اذهب الي المحتوي
ArabHosters

لوحة القادة


المحتوى الشائع

Showing content with the highest reputation since 14 أكت, 2019 في جميع الأقسام

  1. 2 points
    ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ ۖ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ۚ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَٰلِكَ أَمْرًا (1) فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ۚ ذَٰلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا ) الخطأ الكبير في تفسير أو تطبيق هذه الآية على المجتمع هو السبب الرئيسي في زيادة معدلات الطلاق لأتفه الأسباب فالآية واضحة الدلالة في ان - الطلاق يقع بعد انتهاء العدة وليس قبلها ... فطلقوهن لعدتهن واحصوا العدة - النساء لا تخرج من بيتها خلال هذه الفترة فترة العدة التي تتربص فيها ولا يتم إخراجها الا في حالة الاتيان بفاحشة - فإذا انتهت العدة وبلوغ اجلها ينظر الرجل والمراة ويخير ان ما بين الامساك بالمعروف أو الفرقة بالمعروف - وانه يجب الإشهاد على الطلاق من اثنين عدول الآية واضحة بينة ... فلماذا غفل الناس عنها وعن تطبيقها تطبيقا صحيحا كل هذه القرون ... والحل كل الحل في الأخذ بهذا التفسير المستقيم لو استمرت المرأة واستمر الرجل هذه الفترة في بيتها تاديبا لها وفي بيته تاديبا له دون مواقعة .... ستظهر أمور كثيرة وتهدا الامور وينتهي الغضب وفي النهاية يكون القرار صحيحا
  2. 2 points
  3. 2 points
    والله الذي لا اله الا هو يا شيخ طارق انا لا ابغض المختلف معي اطلاقا (طالما كان محترم زي مجرد مواطن كده) وصلت لمرحلة من السمو و الصفاء النفسي اللي تخليني اعتبر المختلف في ابجديات و بديهيات الدين...انه من دين تاني وخلاص!!!! هنتعب نفسنا ليه طالما الدينين مختلفين؟؟؟؟؟؟ كل واحد حر....مش هينفع اصححله معتقداته....هي عجباه كده.....خلاص و بيظل فقط الاخلاق الطيبة اللي ممكن تجمع البشر ببعض
  4. 2 points
    يا ريس مش هنا الصغيرة بس ... اولادي فيه احمد حاصل على كلية شريعة وقانون وفيه ابراهيم اصل على آداب قسم جغرافيا تمام اكيد عرفت من البحث طالما انك مهتم بنا كاشخاص يا استاذ انا لم اخالف قواعد الكتابة بل اتبعها بفصل الموضوعات التي تنحرف عن الموضوع الأصلي في موضوع مستقل ولما هي نسخة من هناك ليه مردتش هناك لاني احترمت توجيه الكلام لي بالرد فقط هناك ثم انصرفت لفتح موضوع مستقل وكمان أعلنت السبب من الفصل وهو رغبة مني في توثيق رأيي في المحاورات عموما حصل خير وركز يا ريس وربنا يعلمنا جميعا ويرزقنا الحكمة والتواضع
  5. 2 points
    وايضا المنطلق من الحوار السابق ذكره شجعني على إنشاء موضوعي المستقل عن المحكم والمتشابه .... نظرا لأن الأستاذ : مجرد مواطن لم يوافق على توضيح الغرض من سؤاله أو المعنى الذي يفهمه من الآية ( وأظنه المعنى الموروث الواضح من اتجاهه ) ..... وكذلك لم يتضح مقصد الأستاذ زهيري بالإنكار وإن كنت أفهم حسب معرفتي به أن انكاره ينصب على الفهم الموروث الخاطئ لكثير من الأمور وليكن فهمنا للموضوع انطلاقا من هذه الآية الكريمة (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (7))
  6. 2 points
    مرت سنوات على هذا الموضوع … و مرت تقريبا ثمان سنوات على اصدار الكتاب و حدثت تغيرات كبيرة في تقنيات التواصل و الاعلام نفسه يتغير و يعيد تشكيل مفرداته ترى هل جاء الوقت لإصدار جديد من كتاب محاورات المصريين الذي ظهر سنة ٢٠١٠
  7. 2 points
    حاضر افندم التقييم لأي حقبة زمنية يكون بشكل عام سياسي و اقتصادي واجتماعي وعلمي وتقني وعسكري وغيره بما يناسب تلك الحقبة أي من خلال السياق التاريخي وكل ما ذكرت من مثالب موجودة في كل المجتمعات البشرية قديما وحديثا التقييم الكلي يكون بتجميع النقاط الإيجابية المختلفة وطرح السلبي منها هل المنحنى العام للتقدم تصاعدي أم تنازلي انحطاطي باعتبار ما سبق وباعتبار ما حولها من المجتمعات في حينه وقد يكون متموج طالع نازل بشكل عام أو في جوانب معينة بارز الانحطاط وفي غيرها ناصع فائق أو تبادلي هل الحقبة المسماة الخلافة الاسلامية كل جوانبها سلبية سوداء ؟بالتأكيد لا.. ومن غير الإنصاف الإشارة إلى السلبيات وتعميمها ووسم تلك الحقبة بالسلبي منها فقط وإلا لانقرض المسلمون منذ زمن بعيد يعني من غير الإنصاف تقييم الأوضاع في مصر مثلا من خلال الأداء الاعلامي أو المعاملة الشرطية الخشنة احيانا أو شارع الهرم وفقط
  8. 1 point
    إذن يمكن الحكم على الشهود إنهم عدول منذ متى تقريبا انصرف الناس عن هذا الهدي القرآني في مجتمعاتنا هل فعلا منذ قرون نحتاج إلى رأي مؤرخين اجتماعيين المقصود بيت الزوجية بيتها وبيته واحد معلش يا مولانا استحمل مشاغباتي
  9. 1 point
    لا يا ريس انا كده تعبت ومعنديش القدرة ولا الإمكانيات اني كل مرة اجاوب عنك لكن طالما انت ماعندكش مشكلة أو قضية معلقة بتدافع عنها هنا خلاص الحمد لله وانك متوافق وقابل المطروح هنا كله خير وبركة إذن نشكر الله ان الموضوعات المفتوحة انتهت وجابت آخرها واقتنعت ان مفيش منكرين للسنة ولا قرانيين ولا ناقلين عنهم ننطلق لموضوعات متنوعة فالموضوعات الدينية ليست كل المحاورات ولكن هو صالون ثقافي ادبي اجتماعي علمي مرحبا بابداعات المبدعين في اي مجال
  10. 1 point
    إن كان السؤال لي فقد وصلت يافندم مع الشكر
  11. 1 point
    مش مقصود أبدا شخص الأستاذ زهيري أنا أتكلم عن الفكر المجرد وإذا فهم غير ذلك فأنا أعتذر
  12. 1 point
    مش بالسنين بس يابو حميد...بحاجتين مهمين كمان... بالمقروء في السنين وبالعقل القارئ خلال السنين دي....هل هو عقل ناقد شاكك فارز....أم عقل ناقل موافق دوما؟؟ عدد السنين لوحده مالوش معنى حتى ولو كانوا 1000 سنه
  13. 1 point
    انا متابع لكن فيه حاجات لابد وأن تكون واضحة للقراء وهو أن المختلفين معا مطيعين ومتبعين للرسول صلى الله عليه وسلم اخذين بما جاء به من اقوال وافعال بشرط صحة ويقين ما نسب إليه وهما بين متحفظ ومتوسع كلاهما يعتبر أن آراء الفقهاء وغيرهم بشرية وغير ملزمة وليست دينا وان المختلف أو المنكر لهذه الآراء ليس بكافر كلاهما يعتبر أن القرآن هو المصدر الوحيد للتشريع وان السنة بيان أو استنباط من القرآن ... وان مهمة الرسول البلاغ والبيان ان هناك فرق بين ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم وما قاله الرواة وان التعامل مع اقوال الرواة من حيث التصديق أو الرفض شيئ طبيعي .... وان جعل الراوي هو الرسول صلى الله عليه وسلم أو ان الرواية هي قوله خطأ ليس من حقك أن ترغمني على قبول رواية مسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم وليس من حقك أن تجعل علي في الدين حرج ليس من حقك أن ترغم الآخرين على ان ينافقوك ... كما أن العكس صحيح ان صدقت انا مش نسخة منك ولن اكون وانت ايضا مش نسخة مني ولن تكون في النهاية الرأي يعبر عن صاحبه وليس لحمل الآخرين على قبوله
  14. 1 point
    يارب تكون كل هذه السنين مفيدة ٣٥ _ ٤٠ سنة تراث وهي تضيع اذا كنا خرجنا عن الموضوع الاساسي وهو القرآن لان الأحاديث الغرض منها بيان القرآن وأقوال السلف ليست خارجة عن الاستنباط من القرآن أو الاجتهاد في القرآن وليس معه فإذا لم يكن التراث حول القرآن فلا خير فيه ولكن يكون هو المشكلة
  15. 1 point
    لو عولنا على سخرية من يسخر في ثبات أو نفي فهناك من يسخر من آيات في القرآن سمعت فيديو لسيد القمني يسخر من آية في القرآن تذكر في الجنة أنهار من عسل مصفى وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر وسخر من الخمر الذي في الجنة مع أنه محرم في الدنيا وقال أن هذا الكلام يثير الغثيان هل ننكر آيات من القرآن لأن هناك من يسخر منها ولو أن لديك تحفظ على متن 20 حديث في الصحيح فهناك علماء متخصصون في علم الحديث انتقدوا أكثر من ذلك طبقا للقواعد وأصول علوم الحديث وهناك من ينتقد المتن من علماء الحديث وإن صح السند والأمر فيه مجال للأخذ والرد في حدود التناول العلمي ولم يذهب أحد إلى إنكار المنهج نفسه بالكامل أو إنكار السنة بالكامل وليس هناك كتب من عند غير الله معصومة كل ما كان من عند غير الله فيه اختلاف كم قال الله عز وجل الاختلاف في الكتب الناقلة أو الجامعة للروايات وليس في السنة نفسها أي فيما قاله الرسول أو عمله لأنه مسدد من الله وهناك كتب أوثق من كتب بما ألزم به نفسه المصنف من قواعد في التصنيف فإذا انتقد عدد من الأحاديث فعندك الآلاف من الآحاديث غير منتقدة وعليها اتفاق في القبول من المسلمين العامة منهم والخاصة عبر 14 قرن ولا يقال أنه بما أن عدد منها منتقد فكله ومبناه ومنهجه غير صحيح ويستوجب التمزيق لأننا إن فعلنا ذلك في كل العلوم سواء شريعة أو علوم طبيعة فإن البشر لم يكونوا في تقدم خطوة واحدة إذا لم يبنوا على ماسبق ولا يعني ذلك قبول كل ما سبق بدون نقد أو تجديد في الرؤية ومراعاة للمتغيرات في كل عصر والله أعلم آسف على الإطالة وأرجو أن لا تكون مملة
  16. 1 point
    افتقد ليس بعض الاخوة لكن افتقد غالبية الاخوة أعتز بهذا الموضوع انشأته وكان مرجع اجتماعي كبير وصل ٣١ صفحة ٦٠٥ ردود أكثر من ٦٢ ألف قراءات دا معناه ايه يارب كل من عرفتهم وتعلمت منهم يكونوا بخير كل من اتفقت معهم أو اختلفت كذلك على أمل اللقاء بعد الغياب
  17. 1 point
    اعرف من زمان انك بتطلب فقط السمو والارتقاء من المخالف ولازم نلتمس العذر ايضا الاخ الفاضل مجرد مواطن فهو مازال جديد على المحاورات اللي هي لها طابعها الخاص وكمان نلتمس له العذر لأنه ما زال ينطلق بناء على حماسة وقد شارك بعشرات المشاركات في وقت قصير يشكر على ذلك وكمان علشان الموضوعات غريبة عليه اظنه لم يطلع على هذه الأفكار من قبل وربما هناك من يعطي الأعضاء الجدد فكرة مسبقة عن الشخص ينطلق من خلالها بعيدا عن الفكرة وطبعا لما ييجي واحد ويتكلم بالأدلة والصفحات ربما يظهر وكأنه مقنع ... هههه وكمان انت لا ترى بعض المشاركات التي لا يتم تمريرها أو المسيئة المحذوفة من هؤلاء الاشخاص عموما يا مرحب بالأخ الفاضل مجرد مواطن وعليه لن يلتزم بقناعاته ولا نطلب منه تغييرها بل يترك غيره ليعبر عن قناعاته دون تخوين أو تكفير أو اتهام بالالحاد حيث لا يوجد مساس بالمسلمات اوالأحكام اليقينية تحياتي
  18. 1 point
    احتمالية أن يكون الانسان عدل أو غير عدل تعني ان ما يقوله ظني أو محتمل لا يقيني.... إذن نحتاج إلى ضابط اخر يؤكد ما قاله .... بالعرض على اليقيني الوحيد وهو القرآن انا لا امنع ان يخبر احد عن أحد ولكن هل يمكن أن نبني على ذلك أحكاما وتشريعات للناس في الدين وهل رواية واحد عن واحد علم ... قطعا لا .... انا مع من اعتبر الجرح والتعديل جريمة كبرى باعتبار أنه مبني على تزكية أشخاص لاشخاص انا لا أنكر أن فيه شاهد عدل أو شهود عدول ولكن هناك شاهد زور وشهود زور ... ويمكن الزور اكتر ... يبقى ان اقول انني لا اقبل رواية صحت عندهم سندا تجعل الرسول صلى الله عليه وسلم مثلا مشرعا مع ربه ولكني اقبل بالرواية اذا كانت تبين للناس ما نزل اليهم فمهمة الرسول تنحصر في البلاغ والبيان بنص القرآن انا لا اقبل برجم الزاني أو قتل المرتد برواية البشر وهي أحكام مهمة .... هل يمكن أن يهملها القرآن.... وهل يمكن أن يفتقر القرآن لمن يكمله وفيه ... اليوم أكملت الصلاح والفلاح في التمسك والتمسيك بكتاب الله ليس معه كتب أخرى أردت فقط تسجيل رأيي في محاورات المصريين المرجع التاريخي
  19. 1 point
    مش زعلان يا فندم ولا حاجة ربنا يهدينا جميعا للحق تحياتي
  20. 1 point
    يحصلنا الشرف بالتعرف عليك لكن مايفرقش معانا انت مين يفرق معانا ما تقول فقط وانا متشرف بالتعرف عليك حتى لو كنا ننتسب لاديان مختلفة
  21. 1 point
    لا كده المعادلة مش مضبوطة الفرق بين المهتم بالسند والمتن والمهتم بما في حدود ما يفهمه هو فقط وبعدين حيرتوني أتعرف عليكم ولا ما أتعرفش مش أنتم اللي طلبتم كده
  22. 1 point
    انا اسف مش واضح ولا هيوضح يا مجرد مواطن المنتسب لدين اكلت معزة جزء منه.....دين غير بتاعي حتى لو تشابه اسم الدين لكم دينكم و لي دين تحياتي
  23. 1 point
    طيب بذمتك و بدينك ناس بتقول القرآن المعزة اكلت منه آيات...........هل ده منهج ينفع نضيع فيه وقتنا؟؟؟؟؟؟
  24. 1 point
    احتمالية أن يكون الانسان عدل أو غير عدل تعني ان ما يقوله ظني أو محتمل لا يقيني.... إذن نحتاج إلى ضابط اخر يؤكد ما قاله .... بالعرض على اليقيني الوحيد وهو القرآن انا لا امنع ان يخبر احد عن أحد ولكن هل يمكن أن نبني على ذلك أحكاما وتشريعات للناس في الدين وهل رواية واحد عن واحد علم ... قطعا لا .... انا مع من اعتبر الجرح والتعديل جريمة كبرى ليه عمال تسمي التابعين وتابعي التابعين صحابة.... هل انت عايز تفهم القارئ ان انا بشتم الصحابة وانت مدافع عنهم يا سيدي دول ٢٠٠ سنة من الرواة عن فلان عن علان وانت متعرفهمش هما اللي قالو لك التابعين وتابعي التابعين ولم يروا الرسول عليه الصلاة والسلام اصلا انا لا أنكر أن فيه شاهد عدل أو شهود عدول ولكن هناك شاهد زور وشهود زور ... ويمكن الزور اكتر ... يبقى ان اقول لك انني لا اقبل رواية صحت عندهم سندا تجعل الرسول صلى الله عليه وسلم مثلا مشرعا مع ربه ولكني اقبل بالرواية اذا كانت تبين للناس ما نزل اليهم فمهمة الرسول تنحصر في البلاغ والبيان بنص القرآن انا لا اقبل برجم الزاني أو قتل المرتد برواية البشر وهي أحكام مهمة .... هل يمكن أن يهملها القرآن.... وهل يمكن أن يفتقر القرآن لمن يكمله وفيه ... اليوم أكملت الصلاح والفلاح في التمسك والتمسيك بكتاب الله ليس معه كتب أخرى
  25. 1 point
    من اهم واكثر اقوالهم انتشارا هو (يعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال) و رغم ذلك تجدهم كثيرا يعرفون الحق بالرجال وليس الرجال بالحق!!!!!!!!!!!!
  26. 1 point
    فيه مشكلة طبعا عند البعض أو الكل انهم يتزوجوا بشهادة شاهد واحد على عقد الزواج ويبقى الزواج باطل حتى لو كان الشاهد عدل .... مش ممكن حد يقبل لا اهل العريس ولا اهل العروسة .... دا في امر حياتي اجتماعي وعند نفس الناس مفيش مشكلة انه ياخد كلام عن النبي بشاهد واحد على اعتبار انه شاهد عدل ودا أمر ديني وطبعا بنص القرآن ان ممكن تلاقي ناس منافقين وانت متعرفش ويمكن تعدهم عدول لأنك فعلا لا ترى إلا الظاهر (وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ ۖ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ۖ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ ۖ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ ۚ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَىٰ عَذَابٍ عَظِيمٍ) كم أنتم متساهلون في أمر الدين متشددون في أمور انفسكم .... اكيد التمسك بأمور ظنية الثبوت لمصلحة دنيوية واكيد احنا نحتاج نميز الخبيث من الطيب من خلال العرض على القرآن والا فنحن مستمرون في الضلال والاضلال
  27. 1 point
    واحد بدأ بالفكرة وانتهى بالشخص وآخر بدأ بالشخص وانتهى بالفكرة يعني واحد مقتنع بالفكرة مهما كانت أفعال الأشخاص وواحد مقتنع بالشخص مهما كانت الأفكار من دار مع الأشخاص ضل فليس البشر هم معيار الحكم على الافكار و القواعد أرى أن يتم قراءة القرآن بتمعن وتحديد الحكم اليقيني ثم النظر إلى أفعال الأشخاص ومدى التزامهم بالأحكام من عدمه
  28. 1 point
    wagdi

    الإمام الزهيري

    يااااه... كأني باقرا كلام شخص تاني قد ايه ١٢ سنة ممكن تغير قناعات وأفكار البني أدم...
  29. 1 point
    أوضح كلامي تاني يمكن مش عارف أوصل المفهوم الكلام كله على المثال شخصية الزهيري في المثال هي مصدر الكلام وروي عنه وليس هو الذي جمع المرويات (في المثال) يعني هو في المثال (غير المقصود) ربما يسئ شخص ما الفهم ويظن إنك تقصد بيه النبي ص الله عليه وسلم ولكني أردت أن أقول إن الخطأ كان في ضرب المثال وجل من لا يسهو أرجو أكون وضحت يا فندم ولا أريد أن أدخل معك في نقاش حول كل حديث من جملة أحاديث أنا عارفها لأنك مزقت (في المثال) كله مش بس عشرة ولا ميه ولا ألف إذا النقاش حول كل حديث مفرد بلا طائل مع العلم إنني مش جهبذ يعني في الأحاديث ولا عارف كل تفاصيلها ومحتاج أذاكر كل حديث سنده ومتنه تحياتي
  30. 1 point
    كواحدة قضت معظم حياتها مغتربة مع الوالدين ثم مع زوج وابناء دايما كنت بأدور على الوطن الغائب عني كل حد اتغرب وحس يعني ايه غربة بيدور على كيان ينتمي له حتى لو كان كيان افتراضي في فضاء الانترنت المحاورات هنا كانت الكيان ده على مدى سنوات تجاوزت العشرة بقليل المكان هنا غير كتير في مفهومي للعديد من القيم قيمة الوطن مصاحبة لشعور الانتماء الجذر أو القبيلة الانتماء لأشباهك ماتحسش وسطهم انك غريب يمكن كنت محظوظة ان تواجدي في السعودية ماكانش اغتراب كبير للتشابه إلى حد كبير ما بين إقليم الحجاز وبين عندنا في مصر وكتير منهم كانوا ولا زالوا يعتبروني واحدة منهم لكن برضه كان في دايما غصة أنني لا انتمي... لما دخلت هنا اخترت يكون اسمي "مصرية متغربة" وبعد فترة ونس ودفا قررت اظهر باسمي الحقيقي لأني حسيت اني في مكاني وبيتي كتير وأنا منهم أطلقنا على المكان ده " بيت العيلة " وهو الوطن ايه غير عيلة كبيرة أنا وانت وانتي أفراد فيها وده أول خيط الانتماء حق قبل ما يترتب عليه واجبات في أي مجتمع صغير بوسعك عيش تجربة المواطنة مواطن في أسرتك مواطن في عيلتك مواطن في العمارة اللي ساكن فيها مواطن في الشارع اللي فيه عمارتك مواطن في الحي اللي يتبعه الشارع بتاعك مواطن في المدينة اللي انت فيها مواطن في المحافظة اللي فيها مدينتك ومواطن في الدولة اللي انت عايش فيها مواطن في عملك كمهنة يعني لو كنت مدرس فانت مواطن في مهنة التدريس ولو بتشتغل في مدرسة فانت مواطن في المدرسة دي ولو طبيب فانت مواطن في مهنة الطب ومواطن في المستشفى أو العيادة أو المركز الطبي اللي بتشتغل فيه وهكذا.. الفعل يستوطن يعني يبحث عن وطن ليعيش فيه.. المرض يستوطن الجسد ودي لها قصة تانية أعضاء الجسد مواطنين داخله من أكبر عضو لأصغر خلية حتى الغرزة داخل نسيج ، وجودها بداخله يعتبر شكل من أشكال المواطنة الفكرة انتماء لمجموعة داخل مكان لما بيزرعوا قلب أو كلية أو أسنان ،لازم العضو ينسجم في الوطن الجديد والا لا تنجح الزراعة الانسجام في مكان داخل مجموعة قد يصل لانتماء الانتماء أيضا ضروري للعلاقات الإنسانية طويلة المدى... وللحديث بقية
  31. 1 point
    مصدقك طبعا يا فندم ورغم اختلافنا في النتائج ومع وصولنا لهذا النفس الهادئ في الحوار ومع انشغالي الشديد في العمل وأكيد انشغالك أيضا أختم متابعتي للحوار في هذا الموضوع تقبل تحياتي
  32. 1 point
    ازيك يا محاور ليه يا راجل داخل كزائر مش لك حساب برضه في المنتدى تقدر تشارك بيه على ما اذكر عموما دا متاح لك كعضو أو زائر بعكس قناعاتي القديمة والمتخلفة اقدر اقولك ان ظهور العضو ( رجلا كان أو سيدة ) باسمه الحقيقي شجاعة يحسد عليها وتحمل للمسؤولية بلا أدنى خوف وكمان اعتبر أنه ليس لي ان أتدخل ولست مأمور بان اعلق على مظهر أحد او على الشكليات .... انا فقط مأمور اغض بصري فيما اعتقد انه حرم علي النظر اليه.... كما عبر القرآن قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم قناعات الناس بتختلف هناك من يعتقد بالنقاب وهناك من يعتقد بالخمار وهناك من يعتقد بعدم فرضية هذا ولا ذاك ... وانا منهم وطبعا الحرية كل الحرية للشخص نفسه ولا وصاية عليه من أحد طبعا انت متعرفش الخيرية فين والافضلية لمين عند ربنا طبعا احنا خرجنا عن الموضوع الأصلي اللي هو يعني ايه وطن بس هقول لو مكان يعيش فيه كل واحد في أمن وسلامة يبقى وطن مثالي اتمنى الوطن اللي اعيش فيه المسيحي يعيش فيه بحرية دينية والمرأة تعيش بدون تدخلات أو وصايات أو سفالات ربنا يهدينا للحق
  33. 1 point
    مع اعتراضي ان حضرتك تناديني "بيرو" وانا لا اعرف حضرتك شخصيا اعتقدت ان حضرتك ابو عمر لأنه هو الوحيد اللي تجرأ يقول لي يا عبير بدون لقب مدام أو أستاذة، على سبيل الاستخفاف وعدم إبداء احترام عموما يا أستاذ احمد توقيعات حضرتك في المنتدى بالعضويتين اللي ذكرتهم: myusername و محاور فيهم كل الميل للجماعة إياهم و عموما بالنسبة لخلع الحجاب، اللي هو بالمناسبة مالكش انك تتكلم فيه معايا بشكل شخصي ، انتظر موضوع عنه بمشيئة الله و حابقى انتظر مشاركات حضرتك فيه بإذن الله ونرجع لما يخص الموضوع هنا حضرتك بقى تحب تقول ايه عن الوطن والغربة والهجرة
  34. 1 point
  35. 1 point
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الهري مصطلح جديد منتشر بالمعنى اللي حضرتك ذكرتيه استاذة عبير ولكن لا علاقة له بالمعنى الحقيقي القديم ... والمعنى المقصود هو في كلمة الهرف وليس الهري هرَف / هرَف بـ يَهرِف ، هَرْفًا ، فهو هارف ، والمفعول مهروف - للمتعدِّي هرَف الشَّخصُ : هذَى وخلَط في كلامه هَرَفَ بِالرَّجُلِ : جَاوَزَ الْقَدْرَ فِي الثَّنَاءِ عَلَيْهِ إِلَى دَرَجَةِ الْهَذَيَانِ هَرَفَ الرَّجُلَ : مَدَحَهُ ، بَالَغَ فِي مَدْحِهِ بِلاَ خِبْرَةٍ وَعَنْ غَيْرِ مَعْرِفَة ولذا يقولون يهرف بما يعرف .... معذرة لان لغة الفيسبوك وتويتر تبعدنا أحيانا عن المعاني الحقيقية للكلمات وهما بيئة خصبة للهرف اللي هو الوقتي الهري .... تحياتي
  36. 1 point
    حبيبي يا شيخ طارق ربنا يخليك.....انا واخد اجازه بس ما تقلقش
  37. 1 point
    يا ريت يا استاذ تكون هادي شوية وتحاول تتكلم بمنطق وعدل وعدم مبالغة وعدم إطلاق شعارات مثل الطعن في الدين والقرآن نحن لا تقدس بشر ولم يأمرنا الإسلام بتقديس احد وكل انسان له ما له وعليه ما عليه وبعيدا عن الكلام الإنشائي خليني اكلمك من خلال فهمك القرآن أظنك مخالف القرآن بتعصبك لأشخاص وإضفاء عليهم القداسة في الأفعال والأقوال ما لم يأذن به القرآن
  38. 1 point
    انتظار تكرار ما لا يتكرر الا بعد عشرات السنين عبث وجمود وتكرار تجربة فاشلة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا عبط كفاية ما أخرجته التجربة من أشكال وأخلاقيات وتعرية للتيار اياه منور يا استاذ زهيري والحمد لله انك بخير
  39. 1 point
    ليس إتجاه ديني و لكنه هوس ديني يغرق بلادنا و شبابنا ترى هل هي غلطة السادات عندما سمح للهوس الديني بالظهور بل شجعه ؟
  40. 1 point
    شكرا يا فندم دي مش شكوي ولا حاجة ده مجرد تذكير للزميل المحاور
  41. 1 point
    الغضب ضرورة وعدم الغضب الدائم ليس هدوءا او سلاما ولكنه يعبر عن سياسة التجاهل فالغضب شعور محفز لاتخاذ اجراء للحل وبيعمل الدور ده لما الشخص يغضب بوعي يعني يبقى مش منفعل وبيرتعش وضربات قلبه متسارعة ويتفصد عرقا دي اعراض التوتر وقلة الوعي تسمح للتوتر بالتحكم في الموقف لازم تغضب عشان نتحرك لكن لو مش حانتحرك تبقى الشكوى في طريقها للوصول للهري لابد ان نراقب مشاعرنا جيدا الى أين توصلنا؟ حضرتك لما غضبت في ماتش لا يهمك ده كان مرتبط بشعور قديم بالغضب من سلوك اللكاعة او اللامبالاة في موقف مس حضرتك سابقا الماتش كان محرك للملف القديم اما في حالة دفع الفاتورة فالغضب اذا لم يدفع حضرتك للبحث عن قنوات الشكوى فكده الغضب لم يؤدي دوره المحرك مشكلة الغضب كشعور لو لم يقم بدوره حايتخزن في الجسم وتراكمه يشكل خطورة صحية على الشخص اغضب حضرتك وخللي نتيجة الغضب حركة في اتجاه تغيير ما تراه لا يعمل بالكفاءة المطلوبة ولا بأس بقليل من الفضفضة بين الحين والآخر فقط علينا الانتباه ألا تتحول الفضفضة إلى إدمان وتأخذنا للهري...
  42. 1 point
    الهراي هو اللي لما اقابله و انا مستعجل و اسأله السؤال التقليدي ازيك يا فولان يقوم يضيع من وقتي نص ساعة يحكيلي كل مشاكله و مشاكل عيلته
  43. 1 point
    الحفل القادم سيقام بإذن الله الجمعة الموافق 25 أكتوبر في تمام الثامنة مساء على مسرح مكتبة مصر الجديدة والحجز سيكون في المكتبة في العاشرة من صباح السبت 19 أكتوبر ملحوظة: برجاء التواجد في موعد الحجز فالتذاكر تنفذ سريعا...
  44. 1 point
    لا حول و لا قوة إلا بالله .. شفاك الله و عافاك و جعله في ميزان حسناتك .. ما تشوف شر ..
  45. 1 point
    مساء الخير.. الف سلامة للأستاذ طارق يارب اشفيه وعافيه فأنت الشافي المعافي وأنت القائل : ادعوني استجب لكم.؛ ندعوك يارحمن ان تشفيه وترد عليه صحته يارحم الراحمين. متع الله تعالى كل الجمع هنا بكل صحة يارب العالمين . سومه
  46. 1 point
    إبننا العزيز أحمد طارق لا شكر على أقل واجب تجاه والدك المحترم بلغ الوالد العزيز إن عمك ابو محمد بيسلم عليه كتير السلام وبيقول له : تيك إت إيزى .. يا عزيزى .. تبقى لزيزى وإنه يسامحنى إنى كسرت قواعد الهجاء واللغة العربية ودشدشتها كلها عشان خاطره
  47. 1 point
    تواصلت تليفونيا مع الاستاذ أحمد نجل الأستاذ طارق امس و تمكنت من التواصل مع الاستاذ طارق نفسه و نحمد الله حالته احسن حيث تم تدارك حالة ذبحة في بداياتها و تم نقله الى المستشفى في الوقت المناسب دعواتنا القلبية للفاضل طارق حسن بالشفاء العاجل
  48. 1 point
    اللهم اشفه و اتمم عليه الصحة و الشفاء التام اللهم لا يعز عليك شيء ، الاستاذ طارق نعرفه مؤمنا و مخلصا لعمله و وطنه و دينه كلماته كلها صدق و تخرج من الأعماق تفحصوا مشاركاته على مر السنين في محاورات المصريين. اللهم اشفه و عافه و اكشف السوء عنه كل الشكر للفاضل ابو محمد على رسالته التي نبهتنا الى التقصير الذي نحن فيه
  49. 1 point
    حياكم الله تعالى على تلك المناقشات وهذا الثراء اللغوي والذي ندر ان نجد مثيله . لكن لا أخفي سرا..هي أن مادة العروض دي لم ولن تجد سكة لي أبدا للأسف كنت أحاول أحفظ البيت وبحره من النماذج الموجوده في الكتاب المدرسي للإختبار ليس إلا ..وفي الجامعة ورغم ولعي بالدراسة لم أحاول فهمهما أو الاقتراب منهما..العروض والبحور.وحين طلب منا عمل ابحاث كنت اختار مواضيعا بعيدة عن هذا..لكن حظي البني طلب من عمل بحث عن الأوزان والقوافي في شعر أبي نواس..أنا درست الشاعر جيدا وأشعاره كلها وكان ممكن أن اعمل البحث فيه وكمان ممكن في المعلقات وكنت بحب طرفة بي العبد جدا وحياته استهوتني لكن كان الاصرار على موضوع البحث لا مثيل له. لكن زميل من نادي الطلبة كان شاعرا قال: ولا يهمك انا ساكتبه لك وقد كان .. وقيل لي من الأدستاذ..أنا اعلم ان هناك من عاونك فيه ولن أسالك والمهم أخذت الدرجة وانتهينا . اكرر تحياتي على الموضوع بالرغم من إنه اشعرني بخيبتي في مادة العروض.وهذا يا يمنع أحساسي بجمال الشعر والقصيد كمان الاحساس بالموسيقى وانا لا اجيد العزف مثلا أحضر حفلات عمرت خيرت في مكتبة الاسكندرية وانا لا أعزف لكن اشعر بجمالها...دمتم سومه
  50. 1 point
    :) ده أتارى بحور الشعر غويطة يا خال ولكنى فهمت - من شرحك - أن بحر الشعر مثل بحر الجغرافيا .. ليس ساكنا أبدا ، هادئا دوما يتغير ويموج ويعلو ويهدأ جميل جدا .. والأجمل "تقعيد" حالات البحر مع انه يبهر الناظر فى جميع حالاته التى تتغير ولكل حالة سحرها وجمالها والناظر إلى بحر الجغرافيا كالمستمع إلى بحر الشعر يطرب له فى كل حالاته كما يستمتع الناظر إلى البحر الجغرافى دون تفكير فى أسباب التغيير من مد وجذر واقتراب وابتعاد القمر موضوعك يا أستاذ طارق أعادنى أكثر من نصف قرن لأتذكر تنافسنا فى حصة النقد والبلاغة وأتذكر "بروفات" المشاهد التى قدمناها ضمن فريق التمثيل لمسرحيات شعرية بالفصحى أذكر منها "العباسة" لعزيز أباظة .. و "مصرع كليوباترا" لأحمد شوقى وهى مشاهد كان يخرجها لنا أحد مدرسى اللغة العربية لا زلت أذكر إسمه .. الأستاذ "عزب" يااااااااااااااااااااه .. أشكرك يا أستاذنا وأرجو أن تتحمل مشاغباتى "السماعى" لتشرحها بقواعد "العلم"
×
×
  • اضف...