اذهب الي المحتوي

لوحة القادة


المحتوى الشائع

Showing content with the highest reputation since 23 ديس, 2018 في جميع الأقسام

  1. 3 points
    1- هل يلزمنا فهم الآخرين؟ بالطبع لا .... لأننا في حاجة للتفكر والتدبر في استدلالات الآخرين إذا وجد فيها تخريف أو انحراف أو سببت حرجا شديدا في الدين نعم يختلف الفهم من إنسان لآخر ولا يجوز لأحد أن يفرض وصايته على الآخرين وحق الاجتهاد مكفول للمنصف المحايد المدرك لقواعد اللغة وأحوالهاوللعلوم المختلفة ومن أمثلة الأفهام الخاطئة والاستدلالات الفاسدة - يستدل بعض جهال هذا الزمان بالآية ( وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ (20) وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ) على أن اكل الفاكهة مقدم على أكل الطعام وهو كلام ضد طبيعة الناس وفطرتهم وذلك لأنه فهم أن الواو تفيد الترتيب وهي لمطلق الجمع والتشريك بدون معاني أخرى فتعطف السابق على اللاحق واللاحق على السابق والموافق المصاحب ومنها (كَذَلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) (وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ) - ولا أدري من أين أتى المفسرين بغرابين والآية فيها غراب واحد وكيف فسروا البحث بالحفر وكيف فسروا يواري بالردم الحكاية إن الغراب يبحث عن طعامه ويغطيه وهذه طبيعته وابن آدم تعلم منه ذلك ( فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْأَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ ) - لا أدري كيف فسروا المسح على السوق والأعناق بضربها بالسيف وقطع سيقانها وأعناقها لأنها تلهي عن الصلاة ولكن الفهم هو أن المسح للخيل على السيقان والأعناق يجعلها تطمئن ويبين سلامة عظامها وجسمها (وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ (30) إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ (31) فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ (32) رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ 2-ما معنى الإسلام؟ هو الاستسلام والخضوع فمن اخضع لله واستسلم له فهو مسلم (إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ ۚ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِن كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ ۚ) 2- هل الإسلام خاص بأمة محمد صلى الله عليه وسلم؟ الإسلام هو دين الأنبياء جميعا من لدن آدم حتى محمد صلى الله عليه وسلم الذي كان دينه الإسلام الخاتم (قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ (29) إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (30) أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ ) (قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) ( وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آَمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قَالُوا آَمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ ) ... (فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ) وفرعون كان يعلم أن دين موسى عليه السلام هو الإسلام ولذلك قال (حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آَمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آَمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِين ) 3- ما معنى الكفر؟ ...هو الستر والحجد وسمي الزارع كافرا لأنه يستر الحب ومنه معنى الكفر هو القرية الزراعية (اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ) فمن علم وستر وجحد فهو الكافر ومن لم يعلم فهو ليس بكافر 4- هال قائل الكفر كمن ردده؟ (لقد كفر الذين قالوا ....) بقول الدكتور سعد الدين الهلالي لم يقولوا وليس من قال كمن ردد (وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) ومعلوم أن النصاري لا يقولون بذلك وينكرون على من قال الله ثلاثة أو الله هو المسيح ولكنهم كما سمعتهم يقولون باسم الله الواحد الذي نعبده جميعا وأقوال أخرى لهم فلسفتهم الخاصة فيها 5- من هم المستحقون لدخول الجنة؟ ... المذكورون في الآية وكلهم أصحاب رسالات سماوية (إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) فلا أحد مطالب بترك دينه ,انه من يولد على دين فإنه عادة يستمر عليه 6- لماذا اختلف الشرائع؟ للتنوع في طرق العبادة فالله أراد أن يعبد بطرق مختلفة ووفق شرائع مختلفة (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ) 7- هل الكتب السماوية محرفة؟ ... لو كانت محرفة لما أمر الله باتباعها والحكم بما فيها ومعلوم أن التحريف يكون في الجزء اليسير من الشيء ولكن تبقى أصوله الثابتة ((وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ ثُمَّ يَتَوَلَّوْنَ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ (43) إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآَيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ (44) وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (45) وَقَفَّيْنَا عَلَى آَثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآَتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ (46) وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنْجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ)) 8- هل القرآن مدح النصارى؟ وما دور القسيسين والرهبان؟ نعم في مواضع كثيرة منها فهم قد زرعوا في اتباعهم التسامح والتواضع والرحمة حتى بأعدائهم (لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آَمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ) 9- هل يجوز التهنئة بأعياد غيرنا؟ يقول الدكتور شوقي علام الله هنأ المسيح بميلاده ونحن نقتدي (وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا) 10- ما هي فائدة دور العبادة؟ وهل يجوز هدمها؟ لا يجوز هدمها أو إيذائها لأنها أماكن يذكر فيها اسم الله (وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا) 11- هل يجوز الترحم على غير المسلمين والاستغفار لهم؟ نعم حتى ولو كانوا غير مسلمين (تَكَادُ السَّمَوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْ فَوْقِهِنَّ وَالْمَلَائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَلَا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) ... (إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) 12- هل أهل الكتاب مؤمنون؟ وهل هم مستمرون على إيمانهم إلى يوم القيامة؟ أهل الكتاب يشتملون على أمة (لفظ متسع) يتصفون بصفات أهل الصلاح والتقوى من إيمان بالله واليوم الآخر وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر ومسارعة في الخيرات مع مداومتهم على تلاوة آيات الله من الإنجيل والتوراة (لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آَيَاتِ اللَّهِ آَنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ (113) يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ) (إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ) 13- ما الفرق بين الإيمان والإتباع؟ أهل الكتاب مؤمنون بدون شرط الاتباع فإذا اتبعوا الإسلام الخاتم كان لهم أجرين أجر الإيمان بنبيهم والنبي الخاتم(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآَمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) - هل أمر الناس بعبادة الأنبياء؟ الرسل مهمتهم البلاغ والبيان فقط ولم يشترطوا تقديسهم أو أمور لم يأذن بها الله في جانبهم؟ {مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَاداً لِّي مِن دُونِ اللّهِ وَلَـكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ} آل عمران79 14- ما مقدار حب كل إنسان لدينه؟ (وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى.) لأنهم يحبون دينهم حبا عظيما ومثلهم المسلمون من أتباع الإسلام الخاتم 15- هل الشائعات تمثل خطرا على البيوت وعلى الدول وعلى أتباع الأديان؟ ليس كل ما يعرف يقال حتى لا تعطي العدو حذرا وتجعله يضاعف قوته ولا تتكلم بما يبث الخوف الإحباط في نفوس زملائك أو تتحدث عن الأديان السماوية بما تعرف فيسبب ذلك خطرا كبيرا على وحدة المجتمع (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ) (إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ) (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا) 16- هل الجهاد الإسلامي يتجه نحو أهل الكتاب؟ قال الله تعالى؟ الرسول صلى الله عليه وسلم لم يبذل المال والنفس في مجاهدة المسالمين من أهل الكتاب بل الإسلام أكد على إدانة أي اعتداء على اليهود والنصارى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ) 17- هل الإسلام الخاتم فقط هو الدين الحق؟ لا ... فقد جاء جميع الأنبياء بالدين الحق ( .. لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ) .. (الم (1) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2) نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ (3) مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ 18- هل الدين الحق هو الإسلام الخاتم وأن الأديان الأخرى قد حرموا من هذا الحق وهذا الفضل وهذه النعمة؟ الدين الحق ليس مقصورا على الرسالة الخاتمة ولكنه هو عند جميع الرسل (عليهم الصلاة والسلام)) في تاريخ البشرية ((لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ)) 19- هل أتباع الرسالات السماوية هم على الدين الحق؟ من دلائل صدق القرآن الكريم أنه موافق لما سبقه من الكتب السماوية فهي تقوي بعضها بعضا وأهل هذه الكتب الإلهية جميعا مؤمنون وأن من كذب بهذه الكتب هم الكافرون لقوله تعالى ((الم (1) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2) نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ (3) مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ ) الحق غير مقصور على أمة بعينها – كلها كتب هدى -أهل الكتب السماوية مؤمنون والمكذبون بها كافرون () يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ ...) التحذير من أي زيادة أو مبالغة عن الحق الذي معهم
  2. 1 point
    هذه عبارة يقولها خطيب الجمعة كل اسبوع في مسجد الارقم بمدينة نصر ، و يتبعها ب " كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار" و تمر العبارة بين أذني بلا إهتمام . لا أعرف مدى اهتمام البسطاء من الناس بهذه العبارة و لا أشك أن هناك من يأخذها بنصها … أعرف استاذا و رئيس قسم بالجامعة يقوم بتقطيع اللحوم بالسكين و يأكله بأصابعه و يلعق بعدها أصابعه. الذي يهمني على مستوى الوطن كله ليس خطيب الجمعة في مسجد الأرقم و لكن الخطباء و المشايخ في القرى و النجوع و ما يقولونه هناك لبسطاء بسطاء الناس ، هل استخدام التليفون و الغسالة و اللجوء للطبيب يعتبر من شر الامور اعرف ان هناك من يتمسك بحرفية العبارة و يأخذ موقفا متشنجا ضد كل محدثة. وربما يكون ذو سطوة فيقف امام كل تجديد … ليت المسئولين بالاوقاف و الازهر أن يصدروا تعليماتهم بحذف هذه العبارة من خطبة الجمعة بل القيام بالشرح الممل لرفض هذه العبارة.
  3. 1 point
    طهور بإذن الله .. ألف سلامة عليك يا أستاذ عادل .. نسأل الله لك شفاء من داء .. وأن يمتعك بالصحة والعافية منذ مكالمتنا الأخيرة كنت انتظر الاطمئنان بعد التحليل الذى كان متوقعا فى خلال أسبوع من وقت المكالمة هذا أول دخول لى إلى الموقع منذ مدة .. فهمت منه ان التحليل أكد التشخيص المبدئى الذى أخبرتنى به .. لا بأس عليك إن شاء الله يا أخى العزيز .. الله الخبير اللطيف جعلك تكتشف الحالة فى مرحلة أرجو أن تكون السيطرة عليها ميسورة بإذن الله ولطفه وكرمه .. خصوصا وأنك استشرت أكثر من متخصص .. مما يجعلنا نامل فى العلاج الناجع وبأنسب الطرق بإذن الله أرجو أن تطمئننى بصفة مستمرة .. مع خالص دعواتى لك بالشفاء ..وأن يمتعك الله بالصحة
  4. 1 point
    يقولون إن كل ضلالة في النار ليست من الحديث ولكنها تكملة لزوم ما يشيه القافية أو الحبكة ولكن الشك أنه كله ليس بحديث لأن المعنى خطأ وفتح المجال والباب للمتطرفين لإطلاق سيل من المحرمات بدعوى البدعة وإذا كانت في صالحهم قالوا بدعة حسنة وإذا لم تكن معهم حرموها والرسول صلى الله عليه وسلم لا يمكن أن يقوله فالأصل في الأمور الإباحة والإنسان دائما مطلوب منه التحديث والتطوير والبعد عن الجمود
  5. 1 point
    مساء الخير شكرا لك على الموضوع وكيفية تناوله حقا هناك من يتخذ من ظاهر كلمات الآيات ويفسر .وهذا ممكن يكون مع نص أدبي.. قصيدة لكن مع القرآن أحيك إنها لا تجوز بالمرة. تعلمنا أنه لنفهم القرآن لابد ألا نهمل اسباب النزول ولابد التمكن من اللغة العربي تمكنا عاليا .وعليه لا يجب لكل من هب ودب ان يتعرض للتفسير . مرة اخرى شكرا لك. سومه
  6. 1 point
    لماذا أباح الإسلام للمسلم أن يتزوج من المسيحية أو اليهودية ؟ لأنها في حكم الإسلام ليست كافرة أو مشركة - الإسلام يمنع أن تكون في عصمتك كافرة (( ولا تمسكوا بعصم الكوافر )) الكوافر جمع كافرة - والإسلام يمنع الزواج من مشركة (( ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم) وأباح الزواج من الكتابية لأنها في حكم الدين مؤمنة (( وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ ۗ )) وهذا دليل قاطع في الرد على تكفير شركاء الوطن
  7. 1 point
    20- هل تجب الجرية على المسلمين للمسيحيين أو العكس؟ لا مطلقا لأن آية الجزية لا تنطبق على أتباع الأديان السماوية فكلنا مؤمن بالله واليوم الآخر وكلنا يحرم ما حرم الله وكلنا من اتباع الدين الحق الذي جاءت به الرسل ( قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ )
  8. 1 point
    Scorpion

    الحق أقول لكم

    حد يخلي مدرسين العيال دول يدرسوا لكل مدرسين مصر
  9. 1 point
    عادل أبوزيد

    خاطره على الماشي كده

    قلبي معكي ياسيدتي أراكي تأقلمتي مع الوحدة لدرجة الضيق بالناس إذا طال مكوثهم معكي ، - عفوا لاحظت خطأ اعتقد نحوى فالصح أقول أراك و ليس أراكي - في بلادنا و لله الحمد لا يعاني أحد من الوحدة لأننا ببساطة هنا يمكننا التواصل مع الآخرين بمنتهى البساطة بعكس الحال في اوروبا حيث يمكن فعلا يموت الناس من الوحدة و لا يشعر بهم احد. هناك بيوت المسنين اقرب الى السجون رغم دعم الدولة لتلك البيوت و هي بالمناسبة مشروع اقتصادي جيد. اعجبني جدا تصوير حضرتك للمعركة و الكر و الفر من الذبابة العنيدة
  10. 1 point
    بيت ابي .. مسبحته .. مصحفه .. كل ما كان يفعله .. ما زال دافئا و كأنه ينتظره .. قلبي يعلم حق الأمر .. من مات لا يعود .. و من الأمر قلبي ينفطر .. سلام عليك ابي في أرض الموت .. لقاءي بك انتظره ..
  11. 1 point
    بعض الفهم والاستشهاد من كتبه لا كل شيء عنها 1- ما معنى الإسلام؟ الاستسلام والخضوع بدون تخصيص (إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ ۚ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِن كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ ۚ) 2- هل هو خاص بأمة محمد صلى الله عليه وسلم؟ الإجابة لا (قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ (29) إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (30) أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ ) (قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) ( وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آَمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قَالُوا آَمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ ) ... (فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ) (حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آَمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آَمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِين ) 3- ما معنى الكفر؟ ... الستر والتغطية (اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ) الكفر البلد الزراعية 4- ها قائل الكفر كمن ردده ؟ (لقد كفر الذين قالوا ....) بقول الدكتور سعد الدين الهلالي لم يقولوا وليس من قال كمن ردد (وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) 5- من هم المستحقون لدخول الجنة؟ ... (إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) فلا أحد مطالب بترك دينه ,انه من يولد على دين فإنه عادة يستمر عليه 6- لماذا اختلف الشرائع؟ للتنوع في طرق العبادة (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ) 7- هل الكتب السماوية محرفة؟ ..التحريف إن وجد لكنه قليل والأصول الثابتة موجودة. وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ ثُمَّ يَتَوَلَّوْنَ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ (43) إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآَيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ (44) وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (45) وَقَفَّيْنَا عَلَى آَثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآَتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ (46) وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنْجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ 8- هل القرآن مدح النصارى؟ وما دور القسيسين والرهبان؟ (لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آَمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ) 9- هل يجوز التهنئة بأعياد غيرنا؟ يقول الدكتور شوقي الله هنأ المسيح بميلاده (وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا) 10- ما هي فائدة دور العبادة؟ وهل يجوز هدمها؟ لا لأنها كلها يعبد فيها الله (وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا) 11- هل يجوز الترحم على غير المسلمين والاستغفار لهم؟ نعم (تَكَادُ السَّمَوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْ فَوْقِهِنَّ وَالْمَلَائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَلَا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) ... (إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) 12- هل الإسلام الخاتم فقط هو الدين الحق ؟ ( .. لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ ) .. (الم (1) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2) نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ (3) مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ ) الحق غير مقصور على أمة بعينها – كلها كتب هدى - أهل الكتب السماوية مؤمنون والمكذبون بها كافرون () يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ ...) التحذير من أي زيادة أو مبالغة 13- هل أهل الكتاب مؤمنون ؟ وهل هم مستمرون على إيمانهم إلى يوم القيامة ؟ أهل الكتاب يشتملون على أمة (لفظ متسع) يتصفون بصفات أهل الصلاح والتقوى من إيمان بالله واليوم الآخر وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر ومسارعة في الخيرات مع مداومتهم على تلاوة آيات الله من الإنجيل والتوراة (لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آَيَاتِ اللَّهِ آَنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ (113) يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ) (إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ) 14- ما الفرق بين الإيمان والإتباع ؟ ) (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآَمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) من آمن واتبع فله أجران اتباعه لنبيه ولمحمد صلى الله عليه وسلم ومن آمن فله أجر 15- ما مقدار حب كل إنسان لدينه؟ (وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى.) لأنهم يحبون دينهم حبا عظيما 16- هل الشائعات تمثل خطرا على البيوت وعلى الدول ؟ ليس كل ما يعرف يقال حتى لا تعطي العدو حذرا وتجعله يضاعف قوته ولا تتكلم بما يبث الخوف الإحباط في نفوس زملائك (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ) (إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ) (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا) 17- هل الجهاد الإسلامي يتجه نحو أهل الكتاب ؟ قال الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ) الرسول صلى الله عليه وسلم لم يبذل المال والنفس في مجاهدة المسالمين من أهل الكتاب بل الإسلام أكد على إدانة أي اعتداء على اليهود والنصارى 18- هل الدين الحق هو الإسلام الخاتم وأن الأديان الأخرى قد حرموا من هذا الحق وهذا الفضل وهذه النعمة ؟ الدين الحق ليس مقصورا على الإسلام الخاتم ولكنه هو عند جميع الرسل ( عليهم الصلاة والسلام )) في تاريخ البشرية ((لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ )) 19- هل أتباع الرسالات السماوية هم على الدين الحق ؟ من دلائل صدق القرآن الكريم أنه موافق لما سبقه من الكتب السماوية فهي تقوي بعضها بعضا وأهل هذه الكتب الإلهية جميعا مؤمنون وأن من كذب بهذه الكتب هم الكافرون لقوله تعالى ((الم (1) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2) نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ (3) مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ )
  12. 1 point
    نمر جميعآ بمرحلة عمرية نصارع فيها الملل و الرتابة في العلاقة الزوجية ... في العمل ... في دائرة الأصدقاء ... قد نرغب في الأنعزال او الخوض في علاقة عاطفية دون أن نعلم تفسير ذلك ... و نظل دائمآ ملتزمين بالصمت في صراعنا الداخلي ... هذا الموضوع هودعوة لتحليل تلك الفترة أو لتلك الأزمة .. أزمة منتصف العمر عندنا نحن الرجال ... فغالبيتنا لا يعترف بها و لا يوجد لدينا حتي الشجاعة الكافية لمواجهتها بالرغم من آثارها الخطيرة و التي تسفر أحيانآ عن فشل علاقات زوجية نتيجة لعدم تفهم كلآ من الشريكين لطبيعة الأزمة التي يعاني منها الرجل في هذه المرحلة الحرجة من حياته ... هي دعوة لتفجير تلك الأزمة و الأعتراف بوجودها مما يساعد عمليآ علي معالجتها ... هذا موضوع ليس فقط للرجال و انما يهم المرأة أيضآ .. فقد يساعدها علي تفهم طبيعة أزمة شريك حياتها في هذه المرحلة من حياته ... لا توجد مرحلة ثابتة تظهر عليها عوارض ازمة منتصف العمر .. و لكن غالبآ ما تتراوح بين أواخر الثلاثينات و أوائل الخمسينات من عمر الرجل .. الأكيد أنها تتركز في مرحلة الأربعينات ... فنحن عندما نقترب من منتصف عمرنا تنتظرنا اوقات لا أبالغ في وصفها بالعصيبة...قد نتمكن من أن نشق طريقنا و نسيطر عليها بقليل من المشقة .. و لكن هناك كثيرآ منا يكونون عرضة للصدمات دون قوة لمقاومتها في تلك المرحلة .... أزمة منتصف العمر هي وقت تعرض العلاقات الزوجية لمخاطر كبري ... انها وقت احتمال تدمير مستقبلنا الوظيفي ...انها وقت اكتئاب ... غضب ... احباط ... تمرد ... هي مرحلة تؤثر علي كياننا كله .. ليس فقط علي لجانب المادي منه بل الأجتماعي .. الثقافي ... المهني بل و الروحي أيضآ ... انها أشبه بوصولنا الي قمة الجبل .. و عندها ننظر الي ما قطعناه حتي الآن .. و الي ما ينتظرنا ... نبتدأ في أول تقييم جدي لمشوار حياتنا ... و في تقييمنا هذا لكل انجازاتنا .. لكل آمالنا و أحلامنا ... سوف نحدد ان ان كانت حياتنا القادمة سوف تكون تحديآ مبهجآ .. ام رحلة بائسة علينا ان نقطعها في كآبة و أستسلام .. و في كلتا الحالتين فنحن في وقت الأزمة ...
  13. 1 point
    suma

    سلاما ياغالي

    مساء الخير على الجمع الراقي في مثل هذا اليوم٢٢\١٢\٢٠٠٧. رحل الوليف والزوج والسند والظهر الذي استندت عليه أربع وثلاثون عاما ،سندا لم يمل ولم يكل أو يشكوا من الحمل. رحل الحبيب وسنوات وسنوات مضت،ورغم ذلك لم اصدق عددها ولا طول آيام الفراق ،أشعر إنه كان من شهر مضى.فهو هنا معي.أسمع صوته أحيانا ،لو فتحت خزانته أشم عطره في ملابسة والتي فيه كما تركها ،نعم أنا اعرف تلك الرائحة جيدا لم تغادر أنفي يوما أحيانا أشعر أن بي ..لا قدر الله..مسا أو نوع من الخبل؛ لم يهتز كياني كله لو سمعت .كلاكس.سيارة في الشارع يشبه سيارته ،ولحظة يعلو صوت اليقين.إنه رحل من زمن ولكن القلب لم يصدق فالراحل لم يغادره بعد ،أنام وأنا ادعو أن اراه في المنام!! وتمضي الليالي ولا يأتيني إلا لمما،ولكني أسعد وأرضي به وأشكر الله تعالى على رحمته بي. أشارت على صديقة: عليك أن تتذكري شيئا أغضبك منه لعلك ترتاحين قليلا، وبحثت وقلبت كل الصفحات التي بيننا فلم أجد فزدت حزنا وشوقا ،كيف أكف عن الحزن ولم يتركني أنام باكية يوما ما،،حتى لو كان الحق علي أو تماديت في العند !! في الحقيقة لم يكن حزني بهذا القدر وقت رحيلة؛ لأني تناسيت وقتها كل الأحزان وانشغلت بالأمانة التي تركها لي وآماني اتفقنا عليها ولم يمهله العمر لتحقيقها ،فكان لزاما علي أن أسعده في مثواه الأخير هذا واتحمل واتحمل ما كان يحمله هو بالرغم أنني كنت لا حمل لي سوى العمل فقط،والباقي كله من متابعة اللي بيذاكر.. شراء ما يحتاجة البيت..كل هذا وبدأ الحمل يتناقص مع مرور السنين وذهب كل ابن وإبنة لبيته الحمد الله. هنا خرج الحزن الذي طويته في مكان خفي في قلبي خرج معربدا وسربل حياتي كلها لأنها أصبحت خالية من كل ما شغلني سنوات مضت وحق للحزن المكتوم أن يخرج بلا مداراة مني فحان الوقت له . وأتساءل يا أعز الناس هل يكون حزن آيامي القادمة كلها كافيا؟!! لا أظن. رحمك الله يا أغلى وأطيب الناس ويقيني أننا سنلتقى حتما وسأقص عليك كل آيامي بعدك وكيف كانت. سومه
  14. 1 point
    السمارت فون الجاسوس الصغير دا يعرف عننا كل حاجة يا أستاذ عادل .أكيد المعلومة دي يعرفها من زمان بس قرروا يظهروها لصاحب الـ Phone دلوقتي كمية المعلومات اللي تعرفها عننا البرامج ونظم المعلومات خطيرة ومذهلة . احنا نفسنا ما نعرفش نفسنا كدا من مدة دخلت موقع بيقول انه هيحلل شخصيتي و قرأت عن نفسي حاجات مدهشة استغربت ازاي الموقع عرفها بالدقة دي و بعدين استنتجت ان الموقع تبع الجوجل وعن طريق محركات البحث عرف كل تحركاتي و قراءتي و هواياتي وتاريخي كله على النت و عمل تحليل ما يخرش المية عن شخصيتي .
  15. 1 point
    عند مروري علي بيت قديم اقف امامه.. اتأمله.. اتخيل وقت فرحه بساكنيه.. حزنه لفقد احدهم.. تناديني الجدران.. تشتكي الوحدة.. اصوات الذكريات تحمل روائح الحنين لازمنة كانت.. تهرب دمعة من عيني.. تفر الي وجنتي.. تلوذ بي.. تسألني.. هل كل البيوت لها نفس المصير..
  16. 1 point
    لملمت خطوط الطول و جمعت خطوط العرض.. و قعدت انا قعدة مع كامل اهل الارض.. قلت انا فيها لازم نخاف علي بعض.. بلاها حرب و فقر.. كلنا من ادم و لينا نفس الرب..
  17. 1 point
    لما الليل يجن اخاف من الحنين .. و الشوق الشارق فوق الجبين .. ينادى عليك كافى بعاد السنين .. لبى الندا كل الحدائق تطرح ورود .. و يحكى الندى لغصن الشجر حَكايا بَتول .. و تدفا كفوفى من ضحكة عيون .. تضحكها انت اغنى و اقول .. معانى الوفا ليتك تصون ..
  18. 1 point
    السيد توفيق

    الاطباء

    الاخوة الاطباء العموميين بالنسبة للاطباء اللي حصلوا على عقود بالقطاع الخاص بالسعودية عليكم الانتباه للعقد فالراتب الاساسي يجب ان لايقل عن 6000 ريال السكن لايقل عن 18000 ريال سنويا المواصلات بحدود 500 ريال تجديد الاقامة وتذاكر السفر بتكون على المستوصف غير كدا ماينفعش نهائيا
  19. 1 point
    و يا رب واحد معين هو عارف نفسه كويس لو أكل فسيخ او رنجة مع فحل بصل أخضر من غير ما يفكر في المحرومين في ايطاليا .... يزّوَر .... بس ... هه
×