اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أنا أتنازل طواعية عن عروبتي

MaYousof

Recommended Posts

اذا كانت هاجر المصرية هى أم العرب... فلماذا نتنصل من عروبتنا؟ الاولى بنا التنصل من فرعونيتنا!

أخي الواعظ/ myusername,

تنبيهك لي ولرواد المنتدى لهذه الحقائق الجوهرية اللي ماحدش فينا يعرف عنها حاجة كان إضافة قيّمة.

وعلى فكرة يا برنس, أنا بجد شايف فيك حجات كتير كويسة. بس هي حتة الوعظ دي لو تبطلها. تبقى برنس بصحيح :roseop:

وانا يا يوزيوز إكراما ليك رافض إني أسفّه أي من مواعظك في الموضوع ده. عشان بحبك يا برنس. بس شوية تركيز مطلوبين يا يازيوز يا عسل. شوف كده اللي بيتنصّل بيتنصل من مين وبعدين امسك المايك.

أنا عارف إنك مش هتبطل وعظ وكلها مداخلتين وهألاقي موعظة تانية تحث فيها على نبذ الفرقة والتضحية من أجل العروبة الخ الخ. بس برضه بحبك :lol: ومش هأسفّه مواعظك :wub: بحبو يا بابا :roseop:

لم تكن اضافة او وعظ.. و انما كان مجرد تساؤل.

تعجبت كثيرا من كم هذه المداخلات و المشاركات اللتى تحث على البعد عن العروبة, حتى ان أحدهم قال: هذه العروبة ابتدعها جمال عبد الناصر, ولا أعلم من أين اتوا بمثل هذه المعلومة "الجديدة لانج"!!

ماذا أعطتنا مصر؟ نحن مصريون و لم نحصل على شىء, بل يتم نهبنا و سلبنا! هل معنى ذلك ان نتنصل من مصريتنا؟ it does not make any sense!

رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها...

Je suis Québécois et je suis fier de l'être

رابط هذا التعليق

• الردود 98
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

اذا كانت هاجر المصرية هى أم العرب... فلماذا نتنصل من عروبتنا؟ الاولى بنا التنصل من فرعونيتنا!

الظريف فى الأمر إن مافيش ولا واحد من أهل مصر الطيبين إللى بيفخروا ليل نهار بحضارة الفراعنة خصوصاً الوجه البحرى يقدر يثبت إنه من نسل الفراعنة، لأن مصر كانت زمان مستقر لكثير من المسافرين من الشرق للغرب والعكس إعجاباً منهم بجوها ونيلها، يعنى ممكن تلاقى واحد من إللى هايمين فخراً بالفراعنة ينتمى لجد من الأمازيغ أو قبائل أولاد على وستجد أن معظم قبائل سيناء ينتمون أساساً لقبائل من شبه جزيرة العرب.

يا جماعة لما نحب نفخر فينبغى أن نقعل ما نفخر به لأن ما أعتقده أن الفخر لا هو بيتورث ولا بيتسلف.

وأساساً إللى بيعمل مابيفتخرش ولكن ما بيبقاش عنده وقت غير العمل وساعتها سيخرج من البطالين من يفخر بعمله ويتمحك به.

أنا فعلا لاحظت إن اللي حضرتك بقول عليه ده ظريف بجد.

وبمناسبة سيرة الظرف, أقول لحضرتك اللي أظرف من ملاحظة حضرتك دي؟

الناس اللي بتفتخر بعرب هذا الزمان.

من وجهة نظري إن مفيش أظرف منها دي. دي من ظرفها عدت كل شيء ظريف آخر. يعني فعلا حاجة بقى مفيش أظرف منها.

تحياتي.

رابط هذا التعليق

الظريف فى الأمر إن مافيش ولا واحد من أهل مصر الطيبين إللى بيفخروا ليل نهار بحضارة الفراعنة خصوصاً الوجه البحرى يقدر يثبت إنه من نسل الفراعنة، لأن مصر كانت زمان مستقر لكثير من المسافرين من الشرق للغرب والعكس إعجاباً منهم بجوها ونيلها، يعنى ممكن تلاقى واحد من إللى هايمين فخراً بالفراعنة ينتمى لجد من الأمازيغ أو قبائل أولاد على وستجد أن معظم قبائل سيناء ينتمون أساساً لقبائل من شبه جزيرة العرب.

يا جماعة لما نحب نفخر فينبغى أن نقعل ما نفخر به لأن ما أعتقده أن الفخر لا هو بيتورث ولا بيتسلف.

وأساساً إللى بيعمل مابيفتخرش ولكن ما بيبقاش عنده وقت غير العمل وساعتها سيخرج من البطالين من يفخر بعمله ويتمحك به.

من وجهة نظري إن مفيش أظرف منها دي. دي من ظرفها عدت كل شيء ظريف آخر. يعني فعلا حاجة بقى مفيش أظرف منها.

تحياتي.

اسمح لى أن أعقب على تلك المشاركة...

هناك فرق بين ان تقول: اتنصل من هؤلاء العرب, و ان تقول: اتنصل من عروبتى و اتمنى ان اكون أسيويا او اى شىء من هذا القبيل.

انا شخصيا لا افتخر بهؤلاء العرب الحاليين.. ولا افتخر بمصر بالطبع.. و لكن هذا لا يؤدى الى هذه الحالة من الرغبة فى الانفصال عن الجذور.

رابط هذا التعليق

أخي الواعظ/ myusername,

تنبيهك لي ولرواد المنتدى لهذه الحقائق الجوهرية اللي ماحدش فينا يعرف عنها حاجة كان إضافة قيّمة.

وعلى فكرة يا برنس, أنا بجد شايف فيك حجات كتير كويسة. بس هي حتة الوعظ دي لو تبطلها. تبقى برنس بصحيح :roseop:

وانا يا يوزيوز إكراما ليك رافض إني أسفّه أي من مواعظك في الموضوع ده. عشان بحبك يا برنس. بس شوية تركيز مطلوبين يا يازيوز يا عسل. شوف كده اللي بيتنصّل بيتنصل من مين وبعدين امسك المايك.

أنا عارف إنك مش هتبطل وعظ وكلها مداخلتين وهألاقي موعظة تانية تحث فيها على نبذ الفرقة والتضحية من أجل العروبة الخ الخ. بس برضه بحبك :wub: ومش هأسفّه مواعظك :wub: بحبو يا بابا :lol:

لم تكن اضافة او وعظ.. و انما كان مجرد تساؤل.

تعجبت كثيرا من كم هذه المداخلات و المشاركات اللتى تحث على البعد عن العروبة, حتى ان أحدهم قال: هذه العروبة ابتدعها جمال عبد الناصر, ولا أعلم من أين اتوا بمثل هذه المعلومة "الجديدة لانج"!!

ماذا أعطتنا مصر؟ نحن مصريون و لم نحصل على شىء, بل يتم نهبنا و سلبنا! هل معنى ذلك ان نتنصل من مصريتنا؟ it does not make any sense!

بحبك يا يوزيوز :wub:

ومش هرزّل عليك أكتر من كده :roseop:

ليك ياسيدي عندي إني أحفظلك حق الوعظ داخل هذا الموضوع حتى آخر مداخلة فيه :wub:

رابط هذا التعليق

تحياتي.

مش عارف إيه الداعى للهجة السخرية الظريفة دى؟!!!!!!!!! لو الملاحظة بتاعتى مش حقيقية رد عليها لكن عذراً سخريتك غير مقبولة.

رابط هذا التعليق

تحياتي.

اسمح لى أن أعقب على تلك المشاركة...

هناك فرق بين ان تقول: اتنصل من هؤلاء العرب, و ان تقول: اتنصل من عروبتى و اتمنى ان اكون أسيويا او اى شىء من هذا القبيل.

انا شخصيا لا افتخر بهؤلاء العرب الحاليين.. ولا افتخر بمصر بالطبع.. و لكن هذا لا يؤدى الى هذه الحالة من الرغبة فى الانفصال عن الجذور.

يا يوزيوز أنا مش عارف من غيرك ممكن أعمل إيه :roseop:

توضيحك للفروق اللي خافية عنّي دي بيحسسني قد إيه إنك حقيقي تستحق لقب واعظ :lol:

كمّل يا يوزيوز .. كمّل :roseop:

رابط هذا التعليق

تحياتي.

مش عارف إيه الداعى للهجة السخرية الظريفة دى؟!!!!!!!!! لو الملاحظة بتاعتى مش حقيقية رد عليها لكن عذراً سخريتك غير مقبولة.

أنا مش أهبل عشان أسخر. أنا استخدمت نفس لغتك في الرد عليك.

تحياتي.

رابط هذا التعليق

لم أتوقع أبدا ان يحدث هجوم على العروبة من مصريين!

قد يكون طبيعيا ان يحدث هجوم على السعوديين, او الخليجيين, او حتى العرب انفسهم.. و لكن العروبة؟ الا يبدو الامر غريبا؟!

العجيب.. اننى عندما اتحدث مع اليهود الامريكيين, و يلوحوا بورقة "السامية".. أقول لهم كيف تحدثوننى عن السامية, و انا عربى.. "سامى".. السامية جزء منى و من سلالتى! فبينكتموا و يسكتوا و يركنوا على جنب...

رابط هذا التعليق

للأسف مش بمزجنا

جدود جدودنا من العرب يعني احنا عرب غصب عن عينا

لو ليك في علم الأنساب خد لك جولة وقولنا رأيك بعدها

أن تأتي متأخراً خيراً من أن لا تأتي أبداً

Better Late Than Never

رابط هذا التعليق

للأسف مش بمزجنا

أنا اهتميت بسؤالك جدا يا Diab عشان سؤال عاقل وموزون. وأنا أحب العاقل والموزون. رحت قايل في عقل بالي, مابدّهاش يا MaYousof, إمسكلك كتابين نسب عشان تشوفلك رأي ترجع بيه لـ Diab.

مسكت الكتاب الأولاني لقيته بيقول "وقد اتضح بعد الاستقصاء والفحص والمحص أن جدود جدود العرب هم اللي مصريين وليس العكس كما هو مشاع بين المحاوراتية, وبه يكون العرب هم المغصوبين علينا مش أحنا اللي مغصوبين عليهم, وإن المصريين مش مغصوبين على حد"

سبت الكتاب الأولاني ومسكت في التاني لقيته بيقول "وتبين إن ولا واحد في الصومال يتحدث العربية كلغة أم. وأن تسع أعشار الشعب لا يفهم العربية. وليس الحال في جيبوتي بأفضل بأي شكل, فكلهم هناك لا يتحدثون العربية. بل إن أريتريا يتحدث كل شعبها بالعربية ولا يعتبرها أي من دعاة العروبة أنها دولة عربية وذلك بسبب عور في كتب التاريخ التي درسوها والتي تصنف دولة مثل جزر القمر على أنها دولة عربية. ويتداعى هوان دعاة العروبة عندما نجد دولة مثل جمهورية تشاد يتكلم من أبنائها بالعربية أكثر من سكان دولة السودان والتي تحسب على العرب فيما لا تحسب جمهورية تشاد كذلك"

ومنه استنتجت إن لو على اللغة, فأنا أفضليّ أنتسب لتشاد عن إني انتسب لعرب هذا الزمان. فأنا لا أفخر إني أكون من المجعجعين وعندي التشاديين أرحم.

وبعدين تشاديين ليه؟ طب ده أنا اترضيت إني أكون هندي مش طايق ريحته على إني أكون مصري مضطر إنه لازم يكون من عرب هذا الزمان.

أرجوكم أنا مش عايز أغلط في عرب هذا الزمان أكتر من كده. أنا كل اللي عايزه إني أتبرئ منهم بشكل شخصي وكفى, وكل واحد فيكم وهواه. اللي مفتخر بعرب هذا الزمان ربنا يسهله ويسهلّهم معاه. لكن أنا ما أعطلكمش, وكل حي يروح لحال سبيله. والله أنصلح حالهم يوما ما فأهلا ومرحبا بهم إن سألوني مسألة. دون ذلك أنا مش فاضيلهم وعندي مصلحتي أولى من الضمائر البذيئة والذمم المهترئة وصياح الغربان وجبن الجرذان. ولو إني أشك إني ممكن في حياتي أشهد نوع آخر عن النوع المنتشر من العرب اللي خذلوا أنفسهم واشتروا بالرخيص هواهم فخذلوني معهم.

رابط هذا التعليق

أنا بصراحة كان في بالي من المواضيع الأخرى ما هو أهم من الموضوع ده. لكني هاعتبر فتحي لهذا الموضوع مش بسبب أهميته وإنما بسبب إنه عاجل بعض الشيء.

أنا خلاص, قررت إني أقطع أي انتماء لي بالعرب غير إنهم إخوة في البشرية. هم عندي زيهم زي الأتراك أو الماليزيين, أو حتى البرازليين. ليس أكثر. أنا الآن لا أريد من عروبتي أي شيء. واللي بيعطوهولي العرب ممكن ليهم من اللحظة دي يمنعوه. مصري آه, مسلم جميل. عربي, ما أعطلكش. أنا اكتفيت. enough is enough. لما ييجوا يكلموني محبش أسمع منهم إن ليهم دلال عليَّ من باب العروبة. وجامعة الدول العربية يتفضلوا من غير كلمة وحشة مع ألف سلامة. أنا واضح في اللي بقوله ولم اقوله من باب انفعال أو عاطفة. ولا هو وليد لحظة ولا عن ضعف. بالعكس, دور أم العرب والعيال التلفانه ده ماعدش ينفعني بتاتا. اكسكيوزمي, مش فاضيله. بصراحة أنا كمتحدث باسم الوطن بقولها بوضوح, مصر مش ناوية تعمل جنتلمان أكتر من كده. مفيش أسهل من الكلام. مفيش أسهل من إني اقول أنا معايا مليون جنيه. هو أنا دفعت حاجة. واللي أسهل منها إني أقول أنا معايا مليار جنيه. ماهو كله في الفشنك. وبصراحة, مصر من قبل 1948 مابتاخدش غير الكلام. ولو هلوم حكام مصر في حاجة مش هلومهم قد لومي ليهم إنهم سمحوا للّي ... إنهم يجعجعوا. لاء وعلى مين, على أنضف بلد فيهم. أنا ما عنديش مانع إن مصر تشتغل من غير جعجعة. بالعكس, بقدر جعجعتك اقيس مدى هوانك. أنا شخصيا افتكر لحسني مواقف عدة مع عقربليزا رايس و بربور الإبن أبانت لي على الأقل مين هي البلد اللي بيعامل أمريكا معاملة الند بجد, ممكن بباراجماتية, لكنها معاملة ند. ومن غير جعجعة مني أنا كمان عشان أنا مش بالضعف اللي يخليني في موقف دفاع هقول, لا للقومية, لا للعروبة. مصر للمصريين وتدافع عن الإسلام ومقدساته, وليس عليها الدفاع أو حتى السكوت عمّن سأكون رحيما معهم بوصفي لهم بالجبناء وكفى.

ومن نفس باب الباراجماتية سأقول, لا يجب لمصر أن تكون عربية بعد الآن. أنا أتنازل طواعية عن عروبتي بسب عرب هذا الزمان. وكفاني أمام الله أني مصري مسلم.

شكرا.

اخى الفاضل

فى يوم من الايام قال الابن لابويه انا مش عايز اعرفكم انتو متلزمونيش وتركهم وسار بعيدا

السؤال هل كلامه هذا غير الحقيقة انه ابن لابويه؟

هذا ما تدعيه انت بانك تتنازل عن بنوتك العربية!!!

وانا انصحك ان تقراء التاريخ جيدا تجد عندما تكون مصر عظيمة ومليا مكانها تجد العرب معها يسمعون كلامها قهى القاطرة التى تجر العربات وهى الكبيرة شاء من شاء وابى من ابى

ر ومن قبل قال الشاعر على لسان مصر

انا ان قدر الله مماتى..... لاترى الشرق يرفع الرأس بعدى

قدرك هو العروبة كون ان انت مش فى وضعك الطبيعلى الحقيقى فده مشكلتك انت

مصر اكبر من مساحتها وان امنها القوى يبداء من تركيا شمالا وحتى اوغندة جنوبا ومن ايران شرقا الى موريتانيا غربا ومن جنوب اوروبا الى الصومال والحبشة

فلا ياخذنا الغضب والاندفاع لان ننسلخ من جذورنا بسبب اختلال القيادة السياسية وغياب القائد الملهم ذى الرؤية على راى الدكتور زويل

تم تعديل بواسطة Salwa

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173MOHAMEDDESSOUKI

رابط هذا التعليق

عربي أنا من أب عربي أمه عربية

و أمي عربية و أبيها عربي و أمها عربية

و عروسي عربية و أبيها عربي و أمها عربية

و أبنائي ان قدر الله لي الولد سيكونوا عربا أقحاحا

عربي أنا حتي النهاية .. عربي أنا منذ البداية

و عروبتي نعمة أسأل الله أن يرزقني شكرها

عربي أنا من قوم اصطفاهم الله علي العالمين

عربي انا و فينا قريش منبت العز و أصل المجد التليد

عربي أنا و منا خرج سيد الاولين و الاخريين

عربي أنا و منا خرج الأنصار و المهاجرين

عربي أنا و خرجنا الي الدنيا بالنور فأخرجنا الناس من عبادة العباد الي عبادة رب السموات و الاراضيين

عربي أنا

عربي انا له حضارة ذات مجد قديم و إن مرضتت فإنها أبدا لا تموت

عربي أنا و إن كنت اليوم عليلا فإني عن قريب سأعافي و أعود لأمارس دوري

وحينئذ ستعرفون

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق

قد يكون طبيعيا ان يحدث هجوم على السعوديين, او الخليجيين, او حتى العرب انفسهم.. و لكن العروبة؟ الا يبدو الامر غريبا؟!

العجيب.. اننى عندما اتحدث مع اليهود الامريكيين, و يلوحوا بورقة "السامية".. أقول لهم كيف تحدثوننى عن السامية, و انا عربى.. "سامى".. السامية جزء منى و من سلالتى! فبينكتموا و يسكتوا و يركنوا على جنب...

يا يوزيوز لازم ينكتموا, ويسكتوا, ويركنوا على جنب :unsure:

مش واعظ قدير زيكم هو اللي أفحمهم :lol:

كمّل يا يوزيوز .. كمّل :lol:

قلّنا عن بطولاتك وإنت بتفحم الأسبان بموعظة من مواعظك :aslam:

كمّل يا يوزيوز .. قول تاني :lol:

رابط هذا التعليق

تم دمج موضوع عربي حتى النخاع إلى هنا باعتباره رد على هذا الموضوع

ومن غير المنطقي أن نفتح موضوع جديد رداً على موضوع موجود بالفعل

شكراً لتفهمكم

أسد

فريق الإشراف

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)

رابط هذا التعليق

الاخوة الافاضل

حد هنا يعرف الفرق بين العرب و الاعراب

طب العرب المستعربة و العرب البائدة و العرب العاربة

طب حد هنا فاهم معني كلمة ابن عرب

طب حد يعرف مدلول الحديث النبوي ليست العربية لاحدكم باب او بام انما العربية لسان .. او كما قال صلي الله عليه و سلم

اخوتاه

الهون الهون

و بالراحة و اختاروا كلامكم ... عشان هتتحاسبوا عليه بالكلمة

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق

يا يوزيوز لازم ينكتموا, ويسكتوا, ويركنوا على جنب :unsure:

مش واعظ قدير زيكم هو اللي أفحمهم :lol:

كمّل يا يوزيوز .. كمّل :lol:

قلّنا عن بطولاتك وإنت بتفحم الأسبان بموعظة من مواعظك :aslam:

كمّل يا يوزيوز .. قول تاني :lol:

لا أعلم لماذا تستنفذ طاقاتك فى السخرية من مشاركاتى؟ هذه المشاركة كانت فى موضوع عربى حتى النخاع, و لم أكتبها فى موضوعك على أية حال.

اما عن تنصلك عن العروبة, فأنت حر... "محدش ماسك فيك".

لا أطلب منك احترام او تقدير, و لكن أطلب منك فضلا لا أمرا أن تتجاهل مشاركاتى.

شكرا جزيلا لتفهمك.

تم تعديل بواسطة myusername

رابط هذا التعليق

للأسف مش بمزجنا

المسألة مش محتاجة

العرب جاؤا من اسماعيل عليه السلام

وأم اسماعيل ابو العرب هى السيدة هاجر وهى مصرية

وزوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم مارية القبطية وهى من المنيا بصعيد مصر وما زال بيتها موجود حتى الآن

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173MOHAMEDDESSOUKI

رابط هذا التعليق

الفاضل "الغريب".اتفق معك ان فكره القوميه العربيه مستحدثه لكن بعد اذنك لا تستخدم هذا الموضوع للترويج لفكره القوميه الاسلاميه (التى ارفضها). لو حضرتك من مؤيديها ممكن تفتح موضوع خاص بذلك و نتناقش فيه. لكن لنحاول التركيز فى فكره القوميه العربيه هنا.

الفاضل ريمو أعتقد أنه المكان المناسب جدا لطرح فكرة القومية الاسلامية الغير مستحدثة بل هي تمثل تاريخ مصر أنما الفكرة المستحدثة هي القومية العربية ، أخي الفاضل أنا تكلمت بشكل عملي عن مصلحة مصر في القومية الإسلامية والتي يكفي منها أنك ستستفيد من قوى عالمية مؤشرها في صعود مثل تركيا وماليزيا (على حد كلام الدكتور زويل) هذه الدول لن تلتقي معها ولن تلقى إليك بيد التعاون إلا تحت مظلة القومية الإسلامية

أتشوق لردك العملي .. تحياتي :unsure:

رابط هذا التعليق

الأفاضل MaYousof و myusername

يرجى محاولة التركيز على مناقشة جوهر الموضوع والابتعاد عن المناوشات اللفظية وشخصنة الحوار سواء في هذا الموضوع أو في غيره

شاكرين تفهمكم

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق

تتقدم الشعوب عندما تتعلم من اخطاءها ... عندما تكون تجارب الماضي هي اساس تخطيطها لمستقبل مواطنيها ... و اذا نظرنا الي هذا الجانب ناحيين جانبآ العاطفة لوجدنا ان ما يربطنا بالدول العربية حتي الآن ما هو الا اسلوب من أساليب المراهقة السياسية التي لا تظهر الا في أوقات الأزمات.. فكلما ظهرت أزمة يبتدأ البحث عن دور مصر.. و كأن مصر أصبحت هي الأحتياطي الأستراتيجي للنكبات العربية... و يتعاملون معنا علي طريقة المثل القائل : "في الحزن مدعية و في الفرح منسية".. و عندما يحدث لمصر أي مكروه يديرون ظهورهم لنا... بل هناك من يسعد بالفعل عندما يحدث لنا اي مكروه ...

المسألة إذن هي أن تكون مصر فقيرة ليغني الأشقاء... و أن تحارب نيابة عن الأشقاء..و أن يموت أبناؤها بدلآ من الأشقاء.. و يجوع شعبها و يعاني الأشقاء من التخمة...تمد يدها للقروض الخارجية.. و تضخ ثروات الأشقاء في خزائن البنوك الأجنبية... من يقبل ذلك و من يوافق عليه ؟ من يقبل أن يجوع أبناؤه من أجل توفير الرفاهية لأبناء الأشقاء؟

أنا لا أسمع عن أتفاقية الدفاع العربي الا أذا تعرضت دولة عربية لخطر الحرب.. و كأن هذه الأتفاقية ليس فيها الا شحن جيش مصر لمعارك بعيدة عن أرضه.. و ليست دفاعآ عن تراب بلده.. و طبعآ يتم تغليف هذه الأكاذيب بشعارات براقة عن الدفاع عن العروبة و الأراضي العربية و صيانة الكرامة العربية ( بلا نيلة ).. حتي في مغامرة لص بغداد صدام التي قادته الي نهايته.. سمعنا من يتحدث عن جيش مصر و أرساله لي العراق للدفاع عن حاكم نازي أختفي في الأنفاق تحت الأرض كفئران المجاري..

أنهم لا يسمحون لأي مواطن مصري أن يدخل أي بلد عربي الا أذا كان يحمل التأشيرة..و لكن " يعزمون" بكل ترحاب الجيش المصري في أي معركة للدفاع عنهم بدون أي تأشيرة... و هذا النوع من الكرم فيه كل صور الأهانة التي لا يقبلها شعب يعتز بكرامته.. و يحافظ علي حياة أبنائه و لا يعرضهم للخطر...

نفوق بقي من أوهام الماضي... و وحدة اللغة و الدين و الذي منه...و ننظر فقط الي ما يهمنا و فيه فائدة لنا... فمصلحة مصر يجب أن تكون المحرك و المحرض و الغاية الوحيدة.. و يكفي ما وصلنا اليه منذ أن أطفأنا.. بفضل حكامنا.. حكمة العقل و أطلقنا العنان لحماس اللسان باحثين عن زعامة لوطن عربي لن يتحد ابدآ...

و لكن ليس معني ما قلته أن العروبة هي وهم و سراب.. و أنه لا خير من وراء العرب و لا فيهم. و أن البعد عنهم يغلق أبواب المشاكل و يريحنا من هذا الصداع المزمن.. و لكن معناه أن نضع مصلحة مصر أمام عيننا أولآ.. و لا نسمح لأحد أن يحجب وضوحها بضباب الكذب و زيف الشعارات..

و معناه يضآ أن يضع العرب أيديهم علي الجرح العربي الذي لا يزال ينزف.. هذا الجرح يتمثل في الأنانية العربية التي تصل في كثير من الأحيان الي حد الموت.. فعلي الأقل علي الدول العربية أن تفكر في أسترداد جزء من ثرواتها الخرافية التي تساهم في بناء و رفاهية الدول الأجنبية لأستثمارها أما في بلادها أو في الدول العربية الأخري التي تثق في قوانينها و أستقرارها ( عملآ بمبدأ الأخوة و النخوة العربة الذي يتم ذكرهم دائمآ ).. و في كلتا الحالتين سيتحقق الخير للعرب...

أو علي الأقل.. تبدأ الدول العربية بتخفيف قيود أنتقال المواطنين العرب فيما بينها.. حتي لا يحس المواطن العربي أن دخول الجنة أسهل من دخول بيت أخيه العربي الذي يكن له كل هذه النخوة..بينما يدخل الأمريكي و الغربي تلك الدول و كأنه في بلده..

هكذا سيشعر العرب بأن حمايتهم لن تكون بالقواعد العسكرية و لا الجيوش الأجنبية التي هرعت الي المنطقة.. لأنها لن ترحل ألا أذا أرادت ذلك.. و بعد أن تأكل لحم المنطقة و "تمصمص" عظمها..

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر

"صلاح جاهين"

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...