اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

انا مسلمة,.. ولكن!!

بنت شعنونة

Recommended Posts

اكملكم الصدمة التانية قبل ما الموضوع يتشعب مننا والاقي نفسي مش فاكرة الموضوع كان ايه اصلا :P :lol:

الصدمة التانية

كثير من البنات اللي شفتهم حاسين بظلم من ناحية تانية وهي الثواب النهائي

بمعنى

ودا الكلام اللي اتقال قدامي حرفيا..

" اشمعنى الرجالة يكون ليهم حور عين في الجنة واحنا مالناش الا ازواجنا اللي سبناهم في الأرض عشان نلاقيهم فوق هناك تاني!!"

جاوبوا بقى... flrt:

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق

• الردود 64
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

:P بجد؟ فيه حد الموضوع ده مزعله؟ :D

على العموم اعتقد ان الموضوع مش تجريدى اوى كده :lol:

يعنى من المؤكد ان سيكون هناك جزاء للنساء اللاتى لم يتزوجن

او اولئك اللاتى لم يكن ازواجهم من الصالحين و لم يدخلوا الجنه !!

وإن كنت انا شخصيا ما يهمنى ادخل الجنه و خلاص ومش مهم بقى موضوع الازواج ده .. المهم نفلت من الناررررر flrt:

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق

اكملكم الصدمة التانية قبل ما الموضوع يتشعب مننا والاقي نفسي مش فاكرة الموضوع كان ايه اصلا :huh:  clp::

الصدمة التانية

كثير من البنات اللي شفتهم حاسين بظلم من ناحية تانية وهي الثواب النهائي

بمعنى

ودا الكلام اللي اتقال قدامي حرفيا..

" اشمعنى الرجالة يكون ليهم حور عين في الجنة واحنا مالناش الا ازواجنا اللي سبناهم في الأرض عشان نلاقيهم فوق هناك تاني!!"

جاوبوا بقى... clp::

ياشعنونة... مش عارف بصراحة أقول إيه. والله انا سمعت إن للمرآة أيضًا ازواج مطهرون...

لكن عمومًا... ربنا يبعدنا عن النار أولاً، ولو دخلت الجنة حكون أسعد الناس لو إستمرت مع زوجة الدنيا فقط، فنساء الأرض خير من الحور العين، كما سمعت من أحد المشايخ (مش فاكر كان مين)

يس ربنا يجيب زوجة الدنيا الأول... وأقولك حاجة، بصراحة انا شايف إن اللي مالوش زوجة صالحة ترافقه في الدنيا والآخرة ومالوش غير الحور العين هو اللي مظلوم. لكن الله يعطي الكل حسب ما يشتهي، يعني من أراد الحور العين بجمالهم وكل مميزاتهم فله ذلك.

عمومًا جايز انا بقول كقاية علي زوجة الدنيا علشان انا أصلاً كنت طايل الحور العين وقلت لأ؟ clp:: ولا يعني علشان مشفتهمش... لكن أفتكر إن دي طبيعية بشرية، وكل إنسان مختلف. علشان كدة ربنا قال ((هم وازواجهم)) في بعض الآيات، وفي آيات آخرى ذكرت الحور العين.

وبعدين لهم ما يشأون فيها... يعني مفيش المحاذير الدنياوية، الخمر حلال، وما تشأين حلال. ده آجر المؤمنين والمؤمنات، والله أعلم.

وكمان حاجة مهمة، تفكيرنا الدنيوي حيتغير، فربنا سينزع ما في قلوبنا من غل، وهو وعدنا أن لنا ما نشاء فيها ولديه مزيد، يعني بدل ما نوجع دماغنا ده حيحصل إزاي... لازم نثق في كلامه. يعني لو البنت عاوزة تتجوز الف واحد في الآخرة وكانت صالحة في الدنيا ودخلت الجنة يبقى وعد الله هو أن يحقق لها ما تمنت، وهو على كل شئ قدير!

ولا مش واثقين في كلام الله؟

تم تعديل بواسطة زيزو

وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ

أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ

فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ

فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ

فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ

فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ

رابط هذا التعليق

بصى يا شعنونه حكايه الحور العين دى سمعت فى احد البرامج ان الحور العين نوعين نوع مخلوق و النوع الأخر هم نساء الأرض اللاتى دخلن الجنه و أن الله سيعيد خلقهن مره اخرى كحور عين

و حديث الرسول عليه الصلاة و السلام للمرأه العجوز انها لن تدخل الجنه لأن الجنه لن يدخلها عجوز .....

و انصحيهم من فضلك يا شعنونه بدل ما نتكلم فيما لا نعلم نحاول ندخل الجنه الأول و سوف نرى ما لا عين رات ولا أذن سمعت و لا خطر على عقل بشر ألا يكفى هذا

*اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس

*اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا

* الساكت عن الحق شيطان أخرس

* الشعوب تستحق حكامها

رابط هذا التعليق

• بعد 5 شهور...

ما الذي دفعني لفتح هذا الموضوع من جديد؟

نصبت روزا اليوسف مناحة من العيار الثقيل عن كتاب للمفقر جمال البنا يؤيد فيه إباحة "زواج المتعة" كحل لحماية مسلمات الخارج من الوقوع في الرذيلة..

و من ضمن خطرفة المجلة المسنة أن هذا الرأي أدلى به في وقت سابق الداعية الإسلامي المتشدد عبد المجيد الزنداني..

أي أنه عندما يقول جمال البنا أي شيء ، إن شا الله "ريان يا فجل" فإن الريان الفجل يصبح مستنيراً ، ولو قاله غيره يصبح متطرفا و ابن الذي و الذين!

هذه هي علاقة المفقرين المستنيرين و المتطرفين على الإطلاق بالمرأة: ملبس المرأة و زواج المرأة...فقط..مجرد مخلوق جميل و متنفس للشهوة..أما هي كبني آدم من وجهة نظرهم : لا و نص!..مع الاعتذار للآنسة عجرم!

أنا رجل مسلم شرقي و أرفض أن تعامل المرأة المسلمة الشرقية بهذه الطريقة..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق

سلامات يا رجالة.... طيبون..

تصحيح يا شري.. :lol:

عبد المجيد الزنداني أباح زواج المسيار (و هو زواج شرعي %100 :lol: ) و ليس زواج المتعة..

تحياتي.

تم تعديل بواسطة متسائل

{ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا }

رابط هذا التعليق

شكرا جزيلا للأخت / بنت شعنونة على إثارتها لهذا الموضوع

فبالإضافة إلى أنه يمثل "شبهة" من "الشبهات" المطروحة بقوة هذه الأيام فى العالم الإسلامى فهى تبين للأسف غياب الثقافة والمعرفة الإسلامية "الصحيحتين" عند الكثيرين وعندى الملاحظات التالية:

- الرد جاء من الكثيرين عصبيا وحادا وهو ما يعكس فى المقـــام الأول غيرة عظيمة على الإسلام ولكنه فى الوقت نفسه لا يتوافق مع منهج الدعوة الإسلامية الصحيح ولا قواعد الحوار الذى إرتضيناه فيما بيننا.

فكل الشبهات التى تـثار والتى أثيرت والتى سوف تثار حملها القرآن إلينا ورد عليها بمنطقية وعقلانية وكذلك حملتها لنا السيرة النبوية ومنهج النبى فى الدعوة وكان الرد مفحما منطقيا متحديا دون تعصب أو نعرات أو إنفلات أعصاب.

- الأخت / فريدة ما شاء الله أوجزت فأنجزت وأعجزت فى "ردها" على الأخت "شعنونة" (أنا فرحان بيه قوى ما شاء الله" وهناك كتب بجوار الكتاب القيم الذى إقترحته أختنا العزيزة أنصح بقراءتها وهى إن لم تخنى الذاكرة المرأة فى الإسلام ومائة سؤال عن الإسلام (وهو كتاب هام جدا) للشيخ محمد الغزالى وهناك أيضا كتب للشيخ القرضاوى والسيدة زينب الغزالى والدكتور محمد عمارة والدكتورة عائشة عبد الرحمن (لكن لا داعى للتشتت والعدد الكبير الآن وهى مجرد إشارة).

وهناك كتب أخرى بلغات أجنبية لباحثين غربيين أو مستشرقين فى نفس الموضوع وهى منصفة بنسبة لا باس بها.

- أما بالنسبة لكلام أخونا العزيز طه "همسة فى أذنه" " أو صورة واحد بيشوش واحد صاحبه" فبإعتبارى "علمانى سابق" فإننى أظن أننى أفهم ما تقصد وصدقنى فبإستخدام المنهج العلمى ومناهج القراءات النقدية "التحقيقية" للنص الدينى بطريقة محايدة دون وجود نتيجة مسبقة تريد تحقيقها (مثل نصر حامد أبو زيد - أو إن شئت قل الأغلبية الساحقة من الباحثين العلمانيين الذين ينسبون أنفسهم إلى العلم دون وجه حق) فستكتشف عدم صحة معظم ما يطرحه الأخوة "خاملى الذكر" من شبهات حول الإسلام.

وأظن الأخت فريدة (وأنا مبسوط منها جدا وفرحان بيها جدا جدا جدا :o ) قد أوضحت أن موضوع عرض الزوجة هذا

"الذى تشير إليه يا أبو طه وتلتمس له العذر وتعطيه بعدا أنثروبيولوجيا فى براءة تامة :lol: " لم يحدث أصلا وأن الموضوع عبارة عن عرض من أحد الأنصار إلى أحد الصحابة المهاجرين بأن يقتسم معه داره وماله ثم زاد من عنده إمعانا فى الإثرة "وليس بأمر من نص إسلامى" بأن يختار إحدى زوجتيه فيطلقها له ويتزوجها هو "ولاحظ أن للإسلام شروطا فى الزواج فإذا رفضت المرأة فلا زواج" ولا إيه رأيك يابو طه!! :o.

- أما الأخت/ فيروز فالظاهر إنها "على رأى إخوانا العلمانين عندها حبة "شوفونية" (وما حدش يسألنى إيه شوفونية دى عشان معرفش أقولها تانى) - :lol: مداعباتى للأخت فيروز وللأخ طه بريئة ومافيناش من زعل أنا قلت أهو. :lol:

وبارك الله فيكم جميعا....

رابط هذا التعليق

سؤال :

هناك أحاديث تذكر ان المؤمن يستطيع ان يتزوج بحفظه لآيتين من القرأن او بتمرتين ...

فاذا كان الزواج بهذه السهوله والمرونه

فلماذا يعرض الانصار زوجاتهم على المهاجرين ؟؟؟

رابط هذا التعليق

أختنا شعنونة

ألحق بسرعة أرد على سؤالك الثانى قبل الجماعة ما يتشعبوا تانى

ومرة تانية الأخت فريدة قالت إجابة فريدة وأضيف مايلى:

- كقاعدة عامة فإنه من خلق وبلاغة القرآن والحديث النبوى الرفيعين "والذان ليث كمثلهما خلق" فيما يختص بشئون المرأة "الخاصة" وهى متعددة فإنه لا يخوض فى ذلك مطلقا بإسلوب صريح وفج ولكنه يفعل ذلك بإسلوب رفيع معجز وشافى كافى دون أى كلام يمس مشاعر.

- من حرص القرآن الكريم ونصوص الحديث على مشاعر وحياء المرأة المسلمة "فى الدنيا" فإنه لا يتحدث فى هذا الموضوع "جزاء المرأة فى الآخرة ونصيبها من الذكور...إلخ "

ولكنه يترك ذلك لخيال المرأة حين يقول فى سورة آل عمران "فإستجاب لهم ربهم أنى لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض" إلى أخر الأيات الكريمة أو فى الأية الكريمة " ولكم فيها ما تشتهى أنفسكم ولكم فيها ما تدعون نزلا من غفور رحيم" وكثير جدا من النصوص.

حيث أنه من غير اللائق لأى إمرأة تملك ذرة من الحياء أو حتى ذرة من إعتزازها بأنوثتها ،

"وأنا هنا لا أتحدث عن الدكتورة / نوال السعداوى مثلا أو أى من فصيلها وإنما أتحدث عن المرأة الأنثى الطبيعية والتى لا تفقد أنوثتها وإحساسها بأنها إمرأة ولكنها أيضا ذات كبرياء وحرمة وإحترام وذات مصونة لا تمس إلا بالشرع (مهما بلغت من تعليم أو مناصب )"

أقول من غير اللائق أن يقال لها أو حتى يلمح لها "فى الدنيا من الذين لا يعلمون!" بأنها تريد دخول الجنه "عشان ولا مؤاخذة !...... " حتى لو كان ذلك صحيحا وهو حقها ان تتمنى على الله ما تشاء ويسمى هذا المسكوت عنه أو المعلوم ضمنا.

- فى هذا الموضوع يحافظ الإسلام أيضا على شعور الرجل الحر "وليث الديوث ولا مؤاخذه أو الذى لا يغير على نسائه" سواء كان أبا أو أخا أو زوجا.

فبالله عليكى يا شعنونة ماهو شعور زوجك مثلا الذى يحبك ويغار عليكى عندما يعلم أن معشوقته وزوجته فى الدنيا لن تكون له فى الأخرة (بغض النظر عن الأسباب) "بزمتك موش بايخة وتخلى الراجل يفكر ألف مرة وينزعج إذا كان عاقلا وإذا كان دماغه خفيفة فبالتأكيد حيسب ميت دين ويمنع زوجته من الصلاة والصيام .حتى لا تدخل أم الجنه دى ......!!!

- أما إشمعنا الرجاله وليه تم إخبارهم فيرجع ذلك إلى طبيعة الرجل وطبيعة المرأة فى الدنيا (وأنا بأتكلم عن الناس الأسوياء الذين مازالوا على الفطرة السوية "الراجل راجل والست ست مع الإعتذار لمحمد فوزى").

أما فى الآخرة فهناك قوانين أخرى مطمئنة للمرأة والرجل تمنع عدم الصفاء وعدم الإستمتاع.

"ونزعنا ما فى قلوبهم من غل"

أرجو أن يكون الكلام مقنعا ومطقيا.

والحمد لله رب العالمين

رابط هذا التعليق

ذكورية الفقهاء هو السبب فى التقليل من شأن المرأه

ولو افترضا ان الفقه خاص بالمرأه فقط من المؤكد ان الرجل اليوم يطلب مساواته بالمرأه

الغريب ايضا ان الله يختار انبياءه من الرجال فقط

رابط هذا التعليق

الأخ Mr. M و الله انا متشكرة جدا على اطرائك و بارك الله فيك.و كويس اننا مشتركين فى حب فكر الغزالى و القرضاوى ....انا بقه يا سيدى مواضيعى المفضله هى المرأه و حقوقها التى كفلها الأسلام و نالتها ايام الرسول عليه الصلاة و السلام و الخلفاء الراشدين ثم اخذتها منها العادات و التقاليد و الفكر القبلى العربى الذى لا يمت للأسلام بصله ......عموما معرفة خير و كويس ان حضرتك علمانى قديم علشان لا يفل الحديد الا الحديد

الأخ السنجرى ...ربنا سبحانه و تعالى اوحى الى ام سيدنا موسى و الى أسيا زوجه فرعون ..و الوحى انزل الى السيدة مريم

*اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس

*اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا

* الساكت عن الحق شيطان أخرس

* الشعوب تستحق حكامها

رابط هذا التعليق

زواج المسيار ده يا محمد باختصار انه واحد يروح يطلب يتجوز واحده بس بشروط انها تفضل قاعده في بيت اهلها او بيتها الخاص وهو مش مكلف يصرف عليها وده منتشر في دول الخليج بسبب نسبه العنوسه العاليه

ان لم أكن أخلصت في طاعتك****فانني أطمع في رحمتك

وانما يشفع لي أنني*******قد عشت لا اشرك في وحدتك

رابط هذا التعليق

في حاجه كمان اسمها زواج Friend كان اتكلم عنها الشيخ احمد الكبيسي لو حد كان سمع عنها

ان لم أكن أخلصت في طاعتك****فانني أطمع في رحمتك

وانما يشفع لي أنني*******قد عشت لا اشرك في وحدتك

رابط هذا التعليق

أخيراً عاد العزيز متسائل ، واحشني حقيقي واحشني بصحيح :blink: ..و ليا تعليق صغير على ما قاله ..

الكلام عن زواج المتعة منقول عن روزا اليوسف نفسها و تحديداً صحفيها وائل لطفي و منشور في عدد روزا اليوسف الأسبوع الماضي بتاريخ 21/8/2004..

لا أعرف إن كان يعرف شيئاً عن زواج المسيار ، لكنه نقل أن الزنداني تحدث عن ما أسماه "زواج فريند" و أباح ما أسمي بزواج المتعة ، وقال أن البنا -يا عيني يا حرام-فعل نفس الشيء ومنع مجمع البحوث الإسلامية كتابه!

شفتوا استعباط دوبل أكتر من كدة!

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق

أنا مش سامع من الأخت شعنونة أى تعليق ! ياترى هى راحت فين ويهمنى جدا جدا أسمع رأيها و رأى صديقاتها.

أما الأخت فريدة فأسأل الله أن يجعلك من المنيرين والهادين فى مواضيع المرأة بالذات حيث أنها شبهة متجددة من شبهات "المبطلين" .

أما أخونا العزيز السانجرى " فأنا شامم ريحة نوال السعداوى فايحة من كلامك - هى الريحة - أنا عارفها صم !"

والغريب يا صديقى العزيز أن الفقهاء السيدات فى التاريخ الإسلامى (وبالمناسبة فهن كثر) لهم نفس رأى الفقهاء الرجال (حاجة عجيبة مش كده!! وهذا عدم إدراك منهن لمسئولياتهن التاريخية أمام جنس النساء - ولا أيه؟!!!) " نون النسوة دى مزعجة ورمز لذكورية المجتمع وسيباويته ! - يالا نشيلها زى

ما قال أنكل شريف الشوباشى !"

أما عن إختيار الله عز وجل للأنبياء من الرجال فيمكن أن أكتب لك كتابا فيما أثبته العلم من الفروق البيولوجية والنفسية والعقلية التشريحية .....إلى آخر ماهنالك من فروق ولكنى أعلم تماما - عن تجربة عريضة - أن العلم أيضا لن يجدى نفعا فى إقناع من بمثل ملاحظتك المندهشة المتعجبة.

فأقول لك ببساطة أن إيمان (وهو ليس إيمان فقط ولكن منطق وعقل كما أثبت ديكارت عقليا وعن طريق الشك المنهجى وجود الله وقدرته - مفجأة مش كده-!!!) أقول أن إيمان المؤمنيين "بالله" على أى دين وبأى شكل هى التى يلخصها القرآن إعجازا فى الآيات التاليـة كمثال:

" لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ" - الأنعام - آية 23

" وَاللّهُ يَحْكُمُ لاَ مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ " - الرعد - من الآية 41

"تأمل الآيه إلى جايه دى بقى وقيس عليها ملاحظتك!"

"وَقَالُوالَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ {31} أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ

الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم

بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ {32 "

- الزخرف - الآيتين 31 و32

يا مراحب بإخونا "التنويريين" - والله زمان يأخ السانجرى فكرتنى بالذى مضى ...!!!!!

رابط هذا التعليق

أما الأخت/ فيروز فالظاهر إنها "على رأى إخوانا العلمانين عندها حبة "شوفونية" (وما حدش يسألنى إيه شوفونية دى عشان معرفش أقولها تانى) -  مداعباتى للأخت فيروز وللأخ طه بريئة ومافيناش من زعل أنا قلت أهو. 

شوفينيه ولا شيفونيه !!! :D

المشكله انى مش فاكره انا قلت ايه اصلا فى هذا الموضوع :rolleyes:

على العموم الشيفونيه على ما اعتقد هى الاعتزاز الزائد بالانتماء الى جماعه .. ده مش معناها فى الكتاب طبعا لكنه ما بقى فى الذاكره فضلة خيركم :o .. يعنى مثلا البعض يعيب على المصريين فخرهم الزائد عمّال على بطّال انهم مصريين و يطلقوا على هذا الموقف شيفونيه .. cl:

ايه علاقة الموقف ده بكلامى !! bk:

حد يشوف لنا طبق شوفينيه بقى على ما نروح نلحق العشا m8:

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق

سؤال :

هناك أحاديث تذكر ان المؤمن يستطيع ان يتزوج بحفظه لآيتين من القرأن او بتمرتين ...

الأستاذ السنجري معتقد أن الوضع في تلك الأيام كان مشابهاً لوضعنا الحالي , وأن النساء كانت تظل حتى الأربعين دون زواج لعدم مقدرة الشباب المادية ..

الواقع أن الأمر كان مختلفاً , فكانت النساء يخطبن وهن في سن صغيرة جداً , ولكل رجل أكثر من زوجة , ومن لم يكن لها زوج أو مات زوجها فإن المجتمع كله يبحث لها عن زوج ليكفلها .. يعني كان في " أزمة نساء " .. ولم تكن الأزمة كما إعتقدت أنت وهي أن الزوج لم يكن لديه " شقة " أو لا يستطيع أن يدفع المهر كما هو الحال هذه الأيام ..

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق

سؤال :

الأستاذ السنجري معتقد أن الوضع في تلك الأيام كان مشابهاً لوضعنا الحالي , وأن النساء كانت تظل حتى الأربعين دون زواج لعدم مقدرة الشباب المادية ..

الواقع أن الأمر كان مختلفاً , فكانت النساء يخطبن وهن في سن صغيرة جداً , ولكل رجل أكثر من زوجة , ومن لم يكن لها زوج أو مات زوجها فإن المجتمع كله يبحث لها عن زوج ليكفلها .. يعني كان في " أزمة نساء " .. ولم تكن الأزمة كما إعتقدت أنت وهي أن الزوج لم يكن لديه " شقة " أو لا يستطيع أن يدفع المهر كما هو الحال هذه الأيام ..

أؤيد كلام الاستاذ seafood .........

بالفعل كانت نسبة النساء قليلة فى المجتمع القبلى قديماً...........

متنساش انهم كانوا بيدفنوا اى مولود انثى .......... ظناً انها حتجلب العار لهم فى المستقبل .............

و بالتالى قلت نسبة النساء فى مجتمعهم.........

تحياتى............

To be or not to be, That is the question

Shakespeare's HAMLET

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...