اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

العلمانية ..... سؤال أخير؟


أذكى إخواتي

Recommended Posts

قال واحد:

الجماعة الإسلامية التى سوف ترغم الناس تحت حكمهم . هم فرضوا ثلاثة فروض :-

من أين لك بهذا الكلام ؟أريد منك مصدرك في هذا الكلام الغريب.

{وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود*وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد}

(إن إصبع السبابة التي تشهد لله بالوحدانية في الصلاة لترفض أن تكتب حرفا تقر به حكم طاغية).سيد قطب.

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 103
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

قال فارو:
من أين علمت أن النصارى لا يرضون بحكم الله ...

علمت ذلك من أنهم ما زالوا على دينهم ولم يؤمنوا بعد، فأول تكليف كلف الله به عباده هو توحيده .

قال الله تعالى:{ إن الدين عند الله الإسلام}

وقال تعالى:{ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه....}

هذا تبسيط و تسطيح يا اخت مريم

الموضوع معكوس

هم لا يرون تطبيق الشريعة لانها فرع من الاعتقاد بصحة الدين الاسلامي و نبوة الرسول الكريم

و بما ان ديننا اطلق لهم حرية ان يعتقدوا ما يروه، فما المشكلة؟

ثم ان الشريعة لن تؤثر عليهم كثيرا، لانهم في جميع امورهم الشخصية محكومون بشرعهم هم

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت الفاضلة مريم :

جزانا و اياكم ..

الواضح أنك مصرة أن تكون التجربة الاسلامية مجرد اثبات حضور .. أو بمعنى آخر .. مغامرة .. لا يهم أن تحسب حسباتها .. و لكن المهم أن تطبق و خلاص .. و يحدث ما يحدث ..

قولك أن طالبان حكمت 5 سنوات !!

هو حجة عليك .. هل 5 سنوات هي ما تطمحين اليه ؟؟

الموضوع ليس مجرد أننا نحكم يوم و لا يومين و يتعاطف معنا ألف هنا و ألف هناك و بعد ذلك تذهب تلك الأيام في طي النسيان بل و يؤدي الى عدم وجود أي تجربة اسلامية جديدة لمدة ليست بالقصيرة أبدا !!

أنا لن أتكلم عن أخطاء طالبنا العديدة ..

و أنا لست من أعداء طالبان .. فانتقادي لطالبان هو نقد للذات و ليس للغير .

ما تكلمت عنه هو العمل من القاعدة حتى تقل تلك النسبة من المعارضين .. و يكفي أن هناك الكثيرين من العلمانيين و غيرهم إقتنعوا بالفكرة الاسلامية بعد ان كانوا أشد المعارضين لها !!

عن طريق الحوار ..

نحن لا نقول باتباع الهوى .. و حاشا لله ..

و لكن أنا قلت أن أسس الحكم الاسلامي أهم من تطبيق الحدود في الشرع الإسلامي ..

الموضوع مش خناقة .. ندخلها .. و يا نكسب با نخسر !!

يعني لا تفهمي من كلامي أنني سأبيح الزنا مثلا او شرب الخمر .. و لكن لن أقوم باغلاق تلك الأماكن حتى أجد بديلا شرعيا لها ..

قولي لي .. أليس من الممكن أن يصنع صانع الخمر الخمر في بيته ؟؟

و يبيعها من بيته ؟؟

أما أننا سنجند ألافا لمراقبة هذا و ذاك ؟؟

و ندخل في دائرة المراقبة و أمن الدولة ؟؟

ثم لا تنسي .. أن هناك آية تقول .. اللهم لا تجعلنا فتنة ..

أليست تلك التصرفات التي تخلو من العقلانية قد تكون فتنة ؟؟

و الفتنة أشد من القتل ..

بفرض الشريعة و اجبار الناس عليها ..دون اصلاحهم داخليا .. قد يكون فتنة لهم ..

و الله توقعي ان الكثيرين سيرتدون و لن يكتفوا بالمعارضة فقط ..

ما تم هدمه في مئات السنين لا يبنى في سنة أو خمس سنوات !

و بعدين موضوع الارادة الكونية و الشرعية ليس مجرد شماعة نعلق عليها كل شيء ..

يعني انا أعمل العمل و تسقط الدولة .. و أقول أصلها ارداة كونية !!

أليس هذا نوع من الجبر !!

لماذا خلق الله لنا عقولا و خيرنا في الأفعال !!

ثم انت قلتها في الآية

هم أقاموا الصلاة أولا .. ثم أتى بعد ذلك النهي عن المنكر ..

موضوع حتمة أن الحرية سوف تأتي بالشريعة .. فهذا في نظري شك في الشريعة نفسها و عدم وثوق بها ..

فاذا كانت الحرية موجودة .. و لن تستطيع الشريعة الوصول ..يبقى الخطأ فين ؟؟

الحرية السليمة ..تضمن لكل التيارات العمل بحرية ..

يعني الشيوخ المقبوض عيلهم في أمن الدولة ..يحق له أن ينشيء قناة كاملة ..يقول فيها ما يريد !!

و ان يخطب في المسجد في أي وقت يشاء ..

و بالتالي .. لو ان منهجه سليم و مقنع ..يبقى لماذا لن تصل الشريعة !!

صدقيني ..كلامك مأخذ كبير لدعاة العلمانية على الاسلاميين !

أنهم متأكدون (العلمانيين ) من ان الاسلاميين لا يستطيعون الوصول بدون ثورة و لا انقلاب أو ماشابه .. لأنهم يعتقدون أن الاسلاميين ليس لديهم القدرة الفعلية على العمل وسط منافسة حامية الوطيس ...

و كلامك يؤك نظريتهم ..

و لكن أقول ..

الحمد لله لدينا الكثيرين من الاسلاميين الواعين لدينهم و دنياهم . ولديهم الكثير و الكثير من أجل الفكرة الاسلامية ..

مثل الدكتور محمد سليم العوا

و الله من ورءا القصد .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

شرع الله و الديموقراطية ... حجج و أعذار .. أم منطق و دليل ...؟

أنا مع الرأي القائل بأنه من الأفضل و إن كان ليس بالضرورة أن تطبق الشريعة بالتدريج .. و لكن هذا الحكم لا يجب أن ينطبق على كل قوانين الشريعة ... و إلا أصبحت العملية أهواء و سياسات و أمزجة و أعذار لتعطيل شرع الله ...

لكن الشيئ الغريب و العجيب و الذي أريد أن ألفت الأنظار إليه .. هو أن بعض من يؤيد تطبيق الشريعة بالتدريج ... هم أنفسهم من يؤمنون بضرورة تطبيق الديموقراطية على وجه السرعة و في الحال و دون إنتظار , و دون أن يكون الشعب مهيأ لها ...

و هكذا فإن شرع الله الذي أكمله و إرتضاه لعباده لا بد ( في نظرهم )من تهيأة الجو له ... أما شرع الناس ( الديموقراطية ) فهي صالحة للناس في كل زمان و مكان ...

و هذا يوحي إلي بأن العملية هي مجرد خلق أعذار حتى يؤخر تطبيق شرع الله ... و الحيلة الجاهزة التعبئة هي : " أنظروا إلى طالبان و السودان " ... و كأن الناس هم الحجة على شرع الله .. و ليس العكس ... فهل طبقنا نحن شرع الله على أنفسنا في مصر من قبل ؟ ... حتى نحكم مقدماً على فشله عندنا ...

و الغريب أن نفس هؤلاء المطالبين بعدم تطبيق الشريعة دفعة واحدة .. و حجتهم في ذلك ما يحدث في السعودية ... هم أنفسهم من يكلمونا ليل نهار عن الطبيعة المختلفة للسعودية و أهل الخليج عن طبيعة المصريين .. سواء في البيئة أو العنصر البشري أو التركيبة السكانية أو تعدد الأديان ...

و هذا الإختلاف سيأتي بنفس النتائج العكسية ... متناسيين الإختلافات التي كانوا يتحدثون عنها ليل نهار في القضايا الأخرى ...

و هكذا إختلاف عندما يكون التماثل مؤيداً لوجهة نطرهم ... إزدواجية في الحكم ... و إختلاق أعذار لا أكثر ...

فأن قلنا لهم ... و لماذا لا تنظروا إلى تجربة الديموقراطية في الهند مثلاً ( و هي قلعة للديموقراطية ) .. ماذا أفادت الديموقراطية دولة كالهند مثلاً ؟ ... ألا تعاني الهند من نفس المشاكل الإقتصادية و السكانية و الإجتماعية و البيئية التي نعاني منها نحن ...

لماذا لا تعتبرون تجربة الهند حجة على تطبيق شرع الله ..

لماذا لا تعتبرون أن تجربة الديموقراطية في الهند دليل على أنها ستفشل و لن تؤتي بثمارها عندنا إن نحن طبقناها .. كما تعتبرون أن تجربة تطبيق الشريعة في السعودية و السودان دليل على أنها ستفشل و لن تؤتي بثمارها إن نحن طبقناها عندنا ؟

مرة أخرى ... و دليل آخر على أن الأمر لا يعدو أن يكون خوف من تطبيق شرع الله و إختلاق أعذار تلو الأعذار حتى لا يطبق شرع الله ... و لا أدري لصالح من ...

هل الديموقراطية أولى من شرع الله ؟

هل الديموقراطية أضمن لنا من شرع الله ؟

هل تطبيق الديموقراطية سيضمن لنا الرخاء و الإستقرار ..

بينما تطبيق شرع الله سينتج عنه فوضى و خراب ؟

ما لكم كيف تحكمون ؟

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

علمت ذلك من أنهم ما زالوا على دينهم ولم يؤمنوا بعد، فأول تكليف كلف الله به عباده هو توحيده . 

قال الله تعالى:{ إن الدين عند الله الإسلام} 

وقال تعالى:{ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه....}

لا أدري كيف ان موضوع الاعتقاد دخل في تطبيق الشريعة !!

لا أنكر ان منهم من يرفض الشريعة الاسلامية لمجرد أنها اسلامية .. و لكن لأن الفكرة مغلوطة عندهم ..

أنا متأكد ان تطبيقا سليما للشريعة الاسلامية سيجعلهم أكثر ترحيبا بها من أي نظام آخر ..

هل سيكون القبطي ناقما اذا حددت له نسبة في البرلمان تتناسب مع نسبته في المجتمع ..!!

مستحيل ..

و كما قال الأستاذ الطفشان .. هم سيحكمون في أمورهم الشخصية بدينهم و بمحاكمهم .. و لا تنسي أن عددا من الحدود في الشريعة الاسلامية تشترط الاسلام ..صح ؟؟

الغريب .. أن نقطة الأقليات الغير مسلمة يلعب عليها العلمانيون و بعض الاسلاميين !!

العلمانيون يتشدقون بحقوق الأقليات و انهم سيكونون عرضة للاضطهاد .. و لذلك يقولون لا لتحكيم الشريعة الاسلامية !!

بعض الاسلاميين .. يستخدمون نفس الورقة .. و لكن بالقول بالاجبار و خلاص .. لأن الأقليات ستعمل على الاطاحة ..يبقى الاجبار بأي طريقة هو الوسيلة الوحيدة لإسكات تلك الأفواه ..

نأخذ الموضوع من جانب آخر ..

ألا تريدين لتلك الأقليات الهداية و أن تدخل في دين الله أفواجا ؟؟

ألا تهمك الدعوة الى دين الله ؟؟

ألا يهمك احترام العالم لذلك النموذج الاسلامي ؟؟

و لا مش مهم .. ان شاء الله يولعوا !!

أكيد أنك تهتمين بأن تكون الدولة الاسلامية المرجوة محط أنظار العالم إعجابا و ليس انتقادا !!

قال الله تعالى في سورة المائدة:{فاحكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق} 

وقال في الاَية التالية :{وأن احكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك} 

وهذان نصان في محل النزاع أريد ردك عليهما. 

سبحان الله .. و هل قلت أن نتبع أهواء أحد منهم ؟؟

يبدوو أنني لست الوحيد ممن لا يقرأون الكتابات بتمعن ! :?

يا أختي الكريمة ..

هل عندما أكون مطالبا بأن أحقق مباديء الشريعة الاسلامية أولا و بصورة لا تقبل النقاش أكون متبعا للهوى ؟؟

ليس لأن الجميع يطالب بالحرية ..فيكون مطالبتنا بها اتباعا للهوى .

ثم ..أنا ضربت مثال مهم .. لما عمله حزب الرفاه في تركيا ..

لماذا نلجأ للصدام مع ان الحلول الأخرى أكثر !!

أرجو مراجعة كلامي جيدا .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

و ماذا في التدرج ؟؟

هو لازم ندخل في صدامات و خلاص ؟؟

أضرب مثلا ..

الصحابي الذي أرسله الرسول صلى الله عليه و سلم الى أهل اليمن على م أذكر أو احد القبائل ليدعوهم ..

قال له الرسول فيما معناه .. ان تطلب منهم أن يشهدوا الشهادتين فإن فعلوا فأخبرهم أن هناك صلاة يجب أن تأدى .. و بعد ذلك هناك زكاة .. ثم بعد ذلك أن يعلموا ما حرم الله و ما أحل ..

طيب .. أليس هذا تدرجا ..

اليس ما نعيش هو جاهلية العصر كما قال الأستاذ سيد قطب رحمه الله !!

يا أخي الفاضل الأستاذ seafood

لم يقل أحد بأن نترك الحكم بشرع الله من أجل الديموقراطية ..

و عندما تكلمت عن السعودية .. قلت لا نريد تطبيق الشريعة بهذا الشكل .. و ليس رفض الشريعة كلية !!

و كما قلت في مداخلة سابقة ..

الشريعة من المؤكد أنها ستأتي بالحرية و الديموقراطية ..

و لكن الحرية قد لا تأتي بها .. أو بمعنى أدق انها قد لا تأتي بها مباشرة بعد تطبيقها ..

و لكن مع الوقت ..هي آتية لا محالة ..

و إلا كما قلت فهذا شك في قدرة الشريعة على التأثير في الناس فعلا .. و هذا غير صحيح ..

و بعدين .. ما هو شرع الله ؟؟

لماذا نريد أن نقسم الشريعة .. أو أن ننظر لها أنها مجرد حدود و خلصنا ..

هل أهملنا العقيدة السليمة التي يجب أن يتعلمها كل فرد في الأمة ؟؟

هل أهملنا العبادات التي يجب أن يتقنها كل مسلم ؟؟

و كلا الأمرين سيمكن من خلال تطبيق الشريعة أن يتحققا من خلال المدارس و ما شابه !!

بناء متكامل ..

عقيدة ..عبادات .. معاملات

اخنزالها في مجموعة من الأوامر و النواهي ..

في نظري انتقاص لهذه الشريعة العظيمة .

و الله من وراء القصد .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

مرة اخرى يا سيفود تحاول ان توجد تعارض و تناقض بالعافية

و الكلام الاتي قلناه مرارا قبل هذا، و لا مانع ان نعيده مرة اخرى

اولا: لم يدعي احد ان الديمقراطية هي الحل السحري و انها ستصلح البلد عشية تطبيقها

الديمقراطية ما هي الا آلية و بنية تحتية و اساس للبناء الذي بعده ليس الا

فهي ميكانيزم و ليست ايديولوجية و لا دين

و من ضمن الاشياء التي ستنتفع من هذه البنية التحتية هو تطبيق الشريعة (و اصلاح الاقتصاد، و الشفافية، و المسئولية، و السياسة الخارجية، و غيرهم كثير)

(و كما قال براود مسلم، فالموضوع مش موضوع حدود و بس، بل هو اسس العدل و المساواة و الامن و الرخاء و غيرها من مقاصد الشريعة المعروفة)

هناك تجارب كثيرة ناجحة للديمقراطية

و عدد الناجح اكثر بكثير من الفاشل منها

في حين يكاد يكون كل التجارب المعاصرة في الشريعة فاشلة

ليس لخطأ في الشريعة نفسها، و انما الخطأ في المطبقون

لذا تجب الدراسة المتأنية لاسباب هذا الفشل، و تجميع اراء الناس قبل ان توءد تجربة اخرى

المعارضة للشريعة كبيرة، داخليا (سواء من علمانيين او اقليات) و خارجيا (و نحن لا نعيش في عزلة)

اما السبب في الالحاح على الديمقراطية فهو انها غير مختلف عليها، و الكل ينشدها (بصورة او باخرى)

و الكل متفق ان وضعنا الحالي لا يسر عدو و لا حبيب

نظام البلد عندنا يقول انها من الاسس الموجودة

و النظام يتشدق باننا في ازهى عصور الديمقراطية

و آلياتها موجودة و لكن معطلة، مثل الانتخابات و البرلمان، الخ

الاشكال هو انفصام بين النظرية و التطبيق

نقطة اخرى هي ان الديمقراطية لا يستطيع احد ان يمنحها قدسية خاصة (كالشريعة) و لذلك الاختلاف فيها لن يؤدي الى تفسيق او تكفير كما هو الحال من بعض الفرق التي تدعو الى الشريعة

و اي اختلاف يؤدي الى التنابذ بالكفر مما يعرقل الحوار

انا اتفق مع براود عندما قال هو لازم الصدام؟

يا جماعة الموضوع مش بالحماسة الزايدة التي تؤدي الى التهور و الفشل

و كم من تجارب فاشلة وراءها نوايا طيبة!

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

و ماذا في التدرج ؟؟

هو لازم ندخل في صدامات و خلاص ؟؟

أضرب مثلا ..

الصحابي الذي أرسله الرسول صلى الله عليه و سلم الى أهل اليمن على م أذكر أو احد القبائل ليدعوهم ..

قال له الرسول فيما معناه .. ان تطلب منهم أن يشهدوا الشهادتين فإن فعلوا فأخبرهم أن هناك صلاة يجب أن تأدى .. و بعد ذلك هناك زكاة .. ثم بعد ذلك أن يعلموا ما حرم الله و ما أحل ..

طيب .. أليس هذا تدرجا ..

كلام سليم

و اضيف ان الرسول الكريم أراد فعل اشياء و لكن لم يفعلها مراعاة لحال الناس

مثلا في بناء الكعبة

قبل بعثته الشريفة اعادة قريش بناء الكعبة و اخرجوا منها حجر اسماعيل، و رفعوا الباب حتى يدخلوا من يحبون و لا يدخلوا من لا يححبون (كوسة يعني)

فقال لعائشة (بالمعنى) : "لولا ان قومك (يعني قريش) حديثي عهد بكفر، لهدمت الكعبة و لبنيتها على قواعد ابراهيم و لادخلت فيه الحجر، و لجعلت لها بابين احدهما يدخل منه الناس و الاخر يخرجون منه"

و لكنه لم يفعل ذلك خوفا من تأثير ذلك في الناس

و هناك الرجل الذي أتاه فقل له "يا رسول الله، ان شرائع الاسلام قد كثرت علي، فقل لي قول جامع

فقل الرسول صلى الله عليه و سلم : "قل امنت بالله، ثم استقم"

كلام مختصر و جميل و كافي ايمان و استقامة

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

 

فأن قلنا لهم ... و لماذا لا تنظروا إلى تجربة الديموقراطية في الهند مثلاً ( و هي قلعة للديموقراطية ) .. ماذا أفادت الديموقراطية دولة كالهند مثلاً ؟ ... ألا تعاني الهند من نفس المشاكل الإقتصادية و السكانية و الإجتماعية و البيئية التي نعاني منها نحن ... 

لماذا لا تعتبرون تجربة الهند حجة على تطبيق شرع الله .. 

لماذا  لا تعتبرون أن تجربة الديموقراطية في الهند دليل على أنها ستفشل و لن تؤتي بثمارها عندنا إن نحن طبقناها .. كما تعتبرون أن تجربة تطبيق الشريعة في السعودية و السودان دليل على أنها ستفشل و لن تؤتي بثمارها إن نحن طبقناها عندنا ؟

من نتائج الديمقراطيه فى الهنــد :

القنبله الذريه التى ترهب بها أعدائها

الديمقراطيه فى الهند آتت بأقتصاد يتفوق على أقتصاد الدول العربيه مجتمعه

الديمقراطيه فى الهند آتت برئيس جمهوريه مســلم يحكم مليار هندوسى و مسيحى و ديانات اخرى

الديمقراطيه فى الهند آتت بأنتخابات حره و نزيهه يصل فيها من يمثل الأغلبيه للحكم فى كل ولايه على حده

يا ريت يكون عندنا نصف ما عندهم ... على فكره أنا مش هنـــدى .

يا وطنى : كل العصافير لها منازل

الا العصافير التى تحترف الحريه

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

103.gif

رابط هذا التعليق
شارك

من نتائج الديمقراطيه فى الهنــد :

القنبله الذريه التى ترهب بها أعدائها

الديمقراطيه فى الهند آتت بأقتصاد يتفوق على أقتصاد الدول العربيه مجتمعه

الديمقراطيه فى الهند آتت برئيس جمهوريه مســلم يحكم مليار  هندوسى و مسيحى و ديانات اخرى

الديمقراطيه فى الهند آتت بأنتخابات حره و نزيهه يصل فيها من يمثل الأغلبيه للحكم فى كل ولايه على حده

كلام صح

باستثناء موضوع الرئيس المسلم، لانه لا يحكم و منصب شرفي فقط

و ازيد على ما قلت

كانت المجاعات في الهند منتشرة قبل 1947

و كان يموت فيها الملايين

و السبب ان الحكم كان اما وراثي استبدادي (لا يوجد كلمة للشعب فيه)، او من قبل محتلين (الانجليز)

مع ان محصول القمح في اوقات المجاعات كان يفوق احتياجات الناس في بعض الولايات

منذ عام 1947 حيث بدأت الديمقراطية هناك، لم تحدث اي مجاعات واسعة النطاق في الهند (نعم هناك جوع، و لكن ليس جماعات)

عندما درسوا هذه الظاهرة، وجدوا ان انتخاب من يحكم (على مستوى المحلي و الولايات) يجعل الحاكم يريد ان يرضي المحكومين، و لذلك يتحقق العدل اكثر من حاكم مستبد

هذا الكلام من باحث اقتصاد عالمي لا اذكر اسمه، في بحث نشر عن علاقة الديمقراطية بالمجاعات

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

قال الأخ الطفشان:

الموضوع معكوس 

هم لا يرون تطبيق الشريعة لانها فرع من الاعتقاد بصحة الدين الاسلامي و نبوة الرسول الكريم

أنا أقصد أن النصارى لم يطبقوا أول حكم لله الذي هو الأمر بالتوحيد وهذا من شريعته عز وجل ، فقول فارو :من أين علمت أن النصارى لا يرضون بحكم الله ... هو الذي يستحق النقد فمعلوم قطعاً لكل مسلم أن النصارى لا يرضون بحكم الله.

ثم ان الشريعة لن تؤثر عليهم كثيرا، لانهم في جميع امورهم الشخصية محكومون بشرعهم هم

هذه مسألة مختلف فيها بين أهل العلم وهي تكليف الكافر بفروع الشريعة وهذا ليس محل بسطها .

وجزاك الله خيراً.

{وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود*وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد}

(إن إصبع السبابة التي تشهد لله بالوحدانية في الصلاة لترفض أن تكتب حرفا تقر به حكم طاغية).سيد قطب.

رابط هذا التعليق
شارك

قال براود:

الواضح أنك مصرة أن تكون التجربة الاسلامية مجرد اثبات حضور .. أو بمعنى آخر .. مغامرة .. لا يهم أن تحسب حسباتها .. و لكن المهم أن تطبق و خلاص .. و يحدث ما يحدث ..

لو أحصيت عدد المرات التي قلت فيها:

هذا لا يرد على كلامي فقد قلت:مادامت الحكومة قادرة على ذلك وتستطيع الحفاظ على نعمة تطبيق الشريعة . 

أما إن كان هؤلاء الإسلاميون لن يستطيعوا تحكيم الشريعة دفعة واحدة وإلا أدى هذا لسقوط الحكومة وإحلال حكومة أخرى علمانية فهذا أمر اَخر.

لوجدتها خمساً ولكنك إما أنك لا تقرأ ما كتبته وإما أنك تتجاهله.

هل 5 سنوات هي ما تطمحين اليه ؟؟

لا بالطبع بل إلى يوم القيامة ولكن خمس سنين ليست قليلة فلا يمكن لحكومة لم تستتب لها الأمور أن تحكم العباد بشريعة ربهم خمس سنين .

لقد مكن الله لطالبان تطبيق الشريعة ولم يكن المنافقون يستطيعون أن يفعلوا شيئاً حتى تكالب عليهم كفار الغرب.

فهل كان عليهم أن ينتظروا حتى يسلم كفار الغرب أو يضعفوا حتى تحكم شرع الله؟

يعني لا تفهمي من كلامي أنني سأبيح الزنا مثلا او شرب الخمر .. و لكن لن أقوم باغلاق تلك الأماكن حتى أجد بديلا شرعيا لها ..

لا يجوز لك ترك تلك الأماكن دون إغلاق حتى ولو لم تجد بديلاً شرعياً.

فلا ينبغي أن يكون لكل منهي عنه بديلاً وحتى لو كان هناك بديلاً فهل نترك المنكر الذي نقدر على تغييره حتى نجد له بديلاً إن وجدنا؟ لا شك أن هذا لايجوز للحاكم المسلم الذي يطبق شرع ربه.

قولي لي .. أليس من الممكن أن يصنع صانع الخمر الخمر في بيته ؟؟ 

و يبيعها من بيته ؟؟ 

أما أننا سنجند ألافا لمراقبة هذا و ذاك ؟؟

أيضاً قد أجبت عن هذا من قبل وقلت أولاً: أن الإسرار بالمعصية ليس كالجهر بها،ثانياً:أن الإصلاح من الداخل من نتائج تطبيق الشريعة بالشرط الذي أذكره للمرة السادسة وهو أن تكون الحكومة الإسلامية لا تخشى الإسقاط بسبب تطبيقها للشريعة، أما إن خافت الإسقاط فالتمهيد أولاً.

ولكن يبدو أنك لم تقرأه أو تجاهلته.

موضوع حتمة أن الحرية سوف تأتي بالشريعة .. فهذا في نظري شك في الشريعة نفسها و عدم وثوق بها .. 

فاذا كانت الحرية موجودة .. و لن تستطيع الشريعة الوصول ..يبقى الخطأ فين ؟؟ 

الحرية السليمة ..تضمن لكل التيارات العمل بحرية ..

وهذا أيضاً قد أجبت عليه من قبل وقلت أن المجتمع ليس كله مسلماً وقد فصلته في محله إرجع إليه إن شئت.

أنهم متأكدون (العلمانيين ) من ان الاسلاميين لا يستطيعون الوصول بدون ثورة و لا انقلاب أو ماشابه .. لأنهم يعتقدون أن الاسلاميين ليس لديهم القدرة الفعلية على العمل وسط منافسة حامية الوطيس ... 

و كلامك يؤك نظريتهم ..

{و كلامك يؤك نظريتهم }هذا أيضاً راجع لتجاهلك للقيد الذي أكرره للمرة السابعة:مادامت الحكومة قادرة على ذلك وتستطيع الحفاظ على نعمة تطبيق الشريعة .

أما إن كان هؤلاء الإسلاميون لن يستطيعوا تحكيم الشريعة دفعة واحدة وإلا أدى هذا لسقوط الحكومة وإحلال حكومة أخرى علمانية فهذا أمر اَخر.

لا أدري كيف ان موضوع الاعتقاد دخل في تطبيق الشريعة !!

أولاً:الشربعة :هي الخطاب بأمر ونهي، وأعلى الأوامر التي أمر بها الشرع شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله.

ثانياً:من ما أدخل الاعتقاد في موضوع الشريعة أن الحاكم بغير حكم الله غير مسلم.

هل عندما أكون مطالبا بأن أحقق مباديء الشريعة الاسلامية أولا و بصورة لا تقبل النقاش أكون متبعا للهوى ؟؟ 

ليس لأن الجميع يطالب بالحرية ..فيكون مطالبتنا بها اتباعا للهوى .

أقول: الذي يستطيع أن يحكم بما أنزل الله بالشرط الذي ذكرته سبع مرات من قبل ثم يؤجل الحكم به حتى يرضى الشعب ويقبل الله حكماً فهو يتبع أهواءهم، وهذا واضح.

وجزاك الله خيراً.

{وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود*وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد}

(إن إصبع السبابة التي تشهد لله بالوحدانية في الصلاة لترفض أن تكتب حرفا تقر به حكم طاغية).سيد قطب.

رابط هذا التعليق
شارك

الأخوان براود والطفشان

الصحابي الذي أرسله الرسول صلى الله عليه و سلم الى أهل اليمن على م أذكر أو احد القبائل ليدعوهم .. 

قال له الرسول فيما معناه .. ان تطلب منهم أن يشهدوا الشهادتين فإن فعلوا فأخبرهم أن هناك صلاة يجب أن تأدى .. و بعد ذلك هناك زكاة .. ثم بعد ذلك أن يعلموا ما حرم الله و ما أحل .. 

طيب .. أليس هذا تدرجا ..

نعم هو تدرج ولكنه تدرج في الإعلام بمعالي الشريعة قال في فتح المجيد: {قوله : (فإن هم أطاعوك لذلك) أي شهدوا وانقادوا لذلك }وليس تدرجاً في الامتثال .

قال الله تعالى{يا أيها الذين ءامنوا ادخلوا في السلم كافة}

قبل بعثته الشريفة اعادة قريش بناء الكعبة و اخرجوا منها حجر اسماعيل، و رفعوا الباب حتى يدخلوا من يحبون و لا يدخلوا من لا يححبون (كوسة يعني) 

فقال لعائشة (بالمعنى) : "لولا ان قومك (يعني قريش) حديثي عهد بكفر، لهدمت الكعبة و لبنيتها على قواعد ابراهيم و لادخلت فيه الحجر، و لجعلت لها بابين احدهما يدخل منه الناس و الاخر يخرجون منه" 

و لكنه لم يفعل ذلك خوفا من تأثير ذلك في الناس

فلم يكن ذلك واجباً على النبي صلى الله عليه وسلم.

بوب البخاري في صحيحه لهذا الحديث بقوله:{باب من ترك بعض الاختيار مخافة أن يقصر فهم بعض الناس عنه فيقعوا في أشد منه}

وقال ابن حجر في فتح الباري في شرحه الحديث:{وأن الإمام يسوس رعيته بما فيه إصلاحهم ولو كان مفصولاً ما لم يكن محرماً .}

ومن المعلوم من الدين بالضرورة أن الحكم في مسألة ما بغير ما أنزل الله لا يجوز .

وجزاكما الله خيراً.

{وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود*وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد}

(إن إصبع السبابة التي تشهد لله بالوحدانية في الصلاة لترفض أن تكتب حرفا تقر به حكم طاغية).سيد قطب.

رابط هذا التعليق
شارك

كتب drmsaber

تطبيق الشريعة الإسلامية لا يؤدى أبداً إلى حاكم غير موثوق به و لا إلى حاكم مؤبد لا يمكن عزله . 

وقد تم بيان ذلك عبر العديد من المواضيع السابقة و الظاهر أن الأستاذ واحد يحب المربع رقم صفر و الرجوع إليه فى كل موضوع جديد يتعلق بحكم الإسلام لمصر . 

هدانا الله و إياكم سواء السبيل

أخى العزيز السبب فى أننى لا أستطيع أن أفهم هذه الجملة البسيطه هو أنه لم يحدث أن تم تغير حاكم فى دولة دينية ، طبعا الواقع شيء والأمنية شيء مختلف . وأذكر مناقشة بين ضابط جيش خبرة ( كان ضابط صف ) وبين صابط حديث التخرج . قال الضابط حديث التخرج للضابط الخبرة " العسكرى كده ممكن يتظلم ( أى يشتكى إلى رتبه أعلى ) " فرد عليه الضابط الخبره قائلا " لأ مش ممكن يتظلم ." فثار الضابط حديث التخرج .

الحقيقه أن الضابط الخبره يعرف القانون جيدا ويعرف حقوق التظلم ولكنه يعرف أيضا أكثر من الضابط حديث التخرج أن العسكرى سوف يخشى أن يتظلم ويضع نفسه وجها لوجه ضد ضابطه الأعلى . إنها الخبرة ضد النظرية .

ولكى تعرف الخبرة إقرأ التاريخ . ثم أذكر لى حاكم دينى واحد تم عزله لعدم رضاء الشعب عنه .

وإذا لم تصدق أرجع إلى رأى الأخت مريم لقد قالت سبع مرات حتى الآن إن الحاكم إذا كان قادر - علشان ماتزعلش - فإنه يرغم الشعب . وطبعا الحاكم قادر .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت الكريمة مريم :

لا أفهم لماذا تعتقدين أن هذا اتباع للهوى !!

أنا لم أسمع تعليقا من حضرتك على نموذج حزب الرفاه ؟؟

هل توافقين على فعلهم أم لا ؟؟

هذا لا يرد على كلامي فقد قلت:مادامت الحكومة قادرة على ذلك وتستطيع الحفاظ على نعمة تطبيق الشريعة . 

أما إن كان هؤلاء الإسلاميون لن يستطيعوا تحكيم الشريعة دفعة واحدة وإلا أدى هذا لسقوط الحكومة وإحلال حكومة أخرى علمانية فهذا أمر اَخر.

و الله قرأتها .. و بصراحة لم أفهم قصدك منها !

و ما هو الأمر الآخر ؟؟

أنا فعلا أريد أن أعرف ما هو الأمر الآخر ..

أنا كررت السؤال .. حتى تكون هناك إجابة واضحة و صريحة ..

و على فكرة .. هناك نقاط كثيرة تتجاهلينها من كلامي ..

و أنا و لم أعتاد على الرد على كلام لم أقرأه ..

لا بالطبع بل إلى يوم القيامة ولكن خمس سنين ليست قليلة فلا يمكن لحكومة لم تستتب لها الأمور أن تحكم العباد بشريعة ربهم خمس سنين . 

لماذا لا يمكن ؟؟

الشعب الأفغاني بصفة عامة أفضل من ناحية التدين من شعوب كثيرة مسلمة ..فلماذا سقطت طالبان ؟؟

ثم يا أختي الكريمة ..ليست خوفا من إسقاطها .. و ليس خوفا من ذهاب سلطانها .. و ليس إرجاء لأحكام الله ..

و لكن لأن الهدف مساعدة الناس على النجاة .. و أن يكونوا مسلمين فعلا .. و ليس مناظر و خلاص .

:?

أولاً:الشربعة :هي الخطاب بأمر ونهي، وأعلى الأوامر التي أمر بها الشرع شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله. 

ثانياً:من ما أدخل الاعتقاد في موضوع الشريعة أن الحاكم بغير حكم الله غير مسلم. 

طيب ..ماشي ..

يعني أفهم أن تطبيق الشريعة يعني أن يسلموا ؟؟

نعم هو تدرج ولكنه تدرج في الإعلام بمعالي الشريعة قال في فتح المجيد: {قوله : (فإن هم أطاعوك لذلك) أي شهدوا وانقادوا لذلك }وليس تدرجاً في الامتثال . 

قال الله تعالى{يا أيها الذين ءامنوا ادخلوا في السلم كافة} 

لماذا التأويل الآن ؟؟

و النص واضح و ليس فيه شبهة أو تأويل ..!!

ثم أدخلوا في السلم كافة تقال لمن ينكر معلوما من الدين بالضرورة أو من يرى وضع حدود الله و خلاص و العمل بالقوانين الوضعية ..

ثم انا عايز حضرتك تقولي .. هل طلب أحد من المشاركين الحكم بغير ما أنزل الله ..

انا شخصيا ..حاشا لله أن أكون قلت ذلك ..

أم أنهم طلبوا العقلانية و حساب الأمور و معرفة ما سيؤدي اليه الأمر ..

قلت أغلق مصنع الخمور .. و في نفس الوقت أنا مطالب بأن أجد فرص عمل لهؤلاء المتضررين ..

أرجو مراجعة كلامي جيدا ..

أنا نصحت حضرتك بسماع شريط الشيخ محمد حسين يعقوب اللي اسمه ( لماذا تأخر النصر )

و هو شيخ سلفي أصيل .. و من المؤكد أنك تكنين له الكثير من الاجلال و التوقير مثلي .. صح ؟؟

أكرر .. أنا عايز أعرف موضوع الأمر الآخر بالتفصيل الله يبارك في حضرتك .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت مريم ... إذا وافقنا على نظرية أن الحاكم يرغم الشعب بالقوة إذا كان قادرا عليها - مادام هو يشعر أنه فى الطريق السليم المطابق لمفهومه للشريعة الإسلامية ، وأن بقية الشعب منافقون ويريدون تطبيق شريعة الكفار على أساس أنها الشريعة الإسلامية . إذا كانت هذه النظرية سليمة فهى تقول للشعب بوضوح أن القوة هى الحق وليس الحق هو القوة . وإذا كانت أمريكا تملك القوة وتستطيع فرض إرادتها علينا فلها الحق أن تفعل .

الأخت مريم إذا قرأنا القرآن فإن أغلب الأوامر والأحكام موجهة للمؤمن وهو مسئول عن تطبيقها على نفسه ، أو موجهة للرسول عليه الصلاة والسلام لتطبيقها بعد أن بنى الدولة الإسلامية . كم مرة وجهت أوامر للحاكم أو لأولى الأمر لتنفيذها على الشعب . المفروض إذا أن يتحمل كل مسئول التكليف الموجه إليه . ونبدأ بالشعب ثم بعد ذلك سوف يكلف الشعب المؤمن حاكمه أن يطبق ماكلف به . بختصار كما قال الأخ Proud Muslim نبدأ من القاعده ونصعد للقمة . والآمر هو الشعب وبذلك لن يستطيع الحاكم أن ينحرف لأن الشعب يراقبه ويعرف جيدا حدود الحاكم .

وطبيعى أنه من الصعب إقناع البعض وهذا أمر الله .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

من نتائج الديمقراطيه فى الهنــد :

القنبله الذريه التى ترهب بها أعدائها

الديمقراطيه فى الهند آتت بأقتصاد يتفوق على أقتصاد الدول العربيه مجتمعه

الديمقراطيه فى الهند آتت برئيس جمهوريه مســلم يحكم مليار  هندوسى و مسيحى و ديانات اخرى

الديمقراطيه فى الهند آتت بأنتخابات حره و نزيهه يصل فيها من يمثل الأغلبيه للحكم فى كل ولايه على حده 

يا ريت يكون عندنا نصف ما عندهم ... على فكره أنا مش هنـــدى .

السيد أمير ..

لقد تساءلت عن : ما الذي إستفادته الهند من الديموقراطية ... و لم أسأل عن آليات الديموقراطية في الهند ... و لذلك فسأتجاهل النقطتين الأخيرتين ... و سأرد فقط على مسألتين

أما القنبلة الذرية ... فلا أعتقد أن الديموقراطية هي التي أتت بها .. أو أن هناك علاقة بين القنبلة الذرية و الديموقراطية ؟... و إلا لما إمتلكتها روسيا في عهد الإستبداد الشيوعي , أو الصين أو حتى باكستان ...كما أن هناك كثير من الديموقراطيات في العالم لا تمتلكها ...

و أما الإقتصاد الذي تزعم أنه يتفوق على كل إقتصاديات الدول العربية مجتمعة ...فلا أدري هل سنبدأ في أرسال الكلام دون دليل ؟ ... فما هي مرجعيتك في ذلك ؟ ... فعلى حد علمي أن ثلاثة أرباع العمالة في دول الخليج من الهند ... و لم أسمع عن عربي ذهب إلى الهند بحثاً عن عقد عمل ...

أما أننا سنحكم في القرن العشرين على قوة الإقتصاد من خلال إختفاء المجاعات ... فلا أدري إي معيار هذا الذي نقيس به ؟ ... و هل إختفاء الفياضانات و الجفاف عندنا بعد 1952 هي مكتسبات و إنجازات الثورة و الحكم الشمولي ؟ ... و هل معنى ذلك أن نهتف بحياة الثورة و نقول يا ريتنا نحافظ على ربع إنجازتها ؟

طبعاً أنا أعرف أنك لست هندي ... و لكن لما لا تذهب و تعيش في الهند إن كانت هذه هي الإنجازات التي حققتها الديموقراطية هناك ... طالما أنك تتمنى أن يكون عندنا نصف ما عندهم ....

و لما لا نعمل إستفتاء على ذلك .. هنا في هذه الوصلة ...

http://www.egyptiantalks.org/phpBB2Plus/vi...p?p=60742#60742

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت مريم ... إذا وافقنا على نظرية أن الحاكم يرغم الشعب بالقوة إذا كان قادرا عليها - مادام هو يشعر أنه فى الطريق السليم المطابق لمفهومه للشريعة الإسلامية ، وأن بقية الشعب منافقون ويريدون تطبيق شريعة الكفار على أساس أنها الشريعة الإسلامية

الاشكال التاني هو لو الحاكم يستخدم الاسلام كسلاح و وسيلة سياسية لاخراس اي اصوات معارضة؟

ما هو سبيل الخلاص من هذا؟

و هذا حدث في التاريخ و المرات اكثر من ان تحصى

ثم لو جاء حاكم مسلم و لكن على مذهب مختلف مثلا. ماذا سيكون وضعك هنا؟ الرضا ام الثورة؟

(زي الموحدين ضد المرابطين مثلا في المغرب، و لاحظ اسم "الموحدين" الذي يوحي بان الاخرين مش موحدين!)

إذا كانت هذه النظرية سليمة فهى تقول للشعب بوضوح أن القوة هى الحق وليس الحق هو القوة . وإذا كانت أمريكا تملك القوة وتستطيع فرض إرادتها علينا فلها الحق أن تفعل .

و لا ننسى ان التتار ادعوا الاسلام، و اصدر الفقهاء فتاوى ان هذا مجرد خدعة

و نابليون ايضا ادعى الاسلام لئلا يقاتله المصريين

يجب ان ننزع من اذهاننا موضوع ان شرعية الحاكم مستمدة من الله (السلطان ظل الله في الارض)

و نعود الى السقيفة و الشورى و "ان احسنت فأعينوني و ان اسأت فقوموني"

و ان نعرف ان بقاؤه مرتبط برضاء المحكومين، يعني يستمد شرعيته من الناس. و لهم حق عزله و خلعه سلميا

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

و أما الإقتصاد الذي تزعم أنه يتفوق على كل إقتصاديات الدول العربية مجتمعة ...فلا أدري هل سنبدأ في أرسال الكلام دون دليل ؟ ... فما هي مرجعيتك في ذلك ؟ ... فعلى حد علمي أن ثلاثة أرباع العمالة في دول الخليج من الهند ... و لم أسمع عن عربي ذهب إلى الهند بحثاً عن عقد عمل ...

أما أننا سنحكم في القرن العشرين على قوة الإقتصاد من خلال إختفاء المجاعات ... فلا أدري إي معيار هذا الذي نقيس به ؟ ... و هل إختفاء الفياضانات و الجفاف عندنا بعد 1952 هي مكتسبات و إنجازات الثورة و الحكم الشمولي ؟ ... و هل معنى ذلك أن نهتف بحياة الثورة و نقول يا ريتنا نحافظ على ربع إنجازتها ؟

http://www.egyptiantalks.org/phpBB2Plus/vi...p?p=60742#60742

وكان الزعيم الهندي الراحل جواهر لآل نهرو أول من تبنى خطة نشر مراكز ومعاهد التكنولوجيا في الهند منذ أواخر الخمسينيات وبدايات الستينيات، وبينما كان مجال تكنولوجيا المعلومات ما زال بكرا، وفي العام الماضي وصل عدد المتنافسين للالتحاق بمعهد واحد لتكنولوجيا المعلومات في نيودلهي إلى 130 ألف متنافس على 2000 مكان في هذا المعهد. ومن بين 22 ألف خريج من معهد تكنولوجيا المعلومات في بومباي هناك ستة آلاف خريج يعملون في الخارج وأغلبهم في الولايات المتحدة؛ حيث يتوزعون على نحو 750 شركة أمريكية متخصصة في تكنولوجيا المعلومات، وزادت صادرات البرمجيات الهندية من 150 مليون دولار أمريكي عام 1990 إلى نحو 4 مليارات دولار في العام الماضي. ومن المتوقع وفقا لتقديرات رسمية هندية أن يصل حجم صادرات الهند من البرمجيات إلى 85 مليار دولار أمريكي عام 2008

يا وطنى : كل العصافير لها منازل

الا العصافير التى تحترف الحريه

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

103.gif

رابط هذا التعليق
شارك

أسف الموضوع تجده فى اسلام اون لاين

http://www.islamonline.net/completesearch/...MagazineID=9163

وفي هذا الصدد تقرر مؤخرًا إنشاء مجمع صناعي ضخم تصل تكاليفه الاستثمارية إلى 1.250 مليار دولار

يا وطنى : كل العصافير لها منازل

الا العصافير التى تحترف الحريه

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

103.gif

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...