اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ليه بنقول عليهم متشددين ؟


جويرية

Recommended Posts

الاخ ابا عمر حضرتك تنكر انه فيه تفسيرات خاطئة و مغالطات للاحاديث و الايات التى وردت حول النساء و دا اللى اعطى الفرصة لاعداء الدين لكى يقولوا ان الاسلام لم يعطلى المرأة حقوقها والاسلام طبعا برئ من ذلك

طيب حضرتك مش شايف ان لغة الخطاب الدينى للمرأة فيه شدة و غلظة لا تليق بيها و بيستخدموا دايما الترهيب...."ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك"

حضرتك تنكر ان كتب السلفية تصور المرأة على انها كلها شر و شؤم و انها اداه للشيطان (حتى لو كانت ملتزمة حجابها)و انها ناقصة عقل و لا تعرف تفكر و لا تضبط و انها بتنسى (الستات عندهم زهايمر :angry: ) و انها لا تصلح لشئ سوى المكوث فى البيت لانجاب الاطفال و اعداد الطعام و لم تخلق لتستخدم عقلها

و رغم كل الاحاديث التى توصى بالنساء و كل الكلام الجميل الذى قيل عن حقوقهن فى الاسلام لكن تتبقى النقاط السوداء فى كتب العلماء القادامى و لا يتصدى احد لتصحيحها وتفسيرها بل نجد من يعيد الدعوة لها من فترة لاخرى......مثل الالبانى و الحوينى و غيرهم

همسة فى اذن جويرية عن الحوينى

انا سمعته بنفسى فى قناة الناس كان بيكلم عن المطلقات و بيقول المطلقات هن المنافقات يعنى الزوجة اللى تطلب الطلاق من زوجها (حتى لو كان بسبب)تبقى منافقة........و لسة فى نظرك مش متشددين

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخت الكريمه هبه هل اطمع فى اسماء لتلك الكتب التى تكرمتى و تكلمتى عنها (كتب السلفية تصور المرأة على انها كلها شر و شؤم و انها اداه للشيطان )

نصيحه اختى عند الكلام عن العلماء على الاقل ان نعطى كل ذى قدر قدره و ذلك منهج نبوى كريم و تذكرى كيف كان يخاطب الكفار و منهم هرقل عظيم الروم .....

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

نصيحه اختى عند الكلام عن العلماء على الاقل ان نعطى كل ذى قدر قدره و ذلك منهج نبوى كريم و تذكرى كيف كان يخاطب الكفار و منهم هرقل عظيم الروم .....

و انا غلطت فيهم قلت ايه؟ :angry:

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

تفتكروا ممكن بالأفكار دي عن المرأه المسلمه ....ينتشر الإسلام في اوروبا و أمريكا؟

أخى محمد

أهدى إليك مقدمة كتاب "قضايا المرأة" لفضيلة الشيخ محمد الغزالى .. ذلك الرجل الذى هاجمه المتنطعون واتهموه بمعاداة السنة النبوية الشريفة لأنه انتقد منهجهم الذى أضر بالإسلام ، وخدم أعداءه بما لم يحلموا به - أى أعداء الإسلام - من أساليب التنفير :

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة

طلب جماعة من المسلمين المقيمين بإنجلترا أن تسمح لهم السلطات بإنشاء مدارس إسلامية خاصة! وهذا طلب عادى ٬ وقد ألفنا فى أرجاء العالم الإسلامى أن يقيم المهاجرون إلى بلادنا مدارس خاصة بهم يتلقون فيها تعاليم دينهم ويتقنون لغتهم إلى جانب المعارف المدنية العامة. إلا أن نفرا من الإنكليز عارضوا الطلب ٬ وضاقوا بإنشاء هذه المدارس قائلين: " إنها ستقوم على تفرقة عنصرية بين البنين والبنات! واتهموا الإسلام بأنه متحيز ضد النساء ٬ ومسقط لحقوق المرأة ..

غير أن حزب العمال البريطانى ساند الطلب ٬ وقال المتحدث الرسمى لشئون التعليم بالحزب "مستر جاك سترو " كما ذكرت صحيفة " التايمز" إن الذين يعترضون إقامة هذه المدارس مخطئون ٬ وربما غلبتهم نزعات عنصرية ٬ واتهمهم بأنهم لا يعرفون الإسلام .. وفى مؤتمر عقد فى لندن حول مستقبل التعليم الإسلامى فى إنجلترا قال مستر جاك سترو : إن معاملة المجتمع الإسلامى للمرأة يجب أن تدرس دراسة عميقة ٬ وأن ينظر فيها إلى الأصول..! لقد سمعت مزاعم كثيرة بأن الإسلام ضد المرأة ٬ ويعتمد أصحاب هذه المزاعم على عدم وجود نساء يشتغلن بالدعوة الدينية ٬ أو يلقين دروسا بالمساجد ٬ وأن الرجال يحتكرون السيادة أو القيادة فى هذا الميدان كما يحتكرونها فى المجال السياسى. قال: وهناك جهل شبه تام بدور المرأة فى "اللاهوت" الإسلامى وفى تاريخ الإسلام نفسه!! وعند التأمل نرى وضع المرأة المسلمة أهم من وضع المرأة اليهودية أو النصرانية فى الأيام الماضية.. ثم إن النبى محمد ا أعطى النساء حق الإرث فى كل الممتلكات قبل أن تفعل ذلك الحكومة البريطانية بثلاثة عشر قرنا..

الحق أنى شكرت ممثل حزب العمال على دفاعه الحسن! وإن كانت الإذاعة البريطانية قد ردت ذلك إلى التنافس الانتخابى وكسب الأصوات من حزب المحافظين!.

وأعود أنا إلى الموضوع نفسه لأتحدث فيه على عجل ٬ فقد تناولته بشىء من التفصيل فى كتاب آخر . الإسلام متهم بإهانة المرأة واستضعافها..! فهل فى كتاب الله وفى سنة رسوله ما يبعث على التهمة؟؟ القرآن بين أيدينا لم يتغير منه حرف ٬ وهو قاطع فى أن الإنسانية تطير بجناحين ٬ الرجل والمرأة معا وأن انكسار أحد الجناحين يعنى التوقف والهبوط!. فلننظر إلى السنة ٬ ولنستبعد ما التصق بها من الواهيات والمتروكات.

إن مصاب الإسلام فى المتحدثين عنه لا فى الأحاديث نفسها. نبينا يوصى بأن تذهب النساء إلى المساجد " تفلات " أى غير متعطرات ولا متبرجات ٬ولكن "القسطلانى" فى شرحه للبخارى يرى أن تذهب النساء إلى المساجد بثياب المطبخ ٬ وفيها روائح البقول والأطعمة !! وغيره يرى ألا تذهب أبدا ٬ فأى الفريقين شر من صاحبه على الإسلام.؟.

وفى البخارى أن النبى عليه الصلاة والسلام أجاز أن يسلم الرجال على النساء ٬ وجاء فيه أن الرسول الكريم قال لعائشة: هذا جبريل يقرأ عليك السلام وكان فى صورة رجل. فجاء من يقول: ذاك عند أمن الفتنة! أو ذاك مع النسوة المحارم أو العجائز أو الدميمات. ومع ورود سنن بسلام الرجال على النساء أو النساء على الرجال ٬ فقد كان جهد الشراح وقف العمل بها على أى صورة ٬ وكما امتد الزمان زادت هذه الشروح قوة حتى ألغت الأصل المتبع ٬ وأحلت مكانه التفسير المتشائم المغشوش!.

وفى كل عصر توجد نسوة نوابغ متقدمات قارئات فقيهات ٬ يستطعن جعل بيوتهن مساجد عامرة بالخير. منهن "أم ورقة" التى قال الصنعانى عنها فى الحديث رقم 392 : أمرها النبى عليه الصلاة والسلام أن تؤم أهل دارها . وبعد أن حط عنها الغزو وكانت تريد القتال فى بدر جعل لها مؤذئا يدعو للصلاة. قال الصنعانى: والظاهر أنها كانت تؤمه ٬ وغلامها وجاريتها !. وذهب إلى صحة ذلك أبو ثور والمزنى والطبرى ٬ وخالفت فى ذلك الجماهير.. والذى أميل إليه أن تلك حالة خاصة ٬ إذ كانت المرأة. رضى الله عنها قد جمعت القرآن كله ٬ والرجال وحدهم هم الأقدر والأولى بإمامة المساجد الجامعة..

وأعود إلى التجربة الكبيرة التى سوف يمر المسلمون بها فى إنجلترا وغير إنجلترا بعد أن يبنوا مدارسهم الخاصة! ترى هل سيلزمون الطالبات بالنقاب؟ إذا حدث ذلك فسيكون قضاء على الدعوة الإسلامية والصحوة الإسلامية ٬ ولن يقبل رجل أو امرأة الدخول فى هذا الدين!. إن الأوروبيين يعرفون ملابس الفضيلة فى أزياء الراهبات عندهم وهذه الأزياء أقرب ما تكون إلى الحجاب الشرعى عندنا. وإذا نحن التزمنا بهذا الحجاب أنصفنا ديننا ٬ وأغرينا عشاق الفضيلة بالدخول فيه.!. أما إخفاء الأيدى فى القفازات وإخفاء الوجوه وراء هذه النقب ٬ وجعل المرأة شبحا يمشى فى الطريق معزولا عن الدنيا ٬ فذاك ما لم يأمر به دين . بل ذاك ما يجعل كل التهم التى نفاها عنا حزب العمال ترتد إلينا ليظلم بها اليوم والغد..

وأسأل القائلين بالنقاب: إنكم تعلمون أن مذهبكم رأى لم تجنح إليه كثرة المفسرين والمحدثين والفقهاء ٬ فماذا عليكم لمصلحة الإسلام أن تتركوه ترجيحا لمصلحة أهم وتجنب الضرر أفدح؟

أعرف الدكتور عمر ناصيف رئيس رابطة العالم الإسلامى إنه من أنضج وأتقى العاملين فى ميدان الدعوة ٬ وأخبر الرجال بالعوائق التى تعترضها. ألا يستطع الرجل الذكى إقناع المراجع الدينية عنده بموقف أرشد؟ ثم تتعاون الجهود بعد إذ على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.؟

فى هذا العصر يوجد فتيان وشيوخ لهم أدمغة مظلمة متحجرة ٬ يقولون: رأينا وحده ! ولا حياة لرأى آخر ولا مكان له ٬ إنهم طراز جديد من الخوارج القدماء !. قص على أحد طلبتى النابهين حوارا وقع بينه وبين متدين شديد الغلو ينتمى كما يصف نفسه إلى الإخوة أهل الحديث ٬ سأله: أأنت ممن يعلقون الصور على الجدران ٬ ويوافقون على نشرها بالصحف؟ قال: نعم! فرد عليه ٬ سيلحقك الوعيد الذى ورد فى الحديث الشريف " أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون " لأنك تشجعهم وتناصرهم !. قال له الطالب: ر أينا أن الحديث فى صانعى التماثيل لا فيمن يرسمون على الورق. ولا أريد أن أدخل معك فى جدال وإنما أريد أن أنبهك إلى أن شرائع وشعائر إسلامية كثيرة قد تهدمت فى هذا العصر ٬ والاتفاق على ضرورة بنائها من جديد ليس موضع نزاع! فتعال أنت ومن معك لنتعاون فى إقامة الصرح المنهار ٬ ولنترك الشجار فى الأمور الخلافية..!. فكان الجواب: ما نضع أيدينا فى أيديكم! وما نثق فى دينكم ٬ بل أنتم وأعداء الإسلام سواء... قلت لصاحبى بعد ما سمعت قصته: إذا كان الرجل مجتهدا مخطئا أعماه التعصب ٬ فسوف يبصر يوما ما ٬ ويؤوب إلى الحق! إنما أخاف شيئا واحدا ٬ أن يتحول هذا وزملاؤه إلى جند للباطل من حيث لا يشعرون.. إن لأعداء الإسلام فى بلادنا رجالا مكرة مهرة يوقنون بأن الجبهة إذا تمحضت لأهل الوعى والفقه فهم منتصرون حتما ! ولذلك يفتحون ألف طريق لأولئك الغلاة حتى يسود صياحهم الساحة الإسلامية. ويتأمل أولو الألباب فيما يقال ٬ ئم يقررون ترك الإسلام كله..

كان التيار الإسلامى فى الجزائر متقدما ناضر المستقبل يوشك أن يغسل الأرض من أدران الاستعمار القديم ٬ الاحتشام حل محل التبرج ٬ والإطار الإسلامى أحكم الالتفاف حول التطور الحضارى ٬ وقاده نحو الحرية والخير وسائر حقوق الإنسان!. فإذا صيحات مجنونة تعلو بضرورة النقاب والجلباب والقشور التى يضيع معها اللباب ٬ وكانت النتيجة أن أوجس أولو الألباب خيفة من الإسلام وصحوته ٬ وهم معذورون وتقهقرت الصحوة الإسلامية عقب تلك الفوضى..

وإذا تركنا إفريقية إلى آسيا وجدنا المرض نفسه والنتائج نفسها ٬ فأغلب الأعاجم وهم جمهرة المسلمين يتبعون المذهب الحنفى ٬ أو الشافعى ٬ وهؤلاء الذين يتسمون بأهل الحديث يطيب لهم الطعن فى المذهبين والتوهين للإمامين الكبيرين ومن ثم تقع الفرقة والفتن ولا مستقبل لديننا مع هذه الفوضى العلمية والخلقية.. إننى أنصح هؤلاء الذين يرفعون راية السنة - ولا سنة لديهم - أن يتقوا الله فى أنفسهم وأمتهم. ٬ يجب أن يجمعوا ولا يفرقوا ٬ وأن يمهدوا الطريق لعودة الإسلام بدل أن يضعوا أمامه العقبات!. إن جماعة المسلمين عاشت طوال القرون ٬ وهى تعرف الاختلاف الفقهى.

فى هذا الكتاب خواطر منثورة جمعت بين العلم والأدب والنقد والتاريخ والفتوى الغابرة والمعاصرة ٬ لكنها جميعا تتصل بقضايا المرأة والأسرة والمجتمع الصغير!. وقد رأيت أن هذا الأسلوب أدنى إلى مزاج طالب الثقافة قى أمتنا ٬ وأدنى كذلك إلى عرض الإسلام فى

ثوب جديد.. قد يكون الفقه المجرد جاف ا فلنضعه فى هذا القالب لعله يكون أحسن مذاقا.. وهذه الخواطر وجدت طريقها إلى النشر فى طائفة من الصحف ٬ وكان من الخير أن يضمها سفر وجيز ٬ لعل الله ينفع بها ويدعم الحق ويوسع دائرته...

محمد الغزالى

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

يعني ياجويرية ياختي انتي زعلانة من الست اللي لابسة كعب عالي ... و مش زعلانة من اللي بيدي نفسة عذر انة يدخل على اولادة فلوس حرام ....

احنا كدة هانعمل زي الافلام القديمة لما البنت راحت تشتغل رقاصة علشان تصرف على امها المريضة ....

اختيار الطريق الصحيح عمرة ماكان سهل .. علشان كدة ربنا بيكافئ اللي بيختار الطريق الصحيح لان ربنا عارف انة مش اختيار سهل ..و برضة ربنا من رحمتة نزل الاية {فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه } و برضة قال (وفي السماء رزقكم وما توعدون)

ياريت كلنا نكون متشددين في الامور اللي مافيهاش خلاف و مذكورة بالنص الصريح في

ما هوه يا اختي أم مازن الواحد اللي حيشتغل في بنك ده مضطر عشان مفيش شغل تاني قدامه

(

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

هو الشيوخ فيها نقاوة ...دة باقتنع بية و دة مش بقتنع بية ....و الشيخ دة بقتنع بية ساعات ....

نرجع تاني لعنوان الموضوع الاصلي و اسميحي اوجة السؤال ليكي تاني.... لية بتقولي علي بعض العلماء الدين متساهليين ؟؟

ما هما بيستندوا لادلة القران و السنة برضة .... و كلهم معاهم دراسات عليا في الفقة الاسلام ... و لا انا و لا حضرتك علمنا هايوصلهم؟؟

ممكن عالمين عندهم نفس القدر من العلم و تاخدي برأي واحد ما تخديش برأي التاني

ايه الفرق بينهم

الفرق في التقوي

يعني ممكن شيخ عنده علم بس مش تقي

يعني حيقول الرأي اللي أصحاب القناة اللي بيظهر فيها عايزينه

لما شيخ يقبل انه يظهر في برنامج و قدامه مذيعة حاطة كيلو مكياج علي وشها هل ممكن تاخدي برأيه

لما شيخ يظهر في برنامج و يقعد يتخانق مع الشيخ التاني اللي معاه و المذيع يقعد يبص عليهم و يضحك ده ممكن تاخدي برأيه

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

تفتكروا ممكن بالأفكار دي عن المرأه المسلمه ....ينتشر الإسلام في اوروبا و أمريكا؟

المهزوم محدش بيتبع دينه

حتي لو قلد المنتصر في كل حاجة اللبس و الأكل و العادات و التعليم

برده مش حيرضوا عننا

( و لن ترضي عنك اليهود و النصاري حتي تتبع ملتهم )

تم تعديل بواسطة جويرية

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

بداية ان اغلبية الفقهاء يستندون الى نص من كتاب او سنه لكن الاختلاف يحدث بالنسبه للتفسير والتأويل فثقافة وفهم شخص تختلف عن ثقافة وفهم شخص اخر وبالتالى يحدث الاختلاف والاختلاف بلا شك من مصلحة البشر للتيسير عليهم ورفع الحرج عنهم وفى النهايه علينا نحن العوام الا نقف موقف المتفرجين بل علينا اننأخذ بوصية الرسول صلى الله عليه وسلم ونستفتى قلوبنا بكل حياديه ونرى ونبحث الحق فى جانب من دون ان نأخذ شيخا معينا ونناصره على طوال الخط فلا نتحيز لشيخ معين فيكون حكمنا على الاشياء موضوعى لاشخصى . موضوعكك مهم ويقصد به تطبيق الشريعه كلها لابعضها لان كل حكم فيها مكمل للاخر وبخصوص عقوبة الحبس المذكوره فى المثال الاول فقد عرفها الاسلام فى صورتيها كعقوبه وكحبس احتياطى ولكنه لايعرفها بالنسبه لدين او الغارمين فهو ينظر اليها كعقوبه مدنيه لاجنائيه.

رابط هذا التعليق
شارك

المهم ما هو رأيك فى كلام الالبانى...هل ترى ان التعليم الجامعى ينقص حياء المرأة

لاحظى هو يقصد التعليم الدنيوى العالى يعنى دراسة الطب و الهندسة..الى اخره

لانه يرى ان المرأة حتقعد فى بيتها و مش حتحتاجها.........انتى ايه رأيك...احب اعرف

ليه عدلتي المشاركة يا هبة :roseop:

أنا قريت كلامك عن ان الشيخ أبو أسحاق الحويني قال ان المطلقات منافقات

لأ كدة انا مش حسمعه تاني و اول ما يجيي في التليفزيون حقفله :roseop:

بصي يا ستي تفسير الحديث ده

عن ثوبان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة. والبيهقي في حديث قال: وإن المختلعات هن المنافقات، وما من امرأة تسأل زوجها الطلاق من غير بأس فتجد ريح الجنة أو قال: رائحة الجنة.

الكلام ده عن اللي تطلب الطلاق رغم أن جوزها مظلمهاش أو اساء ليها

وحكمل كلامي معاكي أن شاء الله بخصوص التعليم و العمل

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

ياريت يا جويريه تقري رد عمنا ابو محمد اعلاه و تقوليلي رأيك فيه كرما منك

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

الشيخ الغزالى امام و داعيه من الوزن الثقيل لا شك فى ذلك و رايه معتبر و مردود عليه ممن هم فى وزنه و حجمه و علما مثله و اخشى ان تصدرت للرد عليه او مناصرته و لست انا و غيرى على علم ان نكون ظلمنا انفسنا .

بحثت عن رد منصف عن موضوع الخلاف مع الشيخ الغزالى رحمه الله فوجدت الاتى و لفت نظرى هو العدل مع الغير فى كلا الطرفين و هذا مصداق ديننا ان نعدل اذا قلنا و لا يدفعنا كرهنا لشئ الى عدم العدل مع قائله.

http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?Ar...4&SecID=270

جمال سلطان: الخلاف مع الغزالي أفاد الأمه

[09/03/2005]

الشيخ محمد الغزالي

المرأة المسلمة جدلية قديمة، أثارت قضيتها خلافات، واحتدمت بسببها المعارك، واختلف على وضعها فقهاء، وكان الشيخ محمد الغزالي واحدًا من هؤلاء الذين اختاروا طريقًا مميزًا في تناول قضية المرأة، متسلحًا في ذلك برؤًى فقهية لها اعتبارها بين قطاعات كبيرة من علماء الأمة وشعوبها.

وعلى الجانب الآخر كان هناك فريق آخر له رؤًى مغايرةٌ تمامًا بالنسبة لآفاق تواجد المرأة وفاعليتها في الحياة، وهؤلاء كان معهم أدلتهم الفقهية، مدعومين أيضًا بأعراف وتقاليد لها تأثيرها الواضح على مستوى الشعوب، ومن هنا دارت رحى المعركة الشهيرة بين الغزالي وبين رموز التيار السلفي وحتى نتعرف على تفاصيل المعركة لماذا..؟ وكيف..؟ وإلى أين..؟

كان لنا هذا الحوار مع الأستاذ جمال سلطان- الخبير في شئون الحركات الإسلامية.

* هناك تيارات إسلامية غالت في الهجوم على الشيخ محمد الغزالي.. فلماذا؟

** المشكلة الأساسية مع الشيخ الغزالي- رحمه الله- أنه كان رجلاً رقيق المشاعر، متدفق العاطفة، سريع الانفعال، وكانت تصله بعض التعبيرات غير الدقيقة التي تصف الشباب الإسلامي وتصفه بالتشدد، فكان ينفعل، ومِن ثم يهاجمهم، وعلى الجانب الآخر كان للشباب الإسلامي ردة فعل يمكن أن توصف بالحادَّة تجاه الشيخ؛ مما سبَّب الكثير من المشكلات!!

* فيمَ كان الاختلاف من وجهة نظركم؟

** كان للغزالي رؤيته الخاصة والتي تميل إلى التيسير والتبسيط في أمورٍ يرى آخرون أن في ذلك نوعًا من الترخُّص غير المقبول، وكانت له رؤًى خاصةٌ في تبسيط المواقف، وتأصيل فكرة تعايش الإسلام مع الواقع، وما يعنيه ذلك من التجاوز وغض الطرف عن تجاوزات حادثة، لدرجة وصلت تخطي نصوص أحاديث خاصة فيما يخص المرأة والحجاب والقوامة وغيره.

لا للتعصب

* وهل الاختلافات الفقهية تورث كل هذا العداء؟

** طالما أنني أقول لا للتعصب، ولا للتشدد، فالأحرى أن أكون كذلك مع من أختلف معهم؛ إذ ليس هناك داعٍ للهجوم والتعصب في نقد الرؤية الخاصة بالنقاب، خاصةً وأن هناك من أهل العلم من قال إنه واجب، وهناك من رآه مستحبًّا، وهناك من رآه غير واجب.. فلماذا الاستفزاز؟ ولماذا الدأب على تحقير رؤية الآخر لدرجةٍ تصل إلى وصفه النقاب تمامًا- كما كان يسخر منه السادات- واصفًا إياه بالخيمة؟!

وهكذا فعل الشيخ، فهاجم وانتقد أشياء لا تقع في دائرة تخصصه الفقهي، والشباب أخطأ أيضًا في جرأة الردِّ، وعلينا أن نكون منصفين؛ فالشيخ كان من أخلص الناس، وكان هجومه من قبيل الحماسة والغيرة، ولكنه غالى في نقد شباب لا يفتقد الغيرة أيضًا على الإسلام، ولكنه الاختلاف في الرؤية فقط.

الدعوة بالصدمة

* يرى البعض أن منهج التيسير للغزالي كان السبب في انتشار الحجاب في الشارع المصري.. فما رأيكم في ذلك؟

** الإحياء السلفي هو الذي أحدث صدمةً في المجتمع، ووجود المرأة المنقَّبة في الشارع هو الذي لفت أنظار الناس إلى أن هناك شيئًا اسمه حجاب!! في الوقت الذي كان فيه كثيرٌ من نساء الدعاة في مصر غير محجبات وفقًا لمنهج الغزالي وغيره في التعايش مع الواقع وعدم اتباع الصدمة في دعوة المجتمع!! ولذلك سأظل أؤكد أن الصدمة هي التي أفاقت المجتمع من غيبوبته الإسلامية.

* ولكنَّ البعض يرى أن الفكر السلفي عندما صار الأمر له في أفغانستان أخفى كيان المرأة كليةً، وحرمها حتى من التعليم.. فما تعليقكم؟

** للأفغان رؤية قديمة متشددة نابعة من الواقع الأفغاني البعيد عرفًا عن واقعنا العربي، وقضية عدم تعليم المرأة في أفغانستان ليس بدعةً طالبانية كما يحاول الإعلام الغربي ترسيخ ذلك، فوزراء طالبان كانت بناتهم يدرسن في المدارس والجامعات، ولكن الحرب كانت قد أكلت إمكانيات الدولة، ولم تعد قادرةً على التوسع في التعليم، ولم تكن المرأة مقصودة بالحرمان من التعليم، كما تحاول الدعاية السوداء إظهار ذلك، والتشدد مع المرأة منبعُه عقلية الرجل الأفغاني وليس الطالباني على وجه التحديد!!

بين السطور

* غاب الغزالي.. وهدأت المعركة.. فأي حصاد حصدته الأمة؟

** الشيخ الغزالي إمام كبير، أَدين له بالفضل الكبير؛ لكنه أخطأ مع الشباب الإسلامي، ولم يحاول احتواء ثورة الشباب بحكمة الشيوخ، وفي المقابل كان شباب الحركة الإسلامية غير حصيف، ولم ينطلق من وعي وخبرة في التعامل واصطناع جسر من الثقة لإحداث ربحية أكبر للإسلام، ومع ذلك فإنني أرى أن الاختلاف بين الشيخ وشباب الحركة الإسلامية أفاد الأمة وأفاد الدعوة الإسلامية نفسها، وأوجد مساحةً أوسع للتحرك بين السطور.. أي داخل البيت الإسلامي وحظيرته، وقد كان التحرك قبل ذلك للهامش أكثر منه للداخل، فبعد أن كان الخلاف على (إسلام أو لا إسلام) أصبح الخلاف في تفاصيل تطبيق الإسلام!! وكذلك بعد أن كان التباين حول (حجاب أو لا حجاب) أصبح الخلاف على أي أشكال الحجاب نقصد.

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

المهم ما هو رأيك فى كلام الالبانى...هل ترى ان التعليم الجامعى ينقص حياء المرأة

لاحظى هو يقصد التعليم الدنيوى العالى يعنى دراسة الطب و الهندسة..الى اخره

لانه يرى ان المرأة حتقعد فى بيتها و مش حتحتاجها.........انتى ايه رأيك...احب اعرف

ليه عدلتي المشاركة يا هبة :roseop:

أنا قريت كلامك عن ان الشيخ أبو أسحاق الحويني قال ان المطلقات منافقات

وحكمل كلامي معاكي أن شاء الله بخصوص التعليم و العمل

يا جويرية انا عدلتها لتصحيح خطأ املائى مش اكتر و محذفتش حاجة

كلامى عن الحوينى كان فى مشاركة تانية

بالنسبة لتفسير الحديث هو فعلا كده......بس مش دى الطريقة اللى كان بيكلم بيها الحوينى

ايه الاساءة فى نظره.....بيضربها...حقه

بيمنعها من الخروج...حقه

بيتعالى عليها....حقه ما الراجل فى نظره افضل عند الله من الست و لاجل هذا اختص جنس الرجال بالنبوة و بالولاية و القضاء و غيره

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

وردت المشاركة المقتبسة بموقعنا أدلى بها أحد الزملاء الأفاضل في فترة سابقة و طبعا هي فتوى صادمة ....

الأخوه الكرام

الشيخ / الألباني هو شيخ الحديث المعتمد عند الوهابيين و قد قال فيه بن باز "هو أعلم من على أديم الأرض بالحديث"

عندي شريط للشيخ / الألباني على هيئه ملف RM يشرح فيه حديث رضاع الكبير

و على عكس معظم علماء المسلمين الذين يرون رضاع الكبير حاله خاصه لأم سلمه فقط كان رأي الشيخ / الألباني أنه يصلح لكل زمان و أنه رخصه يمكن لأي مسلم الأخذ بها و ضرب مثل للحاضرين بأنه إذا كان هناك مسلم يسافر كثيرا و يرعى أخوه بيته في غيابه و يتحرج هو من تردد أخوه على بيته أثناء سفره .. فأن الحل لذلك أن يجعل أخيه يرضع من زوجته فيصير إبنا لها من الرضاع و يصير من المحرمين عليها و يزول الحرج !!!!

و عندما سأله أحد الحاضرين للدرس عن كيفية الرضاع .. هل يكون مباشرة من الثدي أم تضع المرأه قطرات من لبنها في كوب و يشربه الرجل إتقاء للفتنه و من كشف عورة المرأه أمام رجل غريب

تتوقع بماذا أجاب .. أجاب بأن الرضاع لا يكون رضاع الا مباشرة من الثدي و لكنه يرى أن تكشف المرأه عن مقدار الحلمه فقط ليتمكن الرجل من الرضاعه !!!! ولا شك أنه رأى الذهول في عين الحاضرين فعقب و قال بالنص "و كلنا نعلم أن الحلمه سوداء داكنه لا شهوة فيها "

و لا حول و لا قوة الا بالله

الملف عندي و أرسله لمن يريد التأكد

تفتكروا من يفتي بمنع التعليم الجامعي محافظة على الحياء الضائع .... يفتي بان ترضع المرأة رجل لا يحل له رؤية كف يديها كما أفتوا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فأين الحياء الضائع هنا ؟

و هل هي ذلة أم هو فكر علينا أن نتأمله ؟؟؟

تم تعديل بواسطة سهران

من لي سواك .. و من سواك ... يرى قلبي و يسمعه

كل الخلائق ظل في يد الصمد ... أدعوك يا ربي فاغفر ذلتي كرما

و أجعل شفيع دعائي حسن معتقدي

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ أبو محمد

إنما أخاف شيئا واحدا ٬ أن يتحول هذا وزملاؤه إلى جند للباطل من حيث لا يشعرون.. إن لأعداء الإسلام فى بلادنا رجالا مكرة مهرة يوقنون بأن الجبهة إذا تمحضت لأهل الوعى والفقه فهم منتصرون حتما ! ولذلك يفتحون ألف طريق لأولئك الغلاة حتى يسود صياحهم الساحة الإسلامية. ويتأمل أولو الألباب فيما يقال ٬ ئم يقررون ترك الإسلام كله..

طيب يا سيدنا الشيخ احنا دلوقتي اي حد بيغالي في الدين بيروح السجن

و قليلين اللي لابسين النقاب

و خلاص بيقنا مطيعين جدا و بنسمع كلام اللي بتقول عليهم أعداء الأسلام

و خلاص هما بقوا أصدقائنا ومش اعداء السلام

ده حتي هما اللي بيحددوا احنا حنلبس ايه

الترزية بتوعهم قصدي ملوك الموضة يحددوا حنلبس لون اخضر السنة دي

تبقي كل واجهات المحلات خضرا

ده حتي لغتنا يا سيدنا الشيخ

اللي ميعرفش لغتهم أصدقاء الأسلام يقعد في بيته من غير شغل

و الطفل الصغير عندنا قبل ما يتعلم واحد و اتنين و تلاتة بيتعلم 1 و 2 و 3

ده حتي يا سيدنا الشيخ اصغر محل في اصغر شارع في الصعيد الجواني مبقاش اسمه بقالة الأيمان بقي اسمه سوير ماركت

و برضه مش راضيين يرضوا عننا يا سيدنا الشيخ

واحنا حالفين يا سيدنا الشيخ ما ننتج حاجة فدا عيونهم عشان مصانعهم هما تشتغل و يغتنوا و يتفسحوا و يربوا كلاب و قطط و احنا بقينا بناكل لحم الكلاب و القطط و برده مش عاجبهم يا سيدنا الشيخ

ده حتي مبقناش نقدر الناس اللي بتعبوا و يضحوا عشانا و تطلع فنانة استعراضية كبيرة و تقول يا ناس أزاي نستورد راقصات أجانب و نهدد الصناعة الوطنية و لا حد يسأل في كلامها

ده حتي احنا يا سيدنا الشيخ مبخلناش عليهم بمسري الأنبياء و ثالث الحرمين و اهي تحت ولايتهم من عشرات السنين

و المسلمين بيموتوا في كل مكان العراق و أفغانستان و الفلبين و الهند

أيه يعني ملايين المسلمين يموتوا المهم سلامة أصدقائنا

و كل التنازلات دي يا سيدنا الشيخ و برده اسيادنا دول مش راضيين يرضوا عننا

شفلنا يا سيدنا الشيخ فتوي أن احنا نركع و نطلبهم منهم الرحمة و العفو عشان يرحموا أطفال و شباب المسلمين من الموت

شفلنا يا سيدنا الشيخ فتوي ان احنا نستحلفهم باغلي ما عندهم عشان ميعملوش في رجالة المسلمين اللي اتعمل في سجن ابو غريب

شفلنا يا سيدنا الشيخ فتوي نلغي بيها كلمة كرامة و شرف و عزة للمسلم و خلاص نتعود علي الهوان و الذل و العار

مش بيك يا شيخ يا غزالي و بأمثالك حترجع عزة الأسلام

بسم الله الرحمن الرحيم ( من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا )

حييجي أن شاء الله أبطال زي خالد و عمر و حمزة و الزبير

ألا إن نصر الله قريب

تم تعديل بواسطة جويرية

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

جويرية

:roseop:

:sad:

:roseop:

اناعقلى الباطن بيقولى ان دا مش كلامك.......دى خطبة من اللى بيحفظهم الطفل "الشيخ" مسلم سعيد

تم تعديل بواسطة ~Heba~

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

إإحياء للأمل عند المسلمين

عايزين مداخله لأي عضو كريم توضح البصمات الإيجابية التي تركتها الأمة الإسلاميه على العالم منذ ثلاثة قرون على سبيل المثال

كالإختراعات و الإكتشافات و الفائدة بشكل عام

و شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

جويرية

:roseop:

:sad:

:roseop:

اناعقلى الباطن بيقولى ان دا مش كلامك.......دى خطبة من اللى بيحفظهم الطفل "الشيخ" مسلم سعيد

أنتي بتتريقي علي كلامي wst::

ماشي يا هوبة انتي لسة اسمك بالقلم الرصاص طيب شوفي بلاغ صغير للأدارة و حيحصل أيه :wub:

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

بداية ان اغلبية الفقهاء يستندون الى نص من كتاب او سنه لكن الاختلاف يحدث بالنسبه للتفسير والتأويل فثقافة وفهم شخص تختلف عن ثقافة وفهم شخص اخر وبالتالى يحدث الاختلاف والاختلاف بلا شك من مصلحة البشر للتيسير عليهم ورفع الحرج عنهم

وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

أيوة اختلاف العلماء رحمة لكن مش زي اللي بيحصل دلوقتي نلاقي فتوي و عكسها

بس عبارة ( أستفت قلبك ) دي قالها الرسول صلي الله عليه و سلم لأحد الصحابة

يعني مش اي انسان حيبقي عنده ملكة ان هوه يستفتي قلبي

ممكن انسان عاصي عنيه تشوف الحرام حلال و الحلال حرام

موضوعكك مهم ويقصد به تطبيق الشريعه كلها لابعضها لان كل حكم فيها مكمل للاخر وبخصوص عقوبة الحبس المذكوره فى المثال الاول فقد عرفها الاسلام فى صورتيها كعقوبه وكحبس احتياطى ولكنه لايعرفها بالنسبه لدين او الغارمين فهو ينظر اليها كعقوبه مدنيه لاجنائيه.

أشكرك كثيرا يا استاذ 'melgendy

هيا دي الجملة اللي عايزة اوصلها في الموضوع

تطبيق الشريعه كلها لابعضها لان كل حكم فيها مكمل للاخر

طيب ما هوه الحبس الأحتياطي ده مدته قليلة لكن ما سمعتش ان حد اتحبس 20 سنة ده لو موتوه يبقي أرحم

ده حتي في عقوبة الزنا لغير المحصن جلد 100 جلدة و تغريب عام يعني مش حبس عام

تم تعديل بواسطة جويرية

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

تفتكروا من يفتي بمنع التعليم الجامعي محافظة على الحياء الضائع .... يفتي بان ترضع المرأة رجل لا يحل له رؤية كف يديها كما أفتوا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فأين الحياء الضائع هنا ؟

و هل هي ذلة أم هو فكر علينا أن نتأمله ؟؟؟

اللي اعرفه عن الموضوع ده ان الرضاعة بقول جمهور الفقهاء بتكون في السنتين الأولانيين من عمر الطفل

باستثناء حالة سيدنا سالم

عشان اتلغي التبني

يعني لما تروح أم تشتكي للرسول صلي الله عليه و سلم و تقوله سالم أبني و كدة حتحرم منه للأبد

فقالت: يا رسول الله إنَّا كنا نرى سالماً ولداً، وكان يأوي معي ومع أبي حذيفة في بيت واحد، ويراني فُضْلاً ـ أي: متبذّلة في ثياب مهنتها ـ، وقد أنزل الله ـ عز وجل ـ فيهم ما قد علمت، فكيف ترى فيه؟

يعني الست دي لو اتحرمت من ابنها اللي ربته ممكن تموت فيها

ودي حالة خاصة بسيدنا سالم

ليه

لأن دلوقتي خلاص معروف ان التبني حرام فالزوجة لو من الأول عايزة تكفل طفل بترضعه هيا او لو مش بتخلف يبقي ترضعه اختها أو زوجة أخوها عشان تبقي عمته او خالته و تبقي محرمة عليه

أما عن كلام الشيخ الجليل الألباني و ده رأيي و انا بصراحة مقريتهوش في اي مكان لكن ده تحلليلي للموضوع

ان الشيخ توفي و عمره 85 سنة و قد يكون اصيب بالزهايمر او ما يشابهه ذلك

لأن الكلام ده لا يصدقه عقل أي حد

و بعدين لو الموضوع ده صحيح ليه ماكنش منتشر و ليه أغلبنا لسة سامع بالموضوع ده جديد

و كمان حتي جدودنا اللي لسة عايشين ما كنش عندهم الكلام ده

و هل هي ذلة أم هو فكر علينا أن نتأمله ؟؟؟

ربنا يرحمنا من الناس اللي بتتصيد اخطاء الناس وزلاتهم

تم تعديل بواسطة جويرية

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 7
      أرسل الله إلى فرعون رسولين هما موسى وهارون عليهما السلام قال تعالى{ٱذۡهَبۡ أَنتَ وَأَخُوكَ بِـَٔایَـٰتِی وَلَا تَنِیَا فِی ذِكۡرِی*ٱذۡهَبَاۤ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ إِنَّهُۥ طَغَىٰ}وأرسل ثلاثة رسل إلى أصحاب القرية قال تعالى {وَٱضۡرِبۡ لَهُم مَّثَلًا أَصۡحَـٰبَ ٱلۡقَرۡیَةِ إِذۡ جَاۤءَهَا ٱلۡمُرۡسَلُونَ*إِذۡ أَرۡسَلۡنَاۤ إِلَیۡهِمُ ٱثۡنَیۡنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزۡنَا بِثَالِثࣲ فَقَالُوۤا۟ إِنَّاۤ إِلَیۡكُم مُّرۡسَلُونَ} قال ابن عباس: "إِنَّهَا مَدِينَةُ أَنْطَاكِيَةَ، وَكَانَ بِهَا مَلِكٌ يُقَالُ لَه
    • 3
      الأبناء والبنات كلهم كانوا مجمعين على رأي واحد إنها كبيرة ولن تتحمل العملية قرروا ذلك بدون الانتظار لسماع رأي الطبيب كسر عنق عظمة الفخذ لن يلتئم إلا بإجراء عملية جراحية لاستبدال المفصل سيظل المريض حبيس للسرير نسبة الوفيات تزداد بقلة حركة المريض واحتمال الإصابة بالجلطات وقروح الفراش وغيرها من الأمراض الرأي الطبي يحتم إجراء العملية ولكن هناك احتمال لمضاعفات أثناء العملية لا يمكن تفاديها وهناك احتمال حتى للوفاة أثناء العملية بسبب التخدير أو جلطة رئوية وا
    • Guest مؤمن
      0
      بلايستيشن 4 برو 5 اجهزة 50 لعبه كم الجمرك عليهم وارد من الصين
    • 2
      بسم الله الرحمن الرحيم   بالرغم من كثرة الأحداث التي نمر بها والتي ممكن ان تشغلنا ..لكن للأسف فقد أحاطتني أحداث فصلتني عن كل حدث في المحروسة. أم شابة لطفلتين زي القمر. ابتليت بالمرض اللعين وصل الى آخر مراحلة ..انها ارادة الله حتما  ..لكن ماذا تتوقعون من ذويها بعدما ايقنوا أن النهاية اوشكت على المجيء؟!    للأسف كان الحديث دوما عما ستتركه تلك المريضة ..وحصر ما تملكة..وحتمية توزيعه والإتفاق فورا!.انظروا القسوة !! تذكرت مقالا لعلي أمين ..رحمه الله تعالى..في إحدي افكارة في عموده ا
    • 10
      الشهيد بإذن الله ملازم أول مقاتل / إسلام قنديل كركيت استشهد اليوم أثناء مطاردة في سيوة اللهم تقبلة عندك من الشهداء  
×
×
  • أضف...