اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

كذب الراوى .. وصدق الله العظيم ورسوله الكريم


أبو محمد

Recommended Posts

هل فيه اي رد او تبرير منطقي يفسر عدم قيام الاربعه الراشدين بجمع الاحاديث في عمل مدون و كتاب واحد؟

اكثر من ثلاثين سنه من الحكم

بعد وفاة الرسول مباشرة

و كانوا اقرب الناس اليه و اكثرهم حبا للإسلام

و في فتره معاصره و لديهم الامكانيات

لو كانت الأحاديث بهذه الأهميه و المصدر الثاني في التشريع ..........لماذا لم يقوموا بجمعها؟

المنطق يقول انهم كانوا لازم يعتبروا جمع الاحاديث في عمل واحد يكون تاني اولوياتهم بعد جمع القرآن في كتاب واحد

ليه ماعملوش كده طوال 30 عاما؟

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 98
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الأستاذ الفاضل أبومحمد ..

أعدت قراءة احاديث حذيفة رضي الله عنه فلاحظت تلك العبارة (( فما منه شيء إلا قد سألته، إلا أني لم أسأله ما يخرج أهل المدينة من المدينة))

وهذا نص الحديث :

"عن حذيفة أنه قال: أخبرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بما هو كائن إلى أن تقوم الساعة، فما منه شيء إلا قد سألته، إلا أني لم أسأله ما يخرج أهل المدينة من المدينة"

فبالرغم انه قال في البداية ان النبي قد اخبر بما هو كائن الى يوم القيامة ( أى كل شيئ ) إلا أن هناك أمورا لم يعرفها حذيفة ولم يسأل عنها

مثل ( ما يخرج أهل المدينة من المدينة ) بما ينفي بشكل قاطع أن النبي قد اخبر فعلا بكل شيئ , وهذا قد يتفق مع ما ذكرته لحضرتك

بان راوى الحديث قد يقصد خطوطا عريضة واحداثا جساما تعرض للأمة اخبر بها النبي بشكل مجمل وهذا لن يتنافى مع العقل , ومعلوم ان حذيفة كان أكثر الصحابة سؤالا للنبي عن الفتن بالذات مخافة ان تدركه كما ورد في حديث آخر ..

وبخصوص تعليقي على هذا الحديث

. "عن طارق بن شهاب قال: سمعت عمر رضى الله تعالى عنه يقول: قام فينا النبي صلى الله عليه وسلم مقاما فأخبرنا عن بدء الخلق حتى دخل أهل الجنة منازلهم وأهل النار منازلهم، حفظ ذلك من حفظه ونسيه من نسيه"

فلم اجد فيه ما يثير العجب أو ينافي المنطق , فإذا كان القرءان الكريم قد اخبر بالفعل عن الخلق منذ البداية مرورا بإرسال الرسل

وحتى دخول الناس الى منازلهم في الجنة والنار , فما العجب في أن يفعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم خاصة لو تكلم بالقرءان ,

وكثير من سور القرءان سواء في الطوال او القصار تتحدث بشكل مجمل وبليغ في ذلك , ويمكن لحضرتك ان تقرأ على سبيل المثال الحزب الأول من سورة الأعراف وسترى ذلك , ونحن بالطبع لم نحط علما بتفاصيل كلام النبي في هذا المقام الذى ذكره حذيفة ..

عزيزى الدكتور ياسر

لم أقل إن النبى عليه الصلاة والسلام قال "كل" الغيب من بدء الخليقة إلى أن يذهب الناس إلى منازلهم

فأنا أعرف - مما قراته - ان العرب مولعون بالمبالغة

ومن المؤكد أن هناك غيب لم يسمعه حذيفة ، كما ادعى من روى عنه ، عن التابعى ، عن تابع التابعى إلى أن وصل للمدوِّن

ومن المبالغات ما روى الراوى الأخير إلى أن وصل لحذيفة

أن رسول الله قد أطلعه على جميع المنافقين من الصحابة

حتى أن عمر رضى الله عنه كان يسأله وَجِلا : "وهل أنا منهم يا حذيفة ؟"

وكان لا يصلى على ميت إلا إذا رأى حذيفة يصلى عليه

مبالغة وأى مبالغة

مما قرأت من احاديث - صحيحة - أؤكد لك أن فيها من المبالغة والخطأ والنسيان والوهم والتدليس ما فيها

وهذا لا ينفى أبدا أن فيها ما أصدقه - ولكنى لا أعتبره وحيا - مما يتفق مع ما ذكره القرآن

وليس فقط مما لا يتعارض مع آية معارضة ، ومنه الفج الواضح

وكمثال على هذا

عندما يقول الله تعالى لرسوله العظيم "وإنك لعلى خلق عظيم"

فإننى أصدق رواية عن عائشة أنه كان خلقه القرآن وأنه لم يكن فاحشا ولا سبابا ولا لعانا

وفى نفس الوقت لا أصدق أنه قال اللفظ الفاحش فى حديث ماعز ولا لفظ "العض بـ (...) بدون كناية

ولا أقبل تبرير من يقول أن اللفظ المذكور فى حديث ماعز كان عاديا فى حين أنه ينصح المؤمنين ألا يكنُّوا فى لفظ أخف منه

فإذا كان اللفظ الأخف له كناية - فى ذلك الوقت - فمن باب أولى أن اللفظ الفاحش كان له أيضا كناية وكنايات

جزى الله من علمنى كل خير .. فلقد نصحنى أن أفكر فى كل ما أرى وأسمع وأفعل ويفعله الآخرون

ولا أخشى الخطأ فى تفكيرى .. فمن يفكر - بخلاف من لا يفكر - سهل عليه الرجوع إلى الحق عندما يكتشف خطأه

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أعتقد أن فروق السن بين الرواة غير منضبطة وليست قاعدة مضطردة ولايمكن التعويل عليها كحجة

الأمر الثاني أن التصريح بالخطأ والنسيان في بعض المواضع دليل على الانضباط العام في النقل إلا في المواضع المذكورة

والتصريح بها دليل تثبت

وتغيير الأحوال معتبر فهناك رواة قبلت منهم الرواية فلما اختلطوا ردت روايتهم

مثال (سمعته ايضا وليس لي باع في علم الحديث) عبد الله بن لهيعة قبلت روايته قبل ضياع أوراقه

فقط يحتاج المرء لبعض التفرغ للاطلاع على أسرار علم الحديث وللأسف لم تكن عندي الهمة الكافية لذلك

وأنا على يقين أن كل ما يثار عليه ردود قديمة ومعتبرة

وأنا لم أكن أقصد أن أقعِّد لمسألة حساب فروق السن

ولم أكن أقعِّد فى مسالة استحالة فرز وتحقيق وتدقيق 600 ألف رواية برواتها فى 16 عاما

إنما هى المهنة التى تفرض علىَّ قبول الحسابات كمدخل للتفكير الصحيح فى شئ ما

وأنا بما ذكرته من أحاديث فيها النسيان والخطأ مما دونه البخارى أو مسلم

لم أكن أقصد دراسة الحديث لمعرفة مدى صحته

ولكن لأثبت فقط أن هناك من الصحابة - الذين كانوا يروى عنهم - من كان ينسى ويخطئ

ومنهم ابن عمر رضى الله عنهما

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

هل فيه اي رد او تبرير منطقي يفسر عدم قيام الاربعه الراشدين بجمع الاحاديث في عمل مدون و كتاب واحد؟

اكثر من ثلاثين سنه من الحكم

بعد وفاة الرسول مباشرة

و كانوا اقرب الناس اليه و اكثرهم حبا للإسلام

و في فتره معاصره و لديهم الامكانيات

لو كانت الأحاديث بهذه الأهميه و المصدر الثاني في التشريع ..........لماذا لم يقوموا بجمعها؟

المنطق يقول انهم كانوا لازم يعتبروا جمع الاحاديث في عمل واحد يكون تاني اولوياتهم بعد جمع القرآن في كتاب واحد

ليه ماعملوش كده طوال 30 عاما؟

أعتقد يا فندم إن كان اهتمامهم الأكبر في المصدر الأول وهو القرآن بعد أن قتل عدد كبير من الحفظة

وكان الناس حديثي عهد بالقرآن وخاصة الأمصار التي فتحت وخيف على اختلاط القرآن بغيره

وكانت هناك كتابات متفرقة للحديث وكان ينهي عن الكتابة في صحيفة واحدة مع القرآن

وكانت الأحاديث محفوظة في الصدور والعرب تجيد الحفظ

والصحابة تفرقوا في الامصار

بدأ جمع الأحاديث في نهاية القرن الأول في عهد عمر بن عبد العزيز

لماذا لم يتم ذلك في نفس الوقت مع القرآن

الأهم فالمهم

أود فقط أن أذكر لك أنني أرد عليك لأنك كررت المداخلة ظنا أنه لايوجد هناك رد

مع علمي من تجارب الحوارات معك السابقة مع الاحترام لشخصك الكريم أنك تلجأ إلى السخرية في النهاية وببساطة تقول أنك غير مقتنع كده وخلاص

وأحيانا تمارس نوع من أنواع الوصاية بوصف كل من يختلف معك بأنهم ناس ليس عندها عقل وهكذا

اعتذاري لحضرتك

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

راديسون بلو اللى فى مصر الجديدة؟

ينفع اجى؟ :h!!!h: :Laie: :Laie: :Laie: :swing:

تشرف يا فندم فرع الملك عبد العزيز بالرياض فركة كعب

:)

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى الفاضل فولان


من الذى قال إن نهى النبى عليه الصلاة والسلام عن كتابة شئ غير القرآن


كان خشية أن يختلط الحديث بالقرآن ومعرفته ببعد الأمصار ؟


هل هناك رواية عنه صلى الله عليه وسلم بذلك أم أنه تفسير المفسرين وتأويل المؤولين ؟


وإن كان ذلك كذلك فلماذا أمر عليه الصلاة والسلام "أكتبوا لأبى شاة" وقد كان مسافرا إلى أحد الأمصار البعيدة ؟


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أعتقد يا فندم إن كان اهتمامهم الأكبر في المصدر الأول وهو القرآن بعد أن قتل عدد كبير من الحفظة

وكان الناس حديثي عهد بالقرآن وخاصة الأمصار التي فتحت وخيف على اختلاط القرآن بغيره

وكانت هناك كتابات متفرقة للحديث وكان ينهي عن الكتابة في صحيفة واحدة مع القرآن

وكانت الأحاديث محفوظة في الصدور والعرب تجيد الحفظ

والصحابة تفرقوا في الامصار

بدأ جمع الأحاديث في نهاية القرن الأول في عهد عمر بن عبد العزيز

لماذا لم يتم ذلك في نفس الوقت مع القرآن

الأهم فالمهم

أود فقط أن أذكر لك أنني أرد عليك لأنك كررت المداخلة ظنا أنه لايوجد هناك رد

مع علمي من تجارب الحوارات معك السابقة مع الاحترام لشخصك الكريم أنك تلجأ إلى السخرية في النهاية وببساطة تقول أنك غير مقتنع كده وخلاص

وأحيانا تمارس نوع من أنواع الوصاية بوصف كل من يختلف معك بأنهم ناس ليس عندها عقل وهكذا

اعتذاري لحضرتك

ليه كده بس؟

هو انا غلط في حد دلوقتي؟

انا مش لاقي رد حتى الآن

هو مش جمع القرآن في مصحف واحد اكتمل في عهد الخلفاء الراشدين؟

ليه بعد ما خلصوا القرآن مابتدوش فورا في اهم مهمه تلي جمع القرآن الا و هي جمع الاحاديث؟

أمر في هذا المستوى من الأهميه

سنة رسول الله و احاديثه

معقول كل الراشدين و بعدهم معاويه و ابنه وووووووووووووو...ما يقلبوش الدنيا و يجمعوا تاني مصادر التشريع في الاسلام؟

هل ده معقول؟

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

ارد انا على نفسي

طبعا مش معقول و مش منطقي

و بالتأكيد كانوا عارفين ان الرسول نفسه (على الأقل) ان لم يمنعهم من جمعه فهو لم يوصيهم بجمعه

اي رد غير كده بالنسبالي غير مقنع الا لو كان فيه دليل قوي جدا عليه يفيد بعكس ذلك

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى الفاضل فولان

من الذى قال إن نهى النبى عليه الصلاة والسلام عن كتابة شئ غير القرآن

كان خشية أن يختلط الحديث بالقرآن ومعرفته ببعد الأمصار ؟

هل هناك رواية عنه صلى الله عليه وسلم بذلك أم أنه تفسير المفسرين وتأويل المؤولين ؟

وإن كان ذلك كذلك فلماذا أمر عليه الصلاة والسلام "أكتبوا لأبى شاة" وقد كان مسافرا إلى أحد الأمصار البعيدة ؟

عندما يكون هناك نهي عن الكتابة مرة

ومرة أخري هناك سماح بالكتابة

ومرة ثالثة هناك أمر بالكتابة لمن طلب ذلك وهو أبو شاة لخطبة سمعها وأراد أن يحتفظ بها مكتوبة

فإن تفسير النهي عن الكتابة في الأول يكون غرضه عدم الخلط وغيرها من التفسيرات مثل قلة عدد الكتاب وضعف الامكانيات وحضرتك عارف طبعا على ماذا كان القرآن يكتب وحفظه الله بحفظه

وأعتقد أنه تفسير منطقي

تم تعديل بواسطة فولان بن علان

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

ولم أكن أقعِّد فى مسالة استحالة فرز وتحقيق وتدقيق 600 ألف رواية برواتها فى 16 عاما

إنما هى المهنة التى تفرض علىَّ قبول الحسابات كمدخل للتفكير الصحيح فى شئ ما

لو كان البخاري المتخصص في تدقيق الأحاديث يراجع 200 حديثا في اليوم مثلا

200 في 365 في 10 سنين تكون الحسبة أكثر من 700 ألف وباقي ست سنين ممكن يعيد المراجعة مرة تانية فيهم

لا أعتقد أن هناك استحالة في هذه الحسبة بل أراها ممكنة جدا للمتخصص في ذلك

وهناك رواة مضعفون يعرفهم جيدا يتكرر ذكرهم فمن السهل استبعاد روايتهم

تم تعديل بواسطة فولان بن علان

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

وكمثال على هذا

عندما يقول الله تعالى لرسوله العظيم "وإنك لعلى خلق عظيم"

فإننى أصدق رواية عن عائشة أنه كان خلقه القرآن وأنه لم يكن فاحشا ولا سبابا ولا لعانا

وفى نفس الوقت لا أصدق أنه قال اللفظ الفاحش فى حديث ماعز ولا لفظ "العض بـ (...) بدون كناية

ولا أقبل تبرير من يقول أن اللفظ المذكور فى حديث ماعز كان عاديا فى حين أنه ينصح المؤمنين ألا يكنُّوا فى لفظ أخف منه

فإذا كان اللفظ الأخف له كناية - فى ذلك الوقت - فمن باب أولى أن اللفظ الفاحش كان له أيضا كناية وكنايات

أعتقد أن مجرد ذكر العورة أو ما يتعلق بالأمور الجنسية لا يعتبر فحش بمجرد الذكر

وإلا كان أطباء النساء وأطباء الذكورة والمتخصصين في العلوم الجنسية والقضاة فاحشين

عندما يستقصي القاضي تفاصيل قضية فيها شأن جنسي متعلق عليه حياة إنسان لا يعتبر ذلك فحش

أما حديث العض فقد قرأت له شرحا ربما يزيل اللبس

وهو أن العض هنا بمعنى الالزام وليس العض بالأسنان مثل قوله عض على أصل شجرة عند شيوع الفتن والمعنى الزمها وتجنب الفتن

والحديث إجمالا فيه تشنيع على دعوى الجاهلية وتفريق المسلمين وتشتيت وحدتهم والتفاخر بالأنساب

فيلزم الداعي لذلك الجرم بأصله الماء المهين حتى يرتدع عن فعله محافظة على وحدة صف المسلمين ودرء لفتنة الفرقة والتفاخر المقيت

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

عفوآ لا أجد اي سبب للضيق الذي اجده شاب مداخلة الأستاذ ابا عمر و مداخلة حضرتك الان .. هل أخطأت في شيء ؟ هل تجاوزت حدود ؟ هل أسأت الي أحد ؟

عندما تسوقون آيات من الأنجيل المقدس و الذي هو محرف بالنسبة لكم لم أجد فيه ما يسيء اني .. او حجة علي.. و لم ابحث عن اسباب واهية لأعترض علي ما تفعلونه .. فلماذا تسكترون علي ان اقوم بالمثل .. بل ما سقته الان هو رد لطلب حضرتك شخصيآ و تأكيده من الأستاذ ابا عمر .. و هي ليست حتي آيات قدسية بل كتابات للأمام ابو حنيفة .. هون علي نفسك يا استاذ محاور .. فانا لم أخطيء في البخاري ..

علي ايه حال برجاء لفت نظري اذا كنت بدون ان ادري أخطأت في شيء ما و سوف أقوم فورآ بالأعتذار عنه ..

الفاضل سكوربيون ويلكم بيك :lol:

فين الضيق ده يا راجل و انا كاتب لك فوق

و هذا احييك عليه ..الاشتراك فى الحوار .. و لكنى بالقطع استغرب تطوعك .. من الناحيه الفنيه .. فى الرد

عن سؤال يخص دين أخر و عقيده مغايره فى نفس الوقت الذى لم ترد الرد فى ما يخص دينك و عقيدتك

على كل حال أثمن لك مره أخرى حماسك و إليك الرد على ما تفضلت به و الذى هو للأسف نقل عوام

بالعكس انا قمت بتحيتك بكل أدب و ثمنت لك حماسك

و استغرابى فقط لردك على ما يخص دين اخر فى الوقت الذى اعتذرت فيه عن الرد فى ما يخص دينك ..

على كل حال

انت يا زميلى العزيز رددت ما قاله ابومحمد دون بينه

كتابات للأمام ابو حنيفة

و كررت كلامك فى مداخلتك الثانيه على الرغم من توضيحى ذلك فى مداخلتى و أكرر

يا سكوربيون يا زميلى العزيز و يا كل الزملاء الاعزاء و على رأسهم ابومحمد صاحب الموضوع

الامام ابوحنيفه لم يقل ما تفضل به ابومحمد و ادعاه فى رأس موضوعه و لقد طلبت منك و من ابومحمد

توثيق القول و للاسف خزلتمانى كلاكما فى هذا الطلب .

و اجد على طرف لسانك القول أن ابومحمد قال :

إعتبره كلامى أنا وأنى أعنى كل كلمة فيه

قلت فى عقل بالى مافيش مشكله بس ما زال الكلام فى بدايه الموضوع كما هو منسوب للامام الجليل

بسم الله الرحمن الرحيم أفتتح الموضوع بقول صاحب اول المذاهب الفقهية وأقدمها

كان أبو حنيفة رحمه الله يرد على الذين يتهمونه بالخروج على السنّة فيقول :

و منتظر منك تقنع ابومحمد بتغيير ذلك

على كل حال انت زميل عزيز و ما تعملش كده تانى انت و ابومحمد و احذرا من ابوعمر :alarm:الذى يتبين جيدا كل قول

يتم وضعه و يتقصاه قبل ان يرد عليه . :P

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى الفاضل فولان


طبعا أنت حر فى اختيار ما تقتنع به


إنما


فى موضوع الحساب .. يا ريت تراجع حساباتك


مع الأخذ فى الاعتبار كم ساعة فى يوم العمل


اصل احنا بنحسبها بالـ manhour


وبعدين نحول الشاعات لأيام والأيام لشهور والشهور لسنوات


يعنى لو حسب 8 ساعات نوم


وتعمل "تقدير" للأشياء الخرى مثل


الأكل والزيارة وحفظ ومراجعة القرآن والصلوات والسفر على الناقة من الحجاز للشام لليمن


للعراق لمصر .. (كفاية لغاية مصر بلاش المغرب والأندلس :))


حتلاقى اليوم بيصفى على أقل كثيرا من 8 ساعات


ولو فرضنا أنها 8 ساعات قراءة وفهم ومقارنة بالقرآن ثم تدقيق السند فردا فردا


حتلاقى الزمن تقلص إلى الثلث


يعنى الـ 16 سنة أصبحت حوالى خمس سنوات وربع


شوف بقى الـ 600 الف رواية لما يخلصوا فى 5 سنين وربع


يبقى كام رواية فى اليوم


حتلاقينى مفسر جميع الشكوك لصالح ما كتبه البخارى فى مقدمة صحيحه


وإنه كان بيحقق 300 رواية فى اليوم مش 100 بس


شوفت الكرم بقى ؟


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

آخخخخخخ .. نسيت


:)


نسيت أحسب أوقات مناقشاته فى الفتن التى كانت تموج بها الدولة الأموية


فى ذلك الوقت


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى الفاضل فولان

طبعا أنت حر فى اختيار ما تقتنع به

إنما

فى موضوع الحساب .. يا ريت تراجع حساباتك

مع الأخذ فى الاعتبار كم ساعة فى يوم العمل

اصل احنا بنحسبها بالـ manhour

وبعدين نحول الشاعات لأيام والأيام لشهور والشهور لسنوات

يعنى لو حسب 8 ساعات نوم

وتعمل "تقدير" للأشياء الخرى مثل

الأكل والزيارة وحفظ ومراجعة القرآن والصلوات والسفر على الناقة من الحجاز للشام لليمن

للعراق لمصر .. (كفاية لغاية مصر بلاش المغرب والأندلس :))

حتلاقى اليوم بيصفى على أقل كثيرا من 8 ساعات

ولو فرضنا أنها 8 ساعات قراءة وفهم ومقارنة بالقرآن ثم تدقيق السند فردا فردا

حتلاقى الزمن تقلص إلى الثلث

يعنى الـ 16 سنة أصبحت حوالى خمس سنوات وربع

شوف بقى الـ 600 الف رواية لما يخلصوا فى 5 سنين وربع

يبقى كام رواية فى اليوم

حتلاقينى مفسر جميع الشكوك لصالح ما كتبه البخارى فى مقدمة صحيحه

وإنه كان بيحقق 300 رواية فى اليوم مش 100 بس

شوفت الكرم بقى ؟

يا فندم الأمر ليس في حرية الاقتناع من عدمه

كما هو واضح من كلام حضرتك أنها مبنية على حسابات تقديرية ظنية لا يمكن أن تؤدي إلى يقين كما جزمت سابقا بالاستحالة

وأيضا تقديراتي كذلك لذلك أنا عبرت بأنه ممكن

والأمر في مثل هذا يتصورلمن يريد انجاز أي عمل

إذا كان خبيرا محبا وذو ملكات فريدة ولديه خطة عمل ولديه شروط يستبعد بها غير ما يريد ولديه الحافز وغير مضطرللانتهاء في وقت محدد إلا بعد أن ينتهي مما يريد

فحجم إنجازه يكون ضخما إذا ما قورن بغيره مما لا تتوفر له مثل تلك الميزات

والأمر على بساطته أن الكثير جدا من الأحاديث لم توافق شروطه ويستطيع بسهولة وسرعة وهو الخبير استبعادها مما ينوي جمعه وهو يجيد الغربلة والتمحيص

وبعيد عن كلام القداسة المستهلك في الأشخاص فإن الأفذاذ من أمتنا يليق بنا أن نحفظ لهم مكانتهم وأن لا نتعجل في الحط من قدرهم وأن نمحص الأمور جيدا ولا نجزم إلا بما نتيقن

وأعذر لجاجتي

وتحياتي لحضرتك

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

فيه مصادر اخرى غير البخارى و المسلم, و علشان كده برضه مش قادر افهم ايه سر التشكيك فى البخارى دون غيره؟ طيب ليه مفيش تشكيك فى مسلم؟ طيب كتاب الموطأ لمالك فيه عدد معتبر من الاحاديث...

و أبو حنيفة أيضا له عدد معقول من الاحاديث...

يعنى مسألة الفجوة الزمنية و البخارى و غيره من المسائل, كلها امور ممكن يترد عليها, و من السهل تتبع الحديث...

فعلا مش قادر افهم ليه فيه محاولة لتصدير صورة ذهنية عن إن جمع الاحاديث و تحديد صحتها فى صورة "إشكالية".... و لكن دى إشكالية مفتعلة او مأزق مفتعل زى ما بتوع المنطق بيقولوا.

إثبات الاحاديث و تقصى مدى صحتها مسألة ممكنة الحدوث.... المهم بس يكون فيه المبدأ ان الواحد مؤمن بأن احاديث رسول الله وحى - و هى كذلك.

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

أشكر كل من تناقش فى هذا الموضوع بموضوعية


وأحترم اختلافهم معى واستغرابهم لطريقة تفكيرى


والتى لا أقصد من ورائها التشكيك فى البخارى وغيره


فأنا مشكلتى ليست مع البخارى ومسلم وغيرهما .. فقد اجتهدوا وأحسنوا


أنا مشكلتى مع الروايات


وأستأذنكم فى التوقف حيث وصلنا .. مع جزيل الشكر


وسأواصل - بإذن الله - فى موضوع جديد فكرته فى عنوانه


"التثبت من الروايات - وخصوصا الآحاد - فرض وسُنَّة"


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

انا عن نفسى مش مستغرب... لإنى شايف اننا المفروض الا نتعامل مع ملعوماتنا و كأنها حقائق مجردة... و علينا مراجعتها كل فترة.

لكن الفكرة بس فى الاساس و البناء على هذا الاساس... فإذا كان الاساس باطل فأى بناء عليه سيكون باطل بالتبعية.

و هو ده سبب انى بقول إن اى حد شايف ان احاديث رسول الله ليست وحى, مش هيكون عنده مشكلة فى صحة الروايات من عدمها, لإنها كده فقدت الإلزام و الوجوب, و بالتالى يمكنك القبول و الرفض و الاختيار بشكل انتقائى كما تريد.

اما لو حضرتك شايف ان احاديث رسول الله ليست وحى و لكنها ملزمة فى الوقت ذاته, فأنا فى حاجة الى توضيح لهذه النقطة.

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

انا شايف انه لو كان الرسول نفسه شايف لأحاديثه اي اهميه تشريعيه كان وصى الناس بكتابتها

و كان الخلفاء الراشدين حرصوا على توثيقها و جمعها في كتاب واحد زي القرآن كده بأسرع ما يمكن

و لو ابو بكر اتشغل او نسي مش معقول عمر يتشغل و ينسى و لو اتشغل و نسي مش معقول عثمان يتشغل و ينسى و لو اتشغل و نسي مش معقول علي يتشغل و ينسى

مش معقول يقعدوا اكتر من 30 سنه مايوثقوش عمل يعطيه البعض حاليا اهمية القرآن تقريبا

الا اذا كانوا متآمرين

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...