اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أنا ومفيدة.......(قصة حبي)

Ahmad Farahat

Recommended Posts

في ذلك العام أيضا صعدت مصر إلى نهائيات كأس العالم وكنت أتابع الكرة وأنا لا أفهم شيئا.......

وكانت عمتي تأتي إلى بيتنا وتشاهد كرة السلة وتتحدث عن رمية ثلاثية وسلامية واشياء لا أفهمها.......

وكنت أذهب إلى منزل جدي وأشاهد برامج الأطفال ولا زلت أذكر كرنبة الجميلة وبقلظ.......

كما كنت أتابع برنامجا غريبا اسمه البرلمان الصغير وكنت أتعجب من هؤلاء المتشاجرين دائما........

كانوا جميعا أطفالا أكبر مني في السن لكنني كنت أشعر أنهم يتحدثون في شيء خطير فعلا إذ كانت وجوههم تنطق بالجدية والصرامة........

لكن عيني ووعيي لم يتفتح إلا على حلقات مسلسل مازينجر وقتها كنت لا أتحدث إلا بالفصحى بسبب هذا المسلسل فقد كان لابد علي فهمه ولأفهمه لابد وأن أعيش لغتهم فكنت أسأل عن الكلمات الصعبة وكنت دائما على سني الصغير ما أقول لوالدتي إذا ما قالت لي شيء حسنا أو موافق.........

وإذا ما طلبت الأكل أقول لها أحضري لنا الطعام يا أمي

كانت حمى ماهر وفاتن والدكتور خيري متمكنة مني للغاية وكنت دائما ما أتخيل سريري وكأنه الحوامة التي ستقلني على رأس مازنجر لأهزم الأشرار.......

لكنني هناك في الطريق أشياء تعثرت فيها

أن هناك في الأعلى إله واحد

وأن هناك ثمة رجل اسمه محمد لكنه ليس كمحمد مصطفى صاحبي في المدرسة أو أي محمد أنا عرفته في حياتي

لم أستوعب هذا الأمر سريعا في طفولتي

واذكر اليوم الذي حولت فيه والدتي على إذاعة لنقل فعاليات صلاة الجمعة وقالت لابد من هذا كي لا نغضب الله......

أذكر وقتها أنني كنت دائما ما أحب المقارنات

ماما..... مين أقوى......الفيل ولا الأسد

ماما......مين أسرع.....الأرنب ولا النعامة

ماما..... مين أحلى....... إنتي ولا نيللي

وهكذا.......حتى بدأنا نتحدث عن الله

- ماما هوا الله أقوى من مين

- أقوى من كل الناس

- يعني لو الناس اتجمعت برضه الله يكسبهم

- أيوة يا حبيبي

- حتى لو كان مازينجر معاهم

- ايوة يا حبيبي

- يعني ربنا أقوى من مازنجر كمان

- مازنجر ميجيش في قوته حاجة

- يعني كام من عشرة

- ولا شيء

- ولا حتى واحد من عشرة

- يا ابني مازنجر ده خيال مؤلف

- لأ يا ماما حرام عليكي ده ابو الغضب تعبان منه قوي

- برضه ابو الغضب ده خيال

- وماهر

- وماهر

-وفاتن

-وفاتن

والدكتور خيري ورفيع وبيطو وسامي

- يا ابني الكرتون كله خيال

- امال الحقيقة فين

- الحقيقة هيا اللي حواليك دي

كنت في هذا الحديث أبحث عن غاية القوة وغاية الحياة معا

فمن هو الله وما هي الحياة لكنني لم أعر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اهتماما كبيرا ربما لأنني كنت أبحث عن القوة بمعناها العضلي لا قوة الإنسان الذي يمتلك من القوة في نفسه ما لا يمتلكها في عضلاته......

وقتها اكتشفت ايضا أن الله هو الذي خلقناو أن محمدا صلى الله عليه وسلم هو الذي أخبرنا بهذا

كنت لا أعرف ما هي أهمية محمد ولماذا أستمع كثيرا الى اسمه في كل آذان يذاع في التلفاز وكل حديث ديني يأتي قبل نشرة الأخبار أو بعد صلاة الجمعة والتي كنت لا أرى وقتها والدي موجودا في المنزل دون أن أعرف السبب.......؟؟؟؟؟

بالتأكيد أنا انقل تلك اللحظات بمفهوم الطفل آنذاك فأنا كنت أدرك وقت طفولتي ((وهذا شيء غريب بالنسبة لطفل)) أن ما سأبنيه في هذه المرحلة سوف يبقى إلى أن أموت لذلك كنت لا أضيع وقتا في المعرفة لكنني اكتشفت عندما كبرت أن صفة سيئة نمت مع هذا النهم وهي صفة الفضول........

ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما

رابط هذا التعليق

• الردود 118
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

هاه وبعدين

مفيدة دي اصغر منك بكتير قوي يعني هي لسة متولدتش لحد دلوقتي؟؟

ربنا يستر وتظهر

مرمر

عندما نتكلم بصدق.....

ونستمع بهدوء....

وننقد بإخلاص......

نحصل على حوار هادف.....

لست مجبرة أن يفهم الآخرين من أنا؟ فمن يمتلك القلب والروح أنا له كتاب مفتوح

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

رابط هذا التعليق

تم مسح مداخلاتي للانسحاب

:happy:

تم تعديل بواسطة النسر المصري

يارب الرحمه..!!

رابط هذا التعليق

احييك فعلا يااحمد فرحات ..

استطعت ان تجعلنى اتابع الحكاية ....

وانتظر بشغف تسلسل الاحداث ..

.....خصوصا وانا اعلم ...(( مغزاها ..!!))..

اعجبتنى طريقة تقمصك لشخصية الطفل ونقلها او تصويرها لنا كما هى ...بدون اى تحفظ او رتوش او خوف من اى كلمة (( غير ملائمة )) من الممكن ان تأتى على لسانه ...

فى انتظار تتابع الحكاية ....

بدون اى انتظار للنهاية ....

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق

هاه وبعدين

مفيدة دي اصغر منك بكتير قوي يعني هي لسة متولدتش لحد دلوقتي؟؟

ربنا يستر وتظهر

مرمر

هيا اتولدت بعدي بسبع سنين

على كل حال قربنا

كلها سبعين حلقة كده

رابط هذا التعليق

اديلو ياأحمد...اديلو ماترحمش....

انا قاعد مستنظر الحلقه تلو الأخرى

حاضر

الحلقة الرابعة هتنزل بعد شوية

رابط هذا التعليق

احييك فعلا يااحمد فرحات ..

استطعت ان تجعلنى اتابع الحكاية ....

وانتظر بشغف تسلسل الاحداث ..

.....خصوصا وانا اعلم ...(( مغزاها ..!!))..

اعجبتنى طريقة تقمصك لشخصية الطفل ونقلها او تصويرها لنا كما هى ...بدون اى تحفظ او رتوش او خوف من اى كلمة (( غير ملائمة )) من الممكن ان تأتى على لسانه ...

فى انتظار تتابع الحكاية ....

بدون اى انتظار للنهاية ....

ألف شكر يا ماما سلوى

واتمنى أن يتفق المغزى مع ما أقصده أنا

وأنا لم أتقمص الطفل

ثقي أنني فعلت كل هذا وقلته في عالم الواقع

وعدم التحفظ من شأنه أن يقدم إفادة جيدة عن سلوك الطفل في هذا السن وكيف يمكن للوالدين أن يلاحظوا قدراته في سن مبكرة

فرغم أن طريقتي في الحياة كانت تعبر عن طفل غير عادي فإنني لم أشعر آنذاك بأنهم يلاحظون هذا

على كل حال سنتوقف كثيرا عند طفولتي إلى أن تظهر مفيدة لتوضيح أشياء أخرى

رابط هذا التعليق

كان كل شيء يؤكد للجميع أنني شخص غير عادي

لكنني بعد كل هذه السنين أقول أنني لست شخصا عاديا بالتأكيد

لكنني لست مميزا أيضا.......

أنا واحد من الذين يسيرون في الحياة خلف التميز بمسافة قليلة وأمام طبائع الأشياء وعاديها بمسافات واسعة.......

ربما لأن العوائق من حول أمثالي تكبل يديه.......

أو لأنه لا يستطيع أن يقبل بالتركيز في شيء واحد.......

أو لأنه واسع الإهتمامات.......

قالها لي شخص ذات يوم

اللي عايز يبقى معلم في كل حاجة مش هيبقى صبي في أي حاجة

لكنني كنت أريد أن أعرف فقط رغم أنني كنت أحلم بالشهرة وكنت أتخيل نفسي في طفولتي بتواجدي مكان هؤلاء الذين يستضيفونهم في التليفزيون أجيب بثقة شديدة

في هذه الفترة يا أصدقاء حدثت الحرب الشهيرة بين العراق والكويت وكان أول لقاء لي بالسياسة عن طريق صدام حسين الرئيس العراقي السابق......

وأقولها وبصراحة لقد عرفت صدام حسين قبل محمد حسني مبارك ولست أدرك سببا لهذا......

واذكر أنني لم أفهم مطلقا أأكره صداما أم احبه......

وإن كنت أكرهه فلماذا؟ وإن أحببته فلماذا أيضا؟

لكنني بدات أعرف أشياءا جديدا واسماءا غريبة كالعراق والكويت وأمريكا بالإضافة إلى مصر والتي هي وطني الكبير والذي أقبع في محافظة من محافظاته يدعوها والدي دائما بالمنيا.......

بدأت أتابع مناقشات الكبار وأحاديثهم في هذا الشأن وأتعجب لاهتمامهم الشديد بهذا الأمر....إنني أستعيد هذه الأشياء وأنا أتخيل في الغيب أبنائي وهم يستمعون إلينا إذا ما تحدثنا أمامهم في السياسة.......هل سيدركون أن مشاكل دولنا لم تتغير كثيرا ما بين طفولتهم وطفولة آبائهم.....بل لعلها ازدادت فوق رؤوسهم بأكثر مما كانت فوق رؤوس آبائهم..........

لكن الشيء الوحيد الذي أتذكره هو ذلك الطائر الذي عانى من تلوث مياه الخليج بالبترول فقد كان يتعذب من التلوث الذي أصاب مياه الخليج وأذكر معاناته وعثرته كلما قام او حاول التحرك.............

كما أذكر وجه معتز الدمرداش والذي كان يطالعني كل يوم في أحداث أربع وعشرين ساعة وأننا كنا نتابع البرنامج معا كل يوم لنعرف آخر الأخبار.......

المهم أن الولايات المتحدة كما نعلم جميعا بدأت معركة مع حلفاء عرب لتحرير الكويت من العراق واذكر أن تلك الصور كلها تتابعت أمام عيني عندما سقط تمثال صدام حسين في العراق يوم سقوط بغداد في قبضة ألأمريكيين

وأتعجب كثيرا لذلك الصراع الذي تولد في نفسي إذ بدأت المشكلة وأنا في تانية حضانة بهذا الشكل لتنتهي بسقوط دولة بحالها وأنا في أولى سنواتي بكلية الهندسة...........

المهم أن مفيدة اقتربت ولادتها كثيرا ومع اقتراب ولادتها وأنا لا أدرك معنى الحب والتضحية من أجل الحب بالسهر والعرق والعناء.......

تم تعديل بواسطة Ahmad Farahat

رابط هذا التعليق

وبعدين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عندما نتكلم بصدق.....

ونستمع بهدوء....

وننقد بإخلاص......

نحصل على حوار هادف.....

رابط هذا التعليق

اسلوب ممتع .. مشوق .. وجذاب

نحن في الأنتظار سلمت اناملك ومن رقي الى رقي

خالص تقديري واعجابي اخي الغالي .....

تم تعديل بواسطة شهد
رابط هذا التعليق

تم مسح مداخلاتي للانسحاب

smk:

تم تعديل بواسطة النسر المصري

يارب الرحمه..!!

رابط هذا التعليق

وصل سلامى للغالية مفيدة وقولها طال الانتظار و البال مشغول ,,, وقربنا نمل .

واضم صوتى لصوت العزيز الحكيم النسر المصري

واقول

يا مفيدة يا بلاش تأخير تانى مينفعناش .

إبي يا مفيدة واطلعى اصل من الركنه توالعى ,,, الى مش بدروا قابلة للاشتعال smk:

أبلة مفيدة يا سكرة اطلعى نورى المندارة :happy:

كفاية كدا صوتى وجعنى

الميك مع ماريمار :rolleyes:

تم تعديل بواسطة Badria Mekkawy

A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future

.

رابط هذا التعليق

انا عن نفسي هاستنى مفيدة لحد ما احمد باشا فرحات يولدها لحسن العملية باين عليها قيصرية ومعقدة

يلا يا مفيدة اظهري هنجيبلك بومبوني وشوكلاتة

مرمر

عندما نتكلم بصدق.....

ونستمع بهدوء....

وننقد بإخلاص......

نحصل على حوار هادف.....

رابط هذا التعليق

وبعدين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ولا قبلين

انا عن نفسي هاستنى مفيدة لحد ما احمد باشا فرحات يولدها لحسن العملية باين عليها قيصرية ومعقدة

يلا يا مفيدة اظهري هنجيبلك بومبوني وشوكلاتة

مرمر

أنا مهندس مش دكتور أمراض نسا وولادة

وعموما مفيدة ملهاش في الكلام الفارغ ده

بنبوني وشيكولاته

مفيدة عايزة لحمة وفراخ وسمك وكوارع

رابط هذا التعليق

اسلوب ممتع .. مشوق .. وجذاب

نحن في الأنتظار سلمت اناملك ومن رقي الى رقي

خالص تقديري واعجابي اخي الغالي .....

تسبقيننا بكثير في النثر يا أختي العزيزة

وأشكر إعجابك هذا الذي أتمنى أن أكون جديرا به

رابط هذا التعليق

انت هتستعبطني يابني انت :angry:

مفيده لسه ماتولدتش وانت ف اولى كلية هندسه <_<

دي مابقتش قصة مفيده...دي بقت قصة أنا وماما وخالتي والأيام

بقولك ايه...ماليش دعوه...انا عايز مفيده

قولوا ورايا ياجماعه...عاوزين مفيده...عاوزين مفييييده :waving:

طيب يا عمرو

عملي مظاهرة

بعدين خلفت العيال دي امتى

أنا شكلي هافتن عليك للمدام

عموما مفيدة قربت تظهر

كلها سبعين حلقة قلنا وتظهر wst::

رابط هذا التعليق

وصل سلامى للغالية مفيدة وقولها طال الانتظار و البال مشغول ,,, وقربنا نمل .

واضم صوتى لصوت العزيز الحكيم النسر المصري

واقول

يا مفيدة يا بلاش تأخير تانى مينفعناش .

إبي يا مفيدة واطلعى اصل من الركنه توالعى ,,, الى مش بدروا قابلة للاشتعال wst::

أبلة مفيدة يا سكرة اطلعى نورى المندارة :waving:

كفاية كدا صوتى وجعنى

الميك مع ماريمار <_<

جرى ايه يا بدرية

يعني انتي كمان دخلتي المظاهرة

وكمان عايزة مفيدة تظهر دلوقتي

مش أنا منوركوا

مش انا كفاية

عموما مفيدة قربت تظهر

راجعي الرد أعلاه

بس ده أسلوبي في التشويق دائما

لازم أقعدكوا كده على أعصابكوا وبعدين البطلة تطلع في الآخر

والله أنا حاسس ان اول ما البطلة ما تظهر كله هيمشي

يلا يا مفيدة النهاردة بفلوس

بعد بكرة تبقي ببلاش

رابط هذا التعليق

خلال ثلاثة أعوام وأكثر قضيتها في المنيا ترسخت في نفسي أشياء لا يمكن نسيانها......

أولا كنت في رحاب جدي لوالدي العاشق لكل ما هو أصيل والمحب للأغنية القديمة بأصالتها......

ثانيا الشهامة والجدعنة والتي كنت أشعر أنهما عنوان كل صعيدي وكراهة الميوعة والكلام الفارغ......

ثالثا الجلد في وجه كل مصيبة تحدث لي واذكر أن أولى مصائبي كانت في مرض عانيت منه في طفولتي جعلني

أقبع في المنزل عدة أيام وعانيت منه كثيرا لكنني قاومت بشكل كبير.....

لكن هذا المرض جعل ترتيبي العام بين طلاب صفي يتراجع إلى المركز العاشر وذلك عنما كنت في صفي الأول الإبتدائي وقد نلت تقريعا خفيف اللهجة من والدي الذي قوبل بعاصفة من الدفاع عني فالولد كان مريضا وحاول تعويض ما فقده في دراسته واستطاع أن يلملم نفسه قدر الإمكان ليحقق هذا الترتيب.....

خلال تلك الرحلة القصيرة في المنيا عشقت كثيرا ذلك المطرب المنطلق محمد ثروت ولا سيما أغانيه الوطنية وكان هذا الحب نابعا لشعوري بالإنتماء إلى هذا الوطن الذي بدأت أدرك أنني أنتمي إليه.......

وكانت أغنيات ثروت المحببة لي مصريتنا وأغنية ان كان ع القلب مع هاني شاكر بالإضافة إلى أغنيته المحببة لقلبي مصر يا أول نور في الدنيا وقد غنيتها في حفلة المدرسة وأنا بعد في الخامسة أو السادسة من العمر وكنت نجم الحفل إذ صعدت المسرح آخرا وأذكر أنني كنت أحرك المايك أعلى وأسفل وألوح بيدي كما يفعل المطربون ولا سيما ثروت شخصيا والذي اختفى منذ وقت طويل لاضمحلال الأغنية في مصر...........

كنت أحب أيضا الاستماع إلى المطرب مدحت صالح الذي حصلت على ألبومه كوكب تاني كهدية من عمتي والتي تمثل لي شيئا محببا إلى نفسي ربما لأنها كانت قريبة نوعا ما مني في السن ورغم أنني كنت الأكبر بين أبناء عمي إلا أنني كنت لا أنطق اسمها مجردا كما يفعلون وذلك بفضل تربية والدتي التي تتميز باحترام الذوق وما ينبغي لإضفاء نوع من التهذيب على الكلمات........

هناك أيضا بدأت أعرف الألقاب........

عمي....عمتي....جدي.......ستي.........لكنني كنت أمقت الألقاب الأخرى كستو وتيته وطنط واونكل ربما لأنه لا ينبغي لصعيدي أن يتفوه بهذه الألقاب الأفرنجية أو المائعة كما كان يحلو لي تسميتها.........

فوالدتي القاهرية السكن والنشأة استطاعت الحفاظ على شكل قاهري لي في النطق واستخدام الألفاظ لكن بيئتي الصعيدية جعلتني متحفظا للغاية تجاه تلك الألقاب المائعة من وجهة نظري آنذاك وحتى هذه اللحظة......

كنا نذهب كثيرا إلى القاهرة بالتأكيد وأذكر إقامة لي فيها دامت عشرين يوما حيث جاء تكليف التصحيح لوالدي في القاهرة وأذكر أنني في تلك العشرين يوما استمتعت بإجازة رائعة لكنني أبيت أمام واحدة من خالاتي رفض المنيا أو فكرة تركها إطلاقا.......

وبعد انتهاء عامي الأول الإبتدائي فوجئت بوالدي وقد قررا أن ينتقلا للحياة في القاهرة تماما وإلى الأبد دون أن أفهم سببا لهذا ودون أن أدرك أنني هناك سأبدأ حياتي من جديد......

وأن مفيدة ستولد هناك.......

رابط هذا التعليق

بأقولك يا أرس

إمبارح كنت قاعد أنا وابو أشرف عالقهوة .. بالليل كده بعد العشا بنتجاذب أطراف الحديث هو يشد من ناحية وأنا أشد من الناحية التانية ... وإذ بميسد كول يجيلي على الموبيل بتاعي .. رديت وقلت مين .. لقيته حبيب قلبي المستر تشارلز ديكنز المؤلف المعروف وصاحب دار " ديكنز الصُغير " للنشر والطباعة .. زي مدبولي الصغير بتاعت شارع طلعت حرب كده بس ديكهوه في لندن ... المهم لقيته بيقولي :

ديكنز : مساء الخيرات يابو السيد ... نيوزك إيه ؟

س س : نيوزي زي الفل يا ديك .. إزيك و‘زي امك .

ديك : فاين ... سووو فاين .... ما عندكش حاجه نضيفة اليومين دول ؟

س س : والله شغال في حتتين .. حته خلصتها ونشرتها كمان وسميتها " سلامتك يا اولمرت "

ديك : لا في عرضك يابا مش عايز قلق مع الصهاينة إلا دول عاملين زي الشبطة ... شوف لي حاجه فرايحي تعجب القاريء الإنجليزي البارد

س س : عندي حته عاطفي من الأخر إسمها " الحب في زمن القُراع " بأشطب فيها وهادرمغ بيها السوق قريب ....

ديك : يا عم قراع إيه وطفح جلدي إيه .. بأقولك حاجه فرايحي تقوم تدخلي في الأمراض الجلدية ....

س س : طب إسمع عندي ولد مؤلف جديد طالع زي الصاروخ إسمه أرسين لوبين وبيشطب في قصة جامدة قوي إسمها " أنا ومفيدة ... قصة حبي " قولت إيه ؟

ديك : وات ... يعني إيه ؟

س س : آه صح .. مش هاتفهمها ... القصة يا سيدي إسمها me & usful my love story

ديك ... واووووووووووووووو .... وده عايز فيها كام ؟

س س : يعني ممكن نراضيه ونخلصها منه بساندوتشين شاورما ... ولو طمع قوي نبقى نفوت له واحد بيبسي كانز وهايزجطط ساعتها ..

ديك : عالبركة ...فاتحو في الموضوع وما تنساش تسلم لي على ابو أشرف وتبوسلي إيده ..

-------------------------------

إيه رأيك يا أرس ؟ .... بس خدها نصيحة من اخوك سين سين المؤلف الكبير في السن ... حاول تغير إسم مفيده ده .... الأسامي دي يابني إتلغت مع معاهدة 36 بتاعت صلاح عبد الفتاح باشا .. قصدي النحاس باشا ... فحاول تختار إسم رووش من اللي بيعجب الجمهور ... يعني أنا ورشا قصة حبي ، أو انا وباكينام ... قصة حبي ... وكده يعني ....

فكر ورد عليه والساندوتشات جاهزة أو خدلك جوزين جنيهات وصرف إنت نفسك ....

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

لكن الشيء الوحيد الذي أتذكره هو ذلك الطائر الذي عانى من تلوث مياه الخليج بالبترول فقد كان يتعذب من التلوث الذي أصاب مياه الخليج وأذكر معاناته وعثرته كلما قام او حاول التحرك.............

-----------------------------------------------------------------------

وانا كمان فاكراه الطائر ده وفاكره بقلظ والبرلمان الصغير ماشاء الله ولا قوة إلا بالله طريقة السرد مشوقة(بداية موفقة) wst:: <_< :waving: :angry:

-------------------------------------------------------------

لكن هذا المرض جعل ترتيبي العام بين طلاب صفي يتراجع إلى المركز العاشر وذلك عنما كنت في صفي الأول الإبتدائي ايه علاقة ده بالقصة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

----------------------------------------------------------

تم تعديل بواسطة somebody

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

( إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ (12) إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ (13) وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ (14) ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ (15) فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ (16) ) سورة البروج

http://audio.islamweb.net/audio/index.php?...d=527&rid=1

http://www.55a.net

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...