اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

إلى المتطرفين والمتشددين ---- ارحمونا بأه!!!


تامر السعدني

Recommended Posts

الأخوة السلفيون ينعتون الجماعات والفرق والمذاهب الأخرى بنعوت خاصة يعرفونها ، ويعرفون لماذا يطلقونها كالرصاص على قلوب المختلفين عنهم .. مثل الروافض على الشيعة ، والقبوريون على المتصوفين ، والقطبيون أو الحزبيون على الإخوان المسلمين

أنا أسأل : هل "الاستعلاء بالإيمان" وهى الفكرة التى تبناها سيد قطب يرحمه الله من أفكار إبى الأعلى المودودى .. هل هذه الفكرة من التطرف ؟ بمعنى هل من يصل إلى مرحلة الاستعلاء - على بقية خلق الله - بإيمانه (مع العلم بأن الإيمان حالة خاصة جدا بالفرد) يكون قد وصل إلى "طرف" الخط ؟ .. كيف ينظر إلى أولئك الذين يبتعدون عن "الطرف" الذى هو فيه - بمسافات متفاوتة - إلى نهاية الخط ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 102
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

عزيزي الفاضل الضوء الأزرق

أعتقد أن معنى النقد الذي نتحدث عنه يختلف عن المعنى الذي تعنيه في مداخلتك ... اقرأ معي ما كتبه الأخ مصري أصيل

أنا أري أن التطرف سينتهي بأنتهاء مهاجمة و نقد كل فكر للفكر الآخر و سينتهي عندما يعلم كل صاحب فكر ما أنه كما هو متمسك بأفكاره فغيره أيضاً متمسك بأفكاره و سينتهي بإحترام كل فكر للفكر الآخر وعندها و عندها فقط سينصلح حالنا .

نحن هنا لا نتحدث عن النقد البناء - للأفكار والسلوكيات وليس للأشخاص - الذي يتم بإسلوب يقنع الآخر ويجذبه وينفعه... بل نتحدث عن نوع من صراع الديكة الذي نراه في مجتمعنا بين التيارات المختلفة ... وأعتقد أن الأخ الفاضل قد أعطى أمثلة واضحة - بما لا يدع مجالا للشك فيما يعنيه - لهذا النوع من النقد الهجومي الذي لا يهدف سوى الى تشويه صورة الطرف الآخر وتحقير فكره وتنفير الناس منه ...

الله ينور عليك كده عداك العيب مفيش كلام

ولتوضيح لماذا اعتقدت أنك مع أخونا المصرى تقصدون السلبية فى التعامل فهى تلك الكلمات

كلامي معناه يا أبو حميد إن إحنا نوصل لتعريف نتفق عليه

مش كل واحد يقول بمزاجه ده متطرف وده متشدد

يعني بمعنى آخر إيجاد معيار قياسي لكي نقيس عليه كل شيء بعد ذلك من أفكار وآراء وعتقدات وأفراد وجماعات وتيارات و مهلبيات : )

يا تامر احنا هنا مش في مؤتمر علمي هنتفق على تعريف لمصطلح علمي وهننشره في كتاب ولازم الناس تاخذ بيه لما تيجي تناقش الموضوع بعد كده

في النهاية كل واحد هيقول اللي على مزاجه بناء على فهمه واقتناعه ... وده مش عيب زي ما انت فاهم ... المهم الواحد يكون مقتنع باللي بيعمله وشايف إنه هوا الصح وسيب الناس تقول اللي تقوله بعد كده

وكذلك

أنا أري أن التطرف سينتهي بأنتهاء مهاجمة و نقد كل فكر للفكر الآخر و سينتهي عندما يعلم كل صاحب فكر ما أنه كما هو متمسك بأفكاره فغيره أيضاً متمسك بأفكاره و سينتهي بإحترام كل فكر للفكر الآخر وعندها و عندها فقط سينصلح حالنا .

الله يفتح عليك يا أخي الكريم ... انت كده جبت الخلاصة ... لو كل واحد خلاه في حاله ولم يتدخل في شؤون غيره سينتهي التطرف

فمع تلك الكلمات ضاعت أى قوة لكلمة مهاجمة التى ذكرت

مع كل الإحترام والتقدير لتوضيح حضرتك للموقف

واسمحولى سأنتقل لمداخلة أخرى لأن يبدو أن هناك حد معين للإقتباس فى المشاركة الواحدة

إلهي أنت ذو فضل ومنّ ** وإني ذو خطايا فاعفُ عني

وظني فيك يا رب جميل ** فحقق يا إلهي حسن ظني

رابط هذا التعليق
شارك

نيجى بقة لباقى الكلام

وأعتقد أنك تتفق معي أن "النقد" الذي يمارس هذه الأيام ضد المنقبات مثلا ليس هو ما تعنيه بالنقد البناء في مشاركتك ... وكذلك "النقد" الذي يمارسه السلفيين مثلا ضد "بني ليبرال" و "بني علمان" مثلا ليس نقدا ولكنه تشهير بهم وتحريض عليهم يمارس بإسم الدين. يا راجل انت بس اكتب الكلمتين دول في الجوجل وشوف كمية النقد البناء اللي هتطلع لك ... وعيش وعيشني معاك.

بالطبع أتفق معك 100%

أما بخصوص النصح ... فلا مانع طبعا أن يبادر إنسان بتنبيه غيره لما يعتقد أنه خطأ وقع فيه قد يضرّه ... بل أراه واجبا في بعض الأحيان - بلا تعالي أو تعالم - ... لكن إذا اكتشف أن من يريد نصحه مقتنع بأن ما يفعله صواب فليتركه لحاله ما دام قد بين له ما يعتقد أنه عاقبة ما يفعله ... وتجاوز ذلك الى ممارسة الضغط المادي والمعنوي على الشخص لإثناءه عن اعتناق أو عمل ما يعتقده صوابا هو التشدد والتطرف الذي نعنيه ...

وأتفق معك هنا أيضا وهذا ما ذكرته فى المداخلة

وعلى فكره ... مقارنتك بين النصح الذي يمارسه البعض اليوم وفق فهمهم البشري للدين وبين تبليغ الوحي الإلهي الذي كلف به الأنبياء والرسل عليهم السلام أراه - واعذرني في ذلك - غير صحيح إطلاقا .

ماشي بس أعذرنى أنا كمان clp:: لأنى أختلف معاك هنا

وأقولك ليه

بس اسمحلي هتكون فى المداخله الجايه عشان تبقى على روقان :roseop:

أما الحوار ... وهو مرحلة تالية لما سبق وتهدف الى تضييق الهوة بين الأفكار والآراء المختلفة فضروري ايضا ... ولكن ليكون مفيدا وبناء فلابد أولا أن يدخله الطرفان بعقل منفتح وقبول لفكرة أن ما ندافع عنه من آراء وأفكار هي قبل كل شئ افكار وآراء وليست حقائق ومسلمات لابد أن يقرّ بها الطرف المقابل وإلا استحق الهجوم والتشهير والتحقير ... وهذا ما يقوم عليه الحوار في منتدانا ولله الحمد

وهذا ما أردت الوصول إليه وأتفق معك فيه تماما

نقطة أخيرة ... في معظم أجزاء مداخلتك كنت تتحدث بصيغة من سيقوم بالنقد وكشف العيوب وتقديم النصائح والدفاع عن الحق في وجه الباطل ... وهذا طبعا مفهوم في إطار اقتناعك بأن ما تدافع عنه هو الصواب - وربما الحقيقة المطلقة - ... لكن ماذا سيحدث إذا قام الطرف الآخر - الذي قد يرى نفسه في نفس الموقع - بممارسة نفس النمط من النقد على ما تعتبره من الثوابت والمقدسات ... هل ستظل تدافع بنفس الحرارة عن حق - بل واجب - النقد؟ أم أنك ستعتبر ذلك تجاوزا وتطرفا غير مقبول.

تحياتي واحترامي ...

أى كان الرأى المخالف فى الرأى فهو قابل للنقد حتى على الثوابت و المقدسات وإلا فلماذا يتحاور علمائنا مع أهل الكتاب وقول الله تعالى يويدهم فى ذلك إذيقول تعالى: (وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) سورة العنكبوت:46. مع أنهم يعلنون أنهم لايؤمنون بأن القرآن كتاب سماوى ونحن نؤمن بأن هناك أنجيل وتوراة وزبور وغيرها من الكتب ولكنها حرفت

ولكن أيضا لاحظ ( إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ ) يعنى مينفعش اليهود يكونوا بيعتدوا على الإسلام والمسلمين بالشكل ده ونيجى نقول وجادلهم بالتي هى أحسن

مع كل التحية والتقدير

تم تعديل بواسطة الضوءالازرق

إلهي أنت ذو فضل ومنّ ** وإني ذو خطايا فاعفُ عني

وظني فيك يا رب جميل ** فحقق يا إلهي حسن ظني

رابط هذا التعليق
شارك

:roseop:

وعلى فكره ... مقارنتك بين النصح الذي يمارسه البعض اليوم وفق فهمهم البشري للدين وبين تبليغ الوحي الإلهي الذي كلف به الأنبياء والرسل عليهم السلام أراه - واعذرني في ذلك - غير صحيح إطلاقا .

ماشي بس أعذرنى أنا كمان gt: لأنى أختلف معاك هنا

وأقولك ليه

ما يمارسه البعض من أخطاء لا يحسب على الإسلام في شئ وأما النصح وحوار الآخر والدعوة إلى الله عز وجل شعار الأنبياء والمرسلين على مر العصور ومنهج الأنبياء في النقد والنصح ومحاورة الآخر هو المقياس اللى احنا نقيس بيه كل حواراتنا فهو الحكمه والعقل بعينها فما من نبي جادل احدا إلا عن علم وبصيرة بما يدعو إليه والإخلاص لله فلا يدعوا لنفسه ولا لجماعته وحزبه بل لله سبحانه وتعالى

وتتعجب عندما تقوم دراسة قدرت الآيات التي تحدثت عن الحوار أو أشارت إليه بأكثر من خمسمائة آية، وتأتي قصص الأنبياء في المقدمة في هذا الباب، لتدلل على أن منهج الأنبياء قائم على الحوار والإقناع حتى في قضايا الألوهية فضلاً عن غيرها وإليك هذه الأمثلة من الحوارات في كتاب الله:

حوار الملائكة مع الله سبحانه وتعالى في شأن خلق آدم :{وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ} (البقرة 30)

ومنها حوار إبليس مع الله تعالى {قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ} (ص:75) ، فلو كان أحدٌ يستحق الحرمان من المحاورة لكان إبليس، لأنه ليس معه أدنى حق، ولا يريد بحواره إلا الباطل، ومع ذلك حاوره رب العالمين، وعرض هذا الحوار في عدة سورة رغم تطاول إبليس على الله تعالى وسوء أدبه معه بنسبة الإغواء إليه سبحانه {قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ} (الحجر: 39) .

ومنها حوار سيدنا إبراهيم مع ربه في كيفية إحياء الموتى {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءاً ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْياً وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} (البقرة: 260) .

ومنها قبول سيدنا إبراهيم الحوار مع قومه بشأن الألوهية، وناقش جميع شبهاتهم قال تعالى{فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأى كَوْكَباً قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الْآفِلِينَ} (الأنعام: 76) .

ومنها حوار سيدنا موسى مع قومه في شأن ذبح البقرة مع تعنتهم وكذلك حواره مع الخضر .

ومنها حوار سليمان مع الهدهد، وهو طير ضعيف ومن رعاياه، إلى آخر الحوارات القرآنية.

والغريب أن نظن نحن أن هذه الحوارات والنقد وتصحيح المفاهيم لا تصلح للتطبيق بل العكس هو الصحيح فهى المقياس والنموذج الذى يحتذى وبالإنجلش The Manual , وبمناسبة الإنجليزي الحوار ليس من مآثر الحضارة الغربية فقط وما عرف عنا أننا أمة الإسلام أهل الحوار- وإن لم نتقنه للأسف-

وكما أن القرآن مليء بنماذج من الحوارات فقد حفلت السنة بحوارات كثيرة وقد استخرج بعض الباحثين مائة وأربع وستين صورة للحوار من تسعة مصادر من أمهات كتب السنة، وكثير من هذه الحوارات باشرها رسول الله مع كافة الأصناف من مشركين ويهود ونصارى ومنافقين ومسلمين بغية توضيح الحق أو إزالة الشبهات أو تحييد الأعداء

لا يتسع المجال لذكرها لكن أرجو أن يكون مفهومى قد وصل مع كل الحب والتقدير clp::

تم تعديل بواسطة الضوءالازرق

إلهي أنت ذو فضل ومنّ ** وإني ذو خطايا فاعفُ عني

وظني فيك يا رب جميل ** فحقق يا إلهي حسن ظني

رابط هذا التعليق
شارك

مع الشكر لكل الأفاضل

حتى لا نصبح غير قادرين على العمل بكل منظم

نعود مرة أخرى لموضوعنا

وعذرا أخي الحبيب أحمد سيف و أخي الحبيب الضوء الأزرق

فلنؤجل الحوار عن النصح والنقد إلى مداخلة جديدة

ووعد مني لكما من أخ محب لكما ويحب الخير لكما

سيكون هناك موضوع قريب إن اء الله نناق فيه هذه المسألة

وهذا كله يدور في إطار التغيير للأفضل

فلعله يكون موضوع قريب جدا بإذن الله

نرجع تاني للمضبطة (حلوة المضبطة دي؟؟؟ سارقها من ابو حميد : ) )

رابط هذا التعليق
شارك

اتفضلوا يا جماعة

بس يا ريت تلاحظوا الآتي

أولا هذا الكلام هو اجتهاد مني في تجميع آراء من شاركونا في هذا الموضوع.

ثانيا هذا الكلام هو كلام مبدئي وهو قابل للمناقشة الموضوعية والتعديل للوصول إلى صياغة نهائية.

ثالثا قمت بترقيم كل فقرة لسهولة الرجوع إليها في حال النقاش والتعديل.

رابعا قمت بكتابة اسماء الأفاضل والفضليات الذين استنبطت من كلامهم كل فقرة أمام تلك فقرة.

خامسا مرفق ملف وورد به المسودة التي جمعت فيها آراء كل من شارك معنا والفقرة التي استنبطتها من كلامه.

وأخيرا تجاوزت كل ما ذكر من الأمثلة والتيارات والأفكار ووو . فكما يقولون (ثبت العرش ثم انقش) فهدفنا هنا التأصيل فقط بشكل مبدئي وصياغة تعريف مشترك للتطرف وهذا هو الجانب النظري ولكنه أهم كأساس. ثم بعد الاتفاق يمكن فتح مواضيع جديدة لمناقشة الأمثلة وغيرها بناءا على الأساس الذي نتفق عليه.

------------

1- الأصل اللغوي للتطرف هو "ط ر ف" وفي "لسان العرب": "طرف كل شيء منتهاه، ومعناه الوقوف في الطرف، وهو عكس التوسط والاعتدال (الضوء الأزرق).

2- إذن التطرف هو الوصول لأحد الطرفين وترك الوسطية ومخالفتها ويكون في ذلك بالتالي مخالفة للفطرة السليمة (تانترم وحنظلة ومغتربة و OReX و mffaswan والضوء الأزرق)

3- والوسط هو ما جاء به الله والرسول فوسطية الامة محددة بالقرآن والسنة (مصرية مغتربة و OReX و الضوء الأزرق)

------------

والتطرف قد يكون في اتجاه من اتجاهين:

4- التشدد أو الإفراط أو الغلو وهو إيجاب ما ليس بواجب أو تحريم ما ليس محرم. بمعنى آخر تضييق الواسع (الضوء الأزرق وخالد المسلم ومحمد عيسى)

5- التسيب أو التفريط أو الإنحلال وهو إنكار الواجب أو تحليل الحرام. بمعنى آخر الفتح على البحري (محمد عيسى والضوء الأزرق)

------------

هذا مع مراعاة الآتي في حال وجود رأيان موافقان للشرع أو أكثر أو أن المسألة فيها خلافا سائغا:

6- عدم جواز انكار المختلف فيه.

7- عدم جواز التعصب الاعمى لرأى على حساب الرأى الاخر

8- عدم جواز الحكم على شيء بدون علم وتيقن.

9- عدم جواز الانكار على صاحب الفكر المخالف.

10- عدم جواز إجباره أحد على اعتناق فكر معين

(محمد عيسى ومحمد العنبي ومغتربة ومصري أصيل)

------------

11- هذا والتشدد أو التسيب قد يكونان:

في الفكرة والاعتقاد والرأي (احمد سيف والضوء الأزرق)

أو في الأفعال والسلوك والمعاملات (مصرية مغتربة والضوء الأزرق)

11- وأخيرا فهناك قاعدة وهي أن الاصل في الاشياء التحليل مالم يرد نص بتحريمها \وكذلك\ الأصل فى العبادات التوقيف مالم يرد نص بها (ضحى والضوء الأزرق)

ننتظر مداخلاتكم

ورابط المسودة

http://www.islamup.com/download.php?id=64606

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ تامر انا هرد على مادخلة حصرتك بس ممكن اعقب على مداخلة الاستاذ ابو محمد ؟ هيا للاسف هتخرج عن الموضوع فقولت استأذن الاول او تعملنا موضوع حلو كدا من بتوعك اللى فى الجون نناقش فية الجزء اللى فى الرد

بارك الله فيك

رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ

من فقد الله ماذا وجد

رابط هذا التعليق
شارك

الأخوة السلفيون ينعتون الجماعات والفرق والمذاهب الأخرى بنعوت خاصة يعرفونها ، ويعرفون لماذا يطلقونها كالرصاص على قلوب المختلفين عنهم .. مثل الروافض على الشيعة ، والقبوريون على المتصوفين ، والقطبيون أو الحزبيون على الإخوان المسلمين

أنا أسأل : هل "الاستعلاء بالإيمان" وهى الفكرة التى تبناها سيد قطب يرحمه الله من أفكار إبى الأعلى المودودى .. هل هذه الفكرة من التطرف ؟ بمعنى هل من يصل إلى مرحلة الاستعلاء - على بقية خلق الله - بإيمانه (مع العلم بأن الإيمان حالة خاصة جدا بالفرد) يكون قد وصل إلى "طرف" الخط ؟ .. كيف ينظر إلى أولئك الذين يبتعدون عن "الطرف" الذى هو فيه - بمسافات متفاوتة - إلى نهاية الخط ؟

الإتهامات متبادلة يا أبو محمد... فالشيعة ينتعتون السنة بالنواصب.

و فى الحقيقة معظم الشيعة روافض و هذا ليس إتهام

و معظم الصوفيين قبوريين و هذا ليس إتهام

و لكن أهل السنة ليسوا نواصب.

أما عن الإستعلاء بالأيمان

فكيف يكون تطرف يا أخى الفاضل

فالإنسان لابد أن يستعلى و يعتز بقيمة ما

البعض يعتز بأصله و البعض بجنسيته و البعض بماله و البعض بعلمه و البعض بإيمانه أو دينه

و أسالك بموضوعية ما الشىء الأجدر بالإعتزاز و الإستعلاء مما سبق..؟؟؟؟

و قد قال الله تعالى للمؤمنيين

(وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) (139) سورة آل عمران

و قال الفاروق أننا قوم أعزنا الله بالإسلام و إن أبتغينا العزة فى غيره أذلنا الله و هو قول أحسه صحيح على إطلاقه.

تم تعديل بواسطة tantrum
رابط هذا التعليق
شارك

الله ينور عليك ويصلح حالك :happy:

أعتقد معظم الجوانب متغطيه لكن هنحتاج نعمل دمج للبنود مع بعض

وبعدين نعمل إختبار للتعريف وأعتقد لو كان فيه أى نقاط ضعف هتظهر ونغطيها مع بعض

لكن بسجل توقيعي على المسوده الأولى wst::

إلهي أنت ذو فضل ومنّ ** وإني ذو خطايا فاعفُ عني

وظني فيك يا رب جميل ** فحقق يا إلهي حسن ظني

رابط هذا التعليق
شارك

مجهود مشكور لتلخيص ما قيل يا أخ تامر ... رغم أن هناك إغفال لبعض الآراء وتركيز على غيرها

بس برضه ما عرفناش رأيك انت ايه ... ولا انت مالكش رأي في الموضوع وستقوم بأعمل التنظيم والتلخيص فقط ... أنا عارف إنك تستطيع أن تساهم بأكثر من ذلك فلا تحرمنا من أفكارك وآراءك.

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

أولا هذا الكلام هو اجتهاد مني في تجميع آراء من شاركونا في هذا الموضوع.

]

فين تعريف الويكيبيديا ؟!!

هو لازم التعريف يكون ليه مرجعية دينية ؟

رابط هذا التعليق
شارك

اتفضلوا يا جماعة

بس يا ريت تلاحظوا الآتي

أولا هذا الكلام هو اجتهاد مني في تجميع آراء من شاركونا في هذا الموضوع.

ثانيا هذا الكلام هو كلام مبدئي وهو قابل للمناقشة الموضوعية والتعديل للوصول إلى صياغة نهائية.

ثالثا قمت بترقيم كل فقرة لسهولة الرجوع إليها في حال النقاش والتعديل.

رابعا قمت بكتابة اسماء الأفاضل والفضليات الذين استنبطت من كلامهم كل فقرة أمام تلك فقرة.

خامسا مرفق ملف وورد به المسودة التي جمعت فيها آراء كل من شارك معنا والفقرة التي استنبطتها من كلامه.

وأخيرا تجاوزت كل ما ذكر من الأمثلة والتيارات والأفكار ووو . فكما يقولون (ثبت العرش ثم انقش) فهدفنا هنا التأصيل فقط بشكل مبدئي وصياغة تعريف مشترك للتطرف وهذا هو الجانب النظري ولكنه أهم كأساس. ثم بعد الاتفاق يمكن فتح مواضيع جديدة لمناقشة الأمثلة وغيرها بناءا على الأساس الذي نتفق عليه.

------------

1- الأصل اللغوي للتطرف هو "ط ر ف" وفي "لسان العرب": "طرف كل شيء منتهاه، ومعناه الوقوف في الطرف، وهو عكس التوسط والاعتدال (الضوء الأزرق).

2- إذن التطرف هو الوصول لأحد الطرفين وترك الوسطية ومخالفتها ويكون في ذلك بالتالي مخالفة للفطرة السليمة (تانترم وحنظلة ومغتربة و OReX و mffaswan والضوء الأزرق)

3- والوسط هو ما جاء به الله والرسول فوسطية الامة محددة بالقرآن والسنة (مصرية مغتربة و OReX و الضوء الأزرق)

------------

والتطرف قد يكون في اتجاه من اتجاهين:

4- التشدد أو الإفراط أو الغلو وهو إيجاب ما ليس بواجب أو تحريم ما ليس محرم. بمعنى آخر تضييق الواسع (الضوء الأزرق وخالد المسلم ومحمد عيسى)

5- التسيب أو التفريط أو الإنحلال وهو إنكار الواجب أو تحليل الحرام. بمعنى آخر الفتح على البحري (محمد عيسى والضوء الأزرق)

------------

هذا مع مراعاة الآتي في حال وجود رأيان موافقان للشرع أو أكثر أو أن المسألة فيها خلافا سائغا:

6- عدم جواز انكار المختلف فيه.

7- عدم جواز التعصب الاعمى لرأى على حساب الرأى الاخر

8- عدم جواز الحكم على شيء بدون علم وتيقن.

9- عدم جواز الانكار على صاحب الفكر المخالف.

10- عدم جواز إجباره أحد على اعتناق فكر معين

(محمد عيسى ومحمد العنبي ومغتربة ومصري أصيل)

------------

11- هذا والتشدد أو التسيب قد يكونان:

في الفكرة والاعتقاد والرأي (احمد سيف والضوء الأزرق)

أو في الأفعال والسلوك والمعاملات (مصرية مغتربة والضوء الأزرق)

11- وأخيرا فهناك قاعدة وهي أن الاصل في الاشياء التحليل مالم يرد نص بتحريمها \وكذلك\ الأصل فى العبادات التوقيف مالم يرد نص بها (ضحى والضوء الأزرق)

ننتظر مداخلاتكم

ورابط المسودة

http://www.islamup.com/download.php?id=64606

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بسم الله ماشاء الله هوه ناقص ايه تانى انتى ثبت العرش ونقشت وقمت شربت بعدها شاى وفطرت كمان

لاكده تمام

بس اسجل تحفظ على جزئيه فى البند رقم سته (عدم جواز انكار المختلف فيه)

اولا مفيش مسأله من مسائل الفقه خصوصا او اى مسأله اخرى فى الفروع الاخرى مختلف فيها الا وفيه رأى صح والباقى خطأ

لان ببساطه الحق واحد لايتجزأ

ولكن عندما يجتهد العالم ويخطأ له اجر واجران اذا اصاب

مثال :

يرى الحنفيه ان نكاح المراه من غير ولى جائز فى حين ان مذهب الجمهور انه لايجوز لقوله صلى الله عليه وسلم (من تزوجت من غير أذن وليها فنكاحها باطل )

كلام واضح وصريح ...فلو واحده ارادت الزواج من غير اذن وليها ابوها او اخوها فى حاله وفاه الاب او سقوط ولايته عنها بسبب او بأخر نقولها يا اختنا مش ينفع الكلام ده تقول لا لان ابو حنيفه بيقول يجوز ولايجب انكار المختلف فيه ...

طبعا الكلام محدش يقبله لان الحديث واضح وصريح وراى الجمهور مع الدليل ....

انا متهيالى لابد من الانكار فى الامور المختلف فيها بشروط :

1-النصيحه بالحكمه والموعظه الحسنه

2-العلم بأن هذا الشخص قد يكون على صواب او حتى لو كان على خطأ فله اجر

3-مرعاه حدود الاسلام فى الخصومه فى اطار قاعده(التمس لاخيك سبعيين عذرا فان لم تجد فقل لعل له عذرا لا اعلمه)

4-كما قال الشافعى (ماناظرت احدا الا وتمنيت انيظهر الله الحق على لسانه هو )

رابط هذا التعليق
شارك

الأخوة السلفيون ينعتون الجماعات والفرق والمذاهب الأخرى بنعوت خاصة يعرفونها ، ويعرفون لماذا يطلقونها كالرصاص على قلوب المختلفين عنهم .. مثل الروافض على الشيعة ، والقبوريون على المتصوفين ، والقطبيون أو الحزبيون على الإخوان المسلمين

أنا أسأل : هل "الاستعلاء بالإيمان" وهى الفكرة التى تبناها سيد قطب يرحمه الله من أفكار إبى الأعلى المودودى .. هل هذه الفكرة من التطرف ؟ بمعنى هل من يصل إلى مرحلة الاستعلاء - على بقية خلق الله - بإيمانه (مع العلم بأن الإيمان حالة خاصة جدا بالفرد) يكون قد وصل إلى "طرف" الخط ؟ .. كيف ينظر إلى أولئك الذين يبتعدون عن "الطرف" الذى هو فيه - بمسافات متفاوتة - إلى نهاية الخط ؟

الإتهامات متبادلة يا أبو محمد... فالشيعة ينتعتون السنة بالنواصب.

و فى الحقيقة معظم الشيعة روافض و هذا ليس إتهام

و معظم الصوفيين قبوريين و هذا ليس إتهام

و لكن أهل السنة ليسوا نواصب.

أما عن الإستعلاء بالأيمان

فكيف يكون تطرف يا أخى الفاضل

فالإنسان لابد أن يستعلى و يعتز بقيمة ما

البعض يعتز بأصله و البعض بجنسيته و البعض بماله و البعض بعلمه و البعض بإيمانه أو دينه

و أسالك بموضوعية ما الشىء الأجدر بالإعتزاز و الإستعلاء مما سبق..؟؟؟؟

و قد قال الله تعالى للمؤمنيين

(وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) (139) سورة آل عمران

و قال الفاروق أننا قوم أعزنا الله بالإسلام و إن أبتغينا العزة فى غيره أذلنا الله و هو قول أحسه صحيح على إطلاقه.

بارك الله فيك

رابط هذا التعليق
شارك

اتفضلوا يا جماعة

------------

هذا مع مراعاة الآتي في حال وجود رأيان موافقان للشرع أو أكثر أو أن المسألة فيها خلافا سائغا:

6- عدم جواز انكار المختلف فيه.

7- عدم جواز التعصب الاعمى لرأى على حساب الرأى الاخر

8- عدم جواز الحكم على شيء بدون علم وتيقن.

9- عدم جواز الانكار على صاحب الفكر المخالف.

10- عدم جواز إجباره أحد على اعتناق فكر معين

(محمد عيسى ومحمد العنبي ومغتربة ومصري أصيل)

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بسم الله ماشاء الله هوه ناقص ايه تانى انتى ثبت العرش ونقشت وقمت شربت بعدها شاى وفطرت كمان

لاكده تمام

بس اسجل تحفظ على جزئيه فى البند رقم سته (عدم جواز انكار المختلف فيه)

اولا مفيش مسأله من مسائل الفقه خصوصا او اى مسأله اخرى فى الفروع الاخرى مختلف فيها الا وفيه رأى صح والباقى خطأ

لان ببساطه الحق واحد لايتجزأ

ولكن عندما يجتهد العالم ويخطأ له اجر واجران اذا اصاب

مثال :

يرى الحنفيه ان نكاح المراه من غير ولى جائز فى حين ان مذهب الجمهور انه لايجوز لقوله صلى الله عليه وسلم (من تزوجت من غير أذن وليها فنكاحها باطل )

كلام واضح وصريح ...فلو واحده ارادت الزواج من غير اذن وليها ابوها او اخوها فى حاله وفاه الاب او سقوط ولايته عنها بسبب او بأخر نقولها يا اختنا مش ينفع الكلام ده تقول لا لان ابو حنيفه بيقول يجوز ولايجب انكار المختلف فيه ...

طبعا الكلام محدش يقبله لان الحديث واضح وصريح وراى الجمهور مع الدليل ....

انا متهيالى لابد من الانكار فى الامور المختلف فيها بشروط :

1-النصيحه بالحكمه والموعظه الحسنه

2-العلم بأن هذا الشخص قد يكون على صواب او حتى لو كان على خطأ فله اجر

3-مرعاه حدود الاسلام فى الخصومه فى اطار قاعده(التمس لاخيك سبعيين عذرا فان لم تجد فقل لعل له عذرا لا اعلمه)

4-كما قال الشافعى (ماناظرت احدا الا وتمنيت ان يظهر الله الحق على لسانه هو )

أخي الحبيب خالد أرجو أن يكون كلامي خفيفا :old:

هناك بلاد تطبق مذهب الإمام أبي حنيفة الفقهي فى الزواج كمصر وسوريا والعراق والأردن، عند زواج المرأة من غير ولي أو من غير علم أهلها.

و قد أجاز أبو حنيفة رحمه الله كما ذكرت نكاح المرأة من غير ولي، متى كانت رشيدة، إلا أنه قال: يستحب أن تكل عقد زواجها لوليها صونا لها من التبذل.

و أهل دول الخليج أخذوا برأي الجمهور فى هذا الحكم ، فمتى عقد زواج في هذه الدول من غير ولي، عد العقد باطلاً، لأن القضاء لا يأخذ به ولا يوثقه.

وفي البلدان الأخرى التي تتبع رأى الإمام أبو حنيفة رحمه الله يصح العقد عندهم، لأنه صح شرعاً واعتمد قضاء، وقضاء القاضي يرفع خلاف الفقهاء كما يقول العلماء، وعلى الناس أن يراعوا ذلك كل في بلده.

فأعتقد أن الحكم رهن بالبلد القائم فيها المسلم وبالقضاء فيها وهنا كثير من الأحكام تقتضي النظر الى البيئة المحيطة وخاصة مسائل الزواج والطلاق

ولذلك لنضع تعريف عام لابد أن نراعى الإختلاف فى الرأي مادام فى دائرة خلاف العلماء

تم تعديل بواسطة الضوءالازرق

إلهي أنت ذو فضل ومنّ ** وإني ذو خطايا فاعفُ عني

وظني فيك يا رب جميل ** فحقق يا إلهي حسن ظني

رابط هذا التعليق
شارك

اولا مفيش مسأله من مسائل الفقه خصوصا او اى مسأله اخرى فى الفروع الاخرى مختلف فيها الا وفيه رأى صح والباقى خطأ

لان ببساطه الحق واحد لايتجزأ

ولكن عندما يجتهد العالم ويخطأ له اجر واجران اذا اصاب

بالنسبة للخلاف بين العلماء وكيفية التعامل معه أحيل حضرتك إلى هذا الرابط حتى لاأثقل الموضوع بما لايحتمله

http://www.islamonline.net/servlet/Satelli...d=1122528620882

مع كل التقدير والإحترام :old:

إلهي أنت ذو فضل ومنّ ** وإني ذو خطايا فاعفُ عني

وظني فيك يا رب جميل ** فحقق يا إلهي حسن ظني

رابط هذا التعليق
شارك

انا شايف ان كل واحد حر يتطرف و يتشدد زي ماهو عايز اذا كان هذا مبني على اعتقادا منه ان هذا يقربه اكثر الى الله

حقه 100%

بشرط الا يلزم غيره بوجوب فعل ما يفعل

و الا يتهم غيره بقلة الإيمان او نقص التدين

يبقى كده مفيش اي مشاكل

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الأخوة السلفيون ينعتون الجماعات والفرق والمذاهب الأخرى بنعوت خاصة يعرفونها ، ويعرفون لماذا يطلقونها كالرصاص على قلوب المختلفين عنهم .. مثل الروافض على الشيعة ، والقبوريون على المتصوفين ، والقطبيون أو الحزبيون على الإخوان المسلمين

أنا أسأل : هل "الاستعلاء بالإيمان" وهى الفكرة التى تبناها سيد قطب يرحمه الله من أفكار إبى الأعلى المودودى .. هل هذه الفكرة من التطرف ؟ بمعنى هل من يصل إلى مرحلة الاستعلاء - على بقية خلق الله - بإيمانه (مع العلم بأن الإيمان حالة خاصة جدا بالفرد) يكون قد وصل إلى "طرف" الخط ؟ .. كيف ينظر إلى أولئك الذين يبتعدون عن "الطرف" الذى هو فيه - بمسافات متفاوتة - إلى نهاية الخط ؟

الإتهامات متبادلة يا أبو محمد... فالشيعة ينتعتون السنة بالنواصب.

و فى الحقيقة معظم الشيعة روافض و هذا ليس إتهام

و معظم الصوفيين قبوريين و هذا ليس إتهام

و لكن أهل السنة ليسوا نواصب.

أما عن الإستعلاء بالأيمان

فكيف يكون تطرف يا أخى الفاضل

فالإنسان لابد أن يستعلى و يعتز بقيمة ما

البعض يعتز بأصله و البعض بجنسيته و البعض بماله و البعض بعلمه و البعض بإيمانه أو دينه

و أسالك بموضوعية ما الشىء الأجدر بالإعتزاز و الإستعلاء مما سبق..؟؟؟؟

و قد قال الله تعالى للمؤمنيين

(وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) (139) سورة آل عمران

و قال الفاروق أننا قوم أعزنا الله بالإسلام و إن أبتغينا العزة فى غيره أذلنا الله و هو قول أحسه صحيح على إطلاقه.

ياسيدى ..

لا أدرى ما مناسبة استشهادك بالآية الكريمة !!!!!!!

إلا إذا كنت تعتقد أن من يخالفك فى الرأى .. أو من "تعتقد" أنه أقل منك علما .. فى كفة واحدة مع من تقصدهم الآية الكريمة

لا تنس ما وضعته بين قوسين فى مداخلتى (مع العلم بأن الإيمان حالة خاصة جدا بالفرد)

الاستعلاء بالإيمان كما تعنيه الآية الكريمة هو كلام حق .. ولكنه استعمل فى نشر الباطل ، وفى التلاعب بالعواطف والاستيلاء على العقول ..

هل قرأت للمودودى ، وسيد قطب .. يرحمهما الله ويغفر لهما ؟

هل يعجبك تجهيلهما للمجتمع (وصفه بالجاهلية) ؟ وهل تستعلى على مجتمعك بمثل استعلائهما ؟

أرجو بعد أن انتهى التدريب العملى "لتعريف التطرف" الذى أجراه الفاضل تامر السعدنى علينا كتلاميذ فى فصله الدراسى ، وبالاستعانة بنتيجة التدريب ، أن تحكم على هذا الاستعلاء الذى زرعه فكر المودودى وقطب فى عقول أجيال ممن يستعلون ويتعالمون على خلق الله .. ذلك الفكر الذى أسس الجماعات التكفيرية .. من أول جماعة صالح سرية إلى ما شاء الله من جماعات تأسست على تجهيل المجتمع وتسويغ محاربته

لقد تبرأ أكثر من مفكر إخوانى من ذلك الفكر التكفيرى .. ومنهم الشيخ القرضاوى وهو من هو فى هيراركى مرجعيات الجماعة .. ولكن الفكر باقى .. يخرج علينا بين الفينة والأخرى .. عفوا أو عمدا .. ليصفنا بالجهل والجاهلية ويبشر بضرورة تأسيس جماعة "مؤمنة" تقلب ذلك المجتمع رأسا على عقب .. ولكن هيهات .. هيهات .. هيهات (حقوق الملكية محفوظة لأخونا abaomar :rolleyes: )

موضوع الاستعلاء بالإيمان موضوع طويل ومتشعب يا أخ tantrum وعلاقته بالتطرف الذى نعانى منه علاقة وثيقة .. وهو - فى الحقيقة - يستحق موضوعا منفصلا بعنوان "الاستعلاء بالإيمان .. كلمة حق أريد باطل"

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ تامر انا هرد على مادخلة حصرتك بس ممكن اعقب على مداخلة الاستاذ ابو محمد ؟ هيا للاسف هتخرج عن الموضوع فقولت استأذن الاول او تعملنا موضوع حلو كدا من بتوعك اللى فى الجون نناقش فية الجزء اللى فى الرد

بارك الله فيك

أولا أشكر لحضرتك أسلوب التعامل المحترم جدا

واتمنى لي ولغيري ان نتعلم من حضرتك هذا الرقي في الحوار والحرص على استخدام اسلوب علمي في الحوار

واوعدك اخي الحبيب ان شاء الله -لو استمريت في المنتدى- اني افتح موضوع يناقش هذه النقطة

رابط هذا التعليق
شارك

الله ينور عليك ويصلح حالك angl::

أعتقد معظم الجوانب متغطيه لكن هنحتاج نعمل دمج للبنود مع بعض

وبعدين نعمل إختبار للتعريف وأعتقد لو كان فيه أى نقاط ضعف هتظهر ونغطيها مع بعض

لكن بسجل توقيعي على المسوده الأولى bv:-

الله يكرمك أخي الفاضل

وربنا يوفقنا للخير

رابط هذا التعليق
شارك

مجهود مشكور لتلخيص ما قيل يا أخ تامر ... رغم أن هناك إغفال لبعض الآراء وتركيز على غيرها

بس برضه ما عرفناش رأيك انت ايه ... ولا انت مالكش رأي في الموضوع وستقوم بأعمل التنظيم والتلخيص فقط ... أنا عارف إنك تستطيع أن تساهم بأكثر من ذلك فلا تحرمنا من أفكارك وآراءك.

طيب أخي الفاضل أحمد

المجال مفتوح لمناقشة البنود بند بند

وبشكل ديموقراطي : )

وبالنسبة ليا

أنا واحد من الإخوة والأخوات المشاركين

وإن شاء الله بفضل الله أولا ثم بجهود الجميع -الحريصين على الوصول لرأي مشترك يصلح كأساس للحوار- يكون حوارنا حوار علمي منظم

ويا ريت لو حضرتك تكون معانا كممثل عن مشرفين المنتدى في متابعة هذا الموضوع (معلش باغلس عليك : ) )

تم تعديل بواسطة تامر السعدني
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      هل يعقل أن تزداد الأسعار فى معظم السلع الغذائية كل ساعة أى والله كل ساعة.. فقد سألت عن سعر كيلو فيليه الدجاجعرض المقال كاملاً
    • 0
      فى فيلم يارب ولد كان هناك حوار عبقرى بين أحمد راتب وفريد شوقى.أحمد راتب الفنان البوهيمى عيسوى عيسوى عيسوى وعرض المقال كاملاً
    • 0
      بمجرد ذكر اسم سيد القمنى ينقسم الناس إلى فريقين كل منهما يريد فناء الآخر كأنه عصا موسى التى شقت الموج لنصفينعرض المقال كاملاً
    • 1
      تعيش الكائنات الإخوانية وتتكاثر على هكذا حوادث دون انتظار تحقق أو تحقيق  ... وتستطيع هذه الكائنات ان تخرج سمومها بالرئيس عند كل حادثة وكل قضاء وقدر ... اما اذا قالت هذه الكائنات الغريبة الشاذة انها على استعداد ان تضحي بحياة الآلاف أو هي فعلا تضحي بهم وتدفعهم الى التهلكة فتندفع أنثى هذه الكائنات وتطلق زغرودة النصر والاستشهاد على الدماء المسالة والهلاك الكبير ...
    • 0
      بقلم د.محمود عمارة 12/7/2008 بمناسبة مشروع «البث.. هُسْ».. الصادر عن «شلة» الفكر الجديد.. وبمناسبة 23 يوليو المباركة..، أقرأ الآن مذكرات الضباط الأحرار لأقارن بين الماضي والحاضر فأعجبني نص الرسالة التي كتبها - كمال الدين حسين - عضو مجلس قيادة الثورة، إلي «جمال» عبدالناصر، عندما أصدر الأخير قانونًا ف25 مارس64..، وقرأ كمال الدين حسين بنوده، فصرخ: «هذا ظلم.. فرعون نفسه لم يحكم البلاد بقانون مثل ذلك القانون..»، وخطورةالقانون - كما قال - أنه يتضمن اعتداء صارخًا علي وثيقة حقوق الإنسان، ولجميع المب
×
×
  • أضف...