اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لماذا نحن متخلفون؟


الوطني

Recommended Posts

الطفشان كتب:

ما هي المشكلة في الدين على البطاقة؟ 

اليس من المهم ان يعرف دين الشخص حتى يصلي عليه قسيس او صلاة جنازة اسلامية لو حدث له حادث؟

بالبطاقة مذكور عنوان المرحوم، و لا تقلق فأقاربة و معارفة سيقومون بذلك و أكثر منه، خاصة اذا كان لا يدين بأى من الأثنين!!!...

اليس من المهم ان يعرف دين الشخص في حالات الزواج؟ 

اليس من المهم ان يعرف دين الشخص في حالات الطلاق؟

اذا وصل طرفين الى اتخاذ هذا القرار، فأنا لا أتخيل ان يقدم أحدهم على الكذب على الطرف الأخر، و على العموم من أحدى ميزات "النظام العلمانى" هو "الزواج المدنى" حيث لن يقع مثل تلك الأمور....

لماذا النظر لها على انها تمييز و اضطهاد فقط؟

"Symbol" .... لأنها فعلا "رمز" على "التمييز الرسمى" بين أبناء الوطن الواحد، و الأدهى انه سبب "شخصى" بحت، عجيب هذا النظام، يتحرج من ذكر اسم الوالدة و يكتب بجانبه "العنوان" و كأن المسكينه "نكرة" لا وجود لها، و لكن يجب الأعلان عن ما يدين به هذا الشخص مقارنه بالدول المتحضرة!!

و هناك مئة طريقة لمن يريد ان يضطهد شخص ان يعرف اذا كان مسلم ام قبطي 

(الاسم، مصطلحات الكلام، الخ) 

ماجاتش على البطاقة

لم أتكلم عن اضطهاد شخص، و لكنى أتكلم عن أتجاة دولة بأكملها، بطاقة الهوية هى شئ رسمى، ان يضطهد أحدا شخص أخر، هذا تصرف "شخصى" و لو أمكن أثباته، لتمكن المتضرر من مقاضتة و محاكمته، و هذا لن يتحقق الا فى ظل نظام "محايد..."

تحياتى...

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 79
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

كتب ابو حلاوة المتمكن:
نحن في حاجة الي دولة مدنية تحترم المواطن و يحترم المواطن مؤسساتها و يثق فيها .. نحن في حاجة الي تداول للسلطة بشكل سلمي و منظم .. نحن في حاجة لكي يكون المواطن المصري مواطن مصري فقط بغض النظر عن اي تعريفات اخري اضافية .. و لا يتم التفرقة في المعاملة علي اي اساس 

نحن في حاجة الي حرية تعبير و حريات سياسية لكافة التيارات السياسية وان تحترم التيارات السياسية النظام الديموقراطي و ترتكن اليه

و هذا من افضل ما قيل

واكرر اعتقادي بصحة ما قاله الوطني .. ربما فقط خانته مهارة استخدام تعبيرات واضحة و لكن نيته ظاهرة في حديثه

و انا كذلك أتفق تماما معكم...

و أعتقد ان العزيز "الوطنى" محق فى كل ما قاله...

تحياتى...

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

شيكو المصري كتب:
لابتعادنا عن دين الله الحق و نصرة الاسلام . الذي يحثنا على العلم و العمل و الاجتهاد و صدارة الامم في جميع المجالات التي نتذيلها الان بعد ان كنا سادة سابقين فيها ووجود جهال بحقيقة الاسلام انة عبادة و عمل و نهج حياة متكامل

معذرة يا عزيزى، كيف يتحقق ذلك و قد وصل تفكير "أغلبية" هذة الأمه الى قضايا و تساؤلات تشغل ما تشغلة من وقت من تلك الأمثلة:

ما هي الفتوى بخصوص ايداع المال في البنوك؟ وهل أخذ الفائدة من البنك حلال أم حرام؟
ما حكم لبس ربطة العنق؟
ما هو حكم غرز الشعر بالنسبة لشخص فقد كثير من شعره؟
أنا اعمل كمترجم للحلقات الاجنبية وكذلك للمسلسلات الوثائقية، هل هذا العمل حلال أم حرام؟
ما حكم وضع الصبغة أو الميش لشعر المرأة؟

و أمثلة أخرى عديدة لا تحصى!!

بصراحة يا اخ وايت هارت

مالكش دعوة!

واحد بيسأل عن حاجة في دينه، و انت دينك مختلف

هو حر

انا عندي الخنزير حرام، و واحد مسيحي عايز ياكل خنزير

هو حر

و انا مالي

واحد تاني عايز يسجد لصنم و يعتقد انه الهه

هو حر برضه

اذا

هذا متروك للمسلمين ان يناقشوه

و ليس لك

و لا داعي للتعليقات الاستفزازية

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

لأ مش حر !

المفروض مايسألش عن حكم ربطة العنق المفروض ينظر الي قانون الدولة هل ربطة العنق قانونية ام لا , فاذا كانت قانونية فليلبسها...

اما بالنسبة لأبو حلاوة فأقول له مرة اخري نحن طبيعة ديننا بالذات طبيعة خاصة , انا المخطئ كان من المفروض ان اقول الاسلام , الاسلام الدين الوحيد في العالم الذي يشرع ويمنع وييعطي الحق في الولاء للحاكم ام لا ...

نعم من الممكن ان تكون هناك علمانية والاسلام في نفسى الوقت ولكن هذا يكون بعد اعادة صياغة النصوص الاسلامية لتحترم النظام.

اما بالنسبة لاسلوبي فأعتذر عنه وسأحاول الكتابة بأسلوب اكثر ملائمة وان كنت اري انني لم اوجه اهانة لاحد...

وسلام...

********************

رابط هذا التعليق
شارك

الطفشان كتب:

واحد بيسأل عن حاجة في دينه، و انت دينك مختلف 

هو حر

انا عندي الخنزير حرام، و واحد مسيحي عايز ياكل خنزير 

هو حر

و انا مالي 

واحد تاني عايز يسجد لصنم و يعتقد انه الهه 

هو حر برضه

فعلا صدقت يا عزيزى.....

هذا بالضبط ما أردت سماعة "هو حر"

بقى ان نعرف لما هذة الحرية مكفوله لفريق دون غيرة؟؟!!

فأستقطاع ما يستقتطع من وقت بث سواء على الهواء مباشرة أو مسجل من كل قنواتنا المحلية، و بالطبع "العلنيه" فى التمتع بكل ذلك، كلنا نعلم انه مكفول لفريق دون غيرة!!!!

بل كل ما ذكرته من أمثلة و اخرى كثيرة، يتمتع بها "كاملة" فريق دون الأخر....و الا مثلا ما موقف من لا يدين بأى من الديانتين؟!!

أما ذلت تعتقد انه ما ليش دعوة و ان تعليقاتى مستفزة؟؟

تحياتى...

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ وايت هارت

انت تعلم تماما ما اعنيه

و هو التدخل في ما هو شأن اسلامي يخص المسلمين

انت لم تتكلم عن اذاعة او اعلام او غيره في مداخلتك الاولى

انت قلت اغلب الامة منشغلون بكذا و سقت اسئلة كلها فقهية

ارجو الالتزام بعدم الاستفزاز للاخرين

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله و بركاتة

الوطني

المفروض مايسألش عن حكم ربطة العنق المفروض ينظر الي قانون الدولة هل ربطة العنق قانونية ام لا , فاذا كانت قانونية فليلبسها...
نعم من الممكن ان تكون هناك علمانية والاسلام في نفسى الوقت ولكن هذا يكون بعد اعادة صياغة النصوص الاسلامية لتحترم النظام.

طبعا انا كنت حرد نقطة نقطة على اللي انت كتبتة بس وصلنا لطريق مسدود لايصلة المسلمين بطبيعة الحال و لكنك وصلتة طبعا كما اتضح من اول مقالة كتبت ...... فأنت تبغي تعديل القرآن و السنة لموائمة العصر مثلا فممكن حذف لبعض الايات(( حدود زكاة جهاد توريث)) او تعديلها حتى تلائم عصرنا هذا و تحترم النظام

قال تعالى ((‏اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دين ))

و تعهد الله بحفظ كتابة من التحريف و التخريف بقولة

وقال تعالى: (انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون).

و تريد من المسلمين ان يرجعوا في حياتهم الى القانون........ هل يمكن ان تخبرني كيف تضع هذا القانون ؟و ما يحكمك حين تضعة ؟و ما مرجعية تفكيرك و انت تكتبة ؟؟و اذا خالف الاسلام فالعيب في من ؟؟؟؟

وايت هارت

طبعا الاخ الطفشان رد عليك ان مالكش دعوة .... بس انا عايز ازود نقطة هناك اولويات كثيرة للمسلمين يسألون فيها اولا طبعا انت لم تذكرها....... و هناك عيب لا انكرة عندنا و هو تحويل امور صغيرة الى قضايا كبيرة و نزاع و لكن هذا الامر يتم عن جهل للاسف .

نقطة اخرى ما ذكرتة دليل على تمسك المسلمين بدينهم و ارجاع امور حياتهم الية و هو ما نتمناة منهم جميعا .

بقى ان نعرف لما هذة الحرية مكفوله لفريق دون غيرة؟؟!! 

فأستقطاع ما يستقتطع من وقت بث سواء على الهواء مباشرة أو مسجل من كل قنواتنا المحلية، و بالطبع "العلنيه" فى التمتع بكل ذلك، كلنا نعلم انه مكفول لفريق دون غيرة!!!!

ما معنى الحرية مكفولة لفريق دون غيرة فالقاعدة الاسلامية لهم ما لنا و عليهم ما علينا .......... نفس ما يطبق على المسلم سيطبق على اتباع الديانات الاخرى

اما اذا كانت تعتبر حريات شاذة هي حريتك فهي لن تتاح للمسلمين كما لن تتاح لغير المسلمين

أما ذلت تعتقد انه ما ليش دعوة و ان تعليقاتى مستفزة؟؟

الموضوع دة بيتعلق بنسبة وجود ديانتك في البلد او امثالك في التفكير هل يمكن ان تذكرها ؟؟؟؟ و هل يمكن ان تضع رأيك على اساسها

الله غايتنا....الرسول قدوتنا ......القرآن دستورنا ......الجهاد سبيلنا ............الموت في سبيل الله اسمى امانينا.

رابط هذا التعليق
شارك

لأ مش حر !

المفروض مايسألش عن حكم ربطة العنق المفروض ينظر الي قانون الدولة هل ربطة العنق قانونية ام لا , فاذا كانت قانونية فليلبسها...

لا حر!

لانه امر ديني و يسأل عنه يجوز او لا يجوز

لا دخل للدولة في هذه الاسئلة

و النقطة تتعلق بان غير المسلمين ليس لهم ان يتدخلوا فيما يسأل عنه المسلمين علماءهم في دينهم

كما ان المسلمين مالهمش دعوة غير المسلمين بيعملوا ايه في دينهم و لا في الرهبنة و لا شئ من هذا

و اتفق مع شيكو ان هناك من يسأل عن سفاسف الامور

و لكن هذا امر اسلامي محض يعني به المسلمين انفسهم

هذه هي النقطة التي اثرتها مع وايت هارت

و الموضوع له خلفيات معروفة لقدامى الاعضاء

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

هذا تماماً هو ما عنيته ,

في اي دوله متحضرة توجد ثلاث سلطات مستقلة ولا تستطيع ولا يجوز ولا يسمح لاي واحدة منهم ان تجور علي الاخري وهي :

التشريع|(بالبرلمان ).

السلطة القضائية.

السلطة التنفيذية.

عندما يسمح شيخ ما لنفسه بأن يشرع فهذا معناه انه تدخل في عمل احد السلطات وهي السلطة الاولي.

دعك طبعاً من الخلط الكبير عندنا بين تلك السلطات من رواسب المرحلة الدكتاتورية ولكن هذا امر اخر.

السؤال هو ماهو دور الدين في الدولة المتحضرة؟

والاجابة نجدها في الدول العلمانية حيث يحق لأي ديانة ان تمارس طقوسها , ولكننا لا نجد اي من هذه الاديان يتدخل في سلطات الدولة الثلاث المقدسة.

ما اعنيه بالعلمانية هو اسئصال دور الدين في ثقافتنا , نعم القوانين يجب ان تكون مستمدة من الدين ولكن لايحق للشيوخ خارج السلطات التحدث في المنع و السماح (أو التحليل والتحريم).

واذا وصلنا لهذه المرحلة فسيختفي " تسيس الدين", الظاهرة التي تدل علي تخلف المجتمع.

الاحزاب السياسية الدينية تعتمد علي تهييج المشاعر والاثارة !

الاثارة هي اسؤ مايمكن فعله فنحن نعرف ان الشخص المثار الهائج لايفكر ابداً في الاستقرار و الانتاج .

المثار ,قلق, مضطرب ,عجول غاضب يحسب ان هناك ظلماً كبيراً واقعاً عليه وبذلك فأولويته في الحياة هي التخلص من هذا الظلم .

طبعاً انا لا انكر ان هناك استبداد من قبل الحاكم , ولكن معارضة بالشكل الذي يريدة الاسلاميون تضر اكثر مما تنفع .

المعارضة العلمانية وتفعيلها فقط هو الحل لاعادة احياء النظام.

واسف اذا كنت قد تخلت بينكم يا أعضاء يا قدامي , رغم انني اقدم منكم جميعا!

********************

رابط هذا التعليق
شارك

نعم القوانين يجب ان تكون مستمدة من الدين ولكن لايحق للشيوخ خارج السلطات التحدث في المنع و السماح (أو التحليل والتحريم)

انا الصراحة مش فاهمك كلامك متناقض جدا .

يبدو انك تعرضت الى نموذج سيء من شيخ معين اثر في تفكيرك فمن اين يكون القوانين مستمدة من الدين و يكون الشيوخ المتخصصين في الدين و ليسوا نحن لا يتكلمون فية . هم مهمتهم توضيح رأي الشرع في كل مسألة تعرض و اسلامنا و الحمد لله مليئ بالقواعد و النظم و الامثلة التي يمكن القياس عليها .

و يبدو عليك التأثر ايضا بالنموذج الايراني

انا عايز اقولك ان دولتنا الاسلامية لن تتبع النموذج الايراني ابدا فهم عندهم تقديس للسلطة الدينية خاصتهم بينما نحن عندنا لا يوجد عصمة لاي شيخ او فرد او حاكم .فكل فرد معرض للزلل و الخطأ.

يا ريت تتكلم بالترتيب و تتكلم في الاساسيات الاول و بعد كدة التفرعات و تقرا الكلام اللي مكتوب في مداخلاتك و التناقض بينة .

الله غايتنا....الرسول قدوتنا ......القرآن دستورنا ......الجهاد سبيلنا ............الموت في سبيل الله اسمى امانينا.

رابط هذا التعليق
شارك

ما زال هناك خلط شديد في التعبير

ولكننا لا نجد اي من هذه الاديان يتدخل في سلطات الدولة الثلاث المقدسة.

برضه مقدسة؟

ما اعنيه بالعلمانية هو  اسئصال دور الدين في ثقافتنا

يناقض

نعم القوانين يجب ان تكون مستمدة من الدين
ولكن لايحق للشيوخ خارج السلطات التحدث في المنع و السماح (أو التحليل والتحريم).

تناقض اخر

لو لم تقل "التحليل و التحريم"، لكنا فهمنا انك ضد استغلال بعض المشايخ للدين و ممكن ان نناقشه

و لكن بما ذكرته، فما هو دور الشيوخ ان كانوا لا يتكلمون في التحريم و التحليل؟

يتكلمون في ماذا اذا؟

الاحزاب السياسية الدينية تعتمد علي تهييج المشاعر والاثارة !

متفقين

ما زال هناك خلط شديد في المصطلحات

و غموض في الطرح

فلا تلوم الاخرين على شدة رد فعلهم اذا

الوضوح اولا ثم النقاش ثانيا

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

انا متأثر بالنموذج الايراني؟!؟!؟!

ثق يا شيكو ان كل دولة اسلامية هي ايران ولكن بنسب متفاوتة ...

تعيب علي حكم الخميني و رفسنجاني في ايران؟ ما رأيك بسيد قطب و واتباع تفكيره عندنا؟

مارأيك في مجدي حسين ومحمد عبد القدوس؟

هذا النموذج من الصحفيين الذين يشيعون جوا عاما بالاكتئاب و القنوط؟

ام انك لا تقرأ الا شيوخ السلطة الذين يكتبون في الصحف الحكومية فقط؟

هل تسمع ما يقوله التيار الاسلامي للشباب في الجامعة؟

ربما حدث لبس لانني استخدم كلمة شيوخ , وانا اسف فعندما اقول شيوخ فأنا اعني كل من يتحدث باسم الدين.

اما بالنسبة لتناقضاتي :

أولاً الدستور المصري ينص علي انه مستمد من الشريعة الاسلامية لأن الشعب المصري أغلبيته مسلمة.

اذاً استمداد القوانين من ثقافة واخلاق الشعب الاسلامية هي جزء من النظام يحترمه الكل...

واضح كده؟

التعارض يأتي عندما يصدر شيخ ما (قد يكون من مصر أو من خارج مصر) بأن الشئ الفلاني هو حرام.

ماذا نفعل عندئذٍ؟

ولماذا علي البرلمان ان يتبع فتوي كل شيخ ؟ ومن هم الشيوخ الذين نتبعهم اصلا؟

واذا كنا نتبع الشيوخ فما هي فائدة البرلمان؟

ثق يا سيدي ان قانون يصدر من البرلمان المصري سيكون مستمد من الشريعة الاسلامية ...

اتعرف لماذا؟

لأن اغلبية نواب الشعب هم من المسلمين.

يجب ان يفهم الشعب ان التشريع هو سلطة البرلمان وحده ومادونه من البشر لايحق لهم اصدار الفتاوي.

هذا ازدواج في السلطات...

وأكبر مثال علي هذا الازدواج التشريعي هو البنوك التي يسمونها ربوية!

فأصدر الشيوخ فتواهم بأنها حرام بما ان التعامل معها ربا في الاسلام وهو ما جعل كثيرا من الناس في البداية تسأل هل وضع الفلوس في البنك حرام؟

وازدهر عالم "البنوك الاسلامية".

لماذا؟

لماذا لا نكون مثل بقية البشر وعندما ننظر الي شئ ننظر اليه هل سيضرنا ام سينفعنا بدلاً من ان ننظر اليه هل سيرضي الله ام سيغضبه.

فتوي مثل هذه كان من المفروض ان يعتقل قائلها ويحاكم لأنه خرق النظام وابدي رأيه فيما لا يحق له ابداء الرأي فيه .

والي الان تعتقد نسبة كبيرة من الناس ان البنوك الربوية حرام وتضع نقودها في البنوك الاسلامية التي لو علموا هي بشكل أو بأخر ربوية ايضاً!

********************

رابط هذا التعليق
شارك

التعارض يأتي عندما يصدر شيخ ما (قد يكون من مصر أو من خارج مصر) بأن الشئ الفلاني هو حرام. 

ماذا نفعل عندئذٍ؟

هذا هو تخصصهم

اي رجل دين يجب ان يجيب السائل بعلمه و فهمه للقران و السنة

هذه وظيفته

و ليس ما يصدره مجلس الشعب او الوزراء

ولماذا علي البرلمان ان يتبع فتوي كل شيخ ؟ ومن هم الشيوخ الذين نتبعهم اصلا؟

عندنا في مصر دار الافتاء و الازهر و لجان مختصة

واذا كنا نتبع الشيوخ فما هي فائدة البرلمان؟

الشيوخ يقولون رأي الدين

و هم كالمستشارين و الخبير المختص للبرلمان

ثق يا سيدي ان قانون يصدر من البرلمان المصري سيكون مستمد من الشريعة الاسلامية ... 

اتعرف لماذا؟ 

لأن اغلبية نواب الشعب هم من المسلمين

غير صحيح

لانهم غير متخصصين

لماذا لا نكون مثل بقية البشر وعندما ننظر الي شئ ننظر اليه هل سيضرنا ام سينفعنا بدلاً من ان ننظر اليه هل سيرضي الله ام سيغضبه.

عشان احنا مسلمين!

صعبة دي؟

فتوي مثل هذه كان من المفروض ان يعتقل قائلها ويحاكم لأنه خرق النظام وابدي رأيه فيما لا يحق له ابداء الرأي فيه .

معنى كدة ان كل شيوخ الازهر قبل الحالي كان لازم يعتقلوا!

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

كتب الوطني:

لماذا لا نكون مثل بقية البشر وعندما ننظر الي شئ ننظر اليه هل سيضرنا ام سينفعنا بدلاً من ان ننظر اليه هل سيرضي الله ام سيغضبه.

كنت متفقا معك من البداية لظني انك تقصد شيئا آخر ... و ربما حتى المداخلة قبل الاخيرة و لكن ... لن تجد شخصا يوافقك على مداخلتك السابقة .. فسيفتقد المعنى الاخلافي لوجوده ... فهل ان وجدت الدولة او جماعة كبيرة من افرادها ان من المفيد للسياحة فتح بيوت للدعارة ... هل ستوافق انت .. ام ستعتبر نفسك خارجا عن النظام..

نعم انا ضد تسييس الدين بمعناه الذي يقول ان من يسير مجرى حياتنا هم الشيوخ و فتاواهم لا التشريع الثابت و القانون و الا كنا اشترطنا في نواب مجلس الشعب مثلا .. حصل على اجازة بالافتاء

نعم هذا ما وافقت على كلامك فيه

وافقت لان الفتاوى الزمنية تخضع للاهواء

و شيوخ الزفة يتكاثرون

و لكن

لا حياة و لا تشريع بدون اطار الاسلام

و الا سيصطدم بثوابت الناس و قواعد البناء الذي تقوم عليه فكرة الامة الصالحة .. كي يرضي المواطن عما يفعل ..فلابد من ان يؤمن بتوافقه مع الدين

و هنا تظهر الاشكالية ...

لو حكمنا و قلنا القرآن دستورنا فأي تفسير سنختار

بعض الشيوخ يأخذون بالاحوط و هو الاصعب

و البعض يعتدل

و هكذا

فمن هنا جاءت فكرة ان الاسلام اطار عام للحكم و ما يحويه من تفاصيل فهي مما يرضاه الناس فيرتضيه الرب

و بما لا يتضاد مع الاسلام

سياسة توفيقية يعني

أمل صغير

يناطح العماليق

يفتح يده و ينثر بذورا

و فرح شروق

هل سبيقى

هل سيعيش

هل سيطيق

رابط هذا التعليق
شارك

انا متأثر بالنموذج الايراني؟!؟!؟! 

ثق يا شيكو ان كل دولة اسلامية هي ايران ولكن بنسب متفاوتة ...

الأخ شيكو لم يقصد انك متأثر بها كنموذج لما يجب أن يكون .. و لكنك تحاول أن تجعل النظام الايراني هو حجة على الاسلاميين !!

و بعدين صحيح .. هو احنا حتى طلنا نكون مثل ايران !!!

تعيب علي حكم الخميني و رفسنجاني في ايران؟ ما رأيك بسيد قطب و واتباع تفكيره عندنا؟

لماذا المقارنة بين هؤلاء و سيد قطب رحمه الله ؟؟

من هم أتباع تفكيره ؟؟

ليس حجة على سيد قطب أن البعض من أنصاف المتدينين قرؤا كتبه و فهموا بطريقة خاطئة !!

ثم يجب أن تراعي أن الكتاب التي أسيء فهمها لسيد قطب .. كتبت و هو يعذب في سجون الطاغية عبد الناصر .. عليه من الله ما يستحق .. و ماذا كان ذنبه .. ذنبه أنه دعا الى حكم الشريعة !!

بل انه قتل بسبب ذلك !!!

مش عايز أقولك .. جرب الموضوع ده .. و شوف انت هاتكتب ايه !!

مارأيك في مجدي حسين ومحمد عبد القدوس؟

لست اعلم الكثير عن مجدي حسين .. و لكن ما المشكلة مع الأستاذ محمد عبد القدوس ؟؟

هناك موضوع فتحه أخونا الأستاذ مصري في نفس الركن .. بعنوان (الديموقراطية هي قلب الشريعة )

http://www.egyptiantalks.org/bforums/viewt...opic.php?t=6605

نصيحة لك .. إقرأه و اعلم كيف يفكر التيار الاسلامي !!

هذا النموذج من الصحفيين الذين يشيعون جوا عاما بالاكتئاب و القنوط؟

بصراحة ..اسمح لي .. حضرتك و من يتبنون هذا الفكر .. يصيبونني بأكبر اكتئاب في حياتي ..

أي اكتئاب هذا يا سيدي الفاضل الذي تصاب به عند قراءة كلام الأستاذ محمد عبد القدوس ؟؟؟

قل لي ؟؟

ما المطلوب منه ؟؟

أن يقول .. يا جماعة .. الاسلام دين عظيم .. و الدين بخير .. و احنا ناس ماشاء الله في أحسن حال .. و مش ناقصنا حاجة .. و حريات .. و عدل .. و مستوى اقتصادي .. و كلنا هانروح الجنة ؟!!!!

هل هذا ما تريد يا سيدي ؟؟؟

ام انك لا تقرأ الا شيوخ السلطة الذين يكتبون في الصحف الحكومية فقط؟

لا اظن أن احدا من رواد هذا المنتدى .. عنده استعداد لأن يثني على تلك الفئة من المشايخ !!

هل تسمع ما يقوله التيار الاسلامي للشباب في الجامعة؟

انا شخصيا أعرف و أسمع .. و مقتنع بما يقوله .. أما حضرتك .. نفسي أعرف ماذا تسمع من التيار الاسلامي ؟؟؟؟

أنا عايز أمثلة واضحة .. ومقولات تجدها سيادتك تعتبر ارهابا !!

ثق يا سيدي ان قانون يصدر من البرلمان المصري سيكون مستمد من الشريعة الاسلامية ...

منذ متى أصبح أعضاء المجلس الموقر يمثلون هيئة كبار العلماء ؟؟

منهم أشباه أميين .. لا يعرفون الألف من كوز الذرة .. و يفتون بأن هذا نافع و هذا ضار .. و هذا مطابق للشريعة و هذا مخالف !!!

بضعهم يمكن لا يعرف من القرآن الا رسمه ..بل شكله الخارجي فقط !!

و بعدين .. في مسلمين .. ماشاء الله .. يريدوننا أن نجعل الدين مجرد اسم فقط .. و مسجد و خلاص ..بعد ذلك .. كله مباح !!

ألا يدعي الشيوعيين أنهم مسلمون !!!

في أكثر من كده ؟؟؟

فأصدر الشيوخ فتواهم بأنها حرام بما ان التعامل معها ربا في الاسلام وهو ما جعل كثيرا من الناس في البداية تسأل هل وضع الفلوس في البنك حرام؟ 

وازدهر عالم "البنوك الاسلامية".

يعني اذا لم يتكلموا كانت ستصبح حلال ؟؟

بصراحة انا لا أدري من أين تستقي معلوماتك يا أستاذي الفاضل !!!

لماذا لا نكون مثل بقية البشر وعندما ننظر الي شئ ننظر اليه هل سيضرنا ام سينفعنا بدلاً من ان ننظر اليه هل سيرضي الله ام سيغضبه.

قال تعالى : ( أفرأيت من اتخذ الهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلا )

كلام منزل من فوق سبع سماوات .. الحمد لله على نعمة الاسلام و الله .. يصف الله تلك الفئة التي تتبع هواها في كل شيء ..

بصراحة لا أدري ما هو التعليق المناسب ..

بس نصيحة من اخ صغير .. راجع نفسك فيما تقول .. لأنني أخشى عليك من أن تدخل دائرة يخشى على صاحبها !!

والي الان تعتقد نسبة كبيرة من الناس ان البنوك الربوية حرام وتضع نقودها في البنوك الاسلامية التي لو علموا هي بشكل أو بأخر ربوية ايضاً!

على فكرة .. هذا الأسلوب الذي يعتمد على اخطاء الآخرين لبرر خطاه .. بيني و بينك .. أثبت فشل منذ زمن .. فانت تتكلم كمن يقول .. شايفين الملتحي النصاب .. شايفين المنقبة اللي بتسرق الغسيل !!!

لماذا الخلط .. انت بدات تتكلم في نقطة تحريم البنوك الربوية .. ما دخل هذا بالبنوك الاسلامية .. و من أين لك تلك المعلومات ؟؟؟

أم أنك تردد ما يردده عامة القوم !!!

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

هذا هو تخصصهم 

اي رجل دين يجب ان يجيب السائل بعلمه و فهمه للقران و السنة 

هذه وظيفته 

و ليس ما يصدره مجلس الشعب او الوزراء 

تخصصهم؟

هذا هو عين ازدواجية السلطات, ليس من حق احد اصدار التشريع الا البرلمان فقط.

عندنا في مصر دار الافتاء و الازهر و لجان مختصة 
هذا ما تقوله انت , ولكن انت تعلم جيداً ما يحدث في الشارع وما يقوله الشارع عن دار الافتاء وتعلم جيداً عدد الشيوخ الذين يصدرون فتاويهم وارائهم ...
الشيوخ يقولون رأي الدين 

و هم كالمستشارين و الخبير المختص للبرلمان 

رأي الدين هذا لا يؤخذ به الا في المسائل الاخلاقية فقط وليس لهم علاقة بسياسات الدولة المختلفةفي الاقتصادوالعلم و السياحة وغير ذلك مما يبدون ارائهم فيه.

غير صحيح 

لانهم غير متخصصين 

يعني نواب الشعب غير مؤهلين لاصدار القوانين؟

اهذا هو ما تريد قوله؟

ارأيت اللخبطة التي يسببها حشر الدين في كل شئ؟

عشان احنا مسلمين! 

صعبة دي؟ 

ايوه طبعا صعبة!

كفانا تخلفاً , الله سيرضي عنا عندما يرانا أقوياء ناجحين , ملتزمين باخلاق الاسلام ولن يرضي عنا لاننا نسمع اراء شيوخ الدين .

معنى كدة ان كل شيوخ الازهر قبل الحالي كان لازم يعتقلوا

نعم لأنهم خرقوا النظام .

********************

رابط هذا التعليق
شارك

شكلي هاتكلم في أ ب اسلام !!

هذا هو عين ازدواجية السلطات, ليس من حق احد اصدار التشريع الا البرلمان فقط.

معلش بقى .. اسمح لي .. ما هذا ؟؟؟

مش عارف أقول ايه ..!!!

هل البرلمان هو الله .. حاشا لله .. استغفر الله العظيم !!!

يا أخي .. اتق الله في نفسك و في دينك !!!

هذا ما تقوله انت , ولكن انت تعلم جيداً ما يحدث في الشارع وما يقوله الشارع عن دار الافتاء وتعلم جيداً عدد الشيوخ الذين يصدرون فتاويهم وارائهم ...

مش عاجبينك .. عندك علماء السعودية .. علماء الهند و باكستان .. علماء الشام .. علماء المغرب ..!!!

رأي الدين هذا لا يؤخذ به الا في المسائل الاخلاقية فقط وليس لهم علاقة بسياسات الدولة المختلفةفي الاقتصادوالعلم و السياحة وغير ذلك مما يبدون ارائهم فيه.

معلش .. ده رأي حضرتك .. و ليس رأي الاسلام !!

ثم من قال لك ذلك !!!

هو حضرتك يوحى اليك من السماء لتقول هذا .. ام أن حضرتك عالم امام مجتهد !!!

و لا التصدي للكلام في الدين أصبح موضة هذا العصر ..لكن من هب و دب يفتي فيه !!!

يعني نواب الشعب غير مؤهلين لاصدار القوانين؟ 

اهذا هو ما تريد قوله؟ 

ارأيت اللخبطة التي يسببها حشر الدين في كل شئ؟

نعم غير متخصصين .. و كثير منهم أجهل من الجهل نفسه .. أنصحك بان تشاهد أحد جلسات المجلس الموقر على الشاشة .. و شوف الناس اللي نايمة !!!!

ايوه طبعا صعبة! 

كفانا تخلفاً , الله سيرضي عنا عندما يرانا أقوياء ناجحين , ملتزمين باخلاق الاسلام ولن يرضي عنا لاننا نسمع اراء شيوخ الدين

أمال تسمع كلام مين ؟؟؟

خلاص أنا مش عايزك تروح لدكتور بعد اليوم !!

ممكن ؟؟

و تسمع كلام الدكتور ليه .. هو أحسن منك في حاجة ؟؟

هو درس الطب 7 سنين .. بس !!

يعني هي مشكلة !!

خلينا نعيش كده .. بوهيميين !!

انت كلامك غريب.. و أنا أحسن الظن لآخر الخط ..

بس انا عايزك تكتب موضوع في الركن الديني .. تعرفنا الاسلام الصحيح .. بما ان حضرتك عالم مجدد !!!

رحماك يا الله .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الوطني

طالما انت تخلط

فسنظل ندور في حلقات مفرغة

انت تخلط بين الفتوى من رجال الدين و بين قوانين مجلس الشعب؟

و تخلط ما يحدث في البرلمان و ما يحدث في الشارع

طالما الموضوع يعرض بها التشويش

فلن نجني الا الجدل

هذا هو تخصصهم

اي رجل دين يجب ان يجيب السائل بعلمه و فهمه للقران و السنة

هذه وظيفته

و ليس ما يصدره مجلس الشعب او الوزراء

تخصصهم؟

هذا هو عين ازدواجية السلطات' date=' ليس من حق احد اصدار التشريع الا البرلمان فقط.[/quote']

هل دار الافتاء تصدر تشريع ام فتوى؟

هل شيخ الازهر يصدر تشريع ام فتوى

خلط و ايما خلط

عندنا في مصر دار الافتاء و الازهر و لجان مختصة

هذا ما تقوله انت , ولكن انت تعلم جيداً ما يحدث في الشارع وما يقوله الشارع عن دار الافتاء وتعلم جيداً عدد الشيوخ الذين يصدرون فتاويهم وارائهم ...

خلطنا الشارع بالفتاوى و المختصين

الشيوخ يقولون رأي الدين

و هم كالمستشارين و الخبير المختص للبرلمان

رأي الدين هذا لا يؤخذ به الا في المسائل الاخلاقية فقط وليس لهم علاقة بسياسات الدولة المختلفةفي الاقتصادوالعلم و السياحة وغير ذلك مما يبدون ارائهم فيه.

يبقى لن نلتقي اساسا

غير صحيح

لانهم غير متخصصين

يعني نواب الشعب غير مؤهلين لاصدار القوانين؟

اهذا هو ما تريد قوله؟

ارأيت اللخبطة التي يسببها حشر الدين في كل شئ؟

لا مش لخبطة بسبب حشر الدين

انت الذي خلطت كله ببعض

عضو البرلمان غير متخصص في الدين اصلا

و لذلك يجب ان يرجع الى المتخصصين فيما يخص الدين

يعني قانون تجاري مثلا

يجب ان يستشيروا اللجنة الدينية في القانون قبل صدوره

اما القانون نفسه فاهل المجال المختص هم الذين يصوغونه

عشان احنا مسلمين!

صعبة دي؟

ايوه طبعا صعبة!

كفانا تخلفاً , الله سيرضي عنا عندما يرانا أقوياء ناجحين , ملتزمين باخلاق الاسلام ولن يرضي عنا لاننا نسمع اراء شيوخ الدين .

و ما علاقة التخلف بالدين؟

معنى كدة ان كل شيوخ الازهر قبل الحالي كان لازم يعتقلوا

نعم لأنهم خرقوا النظام

كدة قشطة خالص!

فليبدأ الجدل اللانهائي اذا

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

Quote

معنى كدة ان كل شيوخ الازهر قبل الحالي كان لازم يعتقلوا
نعم لأنهم خرقوا النظام .

لأ .. معلش بقى ..أنا نسيت أعلق على هذه النقطة !!

ده اسمه تطرف و ارهاب علماني .. و لا الاسلاميين بس هما اللي ارهابيين يا الوطني ؟؟؟

أنت تقول كلام في منتهى التطرف و الارهاب الفكري .. أي اعتقال هذا الذي تتكلم عنه يا مقدس النظام ؟؟؟

هو احنا قاعدين فين ؟؟ في روسيا البلشفية ؟؟؟

كأنك تتكلم عن راسبوتين مثلا !!

خرقوا النظام ... ماشاء الله .. النظام المنزل من السماء ..

لما المعارضة تعترض على النظام ..يبقى ماشي ..لكن شيخ من الشيوخ يقول ان هذا خطأ .. و يصدر فتوى شرعية ..يبقى اسمه مخرب و خارق للنظام ..

بصراحة .. ان كان هذا نظامك .. فأسأل الله أن لا يرينا هذا النظام يوما !!

على فكرة .. أمثال حضرتك هم أحد أسباب ظهور العنف الديني كما يسمونه .. !!

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

شيكو المصري كتب:

ما معنى الحرية مكفولة لفريق دون غيرة فالقاعدة الاسلامية لهم ما لنا و عليهم ما علينا .......... نفس ما يطبق على المسلم سيطبق على اتباع الديانات الاخرى

هل هذا هو ما قائم الأن، ام تعنى مستقبلا اذا ما طبقت الشريعة فى مصر، (و بالطبع ستكون على ضمانتك)؟؟

اما اذا كانت تعتبر حريات شاذة هي حريتك فهي لن تتاح للمسلمين كما لن تتاح لغير المسلمين

لا أفهم من ذكر أى شئ "شاذ"؟؟!!

ما علقت به للعزيز "الطفشان" عن سبب زجى بأمثلتى فى مداخلتى السابقة....أتعتبر هذة "حرية شاذة"؟؟!!

الموضوع دة بيتعلق بنسبة وجود ديانتك في البلد او امثالك في التفكير هل يمكن ان تذكرها ؟؟؟؟ و هل يمكن ان تضع رأيك على اساسها

لهذا انا اتفق تماما مع ما يطرحة العزيز "الوطنى".....

ما أدين به هو بينى و بين الهى... هو أمر خاص بى وحدى، لا يمكن جعله تحت اى سبب "وسيلة" للحصول على أى حق "مدنى" .... "أرضى"..... هذة من احدى مميزات "العلمانية" التى اؤمن بها "كأفضل نظام أرضى" يحكم "الجميع"

تحياتى....

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...