اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

كذب الراوى .. وصدق الله العظيم ورسوله الكريم


أبو محمد

Recommended Posts

هو الموال ده كله ليه .. حضرتك طلبت طلب انا جبتهولك ..

فين المشكلة انا مش فاهم ؟

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 98
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

برجاء في المرات القادمة تحديد ديانة من سيرد و ان امكن نوعه و شريحة عمره ايضآ

إسمح لى أخى الفاضل سكوربيون بعد شكرى وامتنانى للرد بالنيابة عنى

أن أقول لك ما كان يجب عليك أن ترد على سؤال متنطع كهذا

وأنا أعلم ذكاءك وفطنتك وخبرتك

من الوهلة الأولى التى وجه الفاضل "محاور" لى هذا السؤال

أغلقت فى وجهه باب تشتيت الموضوع

وربما تجد الدليل على كلامى من تكرار نفس السؤال من عضو آخر معروف أسلوبه ومحفوظ

مرة أخرى أشكرك شكرا جزيلا على القيام بما كان يمكن للمتنطعين - المغرضين عديمى الحجة - القيام به

وهو البحث فى الشبكة العنكبوتية المتاحة للجميع

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أنا أقول ما افتتحت به الموضوع وأعنى كل كلمة فيه وعلى مسؤوليتى


بس خلاص


:)


وعلى المتضرر أن يلجأ للقضاء


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

هو الموال ده كله ليه .. حضرتك طلبت طلب انا جبتهولك ..

فين المشكلة انا مش فاهم ؟

انا لم اعترض على ردك على طلبى.

انا اعتراضى على ردك على ابى عمر... لانه رد اراه غير منطقى... لن اقول لك انه غير حقيقى فانا لا اعلم ما فى نفسك, و لكنه غير منطقى.

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

إسمح لى أخى الفاضل سكوربيون بعد شكرى وامتنانى للرد بالنيابة عنى

أن أقول لك ما كان يجب عليك أن ترد على سؤال متنطع كهذا

وأنا أعلم ذكاءك وفطنتك وخبرتك

من الوهلة الأولى التى وجه الفاضل "محاور" لى هذا السؤال

أغلقت فى وجهه باب تشتيت الموضوع

وربما تجد الدليل على كلامى من تكرار نفس السؤال من عضو آخر معروف أسلوبه ومحفوظ

مرة أخرى أشكرك شكرا جزيلا على القيام بما كان يمكن للمتنطعين - المغرضين عديمى الحجة - القيام به

وهو البحث فى الشبكة العنكبوتية المتاحة للجميع

استاذى الكريم ابو محمد...

سؤالى ليس تنطع ولا فيه إغراض... فلست بمتنطع و لست بمغرض.

و انا لا اعتمد على البحث على جوجل, ببساطة لان فيه كلام كتير فاسد و غير حقيقى و فيه ادعائات كتير... علشان كده انا عايز الكتاب... عايز المصدر..

الله يسامحك على سوء الظن.

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

يا مثبت العقل يا رب ...

عندك حق يا ابو محمد .. اعتذرلك

مرة أخرى...

ان كنت تريد البحث و التقصى, فأدعوك لقرآئة القرآن الكريم و ان كان لديك اى اسئلة عن رسول الله او القرآن... او ان كنت ترى اى اخطاء فى القرآن, فيسعدنى دائما ان ارد عليك فيها.

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

أود أن أشير فقط إلى أن الأحاديث التي ذكرها الفاضل أبو محمد كلها موقوفة على الصحابي ووصفه لذلك اليوم الاستثنائي الذي تحدث فيه النبي صلي الله عليه وسلم منذ صلاة الفجر وحتى غروب الشمس لا يقطعه إلا الصلاة يحدث عن الفتن

ليس هناك في الأحاديث نص لمنطوق كلام النبي صلى الله عليه وسلم

إذا هي رواية أحاديث عن كلام الصحابي وتعبير الصحابي وليس فيها نصا صريحا يفيد علم الرسول للغيب وحتى إن كانت هناك إشارات ربما يفهم منها ذلك فالمعول عليه أن نقول أن تعبير الصحابي هنا لم يكن دقيقا أو أن مفهومنا هو ليس دقيق

ولا نقول أن الراوي كاذب

وأي راوي فيهم يكون كاذب من السلسلة التابعي أم من الرواة التاليين أم البخاري

ربما يكون الإشكال في المفهوم وليس في كذب الرواة الذين وصفوا بالصدق

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

أود أن أشير فقط إلى أن الأحاديث التي ذكرها الفاضل أبو محمد كلها موقوفة على الصحابي ووصفه لذلك اليوم الاستثنائي الذي تحدث فيه النبي صلي الله عليه وسلم منذ صلاة الفجر وحتى غروب الشمس لا يقطعه إلا الصلاة يحدث عن الفتن

ليس هناك في الأحاديث نص لمنطوق كلام النبي صلى الله عليه وسلم

إذا هي رواية أحاديث عن كلام الصحابي وتعبير الصحابي وليس فيها نصا صريحا يفيد علم الرسول للغيب وحتى إن كانت هناك إشارات ربما يفهم منها ذلك فالمعول عليه أن نقول أن تعبير الصحابي هنا لم يكن دقيقا أو أن مفهومنا هو ليس دقيق

ولا نقول أن الراوي كاذب

وأي راوي فيهم يكون كاذب من السلسلة التابعي أم من الرواة التاليين أم البخاري

ربما يكون الإشكال في المفهوم وليس في كذب الرواة الذين وصفوا بالصدق

شكرا على هذا التعليق يا أستاذ فولان

واسمح لى أن يكون تعليقى على تعليقك بعد تناول الغداء

إتفضل معانا

:)

(عزومة مراكبية)

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

بعد الغداء وشرب القهوة ودوا السكر أرد على الفاضل "فولان"

أود أن أشير فقط إلى أن الأحاديث التي ذكرها الفاضل أبو محمد كلها موقوفة على الصحابي ووصفه لذلك اليوم الاستثنائي الذي تحدث فيه النبي صلي الله عليه وسلم منذ صلاة الفجر وحتى غروب الشمس لا يقطعه إلا الصلاة يحدث عن الفتن

ليس هناك في الأحاديث نص لمنطوق كلام النبي صلى الله عليه وسلم

إذا هي رواية أحاديث عن كلام الصحابي وتعبير الصحابي وليس فيها نصا صريحا يفيد علم الرسول للغيب

وما رأيك فى هذا ؟

اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء، واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء. وفي رواية: وقمت على باب النار فإذا عامة من دخلها النساء (رواه مسلم)

وأي راوي فيهم يكون كاذب من السلسلة التابعي أم من الرواة التاليين أم البخاري

أولا .. البخارى ليس راويا .. هو جمع وحقق ودوَّن فلنخرج البخارى

ثانيا .. نتكلم عن السلسلة

واعذرنى عندما استخدم الحساب والمتوسطات ولكنى أراها أقصر الطرق

بدأ البخارى ومسلم فى جمع وتدوين كتابيهما سنة 200 إلى 250 هجرية

يعنى لو أخدنا المتوسط يبقى بعد 225 سنة

ولو نظرنا إلى متوسط عدد رواة السلسلة عند البخارى لوجدناه خمسة وعند مسلم ثلاثة

نتكلم عن البخارى اولا .. معنى أن يكون عدد رواة السلسلة خمسة هو ان الفرق فى الأعمار هو 225/5

يعنى 45 سنة

يعنى لوأن الصحابى كان قد سمع الحديث من النبى عليه الصلاة والسلام

فإنه يكون قد رواه للتابعى بعد 45 سنة

ويكون التابعى قد رواه لتابع التابعى بعد 45 سنة

وهكذا إلى أن يصل إلى من "سمع" منه البخارى بعد 225 سنة من وقت ما يدَّعون أنه حديث النبى

وعلى هذا فإن أغلب الروايات سمعها البخارى من راو (واحد) قد مات الراوى الذى قبله

وإن كان قد مات فمن المؤكد أن الثلاثة الذين سبقوه قد ماتوا جميعا

أما فى حالة الإمام مسلم فإن فرق الأعمار يكون 225/3 يعنى أكثر من سبعين سنة

فحتى إن كان البخارى ومسلم واثقان كل الثقة من عدالة من روى لهما (وهذا حكم شخصى قد يصيب ويخطئ)

فكيف يتأكدان من عدالة من سبقوه سوى اعتمادا على نفس الراوى

لأن أقران من سبقه لابد أن يكونوا قد لحقوا به إما إلى القبر أو إلى الكبر وما به من نسيان وعدم ضبط ... إلخ

ولذلك قلت فى مداخلة سابقة إننى غيرت العنوان

من "كذب الرواة .. وصدق الله العظيم ورسوله الكريم"

إلى "كذب الراوى .. وصدق الله العظيم ورسوله الكريم"

فكما ترى فإننى قد أخرجت الصحابى والبخارى من العنوان

:)

مبسوط كده ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

بعد الغداء وشرب القهوة ودوا السكر أرد على الفاضل "فولان"

وما رأيك فى هذا ؟

أولا .. البخارى ليس راويا .. هو جمع وحقق ودوَّن فلنخرج البخارى

ثانيا .. نتكلم عن السلسلة

واعذرنى عندما استخدم الحساب والمتوسطات ولكنى أراها أقصر الطرق

بدأ البخارى ومسلم فى جمع وتدوين كتابيهما سنة 200 إلى 250 هجرية

يعنى لو أخدنا المتوسط يبقى بعد 225 سنة

ولو نظرنا إلى متوسط عدد رواة السلسلة عند البخارى لوجدناه خمسة وعند مسلم ثلاثة

نتكلم عن البخارى اولا .. معنى أن يكون عدد رواة السلسلة خمسة هو ان الفرق فى الأعمار هو 225/5

يعنى 45 سنة

يعنى لوأن الصحابى كان قد سمع الحديث من النبى عليه الصلاة والسلام

فإنه يكون قد رواه للتابعى بعد 45 سنة

ويكون التابعى قد رواه لتابع التابعى بعد 45 سنة

وهكذا إلى أن يصل إلى من "سمع" منه البخارى بعد 225 سنة من وقت ما يدَّعون أنه حديث النبى

وعلى هذا فإن أغلب الروايات سمعها البخارى من راو (واحد) قد مات الراوى الذى قبله

وإن كان قد مات فمن المؤكد أن الثلاثة الذين سبقوه قد ماتوا جميعا

أما فى حالة الإمام مسلم فإن فرق الأعمار يكون 225/3 يعنى أكثر من سبعين سنة

فحتى إن كان البخارى ومسلم واثقان كل الثقة من عدالة من روى لهما (وهذا حكم شخصى قد يصيب ويخطئ)

فكيف يتأكدان من عدالة من سبقوه سوى اعتمادا على نفس الراوى

لأن أقران من سبقه لابد أن يكونوا قد لحقوا به إما إلى القبر أو إلى الكبر وما به من نسيان وعدم ضبط ... إلخ

ولذلك قلت فى مداخلة سابقة إننى غيرت العنوان

من "كذب الرواة .. وصدق الله العظيم ورسوله الكريم"

إلى "كذب الراوى .. وصدق الله العظيم ورسوله الكريم"

فكما ترى فإننى قد أخرجت الصحابى والبخارى من العنوان

:)

مبسوط كده ؟

ياااااااه الرد طلع فيه حسابات وأنا كنت علمي علوم وماليش في التفاضل والتكامل

ممكن بعد العشاء والنسكافيه يأتي الفرج

:mf_trb:

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

ياااااااه الرد طلع فيه حسابات وأنا كنت علمي علوم وماليش في التفاضل والتكامل

ممكن بعد العشاء والنسكافيه يأتي الفرج

:mf_trb:

:)

طب مش تعزم ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

بعد الغداء وشرب القهوة ودوا السكر أرد على الفاضل "فولان"

وما رأيك فى هذا ؟

أولا .. البخارى ليس راويا .. هو جمع وحقق ودوَّن فلنخرج البخارى

ثانيا .. نتكلم عن السلسلة

واعذرنى عندما استخدم الحساب والمتوسطات ولكنى أراها أقصر الطرق

بدأ البخارى ومسلم فى جمع وتدوين كتابيهما سنة 200 إلى 250 هجرية

يعنى لو أخدنا المتوسط يبقى بعد 225 سنة

ولو نظرنا إلى متوسط عدد رواة السلسلة عند البخارى لوجدناه خمسة وعند مسلم ثلاثة

نتكلم عن البخارى اولا .. معنى أن يكون عدد رواة السلسلة خمسة هو ان الفرق فى الأعمار هو 225/5

يعنى 45 سنة

يعنى لوأن الصحابى كان قد سمع الحديث من النبى عليه الصلاة والسلام

فإنه يكون قد رواه للتابعى بعد 45 سنة

ويكون التابعى قد رواه لتابع التابعى بعد 45 سنة

وهكذا إلى أن يصل إلى من "سمع" منه البخارى بعد 225 سنة من وقت ما يدَّعون أنه حديث النبى

وعلى هذا فإن أغلب الروايات سمعها البخارى من راو (واحد) قد مات الراوى الذى قبله

وإن كان قد مات فمن المؤكد أن الثلاثة الذين سبقوه قد ماتوا جميعا

أما فى حالة الإمام مسلم فإن فرق الأعمار يكون 225/3 يعنى أكثر من سبعين سنة

فحتى إن كان البخارى ومسلم واثقان كل الثقة من عدالة من روى لهما (وهذا حكم شخصى قد يصيب ويخطئ)

فكيف يتأكدان من عدالة من سبقوه سوى اعتمادا على نفس الراوى

لأن أقران من سبقه لابد أن يكونوا قد لحقوا به إما إلى القبر أو إلى الكبر وما به من نسيان وعدم ضبط ... إلخ

ولذلك قلت فى مداخلة سابقة إننى غيرت العنوان

من "كذب الرواة .. وصدق الله العظيم ورسوله الكريم"

إلى "كذب الراوى .. وصدق الله العظيم ورسوله الكريم"

فكما ترى فإننى قد أخرجت الصحابى والبخارى من العنوان

:)

مبسوط كده ؟

بسم الله

استعنا على الشقا بالله

العزومة يا فندم محفوظة بكرة إن شاء الله في راديسون بلو في يوم الاثنين المفترج سي فود

أما بعد

حديث الاطلاع على الجنة والنار الذي فهمته أنه في رحلة الاسراء والمعراج وكلها كانت غيب وذكرت في القرآن وليس فيه أيضا تصريح بعلم النبي صلى الله عليه وسلم بالغيب مطلقا

بل هو بعض ما أظهره الله عليه

بالنسبة لحسبة الرواة

توحي بأن الراوي يحمل حديثه وينتظر 45 سنة إلى أن يأتي له راوي آخر ويرويه له وهذا لا يعقل

والمنطقي أنه يرويه مرات عديدة طيلة حياته فيتلقاه من يحفظ ومن لا يحفظ ومن هو أكبر منه سنا ومن هو أصغر وقد يمتد عمر متلقي للحديث

إلى أن يأتي من يدون كتابا فينتقي راوي ثقة عدل تام ضابط له سند متصل فيأخذ عنه

وهل تعديله رأي شخصي بالطبع لا فهناك من يحاسبه على التعديل حساب الملكين من معاصريه وممن سبقوه ومممن يأتون بعده

مثلا ابن حبان اشتهر بتساهله في التعديل(هذا مجرد مثال قرأته وليس لي باع في علم الحديث)لذلك يتابع

وإذا عدل البخاري أو مسلم راوي فأين الدارقطني ويحي بن معين وعلي بن المديني وابن مهدي وأحمد بن حنبل والذهبي و...وو وغيرهم الكثير ممن أفنوا أعمارهم في هذا العلم

وأما احتمال كذب راوي في السلسلة فماذا عن السلاسل الأخرى لرواة آخرين بالتأكيد تدعم السلاسل بعضها

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

راديسون بلو اللى فى مصر الجديدة؟

ينفع اجى؟ :h!!!h: :Laie: :Laie: :Laie: :swing:

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

والمنطقي أنه يرويه مرات عديدة طيلة حياته فيتلقاه من يحفظ ومن لا يحفظ ومن هو أكبر منه سنا ومن هو أصغر وقد يمتد عمر متلقي للحديث

وهو اللى بيروى للبخارى أو مسلم بيقول سمعت من فلان (مش انت .. ده من غير واو :) ) وسمعت من علان إن ترتان قال ؟

ولا بيقول سمعت ترتان (الأكبر منه بخمسة واربعين سنة) بس ؟

ونفس الشئ على اللى قبله واللى قبله

وبعدين بالنسبة للعدالة والضبط

ما رأيك فى أن الصحابى (الذى يروى عنه) نفسه بينسى وبيبقى مش متاكد ؟

خذ هذه الأمثلة

"عن عمرة بنت عبد الرحمن أنها سمعت عائشة وذكر لها أن عبد الله بن عمر يقول: إن الميت ليعذب ببكاء الحي، فقالت عائشة: يغفر الله لأبي عبد الرحمن، أما إنه لم يكذب، ولكنه نسي أو أخطأ، إنما مر رسول الله صلى الله عليه وسلم، على يهودية يبكى عليها فقال: إنهم ليبكون عليها، وإنها لتعذب في قبرها" .(مسلم : الجنائز؛ الميت يعذب ببكاء أهله عليه)
"عن عمرو بن دينار، عن أبي معبد مولى بن عباس، أنه سمعه يخبر عن بن عباس قال: ما كنا نعرف انقضاء صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا بالتكبير، قال عمرو: فذكرت ذلك لأبي معبد فأنكره، وقال: لم أحدثك بهذا، قال عمرو، وقد أخبرنيه قبل ذلك " ( مسلم : كتاب المساجد ومواضع الصلاة ؛ الذكر بعد الصلاة)
"عن أبي هريرة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، قال سفيان: الحديث ثلاث؛ زدت أنا واحدة لا أدري أيتهن هي" (البخاري : الدعوات ؛ التعوذ من جهد البلاء)
"عن مجاهد قال: دخلت أنا وعروة بن الزبير المسجد، فإذا عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما جالس إلى حجرة عائشة، وإذا ناس يصلون في المسجد صلاة الضحى، قال: فسألناه عن صلاتهم فقال: بدعة، ثم قال له: كم اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: أربعا؛ إحداهن في رجب، فكرهنا أن نرد عليه، قال: وسمعنا استنان عائشة أم المؤمنين في الحجرة، فقال عروة: يا أماه، يا أم المؤمنين؛ ألا تسمعين ما يقول أبو عبد الرحمن، قالت: ما يقول؟ قال: يقول إن رسول الله صلى الله عليه وسلم اعتمر أربع عمرات إحداهن في رجب، قالت: يرحم الله أبا عبد الرحمن، ما اعتمر عمرة إلا وهو شاهده، وما اعتمر في رجب قط" ( مسلم : الحج ؛ بيان عدد عمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وزمانهن)

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

وهو اللى بيروى للبخارى أو مسلم بيقول سمعت من فلان (مش انت .. ده من غير واو :) ) وسمعت من علان إن ترتان قال ؟

ولا بيقول سمعت ترتان (الأكبر منه بخمسة واربعين سنة) بس ؟

ونفس الشئ على اللى قبله واللى قبله

أستاذى الكريم ابو محمد...

اعتقد ان المشكلة هى وجود تصور ذهنى بأن البخارى هو اول من كتب الحديث... و تأتى حجة الفجوة الزمنية من هذا المنطلق.

رغم انى وضحت من قبل للسيد إسلام, بأنه هناك من سبقوه فى كتابة الاحاديث... و ان السيدة عائشة عاشت حتى سنة 58 هجرية... و هذا يعنى ان هناك من كتب الحديث و نقله اثناء حياة السيدة عائشة و الصحابة...

لذلك مسألة كتابة الاحاديث و الحكمة من كتابة القرآن و عدم كتابة الحديث, هى مسألة محسومة و يمكننى ان اشرحها بالتفصيل فى موضوع آخر ان اردت... او ان نناقشها هنا فى هذا الموضوع إن شئت.

و مسألة امكانية اثبات الاحاديث و صحتها, هى ايضا مسألة سهلة و شبه محسومة بشكل كبير... و لن يتبقى سوى بعض الاحاديث القليلة اللتى قد نختلف عليها.

المهم ان يكون هناك الاعتقاد بأن احاديث رسول الله هى وحى... لإنى اعتقد ان مناقشة مسألة تصحيح الاحاديث ممن يعتقدون بأن احاديث رسول الله ليست وحى, فهذا يهدم المسألة من اساسها...

فإذا لم تكن أحاديث رسول الله وحى, فهذا يعنى ان هذه الاحاديث برمتها غير ملزمة... لأن الرسول قالها بصفته البشرية كإنسان... و قالها من عقله و ليس بناءا على وحى أوحاه الله له...

فكيف نلتزم بما هو ليس وحى؟ فإن لم تكن وحى, فهذا يسقط الوجوب و الالزام.

إما ان كنت تعتقد بأن الاحاديث ليست وحى, و لكنها فى الوقت نفسه ملزمة... فهذا تناقضا أرجو ان تشرحه لى...

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

هل فيه اي رد او تبرير منطقي يفسر عدم قيام الاربعه الراشدين بجمع الاحاديث في عمل مدون و كتاب واحد؟

اكثر من ثلاثين سنه من الحكم

بعد وفاة الرسول مباشرة

و كانوا اقرب الناس اليه و اكثرهم حبا للإسلام

و في فتره معاصره و لديهم الامكانيات

لو كانت الأحاديث بهذه الأهميه و المصدر الثاني في التشريع ..........لماذا لم يقوموا بجمعها؟

المنطق يقول انهم كانوا لازم يعتبروا جمع الاحاديث في عمل واحد يكون تاني اولوياتهم بعد جمع القرآن في كتاب واحد

ليه ماعملوش كده طوال 30 عاما؟

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى الدكتور ياسر

صحيح أن الإمام مسلم قد وضع روايات حذيفة فى باب الفتن

ولكن علام يدل هذا ؟ .. إنه شئ يخص الإمام مسلم

والدليل على ذلك أن الإمام البخارى قد وضعها مع حديث طارق بن شهاب فى باب القدر

واسمح لى أن أنقل لك ما بحثت عنه بخصوص هذه الروايات

وليتك تعطينى رأيك فى نقطتين يبدو أنك لم تنتبه إليهما فى مداخلتى السابقة التى علقت عليها

1) رواية طارق بن شهاب عن الغيب الماضى (منذ بدء الخلق)

2) هل هناك فتن يوم البعث وعندما يُنفخ فى الصور وأثناء الحساب والحكم ثم اتجاه كل منا إلى منزله ؟

الأستاذ الفاضل أبومحمد ..

أعدت قراءة احاديث حذيفة رضي الله عنه فلاحظت تلك العبارة (( فما منه شيء إلا قد سألته، إلا أني لم أسأله ما يخرج أهل المدينة من المدينة))

وهذا نص الحديث :

"عن حذيفة أنه قال: أخبرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بما هو كائن إلى أن تقوم الساعة، فما منه شيء إلا قد سألته، إلا أني لم أسأله ما يخرج أهل المدينة من المدينة"

فبالرغم انه قال في البداية ان النبي قد اخبر بما هو كائن الى يوم القيامة ( أى كل شيئ ) إلا أن هناك أمورا لم يعرفها حذيفة ولم يسأل عنها

مثل ( ما يخرج أهل المدينة من المدينة ) بما ينفي بشكل قاطع أن النبي قد اخبر فعلا بكل شيئ , وهذا قد يتفق مع ما ذكرته لحضرتك

بان راوى الحديث قد يقصد خطوطا عريضة واحداثا جساما تعرض للأمة اخبر بها النبي بشكل مجمل وهذا لن يتنافى مع العقل , ومعلوم ان حذيفة كان أكثر الصحابة سؤالا للنبي عن الفتن بالذات مخافة ان تدركه كما ورد في حديث آخر ..

وبخصوص تعليقي على هذا الحديث

. "عن طارق بن شهاب قال: سمعت عمر رضى الله تعالى عنه يقول: قام فينا النبي صلى الله عليه وسلم مقاما فأخبرنا عن بدء الخلق حتى دخل أهل الجنة منازلهم وأهل النار منازلهم، حفظ ذلك من حفظه ونسيه من نسيه"

فلم اجد فيه ما يثير العجب أو ينافي المنطق , فإذا كان القرءان الكريم قد اخبر بالفعل عن الخلق منذ البداية مرورا بإرسال الرسل

وحتى دخول الناس الى منازلهم في الجنة والنار , فما العجب في أن يفعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم خاصة لو تكلم بالقرءان ,

وكثير من سور القرءان سواء في الطوال او القصار تتحدث بشكل مجمل وبليغ في ذلك , ويمكن لحضرتك ان تقرأ على سبيل المثال الحزب الأول من سورة الأعراف وسترى ذلك , ونحن بالطبع لم نحط علما بتفاصيل كلام النبي في هذا المقام الذى ذكره حذيفة ..

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

وهو اللى بيروى للبخارى أو مسلم بيقول سمعت من فلان (مش انت .. ده من غير واو :) ) وسمعت من علان إن ترتان قال ؟

ولا بيقول سمعت ترتان (الأكبر منه بخمسة واربعين سنة) بس ؟

ونفس الشئ على اللى قبله واللى قبله

وبعدين بالنسبة للعدالة والضبط

ما رأيك فى أن الصحابى (الذى يروى عنه) نفسه بينسى وبيبقى مش متاكد ؟

خذ هذه الأمثلة

أعتقد أن فروق السن بين الرواة غير منضبطة وليست قاعدة مضطردة ولايمكن التعويل عليها كحجة

الأمر الثاني أن التصريح بالخطأ والنسيان في بعض المواضع دليل على الانضباط العام في النقل إلا في المواضع المذكورة

والتصريح بها دليل تثبت

وتغيير الأحوال معتبر فهناك رواة قبلت منهم الرواية فلما اختلطوا ردت روايتهم

مثال (سمعته ايضا وليس لي باع في علم الحديث) عبد الله بن لهيعة قبلت روايته قبل ضياع أوراقه

فقط يحتاج المرء لبعض التفرغ للاطلاع على أسرار علم الحديث وللأسف لم تكن عندي الهمة الكافية لذلك

وأنا على يقين أن كل ما يثار عليه ردود قديمة ومعتبرة

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...