اذهب الي المحتوي

Our Picks

Top content from across the community, hand-picked by us.

هل للدولة موقف صريح من الكذب ؟ 

منذ أيام تسائل مواطن  مراتي عاوزاني أحلف لها أني لا أساعد أهلي ماديا و أجابه الشيخ في الراديو بما معناه إحلف لها .....  كان هذا إستهلالا لابد منه

قناعتي الشخصية أن الكذب نقيصة بل أكثر من نقيصة  رئيس أكبر و أقوى دولة في العالم إستقال رئيسها بكل مهانة لأنه كذب تحت القسم

تداعيات شيوع الكذب كثيرة  أولها  تدني أخلاق المجتمع  .... عند المسلمين يوجد (إحتيال شرعي) للكذب إسمه التعريض !!! 

سؤال  ترى هل عند إخوانا المسيحيين  آلية أو تبرير كنسي يسمح بالكذب  بشروط معينة ؟

 

 
  • 23 رد

الرابط التالي يحوي عدد كبير من محتويات مكتبة الإسكندرية ، تصفحت عدة كتب منها من قسم قصصو روايات  و قمت بتحميل كتاب الأحمر و الأسود و هو من الروايات العالمية كتبها ستاندال و الكتاب دراما تحكي فترة قاتمة في تاريخ أيرلندا حيث عصفت بها المجاعة و الكتاب في ٥٠٠ صفحة  و النسخة التي قرأتها سنة ١٩٥٧ كانت من منشورات مشروع الألف كتاب

 

https://drive.google.com/drive/mobile/folders/1l-t12Xwo2upnt5VtMv_Lww7CDDN31uaF/0B7jjKu-Pqh6AflVnalFUUV9SbTVZdDRNTXIxTkEwN2lFMFhRS2ZyM0dVU3JKZ2RTdll1WFE/0B39jsuKsL3G8bWUxamxNTWNPdms/0B39jsuKsL3G8MGl1eVgwR1lJRGM?usp=drive_web&sort=13&direction=a
  • 2 رد

أهم قضايا الوطن هي التنوير و ضع تحته ألف خط و ألف موضوع فرعي 

و سؤالي هل التنوير داخل تحت نطاق تجديد الخطاب الديني  .... مثلا هل الدعوة للتطبيب الحديث  تدخل في نطاق تجديد الخطاب الديني

و هل الدعوة لتجديد الخطاب الديني مفروض تكون الخطاب الديني الإسلامي و المسيحي أيضا ؟

 

هل تذكرون رواية يحي حقي  قنديل أم هاشم ؟
  • 3 رد

هذه عبارة يقولها خطيب الجمعة كل اسبوع في مسجد الارقم بمدينة نصر ، و يتبعها ب " كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار" و تمر العبارة بين أذني بلا إهتمام . لا أعرف مدى اهتمام البسطاء من الناس بهذه العبارة و لا أشك أن هناك من يأخذها بنصها … أعرف استاذا و رئيس قسم بالجامعة  يقوم بتقطيع اللحوم بالسكين و يأكله بأصابعه و يلعق بعدها أصابعه. الذي يهمني على مستوى الوطن كله  ليس خطيب الجمعة في مسجد الأرقم و لكن الخطباء و المشايخ في القرى و النجوع و ما يقولونه هناك لبسطاء بسطاء الناس ، هل استخدام التليفون و الغسالة و اللجوء للطبيب يعتبر من شر الامور  اعرف ان هناك من يتمسك بحرفية العبارة و يأخذ موقفا متشنجا ضد كل محدثة. وربما  يكون ذو سطوة  فيقف امام كل تجديد … ليت المسئولين بالاوقاف و الازهر أن يصدروا تعليماتهم بحذف هذه العبارة من خطبة الجمعة  بل القيام بالشرح الممل لرفض هذه العبارة.
  • 21 رد

في الخامس من يونيو سنة ١٩٦٧ أعلنت الإذاعة عن هجوم إسرائيلي على مصر  و كان رد الفعل هو الفرحة الشديدة   لأنها الفرصة التي كنا ننتظرها لإلقاء إسرائيل في البحر ! و كنا في خضم تصعيد إعلامي منذ ٢٢ مايو سنة ١٩٦٧  و طلبت مصر سحب قوات الأمم المتحدة التي كانت موجودة على الحدود  و أذكر أننا طلبنا سحب جزئي لهذه القوات  و لكنهم أصروا على إما الإنسحاب الكامل و ألا فلا إنسحاب.

الفاضلة عبير يونس سامحك الله  من أجل موضوعك فتحت غرفة التذكارات السوداء 

أذكر في هذا اليوم أني ذهبت لمقر عملي في ميدان التحرير من منزلي في منشية البكري سائرا على قدمي و أنا في حالة إنتشاء بالنصر العسكري القادم  و وصلت لمكتبي و كان المكان كله في حالة نشوة  بالنصر القادم   و أذكر أنني نزلت مع الأستاذ فاروق عباس - أحد رؤسائي - لنحضر إبنته من مدرستها في المنيرة و ذهبنا سيرا على الأقدام  و طوال الطريق  نسمع عن عدد الطائرات الإسرائيلية التي أسقطناها و هي في تزايد بإستمرار

و حتى يوم ٨ في الشهر كان الإعلام يعطينا صورة وردية أو تقريبا وردية   أحد الأخبار أننا  إنتقلنا إلى خط الدفاع الثاني  و لم نعلم و لم يقل لنا أحد أهذا يمثل تقدما  أو تقهقرا !! 

 

لعلني إستطردت أكثر مما إنتويت

في مساء يوم ٨ يونيو  جائني إستدعاء  أن أذهب إلى إجتماع مهم في مدرسة طلعت حرب الثانوية للبنين في رشارع محمود بسيوني بجوار ميدان طلعت حرب  عذرا على الإطالة

فاتني أن أذكر أني كنت مسجلا  في منظمة الشباب  - لا أذكر كيف و متى -  و كل ما خطر في ذهني أننا  سنحمل السلاح  و نشارك في الحرب !!

ذهبت إلى الإجتماع في الموعد  .... المشهد كان كما يلي

حوش المدرسة مربع الشكل و في الصدارة منه  منصة خشبية عالية عليها تليفزيون  أظنه ٢٣ بوصة  و أجلسونا على الأرض  على محيط الحوش  و لم يكلمنا أحد  و بعد فترة  قيل لنا أننا سنستمع إلى خطاب الرئيس    ....  خطاب إعلان الهزيمة   .. أو خطاب التنحي و إعلان الهزيمة 

أكيد إستنتجتم ماذا حدث في الدقائق الأولي من خطاب عبد الناصر    .... كل الموجودين  و كانوا حوالي ٣٠٠ فرد أصابهم إنهيار  و إنخرطوا في بكاء شديد و بنوع من الهستيريا جرينا في الشوارع بلا هدف و بلا منطق نطالب بألا يتنحي  خرجنا إلي الشوارع  و إذا بالشوارع مزدحمة و ملآنة بالناس أكيد مثلنا  تم إستعائهم  ر بما بنفس الطريقة

في اليوم التالي كانت كل الشوارع ملآنة بالناس من كل مكان  و منهم من يتوجه إلى منشية البكري للمطالبة بعدم التنحي و البعض توجه إلى مجلس الأمة للمطالبة بعدم التنحي

كل ما سبق كان إستهلالا لابد منه

كنت في الشارع  و أرتدي بدلة كاملة  و منظري  يوحي  بالأهمية   .... في كل هذا الزحام  إقترب مني رجل متوسط الحال  و قال لي  يا بيه  إحنا بتوع الدرب الأحمر  و إستأذنني في العودة لأنهم  لم يقولوا لأهلهم في بيوتهم

 

و هذه كانت الطامة الكبرى بالنسبة لي  كل هذا  كان تمثيلية  و أنا لم أدركها .......      زمان كان صديقي المسيحي  سامي يسي مرقص  يقول لي إنت زي  توما ( توما هذا في الفكر المسيحي أحد تلاميذ المسيح الذي لم يصدق قيامة المسيح من الأموات إلا بعد أن وضع يده في موضع طعنة الرمح في جانب السيد المسيح بعد صلبه) و يطلق المثل على من لا يصدق إلا بدليل قاطع و قوي

 
  • 1 رد

كل الاحترام لشيخنا الطيب شخصًا ومنصبًا. ولكن هناك تعقيبات بسيطة على خطابه الأخير.

أولا: فضيلته لم يفرق بين السنة العملية والسنة القولية، حين قال إن ثلاثة أرباع القرآن ستصبح فى مهب الريح لو أغفلنا السنة. 

فهذه السنة العملية المتواترة قد تناقلها المسلمون أمة عن أمة كحركات الصلاة وشعائر الحج، ولم ينكرها أحد- فيما أعلم- إلا غلاة القرآنيين.

ثانيا: بالنسبة للسنة القولية المباركة، هناك آلاف من الأحاديث النبوية ترشدنا لفضائل الأعمال. 

وهذه أيضا لم يتكلم فيها أحد ولا شكك فيها أحد؛ لأنها خارجة بوضوح من مشكاة النبوة. وهى النسبة الساحقة من الأحاديث المذكورة فى كتب الصحاح.

ثالثا: أما الأحاديث التى يصعب هضمها فقليلة جدا. على سبيل المثال إرضاع الكبير، أو فقءُ موسى عينَ ملك الموت، أو غمسُ الذبابة فى الشراب، أو حديثُ العرنيين. وهى أحاديث تناولها بعض الفقهاء بالنقد والرفض، كالغزالى وأبى زهرة. ولا يمكن اعتبار من يرفض هذه الأحاديث القليلة جدا رافضا للسنة ككل، كما أوحى لنا خطاب فضيلته.

رابعا: فضيلته يعلم جيدا أن الأغلبية الساحقة من الأحاديث النبوية أحاديث آحاد، وقليل جدا ما يحقق شرط التواتر. وفضيلته أدرى منى بأن أحاديث الآحاد تفيد غلبة الظن أن النبى قالها، وينبنى عليها العمل دون الاعتقاد الذى يلزم له اليقين. وفضيلته يعلم تمام العلم أنه لا يمكن تكفير المنكرين أحاديث الآحاد، بعكس المنكر آية واحدة من القرآن الكريم.

خامسا: فضيلته أرقى وأعلم من أن يفتش فى النيات التى لا يعلمها إلا خالق النفوس. وبالتأكيد هناك من يتربصون بالسنة فعلا، ويضمرون الشر بالإسلام. ولكن هناك أيضا من ينزهون الرسول الكريم عن أحاديث تبدو لهم مسيئة لمقام النبوة. والله وكيل الجميع، ويعلم المصلح من المفسد.

سادسا: بالنسبة لقضية الاشهاد على الطلاق، فضيلته بالتأكيد يدرى أن عددا من الفقهاء الكبار الذين يحترمهم شيخنا الطيب كمحمد أبى زهرة قد قال فى أحد كتبه إن الأمر لو كان بيده لجعل الإشهاد على الطلاق شرطًا لحدوثه. 

سابعا: ومع ذلك فإننى أتفهم إصراره على الممانعة أن يكون تغيير الخطاب الدينى إذعانًا للسلطة السياسية. وإنما يجب أن تكون نابعة من إخلاص الفقهاء. وله فى ابن حنبل قدوة. وأظن أن هذا هو التفسير الحقيقى للأمور

■ ■ ■

أما بالنسبة للدكتور سعد الدين الهلالى، فإننى لن أناقش فتواه المخالفة النص القرآنى فى ميراث الابن والابنة، ولكنى أرجوه أن يرفق بنفسه ودينه، فما هو إلا فى فتنة حالقة للدين والإخلاص.
  • 34 رد

جبت رئيس امريكا فى قرية ميت ابو الكوم وكان قاعد بيتفرج على الفلاحين الصبح وهم رايحين الغيط بالبهايم
رحت الكنيست فى عز الحرب والقيت خطاب اشبه بالتهزيق لكن بأدب لليهود ولبست كرافاته عليها شعار النازية فى عقر دارهم
قلت لايران مصر دولة تحترم الجميع ومن لا يحترمها فليستعد للعقاب وسمحت لطائرة الرئيس الايرانى شاه ايران بالهبوط فى مطار القاهرة وعاش فيها هو واسرته حتى مات ولم تتجرأ ايران ان تفتح فمها رغم انها هددت اى دولة تستقبل شاه ايران
قلت لصدام حسين اكبر فخ انك تضرب الكويت وبسبب الفخ ده امريكا هاتدخل المنطقة
قلت عن سوريا سيسمحون للروس ان يدخلوها للحفاظ على الحكم لعائله الاسد وفعلا حصل
قلت ان ايامك معدودة وان مصر ستواجه تحدى قوى اكبر من حرب اكتوبر
قلت ان فلسطين لن تتحرر الا بالحرب
انشأت جيش واقتصاد فى ٦ سنوات فقط وقاطعتك المانيا بسبب رفضك استيراد اى شئ من اوروبا
جعلت قبرص حذاء فى قدمك
احرجت فرنسا امام شعبها عندما رفضت ان تبيع لك منظومة دفاع جوى
جعلت اسواء سلاح فى العالم الروسى يتفوق على السلاح الامريكى والالمانى فى ٦ ساعات
ثم طردت ١٦٠ الف من الخبراء الروس ووضعت للجيش المصرى عقيدة لا تزول ولا تتبدل ولا تنكسر
قلت لاثيوبيا سنموت على جثثكم عندكم فى ارضكم دفاعا عن النيل

تركت كل شئ وقلت يا أيتها الأم الثكلى, ويا أيتها الزوجة المترملة, ويا أيها الابن الذي فقد الأخ والأب, ويا كل ضحايا الحروب .. املؤوا الأرض والفضاء بتراتيل السلام .. املؤوا الصدور والقلوب بآمال السلام .. اجعلوا الأنشودة حقيقة تعيش وتثمر .. اجعلوا الأمل دستور عمل ونضال .
وإرادة من الله. اللهم إرحمه رحمة واسعة وأغفر له.
 
  • 1 رد

انا مريضه بالارتياب وتماثلت للشفاء حياتي مستقره صحيح ان المشكلة التي سببت لي الارتياب لم تنتهي ولاكن لم تعد تهمني كما في السابق  استخدم ريدون سته مليجرام  ولقد سمنت كثيرا حدود عشرون كيلو في ٣سنوات ولاكني تحسنت من الأوهام والشكوك  والهلاوس وقال لي الطبيب اني أخفف الدواء ولاكني خائفه من الآثار الانسحابيه  وهل سوف تقل شهيتي بمجرد مااخفف الدواء  وهل سوف انتكس مره أخرى  
  • 0 رد

×
×
  • اضف...