اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

صباح الخير يا سعودية

Recommended Posts

السلام عليكم

انا جديده في المنتدى و سامحوني لاني لسه مش عارفه اسال ازاي انا قريت مواضيع كتير بحثا عن ضالتي و لم استطيع ان اجد ردا لسؤالي

هو سؤال صغنون جدا

انا في السعوديه و عندي بنوته لسه رايحه اولى ابتدائي و عرفت ان القانون اتغير و اني لازم اسجلها في مصر عشان تمتحن في السفاره لم يوصل سنها 3 ابتدائي

المشكله اني لم سالت في مصر افادوني انها لو اتسجلت لازم تيجي في اخر ابريل عشان يمتحونوها و مينفعش في شهر 7 مع الاجازه لان اولى ملهاش دور تاني

ارجوكم حد يقول لي المفروض اعمل ايه

السلام عليكم

ازيك يا نورا انا اللى هدلك بقى دانا كنت فى مكة 11 سنة و دلوقتى رايحة الرياض

انا كنت مدخلة و لادى مدرسة طلائع الفكر و دى منهج مصرى كله كانك فى مصر و الكتب تجيبيها من مصر و لغات كمان

و من سنة تالتة ابتدائى تقدميلها فى امتحان السفرة و تبقى فى المدرسة شغالة عادى خالص

لان المدرسة مظبطة مدرسينها انهم يخلصوا المناهج قبل امتحان السفارة

و مصاريفها 4600 ريال و الباص تقريبا 1500 ريال و هى فى النزهة شارع الستين

و ربنا يوفقك

رابط هذا التعليق

• الردود 754
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

ياجماعه ياريت حد يفيدنى انا في السعوديه و عاوزة ابعت فلوس لمصر ايه احسن طريقه ابعتهم ريالات و الا احولهم دولار و الا يورو و الا احولهم مصري من هنا

ابعتهم دولارات احسن

و ممكن تبعت ع الويسترن يونيون

التحويل بيوصل فى نفس اللحظة

و ربنا معاك

رابط هذا التعليق

الله يعطيك الف عافية

طيب اجدد عن طريق الجوازات ولا الامارة اصل انا في المدينة المنورة ولو جددت عن طريق الاماره هل في تجديد بعد ختم الاماره عادي يعني ممكن اجدد الاول من الاماره والمره التانية من الجوازات .

اخوكم احمد

الصراحة معنديش فكرة بالنسبة للمدينة المنورة التجديد منين بس بالنسبة لي في الرياض عملت التالي ..

عملت سيرش على الجوجل بحثا عن اليلو بيج .. اعتقد كتبت دليل الهاتف السعوديه حاجه زي كده

كتبت في النشاط مكاتب استقدام وحددت المكان في الرياض ..

طلع لي بتاع خمسين اسم .. نشنت على اثنين ثلاثه عشوائي واتصلت بيهم وشرحت لهم مشكلتي بالظبط ..

السلام عليكم انا عندي استفسار اتمنى الاقي اجابته عندكم ومعليش لو بعطلكم .. لا اه عادي ابدا اتفضلي .. واقول الي عندي .. انا جايه بتاشيرة زياره وقربت تنتهي وعاوزه اعرف اجراءات تجديدها ايه بالظبط وفين تحديدا ..

بس والناس ماشاء الله بتساعد .. فلقيت الاثنين الي طلبتهم قالوا لي نفس الكلام تجديدها من الحته الفلانية وبتكلف كذا والمكان في الشارع الفلاني بالظبط .. حتى لما سألتهم ان كان الموضوع محتاج واسطه ولا لاه قالوا انك تجدد عادي مفيش مشكلة لكن تحويل من زياره لاقامه ده الي محتاج وهكذا .. يعني عرفت المعلومات كلها ..

المهم اخذت اسم الادارة الي قالوا لي عليها وهي ادارة الوافدين ورحت اتصلت بـ 905 وجبت رقمهم بالظبط وبعدين اتصلت بيهم عرفت مواعيد العمل وماشابه .. وبرضه سألت على الاجراءات تاني بالتفصيل عشان مكونش ناسية حاجه ولا جاهلة بحاجه ..

وعليه رحت للادارة المطلوبة انا ووالدتي لان هي الي عملت لي الزياره والحمد لله تجددت على طول من اول مرة مفيش مشاكل .. جددوها لي مرتين كل مرة شهرين وفي المرة الاخيره جددت شهر واحد بس .. سافرت قبل مايبدأ الشهر ده وبعد ماوصلت بيومين والدتي بعتت لي تاشيرة زياره تانيه والحمد لله مجرد ماقدمت عليها اخذتها في اسبوع وسافرت تاني . يعني قعدت في مصر شهر بس .. لاحد قالي انتي رايحه فين ولا جايه منين بمعنى لا بصمه ولا سؤال وظابط الجوازات وانا خارجه سالته ان كان ممكن ارجع تاني عادي قالي ايوه طالما دخلتي قانوني وخرجتي قانوني بدون اي تاخير او مخالفة ولا عملتي مشاكل اثناء زيارتك يبقى تروحي وتيجي عادي وهو ماكان ولله الحمد ..

ده خلاصه ماحدث معي وان شاء الله يفيدك في سؤالك ..

الله يعطيك الف عافية على معلوماتك القيمة واتمنى انك تفيد الجميع ان شاء الله

رابط هذا التعليق

شكرا جدا يا doudy

انا رحت المدرسه فعلا و لكن السنه دي في قانون جديد من بلدنا الحبيبه انهم مش هيقبلوا حد في امتحان السفاره في سنه تالته الى اذا كان معاه شهادات نجاح في اولي و تانيه من مدرسه معتمده في السعوديه او من مدرسه في مصر

و طلائع الفكر دي مش مدرسه معتمده و لا حاجه و مش بتديك شهاده موثقه لانها معهاش تصريح لفتح مدرسه من اثاثه و المدرسه قالت لي روحي سجليها في مصر وهاتي شهاده بكده و احنا ناخدها دي اوامر السفاره

و لم سالت في مصر الحبيبه قالوا لي اني ادفع المصاريف و اكتب تعهد على نفسي اني اجيبها في اخر ابريل عشان تمتحن مع المدرسه لان اولى ملهاش دور تاني

فمينفعش اجيبها في شهر 7 مع اجازتنا تمتحن و انا مقدرش في الميعاد ده

و شكرا جده على اهتمامك و ردك

رابط هذا التعليق

الاخ اسد شكرا

الحل الي انت قلته طبعا كويس جدا بس لو البنت هتتعلم عربي و بصراحه انا نفسي اعلمها لغات

و لو اخدت اولى و تانيه في مدرسه سعودي يبقى هتفضل بقيت حياتها عربي و لن يسمحوا باخدها لغات و شكرا

رابط هذا التعليق

كان نفسي الموضوع ده بالذات يبقى للاخبار الهامة التي تخص المغترب في السعودية

لكن على راي المثل

ليس كل ما يتمنى المرء يدركهُ .... واكفي القدرة على فومها تطلع البت لأمها

--------------

بُشرى سارة لابناء الدايرة الكرام

" نجحت قواتنا المصرية الباسلة متمثلةً في صندوق التكافل الاجتماعي بالسفارة المصرية بالسعودية في الاتفاق مع شركة التعاونية للتأمين في التأمين الصحي - الحقيقي - على ابناء الجالية المصرية وبسعر مغري وكمان ربط التأمين بإدارة الجوازات .. وكل ده بـ 730 ريال سنوياً .. مين قال هات ؟

كل اللي عليك تروح تدفع المعلوم وتديهم صورة اقامتك وسلامو عليكم

واحب انبه ان مافيش علاقة بين مدة التأمين ومدة تجديد الاقامة .. يعني لو مأمن طبي سنة فممكن تجدد الاقامة سنتين .. عادي يعني

بكره ممكن اجيب للأخوة الكرام اللي كوافلهم مغلبينهم ومش مأمنين عليهم . هاجيب تفاصيل اكتر ...

ولو اني بأرجح ان التأمين يبقى مع مجموعة من المستوصفات ويكون في مستشفى واحد للعمليات والتنويم وده شي مش بطال خصوصاً ان في مستوصفات هنا مستواها عالي بصراحة .

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤالي لمن يفيدني في الموضوع دا انا مهنتي ( ميكانيكي تجميع ماكينة طباعة ) ومؤهلي معهد فني تجاري هل يحق لي استقدام ام لا

وما هو الحل في حاله الرفض اغير مهنتي ولا اعمل ايه بالتحديد

انا زهقت من موضوع الزيارات بصراحة وعاوز بالي يرتاح فـ ياليت لو احد يفدني في الموضوع دا اكون له من الشاكرين

اخوكم احمد

رابط هذا التعليق

• بعد 2 أسابيع...

بُشرى سارة لجميع أبناء الدائرة الكرام

اللي مالحقش يعمل البصمة ... وعشان ما يتعرضش لغرامة 1000 ريال ... ممكن يلحق نفسه وياخد بعضه على مطار الملك خالد بالرياض ... صالة الخطوط الاجنبية في الدور السُفلي ... ويعمل البصمة بمنتهى الهدوء والروقان ...

ما حدش يعرف لسه الموضوع ده .. أنا جايبها لكم من الكنترول ... عشان كده الدنيا هناك حلوه ...

بدل الزحام الرهيب اللي أمام إدارة الجوازات بطريق الملك فهد واللي في ناس أتوفت من ضربات الشمس والزحام الخانق ...

ملحوظة : اللي عائلته مضافين على نفس أقامته ... ليسوا مطالبين بعمل بصمة في هذه المرحلة ..

والزوجة أو الأولاد اللي معاهم إقامة منفصلة لازم يبصموا ...

والغايب يبلغ الحاضر - مش عارف إزاي بس يحاول - wst::

رابط هذا التعليق

بُشرى سارة لجميع أبناء الدائرة الكرام

اللي مالحقش يعمل البصمة ... وعشان ما يتعرضش لغرامة 1000 ريال ... ممكن يلحق نفسه وياخد بعضه على مطار الملك خالد بالرياض ... صالة الخطوط الاجنبية في الدور السُفلي ... ويعمل البصمة بمنتهى الهدوء والروقان ...

ما حدش يعرف لسه الموضوع ده .. أنا جايبها لكم من الكنترول ... عشان كده الدنيا هناك حلوه ...

بدل الزحام الرهيب اللي أمام إدارة الجوازات بطريق الملك فهد واللي في ناس أتوفت من ضربات الشمس والزحام الخانق ...

ملحوظة : اللي عائلته مضافين على نفس أقامته ... ليسوا مطالبين بعمل بصمة في هذه المرحلة ..

والزوجة أو الأولاد اللي معاهم إقامة منفصلة لازم يبصموا ...

والغايب يبلغ الحاضر - مش عارف إزاي بس يحاول - wst::

للاسف الموضوع مقصور على اللى جايين من برة لسه يعنى بيشوف الباسبور معاك ويتأكد انك لسه نازل من الطيارة , مابيرضوش يعملوا بصمة لأى حد.

الكلام ده حصل فى شركتى والناس رجعت .

رابط هذا التعليق

للاسف الموضوع مقصور على اللى جايين من برة لسه يعنى بيشوف الباسبور معاك ويتأكد انك لسه نازل من الطيارة , مابيرضوش يعملوا بصمة لأى حد.

الكلام ده حصل فى شركتى والناس رجعت .

يا ريس أنا ما بأقولش معلومة إلا مؤكده

الموضوع للجميع

زمايلي لسه جايين من المطار دلوقت

لا سافروا ولا جايين من السفر

رابط هذا التعليق

أمير مكة ينهي معاناة أهالي الطائف بافتتاح ازدواجية عقبة الهدا

الطائف، مكة المكرمة: خالد الزهراني، واس

افتتح أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز ظهر أمس مشروع ازدواجية عقبة الهدا، التي تربط محافظة الطائف بمكة المكرمة عبر جبل كرا. وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة تضمن كلمة لمجموعة بن لادن منفذ المشروع ألقاها يحيى بن لادن، شكر فيها وزارة النقل على ثقتها في المجموعة مهنئا الجميع بتحقيق هذا الإنجاز الحضاري والتنموي.

بعد ذلك ألقى وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري كلمة، قال فيها إن السعادة غامرة والفرحة مستحكمة والبهجة لا توصف منوها بحضور أمير منطقة مكة المكرمة وتشريفه للحفل مما يعد دعما للوزارة وتشجيعا لمنسوبيها. وأضاف أن هذا يوم من أيام التنمية، وهذه مناسبة من مناسبات الإنجاز، نحتفل فيها بتحقيق بعض تطلعات رائد التنمية، خادم الحرمين الشريفين وما أكثرها. وأشار إلى الاحتفال بافتتاح المرحلة الأخيرة من ازدواج طريق الهدا - الكر، هذا الطريق الذي تفضل الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله بافتتاحه طريقا مفردا عام 1385، ثم تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز باعتماد ازدواج المرحلة الأخيرة منه، وهي الأصعب. ووضع حجر الأساس له قبل حوالي ثلاث سنوات. وقال: ها نحن اليوم نحتفل بافتتاحه طريقا مزدوجا بالكامل وعلى أعلى المستويات، وباكتمال ازدواج هذا الشريان الهام ورفع مستواه وزيادة طاقته الاستيعابية يرتفع رصيد التنمية في هذه المنطقة العزيزة، وباكتمال هذا المشروع يزداد الوزن الاقتصادي لمحافظة الطائف وما بعدها بانتهاء هذا المشروع. وها نحن قد أزلنا المعاناة من هذا الطريق.

واستأذن الصريصري الحضور في تقديم الاعتذار لأهالي الطائف، مشيرا إلى أنهم عانوا وصبروا وتحملوا فترة إغلاق هذا الطريق الحيوي. وقال موجها حديثه لهم: ثقتكم بنا كانت بمثابة الدعم، فلكم منا الشكر أكمله، والتقدير أشمله، ورجاؤنا أن يكون ما أنجزناه أكبر مما حصل من معاناة. كما قدم الصريصري الشكر والعرفان لملك الإنسانية ورائد التنمية خادم الحرمين الشريفين، الداعم والموجه والمتابع حتى آخر المشوار في عمر المشروع.

كما قدم شكره إلى مقاول المشروع (مجموعة بن لادن) على العمل المتميز والاستشاري للمشروع والعاملين في الوزارة وإدارة الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة.

بعد ذلك، قام أمير منطقة مكة المكرمة بجولة على المعرض المقام في مقر الحفل، واستمع إلى شرح مفصل عن مراحل المشروع. بعد ذلك قام بقص الشريط معلنا افتتاح طريق الهدا أمام المسافرين. وقدم الأمير خالد الفيصل الشكر لخادم الحرمين الشريفين لدعمه المستمر في تحقيق التنمية في شتى المجالات. وهنأ المواطنين بافتتاح طريق الهدا – الكر - ومن ثم

قام بجولة ميدانية على المشروع يرافقه وزير النقل ومقاول المشروع.

وعلى صعيد آخر، استقبل الأمير خالد الفيصل أمس في ديوان الإمارة بمكة المكرمة وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود، ونائب وزير التربية والتعليم فيصل بن عبد الرحمن بن معمر، ونائب الوزير لتعليم البنين الدكتور خالد بن عبد الله السبتي.

وجرى خلال الاستقبال مناقشة عدد من الموضوعات التي تهم المسيرة التعليمية. كما اطلع أمير منطقة مكة المكرمة على أهم التوصيات التي خرج بها اللقاء الثامن عشر لقادة العمل التربوي والذي شارك فيه أكثر من 120 شخصية قيادية بالوزارة، واختتم أعماله أمس بمكة المكرمة.

المصدر

بعض الصور للطريق

مجهود رائع جدا .. بس الطريق مرعب الحقيقة .. ربنا يسلم

تم تعديل بواسطة النجم الثاقب

كيف اصطباري وما في العمر متسع...!!

رابط هذا التعليق

شكرا جدا يا doudy

انا رحت المدرسه فعلا و لكن السنه دي في قانون جديد من بلدنا الحبيبه انهم مش هيقبلوا حد في امتحان السفاره في سنه تالته الى اذا كان معاه شهادات نجاح في اولي و تانيه من مدرسه معتمده في السعوديه او من مدرسه في مصر

و طلائع الفكر دي مش مدرسه معتمده و لا حاجه و مش بتديك شهاده موثقه لانها معهاش تصريح لفتح مدرسه من اثاثه و المدرسه قالت لي روحي سجليها في مصر وهاتي شهاده بكده و احنا ناخدها دي اوامر السفاره

و لم سالت في مصر الحبيبه قالوا لي اني ادفع المصاريف و اكتب تعهد على نفسي اني اجيبها في اخر ابريل عشان تمتحن مع المدرسه لان اولى ملهاش دور تاني

فمينفعش اجيبها في شهر 7 مع اجازتنا تمتحن و انا مقدرش في الميعاد ده

و شكرا جده على اهتمامك و ردك

اهلا وسهلا يا اخت نورا انا كمان لسه جديدة بالرياض بقالي هنا 5 شهور بالرياض وقبل ما اجي هنا اخذت لابني المقيد بالصف الاول الابتدائي من مدرسته بمصر اذن بالسفر على ان يعود يمتحن في شهر 7 وانا ان شاء الله هرجع مصر اخر الشهر ده علشان يمتحن هناك لكنني مازلت متحيرة جدا بامر المدرسة فانا اسكن بالملز ونفسي في مدرسة لغات تكون اسعارها معقولة يعني لا تزيد عن 4000 ريال وسمعت عن مدرسة اسمها المؤمن ومدرسة اسمها الصقر بهذه الاسعار لكني لم اذهب اليها بعد فعل احدا منكم سمع بهما؟

رابط هذا التعليق

بشري لاهالي الجنوب (ابها جيزان نجران بيشه) تم تحويل مطار ابها الي مطار دولي وستبدأ اولي الرحلات مباشره للقاهره يوم 17-6 -2009 وده طبعا احسن من بهدله الترانزيت والانتظار 7 و8 ساعات والرحله اسبوعيه كل يو م اربعاء الساعه 2 ظهرا والعوده يوم الجمعه

رابط هذا التعليق

يا جماعة الله يبارك لكم يارب

عندى 3 اسئلة

لو اى حد يعرف اجابة اى واحد بالله عليكم لا يبخل عليا

اولا سمعت كلام عن ان الطلاب اللى دارسين هنا فى المدارس السعودية وهينزلوا مصر بيعملوا لهم اختبار تحصيلى قبل ما يقبلوهم

هل ده صح ولا لا

يعنى انا بنتى فى اولى اعدادى منهج سعودى مدرسة حكومية هل هتنقل للصف الثانى الاعدادى فى مصر

ولا لازم امتحان

السؤال التانى اخونا سي السيد انت قلت ان الاسرة اللى معاها اقامات منفصلة

لازم ياخدوا البصمة ولكن احنا كنا كلنا على اقامة زوجى وفى اخر تجديد للاقامة

كل واحد فينا اصبح له اقامة منفصلة

ولم ياخذوا الا بصمة زوجى

فهل لازم اروح انا والاولاد لاخذ البصمة لاننا سنسافر فى اخر شهر 7 ان شاء الله برجاء التوضيح الله يكرمك

السؤال الثالث انا عندى طفل عندة سنتين ولد فى الرياض ولم انزل به مصر ومعى شهادة الميلاد السعودية

واضفته فى السفارة على جواز سفرى

هل هناك مشكلة واقدر اطلع له شهادة ميلاد مميكنة من مصر

ولا لازم اطلع له شهادة ميلاد من هنا من السفارة قبل ما ننزل

اسفة جدا على الاطالة

ولكن مين هيساعد المصريين الا اولاد بلدهم

ربنا يبارك لكم يا رب وييسر اموركم

رابط هذا التعليق

بشري لاهالي الجنوب (ابها جيزان نجران بيشه) تم تحويل مطار ابها الي مطار دولي وستبدأ اولي الرحلات مباشره للقاهره يوم 17-6 -2009 وده طبعا احسن من بهدله الترانزيت والانتظار 7 و8 ساعات والرحله اسبوعيه كل يو م اربعاء الساعه 2 ظهرا والعوده يوم الجمعه

رغم ان الخبر ده كان هايسعدني جدا لاني من المفترض كنت هابقى من المقيمين في بيشه.

بس طبعا الف الف مبروك لاخواننا اللي في ابها وجيزان ونجران

بجد بجد خبر حلو. :blush2:

رابط هذا التعليق

دليل المهن المقتصرة على السعوديين

دليل

الأنشطة والمهن والوظائف التي يقتصر العمل

فيها علي السعوديين والإحلال التدريجي للعمالة

الوطنية

إعداد

إدارة البحوث والدراسات

مجلس القوي العاملة

الأمانة العامة

الرياض

الطبعة الثانية

جمادى الأولى 1423هـ

يوليو 2002م

تقديم

في إطار توجيهات الدولة وسياستها العامة ومايوليه صاحب السمو الملكي وزير الدخلية ورئيس مجلس القوي العاملة من اهتمام مستمر بقضايا السعودة وإتاحة فرص التوظيف للمواطنين فقد صدرت عدة قرارات وتعليمات في مجال قصر العمل في بعض الأنشطة والمهن الوظائف علي السعوديين والاحلال التدريجي للقوي العاملة الوطنية وذلك علي مدي السنوات الماضية.

ومواكبة الجديد والمستحدث من هذه القرارات ورصدها تباعا فقد تم إعداد هذا الدليل في طبعته الثانية ليتواصل مع الطبعة الأولي التي صدرت منذ عام تقريبا .. والتي كانت تشمل ثلاثين نشاطاً تضم عدداً كبيراً من المهن والوظائف مرتبة ترتيباً زمنيا حسب تواريخ صدورها

لقد لاقي هذا الدليل في طبعته السابقة صدي طيباً لدي جهات التخطيط والتنفيذ والقطاع الخاص باعتباره مرجعا لقرارات توطين الوظائف. ونرجو أن يسهم الدليل في طبعته الحالية في خدمة المعنيين بقرارات السعودة وتطبيقاتها وأن يحقق الغاية المنشودة من إعداده ونشره.

وكالطبعة السابقة, فقد روعي في إعداد مادة هذا الدليل توخي الوضوح والبساطة وذلك تيسيرا للاستفادة منه.

والله الموفق,,

الأمين العام لمجلس القوى العاملة

د.عبد الواحد بن خالد الحميد

تنظيم الدليل :

يحتوي هذا الدليل علي فصلين :

الأول: يتناول موضوع قصر العمل والإحلال التدريجي حيث يستعرض تعريف السعودة ومفاهيم الأنشطة والمهن والوظائف والعوامل التي تراعي عند القصر قرار مجلس الوزراء رقم (50) وتاريخ 21/4/1415 هـ ودور إمارات المناطق في السعودة ومرونته.

الثاني: يشتمل علي قائمة الأنشطة والمهن التي يقتصر العمل فيها علي العمالة الوطنية وتلك التي يتم سعودتها عن طريق الإحلال التدريجي وذلك حسب الأنشطة والتي بلغت (36) نشاطاً تضم قطاعاً كبيراً من المهن والوظائف مرتبة ترتيباً زمنياً حسب تاريخ صدورها.

الفصل الأول

المفاهيم. *

-السعودة, والقصر, والإحلال التدريجي.

-الأنشطة والمهن والوظائف.

العوامل التي تراعي عند القصر.... *

*دور إمارات المناطق في السعودة ومرونته.

مقدمة

منذ التسعينات الهجرية التي شهدت زيادة كبيرة في إيرادات البترول دخلت المملكة في سباق مع الزمن لتطوير اقتصادها الوطني. فقامت في فترة زمنية قياسية بإنجاز مشاريع تنموية طموحة في مختلف الميادين مما زاد من الطلب علي العمالة بما يفوق كثيراً المعروض من القوي العاملة الوطنية كماً و نوعاً, وبالتالي استوجب استقدام أعداد كبيرة من العمالة الوافدة للمساعدة في تنفيذ المشاريع التنموية المختلفة التنموية المختلفة.

بالرغم من إنجاز البني الأساسية للاقتصاد الوطني وتوفر أعداد كبيرة من الكفاءات الوطنية العاملة نتيجة الزيادة في عدد السكان والتوسع في التعليم والتدريب والابتعاث خلال العقدين الماضيين استمرت العمالة الوافدة في الزيادة في وقت أصبحت فيه أعداد متزايدة من العمالة الوطنية تواجه صعوبات في الحصول علي الأعمال المناسبة في القطاعين الحكومي والأهلي ناهيك عن العاطلين عن العمل.

ولمواجهة هذا الأمر تم اتخاذ العديد من السياسات والإجراءات التي تستهدف توفير فرص العمل للمواطنين والحد من العمالة الوافدة وربط استقدامها وتواجدها بالاحتياجات الفعلية لسوق العمل. وقد كان أحد هذه الاجراءت هو قصر بعض الأنشطة والمهن والوظائف علي المواطنين. فبدأت المملكة بتطبيق سياسة القصر في بعض فئات الوظائف والمهن ذات الحساسية الأمنية ثم توسع ذلك إلي بعض المهن والوظائف الأخرى لاعتبارات اقتصادية ولوجود أعداد كافية من العمالة الوطنية المؤهلة للقيام بها.

ولكثرة القرارات والإجراءات الصادرة في هذا الشأن وتعدد مصادرها ظهرت الحاجة الماسة إلي رصدها وتجميعها ووضعها في دليل ليكون مرشداً ومرجعاً في أيدي المختصين والمهتمين ومنفذي هذه القرارات. وقد بادرت الأمانة العامة لمجلس القوى العاملة بإعداد هذا الدليل وحرصت أن يكون شاملاً لكافة ا لقرارات والتعليمات الصادرة في هذا الشأن.

تعريف السعودة:

إن السعودة تعني قصر العمل علي السعوديين,بالإضافة إلي الإحلال التدريجي للعمالة الوطنية وفق عدد من المتغيرات والأبعاد وصولاً في النهاية إلي توطين الوظائف والاستخدام الكامل والأمثل للعمالة الوطنية.

فيما يلي مفهوم كل من قصر العمل والإحلال التدريجي للعمالة الوطنية وما يرتبط بذلك من مفاهيم.

أ- مفهوم قصر العمل علي السعوديين:

إن قصر العمل علي المواطنين في مجال معين يعني السعودة الكاملة لذلك المجال. وهذا يختلف عن مبدأ التدرج في السعودة من حيث أن التدرج يسمح باستمرار الاستعانة بالعمالة الوافدة. علي الأقل لبعض الوقت. إما لطبيعة العمل التخصصية وما يرتبط بها من مستويات تأهيلية وتدريبية معينة قد لا تتوفر بالقدر المطلوب لدى العمالة الوطنية وتحتاج إلي جهد ووقت طويلين لاكتسابها, أو لحاجة العمل إلي أعداد كبيرة من العمالة تزيد عن أعداد العمالة المطلقة الوطنية الموجودة في سوق العمل مما يجعل القصر غير ممكن عملياً, أو لأنه لا توجد أولوية استراتيجية اقتصادية أو أمنية عالية لمجال ذلك العمل تقتضي سعودة الوظائف فيه فوراً وتوجيه أكبر عدد من المواطنين الباحثين عن العمل إليها وحظر الاستعانة فيها بغيرهم.

وقد بدأ الاهتمام بفكرة قصر العمل علي العمالة الوطنية في بعض المهن و

المجالات منذ مدة تقرب من العقدين. ورغم أن فكرة القصر ترتكز ضمنياً علي مبدأ حق المواطن في العمل بصورة عامة, وأولويته في الحصول علي ذلك العمل في ظل وجود منافس له في سوق العمل, فإن تطبيق هذه الفكرة أتي في البداية مرتبطاً بالحاسة الأمنية التي يتسم بها العمل في بعض المهن.

ومن الملاحظ عند تناول موضوع قصر العمل علي السعوديين يبرز نوع من الخلط والتداخل بين المقصود بكل من مفهوم النشاط الاقتصادي والمهنة والوظيفة. فنجد مثلاً أن النشاط يستخدم بمعني مهنة والمهنة تستخدم بمعني وظيفة أو العكس وهناك اختلاف بين النشاط الاقتصادي والمهنة من حيث المعني والمضمون واختلاف بين المهنة و الوظيفة من حيث الدرجة.

ب- مفهوم الإحلال التدريجي للعمالة الوطنية:

هو أسلوب من أساليب السعودة بمعني استبدال العمالة الوافدة بعمالة وطنية وفق مراحل تدريجية ذات جوانب كمية من حيث العدد و نوعية من حيث المهن والقطاعات مع مراعاة بعض العوامل المحددة للإحلال منها معدل استقدام العمالة الوافدة, سياسة التعليم والتدريب, وسياسة الأجور وحجم المنشأة الاقتصادية في القطاع الخاص.

ج- مفهوم النشاط:

النشاط وفق المنهج الاقتصادي- يعني ما تمارسه أو تنتجه أو تقدمه المنشأة الاقتصادية من أعمال وخدمات تحقق عائدة لتلك المنشأة.

ومن هنا يمكن القول بأن مفهوم النشاط الاقتصادي يتعلق بالعمليات اللازمة لإنتاج السلع أو تقديم الخدمات وبالتالي يمكن أن يشتمل النشاط الاقتصادي الواحد علي فئات مهنية عديدة و متباينة يتطلبها إنتاج سلعة أو مجموعة من السلع وتقديم خدمة أو مجموعة من الخدمات.

لذلك فإن قصر العمل في نشاط اقتصادي علي المواطنين يعني أن يشمل القصر كافة المهن و الوظائف المرتبطة بذلك النشاط سواء كانت متجانسة أو متباينة وبغض النظر عن طبيعتها ومتطلباتها.

د- مفهوم المهنة

أما المهنة فتعبر عن نوع العمل الذي يمارسه الشخص - كالطب والهندسة والمحاسبة وغيرها- وما يتصل بذلك العمل من تخصصات ومهارات وخبرات علماً أن معظم المهن مكونة من وظائف هي-في الغالب- علي درجة كبيرة من التجانس وتنطلق من أساسيات تأهيلية وتدريبية واحدة تتفرع إلي مستويات من التخصصات و الوظائف, وغالباً ما تكون مهنة معينة- أو أحد فروعها- موجودة في أكثر من نشاط اقتصادي. فالمهندس المتخصص في أي فرع من فروع الهندسة,كالميكانيكا مثلاً, يمكن أن يعمل في مجال تركيب وصيانة وتشغيل وتطوير الآلات والمعدات في النشاط الزراعي أو في النشاط الصناعي أو في مجال الخدمات كالرعاية الصحية وغيرها من النشاطات الاقتصادية الأخرى التي لا تخلو من الحاجة لاستخدام آلات ومعدات وأجهزة عديدة وأن اختلفت من حيث تقنيتها وأغراضها وطبيعة استخداماتها.

هـ- مفهوم الوظيفة:

الوظيفة هي مهمة محددة يعهد بها إلي شخص ويتحمل واجباتها ومسؤولياتها, وقد تتضمن المهنة الواحدة عدة وظائف ترتبط ببعضها البعض مكونة لتلك المهنة.

ويبدو من ذلك إن قصر نشاط معين علي المواطنين أشمل من قصر مهنة معينة من حيث كثرة وتنوع الوظائف والمهن التي تتاح للمواطنين.. وذلك لأن الأول يضم كافة ما يدخل ضمن النشاط الاقتصادي ويرتبط به من مهن ووظائف بأنواعها ومستوياتها المختلفة.

أما الثاني فيتميز بالتركيز علي مهنة معينة علي مستوي كافة قطاعات الاقتصاد الوطني بغض النظر عن موقع تلك المهنة أو تبعيتها لأي نشاط أو قطاع اقتصادي.

وهناك بعض العوامل التي تراعي عند قصر الأنشطة والمهن و الوظائف علي السعوديين وفق اعتبارات منها:

العوامل التي تراعي عند قصر الأنشطة والمهن و الوظائف العوامل التي تراعي عند قصر الأنشطة والمهن و الوظائف:

قصر العمل في وظيفة أو مهنة أو نشاط علي المواطنين ليس غاية في حد ذاته بل آلية أو وسيلة في سبيل توفير أكبر قدر من الفرص الوظيفية لاستيعاب الأعدادد المتزايدة من الباحثين عن العمل من المواطنين, والحد من الاعتماد علي العمالة الوافدة وتدفقها إلي المملكة. ولتكون هذه الوسيلة فعالة في تحقيق هذا الغرض فإنه يلزم أن تتوفر المقومات والظروف الملائمة لتطبيقها حتي يمكن تلافي حدوث أي نتائج أو انعكاسات سلبية كبيرة لذا روعي عند اصدار قرارات العمل

الاعتبارات التالية:

1- وضع أوليات محددة للوظائف و المهن و للأنشطة التي يتم النظر في قصرها حسب أهميتها الاقتصادية أو الاجتماعية أو الأمنية وكذلك الإمكانية العميلة لتطبيق القصر فيها علي ضوء أوضاع وتطورات سوق العمل وخاصة أوضاع المعروض من العمالة الوطنية واحتياجات مختلف القطاعات والنشاطات الاقتصادية من العمالة. وذلك لأن مبدأ القصر يعني بالضرورة توجيه أعداد كافية من المعروض في سوق العمل من العمالة الوطنية إلي الوظيفة أو المهنة أو النشاط الذي تم قصره علي المواطنين حتى لا يكون هناك خلل في الأداء.

ونجد أن هناك أعداد كبيرة من المواطنين الراغبين في العمل بالرغم من أن الاقتصاد الوطني يعاني بصورة كبيرة من محدودية العمالة الوطنية مقارنة بضخامة احتياجات سوق العمل, وبالتالي فإن تركيز العمالة الوطنية في هذه المهن والوظائف المقصورة عليهم قد يؤثر علي إمكانية الوفاء باحتياجات النشاطات والأعمال الأخرى. وإذا كان الأمر كذلك فإن هذا الواقع يكون مرغوباً فيه ما دام أن لها أولوية استراتيجية علي أساس أهميتها الاقتصادية والاجتماعية والأمنية الكبيرة.

2- تحديد الوظيفة أو المهنة أو النشاط الذي يتم قصره تحديداً دقيقاً حتى تتمكن الجهات التنفيذية تمييزه عن النشاطات ومجالات الأعمال الأخرى عن تطبيق ومتابعة القرار الذي يصدر بشأنه... منعاً للاجتهاد في التأويل والتفسير لما قد يترتب عليه من تساهل في تنفيذه أو قد يمتد تطبيق القصر علي مجالات أخرى لا تندرج تحته.

3- أن تكون الوظائف والمهن والأنشطة ومجالات العمل المقصورة من النوعية التي يمكن مراقبة أوضاع وتطورات العمالة فيها ومتابعتها مع تحديد الآليات اللازمة لتلك المراقبة والمتابعة سواء من حيث دور الجهات التنفيذية المعنية بهما أو الإجراءات المطلوبة لهما حتى يمكن تحقيق التكامل في الجهد وتحديد المسئولية منعا ًللازدواجية.

4- أن تكون الوظائف والمهن والأنشطة ومجالات العمل المقصورة من النوعية التي يمكن أن تقبل عليها أعداد كافية من السعوديين من ذوي التأهيل والمهارة والخبرة المناسبة عند بداية تطبيق القصر وأن يكون العائد أو الأجر المحتمل قريب من المستويات الملائمة الملبية للاحتياجات المعيشية.

5- معرفة مدي توفر العمالة الوطنية المناسبة في سوق العمل ومستوي تأهيلها ومهاراتها التي يمكنها من القيام بالوظائف والمهن والأنشطة والمجالات التي يتم إخضاعها للقصر بقدر الإمكان.

6- ضرورة الأخذ في الاعتبار الظروف الموضوعية المختلفة من حيث التوقيت والمكان عند إصدار القرار حتى يتم تنفيذه وتطبيقه بفعالية وانسيابية .

7- ضرورة أن يصاحب إصدار اقصر توعية إعلامية ومخاطبة المجتمع السعودي ورجال الأعمال بخاصة من خلال الوسائل المسموعة والمقروءة والمرئية لإيضاح أبعاد مشكلة سعودة الوظائف ةالمهن وأهمية قصر بعضها وأثارها وانعكاساتها السلبية على الأوضاع تلاقتصادية والاجتماعية والأمنية وأن تشمل الرسائل الإعلامية الموجهة في هذا الشأن أيضا تبصير أصحاب الأعمال وأفراد المجتمع بخطورة ظاهرة التستر التجاري باعتبارها قضية حس وطني وانتماء ومواطنة بالدرجة الأولى ، والتوعية بأهمية العمل المهني والحرفي كقيمة دينية واجتماعية بهدف تغير اتجاهات أفراد المجتمع نحوها ولاسيما تلك المهن التي تم قصرها على السعوديين خاصة وأن كثير من هذه المهن تشغلها عمالة وافدة بأعداد متزايدة.

قرار مجلس الوزراء رقم (50) وتاريخ21/4/1415هـ :

من اهم القرارات الصادرة في هذا الشأن لشموليتها لبعض الحالات القصر بخاصة والإحلال لبتدريجي بعامة قرار مجلس الوزراء رقم (50) وتاريخ 21/4/1415هـ .

ولهذا تم التركيز على أهمية هذا القرار وأسسه التي تقوم على الموضوعية ، والمرونة في التطبيق ، والقدرة على مواكبة المستجدات والجدية ، مع الإشارة إلى نتائج تقويمه على نحو تفصيلي ضمن محتويات الدليل .

دور امارت المناطق في عمليات السعودة ومرونته :

إن قضايا توظيف القوى العاملة الوطنية وتوطين الوظائف يتم بالتنسيق والتعاون مع الوزارات والجهات المعنية ومنها وزارة العمل والشؤون الإجتماعية ، ووزارة التجارة ، ووزارة الشؤون البلدية والقروية والجوازات والأجهزة الأخرى القائمة على خدمة سوق العمل وبتكامل جهود هذه الجهات مع دور إمارات المناطق في إنفاد قرارات السعودة قام مجلس القوى العاملة بالتنسيق مع مجالس المناطق بالمملكة حول قضايا السعودة وتوظيف المواطنين وتفعيل القرارت الصادرة في هذا الشأن وتوج ذلك بتعمي صاحب السمو الملكي وزير الداخلية ورئيس مجلس القةى العاملة رقم 78/ق ع .وتاريخ 17/1/1419هـ والذي قضى بتشكيل لجان رئيسئة عليا للسعودة في جميع إمارات المناطق الرئيسية برئاسة أمير المنطقة أو من ينيبه وعضوية ممثلين عن الجهات المعنية في المنطقة .

وتتولى هذه اللجان الرئيسية وضع التوجيهات والخطط العامة للمتابعة الميدانية لتنفيذ جميع ما صدر من تعليمات وأنظمة وقرارات خاصة بإحلال العاملة الوطنية محل العاملة الوافدة وقصر بعض المهن على السعوديين مع العمل على مساعدة المواطنين في اقتحام مختلف مجالات العمل بما يتناسب مع قدراتهم ومؤهلاتهم والعمل بقدر الإمكان حسب ظروف كل منطقة بشأن التوسع في الأعمال التي يقتصر على السعوديين في إطار مرونة تراعي التباينات المختلفة للمناطق.

ينبثق عن هذه اللجان الرئيسة للسعودة لجان تنفيذية من الجهات المعنية الأخرى ويتبعها لجان تتولى العمل الميداني .وتقوم هذه اللجان بالوقوف على التطبيق الفعلي لما صدر من قرارات وتعليمات يتعلق بالسعودة والتوظيف والأجانب والتأكد من إنفاذها كما تتابع الأسواق والمنشآت التجارية في تلك المناطق وتطبق ما صدر بشأنها من قرارات لإعادة السمة الوطنية إليها .

وعليه فإن الكثير من قرارات السعودة تتسم بالمرونة من حيث ملاءمتها لمنطقة ما وذلك بمعرفة لجان السعودة في إمارات المناطق التي تتابع عن كثب مختلف التطورات والظروف الموجودة في مناطقها ….. ولهذا قد يجد المتابع بعض الفرو قات الطفيفة بين المناطق إزاء بعض المبادرات التي تقوم بها لجان السعودة في مناطقها بما يتناسب وظروف تلك المناطق وخصائصها السكانية واجتماعية والاقتصادية والطبيعية .

الفصل الثاني

قائمة الأنشطة والمهن والوظائف

التي يقتصر العمل فيها

على العمالة الوطنية وتلك التي يتم سعودتها

عن طريق الإحلال التدريجي

أولا : تفصيل وخاطية البدل العسكرية

الوظيفة أو المهنة :

تفصيل وخياطة البدل العسكرية .

رقم التعميم : 1698/3/م/ش

تاريخ التعميم :29/3/1411هـ .

والذي تم التأكيد عليه بموجب تعميم صاحب السمو الملكي وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة رقم 78/ق ع وتاريخ 17/1/1419هـ .

الجهة الصادرة منها التعميمان :

وزارة الداخلية ومجلس القوى العاملة

مضمون التعميمات :

قصر العمل بمشاغل خياطة وتفصيل وتثقيف البدل العسكرية على السعودين فقط .

أسلوب السعودة:

قصر كامل .

ثانيا : مرفق البرق والبريد والهاتف

الوظائف والمهن :

وظائف المرفق بعامة .

رقم القرار :2/م/32/1411

تاريخ القرار :17/11/1411هـ

جهة اصدار القرار :

مجلس القوى العاملة بموجب قرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة

مضمون القرار :

أولاً : رفع نسبة السعودة في قطاع البرق والهاتف إلى 80% من إجمالي العاملة بنهاية العام 1415/1416هـ .

ثانياً : رفع نسبة السعودة في قطاع البريد إلى 95% بنهاية العام 1415/1416هـ .

ثالثاً : تحويل معهدي الاتصالات بالرياض وجدة إلى كليتين تقنيتين متوسطتين .

أسلوب السعودة :

إحلال تدريجي .

ثالثاً: مرفق الخطوط الجوية العربية

الوظائف والمهن :

1. الوظائف ذات الأولوية والأهمية والاستراتيجية .

2. الوظائف الأخرى.

رقم القرار :3/م/32/1411

تاريخ القرار : 7/11/1411هـ

جهة اصدار القرار :

مجلس القوى العاملة بموجب قرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة المشار إليه .

مضمون القرار :

أولاً: تحقيق نسبة سعودة معدلها 81% في العام 1415هـ في مجموعة الوظائف ذات الأولوية والأهمية والاستراتيجية الآتية :

1. العمليات الجوية المساندة .

2. المهندسين .

3. الطيارين وطاقم القيادة .

4. الفنية .

5. الأخصائين .

ثانياً: تحقيق نسبة سعودة في العام 1415هـ قدرها 83.6% في الوظائف الأخرى الآتية :

1. المبيعات والخدمات الأرضية .

2. الإدارية والتنفيذية والإشرافية .

3. الحرفية واليدوية .

4. الطبية والمساندة .

5. المحاسبية والافتصادية والقانونية .

6. الكتابية والإدارية المساعدة .

7. الخدمة الجوية وملاحي الكابينة .

8. المدرسون والمدربون.

9. موظفون تحت التدريب .

ثالثاً:أن يكون المعدل العام للنسبة المستهدفة لسعودة إجمالي العمالة بالخطوط السعودية في العام 1415هـ 82.7% .

رابعاً : اتخاذ بعض التدابير ومنها :

1. استمرار الجهود التدريبية ودعمها وأن تولي التدريب في الوظائف الكتابية والإدارية المساعدة عناية خاصة تحت إشراف الخطوط السعودية حتى يتسنى لها توفير العمالة السعودية .

2. استمرار تقييم سياسات التوظيف التي يتبعها الخطوط الجوية السعودية لتحقيق نسب السعودة المستهدفة وصولا إلى إكتمال عمليةالسعودة بالمرفق .

3. إقامة لجنة داخلية بالخطوط الجوية العربية السعودية والإشراف عليها .

4. قيام الخطوط الجوية العربية السعودية بمراجعة الاتفاقيات الخاصة بوكلاء شركات الطيران الأجنبية والتنسيق مع الجهات المختصة لتوظيف المؤهلين السعوديين.

أسلوب السعودة :

إحلال تدريجي .

رابعاً:مرفق مصالح المياه والصرف الصحي

الوظائف :

وظائف مرفق مصالح المياه والصرف الصحي بعامة .

رقم القرار : 8/ق ر/1412

تاريخ القرار: 25/6/1412هـ

الجهة المصدرة للقرار :

الأمانة العامة لمجلس القوى العاملة بموجب قرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة .

مضمون القرار :

أولاً: رفع نسبة السعودة في مصالح المياه والصرف الصحي في عام 1416/1417هـ بحيث لا تقل نسبة العاملة الوطنية لكل مصلحة والشركات والمؤسسات المتعاقدة معها لتنفيذ عقود التشغيل والصيانة على النحو التالي :

مصلحة المياه والصرف الصحي بالرياض . 66%

مصلحة المياه والصرف الصحي بالمنطقة الشرقية.

أ-إلزام الشركات المتعاقدة مع المصلحة بتحقيق نسبة سعودة لا تقل عن 65% 92%

مصلحة المياه والصرف الصحي بالمنطقة الغربية.

أ-إلزام الشركات المتعاقدة مع المصلحة بتحقيق نسبة سعودة لا تقل عن 71% 96%

مصلحة المياه والصرف الصحي بعسير.

أ-إلزام الشركات المتعاقدة مع المصلحة بتحقيق نسبة سعودة لا تقل عن 48%

مصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة القصيم 82%

مصلحة المياه والصرف الصحي بالمدينة المنورة 92%

ثانياً : اشتمل القرار على بعض الجوانب الخاصة بالتدريب وبالتوعية الصحية الوقائية .

اسلوب السعودة :إحلال تدريجي .

خامساً: محلات التصوير الفوتوغرافي للنساء

الوظيفة أو المهنة :العاملات في محلات التصوير الفوتوغرافي للنساء .

رقم التعميم : 16/س 3981 .

تاريخ التعميم : 4/10/1412هـ .

والمؤكد بالتعميم الصادر من صاحب السمو الملكي وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة رقم 78/ق ع وتاريخ 17/1/1419هـ

الجهة الصادر منها التعميمان :

بموجب تعميمي صاحب السمو الملكي وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة .

مضمون التعميمين :

قصر العمل في محلات التصوير الفوتوغرافي للنساء على السعوديات وفق الاعتبارات التالية :

1. أن يكون المحل مخصصاً للتصوير الفوتوغرافي للنساء وأن تتفرغ صاحبة الترخيص لإدارة المحل ومزاولة العمل بنفسها فقط.

2. أن تتم عملية التحميض في نفس المحل ويقوم بها النساء ولا تحميض خارج المحل بأية حال من الأحوال .

3. قصر نشاط المحل على الأعمال التي رخص لها فقط وهو التصوير الفوتوغرافي وعدم بيع وعرض الإكسسوارات … الخ

اسلوب السعودة : قصر كامل .

سادساً: الحراسات الأمنية المدنية الخاصة

الوظيفة أو المهنة :

العاملين في مؤسسات وشركات الحراسة الأمنية المدنية الخاصة.

رقم القرار : 7

تاريخ القرار: 22/1/1413هـ

الجهة الصادر منها القرار:

وزارة الداخلية بموجب قرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رئيس مجلس القوى العاملة .

مضمون القرار :

أولاً: تحديد الظوابط الخاصة بعمل شركات الحراسة الأمنية المدنية الخاصة حسب اللأئحة الصادرةبالقرار المشار به المرفقة والمتضمنة في مادتيها(15) و(17) أن يكون جميع العاملين في هذه الشركات والمؤسسات من السعوديين،وأن يشترط فيمن يكون حارساً أمنياً الآتي :

1. أن يكون سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من شرط المنشأ من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة ويفضل أن يكون له سابق خدمة في إحدى القطاعات العسكرية

2. أن لا يقل عمره عن خمسة وعشرين عاماً .

3. أن يكون حسن السيرة والسلوك غير محكوم عليه بحد شرعي أو بعقوبة تعزيرية مما يسجل في صحيفة السوابق مالم يكن قد رد اليه اعتباره .

4. ألا يكون قد سبق طرده أو فصله من الخدمة الحكومية لأسباب تأديبية مالم يكن قد مضى على ذلك اكثرمن ثلاثة سنوات وثبت حسن سيرته وسلوكه .

5. أن يكون سليم الجسم لائقاً طبياً .

6. أن يكون انهى التدريب المنصوص عليه في المادة (29) من هذا القرار بنجاح وقد حددت اللائحة في مادتيها (18)،(19) النواحي الإجرائية والأوراق الثبوتية المتعلقة بالترخيص للعاملي السعوديين للعمل بهذه المؤسسات والشركات كما حددت المادة الواحدة والعشرون سلكات الحارس الأمني المدني .

ثانياً: أجازت اللائحة في مادتها السابعة والعشرون إمكانية تعاقد المؤسسات والشركات والأفراد ممن تحتاج منشآتهم أو منازلهم أو مزارعهم إلى الحراسة التعاقد المباشر مع حراس أمن مدنيين وفق الشروط السابقة وحسب الظوابط المحددة بالمادة المذكورة .

أسلوب السعودة :قصر كامل

سابعاً:مرفق صوامع الغلال ومطاحن الدقيق

الوظائف:

وظائف المرفق بعامة الإدارة العامة والمصانع والفروع

رقم القرار: 10/ق ر 1413

تاريخ القرار: 23/5/1413هـ

الجهة المصدرة للقرار:

الأمانة العامة لمجلس القوى العاملة بموجب قرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة.

مضمون القرار :

أولاً: الإحلال التدريجي للعاملة الوطنية محل الوافدة حسب الاعتبارات الآتية :

*

رفع المعدل العام لإسهام العنصر الوطني في إجمالي العاملة بالإدارة العامة إلى 90% في نهاية العام 1417/1418هـ

*

رفع المعدل العام لإسهام العنصر الوطني في إجمالي العاملة بالمصانع الخمسة التابعة للمرافق إلى 64% في العام 1417/1418هـ .

*

رفع المعدل العام لإسهام العنصر الوطني في إجمالي العاملة بالفروع للمرفق إلى 74% في العام 1417/1418هـ .

*

رفع المعدل العام لإسهام العنصر الوطني إلى إجمالي العاملة بالإدارة العامة والمصانع والفروع إلى 72% بنهاية عام 1417/1418هـ .

ثانياً: اشتمل القرار على بعض الجوانب الخاصة بالتنظيم والتدريب والحوافز .

أسلوب السعودة : إحلال تدريجي .

ثامناً : المكاتب العقارية

الوظيفة أو المهنة :

العمل في المكاتب العقارية .

أرقام وتواريخ التعاميم :

18763 وتاريخ 4/3/1414هـ والتعميم الإلحاقي رقم27/43349 ورقم 67023 وتاريخ 3/9/1414هـ.

الجهة الصادر منها التعاميم :

وزارة الداخلية بموجب تعاميم صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رئيس مجلس القوى العاملة المشار اليه .

مضمون التعاميم :

قصر العمل في المكاتب العقارية على السعوديين وقد قضت هذه التعاميم بما يلي :

*

منع استخدام أي أجنبي في المكاتب العقارية .

*

بالنسبة للعاملة الأجنبية لدى المؤسسات والمكاتب العقارية فيتبع في شأنها الآتي :

*

نقل العامل الأجنبي في المؤسسات والمكاتب العقارية لأي عمل آخر تجيز التعليمات عمله به عند ذات الكفيل .

*

إذالم يكن لدى الكفيل عمل آخر يرغب نقل مكفوله إليه فينقل كفالة العامل إلى صاحب عمل آخر تجير التعليمات للأجنبي العمل به .

أسلوب السعودة : قصر كامل.

تاسعاً: شركات الأسمنت

الوظائف :

*

وظائف إدارات التوظيف .

*

الوظائف الأمنية .

*

الوظائف ذات الاتصال بالأجهزة الحكومية .

*

الوظائف الكتابية .

*

الوظائف الهندسية .

رقم القرار : 13/ق ر/1415.

تاريخ القرار : 22/3/1415هـ .

الجهة المصدرة للقرار :

مجلس القوى العاملة بموجب قرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة .

مضمون القرار :

أولاً : أن يكون جميع العاملين في إدارات التوظيف والوظائف ذات الاتصال بالأجهزة الحكومية من السعوديين ويتم تحقيق ذلك في فترة أقصاها نهاية عام 1416هـ .

ثانياً: اعطاء الوظائف الإدارية والكتابية والهندسية الأولوية عند تنفيذ إحلال السعوديين محل الأجانب .

ثالثاً: رفع نسبة مساهمة القوى العاملة الوطنية من إجمالي القوى العاملة بشركات الأسمنت في عام 1420هـ حسب الآتي :

47%

الأسمنت العربية

1

62%

إسمنت السعودية

2

44%

إسمنت اليمامة

3

40%

إسمنت القصيم

4

40%

إسمنت ينبع

5

66%

إسمنت المنطقة الجنوبية

6

34%

إسمنت المنطقة الشرقية

7

رابعاً: اشتمل القرار على بعض الجوانب الخاصة بالتوظيف والتدريب والتنسيق ومراجعة الأجور والمرتبات بصورة مستمرة وتقديم بعض التسهيلات فيما يتعلق بسكن العاملين ليكون أكثر جاذبية للعمالة الوطنية.

عاشراً:جميع منشآت القطاع الأهلي .

الوظيفة والمهنة :

1- مسئولو التوظيف .

2- وظائف الاستقبال .

3- المعقبون .

4- مراجعو الإدارات الحكومية .

5- أمناء الصناديق .

6- وظائف الحراسة الأمنية المدنية .

رقم القرار : (50)

تاريخ القرار : 21/4/1415هـ .

الجهة الصادر منها القرار : مجلس الوزراء .

مضمون القرار :

إلزام المنشآت بعدم استخدام غير السعوديين للعمل في الوظائف والمهن المشار إليها ، كما تضمن القرار إلزام كل منشأة تستخدم عشرين شخصاً فأكثر بزيادة العمالة السعودية لديها بما لا يقل عن 5% من مجموع عمالتها سنوياً مع مراعاة مايلي :

*

قيام جميع المنشآت أياً كان عدد العاملين بها ، بالعمل على استقطاب المواطنين وتوظيفهم ، وتوفير وسائل استمرارهم في العمل لديها .

*

يتم تعديل النسبة المشار إليها وفق مايتوفر من أيد عاملة وطنية حسب طبيعة وظروف العمل ونسبة العمالة السعودية وذلك بالنسبة لأي منشأة أو نشاط أو منطقة

*

لتحقيق هذه النسبة على المنشأت توظيف القوى العاملة الوطنية من مختلف الفئات المهنية .

*

أن تجازى كل منشأة تخالف الأحكام المتقدمة بكل أو بعض الجزاءات المحددة في القرار بالبند السادس فقرة ( أ،ب،ج،د،هـ ) .

*

أن تشكل لجنة برئاسة وكيل وزارة العمل والشؤون الإجتماعية أو من يفوضه وتضم مندوبين بعض الوزارات والجهات المعنية يكون من مهامها:

*

اقتراح الجزاء أو الجزاءت التي توقع على المخالف ويتم توقيع هذه الجزاءات بقرار من صاحب السمو الملكي وزير الداخلية .

*

بحث تعديل نسبة العمالة السعودية التي تزاد سنوياً.

*

بحث إضافة الوظائف والمهن الجديدة التي يحظر على غير السعوديين شغلها .

*

تقويم نتائج هذا القرار كل سنتين .

أسلوب السعودة : قصر وإحلال .

ونلقي الضوء على أسس هذا القرار وأهم نتائج تقويمه في المرحلة الماضية :

الأسس التي يقوم عليها القرار :

من أبرز هذه الأسس:

1- الموضوعية في تحديد النسبة المقررة للتوظيف:

تعتبر نسبة ال5% أفضل نسبة يمكن مطالبة المنشأت الأهلية بها فهي تحقق الموازنة المطلوبة بين الحاجة لتوظيف المواطنين في القطاع الأهلي ومتطلبات العمل والأداء به للاعتبارات التالية :

I- تخفيض النسبة يعني تلقائياً إعفاء شريحة كبيرة من المنشأت الأهلية التي تستخدم 30عاملاً فأقل بتوظيف عدد من السعوديين يعادل 3% من مجموع عمالتها في السنة لأن النسبة تعادل أقل من شخص واحد .

II- رفع النسبة لأكثر من 5% يلقي بأعباء اكثر على القطاع الأهلي وقد يصعب على كثير من المنشأت الالتزام بها .

ج- مجموعة السعوديين المطلوب توظيفهم في كافة النشأت المعنية للوفاء بنسبة ال5% يقل عن عدد السعوديين الذين يدخلون إلى سوق العمل سنوياً وهذا يحقق أمرين ، الأول : إمكانية الالتزام بالنسبة لتوفر أعداد كافية من المواطنين في سوق العمل والثاني : أن القطاعات الاقتصادية والمنشأت الآخرى غير المعنية بالقرار والتي تحتاج إلى عمالة وطنية ستجد أيضاً في سوق العمل ما يفي بحاجتها من تلك العمالة .

2- المرونة في التطبيق :

اتسم القرار بمرونة كبيرة في التطبيق وتتمثل تلك المرونة في الآتي:

I- إمكانية تعديل النسبة المحددة للتوظيف بقرار من معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية مباشرة دون الرجوع لمجلس الوزراء أو مجلس القوى العاملة وذلك بالنسبة لأي منشأة أو نشاط أو منطقة وفق مايتوفر من أيدي عاملة وطنية وحسب ظروف كل منشأة ونسبة العمالة الوطنية المتحققة بها .

II- قضى القرار بمبدأ المراجعة المستمرة حيث نص على أن يكون هناك تقويم لنتائج تطبيقه كل سنتين من قبل لجنة مشكله لهذا الغرض ليمكن معالجة ما قد يكون هناك من سلبيات ومعوقات أو مستجدات يتطلب إجراء تعديلات أو حلول تزيد من فعالية القرار .

ج- وحد القرار مسؤولية الإشراف على تنفيذه وأناطها بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية ليكون هناك تكامل في العمل وقدرة التطبيق بمرونة تضمن الالتزام بالقرار والتجاوب الإيجابي من قبل المنشأت المعنية مع ما هو مطلوب منها .

3-القدرة على مواكبة المستجدات:

إن القرار بحكم مضامينة قابل للتطور ومواكبة المستجدات حيث نص على مبدأ المتابعة المستمرة لتبيق وتطوير مضامين القواعد الأساسية الواردة فيه من خلال:

أ-لجنة المتابعة المشكلة من وزارة العمل والشؤوت الاجتماعية حيث أوكلت للجنة مهام تشمل دراسة تعديل النسبة الموضوعة وكذلك دراسة المهن والوظائف الجديدة التي يمكن قصر شغلها على السعوديين حسب تطورات سوق العمل.

ب-لجنة تقويم نتائج تطبيق القرار والتي تقوم بدراسة أثار وانعكسات القرار ومعوقات تطبيقه وطرح الحلول المناسبة لتفعيله ومعالجة المعوقات والسلبيات بما يحقق الهدف منه في زيادة توظيف المواطنين في القطاع الأهلي والحد من الاعتماد على العمالة الوافدة .

4- الجدية :

يتسم القرار بالجدية في التنفيذ حيث نص على ظوابط يضمن الالتزام بتطبيقه وتتمثل تلك الظوابط في الجزاءات المتدرجة التي وضعت بغرض تطبيقها على المنشأت المخالفة بعد دراسة أوضاعها والتعرف على الأشباب التي أدت الى المخالفة .

نلخص من ذلك بأن القرار موضوعي ومتوازن روعي فيه تحقيق المصلة العامة للجميع سواء ما يتعلق بالقطاع الأهلي أو المواطن الباحث عن العمل ،وإذا كان هناك ما يثار حوله فليس ذلك في القرار نفسه وإنما في فهمه وتطبيقه .

نتائج تقييم القرار :

إن البيانات المتاحة لدى الأمانة العامة لمجلس القوى العاملة حول التوظيف في القطاع الخاص تفيد بأن هناك زيادة ملحوظة في عدد السعودييت الذين تم توظيفهم بالمنشأت الأهلية خلال السنوات اللاحقة لبداية تطبيق القرار حيث بلغ عدد من تم توظيفهم في عام 1420هـ أكثر من ثلاثة اضعاف من تم توظيفهم في السنة السابقة لتطبيق القرار . إلا أنه من المأمول أن يتحقق ماهو اكثر من هذا لاسيما بعد صدور موافقة صاحب السمو الملكي وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة على توصية لجنة تقييم القرار بإلزام القطاعات الحكومية التي تبرم أو تجدد عقوداً أياً كان نوعها أو يمنح تراخيص أو قروضاً أو معونات لمنشأت القطاع الخاص التي ينطبق عليها القرار أياً كان نوع العقد أو التي تقع تحت إشرافها . بتأييد من مكتب العمل المختص يثبت التزام المنشأة بنسبة السعودة المقررة وغير ذلك من متغيرات وقرارات أخرى.

حادي عشر : التعليم الأهلي

الوظيفة والمهنة :

الوظائف الإدارية في مدارس البنين والبنات الأهلية .

رقم القرار: 2/م36/1415 .

تاريخ القرار : 26/7/1415هـ .

الجهة الصادر منها القرار :

مجلس القوى العاملة بموجب قرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رئيس مجلس القوى العاملة .

مضمون القرار:

قصر شغل الوظائف الإدارية الشاغرة حالياً أو التي تشغر مستقبلاً والجديدة في مدارس البنين والبنات الأهلية على السعوديين والسعوديات وإلزام المدارس الأهلية للبنين والبنات بزيادة نسب السعوديين والسعوديات عن العدد الموجود في كل منها بما لايقل عن 10% سنوياً، على أن يراعى في تحقيق هذه النسبة جميع فئات الوظائف وذلك إعتباراً من عام 1416هـ مع مراعاة مايلي :

1- أن تضع المدارس الأهلية الرواتب والحوافز التي تكفل استقطاب السعوديين للعمل بها .

2- قيام وزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات بالتعرف على احتياجات المدارس الأهلية في المجال التربوي والمساعدة في عقد وتصميم وتنفيذ برامج تأهيلية في هذا المجال تستهدف بصفة خاصة خريجي وخريجات التخصصات غير التربوية التي يمكن الاستفادة منهم بعد تخرجهم للعمل بالوظائف التعليمية .

3- تقوم نتائج هذه القواعد من قبل مجلس القوى العاملة بعد مضي ثلاثة سنوات على تطبيقها بناءً على تقارير تعدها كل من وزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات .

اسلوب السعودة :

قصر وإحلال .

ثاني عشر: شركات الكهرباء .

الوظائف :

وظائف الإدارة والتشغيل والصيانة العامة بعامة .

رقم القرار: 1/م37/1415م.

تاريخ القرار : 5/11/1415هـ .

الجهة المصدرة للقرار :

مجلس القوى العاملة بموجب قرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة .

مضمون القرار :

أولاً : الإحلال التدريجي للعمالة الوطنية محل الوافدة في إدارة وتشغيل مرافق الكهرباء وتحقيق نسب السعودية الآتية في عام1420هـ

72%

الشركة السعودية الموحدة للكهرباء بالمنطقة الوسطي

1

84%

الشركة السعودية الموحدة للكهرباء بالمنطقة الشرقية

2

65%

الشركة السعودية الموحدة للكهرباء بالمنطقة الجنوبية

3

72%

الشركة السعودية الموحدة للكهرباء بالمنطقة الغربية

4

55%

المؤسسة العامة للكهرباء

5

68%

شركة كهرباء تبوك

6

66%

شركة كهرباء عرعر

7

60%

شركة كهرباء رفحاء

8

75%

شركة كهرباء دومة الجندل

9

60%

شركة كهرباء تيماء

10

75%

شركة كهرباء حقل

11

ثانياً: اشتمل القرار على بعض الجوانب الخاصة بالتوظيف والتدريب والمتابعة.

اسلوب السعودة : إحلال تدريجي .

ثالث عشر : النشاط الفندقي .

الوظيفة أو المهنة :

1- المدير العم للفندق أو نائبه .

2- مدير شؤون الموظفين .

3- وظائف التعقيب ومراجعة الإدارات .

4- أمناء الصناديق .

5- وظائف الحراسة الأمنية المدنية .

رقم القرار :1/م38/1415 .

تاريخ القرار : 11/11/1415هـ .

مجلس القوى العاملة بموجب تعميم صاحب السمو الملكي وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة .

مضمون القرار :

أولاً: سعودة وظيفة المدير العام للفندق ونائبه ، ومدير شؤون الموظفين بالفندق خلال العام الأول من صدور القرار مع مراعاة ما نصت عليه العقود القائمة بين الفنادق والشركات العالمية المتخصصة لإدارتها وأن يتم تعديل تلك القواعد عند تحديدها أو تمديد العمل بها قدر الإمكان .

ثانياً : عدم استخدام غير السعوديين في وظائف التعقيب ومراجعة الإدارات الحكومية وأمناء الصناديق ووظائف الحراسة الأمنية والمدنية .

ثالثاً: إلزام الفنادق من مختلف الدرجات بزيادة أعداد العمالة السعودية بنسبة لا تقل عن 5% سنوياً وذلك من إجمالي العمالة بتلك الفنادق وذلك إعتباراً من عام1416هـ .

رابعاً: أن تسعى الفنادق لجذب السعوديين للعمل بها ووضع الرواتب والحوافز التي تكفل استقطابهم وتدريبهم في مجال الفندقة على أن يلتزم من يتم تدريبه بالعمل في الفندق لمدة تعادل مدة التدريب على الأقل .

اسلوب السعودة : قصر وإحلال .

رابع عشر: المستشفيات والمستوصفات الخاصة

الوظائف :

1. الأطباء والطبيبات من خريجي الجامعات السعودية

2. الممرضون السعوديون .

3. الإداريون .

4. موظف الاستقبال .

رقم القرار وتاريخه :

صادر بالبرقية رقم 53/7805 وتاريخ 23-24/1/1416هــ الموجه لمعالي وزير الصحة ومعالي وزير التعليم العالي .

جهة اصدار القرار : وزارة الداخلية بموجب قرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية المشار اليها .

مضمون القرار:

اولاً: إلزام أصحاب المستشفيات والمستوصفات الخاصة بتوظيف الأطباء والطبيبات وكذلك الممرضين من خريجي الجامعات السعودية من المواطنين وما تحتاج إليه من إداريين وموظفي الاستقبال من العمالة الوطنية المؤهلة في التخصصات وذلك برواتب تناسب مع تخصصاتهم ومستوى المعيشة بالمملكة.

ثانياً: أن تعمم وزارة الصحة على المستشفيات والمستوصفات الخاصة بأن لاتطلب نقل كفالة أي من هذه التخصصات إلا بعد موافقة مديريات الشؤون الصحية بالمناطق وأن تلتزم بذلك وسوف لا ينظر في أي طلب من هذا النوع ما ام يستوف هذا الشرط.

أسلوب السعودة: إحلال تدريجي .

خامس عشر : شركات الطيران ووكلات السياحة والسفر والشحن الجوي

الوظيفة أو المهنة :

1. المشرفون على اعمال النظافة داخل المطارات .

2. المشرفون على اعمال التحميل داخل المطارات .

3. المشرفون على اعمال التنزيل داخل المطارات .

4. مدراء المكاتب .

5. شؤون الأفراد.

6. أمناء الصناديق .

7. المعقبون .

8. الحراس .

رقم القرار: 1/1/4/8/10/1.

تاريخ القرار : 16/3/1416هـ .

وزارة الدفاع والطيران بموجب قرار صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام .

مضمون القرار :

أولاً: قصر التوظيف على السعوديين في شركات الطيران ووكلاتها ووكلات السياحة والسفر والشحن الجوي في الوظائف التالية :

1. المشرفون على القائمين بأعمال النظافة والتحميل والتزيل داخل المطارات .

2. مدراء المكاتب وشؤون الأفراد وأمناء الصناديق والحراس والمعقبين.

ثانياً: إلزام جميع شركات الطيران ووكلاتها ووكلات السياحة والسفر والشحن الجوي في المملكة العربية السعودية بتعين مواطنين سعوديين بنسب تدريجية لا تقل عن (10%) وذلك لفئة العاملين داخل المطار ومثلها العاملين خارج المطار لاتقل عن (10%) مع نهاية عام 1416هـ مع تحقيق نسبة زيادة سنوية لا تقل عن (5%) في كل سنة من السنوات الخمس التالية للعام المذكور.

ثالثاً: يجب ألا تقل نسبة السعوديين في وظائف الخدمات الأرضية والخدمات الأخرى داخل ساحات المطار عن (10%) مع نهاية عام 1416هـ ، وتحقيق نسبة زيادة سنوية لا تقل عن (5%) في كل سنة من السنوات الخمس التالية للعام المذكور .

رابعاً: حددت المادة الثامنة من القرار الإجراءات الجزائية في حالة عدم التزام شركات ووكلات السفر والشحن الجوي ومنها عدم تجديد التراخيص ، وعدم التصريح باستقدام عمالة أجنبية ، وعدم السماح بفتح فروع جديدة للسفر والشحن الجوي ، وعدم إصدار بطاقات دخول العاملين لدى شركات الطيران ووكلاء المبيعات أو الخدمات الأرضية لمرافق المطارات .

اسلوب السعودة : قصر وإحلال.

سادس عشر: مرفق المؤسسة العامة للمواني

الوظائف والمهن :

1. العمالة المباشرة التابعة للمؤسسة.

2. العمالة الغير مباشرة ( أي عمالة الشركات المتعاقدة .)

رقم القرار :1/م/41/1416 .

تاريخ القرار : 7/7/1416هـ .

جهة إصدار القرار :

مضمون القرار :

أولاً: رفع نسبة السعودة في العمالة المباشرة التابعة للمؤسسة العامة للمواني إلي 97%في العام 1420/1421هـ .

ثانياً: رفع نسبة السعودة في العمالة غير المباشرة(عمال الشركات المتعاقدة ) في جميع المواني إلي 44% في العام 1420/1421هـ .

ثالثاً: اتخاذ بعض التدابير منها :

1. توسعة برامج التدريب القائمة بمركزي التدريب التابعتين للمؤسسة بكل من ميناء الملك عبد العزيز بالدمام وميناء جدة الإسلامي للعمالة المباشرة وغير المباشرة .

2. التنسيق مع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني للاستفادة المباشرة من خريجي المعاهد والمراكز التابعة لها ومن برامج التعليم والتدريب التعاوني التي تقدمها المؤسسة .

3. إلزام الشركات المتعاقدة مع المؤسسة عند التعاقد أو تجديد العقود معها بتحقيق نسبة السعودة المحددة وتدريب المواطنين في التخصصات المختلفة .

اسلوب السعودة : إحلال تدريجي .

سابع عشر:مرفق المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة

الوظائف والمهن :

وظائف المؤسسة بعامة .

رقم القرار: 2/م41/1416 .

تاريخ القرار: 7/7/1416هـ .

جهة إصدار القرار:

مجلس القوى العاملة بموجب قرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية ورئيس مجلس لبقوى العاملة.

مضمون القرار:

أولاً: رفع نسبة إسهام العمالة الوطنية في إجمالي القوى العاملة بالمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة من 63%في العام 1415/1416هـ (سنة الأساس ) إلي 88% في عام 1420/1421هـ .

ثانياً: اتخاذ بعض التدابير حول:

1. تدعيم مركز التدريب بالجبيل بالمدربين المتخصصين من السعوديين وتنظيم برامج تدريبية به في المجالات غير المتوفرة حالياً .

2. الستفادة من الإمكانيات التدريبية داخل المملكة بالتنسيق مع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني والمراكز التدريبية الأخرى .

3. التنسيق مع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني لتدريب طلبة الصفوف النهائية في الكليات والتعليم الفني والتدريب بالمؤسسة في أماكن العمل بمحطات التحلية ضمن برنامج التعليم التعاوني ، واستحداث وتنظيم دورات متخصصة في كليات التقنية وكليات الهندسة في مجالات تشغيل وصيانة الغلايات والتوربينات والمضخات وأجهزة القياس والتحكم ومجال التآكل …..

4. التنسيق نحو توظيف خريجي المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني والمؤسسات التعليمية والتدريبية الأخرى لغرض توظيف خريجيها في مجالات العمل بمرفق تحلية المياه المالحة .

ثامن عشر : نقل الطالبات والمعلمات

الوظيفة أو المهنة :

سائقو سيارات نقل الطالبات والمعلمات .

رقم القرار:16/20793 وتاريخ:24-25/3/1418هـ

رقم القرار: 16/51811 وتاريخ: 10/11/1421هـ .

الجهة الصادر منها القراران :

وزارة الداخلية .

مضمون القرارين :

أولاً: منع الأجانب من نقل الطالبات والمعلمات منعاً باتا وتشجيع المواطن على القيام بهذه الخدمة.

ثانياً: لا يسمح للأجنبي له بغير نقل محارمه فقط أومحارم كفيله إذاكان سائقاً لسد باب التحايل والعمل غير المشروع من قبل الأجانب مما قد يدخل في معنى التستر .

أسلوب السعودة : قصر كامل .

تاسع عشر: البقالات الصغيرة التي لاتزيد مساحتها عن (40م)

الوظائف والمهن :

أعمال البيع بالبقالات الصغيرة.

رقم التعميم: 78/ق ع

تاريخ التعميم: 17/1/1419هـ

والمؤكد بالتعميم رقم 349/ق ع وتاريخ 27/3/1422هـ.

الجهة الصادر منها التعميمان:

مجلس القوى العاملة بموجب التعميم الأول لصاحب السمو الملكي وزير الداخلية رئيس مجلس القوى العاملة المبنى على تقرير اجتماع أمين عام مجلس القوى العاملة وأمناء مجالس المناطق والخطة المقترحة لمتابعة تنفيذ القرارت والتعليمات الصادرة بشأن السعودة والتوظيف والأجانب والمؤكد بالتعميم الثاني المشار اليه بعالية.

مضمون التعميمين :

الأول : تقضي المادة ثانياً (فقرة ج2) من التقرير المشار اليه بقصر العمل في البقالات الصغيرة سواء منها الي داخل الأحياء أوالتي تقع على الشوارع الرئيسية والتي لا تزيد مساحتها عن (40 م2) على السعوديين،كما يقضي التعميم بقيام إمارات المناطق بوضع ذلك موضع التنفيذ طبقاً لظروف كل منطقة ويعطى أصحاب هذه المحلات والأنشطة فترة قصيرة لإيجاد البديل السعودي.

الثاني: سعودة البقالات الصغيرة وفقاً لظروف كل منطقة على حدة ومدى المساهمة المتوقعة لذلك في دفع السعوديين للالتحاق بهذا المجال ـ كما ورد في خطة تنفيذ القرارات والتعليمات المشار اليه ـ وفي حال رغبة اللجنة العليا للسعودة بالمنطقة في البدء بتطبيق سعودة البقالات الصغيرة فإن من المناسب أن يتم تحديد فترة سماح لا تزيد عن ستة أشهر يتم الإعلان عنها في الصحف المحلية وغيرها من وسائل الإعلام لإتاحة الفرصة لأصحاب هذه البقالات لتسوية أوضاعهم قبل تطبيق أية عقوبة لمخالفة تطبيق ذلك .

أما بالنسبة لمعاملة الأجنبي الذي يعمل في المجالات التي تقرر قصر العمل فيها على السعوديين ولم تتضمن القرارات الصادرة بشأنها نصاً محدداً بكيفية معالجة وضعه والتعامل مع مخالفاته لهذه القرارات فيطبق مايلي:

1. أخذ تعهد عليه وعلى صاحب العمل المواطن بعدم تشغيله في المجال الذي تم قصر العمل فيه على السعوديين .

2. استيفاء غرامة مالية منه في حالة الخالفة لأول مرة على أن يكون وضع واستيفاء هذه الغرامة وفقاً للمادة 3/8 من لائحة الجزاءات والغرامات البلدية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 25 في 29/2/1409هـ.

3. ترحيله عندما تتكرر مخالفته بالعمل في المجالات والأنشطة الواردة بالتعميم المشار إليه أعلاه وما سيقصر مستقبلاً من مهن وأنشطة على السعوديين.

عشرون: أسواق الأغنام.

الوظائف والمهن:

أعمال البيع بأسواق الأغنام.

رقم التعميم :78/ق ع

تاريخ التعميم: 17/1/1419هـ

الجهة الصادر منها التعميم:

مجلس القوى العاملة بموجب تعميم صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رئيس مجلس القوى العاملة المبني على تقرير احتماع أمين عام مجلس القوى العاملة وأمناء مجالس المناطق والخطة المقترحة لمتابعة تنفيذ القرارات والتعليمات الصادرة بشأن السعودة والتوظيف والأجانب .

مضمون التعميم:

تقضي المادة ثانياً(فقرة ج2) من التقرير المشار إليه بقصر البيع في أسواق الغنم على السعوديين ،كما يقضي التعميم بقيام إمارات المناطق بوضع ذلك موضع التنفيذ طبقاً لظروف كل منطفة ويعطي أصحاب هذه المحلات والأنشطة فترة قصيرة لإيجاد البديل السعودي .

واحد وعشرون:الأدوات الكهربائية والأواني المنزلية

الوظائف والمهن:

أعمال البيع بمحلات هذا النشاط.

رقم التعميم : 78/ق ع.

تاريخ التعميم: 17/1/1419هـ.

مجلس القوى العاملة بموجب تعميم صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رئيس مجلس القوى العاملة المبني على تقرير اجتماع أمين عام مجلس القوى العاملة وأمناء مجالس المناطق والخطة المقترحة لمتابعة تنفيذ القرارات والتعليمات الصادرة بشأن السعودة والتوظيف والأجانب .

مضمون التعميم:

يقضي المادة ثانياً(فقرة ج2) من التقرير المشار إليه بقصر البيع في محلات الأدوات الكهربائية والأواني المنزلية على السعوديين ، كما يقضي التعميم إمارات المناطق بوضع ذلك موضع التنفيذ طبقاً لظروف كل منطقة. ويعطي أصحاب هذه المحلات والأنشطة فترة قصيرة لايجاد البديل السعودي.

أسلوب السعودة: قصر كامل.

إثنان وعشرون:1-سيارات الأجرة(الليموزين).

2-سيارات النقل والتوزيع.

الوظائف والمهن :

سائقو سيارات الأجرة (الليموزين) وسيارات النقل والتوزيع.

رقم التعميم: 78/ق ع.

تاريخ التعميم: 17/1/1419هـ.

الجهة الصادر منها التعميم:

مجلس القوى العاملة بموجب تعميم صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رئيس مجلس القوى العاملة المبني على تقرير اجتماع أمين عام مجلس القوى العاملة وأمناء مجالس المناطق والخطة المقترحة لمتابعة تنفيذ القرارات والتعليمات الصادرة بشأن السعودة والتوظيف والأجانب .

مضمون التعميم:

تقضي المادة ثانياً(فقرةج2) من التقريرالمشار إليه بقصر مهنة سائقي سيارات الأجرة العامة (الليموزين) وسيارات النقل والتوزيع على السائقين السعوديين كما يقضي التعميم بوضع ذلك موضع التنفيذ طبقاًلظروف كل منطقة وحسب تعليمات وزارتي البلديات والمواصلات ويعطي أصحاب هذه السيارات فترة قصيرة لإيجاد البديل السعودي.

ثلاثة وعشرون: ترحيل البضائع والمهمات

الوظائف والمهن:

جميع الوظائف الإدارية والفنية بما في ذلك الائقين للمؤسسات والشركات والأفراد المرخص لهم بمزاولة أي من أنشطة النقل البري.

أرقام وتواريخ القرارات:

أولاً: رقم:3586 وتاريخ :11/5/1419هـ

ثانياً: رقم:6828 وتاريخ :1/9/1419هـ

ثالثاً: رقم: 101/3/9/91533 وتاريخ : 19/12/1422هـ

الجهة الصادر منها القرارات:

· إمارة منطقة الرياض .

· وزارة المواصلات .

مضمون القرارات:

· مضمون القرار الأول : وقف منع تأشيرات الاستقدام اكافة الوظائف الإدارية والفنية بما في ذلك السائقين للمؤسسات والشركات والأفراد المرخص لهم بمزاولة أي من أنشطة النقل البري وإلزام الشركات والمؤسسات باستخدام سعوديين ومنع كل أجنبي في هذا العمل .

· مضمون القرارين الأخرين:

1. عدم الترحيل داخل المملكة أو فيها أو بينها على أي شاحنة أجنبية.

2. عدم الترحيل داخل المملكة أو فيها أو بينها على أي شاحنة سعودية مالم تكن بقيادة سائق سعودي.

3. عدم الترحيل على أي شاحنة أجنبية ما لم تكن الشاحنة مسجلة بدولة يسمح لها النظام في المملكة بالتحميل بطريق العودة وعلى أن تكون وجهة الحمولة إلى بلد تسجيل الشاحنة فقط.

أربعةوعشرون:نسخ وتصنيع المفاتيح

الوظيفة أو المهنة :

مهن التصنيع أو إصلاح أو استنساخ المفاتيح.

رقم القرار:3082.

تاريخ القرار:23/5/1419هـ .

وزارة الداخلية بموجب قرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية .

مضمون القرار:

تنظيم وضع صانعي ومصلحي المفاتيح النتشرين في المملكة وتحديد القواعد المنظمة لعملهم والعقوبات التي توقع على من يخالف تلك القواعد وفق اللائحة الصادرة في هذا الشأن والتي تتضمن:-

قصر العمل في مهنة تصنيع أو إصلاح أ, استنساخ المفاتيح على السعوديين حسب الظوابط الواردة في المادة الرابعة من اللائحة .

خمسة وعشرون: وظائف الخدمة المدنية

الوظائف والمهن :

الوظائف الحكومية بعامة وعلى البنود بخاصة.

رقم القرار: 175.

تاريخ القرار: 25/8/1419هـ.

الجهة الصادر منها القرار: مجلس الوزراء.

مضمون القرار:

إحلال السعوديين في الوظائف الحكومية بعامة وعلى البنود بخاصة محل المتعاقدين حسب ما جاء في التوصيات التي نظمها محضر اللجنة المشكلة بالأمر السامي رقم7/ب/5864 وتاريخ 27/4/1418هـ.

أسلوب السعودة :إحلال تدريجي.

ستة وعشرون: محلات بيع الخضار والفاكهة

الوظيفة أو المهنة:

1. مهن البيع والمحرجين والمنادي في مباسط الخضار والفاكهة بما في ذلك الشاحنات والبرادات الصغيرة التي تقف بالأسواق وأسواق الخضار والفاكهة ومحلات الخضار والفاكهة الموجودة في الأحياء خارج الأسواق الرئيسية.

2. القائم بأعمال الصندوق في محلات الخضار والفاكهة إضافة إلى نشاطها في المحلات التي تبلغ مساحتها 400م2 فأكثر.

أرقام وتواريخ القرارت الصادرة :

أولاً: برقية صاحب السمو الملكي نائب رئيس مجلس الوزراء رقم 7/ب/8350 تاريخ2/6/1420هـ المبني على خطاب معالي وزير الشؤون البلدية والقروية رقم 33/ص س وتاريخ 23/2/1420هـ المرفق به برقية سمو وزير الداخلية رقم 29/10469 وتاريخ 10-11/2/1420هـ المتضمنة موافقة سموه على توصيات اللجنة الرئيسية التي قامت بدراسة تنظيم أسواق الخضار والفاكهة.

ثانيا:التعميم البرقي الخطي لصاحب السمو الملكي وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة رقم 563/ق ع وتاريخ 21/7/1421هـ المبني على ما رفعه صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض بشأن انتشار محلات الخضار والفاكهة في الأحياء إلى تموينات لبيع المواد الغذائية بالإضافة إلى الخضار والفاكهة للإبقاء على العامل الأجنبي تحايلاًعلى الأنظمة وما عرضه سموه بشأن تطبيق قرار سعودة أسواق ومحلات الخضار والفاكهة على محلات البقالة التي تمارس نشاط بيع الخضار والفاكهة إضافة الى نشاطها بحيث يقتصر العمل في ما قلت مساحته منها 400م2 على السعوديين فقط وما كان مساحته 400م2 فأكثر من هذه المحلات والأسواق المركزية فيلتزم بأن يكون القائم بأعمال الصندوق فيه سعودياً وتأكيد تطبيق ذلك.

وقد تضمنت لائحة تنظيم أسواق الخضار والفاكهة والقرارات اللاحقة مايلي :

أولاً: قصر العمل على السعوديين في مهن بيع الخضار والفاكهة الموضحة بالفقرتين (1،2) من قائمة هذا النشاط .

ثانياً:الجزاءات التي توقع على المخالفين غير الملتزمين بما جاء في اللائحة كما حددتها المادة ( رابعاً) والأحكام المتصلة بذلك.

سبعة وعشرون :نشاط البيع في الفتحات والبسطات بمدبنة الرياض

الوظيفة أو المهنة: البيع في الفتحات والبسطات.

رقم القرار :11/3/65119 تاريخ: 16/10/1420هـ

رقم التعميم: 4139/11 تاريخ: 18/3/1422هـ.

الجهة الصادر منها القرار والتعميم :

أمارة منطقة الرياض.

أمانة مدينة الرياض .

مضمون القرار والتعميم :

· منع الأجانب من العمل في الفتحات والبسطات .

· إعطاء مهلة لأصحاب الفتحات والبسطات لتصحيح أوضاعهم ووفق الأنظمة والتعليمات التي تنص على منع الأجنبي من العمل بها منعاً باتاًينتهي بتاريخ 1/3/1422هـ ومراجعة البلدية المختصة لاستكمال الإجراءات النظامية الخاصة بذلك .

· لإنهاء المهلة المحددة تقوم البلديات برفع تقرير شهري يوضح وضع الفتحات التي تم سعودتها.

ثمانية وعشرون:صناعة وبيع الذهب والمجوهرات

الوظيفة أو المهنة:

الإحلال التدريجي للوظائف والمهن التالية بمصانع ومشاغل ومعارض ومحلات الذهب والمجوهرات :

1. المديرون.

2. المشرفون.

3. المالية والمحاسبة.

4. الاستقبال.

5. البائعين.

رقمي وتاريخي القراران:

392/ق ع تاريخ 21/5/1421هـ.

1/ب/5317 تاريخ 2-3/6/1422هـ .

الجهة الصادر منها القراران:

بموجب قرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة.

مضمون القرارين :الإحلال التدريجي نحو سعودة الوظائف بمحلات بيع وصناعة الذهب والمجوهرات وفق القرار الأخير وحسب الاعتبارات الآتية:

أن يكون العاملون لديهم الآن من السعوديين لا يقلون عن 30% وأن يكونون في العام القادم 50% وفي العام الذي يليه يكتمل العاملون السعوديون 100%ومن ينطبق عليه نسبة 30% يفتح محله إذا كان مغلقاً.

أسلوب السعودة: إحلال تدريجي.

تسعة وعشرون: بيع الأثاث المستعمل

الوظيفة أو المهنة :

1. بائعو الأثاث المستعمل .

2. البائعون في المباسط والساحات.

رقم القرار: 393/ق ع.

تاريخ القرار: 21/5/1421هـ .

مجلس القوى العاملة بموجب قرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رئيس مجلس القوى العاملة .

مضمون القرار:

تطبيق السعودة على محلات الأثاث المستعمل في أسواق الحراج ومباسط ساحاتها والمحلات الأخرى المنتشرة بعد ستة أشهر من اعتماد محضر فريق عمل سعودة أسواق الأثاث .

ثلاثون:محلات بيع وتركيب أجهزة الاستقبال(الدش)

الوظائف والمهن:

العمالة بمحلات بيع وتركيب أجهزة الاستقبال ( الدش).

رقم التعميم:10606 تاريخ التعميم:3/1/1422هـ

رقم القرار:101/3/9/16445 تاريخ القرار:8/11/1422هـ.

الجهة الصادرة منها القرار والتعميم :

وزارة الداخلية وإمارة منطقة الرياض.

مضمون القرار والتعميم:

1. سعودة محلات بيع وتركيب أجهزة الاستقبال (الدش) وتعطي هذه المحلات مهلة حتى 20/12/1422هـ لتدبير أمورهم لإستبدال العمالة الأجنبية بسعودية .

2. بعد انتهاء المهلة المحددة لايسمح لأي عامل أجنبي بالعمل في محلات بيع وتركيب الأطباق الفضائية ويستثنى من ذلك فني واحد فقط يقتصر عمله على التركيب والصيانة بشرط أن لا يزاول البيع .

3. من يخالف ذلك يرحل العامل فوراً ويغرم صاحب المحل وفقاً للمادة 3/8 من لائحة الجزاءات والغرمات البلدية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 25 وتاريخ 29/2/1409هـ وإذا تكررت المخالفة يغلق المحل فوراً.

4. يتم اشعار المحلات عن طريق البلديات الفرعية بذلك خطياً وعلى الأمانة واللجنة التنفيذية للسعودة والجوازات متابعة سعودة تلك المحلات بعد انتهاء المهلة المذكورة.

واحد وثلاثون: مراكز المحلات الإعلامية

الوظيفة أو المهنة:

1. مهن البيع بمحلات بيع الأفلام وأشرطة الفيديو والتسجيلات والسطوانات الصوتية والإسلامية.

2. مهن خدمات تصوير المستتندات.

3. مهن خدمات الطالب.

4. مهن خدمات النسخ.

أرقام وتواريخ القرارات والتعليمات التي تم بموجبها القصر:

I. التعميم رقم16س/184 وتاريخ 17/1/1400هـالصادر من معالى وكيل وزارة الداخلية ومشفوعة اللائحة التنظمية المنظمة للعمل بمحلات بيع وتأجير وتسجيل الأشرطة الصوتية.

II. الخطاب رقم 1050/د وتاريخ 15/2/1422هـ المتظمن موافقة معالي وزير الاعلام على ما جاء في خطاب سعادة وكيل وزارة الاعلام للشؤون الإعلامية رقم 382/و ر أ وتاريخ 14/2/1422هـ بقصر العمل في المهن الموضحة أعلاه.

الجهات الصادرة منها الخطابات والتعليمات:

وزارة الداخلية ،ووزارة الإعلام.

مضمون الخطابات والتعليمات:

قصر العمل على السعوديين في محلات بيع الأفلام وأشرطة الفيديو والتسجيلات والاسطوانات الصوتية الفنية والإسلامية وكذلك محلات خدمات النسخ وتصوير المستندات ( خدمات الطالب) في جميع مناطق المملكة وإعطاء هذه المحلات مهله ستة شهور اعتباراً من 1/4/1422هـ لتصحيح أوضاع العمالة وسعودتها بالكامل.

اثنان وثلاثون:الوظائف المهنية والحرفية بإمارات المناطق

الوظائف أو المهن:

الوظائف والمهن الحرفية بإمارات المناطق.

رقم التعميم:10/84983 .

تاريخ التعميم: 16 ـ 17/10/1422هـ .

الجهة الصادر منها التعميم :

وزارة الداخلية بناء على برقية المقام السامي رقم 7/ب/5114 وتاريخ 12/3/1422هـ .

مضمون التعميم:

التنسيق بين القطاعات العسكرية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية للإعلان عن الوظائف المهنية والحرفية الشاغرة والعمل على توجيه طالبي العمل من العمالة السعودية لشغلها ، ولوجود مثل تلك الوظائف بإمارات المناطق يراعى ما جاء في مضمون التعميم بشأنها .

أسلوب السعودة: إحلال تدريجي .

ثلاثة وثلاثون: مكاتب التخليص الجمركي

الوظائف والمهن:

وظائف مكابت التخليص الجمركي الآتية:

1. المبندين.

2. المخلصين الميدانيين .

3. المترجمين .

4. المحاسبين .

رقم القرار الصادر : 354/ق ع .

تاريخ القرار : 27/3/1422هـ .

جهة إصدار القرار:

مجلس القوى العاملة بموجب قرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رئيس مجلس القوى العاملة.

مضمون القرار:

أولاً: سعودة وتنظيم عمل مكاتب التخليص الجمركي وقصر الوظائف المشار إليها بعاليه على السعوديين.

ثانياً: منح مكاتب التخليص الجمركي مدة لا تزيد عن سنة لإعطاء المكاتب فرصة لاستقطاب العمالة الوطنية وإحلالها محل العمالة الوافدة.

ثالثاً: قيام مصلحة الجمارك بتزويد الأمانة العامة لمجلس القوى العاملة بقرير نصف سنوي عما تم نحو سعودة هذه المكاتب .

أسلوب السعودة: قصر كامل .

…. وتأكيداً على تنفيذ مضمون القرار المشار إليه في الموعد المحدد وهو 26/3/1422هـ صدر قرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة التالي:

رقم القرار:400/ق ع .

تاريخ القرار: 30/3/1423هـ .

الأمانة العامة لمجلس القوى العاملة .

مضمون القرار:

1. أن يستمر قصر وظائف المخلصين الجمركيين ومساعديهم بنسبة (100%) وذلك عند بدء تطبيق القرار.

2. أن يتم قصر الوظائف الأخرى التابعة لمكاتب التخليص الجمركي قصراً متدرجاًعلى مدى العاملين المقبلين وهي وظائف أخصائي التعرفة الجمركية (المبندين)،والمحاسبين، والمترجمين،والعاملين الميدانيين، وذلك لطبيعة هذه الوظائف وما يواجهه أصحاب تلك المكاتب من صعوبات في قصرها على السعوديين ، بحيث يتم البدء المتدرج بقصر هذه الوظائف بنسبة 50% بداية 27/3/1423هـ وينتهي تحقيق هذه النسبة بتاريخ 26/3/1423هـ(مع ملاحظة أن يجبر عدد العاملين لصالح السعودة في حال تعارض النسبة مع العدد)وأن تبدأ تدريجاً سعودة نسبة الـ(50%) المتبقية ببداية 27/3/1424هـ وأن تتحقق هذه النسبةبتاريخ 27/3/1425هـ (أي أن تكون هذه الوظائف مسعودة بالكامل بنسبة 100% بنهاية 27/3/1425هـ ) وأن يراعى قبل وبعد انتهاء هذه المدد مايلي:

أ- تشكيل فرق من كل من : مصلحة الجمارك،ووزارة العمل واشؤون الاجتماعية ،والمديرية العامة للجوازات (تشرف عليها مصلحة الجمارك) لتباشر اعتباراً من 27/3/1424هـ القيام بجولات ميدانية على كافة مكاتب التخليص الجمركي للتأكد من سعودة المكاتب بالنسب المنصوص عليها ـ أعلاه ـ وأنها تعمل مستقلة عن أي نشاط آخر قد يمارسه صاحب المكتب . وتحتفظ تلك الفرق ببطاقات أو سجلات عن العمالة بهذه المكاتب ونتائج الزيارات الميدانية لها .

ب-تقوم مصلحة الجمارك والفروع والإدارات التابعة لها بإيقاف استقبال المعاملات من المكاتب التي لم تلتزم بتعليمات السعودة لمدة شهرين يكون فرصة أخيرة للمكاتب المخالفة للقرار لتصحيح أوضاعهم.

ج- تقوم فرق العمل بجولات على المكاتب التي أوقف نشاطها بموجب الفقرة(ب) أعلاه للتأكد من إلتزامها بالتعليمات في نهاية مدة الشهرين الممنوحة وعند تحقق الفرق من عدم الالتزام بتعليمات السعودة يوقف استقبال المعاملات من المكاتب النخالفة نهائياً.

د- تقوم الفرق بعد انتهاء المدة المحددة في الفقرة ( ب) أعلاه بجولات على كافة مكاتب التخليص الجمركي للتأكد من سعودتها بالكامل وتؤشر بذلك في سجلاتها ويوقف استقبال معاملات التخليص نهائياً من المكاتب الغير ملتزمة بالسعودة.

هـ- تستمر الفرق بعد انتهاء المدة المحددة في الفقرة ( ب ) أعلاه والتي تنتهي في 27/3/1425هـ في القيام بجولات دورية من استمرار الالتزام بمضمون القرار.

و- تتأكد الفرق من قيام المكاتب بتصفية مستحقات العمالة الوافدة بهذه المكاتب بالطرق النظامية ويقوم ممثل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في الفريق بالتنسيق مع جهته لسرعة معالجة ما قد يطرأ من اشكالات حول هذا الجانب .

ز- تراعي جهات التعليم والتدريب في القطاعين الحكومي والأهلي إيجاد دورات تدريبية تخصصية في المجالات التي تحتاجها هذه المكاتب.

أربعة وثلاثون: الصيانة والتشغيل والنظافة

الوظائف والمهن:

الوظائف الخاصة بالنظافة والصيانة والتشغيل التابعة لمؤسسات وشركات القطاع الخاص.

رقم القرار:122.

تاريخ القرار :18/4/1422هـ.

مجلس الوزراء.

مضمون القرار:

إحلال العمالة الوطنية محل العمالة الوافدة في أعمال النظافة والصيانة في الأجهزة الحكومية وفق الاعتبارات التالية:-

*

قيام الجهات الحكومية التي تتسم أعمالها بالحساسية بالاستغناء تدريجياًعن التعاقد مع شركات للقيام بأعمال النظافة والصيانة وذلك باستيعاب العمالة السعودية لتنفيذ تلك الأعمال من خلال استحداث وظائف ، أو تحوير وظائف موجودة ، أو استخدام بنود التشغيل والصيانة للتوظيف المباشر للعمالة السعودية.

*

قيام الجهة الحكومية الكتعاقدة بالتنسيق مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ،ووزارة الجدمة المدنية بتحديد الوظائف الأخرى التي يجب قصرها على السعوديين في عقود النظافة والصيانة والتشغيل وما في حكمها ، وإدراجها بشكل واضح ضمن الشروط والماصفات الخاصة في تلك العقود ، وذلك إضافة إلي الوظائف التي يحظر على غير السعوديين شغلها طبقاً للقرارات والأوامر السامية الصادرة بهذا الشأن .

*

تضمين عقود الصيانة والتشغيل والنظافة التي تبرمها الأجهزة الحكومية مع مؤسسات وشركات القطاع الخاصة نصاً يقضي بتحقيق حد أدني لنسبة السعوديين لايقل عن ( 50% ) سنوياً وترتفع هذه النسبة تدريجياً لتصت إلى نسبة (50% ) بعد مضي تسع سنوات من تاريخ صدور هذا القرار.

*

يراعى في العقود نظافة المدن أن تكون للجهة الحكومية المرونة اللازمة لتطبيق نسبة السعودة المشار إليها في الفقرة السابقة وذلك لتوافر العمالة الوطنية.

أسلوب السعودة: إحلال تدريجي.

خمسة وثلاثون: سيارات الأجرة العاملة في مطار الملك خالد الدولي

الوظائف أو المهنة:

سائقو سيارات الأجرة.

رقم القرار:3/9/1624.

تاريخ القرار: 8/1/1422هـ .

الجهة الصادر منها:

إمارة منظقة الرياض .

مضمون القرار:

سعودة سائقي سيارات الأجرة العاملة بمطار الملك خالد الدولي بالرياض وتطبيق ذلك بأسرع وقت بحيث لا يتجاوز سنة من تاريخه ولتقوم الجهات المعنية ذات العلاقة خلال تلك المدة بوضع التنظيم اللازم لتطبيقه . والإيعاز للمرور بتطبيق التعليمات التي سبق أن صدرت وقضت بمنع أصحاب السيارات الخاصة من نقل الركاب من المطار.

أسلوب السعودة : قصر كامل

ستة وثلاثون: مكاتب الحج والعمرة

الوظائف والمهن:

العاملين في مكاتب الحج والعمرة.

رقم القرار: 303/ق ع.

تاريخ القرار: 9/3/1423هـ.

مجلس القوى العاملة والمبني على توصيات الاجتماع الخامس لأمناء مجالس المناطق والأمين العام لمجلس القوى العاملة الذي عقد في إمارة منطقة مكة المكرمة خلال الفترة من 27 ـ29 /6/1422هـ وآليات تنفيذها .

مضمون القرار:

التأكد من اقتصار العمل في مكاتب الحج والعمرة التي أخذت تنتشر في جميع المدن على السعوديين .

أسلوب السعودة :قصر كامل .

هذا الدليل

إن قضية السعودة بكل أبعادها تعتبر قضية محورية من ابرز القضايا الملحة علي المستوي الوطني, وتحتل دائماً موقعاً يأتي في الصدارة و الأولوية ضمن قضايا تنمية القوى العاملة الوطنية وتطويرها.......

لقد بادرت الأمانة العامة لمجلس القوي العاملة برصد وتجميع ماصدر من هذه القرارات حتي إعداد هذه الطبعة, لتكون بمثابة المرشد والمرجع لمنفذي هذه القرارت والمختصين, والمهتمين بقضايا توطين العمالة, وزيادة مساهمتها في التنميية الاقتصادية والإجتماعية المستدامة لمواجهة تحديات المرحلة المقبلة ومستجداتها مواصلة لمسيرة التنمية لهذا الوطن العزيز.

ألا كل شئ ما خلا الله باطلا

رابط هذا التعليق

عندى 3 اسئلة

اولا سمعت كلام عن ان الطلاب اللى دارسين هنا فى المدارس السعودية وهينزلوا مصر بيعملوا لهم اختبار تحصيلى قبل ما يقبلوهم

هل ده صح ولا لا

يعنى انا بنتى فى اولى اعدادى منهج سعودى مدرسة حكومية هل هتنقل للصف الثانى الاعدادى فى مصر

ولا لازم امتحان

ولم ياخذوا الا بصمة زوجى

فهل لازم اروح انا والاولاد لاخذ البصمة لاننا سنسافر فى اخر شهر 7 ان شاء الله برجاء التوضيح الله يكرمك

السؤال الثالث انا عندى طفل عندة سنتين ولد فى الرياض ولم انزل به مصر ومعى شهادة الميلاد السعودية

اسفة جدا على الاطالة

الاخت الفاضله ام زياد

اجوبك علي السئولين الثاني والثالث

البصه علي كل شخص من المرفقين الذكور من سن 18 سنه اما الحريم ليس لهم بصمه في الوقت الحاضر المرفقين انما الا علي عمل بتعمل بصمه عادي جدااااااااا

اما السؤال الثالث شهاده السعوديه الا معك صديقها من الخارجيه السعوديه والقنصليه المصريه واستخرجي شهاده بدل منها من العباسيه في القاهره

رابط هذا التعليق

اخي خالد الله يبارك لك على الرد

وجزاك الله خير يارب

وبالنسبة لتصديق الشهادة السعودية من الخارجية انا هعمله ان شاء الله

وهما فى المدرسة قالوا لنا كده

بس موضوع العباسية ده اخذ الشهادة الموثقة من الخارجية واروح بها العباسية يعنى تانى ولا اية

وكتر خيرك مرة ثانية وربنا يبارك لك وييسر امرك يارب

رابط هذا التعليق

عندى 3 اسئلة

هل ده صح ولا لا

ولا لازم امتحان

ولم ياخذوا الا بصمة زوجى

اسفة جدا على الاطالة

الاخت الفاضله ام زياد

اجوبك علي السئولين الثاني والثالث

البصه علي كل شخص من المرفقين الذكور من سن 18 سنه اما الحريم ليس لهم بصمه في الوقت الحاضر المرفقين انما الا علي عمل بتعمل بصمه عادي جدااااااااا

اما السؤال الثالث شهاده السعوديه الا معك صديقها من الخارجيه السعوديه والقنصليه المصريه واستخرجي شهاده بدل منها من العباسيه في القاهره

انا زوجتي مرافقه لي ولاتعمل واخذوا بصمتها وايضا ابني الذي لم يتجاوز السنتين اخذوا بصمته ايضا بعد عياط وصراخ منه لانه كان خايف يحط ايده في جهاز البصمه

رابط هذا التعليق

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...