اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

التثبت من الروايات - وخصوصا الآحاد - فرض وسُنَّة


أبو محمد

Recommended Posts

حوار مع نفسى


=========



س : هل هناك نص يمنع المؤمنين من التثبت مما جاء فى كتب الروايات ؟


ج : بحثت فلم أجد



س : من الذى يدعو المؤمنين إلى عدم التثبت مما جاء فى كتب الروايات ؟


ج : بعض المؤمنين .. لأنهم يعتقدون أن بعضها هو أصح الكتب بعد كتاب الله



س : هل أى كتاب من هذه الكتب خالى من الأخطاء ؟


ج : بحثنا ونبحث وسنبحث .. والنتيجة : هناك أخطاء



س : ولماذا تبحث ؟


ج : لأنه مطلوب منى أن أؤمن بان كل ما جاء فيها وحى من الله تعالى يأثم من لا ياتزم به



س : ألا ترى أنك بهذا تفسق عن الإجماع ؟


ج : الإجماع نفسه ليس محل إجماع .. وقد أمر الله جميع المؤمنين بالتبين والتثبت ولم يستثنى أحدا



س : أمر ؟ .. يعنى فرض ؟ .. ما دليلك ؟


ج : نعم .. فرض تبينه السُنة .. ودليل الفرض الآية الكريمة :


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ


وأكرر وأؤكد أن الأمر للمؤمنين وليس لفئة من المؤمنين



س : ولكن الرواة تم التثبت من صدقهم وعدلهم ومن أنهم ليسوا فاسقين


ج : ولو .. مع أن هذا ليس حقا مطلقا .. فالأمر الإلهى لم يقصر التكليف بالتثبت على ناقل النبأ فقط


بل إن التكليف بالتبين والتثبت شمل الناقل والنبأ نفسه .. والنبأ أهم لأنه منتج الأثر



س : وما دليلك على أنه سُنة أيضا ؟


ج : الرواية - إن صحت - عن رسول الله صلى الله عليه وسلم



س : أى رواية تقصد ؟


ج : ما اتفقت عليه روايات المفسرين فى سبب نزول الآية الكريمة من سورة الحجرات



س : وكيف فهمت أن التثبت من النبأ والناقل سُنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟


ج : فى المداخلة القادمة بإذن الله





نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 112
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

من تثبت من أن الرواة عدل تثبت لنفسه ولم أكلفه أن يتثبت لي ومن حقي أن أتثبت لنفسي ولا يملك أحد منعي


..... يلزمه تثبته ولا يلزمني .....


ليس له وصاية علي ......


إذا كنت مصدقا له فتصديقك لنفسك ولا تجبر غيرك عليه ....


دا أحنا بناخد عنه دين مش أي حاجه تانية كان يهون


والدين أمرني ألا آخذ بشهادة واحد حتى لو كان عدلا


{وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ}


وأخذ بشهادة الواحد فقط مخالف صراحة للقرآن


ولا أظن أبدا أن الرسول خالف القرآن وتصرف بناء على شهادة الفرد


ولا أظن يقول شيئا بخلاف ما جاء في القرآن


وإن اتهمه أحد بذلك من خلال رواية فهذه الرواية لا قيمة لها ولا تساوي شيئا


القول بأن هذا الكتاب أو ذاك هو الأصح بعد كتاب الله فهو قول فاسد لا دليل عليه


وجر الخراب والدمار على مر العصور


تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذى الكريم أبو محمد...

مع كامل تقديرى لحوارك و أسئلتك و إجاباتك... و لكن ما توصلت له اجاباتك هو عبارة عن "القياس"... أى انك تقيس القرآن و الاحاديث على امور و مواضع و مواقف مختلفة... و لكن الفرائض واضحة جلية فى الاسلام لا لبس فيها... و علينا ان نفرق بين "الفرائض" و بين "الاوامر" سواء بالاقرار او النهى.

بالمناسبة, القياس هو رابع مصدر للتشريع, و استخدمه الفقهاء... الفقهاء العظماء اللى اخترعوا القياس و اللى كتبوا كتب التراث "الصفرا" و اللى بيتشتموا كل يوم فى الاعلام... سبحان الله!

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ

إجتمع المفسرون فى بيانهم لسبب نزول الآية الكريمة على روايات عديدة

وتجتمع الروايات - وإن اختلفت فى سرد حوادث الموقف - على أنها نزلت فى الوليد بن عقبة بن أبى معيط

وخلاصة الموقف يمكن أخذها من تفسير القرطبى حيث يقول في تفسيره للآية الكريمة :

قيل: إن هذه الآية نزلت في الوليد بن عقبة بن أبي معيط، وسبب ذلك ما رواه سعيد عن قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم، بعث الوليد بن عقبة مصدقا إلى بني المصطلق، فلما أبصروه أقبلوا نحوه ، فهابهم - في رواية: لإحنة كانت بينه وبينهم - ، فرجع إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره أنهم قد ارتدوا عن الإسلام . فبعث نبي الله صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد وأمره أن يتثبت ولا يعجل، فانطلق خالد حتى أتاهم ليلا، فبعث عيونه فلما جاؤوا أخبروا خالدا أنهم متمسكون بالإسلام، وسمعوا أذانهم وصلاتهم، فلما أصبحوا أتاهم خالد ورأى صحة ما ذكروه، فعاد إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم فأخبره، فنزلت هذه الآية، فكان يقول نبي الله صلى الله عليه وسلم: التأني من الله والعجلة من الشيطان

لا يمكن القول هنا إن الوليد بن عقبة بن أبى معيط كان فاسقا

لأنه لو كان كذلك ما بعثه النبى من الأصل

ولكنه كان مصدقا منذ أن بعثه حتى عاد وأخبر النبى عليه الصلاة والسلام

ولما بعث النبى عليه الصلاة والسلام خالدا ، بعثه ليتثبت من الخبر وليس من فسق الوليد بن عقبة

وخالد بن الوليد رضى الله عنه لم يكتف بما بلغه من "عيونه" .. بل ذهب إلى بنى المصطلق ليتثبت

ولم يكن يتثبت من عيونه الذين يثق بهم بل من الخبر الذى أتوا به

الا يدل هذا على أن التثبت كان سُنة الرسول عليه الصلاة والسلام التى اتبعها أصحابه ؟

هذا من تفسير المفسرين لسبب نزول الآية .. وفى المداخلة التالية نحاول أن ننظر فيما اتفق عليه الشيخان

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

و لكن ما توصلت له اجاباتك هو عبارة عن "القياس"... أى انك تقيس القرآن و الاحاديث على امور و مواضع و مواقف مختلفة

أنا لا أقيس القرآن بل اتخذ القرآن الكريم مقياسا

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل "محاور"


نرجو مراجعة قواعد المشاركات وعلى الأخص


الإجراءات التى يمكن للإدارة اتخاذها للتأكد من الالتزام بتلك القواعد


هذه مداخلة إدارية والاعتراض عليها يكون كماهو منصوص عليه فى القواعد "فقط"


(فريق الاشراف والتنسيق)


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف من اثنتين، فقال له ذو اليدين أقصرت الصلاة يا رسول الله أم نسيت؟ فقال: أصدق ذو اليدين؟ فقال الناس: نعم، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى ركعتين أخريين، ثم سلم، ثم كبر، ثم سجد مثل سجوده أو أطول، ثم رفع، ثم كبر فسجد مثل سجوده، ثم رفع" (متفق عليه)

هذه رواية اتفق عليها كل من البخارى ومسلم

ولا يمكن أيضا أن نفهم منها أن النبى عليه الصلاة والسلام كان يتثبت من فسق ذى اليدين

بل يثبت أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان بشرا يمكن أن ينسى (فى مقام البشرية أو النبوة وليس فى مقام الرسالة)

فأراد أن يتثبت إن كان قد نسى - فعلا - فى صلاته وصلى ركعتين بدلا من أربع

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع بسيط خالص

يوم الحساب

و لنفترض فرضا ان ربنا أمرنا بطاعة الاحاديث و تنفيذ ما جاء فيها والا هندخل النار

انت مانفذتش اللي قاله الحديث ده ليه يا محمد؟

والله قريته و بحثت عنه و عن اسبابه و عن ظروفه....فلم اقتنع انه من لسان رسول الله

و طبعا ربنا انت اعلم بنوايانا

خلاص...براءه يا محمد

بكل بساطه

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

المشكلة إننا لم نخرج عن منهجنا الواضح وضوح الشمس وهو عرض ما هو ظني الثبوت على ما هو يقيني الثبوت ....


ولم يكن المقصد أبدا مناقشة جدلية القياس والمقياس والفرق بينهما ....


ما يعنيه الإنسان يعبر عنه .... ولا يعبر له غيره عن مراده في كل مرة .....


نحن لا تنتاقش في موضوعاتنا ولكننا دائما ندفع تهم أقوال لم نقلها ....


وننفق الجهد في ذلك .....


صلب الموضوع يذهب دائما .....


حوالي عشرة أسئلة ....


وننتناقش في سؤال واحد فيها متفسر غلط ....


ولا يكفي إزالة اللبس لمن لا يريد له أن يزال .....


أقترح على الإدارة استعمال أسلوب محو كل المداخلات التي تخرج عن الموضوع أو تحيد به عن أصله


حتى لو كانت المداخلة لي كأول واحد


تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

أخلص مما سبق إلى أن التثبت "أمر" إلهى علينا تنفيذه


وأن الرسول عليه الصلاة والسلام كان التثبت من سنته الشريفة


لذلك فلا ينبغى أن نهتز لمحاولات البعض وإن علا قدرهم


لفرض قداسة على أصحاب كتب الروايات



وكما قلت سابقا


أنا مشكلتى ليست مع أصحاب الكتب ولا الرواة


فانا لا أقلل من قدرهم ولكنى - وهو الأهم - لا أعطيهم أكثر من قدرهم



أنا مشكلتى مع الرواية ذات نفسها .. وليست أى أو كل رواية


ولكن الرواية التى تخالف ما بين دفتى كتابى الوحيد المقدس


القرآن الكريم


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

مع إني اعتقد بنسبة بعض الأحاديث للرسول صلى الله عليه وسلم وأرفض فقط الروايات المسيئة بأي صورة من الصور


ومع ذلك فإنني أحيانا استشهد بها للبعض من باب الحجة على أهل الباطل بباطلهم


تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

تم حذف جميع المشاركات الخارجة عن السياق


وبذلك نزل عدد صفحات الحوار من ثلاثة إلى واحدة فقط حتى الآن


نرجو أن نبذل عناية أفضل فى المحافظة على مجهود الكتابة


وذلك بالالتزام بالموضوع وعدم تشتيت الحوار والمتحاورين


مع شكر وتحية فريق الإشراف والتنسيق


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

المشكلة ليست في مبدأ التثبت , فما فعله العلامة الألبانى والعلامة احمد شاكر حديثا كان تثبتا , ولم ينكر أحد عليهما ..

المشكلة في المنهج ( أو اللا منهج ) الذى يسلكه البعض ويسميه بالتثبت ..

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

فعلا المنهج .... لأن المنهج الجديد لما يكون هو نفسه القديم تبقى النتيجة واحدة وسيبقى الوضع على ما هو عليه والمشكلة تبقى قائمة


وكمان منهج البعض لما يحاول يضفي الشرعية على المرويات المختلف عليها بتأويل آيات في كتاب الله وتحريف معناها مثل التي تتحدث عما آتانا الرسول به على أنه ما جاءت به الرواة ....


أو إذا قضى الله ورسوله أمرا فيفسر قضاء للرسول بما ترويه الرواة ووجوب القبول برواية الرواة استنادا بما يكون لهم الخيرة من أمرهم


مع إن كل حرف في القرآن له عظيم الفائدة في سياقه لا يمكن أن يتبدل اللفظ أو يتغير عما أنزله الله


والله إحنا كنا بندرس بالكلمة في بعض سور القرآن


فمثلا يقولون لنا


( نحن نقص عليك .... )


لماذا لم يقل نحكي أو نروي أو .......... والفرق بين كل لفظة


فنجد الفروق والإعجاز في اختيار اللفظة في مكانها


فما بالنا بمن يلقون الآية والآيات بلا حساب


أيكون هذا هو التعامل مع القرآن


لا


ينبغي التفرقة بين ما هو يقيني وما هو ظني


وبين ما هو مقدس وما هو غير مقدس


وبين ما هو وحي وما هو غير وحي


وبين ما قاله الله وما حكته الرواة ومدى صحة نسبته للرسول صلى الله عليه وسلم


أكيد بمعناه وليس بلفظه لطول العهد وآفة النسيان


تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

هي فعلا المشكلة الحقيقية هي كيف نتثبت

السابقون تثبتو من خلال تتبع حال الرواة وسيرته وسمعتهم وبعد ان بذلو مجهود مضني اخرجو لنا مخرجاتهم من خلال هذا الاسلوب

ثم جاء الحكام لامور سياسية وحتى لا تحدث فتن بين طوائف الشعب ليجبرو الجميع على مجموعة معينة من الكتب ومن الفقه مع اغلاق باب الاجتهاد وكانت معالجة اي انحراف يحدث او محاولة للاعتراض يقابلها قمع وسجن وتعذيب حتى استقرت الامور على هذا الوضع

مجموعة من المذاهب والاختيارات تكون منها ومجموعة من كتب تفسير القرأن ومحموعة من كتب جمع السنة ومع مرور الزمن استقرت الامور في وجدان المسلمين على ما سبق واصبح هذا هو الدين وخصوصا مع اغلاق باب الاجتهاد

لا انكر انه قد ظهرت بعض محاولات للتجديد او للاعتراض لكنها كانت تقابل بقمع وايذاء شديد من الحكام

واستمر الوضع هكذا حتى جاءت الحداثة ومع الحداثة والتنوير بدأ يعود التجديد في محاولات واضحة امثال رفاعة الطهطاوي ومحمد عبده وجمال الدين الافغاني وغيرهم كثير ان دخلو مناطق كانت محرمة حتى مجرد ابداء الرأي المخالف لما استقرت عليه الامة واجبرت عليه

ثم من بعدهم الشيخ شلتوت ومخلوف

الى ان حدثت ثورة الاتصالات واصبحت تلك الكتب في متناول الجميع و عندما عضت على اكثرنا وجد غضاضة وعدم ارتياح للكثير منها وشعر انها تتنافي في بعضها عن صحيح الاسلام وبدأت الامور تتطور وستتطور ولن يرجع الناس الى الوراء واصبح كل شيء على المشاع بما فيها الخلافات الفقهية التي كانت مقصورة على بعض الناس بحجة فهمهم وتخصصهم

الموضوع الان خرج من ايديهم ولن يعود الى لوراء وعليهم الاستجابة لمتغيرات العصر وان ينسو عصور ولت كان فيها المسلم يعامل في الدين معاملة التلقي دون ان يعمل عقله

وعليكم ان تلقو انفسكم بدلا من ان يلفظكم الجميع فعليكم بالتعايش مع العصر وليس ضد العصر

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

المشكلة ليست في مبدأ التثبت , فما فعله العلامة الألبانى والعلامة احمد شاكر حديثا كان تثبتا , ولم ينكر أحد عليهما ..

المشكلة في المنهج ( أو اللا منهج ) الذى يسلكه البعض ويسميه بالتثبت ..

حسنا قلت يا دكتور

ماذا نفعل وقد بعد الزمان بيننا وبين من رووا ؟

وقد بعد الزمان بيننا وبين دونوا ؟

لابد لنا من مقياس لا يختلف أحد على قطعية ثبوته لنعرض عليه ظنى الثبوت

فإذا بحثنا فيما لدينا .. هل نجد خيرا من القرآن الكريم ؟

وإذا عرضنا عليه الغريب مما "نظن" أنه حديث عن النبى صلى الله عليه وسلم

فهل نأثم ؟ .. وهل نكون قد أتينا بما لم تأت به الأوائل ؟

قراءة ما لدينا تقول : "كلا .. لا نأثم .. ولسنا بدعا بين المؤمنين"

فهذه أم المؤمنين تتخذ المنهج الذى نتخذه

عن مسروق قال: كنت متكئا عند عائشة فقالت: يا أبا عائشة، ثلاث من تكلم بواحدة منهن فقد أعظم على الله الفرية، قلت ما هن؟ قالت: من زعم أن محمدا صلى الله عليه وسلم رأى ربه فقد أعظم على الله الفرية، قال: وكنت متكئا فجلست فقلت: يا أم المؤمنين، أنظريني ولا تعجليني، ألم يقل الله: ( ولقد رآه بالأفق المبين ) ( ولقد رآه نزلة أخرى) فقالت: أنا أول هذه الأمة سأل عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إنما هو جبريل لم أره على صورته التي خلق عليها غير هاتين المرتين، رأيته منهبطا من السماء سادا عظم خلقه ما بين السماء إلى الأرض، فقالت: أو لم تسمع أن الله يقول:( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير)؟ أو لم تسمع أن الله يقول: ( وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء إنه علي حكيم)؟ قالت: ومن زعم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتم شيئا من كتاب الله فقد أعظم على الله الفرية، والله يقول:( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته) قالت: ومن زعم أنه يخبر بما يكون في غد فقد أعظم على الله الفرية، والله يقول: ( قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله)" (رواه مسلم)

وفى نفس المعنى ما جاء فى البخارى

عن عائشة رضي الله عنها قالت: من حدثك أن محمداً صلى الله عليه وسلم رأى ربه فقد كذب، وهو يقول: "لا تدركه الأبصار" ومن حدثك أنه يعلم الغيب فقد كذب، وهو يقول: (لا يعلم الغيب إلا الله)" (البخاري)

الغريب أن أم المؤمنين نفسها جاءت عنها روايات عن الرضاع

لو انتهجنا منهجها بالعرض على القرآن الكريم لرفضناها بكل حسم وحزم

ولربما زدنا بانها روايات موضوعة بعد وفاة السيدة عائشة

القصد منها الإساءة إلى رسول الله وإلى أم المؤمنين عائشة "بالذات"

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

المشكلة ليست في مبدأ التثبت , فما فعله العلامة الألبانى والعلامة احمد شاكر حديثا كان تثبتا , ولم ينكر أحد عليهما ..

المشكلة في المنهج ( أو اللا منهج ) الذى يسلكه البعض ويسميه بالتثبت ..

أحييك يا أستاذى الكريم الدكتور ياسر....

المشكلة أيضا ليست فى اللا منهج... و لكن المشكلة هى فى الاعتقاد بأن احاديث رسول الله ليست وحى.... و هذا معناه انها ليست ملزمة.

فكل من يعتقد ان احاديث رسول الله ليست وحى, يسقط عنه التثبت... لانه سيكون من حقه ان يتخذ العشوائية و الانتقائية منهج له...

لذلك الاولى مناقشة إذا كانت احاديث رسول الله وحى أم لا... و المسألة قد حسمتها الاية الكريمة:

وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا. صدق الله العظيم.

اما من يقول ان احاديث رسول الله ليست وحى و لكنها ملزمة... يا ريت يفهمنى... لان هذا مستحيل عقلا لانه جمع بين نقيضين.

والله الموفق.

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

لذلك الاولى مناقشة إذا كانت احاديث رسول الله وحى أم لا

هناك موضوع أنت فتحته لمناقشة سؤالك

ولا معنى لإثارة نفس السؤال هنا سوى التشتيت الذى نبهت إليه الإدارة

فى المرة القادمة سنضطر إلى عدم نشر مشاركاتك قبل أن يراجعها أحد المشرفين

للتأكد من عدم مخالفتها لقواعد المشاركات

(فريق الإشراف والتنسيق)

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

حسنا قلت يا دكتور

ماذا نفعل وقد بعد الزمان بيننا وبين من رووا ؟

وقد بعد الزمان بيننا وبين دونوا ؟

لابد لنا من مقياس لا يختلف أحد على قطعية ثبوته لنعرض عليه ظنى الثبوت

فإذا بحثنا فيما لدينا .. هل نجد خيرا من القرآن الكريم ؟

وإذا عرضنا عليه الغريب مما "نظن" أنه حديث عن النبى صلى الله عليه وسلم

فهل نأثم ؟ .. وهل نكون قد أتينا بما لم تأت به الأوائل ؟

قراءة ما لدينا تقول : "كلا .. لا نأثم .. ولسنا بدعا بين المؤمنين"

فهذه أم المؤمنين تتخذ المنهج الذى نتخذه

وفى نفس المعنى ما جاء فى البخارى

الغريب أن أم المؤمنين نفسها جاءت عنها روايات عن الرضاع

لو انتهجنا منهجها بالعرض على القرآن الكريم لرفضناها بكل حسم وحزم

ولربما زدنا بانها روايات موضوعة بعد وفاة السيدة عائشة

القصد منها الإساءة إلى رسول الله وإلى أم المؤمنين عائشة "بالذات"

الأستاذ الفاضل أبو محمد ..

قسم علماء الحديث الروايات الى قليل متواتر وكثير آحاد

واجمعوا على قطعية ثبوت المتواتر واختلفوا في الأحاد الصحيح سندا ومتنا , فمنهم من قطع بثبوته ومنهم

من ظن بثبوته ..

ولكن هناك سؤال يطرح نفسه بقوة هنا .. هل ظنية الثبوت يعنى عدم العمل بالحديث ؟؟

طيب وماذا عن الدلالة فى نصوص القرءان والسنة ؟؟

فمعلوم ان القرءان الكريم كله قطعي الثبوت ولكن دلالة آياته مابين القطعي والظنى .

فلو كنا ملزمين فقط بما هو قطعي ثبوته ودلالته لرددنا معظم الشريعة , وهذا ما يحدث الان في دستورنا الحالى الذى التزمنا فيه فقط بما هو قطعى ثبوته ودلالته

ففرغناه من الشريعة وأبقينا عبارة مطاطية لاقيمة لها ..

وقد تحدثت مع حضرتك سابقا في مسئلة عرض السنة على القرءان وانقل هنا ما كتبته سابقا

قرأت كثيرا في مسألة عرض السنة على القرءان , وخلصت من ذلك الى الآتى :

اختلفت طرق عرض الأحاديث على القرءان واختلف الغرض منها تبعا لقصد العارض , فمثلا هناك من كان

منهجه في العرض ان يستبعد أى حديث لا يجد له تأييدا من كتاب الله , فاستبعد آلافا من الأحاديث في الصحيحين دون اهتمام بالنظر الى سند أو متن ..

فأى قضية او مسئلة لا يجد لها ذكرا في القرءان ويذكرها حديث صحيح يستبعده ..

وهذا هو المنطق الهدام في رأيي الذى يهدف الى القضاء على السنة ..

وفريق آخر وهم علماء الحديث الذين يتبعون المنهج العلمى في تخريج الحديث النبوي , ويقرون بأن القرءان والسنة خرجتا من مشكاة واحدة وصل الأول الينا بالتواتر

ووصلت الثانية الينا بعضها بالتواتر واكثرها بالاحاد , والمبلغ واحد وهو النبي صلى الله عليه وسلم الذى لا ينطق عن الهوى ..

هذا الفريق يقر بأنه لا تعارض بين الحديث الصحيح وبين القرءان , ولو حدث تعارض يبحثون في طرقه وفي سنده وفي متنه وفقا لمنهج علمى وليس عشوائي ويجدون في الغالب

ما يزيل هذا التعارض , فإن كان هذا التوفيق(((( مستحيلا )))) يقدم النص القرءانى وينزل الحديث الى مرتبة الضعيف الذى لا يعمل به , اما الأحاديث الصحيحة التى لم يرد فيها قرأنا

وسكت عنها فيظل العمل بها واجبا وهذا هو المنهج الذى أرتاح إليه وأتبناه ....

وبالمناسبة وللمفارقة فإن حديث الرضاعة قد وصل الى درجة التواتر , أى قطع بثبوته , ومع ذلك لم يسلم من الهجوم ..

وأعتذر للإطالة ..

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى الدكتور ياسر


حتى نتفادى تكرار ما تناقشنا فيه قبل ذلك


وحتى لا نضيف تفاصيل إلى تفاصيل


ماذا ترى


لا نعرض .. لا نتثبت .. ونلتزم بدون تفكير ؟


نقبل رضاع الكبير ؟


نقبل أن القرآن ناقص آيات الرجم ؟


نقبل أن المعوذتين ليستا من القرآن الكريم وأننا نقرأ كتابا محرفا ؟


نقبل أن القيامة قامت فى القرن الأول الهجرى وأننا نعيش الآن فى مكان آخر ؟


نقبل أن الله خلق الأرض فى سبعة أيام وليس فى ست كما يقول القرآن ؟


لا أريد أن أستمر ولكنى أسألك ماذا تقترح غير التثبت بالعرض على القرآن وإعمال العقل


والأهم .. بدون تقديس الرواة ومدونى الروايات وشارحى كتب المدونين ودارسى علم الحديث


الذى لم يوجد إلا بعد التدوين يعنى على الأقل بعد حوالى ثلاثمائة عام من انقطاع خبر السماء


ثم تسليم عقولنا لهم .. يقولون يمنة فنتجه يمينا .. يقولن يسرة فنتجه يسارا ؟


أرجو أن تقول لى ماذا تقترح علينا أن نفعل ؟


نؤمن بإحالة 124 آية من آيات التسامح إلى المتحف لأنها منسوخة بآية السيف ؟


نؤمن بأن القرآن الكريم قد أصبح أرشيفا لحفظ آيات منسوخة حكما وليست منسوخة تلاوة ؟


(يعنى آيات نقراها وبس وما نفكرش فيها ، مالهاش لازمة غير تلاوتها .. إنما الروايات لازم نؤمن بكل ما فيها .. منطق أراه عجيبا غاية العجب)


نؤمن أن هناك آيات منسوخة تلاوة ولكنها باقية حكما وهى يمكن أن تكون عددا لا نهائيا ؟


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...