Jump to content
ArabHosters

Leaderboard


Popular Content

Showing content with the highest reputation since 04/24/2019 in all areas

  1. 2 points
    هل حجاب المرأة ذكر في القرآن ؟ ...... كلمة الحجاب ذكرت في سبعة مواضع في القرآن الكريم، وجميعها لا تعني غطاء الوجه وغطاء البدن ولكن تعني الفواصل المكانية. 1. { فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ } ص32 2. { وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْاْ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ } الأعراف46 3. { وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً } الإسراء45 4. فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً } مريم17 5. { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيماً } الأحزاب53 6. { وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِّمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِن بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ } فصلت5 7. { وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ } الشورى51 فلم تذكر كلمة الحجاب كثياب تغطي الوجه أو ولم تذكر جملة الحجاب فرض مطلقا في القرآن الكريم وما ورد في هذا الشأن كان في آيتين وحديثين : الآيتان : 1- { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً } الأحزاب59 2- { وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ.......... } النور31 الحديثان : 1- ما رواه أبو داودد: "عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ أَسْمَاءَ بِنْتَ أَبِي بَكْرٍ دَخَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهَا ثِيَابٌ رِقَاقٌ فَأَعْرَضَ عَنْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ يَا أَسْمَاءُ إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتْ الْمَحِيضَ لَمْ تَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلا هَذَا وَهَذَا) - وَأَشَارَ إِلَى وَجْهِهِ وَكَفَّيْهِ". أحاديث ضعيفة وأكد "الدكتور سعد الدين الهلالي"، أن المفاجأة أن أبوداوود نفسه كتب بعد الحديث قائلًا: "خَالِدُ بْنُ دُرَيْكٍ (الذي روى عن عائشة) لَمْ يُدْرِكْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا"، مشيرًا إلى أن راوي الحديث نفسه شكك في مصداقيته، مما يدل على أن الحديث ضعيف، ولذلك فإنه في إمكان المرأة ألا تلتزم به، وبإمكانها تنفيذه. 2- وهناك حديث في البخاري ومسلم، وهو "أن عمر بن الخطاب جاء إلى رسول الله وعنده نسوة قد رفعن أصواتهن على رسول الله، فلما استأذن عمر ابتدرن الحجاب"، لافتًا إلى أن هذا يعني أن هؤلاء النسوة لم يكن يرتدين الحجاب فهم للآية الأولى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً } الأحزاب59 - الإدناء: هو تقريب شئ من شئ أي يدنين الجلابيب من الأرض وقبل الأرض بشبر هو إدناء من الأرض - و كلمة عليهن تدل على ستر الجسم بدون تحديد - والجلباب : هو ما يُلبس فوق الثًوب الداخلي ويلبس من الرقبة ( ولا يدخل فيه حكم الرأس ) - وأدنى أن يعرفن تعني لكي يعرفن أنهن لسن من النساء اللاتي يرغبن بعرض أنفسهن للفت النظر. - فلا يؤذين : يقولون : " الحكم يدور مع السبب وجودا وعدما " أي إذا وُجدت العلة وُجد الحكم، وإذا انعدمت العلة انعدم الحكم، وهي هنا قاعدة أصولية تم النقاش حول استخدامها وتطبيقها فعليا في هذه القصة : ..... في عام 2005 م قامت مجموعة من الإرهابيين المحسوبين على المسلمين بالاعتداء على لندن، اشتعلت الكراهية ضد المسلمين، وبما أن الوحيد الذي يُعرف أنه مسلم بملابسه هن النساء، أفتى علماء بريطانيا - استنادا إلى هذه القاعدة- بجواز خلع الحجاب، لأن الآية الواردة في لباس المسلمات عللت الحكم بالأذى، قال تعالى: « ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين»، أي أن الحكم مرتبط بعلة، وهنا تنطبق عليه القاعدة الأصولية التي أشرنا إليها بالأعلى. حسنا، لو كان العكس، أي هي ستؤذى لو هي محجبة فما الحكم؟ ... في الواقع، كان العلماء شجعان، فأفتوا بجواز الخلع، لأن الضرورات تبيح المحظورات، وبالطبع، قامت حملة ضدهم في العالم المسلم الذي لا يدرك أن روح المسلمة عند الله أهم من الكعبة، بل نقطة دم منها أهون من هدم الكعبة حجرا حجرا، فطفقت رسائل الرفض من المسلمين، لكن شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي – رحمه الله - أيّد الفتوى، وكان عاقلا نزيها موضوعيا في ذلك. فهم الآية الثانية : وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ.......... } النور31 - جملة إلا ما ظهر منها هنا مجملة غير مفصلة ولم تنص على شيء معين والقيد فيها غامض والاستثناء فيها مجهول وغير معروف وإضافة الكلام البشري باستثناءات متعددة مختلف فيها قديما بين التوسع والتضييق هي آراء قابلة للمناقشة فذكروا (الوجه والكفين واليدين، والذراعيين أو كل ما توضع عليه الزينة ) - بعض العلماء وضعوا قواعد لفهم النص فقالوا إلا ما ظهر منها قد يكون عرفا أو حاجة أو ضرورة - والخمار في اللغة العربية هو الغطاء مطلقا والقول بأنه يغطي الرأس رأي وغيره رأي أيضا - الجيب كل ثني وليس الصدر فقط - ومخالفة جزء من الواجب لا يفسد الواجب فلو غطت جميع جسدها ما عدا رأسها مثلا ( عند من يوجب تغطيته ) فإنها قد أتت بالواجب ما عدا هذا الجزء والواجب المجمع عليه للذكر والأنثى هو ستر العورة { يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ } الأعراف26
  2. 2 points
    انا .. فنجان قهوتي .. طعم الحياة .. حزن .. فرح .. يسير كلانا الي منتهاه .. ورد اصفر .. نبت احمر .. تحت السماء لكل مشتهاه .. قلبي وطن للحمد لله ..
  3. 1 point
    حُرمة تحريم الموسيــــقىَ والغناء! لو كنتُ واحداً من الذين وضعوا كتاباً رائعاً قرأه معظمُنا في شبابه وكان تحت عنوان ( اللهُ يتجلّى في عصر العلم )، لوضعت ُالمشاعر والأحاسيسَ وتشابكاتها المعقدة مع الذاكرة والعقل والجَمال والطباع كواحدة من معجزات خالق الكون جلّ شأنه. جهاز استقبال تم صُنعه بعناية ربّانية ويعمل بكفاءة عشرين ضعفا من مليارات الخلايا التي يتركب منها ذلك الجسد المعجزة والذي نفخ الله تعالى فيه من روحه وطلب من الملائكة أن يسجدوا له، ليس شِرْكاً بالله، كما تَصَوّر إبليس لدى رفضه فأبى أن يسجد ( لمن خلقت طينا)، ولكن تقديرا لهذا العمل البديع رغم اصرار كثيرين من نسل آدم أن يكونوا في أسفل السافلين. يجتهد كثيرون من المسلمين في تفريغ كل مَوَاطن الجَمال داخل النفس، بل وإرجاع أسباب هذا الهدم إلى أوامر الله، عز وجل، وتأتي الموسيقى والغناء في مقدمة الأعداء لأعداء الجَمال! تراثٌ للانسانية على مدى مئات السنين، يشترك فيه البشر ولو تخاصموا وتقاتلوا وتذابحوا بينهم فإن الموسيقى والغناء قادرة على التسلل جهرا أو خفية، وهي لا تحمل شِعارا دينيا أو طائفيا أو معاديا، وترحل بدون حدود، وتبقى آمنة وادعةً في أرَقّ مَوَاطن عمق النفس البشرية تحاول أن تستميل الطباع إلى السلام، فتفشل أحيانا وتنجح في أحايين كثيرة. تستدر دمعتين تنزلقان على الوجه فلا تعرف لهما سبباً، ولا تَدُل على ضعف لكن نقاء جهاز عصبي يستطيع أن يتعرف على أعمال جدية ومبدعة تضيف إلى تراث الانسانية ما يزيده ثراءً. المرة الأولى التي استمعتُ فيها إلى المطربة اليونانية فيكي لياندروس كانت في أوائل السبعينيات أو أواخر الستينيات عندما غنت ضد الحكم العسكري الديكتاتوري ( دَعّ شعبي يمر ) فأحسست أنها صرخة في وجه كل طغاة الأرض وأحذية العسكر، وعندما زرتُ أثينا بعدها بأكثر من عشرين عاما بحثت عن تلك الأغنية فلم أجدها، وقال لي رجل يوناني متقدم في العمر بأنَّ تلك الأغنية كانت أحد أسباب الثورة والتمرد ضد الحكم الديكتاتوري. تراثٌ يحتضنك أينما كنتَ، ويعرف طريقه إلى جهاز استقبالك العاطفي، وقد يستأذنك أو يدخل عُنوة حتى لو كان بينك وبين موطنه الأصلي بُعْدُ المشرقين. لازلت أحتفظ بمجموعة من أغنيات تيريزا تنج الصينية ولا أفهم كلمة واحدة منها لكنني تأثرت وقتها بصوتها الرخيم الرائع، وأول أمس أعطاني صديق ألماني مجموعةً من أغاني مطربة فنلندية تغني باللغة السويدية فتقرع جنبات النفس كأنها تغني لمستمعها بصفة شخصية في مكان منعزل لا يعرفه غيرهما. مَنْ يستطيع أن يقول بأن هناك جنسية وجواز سفر وتأشيرة دخول أي مكان في العالم لكونسرتو بيانو الخامس لبيتهوفن أو الفصول الأربعة لفيفالدي أو العالم الجديد لدفورجاك أو بير جينت للنرويجي ادفارد جريج؟ عندما أرهف السمعَ لأغنية ( الاسكندرية ) لجورج موستاكي وهو يحكي عن طفولته في تلك المدينة الكوزموبوليتانية التي كان ثلثُ سكانها في أوائل القرن الماضي من اليونان وايطاليا وفرنسا أشعر بحنين جارف لمسقط رأسي وأراها لا تختلف عن الاسكندرية بصوت الشيخ إمام أو كلود فرانسوا أو وصفها بقلم إدوارد الخراط أو كاميرا يوسف شاهين. المرة الأولى التي استمعتُ فيها إلى ( حديث الروح ) للشاعر الباكستاني المجدد محمد إقبال كنت في العشرين من عمري ، وغنتها أم كلثوم وحَلّقَ لحنُ السنباطي في السماء قبل أن يهبط علينا بتلك الكلمات الرائعة ( أمسيتُ في الماضي أعيش كأنما .. قطع الزمان طريق أمسي عن غد .. ) . وتستطيع هذه الأغنية أن تفعل مثل الروائح التي تظل حاضرة في الذاكرة، وكلما اقتربت من الأنف رائحةٌ مثلها استدعت كل المكان والزمان والأشخاص والألوان والأحباب وكل ما أحاط بنا في تلك اللحظة التي فتح الوجدان خلالها أوسع أبوابه لذلك النغم. فتحملني الأغنية معها في ( المعَدّية ) من بورسعيد إلى بورفؤاد حينما استمعت إليها أول مرة منذ خمسين عاما أو أقل. والنغم ليس مرتبطا بالضرورة كما يروّج خصومه بفسق وفجور ولهو، لكنه لغة العواطف كما تدخل الثقافة إلى العقل فإن الموسيقى والغناء تلمس الروح دون أن يعرف صاحبها عن كنهها شيئا. تنقلني ( أهل الهوى ) و ( سهران لوحدي ) دون غيرهما لأدق تفاصيل فترة طويلة من طفولتي ومقتبل شبابي، وعندما كنت أطل من منزلنا فتناديني جارتي في البيت المجاور قُبيل الفجر قائلة إن أباها يريدني أن اصطحبه إلى صلاة الفجر. كان والدها الشيخ علي حلمي إمام مسجد البوصيري ( وهو والد الفنان محمد وفيق، رحمهما الله ) رحمهما الله، وكان كفيفاً، فأسير معه، وأستمع إليه، ويُصَحّح لغتي، وأقرأ له بين ألفينة والأخرى. ينتهي من صلاة الفجر، ونعود أدراجنا على مَهَلٍ وهو يتأبط ذراعي، وتهب نسمةٌ رقيقة تحمل معها ملوحة الميناء الشرقي في الأنفوشي فتُنعش الوجهَ وتقاومها رغبةٌ في النوم ساعتين قبل الذهاب إلى المدرسة. كنوز البشرية التي أبدعتها معجزة ذلك السر الرهيب الذي أودعه الخالق الرحمن الرحيم فسميناها مشاعر وعواطف ووجدان وفؤاد وقلب، لكنها تتجمع كلها عند مصب الحب في أنظف وأطهر وأرق مكان داخل النفس الانسانية. من الذي يحاول تفريغ النفس وإفقارها والقاءَ كنوز احتفظتْ بها في عالم النسيان بحجة أنها أوامر إلهية وأن الموسيقى حرام، وأن الصوت عورة، وأن الدين مناهضٌ للابداع الجمالي الذي يمثله النغم؟ هل يقف المسلم يوم لا ينفع مال ولا بنون أمام رب العزة فيسأله العزيز الوهاب عن ذنوبه عندما استمع إلى ( وطني حبيبي الوطن الأكبر ) و( النهر الخالد) و ( زهرة المدائن ) و ( وهمسة حائرة ) و ( كونسرتو بيانو رقم واحد لتشايكوفسكي ) و ( السيمفونية الأربعين لموتسارت) و عزف منفرد على العود لأيوب طارش وأمستردام للبلجيكي جاك بريل وليه يا بنفسج لصالح عبد الحيّ؟ ما هو وجه التعارض والتناقض والتضاد في أن تقرأ آيات من كتاب الله ثم تستمع بعدها إلى عبد الحليم حافظ أو لطفي بوشناق أو ميري ماتيو أو إديت بياف أو عبد الله الرويشيد أو صباح فخري ؟ هل ستُحْسَب عليك في ميزان سيئاتك تلك اللحظات الروحية المؤثرة التي تحمل معها ( حَبْلَ السُرّة ) بعدما ظننت أنه فَصَلَك عن والدتك، فتستمع إلى ( ست الحبايب ) تغنيها فايزة أحمد، وتبتسم لك أمُك ولو كانت على مبعدة ألف ميل أو حتى في قبرها الطاهر( أنام وتسهري، وتباتي تفكري، وتصحي من الآذان وتقومي تشقري)، ثم تكتشف فجأة أن صوت المرأة عورة، وأن الموسيقى حرام، وأن الغناء هو صوت الشيطان! أي خَبَل هذا وهُراء وجفاء ووحشية تلك التي تحاول أن تقنعنا بأنَّ دين الجمال حَرّمَ الجمال، وأنّ دينَ الإبداعِ ناهض الإبداعَ، وأن دينَ الرحمة يحاربها في كل مكان؟ اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا. فتقرأ كتابك، ولكن مسلمي العصر الحديث من عشاق الفتاوى المهلهلة والفجّة والسادية والقاسية والجافة يؤكدون لك أن من ضمن ذنوبك أن أذنيك بعثتا برسالة رقيقة إلى قلبك يحملها عزف بيانو أو كَمَان أو عود أو ناي أو حتى ماندولين يوناني أو تركي، ويؤكدون لك أن مشاعرك إن أرادت نغما مختوما عليه ( حلال ) فيجب أن يكون الدفّ ويشترطون عدم تزيينه بما يضيف إليه نغمات جديدة ! وتقرأ كتابك يوم الحشر .... فيقسمون لك أن نشيد ( الله أكبر فوق كيد المعتدي ) المصاحب بموسيقى هو صرخات الشيطان، وأن حنينك لأغنية تُذَكِرك بوالدك صديقك أو حتى زميلتك في الجامعة سيُحْسَب عليك يوم القيامة، وأن عُلماء القرون الأولى أفتوا لمسلمي القرون الأخيرة وحددوا مقياس الحلال والحرام فيما تستقبل آذانهم بعد ألف عام أو أكثر. يرفعون المصاحف فوق السيوف، ويستخرجون عنوة من الأحاديث ما يؤكدون فيه أن نبي الرحمة أرسله رب العزة ليُحَرّم علينا النغم والموسيقى، ويضع للأمة طوال تاريخها المستقبلي ولمليارات من المسلمين ما ينبغي أن يستحسنوه، أيا كانت لغاتهم وجنسياتهم وألوانهم وثقافاتهم، فهو دفٌ شرعي تسمعه أذُن المسلم الاندونيسي والصيني والسويدي والاثيوبي والبوتسواني والبرازيلي والعربي والتركي والمجري والروسي والمكسيكي فتطرب له، ولتذهب ثقافات الشعوب وتراثها وموسيقاها ونغماتها ومارشاتها وأوبراتها وفولكلورها الشعبي إلى الجحيم، فهناك عالِمٌ منذ مئات الأعوام قرر في مجلسه البعيد عن الدنيا زمنا ومكانا أن الموسيقى صوت الشيطان! آه أيها الشيطان الرجيم كم كنتَ مخطئاً عندما ذهب بك التكَبّر والغطرسة والغرور وطننتَ أنك بمفردك ستوسوس للانسان، وستكذب عليه، فتفَوّق عليك بأكاذيبه، ونافَسَك في القسوة، وأقام حروبا ومذابح وسَفَكَ الدماء وأغرق الأرض بجرائمه. هل صحيح أن ( نهج البردة)و( يا ليلة العيد آنستينا) لأم كلثوم و( لحن الوفاء ) لعبد الحليم و ( عايز جواباتك ) لنجاح سلام و ( باحبك يا لبنان ) لفيروز و و( إلــَــه الكون سامحني ) لرياض السنباطي و ( الربيع ) لفريد الأطرش هي نغمات الشيطان وسيحاسبنا عليها في ميزان سيئاتنا رب العرش العظيم؟ لماذا وصل مسلمون إلى تلك النتيجة المأساوية والكارثية باعتدائهم على أخص خصوصيات المنطقة المحرمة عليهم في النفس الانسانية، أي المشاعر والعواطف والوجدانات والأحاسيس، فتلك بين إصبعين من أصابع الرحمن؟ أظن أن السببَ الوحيدَ، وِفقا لقناعاتي، أن مسلمين كثيرين لم يفهموا، ولم يستوعبوا بَعْد المعنى المتضمن لأصل الايمان المتمثل في ( الله أكبر ). لو أن المسلم تعمّقَ في فهم المعاني اللانهائية لــ ( الله أكبر ) لقام هذا الفهم ُبتحصينه ضد صغائر الأمور، وحَماه من مصادرة الدين لحساب أباطرة الفتوى الذين يعتمدون في عرض بضاعتهم على إيمان غير مقصود من جماهير المسلمين أن الله أصغر ( معاذ الله )، وأنه، جل شأنه، ينتظر عشرات المليارات من المسلمين يوم الحساب ليقرأوا أمامه ذنوبهم، وسيكون منها الاستماع للموسيقى، وكشف المرأة المنقبة وجهها أمام ابن عمها، وحديث المرأة بصوت كله عورة حتى لو رَدّتْ السلام على زميلها أو طالبَت بحقوقها أو مارست حقَ المواطنة. كارثتنا ومصيبتنا وضَعفُنا وهَوَانُنَا أمام تُجّار صكوك الغفران بدأت من هنا .. من تَصَوّر غير صحي للذات الإلهية، ومِنْ خيال لم يستوعب أنَّ اللهَ أكبر، ومن عقل آمن وترسّخَ هذا يقيناً في وجدانه أن ربَّ الكون العظيم أصغر من كل الكائنات، وأنه سيُحاسب المسلمَ الذي انتشى بنغم، وتفاعل مع كلمات راقية وشِعْر بديع زَيّنته موسيقى ساحرة وعَبّرَ عنه صوتٌ ملائكي في حنجرة مطرب أو مطربة. ويتلذذ المسلمُ في نُعاس العقل لتصغير الذات الإلهية التي خَلقت الأرض والسماوات والكون كله، فينشغل بجعل العليّ القدير مناسبا لأصغر العقول شأنا، ويتصوره نازلاً من سمائه العُليا للسماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل ( مع فارق التوقيت أو باستثناء شمس منتصف الليل في النرويج ) باحثا عن الذين يريدون التوبة، أو أنه سيبعث ثعبانا اسمه الثعبان الأقرع يدسّ نابَه السامَ في جسد الميت ( حتى لو كان في بطن سمك القرش )، ويعذبه إلى يوم القيامة رغم أن القرآن العظيم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه يؤكد أن كل إنسان ألزمناه طائرَه في عنقه ونخرج له يوم القيامه كتاباً يلقاه منشورا .. اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا. وليس قبل ذلك أو في القبر أو حتى بصحبة كل ثعابين الهند والسند. حلٌّ سحري ناجع وعبقري وسهل ويجعلك أكبرَ من كل أباطرة الفتوى وتُجّار الاجابات الفجّة على الأسئلة الحمقاء وهو التأمل في معجزة المعجزات وهي ( الله أكبر ) لتعرف كَمْ ابتعد المسلمون عنها، وكيف تم تزييفُ الدين وتزوير تعاليمه لخدمة الغباء والتخلف الذهني وتصغير نور السماوات والأرض لتَقْبَل العقولُ طاعةَ عصا كل من قام بتفسير الدين ليصب في خدمة أباطرة الفتوى. أعود للموسيقى والغناء ومعي خط الدفاع الأول عن قناعاتي ، أي ( الله أكبر )، مؤكدا لنفسي قبل الآخرين أنَّ المشاعر والأحاسيس والوجدان والفؤاد والقلب والذاكرة تحتاج كلها إلى عملية تنظيف وتطهير بانسياب روائع النغم، موسيقى وأغنيات، لتجري حول الروح كما تجري الدماء في الشرايين. تحريم الموسيقى والغناء حرام، واعتداء على خصوصية الانسان، وتفريغ مركز الذاكرة في العقل من تلك الوشائج الجميلة التي تربط الماضي بالحاضر وتُمَهّد لمستقبل تلعب فيه استدعاءات تلك الأشياء دورا هاما في استقرار العواطف وشحن الذاكرة بالوجوه والأماكن والأحباب والحوادث ومئات الآلاف من الأشياء الصغيرة التي تقابلنا فتحتفظ بها الأنغام والموسيقى ليسهل استرجاعها في أي وقت. أيها المسلمون: لا تصدقوا من يقول لكم بأن خاتم الأنبياء، كان خصماً للموسيقى والأنغام والصوت الجميل، ولا تُصَدّقوا من يقول لكم بأنَّ ربَّ الكون العظيم، اللهَ الأكبرَ، سيحاسبكم على رقة عواطفكم، وعلى رهافة أحاسيسكم، وحرام أن تُحَرّموا على أنفسكم الطيبات من رزق الروح، فالله أكبر. محمد عبد المجيد طائر الشمال عضو اتحاد الصحفيين النرويجيين أوسلو النرويج
  4. 1 point
    Grandma

    كيرمت و أنا

  5. 1 point
    جرت العادة ربما منذ انشاء الحكومة في مصر ان الوزارات و الجهات الةحكومية تتقدم بتقديرات لاحتياجاتها المالية خلال السنة القادمة ثم تقوم وزارة المالية بربط الميزانية لكل جهة و عادة هذا الربط اقل بكثير مما طلبته كل جهة و على ذلك اصبح هنا ما يشبه العرف ان الجهات تغالي في تقدير احتياجاتها تحسبا للربط المتوقع و في آخر السنة يعود الفرق الى وزارة المالية٠ هذا الاسلوب لم ينفع مع الدكتور طارق شوقي يريد كل شيئ على بلاطة و بيقولك انه وقع على شيكات ليس لها رصيد كان طلب ١١٠ مليار جنيه وزارة المالية قدرت المبلغ باقل من ذلك ب ١١ مليار جنيه الوزير مصر على تقديره و يريد الفارق و الا مفيش تطوير تعليم و سيصعد هذا المسألة الى الرئيس السيسي. ٠٠٠ … تاني يوم وزيرة الصحة طلبت زيادة ٣٣ مليار جنيه و الا مفيش تامين صحي … معاها حق و معاه حق ……… دعونا ننتظر
  6. 1 point
    مساء الخير رائعة كلماتك كما عهدناك دوما تختارين ما نخفيه بانفس والوجدان ونجاهد في اخفائه كي لا يلمحه رائي ولا يسمعه سامع؛ فتأتي بمهارة وبراعة شاعرة تصوغيه ابياتا جميلة سلمت ولك مني التحية سومه
  7. 1 point
    لا تسأل الراحلين عن سبب .. فقط اجلس في رحب الفضاء .. تنفس بعمق .. اغمض عينيك .. استجمع قواك .. لملم الذكريات .. بصندوق من المخمل ضعها .. احكم غلق الأقفال .. ضع المفتاح علي حائط الزمن .. فتح عينيك .. اركض لبعض وقت .. تعتقد أنك تناسيت .. كلا و رب ..
  8. 1 point
    هذه الاية وحدها واضحة في سبب يدنين عليهن م جلابيبهن ٠٠٠ حتى لايعرفن فلا يؤذين الكلام واضح في ايامنا من سيعرف من ٠٠ يمكن في زقاق او عطفة لكن في مدينة ٠٠ اشك كثيرا
  9. 1 point
    1- ما المفهوم السائد عن ملك اليمين عند الفقهاء والمفسرين؟ في فقهنا وتفاسيرنا، قالوا: تسبى النساء في الحروب · ويتحولن إلى إماء ملك يمين لا يحق لهم تمّلك أي شيء · لا تحمى أعراضهن ويتم وطؤهن على الرغم من أنوفهن دون عقد نكاح حتى المتزوجات منهن، ويستطيع الرجل أن يطأ العدد الذي يريد من النساء تحت مظلة ملك اليمين · ويخرج من يزني بملك يمين عن أحكام الزنى التي شرعها الله تعالى في كتابه الكريم وباستطاعة مالكهن أن يبيع وطأهن لغيره، مع بقاء خدمتهن للمالك · وما يلدن من غير المالك هم عبيد للمالك، ذكوراً كانوا أم إناثاً · ويتم بيعهن وشراؤهن كالحيوانات ولا تصان كرامتهم ولا تحفظ إنسانيتهم · وذهبوا إلى أنَّ عورة المملوكة تختلف عن عورة الحرة، فعورة المملوكة من السرة إلى الركبة فقط بإذن الله سوف نقوم بمناقشة هذا الموضوع لأهميته حيث تم استغلاله من قبل المتطرفين ومنهم الدواعش ولم يستندوا لدين أو إنسانية في عمليات السبي والزنا المقتع وذبح الأسرى وغيرها
  10. 1 point
    ما أشبه الليلة بالبارحة لم يختلف الأمر كثيرا عما كان عليه نفس العقول المتحجرة مازالت موجودة أعداء الجديد والتجديد موجودون السيطرة للنقل والحفظ على حساب الفكر والفهم اعتبار البعض انهم الدين وانهم القداسة شخصا ورايا تعجبت كثيرا وانا اقرا خبر دعوى قضائية لعزل الأستاذ الدكتور سعد الدين هلالي .... مع ان منهجه الاختيار الانسب من القديم وليس طرحه الرجل يحاول فقط ان يقول بالجديد من القديم ولم يجدد لا قدر يعني سلفي مش تونسي المقال جيد جدا ويحتاج للقراءة بتان ويحتاج للمناقشة لان ضعف الأزهر في مواجهة الفكر المنحرف الذي تحول الي دموي من ناحية وجاهلي من ناحية أخرى يؤمن بالسبي وانتهاك الإنسانية من ناحية أخرى نتحمل وزر كبير ... نحتاج لمعجزة للحديث بقية في وقت لاحق
  11. 1 point
    مرحبا بعد طول غياب التعديلات الدستورية تحتاج اكثر من مجرد مداخلة و قد حرصت الا اكتب عنها ابان زمبليطة الاستفتاء و كان لزوجتي بعض التحفظات فيما يتعلق بتعديلات السلطة القضائية دعنا نفتح موضوعا مستقلا عن التعديلات الدستورية
  12. 1 point
    بكل الحب أهنئ إخوتى بأعيادهم الزعف والقيامة .. وبعيدنا جميعا عيد شم النسيم .. ولو كره الكارهون
  13. 1 point
  14. 1 point
    Grandma

    كيرمت و أنا

    عريس متريش فعلا
  15. 1 point
  16. 1 point
  17. 1 point
    Grandma

    كيرمت و أنا

    آدينا مستنيين يا سي كيرمت
  18. 1 point
  19. 1 point
    Grandma

    كيرمت و أنا

    آمين عاوزينها ليلة مصرية
  20. 1 point
    Grandma

    كيرمت و أنا

    باينها هيّ يا كيرمت انما ولا برد عاجب ولا حر عاجب
  21. 1 point
    Grandma

    كيرمت و أنا

    يا عم كيرمت كُل وسمي
  22. 1 point
    Grandma

    كيرمت و أنا

  23. 1 point
    Grandma

    كيرمت و أنا

  24. 1 point
    suma

    كيرمت و أنا

    تحياتي: الله يسعدكم سعدت من تلك المداخلات مع اني على ما اظن بطلت ضحك من مدة. ..أما عن الحوار والمناقشة فهي في تلك الآيام عبارة عن قطعة من النار وخاصة عندما يكون محاورك من الشباب أو متحزلق ومدعي العلم ببواطن الأمور! لا أنكر أن الحياة أصبحت صعبة والغلاء أصبح فعلا لا يطاق .لكن الحياة ماشية ممكن نتنازل شوية.....دي رؤيتي ربما لأني تفهمت الداعي الذي ادى الى كل هذا ..هنا المشكلة عندما يأتيك من يناقش ويصب جام غضبة على الريس وانه مش قادر يأكل الناس وراح عمل قناة بلا فايده وعمل...وعمل.طبعا لا يدخل في حوار هكذا معي الا من أمن جانبي .أمكث اشرح واوضح على الضرورة والدين و..و..ولا الهوا. عندي شباب اقسم انهم ابدا ما استمعوا لنشرة اخبار ولا تابعوا برنامج اخباري ولا حوار مع مثقف أو مسئول والغريب أن أصواتهم من أعلى الاصوات !ومؤمنون أنهم على حق.وأن من يفضل البلد والبقاء فيها به غباء والعياذ بالله!! لذا اصبحت اشتري دماغي واعصابي لا احد يسب او ينقد الدولة امامي وانتم مع بعض قولوا اللي انتم عايزينه. حتى الجمع اللي معى على الفيس تقريبا كلنا دماغ واحدة ونعلم ما المناقشة والعتاب .ومستمرين سنوات بصحبة جيدة. سومه
  25. 1 point
    Grandma

    كيرمت و أنا

  26. 1 point
    Grandma

    كيرمت و أنا

    تسلم الاهداءات يا ست عطر
  27. 1 point
    عطر الجنة

    كيرمت و أنا

    و دى هدية منى ..
  28. 1 point
    Grandma

    كيرمت و أنا

    صباحك رحمة .. وورد وياسمين
  29. 1 point
    Alshiekh

    funniest smile baby

    From the album: Greetings

  30. 1 point
    انا لو مكان حضرتك رحت مع شركات العمره بسعر رخيص ومقبول جدا وبيقدمو الخدمه اللي نت عايزها وبيوفرو عليك وقت وجهد الباص يمشي من الرياض الساعه 4 العصر وتوصل لمكه الساعه 5 الصبح . تخلص عمرتك وتروح غرفه الفندق الي تم حجزه لك مسبقا . حسب مستوي الشركه التي تقدم الخدمه . تمام وترتاح لحد يوم الحمعه بعد صلاه . الساعه 2 تتحرك الباص من الفندق او الشقه . والساعه 12 بالليل بالرياض الاسعار حسب معلوماتي تختلف حسب ايام رمضان تبعا لارتفاع سعر الشقه في مكه . لكنها عموما اسعار ارى انها ليست مبالغه فيها لانك هتصرف اكثر منها لو انت بعربيتك .
  31. 1 point
    فكرتنى بالذى مضى يا أستاذ "محمد" الأغنية من ألحان الراحل الرائع محمد الموجى وإن لم تخنى الذاكرة .. ظهرت الأغنية أيام بناء السد العالى .. وأعتقد أن اللحن كان المقصود به أن يكون لحنا نوبيا .. والألحان النوبية لها نفس طعم الألحان السودانية ذات السلم الخماسى .. يعنى بدلا من السلم الموسيقى الذى نعرفه جميعا والذى يتكون من سبع نغمات فإن السلم السودانى خماسى النغمات .. مثلا إذا نظرت إلى البيانو أو الأورج أو الأوكورديون حتلاقى خمس صوابع لونهم أسود (إصبعين سود ثم مسافة ثم تلت صوابع سود) .. أول اصبع أبيض (قبل الاصبعين السود) هو نغمة ال "دو" ... لو عزفت أى لحن بإيقاع منتظم على الأصابع السوداء فقط .. ستجد لها نفس طعم الألحان السودانية والنوبية وهذا لاتساع المسافات بينها ... وليس للون أى علاقة بهذا الطعم
  32. 0 points
    في الميراث يا استاذ .. عادل جاء الاجتهاد من تونس وفي ملك اليمين جاء الاجتهاد من باحث سوري واع لكن الأزهر لم يكتف بأنه لم يجتهد ولكن وقف ضد اجتهادات كثيرة وبلغ حد التسبب في سجن أصحابها رحم الله الشيخ محمد سيد طنطاوي حينما يسر الفقه فجاء من بعده الشيخ الطيب وأعاد تدريس فقه المذاهب لا نتحرك للأمام بل نرجع للخلف لا تعول على الأزهر انه سيقوم بتجديد أو بجديد الا اذا تم المزيد من الضغط عليه فإنه يأتي بفائدة الدراسة لحالة الأزهر تستدعي عمل الكثير وتنحية كل المنتفعين وتجار الدين والسلفيين واعطاء الفرصة المصلحين حتى لو كانوا من خارجه
  33. 0 points
    السؤال الثاني 1- هل توجد نصوص في القرآن تبيح السبي أو الاسترقاق أو الاستعباد؟ بداية لا يوجد نص في القرآن يبيح السبي في الحروب أو الاسترقاق أو السطو على أموال الناس أو أعراضهم أو الإتيان بالرجال والنساء والأطفال سبايا وتحويلهم إلى عبيد وإماء وملك اليمين في القرآن لا يعني العبودية مطلقا فالآية الكريمة الآتية ذكرت ثلاثة أنواع منفصلة الحر والعبد وملك اليمين مما يعني التفريق بين الحرية والعبودية وملك اليمين (وَأَنكِحُوا الْأَيَامَىٰ مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّـهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴿٣٢﴾ وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّىٰ يُغْنِيَهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّـهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّـهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿٣٣﴾) سورة النور يتبع
  34. -1 points
    الكلام ده فرنسا ما تتوقعش في مصر تلاقي مع التموين الأحضان التي تحتاجها شهريا إنما لو اتعمل في مصر .. يوووه يوووه
×
×
  • Create New...