اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

كذب الراوى .. وصدق الله العظيم ورسوله الكريم

أبو محمد

Recommended Posts

الدكتور ياسر كتب :

وبخصوص الاحاديث التى وردت عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم بما هم كائن الى يوم القيامة فقد اطلعت على قول أهل الحديث فيه , فذكروا ان الحديث كان عن((( الفتن )))التى ستصيب

الأمة من بعد وفاته وحتى قيام الساعة , فلا يستقيم مع العقل والمنطق ان يتسع(((( مقام واحد ))))) ليسرد فيه النبي صلى الله عليه وسلم كل شيئ على مدار عشرات القرون (( حتى الان فقط أربعة عشرة قرنا )) حتى قيام الساعة ...

عزيزى الدكتور ياسر

أغلب الظن عندى أن ما كتبته منقول

ورأيى فيه أنه من باب التضليل بالمكابرة ومحاولات التوفيق

لقد نقلت فى مداخلتى هذه ثلاث روايات لحذيفة بن اليمان

واحدة منهن فقط ذُكر فيها أن الحديث النبوى كان عن الفتن

والاثنتان الأخريتان كانتا كالآتى :

قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مقاما ما ترك شيئا يكون في مقامه ذلك إلى قيام الساعة إلا حدث به

أين فى هذا ذلك التخصيص للفتن ؟

أخبرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بما هو كائن إلى أن تقوم الساعة

أين فى هذا ذلك التخصيص للفتن ؟

وفى مداخلتى تلك ستجد رواية طارق بن الأشهب التى تنفى أن حديث النبى كان عن ما سيأتى فى القرون القادمة من فتن

فهو يتحدث - أيضا - بإخبارهم عن بدء الخلق

حتى دخل أهل الجنة منازلهم وأهل النار منازلهم

أى من النفخ فى الصور إلى الحساب إلى المصير

فهل ستكون هناك أيضا فتن منذ النفخ فى الصور إلى المصير ؟

هذا ما يجعلنى أقول إن فى المكابرة ومحاولات التوفيق إضلال لمن يقرأ

قام فينا النبي صلى الله عليه وسلم مقاما فأخبرنا عن بدء الخلق حتى دخل أهل الجنة منازلهم وأهل النار منازلهم

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

• الردود 98
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

يعني لازم أكتب لحد الوقتي أربع مشاركات علشان أحصل على إجابة واحدة

ولازم أجاوب على ميت سؤال بما فيهم سؤالي علشان تجاوبني

لا .... يا محاور

أنا فعلا تعبت واستهلكت على الفاضي

شكرا

لا أريد

اخى الكريم طارق...

انصحك فى هذه الحالة ان تقول كلامك بشكل مباشر.... يعنى كلام من الاخر...

قل لى انت الاجابة و انا سأقبلها. :)

يعنى طالما ان اجابتى عليك مش هى اللى تقصده... طيب حضرتك تقصد ايه؟ :)

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)

فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)

صدق الله العظيم

مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)

وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

يعني لازم أكتب لحد الوقتي أربع مشاركات علشان أحصل على إجابة واحدة

ولازم أجاوب على ميت سؤال بما فيهم سؤالي علشان تجاوبني

لا .... يا محاور

أنا فعلا تعبت واستهلكت على الفاضي

شكرا

لا أريد

أخى الكريم طارق... مرة أخرى... انا جاوبتك و لكنك لم تقرأ الاجابة.

ان كنت تعتقد ان الوحى هو القرآن فقط, فأنت مخطىء.

فالقرآن الكريم هو جزء من الوحى.... و شرحت لك هذا بالدليل العقلى و المنطقى و الاستقراء و الاستدلال و الاستنباط... و لكنك ترفض العقل و المنطق فى موضع و تقبله فى موضع آخر. :)

و هذا هو الدليل من القرآن الكريم:

رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ

فالكتاب هو القرآن الكريم, و اما الحكمة فهى سنة رسول الله.

و اما ان كنت ترفض هذا الدليل... و انا قبلت كلامك بأن كلام رسول الله من دماغه و من عقله و ليس وحيا... فهذا سيعنى انه لا مبرر من تنقية الاحاديث... فهى كلام من دماغه... لك الحرية ان تقبله او ترفضه.

فهل لو انا قبلت كلامك بأن السنة النبوية ليست وحيا, فما هى النتيجة المترتبة على ذلك؟

ممكن اعرف؟ هل ستصل الى نتيجة اخرى غير اللتى وصلت لها؟

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)

فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)

صدق الله العظيم

مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)

وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

اخى الكريم طارق مرة أخرى لانى اريد ان اصل الى كلام واضح بلا مواربة.

لو انت ترفض دليلى على ان الوحى هو القرآن و السنة معا... و انا اقتنعت بكلامك بأن القرآن فقط هو الوحى...

فما هى النتائج المترتبة على ذلك؟ عايز اعرف منك انت ولن افترض انا اى كلام من عندى. :)

صدق الله العظيم

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

أخى الكريم طارق... مرة أخرى... انا جاوبتك و لكنك لم تقرأ الاجابة.

ان كنت تعتقد ان الوحى هو القرآن فقط, فأنت مخطىء.

فالقرآن الكريم هو جزء من الوحى.... و شرحت لك هذا بالدليل العقلى و المنطقى و الاستقراء و الاستدلال و الاستنباط... و لكنك ترفض العقل و المنطق فى موضع و تقبله فى موضع آخر. :)

و هذا هو الدليل من القرآن الكريم:

رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ

فالكتاب هو القرآن الكريم, و اما الحكمة فهى سنة رسول الله.

لا إله إلا الله ...... القرآن جزء من الوحي ....... إزاي

ما يقوله الرسول صلى الله عليه وسلم هو بيان للقرآن

( وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ... )

أقصد ما قاله فعلا ... وما صح عنه

يعني لم تأت لي بدليل على أن الله أوحي إلى رسوله بالسنة أو كما تقول أوحى إليه بالحكمة .... يتلو ويعلم

مش لازم برضه تجاوب بما هو مطلوب .... أسألك عن الوحي وبعد دوخة .... تروج جايب آية ليس فيها دليل على الوحي بغير الكتاب

هات يا محاور دليل وأنا أسلم به حالا وأشكرك عليه

وطالما بتفسر الحكمة بالسنة فوضح لي تفسيرها هنا مثلا

وقوله لعيسى { وَيُعَلِّمهُ الْكِتَاب وَالْحِكْمَة وَالتَّوْرَاة وَالْإِنْجِيل }

كانت السنة برضه ......

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

طيب ما هى الحكمة؟ و ان لم تكن وحيا, فلماذا ذكرها الله فى كتابه؟ يعنى مجرد اقرار القرآن بها فتعنى انها وحيا و حقا و فرضا يا أخى الكريم.

و لفظ "تبين" يعود على السنة النبوية... و مجرد ذكرها فى القرآن يعنى انه يعظم من شأنها و يقر بها.

و ان لم تكن وحيا, فلماذا أقر بها القرآن؟ لماذا يمجد القرآن كلاما لا تعتقده وحيا؟

و أما إذا سلمت انا بأن السنة النبوية ليست وحيا... فهذا يعنى ان الرسول قالها و فعلها من دماغه... ولا ده ليه معنى آخر؟ ما هى لإما وحى يبقى لازم نتبعه, و إما ليست وحى فهى من حقى ان اقبله او ارفضه؟ ولا فيه اختيار تالت لا اعلمه؟ و بالتالى فهى ليست ملزمة لاى حد... و انت من حقك ترفضها او تقبلها... صح كده؟ ولا انا بتقول عليك كلاما لم تقله؟ :)

تم تعديل بواسطة محاور

صدق الله العظيم

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

طيب ما هى الحكمة؟ و ان لم تكن وحيا, فلماذا ذكرها الله فى كتابه؟ يعنى مجرد اقرار القرآن بها فتعنى انها وحيا و حقا و فرضا يا أخى الكريم.

و لفظ "تبين" يعود على السنة النبوية... و مجرد ذكرها فى القرآن يعنى انه يعظم من شأنها و يقر بها.

و ان لم تكن وحيا, فلماذا أقر بها القرآن؟ لماذا يمجد القرآن كلاما لا تعتقده وحيا؟

و أما إذا سلمت انا بأن السنة النبوية ليست وحيا... فهذا يعنى ان الرسول قالها و فعلها من دماغه... ولا ده ليه معنى آخر؟ ما هى لإما وحى يبقى لازم نتبعه, و إما ليست وحى فهى من حقى ان اقبله او ارفضه؟ ولا فيه اختيار تالت لا اعلمه؟ و بالتالى فهى ليست ملزمة لاى حد... و انت من حقك ترفضها او تقبلها... صح كده؟ ولا انا بتقول عليك كلاما لم تقله؟ :)

هل أنت قرأت عنوان الموضوع اللي إحنا فيه ....... أنا موافق عليه

ممكن في بعض الأحيان نقول

كذب الراوى .. وصدق الله العظيم ورسوله الكريم

كل اللي قاله الرسول صلى الله عليه وسلم

أقبله ... أؤمن به .... آخذه

وما نهانا عنه ننتهي عنه

..... وهو بالقطع يختلف عما رواه الرواه عنه فليس وحيا بالتأكيد وليس بيانا للقرآن

ولكن هو خاضع للعرض على المصدر الأصلي الذي استقى الرسول منه بيانه

أنت تعلمت في مدرستك في كليتك في قراءاتك إن الحكمة هي السنة ولا النهاردة بس عرفت إن الحكمة هي السنة

طيب فسر لنا الحكمة هنا مثلا

في قوله سبحانه لعيسى { وَيُعَلِّمهُ الْكِتَاب وَالْحِكْمَة وَالتَّوْرَاة وَالْإِنْجِيل }

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

أخى الكريم طارق... الآية المتعلقة بسيدنا عيسى, بأن الله يعلمه الكتاب و الحكمة و التوراة و الانجيل, هى حجة عليك لا معك يا أخى الكريم.

لكل نبى سنة يا أخى الكريم... فعيسى كانت له سنته هو ايضا, و هذا لا يتعارض مع كون ان محمد له سنته هو ايضا... و ان هذه السنة و الاحاديث اللتى تتمثل فى اقوال حكيمة, من علمها له هو الله... وفقا للقرآن الكريم و الآية اللتى اتيت بها.

يا أخى الكريم... و حتى ان لم تكن السنة هى المقصودة, فما هى الحكمة المذكورة فى القرآن الكريم؟ فهذا يعنى ان هذه "الحكمة" هى ايضا جزء من الوحى بجانب القرآن الكريم... ام ان الحكمة هى القرآن الكريم نفسه؟ ام انك تنكر ان هذه "الحكمة" ليست وحيا هى الاخرى؟ فالحكمة ليست هى القرآن, و هذا يعنى بالعقل و المنطق ان الوحى يشتمل القرآن الكريم و الحكمة معا, بغض النظر عن كنه هذه الحكمة... ام انك تنكر هذا ايضا؟

و حتى لو انا سلمت لك بأن السنة النبوية ليست هى الحكمة... و انها ليست وحيا... فهذا يعنى ان الاحاديث اللتى قالها الرسول ليست وحيا... و هذا يعطينا الحق فى ان نقبله او نرفضه... صح ولا ايه؟

صدق الله العظيم

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

و اتوجه بالسؤال لأستاذى الكريم ابو محمد عن فهمه لمعنى كلامك بأن السنة النبوية, أى "الاحاديث" ليست وحيا...

يا استاذى الكريم ابو محمد... عندما يقول الاخ الكريم طارق, بأن "الاحاديث" ليست وحيا... ما معنى هذا؟ انا فهمت انه اذا لم تكن وحى, فهذا يعنى انها من عقل و دماغ الرسول, و اذا كانت من عقل و دماغ الرسول, فهذا يعنى اننا من حقنا ان نقبلها او نرفضها....

فإذا كانت الاحاديث وحى, فهى ملزمة لانها كلام الله... و إذا لم تكن الاحاديث بوحى, فهذا يعنى انها ليست ملزمة و انه من حقنا ان نرفضها او نقبلها.

هل انا فهمت كده صح يا استاذ ابو محمد؟ ام ان هناك معنى ثالث محتمل لكلام الاخ الكريم طارق و انا لم افهمه؟

صدق الله العظيم

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

انا شايف انه لو كان الرسول نفسه شايف لأحاديثه اي اهميه تشريعيه كان وصى الناس بكتابتها

و كان الخلفاء الراشدين حرصوا على توثيقها و جمعها في كتاب واحد زي القرآن كده بأسرع ما يمكن

و لو ابو بكر اتشغل او نسي مش معقول عمر يتشغل و ينسى و لو اتشغل و نسي مش معقول عثمان يتشغل و ينسى و لو اتشغل و نسي مش معقول علي يتشغل و ينسى

مش معقول يقعدوا اكتر من 30 سنه مايوثقوش عمل يعطيه البعض حاليا اهمية القرآن تقريبا

الا اذا كانوا متآمرين

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

انا برضه عايز كلام واضح كده من غير مواربة.

الاخ الكريم طارق بيقول ان السنة النبوية ليست وحيا... و ده معناه ان الرسول كان بيقول الاحاديث من دماغه و ليس بناءا على وحى من ربنا.

صح كده؟ و ده معناه واضح... ان من حقك ترفض او تقبل كلام قاله الرسول من دماغه... لإنه ليس وحى... فهو ليس بملزم.. على عكس القرآن اللى هو وحى... علشان كده القرآن فقط ملزم و لكن كلام الرسول المتمثل فى احاديث غير ملزم.... صح كده؟ ولا كلامك ليه معنى تانى؟

الاخ الكريم طارق بقى بيقول ان ده كمان كلام استاذى الكريم ابو محمد.... و لذلك انا لازم اسأل استاذى الكريم ابو محمد... هل تعتقد ان السنة النبوية ليست وحي؟ لإن ده كلام خطير و لازم اعرف الرد من استاذ ابو محمد مباشرة.

هل تعتقد ان السنة النبوية ليست وحى يا استاذ ابو محمد؟

صدق الله العظيم

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

أخى الكريم طارق... الآية المتعلقة بسيدنا عيسى, بأن الله يعلمه الكتاب و الحكمة و التوراة و الانجيل, هى حجة عليك لا معك يا أخى الكريم.

لكل نبى سنة يا أخى الكريم... فعيسى كانت له سنته هو ايضا, و هذا لا يتعارض مع كون ان محمد له سنته هو ايضا... و ان هذه السنة و الاحاديث اللتى تتمثل فى اقوال حكيمة, من علمها له هو الله... وفقا للقرآن الكريم و الآية اللتى اتيت بها.

دي بقى نسأل عنها الأستاذ : سكربيون

نسأل عن كتب السنة بتاعت المسيحيين .....

يعني كلما ذكرت الخكمة في القرآن فهي السنة .....

طيب يا محاور

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

دي بقى نسأل عنها الأستاذ : سكربيون

نسأل عن كتب السنة بتاعت المسيحيين .....

يعني كلما ذكرت الخكمة في القرآن فهي السنة .....

طيب يا محاور

حضرتك شايف ان ده رد معتبر؟ بصراحة لا امتلك تعليقا على ردك الكريم.... و لكن اين هو الانجيل؟ اليس محرفا وفقا لقرآننا الكريم؟ فإذا كان الانجيل نفسه تم تحريفه بأيديهم... فكيف ستجد ردا على معنى الحكمة؟ إذا كان الانجيل نفسه اتحرف يا أخى الكريم... ام انك تنكر تحريف الانجيل؟

يعنى اذا كنا لا نملك الانجيل, و الانجيل الحالى محرف وفقا للقرآن الكريم... فكيف ستجد ردا على اى شىء آخر؟!!!!

و مع ذلك يا أخى الكريم انت لم تجب عن سؤالى...

انت تقول بنفسك ان السنة النبوية ليست وحى... ولا انا فاهم غلط؟

هل احاديث رسول الله من وجهة نظرك وحى ولا مش وحى؟

تم تعديل بواسطة محاور

صدق الله العظيم

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

يا جماعة هو مش فيه أحاديث قدسية !! الاحاديث دي هي اللي وحي من الله تعالى

أما فيما عدا ذلك فكلام و أفعال بشرية من الرسول عليه السلام و الدليل ( عبس وتولى )

دا غير ان الرسول عليه السلام ما عرفش ازاي يجمع المسلمين على الصلاة الا اما بلال رضى الله عنه اقترح عليه الاذان

احداث كتير واحكام نزل فيها الرسول على رأي الصحابة ... يبقى ازاي نعتبر كل كلمة وكل حركة كان بيعملها الرسول _ صلى الله عليه و سلم _ وحي من ربنا ؟!!

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق

أما فيما عدا ذلك فكلام و أفعال بشرية من الرسول عليه السلام و الدليل ( عبس وتولى )

دا غير ان الرسول عليه السلام ما عرفش ازاي يجمع المسلمين على الصلاة الا اما بلال رضى الله عنه اقترح عليه الاذان

احداث كتير واحكام نزل فيها الرسول على رأي الصحابة ... يبقى ازاي نعتبر كل كلمة وكل حركة كان بيعملها الرسول _ صلى الله عليه و سلم _ وحي من ربنا ؟!!

و من هنا يأتى الالتباس على البعض يا تيتة.

طبعا ليست كل افعال الرسول وحى.... فهو فى النهاية بشر... و لكنه معصوم من ان يفعل امور تتناقض مع كونه رسولا... او تتناقض مع القرآن الكريم... و هذا هو معنى العصمة من الخطأ...

و لكن بعض احاديثه وحى يا تيتة.... المصيبة ان يأتى احد فينكر ان بعض احاديثه وحى...

يعنى لو كل احاديث الرسول ليست وحى, فهذا يعنى انى من حقى ارفضها او اقبلها... لانها ليست وحى و لكن افعال بشرية من حقى قبولها او رفضها.

يعنى معنى كده ان اى كلام عن تنقية احاديث الرسول هو كلام عبثى... طيب و انا انقيها ليه اذا كنت اقدر ارفضها كلها على بعضها....

الله يفتح عليكى يا تيتة... احسبك فعلا مسلمة نقية بلا ازدواجية او نفاق... و لا ازكى على الله من احد.

تم تعديل بواسطة محاور

صدق الله العظيم

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

روايات في روايات

ما قاله الله قاله في القرآن

ألفاظها ليست من كلام الله أبدا وتستحيل عليه سبحانه وتعالى

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

روايات في روايات

ما قاله الله قاله في القرآن

ألفاظها ليست من كلام الله أبدا وتستحيل عليه سبحانه وتعالى

تستحيل على مين؟ انت مدرك انت بتقول ايه؟ استغفر الله العظيم... لا شىء يستحيل على الله...الله أكبر يا أخى... استغفر الله العظيم.

و بتتهمنى بالالحاد؟ انت مدرك يعنى ايه ان شىء يستحيل على الله؟ يعنى يعجز الله!!... طيب اختار لفظ تانى... يا اخى الكريم انتقى كلماتك بعد اذنك, وفكر فى ابعادها قبل كتابتها بالله عليك.

أما ان كنت تعتقد ان احاديث الرسول ليست وحى... طيب يا أخى الكريم تاعب نفسك ليه فى مناقشة منهج لتنقية الاحاديث اصلا؟

بالعقل و المنطق... اذا كانت احاديث الرسول ليست وحى, فهى من دماغه... يعنى مفيش شىء يجبرنا اننا اصلا ندور عالاحاديث دى و نهتم بيها...

يبقى حضرتك يفرق معاك فى ايه انك تنقى الاحاديث, اذا كان ممكن ترفضها كلها على بعضها؟ فإن كنت تعتقد انها ليست وحى, فلا حرج عليك فى رفضها.

تم تعديل بواسطة محاور

صدق الله العظيم

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

اللفظ الركيك يستحيل على الله .... فافهم

ولكن كلام الله معجز

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

بسم الله الرحمن الرحيم أفتتح الموضوع بقول صاحب اول المذاهب الفقهية وأقدمها

كان أبو حنيفة رحمه الله يرد على الذين يتهمونه بالخروج على السنّة فيقول :

ردي على رجل يحدِّث عن رسول الله بخلاف القرآن ليس رداً على النبي صلى الله عليه وسلم ولا تكذيباً له

ولكنه رد على من يحدِّث عن رسول الله بالباطل ، والتهمة دخلت عليه وليس على نبي الله

استاذى الكريم أبو محمد...

ممكن اعرف الكلام ده مكتوب فين؟ يعنى ابو حنيفة كتبه فى احد كتبه؟ ام منقول عنه فى كتاب آخر لم يكتبه بنفسه؟

صدق الله العظيم

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

استاذى الكريم أبو محمد...

ممكن اعرف الكلام ده مكتوب فين؟ يعنى ابو حنيفة كتبه فى احد كتبه؟ ام منقول عنه فى كتاب آخر لم يكتبه بنفسه؟

:)

إعتبره كلامى أنا وأنى أعنى كل كلمة فيه

لأنى لا يمكن .. ولا أجرؤ على أن أكذب كلاما أعرف أنه كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم

وخد بالك فيه فرق كبير بين أعرف و أعلم

وممكن نبقى نتكلم فى الفرق ده فى مناسبة أخرى

عايز اقولك على حاجة

أنا أول ما فكرت فى كتابة هذا الموضوع اخترت له عنوانا "كذب الرواة .. وصدق الله العظيم ورسوله الكريم"

وفعلا كتبت هذا العنوان ثم ما لبثت أن غيرته إلى "كذب الراوى .. وصدق الله العظيم ورسوله الكريم"

السبب فى هذا سأشرحه - بإذن الله - فى مداخلة أخرى

ولكن لا تظن أننى أعنى بالراوى البخارى أو مسلم أو غيره

وبالتأكيد لا أعنى الصحابى المنسوب إليه أنه سمع من رسول الله عليه الصلاة والسلام

بس اصبر انت شوية

مشكلتك هى فى أننا نناقش الروايات وأنت تعتقد أننا نناقش السنة

وتستخدم تفسيرا للسنة - من القرآن الكريم - فيه الكثير من الاعتساف فى التأويل

من قال إن الحكمة هى السنة يتعسف كثيرا فى تأويل "الحكمة"؟

وتجادل بهذا اللوى والثنى والفرد لـ "الحكمة"

وعندما يُشار إلى الحكمة التى علمها الله للمسيح عليه السلام مع الإنجيل

فإنك تلجأ إلى نفس المدرسة فى الاعتشاف وتقول إن لكل رسول "حكمة" يعنى سنة

دا انت كمان طلبت من أخونا سكوربيون التدخل ليقول إن السنة فى المسيحية إسمها الحكمة

:)

طيب .. أنا حافكرك بسورة لقمان اللى درسناها فى إعدادى

الآية رقم (12) من سورة لقمان بتقول

وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ ۚ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ

إيه رأيك بقى ؟ .. لقمان لم يكن نبيا ولا رسولا .. فهل علمه الله "السنة" ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...