اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

"شر الامور محدثاتها و كل محدثة بدعة …" هل يطالها تجديد الخطاب الديني ؟


Recommended Posts

هذه عبارة يقولها خطيب الجمعة كل اسبوع في مسجد الارقم بمدينة نصر ، و يتبعها ب " كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار" و تمر العبارة بين أذني بلا إهتمام . لا أعرف مدى اهتمام البسطاء من الناس بهذه العبارة و لا أشك أن هناك من يأخذها بنصها … أعرف استاذا و رئيس قسم بالجامعة  يقوم بتقطيع اللحوم بالسكين و يأكله بأصابعه و يلعق بعدها أصابعه. الذي يهمني على مستوى الوطن كله  ليس خطيب الجمعة في مسجد الأرقم و لكن الخطباء و المشايخ في القرى و النجوع و ما يقولونه هناك لبسطاء بسطاء الناس ، هل استخدام التليفون و الغسالة و اللجوء للطبيب يعتبر من شر الامور  اعرف ان هناك من يتمسك بحرفية العبارة و يأخذ موقفا متشنجا ضد كل محدثة. وربما  يكون ذو سطوة  فيقف امام كل تجديد … ليت المسئولين بالاوقاف و الازهر أن يصدروا تعليماتهم بحذف هذه العبارة من خطبة الجمعة  بل القيام بالشرح الممل لرفض هذه العبارة.

رابط المشاركه
شارك

يقولون إن كل ضلالة في النار ليست من الحديث ولكنها تكملة لزوم ما يشيه القافية أو الحبكة 

ولكن الشك أنه كله ليس بحديث لأن المعنى خطأ وفتح المجال والباب للمتطرفين لإطلاق سيل من المحرمات بدعوى البدعة وإذا كانت في صالحهم قالوا بدعة حسنة وإذا لم تكن معهم حرموها 

والرسول صلى الله عليه وسلم لا يمكن أن يقوله فالأصل في الأمور الإباحة والإنسان دائما مطلوب منه التحديث والتطوير والبعد عن الجمود 

 

رابط المشاركه
شارك
في ١٤‏/١‏/٢٠١٩ at 20:05, عادل أبوزيد said:

اعرف ان هناك من يتمسك بحرفية العبارة و يأخذ موقفا متشنجا ضد كل محدثة. وربما  يكون ذو سطوة  فيقف امام كل تجديد 

فهمي للمقولة مثل حضرتك تماما كما أعتقد أن المسلمين فهمهم مثلك و مثلي ، و سؤالي هو عن ضرورة التنبيه للبسطاء من الناس و كما ذكرت ماذا عن خطباء القرى و النجوع و ليس فقط في مسجد الأرقم في مدينة نصر … ما هي حدود البدعة من ضمن المحدثات.

رابط المشاركه
شارك
  • 1 year later...
في ١٨‏/١‏/٢٠١٩ at 16:05, عادل أبوزيد said:

سؤالي هو عن ضرورة التنبيه للبسطاء من الناس و كما ذكرت ماذا عن خطباء القرى و النجوع و ليس فقط في مسجد الأرقم في مدينة نصر

مر على هذه المحادثة أكثر من سنة  و أكرر أن المطلوب من التجديد أن يصل الخطاب إلى خطباء القرى و النجوع  و ليس بالضرورة لمن يتبع الأزهر منهم   ...... فيهم من هو فعلا أمي لا يقرأ و لا يكتب و لكنه خطيب مفوه

رابط المشاركه
شارك

طب ايه رأيك يا استاذ عادل ان في متعلمين و دكاتره ومهندسين مؤمنين تمام الايمان ان اي حاجه جديدة بدعة و حرام!!!!

يعني مش الاميين بس

برهامي مش جاهل...برهامي دكتور.....و شايف ان تقريبا كل حاجه ماحصلتش ايام النبي تبقى حرام

رابط المشاركه
شارك
1 ساعه مضت, MZohairy said:

طب ايه رأيك يا استاذ عادل ان في متعلمين و دكاتره ومهندسين مؤمنين تمام الايمان ان اي حاجه جديدة بدعة و حرام!!!!

يعني مش الاميين بس

برهامي مش جاهل...برهامي دكتور.....و شايف ان تقريبا كل حاجه ماحصلتش ايام النبي تبقى حرام

ممكن يا استاذ زهيري  نقول المعنى صحيح جدا على اعتبار تاني  .... وممكن الناس اللي اخدت الرواية على انها لها تتفسر على  انها عليها... ويبقى الحديث صحيح مع اني رفضت معناه كثيرا على تفسيرهم 

.... القرآن .... اليوم أكملت.... ما فرطنا في الكتاب من شيئ .... خلاص انتهى ...... بعده كده شر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ..... 

كتب الأحاديث  بدعة لانها لم تحدث ايام النبي صلى الله عليه وسلم بل نهى عن جمعه ... والإجماع بدعة .... والقياس بدعة ....  وكل المصادر بخلاف المصادر التي تستقي علومها من القرآن الكريم تكون بدعة ....  اذا أتت بشيئ زائد عليه ..... 

فيه بدع في الدين هي فعلا مردودة تماما وحرام وجعلت من الدين وهي ليست منه

مثال 

ربنا قال عن المحرمات في الزواج من الرضاعة حالتين فقط 

الأمهات من الرضاعة 

والأخوات من الرضاعة 

واحدة ارضعتك وواحدة رضعت معاها من ثدي واحد

لكن لما تيجي ناس تتوسع وتفبرك أحاديث وتقول يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب وتحرم حالات كتير جدا بسبب الرضاعة حتى تصل الى رضاع الكبير .... ولبن الفحل وهلم جرا يبقى كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار 

احنا مش هننكر الحديث بس لنا تفسيرنا له ... ولا تفسيركم كمان للحديث بقى مقدس ....... كده تجديد 

رابط المشاركه
شارك

ماهي المشكلة ان البدعة عندهم لو على مزاجهم تبقى حلوة ولو العكس تبقى كفر

 

البدعة انك تشذ عن المجتمع و تضره بدنيا او نفسيا او ماديا

 

انما بمنطقهم ده يبقى اكتشاف الانسولين اللي احيا مليارات البشر.......كمان بدعه !!!!

تم تعديل بواسطة MZohairy
رابط المشاركه
شارك
6 ساعات مضت, فولان بن علان said:

وجمع القرآن لم يحدث ايام النبي صلى الله عليه وسلم هل يعتبر بدعة ايضا ؟؟

نصيحية تكتيكية 

الرد المقولب ده يا دكتور يتيح لغير المسلم انه يقولك يبقى الاتنين مضروبين

وبالتالي ده رد يخلي المتهم اللي حابب تبرأه يتم ادانته اكتر

اما ردود المسلمين المستنيرين على كلامك كتير قوي

فالقرآن مفيهوش عنعنة بينما الاحاديث فيها

القرآن مفيهوش ايات ضعيفة او غريبة بينما الاحاديث فيها

الفترة الزمنية لجمع القرآن في نسخة واحدة عدة سنوات.....بينما الاحاديث عدة قرون

القرآن كلام الهي....الاحاديث كلام بشر

مقارنة الالهي بالبشري جريمة في رأيي.....ارجوا ان تتوقف عنها نصحا لا امرا

 

تحياتي

رابط المشاركه
شارك
14 ساعات مضت, فولان بن علان said:

وجمع القرآن لم يحدث ايام النبي صلى الله عليه وسلم هل يعتبر بدعة ايضا ؟؟

نعم قصة جمع القران ( الكتاب ) بدعة ... من حقي تماما الا اصدق انهم جمعوا القرآن ولولا ذلك لضاااع 

لان اختياري ان القرآن نزل مقروءا ونصا مكتوبا بشكله ورسمه .... وان جبريل حينما قال للرسول صلى الله عليه وسلم اقرأ كان القرآن أمامه مكتوبا ..... لان المعلوم أن القراءة تكون للشيئ المكتوب ..... بدليل انه قال .... ما انا بقارئ.... 

هل تستطيع أن تثبت أن الله قد انزل قرآنه لفظي صوتي ولم ينزله خطي رسمي ؟

... حتى يأتي الناس يجمعونه ويضعون الاية مكان الاية ويمحون ويثبتون ويحددون الناس المربوطة من التاء المجرورة على السطر والالف المثبتة في جاءوا والمحذوفة وغيرها ...... وهل يستطيع البشر ان يأتوا بهذا الرسم المختلف فتاتي الكلمة الواحدة باكثر من شكل لحكمة ربانية .... أؤمن ان الكتاب نزل برسمه كما نزل بلفظه .... ولمزيد من الأدلة في هذا الرابط

كما أنني لا أصدق أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجهل القراءة والكتابة.... ولي موضوع في ذلك ليتني استطيع الوصول إليه..... عنوانه 

هل الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجهل القراءة والكتابة .. وما هو المقصود بالامي

رابط المشاركه
شارك
8 ساعات مضت, MZohairy said:

نصيحية تكتيكية 

الرد المقولب ده يا دكتور يتيح لغير المسلم انه يقولك يبقى الاتنين مضروبين

وبالتالي ده رد يخلي المتهم اللي حابب تبرأه يتم ادانته اكتر

اما ردود المسلمين المستنيرين على كلامك كتير قوي

فالقرآن مفيهوش عنعنة بينما الاحاديث فيها

القرآن مفيهوش ايات ضعيفة او غريبة بينما الاحاديث فيها

الفترة الزمنية لجمع القرآن في نسخة واحدة عدة سنوات.....بينما الاحاديث عدة قرون

القرآن كلام الهي....الاحاديث كلام بشر

مقارنة الالهي بالبشري جريمة في رأيي.....ارجوا ان تتوقف عنها نصحا لا امرا

 

تحياتي

يافندم انت بترد على كلام لم يرد في مداخلتي على الاطلاق

سؤالي كان عن الجمع مجرد جمع القرآن الذي هو عمل بشري بحت وليس عن نص القرآن

وبما انه لم يحدث على ايام النبي صلى الله عليه وسلم كما يعرف ذلك جميع المسلمين

وليس هناك اي مقارنة من قريب او بعيد  في كلامي

انت من أحدث هذه المقارنة

اما غير المسلم فكلام حضرتك هو الذي يعطيه الذريعة لرد الدين بالكلية

 

5 ساعات مضت, tarek hassan said:

نعم قصة جمع القران ( الكتاب ) بدعة ... من حقي تماما الا اصدق انهم جمعوا القرآن ولولا ذلك لضاااع 

لان اختياري ان القرآن نزل مقروءا ونصا مكتوبا بشكله ورسمه .... وان جبريل حينما قال للرسول صلى الله عليه وسلم اقرأ كان القرآن أمامه مكتوبا ..... لان المعلوم أن القراءة تكون للشيئ المكتوب ..... بدليل انه قال .... ما انا بقارئ.... 

هل تستطيع أن تثبت أن الله قد انزل قرآنه لفظي صوتي ولم ينزله خطي رسمي ؟

... حتى يأتي الناس يجمعونه ويضعون الاية مكان الاية ويمحون ويثبتون ويحددون الناس المربوطة من التاء المجرورة على السطر والالف المثبتة في جاءوا والمحذوفة وغيرها ...... وهل يستطيع البشر ان يأتوا بهذا الرسم المختلف فتاتي الكلمة الواحدة باكثر من شكل لحكمة ربانية .... أؤمن ان الكتاب نزل برسمه كما نزل بلفظه .... ولمزيد من الأدلة في هذا الرابط

كما أنني لا أصدق أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجهل القراءة والكتابة.... ولي موضوع في ذلك ليتني استطيع الوصول إليه..... عنوانه 

هل الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجهل القراءة والكتابة .. وما هو المقصود بالامي

كلامك ليس عليه اي دليل 

وكمان ما يدخلش العقل

واين هي نسخة الفرآن التي اعطاها جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم

هل كلامك هذا عليه اجماع من التنويريين

رابط المشاركه
شارك
منذ ساعة, فولان بن علان said:

سؤالي كان عن الجمع مجرد جمع القرآن الذي هو عمل بشري بحت وليس عن نص القرآن

نص الهي ربنا تعهد بحفظه وتم جمعه بعد عدة سنوات ....بتقارنه بنصوص بشرية منقولة عبر قرون عبر 10 اجيال من البشر؟؟؟  وبتزعل مني لما اضحك؟؟؟  🙂 

 

وليس هناك اي مقارنة من قريب او بعيد  في كلامي

ههههههههههههههه.....طب ولا يهمك  🙂 

اما غير المسلم فكلام حضرتك هو الذي يعطيه الذريعة لرد الدين بالكلية

طيب 🙂 ...عفوا على الضحك الكتير 

 

رابط المشاركه
شارك

لو حررنا مصطلح البدعة لذهب الاشكال

البدعة في احد تعريفاتها هي طريقة في الدين مخترعة يقصد بها التقرب الى الله

اي استحداث في غير الدين لا يكون من البدعة المذمومة بالعكس هو استحداث محمود يسهل على الناس معيشتهم

وكل علم خدمي اي يخدم بقية العلوم مثل علم النحو والصرف وعلم الرجال والجرح والتعديل وعلم اصول الفقه وغيره لا يكون بدعة

بل هو لتسهيل التعامل مع الادلة

16 دقائق مضت, MZohairy said:

طيب 🙂 ...عفوا على الضحك الكتير 

يافندم اضحك الله سنك

لكنه مش دليل على حاجة

يلا نضحك كلنا

 

رابط المشاركه
شارك

واضح ان كلام الشيخ طارق ليس عليه اجماع تنويري

طب فين  رد التنويريين عليه

هو ما ينفعش تنويري يختلف مع تنويري آخر ولا ايه

ننتظر الردود 

ولو من باب احماء الحوار وفتح مسارات اختلاف توضح الافكار

مش لازم يكونوا جبهتين بس يعني 

رابط المشاركه
شارك
منذ ساعة, فولان بن علان said:

هل كلامك هذا عليه اجماع من التنويريين

الإجماع بدعة .... اذا تم اعتباره من مصادر التشريع

رابط المشاركه
شارك
48 دقائق مضت, tarek hassan said:

الإجماع بدعة .... اذا تم اعتباره من مصادر التشريع

ماهي دي مشكلة اهل الكم لا الكيف يا شيخ طارق

مش واخدين بالهم ان 4 مليون يهودي راكبين 400 مليون مسلم عربي

يشوفوا كلمة اجماع يقولوا آمين

طب افرض الف بقرة اجمعوا على حاجه.....ينفع تقلدوهم؟؟؟؟

اضحك الله سنهم (من غير ضحك اهو)

رابط المشاركه
شارك
2 ساعات مضت, MZohairy said:

ماهي دي مشكلة اهل الكم لا الكيف يا شيخ طارق

مش واخدين بالهم ان 4 مليون يهودي راكبين 400 مليون مسلم عربي

يشوفوا كلمة اجماع يقولوا آمين

طب افرض الف بقرة اجمعوا على حاجه.....ينفع تقلدوهم ؟؟؟؟

اضحك الله سنهم (من غير ضحك اهو)

هو حضرتك رافض لمعنى الرواية .... وانا كمان رافض .... وحضرتك ليك اسبأبك ...... وانا ليه أسبابي ... اخونا فلان الظاهر عايزك تتفق على اسبابي وانا اتفق على اسبابك ...  لكن احنا مش نسخ من بعض .... كل واحد وله فكره الخاص.... 

مع اننا ممكن نتفق معاه على مبدأ ... من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد .... اي مردود وبدعة

القرآن والسنة المبينة له وكل ما لا يتعارض معه ... وبعد كده كله بدع ..... ايه رأيك يا دكتور فلان بن علان في العرض ده ... 

رابط المشاركه
شارك
3 ساعات مضت, tarek hassan said:

هو حضرتك رافض لمعنى الرواية .... وانا كمان رافض .... وحضرتك ليك اسبأبك ...... وانا ليه أسبابي ... اخونا فلان الظاهر عايزك تتفق على اسبابي وانا اتفق على اسبابك ...  لكن احنا مش نسخ من بعض .... كل واحد وله فكره الخاص.... 

مع اننا ممكن نتفق معاه على مبدأ ... من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد .... اي مردود وبدعة

القرآن والسنة المبينة له وكل ما لا يتعارض معه ... وبعد كده كله بدع ..... ايه رأيك يا دكتور فلان بن علان في العرض ده ... 

فين يافندم الاختلاف ده

طب ورونا 

نشوف امارة

نشوف حوار واحد بس ان انتم مش نسخ

طب مختلفين في ايه

ايه ايه ايييه

على حسب قول حليم

3 ساعات مضت, MZohairy said:

ماهي دي مشكلة اهل الكم لا الكيف يا شيخ طارق

مش واخدين بالهم ان 4 مليون يهودي راكبين 400 مليون مسلم عربي

يشوفوا كلمة اجماع يقولوا آمين

طب افرض الف بقرة اجمعوا على حاجه.....ينفع تقلدوهم؟؟؟؟

اضحك الله سنهم (من غير ضحك اهو)

والله يافندم معلش يعني

الكلام المجمل ده عن اهل الكم والكيف والصهللة لا يدل على شئ ولا ينفي شئ

وايه اللي دخل اسرائيل ولا زنجبار ولا البقر في الحوار ده

شمال جنوب شرق غرب

خلينا في المركز

رابط المشاركه
شارك
4 دقائق مضت, فولان بن علان said:

فين يافندم الاختلاف ده

طب ورونا 

نشوف امارة

نشوف حوار واحد بس ان انتم مش نسخ

طب مختلفين في ايه

هو بيرجع شعره لورا وانا بفرقه على جنب

تم تعديل بواسطة MZohairy
رابط المشاركه
شارك

انضم إلى المناقشة

يمكنك المشاركة الآن والتسجيل لاحقاً. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • محاورات مشابهه

    • أعذروا جهلي يعني إيه تجديد الخطاب الديني ؟

      أنا ست عادية و متعلمة و عمري فوق السبعين  و بصراحة لا أذكر أي علاقة مع أزهرييين كل ما أذكرة  أنه من سنوات طويلة  ظهرت حاجة إسمها إرضاع الكبير  و كان  و ما زال إنطباعي عنها كوميدي غير كدة  البرامج الدينية الرمضانية و كلها اسئلة و موضوعات مكررة  و عفوا مملة

      في موضوعات خفيفة

    • الأزهريون لن يُجددوا الخطاب الدينى أو أى خطاب آخر!

      نقلًا عن الكاتب المُخضرم عبده مُباشر، فى الأهرام بتاريخ الخميس 3 سبتمبر2020، أن د. آمنة نُصير، أستاذ علم العقيدة بالأزهر، فى حوار صحفى منشور بجريدة الأهرام فى 15 مايو 2020، قالت إن «الأزهر ليس لديه الجرأة لتجديد الخطاب الدينى، فمنَ شب على شىء شاب عليه، فقد نشأ الأزهريون على أن يتخندقوا داخل النص». وعملاً بالقول الأزهرى المأثور، إنه لا اجتهاد مع النص!. وما قالته آمنة نُصير، وأيّده عبده مُباشر، رددّته أنا (سعد الدين إبراهيم) عِدة مرات (انظرالمصرى اليوم: 13/5/2016، 22/2/2020) مقالًا بعنوان:

      في مختارات من الصحف

    • أستاذ الفقه المقارن سعدالدين الهلالي في مرمي محاربو تجديد الخطاب الديني

      هذه المرة  حراس الخطاب الديني التراثي  شحذوا أسلحتهم لذبح الدكتور سعدالين الهلالي و هو من قلب الأزهر تم حذف كل حلقات و إن أفتوك من اليوتيوب بحجة تلقي مطالبات بالحذف على خلفية الإخلال بالملكية الفكرية ..... هذا ما تجده في اليوتيوب لو حاولت مشاهدة أي فيديو كليب للدكتور الهلالي. على تويتر حملةهجاء و سباب مقذع  للدكتور الهلالي  هل ننتظر محامي يرفع قضية إتهام بإزدراء الأديان !!!

      في الملتقى العام لزوار محاورات المصريين

    • تجديد الخطاب الديني - من وجهة نظر مسيحية

      دارت معظم موضوعاتنا حول الخطاب الديني في مصر و المطالبة أحيانآ بتجديده ليتوافق مع العصر الذي نعيشه حول الدين الأسلامي فقط ...بل و لقد شاركت شخصيآ في تلك الموضوعات عارضآ وجهة نظر قبطية ... كنت مقتنعآ تمامآ ان الدين المسيحي لا حاجة له لأي عملية تجديد في الفكر او في الخطاب .. و لكن مع مرور الوقت و سرعة امتصاص مجتمعاتنا للتغيرات المتلاحقة حولنا وجدت اننا ايضآ بحاجة الي تجديد الفكر .. و اذا كنت اطالب اخي المسلم بها فهذا لا يعني انني لست في حاجة الي نفس الطلب ... لذا وجدت انه من المنطقي ان اطرق هذ

      في المسيحية و المسيحيين في المحاورات

    • على هامش موضوعات المتون البشرية و تجديد الخطاب الديني.

      والآن ماذا بعد كل هذا الكلام عن الدين؟ خذها نصيحة . دعك من الكلام عن الدين، واعمل بالدين نفسه. تذكر أن آلاف الملايين من المسلمين عاشوا وماتوا دون أن يعرفوا شيئا عن علم الكلام ولا عن أصول الفقه ولا الخلافات الفكرية بين طوائف المسلمين، ثم لم ينقصهم جهلهم شيئا. لم يخطر في بالهم  مثلا  أن الجهر بنية الصلاة   غلط يستوجب الإستتابة و القتل و أن هذا الكلام  من ضمن آلاف الصفحات من المتون البشرية التي يطلق عليها التراث  و التي يم يقترب منها أحد  إبان مناقشة ما أطلق عليه تجديد الخطاب الديني

      في موضوعات جادة

×
×
  • اضف...