اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

قصيدة بوذا - سعود الشريم


amr2003

Recommended Posts

يا أخ متسائل أنا كنت مشغول ولا دا حرام ؟!!!

ثانيا : لو كان الشريم كاهنا لكنت أنا نفسي شتمته ، ولكنه إمام الحرم .

أنت تقول ( وإيه يعني إمام الحرم )

ولا حاجة بس أنا كنت بقول للي مايعرفش ،

كما أن احترام أي إنسان ، لا يتوقف على منصبه أو مكانته الاجتماعية ، يكفي أنه رجل محترم لكي نحترمه

alltalaba3.jpg

ممثل الطلاب المطحونين في جامعة القاهرة ، ومقبل على مشروع تخرج بعد 3 سنوات ، ومشروع للزواج بعد مدة غير محددة . .

رابط هذا التعليق
شارك

لو قرأت جيداً يا أخ عمرو، لعرفت أني لم أنعت إنساناً بعينه بصفة بعينها.

أكيد هو رجل محترم.. و لكني أرفض تقديس أي إنسان.

{ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا }

رابط هذا التعليق
شارك

أما عن السباب ، فهاك هو : دة مثال جيد لهروب رجال دين اخر زمن ، عن مواجهة الواقع المر ويدل علي تردي اوضاع الامة ممثلة في مثقفيهم ،

يدل علي ضعفهم وهروبهم من مناقشة القضايا الملحة ،  هم دائما يهربون من الواقع للماضي يهربون من مناقشة قضايا بقاء الامة وتردي احوالها  لقضايا فيها اختلاف منذ مئات السنين ( ونحن ندرك انهم لا يستطيعون مناقشة قضاياهم الملحة ) لانه لا يوجد الشجاعة لديهم لفعل ذلك .

هل يكفي هذا ؟!

ستقول لي أن الأخ لم يعمم الكلام ، وسأقول لك أن الكلام واضح والتهمة واضحة ولا تحتاج إلا إلى رفع الجفن عن العين كي تراها واضحة جلية

هذا بالإضافة إلى الغمز واللمز الذي هو أقرب إلى السب

ثم إنني لا أدري لماذا أحس أنك تأخذ النقاش على قبيل التحدي الشخصي ؟! هل هذا الاحساس صحيح ، أرجو ألا يكون كذلك ، لأن ذلك سيكون سببا في معارضتك لكلامي في أي موضوع مهما كانت قوة حجتي أو ضعفها . .

في رأيي أن هناك شروط هامة للنقاش :

1- الالتزام بحدود الأدب والنقد البناء

2- عدم الغضب من اتخاذ الآخرين رأيا مخالفا لك ، بمعنى إتاحة الفرصة للرأي والرأي الآخر

3- عدم أخذ النقاش على محمل التحدي أو إثبات الذات ، صحيح أن الإنسان يفرح عندما يقتنع الآخرين برأيه ، ولكن لا تعلق كل الأمر على هذا الشيء

4- أن تكون النية الأولى من النقاش هو الاستفادة ثم الاستفادة ثم الاستفادة ، أما إقناع الآخرين برأيي ، فهذا جميل ولكنه جانبي

لذلك أكرر للمرة الدشريون في هذا المنتدى ، أنني لم أغضب أو أنزعج أبدا من اتخاذ الأخرين رأيا مخالفا لي ، ولم أغضب حتى عندما يتطاول علي أحدهم ، لأنني أعلم أن منظمي المنتدى سيجلبوا لي حقي بإذن الله ، ولكني أغضب بشدة عندما يعتدي البعض على شيوخنا لأن ذلك قد خرج من إطار النقد البناء

أما عن أنه لا يجد في الإسلام كهنوت أو رهبانية فهو صحيح بنص حديث رسول الله ، ولكن لما أصبح الناس بعيدين كل البعد عن دينهم فقد لزم أن نقول هذا شيخ أو رجل دين بمعنى ( عالم في الدين ) وليس بمعنى الكهنوت الذي تبغضه يا أخ متسائل ونبغضه جميعا . .

هذا بالاضافة إلى أنه لا يوجد تعبير آخر يمكن أن أصف به فلان بأنه عالم في الدين ! فكلمة شيخ أو رجل دين لا تعني أبدا في الإسلام رهبانية أو كهنوتية ، وإنما تستخدم للإشارة إلى علماء الدين الإسلامي . .

كنت أحسب أن هذه مسألة واضحة وليست بحاجة للتوضيح خاصة بالنسبة لشخص مثقف مثلك يا أخ متسائل . .

 

أما الأخ ابن مصر ، فأنا أشكرك أيضا على التزامك حدود النقد البناء

ولكني أتمنى منك أن تذكر لي أسماء واحد أو بعض من المراجع التي إعتمدت فيها على هذه المعلومة ، ليس شكا في صدقك والعياذ بالله ، ولكن مجرد معرفة وكذلك لكي أعلم اسم كاتبه

، فهناك مايكفينا من مزوري التاريخ لغرض في نفس يعقوب ، سواء من المستشرقين أو العلمانيين أو غيرهم . .

ثم إنني لم أشر في أي جزء من مقالي إلى عدم معرفة الآثار الفرعونية إلا مع قدوم الاحتلال الفرنسي ، ولكن قلت أن كثيرا منها لم يكتشف إلا بعد الاحتلال

بالنسبة لمن يقول أن هدم أصنام الكعبة كانت هي المرة الوحيدة ، فهذا - لو سمح لي - خطأ من الناحية التاريخية ، فقد أمر الرسول الصحابة بأن يهدم صنما لا أتذكر أكان اللات أم العزى ، وهناك في كتب السيرة الكثيرة من هذه الوقائع المعروفة . .

ثم لماذا ننقل الموضوع إلى الأحداث والوقائع التاريخية ؟! أليس لدينا كتاب الله وسنة رسوله ؟!

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لعن الله المصورين . . ) لا أتذكر باقي الحديث ، كما أخبرنا أن الله يأتي بالمصور يوم القيامة ويقول له : كما صنعته انفخ في الروح ! تقريعا له

وسأحاول الحصول على غير ذلك من الأحاديث والآيات الكثيرة في هذا الشأن

وأعتقد أن كلكم تستطيعون الحصول على هذه الآيات والأحاديث بسهولة في كتب الفقه والتوحيد ، ولكن أكثركم - للأسف - أخذ الأمر على محمل التحدي ، فحاول إثبات رأيه بكل الطرق سواء أكان صحيحا أم لا !

وأنا أناشدكم مرة أخرى عدم أخذ الأمر عل محمل التحدي ، لأن ذلم مخل بشروط النقد البناء

أما عن النكتة : محاولة تفجير الهرم ، فهي نكتة - للأسف غير مضحكة - لأن الهرم ليس صنما ؟!!!!

alltalaba3.jpg

ممثل الطلاب المطحونين في جامعة القاهرة ، ومقبل على مشروع تخرج بعد 3 سنوات ، ومشروع للزواج بعد مدة غير محددة . .

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الفاضل .

اشكر لك اسلوبك النهذب ..

المراجع التاريخيه التى تحدثت عن فتح مصر وكيف عامل الصحابه اهلها كثيرة ولك ان تقرأ البدايه والنهايه لابن كثير لتعرف كل ما يخص هذه الحقبه من الزمن حتى وفاة ابن كثير نفسه ...

اما عن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ..فلا احد يستطيع ان ينكر ذلك ولكن ما كان من عمر بن الخطاب حين فتحت مصر خير دليل على كياسه المسلم وفهمه الحق لما وجهنا اليه الرسول .

واخيرا ....

شىء من الانانيه لدى ان اقول .

رأيك خطأ يحتمل الصواب ورأيي صواب يحتمل الخطأ ...

وشكرا .

ابن مصر

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

العفو يا أخ ابن مصر هذا واجبي ،

وشكرا على المعلومة الجديدة

الأخ متسائل ، أنا لم أعنيك عندما قلت أن هناك من يتطاول على الشيوخ ، هناك آخرون من يغمز ومن يلمز ومن يسب ويتهم مباشرة

alltalaba3.jpg

ممثل الطلاب المطحونين في جامعة القاهرة ، ومقبل على مشروع تخرج بعد 3 سنوات ، ومشروع للزواج بعد مدة غير محددة . .

رابط هذا التعليق
شارك

الحقيقة الاستاذ عمر يفهم الامور بطريقة غريبة

اذا كنت تفهم ما قلت علي انة استهزاء برجال دين ، فهذا شائنك ، واخشي ان تقوم بالتعقيب لاحقا عن الويل الذي ينتظرني بسبب استهزائي من علماء المسلمين

ياسيدي انت من حقك ان تري شيخ الازهر مثلا متساهل ، ولا تأخذ عنة ، ومن حقك ان لا تعتبر انتقادك لة لا ينطبق علية الاستهزاء من علماء المسلمين ، وفي المقابل من حقك اذا انتقد احد تصرفات رجال الدين الذين تثق فيهم ان تعتبر ذلك استهزاء ( ومن حقي ان اعتبر ذلك قياس بمعايير مزدوجة )

ولكني اختلف معك جملة وتفصيلا واري انك تحب تيار معين وتثق فية ، وتاخذ كل ما جاء بة  وقد قابلت الكثير مثل ذلك رجال مخلصون ومؤمنون وهذا هو الظاهر لنا ، ولكنهم لا يتقبلون النقد لطريقة تفكيرهم معتقدين انهم علي صواب ، وعند مناقشة احدهم تراهم يستشهدون  بشيوخ يثقون فيهم حتي بدون معرفة الدليل ، وقد تناقشت مع الكثيرين ولكنهم للاسف لا يستطيعون اقناعا كما تفعل انت في موضوع التماثيل .

والاختلاف الثاني انك قد تري ان علماء الاسلام هو اناس فوق تفكير البشر وان رأيهم لا يرد ولا يناقش ، واختلف معك ياسيدي لانهم ان كانوا كذلك لما وجدت بينهم اختلاف في فقة او تفسير او فتوي ، ولكن واقع الحال علي مدار تاريخ المسلمين يقول انهم اختلفوا اختلافات كبيرة وكثيرة في كافة مناحي الفقة الاسلامي ومطلوب منا مناقشتهم في فتاواهم ، وان نتبع فتواهم ان اقتنعنا بها ( ولذلك قال الرسول استفتي قلبك ولو افتوك ، وكررها ثلاث )

ومن حقي ان اتعجب وانتقد ، كما و لا بد وان تكون قد سمعت ، اختلافهم في موضوع ضرب العراق ، وارجو منك ان تتابع متابعة جيدة في الايام القادمة الفتاوي التي تظهر وان تشرح لي لماذا سيصمت البعض ، ولماذا سيؤيد البعض ولماذا سيرفض البعض ، ثم ارجو منك ان تتابع موقف حكوماتهم الرسمي ( واذا وجدت اختلاف سأكون سعيدا )

اذا وجدت مثلا الشيخ يحرم ضرب العراق ويحرم مساعدة دول الغرب علي ذلك ، او اذا وجدتة منتقدا لما سيحدث من جانب ولاة الامور ( بشكل صريح ) وهو الواجب علي كل عالم حسب رأينا ، فنرجو ان تكتب لي وتقول لي انك اخطأت الظن بشيوخنا ، اما اذا حدث العكس فيجب ان تراجع نفسك وتفهم مقولتي انهم فقهاء السلطان ( كلهم )

رابط هذا التعليق
شارك

وبمناسبة ان الهرم ما طلعش تمثال ، وانة قد ينجو من التدمير في حالة وصول اخوانا الي الحكم وبالتالي كانت نكتة بايخة

فية نكتة ثانية

فتوي ان ابو الهول تمثال ( اظن ان دي واضحة ) خصوصا ان رأسة بني ادم علي جسم اسد

يعني مش محتاجة مكابرة منا

مدفع عملاق زي بتاع صدام حسين ، وواحد نظرة طشاش

وصوب يابني علي رأس التمثال ، وطبعا عشان نظرة طشاش ، مافيش ولا طلقة حاتيجي فية وبعد كام الف طلقة ، يقربوا المدفع عشان النشان يطلع مظبوط ويتم تدمير التمثال ، ولكن بعد ان يتم تدمير الهرم في الخلفية ( ماهو كان الاولاني نظرة ضعيف ) وهنا تقام الافراح والليالي الملاح بعد تحقيق ما تخاذل عنة المسلمون علي مدي  1400 عام

يعني برضة حايطلع تمثال بس ما خدناش بالنا .

ماهي الفتاوي جاهزة ، ويجعلة عامر

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ عمرو

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لعن الله المصورين . . ) لا أتذكر باقي الحديث ، كما أخبرنا أن الله يأتي بالمصور يوم القيامة ويقول له : كما صنعته انفخ في الروح ! تقريعا له

مرة أخرى... أين الرابط يا أخ عمرو؟ و ما مدى صحة الحديث؟

لا أخفيك سراً، أني فعلاً أشعر بالغضب و الحنق الشديدين من أفكارك، و لكن ليس في صدري شيء ضدك.. لكني أشفق عليك.. و ما أظن أحداً هنا يشعر بك كما أشعر أنا.. فقد أوضحت أني كنت على مثل فكرك.

مبدئياً: مصطلح رجل دين هو مصطلح مسيحي و ليس إسلامي، مع احترامنا لخصوصية الدين المسيحي.

سر غضبي لا يخفى على حصيف، فلا أريد أن ننقاد لشيخ، يخطب فينا الجمعة و يفتينا و هو لا يعرف شيئاً عن حياتنا البتة.. فهو تخرج من مدرسة اأزهر و تم "توظيفه" بالمسجد و سكن هو و أسرته في الملحق التابع له.. لا يدري شيئاً عن حياتنا و ما يدور فيها و لا يفقه شيئاً عن الدنيا خارج جدران المسجد. إذاً فلتنحصر فتاواه في العبادات.. أما المعاملات.. فعفواً.. هو لا يعرف عنها شيئاً.

و هم جميعاً في النهاية بشر.. نناقشهم و نخالفهم كلما لم يدخل أدمغتنا منطقهم.

متى يا أخ عمرو نجد عالم دين خريج طب أو هندسة أو عمل بالتسويق في أحد الشركات متعددة الجنسيات أو مصانع التكنولوجيا الدقيقة و خلافه؟

هل فهمت قصدي

{ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا }

رابط هذا التعليق
شارك

متى يا أخ عمرو نجد عالم دين خريج طب أو هندسة أو عمل بالتسويق في أحد الشركات متعددة الجنسيات أو مصانع التكنولوجيا الدقيقة و خلافه؟

يوجد الكثير  و  تورا بورا  ملايانه

وكذلك جواتناموا

:blush:  :)  :D  :D  :D  :D  :D  :D

وبعدين أخاف يا متسائل أنه هنالك الكثيرين غيرك من يقول العكس

يصيحوا مستنكرين عالم دين وطبيب أو مهندس أو  .... يا جماعة أعطوا العيش لخبازه

ثم يزيدون فى الإستنكار  قائلين الطب ده علم وعلشان تكون طبيب حقيقي  لازم تتفرغ له

وأنت كده مش نافع لا طبيب و لا عالم دين

وأرائهم خطأ لأننا جميعا يجب أن  نكون ملتزمين دينيا" وعلميا" وأخلاقيا" وليس فئة معينة

حد سمع عن محمد عطا أو محمد الأمير حاجة غير أنه صاحب شهادات علمية محترمة  وكذلك متدين بل يدعو الى الإسلام ونجح فى  هداية بعض الألمان

والأن أصبح النغمة أنه مضلل وغرر به

اللهم إن لك على ذنوب كثيرة فيما بينى وبينك وذنوب كثيرة فيما بينى وبين خلقك

اللهم ما كان لك منها فإغفر لى وما كان لخلقك فتحمله عنى برحمتك يا أرحم الراحمين

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      لو لدينا فريق عمل ينقب فى أرشيف الإذاعة المصرية التي بدأت رسميا عام 1934 لاكتشفنا دررا ولكن مع الأعرض المقال كاملاً
    • 0
      أجمل ما فيه أنه آمن بنفسه وبموهبته فآمن به ركب الشعب العربى وسار وراءه لنهاية طريق حياته وأجمل ما فى توليفةعرض المقال كاملاً
    • Guest متذوق شعر قديم
      0
      قصة قصيدة: « ليت للبراق عينا...» وهي قصة ضمن سلسلة شاعرات العرب : ليلى العفيفة للأديب الفلسطيني في المهجر : حسن عبدالقادر يحيى، ضمن مشروع إحياء التراث العربي في المهجر With Dr. Yahya: Arab Women Poets: An Arab Poem Story هذا البيت كنت أحفظه منذ الصغر ولم أكن أعرف من قاله أو المناسبة التي قيلت فيه حينها، وبعد بحث وتدقيق قبل عقدين من الزمان وجدت الإجابة عليه، وأود مشاركة القراء والقارئات العرب لمعرفة البيت وقائلته ومناسبته، والبيت يقول: ليت للبراق عينـاً فـتـرى.*.ما ألاقي من بلاء وعـنـا
    • 2
      ( الهادى آدم)  كتب قصيدة (أغدآ ألقاك) اللي قامت بغناءها أم كلثوم، لكنه لم يسمع الاغنية مطلقآ الهادى آدم سوداني تعلم في مصر وكان مرتبط بقصة حب بزميلته المصرية،  بعد انتهاء دراسته الجامعية، ذهب الهادى آدم إلي بيت زميلته لمقابلة أبيها و طلب الزواج من ابنته والد زميلته رفض بشدة بعد محاولات مستميته من الهادى آدم الهادى زعل بقا و زعل جدا، مش بس كدة، ده الهادى زعل خالص المهم بقا  الهادى لما زعل قام مسافر بلده السودان و هو زعلان و قرر انه يعيش وحيد ، و في يوم كدة حوالي الساعة المغرب ك
    • 0
      يا من هواه أعزه وأذلني ...  هذه القصيدة التي منها هذا البيت مشهورة جدآ وكثيرون لا يعرفون من قائلها .. وقائلها هو : السلطان سعيد بن الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي الدوسي الزهراني 1774م والده مؤسس دولة البوسعيدي في عُمان والشاعر هو الحاكم الثاني ومن نسله سلطان عُمان الحالي : السلطان قابوس بن سعيد ... وقد ترجم له المؤرخ: حميد بن محمد بن رزيق في تاريخه: (الفتح المبين في سيرة السادة البوسعيديين) وترجم له الشيخ نور الدين السالمي في تاريخه: (تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان) وهذه أبيا
×
×
  • أضف...