اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

اهتمامات النظم المتحضرة...4- كيف يحاسبون المدرسين المهملين؟


محمود تركى

Recommended Posts

اهتمامات النظم المتحضرة ...4- كيف يحاسبون المدرسين المهملين؟

يعتبر المدرس فى أستراليا بمثابة أب لتلميذه, و أى خطأ يرتكبه فى حقه يعتبر مخالفة مشددة, حيث أنه مسئول عنه, و يوصف ذلك بجملة لاتينية وهى in loco parentis , أى أنه يحل محل الأب, أو فى مصاف الأب, أثناء تواجده فى المدرسة أو المعهد..

و كما ذكرنا عن مسئولية الإهمال فى حالة الأطباء, فإن القواعد التى تحكم العلاقة بين التلميذ و المدرس تُستمد أساسا من قانون الأخطاء المدنية The Law of Torts , إلا إذا كان الخطأ المرتكب يشكّل جريمة جنائية, و هنا تطبق عليه قواعد القانون الجنائى.

و لكن فى نفس الوقت, توجد لوائح و قرارات وزارية تصدرها وزارة التعليم, و تحدد العقوبات الإدارية التى يمكن توقيعها على المدرس إذا أخطأ أثناء قيامه بعمله كمدرس.

و أغلب المخالفات التى يرتكبها المدرس تنبع من سلوك التلميذ نفسه, و رغبة المدرس فى تقويمه كما لو كان أب للتلميذ.

و لكن المدرس , فى هذه الأيام, قد يرغب فى تأديب تلميذه, كما يؤدب نجله ( أو من هو فى منزلته) لتقويمه, و لكنه فى نفس الوقت يكون قد ارتكب مخالفة أو جريمة, و ذلك يتوقف على خلفيته, و ثقافته, و تقاليد اسرته.

فقد تغيرت القوانين فى الغرب, بحيث أن المدرس الذى لم يتعود على قوانين تلك البلاد, و خاصة المُدرّس المهاجر من بلد تختلف تقاليده و عادته عن تلك المُتبعة فى أستراليا, سيجد نفسه واقعا تحت طائلة القانون.

و نظرا لتعدد و تضارب اللوائح التى تحكم و تنظم واجبات, و حقوق, و أسلوب أداء المدرس, فإنه من الصعب على من يقوم بوظيفة التدريس أن يكون ملما بكل الأحداث, و الظروف, التى قد تجعله يخطئ فى شيئ ما, بدون أن يدرى.

و ترجع هذه البلبلة لعدة أسباب , منها:

1- دعوة بعض خبراء التعليم, و بعض أعضاء المجتمع, بضرورة إعطاء فرصة للمجتمع المدنى ( جمعيات آباء و أمهات التلاميذ) , لكى يشاركوا فى إدارة مجالس المدارس, و ذلك بإدراج بعض أعضاء تلك الجمعيات ضمن مجلس إدارة المدرسة.

2- التوسع فى تطبيق اللامركزية, فلا يكفى أن لكل ولاية وزارة تعليم مختلفة, تختلف مناهجها عن الولايات الأخرى, بل أن الولاية نفسها قد قسمت حقول التعليم فى شكل مناطق, يمكنها فيها تحوير المناهج لتتناسب مع طبيعة المنطقة حضاريا, و ديموجرافيا, مع منح كل منطقة حق إضافة مواد, أو اختصارها من المنهج., و منح حق وضع امتحان آخر العام لكل منطقة, أو مدرسة, عدا السنة النهائية الثانوية.

3- انتشار الشعور بضرورة معرفة الحقوق القانونية بين الآباء, فضلا عن أن التلاميذ أنفسهم يدرسون مواد قانونية فى السنتين الأخيرتين من التعليم الثانوى, بالإضافة إلى تواجد نظام "المساعدة القانونية" Legal Aid و التى تقدمها المجتمعات القانونية, مجانا , و تشارك فيها الدولة, لكى توفر لكل أسرة حق الاستشارة القانونية مجانا,

4- ظهور " حركة" حقوق الأطفال, التى انتشرت فى الغرب منذ حوالى 30 عاما

5- تغير مشاعر الشعب تجاه العقوبات البدنية التى يوقعها المدرس, و التدخين فى المدارس, و مظهر التلميذ, و الزى الرسمى للتلميذ, و مدى سلطة المدرس على التلاميذ.

فى الفقرة التالية, سأتحدث عن محاسبة المحامين عند ارتكابهم خطأ.

تقبلوا التحية.

مع تحيات محمود تركى..... "متفرج" سابقا

رابط هذا التعليق
شارك

بجد بجد حضرتك اضافة كبيرة للمحاورات وبتتبع مقالاتك بشغف وبتعلم من تجربة حضرتك الحياتية كتير

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

شكرا يا أستاذ إسلام على مدحكم الذى لا أستحقه,

فما أقوم به هو واجب وطنى, التزمت به طوال حياتى.

تقبل أسمى تحياتى.

مع تحيات محمود تركى..... "متفرج" سابقا

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 19
      اعضاء المنتدى الكرام الافاضل انا سعيدة بكل الموضوعات التى فتحت من اجل التخصصات المختلفة ( الصيدلة - البرمجة - التمريض - IT ..... ) ومدى الطلب عليها فى كندا وما هى الخطوات المطلوبة للتحضير للهجرة فى التخصص زى معادلة الشهادات ودراسات اللغة وغيرها ولكن ماذا عن المدرسين يا سادة يل كرام ؟؟ فلم يتطرق احد الى هذا التخصص على اهميته - يمكن علشان ماحدش سال قبل كده - على العموم انا بسال كل اخ او اخت يكون لديهم اى معلومة تخص هذا الموضوع ( المدرسين فى كندا ) بخصوص معادلة الشهادات والدراسة هل هناك امك
    • 1
      اهتمامات النظم المتحضرة....3- كيف يحاسبون الأطباء المخطئين, القراء الأعزاء, قبل أن أشرح الإجراءات المتبعة لمحاسبة المخطئين, يلزم أن أتحدث بإيجاز, عن القوانين التى تحكم هذه الحالات. فرغم أنه توجد هنا( فى أستراليا) قوانين تشريعية ( أى وضعية), تحدد واجبات كل من تلك الفئات التى سأتحدث عنها, و مسئوليات كل منها, إلا أن بعض القوانين التى تؤدى فى النهاية إلى تعويض ضحية الخطأ عن الضرر الذى وقع عليه ليست دائما قوانين وضعية, من صنع البرلمان, بل قوانين تطورت عبر الزمن, من أحكام المحاكم, كسوابق أصبح
    • 2
      طبعا زي ماكلنا عارفين حجز النت 250 جنيه وتحاليل الفيروس في معامل وزارة الصحة بقت ب250 جنيه موضوع 120 جنيه ده اتلغى اي مستشفى تبع جامكا ب 410 جنيه وفيه 20 جنيه بتدفع هناك (في جامكا) وطبعا بتعمل فيش وتشبيه الغرض منه السفر للسعودية موضوع انك تعمله في العباسية مستعجل اتلغى مبقاش فيه اي فيش بيتعمل بتستلمه تاني يوم والعباسية مقصورة على الأقاليم فقط ومش كل الأقاليم. وتعمل اقرار من الشهر العقاري الي انت تابع ليه موثق انك مسفرتش السعودية قبل كده خلال 5 سنين(ده انا عملته) هل لازم 5 او 3 مش عارف. الشه
    • 3
      اهتمامات النظم المتحضرة.....8- كيف يتعامل الأستراليون مع الكلاب ؟ القراء الأعزاء, يعتبر الأسترال من أكثر شعوب العالم حبا للكلاب, و ما يصرفه الشعب الاسترالى على رفاهية الكلاب, يكفى لتقليص ميزانية التعليم فى بعض الدول, إلى النصف. و جنون حب الأسترال للكلاب يُنعش بعض قطاعات الصناعة فى أستراليا, و خاصة صناعات أغذية الكلاب, المجففة, و المعلبة, و المثلجة ( ليست لكل الكلاب). هذا فضلا عن ملابس الكلاب, و شامبو الكلاب, و بيديكير الكلاب, و صحة الكلاب, التى يتم معالجتها فى مصحات خاصة بالحيوانات الأليفة,
    • 2
      اهتمامات النظم المتحضرة... 7- كيف ينظمون مواصلاتهم؟ القراء الأعزاء, فى هذا الموضوع, سوف أتحدث عن جميع وسائل النقل فى فيكتوريا, و خاصة العاصمة ملبورن, و يتضمن ذلك خطوط الترام, و المترو, و قطارات الديزل التى تعبر الحدود إلى الولايات الأخرى, و منها ما يشبه خط سكك حديد سيبيريا, الذى يقطع الولايات السوفييتيه قبل تفتتها, و قطار أكسبريس الشرق الذى يعبرالقارة الأوروبية, و يدخل بها إلى آسيا. كانت وسائل المواصلات ( ويقصد بها المواصلات الأرضية, و السلكية, و اللاسلكية, البريد) إلى عهد قريب تُدار بواسطة
×
×
  • أضف...