اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ليه بنقول عليهم متشددين ؟

جويرية

Recommended Posts

السلام عليكم

الاخ الحبيب زهورتى ( مش متشدد اهه )

أأأأأأأأأىىىىىىىىىىىىىىىى

حاسب يا زوهيرى الكرسى جه فى دماغى مش فى الكلوب .

و بعدين الكرسى بقه موضه قديمه و ممكن تضلمها باى شكل تانى شد الفيشه لان ده كلوب كهربا مش رتينه.

بجد مش انت اللى تعمل كده يا زوهيرى (وش محمود المليجى ) و تقفل(بتشديد القاف ) بسرعه كده و احنا بنتحاور بشكل شيك

و ممكن تطلب ان الموضوع يتقفل بلطف حتى علشان شكلنا قدام اوروبا و الدول المتقدمه يكون حلو .

و بعدين ممكن لو الُحجَه مش موجوده نراعى بعض قدام الاجانب :rolleyes:

طبعا يا حبيبى يا زوهيرى كل كلامك مردود عليه و لكن احتراما لرغبتك فى قفل الموضوع بهذا الشكل لن استرسل فى المزيد فحسبى ما فات و انقضى لكن اللى بينا لسه ما مضى و ساظل احبك فى الله و احترم حواراتنا النزيهه.

اخيرا لى سؤال و ارجوك ان تجيبنى عليه

الشخص الذى يكون ديدنه الغش و التدليس فى ما يطرحه و سرقه الافكار من اماكن اخرى و يجئ ينسبها لنفسه فى هذا المنتدى

ماذا يمكن ان نصفه .... متشدد .......متساهل .......ام ماذا ؟

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق

وسأسألك سؤالا آخر (برضه من نفسى ) :

هل تعتقد أن الله أنزل الرسالة على رسوله ، وأنه وصحبه تحملوا كل تلك المشاق ، وأن الصحابة والتابعين وتابعى التابعين - خلفاء وولاة وقادة وجنود - دخلوا فى تلك المعارك (الداخلية والخارجية) من أجل نشر حف الشوارب وتقصير الجلاليب فى أرض الله ... ؟؟ أم أن نشر حف الشوارب وتقصير الجلاليب فى أرض الله يتساوى مع نشر الحق والعدل والمساواة بين البشر ، ويتساوى مع السعى إلى القضاء على الاستعباد والاستبداد ويتساوى مع السعى إلى إخراج الناس من الظلمات إلى النور

أخي الكريم جوابي عن سؤالك هو : بل تحمل رسول الله وصحابته االمشاق من إجل إعلام الدنيا بدين الله الإسلام والإسلام يندرج تحته كل تعاليم الإسلام فكما علمنا رسول الله صلي الله عليه وسلم التوحيدوالجهاد وحثنا علي العلم والزكاه والحج والصلاة والدعاء علمنا دخول الخلاء وإماطة الأذي من الطريق ومداعبة الزوج لزوجته و أولاده وحق الجوار ووووووووووووووووووووووووو

إذن أخى الفاضل نصر ... فليعمل كل مسلم على قدر فهمه واستطاعته فى الدعوة إلى دينه أو على الأقل فى "إعلام الدنيا" بدينه .. فمن أراد أن يُعلم الدنيا أن أهمية قيم العدل والحق والحرية والمساواة بين البشر فى الإسلام ، وأهمية محاربة القهر والاستبداد والاستعباد فى الإسلام تتساوى مع أهمية كيفية حلاقة الذقن والشوارب وطريقة دخول الخلاء فليفعل .. وندعو الله أن يوفقه

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

الاخ الحبيب زهورتى ( مش متشدد اهه )

أأأأأأأأأىىىىىىىىىىىىىىىى

حاسب يا زوهيرى الكرسى جه فى دماغى مش فى الكلوب .

و بعدين الكرسى بقه موضه قديمه و ممكن تضلمها باى شكل تانى شد الفيشه لان ده كلوب كهربا مش رتينه.

بجد مش انت اللى تعمل كده يا زوهيرى (وش محمود المليجى ) و تقفل(بتشديد القاف ) بسرعه كده و احنا بنتحاور بشكل شيك

و ممكن تطلب ان الموضوع يتقفل بلطف حتى علشان شكلنا قدام اوروبا و الدول المتقدمه يكون حلو .

و بعدين ممكن لو الُحجَه مش موجوده نراعى بعض قدام الاجانب :P

طبعا يا حبيبى يا زوهيرى كل كلامك مردود عليه و لكن احتراما لرغبتك فى قفل الموضوع بهذا الشكل لن استرسل فى المزيد فحسبى ما فات و انقضى لكن اللى بينا لسه ما مضى و ساظل احبك فى الله و احترم حواراتنا النزيهه.

الشخص الذى يكون ديدنه الغش و التدليس فى ما يطرحه و سرقه الافكار من اماكن اخرى و يجئ ينسبها لنفسه فى هذا المنتدى

ياعم الحاج هو انا قفلت الموضوع؟ :blink:

ده انا غلبان غلب الدنيا كله :sad:

و بعدين انا اهديتك قبل كده اغنية فريد الأطرش : حبيته لكن مابقولشي إكمني بحب و مبطولشي .......وانت معبرتنيش يابو عمر :sad:

:happy: و بالنسبه لكلامي المردود عليه فكل الكلام بيترد عليه والا مبقاش في حاجه اسمها دردشه و مناقشه واصطباحه حلوه بالصلى على الهادي

و عايز اقولك اني لما اشوف حد يحبك يحلالي اجيب سيرتك وياه :closedeyes:

اما بالنسبه لسؤالك فهو محير قوي يابو عمر و طبعا سؤالك ملوش غير رد واحد انما لازم اعرف تقصد مين عشان ميصحش كمسلمين نغلط في حد ابدا

وضحلي وانا اجاوبك بكل صراحه

و زي النهارده كان حبك ...يوم ما عاهدتك اصون ودك :roseop:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

وسأسألك سؤالا آخر (برضه من نفسى ) :

هل تعتقد أن الله أنزل الرسالة على رسوله ، وأنه وصحبه تحملوا كل تلك المشاق ، وأن الصحابة والتابعين وتابعى التابعين - خلفاء وولاة وقادة وجنود - دخلوا فى تلك المعارك (الداخلية والخارجية) من أجل نشر حف الشوارب وتقصير الجلاليب فى أرض الله ... ؟؟ أم أن نشر حف الشوارب وتقصير الجلاليب فى أرض الله يتساوى مع نشر الحق والعدل والمساواة بين البشر ، ويتساوى مع السعى إلى القضاء على الاستعباد والاستبداد ويتساوى مع السعى إلى إخراج الناس من الظلمات إلى النور

أخي الكريم جوابي عن سؤالك هو : بل تحمل رسول الله وصحابته االمشاق من إجل إعلام الدنيا بدين الله الإسلام والإسلام يندرج تحته كل تعاليم الإسلام فكما علمنا رسول الله صلي الله عليه وسلم التوحيدوالجهاد وحثنا علي العلم والزكاه والحج والصلاة والدعاء علمنا دخول الخلاء وإماطة الأذي من الطريق ومداعبة الزوج لزوجته و أولاده وحق الجوار ووووووووووووووووووووووووو

إذن أخى الفاضل نصر ... فليعمل كل مسلم على قدر فهمه واستطاعته فى الدعوة إلى دينه أو على الأقل فى "إعلام الدنيا" بدينه .. فمن أراد أن يُعلم الدنيا أن أهمية قيم العدل والحق والحرية والمساواة بين البشر فى الإسلام ، وأهمية محاربة القهر والاستبداد والاستعباد فى الإسلام تتساوى مع أهمية كيفية حلاقة الذقن والشوارب وطريقة دخول الخلاء فليفعل .. وندعو الله أن يوفقه

الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي من لا نبي بعده وبعد

أخي الفاضل العزيز أبو محمد

لا أعلم لماذا ارتفعت نبرة الحوار من جانبك مع أنني أظن أنني ام أتجاوز حدود الأدب في الحوار ولم أغفل الرد علي كل كلامك وتحريت الدقة في كلامي وحاولت أن يكون كلامي بالدليل وليس كلاما مرسلا ..................

عموما مادامت رغبتك في إنهاء الحوار الذي كنت أرجوا أن يكون مثمرا فأنا أحترم رغبتك هذه وأنهي كلامي بنصيحه أسأل الله أن تكون خالصة من قلبي وهي أنني سأضع لك ولكل الإخوه آيات بينات أرجوا أن يتأملها كل منا في نفسه وأنت غير مطالب بالرد هداني الله وإياك إلي الحق

قال الله تعالي "قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ *وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ *

وبعد هذه الوصايا التي كما بدأت بتوحيد الله لم تغفل بر الوالدين وكما نهت عن قتل النفس إلا بالحق أوصت باليتيم وهكذا كل أوامر الدين عظيمة وجليله ليس فيها هذا وقته وهذا مش وقته ثم اختتمت الآيات بهذه الآية الحميلة أو بهذا البيان الواضح

"وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَتَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ "

اللهم اهدنا صراطك المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين آمين والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق

طالما كل واحد بيقول رأيه ويضم للقائمة ما يشاء من متشدد ومن متساهل ولا ألزم بهذا الفكر أحد سوف أضم للقائمة ما يلي :

كل الرجال الذين يسبحون في البحر ببنطلون طويل متشددين وكل الذين يسبحون بشورت إلي الركبه معتدلين واللي يلبس أقل من كده متساهل

كل النساء اللاتي لا ينزلن البخر متزمتات واللاتي يسبحن بالإستريتش معتدلات أما التي يرتدين البكيني متساهلات

كل من ارتدي الجلابية – خاصة البيضاء – متشدد ومن ارتدي البدله والكرافات معتدل أما من ارتدي الديرتي علي تي شيرت الكات فهو المتساهل

كل من يسير علي يمين الشارع معتدل ومن سار علي شماله متساهل أما من سار في نصف الشارع فهذا سوف تلطشه سياره

كل من شجع الأهلي متشدد وكل من شجع الزمالك متساهل وكل من شجع الجزب الوطني ..............موافقه

والكبير كبير والنص نص نص نص والضغير ما نعرفوش

وقد نضم للقايمة آخرين

هدانا الله جميعا والحمد لله رب العالمين

رابط هذا التعليق

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد ,,,

أخي زوهيري فينك واحشني جدا بس أنا زعلان منك لأنك لم تفي بوعدك وتقولنا اسم الشيخ الذي أفتي أن جلوس المرأة علي الكرسي حرام

فأرجوا أن تخبرنا

والحمد لله رب العالمين

رابط هذا التعليق

أخي زوهيري فينك واحشني جدا بس أنا زعلان منك لأنك لم تفي بوعدك وتقولنا اسم الشيخ الذي أفتي أن جلوس المرأة علي الكرسي حرام

فأرجوا أن تخبرنا

والحمد لله رب العالمين

أقسم بالله العظيم و يمين احاسب عليه يوم الدين يا نصر بدر ان هذه الفتوى صدرت و قريتها بنفسي في موقع سحاب (الغير متشدد) عشان خاطرك :blink:

و ححاول الاقيهالك أو يجيبهالنا ايهاب سالم من نفس الموقع عشان هو خبير سلفي :closedeyes:

و كانت فكرة الفتوى ان النساء المسلمات لازم يقعدوا على الأرض و ميقلدوش الفرنجه الكفار في جلوسهن على الكرسي و خاصة اذا علمن ان كل من تجلس على الكرسي يضاجعها الشيطان.

وانت كمان واحشني رغم انك بتكرهني :sad: و مش بتحبني زي ابو عمر و اللي رغم ختلافنا الفكري الا اننا فعلا بنحترم بعض و من قلوبنا

تحيه ليك و لابو عمر الغالي و سمعني نشيد الحب كده للست كوكب الشرق :roseop: :happy:

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

اخى الحبيب زهيرى قلت

(اما بالنسبه لسؤالك فهو محير قوي يابو عمر و طبعا سؤالك ملوش غير رد واحد انما لازم اعرف تقصد مين عشان ميصحش كمسلمين نغلط في حد ابدا )

السؤال مش محير و لا حاجه بدليل انك ذكرت ان ليس له الا رد واحد فانت كده جاوبت ...شكرا

سلم لسانك ... ما يصحش كمسلمين نغلط فى حد ابدا .

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

اخى الحبيب زهيرى قلت

(اما بالنسبه لسؤالك فهو محير قوي يابو عمر و طبعا سؤالك ملوش غير رد واحد انما لازم اعرف تقصد مين عشان ميصحش كمسلمين نغلط في حد ابدا )

السؤال مش محير و لا حاجه بدليل انك ذكرت ان ليس له الا رد واحد فانت كده جاوبت ...شكرا

سلم لسانك ... ما يصحش كمسلمين نغلط فى حد ابدا .

عروستي :closedeyes:

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

دي بعض الفتاوى اللي انا شايفها متشدده مع احترامي لمصدريها

دي فتوى على حرمانية لبس رابطة العنق

http://www.ibn-jebreen.com/ftawa.php?view=...amp;parent=3014

و دي فتوى حرمانية لبس العروس للثوب الأبيض

و دي فتوى بحرمانية لبس العباءة العمانية التي تستر الجسم و لا تشف ولا تصف

حرمانية لبس الكاب

و الكثير

و أنا مقتنع ان هذه الفتاوى متشدده و قد يراها بعضكم معتدله و قد يراها البعض متساهله

و كل سنه وانتو طيبين

تم تعديل بواسطة mzohairy

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

فأرجوا أن تخبرنا

والحمد لله رب العالمين

أقسم بالله العظيم و يمين احاسب عليه يوم الدين يا نصر بدر ان هذه الفتوى صدرت و قريتها بنفسي في موقع سحاب (الغير متشدد) عشان خاطرك :sad:

و ححاول الاقيهالك أو يجيبهالنا ايهاب سالم من نفس الموقع عشان هو خبير سلفي :closedeyes:

و كانت فكرة الفتوى ان النساء المسلمات لازم يقعدوا على الأرض و ميقلدوش الفرنجه الكفار في جلوسهن على الكرسي و خاصة اذا علمن ان كل من تجلس على الكرسي يضاجعها الشيطان.

وانت كمان واحشني رغم انك بتكرهني :P و مش بتحبني زي ابو عمر و اللي رغم ختلافنا الفكري الا اننا فعلا بنحترم بعض و من قلوبنا

تحيه ليك و لابو عمر الغالي و سمعني نشيد الحب كده للست كوكب الشرق :roseop: :happy:

وأنا أصدقك أخي الكريم ولكن أنا لاحظت أن حضرتك كنت أوردت قبلها فتوتين وقلت لنا قائلهما أظن الألباني وعالم آخر ولكن هذه الفتوي لم تقل لنا قائلها وأقل حق لينا عليك أن نعرف من قائلها وبما أنك لسه هتبحث - وأرجوا ألا تبحث كثيرا - فهذا يعني أنك لا تعرف قائلها فأنا في إنتظارك أخي الكريم

وعلي فكره أنا قلت سابقا إنني فعلا لا أعرف موقع سخاب هذا ولا منهجه وقد تعثرت به حينما بحثت عن إقتباس للزميله هبه فوضعت منه الإقتباس كاملا غير هذا لا أعرفه هذا للعلم يعني FYI :sad:

ثم ليه بتقول أني باكرهك ده أنا بحبك زي أبو عمر وكل الأعضاء أظنهم بيحبوك :sad:

وأهديك دي أولا :blink: والأبيات التي في التوقيع ثانيا وأهديك ثالثا دعاء أرجوا أن يشملنا وكل الأعضاء

"اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك وحب عمل يقربنا إلي حبك , اللهم ما رزقتنا مما نحب فاجعله عدة لنا لما نحب وما زويت عنا مما نحب فاجعله فراغا لنا لما تحب , واجعل حبك أحب إلينا من الماء البارد علي الظمأ آمين

والحمد لله رب العالمين

تم تعديل بواسطة nasr-badr

رابط هذا التعليق

وجهة نظري :

التمسك بالرأي ومحاولة إفشال تعبير الآخر عن رأيه أو حتى النقاش حوله هذا هو التشدد بعينه.

عندما ترتفع نبرة الحوار في نقاش حول موضوع معين من أي طرف في اتجاه واحد. ارى ان الطرف المتسبب فيه هو المتشدد المتمسك برأيه. سواء كان الموضوع في امور دينية أو دنيوية

قلبك عربية تاكسي ....................... ماشي فالحب عكسي

عمال يدهس حبايب ....................... ولا بيسمع كلاكسي

عواطف سيد التاكسجي

رابط هذا التعليق

لن تجد إجابة لسؤالك

لإن تلقيح الكلام والهمز واللمز ده كله لا تجده إلا في قعدات النميمة والرغي ...

أما الرجال الحقيقيون يا ابو عُمر فدائماً يسلكون الطريق المستقيم ودائماً ما يقولون للاعور إنت أعور في عينه ولا يغيرون الموضوع ولا يخلطون زيد بعبيد ...

وبالنسبة للتدليس والسرقة وما إلى ذلك فالحمد لله لا يوجد لدينا بالمنتدى وإن وجد فنحن نتصدى له بمنتهى الحزم .. لكي نحافظ على المنتدى ونجعله خالصاً وملكاً لأصحاب الرأي المستنير فقط .. ولكي لا يتحول المنتدى لفسحة حريم وظيفتهم إنهم يلقحوا كلام على الناس طول اليوم ...

أرجو أن تكون وصلتك الرسالة ..

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

الأستاذ زهيري

كل من قاموا بعمليات تفجير في المجمعات السكنيه الآمنه في السعوديه وقتلوا نساء و اطفال و شيوخ مدنيين آمنين بإسم الإسلام

بصراحة معنديش معلومات كافية عن الموضوع ده

لكن مثلا

لو انا في حالة حرب و قدامي هدف كبير للعدو ومع الهدف ده حيستشهد أتنين تلاتة مسلمين

يا تري أضحي بالهدف ده

حاجة تانية

مثلا امريكا فارضة علي الشعب المصري حملة تجويع و ده غير الأكل المسرطن اللي بيسبب أمراض

طيب ما هوه فيه مسيحيين معانا و اكيد بيضروا من الكلام ده

طيب ليه مش بيراعوا المسيحين اللي علي دينهم بقي

كل من يحرمون الموسيقى على أساس انها تلهي عن ذكر الله ولا يحرمون الشعر و متابعة ماتشات الكوره و الجلوس على القهوه و الكتابة في المنتديات مثلا رغم انهم يلهون ايضا عن ذكر الله

لأ ده الشيوخ الفري هما اللي بيقولوا ان ان الموسيقي حرام عشان بتلهي عن ذكر الله :roseop: اما الشيوخ المتشددين حسب تعبير سيادتك دول بيقولوا ان الموسيقي و الغناء دول حرام بنص القرآن و حديث الرسول صلي الله عليه و سلم

لكن ليه الموسيقي و الغناء حرام رغم انهم شئ جميل جدا

وفطرة اي بنئادم علي ما اعتقد حنلاقيها بتحب الموسيقي و الغناء ده بقي موضوع طويل عايز كلام كتير

كل من يعتقد أنه و فريقه فقط في الجنه و باقي المسلمون في النار ( هذا غير الغير مسلمون طبعا)

مثلا الشيعة بيسبوا سيدنا عمر و سيدنا ابوبكر طيب ما هوه في أية عندنا ان سب الصحابة ده كفر

قال تعالى ( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْأِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً) (الفتح : 29)

كل من يعتقد ان التعدد في الزواج هو الأصل و أن زواجه بإمرأه ثانيه و ثالثه و رابعه لا يجب ان يكون بسبب قصور او تقصير من الزوجة الأولى و إنما بسبب مزاجه و شهوته فقط

أية التعدد في القرآن

"واتو اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ولا تاكلوا آموالهم إلى اموالكم انه كان حوبا كبيرا وان خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فان خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت آيمانكم ذلك آدنى ألا تعولوا " الآيات: 2-3

النساء

الأية دي لما نزلت ما كنش مقصود بيها أباحة التعدد بالعكس كان المقصود بيها تحديد عدد الزوجات

كان في ناس يبقي عندها 20 و 30 زوجة يعني ملهموش دعوة بموضوع العدد ده خالص ده غير ملك اليمين

الرسول صلي الله عليه و سلم أمر المسلمين ان كل واحد يحتفظ ب 4 زوجات بس و اي عدد من ملك اليمين عشان الواحد مش حيقدر يعدل اكتر من 4 زوجات

فيه ناس بقي حاولوا يتحايلوا علي الكلام ده و جمعوا مثني و ثلاث و رباع يبقي المجموع 9 زوجات :roseop:

تم تعديل بواسطة جويرية

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق

أولا أخي الكريم : سوف أسمح لنفسي أنا أيضا ان أوضح لك أنه لا خطأ مطبعي في الموضوع فأنا كتبت سفسافها وهي الكلمة الصحيحه أما كلمة سفاسفها التي أوردتها حضرتك فأنا لا أعلمها - علي قدر علمي -

ولو أحببت أوضح لك الأمر من جهة علم مصطلح الحديث ومن جهة اللغة في مداخلة منفصلة حتي لا يتشعب الموضوع .

كنت اظن فى البداية انها دعابة كالدعابات المنتشرة فى الرد ولا اعرف هل هى دعابة فعلاً !! ولكنها لم تشفع بابتسامة فى نهايتها فايقنت ان الرد بافعل يصحح الصحيح :lol:

لذلك لى اقتراح يمكن ان يخرجنا من هذا الاشكال وهو ما عرضة الاخ نصر بدر بشرح مبسط ومفهوم لمصطلح علم الحديث على ان يكون بشكل نقاط محددة سهلة مبسطة

تتجنب الاطالة حتى لا تحدث الملل من قبل المشاركين وياحبذا لو شفعت ببعض اصول اللغة العربية وكيفية القراءة بالتشكيل حتى لا تحدث اشكالية لدى القارىء .

اقول ذلك قبل ان يهم المتحفذون بالقاء الالقاب على من يخالفهم فى الراى او التصور وحتى لا يتحول الحوار الى ساحة للانتصار الراى.

اتَّقِ اللَّهِ حَيْثُمَا كُنْتَ وَأَتْبِعْ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَن

رواه الترمذي

رابط هذا التعليق

حقولكم مين المتشدد من وجهة نظري الشخصيه فقط و لا الزم بهذا الفكر أحد

كل من قاموا بعمليات تفجير في المجمعات السكنيه الآمنه في السعوديه وقتلوا نساء و اطفال و شيوخ مدنيين آمنين بإسم الإسلام

من المرات القليلة التى اؤيدك فيها زهيرى

كل الرجال لابسي الجلباب القصير الأبيض اعتقادا بأن هذا هو الزي الإسلامي

شوفت يازهيرى الكلام بغير علم ولا دليل بيفقد المصداقية

برغم انى لا ارتدى الجلباب الا فى الصلاة فقط ولكن هذا لا يمنع انى ابحث عن الحقيقة وابتغيها لغرض تفنيد الشبهة وليس ابرازها ووضعها واجرى :lol:

1- ما رواه سمرة بن جندب - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : « البسوا ثياب البيض فإنها أطهر وأطيب »

أخرجه النسائي في سننه في كتاب الجنائز - باب أي الكفن خير 4 / 35 ، الحديث رقم ( 1896 ) ، وفي كتاب الزينة - باب الأمر بلبس البيض من الثياب 8 / 205 ، الحديثان ( 5322 ، 5323 ) ، وابن ماجه في كتاب اللباس - باب البياض من الثياب 2 / 1181 ، الحديث ( 3067 ) ، والإمام أحمد في مسنده 5 / 10 ، 12 ، 17 ، 19 ، 21 ، والبيهقي في السنن الكبرى ، في كتاب الجنائز - باب استحباب البياض في الكفن 3 / 402 - 403 . والحاكم في مستدركه في كتاب الجنائز - باب الكفن في ثياب البيض أطهر وأطيب 1 / 354 - 355 ، وصححه ، ووافقه الذهبي في تلخيصه ، وصححه النووي في المجموع 4 / 537 .

2- ما رواه ابن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : « خير ثيابكم البياض ، ألبسوها أحياءكم ، وكفنوا فيها موتاكم »

أخرجه أبو داود في سننه في كتاب الطب - باب في الأمر بالكحل 4 / 8 ، الحديث رقم ( 3878 ) ، وفي كتاب اللباس - باب في البياض 4 / 51 ، الحديث رقم ( 4061 ) ، والترمذي في أبواب الجنائز - باب ما جاء ما يستحب من الأكقان 2 / 232 ، الحديث رقم ( 999 ) وقال : « حديث حسن صحيح » ، وابن ماجه في كتاب الجنائز - باب ما جاء فيما يستحب في الكفن 1 / 473 ، الحديث رقم ( 1472 ) ، وفي كتاب اللباس - باب البياض من الثياب 2 / 1181 ، الحديث رقم ( 3566 ) ، والإمام أحمد في مسنده 1 / 247 ، 274 ، 328 ، 355 ، 363 .

شفت يازهيرى عدم العلم ادى انك تقع فى مشكلة لان قائل هذا الكلام هو النبي صلى الله علية وسلم

كل النساء لابسات النقاب مع تغطية العينان و لبس القفازات

لن اجادلك فى الادلة الواردة فى ذلك لانها قتلت بحثاً قبل ذلك ولاكن يازهيرى انت بهذا الكلام تطعن فى نساء فاضلات منهن امهاتنا وبناتنا وزوجاتنا اخترن ان يرتدين الحجاب الشرعى عن التبرج والسفور والعرى فلا يحق لك ان تتكلم بهذا الشكل وتخير ما تكتب حتى لا تؤذى مشاعر الاخرين لديك حجة بالغة اهلاً بها وبالطرح الرزين الجيد اما الحجة الفارغة فتجنبها .

كل من يحرمون الموسيقى على أساس انها تلهي عن ذكر الله ولا يحرمون الشعر و متابعة ماتشات الكوره و الجلوس على القهوه و الكتابة في المنتديات مثلا رغم انهم يلهون ايضا عن ذكر الله

زعلتنى منك يازهيرى حد يقول كدة ياراجل حرام عليك بطل به افترى على الناس :P

مين فهمك ان المعازف او الغناء محرمه من اجل هذا السبب ..معلوماتك ضعيفة smk:

المعازف والغناء محرمه من كتاب الله واحاديث النبى صلى الله علية وسلم

من الأدلة على تحريم المعازف والغناء قول الله جل وعلا : {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (6) سورة لقمان

صح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : (نزلت في الغناء وأشباهه) أخرجه البخاري في الأدب المفرد وابن جرير في تفسيره.

وصح عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أنه سئل عن هذه الآية فقال : (هو الغناء والذي لا إله إلا هو) يرددها ثلاثا أخرجه ابن أبي شيبه وابن جرير والبيهقي في شعب الإيمان والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وصححه ابن القيم.

أخرج البخاري في التاريخ وابن جرير أن عكرمة سئل عن لهو الحديث فقال: (هو الغناء)

قال الواحدي – المفسر – في الوسيط 3/441 (أكثر المفسرين على أن المراد) بـ(لَهْوَ الْحَدِيثِ) الغناء , قال أهل المعاني : ويدخل في هذا كل من اختار اللهو والغناء والمزامير والمعازف على القرآن ...)

عن أبي عامر – أو أبي مالك- الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم (أي جبل) يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة (أي طالب حاجة) فيقولون : ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة) علقه البخاري في صحيحه بصيغة الجزم محتجاً به فتح الباري الأشربه (10 – 51/5590) وقد جاء موصولا من طرق جماعة من الثقات وصححه البخاري وابن حبان وابن الصلاح وابن القيم وابن كثير وابن تيميه وابن حجر والسخاوي وابن الوزير والصنعاني و الإسماعيلي.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة : مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة) أخرجه البزار في مسنده (1/377/795) كشف الأستار والضياء في المختارة وصححه الألباني في تحريم آلات الطرب ص (52) ورجاله ثقات قاله المنذري والهيثمي وله شاهد من حديث جابر بن عبدالله عن عبدالرحمن بن عوف أخرجه الحاكم (4/40) والبيهقي وابن أبي الدنيا بلفظ : (إني لم انه عن البكاء ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين : صوت عند نعمة لهو ولعب ومزامير الشيطان وصوت عند مصيبة ولطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان) قال ابن تيميه في كتاب الاستقامه (هذا الحديث من أجود ما يحتج به على تحريم الغناء كما في اللفظ المشهور عن جابر بن عبدالله (صوت عند نعمة : لهو ولعب ومزامير الشيطان فنهى عن الصوت الذي يفعل عند النعمة كما نهى عن الصوت الذي يفعل عند المصيبة, والصوت الذي عند النعمة هو صوت الغناء)1/292-293.

يكفى عليك ذلك يازهيرى

كل من يعتقد أنه و فريقه فقط في الجنه و باقي المسلمون في النار ( هذا غير الغير مسلمون طبعا)

دليلك اذا سمحت

كل من يعتقد ان التعدد في الزواج هو الأصل و أن زواجه بإمرأه ثانيه و ثالثه و رابعه لا يجب ان يكون بسبب قصور او تقصير من الزوجة الأولى و إنما بسبب مزاجه و شهوته فقط

دليلك اذا تكرمت

هذه فقط بعض الأمثله التي اعتقد بتشددها و لهم احترامي بالطبع ولكن افكارنا و منهجنا لا سبيل لهم الى اللقاء

كل الحب و التحيه

ولك منى ايضاً كل التحية والتقدير

وبالمناسبة السعيدة دى اسمحلى اقلدك واهديك اغنية اتعلم اتعلم ومتكسفش اتعلم ومتتكبرش :taheya:

تم تعديل بواسطة muslim4ever

اتَّقِ اللَّهِ حَيْثُمَا كُنْتَ وَأَتْبِعْ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَن

رواه الترمذي

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

الاخ الكريم سي السيد جزاك الله خيرا

ليس غمزا و لا لمزا او تلقيح كلام كما اسلفت فذلك ليس طبعى و لا احبه و يمكنك الرجوع الى مداخلات كثيره لى بدون تكليف و ابحث فيها عن ذلك و لكنها رساله الى صاحبها .

الكلام فى نفس إطار الحوار فى تعريف من المتشدد و المتساهل و سؤال كنت اريد اجابته ليعرف فاعله قدر نفسه .

معك حق ابو عمر الرجال الحقيقيون يسلكون الطريق المستقيم و لا يكذبون و لا يدلسون و لا يسرقون فهذه لا اناقشك فيها اما موضوع جلسه حريم و هذه الاشارات فلن اعتبرها من نفس الاشارات التى التى تتهمنى بها فعلى الاقل انا اعرف ما افعل.

(وبالنسبة للتدليس والسرقة وما إلى ذلك فالحمد لله لا يوجد لدينا بالمنتدى وإن وجد فنحن نتصدى له بمنتهى الحزم )؟؟؟؟؟؟؟؟

مره اخرى جزاك الله خيرا.

رابط هذا التعليق

أولا أخي الكريم : سوف أسمح لنفسي أنا أيضا ان أوضح لك أنه لا خطأ مطبعي في الموضوع فأنا كتبت سفسافها وهي الكلمة الصحيحه أما كلمة سفاسفها التي أوردتها حضرتك فأنا لا أعلمها - علي قدر علمي -

ولو أحببت أوضح لك الأمر من جهة علم مصطلح الحديث ومن جهة اللغة في مداخلة منفصلة حتي لا يتشعب الموضوع .

كنت اظن فى البداية انها دعابة كالدعابات المنتشرة فى الرد ولا اعرف هل هى دعابة فعلاً !! ولكنها لم تشفع بابتسامة فى نهايتها فايقنت ان الرد بافعل يصحح الصحيح :lol:

لذلك لى اقتراح يمكن ان يخرجنا من هذا الاشكال وهو ما عرضة الاخ نصر بدر بشرح مبسط ومفهوم لمصطلح علم الحديث على ان يكون بشكل نقاط محددة سهلة مبسطة

تتجنب الاطالة حتى لا تحدث الملل من قبل المشاركين وياحبذا لو شفعت ببعض اصول اللغة العربية وكيفية القراءة بالتشكيل حتى لا تحدث اشكالية لدى القارىء .

اقول ذلك قبل ان يهم المتحفذون بالقاء الالقاب على من يخالفهم فى الراى او التصور وحتى لا يتحول الحوار الى ساحة للانتصار الراى.

الحمد لله حمدا كثيرا كما أمر والصلاة والسلام علي سيد البشر وبعد

اخي الفاضل 'muslim4ever'

الحقيقة لم أفهم مرادك علي وجه الدقه لذا سأذكر لك ما فهمت وصحح لي من فضلك

أنا قصدت من إقتباسك شيئين :

1. ان الحديث ورد بلفظ "سفسافها " - علي قدر ما اعلم - وبطرق كثيرة ولا أعلم أنه ورد به لفظ سفاسفها وهذا كان قصدي من

إيضاح ذلك رجوعا لعلم مصطلح الحديث أنني أورد الحديث بطرقه المختلفه

2. ان الكلمة الصحيحه من الناحية اللغوية هي "سفسافها " بسين مفتوحه وفاء ساكنه وسين مفتوحه و من معانيها كما ورد في لسان العرب :

"السَّفْسافُ ما دَقَّ من التراب."

والسَّفْسَفَةُ: انْتِخالُ الدَّقِيق بالمُنخُل

وسَفْسافُ الشِّعْر: رَدِيئُه.

وشِعْر سَفْسافٌ: رَدِيء.

وسَفْسافُ الأَخْلاقِ: رَديئُها

والسَّفْسافُ: الرَّدِيء من كل شيءٍ، والأَمرُ الحقِير وكلُ عَمَل دُونَ الإحْكام سَفْساف،

وأَصله ما يطير من غبار الدَّقيق إذا نُخِلَ والترابِ إذا أُثير.

وفي حديث فاطمةَ بنت قَيس: إني أَخافُ عليكِ سَفاسِفَه؛ قال ابن الأَثير: هكذا أَخرجه أَبو موسى في السين والفاء ولم يفسره،

وقال: ذكره العسكري بالفاء والقاف، ولم يورده أَيضاً في السين والقاف، قال: والمشهور المحفوظ في حديث فاطمة إنما هو: إني

أَخاف عليك قَسْقاسَتَه، بقافين قبل السينين، وهي العصا؛ قال: فأَما سَفاسِفُه وسَقاسِقُه بالفاء والقاف فلا أَعرفه إلا أَن يكون من

قولهم لطرائق السيف سَفاسِقُه، بفاء بعدها قاف، وهي التي يقال لها الفِرِنْدُ، فارسية معرَّبة.

والمُسَفْسِفُ: اللئيمُ الطبيعةِ.

والسَّفْسَفُ: ضرب من النبات.

والسَّفِيفُ: اسم من أَسماء إبليس، وفي نسخة: السَّفْسَفُ من أَسماء إبليس.

وسَفْ تَفْعَلُ، ساكنة الفاء، أَي سوف تَفْعَلُ؛ قال ابن سيده: حكاه ثعلب.

ملحوظة هذا منقول من لسان العرب بتصرف يسير لعدم الإطاله

ملحوظه أخري هذا خطأ لا يقلل من قدر أستاذنا أبو محمد فمن منا لا يخطئ ومن منا معصوم إلا المعصوم صلي الله عليه وسلم وأنا قد تعلمت من أبو محمد - جزاه الله خيرا- في اللغه في موضوع إعراب سابق ما لم أكن أعلمه وهكذا لم يؤثر ربنا أحد بعلم وفوق كل ذي علم عليم حتي نبي الله موسي وهو من أولي العزم علمه من هو دونه في الفضل وهو الخضر فلا ينتقص ذلك من فضل سيدنا موسي أسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا وأن يزيدنا علما وعملا إنه علي ما يشاء قادر

والحمد لله رب العالمين

رابط هذا التعليق

حقولكم مين المتشدد من وجهة نظري الشخصيه فقط و لا الزم بهذا الفكر أحد

من المرات القليلة التى اؤيدك فيها زهيرى

كل الرجال لابسي الجلباب القصير الأبيض اعتقادا بأن هذا هو الزي الإسلامي

شوفت يازهيرى الكلام بغير علم ولا دليل بيفقد المصداقية

برغم انى لا ارتدى الجلباب الا فى الصلاة فقط ولكن هذا لا يمنع انى ابحث عن الحقيقة وابتغيها لغرض تفنيد الشبهة وليس ابرازها ووضعها واجرى :P

1- ما رواه سمرة بن جندب - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : « البسوا ثياب البيض فإنها أطهر وأطيب »

أخرجه النسائي في سننه في كتاب الجنائز - باب أي الكفن خير 4 / 35 ، الحديث رقم ( 1896 ) ، وفي كتاب الزينة - باب الأمر بلبس البيض من الثياب 8 / 205 ، الحديثان ( 5322 ، 5323 ) ، وابن ماجه في كتاب اللباس - باب البياض من الثياب 2 / 1181 ، الحديث ( 3067 ) ، والإمام أحمد في مسنده 5 / 10 ، 12 ، 17 ، 19 ، 21 ، والبيهقي في السنن الكبرى ، في كتاب الجنائز - باب استحباب البياض في الكفن 3 / 402 - 403 . والحاكم في مستدركه في كتاب الجنائز - باب الكفن في ثياب البيض أطهر وأطيب 1 / 354 - 355 ، وصححه ، ووافقه الذهبي في تلخيصه ، وصححه النووي في المجموع 4 / 537 .

2- ما رواه ابن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : « خير ثيابكم البياض ، ألبسوها أحياءكم ، وكفنوا فيها موتاكم »

أخرجه أبو داود في سننه في كتاب الطب - باب في الأمر بالكحل 4 / 8 ، الحديث رقم ( 3878 ) ، وفي كتاب اللباس - باب في البياض 4 / 51 ، الحديث رقم ( 4061 ) ، والترمذي في أبواب الجنائز - باب ما جاء ما يستحب من الأكقان 2 / 232 ، الحديث رقم ( 999 ) وقال : « حديث حسن صحيح » ، وابن ماجه في كتاب الجنائز - باب ما جاء فيما يستحب في الكفن 1 / 473 ، الحديث رقم ( 1472 ) ، وفي كتاب اللباس - باب البياض من الثياب 2 / 1181 ، الحديث رقم ( 3566 ) ، والإمام أحمد في مسنده 1 / 247 ، 274 ، 328 ، 355 ، 363 .

شفت يازهيرى عدم العلم ادى انك تقع فى مشكلة لان قائل هذا الكلام هو النبي صلى الله علية وسلم

كل النساء لابسات النقاب مع تغطية العينان و لبس القفازات

لن اجادلك فى الادلة الواردة فى ذلك لانها قتلت بحثاً قبل ذلك ولاكن يازهيرى انت بهذا الكلام تطعن فى نساء فاضلات منهن امهاتنا وبناتنا وزوجاتنا اخترن ان يرتدين الحجاب الشرعى عن التبرج والسفور والعرى فلا يحق لك ان تتكلم بهذا الشكل وتخير ما تكتب حتى لا تؤذى مشاعر الاخرين لديك حجة بالغة اهلاً بها وبالطرح الرزين الجيد اما الحجة الفارغة فتجنبها .

زعلتنى منك يازهيرى حد يقول كدة ياراجل حرام عليك بطل به افترى على الناس gsm::

مين فهمك ان المعازف او الغناء محرمه من اجل هذا السبب ..معلوماتك ضعيفة clp::

المعازف والغناء محرمه من كتاب الله واحاديث النبى صلى الله علية وسلم

من الأدلة على تحريم المعازف والغناء قول الله جل وعلا : {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (6) سورة لقمان

صح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : (نزلت في الغناء وأشباهه) أخرجه البخاري في الأدب المفرد وابن جرير في تفسيره.

وصح عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أنه سئل عن هذه الآية فقال : (هو الغناء والذي لا إله إلا هو) يرددها ثلاثا أخرجه ابن أبي شيبه وابن جرير والبيهقي في شعب الإيمان والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وصححه ابن القيم.

أخرج البخاري في التاريخ وابن جرير أن عكرمة سئل عن لهو الحديث فقال: (هو الغناء)

قال الواحدي – المفسر – في الوسيط 3/441 (أكثر المفسرين على أن المراد) بـ(لَهْوَ الْحَدِيثِ) الغناء , قال أهل المعاني : ويدخل في هذا كل من اختار اللهو والغناء والمزامير والمعازف على القرآن ...)

عن أبي عامر – أو أبي مالك- الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم (أي جبل) يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة (أي طالب حاجة) فيقولون : ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة) علقه البخاري في صحيحه بصيغة الجزم محتجاً به فتح الباري الأشربه (10 – 51/5590) وقد جاء موصولا من طرق جماعة من الثقات وصححه البخاري وابن حبان وابن الصلاح وابن القيم وابن كثير وابن تيميه وابن حجر والسخاوي وابن الوزير والصنعاني و الإسماعيلي.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة : مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة) أخرجه البزار في مسنده (1/377/795) كشف الأستار والضياء في المختارة وصححه الألباني في تحريم آلات الطرب ص (52) ورجاله ثقات قاله المنذري والهيثمي وله شاهد من حديث جابر بن عبدالله عن عبدالرحمن بن عوف أخرجه الحاكم (4/40) والبيهقي وابن أبي الدنيا بلفظ : (إني لم انه عن البكاء ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين : صوت عند نعمة لهو ولعب ومزامير الشيطان وصوت عند مصيبة ولطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان) قال ابن تيميه في كتاب الاستقامه (هذا الحديث من أجود ما يحتج به على تحريم الغناء كما في اللفظ المشهور عن جابر بن عبدالله (صوت عند نعمة : لهو ولعب ومزامير الشيطان فنهى عن الصوت الذي يفعل عند النعمة كما نهى عن الصوت الذي يفعل عند المصيبة, والصوت الذي عند النعمة هو صوت الغناء)1/292-293.

يكفى عليك ذلك يازهيرى

دليلك اذا سمحت

دليلك اذا تكرمت

هذه فقط بعض الأمثله التي اعتقد بتشددها و لهم احترامي بالطبع ولكن افكارنا و منهجنا لا سبيل لهم الى اللقاء

كل الحب و التحيه

ولك منى ايضاً كل التحية والتقدير

وبالمناسبة السعيدة دى اسمحلى اقلدك واهديك اغنية اتعلم اتعلم ومتكسفش اتعلم ومتتكبرش bnd5::

نفس المشكله برضه يا مسلم فورايفر :lol: اعتقادك انك انت المتعلم بس و الباقي جهله smk:

ربنا يغفرلك يا سيدي

شوف يا سيدي حرد عليك واحده واحده

أولا انا قلت ان ده رأيي في هؤلاء الناس و حفندلك الرد على كل نقطه

1- بالنسبه للجلباب الأبيض القصير - انا قلت كل من يعتقد ان هو ده فقط الزي الإسلامي الصحيح (بمعنى ان غيره خطأ) دول متشددين و جبت فتاوى لعلماء بأن لبس رابطة العنق مكروه

و الأحاديث المذكوره لم تكرهنا في ما هو غير هذا الملبس و انما الجمود الفكري هو ما يحصرنا في النص فقط

2- كلامي على مرتديات النقاب انهن متشددات ده مش سب بالعكس انا اعتقد ان ده بالنسبه للسلفيين هو مدح ..فلما تقوله انت متشدد يعني ليس له علاقه اطلاقا بسوء الخلق و انما بسوء التطبيق أو فلنقل بتشديد التطبيق و هن على راسنا من فوق و احرار في ما يرونه مناسبا لملبسهم

3- تحريم الغناء و المعازف على انه من لهو الحديث هو ما ارفضه لما هو آتي و منقول بشرح مبسط عن احد الأعضاء الأفاضل:

وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ

فإذا علمنا أسباب و ملابسات النزول فإننا سنفهم بالتبعيّة ما هو معنى و تفسير "لهو الحديث" المشار إليه فى الآية الكريمة :

ففي "المجمع" - عن الكلبى - نكتشف أنه قد نزل قوله تعالى "و من الناس من يشتري لهو الحديث" في النضر بن الحارث بن علقمة بن كلدة من بني عبد الدار بن قصي بن كلاب , إذ كان يتجر فيخرج إلى فارس فيشتري أخبار الأعاجم و يحدث بها قريشاً و يقول لهم: إن محمداً يحدثكم بحديث عاد و ثمود و أنا أحدثكم بحديث رستم و إسفنديار و أخبار الأكاسرة فيستمعون حديثه و يتركون إستماع القرآن.

علماً بأنه قد روى سبب النزول هذا في الدر المنثور-عن البيهقي عن إبن عباس -.

كان هذا فيما يخص أسباب النزول على صعيد كيف أنه كان يتم الصد عن سبيل الله بـ"لهو الحديث" , أما على صعيد أسبب النزول المتزامن مع السبب المذكور أعلاه و إنما على صعيد كيف أنه كان يتم الإستهزاء بآيات الله بـ"لهو الحديث" فإن "الكافى" - بإسناده عن أبي عبد الله رضى الله عنه - (و هو ما نقله عنه "الدرّ المنثور" أيضاً ) يخبرنا أن من أسباب النزول أيضاً ما أفاد بأن "لهو الحديث" هو الطعن في الحق و الإستهزاء به , إذ كان أبو جهل و أصحابه يقولون: "يا معاشر قريش ألا أطعمكم من الزقوم الذي يخوفكم به صاحبكم؟ " , ثم يحضرون الزبد و التمر و يقولون: "هذا هو الزقوم الذي يخوفكم به"....و كان ذلك فى نفس الوقت الذى كان النضر بن الحارث يقوم فيه من جهة بصرف إنتباه قريش عن سماع القرآن بإسماع القرشيين أخبار الأعاجم .

و من أسباب و ملابسات النزول تلك يمكننا بسهولة أن نتفهّم التفسير الصحيح و المعنى الذى من أجله كان النزول فيما يخص "لهو الحديث"...أما إذا كان الكثير من المفسّرين و الشرّاح قد قاموا لاحقاً بإلحاق "الغناء" بـ"لهو الحديث" فتلك مسألة أخرى تندرج تحت بند إجتهاداتهم الشخصيّة التى تخطئ و تصيب و بالتالى تصبح المسألة خلافيّة بحيث يستفتى فيها الإنسان قلبه تأسيساً على الأكواد الأخلاقيّة و المبادئ العامّة التى أرساها الإسلام بتحريم ما كان به إثارة للغرائز و الشهوات أو حضّ على المنكر و الرذيلة و الخبائث و الدنس و إقتراف المعاصى (و هو ما يعضد ما ذهب إليه الغزالى فى "الإحياء" عندما فرّق بين ما هو حرام و حلال و مكروه و مستحب من الغناء).....علماً بأن الشرّاح و المفسّرين الذين يستشهد البعض بما ذهبوا إليه بخصوص أن "لهو الحديث" هو الغناء , أولئك الشرّاح و المفسّرين كانوا يقومون بإلحاق الغناء على أنه "من" لهو الحديث و ليس على أنه "هو" لهو الحديث (فكانوا يقولون : "الحديث الذي يلهي عن الحق بنفسه كالحكايات الخرافية و القصص الداعية إلى الفساد و الفجور، أو بما يقارنه كالتغني بالشعر أو بالملاهي و المزامير و المعازف فكل ذلك يشمله لهو الحديث" )- و الفارق بين الحالتين (أى بين "من" و "هو" ) كبير و البون بينهما شاسع - .

4- بالنسبة لكل من يعتقد أنه و فريقه فقط في الجنه و باقي المسلمون في النار ( هذا غير الغير مسلمون طبعا) و حضرتك طلبت مني الدليل

فخير دليل هي مداخلتك اعلاه و ستعرف انك فورا اتهمتني بالجهل برغم اني بقول ان دي قناعاتي و لا الزم بها احد بعكس منطقك في محاولة اقناع الآخر بثوابتك و الا اصبح غير سوي الإيمان او على اقل تقدير اصبح جاهلا

5- نقطة التعدد في الزواج دليلي فيها عقلي و عدم تصديق ان تكون الشهوه الحيوانيه و التي تدفع الرجل ان يلهث وراء النساء بدون تقصير او قصور من زوجته الغلبانه منبعها القرآن حاشا لله

كما انه هناك آراء تؤيد ذلك من بعض العلماء لو تعبت نفسك شويه و قرأت لأفكار تخالف ما تعتقده ثوابت حتلاقيها فورا

و كفايه عليك كده النهارده و حاول تعرف ان اللي ميقتنعش ببعض ثوابتك مش لازم يكون شرير و عدو الدين و الأمة الإسلاميه

و اهديلك اغنية بتسأل ليه عليه ملكش دعوه بي للمرحومه فايزه احمد :taheya:

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

تم نقل الموضوع إلى باب المناقشات الجادة ..

ما ينفعش موضوع في باب هدي الإسلام والناس بتهدي اغاني وطقاطيق لبعض ...

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• الموضوعات المشابهه

• 7
      أرسل الله إلى فرعون رسولين هما موسى وهارون عليهما السلام قال تعالى{ٱذۡهَبۡ أَنتَ وَأَخُوكَ بِـَٔایَـٰتِی وَلَا تَنِیَا فِی ذِكۡرِی*ٱذۡهَبَاۤ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ إِنَّهُۥ طَغَىٰ}وأرسل ثلاثة رسل إلى أصحاب القرية قال تعالى {وَٱضۡرِبۡ لَهُم مَّثَلًا أَصۡحَـٰبَ ٱلۡقَرۡیَةِ إِذۡ جَاۤءَهَا ٱلۡمُرۡسَلُونَ*إِذۡ أَرۡسَلۡنَاۤ إِلَیۡهِمُ ٱثۡنَیۡنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزۡنَا بِثَالِثࣲ فَقَالُوۤا۟ إِنَّاۤ إِلَیۡكُم مُّرۡسَلُونَ} قال ابن عباس: "إِنَّهَا مَدِينَةُ أَنْطَاكِيَةَ، وَكَانَ بِهَا مَلِكٌ يُقَالُ لَه
    • 3
      الأبناء والبنات كلهم كانوا مجمعين على رأي واحد إنها كبيرة ولن تتحمل العملية قرروا ذلك بدون الانتظار لسماع رأي الطبيب كسر عنق عظمة الفخذ لن يلتئم إلا بإجراء عملية جراحية لاستبدال المفصل سيظل المريض حبيس للسرير نسبة الوفيات تزداد بقلة حركة المريض واحتمال الإصابة بالجلطات وقروح الفراش وغيرها من الأمراض الرأي الطبي يحتم إجراء العملية ولكن هناك احتمال لمضاعفات أثناء العملية لا يمكن تفاديها وهناك احتمال حتى للوفاة أثناء العملية بسبب التخدير أو جلطة رئوية وا
    • Guest مؤمن
      0
      بلايستيشن 4 برو 5 اجهزة 50 لعبه كم الجمرك عليهم وارد من الصين
    • 2
      بسم الله الرحمن الرحيم   بالرغم من كثرة الأحداث التي نمر بها والتي ممكن ان تشغلنا ..لكن للأسف فقد أحاطتني أحداث فصلتني عن كل حدث في المحروسة. أم شابة لطفلتين زي القمر. ابتليت بالمرض اللعين وصل الى آخر مراحلة ..انها ارادة الله حتما  ..لكن ماذا تتوقعون من ذويها بعدما ايقنوا أن النهاية اوشكت على المجيء؟!    للأسف كان الحديث دوما عما ستتركه تلك المريضة ..وحصر ما تملكة..وحتمية توزيعه والإتفاق فورا!.انظروا القسوة !! تذكرت مقالا لعلي أمين ..رحمه الله تعالى..في إحدي افكارة في عموده ا
    • 10
      الشهيد بإذن الله ملازم أول مقاتل / إسلام قنديل كركيت استشهد اليوم أثناء مطاردة في سيوة اللهم تقبلة عندك من الشهداء  
  • أضف...