اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

قصيدة بوذا - سعود الشريم


amr2003

Recommended Posts

قصيدة بوذا للشريم

قالوا لماذا حطموا التمثالا؟

إنا نرى هذا الصنيع خبالا

قالوا لمن صان العقيدة إنكم

أخلفتم التاريخ والأجيال

وتتابعت أقلام أمتنا حمى

بثقافة مملوءة أثقالا

زادوا القروح يعللون تطببا

وأذاقنا المتفيقهون وبالا

يسعون في إبقاء بوذا شامخاً

نصروا له الآثار والأطلالا

والله ما كنا نخال عيوننا

يوماً ترى من يُعْظم التمثالا

هلا تركتم نصر بوذا ويحكم

يكفي اكتتاباً فيه واسترسالا

من كان يسعى جاهداً في كسره

قالوا تنكر للجموع ومالا

أو من يهذّ الشعر مثلي نصرة

سيقال شط محملقين وغالا

إني سأعمل في القصيد مشاعري

نصراً لربي لا لأرقب مالا

يا كاتبين عن التماثيل التي

صال الزمان بمثلهن وجالا

تحيي الموات وتوقظ الجهالا

باتت بأفغان الحياة أسيرة

أطفال يتم والنساء ثكالا

أضحوا يجوب الفقر كل ديارهم

والجوع يكسو أهلها السربالا

باتوا على طوى البطون تصبرا

ولربما فقدوا الطعام هلالا

ولقد رأوا في المسلمين تجاهلا

فتجرعوا الإقلال والإغفالا

حتى إذا ما مس بوذا ويحهم

فاهت له الأفواه قيل وقالا

ماذا أقول؟ وفي الرعاع لهازم

واخجلتاه نعانق الأغلالا

واخجلتاه بملء فيّ أقولها

بالشعر أهجو الخزي والإذلالا

حتى متى تعطي الدنية أمتي؟

والقيد فيها ماثل سلسالا

فلأجل من صرنا قطيع حظيرة

ولأجل من نبقى دمىً وعيالا

هذا مصير اللاهثين تخبطا

ما أبقت الأوجاع بعد مقالا

هذا كتاب الله بعض نصوصه

ضربت لنا في الأنبياء مثالا

قوموا إلى نهج الخليل فإنه

ماكان يرجو منحة ونوالا

بل حطم الأصنام غير كبيرهم

حتى غدت أنصابهم أوصالا

الرسل تحطم كل نُصب في الورى

صخراً يكون النصب أو صلصالا

يدعو الجميع إلى عبادة واحد

ماصدهم سوء يكون مآلا

ماصدهم كفر الجميع وإنهم

قد زلزلوا أصنامهم زلزالا

أين الجميع؟ ألا يعون محمداً

بالعود جز النُصب أن تتعالى

وبهدي أحمد في العباد صحابة

هدموا مناة بالسيوف رجالا

فاذكر جريراً إن تريد وخالداًَ

واذكر علياً شامخاً وبلالا

ما كان فعل الكل إفكا مفترى

أو كان طيفاً عابراً وخيالا

بل كان ضرباً من صميم عقيدة

أضحوا بها فوق الجبال جبالا

بذلوا النفيس لنصر شرعة أحمد

والدين يبقى للولي تعالى

=======

جزى الله فضيلة الشيخ سعود على هذه الكلمات الطيبة

alltalaba3.jpg

ممثل الطلاب المطحونين في جامعة القاهرة ، ومقبل على مشروع تخرج بعد 3 سنوات ، ومشروع للزواج بعد مدة غير محددة . .

رابط هذا التعليق
شارك

مين سعود ده و لا مؤاخذة؟

{ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا }

رابط هذا التعليق
شارك

انا عندى سؤال ؟؟؟

لما فتح الله على الاسلام بفتح مصر على يد عمرو بن العاص ... اعتقد كان لسه الصحابه موجودبن وكمان عمر بن الخطاب .

صح

طب ليه ما كسروش تماثيل الفراعنه ؟؟؟ مجرد سؤال ؟؟؟؟؟؟

:)

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

طب ليه ما كسروش تماثيل الفراعنه ؟؟؟ مجرد سؤال ؟؟؟؟؟؟

سألت الجمهور , حذفت إجابتين وإتصلت بصديق ولم أحصل على الإجابة حتى الأن  :th:  :th:  :th:

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

لا تحاول الإجابة هذه الأيام في برنامج قرداحي حتى لا يحدث لك ما حدث لفلان..واحد صاحبي ما تعرفوش! ;)

لكن ليه صحيح لم يهدم عمرو بن العاص التماثيل؟

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ متسائل

الشيخ سعود الشريم -لمن لايعرفه-هو أحد ائمة المسجد الحرام بمكه

مع تحياتى

وليس بعامر بنيان قوم***اذا اخلاقهم كانت خرابا

رابط هذا التعليق
شارك

ياة

هو فية لسة حد فاكر الحكاية دي

دة اية الروقان دة

ياخوانا ياريت ان ترسلوا رسالة ، يتحفنا بقصيدة معتبرة عن حال العرب المايل

دة مثال جيد لهروب رجال دين اخر زمن ، عن مواجهة الواقع المر ويدل علي تردي اوضاع الامة ممثلة في مثقفيهم ،

يدل علي ضعفهم وهروبهم من مناقشة القضايا الملحة ،  هم دائما يهربون من الواقع للماضي يهربون من مناقشة قضايا بقاء الامة وتردي احوالها  لقضايا فيها اختلاف منذ مئات السنين ( ونحن ندرك انهم لا يستطيعون مناقشة قضاياهم الملحة ) لانه لا يوجد الشجاعة لديهم لفعل ذلك .

رابط هذا التعليق
شارك

لم أر مهزلة أبدا في أي موضوع من الموضوعات التي كتبتها مثل التي رأيتها في هذا الموضوع !!!!!!!

ما كل هذا السباب والشتائم والتطاول على شيوخنا !!!!

سوف أترفع عن استخدام مثل تلك الإهانات الجارحة وأنتقل إلى النقد العملي :

أولا : الشيخ سعود الشريم حفظه الله هو أحد أئمة المسجد الحرام كما قال العضو tiger 1411

ثانيا : هذه القصيدة قديمة منذ أيام أن قامت طالبان بهدم التماثيل ، وهي عندي منذ فترة كبيرة ، ولم أحصل على تاريخ لها لكنها قديمة جدا . .

ثالثا : لماذا لم يكسر عمر بن العاص الأصنام الفرعونية ؟! هذا سؤال سوف أحاول أن أحصل له على إجابة . .

وعلى فكرة لمن لم يعلم ، هناك فتوى لشيخ الأزهر ( المتساهل ) ، تحرم وضع التماثيل في الميادين العامة . . هذا لمن لا يعرف الشيخ سعود الشريم أو لا يحترمه !!

رابعا : لا أدري كيف يسمح الأدمينستريتور بمثل هذا التعدي على شيوخنا ، ولوسمحت كلف نفسك 5 دقائق بس ، تشرح لي فيها وجهة نظرك في السماح لهؤلاء بالتعدي على شيوخنا !

إنه حتى من الناحية العملية ، فقد تجاوز كلام العضو dimage حد النقد البناء لهذه الأسباب :

- أولا اتهم الشيخ باتهامات باطلة ، دون علم مسبق به أو دون أن يقرأ له سوى قصيدة واحدة ، ودون أن يسمع له أية خطبة !!! هل هذا عدل ؟!

ستقول لي : من أين عرفت أنه لم يسمع له أية خطبه ؟!

سأقول لك من طريقة كلامه غير الجيدة عن الشيخ .. ما معنى شيوخ آخر زمان ؟! وما معنى أنه يهرب من واقعنا المرير ولا يواجهه ؟!! إلا إذا كان لم يستمع لأية خطبة له !!

- ثم هل التعبير عن المشاعر في صورة أبيات من الشعر أصبحت الآن هروبا من الواقع ، إذن فما أهمية الشعر ؟! ثم إن الشيخ لم يكتف بكتابة الشعر ، بل إن له خطبه البناءة التي تحاول قدر الإمكان إصلاح حال المسلمين ، تلك الخطب في كثير من الخطوب والظلمات التي تتعرض لها أمتنا الإسلامية . .

ثم من قال أنه ليس لهم شجاعة ، أتمنى أن يتوقف هذا التعدي على شيوخناالعظام

أما بالنسبة للعضو dimage فأنا أنصحه أولا أن يستغفر الله مما فعله من سب وشتم ، وثانيا أن يسمع إحدى الخطب الحديثة للشيخ سعود الشريم لكي يحكم بالحق ، ويرى هل هو فعلا جبان أم شجاع ، يهرب من الواقع أم يجابهه بكل إقدام ؟!! وعندئذ أتحدى أن يعود لمثل ما قال من كلمات غير جيدة عن شيخنا العظيم

alltalaba3.jpg

ممثل الطلاب المطحونين في جامعة القاهرة ، ومقبل على مشروع تخرج بعد 3 سنوات ، ومشروع للزواج بعد مدة غير محددة . .

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوة

ما رأيكم في فضيلة شيخ الازهر

طبعا الاجابة معروفة ، فهو مفتي السلطان ( ولا لكم رأي ثاني ) وكما قال العضو انة متساهل وهي اقل تهمة ممكن توجيهها لشيخ الازهر ، واظن ان المنتدي مملؤ بما هو اكثر من تلك التهمة من كثير

والمشكلة ان هناك معايير مزدوجة منا كلنا ، من يحب شيخ او مذهب يقدسة ، ويشكك في باقي الاراء والمذاهب بل ويتهكم علي شيوخة ، ولا يقبل ان ينتقد احد فكر مذهبة

وما لا يعلمة الاخوة ، انة ليس فقط شيخ الازهر هو مفتي السلطان ، بل هم كافة الشيوخ المسموح لهم بالظهور في اي جهة اعلامية في اي مكان في الدول العربية ، ولم لم يكونوا كذلك لما سمح لهم اصلا بالظهور او العمل في اماكن ( مميزة )

وليعلم الاخوة انة ليس هناك شخص مقدس في الاسلام ، كلة يتعرض للنقد حسب ارائة وموضوع عدم الكلام عن شيخونا هو اصل بلائنا ، فكرة عصمتهم ليست فكرة اسلامية ، ونحن لا نشكك في نيتهم فهم ان شاء اللة حسني النية ، ولكن النقد يوجة لفكرهم فهم ليسوا ملائكة لا ياتيهم الباطل .

اما موضوع ترك شيخونا لما هو مهم بالنسبة للامة ولوقتها ، فهذا واقع ملموس من الكل ، فهم لا يعنيهم الا فتاوي تقصير الثوب ، وحرمة التصوير وعدم الخروج علي الحاكم  وتركوا ما هو اهم في بلادهم ولم يتكلموا فية

ولنتذكر فتاوي حرب الكويت لكي ندرك ذلك ( ولا نقول كمان )

وشكرا

رابط هذا التعليق
شارك

لقد كررت هذه الكلمة عشرين مرة في يومين !!

أنا اعتراضي على السب في شيوخنا وليس على عدم الاتفاق مع أرائهم !!

لست أعتقد أنه اجملة صعبة الفهم !

كل منا له الحق في أن يحب ويأخذ برأي الشيخ الذي يريده ، ولكن كل منا عليه احترم الشيوخ الذين لا يحب أرائهم ، إلا إذا بدرت من هذا الشيخ أو ذاك بادرة تدل على سوء الخلق أو ضآلة العلم . .وهو ما لم يحدث من الشيخ سعود الشريم

alltalaba3.jpg

ممثل الطلاب المطحونين في جامعة القاهرة ، ومقبل على مشروع تخرج بعد 3 سنوات ، ومشروع للزواج بعد مدة غير محددة . .

رابط هذا التعليق
شارك

انا عندى سؤال ؟؟؟  

لما فتح الله على الاسلام بفتح مصر على يد عمرو بن العاص ... اعتقد كان لسه الصحابه موجودبن وكمان عمر بن الخطاب .

صح

طب ليه ما كسروش تماثيل الفراعنه ؟؟؟ مجرد سؤال ؟؟؟؟؟؟

يأخ عمر

أين الإجابة على سؤال  الأخ إبن مصر ؟

تحياتي

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

يا جماعة أنا قلت سأحاول أن أحصل على إجابة ، فلماذا تستعجلون ؟

على العموم أنا حصلت على إجابة ولكنها ( شبه ناقصة ) نظرا للاستعجال وعدم البحث الجيد الأسباب التي جعلت عمرو بن العاص لا يكسر الأصنام التي وجدوها عند فتح مصر تتمثل في الآتي :

1- أن هذا جزء من صلب عقيدة المسلمين وهي ( لكم دينكم ولي دين ) و ( لا إكراه في الدين ) ، وبما أنه كان في مصر في تلك الحقبة الزمنية الكثير من عبدة الأوثان جنبا إلى جنب مع المسيحيين ، فقد ترك المسلمون هذه الأوثان وشأنها . .

2- أن معظم هذا الأوثان والأصنام لم تكتشف إلا فيما بعد ، منذ قدوم الغزو الصليبي الفرنسي ( الحملة الفرنسية ) إلى مصر ، حيث كان محاولة اكتشاف المزيد عن الحضارة الفرعونية جزءا من المخطط الصليبي لزعزعة ولاء المسلمين لدينهم ، ولست هنا بصدد بيان كيف كان يتم ذلك ولكن من أراد المزيد فليقرأ في كتاب ( واقعنا المعاصر ) لمحمد قطب . .

3- أن هذه التماثيل لم تكن توضع في الشوارع والميادين العامة كما يحدث الآن ، فقد كانت بعيدا عن الأعين في المعابد والصحاري ، فلماذا يكلف المسلمون أنفسهم جهدا غير لازما لتحطيم هذه الأصنام البعيدة ؟! صحيح أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد حطم الأصنام هو الكعبة ، وكان الصحابة يحطمون الأوثان في طرقاتهم ، ولكن لأن ذلك كان يتعرض لعقيدة المسلمين وعباداتهم . .

هذا ما توصلت إليه في هذه العجالة

alltalaba3.jpg

ممثل الطلاب المطحونين في جامعة القاهرة ، ومقبل على مشروع تخرج بعد 3 سنوات ، ومشروع للزواج بعد مدة غير محددة . .

رابط هذا التعليق
شارك

سب و شتايم إيه يا أخ عمرو ؟!

أين السب و الشتائم؟

أرجوك تشاورلي !!

ثم و إيه يعني إمام في الحرم؟

إمام..

إمــــــــــــــــــــــــــــــــام في الحرم..

و ليس كــــــاهن !!

{ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا }

رابط هذا التعليق
شارك

، حيث كان محاولة اكتشاف المزيد عن الحضارة الفرعونية جزءا من المخطط الصليبي لزعزعة ولاء المسلمين لدينهم

ياااااااااه

يبدو أنك من أشد المؤمنين بنظرية المؤامرة !!

طيب هو أبو الهول لم يكن موجوداً أيام عمرو بن العاص.

يا أخ عمرو.. أنظر حولك..

أنا برضه درست في السعودية مثلك و كانت لي مثل أفكارك.. ثم نظرت حولي..

ثم يا أخي أنت لم تستكمل مناقشة موضوعك السابق عن "تكفير تارك الصلاة" و تركتنا نخبط دماغنا في الحيط.

أم أن الحجة بالحجة و المنطق و العقل ليس مما يدرس بالسعودية؟

{ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا }

رابط هذا التعليق
شارك

يا جماعة أنا قلت سأحاول أن أحصل على إجابة ، فلماذا تستعجلون ؟

على العموم أنا حصلت على إجابة ولكنها ( شبه ناقصة ) نظرا للاستعجال وعدم البحث الجيد الأسباب التي جعلت عمرو بن العاص لا يكسر الأصنام التي وجدوها عند فتح مصر تتمثل في الآتي :

1- أن هذا جزء من صلب عقيدة المسلمين وهي ( لكم دينكم ولي دين ) و ( لا إكراه في الدين ) ، وبما أنه كان في مصر في تلك الحقبة الزمنية الكثير من عبدة الأوثان جنبا إلى جنب مع المسيحيين ، فقد ترك المسلمون هذه الأوثان وشأنها . .

ألاخ العزيز .

تحيح طييبه وبعد .

ليس معنى انك لا ... عفوا . اننى لا اوافقك الرأى انك عدوى أو ان لى الحق فى ان اسفه احلامك وارائك .

ولكن ..

اذا احتوى حديثك على معلومه قد يراها بعض من دخل الى هذا المكان لاول مره وله القدر القليل من المعلومات ويبهر بما من اله علينا من علم ومعرفه وقدره على التحاور انا شخصيا اغبطكم جميعا عليها ..

واغبطك انت ايضا على عتابك المهذب الراقى .

ليس معنى ذلك ان يترك تلك المعلومه تفسد وتحرف اراء الاخرين .. او يتخذها المتصيدون ذريعه لانهامنا بما يريدون من عدم موضوعيه .

وسبب ذلك اخى العزيز .

انه طبقا لكل مراجع التاريخ انتهت ( عباده الاوثان بمصر ) بنهايه اخر اسرة من الاسر الفرعونيه فى مصر ...... وبدايه عصر البطالمه .

لم يكن هناك عباده للاوثان فى مصر وقت دخولها من عمرو بن العاص .

ولقد تركها عمرو حتى لا تؤلب عليه امصار البلاد حيث انهم رأوها ارثهم من التاريخ .

وكانت هناك عقيده اخرى فى هذا الوقت فى مصر .

واذا كان قد تركها لسياسه فى نفسه فى تأليف قلوب اهل مصر .

وشيء أخر .

لم تكن اثار الفراعنه من الصغر بحيث لم تكن معروفه قبل دخول الفرنسيس مصر بل علمها وشاهدها العالم كله .

وشكرا عزيزى .

والا انتم رأيكم ايه ؟ :)

ابن مصر

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

والا انتم رأيكم ايه ؟ :)

تمام يا عزيزي إبن مصر.

و لكن يا حبذا لو يرد علينا الأخ عمرو بالحجج المفحمة !

{ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا }

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوه الافاضل

لو سمحتولى

انا لم اسمع عن"مبررات"لعدم هدم تماثيل مصر عند فتحها لان الامر لم يكن وارد اصلا فلماذا تهدم

المره التى تم هدم الاصنام فيها عند فتح مكه وهى المره الوحيده التى تم فيها هدم تماثيل وذلك لاسبابا اهمها انها كانت تعبد ويسجد لها كما انهاكانت فى حرم الكعبه المشرفه

اما عند فتح مصر فأولا لم تكن هذه التماثيل يعبها احد بالاضافه الى انها لم تنصب فى مكان مقدس وبالتالى فلماذا هدمها؟؟

مع تحياتى

وليس بعامر بنيان قوم***اذا اخلاقهم كانت خرابا

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوة

التماثيل والاثار لا توجد فقط في مصر بل هي موجودة في كافة الدول الاسلامية

لم يكن تعامل المسلمين فقط في القرن الاول من الاسلام مع تلك الاثار ، بل علي مدي 1400 كان هناك فقهاء ومسلمين في كافة الدول الاسلامية باتساعها الشاسع

كانوا اكثر منا فهما ، واكثر منا شجاعة في الفكر الاسلامي ، فتركوا لنا تراث ضخم

وهم لم يقوموا بتحطيم تلك الاثار باعتبارها اصنام تعبد خلال تلك الفترة الطويلة

ثم جئنا في القرن الواحد والعشرين واتبعنا اجدادنا في التراث واصبح الفقية هو من ينقل من تراث الاجداد لكي يتم مدحة ويشار الية بالبنان كانة فعلا قام باعمال فكرة واستنباط الاحكام كما فعل الاولون ، ويبدو انة امام فشلنا في تحديث فهمنا للفقة والاسلام كما فعل المسلون علي مدي اكثر من الف عام قررنا ان نخالفهم في اي شئ ، فقام البعض بمطالبة احراق الاثار باعتبارها تماثيل يخافون ان تعبد من دون اللة ( دة في القرن الواحد والعشرون ) لذلك افتوا بانها تماثيل والسؤال هنا لماذا تلك النقطة بالذات التي خالفنا فيها سلفنا

والسؤال اذا كان تحطيم التراث واجب الان ، فهل معني هذا انة خطأ وقع فية المسلمون وفقائهم وحكامهم علي مدي 1400 عام في كافة الدول الاسلامية ( مع ملاحظة انة كان لا يوجد بعبع امريكا خلال تلك القرون لكي يخافوا منها )

والسؤال الثاني هل لنا ان نتوقع اذا ما وصلت احدي تلك الجماعات الي حكم مصر ان نتوقع وضع عشرميت طن ديناميت لتفجير الهرم ، لنتخيل ذلك الحدث تفجير الهرم حتي لا يعبدة المصرين في اواخر ايامهم .

رابط هذا التعليق
شارك

والسؤال الثاني هل لنا ان نتوقع اذا ما وصلت احدي تلك الجماعات الي حكم مصر ان نتوقع وضع عشرميت طن ديناميت لتفجير الهرم ، لنتخيل ذلك الحدث تفجير الهرم حتي لا يعبدة المصرين في اواخر ايامهم .

وهذا ما طالب به بعضهم جهرا والأن بطريقة خفية ومهذبة .

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      لو لدينا فريق عمل ينقب فى أرشيف الإذاعة المصرية التي بدأت رسميا عام 1934 لاكتشفنا دررا ولكن مع الأعرض المقال كاملاً
    • 0
      أجمل ما فيه أنه آمن بنفسه وبموهبته فآمن به ركب الشعب العربى وسار وراءه لنهاية طريق حياته وأجمل ما فى توليفةعرض المقال كاملاً
    • Guest متذوق شعر قديم
      0
      قصة قصيدة: « ليت للبراق عينا...» وهي قصة ضمن سلسلة شاعرات العرب : ليلى العفيفة للأديب الفلسطيني في المهجر : حسن عبدالقادر يحيى، ضمن مشروع إحياء التراث العربي في المهجر With Dr. Yahya: Arab Women Poets: An Arab Poem Story هذا البيت كنت أحفظه منذ الصغر ولم أكن أعرف من قاله أو المناسبة التي قيلت فيه حينها، وبعد بحث وتدقيق قبل عقدين من الزمان وجدت الإجابة عليه، وأود مشاركة القراء والقارئات العرب لمعرفة البيت وقائلته ومناسبته، والبيت يقول: ليت للبراق عينـاً فـتـرى.*.ما ألاقي من بلاء وعـنـا
    • 2
      ( الهادى آدم)  كتب قصيدة (أغدآ ألقاك) اللي قامت بغناءها أم كلثوم، لكنه لم يسمع الاغنية مطلقآ الهادى آدم سوداني تعلم في مصر وكان مرتبط بقصة حب بزميلته المصرية،  بعد انتهاء دراسته الجامعية، ذهب الهادى آدم إلي بيت زميلته لمقابلة أبيها و طلب الزواج من ابنته والد زميلته رفض بشدة بعد محاولات مستميته من الهادى آدم الهادى زعل بقا و زعل جدا، مش بس كدة، ده الهادى زعل خالص المهم بقا  الهادى لما زعل قام مسافر بلده السودان و هو زعلان و قرر انه يعيش وحيد ، و في يوم كدة حوالي الساعة المغرب ك
    • 0
      يا من هواه أعزه وأذلني ...  هذه القصيدة التي منها هذا البيت مشهورة جدآ وكثيرون لا يعرفون من قائلها .. وقائلها هو : السلطان سعيد بن الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي الدوسي الزهراني 1774م والده مؤسس دولة البوسعيدي في عُمان والشاعر هو الحاكم الثاني ومن نسله سلطان عُمان الحالي : السلطان قابوس بن سعيد ... وقد ترجم له المؤرخ: حميد بن محمد بن رزيق في تاريخه: (الفتح المبين في سيرة السادة البوسعيديين) وترجم له الشيخ نور الدين السالمي في تاريخه: (تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان) وهذه أبيا
×
×
  • أضف...