اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ليه بنقول عليهم متشددين ؟


جويرية

Recommended Posts

أن نمط الحياة الحديثة دلوقتي مش ماشي بالشريعة فده بيسبب مشاكل لبعض الناس

يعني مثلا واحد مش عنده شقة و مفيش قدامه غير انه ياخد قرض ربوي

طيب الشيخ حيقوله ماتخدش قرض

الحل ياستى زى ماقالوا اخواننا اصحاب الفتوى ، واكيد انتى والاخوة الاعضاء عارفين الكلام ده

ماتاخذش قرض من البنك ، لان ده ربا ،، لكن وياخوفى من لكن

يمكن للبائع ان يقول لك بعتك هذا المنزل بـ 100 الف نقدا ، او ان يقول لك بعتك هذا المنزل بـ 180 الف بالتقسيط على عشر سنوات ومش عايز منك اى فايدة ربوية ( أعوذ بالله من الربا )

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

طب حد يقدر ينكر ان التشدد فى الدين موجود

وموجود من ايام الرسول صلى الله عليه وسلم و الا ما كان ليقول "لا يشاد الدين أحد إلا غلبه "

ما هو التشدد فى هذا العصر فى نظر الاخ ابا عمر و مسلم للابد

و لماذا كل من يخالف فتاوى شيوخ السعودية "اللى انا نفسى بعتبرهم متشددين" تقولوا انتم عليهم انهم بيفصلوا فتاوى على!!!!

ارجو الا جابة

لو سمحتي يا اخت هبه توضحي لينا ليه متشددين من وجهة نظرك ؟ يعني ما هي الاسباب التي جعلتك تعتقدين انهم متشددين ؟ وما هي الفتاوى التي صدرت منهم ورأيتي بها تشدد ؟

وما هو التشدد من وجهة نظر سيادتك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هيه اتهامات وخلاص يا جماعة

خرج الثعلب يوما في رداء الواعظين

ومشى في الأرض يهذى ويسب الماكرين

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ زهيري

البيانات الاحصائية حول واقع الامية في الدول العربية و الإسلاميه تشير الى ان

عدد الاميين العرب يتراوح بين 70 و 90 مليون (قرابة ربع عدد العرب جميعا)

وتزيد معدلات الامية بين النساء العربيات حيث يعاني قرابة نصفهن منها (46.5 بالمئة).

بينما تصل نسبة الأمية في العالم الإسلامي الى نسبة تتراوح من 60 الى 70 % من اجمالي تعداده البالغ قرابة 1.4 مليار (قرابة 900 مليون مسلم أمي لا يقرأ و لا يكتب في أمة اول كلمة في كتابها إقرأ)

في احصائيات تبيين الحال اللي وصلنا ليها اكتر من كدة

احصائيات مثلا عن عدد الطفال اللي مصابين بالسكر عدد الشباب اللي مصابين بالفشل الكلوي طبعا الضغط و السكر دول بقوا عادي زي الأنفلونزا

و هذا كلام د زغلول النجار:

- تفشي الأمية بين المسلمين البالغين في هذا العصر:

تفشت الأمية بين المسلمين البالغين (أكبر من 15 سنة) في هذا العصر بصورة مزعجة تتراوح نسبتها بين 50% و80% (بمتوسط حوالي 58%) بينما تقل نسبة الأمية عن 2% في دول الشمال، ولا تتعدى هذه النسبة 45% في المتوسط في دول العالم الثالث بصفة عامة، وهذا يعني بوضوح أن أعلى نسبة للأمية بين البالغين في العالم هي في الدول الإسلامية المعاصرة، على الرغم من أن القرآن الكريم نزلت أولى آياته أمراً بالقراءة والكتابة، وتعظيماً لأدواتهما: ( اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربُّك الأكرم، الذي علّم بالقلم، علّم الإنسان ما لم يعلم ) .

طبعا هذه الإحصائيات قد تكون غير دقيقه و لكنها لن تبتعد كثيرا عن الواقع المؤلم.

مع احترامي لكلام الدكتور زغلول النجار

لكن فيه ناس عايزة تدي قضية التعليم اكبر من حجمها

عشان الناس تفضل طول عمرها و راها حاجة مشغولة بيها

و بعدين الأمي مش جاهل هوه بس مش بيجيد القراءة و الكتابة

و ممكن الواحد يكون مش بيعرف يقرا و لا يكتب بس يبني اجمل فيلا الواحد ممكن يشوفها ممكن يعمل اجمل قطعة مجوهرات ممكن يزرع احسن انواع الفاكهة

المجتمع محتاج لعمل عقلي و متهيألي ممكن النسبة تكون في حدود 10 % و العمل اليدوي ممكن يوصل ل 90 % دي نسب افتراضية بقولها من الواقع اللي بشوفوه

و مع ذلك فديننا بيحث علي طلب العلم و هوه الأنسان الأمي يحاول يتعلم بس حيبقي لنفسه عشان يوسع مداركه و يكتسب خبرات جديدة اما المجتمع مش حيحتاج منه اكتر من انه يأدي عمله بأخلاص

و الملخص

-لم يعد حاليا وجود للأسف لما يسمى بأمة إسلاميه تماما كالأمة عربيه و هذا واقع من اراد تجاهله فإنه بذلك يبعد كل البعد عن الحقيقة

مفيش امة اسلامية من ساعة من انتهت الخلافة الأسلامية سنة 1924 بعزل السلطان العثماني و ان كانت الخلافة الأسلامية قبلها بسنين و هيا خلافة علي الورق بس اهوه علي الأقل كنا امة واحدة

-

ثلثي المسلمين تقريبا من الأميين حاليا

مش عارفة اشمعني مهارة القراءة و الكتابة اللي مشغولين بيها كدة اوي

طيب ما هوه المتعلمين معندهمش مهارة العمل اليدوي

-الإختلافات الشديده بين نخب المسلمين المتعلمين في الرؤيا الصحيحه للدين من سنه لشيعه لأباضيه..... و اعتقاد كل فصيل بأنه هو الحق و غيره الباطل.

احنا خلينا في نفسنا الأول احنا مسلمين سنيين لما احوالنا تتحسن يبقي نفكر نهدي غيرنا

و

بالتالي فأول الحلول هو التخلص من الأمية (و ارجوا عدم الفلسفه من بعض الأعزاء في سؤالهم المتوقع :وكيف نتخلص من الأمية؟ ) من يسأل هذا السؤال عليه البحث معي عن إجابه

وكمان عايزين نتخلص من أمية المتعلمين

ثاني الحلول هو محاولة اجابة سؤالي السابق حول اسباب الشقاق و الفرقه الإسلاميه:

هل هو عدم تطبيق الدين بشكل صحيح... أم عدم فهم الدين بشكل صحيح... أم حفظ التشريع بدون فهم مقاصد التشريع... أم كل هذه الأسباب سويا أم ماذا؟

عشان مفيش وحدة بين المسلمين

اوروبا عملت وحدة برغم اختلاف اللغة و الأعراق و الدين

واحنا دين واحد لغة و واحدة و اصل عربي و مع ذلك مش عارفين يكون فيه بيننا وحدة

ثالثا ما أسباب تقدم و تفوق الأمم الكافره على حد قولك رغم كفرها؟ ( بإجابة هذا السؤال ستعلم أن الحل ليس كله بالرجوع الى الدين فقط) بل إضافة الى الحل الأول و الثاني في وجهة نظري

ما هوه الدين مش صلاة و صيام بس الدين فيه نظام أقتصادي يخلينا اغني الأغنياء

بس احنا مصرين علي الأقتصاد اللي قايم علي الربا و الأحتكار و النتيجة واضحة

أسباب تقدم الغرب علينا

عشان يبقي في تنمية لازم يكون عندنا : موارد الطبيعية و موارد البشرية و الأدارة

طيب لو قارنا بيننا و بين الغرب في الموضوع ده

حنلاقي ان احنا احسن منهم في الموارد الطبيعية كفاية بلادهم كلها تلج ومفيهاش شمس

في الموارد البشرية متهيألي الشعب المصري بياخدوا اكبر مناهج تعليمية في العالم واكيد منقلش عنهم كفاءة

نيجيي للأدارة بقي هما أدارتهم صح و ممكت توصل لكفاءة 100 % عشان كدة بيحققوا تنمية في كل المجالات

طيب احنا نعمل ايه في موضوع الأدارة ده و القوانين اللي ملخبطة الدنيا

نصبر لغاية ما ربنا يفرجها

تم تعديل بواسطة جويرية

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله بعد

الأخ الغالي أبو محمد

الفاضلة جويرية

عندما قال المتنبى :

أغاية الدين أن تحفوا شواربكم ....... يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

لم يكن هناك استعمار ، ولم يكن هناك نفط يطمع فيه الغرب ويغزون العراق من أجله ، ولم تكن هناك إسرائيل أو صهيونية عالمية يتآمرون على أمة إقرأ ..

بيت الشعر لخص أسباب تقزمنا أمام غيرنا من الأمم فى الاختلاف والتنابذ حول القشور والتمسك بها والابتعاد عن اللب ومجافاته ... أصحاب العقول يسعون إلى اللب ويصلون إليه بعون الله ، لذلك سماهم سبحانه وتعالى "أولى الألباب"

كلامك رائع جدا وأتفق مع الفكره العامة لكلامك أنه من الخطأ بل من الغباء في حق أنفسنا وفي حق ديننا أن نهتم بتوافه الأمور ونترك عظائمها كمثل ذلك الذي سأل شيخا قائلا له لقد زنيت- أعاذنا الله من ذلك- والمرأة حبلي من الزنا فقال له الشيخ ولماذا جمعت ذنبين الزنا وحمل السفاح كنت عزلت فقال الرجل سمعت أن العزل مكروه فقال له الشيخ سمعت أن العزل مكروه ولم تسمع أن الزنا حرام؟؟

وكما قال رسولنا صلي الله عليه وسلم إن الله تعالى يحب معالي الأمور ، و أشرافها ، و يكره سفسافها ..

ولكن حتي نضع المعاني في قوالبها الصحيحه لي ملاحظات علي كلامك :

1.مرجعنا - أخي الكريم - هو قول النبي لا المتنبي فهل لو قال رسول الله صلي الله عليه وسلم حفوا الشوارب وسخر المتنبي من ذلك يكون عمدتنا قول المتنبي - أظن أن هذا لا يصح .

2.هل الدين فيه عظائم وتوافه أو هل في الدين لب وقشور بمعني أن الدين يصنف مثلا الحج في باب اللب وحف الشارب في باب القشور والزكاه لب والصدقه قشور الصيام لب و إماطة الأذي من الطريق قشور ؟؟؟ أرجوا أن توضح لي مرادك لأنني قد أكون أسأت الفهم عنك

والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

طب حد يقدر ينكر ان التشدد فى الدين موجود

وموجود من ايام الرسول صلى الله عليه وسلم و الا ما كان ليقول "لا يشاد الدين أحد إلا غلبه "

ما هو التشدد فى هذا العصر فى نظر الاخ ابا عمر و مسلم للابد

و لماذا كل من يخالف فتاوى شيوخ السعودية "اللى انا نفسى بعتبرهم متشددين" تقولوا انتم عليهم انهم بيفصلوا فتاوى على مزاجهم!!!!

ارجو الا جابة

لو سمحتي يا اخت هبه توضحي لينا ليه متشددين من وجهة نظرك ؟ يعني ما هي الاسباب التي جعلتك تعتقدين انهم متشددين ؟ وما هي الفتاوى التي صدرت منهم ورأيتي بها تشدد ؟

وما هو التشدد من وجهة نظر سيادتك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هيه اتهامات وخلاص يا جماعة

رمضان معلش ده رأيى الشخصى و انا لم الزمك به و لا احاول حتى اقناعك به فبتالى لا تجادلنى فيه

و انا سؤالى واضح للاخ ابا عمر و مسلم للابد و ليك اذا كنت عايز تجاوب

ما هو التشدد الدينى فى عصرنا؟؟؟

كيف ترونه؟

و من هم المتشددين فى نظركم؟

تم تعديل بواسطة ~Heba~

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

اذا كانت هذه طريقة حوارك فأنا أنأى بنفسي الاستمرار معك في هذا الحوار لانه بالنهاية لن يؤدي الى شيء

تقبلي تحياتي

خرج الثعلب يوما في رداء الواعظين

ومشى في الأرض يهذى ويسب الماكرين

رابط هذا التعليق
شارك

اذا كانت هذه طريقة حوارك فأنا أنأى بنفسي الاستمرار معك في هذا الحوار لانه بالنهاية لن يؤدي الى شيء

تقبلي تحياتي

تحياتك مقبولة :roseop:

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخت الكريمه هبه

كما اسلف من قبل التشدد بعد عن الوسطيه التى هى منهج الاسلام الحقيقى و الايات القرأنيه عبرت عن ذلك و المنهج النبوى ايضا و لنا فى قصه الصحابه الذين عندما سألوا عن عباده الرسول فكأنما استقالوه فقال احدهم انى اقوم الليل و لا انام و اخر لا اتزوج النساء و ثالث اصوم و لا افطر فهداهم المصطفى الى المنهج الوسط و اعلنها للكل انه يقوم و ينام و يتزوج النساء و يصوم و يفطر

فضلا عن باقى الهدى النبى الذى إذا خُير بين شيئين اختار ايسرهما صلى الله عليه و سلم و لنا اسوه فى صلاه التراويح التى تزايد عدد المصلين خلف النبى يوما بعد يوم فتركها مخافه الإثقال على المسلمين و تيسيرا عليهم.

اليوم طالبى الربا يقولون على من يفتى بحرمته بناء على نصوص شرعيه انه متشدد و يقولون على من يفتى بالنقاب اوحتى بالحجاب ايضا بناء على نصوص شرعيه انه متشدد و انظرى الى الهجمه القذره على من اراد ان يمنع الخمر فى احد الفنادق المملوكه له (و نيته عند الله ) هوجم انه متشدد خليجى يعبث فى السياحه المصريه و يؤثر عليها بماله.

ناهيك عن العلمانيين و هؤلاء هم الزَبَد الطافى الذين ما فتأوا يهاجموا اللحيه و الجلباب الابيض و يصمون اصحابهم بالمتشددين و اختزلوا كل مشاكلهم العقديه و كرههم للاسلام و اتباعه فى تلك القضيه و انظرى ان شئت للمجله الوضيعه روزاليوسف

و غيرها من افرازات هؤلاء الغثاء الذين جعلوا مجرد الانتماء للدين تشدد حتى انهم و ذلك من سفالتهم هاجموا ابو تريكه لاعب الاهلى على سجوده بعد احرازه الاهداف .

احدى هؤلاء الجهله تخيلى انها لا تطيق سماع الاذان و تطالب بمنعه و تطلق على نفسها انها مسلمه و لقد سمعتها بنفسى فى احد الحوارات مع مذيعه (مشهوره بفضائحها)من عينتها فى لقاء حوارى (يعنى حَوَارى ) و كان موجودا احد رجال الازهر الكبار و الذى لولا وجود احد الشخصيات المحسوب على المتشددين _كما يدعون)و الذى اعترض على تهكم تلك المرأه على الاذان و رفض ان يتكلم فى وجود الشيخ الكبير الذى تورط فاضطر للرد على تلك المرأه و الذى كلامها منزوع البركه و تراها فى حاله اقبال شديد على الهجوم على كل ما هو اسلامى فعليها من الله هى و من على شاكلتها ما يستحقون.

هذا اختى هو التشدد بعينه اما اتباع الدليل فلا و الف لا شاء من شاء و ابى من ابى.

اختى الكريمه شيوخ السعوديه او غيرهم ليسوا حجه على الاسلام بل العكس الاسلام حجه على الجميع و انتى انظرى دائما الى الدليل هل قرأن و سنه صحيحه ام ماذا فمن ياتى بالدليل اهلا و سهلا و على راس الجميع اما غير ذلك فالى مزبله التاريخ .

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

طب حد يقدر ينكر ان التشدد فى الدين موجود

وموجود من ايام الرسول صلى الله عليه وسلم و الا ما كان ليقول "لا يشاد الدين أحد إلا غلبه "

ما هو التشدد فى هذا العصر فى نظر الاخ ابا عمر و مسلم للابد

و لماذا كل من يخالف فتاوى شيوخ السعودية "اللى انا نفسى بعتبرهم متشددين" تقولوا انتم عليهم انهم بيفصلوا فتاوى على!!!!

ارجو الا جابة

العزيزة هبة

هذا سؤال لكى انتى وليس لنا

انتم الذين تصفون الحرصين على التزام سنه النبى صلى الله علية وسلم بالتشدد وتنكرون عليهم افعالهم واقوالهم

وهذا الحديث ياهبة قالة النبى صلى الله علية وسلم فى حادثة الثلاث

ولاكن النبى صلى الله علية وسلم لم ينكر عليهم انهم يتحاكمون الى شرع الله مثلاً

او انهم لا يتعاملون بالربا امتثالاً للاوامرة فوصفهم بالتشدد

او انهم الزمو من يعلوهوم من بناتهم وازواجهم بالحجاب الشرعى فقال لهم ان هذا لاهل بيتى فقط ولا اصل للحجاب فى الاسلام وهذة عادة بدوية وهابية سعودية وانتم

متشددون

او انهم ردو احاديثة صلى الله علية وسلم وقالوا نحتكم للعقل فوصفهم بالتشدد

او انهم طعنوا فى صحابتة رضوان الله عليم وانكروا مانقلوا عن النبى صلى الله علية وسلم وقالوا هم رجال ونحن رجال وحكم عقلك ياوضاح فوصفهم بالتشدد

السؤال لكى ياهبة

ماهو التشدد ؟

اتَّقِ اللَّهِ حَيْثُمَا كُنْتَ وَأَتْبِعْ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَن

رواه الترمذي

رابط هذا التعليق
شارك

او انهم الزمو من يعلوهوم من بناتهم وازواجهم بالحجاب الشرعى فقال لهم ان هذا لاهل بيتى فقط ولا اصل للحجاب فى الاسلام وهذة عادة بدوية وهابية سعودية وانتم

اها انت جبت قضية الحجاب

اهى دى اقدر اتكلم فيها

تغطية الوجه ليس فرضا سوى على امهات المؤمنين و اذا ارادت امراة مسلمة الاقتداء بهن فلها ذلك و فى هذه الحالة الاولى بها الا تخرج من بيتها و لا تعمل و غير ذلك من الامور التى فرضت على امهات المؤمنين

لكن التى ترتدى النقاب فى عصرنا هذا تواجه مشاكل عديدة

و اغلب مشايخ السعودية يقولون بفرضيته و يأتى بالآيات و الاحاديث و التفسيرات لها سطحية تماما و يتجاهلون المعنى اللغوى لكلمة "يدنين" و يحاولون بشتى الطرق الربط بين العادة البدوية فى تغطية الوجه و بين الدين

و نحن نعلم تماما ان نساء النبى لسن كاحد من النساء و كان الحجاب بتغطية الجسم كله امر الهى خاص بهن

و وردت روايات كثيرة تشير فى مضمونها ان تغطية الوجه لم يكن سائدا بين النساء فى عهد الرسول صلى الله عليه و سلم

طبعا حتقولى النقاب ليس بعادة بدوية....و جويرية حتقول كده و تضرب لى مثال باليشمك...اقولهاو ما ادراك ان اليشمك لم يأتى لمصر من شبه الجزيرة العربية

تغطية الوجه عادة بدوية اصيلة و زادت عن حدها جدا لدرجة انه بعض القبائل عندهم عيب المرأة تكشف وجهها حتى امام زوجها

يعنى باختصار الرأى القائل بفرضية النقاب و ما عداه ليس حجابا انا اعتبرة قمة التشدد

ثم ياتى بعضهم ويقول بتحريم العباءة على الكتف و العباءة المطرزة و العباءة الملونة (حتى لو كان لون سادة غير ملفت للنظر)

لكى اوضح لكم وجهه نظرى

سأتكلم عن اثنين من صديقاتى

واحدة سعودية و الاخرى مغربية

الاخت المغربية لم تكن محجبة على الاطلاق...كانت تخرج بشعرها و ذراعين مكشوفة و مكياج و ما الى ذلك

طبعا الحمد لله دلوقتى ربنا هداها و ارتدت الحجاب.

الاخت السعودية ترتدى لباس اسود يغطى كل جسمها تماما و هى مقتنعه ان هذا هو الحجاب

انا ارتدى خمار و عباءة و احيانا "تايير" و قد تكون ملونة و لا اضع مكياج و لا عطور و لا اى زينة تحقيقا للامر الالهى " و لا يبدين زينتهن" و لا ارفض تمام تغطية الوجه لانه هو الذى يعبر عن شخصيتى

اترك لحضرتك الحكم اين التشدد و الوسطية فى امر الحجاب

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخت العزيزه هبه

تعالى نتفق ان لا نخلط بين ما تهواه انفسنا و ما يقِره الشرع الحكيم.

ايضا ان لا نتجاوز قدراتنا (و اخص نفسى ) خصوصا عندما نكون محدودى العلم الشرعى و نفتى و نحكم بما فوق طاقاتنا.

يعنى انتى حكمتى على اغلب مشايخ السعوديه بان تفسيراتهم سطحيه و انهم يتجاهلون المعنى الدينى لمعنى يدنين

اعذرينى اختى اذا كان هؤلاء العلماء و لا نزكيهم على الله سطحيون و متجاهلون فممن نأخذ العلم و الفتوى خصوصا ان مرجعياتهم من قرأن و سنه واضحه و صريحه و اضعف الايمان اذا كان ما يقولون لا يتماشى مع اهوائنا ان نلتزم الحياديه و نقول خيرا و نسأل اهل العلم المختصين فهم بالتاكيد اعلم منا و الله اعلم من الجميع .

ايضا انت خلطتى بين الحجاب ثم النقاب و اخيرا الحجاب فاين المشكله تحديا فى الحجاب ام النقاب.

فرضيه النقاب او عدمه خلاف شرعى لا شك و بين جهتين كلاهما له الدليل الشرعى فلماذا نحكم على واحده دون الاخرى بقمه التشدد و كون النقاب كما تدعين عاده بدويه فلا يمنع (بفرض ذلك ) من تريد ان تنتقب بغيا للحشمه و تحقيقا لامر الله و رسوله

كما هو موجود عند احد الطرفين و خصوصا ان من مقاصد الدعوه ان الرسول بُعِث ليتمم و لنضع تحتها خط يتمم مكارم الاخلاق اى التى كانت موجوده قبل ذلك فى الجاهليه مثل الكرم و الشجاعه وو....

(تغطية الوجه عادة بدوية اصيلة و زادت عن حدها جدا لدرجة انه بعض القبائل عندهم عيب المرأة تكشف وجهها حتى امام زوجها)

طبعا هذا شئ مثير للضحك فقط و للاسف تسوقه الصحافه للدجل ليس الا.

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي من لا نبي بعده وبعد

أخي الحبيب أبو عمر

لو ظللنا نتكلم سنوات ما اتفقنا لأن كل واحد عاجبه عقله لذا كنت فتحت حوار بعنوان التشدد والتساهل حتي يقول كل واحد مقياسه ونتفق أولا علي هذا المعيار ثم يطبق علي كل قول فنعرف الحكم عليه ولكن للأسف لم يتم الموضوع ل أعلم لماذا ورجعنا انغمة متشدد لا متساهل لا كويس لا ظلامي وهكذا كلام مرسل بلا ضابط بل وبلا علم .....................................

أسأل الله أنيهدينا جميعا إلي الحق بإذنه و الحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

(تغطية الوجه عادة بدوية اصيلة و زادت عن حدها جدا لدرجة انه بعض القبائل عندهم عيب المرأة تكشف وجهها حتى امام زوجها)

طبعا هذا شئ مثير للضحك فقط و للاسف تسوقه الصحافه للدجل ليس الا.

و الله مش الصحافة

فيه موضوع فى المحاورات هنا اتكلم عن الحتة دى

وانا شفت فى احد المواقع المنتديات النسائية واحدة سعودية بتتكلم عن العادة دى و بيقولوا انها حياااااااء "مفرط"

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله بعد

الأخ الغالي أبو محمد

الفاضلة جويرية

عندما قال المتنبى :

أغاية الدين أن تحفوا شواربكم ....... يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

لم يكن هناك استعمار ، ولم يكن هناك نفط يطمع فيه الغرب ويغزون العراق من أجله ، ولم تكن هناك إسرائيل أو صهيونية عالمية يتآمرون على أمة إقرأ ..

بيت الشعر لخص أسباب تقزمنا أمام غيرنا من الأمم فى الاختلاف والتنابذ حول القشور والتمسك بها والابتعاد عن اللب ومجافاته ... أصحاب العقول يسعون إلى اللب ويصلون إليه بعون الله ، لذلك سماهم سبحانه وتعالى "أولى الألباب"

كلامك رائع جدا وأتفق مع الفكره العامة لكلامك أنه من الخطأ بل من الغباء في حق أنفسنا وفي حق ديننا أن نهتم بتوافه الأمور ونترك عظائمها كمثل ذلك الذي سأل شيخا قائلا له لقد زنيت- أعاذنا الله من ذلك- والمرأة حبلي من الزنا فقال له الشيخ ولماذا جمعت ذنبين الزنا وحمل السفاح كنت عزلت فقال الرجل سمعت أن العزل مكروه فقال له الشيخ سمعت أن العزل مكروه ولم تسمع أن الزنا حرام؟؟

وكما قال رسولنا صلي الله عليه وسلم إن الله تعالى يحب معالي الأمور ، و أشرافها ، و يكره سفسافها ..

ولكن حتي نضع المعاني في قوالبها الصحيحه لي ملاحظات علي كلامك :

1.مرجعنا - أخي الكريم - هو قول النبي لا المتنبي فهل لو قال رسول الله صلي الله عليه وسلم حفوا الشوارب وسخر المتنبي من ذلك يكون عمدتنا قول المتنبي - أظن أن هذا لا يصح .

2.هل الدين فيه عظائم وتوافه أو هل في الدين لب وقشور بمعني أن الدين يصنف مثلا الحج في باب اللب وحف الشارب في باب القشور والزكاه لب والصدقه قشور الصيام لب و إماطة الأذي من الطريق قشور ؟؟؟ أرجوا أن توضح لي مرادك لأنني قد أكون أسأت الفهم عنك

والحمد لله رب العالمين

أهلا بك أخى الفاضل / نصر

يسعدنى أن أرد على أسئلتك (اللى مش بتخلص :sad: ) ... هو فى الحقيقة فى هذه المداخلة سؤال واحد بس .. وملاحظة ..

أبدأ أولا بملاحظتك :

1.مرجعنا - أخي الكريم - هو قول النبي لا المتنبي فهل لو قال رسول الله صلي الله عليه وسلم حفوا الشوارب وسخر المتنبي من ذلك يكون عمدتنا قول المتنبي - أظن أن هذا لا يصح .

مع أن الملاحظة على شعر المتنبى ، إلا أننى أعتقد أنها تخصنى لاستشهادى بذلك البيت من الشعر ..

1) لا أريد أن أقول إنك ابتعدت عن "لب" الموضوع ... ولكنى أتمنى أن تقرأ القصيدة كلها التى كان المتنبى يهجو فيها كافور الأخشيدى الذى حكم مصر بالوصاية على إبن محمد الأخشيدى ، وبوفاة كافور انهارت الدولة الأخشيدية وقامت الدولة الفاطمية ... وكان ذلك فى فترة ضعف الخلافة الإسلامية .. أو فلنقل فترة الخلافات (جمع خلافة) الإسلامية فقد كانت هناك دولة عباسية فى بغداد ، ودولة أموية فى الأندلس ودولة أخشيدية (ومن قبلها دولة طولونية ومن بعدها دولة فاطمية) فى مصر ... وكلها دول قامت على أساس الدين الذى يقول لأتباعه " وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (آل عمران : 103) ...

تركوا "اللب" وانشغلوا بصغار الأمور ... فراح يحرض أهل مصر على الخلاص من كافور ... ولم أرغب فى وضع القصيدة كاملة لمبالغته فى قدح وذم وهجاء "كافور" .. ولكن البيتين الآتيين عينة للتحريض :

ألا فتـى يـورد الهندي هامـتـه ... كيما تزول شـكوك الناس والتهم

فانـه حجـة يؤذي القلوب بهـا ... من دينه الدهر والتعطيل والقـدم

لم يكن يسخر من الحديث الشريف ياسيدى ، وطبعا لم أقصد أنا الاستشهاد ببيت الشعر لأسخر من الحديث الشريف ، ولكنه كان يحرض الشعب المصرى على الخلاص ممن كان أظهر علامات التزامه بالدين هى المبالغة فى حف شاربه ...

2) لذلك فإننى أرجوك ألا تحمِّل كلامى أو اقتباسى لبيت الشعر أكثر مما يحتمل .. ولنبتعد عن التخندق فنحن - على ما أظن - أكبر من ذلك ..

سياق كلامى يا أخى الفاضل كان الرد على أننا تخلفنا بفعل مؤامرة عالمية (وكأن العالم يحسدنا أو يخشانا فيتآمر علينا) .. أردت أن أبرهن على أن التخلف أبعد بكثير "من حيث الزمن" عن أطراف المتآمرين ضدنا .. فقد مات "موضوع قصيدة الهجاء" سنة 968 ميلادية أى فى القرن العاشر الميلادى ... ولكن للأسف بقى بيت الشعر حيا ليقف عنوانا لما نحن فيه منذ ذلك الزمن

نأتى الآن إلى سؤالك :

2.هل الدين فيه عظائم وتوافه أو هل في الدين لب وقشور بمعني أن الدين يصنف مثلا الحج في باب اللب وحف الشارب في باب القشور والزكاه لب والصدقه قشور الصيام لب و إماطة الأذي من الطريق قشور ؟؟؟ أرجوا أن توضح لي مرادك لأنني قد أكون أسأت الفهم عنك

سأبدأ الرد بالحديث الشريف الذى جاء فى مداخلتك بعد أن سمحت لنفسى بتصحيح خطأ مطبعى فى آخره :

وكما قال رسولنا صلي الله عليه وسلم إن الله تعالى يحب معالي الأمور ، و أشرافها ، و يكره سفاسفها ..

ثم سألجأ إلى أسلوبك فى الرد على السؤال بأسئلة :blush2: :

هل الدين أمر من الأمور أم لا ؟

ولكنى سأجيب على سؤالى : نعم ، الدين هو أمر من الأمور ، وهو أعلاها فى عقيدة المؤمن .. ودليلى على ذلك هو الحديث الشريف الذى جاء ردا على رسالة قريش إلى الرسول عليه الصلاة والسلام التى حملها إليه عمه أبو طالب : "والله يا عم لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في شمالي على أن أترك هذا الأمر ما تركته حتى يظهره الله أو أموت في سبيله"

وسأسألك سؤالا آخر (برضه من نفسى :lol: ) :

هل تعتقد أن الله أنزل الرسالة على رسوله ، وأنه وصحبه تحملوا كل تلك المشاق ، وأن الصحابة والتابعين وتابعى التابعين - خلفاء وولاة وقادة وجنود - دخلوا فى تلك المعارك (الداخلية والخارجية) من أجل نشر حف الشوارب وتقصير الجلاليب فى أرض الله ... ؟؟ أم أن نشر حف الشوارب وتقصير الجلاليب فى أرض الله يتساوى مع نشر الحق والعدل والمساواة بين البشر ، ويتساوى مع السعى إلى القضاء على الاستعباد والاستبداد ويتساوى مع السعى إلى إخراج الناس من الظلمات إلى النور ..

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ أبو محمد

نقلت ما يلي

المدح : وهو عبارة عن نفاق على مستوى عال من أجل حفنة دولارات (أقصد دراهم) ، أو من أجل تفادى عقاب وسيف مسعود "السياف" ، وعندما كان المتنبى شاعر العرب الأول يعيش فى مصر قال فى مدح كافور الأخشيد حاكم مصر فى هذا الوقت :

يدبر الملك من مصر إلى عدن *** إلى العراق فأرض الروم فالنوب

إذا أتتها الرياح النكب من بلد *** فما تهب بها إلا بترتيب

و لاتجاوزها شمس إذا أشرقت *** إلا ومنه لها إذن بتغريب

الهجاء : فقال يهجو نفس الحاكم كافور (الملك الإستاذ) الذى كان يسير الرياح و لاتغيب الشمس إلا بإذنه:

نامت نواطير مصر عن ثعالبها *** فقد بشمن و ما تفنى العناقيد

العبد ليس لحر صالح بأخ *** لو أنه فى ثياب الحر مولود

لا تشتر العبد إلا والعصا معه *** إن العبيد لأنجاس مناكيد

و قال أيضا

من أية الطرق يأتي مثلـك الكـرم *** أين المحاجم يا كافور والجلـم

جاز الألـى ملكـت كفـاك قدرهـم ***فعرفوا بـك ان الكلـب فوقهـم

سادات كـل انـاس مـن نفوسهـم***وسادة المسلمين الأ عبد القـزم

أغاية الديـن أن تحفـوا شواربكـم*** يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

ألا فتـى يـورد الهنـدي هامـتـه ***كما تزول شكوك الناس والتهم

أغاية الديـن أن تحفـوا شواربكـم*** يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

تفسير البيت

تحفوا شواربكم : لأن اهل مصر كانوا يحفوا شواربهم بعكس اهل الجزيرة الذين كانوا يقصوا الشارب

المقصود بالأمة ليست امة الأسلام و لكن المصريين الذين اختصهم المتنبي بالهجوم

متهألي غرض بيت الشعر ده الهجاء مش أكتر مش الكلام عن حال الأمة الأسلامية

و بعدين الكلام ده كان من 1000 سنة يعني الأمة الأسلامية كانت في عز مجدها

بيت الشعر لخص أسباب تقزمنا أمام غيرنا من الأمم فى الاختلاف والتنابذ حول القشور

طيب حنعتبر إن الناس الملتزمين بدينهم دول مش همهم غير القشور و مش بيتكلموا في برامجهم و لا محاضرتهم غير عن اللحية و النقاب

و الناس طلعت القمر و هما لسة بيقولوا ندخل الحمام برجلنا اليمين و لا الشمال الأول

زي ما بيتقال عنهم

طيب نفترض ان الكلام ده صحيح

طيب الناس دول مش بيشغلوا اي مناصب قيادية و مش مسموح ليهم غير بايه ( ادعوا الي سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة )

متهيألي اللي متوليين المناصب القيادية لا هما بلحية و لا بجلباب و بيؤمنوا بالوسطية و بيشجعوا الفنون و الثقافة

المفروض بقي كدة مش نكون متقزمين امام غيرنا

تم تعديل بواسطة جويرية

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضلة جويرية :

صحيح أنى مُقل فى الاشتراك فى هذا الموضوع عن قصد .. ولكن ليس معنى هذا أن يراهن أحد على نفاد صبرى ... فلن ينفد صبرى بسهولة بإذن الله ... بل سأرحب بكل مداخلة موجهة إلىَّ وسأرد عليها ...

ياسيدتى ..

اشكر لك مداخلتك الأخيرة هذه ... فهى برهان على ما كنت أقوله ... وهو أننا لم نتخلف بسبب مؤامرة عالمية ولكن بسبب الانشغال عن "اللُّب" بالقشور ...

فتحويل مداخلة استشهدت فيها ببيت شعر إلى مناظرة حول الشاعر ، هو خير دليل على عدم الاستعداد للرد على ما جاء فى "لُب" المداخلة .. إما لعدم الاعتراف بأن الآخرين من حقهم أن يكون لهم رأيا مختلفا .. أو للتعصب (إبن عم التشدد) للرأى وعدم الاستعداد لمناقشته ، أو للتهرب من تلك المناقشة لضعف الحجة ... كانت مداخلتى الموجهة إليك ترد على رأيك الذى يؤكد أننا ضحايا لمؤامرات عالمية تُحاك ضدنا ليل نهار ... وأكدت هذا فى مداخلتى التى سبقت مداخلتك مباشرة والتى جاءت ردا على الفاضل / نصر بدر .. فلماذا تنقلين من مقال (بين المدح و "الردح" فى الثقافة العربية) وموضوعه مختلف تماما عن موضوع مداخلتى ؟؟ !!

تفسير البيت

تحفوا شواربكم : لأن اهل مصر كانوا يحفوا شواربهم بعكس اهل الجزيرة الذين كانوا يقصوا الشارب

المقصود بالأمة ليست امة الأسلام و لكن المصريين الذين اختصهم المتنبي بالهجوم

شكر آخر تستحقينه ...

فقد قرأت الحديث الشريف بصيغة "اطلقوا اللحية وحفوا الشارب " .. وقرأته بصيغة " أعفوا اللحى وحفوا الشارب " .. وقرأته بصيغة " أرخوا اللحى وحفوا الشارب " ... وبصيغ أخرى غير تلك ..... ولكنى لم أقرأه بأى صيغة تنتهى ب " .. وقصوا الشارب" ... وسبب الشكر هو المعلومة الجديدة التى استخلصتها من أن أهل مصر كانوا "على أيام كافور" متمسكين بالسنة أكثر من أهل الجزيرة لأنهم كانوا "يحفون" ، أما أهل الجزيرة فكانوا "يقصون"

متهألي غرض بيت الشعر ده الهجاء مش أكتر مش الكلام عن حال الأمة الأسلامية

ومتهيألى إنى كنت باستشهد بالبيت للدلالة على التمسك بالقشور وإغفال "اللب" .. مش أكتر

و بعدين الكلام ده كان من 1000 سنة يعني الأمة الأسلامية كانت في عز مجدها

دى برضه معلومة جديدة .. فقد كنت أعتقد أن وجود دولة عباسية ، ودولة أموية ، ودولة طولونية ، ثم دولة أخشيدية ، ثم دولة فاطمية فى تلك الفترة علامة على التشرذم وبداية الانهيار ... ولم أكن أعلم أنه كلما زادت فرقة المسلمين كلما كان ذلك إضافة إلى مجدهم ... كده بقى أنا فهمت :roseop:

متهيألي اللي متوليين المناصب القيادية لا هما بلحية و لا بجلباب و بيؤمنوا بالوسطية و بيشجعوا الفنون و الثقافة

المفروض بقي كدة مش نكون متقزمين امام غيرنا

منطق برضه .. ومنهج موضوعى للاستدلال ... والحمد لله إننا بنكتب بالعربى عشان الخواجات المتآمرين مايفهموش احنا بنقول إيه ويجروا يلحقوا نفسهم ويغيروا لبسهم ويطولوا دقونهم عشان يتقدموا زيادة ... :roseop:

وكما ترين فإن صبرى لم ينفد .. ولن ينفد ، وسأوضح أن تقدم البشرية لم يكن فى يوم من الأيام حكرا على لابسى زى معين ، أو ذوى هيئة معينة ... وسأكرر أن الله سخر لنا ما فى الكون كما سخره لسائر البشر ، الفرق أن من تقدموا عرفوا كيف يتعاملون مع ما سخره الله للناس جميعا ..ولم يتخلف المتخلفون إلا لأنهم مشغولون عن التعامل الصحيح المتوازن مع ما سخره الله لهم ... كان الله فى عون المشغولين

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه والصلاة والسلام علي رسول الهدي صلي الله عليه وسلم وبعد ,,,

أخي الغالي أبو محمد

أشكرك كثيرا علي ردودك الراقية الرائقه المليئه بالإبتسامات :rolleyes:

واسمح لي أعقب علي كلامك

يسعدنى أن أرد على أسئلتك (اللى مش بتخلص ) ... هو فى الحقيقة فى هذه المداخلة سؤال واحد بس .. وملاحظة ..

من زمان وحضرتك لا ترتاح للسؤال والجواب مع أن أن المحاوره هي سؤال وجواب وحتي أتعلم من حضرتك يجب أن أسألك وأرجوا منك أن تتفضل شاكرا علي إجابتي وأنا أيضا أرحب بأسئلتك ...........

إقتباس(nasr-badr @ May 26 2008, 11:22 AM)

1.مرجعنا - أخي الكريم - هو قول النبي لا المتنبي فهل لو قال رسول الله صلي الله عليه وسلم حفوا الشوارب وسخر المتنبي من ذلك يكون عمدتنا قول المتنبي - أظن أن هذا لا يصح .

مع أن الملاحظة على شعر المتنبى ، إلا أننى أعتقد أنها تخصنى لاستشهادى بذلك البيت من الشعر ..

1) لا أريد أن أقول إنك ابتعدت عن "لب" الموضوع ... ولكنى أتمنى أن تقرأ القصيدة كلها التى كان المتنبى يهجو فيها كافور الأخشيدى الذى حكم مصر بالوصاية على إبن محمد الأخشيدى ، وبوفاة كافور انهارت الدولة الأخشيدية وقامت الدولة الفاطمية ... وكان ذلك فى فترة ضعف الخلافة الإسلامية .. أو فلنقل فترة الخلافات (جمع خلافة) الإسلامية فقد كانت هناك دولة عباسية فى بغداد ، ودولة أموية فى الأندلس ودولة أخشيدية (ومن قبلها دولة طولونية ومن بعدها دولة فاطمية) فى مصر ... وكلها دول قامت على أساس الدين الذى يقول لأتباعه " وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (آل عمران : 103) ...

تركوا "اللب" وانشغلوا بصغار الأمور ... فراح يحرض أهل مصر على الخلاص من كافور ... ولم أرغب فى وضع القصيدة كاملة لمبالغته فى قدح وذم وهجاء "كافور" .. ولكن البيتين الآتيين عينة للتحريض :

ألا فتـى يـورد الهندي هامـتـه ... كيما تزول شـكوك الناس والتهم

فانـه حجـة يؤذي القلوب بهـا ... من دينه الدهر والتعطيل والقـدم

أخي الحبيب الغالي كلامي كان بسيطا جدا وواضحا هو أن مرجعنا هو قول الرسول لا قول المتنبي (وأعني أنه عندما يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم أمرا لا نقلل من أمره )

- ثم أنني لم أبتعد عن الموضوع بدليل أن هناك جزءا من مداخلتي يوضح ذلك وهو الآتي

كلامك رائع جدا وأتفق مع الفكره العامة لكلامك أنه من الخطأ بل من الغباء في حق أنفسنا وفي حق ديننا أن نهتم بتوافه الأمور ونترك عظائمها كمثل ذلك الذي سأل شيخا قائلا له لقد زنيت- أعاذنا الله من ذلك- والمرأة حبلي من الزنا فقال له الشيخ ولماذا جمعت ذنبين الزنا وحمل السفاح كنت عزلت فقال الرجل سمعت أن العزل مكروه فقال له الشيخ سمعت أن العزل مكروه ولم تسمع أن الزنا حرام؟؟

وكما قال رسولنا صلي الله عليه وسلم إن الله تعالى يحب معالي الأمور ، و أشرافها ، و يكره سفسافها

مما يوضح لحضرتك أنني أفهم مدلول كلامك ولكن تعقيبي علي نقطتين محددتين حتي لا يختلط الأمر

1.أنه لا يجوز لأحد أن يقلل من شأن أمر إلهي أو نبوي إطلاقا لأن مرجعنا هو كلام رسول الله وأنا أعلم أنك توافقني علي ذلك

2.سؤالي كان هل الدين فيه عظائم وتوافه أم لا وسنتكلم عن ذلك لاحقا إن شاء الله تعالي هذا بساطة .

تركوا "اللب" وانشغلوا بصغار الأمور ... فراح يحرض أهل مصر على الخلاص من كافور

ما هو ده حضرتك لب كلامي ما هي صغار الأمور في الدين ؟

لم يكن يسخر من الحديث الشريف ياسيدى ، وطبعا لم أقصد أنا الاستشهاد ببيت الشعر لأسخر من الحديث الشريف

أخي الكريم أنا لم لم أتهمك بالسخرية من الحديث وحاشاك - أخي الكريم - وإنما المتنبي أخطأ - من وجهة نظري- في هذا البيت كما أخطأ المعري في بيته الذي قال فيه:

يد بخمس مئين عسجد وديت

ما بالها قطعت في ربع دينار

أيضا يسخر من حد السرقه - عقلا - أي لماذا اليد عند قطعها خطأ فديتها خمسمائه قطعه ذهبية ونفس اليد تقطع لو سرقت نصف دينار ؟؟!! مع أن الرد عليه هين ولكن ليس موضوعنا .

سياق كلامى يا أخى الفاضل كان الرد على أننا تخلفنا بفعل مؤامرة عالمية (وكأن العالم يحسدنا أو يخشانا فيتآمر علينا) .. أردت أن أبرهن على أن التخلف أبعد بكثير "من حيث الزمن" عن أطراف المتآمرين ضدنا .. فقد مات "موضوع قصيدة الهجاء" سنة 968 ميلادية أى فى القرن العاشر الميلادى ... ولكن للأسف بقى بيت الشعر حيا ليقف عنوانا لما نحن فيه منذ ذلك الزمن

قولك هذا أظنه فعلا في لب الموضوع و أنا أتفق معك تماما فيه ولكن كل منا ينظر إلي أمر مختلف

*فحضرتك تري أنه من التفاهه التحدث عن قص الشوارب وتقصير الثوب وإعفاء اللحية والأمه في مثل هذا التخلف العلمي والعسكري والتقني وأنا ردا علي هذه النقطه أقول لو كان التقدم مرتبك بعكس ما قلت لفعلناه الآن يعني هل لو أطلقنا شوارنا وأطلنا ثيابنا وأزلنا لحانا ستتقدم الأمه ؟؟ بمعني آخر هل المهندس الملتحي او الطبيب الملتحي أو العالم أو أو متخلف علميا لأنه ملتحي ؟ والله فعلا لا أفهم وجه السببية في ذلك ............ز

* طيب ننظر للموضوع من وجهة نظر أخر هل تري أيضا أن من التفاهه أن ننشغل بمشاهدة الأفلام والمسرحيات وإنفاق المال علي ذلك ؟؟ ويغتني الممثلين والممثلات ويجنوا الملايين من تلك التفاهه

أو الإنفاق لمشاهدة مباراه لكره القدم وننفق أموالا ويأخذ لاعبين الملايين من تلك التفاهة .

وغيره وغيره وحتي لا نطيل هذه المليارات التي لو أنفقت في مجال التعليم وتطوير المعامل والإنفاق علي البحث العلمي ألسيت ستعود بالنفع علي أمتنا ونتقدم أم ماذا ؟ ولن أسهب الكلام في هذا الموضوع لأنه يطول جدا ولكن أرجوا أن أكون عرفت أوصل الخلاصة .

هل الدين فيه عظائم وتوافه أو هل في الدين لب وقشور بمعني أن الدين يصنف مثلا الحج في باب اللب وحف الشارب في باب القشور والزكاه لب والصدقه قشور الصيام لب و إماطة الأذي من الطريق قشور ؟؟؟ أرجوا أن توضح لي مرادك لأنني قد أكون أسأت الفهم عنك

سأبدأ الرد بالحديث الشريف الذى جاء فى مداخلتك بعد أن سمحت لنفسى بتصحيح خطأ مطبعى فى آخره :

إقتباس

وكما قال رسولنا صلي الله عليه وسلم إن الله تعالى يحب معالي الأمور ، و أشرافها ، و يكره سفاسفها

أولا أخي الكريم : سوف أسمح لنفسي أنا أيضا ان أوضح لك أنه لا خطأ مطبعي في الموضوع فأنا كتبت سفسافها وهي الكلمة الصحيحه أما كلمة سفاسفها التي أوردتها حضرتك فأنا لا أعلمها - علي قدر علمي -

ولو أحببت أوضح لك الأمر من جهة علم مصطلح الحديث ومن جهة اللغة في مداخلة منفصلة حتي لا يتشعب الموضوع .

ثم سألجأ إلى أسلوبك فى الرد على السؤال بأسئلة :

هل الدين أمر من الأمور أم لا ؟

ولكنى سأجيب على سؤالى : نعم ، الدين هو أمر من الأمور ، وهو أعلاها فى عقيدة المؤمن .. ودليلى على ذلك هو الحديث الشريف الذى جاء ردا على رسالة قريش إلى الرسول عليه الصلاة والسلام التى حملها إليه عمه أبو طالب : "والله يا عم لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في شمالي على أن أترك هذا الأمر ما تركته حتى يظهره الله أو أموت في سبيله.

أخي الكريم سأسمح لنفسي أن أختلف معك أن الدين ليس أمرا من الأمور ولكن الدين هو كل الأمور قال تعالي "قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين " فالدين كل شيء في حياة المؤمن أخي الفاضل .

ثم هذا الدليل الذي أتيت حضرتك به يؤكد كلامي لأن الأمر المقصود - ويظهر من سياق الكلام هو كل الدين وليس بعضه هذا إن صح الإستدلال أصلا وإلا فإستدلالك لا يصح لأن الحديث أصلا ضعيف ولا يحتج به .

وسأسألك سؤالا آخر (برضه من نفسى ) :

هل تعتقد أن الله أنزل الرسالة على رسوله ، وأنه وصحبه تحملوا كل تلك المشاق ، وأن الصحابة والتابعين وتابعى التابعين - خلفاء وولاة وقادة وجنود - دخلوا فى تلك المعارك (الداخلية والخارجية) من أجل نشر حف الشوارب وتقصير الجلاليب فى أرض الله ... ؟؟ أم أن نشر حف الشوارب وتقصير الجلاليب فى أرض الله يتساوى مع نشر الحق والعدل والمساواة بين البشر ، ويتساوى مع السعى إلى القضاء على الاستعباد والاستبداد ويتساوى مع السعى إلى إخراج الناس من الظلمات إلى النور

أخي الكريم جوابي عن سؤالك هو : بل تحمل رسول الله وصحابته االمشاق من إجل إعلام الدنيا بدين الله الإسلام والإسلام يندرج تحته كل تعاليم الإسلام فكما علمنا رسول الله صلي الله عليه وسلم التوحيدوالجهاد وحثنا علي العلم والزكاه والحج والصلاة والدعاء علمنا دخول الخلاء وإماطة الأذي من الطريق ومداعبة الزوج لزوجته و أولاده وحق الجوار ووووووووووووووووووووووووو

رسول الله صلي الله عليه وسلم كما علمنا عقيدة التوحيد والصلاة أخبرنا عن المرأة التي دخلت النار في هره حبستها ....الحديث

رسول الله صلي الله عليه وسلم كما علمنا ما الإيمان وما الإسلام وما الإحسان علمنا آداب دخول الخلاء وهكذا

رسول الله صلي الله عليه وسلم كما كما علمنا الفرائض والأحكام قال " يا أبا ذر ! إذا طبخت مرقة ، فأكثر ماءها ، وتعاهد جيرانك .

فالدين - أخي الفاضل - ليس به عظيم ومحتقر فكل الدين عظيم و قد يكون الأمر الحقير من وجهة نظرك سببا لدخولك الجنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لا تحقرن من المعروف شيئا ، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق "

أنا أعتذر للإطاله - وهذا ليس من طبعي - ولكن والله قد اختصرت كثيرا مما كنت أود قوله والله الموفق والحمد لله رب العالمين

تم تعديل بواسطة nasr-badr

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ أبو محمد

الفاضلة جويرية :

صحيح أنى مُقل فى الاشتراك فى هذا الموضوع عن قصد .. ولكن ليس معنى هذا أن يراهن أحد على نفاد صبرى ... فلن ينفد صبرى بسهولة بإذن الله ... بل سأرحب بكل مداخلة موجهة إلىَّ وسأرد عليها ...

تعليقي كان بناء علي مداخلة سيادتك و متهيألي مفروض أعلق علي جميع المدخلات الموجهه الي و لأصحابها الكرام مطلق الحرية في التعليق مرة أخري أو لا

الفاضلة جويرية

عندما قال المتنبى :

أغاية الدين أن تحفوا شواربكم ....... يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

شكرا جزيلا لمشاركة سيادتكم مرة اخري

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

حقولكم مين المتشدد من وجهة نظري الشخصيه فقط و لا الزم بهذا الفكر أحد

كل من قاموا بعمليات تفجير في المجمعات السكنيه الآمنه في السعوديه وقتلوا نساء و اطفال و شيوخ مدنيين آمنين بإسم الإسلام

كل الرجال لابسي الجلباب القصير الأبيض اعتقادا بأن هذا هو الزي الإسلامي

كل النساء لابسات النقاب مع تغطية العينان و لبس القفازات

كل من يحرمون الموسيقى على أساس انها تلهي عن ذكر الله ولا يحرمون الشعر و متابعة ماتشات الكوره و الجلوس على القهوه و الكتابة في المنتديات مثلا رغم انهم يلهون ايضا عن ذكر الله

كل من يعتقد أنه و فريقه فقط في الجنه و باقي المسلمون في النار ( هذا غير الغير مسلمون طبعا)

كل من يعتقد ان التعدد في الزواج هو الأصل و أن زواجه بإمرأه ثانيه و ثالثه و رابعه لا يجب ان يكون بسبب قصور او تقصير من الزوجة الأولى و إنما بسبب مزاجه و شهوته فقط

هذه فقط بعض الأمثله التي اعتقد بتشددها و لهم احترامي بالطبع ولكن افكارنا و منهجنا لا سبيل لهم الى اللقاء

كل الحب و التحيه

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

وهذه بعض الأمثلة للمتشددين والمتساهلين :

1) من يفتى ببطلان عقد الزواج إذا تجرد الزوجان من ملابسهما أثناء علاقتهما الزوجية - متشدد ومتنطع

2) من يفتى بإرضاع المرأة للكبير حتى تحرم عليه ويستطيع الانفراد بها - متساهل ، ومتسيب ، ومتقول على الرسول ورامى للمحصنات - ويالهن من محصنات - ففيهن أم المؤمنين

3) من يفتى بأن عقول عامة المسلمين عند مستوى أقدامهم ولا يجوز لهم الكلام فى السياسة - متشدد على عامة المسلمين ، متساهل مع شركائه فى الحكم

4) من يفتى بعدم جواز الخروج على الحاكم الفاسق الفاجر الظالم وإن ارتكب الكبائر وضرب ظهورنا بالسياط وأخذ مالنا - متشدد على المسلمين ، متساهل مع شركائه فى الحكم

5) كل من يحاول فرض فهمه وفقهه على عامة المسلمين مسفها "بل ومكفرا" كل المذاهب التى تخالف مذهبه - متشدد

وللقائمة بقية

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 7
      أرسل الله إلى فرعون رسولين هما موسى وهارون عليهما السلام قال تعالى{ٱذۡهَبۡ أَنتَ وَأَخُوكَ بِـَٔایَـٰتِی وَلَا تَنِیَا فِی ذِكۡرِی*ٱذۡهَبَاۤ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ إِنَّهُۥ طَغَىٰ}وأرسل ثلاثة رسل إلى أصحاب القرية قال تعالى {وَٱضۡرِبۡ لَهُم مَّثَلًا أَصۡحَـٰبَ ٱلۡقَرۡیَةِ إِذۡ جَاۤءَهَا ٱلۡمُرۡسَلُونَ*إِذۡ أَرۡسَلۡنَاۤ إِلَیۡهِمُ ٱثۡنَیۡنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزۡنَا بِثَالِثࣲ فَقَالُوۤا۟ إِنَّاۤ إِلَیۡكُم مُّرۡسَلُونَ} قال ابن عباس: "إِنَّهَا مَدِينَةُ أَنْطَاكِيَةَ، وَكَانَ بِهَا مَلِكٌ يُقَالُ لَه
    • 3
      الأبناء والبنات كلهم كانوا مجمعين على رأي واحد إنها كبيرة ولن تتحمل العملية قرروا ذلك بدون الانتظار لسماع رأي الطبيب كسر عنق عظمة الفخذ لن يلتئم إلا بإجراء عملية جراحية لاستبدال المفصل سيظل المريض حبيس للسرير نسبة الوفيات تزداد بقلة حركة المريض واحتمال الإصابة بالجلطات وقروح الفراش وغيرها من الأمراض الرأي الطبي يحتم إجراء العملية ولكن هناك احتمال لمضاعفات أثناء العملية لا يمكن تفاديها وهناك احتمال حتى للوفاة أثناء العملية بسبب التخدير أو جلطة رئوية وا
    • Guest مؤمن
      0
      بلايستيشن 4 برو 5 اجهزة 50 لعبه كم الجمرك عليهم وارد من الصين
    • 2
      بسم الله الرحمن الرحيم   بالرغم من كثرة الأحداث التي نمر بها والتي ممكن ان تشغلنا ..لكن للأسف فقد أحاطتني أحداث فصلتني عن كل حدث في المحروسة. أم شابة لطفلتين زي القمر. ابتليت بالمرض اللعين وصل الى آخر مراحلة ..انها ارادة الله حتما  ..لكن ماذا تتوقعون من ذويها بعدما ايقنوا أن النهاية اوشكت على المجيء؟!    للأسف كان الحديث دوما عما ستتركه تلك المريضة ..وحصر ما تملكة..وحتمية توزيعه والإتفاق فورا!.انظروا القسوة !! تذكرت مقالا لعلي أمين ..رحمه الله تعالى..في إحدي افكارة في عموده ا
    • 10
      الشهيد بإذن الله ملازم أول مقاتل / إسلام قنديل كركيت استشهد اليوم أثناء مطاردة في سيوة اللهم تقبلة عندك من الشهداء  
×
×
  • أضف...