اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

لوحة القادة


المحتوى الشائع

Showing content with the highest reputation since 06 يون, 2020 في جميع الأقسام

  1. 2 points
    عندما ينتهي كل هذا ... لا أريد أن يعود العالم كما كان دائمًا.... بعد أن ينتهى هذا الوباء أخيراً ... مروراً بكل بالآلام والمعاناة والعديد من التضحيات التي نعيشها الأن .. أتمني أن لا نعود إلى العيش بالطريقة نفسها التي فعلناها حتي الأن .. هذا الوضع الرهيب على المدى الطويل يمكن أن يتحول إلى فرصة للتفكير في أنفسنا ... في علاقتنا مع الناس من حولنا ... في مستقبلنا أتمني أن تقودنا هذه اللحظة جميعاً إلى ثورة حقيقية .. سواء داخل أنفسنا أو سواء مع العالم الخارجي ... الآن نحن مجبرين علي البقاء في المنزل مع مع عائلتنا .. في نفس الوقت هناك في الخارج يزداد الأمر سوءًا كل يوم ... ولهذا يجب ان نستغل هذا الوقت الغير محدد في التفكير في تطبيق تغيير بشكل تدريجي. لا أحد يعرف شكل أو خصائص المرحلة الجديدة التي سنجدها أمامنا متي أنتهت تلك العدوى الفيروسية المميتة ... ما هو مؤكد ان بنية المجتمع والاقتصاد والعلاقات الاجتماعية ذاتها ستأخذ شكلآ جديدًا تمامًا للجميع و بما اننا لا نعرف ما الذي ينتظرنا ... فمن الضروري لنا جميعًا في هذه اللحظة الصعبة لنا جميعآ أن نراجع أولوياتنا ... ونعيد اكتشاف تلك االعلاقات الانسانية .. تلك اللفتات التي كانت في السابق عديمة القيمة والتي أصبحت الآن ذات قيمة كبيرة جدآ ... حوارات اختفت بين افراد العائلة .. قبلة من آبائنا ... اعادة اكتشاف الجيران ..كلمة إضافية مع أجدادنا الأعزاء هؤلاء الأكثر هشاشة في هذه الحالة ... دعونا نعيد اكتشاف أنفسنا كبشر حقيقيين .. عن قيم ضائعة تم إعادة اكتشافها .. عن مشاعر نائمة تم إشعالها مرة أخرى. لا ...لا أريد أن يعود كل شيء إلى ما كان عليه عندما ينتهي كل هذا ..
  2. 2 points
    طريقة عمل البصارة كوب فول مدشوش منقوع طول الليل ٣ بصلات مبشورة ٣ فصوص ثوم مهروس حزمة من كل من شبت و بقدونس و كسبرة مفرومة أو مقطعة صغير ٢ ملعقة سفرة نعناع ناشف مفروم ملعقة شاى ملح ملعقة كمون و نصف كسبرة و فلفل أسود و شطة الطريقة يغسل الفول و يصفى من الماء يوضع الفول مع كوبين من الماء و بصلة مبشورة و الثوم فى حلة على نار هادية و يغطى و يقلب من آن لآخر حوالى نصف ساعة تضاف الخضرة و الملح و البهار و نص كوب ماء و تقلب حتى تستوى البصارة تماما فى هذه الأثناء يحمر البصل جيدا فى زيت غزير ثم يصفى و يوضع على ورق مطبخ يحتفظ بالزيت لإضافته على البصارة عند تمام نضج البصارة تضرب جيدا فى الخلاط و ترد فى الحلة و ترفع على النار و يضاف النعناع و الزيت و ملعقة بصل محمر تقلب جيدا لمدة خمس دقائق حتى تأخذ القوام المطلوب تغرف البصارة و يرش فوقها باقى البصل المحمر بالهناء
  3. 2 points
    من ضمن رسائل الإفادة من هذا الموضوع هو تكثيف الاهتمام بمنع الكسور بالذات في الشريحة التي تحدث فيها هذه الكسور كثيرا الاهتمام بالتعرض للشمس لأنه المصدر الأساسي لفيتامين د فإن لم يتيسر ذلك وجب أخذه كمكمل غذائي بجرعات عالية يمكن اجراء تحليل فيتامين د وضبط الجرعات على حسب التحليل تقريبا 3000 وحدة يوميا إذا كان التحليل أقل من 30 نانوجرام لدة 3 شهور مع الاستمرار على الجرعات اليومية الاحتياجية بعد ذلك 1000 وحدة يوميا كذلك اجراء أشعة قياس كثافة العظام dexa فإذا كان النقص وصل إلى مرحلة شديدة وجب تناول أدوية علاج الهشاشة ممارسة الرياضة المناسبة لهذا السن كذلك منع المعوقات في أثاث المنزل التي تؤدي للسقوط و كذلك الأرضيات الزلقة الاستعانة بعصي أو مشايات عند خوف عدم الاتزان والسقوط سرعة التوجه للمستشفى بمجرد الألم أعلى الفخذ والجوض وعدم القدرة على المشي مهما كان السبب بسيطا العمل على اجراء العمليات بسرعة خلال 24 ساعة وتوفير الامكانيات لذلك كل ذلك يقلل من مخاطر الإصابة ومخاطر المضاعفات
  4. 2 points
    تحية طيبة.. الصراحة...موضوع وسؤال لعله محير بعض الشيء.. بداية..نجاوب على السؤال بسؤال واتنين وتلاتة.. ما عمر هذه السيدة حتى يقال.؟كبيرة ف السن؟ هل تعانى من أمراض أخرى ..سواء أكانت مزمنة او طارئة. ..مثلا مرض السكرى او الضغط او القلب..او..،او..او..؟ ثالثا...هل هى فاقدة الأهلية ..او...لا تدرك من أمر نفسها شيئا حتى يقرر لها الأبناء بدلا منها شيء مصيري..؟ اسمح لى حضرتك ان اتحدث عن تجربة...من مجموعة تجارب عشتها وعاصرتها ... حضرتك كطبيب تعلم أن اى إجراء يتخذ فى موقف كهذا....يتم توقيع اقرار من المريض او احد ابناؤه او اخوته او من هو مسئول عنه....صح؟ لو ان هذه السيدة ...متزوجة...وزوجها على قيد الحياة... الرأى الأول.......لها....هى شخصياااا، ثم......زوجها.... ثم.....الأبناء. الشيء الطبيعى....رأيها...مسؤوليتها هى....دى حياتها....ده مصيرها العملية ...بالطبع....لها مضاعفات.. لكن هذه المضاعفات أهون كثيرااااا...من قضاء باقى العمر طريحة الفراش... لعل رأيي ...يظهر كأنه...تهوين من الأمر. .هذا فى ظاهره لكن الحقيقة....الأبناء...او...بعضهم...يجيدون تهويل الأمور... الرأى لها هى اولا وثانيا وثالثا واخيراااا رحم الله امريء عرف قدر نفسه... يجب تبصيرها بكل شيء...والطبيعى انها لن ترضخ لأى رأى من اى ابن...مبنى على عاطفة.. سوف تجعلها عبء ...وتعجل ب أمراض نفسية ..وجسدية اصعب
  5. 2 points
    لأ يا دكتور......الحوار مش لازم يكون كده مش كل من اختلف معاك هو بالضرورة اقل منك تدينا او اقل منك علما بدينه ممكن جدا يكون العكس لما بننتقد التراث... بننتقده لأننا شايفين فيه مهازل مخجلة ومنفرة ووضيعة ولما بنلاقي حد بيدافع بإستماته عن هذه الوضاعة... غصب عننا بنتضايق حط نفسك مكاننا بحسن نية هتلاقي الدنيا اسهل اعتذر عن حدتي في التعليق الممسوح تحياتي
  6. 1 point
  7. 1 point
    بيان النجدة والإنقاذ ياااااه غمة وانزاحت سنة سودة وراحت ياضربة من تقي ما أراد بها الا ليبلغ من ذي العرش رضوانا
  8. 1 point
    الزملاء الأفاضل .. من الواضح تمامآ ان هناك سؤ تفاهم متزايد ( نتحمل نحن فريق المشرفين جانب منه ) جعل من بعض الزملاء يعتقدون ان باب الخدمات العامة هو باب مخصص لطرح إعلاناتهم .. سواء أعلانات شخصية بحتة كبيع بيت .. عقار .. أرض .. محل .. الخ .... او من يسجل معنا للإعلان عن بضائع عينية او منتجات لشركة يعمل لحسابها .. في باديء الأمر لم نهتم كثيرآ لهذا الأمر نظرآ لأنه كان محدودآ و لأن من ضمن من كانوا يضيفون اعلاناتهم هم اعضاء لهم زمنآ معنا و لم نجد أي ضير في مساعدتهم في هذا الأمر .. و لكن مع مرور الوقت اصبحت الإعلانات الشخصية حق مكتسب حتي للزوار الذين يسجلون خصيصآ فقط لعرض بضائعهم متخذين من تساهل فريق المشرفين المبدئي ذريعة لذلك .. ثم جاء ظهور اعلانات متكررة لزميل فاضل يعرض منتجات شركته مؤخرآ بمثابة الإشارة لأخذ قرار حاسم في هذا الشأن .. و الذي أسفر بعد مشاورات عديدة عن رفض اي موضوع يدور حول أي إعلان سواء شخصي او لحساب شركة ما .. سواء لعضو قديم أو جديد او لزائر يشرفنا كي يعرض منتجات او خدمات مدفوعة... سيتم منذ الآن رفض و حذف اي موضوع مماثل كما سيتم حذف جميع المواضيع الموجودة سابقآ و تحمل صفة اعلانية .. كلنا ثقة في تفهمكم و تعاونكم معنا في هذا الشأن ... فريق المشرفين
  9. 1 point
    ممكن تقولي "انت" عادي من غير حضرتك بالنسبة للأسئلة فهي كبيرة اوي على شخصي الكريم واظن الكتب مليئة بالتحليلات المختلفة لهذه الأمور. لكن سؤالك الأخير ممكن ان اجيب عليه وهو هل الألمان فعلاً ماكينات عمل؟ الإجابة هي نعم ولا نعم لأن النظام العام لا يقبل بغير ذلك. إن لم تؤدي عملك بجد وإتقان ستفقد عملك هكذا بكل بساطة، إذا ارتكب احد مخالفة سيحاسب حتي لو إرتكبها الف مرة سيحاسب الف مرة.، واقول لا لأن الألمان في النهاية بشر مثلنا منهم المهمل وغير الملتزم بالمواعيد ومنهم الفاشلين والتائهين مثل اي مجتمع لكن تبقى هناك دائماً صفة غالبة وهي احترام العمل والمواعيد إلخ. أنا اقول هذا الأمر بحكم عملي في هيئة حكومية تابعة للدولة واستطيع ان اؤكد ان مدام عفاف الألمانية اللي ممكن تلطعت ساعات او ايام لحد ما تخلص ورقك موجوده، لكن اعيد وأكرر هناك صفات غالبة بالإضافة طبعاً للرقابة الدائمة والمسائلة ووجود إمكانية الشكوى دائماً وانت ضامن انه سيتم التحقيق فيها. بالإضافة لعدم محاباة الفساد يعني لن تجد شخص يقول لا تشتكي عليه انه اخذ رشوة او لا تفضحة فلديه أولاد يريد ان يطعمهم وكل هذا الكلام اللذي يشجع على الفساد.
  10. 1 point
    بسيطة يا افندم أخو ليلى طاهر من الأب أحمد مظهر ما ينفعش يتجوز بنتها لأنه خالها وأخت ليلى طاهر من الأب أحمد مظهر ما ينغعش تتجوز ابنها لأنها خالته ملناش دعوة بصباح وأخوها مش معانا وبما إن ده تمثيل في تمثيل أي حد يتجوز أي حد إلا لو كان محرم عليه في الحقيقة
  11. 1 point
  12. 1 point
    شركة ايفا تبدأ أيضا في تصنيع دواء جديد افيبيرافير يستخدم في علاج كورونا في اليابان وروسيا رغم ان الادوية المستخدمة في علاج الكورونا لم تستكمل الابحاث حولها الا ان التصريح للشركات المصرية بتصنيعها وكذلك توزيعها يعد ثقة كبيرة في صناعة الادوية المصرية لو ثبتت فعالية تلك الأدوية ستكون نقلة كبيرة لمنظومة صناعة الدواء في مصر
  13. 1 point
    فقط..سوف يتم تصنيع الدواء فى مصر... هذا ليس ...اكتشاف. تماما مثلما يتم تصنيع الملابس والحقائب والاحذية ذات الماركات العالمية فى الصين ..و...فيتنام...و..كمبوديا. https://www.lavanguardia.com/vida/20200419/48616964934/vall-dhebron-ensayo-redemsivir-coronavirus.html ف برشلونة وتحديدا فى مستشفى آل..valle de Hebrón يستخدمون هذا الدواء منذ أبريل... ليس كعلاج فعال.../لأن بالطبع له آثار جانبية /...لكنه...على الأقل يقلل من حالات الوفاة الكثيرة... فى اسبانيا وصل العدد لأكثر من خمسة وعشرين ألف حالة وفاة... أتوقع.. من واقع رؤيتى الشخصية ومتابعتى /وليس هذا تعصبا لبلد الاعاشة /.. أن..الحل والنتيجة الفعالة للقضاء على هذا الفيروس الخطير... تطعيم وعلاج... سوف تكون من فريق البحث فى برشلونة.
  14. 1 point
    كنت أود أن أشاركك الفرحة أستاذ عادل لكن الدواء ما زال تجريبي ولم يثبت فعالية عالية لكنه مبشر بنسبة ما في الحالات الشديدة وهو دواء قديم كان يستخدم لعلاج الايبولا وهناك بعض التشكيك حتى في فعاليته مع الايبولا الدواء من انتاج شركة جليعاد الامريكية وتبرعت بمليون ونصف جرعات من الدواء وشركة ايفا بدأت تصنيعه في مصر وتنتظر موافقة وزارة الصحة علي استخدامه
  15. 1 point
    و لكن هذا لا يعني ان ما كان يتم نشره زمان كان الحقيقة المطلقة استاذي العزيز ... ربما الناس مانت أكثر نقاء نعم .. و لكن ما اكثر الأخبار الكاذبة التي كانت تمرر الي الناس كحقيقة واقعة لا مجال للشك فيها .. و امامنا ما حدث مثلآ ايام النكسة و ما قدمته الصحافة الي الناس حينها مثال صغير لذلك ... الآن نملك جميعآ و من المصادر المختلفة امكانية معرفة حقيقة خبر او واقعة ... و هو شيء ايجابي بل و واجب كل واحد منا حتي لا يصبح فردآ بين قطيع يتم تسييره و توجيهه اعلاميآ ... و عودة الي ما سبق .. اجدني أكتب الان و امامي مكتبة كاملة بخلاف رفوف اخري في ارجاء المنزل تكتظ بكنز من الكتب و المراجع ... و مكتبة اخري تحمل ثروة من الاغاني و القطع الموسيقية و الأفلام النادرة لطالما كانت ملجأي مبعث فخري... و لكنني لا أستطيع اليوم ان أتفاخر بامتلاكي كل ذلك ...فبلمسة علي نفس الجهاز الذي اكتب من خلاله هذه السطور استطيع ان أجد ما شئت من مكتبة الاسكندية الى مكتبة الفاتيكان مرورا بمتاحف و معارض ... اي اغنية .. مشهد .. اي عمل سينمائي او مسرحي استطيع الحصول عليه بدون مغادرة مكاني .. و اقصي مجهود اقوم به اثناء ذلك هو تناول رشفة من هذا الكوب بجواري من فترة لأخري .. ورويدا رويدا بدأ الناس يتحولون لقراءة الصحف المحلية والدولية على الشبكة العنكبوتية ... وظهر ان التعلق بالصحف الورقية ما هو الا جزء من الحنين للماضي او لعادة نكررها يوميا ونتعلق بها اليوم وفي ظل انتشار كوفيد 19... اضطر الناس لزوم بيوتهم خوفا من الاصابة بهذا الوباء المخيف... وتجري معظم الاشغال الوظيفية من داخل المنازل.. وفي مجال الصحافة قليلآ جدآ من المطابع التي تدور ولا الجرائد توزع اذ لجأت معظم الصحف الى النشر الالكتروني ... بتكلفة مادية اقل ... وبعدد صفحات اكثر ... وهو أسلوب سبق وان اتخذته كبريات الصحف العالمية .. التي لجأت الى النشر الالكتروني مدفوع الثمن بمبلغ زهيد والذي حاز علي نجاح كبير جانب آخر في غاية الأهعمية .. دراسات و تقارير عديدة لعلماء ومختصين أثبتت ان الورق المستخدم في طباعة الصحف اليومية يكلف العالم مليارات الدولارات بالاضافة الى مساهمته بالتاثير سلبا على البيئة العالم المتطور تقنيا وعلميا لم يفاجئ بهذا الامر ... ولكن المشكلة تنحصر في الدول التي لم تواكب مثل هذا التطور بصورة كافية .. و للأسف بلدنا واحدة منها ... نحن من علمنا البشر الكتابة ... ولكن لا يكفي ان نبكي تاريخنا .. علينا ان ننظر اليوم لموقعنا على الخريطة ... اين نحن من العالم المتطور؟ وباء كورونا منحنا فرصة تاريخية ان نرتب حياتنا بطريقة جديدة لكي نلحق بالعالم الذي علمناه الكتابة ... والذي سبقنا اليوم بعشرات السنين .... لقد منحنا الوباء فرصة ذهبية لاتمام التمرين علي اشياء عديدة و منها الصحافة الالكترونية و اذا كان المثل يقول " اطبخي يا جارية .. كلف يا سيدي " و معلوم ان الكثير جدآ لا يمتلكون الاجهزة اللازمة للتصفح ... حتي و لو يكفي مجرد موبايل عادي للقيام بهذا .. و من في مصر الأن لا يملكه؟ هنا جاء دور الحكومة .. فهي الملزمة بالتقدم خطوة نحو الامام ... تحفيز امتلاكها بوسائل عديدة .. تخفيضات .. منح ... مثلما فعلت في تجربة التابلت الذي تم منحه للطلاب.. و اشتراكات نت باسعار رمزية ...
  16. 1 point
    يومآ بعد يوم تتزايد وتيرة الضغط الخارجي و الذي تخرج ضخات من بخاره في صورة تهديدات متبادلة اصبحنا "مجبرين" طرفآ فيها .. لم تفلح خطة الربيع العربي في الاتيان بنتيجتها المرجوة ... فبعد الانتهاء شبه النهائى من العراق ... سوريا ... اليمن ... ليبيا ... ومن قبلهم وبعدهم السودان .. ليأتى الدور على الدولة الاكبر... رمانة الميزان ... الجائزة الكبرى ... مصر .. و لكنها قلبت الطاولة علي لاعبي مباراة الشطرنج الدولي .. لم تفلح اي محاولة سابقة لاركاع مصر ... لم تفلح الحروب ضدها .. لم تفلح سياسة العصا و الجزرة .. لم تفلح سياسة التقسيم الطائفي .. لم تفلح العمليات الأرهابية .. و ها هم يحاولون مرة اخري بمحاولة مزدوجة في نفس الوقت ... محاولة مخلب القط فيها هذه المرة دول لا تقع علي حدودنا ... اثيوبيا و تركيا .. و لأبدأ بالأقل خطورة ... الحالمين بالامبراطورية العثمانية في تركيا ... فما تقوم به في البحر المتوسط و ليبيا له صلة مباشرة بمصر ... هو استفزاز مباشر و رمي بقفاز التحدي في وجوهنا ... فالاكتشافات البترولية الأخيرة و التي نصيب مصر فيها لا يستهان به جعلتها تخرج عن طورها و تكشف عن وجه البلطجي داخلها .. و تقوم بما تقوم به الن حتي الوصول بجنودها المرتزقة الي حدودنا ... و يومآ بعد يوم تتصاعد التصريحات و الأفعال في طريق نهايته لن تكون عن طريق السبل الديبلوماسية اطلاقآ .. ستسفر عن مواجهة حربية لا يعلم احد كيف ستكون توابعها ... ذكرت ان تركيا هي الأقل خطورة لأنها لا تدوس علي طرفنا نحن فقط و لكن علي طرف دول عديدة ستخرج عاجلآ او اجلآ عن صمتها الديبلوماسي .... مما سيجعل من يمنح اردوغان طمأنينة القيام بدوره كبلطجي في المنطقة يتخلي عنه مؤقتآ ... الجبهة الأخري هي الأصعب ... أثيوبيا .. ففي ارضها تقع رقبة مصر و بتفعيل ازمة سد النهضة الى حدها الاقصى يمكن قبول ما لا يمكن قبوله .. فهناك محبس روح مصر ومصدر هبتها ... وبأزمة مائية مفعلة تطال ماء الشرب والزراعة والثروة الحيوانية والسمكية ... ليس هذا فقط و لكنها ستمس الصناعات القائمة على الزراعة ... تأثيرها مباشر علي صحة المصريين انفسهم بانتشار الامراض لضعف النظافة العامة والشخصية... يلي ذلك تصاعد البطالة والمجاعة بشكل هستيرى غير مسبوق ...تنفجر وتتصاعد على اثرها المشاحنات والصراعات العنيفة على الماء والغذاء .. كل ذلك سيخلق المناخ العام المواتى المؤدى للتقسيم ... تقسيم مصر الكبيرة ليسهل ابتلاعها وهضمها... و هنا اثيوبيا لا تدوس الا علي طرف مصر فقط .. فالسودان موقفه متذبذب و غير ثابت .. و بخلاف صاحبنا لاعب الشطرنج الذي يمنح اثيوبيا طمأنينة الحراك بدون خوف ... هناك الكثير من الدول سواء اوربية او عربية او اسيوية من شاركت في بناء نفس السد .. مما يجعل المواجهة تقترب بصورة جادة هذه المرة ... ارهاب الأخوان في سيناء ... مشاكل اقتصادية عاصفة في اركان البلاد .. وباء يعصف بالعالم و نمر به بدورنا ... و شبح حروب يجبرونا عليها في جبهات مختلفة ... فهل سينجحون فيما يسعون اليه ... بداخلي كلي ثقة اننا سنعبر كل تلك الأزمات مثلما عبرنا ازمات اخري علي مر تاريخنا ... هو قدرنا ... و وواجبنا فقط ان ننأي بالأنانية و التحزب عن حياتنا ... يجب ان نغير الكثير من اساليب حياتنا ... و لنبدآ بمصدر تلك الحياة نفسه ... الماء ... حان الوقت لمراجعة استخدامنا له جديآ ...
  17. 1 point
    في ايطاليا النظام التعليمي استاذي العزيز يختلف نوعآ ما عن مثيله المصري .. فأعوام الدراسة مثلآ و ان كانت موزعة علي ثلاث مراحل مثل مصر و لكن الدراسة الأبتدائية مدتها 5 اعوام .. و ما يوازي الأعدادية و يسمونه التعليم المتوسط مدته 3 اعوام .. بينما ما يوازي الثانوية مدته 5 سنوات .. و عند الأنتهاء منه يكون الطالب معه ما يعادل الدبلوم في مصر .. و حتي تلك المرحلة فالتعليم في المدارس الحكومية ( و التي لا تقل جدية عن مثيلتها الخاصة ) شبه مجاني يتم دفع ثمن الكتب فقط ( و للأسر الغير قادرة ماديآ الحق في الحصول علي تخفيضات كبيرة علي سعرها ) و مصاريف رمزية ... و بعد ذلك يمكنه مواصلة التعليم الجامعي مع دفع مصاريفه كاملة .. و ليس هناك تنسيق أو مجموع يؤهل الطالب لدراسة جامعية معينة . السنة النهائية تمثل نفس اهمية الثانوية العامة لدينا .. لذا تحظي بأهمية بالغة لذا يسمونها La Maturità " النضج " .. و امتحاناتها تبدأ من فصل الطالب نفسه .. فمدرسي الفصل في نهاية العام يقومون بتقييم الطالب و لهم القرار النهائي بانه جاهز لخوض تلك الأمتحانات ام لا ... اذا كان القرار ايجابي يخوض تلك الأمتحانات اما اذا كان سلبي فلا يحق له دخولها و يجب ان يعيد السنة ... تلك الأمتحانات تنقسم بدورها الي ثلاث امتحانات تحريرية : لغة ايطالية يقوم الطالب باختيار موضوع يكتب فيه من بين ثلاث رؤوس مواضيع يحتويها هذا الأمتحان ... و امتحان شامل اخر خاص بالقسم الذي يدرس فيه ( ادبي ... علمي .. فني ... الخ ) ... و امتحان شامل يختار أجوبته من بين ثلاث اختيارات ... و امتحان أخر شفوي يدخله الطالب وحده و يكون امام لجنة مكونة من عدة مدرسين يتم سؤاله عدة اسئلة مختلفة حول جميع ما درسه من مواد ... هذه السنة تم الغاء الامتحانات التحريرية و الأكتفاء بالامتحان الشفوي و مدته ساعة كاملة ... مع اتخاذ كل الأحتياطات الطبية اللازمة للحماية من فيروس كوفيد 19
  18. 1 point
    هل انتهى الرق من العالم لا لم ينتهي ليست داعش فقط هذا مقال لثناء الكراس في 2 ديسمبر 2013 في جريدة فيتو بعنوان في اليوم العالمى لإلغاء الرق.. 30 مليون إنسان ضحايا الاتجار بالبشر
  19. 1 point
    الأهم هو التعليم ما لم يكن هناك شعب واعي متعلم فأي نظام سياسي لادارة أي دولة لن يكون له مردود تفضيلي يعني تتساوي كل طرق الحكم والمهم هو النتيجة (دولة ناجحة) قديما رفض سقراط الديموقراطية وتسبب ذلك في موته هناك مقال لكاتب اسمه سكوتي هندريكس ترجمته العراقية آمنة الصوفي يساهم في توضيح الصورة
  20. 1 point
    أتهم كل من يحرض على جهاز الشرطة وينادى بإقصائه والتخلص منه ويأبى إصلاحه أتهم كل من يحرض على المجلس الأعلى للقوات المسلحة ويصفه بأنه وجه آخر للنظام الساقط أتهم كل من يحرض على القضاء ويتدخل فى استقلاله ويحرض على إرهاب الجالسين على منصاته أتهم كل من يتعدى على دور العبادة سواء بتحويلها إلى حصون بعيدة عن يد الدولة ، وأتهم كل من يقتحمها لفرض السيطرة وتغيير الأئمة والخطباء عنوة واقتدارا أتهم ذلك الفصيل من المتلونين كالحرباء ، المتلاعبين بالألفاظ ، المداهنين إلى أن يمتلكوا الأرض أتهم كل من وضع نفسه فى خدمة دعاة العولمة والفوضى الخلاقة – بقصد أو بدون قصد - وتحالف معهم أتهم كل هؤلاء بمحاولة تحويل هدف إسقاط "النظام" إلى هدف إسقاط "الدولة" وأتهم الدولة نفسها بالتراخى أمام هؤلاء ومصانعتهم .. أتهم المجلس العسكرى والحكومة الرخوة بالضعف أمام تيارات متطرفة معروفة على الجانبين .. أتهمهما بالضعف أمام متطرفين يستعرضون قوتهم واستقوائهم بالأجنبى ويتعمدون الغموض ويتجاهلون الاحتقان الذى يراه الأعمى ويسعون إلى خلق دولة داخل الدولة .. أتهمهما بالضعف أمام متطرفين آخرين يصنعون ذلك الاحتقان صنعا ، بل أتهمهما بمساعدة هؤلاء المتطرفين فى التقدم لأخذ دور الدولة ، أتهمهما باستقدام ثلاثة آلاف من المقاتلين المصريين من أفغانستان (يسمون أنفسهم "مجاهدين") للبرهنة على أن "النظام" الجديد (حلو وحبوب) بخلاف "النظام" القديم قلت قبل ذلك : "انتبهوا .. فالشعب جزء من النظام الذى تريدون اسقاطه .. إحذروا حتى لا تسقطوا الشعب وأنتم تسقطون النظام" .. والآن يكاد الشعب أن يسقط .. وتكاد الدولة أن تسقط .. وتكاد أجندة – نعم أجندة ولو كره الكارهون وسخر الساخرون – إشاعة الفوضى فى مصر أن تتحقق تذكروا .. أفغانستان استبيحت بتحضير الفتنة المذهبية السياسية العراق استبيح واهترأ بفوضى المذهبية والطائفية السودان انقسم بفوضى الطائفية التى تحولت إلى حرب أهلية مصر هى الهدف .. مصر هى الجائزة الكبرى لدعاة العولمة والفوضى الخلاقة الحل فى قوة "الدولة" .. فلا تهدموها بدعوى تحقيق أهداف الثورة .. جسد مصر فيه عضوان بدأت فيهما الغرغينة .. أسرعوا بالعلاج قبل أن يكون البتر هو العلاج الوحيد .. وقبل أن يترحم البعض على "أمن الدولة" وقبل أن يتمنى البعض "الآخر" عودة "النظام" الذى سقط
  21. 1 point
    انت علشان توضح الفرق بين اهل الكتاب و اوتوا الكتاب للي اصلا معتقد انهم كفار...محتاج تشرحها 6 سنين
  22. 1 point
    مجاش في القرآن.....والحدود من عند الله فقط .....مش من حق حد يحطها الا هو...تلك حدود (((الله))) يبقى الاجابة لأأأأ مجاش في القرآن.....والحدود من عند الله فقط .....مش من حق حد يحطها الا هو...تلك حدود (((الله))) يبقى الاجابة لأأأأ ربنا سماهم اهل الكتاب......يبقى الاجابة لأأأأأأ شوفت البساطة؟
  23. 1 point
    أنا ظنيت والله الظن الحسن ده لأن محو المداخلة بالكلية من سلطات الادارة وجميل منك الاقتناع متقبلين يا فندم والله هو بس الشيخ طارق في حد مزعله وبيرد عليه ردود قاسية في مكان تاني غير هنا ف بيطلعوا علينا هنا ربنا ينفعنا ببعض الكورونا داخلة علينا ومحدش عارف نهايته امته
  24. 1 point
    تصدق بالله ان الشيخ طارق اللي انت مستقصده هو اللي حذفها ولامني عليها؟ وانا اقتنعت بوجهة نظره شوفت انك ظنان ظن وحش بالناس؟ حاول بس تتقبل الآخر علشان الاخر يتقبلك تحياتي
  25. 1 point
    طب ممكن تفهمني اعمل ايه لما اكون مقتنع ان هو صح و انت غلط؟
  26. 1 point
    من خلال مناقشتي معك لم أجدك تؤيد النقد العقلي أو تخضع رواية واحدة للطرح بسبب العقل أو بسبب العرض على القرآن .... وإلا فقل لي الروايات التي يمكنك أن تخضعها لهذا النقد أو هذا العرض ومن ثم الانتخاب .... حتى يكون النقاش مثمرا أنت أكتر واحد يا أخي العزيز : زهيري تعلم مدى بشاعة الألفاظ في وصف العلماء والمفكرين الداعين لتنقيح التراث سعد اليدين الهلالي .... الدكتور : محمد شحرور .... المهندس عدنان الرفاعي ......إسلام بحيري ..... الله يرحمه الدكتور فرج فودة ....... ناس تعدوا معها مرحلة بشاعة الألفاظ لبشاعة القتل وما زال التمسك والتمسيك بهذا التراث ( بلاش العفن علشان محدش يزعل ) الأستاذ فلان مشكورا ... انتقد من قبل في موضوع له الحملة على الدكتور : محمد الخشت أكيد لما رآه من بشاعة الأفاظ بصوت عالي مؤثر من الآن أدعو إلى التخلص الكلي من تراث التكفير والدم والإساءة والتقييد
  27. 1 point
    ما معنى شكرا جزيلا ردا على كلام عام غير موجه لك أصلا بأي صورة هل أنت السلفية الضالة المنجرفة التي أصفها ؟؟؟ !!!! أو هل أعلنت هنا في هذا الموضوع أنك منها منتم إليها أو أنك سلفي حتى تضع الكلام عليك أو تلبس غيرك الإساءة لك ؟؟ ّ!!! في الموضوع الآخر أيضا دخلت لتقول لي أني شتام أو سباب وحينما سألتك حدد من شتمته تهربت من الإجابة .... ثم هنا أيوه ربما تريد استثمار هذه المداخلة للأستاذ : عادل يا أستاذ عادل أنت عندك ( 428 ) فتوى لابن تيمية تجيز قتل المسلم لأخيه تحت عنوان “يٌستتاب أو يٌقتل” ....... ناهيك عن فتاوى تكفير كثيرة لا تعد ولا تحصى عدد الحالات التي يقتل فيها المسلم = 428 حالة هذا هو التراث وهذه هي السلفية التي تتمسك بالموروث فماذا تقول لها ..... ن رأيي أن تسمية الأمور بمسمياتها رقي لن نقول لهذه الفتاوى حنانيك وسعديك ...... ؟ ........... أنا أتكلم عن سلفية وتراث وليس الأشخاص أنا أصف شرب نجاسة وحشرات باسم الدين ولا أرى أنا مساحيق الأرض تصلح لتجميل الصورة ولا أرى أن تجميل البول رقيا المحاورات راقية في ذاتها وأنت راق ..... ولكن هل تستطيع أن تجعل كل من يدخلها راقين .... هل لكي نكون راقين علينا ان نتكلم عن بول البعير بوصفه بالجواب الشافي لمن سأل عن الدواء الشافي نحن لم نحمل السلاح في مواجهة السلفية مثلها .... ولكن نحن رد فعل لحملاتها الظالمة لإسكات أصوات العقل والمنطق ودعواتنا تؤيد الطرح الكلي أو التجديد أو انتخاب الصالح نعم النقاش حول بول البعير وجناح الذبابة وما شابه ليس نقاشا فكريا فماذا تفعل لإيقاظ الناس من سبات عميق جدا لا توقظه الهمسة أو اللمسة وأرى أنه يحتاج للهز العنيف من وجهة نظري ......
  28. 1 point
    الفرد العادي بدون علم أفضل من القرد السلفي اللي مش بيبطل تنطيط أقصد هؤلاء الذين لا ينشغلون بتزكية أنفسهم وإعمال عقولهم ويسيرون كالقطيع وراء أوهام وخرافات وجيف الماضي السحيق ببساطة الجوع أفضل من أكل الجيف وعدم تناول طعام نهائيا أفضل من أكل الرمم ووالعطش خير من شرب بول البعير وتبادل المشاريب مع الذباب والتداوي بجناح الذبابة المغموسة في الإناء كمضاد حيوي إنهم سبة في جبين البشرية إنهم عار على الإنسانية ألا لعنة الله على السلفية الضالة المجرمة
  29. 1 point
    استاذي العزيز عادل ... البرلمان الأيطالي يتكون من 316 عضوآ يمثلون حوالي 7 احزاب اساسية (من حوالي 40 حزب يتواجدون علي الساحة) .. الأغلبية الآن في يد الحزب الديموقراطي و معه احزاب اخري تميل الي اليسار ... بينما منافسه الشرس هم مجموعة الأحزاب اليمينية التوجه و معها الأحزاب الشعبوية ... و بقية الأحزاب الأخري دورها لا يزيد احيانآ عن تغلبة كفة عن أخري وقت الأنتخابات ... قبل جائحة كوفيد كان الصراع شديد الشراسة بينهما ... لا يخلو يوميآ من اتهامات متبادلة و مر الكلام و المطالبة باسقاط الحكومة و الرجوع الي صناديق الانتخابات مرة أخري .. لم يتفقوا ابدآ علي شيء ... و لكن عندما وقعت ايطاليا بين مخالب الفيروس ... خف هذا الصراع الي حده الأدني ... و ترك المكان الي اجراءات لا مكان لاليات الديموقراطية فيها ... بمعني حزمة القوانين المرتبطة بما يحدث و الحظر و المنع و القرارات المصيرية لم تعد تطرح علي مائدة أصوات البرلمان بصورة جادة و لكن فقط من الواضح انه حفاظآ علي المظهر العام للدستور و تم الموافقة عليها جميعآ .. القرارات المتعلقة بمواجهة هذا الحدث الفريد اصبحت بيد مجلس الوزراء و علي رأسها رئيس الوزراء الذي اصبح بيده الأمر و النهي .. يظهر بصورة دورية علي شاشات التليفزيون يتلو القرارات و الاجراءات المتخذة و شرح دوافعها و كيفية تطبيقها ... و وراءه جهاز أمني يعمل علي احترام تطبيقها بصورة صارمة تخرج احيانآ عن الأطار الانساني و لا تنظر ابدآ الي روح القانون ... و بقية الايطاليين خضعوا لهذا بدون اي رقض او تمرد يذكر .. و احترموا للغاية تلك الأجراءات بكل ما حمل معها من مشاكل اقتصادية و اجتماعية تفوق ايام الحروب .. نتج عن ذلك ان الأمور تحسنت .. و ها هم منذ أمس يخوضون المرحلة الثانية و التي عاد خلالها فئات كثيرة جدآ الي اعمالهم و تم فك الحظر جزئيآ عن العديد من الأماكن و النشاطات و المحلات ... و مع تلك المرحلة عاد الخلاف الشرس بين المجموعتين الي سابق عهده ... اللافت للنظر .. ان بالرغم من الإنفتاح الجزئي الحادث الأن .. و لكن رئيس الوزراء اعطي للمحافظين الصلاحية التامة في عدم تطبيقه .. فكل محافظة ( او اقليم بوجه عام ) تختلف نسبة الأصابات بها عن المحافظات الأخري ... و التي تميل الي الوضع الكارثي في الأقاليم الشمالية مثلآ ... فكما تري هنا الأمر لا تملك الأحزاب او النقابات اي شيء امامه ... هناك من يعترض بالفعل او يشعر بالظلم ( مثل جيش الباعة الجائلين او العاملين بالأسواقة العامة و الذين لم يتم السماح لهم بالرجوع الي ممارسة نشاطهم التجاري بعد ) ... و لكن الاجراءات تسير في مجراها ... الشكل العام ان خلال تلك الأزمة هناك احزاب فقدت بعض مصداقيتها من الجانبين .. و لكن الأيطاليين متفقين حتي الآن علي جدية رئيس الوزراء الحالي Giuseppe Conte و الذي حاز علي ثقة معظم الأيطاليين ... ثقة .. في رأيي الشخصي ... جديرآ بها تحياتي
  30. 1 point
    أعتقد ان الأستاذ محمد يقصد أن "نناقش" التحديات (واحدة واحدة) ولا يقصد التصدى للتحديات (واحدة واحدة) فنحن لا نملك هذه الرفاهية وأوافق على أن التعليم من أهم - إن لم يكن أهم - تلك التحديات من خلال التعليم نحصل على Whistle Blowers تلقائيين لا يوافقون على الخطأ ويبادرون بالتنبيه إليه ومواجهته نحن الآن - للأسف الشديد - أمام جيل إعتاد على معايشة المشاكل بدلا من حلها أزمة إسكان مثلا .. نتعايش معها بالسكنى فى المقابر أزمة طفح مجارى مثلا نتعايش معها بوضع قوالب طوب نسير عليها أزمة (أدراج مفتوحة) نتعايش معها بتخليص حقنا من غيرنا وهكذا حتى وصلنا إلى جهل تام بمعنى المجتمع والملكية العامة فترى هذا الجيل يعبر عن احتجاجه بأن يدمر ممتلكاته تراه يهتف بالسقوط وليس عنده أى فكرة عن البناء بعد الإسقاط كل ما يهمه هو أن "يسقط كذا" و "يسقط كذا" ثم ماذا بعد ؟ .. فك متدلى ، وفم مفتوح ، وعيون تنظر إلى لا شيئ
  31. 1 point
    ردا على سؤالك يا أستاذ عادل أقول عندما نغرق فى طفح المجارى فلابد أن نغلق المصدر ونصلحه .. وفى نفس الوقت نقوم بتصفية الطفح وتنظيف المكان منه ثم بعد ذلك نبدأ فى نثر العطر فلننظر حولنا وسنجد العديد من "البرابخ" الطافحة ما أسهل التشخيص ووصف العلاج .. وما أصعب التنفيذ
  32. 1 point
    أتفق تماما مع حضرتك و لا يجب أن ننسى أن أعضاء جهاز الشرطة هم من الشعب و ليسوا من الخارج فهم جزء من الشعب شئنا أم أبينا و هم أعضاء في أسر مصرية و تسريحهم يهدم أسرا بأكملها و ليس مجرد أفراد و لا أتحدث عن الأمر من جهة المادة فقط بل أتحدث عن الهدم النفسي ليس فقط لضابط الشرطة و لكن أيضا لأسرته ليس من المعقول أن الجميع فاسدون الخير و الصلاح أشمل و أعم و الفساد دوما يطفو على السطح القاعدة العريضة من الشعب لازالت بخير و ستظل كذلك لا يجب أن يدفعنا حماسنا لتطهير الفساد أن نخلط العاطل على الباطل فعندما نصاب بجرح في اليد فإننا نعالج الجرح و لا نقطع اليد بالكامل لم نصب بعد بالغرغرينة التي حتما سنصل إليها بإهمال الجرح و التباطؤ في علاجه
  33. 1 point
    شكرا لكل من قرأ كلماتي وتقديرا لكل من مسته كلماتي وعبر عن متابعة أو اعجاب شرف لي ....اتمني أن استحقه
×
×
  • اضف...