اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الاسلام و الرق


الطفشان

Recommended Posts

يا أخي لقد طلبت من المشاركين جميعاً عدم الانزلاق وراء الاتهامات والتجريح والإهانات .. والمفروض أنك من طاقم الإدارة والمشرفين ... فامسك لسانك قليلاً ... وصف بالتخلف والخرف وفساد العقيدة وفساد الرأي .... وفي النهاية تقول اعذروا لغتي

كان من السهل أن تضع الروابط للاستدلال ودحض ما سميته معتقداتنا وبكل هدوء... ولكنك فضلت التجريح ثم الاعتذار

عموماً :

إذا كانت هذه الأحاديث بالفعل موضوعة ولم ترد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وأنا أميل إلى هذا ) فلا ضرر ولا ضرار .. وليغفر لي الله اعتقادي فيها سابقاً .

أما فيما يختص بالموضوع الأصلي .. فلم أقرأ حتى الآن منك أو من جميع المشاركين ما ينفي ويحرم ممارسة هذه المسألة أو حتى كفالة يتيم نظير أجر ... أين أهل الذكر كفانا اجتهادات ؟؟

آخر الكلام

دع الأمور تجري في أعنتها ولا تبيتنَّ إلا خالي البال

ما بين غمضة عين وانتباهتها يغير الله حال بحال

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 108
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

ينفع كلام الناس دول وللا ايه؟

يعنى أنا لو خدت خمسة ستة بلطجية وهجمت على بيت ناس وخدت بنتهم معايا أصبحت من الرق ..

وبنتهم دى ممكن تكون حضرتك ..

وفجأة بعد ما كنتى من عيلة كبيرة تلاقى نفسك لوحدك .. بطولك تخدمين فى البيوت

مقبول بالنسبة لحضرتك؟

لو مقبول يبقى هايل وعرفنا رأي حضرتك والموضوع هايتقفل لأنه استفذ غرضه

لو مش مقبول يبقى حضرتك بتستهزئى بالزملاء المحاورين والموضوع هايتقفل لأنه مخالف لقواعد الكتابة لاحتواءه على استهزاء ..

حرد من الكلام اللي حضرتك نقلته

فَضَيَّق الإسلام منابع الرق وحَصَرَها في الحرب المشروعة التي تقوم بين المسلمين والكفار، وكذلك فيما يُتَوالَد من الأرقاء السابقين.

يعني الأسلام حرم الرقيق اللي عن طريق الخطف أو اللي عجزوا عن تسديد ديونهم

وموقف الإسلام بهذه الخطوات الثلاث الحكيمة: تضييق منابع الرق، وتوسيع منافذ الحرية، والإحسان إلى المملوك والترغيب في عتقه ـ موقف شريف يُزرِي بالأساليب التي كانت موجودة قبل الإسلام في بلاد الحضارة، وبالأساليب التي اتَّخذَها تجار الرقيق في القرون الأخيرة لتعمير الأرض المكتشفة، وحين اشتد التنافس بين الدول في هذه التجارة قَرَّرُوا الاتفاق على منْعها، متذرِّعين ـ صدقًا أو كذبًا ـ بأنها منافية لكرامة الإنسان، واستبدلوا به رقًّا آخر بالاستعمار وبسط النفوذ من أول القرن 17 الميلادي، والتحكم في مصائر الشعوب الضعيفة، وكان مَن وافقوا على منع هذه التجارة، وإن كانت له آثار قليلة باقية.

وفي المسافة التي بين الرق والعتق أمر الإسلام بالإحسان إلى الرقيق، ونصوصه في ذلك كثيرة جاء فيها التعبير عن المملوكين بأنهم إخوان من مَلَكُوهم، وهي إخوة في الإنسانية تَقتضِي الرحمة والحفاظ على كرامتهم، حتى كان عتق العبد كفارة عن ضرْبه وإهانته، ولعل هذه الطيبة في معاملتهم تكون دعاية للإسلام ومبادئه الإنسانية العظيمة، على يد من يَعتِقون.

أمر الأسلام بالأحسان الي الرقيق ، يبقي الرق موجود في الأسلام و شئ معترف بيه ،

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

اللهم لا حول و لا قوة الا بك سبحانك .. اللهم عليك بمن يتقول على رسولك بم لم يقل .. أن ترده و تهديه ان كان ضالا .

يا أستاذنا .. لصق أحاديث موضوعة عن الرسول من الأشياء التى ترد صاحبها موارد التهلكة .. و لا يأخذنك العزة برأيك أن تضع عن رسول الله عليه و على آله أفضل الصلوات و أزكى التسليم أشياء مفتراة يسمو و يعلو الرسول على أن يقول بهذا الخرف .. و ذاك التخلف.

الأحاديث التى لصقتها هنا مذكورة فى كتاب الأحاديث الموضوعة للألبانى .. و هى أحاديث مفتراة على الرسول ليس لها أصل من الصحة .. و ليس لمحمد خاتم الأنبياء و المرسلين بم نعرفه عنه بم يوافق الحق و الفطرة لأن يفرق بين الناس على أساس اللون أو يحقر من شأن جنس دون جنس .. ذلك الذى نادى بأنه لا فضل لعربى على أعجمى الا بالتقوى .. و من يصدق بأن رسول الله قد قال هذا فانه فاسدة عقيدته .. مدحور منطقه ..

يعنى الشيخ الألبانى و غيره اجتهدوا قدر أن أراد لهم الله .. كى يحققوا الأحاديث و ينقحوها .. و يخرجوا الموضوعات التى وضعها سفلة القوم و أرذالهم عن رسولنا الكريم .. وضموها و عزلوها فى كتب مفردة لهذا الغرض .. و يأتى بعضنا اليوم كى نرددها جهارة .. و ندلل بها على مفاسد آرائنا و سوء مناهجنا ؟؟؟ اللهم انى أبرأ من هذا .. و أعوذ بك من هذا .

أضع هنا أسانيد تلك الضلالات فقط للتحذير من تناقلها :

" دعوني من السودان , إنما الأسود لبطنه و فرجه " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 157 ) :

$ موضوع $ . أخرجه الطبراني في " الكبير " ( 3 / 122 / 2 ) و الخطيب ( 14 / 108 ) من طريق عبد الله بن رجاء : أخبرني يحيى بن سليمان المديني عن عطاء بن أبي رباح عن # ابن عباس # قال : ذكر السودان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : فذكره . قلت : و هذا سند ضعيف , عبد الله بن رجاء هو الغداني . فليس هو علة الحديث و إنما شيخه يحيى هذا , قال الحافظ : " لين الحديث " . و به أعل ابن الجوزي الحديث فأورده في " الموضوعات " و قال : ( 2 / 233 ) : " لا يصح , و يحيى قال البخاري : منكر الحديث " .

و هو قد تبع البخاري في هذا التجريح , و من المعلوم أن البخاري لا يقول في الراوي " منكر الحديث " إلا إذا كان متهما عنده . و لهذا فإن تعقب السيوطي في " اللآلي " على ابن الجوزي بأن يحيى هذا روى له أبو داود و الترمذي و النسائي

, و قال أبو حاتم : يكتب حديثه و ليس بالقوي , و ذكره ابن حبان في " الثقات " - لا يساوي شيئا , فإن توثيق ابن حبان في مثل هذا المقام مما لا يعتد به العلماء الأعلام , لاسيما مع تضعيف الأئمة الآخرين لهذا الراوي . و جملة القول أن هذا الإسناد ضعيف لا

تقوم به حجة , و أما المتن فلا أشك في وضعه , و لنعم ما صنع ابن الجوزي في إيراده إياه في " الموضوعات " ,

و تعقب السيوطي إياه إنما هو جمود منه على السند دون أن ينعم النظر في المتن و ما يحمله من معنى تتنزه الشريعة عنه , إذ كيف يعقل أن تذم هذه الشريعة العادلة أمة السودان بحذافيرها و فيهم الأتقياء الصالحون العفيفون كما في سائر الأمم , و ليت شعري ما يكون موقف من كان غير مسلم من السودان إذا بلغه هذا الذم العام لبني جنسه من شريعة الإسلام ?! فلا جرم أن ابن القيم قال كما يأتي بعد حديث : " أحاديث ذم الحبشة و السودان كلها كذب " .

و أقره الشيخ ملا علي القاري في " موضوعاته " ( ص 119 ) , بل إن ابن القيم رحمه الله قال في صدد التنبيه على أمور كلية يعرف بها كون الحديث موضوعا , قال ( صفحة 48 - 49 ) : " و منها ركاكة ألفاظ الحديث و سماجتها بحيث يمجها السمع و يسمج معناها الفطن " . ثم ساق أحاديث عدة هذا آخرها . و للحديث طريق آخر عن ابن عباس و هو : " لا خير في الحبش , إذا جاعوا سرقوا , و إذا شبعوا زنوا , و إن فيهم لخلتين حسنتين : إطعام الطعام , و بأس عند البأس " .

" لا خير في الحبش , إذا جاعوا سرقوا , و إذا شبعوا زنوا , و إن فيهم لخلتين

حسنتين : إطعام الطعام , و بأس عند البأس " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 158 ) :

$ موضوع $ . رواه الطبراني ( 3 / 152 / 1 ) عن محمد بن عمرو بن العباس الباهلي : أخبرنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن عوسجة عن # ابن عباس # قال : قيل : يا رسول الله ما يمنع حبش بن المغيرة أن يأتوك إلا أنهم يخشون أن تردهم قال : فذكره . قلت : و هذا سند ضعيف رجاله كلهم ثقات غير عوسجة و هو المكي مولى ابن عباس ليس بالمشهور كما في " التقريب " , و من طريقه أخرجه ابن عدي ( 261 / 1 )

و روى عن البخاري أنه قال : " لم يصح حديثه " . ثم ساقه . قلت : و ذكره السيوطي شاهدا للحديث الذي بعده فلم يصب , فإنه حديث موضوع المتن كما سبق بيانه في الذي قبله . و قد روي من حديث عائشة و هو : " الزنجي إذا شبع زنى , و إذا جاع سرق , و إن فيهم لسماحة و نجدة " .

وهذا رابط تجدون فيه تحقيق الألبانى عن الموضوعات من الأحاديث .. رحم الله رجالا خصصوا حياتهم كى ينفضوا عن التراث غبار الجهالة و الجاهلية و الافتراء .. و يقفوا حجر عثرة لكل من سولت له نفسه أن يفترى على رسولنا الكريم بم لم يقل :

الرابط

الرجاء يا اخوانا .. الدين الاسلامى و أحاديث الرسول ليست بهذا الامتهان و الهوان .. و من يصدق عن الرسول أن يقول بمثل هذا الكلام فليراجع عقيدته و معتقده .. و من ليس من عموم المسلمين فعليه أن يحترم شخص رسول الاسلام و لا يسىء اليه بأن يدلل على آرائه (الشــاذة) بأحاديث موضوعة وضعها أناس لا يقلون شذوذا و لا تآمرا .

اعذروا لغتى ... فهى من غيرتى على الحبيب المصطفى .. الذى لم يشفع لبعضنا أنه أخرجنا من الظلمات الى النور فلم يردعهم هذا أن ينسبوا الى الرسول هذه المزاعم الضالة الخرفة .. فقط ليثبتوا بها صدق منطقهم المعوج ... و هذا شيء لا أطيقه و لا أقره .. بل أبرأ منه تماما .. اللهم فاشهد.

مهيب

مهيب

جزاك الله الف خير ،على هذا التوضيح،وعلى وقتك فى البحث

والتقصى. جعله الله فى ميزان حسناتك فى الدنيا والآخره.

اما اخى صاحب الموضوع، احى واحترم فيك التراجع عن الخطأ

فى ايراد الأحاديث_ حيث لم يكن لك درايه قبلا_ بكل ما وضح لنا

مهيب. وعموما اخى صاحب الموضوع غفر الله لنا ولك الخطأ

والنسيان، وليس اجمل من الإعتراف بالخطأ والإعتذار عنه.

غير انى ارجوا ان يتم فهم الغيره التى شعرها مهيب

لحظه اكتشافه سند هذه الأحاديث، كلنا هنا اخوه. والغيره

على الدين، واحاديث الرسول شيء لا نختلف عليه ، ولا اظننا

سنحاسب بعضنا عليه ، اللهم احفظ دائما غيرتنا على الدين

وعلى كل ما يمس كلام رسولنا.

واكرر اخى الكريم بعد توضيحك بعدم المعرفه المسبقه بان الأحاديث

هى موضوعه، فأظننا جميعا نحترم اعترافك، واعتذارك عن استعمالها.

ولكن فقط ارجوا ان نكون دائما شديدى الدقه فى هذه المسائل

حتى لا نتحمل اوزار اخطائنا فى امور لا تحتمل الخطأ.

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

انا بقى ضد العبيد الرجالة هى مش ناقصة رجالة دول ملو البلد

بس الجوارى اطالب بعودتهم فورا ويارت يكونوا زى نور التركية اواللبنانيات اللى بيجو ا فى الفضائيات وتكون الواحدة بخمسة جنيه خلى الشعب يعيش وانا من دلقتى بحجز 55 جارية :roseop: حد ناوى يحجز

هوايه الموضوع بجد انت عايزين ترجع العبيد تانى اكيد بتهزروا صح :roseop:

رابط هذا التعليق
شارك

انا بقى ضد العبيد الرجالة هى مش ناقصة رجالة دول ملو البلد

بس الجوارى اطالب بعودتهم فورا ويارت يكونوا زى نور التركية اواللبنانيات اللى بيجو ا فى الفضائيات وتكون الواحدة بخمسة جنيه خلى الشعب يعيش وانا من دلقتى بحجز 55 جارية :roseop: حد ناوى يحجز

هوايه الموضوع بجد انت عايزين ترجع العبيد تانى اكيد بتهزروا صح :roseop:

والله يا استاذiloveegypt خرجتنى من جو التوتر اللى كنت بتابع بيه الموضوع :roseop:

وياريت نكتفى كلنا بالجرعه العاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااليه من التوتر اللى حصل هنا

وكل فريق عرض رايه، والحكم للقارئ.

بس على فكره يا استاذ iloveegypt حاول تاخد راى المدام الأول فى موضوع ال 55 جاريه :wub:

تم تعديل بواسطة لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

الإخوة اللي بيدافعوا عن مشروعية الرق طبعا متصورين نفسهم في موضع السيد، ولكن عاوز كل واحد منهم يفكر ولو خمس دقائق كيف كان سيكون رأيه لو كان في موضع العبد، يعني إتولد لقى نفسه عبد لشخص آخر، وبعدين يقول لنا رأيه في الموضوع

أيوة انا لازم اتصور نفسي في موضع السيد ، عشان عيلتي عيلة كبيرة و جدي كان راجل غني و معروف

لكن واحد أبوه كان عبد و جده كان عبد يبقي يزعل ليه من الكلام ده

معقول الكلام ده...........

حضرتك عايزه الرق يرجع تاني.....

لا حول ولا قوه الا بالله

اكيد الكلام ده هزار.......

..لا تعليق :roseop: :roseop: :roseop:

لا تجبر الانسان و لا تخـــــــــيره ........ يكفيه ما فيه من عقل بيحيــــــره

اللي النهارده بيطلبه و يشتهــــيه ........ هو اللي بكره ح يشتهي يغيـــــره

معلومات تهم المسافر حديثا

http://www.egyptiantalks.org/invb/?showtopic=76997&st=30

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الزملاء المحاورين

أحييكم جميعاً حتى الذين أساؤ إلى

ولكني اكتشفت أن موضوعاتي التي شاركت بها أخيراً تتشح بسواد العنصرية ... وأنا عكس ذلك تماماً والله

ولكنها موضوعات تثيرني وتؤرقني بشكل ما

وأرجو أن يتفهم الجميع أنني لا ابغي من وراء طرحها أن أنشر أفكار سادية أو انني ضد تطور الإنسانية والأخلاقيات السامية

قد أكون ممن نشئوا وتربوا في بيئة وأسرة مستقلة لها نظرة متعالية شيئاً ما .. ولكننا معتدلون قدر الإمكان

فأرجو أن يسامحني الجميع ويغفر لي إسقاطتي إن كانت كذلك ...

وأرجو من السادة المشرفين إذا رأوا أن الموضوع يستحق الإغلاق أن يقوموا بإغلاقه

أكرر اعتذاري وأسفي عن أي إساءة قد أكون فعلتها

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

آخر الكلام

دع الأمور تجري في أعنتها ولا تبيتنَّ إلا خالي البال

ما بين غمضة عين وانتباهتها يغير الله حال بحال

رابط هذا التعليق
شارك

والله يا استاذiloveegypt خرجتنى من جو التوتر اللى كنت بتابع بيه الموضوع

وياريت نكتفى كلنا بالجرعه العاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااليه من التوتر اللى حصل هنا

ما هوه انا برده يا لولا مش مقتنعة بالموضوع بتاعك بتاع ( دباديبك ) ده حتي من عنوانه كدة مش مقنع

بس انا مبحبش أتتبع مواضيع و ردود الناس عشان اقول ده مضايقني و ده بيعمللي توتر

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

والله يا استاذiloveegypt خرجتنى من جو التوتر اللى كنت بتابع بيه الموضوع

وياريت نكتفى كلنا بالجرعه العاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااليه من التوتر اللى حصل هنا

ما هوه انا برده يا لولا مش مقتنعة بالموضوع بتاعك بتاع ( دباديبك ) ده حتي من عنوانه كدة مش مقنع

بس انا مبحبش أتتبع مواضيع و ردود الناس عشان اقول ده مضايقني و ده بيعمللي توتر

ميرسي والله يا اخت جويريه.

اذا كان الموضوع(دباديبك) وهو موضوع مرح _فى ركن الإبتسامه_

لم يعجبك يا غاليه فهذا شيء طبيعى اتفهمه فليس الأذواق

دائما متوافقه ، وهكذا هى الأفكار يا غاليه منها ما يتوافق ، ومنها

ما لا يتوافق. غير ان الإنسان عندما ينشر فكره فى مكان عام

فحق النقد ساعتها مكفول للجميع،.

لاحظت ان خطابى لم يكن موجه لك من الأساس ، فلا انت من كنت اخاطب

ولا حتى هذا الموضوع موضوعك ، وبناء عليه اجد مداخلتك شخصيه جدا.

فى هذا الموضوع بالذات كانت هناك الكثير من الإنتقادات الموجهه لك

بشكل مباشر كان من الأولى ان تردى عليها اولا..ام ماذا؟

شكر لك على دائماهذا الإهتمام الشخصى بى :blush2:

وعلى رايك فى مواضيعى الذى ارسلته فى رساله شخصيه لى فاحترمته

ولم ابادر بالرد ،لأنى ابدا لا احب اساليب الشخصنه فى الحوارات.

كل الشخوص هنا لهل احترامها المطلق عندى،والعلاقه كما اكرر دوما

فكريه بحته،لا داعى لإلباسها هذا الثوب الشخصى كل حين.

انا هنا مثلا اختلف مع صاحب الموضوع فى الطرح، وفى نفس الوقت

احترمه بشده، واحترم اسلوب تراجعه عن الطرح، واعتذاره عن الخطأ

واجده قدوه رائعه فعلا لنا وللغير فى احترام الفكر الآخر، وتقديم

مصلحه الفكر المقبول والسوى من الغالبيه على اى فكر لاداعى

لطرحه عندما يكون _شديد التفرد_(ومرفوض من المجتمع).

هدانا الله جميعا، وما نحن الا اخوه هنا. فوفقك الله ووفق الجميع.

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

أرى أن موضوع العبيد والإماء قد تخلص الإسلام منه عن طريق العتق

فإصحاب الأهواء والنزوات من الملوك والسلاطين ومازال البعض منهم يبيحون تمتع الرجل بأمته من غير زواج وهذا لم يقل به القرآن مطلقا لأن العلاقة بين الرجل والمرأة لا تكون إلا شرعية بزواج { خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها }

ومع ذلك وقعوا في حرج عظيم حينما لم يتكلموا في تمتع المرأة بعبدها من غير زواج مع أن هذا هو المقابل الطبيعي العادل فمعلوم أن المسأأة جاهلية ذكورية بالدرجة الأولى

علاقة الدين بالرق هو القضاء عليها حينما كانت واقعا وليس إيجادها وتقنينها فلا تفرقة من حيث الجنس أو اللون أو العرق أو غيره

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

الإخوة اللي بيدافعوا عن مشروعية الرق طبعا متصورين نفسهم في موضع السيد، ولكن عاوز كل واحد منهم يفكر ولو خمس دقائق كيف كان سيكون رأيه لو كان في موضع العبد، يعني إتولد لقى نفسه عبد لشخص آخر، وبعدين يقول لنا رأيه في الموضوع

أيوة انا لازم اتصور نفسي في موضع السيد ، عشان عيلتي عيلة كبيرة و جدي كان راجل غني و معروف

لكن واحد أبوه كان عبد و جده كان عبد يبقي يزعل ليه من الكلام ده

معقول الكلام ده...........

حضرتك عايزه الرق يرجع تاني.....

لا حول ولا قوه الا بالله

اكيد الكلام ده هزار.......

..لا تعليق :blush2: :blush2: :hiteye:

أختي سمية

أعوذ بالله أن أكون من المتكبرين

الكلام ده مش قايلاه من باب الكبر ، بس الكلام ده أنا قلته ردا علي كلام أحدي الأخوات اللي بتقول ان الناس اللي بتشجع الرق عشان هما مختارين الوضع ده لغيرهم مش لنفسهم

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

إن الإسلام لا يبيح اغتصاب النساء أبداً، وكيف يُشكُّ في ذلك؟! وجماع المرأة المحرمة على المسلم من أعظم الفواحش في الإسلام وهي فاحشة الزنا، وهي من أكبر الكبائر في الإسلام، ولو كانت برضى المرأة، فكيف إذا كان بإكراهها على ذلك؟!!

وأما نكاحُ ما ملكت اليمين، وهو المعروف في الشريعة الإسلامية بـ (التَّسَرِّي)، فهو طريقة مشروعة أباحها الله تعالى، وجعل لها نظاماً معيناً وأحكاماً خاصة، كما أباح الزواج بالحرائر وفق نظامٍ معين وأحكام خاصة، فالذي أباح الزواج بالحرائر ونظمه، أباح نكاح ما ملكت اليمين ونظمه، فما الإشكال في ذلك؟! وكلاهما حكمٌ لله الذي لا معقب لحكمه، ولا أحسن من هدايته، ولا سعادة للبشر بغير التزام أمره عز وجل.

ونكاح ما ملكت اليمين وفق شرع الله تعالى وتنظيمه ليس من الاغتصاب في شيء، إلا إن كان الزواج بالحرائر وفق شرع الله وتنظيمه من الاغتصاب، وهو ليس كذلك عند جميع البشر العقلاء، فكذلك يكون (التسري) .

وإني لأعجب من مجتمع يستبيح السفاح بحجة الحرية، ويقنن للشذوذ الجنسي، ويسمح لقنواته الإعلامية بنشر الرذيلة والفواحش بأبشع صورة، ويعربد جنوده في بلدان العالم قتلاً واغتصاباً، وسلباً للحريات، واستعباداً للشعوب واستيلاءً على ثروات الأمم، وتدخلاً في خصوصيات قِيَمِ الحضارات، ثم مع هذا كُله يُسَمي شخص من هذا المجتمع (التسرِّي) اغتصاباً!!! إن كان جاهلاً يعلم، وإن كان عالماً بحقيقة التسري ومع ذلك يسميه اغتصاباً، فهو مكابر.

ومن أول ما أحب بيانه بخصوص التسرِّي الذي لا يقع إلا مع ملك اليمين أي مع (الاسترقاق): أن الإسلام لا يبيح استرقاق كل مخالف لنا في الدين، بل لا يبيح السبي إلا للمحاربين الكفار ومن معهم في دار الحرب من النساء والأطفال، أما غير المحاربين فلا سبي عليهم في الإسلام أصلاً، ولا يجوز لمسلم أن يتعدى على رجل أو امرأة إذا كان كافراً غير محارب للمسلمين، بأي نوع من أنواع الاعتداء كالقتل أو الضرب أو الاغتصاب للنساء، وهذا أول فرق بين مطلق الاغتصاب وبين التسري في الإسلام.

وثانياً: أن من تُسبى من النساء لا تكون متعةً مشاعةً لكل أحد من المسلمين، بل هي لمن تقع في سهمه من المسلمين فقط، فهي رقيقة مملوكة لسيّد واحد منهم، لا يجوز له أن يُجبرها على معاشرة غيره من المسلمين.

وثالثاً: إذا سُبي الرجل مع زوجه، ووقعا تحت ملك رجل واحد من المسلمين، فيبقى زواجهما على ما هو عليه، لا يجوز لمالكها معاشرتها، إلا أن يفرق بينهما ببيع أحدهما لمالك آخر، فيكون هذا كالطلاق، فيحق لمالك المسبية أن يعاشرها بعد الاستبراء؛ للتأكد من عدم حصول حملٍ من زوجها قبل معاشرة مالكها لها.

رابعاً: أن المَسْبِيِّة إذا عاشرها مالكها فحملت منه وولدت، لا يجوز بيعها، لأنه يؤدي إلى التفريق بينها وبين ولدها، وتُصبح حرة بوفاة مالكها.

إذن فالمسألة لا يصح أن تصور بأنها اغتصاب، وإنما هو ملك يمين واسترقاق له أحكامه وآدابه.

وإذا تذكر الإنسان أن هذا العدو الذي تسترقه كان حريصاً على أن يقتلك، ولو قتلك في ساحة الحرب لما كان هذا إلا عدلاً ومعاملة بالمثل، فاسترقاقه بعد ذلك أهونُ من قتله، ولذلك كان الناس يقدمون الأسر والاسترقاق على القتل، ويطلبون من المنتصر أن يبقيهم أحياء، والغرب وحضارته اليوم تبيح سجن أسرى الحرب، وربما عاملتهم بأسوأ معاملة، كسجناء المسلمين في جوانتنامو في المعسكرات الأمريكية، فأي الرقين ألطف؟ رق الغرب في الأقفاص والسجون، أو رق الإسلام، الذي هو تقييد لبعض الحرية، مع انطلاق الرقيق في الأرض، ومع آداب أوجبها الإسلام على أتباعه تجاه الرقيق، بحسن معاملتهم والرفق بهم، وعدم جواز إيذائهم، وحُرمة الاعتداء عليهم، وأن يطعموا مما يطعم سيدهم، وأن يكسوهم مالكهم من نفس ما يكتسي هو به، بل أن يترفق في ندائهم، فلا يقول: (عبدي) و(أمتي)، بل يقول: (فتاي) و(فتاتي)... إلى هذا الحدّ من اللطف شرع الإسلام الرقّ ووضع أحكامه.

مشكلة الغرب أنه عندما حارب الرق ظن أن الرق في الإسلام كالرق عنده، والفرق بينهما شاسع.

ومع محاربة الغرب لاستعباد الأفراد بالرق الصريح، لكن بعض دوله تستعبد شعوباً بأكملها، باحتلال أوطانها عسكرياً (كالعراق وفلسطين)، وبوضع حكومات تنفذ رغباتهم على حساب رغبات الشعوب وحُرياتهم، وتستنزف ثروات هذه الشعوب المقهورة، وتمنع العلوم التي ترتقي بتلك الشعوب عنهم ليضمنوا بقاءهم تحت سيطرة حضارة الغرب وتحت سطوة دُوله. فصور الاستعباد هذه، ما زال كثيرٌ من دول الغرب يمارسها، وبأبشع صور ممارسته، ثم بعد ذلك يدعي هؤلاء محاربة استرقاق الأفراد، ولو كان بآداب الإسلام مع الرقيق، التي ما عرفها الغرب ولا سمعت بها حضارته!!

وبالمناسبة: فالرق وجوازه لم ينفرد به دينُ الإسلام، بل أباحته وشرعته اليهودية والنصرانية أيضاً، فانظر لذلك سفر الملوك في كتابهم المقدس (9/15-23).

وإنما منعته الأنظمة العلمانية في الغرب في العصر الحديث، بناءً على تصوراتها الخاطئة عنه التي كانت تمارس في أوروبا وأمريكا قبل منعهم لها.

وهنا أذكِّر السائل أن الحديث الذي أورده، والقصة التي حدثت فيه، كانت في زمن لم يدع أحدٌ فيه إلى إلغاء الرق، بل كان الاسترقاق والسبي قانوناً معمولاً به لدى شعوب الأرض كلها، فالنصارى يسبون نساء المسلمين إذا قدروا عليهن، وكذلك اليهود، فليس ما وقع في ذلك الحديث أمراً شاذاً على حضارات الأرض يومئذ، بل كان أمراً سائداً معمولاً، إلى أنْ حلَّ مكان الاسترقاق لأسرى الحرب اليوم السجنُ والإهانة والتعذيب، كما في سجن جوانتنامو الأمريكي.

وأنا أعلمُ أن من عاش في هذا العصر، وتأثرت أفكاره بالقيم التي سادت فيه، وكان أسيراً لواقعه= سوف يضيق أفقه عن قبول فكرة الرق والسبي، بأي صورة كانت، ولو كانت بالصورة العادلة التي جاء بها الإسلام. أمّا من وسع أفقه، وتذكر أن البشرية من أقدم عصورها كانت تبيح الرق، إلى العصر الحديث الذي حارب صورة منه وأباح صوراً أخرى أقبح وأفظع، وحاول أن ينظر إليه بعيداً عن أثر العادة وأسرها، مُنْفكَّا عن الغرور بحضارته= فإنه سيجد أن صورة الرق في الإسلام ليس فيها ما يُستنكر أبداً، بل هي حكمٌ عادل ومُثْمِرٌ ومفيد، وهو خير من صور الرق الأخرى التي مارسها الغرب قديماً أو حديثاً!!

وأنا أكتب هذا الجواب تذكرت كلاماً لأحد الرحّالة الأوربيين، وفي القرن التاسع عشر الميلادي، وهو كرستيان سنوك الهولندي المولد، والذي نال شهادة الدكتوراه سنة (1880م) من جامعة ليدن، والذي زار الجزيرة العربية ودخل مكة وبقي في الحجاز سنة (1882م) ستة أشهر، وكتب حوادث رحلته هذه بالألمانية، وتكلم في هذه الرحلة عن الرق الذي رآه وشاهده في الحجاز، ومع أنه ليس هو الرق بجميع آدابه الإسلامية إلا أنه قال عنه:

"إن الذي يدخل سوق الرقيق بتصورات أوروبية وفي ذهنه كابينة العم توم (Uncle Tom –Cabin)، وهي إشارة إلى الرقيق الذي كان يُرسل إلى العالم الجديد، سيأخذ انطباعاً سيئاً، وسوف يغادر السوق وهو مشمئز من سوء المنظر، وهذا الانطباع الأولي هو انطباع خاطئ، ومع الأسف فإن معظم المستشرقين الرحّالة لم يصوّروا لنا إلا انطباعاتهم الأولية، وهذا هو مصدر الخطأ لديهم".

إلى أن قال:

"وعلى العموم فإن الرقيق في العالم الإسلامي لا يختلف كثيراً عن الخدم والعُمّال في المجتمع الأوروبي. وإن الذي يعرف الظروف المحليّة يعرف هذا تماماً، ويعلم كذلك أن إلغاء الرقيق يعني ثورة اجتماعية في الجزيرة العربية. وهناك العديد من الأوربيين الذين يعرفون جيداً شؤون الشرق، لا يريدون أن يقولوا ذلك بصراحة؛ لئلا يتهم هؤلاء بأنهم ضد الاتجاه السائد عموماً، الداعي إلى تحرير الرقيق نهائياً، وبأنهم ضد الاتجاه المبني على مشاعر إنسانية نبيلة..."،

إلى أن قال:

"إن خدعة ما يُسمى حركة تحرير الرقيق، ليس سَبَبُها اهتماماً شعبياً لغاية شريفة، ولكنه لعبة خطرة مزيّفة، يقوم بها رجال السياسة الكبار، لأغراض غير إنسانية، وذلك من أجل أن يتخذ العالم المسيحي موقفاً عدائياً خاطئاً ومزيَّفاً ضدّ الإسلام".

(صفحات من تاريخ مكّة، سنوك هو رخونية، وترجمة د. على الشيوخ، طبع دارة الملك عبد العزيز: (1419هـ:2/323، 326، 330).

وإني لأقول أخيراً: لو علم الغربيون المنصفون حقيقة أحكام الإسلام، ومن بينها أحكام الرق والسبي فيه، لتمنّوا النجاة من حياة الخواء الروحي؛ (بسبب عقائدهم الباطلة عن الله تعالى وأنبيائه وكُتُبه) ومن حياة الرذيلة، والفحش (بسبب الحريّات التي تبيح الزنا وعمل قوم لوط)، ولو بالاسترقاق وَفْقَ أحكام الإسلام!!

نعم.. هو خيارٌ صَعْبٌ لكل حُرّ؛ لكنّ عبوديّة الإسلام خيرٌ من حرّية الكُفر!!

والله أعلم.

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

أرى أن موضوع العبيد والإماء قد تخلص الإسلام منه عن طريق العتق

فإصحاب الأهواء والنزوات من الملوك والسلاطين ومازال البعض منهم يبيحون تمتع الرجل بأمته من غير زواج وهذا لم يقل به القرآن مطلقا لأن العلاقة بين الرجل والمرأة لا تكون إلا شرعية بزواج { خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها }

ومع ذلك وقعوا في حرج عظيم حينما لم يتكلموا في تمتع المرأة بعبدها من غير زواج مع أن هذا هو المقابل الطبيعي العادل فمعلوم أن المسأأة جاهلية ذكورية بالدرجة الأولى

علاقة الدين بالرق هو القضاء عليها حينما كانت واقعا وليس إيجادها وتقنينها فلا تفرقة من حيث الجنس أو اللون أو العرق أو غيره

السلام عليكم

الاخ الفاضل طارق

اسمح لى يا اخى ان اخبرك انه عند النزول على احكام الشريعة لا يستساغ للمسلمين التحدث فيها الا بالبينة

و قد خالف كلامك الحق فى هذه النقطة و الدليل انه لما بعث رسول الاسلام صلى الله عليه وسلم كان الرق اصيلا متأصلا فى الانسانية فحاربه الاسلام بما تفضل الاخوة

وشرحوه بما فيه الكفايه ولكن رغم ذلك قنن العلاقة ووضح جميع معالمها و اما عن مسألة التمتع بملك اليمين فلك ان ترجع الى سورة النور لترى الدليل الساطع واما عن

مسألة تمتع الحرة بملك يمينها فليست كما ذكرت انت و الدليل هو اجماع العلماء على ان هذا الحكم الشرعى للرجال وهو ليس المقابل الطبيعى كما ذكرت يا اخى وليس

بالعادل اطلاقا و يكفيك قول الله (( و ليس الذكر كالانثى ))..

و بارك الله فيك

و تقبل تحياتى

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

:lol:

انا بقى ضد العبيد الرجالة هى مش ناقصة رجالة دول ملو البلد

بس الجوارى اطالب بعودتهم فورا ويارت يكونوا زى نور التركية اواللبنانيات اللى بيجو ا فى الفضائيات وتكون الواحدة بخمسة جنيه خلى الشعب يعيش وانا من دلقتى بحجز 55 جارية :blush2: حد ناوى يحجز

هوايه الموضوع بجد انت عايزين ترجع العبيد تانى اكيد بتهزروا صح :blush2:

والله يا استاذiloveegypt خرجتنى من جو التوتر اللى كنت بتابع بيه الموضوع cr((:

وياريت نكتفى كلنا بالجرعه العاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااليه من التوتر اللى حصل هنا

وكل فريق عرض رايه، والحكم للقارئ.

بس على فكره يا استاذ iloveegypt حاول تاخد راى المدام الأول فى موضوع ال 55 جاريه cr((:

اولا انا واخد اذنها لان من اول يوم زواج صارحتها بانى لن اتزوج عليها ابدا الا فى حالة واحدة فقط وهى وجود اى واحدة لبنانية توافق تتزوجنى والى هذا اليوم لم اجد لبنانية واحدة الا فى التلفزيون لو حد يعرف لبنانية تتزوجنى وتسكن معايا فى المنفوحة يبقى كتر رخيره

ثانيا: بالنسبة لموضوع الجوارى ال 55 ممكن حد يعرف الشقق عليا ولا على الجوارى لانى معند يش شقق (غير شقق الفول والطعمية)للاسف :hiteye:

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الزملاء المحاورين

أحييكم جميعاً حتى الذين أساؤ إلى

ولكني اكتشفت أن موضوعاتي التي شاركت بها أخيراً تتشح بسواد العنصرية ... وأنا عكس ذلك تماماً والله

ولكنها موضوعات تثيرني وتؤرقني بشكل ما

وأرجو أن يتفهم الجميع أنني لا ابغي من وراء طرحها أن أنشر أفكار سادية أو انني ضد تطور الإنسانية والأخلاقيات السامية

قد أكون ممن نشئوا وتربوا في بيئة وأسرة مستقلة لها نظرة متعالية شيئاً ما .. ولكننا معتدلون قدر الإمكان

فأرجو أن يسامحني الجميع ويغفر لي إسقاطتي إن كانت كذلك ...

وأرجو من السادة المشرفين إذا رأوا أن الموضوع يستحق الإغلاق أن يقوموا بإغلاقه

أكرر اعتذاري وأسفي عن أي إساءة قد أكون فعلتها

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

:sad: wst:: smk:

الكبير كبير.........تسجيل اعجاب بموقف حضرتك الراقي المحترم

:D :hi: :hi:

لا تجبر الانسان و لا تخـــــــــيره ........ يكفيه ما فيه من عقل بيحيــــــره

اللي النهارده بيطلبه و يشتهــــيه ........ هو اللي بكره ح يشتهي يغيـــــره

معلومات تهم المسافر حديثا

http://www.egyptiantalks.org/invb/?showtopic=76997&st=30

رابط هذا التعليق
شارك

إن الإسلام لا يبيح اغتصاب النساء أبداً، وكيف يُشكُّ في ذلك؟! وجماع المرأة المحرمة على المسلم من أعظم الفواحش في الإسلام وهي فاحشة الزنا، وهي من أكبر الكبائر في الإسلام، ولو كانت برضى المرأة، فكيف إذا كان بإكراهها على ذلك؟!!

وأما نكاحُ ما ملكت اليمين، وهو المعروف في الشريعة الإسلامية بـ (التَّسَرِّي)، فهو طريقة مشروعة أباحها الله تعالى، وجعل لها نظاماً معيناً وأحكاماً خاصة، كما أباح الزواج بالحرائر وفق نظامٍ معين وأحكام خاصة، فالذي أباح الزواج بالحرائر ونظمه، أباح نكاح ما ملكت اليمين ونظمه، فما الإشكال في ذلك؟! وكلاهما حكمٌ لله الذي لا معقب لحكمه، ولا أحسن من هدايته، ولا سعادة للبشر بغير التزام أمره عز وجل.

---------------------------------------------------------------

إلى أن قال:

"إن خدعة ما يُسمى حركة تحرير الرقيق، ليس سَبَبُها اهتماماً شعبياً لغاية شريفة، ولكنه لعبة خطرة مزيّفة، يقوم بها رجال السياسة الكبار، لأغراض غير إنسانية، وذلك من أجل أن يتخذ العالم المسيحي موقفاً عدائياً خاطئاً ومزيَّفاً ضدّ الإسلام".

(صفحات من تاريخ مكّة، سنوك هو رخونية، وترجمة د. على الشيوخ، طبع دارة الملك عبد العزيز: (1419هـ:2/323، 326، 330).

وإني لأقول أخيراً: لو علم الغربيون المنصفون حقيقة أحكام الإسلام، ومن بينها أحكام الرق والسبي فيه، لتمنّوا النجاة من حياة الخواء الروحي؛ (بسبب عقائدهم الباطلة عن الله تعالى وأنبيائه وكُتُبه) ومن حياة الرذيلة، والفحش (بسبب الحريّات التي تبيح الزنا وعمل قوم لوط)، ولو بالاسترقاق وَفْقَ أحكام الإسلام!!

نعم.. هو خيارٌ صَعْبٌ لكل حُرّ؛ لكنّ عبوديّة الإسلام خيرٌ من حرّية الكُفر!!

والله أعلم.

و ده حضرتك كلام من قريحة افكارك الشخصية و لا كالعادة تحفة من تحف المدونات الشخصية اللي تعودتي حضرتك علي "دلقها" فوق صفحات المحاورات كأنك صاحبته الأصلية ....

نعم.. هو خيارٌ صَعْبٌ لكل حُرّ؛ لكنّ عبوديّة الإسلام خيرٌ من حرّية الكُفر!!

يا سيدتي الفاضلة ... كل الكلام ده .. البحث عن عبيد .... و استخدام الأيتام كخدم .. كل ده علشان ربنا أصابك بالأنزلاق الغضروفي ... يعني علشان مش قادرة توطي ابتديتي تدوري في النصوص الدينية و تلويها .. و تقصي من اجزائها .. بل و التلاعب الفج بمعانيها علشان تثبتي لنفسك انه مافيش مانع تشتريلك عبد اسود من افريقيا .... او عبد حلو ابيض من شمال اوربا يفضلوا ماشيين وراكي يلموا اللي بيقع منك اكمنك مش قادرة توطي .... و لو سعرهم غالي شوية يبقي مافي مانع زيارة لمعهد ايتام تنقيلك بنت عفية تيجي تقوم هيا بنفس المهمة و تعيشك هانم عندها خدامة تتغني بكرمك ....

و اقول تثبتي لنفسك علشان الواضح ان مافيش اي عضو بيوافقك علي الأفكار دي .. حتي الأخ الفاضل محمد زيدان صاحب الموضوع الأصلي اللي طرحه للنقاش قال انها أفكار عنصرية لا يدعو اليها و لكنها تستفزه ....

سيدتي الفاضلة .... أدعوكي لوقفة صغيرة مع النفس لتراجعي أفكارك هذه ... و كلي ثقة انك لو مقتنعة بها فعلآ و اعملتي عقلك في تداعيتها في عصرنا الحالي لوجدتيها غير قابلة أبدآ للتطبيق .. أما لو كانت مجرد أفكار تعرضيها لمجرد "الفرقعة" و لفت الأنظار ... فسيكون من العبث فعلآ مناقشة حضرتك ... فحتي الآن لآ أجد ما نستطيع مناقشته في مواضيع استفزازية ....

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

:closedeyes: :blush2:

:unsure: :roseop: :blink:

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

يا سيدتي الفاضلة ... كل الكلام ده .. البحث عن عبيد .... و استخدام الأيتام كخدم .. كل ده علشان ربنا أصابك بالأنزلاق الغضروفي ... يعني علشان مش قادرة توطي ابتديتي تدوري في النصوص الدينية و تلويها .. و تقصي من اجزائها .. بل و التلاعب الفج بمعانيها علشان تثبتي لنفسك انه مافيش مانع تشتريلك عبد اسود من افريقيا .... او عبد حلو ابيض من شمال اوربا يفضلوا ماشيين وراكي يلموا اللي بيقع منك اكمنك مش قادرة توطي .... و لو سعرهم غالي شوية يبقي مافي مانع زيارة لمعهد ايتام تنقيلك بنت عفية تيجي تقوم هيا بنفس المهمة و تعيشك هانم عندها خدامة تتغني بكرمك ....

و اقول تثبتي لنفسك علشان الواضح ان مافيش اي عضو بيوافقك علي الأفكار دي .. حتي الأخ الفاضل محمد زيدان صاحب الموضوع الأصلي اللي طرحه للنقاش قال انها أفكار عنصرية لا يدعو اليها و لكنها تستفزه ....

سيدتي الفاضلة .... أدعوكي لوقفة صغيرة مع النفس لتراجعي أفكارك هذه ... و كلي ثقة انك لو مقتنعة بها فعلآ و اعملتي عقلك في تداعيتها في عصرنا الحالي لوجدتيها غير قابلة أبدآ للتطبيق .. أما لو كانت مجرد أفكار تعرضيها لمجرد "الفرقعة" و لفت الأنظار ... فسيكون من العبث فعلآ مناقشة حضرتك ... فحتي الآن لآ أجد ما نستطيع مناقشته في مواضيع استفزازية ....

صحّ لسانك

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

أيه ده يا أخ سكوربيون و يا أخت أنصاف

انا عاملة موضوع الأنزلاق الغضروفي عشان حد يفيدني بمعلومة و لا عشان أنتو تعايروني بمرضي

أنا أنا شاء الله حخف ومش ححتاج حد يساعدني و لا يخدمني

يا رب أشفيني عشان محدش يشمت فيا

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 10
      حينما حكم مرسي و رفضنا حكمه ...كانت كل أمالنا لكي نتخلص من هذا الكابوس هو ان يقوم (جيشنا) الجيش المصري بدعم المعارضين ايجابيا و الانقلاب على الحاكم الفاشل الظالم الخائن (كما نراه)....او حتى سلبيا بعدم التدخل لصالح الحاكم الظالم لكن لم يرد بأذهاننا ابدا (كما يفكر انصار الإخوان حاليا) ان نستنجد بقوات خارجيه او جيوش اجنبيه لتحطيم جيشنا الوطني من اجل ان نستولي على الحكم هذا هو الفرق بين الوطني و الخائن بين المصري و العميل بين الشريف و الداعر بين الرجل و المخنث فإذا كان ثمن الحصول على كرسي الحك
    • 7
      الأزهر وفتاوى جدلية  السبت 29/فبراير/2020 - 10:45 م   كان الأزهر هو المعهد العلمى الوحيد بالدولة المصرية، فكان من يتخرج منه يسمى (عالما)؛ لأن باقى الشعب كان أمّيًا. ومع ازدياد تعداد الشعب لم يضع المشايخ خطة للتوسع في إنشاء المعاهد الأزهرية فصارت مصر نهبا للأمية بفضل الريادة الأزهرية للتعليم بمصر حتى جاء قسيس اسمه (دنلوب) بعهد اللورد كرومر وأنشأ (التعليم الخاص) وهو ما يسمى حاليا بالتعليم العام الذى التحقت به الفتيات
    • 1
      كتير بنسمع الاسطوانة المشروخة اللى بيتدور وبتقول ان الاسلام انتشر بالسيف المسلمين حكموا اكثر من 100 دولة الدول دى فيها عدد كبير من غير المسلمين زى مصر فيها حوالى 18 مليون زى الهند اللى حكمها المسلمين 800 سنة الديانة الرسمية والغالبية فى الهند الهندوسية فلو كان الاسلام ينتشر بالسيف لما حدثت هذه الحقائق
    • 0
      موقع الاسلام سؤال وجواب الاف الاسئلة اكثر من 10 لغات ويمكنك ارسال سؤال www.islamqa.com
    • 242
      السؤال واضح و مطروح للنقاش كيف يكون الرد عمليا و حقيقيا و منطقيا و مقنعا ؟ فوجهة النظر الأخرى و منهم البابا الكاثوليكي و كل الأقباط ان الاسلام انتشر بالسيف و الفتح الاسلامي لأسبانيا على سبيل المثال مثل الفتح الأمريكي للعراق فالأول بهدف نشر الاسلام و الثاني بهدف نشر الديموقراطيه بصرف النظر عن النوايا والله وحده العالم بها فلنراعي و نفترض عند النقاش و الاجابه اننا نتكلم مع من لا يدينون بعقيدتنا و لا يقتنعون بمعتقداتنا الدينيه كيف نناقشهم ونقنعهم بهدوء؟
×
×
  • أضف...