اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

إشكالية الارتداد عن الدين .. وعلى من يُقام حد الردة


eslam elmasre

Recommended Posts

الحقيقة أنني بعدما قرأة استدلالات الأستاذه ضحى تأكدت ان المسألة محسومة بالنسبة إليها فقط , وطبعا لمن يرى ان قتل المرتد هو من ديننا الحنيف...

وعلى العموم نحن هنا لنتحاور ولنضع أدلتنا وحججنا على ما نعتقد ونؤمن به ولسنا في مجال لتغير قناعاتنا الشخصية او لنرمي بعضنا البعض بالكفر..

ضحى كتبت

من لم يدخل في الاسلام الله اعلم بمصيره .. لكن من دخل فيه ثم خرج هذا مصيره محسوم لا جدال فيه .. هل تعرف سيدي الفاضل السبب ؟

تأمل قوله تعالى ..

"من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم. ذلك بأنهم استحبوا الحياة الدنيا على الآخرة وأن الله لا يهدي القوم الكافرين"

الله سبحانه وتعالى يقولها لنا صريحه .لن يدخل دين الاسلام احد ثم يخرج منه الا احدى حالتين .. اما انه مكره أو انه فضل الدنيا على الآخرة اي ان خروجه من الاسلام لم يكن بحثا عن الاله الحق ولا اطمئنان قلبي لدين آخر وانما لعرض زائل فبه استحق غضب الله ..

المسألة محسومه ..

وانا أقول لك انه ليس كل من أسلم هو بالضرورة مؤمن ...وهذا في حالة ما كنا نتحدث عن العقيدة الإسلامية...

ولكن يبقى الإيمان مشروطا بالإسلام ...

فإذا كنتي قد حسمتي الأمر على أن من يخرج من الإسلام هو شخص يبتغي عرض الدنيا...,فأرجو أن تضيفي لمعلوماتك انه هناك من يدخل الإسلام وهو يبتغي عرض الدنيا بالمثل دون إقتناع منه كما هي حالة من وصفهم الله تبارك وتعالى بالمنافقين في المدينة أو في حالة من أسلم من قريش بعد فتح مكة...

وبما ان الآية الكريمة تتحدث عن حالة المؤمن ... وهو من استقر الإيمان في قلبه وصدقه عمله ... فهي لا تشمل من دخلوا الإسلام دون أن تـرق قلوبهم بالإيمان به ... أما الكفر الذي لا يقبله الله يوم القيامة هو أن تغطي الإيمان عن قلبك بعد أن يتبين لك انه الحق من عند ربنا سواء كان ذلك تكبرا او إبتغاء عرض من اعراض الدنيا ...

ووظيفتك هنا التي أمرك الله بها هو التبليغ عن الله ومحاولة إيصال رسالته وتعاليمه بصورة تحبب الناس في الدخول في دينه وتدلهم على طريقه القويم وليس وظيفتك ان تقفي على بابه لتقطعي الطريق على من يريد الدخول في الإسلام لأسبابه الدنيوة ...

وبالتالي فهذا هو إدراكي ومدخلي من عدل الله ورحمته الواسعة..

والله من وراء القصد

ربما لم يصلك مقصدي من المداخلة جيدا ويسعدني ان اعيد صياغتها ..

حديثي عن المصير المحسوم جاء ردا على كلماتك بان من يموت وهو مرتد يستحق الرحمه من الله على اساس انه اطمئن قلبيا لما ارتد اليه .. فذكرت لك وكرد على كلامك ان هذا الامر لا ينطبق نهائيا على دين الاسلام ( فالمسألة محسومه في الآخرة ) ان من يرتد عن هذا الدين بالذات سيلقى العذاب الاليم ولن يغفر له ببساطه لانه من المستحيل ان يرتد عنه لغرض اخروي وانما لسبب دنيوي .. والآيات في اقتباسك اعلاه تؤيد ماذكرت ..

نعم اتفق معك ان هنالك من يدخل الدين او يدعي الايمان او الاسلام كذبا لاسباب دنيوية ايضا .. وهؤلاء مصيرهم محسوم بدوره كونهم من المنافقين الذين اعد لهم الدرك الاسفل من النار .. ولكن بطبيعة الحال وكون الايمان امر محله القلب فلا نستطيع ان نجزم بان فلان من الناس دخل هذا الدين لغرض في نفسه او لانه اقتنع فعلا بكونه الدين الحق .. هذه تحديدا لا حيلة لنا فيها .. الدخول في الاسلام قد يكون لغرض دنيوي وقد يكون بحثا عن الدين الحق اما الخروج منه فلا .. لن يكون الا لعرض زائل ..

واخيرا .. لاا ظن شخصا يبحث عن الآخرة سيدخل في دين ما بدون ان يكون قداستقر ايمانه في قلبه .. طالما قرر ( الدخول ) والتحرك اليه فهو اما مؤمن به يبحث عن الحق واما غير مؤمن يبحث عن عرض دنيا وفي الحالتين فخروجه لن يكون الا لهذا العرض ..

ارأيت معي الأن انها محسومه ؟

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

و ان كان علي الأعتذار ...

أعتذر انا لكلاكما ان من اول بادرة خلاف محدش من فريق المنسقين كان موجود علشان يقوم بدوره .. و بكده الغلط علينا و بما أني نباطشية اليلة دي ... فالأعتذار أقدمه أنا ...

العزيزة ضحي ...

أنا آسف ...

أتمني و بكل عشم انه بكده تتصافي القلوب و ما بيبقاش فيه رواسب بعد كده ...

ان تصل متأخرا خير من ان لا تصل ابدا ..

طالما حضرتك شايف ان في بوادر خلاف امتدت لخلاف كان يقتضي التدخل فكويس .. متفقين ان في خروج حاصل يستحق التدخل ..

انتظر تدخل حضرتك او اي حد من الادارة الكريمه لحذف السباب والتطاول والشخصنة .. اعتقد لو ده حصل يبقى مفيش داعي ابدا لاعتذارك الكريم عن التأخر وهتبقى بكده قمت بواجبك على اكمل وجه ..

بشكر لحضرتك مرورك ومنتظره اشوف ردكم .. عمليا ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ..

الأستاذة الفاضلة ضحى .. لا أخفي سعادتي بتواجد حضرتك في أي موضوع .. في المحاورات كلها .. فدايما مداخلاتك ليها من القيمة والوزن ما يضيف للموضوع والأعضاء معا .. وكلنا لنا من الثوابت ما لا ننكره .. قد نختلف ونتفق في الرأي .. لكن ليس لأحد منا الحديث على أن رأيه هو الحق المطلق .. فلا يملك الحق المطلق إلا الله تعالى .. أما نحن فنرى ثم نختلف ليقوّم بعضنا بعضا .. وهي سنة أرادها الله لنا لحكمة ..

أأكد على تقديري الكبير لحضرتك .. وعلى احترامي التام لشخصك .. وليس في ذلك ادعاء مني إني أتفق معك في كل ما ترين .. وليس في عدم اتفقنا مضرة .. بل أسمع وتسمعين .. ونصحح نيتنا لله وهو تعالى الهادي إلى سواء السبيل ..

الكلام ده أقوله كله لإسلام أيضا .. بل ربما أزيد إن مساحة اختلافي معاه ممكن تكون أكبر من مساحة اختلافي مع حضرتك في كتير من آراءنا بشأن من شئون الدين التي تخرج عن دائرة الثوابت فيه .. ليس في هذا أبدا إني أتفرس فيه سوء النية .. فربما كان اختلافي معه نقصا مني وليس كمالا ..

حدة لغة الحوار بينكما مش شيئ خارج عن الطبيعي .. فربما لو كنت طرفا لكان احتدادي أكبر .. لكن ده هيكون من ضعف مني وليس من قوة .. القوي يتبصر قبل أن يحتد .. ويمكن أنا ظروفي سمحتلي إني اتبصر في كلام حضرتك وكلامه بالشكل اللي يخليني أرى فيما يقول ما قد لا ترين .. وأرى فيما تقولين ما قد لا يراه ..

وأنا - للعجب - أرى إنكم رفعتم حدة اللغة بينما تقفون على نفس الأرض ..

أستاذتي الفاضلة .. مفيش حد فينا احنا كبشر ليه عند إسلام حاجة عشان هو يخاف منه ويخفي إنكاره للسنة .. أنا مش شايف أي داع منه إنه ينكر إنكاره للسنة لو هو فاعل .. إلا بقى لو كان تحت إطار مؤامرة كبيرة يحيكها جيدا ليفتننا في الدين .. أنا مش متفرس ده في الرجل أبدا .. بل أراه باحث ومجتهد .. ولازم أشد على ايده حتى لو كنت مختلف معاه أكتر من إني أشد على إيد واحد أنا متفق معاه بينما هو خامل كسول وربما منقاد ..

أنا ألوم كليكما في رفع لغة الحوار لكن لومي ليس إنقاصا مني لقدركما .. بل هو لوم ناشئ من الطبيعة البشرية اللي عندي اللي ممكن تخليني لا أقدر إني أشوف خطأي بينما يبهرني خطأ من أمامي .. صدقيني وأحسبني لك ناصح .. أنتما تقفان سويا على نفس الأرض التي تنطلقان منها .. لكن ربما عدم رغبة كل واحد في محاولة ظن حسن النية عند الآخر سببت بعض التصعيد .. مازلت أرى ذلك طبيعيا بل وربما كنتما أفضل بكثير من كثير .. عشان كده وجب شكري لكليكما ..

أتمنى إن حضرتك .. وإسلام .. تعيدوا قراءة كل ما كتب منكما هنا في الموضوع ده بعين المحايد اللي مش قادر يصدق أي سوء نية عند الآخر .. فربما يبهركما مدى ضآلة الاختلاف .. وشسوع التوافق فيما ذكرتما ..

أنا عندي تعقيب على آخر مداخلة لحضرتك في ردك على الفاضل العزيز الترجمان .. تأتي بعد هذه إن شاء الله ..

لي عودة ..

رابط هذا التعليق
شارك

هكذا بدأك الترجمان يا أستاذتي في مداخلته:

الحقيقة أنني بعدما قرأة استدلالات الأستاذه ضحى تأكدت ان المسألة محسومة بالنسبة إليها فقط , وطبعا لمن يرى ان قتل المرتد هو من ديننا الحنيف...

وهكذا انتهيت أنت في ردك عليه:

ارأيت معي الأن انها محسومه ؟

أول ملاحظة ليَّ هنا إن فيه آراء قالت بعدم الحسم للموضوع .. وممكن تكون مداخلتك لتوصيل مقصدك للفاضل الترجمان كواحد من أصحاب هذه الآراء بإن الحسم موجود كفيلة إنه يقر بـالحسم كما تقرين .. لكن لسه مجاش الرد اللي يقول إنه رأي في توضيحك حسم للمسألة ..

حضرتك قلتِ:

حديثي عن المصير المحسوم جاء ردا على كلماتك بان من يموت وهو مرتد يستحق الرحمه من الله على اساس انه اطمئن قلبيا لما ارتد اليه .. فذكرت لك وكرد على كلامك ان هذا الامر لا ينطبق نهائيا على دين الاسلام ( فالمسألة محسومه في الآخرة ) ان من يرتد عن هذا الدين بالذات سيلقى العذاب الاليم ولن يغفر له ببساطه لانه من المستحيل ان يرتد عنه لغرض اخروي وانما لسبب دنيوي .. والآيات في اقتباسك اعلاه تؤيد ماذكرت ..

اسمحيلي أنا اقول ما أراه في ردك لتوضيح حسم المسألة ..

أنا أرى إن حضرتك تنكري على الله رحمته لمخلوق من مخلوقاته إن ارتكب هذا المخلوق من الإثم ما يشرك به بالله أو يكفر به كخالق .. سواء بسواء إنكارك على الله مغفتره لهذا المخلوق لمثل الإثم ..

أنا أقول أنه حق على الله تعالى كتبه على نفسه ألا يغفر للمشرك به أندادا من دون الله .. لكني لا أجرؤ قيد ذرة إني أنكر رحمة ربك على كل مخلوقاته مهما فعلوا على الإطلاق .. إلا الملعون .. واللعن بالتعريف هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله ..

ممكن كبشر لا نرى فرق بين الرحمة والمغفرة .. ولا يضيرني ذلك في شيئ .. يعني حتى لو الفارق ظاهر فليس بيان هذا الفارق هو اللي ممكن يخولني إني أنكر على ربي رحمته لخلقه معتمدا في إنكاري لرحمته على أحد من خلقه إن الله كتب على نفسه ألا يغفر لمشرك أو كافر ..

ده شأن ربنا يصرفه كيف يشاء .. مش أنا أقول هذا غير مغفور له فلا رحمة من الله عليه .. الله تعالى ليس كمثله شيئ ..وتصريفه للأمور مش لازم نفهم بالمطلق هيتم عنده إزاي .. فيقدر الله إن شاء يرحم دون أن يغفر ..

أنا اللي محسوم عندي إن الله لن يغفر لمشرك أو كافر .. هنا وأقف .. فلا أسهب بما يخص الرحمة ..

شيئ آخر .. الله تعالى لا يظلم .. أمر محسوم .. ولأن ده محسوم بالمطلق .. فبالمطلق أيضا لن يظلم الله عبدا في الدنيا بأن يجعل قلبه مطمئنا لدين غير الإسلام ويقبضه وهو حقا مطمئن على كفره بالإسلام ..

ولأن ده عندي محسوم ومطلق .. أرى إن الحديث عن رحمة الله لمن مات وهو مرتد مطمئنا أن ما قام به من ردة عن الإسلام هو الهداية هو أمر افتراضي لا يقبل الحدوث .. زي الكلام عن إن الله حاشا تعالى عن ذلك يظلم .. ده أمر لا يقبل الحدوث .. فلو قلت حاشا لله تعالى "إن ظلم الله عبدا ما أردته لنفسي بعدها ربا" .. لا يمكن لأحد اعتباري كافر بالله لتصريحي أني ما كنت لأعبده لو أن أمر محسوم مطلق عدم حدوثه حدث ووقع .. أنا لا أرى بأسا إني أقول أن الله راحم بل غافر لمن ترك الإسلام وقلبه مطمئن لغيره! لأن من المطلق والمحسوم عندي إن هذا لن يحدث .. وبالتالي أنا علقت مغفرة الله لعبد لا يستحق المغفرة بظلم الله حاشاه تعالى لهذا العبد بأن تركه يمت وهو مرتد مطمئن لغير الإسلام دينا ..

أظن أني حسمت رؤيتي هنا بوضوح .. ولا أرى فيما قلت أنت خلافا عما قلت أنا سوى إنك تحدثتي عن الرحمة .. غير كده كلامي بالنص هو كلام حضرتك لكن اتخذ طريق مختلف للوصول لنفس النتيجة التي تقولين فيها "من يرتد عن هذا الدين بالذات سيلقى العذاب الاليم ولن يغفر له ببساطه لانه من المستحيل ان يرتد عنه لغرض اخروي وانما لسبب دنيوي"

حضرتك بعدها قلت:

الدخول في الاسلام قد يكون لغرض دنيوي وقد يكون بحثا عن الدين الحق اما الخروج منه فلا .. لن يكون الا لعرض زائل ..

يمكن إيماني وإيمان حضرتك وإيمان كل المسلمين قاطبة بأن الله ما له أن يظلم عبده هو نفس أساس الإيمان اللي يمنح حضرتك الحق بالقول إن "الخروج من (الإسلام) فلا .. لن يكون الا لعرض زائل" .. ما أراك قلت سوى ثابتا من ثوابت الدين الحنيف يا أستاذة .. إن أنكره مسلم كفر!

لكن مين قال إن هذا الثابت المحسوم يستلزم حدا بشكل كذا بنوع كذا؟ وقوع الإثم كمفهوم لا يعني وجوب وجود حد .. أنا لسه لم أنكر حد القتل للمرتد .. أنا باناقش هنا مفهوم .. وهو إن من الثابت المحسوم في الإسلام أن ما يرتكه بشر أسلم به إلا لغرض زائل .. ومن الثابت المحسوم في الإسلام إنه ليس لكل إثم حد أو كفارة .. والثابت المحسوم في الإسلام إن ممكن الإثم اللي يكبر عن حد معين مايكونش ليه كفارة إرهاقا لمتركبة على عظم إثمه .. فتأجيل عذابه للآخرة أعظم .. والحد يكفّر الذنب .. والعجيب إن ممكن الإثم يكون من نفس الجنس لكن الأكبر منهم في الذنب لا حد له في الدنيا سوى عظيم التوبة والندم الشديد .. يعني الحلف بالله لغوا ليه حد تكفير للذنب .. لكن الحلف بالله حلفا غموسا لا حد له .. وهو غموس يعني يغمس صاحبه في النار غمسا من عظم الإثم .. ولو الحاكم مسك واحد وثبت عليه إنه حلف غموسا فالحاكم مش ملزم إنه يطبق أي نوع حد على هذا الحالف إلا إن رأى تعزيره ..

أرجو إننا نكون اتفقنا إن من المحسوم الثابت في الإسلام إن المرتد لا يغفر الله له .. وإنه ما من أحد يترك الإسلام وهو مطمئن قلبه لما فعل .. فما فعل أحد هذا إلا لغرض زائل .. وهو بذلك أذنب الذنب الأعظم ..

وأرجو إننا نكون اتفقنا أيضا إنه ليس لكل ذنب حد في الدنيا يقام من الحاكم على المذنب .. إلا إن رأى التعزير للردع - في الذنوب التي لا حد لها - ..

الثابت المحسوم أيضا بيننا جميعا أن "المارق من الدين المفارق للجماعة" [نص في الصحيح] عليه حد .. وهو القتل .. والحد هنا يقام على المارق من الدين المفارق للجماعة لأنه داع للناس على الفتنة .. مارق .. محارب ..

بقيت إشكالية من ترك دينه - وما يتركه أحد أسلم له إلا لغرض زائل - .. إشكالية من ترك دينه هذا ونحن نعلم إنما تركه إلا لغرض زائل .. لكنه لم يعمل على فتنه الناس .. ممكن تركه لإرضاء امرأة .. لشهوة مال .. وعلم نفر أنه تارك للدين لغرض .. وما كان التارك في هذه الحالة قائم من نفسه بتبليغ غيره بما قام به .. بل النفر هم من بلغوا .. حتى بلغ أمره الحاكم .. فأمر الحاكم بإحضاره لمجلسه ..

هنا مافيش حسم .. فيه إشكال .. من العلماء من أجمع على وجوب استتابته تأسيا بالسلف حتى نكون خيرخلف .. ورأوا إن من رحمة الإسلام أن يستتاب تارك دينه غير المارق عليه حتى نهاية عمره .. فإن لم يتب حتى مات فأمره أصبح بين يدي خالقه .. له معه أن يفعل فيه ما يشاء ..

من استند على هذا الحكم اعتمدوا على حديث في الصحيح ايضا "من بدل دينه فاقتلوه" (كل الأحاديث الأخرى بكل صدق غير قطعية اللفظ إلا هذا) ثم أقروا الاستتابة تأسيا بالسلف .. وجعلوا مدتها طول العمر إقرارا لثابت محسوم وهو أن شرع الإسلام بالناس فيه رحمة لهم ..

فريق آخر من العلماء .. غير منكر للصحيح .. لكنه لا يأخذ بالمعنى اللفظي الظاهر للحديث .. ربما لأن "لا إكراه في الدين" أتت متأخرة على نص الحديث (حقيقة لا أدري) .. لكن من لا يأخد بالمعنى اللفظي الظاهر للحديث من العلماء يرى أن السبب من الحديث كان في شأن مارقين .. وما يقر أنه كان في شأن من مرق وليس من ترك شواهد عديدة منها آيات من كتاب الله .. ومنها أن الرسول ما قتل مرتدا إلا المارق .. فمنافقين المدينة في عهده مرتدين بنص قطعي الثبوت والدلالة .. وهو أمر محسوم ثابت في الإسلام منكره كافر .. لكنهم لم يكونوا مارقين فلم يقتلهم الرسول الذي لم يصل عليهم لأنهم بدلوا دينهم عن الإسلام فلم تحل عليهم الصلاة ..

في كلا الشكلين .. نجد إن المرتد الذي لا يمرق إما يستتاب طوال عمره .. وفي هذا رحمة .. فربما رشد إلى الصواب وترك مافيه الزوال ..

أو لا يستتاب أساسا وانما يترك مرده لله يعذبه كيف يشاء .. وله في الدنيا خزي ينزله الله عليه ..

بس ..

تم تعديل بواسطة MaYousof
رابط هذا التعليق
شارك

الزملاء الأفاضل ...

نظرآ لجدية النقاش ... و لمكانة الزملاء الأعزاء الفاضل اسلام المصري و الفاضلة ضحي ... وجدت نفسي بدون مراجعة فريق التنسيق و باستخدام صلاحياتي الإشرافية أقوم باخفاء بعض المداخلات و اضافة بعض التعديلات البسيطة في حوارهما المتبادل معآ و الذي شابه بعضآ من سؤ الفهم اسفر عن خلاف لا داع له .. محتفظآ لآخر مدي بصلب النقاش ...

كان هذا في رأيي الشخصي الحل الأمثل الذي يمنع حذف مداخلات كاملة و فقد محتواها "الحواري" الثمين ...

غني عن البيان ان مسئولية هذا القرار اتحملها انا فقط ...

و منعآ لتشتيت الموضوع ... فحق التعقيب علي هذا الأجراء هو من حقهما هما فقط ... و اذا وجدا فيه ما لا يسؤهما ... فلا حاجة للتعقيب و سيكون من الرائع رؤيتهما يتحاوران مرة أخري ...

تحياتي و احتراماتي للجميع ...

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

الزملاء الأفاضل ...

نظرآ لجدية النقاش ... و لمكانة الزملاء الأعزاء الفاضل اسلام المصري و الفاضلة ضحي ... وجدت نفسي بدون مراجعة فريق التنسيق و باستخدام صلاحياتي الإشرافية أقوم باخفاء بعض المداخلات و اضافة بعض التعديلات البسيطة في حوارهما المتبادل معآ و الذي شابه بعضآ من سؤ الفهم اسفر عن خلاف لا داع له .. محتفظآ لآخر مدي بصلب النقاش ...

كان هذا في رأيي الشخصي الحل الأمثل الذي يمنع حذف مداخلات كاملة و فقد محتواها "الحواري" الثمين ...

غني عن البيان ان مسئولية هذا القرار اتحملها انا فقط ...

و منعآ لتشتيت الموضوع ... فحق التعقيب علي هذا الأجراء هو من حقهما هما فقط ... و اذا وجدا فيه ما لا يسؤهما ... فلا حاجة للتعقيب و سيكون من الرائع رؤيتهما يتحاوران مرة أخري ...

تحياتي و احتراماتي للجميع ...

اشكر الاستاذ سكوربيون علي تدخله الذي يمتاز بالحكمة كما عهدناه فيه دائما وسأعتبر ما حدث هو سحابة صيف وعدت ولكن لضيق الوقت ودخولي بقلة علي الموقع نظرا لانشغالي بعض الشيء في اعمالي الخاصة سأحاول ان ارد علي جميع المداخلات التي اثرت الموضوع والتي اضافت للموضوع الذي كان يحتاج بالفعل الي هذه المداخلات الثريه

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

شكرا سيدي الفاضل سكوربيون .. لا اعتراض لدي على تعديلاتك واشكر لك حسن ظنك بي ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 سنة...

الجماعة الإسلامية تدعو الأزهر والكنيسة بترك الحرية للمواطنين في اتخاذ عقيدتهم

إذا قال كرم زهدي رأيه في ترك حرية العقيدة قبل منه ذلك

واذا قال به إسلام المصري قيل عنه انه منكر للسنة

حسبي الله ونعم الوكيل في كل من رماني بالباطل وتثبت الايام ان ما قلته من سنوات يكرره اقطاب من اقطاب التطرف الاسلامي بعد اعتدالهم

ليحق الحق ويبطل الباطل ولو كره المجرمون

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

هذه رسالة وصلتني بالبريد وربما وصلتكم مثلها :

ساعدوني على إنقاذ زوجي

رائف بدوي هو مدون سعودي حكم عليه بألف جلدة و١٠ سنوات سجن بسبب تعبيره عن آرائه. وهو واحد فقط من العديد من السعوديين الذين يحاولون التعبير عن آرائهم بطريقة سلمية عبر الإنترنت. وسواء اتفقنا أو اختلفنا مع آرائه، فإن وقوفنا موقف المتفرج أمام عقوبة كهذه سيكون له نتائج كارثية على مساحة حرية التعبير والنقض البنّاء، الضيقة أساساً، في السعودية والمنطقة بأسرها. فالجلد العلني لرائف لا يؤثر عليه وحده، بل يرسل تهديداً لكل من يفكر في التعبير عن آراء مماثلة.
ن الصعب على أي زوجة استيعاب تعرض زوجها للإهانة. اسمي إنصاف حيدر، وأنا زوجة رائف بدوي الذي تعرض للجلد ٥٠ جلدة على الملأ وهو مقيد بالأغلال. والآن أسمع أخباراً عن احتمال إعدامه، لذا أطلب منكم مساعدتي في إنقاذه.

العام الماضي، حكم على زوجي رائف بألف جلدة و١٠ سنوات سجن بتهمة "الإساءة للإسلام"، لكنه في الحقيقة لم يسئ للإسلام. كل ما فعله هو التعبير عن رأيه من خلال مدونته وانتقاده لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبعض رجال الدين السعوديين. أنا وأطفالي الثلاثة نشتاق إليه كثيراً ونخشى على حياته.

يمكن لألمانيا اليوم أن تساعدنا على إطلاق سراحه: خلال ٤٨ ساعة سيقوم وزير الطاقة الألماني بزيارة المملكة العربية السعودية -- واذا ما استخدم نفوذه للوقوف إلى جانب رائف، فمن الممكن أن يجبر المسؤولين السعوديين على إعادة النظر بشأنه.

كنت قد طلبت شخصياً من السيد سيغمار غابرييل أن يساعد رائف. ولكن صوتي وحيداً ليس بالقوة الكافية. لذا أسألكم أن تدعموا ندائي كي نواجه الوزير الألماني بأصوات من جميع أنحاء العالم تطالبه بمفاوضة السعوديين لإطلاق سراح رائف. الرجاء الانضمام إليّ الآن ومشاركة هذه الرسالة مع جميع معارفك:


https://secure.avaaz.org/ar/free_raif_badawi_ar/?bOBlzbb&v=54922

أنشأ زوجي رائف بدوي منذ بضع سنوات مدونة إلكترونية أطلق عليها اسم "موقع الليبراليين السعوديين". أراد الكتابة عن السياسة والدين، والتطرق لقضايا سياسية واجتماعية. لكن القضاء السعودي اتهمه بإهانة الإسلام، وهي تهمة عقوبتها صارمة جداً.

====================================

أرجو المشاركة و التوقيع على هذا النداء ....ثم مناقشة قضية حد الردة

من وجهة نظري يجب الا ُيقام حد الردة الا على من إختارالاسلام دينا بكامل ارادته و بعد أن يبلغ

السن الذي يمكنه من الاختيار ... اما ان يولد الطفل مسلم ثم يكبر و يختار اختيار آخر فنتهمه بالردة

فهذا ظلم .

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع الردة نوقش هنا كثيرا يا تيتة


أرشح لك هذا الموضوع لتتعرفى على آرائنا


أشكالية الارتداد عن الدين


لو شئت يمكن ضم الموضوعين


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

مفيش حد رده في الدين

من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

من وجهة نظري يجب الا ُيقام حد الردة الا على من إختارالاسلام دينا بكامل ارادته و بعد أن يبلغ

السن الذي يمكنه من الاختيار ...

طيب لنفترض اني ماكنتش مسلم و بعدين اتعرفت على مسلمين كويسين و فرجوني على الجانب المضيئ و اقتنعت و اسلمت

بعد سنتين تلاته ابتديت اتفرج على سلوكيات مسلمين و اقرا تراث اسلامي خلاني اؤمن اني اخترت اختيار خاطئ و ان ده بالتأكيد مش افضل طريق يوصل لله

و ارتديت

ايه الغلط اللي انا عملته هنا؟

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

طيب لنفترض اني ماكنتش مسلم و بعدين اتعرفت على مسلمين كويسين و فرجوني على الجانب المضيئ و اقتنعت و اسلمت

بعد سنتين تلاته ابتديت اتفرج على سلوكيات مسلمين و اقرا تراث اسلامي خلاني اؤمن اني اخترت اختيار خاطئ و ان ده بالتأكيد مش افضل طريق يوصل لله

و ارتديت

ايه الغلط اللي انا عملته هنا؟

الغلط هو (اللعب)بدين الله...و لا علاقة (لسلوكيات المسلمين)...بالدخول او الخروج (من الإسلام) و الا فليخرج المرء (من كل و دين بل و من الإلحاد) لوجود اصحاب السلوكيات السلبية...و لكن ماذا ان اصحاب العقائد الأخرى؟؟؟؟

سفر التثنية

13: 6 و اذا اغواك سرا اخوك ابن امك او ابنك او ابنتك او امراة حضنك او صاحبك الذي مثل نفسك قائلا نذهب و نعبد الهة اخرى لم تعرفها انت و لا اباؤك

13: 7 من الهة الشعوب الذين حولك القريبين منك او البعيدين عنك من اقصاء الارض الى اقصائها

13: 8 فلا ترض منه و لا تسمع له و لا تشفق عينك عليه و لا ترق له و لا تستره

13: 9 بل قتلا تقتله يدك تكون عليه اولا لقتله ثم ايدي جميع الشعب اخيرا

13: 10 ترجمه بالحجارة حتى يموت لانه التمس ان يطوحك عن الرب الهك الذي اخرجك من ارض مصر من بيت العبودية

تفسير تادرس يعقوب ملطى

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع الردة نوقش هنا كثيرا يا تيتة

أرشح لك هذا الموضوع لتتعرفى على آرائنا

أشكالية الارتداد عن الدين

لو شئت يمكن ضم الموضوعين

أيوه قرأت الموضوع وشوفت الآراء ....كل حاجة بالتفصيل ما شاء الله

ياريت تضم الموضوعين ... بس ماحدش ينسى يوقع على اللينك

مع الشكر

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

طيب لنفترض اني ماكنتش مسلم و بعدين اتعرفت على مسلمين كويسين و فرجوني على الجانب المضيئ و اقتنعت و اسلمت

بعد سنتين تلاته ابتديت اتفرج على سلوكيات مسلمين و اقرا تراث اسلامي خلاني اؤمن اني اخترت اختيار خاطئ و ان ده بالتأكيد مش افضل طريق يوصل لله

و ارتديت

ايه الغلط اللي انا عملته هنا؟

زي ما شوفت من خلال الآراء فيه ناس ما عندهاش مشكلة و بتؤيد كلامها من القرآن

و فيه ناس عندها مشكلة وبتؤيد كلامها من السنة ومن الأسفار كمان

منطقيا مافيش غلط ... كل واحد وقناعته وفي الاخر ربنا اللي هيحاسب

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

على فكرة أي انسان بيقام عليه الحد ، كحد السرقة او الزنا او اي عقاب المفروض في الاسلام ان ذنبه بيكون سقط عنه في الآخرة يعني عقاب الدنيا تكفير عن الذنب

لكن إقامة الحد على المرتد مش هيكفر عن ذنبه لانه هيموت وهو على غير دين الاسلام و بالتالي هيدخل النار ... يبقى ليه نعذبه دنيا و آخرة ؟!!

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

الغلط هو (اللعب)بدين الله...و لا علاقة (لسلوكيات المسلمين)...بالدخول او الخروج (من الإسلام) و الا فليخرج المرء (من كل و دين بل و من الإلحاد) لوجود اصحاب السلوكيات السلبية...و لكن ماذا ان اصحاب العقائد الأخرى؟؟؟؟

سفر التثنية

13: 6 و اذا اغواك سرا اخوك ابن امك او ابنك او ابنتك او امراة حضنك او صاحبك الذي مثل نفسك قائلا نذهب و نعبد الهة اخرى لم تعرفها انت و لا اباؤك

13: 7 من الهة الشعوب الذين حولك القريبين منك او البعيدين عنك من اقصاء الارض الى اقصائها

13: 8 فلا ترض منه و لا تسمع له و لا تشفق عينك عليه و لا ترق له و لا تستره

13: 9 بل قتلا تقتله يدك تكون عليه اولا لقتله ثم ايدي جميع الشعب اخيرا

13: 10 ترجمه بالحجارة حتى يموت لانه التمس ان يطوحك عن الرب الهك الذي اخرجك من ارض مصر من بيت العبودية

تفسير تادرس يعقوب ملطى

دايما يا مسافر بتقع في نفس الخطأ

الاستدلال بأخطاء لدى الآخرين لتبرر و تتقبل الخطأ الموجود عندك

نفس نكتة حسنين و عوضين اللي قولتها قبل كده

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

تم دمج موضوع الفاضل إسلام المصرى بعنوان "إشكالية الارتداد عن الدين"


مع موضوع الفاضلة Grandma بعنون "على من يقام حد الردة"


وتغير عنوان الموضوع ليصير


إشكالية الارتداد عن الدين .. وعلى من يطبق حد الردة


(فريق الاشراف والتنسيق)


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

دايما يا مسافر بتقع في نفس الخطأ

الاستدلال بأخطاء لدى الآخرين لتبرر و تتقبل الخطأ الموجود عندك

نفس نكتة حسنين و عوضين اللي قولتها قبل كده

كيف حكمت انها-اخطاء لدى اﻵخرين؟؟؟ (بعقلك ام بعقل محايد)؟؟؟؟

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

كيف حكمت انها-اخطاء لدى اﻵخرين؟؟؟ (بعقلك ام بعقل محايد)؟؟؟؟

حكمت عليها لأن القتل نتيجة تغيير القناعات أمر غير منطقي (الا اذا صاحبه شر بأصحاب الدين السابق)

يعني انا مسلم و قررت ابقى مسيحي بس بدون اعلان الحرب على الاسلام (او العكس).....يبقى انا كده كويس

انما قررت اعلان الحرب على ديني السابق.وقتها من حقك تحاربني

غير كده يبقى فكر ارهابي لا يحتاج لمناقشة اي حاجه عنه

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...