اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

اهتمامات النظم المتحضرة.....8- كيف يتعامل الأستراليون مع الكلاب ؟


محمود تركى

Recommended Posts

اهتمامات النظم المتحضرة.....8- كيف يتعامل الأستراليون مع الكلاب ؟

القراء الأعزاء,

يعتبر الأسترال من أكثر شعوب العالم حبا للكلاب, و ما يصرفه الشعب الاسترالى على رفاهية الكلاب, يكفى لتقليص ميزانية التعليم فى بعض الدول, إلى النصف.

و جنون حب الأسترال للكلاب يُنعش بعض قطاعات الصناعة فى أستراليا, و خاصة صناعات أغذية الكلاب, المجففة, و المعلبة, و المثلجة ( ليست لكل الكلاب).

هذا فضلا عن ملابس الكلاب, و شامبو الكلاب, و بيديكير الكلاب, و صحة الكلاب, التى يتم معالجتها فى مصحات خاصة بالحيوانات الأليفة, يشرف عليها أطباء بيطريون متخصصون فى الصحة الكلابية.

و أسعار الكلاب ليست رخيصة, و لها سلالات مختلفة و أحجام مختلفة, و بعضها كبير, و الآخر منمنم, و كلها بجميع الألوان,

كما أن للكلاب مسابقات جمال, و معارض, و كتب عن كيفية الرعاية بهم, و مزادات على النت.

و انتقال الكلاب إلى عالم آخر, يقتنص جزء من عائد اقتصاد الكلاب, فإن لهم أماكن خاصة للدفن, و توابيت محندقة جميلة الشكل لدفنهم, و شواهد مذكور عليها حسنات الكلب و فضائله, و إسمه أو إسمها, و بعضا من سيرة حياته أو حياتها. و بعضها, يتم دفع تكاليف دفنها من قيمة التامين على حياتها.

كما أن كثير من الأغنياء يوهبون جزءا كبيرا من ميراثهم لحيواناتهم الأليفة, مثل القطط و الكلاب فى وصيتهم.

و الشيئ الذى لا ينكره أحد, هو أن استراليا هى دولة خالية من مرض ( السعار), فقد تكون بعض الكلاب شرسة , لكن عضتها لا تسبب مرض "السعار" Rabies, حيث أن جميع الكلاب المستوردة, أو التى تدخل أستراليا مع زوار, تخضع للحجر الصحى, و التأكد من خلوها من الأمراض, بعد قضاء فترة فيما يشبه موتيل خاص بالكلاب, يدفع تكاليفه صاحب الكلب طبعا.

و حيازة كلب بدون ترخيض هو جريمة يعاقب عليها القانون هنا, و بعض أصحاب الكلاب لا يكتفون بالرخصة المعلقة على رقبة الكلب أو الكلبة, بل يمكنهم عن طريق الطبيب البيطرى "الخاص بالكلب", أن يضع شريحة الكترونية, يمكن التسجيل فيها إسم الكلب, و إسم صاحبه, و عنوانه, حتى إذا تم سرقة الكلب, و التخلص من رخصته, يمكن التعرف على الكلب من الشريحة الموضوعة تحت جلده, كما يمكن التوصل إلى مكان تواجد الكلب عن طريق أجهزة تتبع خاصة (كله بتكلفة مرتفعة).

و السير بالكلب فى الشارع, يستلزم وجود سلسلة متصلة بطوق فى رقبة الكلب, و متصلة بصاحبه, و عدم وجود هذه السلسلة, يؤدى إلى توقيع غرامة فادحة.

و هناك أماكن مسوّرة فى بعض أجزاء الحدائق العامة, و الشواطئ, حيث يمكن إطلاق الكلب بدون سلسلة تحت رقابه كل من صاحبه, و مراقب الحديقة.

و عندما يتوه كلب عن صاحبه, يتم التحفظ عليه بواسطة مجلس المدينة, فى مكان مخصص لحجز الكلاب, لحين التوصل إلى أصحابها.

فإذا لم يتم ذلك, إما لعدم التعرف عليه, و إما لأن صاحبه قد " سربه" أى أراد التخلص منه, فإن ملجأ الكلاب يعلن عن وجود كلاب للتبنى, بدون مقابل, و تشرف على هذه العملية جمعية الرفق بالحيوان.

و بعد فترة معقولة, إذا لم يرغب أحد فى تبنى الكلب, يتم إعدامه بوسائل رحيمة غير عنيفة.

و يجبر صاحب الكلب المرخص و المسلسل على تركيب كمامة على "بوزه", إذا كان من فصائل معينة.

و الكلب المرخص من هذا النوع, و الذى يترك نطاق المنزل, أو يقفز فوق السور, و يهاجم أطفال أو كبار فى المنطقة, فإن صاحب الكلب ملزم بتكاليف العلاج, و غرامة الف دولار, كما يتم إعدام كلبه الشرس, و الخطير على المجتمع.

و الكلب هو صديق المزارع, و يكون مُدرّبا على قيد الغنم, و حراستها, كما أنه يحمى صاحبه من هجمات بعض أنواع حيوانات الأحراش,

البقية قادمة.

مع تحيات محمود تركى..... "متفرج" سابقا

رابط هذا التعليق
شارك

بقية الموضوع:

و قد نشرت فى الماض صور لبعض سيارات البيك أب, لمزارعين, و الكلاب تجلس فى الحاوية الخلفية, منتظرة رجوعه, بطعامها الشهى.و ذلك أثنار رحلتنا إلى شمال و غرب القارة الأسترالية المنشور فى باب أدب الرحلات بالواحة.

و الكلاب فى أستراليا لها فوئد عديدة, تجعل من بعضهم أبطال, فهنا توجد هذه الأنواع من استعمالات الكلاب:

1- كلاب الحراسة العامة.

2- الكلاب البوليسية التى تساعد على تعقب المجرم بعد شم بعض أشياء لمسها قبل الهرب

3- كلاب مكافحة المخدرات.

4- كلاب مساعدة المعوقين, التى تدرب على فتح الثلاجات, و إحضار أشياء من داخلها للمقعد

5- كلاب مساعدة الأعمى, و هى تحتاج لمبالغ طائلة للتدريب, و تمنح خدمتها مجانا عن طريق جمعيات رعاية المكفوفين.

6- كلاب تعقب المساجين الهاربين من السجون.

7- كلاب مكافحة الارهاب.

لهذا, لا يوجد كثير من الكلاب الشاردة, و لكن يوجد آدميين متشردين كما ذكرت فى مقالى السابق عن تشرد الأطفال.

و الويل كل الويل لمن يضُر بكلب عن طريق التعذيب, أو الجرح, أو الإهمال فى رعايته, فسيتولى أعز أصدقائه بالإبلاغ عنه لجمعيات الرفق بالحيوان, و التى يمكنها أن تحيله للمحاكمة إذا آذى كلب ببتر جزء من أعضائه, أو سبب له جروح و آلام.

لم احصل على هذه المعلومات من النت , أو أى مرجع آخر, فكل شخص يعيش فى استراليا يعرفها, كما يعرف أمورا كثيرة عن البلد الذى يعيش فيه, حيث أن كل هذه المعلومات هى نتيجة بث روح المعرفة فى الطفل, بحيث يكون ملم بأمور حياته عندما يشتد عوده.

و جميع المقالات المنشورة فى هذه السلسلة, معلوماتها مستقاة من خبرتى الشخصية فى الأمور الأسترالية.

تقبلوا التحية.

مع تحيات محمود تركى..... "متفرج" سابقا

رابط هذا التعليق
شارك

سلسلة موضوعات اكثر من رائعة

استمر يا استاذ محمود

في انتظار المزيد

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلأَ انْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

رابط هذا التعليق
شارك

سلسلة موضوعات اكثر من رائعة

استمر يا استاذ محمود

في انتظار المزيد

شكرا يا أستاذ أبو زياد على زيارتكم الكريمة لهذا الموضوع, و سوف أستمر فى كتابة مثل هذه المواضيع, و تغطية مجالات أخرى.

تقبل أسمى تحياتى.

مع تحيات محمود تركى..... "متفرج" سابقا

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      حقيقة التعامل داخل الأزهر الشريف ودار الإفتاء مع المشكلات الزوجية قضية أصبحت مثار حديث واسع عقب مسلسل فاتن أمعرض المقال كاملاً
    • 2
      تبدأ بريطانيا تجربة جديدة لتدريب الكلاب البوليسية على الكشف عن فيروس كورونا لدى البشر قبل ظهور أي أعراض، وتقود المرحلة الأولى من التجربة كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، وجامعة دورهام، حيث يأتي ذلك في إطار مبادرة مدعومة من الحكومة البريطانية تتوقع أن تفحص الكلاب المدربة 250 شخصًا في الساعة.
    • 1
      اهتمامات النظم المتحضرة....3- كيف يحاسبون الأطباء المخطئين, القراء الأعزاء, قبل أن أشرح الإجراءات المتبعة لمحاسبة المخطئين, يلزم أن أتحدث بإيجاز, عن القوانين التى تحكم هذه الحالات. فرغم أنه توجد هنا( فى أستراليا) قوانين تشريعية ( أى وضعية), تحدد واجبات كل من تلك الفئات التى سأتحدث عنها, و مسئوليات كل منها, إلا أن بعض القوانين التى تؤدى فى النهاية إلى تعويض ضحية الخطأ عن الضرر الذى وقع عليه ليست دائما قوانين وضعية, من صنع البرلمان, بل قوانين تطورت عبر الزمن, من أحكام المحاكم, كسوابق أصبح
    • 0
      نصر السادس من أكتوبر تلك الملحمة الوطنية التى تربينا عليها صغارا. وفي مثل هذه الأيام لم يفلت طالب في المدارس المصرية وإلا رسمها بألوانه الزاهية في كراريس الرسم، وكم كنا صغارا مبهورين بالفيلم أو الفيلمين عن هذا البريق في سهوكة محمود يس والحماس المفتعل لحسين فهمي ونحنحة نجلاء فتحي وماجدة وعوجة لسان نجوى إبراهيم.. وعندما كبرنا بُهت الإبهار وانتحرت الدهشة، حينما عرفنا أن ثمن الأقلام الملونة والكراريس كلفت أباءنا الكثير، وعرفنا كم السذاجة في الفيلمين عن نصر يقال إنه نصر عظيم.. ما بقى منه إلا إرث السه
    • 2
      اهتمامات النظم المتحضرة... 7- كيف ينظمون مواصلاتهم؟ القراء الأعزاء, فى هذا الموضوع, سوف أتحدث عن جميع وسائل النقل فى فيكتوريا, و خاصة العاصمة ملبورن, و يتضمن ذلك خطوط الترام, و المترو, و قطارات الديزل التى تعبر الحدود إلى الولايات الأخرى, و منها ما يشبه خط سكك حديد سيبيريا, الذى يقطع الولايات السوفييتيه قبل تفتتها, و قطار أكسبريس الشرق الذى يعبرالقارة الأوروبية, و يدخل بها إلى آسيا. كانت وسائل المواصلات ( ويقصد بها المواصلات الأرضية, و السلكية, و اللاسلكية, البريد) إلى عهد قريب تُدار بواسطة
×
×
  • أضف...