اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ما هو الحد الفاصل بين الجهاد و الحماقه؟


MZohairy

Recommended Posts

الشيء العجيب اننا نتحدث عن الجهاد والحماقة ونحن فى حالة حرب قادمة لا محالة اعلن رائيس وزراء اسبانيا السابق (ازنار) انها حرب عالمية على الارهاب ياجماعة هم اعلنوها على الملاء ونحن نقول حماقة (الحماقة ان يختار العدو الوقت للحرب)لاول مرة نختار الوقت هذا مايغيظ اميركا واسرائيل لو لم يبداء الحزب الحرب كانت اميركا واسرائيل سيبدئونها فى اغسطس الان اتوقع تغير سير التعامل مع الحرب لان بعض التقارير تقول ان تغير كبير سوف يطراء على سياسات الدول العربية الكبرى ومن بينها السعودية لان الموضوع .اكبر من ما كانو يتوقعون بعد مكالمة احمدى نجاد بالملك عبد اللة بن عبد العزيز والايام سوف تكشف توقعاتى والى القاء (ان اللة لايضيع اجر من احسن عملا) لايضيع حق لة مطالب بة . اللهم اهدنا الى الحق وايدنا بنصرك امين

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 106
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

هذا هو الكلام وغيره -اسمحوا لى يعنى- مشجعين كرة قدم ولن أقول جنرالات قهاوى

الاخ العزيز محمد عبد العزيز

تلك العباره بالتحديد هى ما كنت اقصده

اعتقد ان حضرتك لم تقصد الاساءه لاحد

ولكن ربما دون ان تشعر صادرت على كل الاراء الاخرى و قللت من شانها

و المفروض ان لكل شخص الحق فى ابداء رايه

تقبل تحياتى

ليس شرطا للموت ان يكفن الميت

ولا ان ينشر له نعيا

او ان يضعوا شاهدا على قبره

انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم

"shinercorner"

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ محمد عبد العزيز...

حضرتك سألت "كيف يكون الاستعداد الكامل وما هو المدى الزمنى لاكتمال الاستعداد"

أنا حاقولك ياسيدي الحد الأدنى من هذا الإستعداد وليس الإستعداد الكامل...

أولاً أن يكون عندك جبهة داخلية قوية متماسكة...

ثانياً أن تفاجئ العدو بحرب أمر جيد ولكن أن تفاجئ أهل بلدك بالحرب فلا أعتقد أنه من الحكمة في شئ...

ثالثاً أن يكون عندك مخزون من المواد الغذائية والأدوية تكفيك لفترات طويلة، ويكون عندك خطط جاهزة للدفاع المدني والإنقاذ...

لاحظ أنا ماجبتش سيرة سلاح أو تجهيزات عسكرية أو معلومات إستخبراتية أو غطاء جوي أو أي حاجة من الكلام ده... أنا باقولك أكل وشرب للناس إلى مفروض إنك بتحارب عشانهم...

المشكلة أننا ننظر للحروب من زاوية محدودة... الحرب ليست سلاح فقط... أو شجاعة أو حماس فقط... يجب أن تكون المنظومة متكاملة - حتى وإن كانت ضعيفة- ولكن متكاملة...

وللأخ مصري الذي يتساءل إذا كانوا ألغوا غزوة بدر من المقررات...غزوة بدر يا سيدي هي خير دليل على كلامي... فالرسول عليه الصلاة والسلام لم يبدأ مع قريش حرباً قبل الهجرة...لييه؟؟؟ لأن العدد قليل، لا ظهر يستند عليه، لن يكون عنده إمدادات سلاح أو طعام إذا طالت المعركة...كدة...لكن عندما هاجر عليه الصلاه والسلام إلى المدينة، ودانت له المدينة وأهلها، وبايعوه على الجهاد، وأصبح عنده جبهة قوية يستند عليها بدأ الحرب وبدأ الجهاد...

وحتى... عند وصول الجيش الأسلامي لبدر إختاروا المكان المناسب، وطمروا الأبار المحيطة ليكون عندهم تفوق على المشركين...كدة...تكتيك...

المنظومة مكتملة..جبهة داخلية، أمهات يرسلن أولادهن للشهادة، تحصينات، خطط بديلة، محاربين في أعلى درجات الإيمان والأخلاق والطاعة... حتى وإن كانت هذه المنظومة ككل "على قدها" فستنتصر بإذن الله...مش بس معانا سلاح وخلاص...أو حماس وخلاص...

ما يحدث ليست حرب... بل دمار...

قديماً قال نابليون "أسمع صوت المدافع ولا أرى المشاة"... وهذا ما تفعله إسرائيل... مدافع وطيران يدك ويدمر الأبرياء بدون رادع...أما المشاة فلن تراهم...ولن تستطيع "تكبيده" خسائر تساوي حتى واحد على عشرة من خسائرك...

أنا حبيت أوضح وجهة نظري ومش ناوي أكمل في الموضوع تاني لأن البعض بدأت تأخذه الحماسة لرأيه ويمكن كمان شوية يقولوا عليا يهودي...

وأنا عن نفسي أتمنى يكون الكلام ده غلط وأشوف إسرائيل مهزومة...قولوا أمين...

فكأننا والماء من حولنا... قوم جلوس وحولهم ماء...

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ محمد عبد العزيز...

حضرتك سألت "كيف يكون الاستعداد الكامل وما هو المدى الزمنى لاكتمال الاستعداد"

أنا حاقولك ياسيدي الحد الأدنى من هذا الإستعداد وليس الإستعداد الكامل...

أولاً أن يكون عندك جبهة داخلية قوية متماسكة...

ثانياً أن تفاجئ العدو بحرب أمر جيد ولكن أن تفاجئ أهل بلدك بالحرب فلا أعتقد أنه من الحكمة في شئ...

ثالثاً أن يكون عندك مخزون من المواد الغذائية والأدوية تكفيك لفترات طويلة، ويكون عندك خطط جاهزة للدفاع المدني والإنقاذ...

لاحظ أنا ماجبتش سيرة سلاح أو تجهيزات عسكرية أو معلومات إستخبراتية أو غطاء جوي أو أي حاجة من الكلام ده... أنا باقولك أكل وشرب للناس إلى مفروض إنك بتحارب عشانهم...

المشكلة أننا ننظر للحروب من زاوية محدودة... الحرب ليست سلاح فقط... أو شجاعة أو حماس فقط... يجب أن تكون المنظومة متكاملة - حتى وإن كانت ضعيفة- ولكن متكاملة...

وللأخ مصري الذي يتساءل إذا كانوا ألغوا غزوة بدر من المقررات...غزوة بدر يا سيدي هي خير دليل على كلامي... فالرسول عليه الصلاة والسلام لم يبدأ مع قريش حرباً قبل الهجرة...لييه؟؟؟ لأن العدد قليل، لا ظهر يستند عليه، لن يكون عنده إمدادات سلاح أو طعام إذا طالت المعركة...كدة...لكن عندما هاجر عليه الصلاه والسلام إلى المدينة، ودانت له المدينة وأهلها، وبايعوه على الجهاد، وأصبح عنده جبهة قوية يستند عليها بدأ الحرب وبدأ الجهاد...

وحتى... عند وصول الجيش الأسلامي لبدر إختاروا المكان المناسب، وطمروا الأبار المحيطة ليكون عندهم تفوق على المشركين...كدة...تكتيك...

المنظومة مكتملة..جبهة داخلية، أمهات يرسلن أولادهن للشهادة، تحصينات، خطط بديلة، محاربين في أعلى درجات الإيمان والأخلاق والطاعة... حتى وإن كانت هذه المنظومة ككل "على قدها" فستنتصر بإذن الله...مش بس معانا سلاح وخلاص...أو حماس وخلاص...

ما يحدث ليست حرب... بل دمار...

قديماً قال نابليون "أسمع صوت المدافع ولا أرى المشاة"... وهذا ما تفعله إسرائيل... مدافع وطيران يدك ويدمر الأبرياء بدون رادع...أما المشاة فلن تراهم...ولن تستطيع "تكبيده" خسائر تساوي حتى واحد على عشرة من خسائرك...

أنا حبيت أوضح وجهة نظري ومش ناوي أكمل في الموضوع تاني لأن البعض بدأت تأخذه الحماسة لرأيه ويمكن كمان شوية يقولوا عليا يهودي...

وأنا عن نفسي أتمنى يكون الكلام ده غلط وأشوف إسرائيل مهزومة...قولوا أمين...

أرجوا من الأخ محمد عبد العزيز الأجابه على رأي وجدي (و هو الرأي المخالف لرأيه) بدون تسفيه

فليس كل من يخالفك الرأي قاعد على قهوه أو متفرج لكرة القدم

فما أسهل التريقه و السخريه من الآخر و الكل يستطيع ذلك

دعونا نحاول أن نحترم بعضنا البعض حتى لو اختلفنا

فقط نحاول!!!!

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ محمد عبد العزيز...

حضرتك سألت "كيف يكون الاستعداد الكامل وما هو المدى الزمنى لاكتمال الاستعداد"

أنا حاقولك ياسيدي الحد الأدنى من هذا الإستعداد وليس الإستعداد الكامل...

أولاً أن يكون عندك جبهة داخلية قوية متماسكة...

ثانياً أن تفاجئ العدو بحرب أمر جيد ولكن أن تفاجئ أهل بلدك بالحرب فلا أعتقد أنه من الحكمة في شئ...

ثالثاً أن يكون عندك مخزون من المواد الغذائية والأدوية تكفيك لفترات طويلة، ويكون عندك خطط جاهزة للدفاع المدني والإنقاذ...

لاحظ أنا ماجبتش سيرة سلاح أو تجهيزات عسكرية أو معلومات إستخبراتية أو غطاء جوي أو أي حاجة من الكلام ده... أنا باقولك أكل وشرب للناس إلى مفروض إنك بتحارب عشانهم...

المشكلة أننا ننظر للحروب من زاوية محدودة... الحرب ليست سلاح فقط... أو شجاعة أو حماس فقط... يجب أن تكون المنظومة متكاملة - حتى وإن كانت ضعيفة- ولكن متكاملة...

وللأخ مصري الذي يتساءل إذا كانوا ألغوا غزوة بدر من المقررات...غزوة بدر يا سيدي هي خير دليل على كلامي... فالرسول عليه الصلاة والسلام لم يبدأ مع قريش حرباً قبل الهجرة...لييه؟؟؟ لأن العدد قليل، لا ظهر يستند عليه، لن يكون عنده إمدادات سلاح أو طعام إذا طالت المعركة...كدة...لكن عندما هاجر عليه الصلاه والسلام إلى المدينة، ودانت له المدينة وأهلها، وبايعوه على الجهاد، وأصبح عنده جبهة قوية يستند عليها بدأ الحرب وبدأ الجهاد...

وحتى... عند وصول الجيش الأسلامي لبدر إختاروا المكان المناسب، وطمروا الأبار المحيطة ليكون عندهم تفوق على المشركين...كدة...تكتيك...

المنظومة مكتملة..جبهة داخلية، أمهات يرسلن أولادهن للشهادة، تحصينات، خطط بديلة، محاربين في أعلى درجات الإيمان والأخلاق والطاعة... حتى وإن كانت هذه المنظومة ككل "على قدها" فستنتصر بإذن الله...مش بس معانا سلاح وخلاص...أو حماس وخلاص...

ما يحدث ليست حرب... بل دمار...

قديماً قال نابليون "أسمع صوت المدافع ولا أرى المشاة"... وهذا ما تفعله إسرائيل... مدافع وطيران يدك ويدمر الأبرياء بدون رادع...أما المشاة فلن تراهم...ولن تستطيع "تكبيده" خسائر تساوي حتى واحد على عشرة من خسائرك...

أنا حبيت أوضح وجهة نظري ومش ناوي أكمل في الموضوع تاني لأن البعض بدأت تأخذه الحماسة لرأيه ويمكن كمان شوية يقولوا عليا يهودي...

وأنا عن نفسي أتمنى يكون الكلام ده غلط وأشوف إسرائيل مهزومة...قولوا أمين...

أرجوا من الأخ محمد عبد العزيز الأجابه على رأي وجدي (و هو الرأي المخالف لرأيه) بدون تسفيه

فليس كل من يخالفك الرأي قاعد على قهوه أو متفرج لكرة القدم

فما أسهل التريقه و السخريه من الآخر و الكل يستطيع ذلك

دعونا نحاول أن نحترم بعضنا البعض حتى لو اختلفنا

فقط نحاول!!!!

شكرا

إذن اسمحى ان اجيب انا على رأى الأستاذ وجدى ....

رأيك بلا شك صحيح ... و هو يستند الى الآية الكريمة :

واعدوا لهم ما استطعتم من قوه ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم واخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف اليكم وانتم لا تظلمون "الانفال (آية:60)"

و لكن ........

هذا إذا كان الجهاد جهاد طلب ..... و هو فرض كفاية على كل مسلم ..... أى فرض يسقط بتأديه بعض المسلمين عن بعضهم ....

أما فى جهاد الدفع.... فالمنطق و المقاييس تختلف ....

انت هنا فى هذة الحالة تدافع عن أرضك، عن اهلك و عن وطنك الذى امرك الإسلام ان تدافع عنه ضد اى معتدٍ ...

بل ان بعض العلماء افتوا بوجوب الجهاد للغلمان و للنساء و للشيوخ .... هل رأيت فرض مُعمّم بهذا الشكل ؟

و هذة فتوى للأستاذ الدكتور سعود بن عبد الله الفنيسان ( عميد كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود سابقاً ):

إذا دخل العدو بلداً من بلاد المسلمين وجب على أهل ذلك البلد –المواطن منهم والمقيم- عينا الدفاع عن ذلك البلد، بكل وسيلة مشروعة ممكنة، فإن لم يستطع أهل هذا البلد المغزو وجب على أقرب البلاد إليهم إعانتهم والدفاع معهم ونصرتهم، وجوباً عينياً أيضاً، ولو كان أهل ذلك البلد أو من جاورهم ليس عندهم عدة ولا عتاد يساويان أو يقاربان عدد وعدة العدو لأن قتالهم هذا قتال دفع لا طلب، وجهاد الدفع لا يشترط فيه ما يشترط في جهاد الطلب، بل الواجب عليهم في مثل هذه الحال أن يقاتلوا العدو بأي حال؛ لقوله –تعالى-: "أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ" [الحج:39].

ولعموم حديث رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: "جاهدوا المشركين بأموالكم، وأنفسكم، وألسنتكم" رواه أبو داود (2504) والنسائي (3096) من حديث أنس –رضي الله عنه-.

فجهاد الدفع لا يشترط فيه اجتماع عدد معلوم، ولا يلزم أن يكون للمسلمين المغزوين إمام يستأذن كما لا يستأذن الأب ولا الأم، ونحو ذلك، وإن كان المسلمون المعتدى عليهم خليطاً من المؤمنين والكفار، لا يشترط لهم حينئذ أن تكون لهم راية واحدة يقاتلون تحتها، وإن أمكن ذلك فحسن، وإن لم يمكن تعاون المسلمون مع الكفار الذين يسكنون معهم على العدو الذي غزاهم في عقر دارهم، ولكن يجب على المسلمين –فرادى كانوا أو جماعة- حينئذ أن يعلنوا أن جهادهم إنما هو لإعلاء كلمة الله وفي سبيله لا غير، (والراية العِمِّيَّة) التي يحرم القتال تحتها ولو مات فيها مات ميتة جاهلية، هي التي دل عليها حديث أبي هريرة –رضي الله عنه- في صحيح مسلم (1848): "من خرج من الطاعة، وفارق الجماعة فمات، مات ميتة جاهلية، ومن قاتل تحت راية عمية، يغضب لعصبة، أو يدعو إلى عصبة، أو ينصر عصبة، فقتل، فقتلة جاهلية".

وجاء في حديث سعيد بن زيد –رضي الله عنه- عند الترمذي (142)، وأبي داود (4772)، والنسائي (4094)، وابن ماجه (2580): "من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد" والعدو المعتدي -مسلماً كان أو كافراً- إنما يريد هذه الأمور الأربعة مجتمعة أو بعضها، ومن لازم ذلك القتال للدفاع عن بلاد المسلمين إذا غزيت من قبل العدو الكافر؛ لأن هذه الأمور داخلة في بلاد المسلم أو وطنه.

أما القول بوجوب اشتراط وجود الإمام أو إذنه في الجهاد في سبيل الله فلا أعرف أحداً من أهل العلم المقتدى بهم اشترطه، بل الواجب خلافه، وهو أن الإمام لا يكون إماماً إلا أن يقوم بالجهاد في سبيل الله، لا أنه لا يكون جهاد إلا بإمام، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى (34/176). والسنة أن يكون للمسلمين إمام واحد والباقون نوابه، فإذا فرض أن الأمة خرجت عن ذلك لمعصية من بعضها وعجز من الباقين أو غير ذلك فكان لها عدة أئمة لكان يجب على كل إمام أن يقيم الحدود، ويستوفي الحقوق، .... فمتى أمكن إقامتها من أمير لم يحتج إلى اثنين، ومتى لم يقم إلا بعدد ومن غير سلطان أقيمت، إذا لم يكن في إقامتها فساد يزيد على إضاعتها" انتهى. وعمل أبي بصير –رضي الله عنه- في قصة الحديبية ومن معه من المهاجرين الذين قاموا بقطع الطريق على قافلة قريش أظهر دليل على عدم اشتراط وجود الإمام أو إذنه للجهاد في سبيل الله، بل قول رسول الله –صلى الله عليه وسلم- في أبي بصير لما بلغه فعله في قريش: "ويل أمه مسعر حرب لو كان معه أحد" انظر صحيح البخاري (2731-2732)، يؤكد عدم اشتراط وجود الإمام أو إذنه في الجهاد في سبيل الله، بل نجد أئمة الدعوة في نجد منعوا وأنكروا مثل هذا الاشتراط، فيقول الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ (ت1258): (بأي كتاب أم بأية حجة أن الجهاد لا يجب إلا مع إمام متبع؟ هذا من الفرية في الدين والعدول عن سبيل المؤمنين، والأدلة على إبطال هذا القول أشهر من أن تذكر...)، انظر الدرر السنية (5/97-99). والله أعلم.

و يمكنك عن طريق هذا الموقع ان تقرأ شرح مُبسّط للجهاد و معانيه و فقهه و الفرق بين جهاد الطلب و الجهاد الدفع ...

أما لو طبّقنا كلامنا النظرى هذا على الأحداث الجارية الأن فى لبنان ....فلنضع مبدائياً بعض المُعطيات ..

لبنان مازالت مُحتلة إذ لم تُحرر مزارع شبعا حتى هذة اللحظة بل و بتآمر من لجنة الأمم المتحدة المسؤولة عن رسم الحدود بين لبنان و إسرائيل ....

إسرائيل مازالت تحتفظ بأسرى لبنانيين بالآلاف ....

إذن ... بُناءً على ما سبق يجوز شرعاً و إستناداً لحكم كثير من العلماء و من قبلهم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ان يدافع أقرب الناس عن تلك الأرض المُغتصبة ( أرض الإسلام ) عنها ثم الأبعد فالأبعد ..... حتى تتحرّر تلك الأرض تماماً من المعتدين ....

حتى لو لم أملك الإستعدادات الكافية لبدأ هذة الحرب .... و حتى لو لم أملك التأمين الكافى لنسائى و أطفالى .... إذ انه بالمنطق لو كان الجهاد يجوز ساعتها على الغلمان الصغار فى السن و النساء، إذن فمفهوم التأمين نفسه إختلف .... فهم لن يمكثوا فى ديارهم او فى ملاجئ تحت الأرض حتى تنتهى الحرب .... بل سيشتركون فيها كأى جندى مجاهد ....

خلاصة القول: الدفاع عن ارض الإٍسلام له معايير و مُتطلّبات مُختلفة تماماً عن جهاد الطلب .... و لا يمكن ان نعتبر ما حدث فى لبنان الأن جهاد طلب بل هو دفع ...و دفاع عن الأرض ....

تحياتى ....

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

إذن اسمحى ان اجيب انا على رأى الأستاذ وجدى ....

رأيك بلا شك صحيح ... و هو يستند الى الآية الكريمة :

واعدوا لهم ما استطعتم من قوه ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم واخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف اليكم وانتم لا تظلمون "الانفال (آية:60)"

و لكن ........

هذا إذا كان الجهاد جهاد طلب ..... و هو فرض كفاية على كل مسلم ..... أى فرض يسقط بتأديه بعض المسلمين عن بعضهم ....

أما فى جهاد الدفع.... فالمنطق و المقاييس تختلف ....

انت هنا فى هذة الحالة تدافع عن أرضك، عن اهلك و عن وطنك الذى امرك الإسلام ان تدافع عنه ضد اى معتدٍ ...

بل ان بعض العلماء افتوا بوجوب الجهاد للغلمان و للنساء و للشيوخ .... هل رأيت فرض مُعمّم بهذا الشكل ؟

و هذة فتوى للأستاذ الدكتور سعود بن عبد الله الفنيسان ( عميد كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود سابقاً ):

إذا دخل العدو بلداً من بلاد المسلمين وجب على أهل ذلك البلد –المواطن منهم والمقيم- عينا الدفاع عن ذلك البلد، بكل وسيلة مشروعة ممكنة، فإن لم يستطع أهل هذا البلد المغزو وجب على أقرب البلاد إليهم إعانتهم والدفاع معهم ونصرتهم، وجوباً عينياً أيضاً، ولو كان أهل ذلك البلد أو من جاورهم ليس عندهم عدة ولا عتاد يساويان أو يقاربان عدد وعدة العدو لأن قتالهم هذا قتال دفع لا طلب، وجهاد الدفع لا يشترط فيه ما يشترط في جهاد الطلب، بل الواجب عليهم في مثل هذه الحال أن يقاتلوا العدو بأي حال؛ لقوله –تعالى-: "أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ" [الحج:39].

ولعموم حديث رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: "جاهدوا المشركين بأموالكم، وأنفسكم، وألسنتكم" رواه أبو داود (2504) والنسائي (3096) من حديث أنس –رضي الله عنه-.

فجهاد الدفع لا يشترط فيه اجتماع عدد معلوم، ولا يلزم أن يكون للمسلمين المغزوين إمام يستأذن كما لا يستأذن الأب ولا الأم، ونحو ذلك، وإن كان المسلمون المعتدى عليهم خليطاً من المؤمنين والكفار، لا يشترط لهم حينئذ أن تكون لهم راية واحدة يقاتلون تحتها، وإن أمكن ذلك فحسن، وإن لم يمكن تعاون المسلمون مع الكفار الذين يسكنون معهم على العدو الذي غزاهم في عقر دارهم، ولكن يجب على المسلمين –فرادى كانوا أو جماعة- حينئذ أن يعلنوا أن جهادهم إنما هو لإعلاء كلمة الله وفي سبيله لا غير، (والراية العِمِّيَّة) التي يحرم القتال تحتها ولو مات فيها مات ميتة جاهلية، هي التي دل عليها حديث أبي هريرة –رضي الله عنه- في صحيح مسلم (1848): "من خرج من الطاعة، وفارق الجماعة فمات، مات ميتة جاهلية، ومن قاتل تحت راية عمية، يغضب لعصبة، أو يدعو إلى عصبة، أو ينصر عصبة، فقتل، فقتلة جاهلية".

وجاء في حديث سعيد بن زيد –رضي الله عنه- عند الترمذي (142)، وأبي داود (4772)، والنسائي (4094)، وابن ماجه (2580): "من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد" والعدو المعتدي -مسلماً كان أو كافراً- إنما يريد هذه الأمور الأربعة مجتمعة أو بعضها، ومن لازم ذلك القتال للدفاع عن بلاد المسلمين إذا غزيت من قبل العدو الكافر؛ لأن هذه الأمور داخلة في بلاد المسلم أو وطنه.

أما القول بوجوب اشتراط وجود الإمام أو إذنه في الجهاد في سبيل الله فلا أعرف أحداً من أهل العلم المقتدى بهم اشترطه، بل الواجب خلافه، وهو أن الإمام لا يكون إماماً إلا أن يقوم بالجهاد في سبيل الله، لا أنه لا يكون جهاد إلا بإمام، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى (34/176). والسنة أن يكون للمسلمين إمام واحد والباقون نوابه، فإذا فرض أن الأمة خرجت عن ذلك لمعصية من بعضها وعجز من الباقين أو غير ذلك فكان لها عدة أئمة لكان يجب على كل إمام أن يقيم الحدود، ويستوفي الحقوق، .... فمتى أمكن إقامتها من أمير لم يحتج إلى اثنين، ومتى لم يقم إلا بعدد ومن غير سلطان أقيمت، إذا لم يكن في إقامتها فساد يزيد على إضاعتها" انتهى. وعمل أبي بصير –رضي الله عنه- في قصة الحديبية ومن معه من المهاجرين الذين قاموا بقطع الطريق على قافلة قريش أظهر دليل على عدم اشتراط وجود الإمام أو إذنه للجهاد في سبيل الله، بل قول رسول الله –صلى الله عليه وسلم- في أبي بصير لما بلغه فعله في قريش: "ويل أمه مسعر حرب لو كان معه أحد" انظر صحيح البخاري (2731-2732)، يؤكد عدم اشتراط وجود الإمام أو إذنه في الجهاد في سبيل الله، بل نجد أئمة الدعوة في نجد منعوا وأنكروا مثل هذا الاشتراط، فيقول الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ (ت1258): (بأي كتاب أم بأية حجة أن الجهاد لا يجب إلا مع إمام متبع؟ هذا من الفرية في الدين والعدول عن سبيل المؤمنين، والأدلة على إبطال هذا القول أشهر من أن تذكر...)، انظر الدرر السنية (5/97-99). والله أعلم.

و يمكنك عن طريق هذا الموقع ان تقرأ شرح مُبسّط للجهاد و معانيه و فقهه و الفرق بين جهاد الطلب و الجهاد الدفع ...

أما لو طبّقنا كلامنا النظرى هذا على الأحداث الجارية الأن فى لبنان ....فلنضع مبدائياً بعض المُعطيات ..

لبنان مازالت مُحتلة إذ لم تُحرر مزارع شبعا حتى هذة اللحظة بل و بتآمر من لجنة الأمم المتحدة المسؤولة عن رسم الحدود بين لبنان و إسرائيل ....

إسرائيل مازالت تحتفظ بأسرى لبنانيين بالآلاف ....

إذن ... بُناءً على ما سبق يجوز شرعاً و إستناداً لحكم كثير من العلماء و من قبلهم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ان يدافع أقرب الناس عن تلك الأرض المُغتصبة ( أرض الإسلام ) عنها ثم الأبعد فالأبعد ..... حتى تتحرّر تلك الأرض تماماً من المعتدين ....

حتى لو لم أملك الإستعدادات الكافية لبدأ هذة الحرب .... و حتى لو لم أملك التأمين الكافى لنسائى و أطفالى .... إذ انه بالمنطق لو كان الجهاد يجوز ساعتها على الغلمان الصغار فى السن و النساء، إذن فمفهوم التأمين نفسه إختلف .... فهم لن يمكثوا فى ديارهم او فى ملاجئ تحت الأرض حتى تنتهى الحرب .... بل سيشتركون فيها كأى جندى مجاهد ....

خلاصة القول: الدفاع عن ارض الإٍسلام له معايير و مُتطلّبات مُختلفة تماماً عن جهاد الطلب .... و لا يمكن ان نعتبر ما حدث فى لبنان الأن جهاد طلب بل هو دفع ...و دفاع عن الأرض ....

تحياتى ....

تحياتي :angry2:

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا

كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا

رابط هذا التعليق
شارك

مش عارف ليه .... و مع احترامي لكل الأراء ...

عندي احساس دفين ... ان اسرائيل هتضربنا و احنا لسه ما وصلناش لحل الموضوع ده و قاعدين لسه نتناقش فيه ....

يبدو أن مناظر الدماء و الدمار و القتلى من اخواننا المسلمين أصبح عادي لنا .. زى ما كده اتعودنا على مناظر اكوام الزبالة في شوارعنا ...

رحم الله الامام الشافعي الذي قال " اذا استغضبت و لم تغضب فانك حمار"

لكن أرجع و أقول .. شعوب نصفها جاهل ونصفها الأخر لا يملك حلا و متخبط أو لا يملك قرارا و يحكمهم طابور خامس علمانيون أو عملاء أو متخاذلين .. اختاروا ما شئتم ..

هذا حالنا .... يارب طلع من و سطنا رجالة لا يخافون الا الله يردون هيبة المسلمين .

أترككم للمناقشات و أروح أتفرج على الغارات !!

لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله
رابط هذا التعليق
شارك

مش عارف ليه .... و مع احترامي لكل الأراء ...

عندي احساس دفين ... ان اسرائيل هتضربنا و احنا لسه ما وصلناش لحل الموضوع ده و قاعدين لسه نتناقش فيه ....

يبدو أن مناظر الدماء و الدمار و القتلى من اخواننا المسلمين أصبح عادي لنا .. زى ما كده اتعودنا على مناظر اكوام الزبالة في شوارعنا ...

رحم الله الامام الشافعي الذي قال " اذا استغضبت و لم تغضب فانك حمار"

لكن أرجع و أقول .. شعوب نصفها جاهل ونصفها الأخر لا يملك حلا و متخبط أو لا يملك قرارا و يحكمهم طابور خامس علمانيون أو عملاء أو متخاذلين .. اختاروا ما شئتم ..

هذا حالنا .... يارب طلع من و سطنا رجالة لا يخافون الا الله يردون هيبة المسلمين .

أترككم للمناقشات و أروح أتفرج على الغارات !!

صح خلونا نتفرج

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

مش عارف ليه .... و مع احترامي لكل الأراء ...

عندي احساس دفين ... ان اسرائيل هتضربنا و احنا لسه ما وصلناش لحل الموضوع ده و قاعدين لسه نتناقش فيه ....

يبدو أن مناظر الدماء و الدمار و القتلى من اخواننا المسلمين أصبح عادي لنا .. زى ما كده اتعودنا على مناظر اكوام الزبالة في شوارعنا ...

رحم الله الامام الشافعي الذي قال " اذا استغضبت و لم تغضب فانك حمار"

لكن أرجع و أقول .. شعوب نصفها جاهل ونصفها الأخر لا يملك حلا و متخبط أو لا يملك قرارا و يحكمهم طابور خامس علمانيون أو عملاء أو متخاذلين .. اختاروا ما شئتم ..

هذا حالنا .... يارب طلع من و سطنا رجالة لا يخافون الا الله يردون هيبة المسلمين .

أترككم للمناقشات و أروح أتفرج على الغارات !!

اهل الشام لما بيسمعوا كلام حلو بيقولوا

يسعد الله اللى خلقك

و بكينا.. يوم غنّى الآخرون

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق
شارك

يا سيد وليد...أفهمني الله يكرمك...

أنا موافق حضرتك على كل إلى قلته... بس معلش...خدني على قد عقلي...

دلوقتي هو الخمس سنين إلى فاتوا دول مش كانت برضه إسرائيل محتلة فيهم أجزاء من لبنان وكان عندهم ألاف المعتقلين... طيب... ليه حزب الله توقف عن القتال و"جهاد الدفع"... طيب...لما أفتكر وكان هو إلى حدد الوقت... ليه حتى ما جهزش جبهته الداخلية...

يعني أنا أوافقك في حالة الفلسطينيين مثلاً...أه...دول في وضع جهاد دفع...وحقنا كمصريين كاقرب الأمم الإسلامية لهم نصرتهم ولو حتى بالأموال والسلاح...ولو حتى بالتصقيف... لكن ده مابيحصلش...

لكن حزب الله بقاله كذا سنة ساكت...وهو الذي أختار بدء الحرب... مش المفروض حتى يبلغ اهل بلده إنه حيحارب...

يعني جهاد الدفع لما خلاص العدو دخل أرضي والطبول دقت فجأة وخلاص...كلنا لازم نقوم كبيرنا وصغيرنا نحارب... لكن لما يكون العدو دخل أرضي...ولسبب أو أخر تمكن منها وانا بقالي فترة ساكت...يبقى لما أجي أقول يا حرب...مش أجهز نفسي الأول... ماهي الأرض كدة كدة ضايعة...طيب أجهز نفسي علشان لما أخش حرب أستعيدها مش أضيع أرض زيادة...

هو صلاح الدين لما قال نحرر القدس كان جهاد دفع ولا طلب... ولو كان جهاد دفع إيه إلى خلاه يستنى سنين يجهز ويجمع ويتكتك... ما كان ينفر عليهم وخلاص... بس الفكرة إنه لو كان عمل كدة وإنهزم كان الصليبيين حيتوسعوا أكتر ويكسبوا أرض أكثر...

يعني شوف مثلاً إيران بتعمل إيه...بتبني نفسها صح...تطور متزامن في حاجات كتيرة... بتعرف تلعب سياسة... بتعرف تلعب بكل الكروت عندها... يوم ما يقولوا حي على الجهاد (كدولة إيران) يبقوا مسنودين بقوة نووية وصواريخ وموارد وبترول وجبهة داخلية متماسكة...كدة... أكان ده بعد سنة أو بعد عشر سنين المهم الطريق صح...ده إسمه جهاد...

لكن إحنا في مصر مثلاً بنعمل إيه من كل الكلام ده علشان نقول جهاد... ماشي لو خلاص العدو على بابنا حنقوم نحارب بالعصيان ماحدش قال حاجة...لكن إن أنا أبدأ حرب وأنا أصلاً مش عارف أختار إلى بيحكمني...ده إسمه إنتحار...

على فكرة... كل الكلام ده على أساس إن حزب الله هو الذي أختار الوقت وهو الذي بداً...وهذا هو الواضح من الأحداث...أما إذا أثبتنا في معمل فيزياء إن العكس هو ما حدث فيبقى كل كلامك صح وعلى عيني وراسي والموضوع ده برمته مايبقالوش لازمة...

تم تعديل بواسطة wagdi

فكأننا والماء من حولنا... قوم جلوس وحولهم ماء...

رابط هذا التعليق
شارك

انا بصراحه مش عارف ازاى شعوب عايشه تحت خط الفقر بتشحت اكلها من كل بلد سنه و لا تملك من الدنيا الا اطلال التاريخ عايزه تستعد بجيش نظامى علشان تحارب اقوى رابع جيش فى العالم

لو حد فى اسرائيل سمعنا ممكن يموت من الضحك

تم تعديل بواسطة otaka

و بكينا.. يوم غنّى الآخرون

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق
شارك

أفضل ما فى الموضوع إنه عمل فرز للأعضاء وظهر الطابور الخامس جليا.

شالوم :angry2:

لا يا عم متقولش كده كل الناس هنا همها المصلحه العامه

انخنو لو رتسيم ملخما باسرائيل

انخنو ارافييم رتسيم شالوم

ليترائوت

و بكينا.. يوم غنّى الآخرون

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق
شارك

أفضل ما فى الموضوع إنه عمل فرز للأعضاء وظهر الطابور الخامس جليا.

شالوم :angry2:

طب الف حمد وشكر ربنا كشف المستور...وإتفرزنا...

أروح أنا بقى أتحاور مع الطابور...

وانسحب من هنا ولسة في ذهني إنه محاورات المصريين...

مش مهاترات المصريين...

وبالمناسبة يا سيد أوتاكا... إلى يموت إسرائيل من الضحك ليست أرائنا مهما كانت...لكن إلى يضحك الدنيا علينا هو تسفيهنا لأراء بعضنا بهذه الصورة...

تحياتي للجميع...

فكأننا والماء من حولنا... قوم جلوس وحولهم ماء...

رابط هذا التعليق
شارك

متخفش يا عم وجدى هما كده كده بيضحكوا علينا بقالهم ستين سنه سواء اتكلمنا و اتحاورنا ولا لاء لان احنا شعوب كلمنجيه بنحارب بالكلام و ننمى بالكلام و ننتصر بالكلام كله كلام فى كلام و انا مش بسفه من راى حد

ما المعارضه المصريه لازم تستعد و احنا نقعد فى البيت نستنى علشان لما هيه تكون اقوى من الحكومه نبقى ندعمها منطق تواكلى غريب جدا

امس شاهدت برنامج عن انتفاضه 1976 فى جنوب افريقيا وللاسف عرفت ليه هما نجحوا و احنا فشلنا

ختاما الحرب الدائره فى لبنان لا تخص سوى مؤيدها لانه ببساطه لا حد هنا متاثر بيها ولا له فيها لا ناقه و لا جمل و ان كان الحس الاسلامى لسه ناقح على بعض الناس ففتوى من السعوديه عن الرافضه كافيه باذهاب الالم و ليذهب لبنان الى الجحيم

نعيب حكامنا و العيب فينا و ما لحكامنا درع سوانا

و بكينا.. يوم غنّى الآخرون

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق
شارك

افضل ما فى هذا الموضوع ليس انه افرز لنا الطابور الخامس

افضل ما فى هذا الموضوع

انه اظهر كافه عيوبنا كعرب

نحن لا نحترم اراء الاخرين

ولا نحترم اشخاصهم اذا اختلفوا معنا فى الراى

وما اسهل ان نتراشق باتهامات العماله و الخيانه

ان اسرائيل و اعداؤنا عموما لن يضحكوا من ضعفنا او فقرنا

وانما تضحك من جهلنا " ترى من الشاعر القائل يا امه ضحكت من جهلها الامم ؟؟ "

الجهل هو قمه العيوب الانسانيه

فكم من دول فقيره و ضعيفه تغلبت على فقرها و ضعفها

و كيف نتخلص من الجهل اذا لم نتعلم ؟

وكيف نتعلم اذا لم نصغ للاخرين ؟

احيانا اشعر ان بعضنا يدافع عن رايه كأنه ابنه و يكاد يفتك بمن يختلف معه فى الراى

ثم نتعجب كيف ان حكامنا بهذه الديكتاتوريه

اوليس الحكام بعض منا ؟

اوليست تلك موروثاتنا الثقافيه ؟

رحمتك يا رب

ليس شرطا للموت ان يكفن الميت

ولا ان ينشر له نعيا

او ان يضعوا شاهدا على قبره

انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم

"shinercorner"

رابط هذا التعليق
شارك

يا جماعه ... الله يهدينا جميعا ... بلاش نسيب المناقشه الاصليه و نمسك فى خناق بعض

السؤال : لماذا نختزل الخيارات لاثنين فقط !!!

إمّا الاستسلام الظاهريّ التام

أم المقاومة "الشكليّة" المتهوّرة

وأنا بالمناسبة لا أحكم على حزب الله أو أدافع عنه، لكنّني أتكلّم عن المبدأ.

السؤال الجوهريّ طبعاً سليم تماماً: ما جدوى الحياة بلا هدف وبلا قضيّة...

ما يغيظني دائماً هو لماذا يجب أن تكون مقاومتنا سريعة .. وقتيّة ... انفعاليّة???

أين التخطيط البطيء والعمل الدءوب المستمر؟

كيف صارت ألمانيا إلى ما صارت إليه دون مواجهة مباشرة مع الأمريكان؟

وكيف صارت اليابان هذا الوحش الاقتصاديّ الكاسر دون عمليات إرهابيّة للجنود الأمريكان ودون تلبيس أمريكا جميع مصائبهم؟

أيضاً.. إذا كانت إسرائيل تخطط للسيطرة على المنطقة وتعمل على ذلك بلا كلل وبجميع الوسائل منذ أكثر من خمسين عاماً،

لماذا نبقى نحن رد-فعليّين نكاد نكون جزءاً لا يتجزأ من مخططهم؟

نستجيب لكل استفزاز بالضبط كما يريدون لنا،

أو غالباً هم لديهم خطة لكلّ استجابة متوقعة.

إلى جانب سيطرة إعلاميّة شريرة لكن ذكيّة على العالم...

هو ده النظام، فلماذا لا نلعب لعبتهم؟

وكذلك أمريكا التي استوعبت درس حرب 73 وتخطط للسيطرة على منابع النفط منذ ثلاثة عقود

وكمان عندهم think tanks بتكتب مشاريعها على الملأ، وبيسربولنا الخطط وبرضه بنقع فيها!

ما هو أكيد فيه حل غير الشكوى أنّ الوحش متوحش قوي ومحاولة خربشته وقذفه بالحصى الصغير...

طبعاً الوحش متوحش ومفترس وسيزداد توحشاً، هنلاعبه إزاي؟

منقول بتصرف

Saken fi Canada we 3ayesh fi Masr

رابط هذا التعليق
شارك

يا سيد وليد...أفهمني الله يكرمك...

أنا موافق حضرتك على كل إلى قلته... بس معلش...خدني على قد عقلي...

دلوقتي هو الخمس سنين إلى فاتوا دول مش كانت برضه إسرائيل محتلة فيهم أجزاء من لبنان وكان عندهم ألاف المعتقلين... طيب... ليه حزب الله توقف عن القتال و"جهاد الدفع"... طيب...لما أفتكر وكان هو إلى حدد الوقت... ليه حتى ما جهزش جبهته الداخلية...

لو كان حزب الله هو فعلاً من بدأ الحرب و ليست ضربة إستباقية كما قرأنا فى هذا الموضوع ، إذن فترة الصمت التى تتسال عنها هى فترة الإعداد التى كان يجهّز فيها نفسه .... و لاحظ ان الحرب لم تنتهى بعد ..... إذن بالتالى ليس من المنطقى ان نفترض إنتصار إسرائيل ( و قيمة الإنتصار لدى إسرائيل هو تفكيك سلاح حزب الله او على أقل تقدير تصفية نصر الله ) ....

كما انه من غير المنطقى ان نفترض ان انتصار حزب الله يكون بإلقاء إسرائيل فى البحر ! و لكن انتصاره فى هذة المعركة هو إرضاخ اسرائيل لمطالبهم و بدء التفاوض بشأن الأسيرين .... و هم من العسكريين بالمناسبة و ليس مدنيين ابرياء كما قال الدكتورة الشمطاء كونليزا رايز .....

لكن حزب الله بقاله كذا سنة ساكت...وهو الذي أختار بدء الحرب... مش المفروض حتى يبلغ اهل بلده إنه حيحارب...

!!!!!

:ninja:

هل تريدهم مثلاً ان يعلنوا فى جرائد الصباح بأنهم سوف يحاربون إسرائيل فى اليوم الفلانى الساعة الفلانية !! :angry2:

كل ما فى الأمر - لو كان الحزب هو البادئ الحقيقى كما قلت و ليست ضربة إستباقية - انهم قد بلغوا نقطة مُعينة لا ينفع فيها السكوت او الحل الدبلوماسى ..... و طول عمر حزب الهل و هو يتفاوض مع اسرائيل سراً و علانياً لتبادل الأسرى منذ ايام ميليشيات " لحد " و حتى بداية هذة الحرب ..... تفتكر ايه العامل الجديد الذى طرأ على تلك المعاملة الدبلوماسية و الذى افرز هذة الحرب المباغتة !

هناك جانب مُظلم من الصورة نحن لا نراه - و لن نراه فى الواقع - و هو الجانب المخابراتى .... و إلا فبربك : لماذا وُجد جهاز كالمخابرات إلا ليعمل فى مثل هذة المواقف ؟؟؟

يعني جهاد الدفع لما خلاص العدو دخل أرضي والطبول دقت فجأة وخلاص...كلنا لازم نقوم كبيرنا وصغيرنا نحارب... لكن لما يكون العدو دخل أرضي...ولسبب أو أخر تمكن منها وانا بقالي فترة ساكت...يبقى لما أجي أقول يا حرب...مش أجهز نفسي الأول... ماهي الأرض كدة كدة ضايعة...طيب أجهز نفسي علشان لما أخش حرب أستعيدها مش أضيع أرض زيادة...

حزب الله كان يتلقى امدادات كثيرة من دول الجوار .... و عندما تم سحب القوات السورية ثم عملية الضغط على إيران .... كل هذا نبأ قادة الحزب بأن الوقت ليس فى صالحهم و انه بالفعل يتم فرض قيد عليهم و على تحركاتهم بكل السبل ..... كل هذا يجب وضعه فى الحُسبان ... إضافة الى ان الحرب مازالت حتى الأن مُشتعلة .... و هناك ضحايا على الجانبين ....

هو صلاح الدين لما قال نحرر القدس كان جهاد دفع ولا طلب... ولو كان جهاد دفع إيه إلى خلاه يستنى سنين يجهز ويجمع ويتكتك... ما كان ينفر عليهم وخلاص... بس الفكرة إنه لو كان عمل كدة وإنهزم كان الصليبيين حيتوسعوا أكتر ويكسبوا أرض أكثر...

لا يا عزيزى ......... لو كنت قرأت تاريخ صلاح الدين الأيوبى جيداً و دققت النظر على توايخ حروبه و معاركه لأدركت انها كلها متقاربة بشكل كبير .... مما جعل حياته فى جهاد متواصل ....

هناك 3 نقاط فى موضوع صلاح الدين :

1- صلاح الدين لم ينتظر بل كان فى مهمة عسكرية لإنقاذ مصر من المد الصليبى ..... ثم بعد ذلك مباشرة صد هجمات كثيرة من الإمارات الصليبية فى الشمال .... ثم جيّش الجيوش فى مصر و الشام و كسر شوكة الصليبيين نهائياً من القدس بعد معركة شرسة قرب المدينة ثم سلّمت له القدس و دخلها بدون قتال ....و الخلاصة انه لم ينتظر حتى يؤمن اهل مصر و الشام و العراق من اى هجوم مُحتمل .. بل انطلق بشكل تكتيكى مباشرة نحو الهجوم .... و كما قال نابلوين عن فن الحرب النظامى " حرب الجيوش " انه خير وسيلة للدفاع هى الهجوم ....

2- جيش صلاح الدين و جيوش الإمارات الصليبية كانت جيوش نظامية تحارب وجهاً لوجه و ليست حرب مخابراتية و حرب طائرات قائمة على قصف البينة التحتية و الطرق و الكبارى دون الإلتحام المباشر مع العدو كما يحدث فى لبنان ....

3- صلاح الدين خسر اراضى إضافية اثناء حربه .... مثل عكا و حيفا و يافا .... و هى مدن ساحلية ... و كان هذا بعد دخوله بيت المقدس ... و مع قدوم الحملة الصليبية الشرسة بقيادة ريتشارد الأول ( قلب الأسد ) ملك انجلترى ... اى انه اثناء جهاد الدف قد يخسر المسلم ارض اخرى و لكن يبقى هذا فى اطار الحرب التى يقودها ضد عدوه ..... فصلاح الدين لم يرضخ او يقبل بهذة الهزيمة و بخسارة مدن ساحلية إستراتيجية الموقع ..... بل ناور جيش العدو القوى فى الصحراء و كلنا ربما قرأنا كيف كانت حيله ضد الجيوش الصليبية ..... و كل هذا يندرج تحت شٌعبة فنون الحرب و القتال .... فاليوم قد اخسر ارض اضافية ...و لكن غداً استعيدها و فوقها باقى التراب الوطنى ....

يعني شوف مثلاً إيران بتعمل إيه...بتبني نفسها صح...تطور متزامن في حاجات كتيرة... بتعرف تلعب سياسة... بتعرف تلعب بكل الكروت عندها... يوم ما يقولوا حي على الجهاد (كدولة إيران) يبقوا مسنودين بقوة نووية وصواريخ وموارد وبترول وجبهة داخلية متماسكة...كدة... أكان ده بعد سنة أو بعد عشر سنين المهم الطريق صح...ده إسمه جهاد...

لكن إحنا في مصر مثلاً بنعمل إيه من كل الكلام ده علشان نقول جهاد... ماشي لو خلاص العدو على بابنا حنقوم نحارب بالعصيان ماحدش قال حاجة...

هذا صحيح ...... و لكن لا تنسى ان ظروف إيران غير ظروف حزب الله .........

ايران دولة كاملة ........ له نظام حكم و لها برلمان و لها سيادة على ارضها ......... اما حزب الله فهو مجرد حزب فى دولة ...... يملك ذراع عسكرى قوى يتباهى به امام الرئيس اللبنانى شخصياً ......و هذا ينقلنا الى النقطة الأهم :

لكن إن أنا أبدأ حرب وأنا أصلاً مش عارف أختار إلى بيحكمني...ده إسمه إنتحار...

هذة النقطة تحديداً تحدثت فيها فى مداخلة سابقة ..... و هو ان جهاد الدفع لا يرتبط بأمر من الوالدين ...فضلاً عن امر رئيس الدولة او اذنه ....او حتى اذن البرلمان .....

كما ان اختيار الحاكم شأن داخلى .. أما جهاد الدفع فهو واجب و فرض مهما كانت الظروف التى تمر بها الدولة ........ و ليس المفروض ان يسعى لبنان الى بناء نفسه حتى يصير كاليابان قبل ان يأمر جنوده بتحرير أرضه !

على فكرة... كل الكلام ده على أساس إن حزب الله هو الذي أختار الوقت وهو الذي بداً...وهذا هو الواضح من الأحداث...أما إذا أثبتنا في معمل فيزياء إن العكس هو ما حدث فيبقى كل كلامك صح وعلى عيني وراسي والموضوع ده برمته مايبقالوش لازمة...

هذا صحيح .......

تقبل تحياتى ......

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...