اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

كذب الراوى .. وصدق الله العظيم ورسوله الكريم


أبو محمد

Recommended Posts

استاذى الكريم أبو محمد...

لحظة من فضلك... من طلب تدخل السيد سكوربيون لتبين السنة عن المسيح, هو السيد طارق و لست أنا.

اما فيما يخص الرواة, فإذا تم انكار ان السنة النبوية وحى, فهذا يهدم اى اساس نبنى عليه... و ستنعدم الحاجة للرواة اساسا... لانه مش هيكون فيه شىء يتحدثون عنه.

و لكى اكون أكثر دقة فى كلامى, فدعنا نتحدث عن أحاديث رسول الله على وجه الخصوص, لان البعض قد يفهم السنة النبوية على انها كافة افعال الرسول, و بالتالى سيتم فهم كلامى بشكل خاطىء.

يا أستاذى الكريم أبو محمد, فيما يخص أحاديث رسول الله على وجه التحديد... هل تعتقد انها وحى؟ ام انها ليست وحى بالقطعية؟ و ان الوحى الوحيد هو القرآن الكريم كما أشار السيد طارق؟

و عندما اقول ان احاديث الرسول الوحى, فأنا اعنى ان بعض احاديث الرسول وحى, و اتفهم ان ليس كل كلام رسول الله وحى.

تم تعديل بواسطة أبو محمد

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 98
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

لا شك أن الله يوحى لأنبيائه ولرسله ولمن يشاء من عباده


ولكن هناك وحى يحفظه الله فى كتاب ليتعبد به أتباع أصحاب الرسالات ممن يوحى إليهم الله


وهناك وحى لهؤلاء الرسل - ولغيرهم من البشر كالوحى لأم موسى عليه السلام - لا شان له بالعبادة أو الشريعة



وهناك وحى كان فى مواقف تاريخية وأوحى به الله إلى نبيه - كما يوحى لغيره من البشر - فى مقام غير مقام تبليغ الرسالة


ربما فى مقام محمد بن عبد الله "الإنسان" أو محمد بن عبد الله "النبى" أو محمد بن عبد الله "الحاكم" أو محمد بن عبد الله "القائد"



وبما أنك مثلى تصدق أن رسول الله نهى عن كتابة أى شئ سوى القرآن


فأعتقد أننا لن نختلف على أن القرآن الكريم هو الوحى الذى تعهد الله بحفظه لنتعبد به ونأخذ منه شريعتنا


أما كوننا مختلفين فى "حكمة" نهى النبى عن كتابة أى شئ سوى القرآن


فهذا لا يغير شيئا من أن هناك وحى محفوظ لم يفرط الله فيه من شئ


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

استاذى الكريم أبو محمد...

لحظة من فضلك... من طلب تدخل السيد سكوربيون لتبين السنة عن المسيح, هو السيد طارق و لست أنا.

:)

كلاكيت تانى مرة

يعنى غلطنا فى البخارى يا خى ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذى الكريم أبو محمد... أشكرك اولا على هذا الحوار اللذى يجعلنى افكر كثيرا, و انك تدرك أبعاد كلماتك جيدا و تصوغها بشكل محترف, يتعبنى كثيرا. :)

هل بعض أحاديث رسول الله وحى ام لا؟ و هل المسألة ان القرآن كامل لا يحتاج لاحاديث تكمله؟ إذن لماذا أمر الله الرسول أن يبين القرآن للناس؟

فأنت يا سيدى الفاضل دائما ما تبين بأن القرآن لا يحتاج الى وضوح, بينما الله يقول غير ذلك فى قرآنه؟

و هل هذا الأمر الالهى للرسول بأن يبين القرآن للناس, يعنى بالضرورة أن بعض احاديث الرسول اللتى تبين القرآن و توضحه وحى و ليس فهما بشريا لرسول الله؟ اى ان الرسول لم يقوله وفقا لفهمه البشرى.

فلو ان الاحاديث النبوية فهم بشرى لرسول الله و ليست وحى, فهذا يعنى انها غير ملزمة... لانها ليست بوحى... و بالتالى من حقى ان افعلها او لا... اقبلها او ارفضها...

اما لو كانت وحى, فهنا يأتى الالزام.

هذه النقطة خطيرة جدا ولا استطيع ان ادعها تمر بهذه السهولة, ببساطة لانه سيترتب عليها العديد من الامور... فهى تمثل الاساس.

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

الدكتور ياسر كتب :

عزيزى الدكتور ياسر

أغلب الظن عندى أن ما كتبته منقول

ورأيى فيه أنه من باب التضليل بالمكابرة ومحاولات التوفيق

لقد نقلت فى مداخلتى هذه ثلاث روايات لحذيفة بن اليمان

واحدة منهن فقط ذُكر فيها أن الحديث النبوى كان عن الفتن

والاثنتان الأخريتان كانتا كالآتى :

قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مقاما ما ترك شيئا يكون في مقامه ذلك إلى قيام الساعة إلا حدث به

أين فى هذا ذلك التخصيص للفتن ؟

أخبرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بما هو كائن إلى أن تقوم الساعة

أين فى هذا ذلك التخصيص للفتن ؟

وفى مداخلتى تلك ستجد رواية طارق بن الأشهب التى تنفى أن حديث النبى كان عن ما سيأتى فى القرون القادمة من فتن

فهو يتحدث - أيضا - بإخبارهم عن بدء الخلق

حتى دخل أهل الجنة منازلهم وأهل النار منازلهم

أى من النفخ فى الصور إلى الحساب إلى المصير

فهل ستكون هناك أيضا فتن منذ النفخ فى الصور إلى المصير ؟

هذا ما يجعلنى أقول إن فى المكابرة ومحاولات التوفيق إضلال لمن يقرأ

قام فينا النبي صلى الله عليه وسلم مقاما فأخبرنا عن بدء الخلق حتى دخل أهل الجنة منازلهم وأهل النار منازلهم

الأستاذ الفاضل أبو محمد

حين أقوم بالنقل أكتب المصدر او أكتب كلمة ( منقول ) , فما نقلته فقط هو النصوص من قرءان وأحاديث

والباقي هو ملخص ماقرأت في المسألة التى أثرتها حضرتك في موضوعك ..

والأحاديث التى ذكرتها حضرتك عن حذيفة بن اليمان مكتوبة في باب(( الفتن )) في كتب الحديث , سواء التى ذكرت صراحة كلمة فتن او

الاخرى التى تحدثت عن حديث النبي بشكل عام عن كل ما هو كائن الى يوم القيامة ..

ولو تكلمت من وجهة نظر أخرى في تلك الأحاديث العامة سبب الإشكال , وإذا كنا متفقين ان الله قد أطلع نبيه على بعض من الغيب , وإذا كنا أيضا

متفقين على أن النبي صلى الله عليه وسلم قد اوتى جوامع الكلم , فليس من المستبعد من وجهة نظرى الشخصية ان يخبر النبي أصحابه باهم ما سيعرض

للأمة بعد وفاته , مثل الفتن وأشراط الساعة وسقوط الخلافة وغيرها من عظائم الأمور فضلا عن حديث عن حال أهل الجنة والنار المذكور أصلا في كتاب الله ..

ولاتنس حضرتك ان حذيفة تحدث أن هذا الحديث قد دارفي قرابة يوم كامل ينزل فيه النبي من المنبر ليصلي بالناس ثم يصعد مرة أخرى , وبالتاكيد لن يتحدث في شيئ تافه او غير ذى قيمة

وهذا هو مااعتبره راوى الحديث ان النبي صلى الله عليه وسلم قد ذكر كل شيئ مما هو كائن الى يوم الدين .. والله اعلم

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

طبعا يا أستاذ إسلام هناك استثناء وقد أخبرنا سبحانه وتعالى عنه

ولكنه يظل فى إطار "الاستثناء" وينفرد سبحانه وتعالى بأخبارنا وبإخبار رسوله الكريم به

"إستثناء" وليس "إطلاقا" كما تقول الروايات

استثناء لإظهار علم الله بالغيب وتأييدا لرسول الله

الاستثناء تدل عليه هذه الآية الكريمة

عَالِمُ الغَيْبِ فَلاَ يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً * إِلاَّ مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً

(الجن : 26 و27)

والرسول هنا ليس بالضرورة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

فقد يكون أى رسول آخر (ممن اخبر اللهُ رسولَه عنهم أو ممن لم يخبره عنهم ، فظلوا غيبا)

بما فى ذلك بعض الملائكة كسيدنا جبريل عليه السلام

إلا أن الغيب الذى أطلع الله عليه من اصطفى من رسله مذكور فى القرآن وليس "مطلقا"

مثلما علمناه - ومعنا رسول الله ومشركى مكة - من قصة سيدنا نوح وابنه وزوجته

ويقول عنها سبحانه وتعالى فى القرآن الكريم

تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا فاصبر إن العاقبة للمتقين

(هود : 49)

ومثل ما نعرفه - ورسول الله وكل من يقرأ القرآن - من قصة سيدنا يوسف التى يقول عنها سبحانه وتعالى

ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ

(يوسف : 102)

وتلاحظ هنا أن إظهار ذلك الغيب لرسول الله عليه الصلاة والسلام يكون وحيا

هذا من غيب الماضى وهناك من غيب المستقبل ما أطلع الله سبحانه وتعالى رسوله عليه

مثل

غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ

ولكن يظل كل هذا فى إطار الإستثناء إظهارا لعلمه سبحانه بالغيب وتأييدا لرسوله الصادق الأمين

أما الراوى فيقول لنا إن رسول الله كان عنده العلم المطلق بالغيب

وهناك ما رواه حذيفة بن اليمان فى ثلاثة أحاديث "

قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مقاما ما ترك شيئا يكون في مقامه ذلك إلى قيام الساعة إلا حدث به، حفظه من حفظه، ونسيه من نسيه، قد علمه أصحابي هؤلاء، وانه ليكون منه الشيء قد نسيته فأراه فأذكره كما يذكر الرجل وجه الرجل إذا غاب عنه ثم إذا رآه عرفه"

(متفق عليه)

أخبرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بما هو كائن إلى أن تقوم الساعة، فما منه شيء إلا قد سألته، إلا أني لم أسأله ما يخرج أهل المدينة من المدينة"

(رواه مسلم)

والله إني لأعلم الناس بكل فتنة هي كائنة فيما بيني وبين الساعة، وما بي إلا أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم أسر إلي في ذلك شيئا لم يحدثه غيري، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وهو يحدث مجلسا أنا فيه عن الفتن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يعد الفتن: منهن ثلاث لا يكدن يذرن شيئا، ومنهن فتن كرياح الصيف، ومنها صغار، ومنها كبار، قال حذيفة: فذهب أولئك الرهط كلهم غيري"

(رواه مسلم)

كما نرى .. كلها روايات أن رسول الله عليه الصلاة والسلام

عنده علم ما كان وما يكون وما سوف يكون عن بدء الخلق حتى دخل أهل الجنة منازلهم وأهل النار منازلهم

كما جاء فى حديث طارق بن شهاب

سمعت عمر رضى الله تعالى عنه يقول: قام فينا النبي صلى الله عليه وسلم مقاما فأخبرنا عن بدء الخلق حتى دخل أهل الجنة منازلهم وأهل النار منازلهم، حفظ ذلك من حفظه ونسيه من نسيه"

(رواه البخاري)

ولو كان هذا صحيحا لاستكثر عليه الصلاة والسلام من الخير وما مسَّه السوء (كما يقول القرآن الكريم)

فقد كُسرت رباعيته وشج رأسه الكريم فى غزوة أحد .. وما كان لينهزم أصلا فى أحد

يعني كل الناس اللي سمعت الحديث وكل الرواة ماحدش منهم فاكر حاجة من اللي قاله الرسول كل اللي فاكرينه انه اتكلم في الفتن

عموما بردو حضرتك مازال اللبس يسيطر على تفكيري

الرسول (محمد صلى الله عليه وسلم )يعلم الغيب استثناءا

بالنسبة للايات اللي حضرتك نقلتها دي ايات وحي علمنا به كما نقلها الرسول يعني مش الرسول اللي عرف الغيب ده وبس لا ده كمان كل من عايشو تلك الفترة يعني غلبت الروم الرسول لم يسرها في نفسه ولكن كل من سمعها عرفها كغيب لم يحدث بعد اي ان الله عز وجل اخبر الجميع بذلك الغيب ولم يختص الرسول به

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

أستاذى الكريم أبو محمد... أشكرك اولا على هذا الحوار اللذى يجعلنى افكر كثيرا, و انك تدرك أبعاد كلماتك جيدا و تصوغها بشكل محترف, يتعبنى كثيرا. :)

هل بعض أحاديث رسول الله وحى ام لا؟ و هل المسألة ان القرآن كامل لا يحتاج لاحاديث تكمله؟ إذن لماذا أمر الله الرسول أن يبين القرآن للناس؟

فأنت يا سيدى الفاضل دائما ما تبين بأن القرآن لا يحتاج الى وضوح, بينما الله يقول غير ذلك فى قرآنه؟

و هل هذا الأمر الالهى للرسول بأن يبين القرآن للناس, يعنى بالضرورة أن بعض احاديث الرسول اللتى تبين القرآن و توضحه وحى و ليس فهما بشريا لرسول الله؟ اى ان الرسول لم يقوله وفقا لفهمه البشرى.

فلو ان الاحاديث النبوية فهم بشرى لرسول الله و ليست وحى, فهذا يعنى انها غير ملزمة... لانها ليست بوحى... و بالتالى من حقى ان افعلها او لا... اقبلها او ارفضها...

اما لو كانت وحى, فهنا يأتى الالزام.

هذه النقطة خطيرة جدا ولا استطيع ان ادعها تمر بهذه السهولة, ببساطة لانه سيترتب عليها العديد من الامور... فهى تمثل الاساس.

تعال نقرأ سويا ما يقوله الشيخ بن باز عن الفرق بين النبى والرسول

الفرق بين النبي والرسول

ما هو الفرق بين النبي والرسول ؟

المشهور عند العلماء أن النبي هو الذي يوحى إليه بشرع، ولكن لا يؤمر بتبليغ الناس، يوحى إليه يفعل كذا ويفعل كذا، يصلي كذا ويصوم كذا، لكن لا يؤمر بالتبليغ فهذا يقال له نبي، أما إذا أمر بالتبليغ يبلغ الناس وينذر الناس صار نبياً رسولاً، كنبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - وموسى وعيسى ونوح وهود وصالح وغيرهم، وقال قوم آخرون من أهل العلم: إن النبي هو الذي يبعث بشريعة تابعة لغيره، تابعة لنبي قبله، يقال له نبي، أما إذا كان مستقلاً فإنه يكون نبياً رسولاً، فالذين بعثوا بعد موسى بشريعة التوراة يسمون أنبياء، لأنهم تابعون للتوراة والصواب الأول، الصواب الأول أن الرسول هو الذي يبعث ويؤمر بالتبليغ وإن كان تابعاً للذي قبله، كما جرى من داود وسليمان وغيرهم من الأنبياء بعد موسى، فإنهم دعو إلى ما دعا إليه موسى وهم أنبياء ورسل عليهم الصلاة والسلام، فالرسول هو الذي يؤمر بالتبليغ مطلقاً وإن كان تابعاً لنبي قبله، كمن كان على شريعة التوراة، والنبي هو الذي لا يؤمر بالتبليغ، يوحى إليه بصيام أو بصلاة أو نحو ذلك، لكنه لا يؤمر بالتبليغ لا يقال له بلغ الناس.
وربما تتذكر اننى قلت - فى موضوع آخر - أن الله سبحانه وتعالى يخاطب سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
تارة فى مقام الرسالة - الموحاة إليه - التى أمره بتبليغها للناس وتارة فى مقام النبوة
ونلاحظ أن الايات التى راجع الله فيها نبيه وصحح له كانت فى مقام النبوة
وهو مقام يكون النبى فيه مجتهدا كغيره من البشر
وأعتقد اننى وضعت الآيات الدالة على هذا
ودعنى اضع لك مثالا أن ليس كل ما يقوله النبى وحيا يريد الله تبليغه
وسأضع لك المثال بحديث أنت تصدقه وأنا أصدقه لأنه يتعلق بكتابة أحاديثه عليه الصلاة والسلام
عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال: لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: هلم أكتب لكم كتابا لا تضلون بعده، فقال عمر: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع، وعندكم القرآن، حسبنا كتاب الله، فاختلف أهل البيت فاختصموا، فمنهم من يقول: قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده، ومنهم من يقول ما قال عمر، فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قوموا، قال عبيد الله: فكان بن عباس يقول: إن الرزية كل الرزية: ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم (رواه مسلم)

فأى الحديثين وحى من الله ؟

أمره لمن حوله "هلم أكتب لكم" ؟ .. أم أمره بانصرافهم دون أن يكتب لهم ؟

* هل يعقل أن يوحى إليه الله بالشئ وعكسه ؟

* هل يعقل أن يتبدل الوحى فى دقائق ؟

* هل يعقل أن يكون أحدهما وحى والآخر ليس بوحى ثم يخالفه رسول الله عليه الصلاة والسلام ؟

إجابتى أنا : لايعقل أى من البدائل الثلاثة

الذى يعقل هو أن ليس كل ما يقوله عليه الصلاة والسلام وحيا

وربما يكون وحيا فى مقام النبوة أو فى مقام الإنسانية ليس المطلوب منه تبليغه

ولم لا والله يوحى للبشر ولغيرهم من مخلوقاته ؟

* وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ ۖ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ

* وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ

* فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا

* يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا ، بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا

الآن يا عزيزى .. إسمح لى أن نتوقف هنا عن مناقشة موضوع الوحى

حيث أننى لاحظت انك قد فتحت موضوعا جديدا لهذا

وإن شئت ، نقلت هذه المداخلة إلى ذلك الموضوع

ودعنا نكمل مناقشتنا لموضوع "الغيب" دون تشتيت

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ الفاضل أبو محمد

حين أقوم بالنقل أكتب المصدر او أكتب كلمة ( منقول ) , فما نقلته فقط هو النصوص من قرءان وأحاديث

والباقي هو ملخص ماقرأت في المسألة التى أثرتها حضرتك في موضوعك ..

والأحاديث التى ذكرتها حضرتك عن حذيفة بن اليمان مكتوبة في باب(( الفتن )) في كتب الحديث , سواء التى ذكرت صراحة كلمة فتن او

الاخرى التى تحدثت عن حديث النبي بشكل عام عن كل ما هو كائن الى يوم القيامة ..

ولو تكلمت من وجهة نظر أخرى في تلك الأحاديث العامة سبب الإشكال , وإذا كنا متفقين ان الله قد أطلع نبيه على بعض من الغيب , وإذا كنا أيضا

متفقين على أن النبي صلى الله عليه وسلم قد اوتى جوامع الكلم , فليس من المستبعد من وجهة نظرى الشخصية ان يخبر النبي أصحابه باهم ما سيعرض

للأمة بعد وفاته , مثل الفتن وأشراط الساعة وسقوط الخلافة وغيرها من عظائم الأمور فضلا عن حديث عن حال أهل الجنة والنار المذكور أصلا في كتاب الله ..

ولاتنس حضرتك ان حذيفة تحدث أن هذا الحديث قد دارفي قرابة يوم كامل ينزل فيه النبي من المنبر ليصلي بالناس ثم يصعد مرة أخرى , وبالتاكيد لن يتحدث في شيئ تافه او غير ذى قيمة

وهذا هو مااعتبره راوى الحديث ان النبي صلى الله عليه وسلم قد ذكر كل شيئ مما هو كائن الى يوم الدين .. والله اعلم

عزيزى الدكتور ياسر

صحيح أن الإمام مسلم قد وضع روايات حذيفة فى باب الفتن

ولكن علام يدل هذا ؟ .. إنه شئ يخص الإمام مسلم

والدليل على ذلك أن الإمام البخارى قد وضعها مع حديث طارق بن شهاب فى باب القدر

واسمح لى أن أنقل لك ما بحثت عنه بخصوص هذه الروايات

. "عن عمرو بن أخطب قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر وصعد المنبر، فخطبنا حتى حضرت الظهر، فنزل فصلى ثم صعد المنبر فخطبنا حتى حضرت العصر، ثم نزل فصلى ثم صعد المنبر فخطبنا حتى غربت الشمس، فأخبرنا بما كان وبما هو كائن، فأعلمنا أحفظنا" ( مسلم: الفتن وأشراط الساعة ؛إخبار النبي صلى الله عليه وسلم بما يكون إلى قيام الساعة )
. "عن حذيفة قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مقاما ما ترك شيئا يكون في مقامه ذلك إلى قيام الساعة إلا حدث به، حفظه من حفظه، ونسيه من نسيه، قد علمه أصحابي هؤلاء، وانه ليكون منه الشيء قد نسيته فأراه فأذكره كما يذكر الرجل وجه الرجل إذا غاب عنه ثم إذا رآه عرفه" (متفق عليه. البخاري : القدر ؛ وكان أمر الله قدرا مقدورا/ مسلم :الفتن وأشراط الساعة ؛ إخبار النبي صلى الله عليه وسلم بما يكون إلى قيام الساعة )
. "عن حذيفة أنه قال: أخبرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بما هو كائن إلى أن تقوم الساعة، فما منه شيء إلا قد سألته، إلا أني لم أسأله ما يخرج أهل المدينة من المدينة" ( مسلم: الفتن وأشراط الساعة ؛ إخبار النبي بما يكون إلى قيام الساعة)
. "عن حذيفة بن اليمان: والله إني لأعلم الناس بكل فتنة هي كائنة فيما بيني وبين الساعة، وما بي إلا أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم أسر إلي في ذلك شيئا لم يحدثه غيري، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وهو يحدث مجلسا أنا فيه عن الفتن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يعد الفتن: منهن ثلاث لا يكدن يذرن شيئا، ومنهن فتن كرياح الصيف، ومنها صغار، ومنها كبار، قال حذيفة: فذهب أولئك الرهط كلهم غيري" (مسلم :الفتن وأشراط الساعة ؛ إخبار النبي صلى الله عليه وسلم بما يكون إلى قيام الساعة)
. "عن طارق بن شهاب قال: سمعت عمر رضى الله تعالى عنه يقول: قام فينا النبي صلى الله عليه وسلم مقاما فأخبرنا عن بدء الخلق حتى دخل أهل الجنة منازلهم وأهل النار منازلهم، حفظ ذلك من حفظه ونسيه من نسيه" (البخاري : القدر ؛ وكان أمر الله قدرا مقدورا)

وليتك تعطينى رأيك فى نقطتين يبدو أنك لم تنتبه إليهما فى مداخلتى السابقة التى علقت عليها

1) رواية طارق بن شهاب عن الغيب الماضى (منذ بدء الخلق)

2) هل هناك فتن يوم البعث وعندما يُنفخ فى الصور وأثناء الحساب والحكم ثم اتجاه كل منا إلى منزله ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

يعني كل الناس اللي سمعت الحديث وكل الرواة ماحدش منهم فاكر حاجة من اللي قاله الرسول كل اللي فاكرينه انه اتكلم في الفتن

عموما بردو حضرتك مازال اللبس يسيطر على تفكيري

الرسول (محمد صلى الله عليه وسلم )يعلم الغيب استثناءا

بالنسبة للايات اللي حضرتك نقلتها دي ايات وحي علمنا به كما نقلها الرسول يعني مش الرسول اللي عرف الغيب ده وبس لا ده كمان كل من عايشو تلك الفترة يعني غلبت الروم الرسول لم يسرها في نفسه ولكن كل من سمعها عرفها كغيب لم يحدث بعد اي ان الله عز وجل اخبر الجميع بذلك الغيب ولم يختص الرسول به

عزيزى الأستاذ إسلام

أعتقد أن مداخلتى هذه ومداخلتى هذه

ربما تساعدان على إزالة اللبس عند حضرتك

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

يعد أن تحدث الفتنة .... تأتي روايات لتقول أن الرسول تحدث عن الفتن

الله وصف رسوله صلى الله عليه وسلم بأنه عبد له وليس ندا له أو شريكا في علم الغيب

( مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَٰكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ )

العجيب أن المتحدثين في علم الحديث قديما وحديثا قد حكموا على من ادعى علم الرسول صلى الله عليه وسلم للغيب بأن ذلك كفر صريح وغلو وضلال

وهم قد انتفضوا قديما وحديثا لما جاء في بردة البوصيري

فإن مِن جودك الدنيا وضَرتها ***** ومن علومك علم اللوح والقلم

فقال مثلا ابن باز

وجعل الرسول صلى الله عليه وسلم هو مالك الدنيا والآخرة ، وأنها بعض جوده ، وجعله يعلم الغيب ، وأن من علومه علم ما في اللوح والقلم ، وهذا كفر صريح ، وغلو ليس فوقه غلو ، نسأل الله العافية والسلامة .
فإن كان مات على ذلك ، ولم يتب : فقد مات على أقبح الكفر ، والضلال ، فالواجب على كل مسلم أن يحذر هذا الغلو ، وألا يغتر بـ " البردة " ، وصاحبها ، والله المستعان ، ولا حول ولا قوة إلا بالله " انتهى .
" فتاوى الشيخ ابن باز " ( 6 / 370 ، 371 )

ملتقى أهل الحديث

الموضوع

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=279423

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

:)

إعتبره كلامى أنا وأنى أعنى كل كلمة فيه

السلام عليكم

الزميل الفاضل ابومحمد

طالما هو كلامك كما قلت ارجو تغيير مدخل الموضوع الذى بنيت عليه كلامك بنسب ما فتحت به الموضوع

الى الامام ابوحنيفه كما ادعيت

بسم الله الرحمن الرحيم أفتتح الموضوع بقول صاحب اول المذاهب الفقهية وأقدمها

كان أبو حنيفة رحمه الله يرد على الذين يتهمونه بالخروج على السنّة فيقول :

حتى يمكن التحاور حول رأى او فكر ابومحمد و الذى هو عرضه بالقطع الى الأخذ و الرد

أما إتهام ابوحنيفه هكذا دون دليل انه قال ما قلت فشئ لا يمكن السكوت عليه

لمكانه و علم احد اكبر الأئمه فى تراثنا و تاريخنا و الملايين يأخذون منه ..فنسب اى كلام له هكذا بكل بساطه لا يقبل .

طبعا الدليل المطلوب هو ان ابوحنيفه قال كذا ..فى المكان الفلانى و هنا اسم الكتاب او الموسوعه و رقم الصفحه

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

في كتاب "العالم والمتعلم" من تصانيفه على ما نص عليه الكفوي في كتاب "الأعلام الأخبار"... كتب أبو حنيفة :

قال المتعلم أي" أبو مطيع البلخي" : ما قولك في أناس رووا أن المؤمن إذا زنى خلع الإيمان من رأسه كما يخلع القميص ، ثم إذا تاب أعاد إليه إيمانه ؟ أتشك في قولهم أو تصدقهم ؟ فان صدقت قولهم دخلت في قول الخوارج ، وان شككت في قول الخوارج ورجعت عن العدل الذي وضعت ، وان كذبت قولهم الذي قالوا كذبت قول النبي عليه السلام فإنهم رووا عن رجال شتى حتى ينتهي به رسول الله عليه السلام .

فقال العالم أي "أبو حنيفة" : أكذب هؤلاء ولا يكون تكذيبي لهؤلاء وردي عليهم تكذيبا للنبي عليه السلام ، إنما يكون التكذيب لقول النبي عليه السلام أن يقول الرجل أنا مكذب للنبي عليه السلام

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

و حتي أسهل الأمر يستطيع من يريد ان يجد الكتاب المذكور في هذا الرابط :

https://alkawtheri.files.wordpress.com/2013/09/d8a7d984d8b9d8a7d984d985-d988-d8a7d984d985d8aad8b9d984d985.pdf

و حتي لا يتعب بين سطور ال 77 صفحة بحثآ عن ديباجة الموضوع الأولي التي كتبها العزيز ابو محمد .. يستطيع ان يذهب مباشرة الي صفحة 26 /27 ..

اما بخصوص الطلب الكريم الخاص بي فأعتذر عن تلبيته ..

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الزميل الفاضل سكوربيون اهلا بك

بصراحه يا سكوب غريب اعتذارك عن تلبيه طلب طارق حسن

دي بقى نسأل عنها الأستاذ : سكربيون

نسأل عن كتب السنة بتاعت المسيحيين .....

على الرغم من انك ..المفترض .. اعلم الموجودين بدينك و عقيدتك و انت الأولى بالرد منعا للزلل من اى شخص

و انا احترمت وجهه نظرك فى عدم الرد ..و إذ فوجئت انك تكرمت بوضع الرد على سؤالى للزميل ابومحمد

و هذا احييك عليه ..الاشتراك فى الحوار .. و لكنى بالقطع استغرب تطوعك .. من الناحيه الفنيه .. فى الرد

عن سؤال يخص دين أخر و عقيده مغايره فى نفس الوقت الذى لم ترد الرد فى ما يخص دينك و عقيدتك

على كل حال أثمن لك مره أخرى حماسك و إليك الرد على ما تفضلت به و الذى هو للأسف نقل عوام

اى من غير المتخصصين و الذى ينقل من مواقع مشبوهه مثل مواقع الشيعه التى لا هم لها سوى التشويه لا غير .

.

ما تفضلت زميلى الفاضل سكوب ليس قول مباشر للإمام ابوحنيفه منقول منه او مكتوب فى مؤلف له مثل الفقه الأكبر ..مثلا

و انما ما تفضلت به موجود فى مؤلف إسمه العالم و المتعالم و هو عباره عن رساله الفها ابومقاتل و فيها

يجيب فيها الإمام ابوحنيفه (العالِم)عن اسئله وجهها إليه مقاتل أبي مقاتل حفص بن سلم السمرقندي(المتعالِم ) .

و للأسف يوجد فى ذلك الكتاب أمور منسوبه لابى حنيفه تختلف عن ما هو موجود فى رسائل اخرى لا تتفق مع

ما ثبت عن عقيده الإمام الاعظم ابى حنيفه النعمان مثل مثلا :

قوله فى صفحه 10 فى الكتاب المذكور ..و من آمن بقلبه و لم يتكلم بلسانه كان عند الله مؤمنا ..

و هذا لو تعرف يا صديقى عين الإرجاء المبرأ منه الرجل رضى الله عنه

و غير ذلك مما يضيق المجال عن قوله فضلا عن رأى علماء الجرح و التعديل فى أبى مقاتل مثل قول ابن حجر عن أبى مقاتل

انه في عداد من يضع الحديث ..لسان الميزان الجزء الثانى صفحه 322 .

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

يا استاذ ابا عمر ...

لم ارد الخوض في نقاش ما هو مطلوب مني لأنني اعلم مقدمآ انه نقاش لا فائدة سنجديها منه ... بالأضافة لأنه علي الأقل حضراتكم متفقين جميعكم علي ما يخصه ..

بمعني انه إختلاف بين عقيدتين و ليس بين ابناء عقيدة واحدة ...

بالنسبة لما أضفته بما يخص هذا الموضوع .. اصدقك القول بانه يهمني بالفعل .. و تهمني مسألة الأحاديث بل و تخصني مباشرة لأنه من خلال بعضها تتبني احكام و معاملات اجدني طرفآ فيها بين ابناء بلدي .. لذا فضلآ لا تستغرب من اهتمامي هذا ..

اما ما يخص من كتابات الإمام ابو حنيفة فلقد اتيت بها من مكتبة الأزهر مباشرة كما وجدته مكتوبآ في المقدمة و ليس من مواقع شيعية او من عوام الناس و صفحات التواصل الإجتماعي .. و انا أربأ بالأزهر من ان ينشر كتابات غير صحيحة او مدسوسة عليه .. و لا أجد حتي سببآ وجيهآ لذلك ..

و هنا فلتسمح لي ... عندما تكتب :

للأسف يوجد فى ذلك الكتاب أمور منسوبه لابى حنيفه تختلف عن ما هو موجود فى رسائل اخرى لا تتفق مع ما ثبت عن عقيده الإمام الاعظم ابى حنيفه النعمان

فهل هذا يعني انه من المستحيل ان يكون كتب ذلك و ان هناك من وضع علي لسانه او روي عنه هذا الأمر فقط و دليلنا أنه لا يتفق مع عقيدة ابو حنيفة المعروفة ..

اذن لماذا لا يتم معاملة بعض الأحاديث المروية من خلال نفس المنظار ؟؟

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

يا استاذ ابا عمر ...

لم ارد الخوض في نقاش ما هو مطلوب مني لأنني اعلم مقدمآ انه نقاش لا فائدة سنجديها منه ... بالأضافة لأنه علي الأقل حضراتكم متفقين جميعكم علي ما يخصه ..

بمعني انه إختلاف بين عقيدتين و ليس بين ابناء عقيدة واحدة ...

بالنسبة لما أضفته بما يخص هذا الموضوع .. اصدقك القول بانه يهمني بالفعل .. و تهمني مسألة الأحاديث بل و تخصني مباشرة لأنه من خلال بعضها تتبني احكام و معاملات اجدني طرفآ فيها بين ابناء بلدي .. لذا فضلآ لا تستغرب من اهتمامي هذا ..

يا سيد سكوربيون...

حضرتك بتكتب الكلام ده على اساس ايه بالظبط؟ على اساس مثلا يعنى ان التعامل بالقانون الوضعى انتهى, و ان الدولة و انتهت و أصبحنا جماعات, كل جماعة لها قاضى يحكم وفق مجموعة من الاحاديث حسب اختياره؟

السبب اللذى تبديه فى إهتمامك بالاحاديث و صحتها هو سبب غير منطقى ولا محل له من الاعراب... و لو كنت أخفيت السبب او حتى قلت سببا آخرا اكثر منطقية لكنت سلمت لك به.

و فى رأيى الشخصى, ان كنت لا تؤمن بالقرآن... فلا قيمة للرسول لا للاحاديث و التفاسير عندك... و السبب اللذى تصدره لنا هو سبب لا محل له من الاعراب كما قلت.

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

عفوآ لا أجد اي سبب للضيق الذي اجده شاب مداخلة الأستاذ ابا عمر و مداخلة حضرتك الان .. هل أخطأت في شيء ؟ هل تجاوزت حدود ؟ هل أسأت الي أحد ؟

عندما تسوقون آيات من الأنجيل المقدس و الذي هو محرف بالنسبة لكم لم أجد فيه ما يسيء اني .. او حجة علي.. و لم ابحث عن اسباب واهية لأعترض علي ما تفعلونه .. فلماذا تسكترون علي ان اقوم بالمثل .. بل ما سقته الان هو رد لطلب حضرتك شخصيآ و تأكيده من الأستاذ ابا عمر .. و هي ليست حتي آيات قدسية بل كتابات للأمام ابو حنيفة .. هون علي نفسك يا استاذ محاور .. فانا لم أخطيء في البخاري ..

علي ايه حال برجاء لفت نظري اذا كنت بدون ان ادري أخطأت في شيء ما و سوف أقوم فورآ بالأعتذار عنه ..

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

طبعا الدليل المطلوب هو ان ابوحنيفه قال كذا ..فى المكان الفلانى و هنا اسم الكتاب او الموسوعه و رقم الصفحه

برجاء في المرات القادمة تحديد ديانة من سيرد و ان امكن نوعه و شريحة عمره ايضآ

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

عفوآ لا أجد اي سبب للضيق الذي اجده شاب مداخلة الأستاذ ابا عمر و مداخلة حضرتك الان .. هل أخطأت في شيء ؟ هل تجاوزت حدود ؟ هل أسأت الي أحد ؟

عندما تسوقون آيات من الأنجيل المقدس و الذي هو محرف بالنسبة لكم لم أجد فيه ما يسيء اني .. او حجة علي.. و لم ابحث عن اسباب واهية لأعترض علي ما تفعلونه .. فلماذا تسكترون علي ان اقوم بالمثل .. بل ما سقته الان هو رد لطلب حضرتك شخصيآ و تأكيده من الأستاذ ابا عمر .. و هي ليست حتي آيات قدسية بل كتابات للأمام ابو حنيفة .. هون علي نفسك يا استاذ محاور .. فانا لم أخطيء في البخاري ..

علي ايه حال برجاء لفت نظري اذا كنت بدون ان ادري أخطأت في شيء ما و سوف أقوم فورآ بالأعتذار عنه ..

يا سيد سكوربيون... مين بس اللى ذكر آيات من الانجيل؟ انا حتى هذه اللحظة ماشفتش حد هنا عمل كده... ربما فى منتديات أخرى...

و كما كتبت انت بنفسك... إذا كنا شايفينه محرف, فما هو الداعى للإستدلال بشىء محرف؟

شوف يا سيد سكوربيون... انت كإنسان أقدرك و احترمك و اعتز بك... فالامر لا علاقة له بشخصك الكريم... و لكن دعنى اوضح لك.

زمان علمونا انه عندما نناقش قضية ما, علينا ان نحدد البديهيات و المسلمات... ثم نحدد المقدمات و نتخذها كنقطة الانطلاق مع الوضع فى الاعتبار هذه البديهيات و المسلمات ولا نشرد عنها, و ان هذا سيقودنا الى النتائج... و لهذا يقولون ان المقدمات الصحيحة تؤدى الى نتائج صحيحة, مع الوضع فى الاعتبار البديهيات و المسلمات و عدم الشرود عنها.

و هذا هو ما أعنيه بالضبط... و خلينى اضرب لك مثال واضح و لكن ارجو ان يتسع صدرك و تتفهم... إذا كنت انا ارى ان الانجيل محرف و أؤمن بذلك... فهذا سيقودنى ان الديانة بالكامل لا تعنينى فى شىء... و هذا معناه ان اى محاولات للطعن فى هذه الديانة هى محاولة لا محل لها من الاعراب... فمينفعش اجى اعترض مثلا على ابوكم فلان و لا ابوكم علان انه بيعمل اى حاجة مهما كانت... لإن الاساس او المقدمات بالنسبة لى فاسدة... فالمسألة برمتها لا تعنينى...

و انا شخصيا أرفض اى كلام اهانة او طعن فى اى اشخاص يراهم المسيحيين مقدسين... لان طالما اننا شايفين ان اساس عقيدتكم فاسد و انجيلكم محرف, فما الفائدة اللتى اجنيها فى الطعن او مناقشة اى نتائج ترتبت على هذه العقيدة الفاسدة و الانجيل المحرف؟ هبقى بستعبط.

و نفس الكلام بالنسبة لحضرتك... انت ترى ان عقيدتنا فاسدة و ان قرآننا مكتوب من قبل رجل أمى اسمه محمد بن عبدالله اعتمد على ورقة بن نوفل... و انه كان المفروض يتكلم عن عقيدة الثالوث و لكنه انكرها و ضحك على بحيرا الراهب... و كل هذا الكلام الى آخره.

فإن كنت انت ترى ان اساس عقيدتنا فاسد و ان محمد بن عبدالله كذاب, فما هى قيمة مناقشة اى احاديث؟ لا و الغريبة انك تتبنى رأى دون رأى؟

انا لا انكر عليك حقك فى البحث و التقصى... و لكنى ارى ان هذا النهج لن يصل بك الى اى شىء, لان ما بنى على باطل فهو باطل... و الاحرى بك ان تبحث فى اصل العقيدة و اصل حكاية محمد بن عبدالله هذا الانسان العظيم الامى و حياته و ظروفه... و انا ادعوك الى ان تقرأ القرآن فقط لا غير... و ان اردت مناقشتى فى القرآن و عن محمد فأنا ارحب بك, لان محمد بن عبدالله و القرآن هما الاساس... اما مناقشة اى كلام دون هذا فهو بلا معنى و لا قيمة و لن يصل بك الى اى شىء.

اما عن الاخوة المسلمين... فهم مسلمون... و بناءا عليه فهم عندهم اساس العقيدة غير فاسد و غير ملوث...

و لذلك دائما ما اقول حتى المنافقين اللذين يقولون بألسنتهم انهم مسلمون, طالما انهم لا ينكرون "بلسانهم" و "علنا" القرآن و الاركان و العقيدة و الفرائض, فنحن لا نستطيع ان نكفرهم... لان الاساس موجود... او على الاقل فى الظاهر يبدو لنا انهم مسلمون.

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...