اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

انا مسلمة,.. ولكن!!


بنت شعنونة

Recommended Posts

كثر الذين يتحدثون في الدين..و كثرت عناوينهم..و آخرها لقب مفكر إسلامي و غيره..

كل هؤلاء له نظرته التنطعية في "تطوير الدين" تحت مسمى تجديد الخطاب الديني و...و....

هكذا انحصرت مشاكل المرأة المسلمة بين ضرورة النقاب من ناحية ، و بين خلع الحجاب من ناحية ..سلفية متطرفة في مواجهة أتاتوركية متطرفة ، و ربما نسمع أصواتا متطرفة أكثر في ضوء المستجدات في عالمنا العربي ، و مع وجود اختراقات ثقافية من كل الاتجاهات!

كل هؤلاء ينظر للمرأة طبقا لهواه..و بصفتي مسلم عادي أرى أن حال المرأة المسلمة سينصلح حالا لو أخرج كل هؤلاء المرأة المسلمة من دماغه!

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 64
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

لدى تعليق بسيط متواضع بالنسبه لما ذكره الاخوه و الاخوات فى الموضوع

انى شخصيا ارى الانسان الذى لا يعترف بالمراه الا وهى متبرجه ومتزينه بانه لا يرى فى هذه المراه سوى الجسد و الزينه !! ولا يريد ان يرى فيها غير ذلك من روح و عقل و فكر !! وفى هذا اهانه بالغه للمراه .. الانسان الذى لا يرى فى المراه الغريبه عنه سوى جسدها وشكلها انسان لا يستحق سوى الاحتقار <_<

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

انا اغيب يومين الاقي الموضوع سحن كدا؟ non:: :huh:

عموما دا هايل جدا

وخليكوا معايا على الخط عشان انا ها انفلكم كلام البنات اللي عندي اللي خاسين ببعض الظلم في شوية من التعاليم الدينية ولازم يا حد يفهمهم ايه السبب منها او حد يسمعهم ويرد عليهم

نيجي بقى للردود

موضوع الصحابي اللي عرض تطليق زوجته ليتزوجها غيره

بجد بجد انا ها انبش وراااااااااه لحد ما اجيب قراره

انما خليني اسال الناس اللي مؤيدة الموضوع دا انه امتثال لآوامر الله ورسوله

هل عندكم نص صريح ان الله او رسوله قالوا لهم طلقوا زوجاتكم واقتسموهم مع المهاجين؟؟ B)

علسان نقول انه دا قمة الأمتثال؟

بلاش

استاذ سي فوود

لما انت بتقول انه دا عظمة الأيمان في قلب المراة المسلمة وانها امتثلت لآوامر الله

ممكن تديني نص الأمر؟

انا ممكن انضم لراي سي السيد اللي قال انها كانت عزومة مراكبية

او الراي اللي قال انه زمان كان الموضوع دا مستساغ انما دلوقتي لا

انما اني اقبل اني اكون زوجة وام لآولاد ثم يطلقني زوجى ظنا منه انه كدا اكرم مسمل اخ عشان يجبرني اتزوج منه؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!

ف دا انا لا شايفة فيه كرامة ولا حتى اخد راي المراة قبل الزواج ولا حتى اعلامها قبل الطلاق

يعني دا ضد كل الحقوق اللي انتوا بتتكلموا عليه

يبقى اكيد في حاجا غلط؟

هيا فيييييييييين!!!!!!

مش عارفا لسا؟ fty::

راي فريدة عاجبني جدااااا

واوعدك اني ها اجيب الكتاب فعلا

ابن مصر ما تزعلشي مني انا عارفا الكلام دا

لكن لما حد يشكك وهوا في يقين كامل بجد احنا كلنا اتبرجلنا

مع انه في مننا ازهريات

مش سعوديات زي fty::

استاذ طه

راي حضرتك شدني جدااااااااااااا

وبجد فكرت فيه كتير اوي

انما عاوزة اقول لحضرتك على رايي المتواضع

القران فيه وفيه

فيه نماذج وقتية لأحكام كان لازم تنزل في لحظتها

زي مثلا سورة اقرا نزلت عشان تبين وضع في ساعتها وامر لحظي

والأمر دا يتبع من بعد الرسول

يعني فيه استمارية في تنفيذ الأمر

موضوع ان القران خاطب شخوص بعينها

فدا عشان يسهل الفهم على الناس وما تنساش ان من معجزات القران البلاغة اللي العرب كانوا بريموا فيها لكن ما عرفوش يضاهوا القران بيها ابدا

احكام اخرى نزلت مستقبلية زي موضوع مثلا خلق الأنسان

نطفة ثم علقة ثم ثم.......الخ

ما دا احنا لسا عارفينة كافيش كام سنة بس ولسا بنفهم فيه

والا ايه راي حضرتك؟ <_<

دكتر صابر

معلش بجد ما تزعلش من ردي

انت هريت الراجل كذبت وانا قعدت انزل بالماوس عشان اوصل للنهاية الرد عشان اشوف الحجة والرد على كلام استاذ طه

وما لقتش رد ؟؟؟ bxg::

ما تزلعشي مني انا مش قصدي حاجا والله بس بجد انا كنت متشوقة اعف رد حضرتك اللي يفسرلي كلمة كذبت؟ cl:

عمي داروين..

والله انا مقتنعة انا بناقش اللي مش مقتنعة بيه بس

انما الباقي كله انا معاكم فيه

انتظروا الصدمة القادمة

بجد بجد ها تنصدموا

بس خلونا نخلص من موضوع عزومة الجواز الأول stnd::

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

انا عندى تعليق بخصوص موضوع تطليق الزوجه و تزويجها بآخر

اعتقد كما قالت فريده انه لو كان الموقف سار الى النهايه ووافق المهاجر على الزواج باحدى زوجتى الانصارى كانت بالطبع لابد ان توافق الزوجه !! لكن لان الموضوع اصلا لم يتم فلم تصل الاحداث الى هذه النهايه .. والله اعلم طبعا

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

وشكرا لاخونا الدكتور صابر على رده المفصل ولاختنا فريدة

أيه يا لايت ؟!!!! .. اولع لك اللايت عشان تشوفي خيال واحد كان معدي جنب التوبيك ده ورد برضوا ولا أيه ؟!!! stnd:: fty::

ماشي ماشي أما أشوف أخرت التجاهل ده أيه ...

معليش ياخوانا للمداخلة اللي مش في مكانها دي ...

يالا كملوا

cl: B)

مالك يا س س

وايه حكاية التجاهل اللى ماسكهالي دي

مافيه موضوعات كتيرة في المنتدى مش بادخلها ولا بارد فيها وفيه ابواب كاملة مابدخلهاش برضه

اشمعني انت بس اللى حاسس الاحساس ده <_<

وفيه موضوعات ممكن ارد فيها وحتى اصحابها ممكن يردوا على الرايحين والجايين ومابيردوش على

هو فيه ايه bxg:: fty::

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق
شارك

صلوا على النبى يا جدعان <_<

يا لايت اظن كده والله اعلم ان س.س. بيجر شكلك

عادى يعنى اخوكى الصغنن cl:

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

المصدران : 1) السيره النبويه لإبن هشام ; 2) البدايه والنهايه لإبن كثير

الروايه الكامله من "البدايه والنهايه" لإبن كثير ، والموثقه السند من الإمام البخارى ، صفحه 265 ، المجلد الثانى ، فصل فى مؤاخاه النبى صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار ليرتفق المهاجرى بالأنصارى

"وقال البخارى : باب كيف آخى النبى بين أصحابه ، وقال عبد الرحمن بن عوف : آخى النبى صلى الله عليه وسلم بينى وبين سعد بن الربيع لما قدمنا المدينه ، وقال أبو جحيفه : آخى النبى صلى الله عليه وسلم بين سلمان الفارسى وأبى الدرداء رضى الله عنهما ، حدثنا محمد بن يوسف حدثنا سفيان عن حميد عن أنس قال : قدم عبد الرحمن بن عوف فآخى النبى صلى الله عليه وسلم بينه وبين سعد بن الربيع الأنصارى ، فعرض عليه أن يناصفه أهله وماله فقال عبد الرحمن : بارك الله لك فى أهلك ومالك ، دلنى على السوق ، فربح شيئا من أقط وسمن ، فرآه النبى صلى الله عليه وسلم بعد أيام وعليه وضر من صفره ، فقال النبى صلى الله عليه وسلم : "مهيم يا عبد الرحمن ؟" قال يا رسول الله تزوجت إمرأه من الأنصار ، قال : "فما سقت فيها ؟" قال : وزن نواه من ذهب ، قال النبى صلى الله عليه وسلم : "أولم ولو بشاه" تفرد به من هذا الوجه ، وقد رواه أيضا فى مواضع أخر ومسلم من طرق عن حميد به.

وقال الإمام أحمد : حدثنا عفان حدثنا حماد حدثنا ثابت وحميد عن أنس أن عبد الرحمن بن عوف قدم المدينه فآخى رسول اله بينه وبين سعد بن الربيع الأنصارى ، فقال له سعد : أى أخى ، أنا أكثر أهل المدينه مالا ، فأنظر شطر مالى فخذه ، وتحتى إمرأتان فأنظر أيهما أعجب إليك حتى أطلقها ، فقال عبد الرحمن : بارك الله لك فى أهلك ومالك ، دلونى على السوق ، فدلوه فذهب فإشترى وباع فربح فجاء بشئ من أقط وسمن ، ثم لبس ماشاء الله له أن يلبث فجاء وعليه ودع زعفران فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "مهيم ؟" فقال يارسول الله تزوجت إمرأه ، قال : "ما أصدقتها ؟" قال وزن نواه من ذهب ، قال : "أولم ولو بشاه" ، قال عبد الرحمن : فلقد رأيتنى ولو رفعت حجرا لرجوت أن أصيب ذهبا وفضه ، وتعليق البخارى هذا الحديث عن عبد الرحمن بن عوف غريب فإنه لايعرف مسندا إلا عن أنس ، اللهم إلا أن يكون أنس تلقاه عنه فالله أعلم.

وقال الإمام أحمد حدثنا يزيد أخبرنا حميد عن أنس ، قال : قال المهاجرون يا رسول الله مارأينا قوم قدمناعليهم أحسن مواساه فى قليل ، ولا أحسن بذلا من كثير ، لقد كفونا المؤونه وأشركونا فى المهنأ ، حتى لقد خشينا أن يذهبوا بالأجر كله ، قال : لا ! ما أثنيتم عليهم ودعوتم الله لهم" هذا حديث ثلاثى الإسناد على شرط الصحيحين ولم يخرجه أحد من أصحاب الكتب السته من هذا الوجه ، وهو ثابت فى الصحيح ، وقال البخارى : أخبرنا الحكم بن نافع أخبرنا شعيب حدثنا أبو الزناد عن الأعرج عن أبى هريره قال : قالت الأنصار أقسم بيننا وبين إخوإننا النخيل ، قال لا ، قالوا أفتكفوننا المؤونه ونشرككم فى الثمره ، قالوا : سمعنا وأطعنا ، تفرد به ، وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للأنصار : "إن إخوانكم قد تركوا الأموال والأولاد وخرجوا إليكم" فقالوا : أموالنا بيننا قطائع ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أو غير ذلك ؟" قالوا : وماذاك يارسول الله ؟ قال : "هم قوم لايعرفون العمل ، فتكفونهم وتقاسمونهم الثمر" ، قالوا : نعم !"

بخلاف ماسبق فلم يرد لا فى سيره إبن هشام ولا فى البدايه والنهايه أى إشاره من قريب أو بعيد ، صراحه أو ضمنا ، بالمعنى الوارد فى هذا الإقتباس ، أقول ذلك بعد بحث وتمحيص فى الكتابين لمده يومين

يوم ما الرسول دخل المدينة فيه مقولة كلللللللللللناااااااااا درسناها وهوا ان الأنصار من مدى ترحيبهم بالمهاجرين كانوا بيقتسموا معاهم كلللللللل حاجا حتى زوجاتهم

يعني المتجوز اتنين كان يطلق واحدا عشان يديها لآخوة المهاجر

وهوا استنكر الموضوع دا جدا وقال بالحرف

ليه يعني؟

متجوز جحشتين.؟؟

يعني ايه واحد يقتسم مراته مع واحد تاني؟ مش معقول؟

بيني وبينكم احنا كلنا تنحنا وما عرفناش نرد 

لآنه انا نفسي من زمااااااااااااان من اول مرة درست فيها الجملة دي وانا بجد مش بلعاها ولا قادرة استوعبها

ثم .........

وبعدين تطرق الحوار الى انه كللللللللللل حاجا في القران عن الستات

يعني مثلا

حرام نحط برفانات برا البيت

حرام من غير حجاب

حرام الضحك بصوت عالي

حرام النظرة

حرام الخلخال؟

حرام الكعب

حرام حرام حرااااااام!!!!!!!

طب والراجل؟

فين الحرام بتاعه؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ليه كمية الأحكام اللي انزلت للنساء كتييييييييير جداااااااااا عن احكام الرجال؟؟؟

وكلها منع؟

طب فين المباح؟

واشمعنى الرجل عنده مباحات بالهبل؟

أولا لايوجد فى كل ماسبق نص قرآنى سوى جزئيه الحجاب ، ومسأله النظره لو كان يقصد بها غض البصر فالأمر موجه للمؤمنين من الجنسين ، أما العطر فتم النهى عنه بحديث ، وباقى الأشياء هى من قبيل الزينه التى أمر الله النساء بعدم إبداءها إلا للمحارم المستديمين حمايه للنساء كهدف أساسى كما أوفى الأخوه والأخوات وكفوا ولأن الله سبحانه وتعالى بين لنا أن حب الشهوات زين للناس وسمى النساء كأول شهوه من الشهوات ، أما الحلال والحرام على إطلاق الكلمتين فهما يخصان الرجال والنساء ولايوجد أى تمييز ، بل أننا لو إتبعنا أسلوب هذا الشخص الديماجوجى فسنقول له :

إشمعنى النساء يلبسوا ذهب وحرير وإحنا لأ ؟

إشمعنى النساء يجب أن نأتيهن صداقهن ـ مقدم ومؤخر ـ نحله وإحنا لأ ؟

إشمعنى الرسول صلى الله عليه وسلم يوصى بأن أحق الناس بحسن صحابه المسلم هن بالترتيب الأم ثم الأم ثم الأم ، ثم يادوبك تذكر الأب بعد ذلك ووضعه فى المرتبه الرابعه (أستغفر الله العظيم)؟

إشمعنى الرسول عليه الصلاه والسلام يخبرنا بأن حسن تربيه أربع بنات يدخل أبوهن الجنه ، ثم ينزل بالرقم إلى ثلاثه بنات ، ثم ينزل به إلى بنتين ، ثم ينتهى ببنت واحده ، دون أى ذكر للأبناء الذكور ياحرام (أستغفر الله العظيم) ؟

أود هنا أحيى بشده مسلك الأخت العزيزه فريده بالرجوع فورا للكتب والفحص والتمحيص ، فالعدو اللدود للخرافه والإبتداع والتحديث هو العلم ، والعلم يستقى ـ بضم الياء ـ من مصادره الموثوق فيها ، وهى الكتب والعلماء الثقات ، فقط أعلق بأن الأولى دائما هن أمهات الكتب الجامعه للصحيح من الأحاديث والمسند من السيره النبويه العطره ، ولاأتصور بكل أمانه فى عصر الفتن الذى نحيا فيه الآن أن يخلو بيت مسلم مبدئيا من السيره النبويه لإبن هشام والبدايه والنهايه لإبن كثير

وحقيقى ياأختنا العزيزه شانا أنا حزين للغايه أن تهافت مثل هذا الشخص ـ هدانى الله أولا وهداه ـ يسبب لك لحظه قلق أو تشويش

لو عايزه تعرفى الفتن والتحديات إللى على أصولها بصى لما يحاك للإسلام فى الغرب الآن وبصى كيف ينظر له أعداؤه ممن يملكون المال والسطوه والنفوذ ، خيب الله مسعاهم جميعا ومكن للمسلمين إتباع دينهم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

والله تبارك وتعالى أعلم ، وليغفر لى ما قد أكون أخطأت فيه

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

الحقيقة

التى لا تقبل الشك و لا يختلف عليها إثنان أن الإسلام العظيم هو أول من أعطى للمرأة حقوقها كاملة ومنحها حرية وليس فى العصر الحديث كما يزعمون ولكن منذ 14 قرنا من الزمان فالاسلام رفع شأنها وجعلها عضوا هاما فى المجتمع الاسلامى وهى صاحبة دور عظيم فى بناء الأسرة والمجتمع.

ولم تكف هذه الرعاية. وهذا التكريم للمرأة فى ظل الاسلام بل راح المغرضون يشيعون أن الأسلام ظلم المرأة وجعلها إنسانة من الدرجة الثانية وبشعارات ماكرة تحت لافتات حرية المرأة وتحرير المرأة. راحوا يوجهون سهامهم للإسلام ومنهجة فماذا يقول علماء الأسلام ومفكروه حول هذه الحملة الشعواء المغرضة.

وهذا

هو رأى العلماء الأفاضل فى تكريم الاسلام للمرأة

وفيه الرد الشافى

..................

يقول فضيلة/الشيخ عطية صقر

رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف الإسلام أعطى المرأة حقوقا لم تحصل عليها فى أى دين أو تشريع أخر فالأسلام حفظ للمرأة حقها فى الشورى والاختيار عند الزواج كما أعطاها حق التعليم والملكية وحفظ لها جميع حقوقها كزوجة ونظم العلاقة بينها وبين زوجها وجعل منها شريكا للرجل فى قيادة الأسرة وتربية الأبناء وأضاف الشيخ صقر قائلا وأباح الإسلام للمرأة أن تعمل لتكسب عيشها وألايأخذ زوجها شيئا من مالها إلا برضاها كما أباح لها أن تشارك فى الحياة السياسية وأن تدلى بصوتها فى الانتخابات وأن تقوم بواجب الدعوة والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ويشير فضيلة الشيخ صقر الى أن الإسلام أعطى للمرأة حقوقا أسرية كثيرة بالاضافة مشاركتها فى صنع الرأى السياسى ومحاورة الحاكم وأن تعتز برأيها إذا كان صحيحا.

شعار زائف

..........

ويؤكد الكاتب الإسلامى الدكتور محمد يحيى

الأستاذ بجامعة القاهرة قائلا إننى أرى أن مايطرح تحت شعار حرية المرأة هذه الأيام ومنذ قرن مضى ينطلق من تيارات علمانية متغربة فمعنى تحرير المرأة من منظورهم أن تتحرر من قوانين الأسرة الإسلامية وأن تتخلى عن الترابط الأسرى تحت شعار الخروج عن طاعة الزوج والتحرر من القيم الإسلامية ورفض الحجاب ثم الإباحية الجنسية ثم إعتناق مبادئ أخرى غير إسلامية ويضيف الدكتور يحيى قائلا نحن كمسلمين لانرفض مبدأ التحرر وإنصاف المرأة لكننا نعرفة ونحدده فى إطار عقائدنا وتعاليمنا الإسلامية بمعنى أننا عندما ننظر للإسلام نجد أن هناك حقوقا كثيرة معطاه للمرأة ندعو لمنحها أياها فالمرأة هى نصف المجتمع ولها دورها ورسالتها متشعبة وأهم رسالة لها اليوم الوعى بالانتماء والالتزام بالاسلام وإدراك أن هذا الدين ينبغى الحرص والغيرة عليه والدفاع عنه تماما كما يدافع الإنسان عن مصالحة المالية.

تقول الدتكورة سعاد صالح عميد كلية الدراسات الإسلامية للبنات جامعة الأزهر الإسلام ساوى بين الرجل والمرأة فى الكرامة الإنسانية وأن للمرأة الأهلية الكاملة فى التكسب والتملك والتصرف فى شئونها برغم الهجمة الشرسة التى تعرضت لها فى الجاهلية وعندما جاء الإسلام أصلح وضع المرأة ووضع مبدأين أساسيين أولهما: أنه قرر أخوة النسب البشرى بين الرجل والمرأة فكل منهما من أم واحدة وأب واحد وثانيهما: وحدة الإنسانية فالأصل فى الإنسانية هى النفس الواحدة وهى نفس أدم التى خلقت منها حواء.

حرية فى الإسلام

............

وتضيف الكاتبة صافيناز كاظم

قائلة إن حرية المرأة فى الإسلام هى أن تتمتع بحقوقها الشرعية التى نص عليها القرآن الكريم وعلى المرأة المسلمة أن تنهض لكونها مسلمة صاحبة رسالة وعقيدة تلتزم بأوامر هذه العقيدة وتهب لممارسة أحكامها وتكاليفها بكل الوسائل الكاملة فالمرأة مثلا عليها أن تأخذ حظها من الدنيا ولكن يجب أن يكون ذلك فى ظل أحكام منضبطة بالشرع الحكيم فالمرأة فى إستطاعتها أن تخرج الى التعليم وتأخذ حظها من علم الدنيا مثل علم الدين ولكن ليس على طريقة قاسم أمين فهو لم يطرح قضية التحرير وخروج الفاتاة ولكنه طرح قضية التغريب

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

انما عاوزة اقول لحضرتك على رايي المتواضع

القران فيه وفيه

الحقيقة ياشانا لم يعجبنى الاسلوب الذى تتحدثين به عن القران الكريم والتشكيك فى تكريم الاسلام للمراة !!!

أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ

رابط هذا التعليق
شارك

الحقيقة ياشانا لم يعجبنى الاسلوب الذى تتحدثين به عن القران الكريم والتشكيك فى تكريم الاسلام للمراة !!!

وخليكوا معايا على الخط عشان انا ها انفلكم كلام البنات اللي عندي اللي خاسين ببعض الظلم في شوية من التعاليم الدينية ولازم يا حد يفهمهم ايه السبب منها او حد يسمعهم ويرد عليهم

اكيد مش كل حاجا ها اكتبها ها تعجب الناس يا حشيش..

بس ياريت تقرى كلامي كويس قبل ما تكتب كلمة " التشكيك في تكريم السلام"

اهو دا بقى اللي انا لا اقبله مطلقا

لا من نفسي اولا

ولا من حضرتك ولا من اي شخص كان على وجه البسيطة..

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

تعليق بسيط على كلمة " كذبت" و التى تعجبت أختنا الكريمة من تكرارها دون توضيح موضع الكذب او سببه او حقيقة الامر:

اذكرك اختى ونفسى و كل من يكتب فى هذا الباب بمراجعة قواعد الكتابة فيه اولاً ثم محاسبة النفس ثانياً عن كل كلمة او جملة نكتبها هنا بناءاً على اجتهادنا الشخصى او بتلقائية محضة و لا نلقى بالاً لها.

فمن يكتب هنا بين ثلاثة اشخاص

- ناقل من كلام عالم

- سائل يسأل عن مشكلة

- مجيب و مفتى

وفى كل الحالات يجب الحذر والدقة خاصة فى حالة الاجابة و الافتاء.

أما من يريد ان يقول حدثنى عقلى عن ربى فليكتب فى ابواب اخرى ما شاء اما هنا فلا.

و أهيب بك أختنا ان تسمعى للنصح و تفكرى فيه و اذا وجدتيه فى غير محله فلا داعى للجدل

أما إن كان تصحيحاً لتعبير او كلمة ما "كما نصح اخونا حشيش"

فلسنا منزهين عن الخطأ و اذا راجعت العبارات التى اثارت حفيظته ستجدين نصيحته فى محلها

و رحم الله من عرف الحق فلزمه و عاد اليه .

و كذلك بالنسبة لمن نوهت عن حاجتهم لمن يعلمهن و يشرح لهن ..لم تعد حجة أن العلم و العلماء غير متواجدين

فالكتب موجودة و شرائط الكاسيت و الانترنت و الاذاعة (مثل إذاعة القرأن الكريم) و الفضائيات (مثل المجد و إقرأ) تعلم من شاء ان يطلب العلم.

المهم ..توافر الارادة و اخلاص النية لله

و بالنسبة لموضوع الصحابى سعد بن الربيع كما اورده اخونا شرقية بارك الله فيه فأقول لك أختاه ..هولاء قوم رضى الله عنهم و ارضاهم و مات الرسول الكريم صلوات ربى و سلامه عليه و هو عنهم راض .. فمن يجد فى صدره شئ من الضيق عليهم فليعلم أن المشكلة عنده هو و ليس عند هولاء.

و كما ترين ان الموضوع ليست به مخالفة للشرع و ما ورد فيه لا يفتح باب للتأويل فلا هو أمر من الله و لا رسوله و لا هو أمر مكلق لكل الانصار و لا هو طلق و لا أخيه المهاجر رضى بذلك فلا داعى للخوض فيما لا طائل من وراءه.

فليس بهذة الحادثة ما يستدل على اهانة المرأة فى الاسلام

فيا ليتك و ليتنا نسلم بأننا قوم اعزنا الله بالاسلام فمن يبتغى العزة فى غيره أذله الله .

هدانا الله و اياكم لما يحب و يرضى

اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك.

0_bigone.gif

رابط هذا التعليق
شارك

بارك الله فيك يا أخي العزيز صابر .. على هذا الإيضاح

وأحب أن أؤكد أنه إن صحت رواية ما عن هؤلاء الصحابة رضوان الله عليهم .. فلا يجب بحال من الاحوال أن نستخدم عقولنا للتشكيك في صحة تصرفهم أو في الرواية .. بدعوى أننا لا نقبل تصرف ما منهم بمنظور عصرنا هذا ..

فهذا العصر الذي نحيا فيه ليس هو المقياس على صحة الأمور أو كونها منطقية أم لا .. ويكفي أن بعض النساء في هذا العصر تتغاضى عن كون زوجها على علاقة ما بإمرأة وقد تغفر له ذلك , ولكنها لا تغفر له ابداً أنه قد تزوج عليها .. لنعلم ما هي مرجعيتنا ..

بمعنى آخر .. أنه حتى ولو تم الموضوع .. وطلق الصحابي زوجته , وتزوجها الآخر .. فلا مجال أيضاً للتشكيك في صحة الفعل ما دام سكت عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أقره .. فلسنا بعلماء دين .. حتى نجرح في فعل أو في شخص ..

على أن ذلك لا يمنعنا من أن نستخدم عقولنا في تحليل أسباب حدث ما , ثبت صحة الرواية فيه , وذلك لإقامة الحجة على المشككين ..

ومرة أخرى .. هؤلاء القوم تلقوا الوحي مباشرة عن رسول الله , وقال عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم .. "خير القرون قرني " .. ولولا صدق نيتهم وعزيمتهم وطهر قلوبهم .. ما وصلت الرسالة إلينا ..

أتفق مع الأخت فيروز في ما ذهبت إليه .. عندما قالت ...

الحقيقه التباكى على احوال نساء هذه الايام مع مقارنتهن بنساء عهد الرسول عليه الصلاة و السلام اصح شائع جدا فى كثير من المنتديات دون ان يخبرنا احد عن السبب الذى دفع الرجال الذين يذكروننا ليل نهار بقوامتهم الى ان ينحدورا هم ايضا ويصبحوا فى وضع لا يمكن معه مقارنتهم برجال عصر الرسول !! المراه تضحى حين يوجد الرجل الذى يستحق ان تضحى من اجله

وأقول لها لماذا لا تقدحي زناد فكرك , وتعملي عقلك .. فربما توصلت إلى سبب لهذا الإنحدار عند الرجال , والذي نقر بوجوده نحن ايضاً .. ولا ينكره إلا مكابر ..

ولكنني لم أفهم ما معنى هذه الجملة .. المرأة تضحي عندما يوجد الرجل الذي تضحي من أجله ؟ .. فمن الذي طالب المرأة بأن تضحي من أجل الرجل ؟ .. إنما هي حقوق وواجبات .. وليس تضحية وفداء ...

وإن كنت تقصدين هذا الموضوع الذي نحن بصدده .. فالتضحية هنا هي من أجل رفعة الدين وليس من أجل الرجل ..

تم تعديل بواسطة Seafood

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

أخي صعيدي

أنا لم أنطلق من منظور ( إهانة ) مقابل منظور ( مثالي ) من جانب البعض

ولكني حاولت أن أتصور صورة أقرب للواقع

فمجتمع الجزيرة الجاهلي البدائي الحسي الذي كان يئد البنات وكان وضع المرأة فيه معروف ...... لم ينتفي هكذا بين يوم وليلة مع بداية الدعوة ....

لا هو من المنطق ولا يؤيده العلم

ويؤيد هذه الفكرة .... تقنين القرآن ..... حتى لعادات الحياة اليومية من اغتسال وقضاء الحاجات وغيرها ...............

ويؤيد هذه الفكرة أيضا .... طلب المسلمين بالسماح لهم بالجماع ليلة الصيام ، فعدل التشريع بناء على رغبتهم ........

وهذه بمقياسي أنا دليل على درجة عالية من الحسية .............

فقد قنن الإسلام للمرأة وضعا مثاليا بالنسبة لما قبل الإسلام أو حتى في مجتمعات أخرى الآن

فما حدث من الأنصاري لابد أن يكون من بقايا العصر الجاهلي

لأن الأصل في الزواج هو الرضا والإشهار

فمن هنا جاءت المقارنة بين مجتمع بدائي معاصر وبين مجتمع مازالت لديه بقايا من العصر الجاهلي

والقضية الأساسية هي ..... هل نعتبر المرأة مجرد شيء نتداوله نحن الرجال .... أو إنسان له كامل الحقوق ؟

وأخشي أن يكون العصر الجاهلي مازال باقيا في بعضنا .....

ثانيا حبيت أن أعطي مثال من مجتمع آخر في الزمن الماضي وكيف كانوا يتصرفون مع النساء .

أخي س س

لا أنا ولا غيري يستطيع أن يقول أن الإسلام لم يعد مناسبا لنا الآن .........

لأنه لو كان ذلك هو هدفي ...... لما اشتركت في هذه المناقشات .............

لكني أرى أننا مخيرين بين

إما أن نظل مستلبين للماضي فكرا وواقعا

أو نعيش عصرنا

والمشكلة أن العصر هو الذي يفرض نفسه علينا بإلحاح .... ثم يضعنا في المكان الذي يريده هو .........

ونحن مخدرين تقريبا

فالعصر هو عصر عقل ..........

فهل نستطيع قراءة القرآن بعقلنا المعاصر .... أم لا ....؟

إن لكل حادثة أو قول تحدث به القرآن ... معنا ( مجردا ) في النهاية ..... وهذا هو ما نريده ......

لقد تطورت منهجيات البحث ...... وتطورت العلوم الإنسانية ....... فهل يمكن الاستفادة من ذلك .....

نحن نعيش عصر انحطاط ....... ومكاننا الآن هو قاع العالم .......

فهل يمكن لنا الخروج من هذا التناقض ؟

أخي صابر

أنا صابر عليك لغاية ما تقول لي

عندك كام سنة ؟

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

أخي صعيدي

أنا لم أنطلق من منظور ( إهانة ) مقابل منظور ( مثالي ) من جانب البعض

ولكني حاولت أن أتصور صورة أقرب للواقع

فمجتمع الجزيرة الجاهلي البدائي الحسي الذي كان يئد البنات وكان وضع المرأة فيه معروف ......  لم ينتفي هكذا بين يوم وليلة مع بداية الدعوة ....

لا هو من المنطق ولا يؤيده العلم

ويؤيد هذه الفكرة .... تقنين القرآن ..... حتى لعادات الحياة اليومية من اغتسال وقضاء الحاجات وغيرها ...............

ويؤيد هذه الفكرة أيضا .... طلب المسلمين بالسماح لهم  بالجماع ليلة الصيام ، فعدل التشريع بناء على رغبتهم ........

وهذه بمقياسي أنا دليل على درجة عالية من الحسية .............

فقد قنن الإسلام للمرأة وضعا مثاليا بالنسبة لما قبل الإسلام أو حتى في مجتمعات أخرى الآن

فما حدث من الأنصاري لابد أن يكون من بقايا العصر الجاهلي

لأن الأصل في الزواج هو الرضا والإشهار

فمن هنا جاءت المقارنة بين مجتمع بدائي معاصر وبين مجتمع مازالت لديه بقايا من العصر الجاهلي

والقضية الأساسية هي ..... هل نعتبر المرأة مجرد شيء نتداوله نحن الرجال .... أو إنسان له كامل الحقوق ؟

وأخشي أن يكون العصر الجاهلي مازال باقيا في بعضنا .....

ثانيا حبيت أن أعطي مثال من مجتمع آخر في الزمن الماضي وكيف كانوا يتصرفون مع النساء .

أخي س س

لا أنا ولا غيري  يستطيع أن يقول أن الإسلام لم يعد مناسبا لنا الآن .........

لأنه لو كان ذلك هو هدفي ...... لما اشتركت في هذه المناقشات .............

لكني أرى أننا مخيرين بين 

إما أن نظل مستلبين للماضي فكرا وواقعا

أو نعيش عصرنا

والمشكلة أن العصر هو الذي يفرض نفسه علينا بإلحاح .... ثم يضعنا في المكان الذي يريده  هو .........

ونحن مخدرين تقريبا

فالعصر هو عصر عقل ..........

فهل نستطيع قراءة القرآن بعقلنا المعاصر .... أم لا ....؟

إن لكل حادثة أو قول تحدث به القرآن ... معنا ( مجردا ) في النهاية ..... وهذا هو ما نريده ......

لقد تطورت منهجيات البحث ...... وتطورت العلوم الإنسانية ....... فهل يمكن الاستفادة من ذلك .....

نحن نعيش عصر انحطاط ....... ومكاننا الآن هو قاع العالم .......

فهل يمكن لنا  الخروج من هذا التناقض ؟

أخي صابر

أنا صابر عليك  لغاية ما تقول لي

عندك كام سنة ؟

الأستاذ الفاضل طه

سؤال بكل حسن نيه ومعه كل تقديرى وإحترامى لشخصك الكريم ، هل قرأت تعقيبات الأعضاء وبعنايه قبل أن تكتب هذا التعليق ؟

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

أخي العزيز شرقيه

أنا قرأت المداخلات

وأعرف أننا .... نقاش بين النقل والعقل ............

ولا أحد يمتلك الحقيقة المطلقة ..... ولا أحد يمتلك الحقيقة كلها .........

وليس مطلوبا أن يخرج كل منا وقد اقتنع وتبنى موقف أو رأي الآخر ...........

ولكن النقاش في حد ذاته مفيد ..... حتى لمن يعتبر أنه يملك الحقيقة ............

وإذا كنت ترى لفت نظري لشيء ما بالتحديد .... فأنا على استعداد .

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

مكسوف كتب:

عفارم عليكى يا شريكة المشابك!

تلاتة بالله العظيم لو رشحتى نفسك لرياسة الوزارة فى كندا ده أنا مش بس حانتخبك: حاعمل لك دعاية (و حدعيلك كمان) ليل و نهار عشان تكسبى.

خلاص يا مكسوف

ان شاء الله اول ما انوى اهاجر اعتقد هاخلى كندا على راس الخيارات المطروحه

لو سمحت اما الانتخابات تبتدى ابقى اعمل حسابى فى الترشيح وان كنت اود ان اشترك فى مجلس الشعب اجدع

سى فود كتب

وأقول لها لماذا لا تقدحي زناد فكرك , وتعملي عقلك .. فربما توصلت إلى سبب لهذا الإنحدار عند الرجال , والذي نقر بوجوده نحن ايضاً .. ولا ينكره إلا مكابر ..

الحقيقه انا قدحت زناد فكرى كثيرا ولم اتوصل للسبب والا لم اكن سالت اصلا

فلو حضرتك تقدح زناد فكرك وتقول لنا رايك فى الموضوع اكون فى غاية الامتنان .. حيث انك كنت صاحب المقارنه يعنى

اما عن نقطة التضحيه و الفرق بينها وبين الواجب

فان تقبل المراه ان تترك زوجها للتزوج بآخر اعلاء لشان الاسلام لا اظن انه واجب على المراه !! بل يجب ان تختار ان تقوم بهذا بكامل اقتناعها و اختيارها !! هذا من ناحية التضحيه من اجل الدين

اما االتضحيه من اجل الرجل فقد تحدثت حضرتك عن فتيات هذه الايام اللاتى لا تقبلن الزواج الا بشروط ماديه معقده وتقارن بين هذا وبين نساء عهد الرسول وكيف ان مهرهن كان ما يحفظه الرجل من قرآن .. واعتقد ان المراه التى تضحى بحقها فى مسكن جيد و اثاث لائق من اجل ان تتزوج رجلا يعرف الله جيدا تضحى من اجل هذا الرجل وليس من اجل الدين !!

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

فان تقبل المراه ان تترك زوجها للتزوج بآخر اعلاء لشان الاسلام لا اظن انه واجب على المراه

!! بل يجب ان تختار ان تقوم بهذا بكامل اقتناعها و اختيارها !! هذا من ناحية التضحيه من اجل الدين

وهل أنا قلت غير ذلك ... أين في كلامي ما يدل على أنني قلت أنه واجب ؟!!!!

ألم أقل وبالحرف ...

وإن كنت تقصدين هذا الموضوع الذي نحن بصدده .. فالتضحية هنا هي من أجل رفعة الدين وليس من أجل الرجل ..

أما إن كنتي تقصدي بذلك ما قلته بأن

فمن الذي طالب المرأة بأن تضحي من أجل الرجل ؟ .. إنما هي حقوق وواجبات .. وليس تضحية وفداء ...

فقد كان قصدي به أن علاقة المرأة والرجل بشكل عام , هي علاقة واجبات وحقوق , وليس تضحية , وأن التضحية هي لله فقط ..

وحتى المثال الذي أشرت إليه , وقلتي فيه

اما االتضحيه من اجل الرجل فقد تحدثت حضرتك عن فتيات هذه الايام اللاتى لا تقبلن الزواج الا بشروط ماديه معقده وتقارن بين هذا وبين نساء عهد الرسول وكيف ان مهرهن كان ما يحفظه الرجل من قرآن .. واعتقد ان المراه التى تضحى بحقها فى مسكن جيد و اثاث لائق من اجل ان تتزوج رجلا يعرف الله جيدا تضحى من اجل هذا الرجل وليس من اجل الدين

فلا أوافقك هنا بأن التضحية هي من أجل الرجل .. بل هي من أجل الله والدين , وأعيدي التمعن في المثال مرة أخرى .. ستجدي أن الغاية النهائية من هذا التصرف هو التضحية من أجل الله والدين , وإن كانت الصورة السطحية توحي بأنه تضحية من أجل الرجل كما فهمتي ...

مرة أخرى التضحية لا تكون إلا لله .. ولو لم تكن كذلك لحبط العمل ...

تم تعديل بواسطة Seafood

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد اننا سنختلف فى هذا التعريف ايضا يا اخ سى فود

فالتضحيه قد تكون محصلتها النهائيه لله فعلا لكن هذا لا ينفى انها قدمت لشخص ما سواء كان الزوج و الزوجه .. اى انى حين اقصد وجه الله بعمل ما هذا لا ينفى انه قدم لانسان ما

مثل ان نشكر انسان انه قدم لنا معروفا .. نحن نشكر الله طبعا ولكن هذا لا ينفى احقية هذا الانسان فى الشكر .. فاذا لم يكن هناك اى داعى لان نشكره لانه يقوم بعمله لوجه الله لم دعانا الرسول الى شكر من يؤدى لنا معروفا !! ولم لم يقل ان كل الاعمال لوجه الله لا تشكروا من يؤدى لكم اى شئ !!

ان تقوم بعمل لوجه الله لا ينفى ان من يستفيد بما قمت به فى الدرجه الاولى انسانا ينبغى ان يقدر لك انك ضحيت من اجله .. والا الاحساس بالخذلان و نكران الجميل كانوا يصبحوا شيئا عجيبا لان كل انسان سيقول لغيره "لقد قمت بما قمت به من اجل وجه الله تعالى فلا تنتظر منى شكرا ولا عرفانا !!" ولا اتخيل الامور هكذا تسير

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذة الفاضلة .. فيروز ...

بغض النظر عن إختلافنا أو إتفاقنا .. :lol: لكن عندما نتحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ..فيجب أن يكون كلاماً موثقاً بأحاديث وليس كلاماً مرسلاً مثل ...

لم دعانا الرسول الى شكر من يؤدى لنا معروفا !! ولم لم يقل ان كل الاعمال لوجه الله لا تشكروا من يؤدى لكم اى شئ !!

ولا زلت عند رأيي بأن النيه في أي عمل يجب أن تكون خالصة لله ( بمعنى أن لا يشوبها شائبة إختلاط بشيئ آخر )

وقد خلطي في كلامك بين الشكر والتضحية .. وهما ليسا متساويين .. فما ينطبق على الشكر .. لا ينسحب على التضحية ..

لأن التضحية هذه .. هي عمل أنت التي بدأتيه وقمتي به .. وأي عمل يقتضي أن تسبقه أو تصاحبه نية .. وهذه النية يجب أن تكون خالصة لله ..

أما الشكر فهو رد فعل لمعروف قدم لك , ولا تتدخل فيه النية بصورة أساسية .. فلست أنت من بدأ أو قام بالعمل .. فالشكر هنا لن تخالطه شائبة عدم الإخلاص ..

تم تعديل بواسطة Seafood

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

لم نختلف على ان النيه ينبغى ان تكون خالصة لوجه الله

لكن كونها موجهة لوجه الله لا ينفى ان هناك انسانا استفاد من هذه النيه الحسنه .. وانه ينبغى له ان يشعر بالفضل و العرفان لمن قدم له هذه التضحيه

التضحيه مثلها مثل الشكر .. اذا كان من يؤدى معروفا لنا حق له علينا ان نشكره رغم انه يؤدى ما اداه لوجه الله .. فما الفرق بينه هذا وبين التضحيه التى هى ايضا لوجه الله؟ هل يسقط الاعتراف بها عمن استفاد منها !!

كون ان الانسان يبدا عملا ونيته خالصه لوجه الله .. سواء كان هذا عملا عاديا او تضحيه من اجل آخرين لا يمكن ان يسقط حقه فى التقدير ممن قدمت اليهم هذه التضحيه .. بل انى اظن ان التضحيه تحديدا تستحق منا ان نقدرها اكثر من اى شئ آخر ..

لم اقصد ان تكون هناك نيه من قبل ان نشكر احد :lol: عفوا ظننت المقارنه واضحه .. ما قصدته ان الانسان حين يؤدى عملا ولوجه الله لا يسقط حقه على الآخرين فى الشكر .. فلم لا تعامل التضحيه نفس المعامله؟ حتى لو كانت لوجه الله ايضا؟

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...