اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

ترامب و مصر و سد النهضة


Recommended Posts

ترامب ومصر سد النهضة!

26-10-2020 | 07:35

 

التصريح الصاعق الذى أدلى به الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أمس الأول حول قضية بناء سد النهضة الإثيوبى وحق مصر فى استعمال القوة لـ تدمير السد ، لم يكن مجرد حديث عابر، ولكن سبقه إجراء عقابى شديد ضد إثيوبيا تمثل فى حجب مساعدات مالية عنها مقدارها 130 مليون دولار.

 

ولكن الأهم من ذلك أنه جاء فى سياق دور مهم قامت به واشنطن فى بداية هذا العام، عندما رعت الاجتماع الثلاثى بين مصر والسودان وإثيوبيا فى الفترة من 28 إلى 31 يناير والذى انتهى إلى صياغة ما عرف بـ وثيقة واشنطن .

وقد تمثلت أبرز بنود تلك الوثيقة فى الاتفاق على:

(1) أن ملء السد سوف يتم على مراحل وبطريقة مناسبة وتعاونية تأخذ فى الاعتبار الظروف الهيدرولوجية للنيل الأزرق والأثر المحتمل للملء على خزانات النيل فى مجرى النهر.

(2) يتم الملء خلال فترة الأمطار الموسمية من يوليو إلى أغسطس وإلى سبتمبر وفقا لشروط محدد.

(3) يصل مستوى السد فى مرحلة الملء الأولى لمستوى 595 مترا فوق مستوى البحر، بما يسمح ل توليد الكهرباء ، مع توفير تدابير ملائمة للتخفيف على مصر والسودان إذا وقع جفاف شديد.

(4) تتم المراحل اللاحقة لملء السد وفقا لآلية يتم الاتفاق عليها بناء على الظروف الهيدرولوجية للنيل الأزرق ، ومستوى السد الذى يوفر لإثيوبيا إمكانية توليد الكهرباء مع اتخاذ التدابير المناسبة لتجنيب مصر والسودان آثار سنوات الجفاف.

(5) فى أثناء التشغيل على المدى الطويل تراعى أيضا المواءمة بين مقتضيات توفير الكهرباء لإثيوبيا وحماية مصر والسودان من الجفاف.

(6) إنشاء آلية للتنسيق وأحكام لتسوية المنازعات. تصريحات ترامب إذن جاءت فى سياق دور فعال قامت به واشنطن للتوافق حول تشغيل سد النهضة.

يبقى السؤال هل سوف تسعى مصر لتدمير سد النهضة فعلا؟ هذا قطعا احتمال بعيد للغاية، نتمنى بصدق ألا يحدث أبدًا، ولكنه للأسف الشديد، سوف يكون محتمًا حدوثه، إذا نقصت فعلا المياه الواردة إلى النيل على نحو يؤثر على الحياة فى مصر، هبة النيل!

* نقلًا عن صحيفة الأهرام

 

تم تعديل بواسطة عادل أبوزيد
حذف الفراغات بالمداخلة
  • أعجبني 1
رابط المشاركه
شارك

الناس مش مصدقه ان السياسة الخارجية للرئيس السيسي ممكن تصل إلى هذا الحد 

ان يتحدث ترامب بهذه الطريقة لصالح مصر 

وأن يكون الضاغط لها لا عليها

وأن يكون راعيا لاتفاق يحفظ حقوقها 

مع السيسي فيه مفاهيم كتيرة تغيرت

  • أعجبني 1
رابط المشاركه
شارك

مشكلة سد النهضة تنبع من محاولة ابتزاز مصر باي طريقة او بعبارة اخرى الاثيوبيين يرو تماما ان مصر يجب ان تدفع ثمن ماء النيل طالما الدول العربية بتبيع البترول هما كمان عوزين يبيعوا مياه النيل او على الاقل تقوم مصر والسودان بتحمل كل تكاليف بناء السد علشان تسمح لهم بسحب المياه منهم وكمان السد هايكون عامل امان ضد غرق السودان في اي فيضان علاوة ممكن يزودو السودان بالكهرباء ودي وجهة نظر الشعب الاثيوبي والا مفيش مياه لمصر او السودان ودا تفكيرهم 

مصر لن تسمح طبعا ان تضع نفسها تحت ضرس اثيوبيا ولها الخيار في ان تتفق مع اثيوبيا طبقا لرؤيتهم او ضرب السد ودا احتمال كبير ومصر قادرة على كدا او تلجأ مصر الى ربط نهر الكنغو بالنيل الابيض بعد تسوية خلافاتها مع قبائل جنوب السودان لبنا قناة جونقلي وتوسعتها وفي نفس الوقت نفسه تقوم مصر بشق قنوات في الكنغو لاستعمالها مواصلات بحرية مثل ما حدث في شق قناة السويس وايضا بناء محطات توليد كهرباء على نهر الكنغو تكفي كل افريقيا وتصدر لاوربا كمان وفي هذه الحالة يفقد سد النهضة ميزة انتاج الكهرباء ودا الى بيحصل فعلا الان في الكنغو 

من جهة اخرى ضرب السد بعد الملء الثاني هايزيل مدن في السودان وبالتالي لو فيه قرار بضرب السد هايكون في اول يناير حتى نهاية مارس ودا وقت شح النيل الازرق وبالتالي الخمسة ونصف مليار متر مكعب المخزنة خلف السد يمكن تحملها 

باختصار السد مع الاتفاق هايكون افضل كتير لمصر وللسودان واثيوبيا وغير كدا هايكون دمار تام خاصة لاثيوبيا والسودان 

نطرح سؤال لو مصر مضربتشي السد وكمان ما نفذتشي مشروع ربط نهر الكنغو ما هو الحل في حالة تعسف اثيوبيا ؟؟؟؟

طبقا للتصوير بالاقمار الفضائية مصر تعوم على بحيرة مياه جوفية تسمى الخزان النوبي ولو تم استخدام هذا الخزان والذي سبق لمعمر القدافي عمل نهر صناعي على حدود مصر لسحب من مياه الخزان النوبي

ممكن نحل مشكلة الشح المائي ولكن سوف يكلفنا الكثير خاصة ان عمق الخزان اكثر من الف وربعمائة متر ومنطقة سيوة التى تخرج منها المياه بدون حتى حفر ابار اغلب ارضها مالحة لا تصلح للزراعة الا في بعض الاماكن التى غطتها الرمال من بحر الرمال الاعظم على الحدود الليبية 

  • أعجبني 1
رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
×
×
  • اضف...