اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

اهتمامات النظم المتحضرة... 7- كيف ينظمون مواصلاتهم؟


محمود تركى

Recommended Posts

اهتمامات النظم المتحضرة... 7- كيف ينظمون مواصلاتهم؟

القراء الأعزاء,

فى هذا الموضوع, سوف أتحدث عن جميع وسائل النقل فى فيكتوريا, و خاصة العاصمة ملبورن, و يتضمن ذلك خطوط الترام, و المترو, و قطارات الديزل التى تعبر الحدود إلى الولايات الأخرى, و منها ما يشبه خط سكك حديد سيبيريا, الذى يقطع الولايات السوفييتيه قبل تفتتها, و قطار أكسبريس الشرق الذى يعبرالقارة الأوروبية, و يدخل بها إلى آسيا.

كانت وسائل المواصلات ( ويقصد بها المواصلات الأرضية, و السلكية, و اللاسلكية, البريد) إلى عهد قريب تُدار بواسطة حكومات الولايات, و لكن النهضة الصناعية والتجارية الحديثة , استلزمت خصخصة هذه الخدمات عدا خدمة البريد, التى تديرها الحكومة الأسترالية الفيدرالية, حيث أنها من الخدمات التى تقع فى اختصاص الحكومة الفيدرالية فقط.

ووسائل المواصلات فى المدن و الأقاليم الأسترالية تعمل بكفاءة عاليه, و ما سأشرحه هو ما يطبق على مدينة ملبورن و أذكره كمثال , و لكنى سأشير إلى مدينة Perth, عند الحديث عن خدمات الأوتوبيس, و التى كنت قد ذكرت شيئا عنها عندما نشرت أخبار رحلتنا إلى شمال و شرق أستراليا, و الموجودة فى باب " أدب الرحلات" بمنتدى الواحة..

و المواصلات فى ملبورن تتكون من عدة وسائل:

1- الترام, و الذى تقوم به حاليا شركة فرنسية, وهو يربط جميع ضواحى ملبورن بوسطها.

2- المترو, وهو يربط العاصمة ببقية مدن ولاية فيكتوريا.

3- الديزل, وهو القطار الذى يعبر حدود الولايات, و لا يستعمل الكهرباء, حيث أنه يمر بمساحات كثيرة غير مأهولة, و لا توجد بها مولدات للكهرباء.

4- الأتوبيسات التى تقوم بالنقل داخل ملبورن, و هى تتبع عدة شركات.

5- أتوبيسات الخطوط النهائية للترام و المترو, وهى الأتوبيسات التى تنقل الركاب محليا, بعد الوصول بالترام أو المترو إلى نهاية الخط.

6- أتوبيسات الخدمة الليلية, و التى تبدأ عملها كبديل للترام و المترو, بعد انتهاء ساعات عملها الليلية.

7- التاكسيات, و يوجد فى ملبورن شركتان كبيرتان لخدمة التاكسى ليلا و نهارا, و سياراتهم مجهزة بالاسلكى, و أجهزة التوجيه اللكترونى عن طريق الساتيليت.

و جميع محطات الترام و المترو و القطارات الديزيل مجهزة بوسائل لرعاية المعوقين, و دورات المياة, و خاصة التى تستعملها أسر معها أطفال..

و فى كل محطة, يوجد بيان برقم الأتوبيس أو الترام الذى يقف فى تلك المحطة, و بيان الكترونى يبين للمنتظر وقت وصول الترام أو المترو أو الديزيل إلى تلك المحطة, كما يوجد بكل محطة جدول يبين مواعيد وصول هذه الوسائل خلال الأربعة و العشرين ساعة.

و قطع التذاكر يتم حاليا بكارت يمكن تعبئته, وهو يسرى على جميع أنواع القطارات, ( الترام و المترو و الديزل).

و من ليس لديه هذا الكارت, يمكنه شراء تذكرة فردية لرحلة واحدة, أو رحلة متعددة المراحل خلال يوم واحد, و يدفع ثمنها فى جهاز خاص, يعطيه التذكرة, و الفكة المتبقية.

و حامل الكرت يمكنه ملأ الكارت عن طريق إيداع المبلغ الذى يرغب المشترك وضعه تحت الطلب فى بعض المكاتب, مثل مكاتب البريد, أو فى آلات أتوماتيكية فى بعض المحطات الكبرى.

و أولوية المرور فى الشوارع هى لطرق المواصلات المذكورة, و توجد بالترام و المترو إمكانيات فتح الطريق, أى تغيير علامات المرور, و ذلك للمحافظة على السرعة, و الوصول إلى المحطات بدون تأخير أكثر من 10 ثوان.

و توجد خرائط تشرح خطوط هذه المواصلات, و يمكن الحصول عليها من مكاتب الإستلام فى مبانى المحليات ( البلديات), كما يوجد فى قلب مدينة ملبورن مقر كبير لبلديتها, توجد به مكاتب إستعلام عن أى شيئ يخطر على بال زائر المدينة, مع إعطاء كتيبات تشرح كل شيئ, فى طباعة وصور أنيقة, و مجانا.

و فى ملبورن, يوجد قطار سياحى خاص يقوم بالسير حول العاصمة, كل ربع ساعة, وهو مجانى, و يستعمل هذه الخدمة المجانية زوار ملبورن الذين قد لا يعرفون كثيرا عن نظمها.

و جميع المواصلات ( و ليس القطارات السياحية فقط) المذكورة عاليه, تكون مجانية أيضا أيام السبت و الأحد من كل أسبوع فى مدينة ملبورن ,لكبار السن الذين بلغوا سن الخامسة و الستين, و لهم حق الجلوس فى المقاعد الأمامية, و كل ما هو مطلوب منهم هو إبراز بطاقة بلوغ هذا السن, سواء قد أحيلوا إلى المعاش, أم مازالوا يعملون.

و فى Perth , عاصمة ولاية استراليا الغربية, يركب جميع سكان العاصمة و زوارها خطوط ترام وسط المدينة مجانا, كل يوم, و كل سن, و كل جنسية.

تقبلوا تحياتى.

مع تحيات محمود تركى..... "متفرج" سابقا

رابط هذا التعليق
شارك

متابعة باهتمام لهذه السلسلة المتميزة جدا



فالكثير من الأعضاء عرفونا على كندا



و القليل جدا ما كنا نعرفه عن استراليا



مهتمة أعرف عن شيئين في استراليا اخبرتني بهم صديقتي الاسترالية من أصل سوري



هما الثعابين والعناكب السامة و ضرورة التعايش معهما



ربما لأنها مولودة هناك الأمر طبيعي لديها



كيف هذا الأمر عند من لم يعتده ؟؟؟



صباح جميل لحضرتك



:giverose:


أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

متابعة باهتمام لهذه السلسلة المتميزة جدا

فالكثير من الأعضاء عرفونا على كندا

و القليل جدا ما كنا نعرفه عن استراليا

مهتمة أعرف عن شيئين في استراليا اخبرتني بهم صديقتي الاسترالية من أصل سوري

هما الثعابين والعناكب السامة و ضرورة التعايش معهما

ربما لأنها مولودة هناك الأمر طبيعي لديها

كيف هذا الأمر عند من لم يعتده ؟؟؟

صباح جميل لحضرتك

:giverose:

شكرا يا سيدتى العزيزة عبير على تشريفكم لهذا الموضوع,

و سوف أكتب كثيرا عن أستراليا, لأن نظامها الديمقراطى الذى كان مُتّبعا فى مصر طبقا لدستور عام 1923 قبل ثورة 52, كان من أحب النظم إلى قلبى أثناء دراستى الجامعية, و ازداد حبى لدراسة الديمقراطيات بعد حصولى فى مصر على الماجيستير, ثم الدكتوراة فى أستراليا, و التخصص فى فلسفة القانون الانجليزى, و تطوره.

أما بالنسبة للحياة فى أستراليا, فهى قارة, توجد بها جميع الأقاليم المناخية, و الزراعية, و أغلب أراضيها ليست مأهولة بالسكان, فتعداد سكان أستراليا لا يزيد كثيراعن عدد سكان مدينة القاهرة .

و قد تأقلم سكان أستراليا, الأصليون, و المستعمرون, و االمهاجرون, على التعايش مع ظروف كل منطقة, و لأن بعض الحيوانات و الحشرات, و الزواحف, و الطيور, تعتبر " محمية", فإن قوانين حماية هذه المخلوقات تطبق بصرامة, و مخالفتها تستوجب عقوبات رادعة.

لذا, يعلم كل مقيم فى البلد كيف يتجنب المخاطر, ففى الشمال, حيث أن الجو حار جدا, يلجأ الموطنون إلى الأنهار و الشواطئ المحيطية للتخفيف عن حرارة الجسد, و لكن الخطر هنا هو وجود التماسيح( المحمية) بكثرة, سواء فى مياة الأنهار العذبة, أو مياة المحيط المالحة, لهذا توجد يافطات فى تلك المناطق الخطرة تحذر المواطنين من حطر السباحة فى تلك المناطق.

كذلك تعلم من يسكنون فى الأماكن التى تنتشر فيها العقارب و الثعابين, كيف يحصنون مسكنهم ضد هذه الزواحف, و ذلك عن طريق بناء بيوتهم أو كابيناتهم مرتفعة عن الأرض, مع وضع عقبات أمام الزواحف و الحشرات, و إعداد بعض الفخاخ التى تحميهم من مثل هذه الأخطار.

و لكن الشيئ المهم هنا هو حرض السلطات على نظافة البيئة, سواء فى المدن, أو الريف, أو المناطق الصحراوية, و توجد صناديق قمامة فى كل ركن من أركان أستراليا.

كما أن النظافة العامة الصحية تتوافر بمزيد من دورات المياة, و يوجد على النت خرائط تحدد مكان التواليتات العامة فى جميع بقاع أستراليا, و قد التقطت فى بعض موضوعاتى بصورة لمنطقة فى غابة واسعة لا يسكنها أحد, و لكن فى منتصفها, كانت توجد كابينة " تليفون عمومى" مجانى لحالة الطوارئ, و بجانبه مبنى لدورة مياة نظيفة , تحسبا للحاجة إليها, و صندوق قمامة..

سوف أكتب المزيد عن أستراليا, و سوف يسرنى أن أتلقى من القراء الأعزاء أية أسئلة عن تلك البلد الصديقة.

تفضلى بقبول فائق الاحترام.

مع تحيات محمود تركى..... "متفرج" سابقا

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 1
      اهتمامات النظم المتحضرة....3- كيف يحاسبون الأطباء المخطئين, القراء الأعزاء, قبل أن أشرح الإجراءات المتبعة لمحاسبة المخطئين, يلزم أن أتحدث بإيجاز, عن القوانين التى تحكم هذه الحالات. فرغم أنه توجد هنا( فى أستراليا) قوانين تشريعية ( أى وضعية), تحدد واجبات كل من تلك الفئات التى سأتحدث عنها, و مسئوليات كل منها, إلا أن بعض القوانين التى تؤدى فى النهاية إلى تعويض ضحية الخطأ عن الضرر الذى وقع عليه ليست دائما قوانين وضعية, من صنع البرلمان, بل قوانين تطورت عبر الزمن, من أحكام المحاكم, كسوابق أصبح
    • 3
      اهتمامات النظم المتحضرة.....8- كيف يتعامل الأستراليون مع الكلاب ؟ القراء الأعزاء, يعتبر الأسترال من أكثر شعوب العالم حبا للكلاب, و ما يصرفه الشعب الاسترالى على رفاهية الكلاب, يكفى لتقليص ميزانية التعليم فى بعض الدول, إلى النصف. و جنون حب الأسترال للكلاب يُنعش بعض قطاعات الصناعة فى أستراليا, و خاصة صناعات أغذية الكلاب, المجففة, و المعلبة, و المثلجة ( ليست لكل الكلاب). هذا فضلا عن ملابس الكلاب, و شامبو الكلاب, و بيديكير الكلاب, و صحة الكلاب, التى يتم معالجتها فى مصحات خاصة بالحيوانات الأليفة,
    • 13
      اهتمامات النظم المتحضرة.....6 - كيف ينقلون نفاياتهم ويُدوّرونها؟ القراء الأعزاء, كتبت كثيرا عن مشكلة " القمامة", أو" النفاية" أو "الزبالة" باللغة العامية, و أراعى دائما, عندما ألاحظ نظافة مكان من الأماكن التى ازورها فى رحلاتى, أن أنوه بذلك, مع أخذ صور تبين مستوى النظافة, و كيف تحققت, و عدد صناديق القمامة التى توفرها المحليات فى كل مكان, حتى فى الغابات, و الصحراء و الأحراش. و موضوع الزبالة أو النفاية أو القمامة فى أستراليا, هو موضوع مهم جدا لكل مواطن, فالمواطن يبدأ حياته طفلا نظيفا, و يتعلم
    • 2
      اهتمامات النظم المتحضرة ...4- كيف يحاسبون المدرسين المهملين؟ يعتبر المدرس فى أستراليا بمثابة أب لتلميذه, و أى خطأ يرتكبه فى حقه يعتبر مخالفة مشددة, حيث أنه مسئول عنه, و يوصف ذلك بجملة لاتينية وهى in loco parentis , أى أنه يحل محل الأب, أو فى مصاف الأب, أثناء تواجده فى المدرسة أو المعهد.. و كما ذكرنا عن مسئولية الإهمال فى حالة الأطباء, فإن القواعد التى تحكم العلاقة بين التلميذ و المدرس تُستمد أساسا من قانون الأخطاء المدنية The Law of Torts , إلا إذا كان الخطأ المرتكب يشكّل جريمة جنائية, و هنا
    • 0
      اهتمامات النظم المتحضرة .....5- محاسبة المحامين عن سلوكهم إذا كان غير سوى القراء الأعزاء, الحديث عن المحامين فى أستراليا يحتاج لشرح مبسط لتنظيم هذه المهنة. فطبقا للنظام الإنجليزى, الذى ورثه النظام الأسترالى, تنقسم مهنة المحاماة إلى فئتين: 1- المحامى الجالس, او المكتبى, وهو خريج كليّة الحقوق ,فى أى من الجامعات الأسترالية, و الذى يتم تسجيله فور القبول فى نقابة المحامين التابعين لهذه الفئة, التى تسمى Law Institute, ,و يطلق على هذا المحامى لقب Solicitor. 2- و المحامى الواقف, وهو أيضا متخرج م
×
×
  • أضف...