اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أنا ومفيدة.......(قصة حبي)

Ahmad Farahat

Recommended Posts

شديد..ويافع يااحمد.... :blink:

استمر استمر... :rolleyes:

حاضر يا ابو النسور

والله تشجيعك ده هوا اللي موقفنا على رجلينا يا سعادة الباشا

تشكر يا افندم

على الرغم ان الاحداث الي بترويها مر عليها اكتر من 14 سنة تقريبا ولكن لسة التفاصيل واضحة في ذاكرتك

كل حلقة وانا باقرا باحس انك بتكتب فيلم سينما شايفه قدامك او مسلسل في التليفزيون لأن الاحداث واضحة جدا

بس برضه فين البت مفيدة؟؟؟؟؟

مرمر

والله يا أختي الفاضلة إنني دائما ما أكون سعيدا بمرورك وتشجيعك الراقي والرقيق

لكن مفيدة لسه بترضع

أوعدك هنفطمها وتظهر

ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما

رابط هذا التعليق

• الردود 118
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

تسجيل متابعة واعجاب يا احمد وانا معاك بقرا كل التفاصيل ومش مستغربه لان احمد فرحات اليوم اللى احنا نعرفه لابد أن

يكون من الاول طفل ذكى متطلع يحب يعرف كل صغيرة وكبيرة 0 اسلوبك مشوق وياريت تحكى عن احمد فرحات لحد الان

وخلى مفيدة تظهربراحتها فى الاخر احنا مش مستعجلين 0

امانى

أحمد فرحات الطفل بيسلم عليكي وبيقلك يا خالتو أماني فين السيكولاتة بتاعتي

ربنا يخليكي يا رب

ونشوف ولادك أذكى منه وأحسن ومثقفين برضه كده وواجعين دماغكو بالقراية زي ما كنت أنا واجع دماغ والدي العزيزين

بما انى قرأت لك وبما انى مثل غيرى معجب احب اطمن على ال___مفيدة ياترى حشفها قبل ما ينتهى العصر

الحسناوى ؟؟؟؟

وبعدين يا أستاذنا انت تعبت عينى لون الكتابة زغلل عينى ولا عشان انا مقدرش اسيب الروايةبتاعةمفيدة

بصراحةبينى وبينك انت هايل جدآ بس مش تتجدعن كدةولا انت هتمط الحلقات وتنقطنا كل يوم بكلمتين

انت عايز نشجع بيب __بيب مفيدة

بيب __بيب أهلى

حاضر

هاعتمد على أربع أو خمس ألوان بس

وتشكر على المرور والمظاهرة الحلوة اللي عملتها

مفيدة بتسلم عليك قوي

رابط هذا التعليق

أنا معجب جداً بالقصة وحاسس بمواقف كتير فيها لأننى تعرضت لمثلها فى طفولتى, لدرجة أنا مدرستى فى المرحلة الابتدائية من سنة أولى حتى سنة ثالثة كان اسمها هدى أيضاً وأشعر نحوها بنفس أحاسيسك يا أحمد نحو مدرستك.

عموماً أنا قرأت القصة بالكامل لحد دلوقتى وأعتقد أننى عرفت من هى مفيدة, بس مش عارف أقول ولا أستنى عشان القصة تفضل مشوقة؟

والله يا استاذ محمد مفيش مانع تقول انك عرفتها إطلاقا

خصوصا ان فيه ناس زي ما تكون مستنيه حاجة زي ذهب مع الريح

انما بجد يا أستاذ محمد أنا سعيد بكلماتك جدا وأتمنى تكمل معايا للآخر

أنا هامشى ورا كلامك ياهندسة للآخر !!!

برضه فيه امرأة عندها 15 سنة ناضجة وتامة النضج - وهي حتى لسة ماطلعتش بطاقة الرقم القومي !!!!

ماعلينا - كمل ياعم أرسين وإلا شوية وهاتلاقي مرمر حرقت لك بقية القصة :blink:

البطاقة عند سن استاش يا كوكوا :rolleyes:

ثم يا كوكوا ازعل اوى لو لسه لحد دلوئتى معرفتش مين الدلعدى مفيدة .

بالمناسبة ليك حفلة استقبال فى المدرسة بتعتى لتعليم اللغة العربية والنبي لا تجعله يفوتك وقولى رايك انا محفظة العيال النشيد بنفسي وخصوصا نووووووفل :blink:

يا كوكو يا حبيبي

زمان كانت البنات بتتجوز من 12 سنة

انت مش صعيدي ولا ايه

ثم بدرية شكلها كده هتفضح أمر مفيدة هيا ومرمر

لازم الحق يا ولد

رابط هذا التعليق

الميول النفسية........

ربما كان هذا ما أحتاجه في تلك اللحظة.....

كيف يمكن أن أقتحم الميول النفسية؟ وأن أفهمها؟ وأن أعرف دخائل تلك النفس التي تتكون مع الطفولة والمهنة والبيئة المحيطة بالإنسان كما كنا نتعلم صغارا؟

وقد تعلمت كلا الأمرين من حواديت تلك المجلات......

دعوني أتأمل معكم شخصيات مجلة سمير سريعا........

أشرف الشريف ظابط مباحث يتميز بالذكاء ويصلح ليكون بديلا ما لشيرلوك هولمز

زيكو زكي (ز..ز) صبي ذكي يحب الإختراع والإكتشاف لكنه ليس متفوقا للغاية في دراسته ويمكن أن يكون بديلا ما لأديسون

د.جمال حسن طبيب في منظمة الصحة العالمية يجيد الكارتيه ويحارب بهم الأشرار

سيف مهاجم النصر لاعب كرة قدم رائع ويمكن أن يحتوي على أذهان العديد من القراء لولع الناس بهذه الرياضة

رهوان ربيب الأدغال نظير رائع لشخصية طرزان

البواسل (باسل وعمروفلفل وأحمد) قصصهم تتميز بمغامرات المجموعة كسلاحف النيجا أو كمغامري القوة

وهناك أيضا شخصيات أخرى كدندش وكراوية وفريد (فلفل) وهناك الفارس علاء وصديقه زياد إلى جانب سمير نفسه وتامر(تهته) والذي تتميز شخصيته بالرشاد والذكاء والإتزان الشديد

كل هذه الشخصيات تتميز بأحادية الإيقاع فهي توضع في مواقف تحتاج منهم اختيار الصفة الأساسية في حياتهم كالإختراع أو القتال أو أي شيء آخر لكنها ليست شخصيات مركبة أو معقدة يمكن عن طريقها فهم الكائن البشري كما يظهر في شخوص أخرى نراها على شاشة الدراما......

والشخصية أحادية الإيقاع وسيلة من وسائل التلقين الخبروي في الحياة صالحة في كل زمان ومكان لمعرفة شيء خاص عن بيئة كالأدغال كما في شخصية رهوان أو عمل كالضابط كأشرف الشريف إلى آخر ما هنالك من هذه الأمثال التي يمكن بها للطفل أن ينهض ليرى ما حوله من بيئات سابقة وأعمال قد يتطلع في حداثته لامتهانها.....

لكن مجلة سمير لم تستطع رغم كل هذا أن تمنحني أحاديات الصفات بمعنى أنها كانت تقدم لي أحادية البيئة وأحادية المهنة وأحادية ألإيقاع أيضا لكنها لم تصنع معي ما يمكن تسميته بالشخصية المركبة......

في مجلات ميكي وجدت العكس نوعا ما فالمجلة تعتمد على القصص بنسبة تصل إلى 95% كما أنها لا تهتم بشكل كبير بالمعلومات العامة فقط قد تجد صفحتين في باديء المجلة ومثلهم في آخرها وربما في الوسط قد تقرأ تحقيقا أو أي شيء آخر......

كما أننا نلتقي بشخصيات مركبة في قصصها رغم أن بعضها أحادي الإيقاع كعبقرينو ومحظوظ.......

وهناك الثري البخيل كعم دهب (سكروج) أو البطة العصبية بطوط (دونالد دك) بجانب البطل الرئيسي ميكي وصديقه الوفي بندق (جوفي) وحبيبته الرقيقة (ميمي مواس).......

وهناك الأولاد الثلاثة سوسو ولولو وتوتو المعروفون ( بهيوي ولوي وديوي) وهناك أيضا ديزي (زيزي) وجيو (عبقرينو) إلى ما هنالك من الشخصيات الرائعة التي رأيتها على شاشة التليفزيون قبل قراءة مغامراتهم.....

وما بين شخصيات ميكيفل (مدينة ميكي) وداك فيل (مدينة البط) كنا نتعايش مع شخصيات هي في عالم الطيور والحيوانات الأليفة ونتعامل معهم وكأنهم من بني البشر......

كانت تلك القصص تمنحني إدراكا نوعيا بما نسميه الشخصية المركبة فبطوط مثلا يظهر في بعض الأحيان ذكيا واحيانا يبدو في منتهى الغباء وتعيسا وناجحا وفاشلا وسعيدا ومحبا لزيزي ومتشاجرا معها واكولا وهو في كل هذا يعبر عن النفس الإنسانية بكل ما فيها من مميزات وعيوب......

لهذا كانت مجلة ميكي تمنحني شيئا ((على قلة معلوماتها)) لا تمنحه لي مجلة سمير وعلى الرغم من أنه عالم مقتبس من عالم والت ديزني إلا أن ثراءه الشخصي كان يضيف لي الجديد فالضحكة الهنيئة والفكرة الثرية كانت تضفي على نفسي نوعا جديدا من التفكير.....

فالشخصية المركبة هي واقع النفس البشرية حتى وإن بدت ذات نغمة أساسية وأخر توافقية.......

فالنغمات التوافقية من شأنها ان تميز النغمة الأساسية لإدراك صاحب الصوت الأصلي وهذا كان شأن تلك القصص معي.......

فأنا أفتش ما بين السمات المتجاورة للعثور على مفتاح ما لشخصية البطل وهذا ما كان يتراءى لي في تلك القصص......

ولكن أعتقد أن هناك ما ينبغي شرحه لتبيان المقصود من هذا الكلام

وهذا يقتضي سرد بعض الأفكار

والحواديت

رابط هذا التعليق

ايه ياعم احمد ده .. تبقى زينة الشباب وبعدين تحب لى واحده اسمها مفيدة ...!!

ده اسم بالذمة .. عامل زى مدام نظيفه بالضبط .. المعنى جميل بس مينفعش يبقى اسم واحدة ( تتحب )

وبعدين متنساش ان محدش طايقها والناس بتخاف تبص فى وشها مش لأنها وحشة .. لكن لأن السائد إن العلم ضلمة والجهل نور .

على العموم ربنا يديلك طولة العمر وتحبها من بعيد لبعيد ومتتجوزهاش غير بعد عمر طويل مع واحدة تانيه بنت حلال .

لأنى بصراحة مش هاكون سعيد وانا باحضر ال .....الفرح

( كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ماسمع )

رابط هذا التعليق

تم مسح مداخلاتي للانسحاب

:waf:

إلهي.... :P

ايه ده!! :unsure:

هي مفيده فين يابني.... :blink:

ليكون خطفها الدبور المريض نفسيا :lol: :lol: :lol: ...

إلهي تنشل يادبور يا أكتع :D

تم تعديل بواسطة النسر المصري

يارب الرحمه..!!

رابط هذا التعليق

يا نسور حد قالك انه اجوزها ..........

هو بس حبها وزي ما انت عارف هي 15 سنة بس....

هو مستنيها تكبر شوية .......

ولا انت بعد ما اجوزت بقيت نفسك تجوز الناس كلها ........

مرمر

عندما نتكلم بصدق.....

ونستمع بهدوء....

وننقد بإخلاص......

نحصل على حوار هادف.....

لست مجبرة أن يفهم الآخرين من أنا؟ فمن يمتلك القلب والروح أنا له كتاب مفتوح

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

رابط هذا التعليق

متشكر جداً باباشمهندس أحمد على كلامك الجميل وعلى قصتك المفيدة. أنا بحاول أستفيد منها على قدر الإمكان لأنها فعلاً تحتوى على معلومات مفيدة جداً فى تربية الأطفال.

أعتقد إن مفيد هى هواية القراءة, وبالتأكيد القراءة مفيدة فعلاً لأى إنسان.

مش عارف بقى تخمينى صح ولا لأ

شكراً :unsure:

بدون مبالغة، اللي ناقص عشان نفهم، إن المشير يطلع في بيان على الهوا وفي ايده السلاح ويقول: أيوة يا شعب احنا الطرف التالت، واحنا اللي ورا موقعة الجمل وماسبيرو والعباسية (1) والسفارة الإسرائيلية ومسرح البالون ومحمد محمود ومجلس الوزراء وبورسعيد والعباسية (2)، عايزين حاجة يا شعب؟

shawshank

رابط هذا التعليق

الأستاذ محمد عبد العزيز كتب :

أهو الأستاذ محمد حرق لك القصة ياعم أرسين علشان إنت عملت زي مؤلفين المسلسلات المصرية لابد من المط في الأحداث حتى الحلقة الثلاثين :unsure:

طبعا تخمينك صح مليون المية ياأستاذ محمد .

وبعدين يانجفة تبقى عارفة مين مفيدة وماتقولي ليش حتى في السر علشان مابقاش كدة على عمايا :blink:

على فكرة يانجوفة : البطاقة القومية بتطلع للرجال عند 16 سنة - وللبنات عند 8 سنين :P

اسألوا الأيام .......... اسألوا الآلام

من الملام إذا ......... وكلنا لوام

رابط هذا التعليق

ايه يا كوكو مفيدة مش القراءة بس هو برضه قرب

وبعدين لو البنات بتطلع رقمهم القومي عند 8 سنين يبقى انا مطلعاها من 8 سنين ؟؟؟؟ :unsure:

شدوا حيلكوا يا رجالة

مرمر

عندما نتكلم بصدق.....

ونستمع بهدوء....

وننقد بإخلاص......

نحصل على حوار هادف.....

رابط هذا التعليق

غلططططط...غلللططططططط...ميه ف الميه غلط...

مفيده مش هواية القراءه..........انا عارف مين مفيده بس مش هقلوكم...

اللي عاوز يعرف ....يقابلني تحت كوبري امبابه الساعه عشره بالليل الصبح والدنيا بتقلب مغرب كده....ويجيب معاه قفصين عنب بناتي ...وانا اقوله

يارب الرحمه..!!

رابط هذا التعليق

يعني جبت الديب من ديله يا نسور طيب ما احنا كلنا عارفين ......... :lol:

مرمر

عندما نتكلم بصدق.....

ونستمع بهدوء....

وننقد بإخلاص......

نحصل على حوار هادف.....

رابط هذا التعليق

ايه ياعم احمد ده .. تبقى زينة الشباب وبعدين تحب لى واحده اسمها مفيدة ...!!

ده اسم بالذمة .. عامل زى مدام نظيفه بالضبط .. المعنى جميل بس مينفعش يبقى اسم واحدة ( تتحب )

وبعدين متنساش ان محدش طايقها والناس بتخاف تبص فى وشها مش لأنها وحشة .. لكن لأن السائد إن العلم ضلمة والجهل نور .

على العموم ربنا يديلك طولة العمر وتحبها من بعيد لبعيد ومتتجوزهاش غير بعد عمر طويل مع واحدة تانيه بنت حلال .

لأنى بصراحة مش هاكون سعيد وانا باحضر ال .....الفرح

يا سيدي أهي كلها أسماء هنعترض

المهم تعجبك الحدوتة بتاعتنا

أما عن الجواز فثق إن أي بنت حلال سأتشرف بالإقتران بها ستكون ضرة على مفيدة هذه لا العكس

أما عن الفرح هحاول أجيبك إنت تحديدا علشان تحضره

بس إدعيلي أفضل في المحاورات

لحد ما اتجوز

رابط هذا التعليق

بما انهم يحاولون الوصول الى عقل الكاتب والوصول الى مفيدة فهناك اقتراح لكل من يريد معرفة مفيدة ودورها فى حياة الكاتب !! الأقتراح هو تمرين بسيط يبدأ بتغميض العينين ثم نفس عميق من الهواء النقى ودة مش موجود فى مصر الا من خلال شركة (محمود مصطفى )للهواء النقى وسعرة رخيص وفى متناول الجميع اللى عايز يبعت حوالة بريدية بمبلغ 5ج مصرى لاغير وعندها سيتمكن من التفكير الجيد لأن الهواء النقى هيساعدة على التفكير والتخمين والتعرف على من هى مفيدة وكمان هتشمو هواء غير ملوث ورخيص من عندى وانا أوعدكم بالتخفيض للطلبيات الكبيرة وفى نسبة للكاتب مش بطالة وهدية لأول مشترى

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق

إلهي يسعدك يا أحمد يابني بمفيده ويصلح قلبك

إلهي تحبك وتحبها كمان وكمان وتفضلو متجوزين كده على طول

إلهي لاتفترقو عن بعض ابدا ابدا ياضنايا

إلهي.... :lol:

ايه ده!! :happy:

هي مفيده فين يابني.... :lol:

ليكون خطفها الدبور المريض نفسيا :lol: :lol: :lol: ...

إلهي تنشل يادبور يا أكتع :D

يا نسور حد قالك انه اجوزها ..........

هو بس حبها وزي ما انت عارف هي 15 سنة بس....

هو مستنيها تكبر شوية .......

ولا انت بعد ما اجوزت بقيت نفسك تجوز الناس كلها ........

مرمر

سيبيه يا مرمر

أصل أنا عارف

هوا في العسل دلوقتي

ربنا يخليه في العسل كده على تشول

وبعدين مفيدة خلاص هتتكلم قريب

في القصة طبعا

رابط هذا التعليق

متشكر جداً باباشمهندس أحمد على كلامك الجميل وعلى قصتك المفيدة. أنا بحاول أستفيد منها على قدر الإمكان لأنها فعلاً تحتوى على معلومات مفيدة جداً فى تربية الأطفال.

شكراً :happy:

فعلا قربت يا أستاذ محمد

لكنها ليست القراءة

فالقراءة لا أراها كل صباح

ولا أراها في المساء ايضا

هي شيء آخر

حاول مرة أخرى

رابط هذا التعليق

الأستاذ محمد عبد العزيز كتب :

أهو الأستاذ محمد حرق لك القصة ياعم أرسين علشان إنت عملت زي مؤلفين المسلسلات المصرية لابد من المط في الأحداث حتى الحلقة الثلاثين :lol:

طبعا تخمينك صح مليون المية ياأستاذ محمد .

وبعدين يانجفة تبقى عارفة مين مفيدة وماتقولي ليش حتى في السر علشان مابقاش كدة على عمايا :lol:

على فكرة يانجوفة : البطاقة القومية بتطلع للرجال عند 16 سنة - وللبنات عند 8 سنين :lol:

ايه يا كوكو مفيدة مش القراءة بس هو برضه قرب

وبعدين لو البنات بتطلع رقمهم القومي عند 8 سنين يبقى انا مطلعاها من 8 سنين ؟؟؟؟ :lol:

شدوا حيلكوا يا رجالة

مرمر

غلططططط...غلللططططططط...ميه ف الميه غلط...

مفيده مش هواية القراءه..........انا عارف مين مفيده بس مش هقلوكم...

اللي عاوز يعرف ....يقابلني تحت كوبري امبابه الساعه عشره بالليل الصبح والدنيا بتقلب مغرب كده....ويجيب معاه قفصين عنب بناتي ...وانا اقوله

يعني جبت الديب من ديله يا نسور طيب ما احنا كلنا عارفين ......... :happy:

مرمر

الرفاق حائرون......

يفكرون....

يتسائلون....

في جنوووووووووووووووووووووووووووون

حبيبتي أنا

من تكون

حبيبتي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رابط هذا التعليق

امنيجي يا أحمد اومينجي :lol:

صحيح اني مااعرفش يعني ايه.......بس اكيد حاجه حلوه :lol:

في الانتظار :lol:

متخافيش يا سمسومة

مش هقعدك كتيييييييييييييير

بما انهم يحاولون الوصول الى عقل الكاتب والوصول الى مفيدة فهناك اقتراح لكل من يريد معرفة مفيدة ودورها فى حياة الكاتب !! الأقتراح هو تمرين بسيط يبدأ بتغميض العينين ثم نفس عميق من الهواء النقى ودة مش موجود فى مصر الا من خلال شركة (محمود مصطفى )للهواء النقى وسعرة رخيص وفى متناول الجميع اللى عايز يبعت حوالة بريدية بمبلغ 5ج مصرى لاغير وعندها سيتمكن من التفكير الجيد لأن الهواء النقى هيساعدة على التفكير والتخمين والتعرف على من هى مفيدة وكمان هتشمو هواء غير ملوث ورخيص من عندى وانا أوعدكم بالتخفيض للطلبيات الكبيرة وفى نسبة للكاتب مش بطالة وهدية لأول مشترى

أيوة والله يا أستاذ محمود

وياريت النسر يبيع بلب من مقلته

وبدرية تدور بالحاجة الساقعة

أما مرمر فتوزع ورق يناصيب

وتبقى تجارة على حس مفيدة

ونشكر السيد مدير الأمن على رعايته للمباراة :happy:

رابط هذا التعليق

الثقافة هي الحياة......

ليست مجرد حشو معلومات عامة في الرؤوس أو عرض عضلات عقلية أو أي شيء من هذا القبيل......

إنها إدراك عقلي بالحياة وما في الحياة من نفوس ومشارب وافكار......

وأن تدرك الله وما وراء الله من غيبيات ومعجزات وجنة ونار وملائكة إلى جانب الأنبياء أيضا فأنت تعرف منشأ الحياة وسر الوجود إلى جانب إدراك آخر بهدف الوجود والخلق.........

وتلك مرحلة مهمة....

وأن تدرك ما في الحياة من بشر متنوع في بيئته وإدراكه وتنوع أساليب حياتهم فتلك مرحلة أخرى قد تحصل عليها بالخبرة وقد تحصل عليها بقراءة الروايات......

لكن كلا الأمرين مطلوب فمن الروايات والقصص سوف تتعرض إلى جوانب قد لا تراها في الحياة لأن بعض الروايات تعتمد على الفنتازيا أو على الأمور الشاذة التي قد لا نراها في الحياة بشكل كبير رغم أنها موجودة خلف ستار سميك من طبائع الأشياء....

فلو نظرنا نظرة سريعة على شخصية عم دهب (سكروج ماك داك) والإسم ماك يمنحه رنينا إسكتلنديا ظريفا ليعبر عن موطن الشخصية الأصلي سنجد أنه شخصية معقدة للغاية

فحياته التي حفلت بالمغامرة منذ أن كان شابا وبحثه عن الذهب وطموحه في أن يكون أغنى رجل في العالم كل هذا جعله بخيلا......

ولا أنكر أنني كنت كثيرا ما أفكر في تلك النقطة المعقدة ، هل هذا الشخص بخيل كامل أم أنه بخيل إلا خمسة؟

ففي مغامرة من مغامراته الشخصية جاءته رسالة تفيده بأنه سيكون رئيسا لنادي البليونيرات لتجاوز دخله جميع الأثرياء فشعر بسعادة كبيرة عكرها شيء غريب.....

كانت هناك مادة في قانون النادي تجبر الرئيس على انشاء حمام سباحة واقامة حفلة كل شهر وعمل رحلات إلى أوروبا وأشياء أخرى (تخرب البيوت).......((هذا في الوقت الذي كان بطوط مدينا له بمائة جنيه))

يقوم عم دهب بحساب الزائد عن الحد كي لا يكون رئيسا ناديا للبليونيرات فيكون الفارق هو جوال كبير يقرر أن يوزعه على الناس في حالة كرم مفاجئة لجميع سكان مدينة البط (داك فيا)......

وعندما يقف ليعلن في نادي المليونيرات أن ما ينقصه مائة جنيه فقط ليكون رئيسا لنادي المليونيرات يأتيه بطوط بالمائة الجنيه المدين له بها فيتولى رئاسة النادي!!!!!!!!!

فهو يبدو لنا في تلك القصة مسرفا لكن الحقيقة أنه ينفق القليل نسبة إلى الكثير وربما هذا نوع من أنواع البخل الفظيع بحق، ولكنه يبدو لي أحيانا ليس بخيلا لهذه الأسباب......

إنني أعتقد أنه في مباراة مع الآخرين في سباق المال وهناك قصص كثيرة في هذا الصدد يظهر فيها متباريا مع ياقوت ((عدوه اللدود)) على أكثر الناس ثراءا.....

وفي مرات أخرى يبدو قويا وصعب المراس ولا يمكن هزيمته بسهولة وفي مرات أخرى تراه ينفق الملايين من أجل الحصول على المليارات أي أنه رجل أعمال من قمة رأسه وحتى أخمص قدميه يفهم فن البيزنس وفن الحياة لكن البخل هو عقدته الشخصية التي لا يمكن أن يتوقف عندها لأسباب كالتي ذكرتها أو أسباب أخرى قد يختلقها له الكثيرون من محبيه......

فالبخل كصفة ذميمة لم تكن أحادية الإيقاع مع هذا الشخص العجيب ربما لمهارة المؤلفين أو لاتساع حدود تلك الشخصية الرائعة والتي أضافت لعقلي آنذاك الكثير من الأفكار حول البخل وعلاقته برجال الأعمال.....

لكنني أعتقد أن أفضل شخصيات والت ديزني هو بطوط بل إنه يكاد يتفوق على ميكي نفسه في تنوع حالاته المزاجية وإن كنت لا أحاسب أفلام الكارتون بما قرأته على الورق، فالورق منحني شيئا ربما لم تمنحه لي الأفلام والتي بدأت قديما على عهدة والت ديزني.......

فبطوط كان يبدو لي هو الإنسان بكل نقاط ضعفه وقوته، في سعيه أحيانا خلف المراهنة حين يبحث عن الكنوز، وعن المخاطرة حين يرغب في العمل كرائد فضاء، وعن الأبوة في تعامله مع أبناء شقيقته، وعن الحب في علاقته بزيزي، وعن الولاء في علاقته بدهب.......

وهو يغار من محظوظ أيضا، ويحب عبقرينو، لكنه هو الحلقة الوسطى بين كل هؤلاء فكلهم يدورون في فلكه رغم أنه لا يتميز عنهم في المال أو الذكاء أو حتى الجمال......

إنه كالملح في الطعام أو كالخيط بين أحزاء الثوب لكنه أيضا أكثر شخصيات ديزني شهرة وسعة في الإيقاع....

بين يدي عشرات القصص عن بطوط وكلها تكفي لتوضيح تلك النقاط لكنني سأكتفي بقصة كانت بعنوان (مكانك في الدنيا) نشرتها مجلة ميكي عام 1995 في عيد ميلاد بطوط الواحد والستين.....

يخرج بطوط ليحصل على وطيفة جديدة هي حارس في المتحف في يوم عيد ميلاده (9 يونيو) متثاقلا لكنه يسألة أبناء أخته ماذا يذكرهم هذا اليوم فيجيبون إجابات غريبة كعيد المؤسس لمدينتنا أو اليوم السابق ل 10 يونيو أو يبقى 200 يوم على رأس السنة مما يجعل بطوط يشعر بالحزن الشديد ليقول لا شيء إنه عيد ميلادي.......

يندب بطوط حظه ويتحدث عن تفاهة حياته وعن أن حياة أقربائه ما كانت لتتغير في حال غاب عن الوجود ثم يذهب ليملأ استمارة الوظيفة ليجد أن اللوائح تجعل من الستين عمرا للتقاعد لكنه يحصل على ساعة كتذكار للدقائق التي عمل فيها.......

في الطريق للخروج يرتطم بقدر يخرج منه جني يسمي نفسه بجني أعياد الميلاد حيث يلبي أمنية واحدة إذا ما فرك أحد القدر في عيد ميلاده وبعد نقاش طويل يفشل بطوط في إقناع الجني برغبته في زيادة عدد الأمنيات فيغضب الجني ويذهب للعودة إلى القدر غير أن بطوط يتركه قائلا.....((ليتني لم أولد))

فينتفض الجني نحوه ويقول حسنا موافق لقد لبيت أمنيتك فأنت لم تولد، يناقشه بطوط مرة أخرى فيغضب الجني ويأمره بالرحيل....

عندما يخرج من المتحف يفاجأ بأن مدينة البط قد أصبحت كالأطلال المحترقة ويفاجأ بأن عبقرينو المخترع البقري قد اشترى مزرعة الجدة بطة وأنه في اختراع من الإختراعات تعرض لإشعاع تسبب في تحويله لإنسان بمخ عادي......

يذهب إلى خزانة عم دهب فيفاجأ بالجدة بطة تعمل كسكرتيرة هناك ولكن عند زيزي التي اشترت منه البناية وحولتها إلى دار للنشر وأصبحت تكتب مذكراتها وذلك للفراغ الذي أصاب حياتها لكن المال لا يعوض الوحدة ولا يعني السعادة أيضا.......

وقد هال بطوط ما رآه في زيزي حيث أصبحت ملونة مبهرجة تسرف في استخدام الزينة عصبية المزاج لذلك فإنها قد طردته شر طردة....

حتى عم دهب والذي قد حل في خدمته ((لوز)) الذي أصبح بديلا لبطوط في حياته تسبب بغبائه في منح قرش الحظ لسونيا الساحرة مما جعلها ثرية للغاية كما أفلح ياقوت في السيطرة على أمواله والخروج بها للخارج مما جعل عم دهب فقيرا ومن ثم أصبحت مدينة البط كأنها من العصور الوسطى.......

أما سوسو وتوتو ولولو فقد أصبحوا في كنف محظوظ ثلاثة براميل يأكلون ويشربون ويشاهدون التلفزيون باستمرار دون عمل أو رياضة أو حتى معسكرات الأشبال التي كانوا نجومها في يوم من الأيام.....

لم يتغير حظ محظوظ فقط تسبب حظه وثراءه في إفسادهم كما أصبحت عصابة القناع هي الشرطة في المدينة.........

أووووووووووووووووووه.......خرااااااااااااااب.........

كل هذا جعل بطوط يعود أدراجه إلى المتحف عله يعود إلى الحياة لأنه حتى في عدم وجود قيمة له كان مؤثرا في حياة الآخرين، وبالفعل يكتشف أنه كان نائما أو أنه لم يكن نائما في الواقع لكنه اعتقد هذا فيعود إلى منزله فيفاجأ بحفل عيد ميلاده وأن أحدا لم ينس هذا الأمر مطلقا.........

كانت هذه القصة ذات تأثير رائع علي لا أنكره ولا أعتقد أنكم تنكرون ما خلف القصة من أبعاد بغض النظر عن المسميات أو ما هنالك من الأفكار........

لكنني سأعود قليلا للخلف من أجل أمرين هامين...........

الأول أنني سافرت للمنيا في هزيارة عائلية أعتقد أنها كانت في إجازة صيف 1994

والثاني أن عدد المجلات كان ضخما.......

ورهيبا

وكان لابد من الحفاظ عليها.......

وللحفاظ عليه......

كان لابد من مفيدة.......

فمن هي مفيدة يا ترى؟؟؟؟؟

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...