اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

إشكالية الارتداد عن الدين .. وعلى من يُقام حد الردة

eslam elmasre

Recommended Posts

انا عن نفسي لما بسمع ان واحد ارتد عن الإسلام بفرح جدا؟

عشان كان في بينا واحد عامل نفسه مسلم و هو مش مسلم

و بالتالي خروجه او رجوعه عن الإسلام هو بمثابة حركة تنقيه

تحياتي

طيب و لو كان ارتد تحت ضغط الفقر زى شباب كتير محتاج

او انضحك عليه لقله علمه بدينه

.....

ها تفرح برضه ؟

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق

تحياتي

.....

ها تفرح برضه ؟

و ده سؤال برضه يابو عمر؟؟؟

الخداع شيئ مكروه على كل حال

لا مسيحي يخدع مسلم و يدخله المسيحيه بدون اظهار كافة الحقائق و العكس ايضا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

تحياتي

.....

ها تفرح برضه ؟

( "إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أُدان أنا بعد كخاطئ" ( رومية7:3)

المشكله ان ده هو اللى بيحصل

و لما تنزل مصر بالسلامه فى الاجازه

عدى على الكنيسه اللى فى شارع رمسيس عند الاسعاف و شوف بيوزعوا ايه

او جمعيه كاريتاس فى المناطق الشعبيه زى المطريه مثلا خلف شجره مريم

و شوف قصه تنصير محمد حجازى حصلت ازاى (جوزوه و جابوله شقه ).

المسلمين بيظهروا كافه الحقائق فى دينهم و ده اللى بيسبب الهجوم عليهم جهلا و عندا

اما المسيحيين فشوف بيتكلموا ازاى عن الاسلام و يمكنك لو عندك وقت تدخل على اليوتيوب

و شوف كبار الرموز المسيحيه كيف يتكلموا ...و ماذا يفعلوا.

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق

تحياتي

.....

ها تفرح برضه ؟

اما المسيحيين فشوف بيتكلموا ازاى عن الاسلام و يمكنك لو عندك وقت تدخل على اليوتيوب

عايزك تكون حقاني يابو عمر و تشوف الكثير من المسلمين بيتكلموا على المسيحيين و المسيحيه كدين ازاي سواء بسواء

وانا عن نفسي شايف ان كم الهجوم اللي بيتعرضله المسيحيين من المسلمين على المنتديات المصريه (الغير متخصصه دينيا يعني لا بتاعة بن لادن ولا زكريا بطرس) ستجده اضعاف مضاعفة لما قد يصدر من مسيحي يهاجم العقيده الإسلاميه ان وجد

و لو عايز امثله اديك 100 مثال قدام مثال واحد انت تجيبهولي لمسيحي يتعرض بالنقد لأي شيئ اسلامي

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

تحياتي

.....

ها تفرح برضه ؟

عايزك تكون حقاني يابو عمر و تشوف الكثير من المسلمين بيتكلموا على المسيحيين و المسيحيه كدين ازاي سواء بسواء

وانا عن نفسي شايف ان كم الهجوم اللي بيتعرضله المسيحيين من المسلمين على المنتديات المصريه (الغير متخصصه دينيا يعني لا بتاعة بن لادن ولا زكريا بطرس) ستجده اضعاف مضاعفة لما قد يصدر من مسيحي يهاجم العقيده الإسلاميه ان وجد (يوجد يا زهيرى و لا انت مش عندك فكره مثلا ان الانبا توماس عاوز يمشيك من مصر علشان انت محتل ( بالحاء و ليس بالخاء :roseop: )

و لو عايز امثله اديك 100 مثال قدام مثال واحد انت تجيبهولي لمسيحي يتعرض بالنقد لأي شيئ اسلامي ( طبيعى علشان النسبه السكانيه ) مش علشان كل المسلمين وحشين و لو كانوا كده كانت مصر خلت من النصارى من زمااااااااااان.

تحياتي

خليك انت حقانى و رد على نفس الكلام ...........انا لا اتكلم عن العوام امثالنا و انما كبار الرموز

يعنى مثلا شيخ الازهر و الانبا شنوده .الانبا توماس و الشيخ على جمعه ...شوف ده بيقول ايه و بيعمل ايه و نتائج افعاله ايه و قارنه بالاخر ....يا محمد زهيرى :roseop:

تم تعديل بواسطة abaomar

رابط هذا التعليق

عايزين حد حقاني يحكم بيني انا و اخويا ابو عمر

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

أشكركم على هذا التمرين "العقلى" الذى قد يكون مفيدا ... وقد لا يكون

مفيد طبعا

بارك الله فيك أستاذنا

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

الاخ ابا عمر

لقد استمعت لحديث المرحوم الشيخ محمد المسير في رأيه في المرتدين

وبصراحه متناهيه كل كلامه مردود عليه من خلال هذا البحث

الشيخ اعتبر المنافقون هم المرتدين وهذا كلام مغلوط لان المنافقين كانو يعيشون بين المسلمين ويفعلون افعالهم وكانوا يصلون في المساجد مثلهم ويفعلون جميع فرائض المسلمين ولكن كانوا يضمرون الكفر في قلوبهم لذلك لم يكن في استطاعه الرسول ان يقتلهم اوياخذ في شأنهم اجراء معين لذلك نزل الايات في سوره النساء تحذر من النفاق والمنافقين وشرحت باستفاضه من هو المنافق وما هو جزاءه في الدنيا والاخره

اما المرتد فهذا شخص مختلف تمام الاختلاف عن المنافق

المرتد شخص امن بالاسلام وبعد ان امن خرج منه وكما دخل فيه علانيه خرج ايضا منه علانيه

اعتقد ان الفرق واضح بينهما

ثم قام الشيخ بالاستدلال بايه الحرابه في التعامل مع المرتدين وهذا رأي شخصي له فمعروف من يحارب الله ورسوله والمرتد اذا ارتد فهو وشأنه وكل انسان الزمناه طائره في عنقه والمرتد لم يحارب الله ورسوله حتي هذه المرحله وكونه ارتد وذهب لدين اخر او حتي الحد بعد ذلك بدون اضرار بالمسلمين وبدون محاربه الله ورسوله وبدون اثاره الفتنه فهو وشأنه

شكرا للجميع

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )

رابط هذا التعليق

عايزك تكون حقاني يابو عمر و تشوف الكثير من المسلمين بيتكلموا على المسيحيين و المسيحيه كدين ازاي سواء بسواء[/

وانا عن نفسي شايف ان كم الهجوم اللي بيتعرضله المسيحيين من المسلمين على المنتديات المصريه (الغير متخصصه دينيا يعني لا بتاعة بن لادن ولا زكريا بطرس) ستجده اضعاف مضاعفة لما قد يصدر من مسيحي يهاجم العقيده الإسلاميه ان وجد

(يوجد يا زهيرى و لا انت مش عندك فكره مثلا ان الانبا توماس عاوز يمشيك من مصر علشان انت محتل ( بالحاء و ليس بالخاء )

و لو عايز امثله اديك 100 مثال قدام مثال واحد انت تجيبهولي لمسيحي يتعرض بالنقد لأي شيئ اسلامي ( طبيعى علشان النسبه السكانيه ) مش علشان كل المسلمين وحشين و لو كانوا كده كانت مصر خلت من النصارى من زمااااااااااان.

تحياتي

خليك انت حقانى و رد على نفس الكلام ...........انا لا اتكلم عن العوام امثالنا و انما كبار الرموز

يعنى مثلا شيخ الازهر و الانبا شنوده .الانبا توماس و الشيخ على جمعه ...شوف ده بيقول ايه و بيعمل ايه و نتائج افعاله ايه و قارنه بالاخر ....يا محمد زهيرى

حتي لا أكرر ما تم طرحه في موضوع مماثل منذ فترة ... و ان كان يناقش قرار البعض بتغيير دينهم في دول أخري و ليس في مصر فقط .. سأكتفي بهذه الإقتباسات :

ثم انا لا ألوم إطلاقآ ما يقوم به رجال الكنيسة في هذا الشأن ... فهم يقومون بواجبهم و بما أوصاه السيد المسيح : "اذهبوا و بشروا بأسمي في جميع الأمم".... لا أجدهم مثلآ يمسكون بالسيوف أو الرشاشات أو يلجأون الي العنف لتغيير دين أحد ... لا يجبرون أي أحد الي اللجوء اليهم .. بل الآخرين هم الذين يلجأوا إليهم .. أم أنا أقول غير الحقيقة ...

مثلما الدعوة الي الأسلام فرض علي المسلمين .. فالتبشير بالمسيحية هو واجب أيضآ علي المسيحيين .. و بدلآ من مهاجمتهم .. و نعتهم بعصابات التنصير .. و المؤامرات الدنيئة لتغيير ديانة الآخرين .. كأنهم عصابات تعمل في المخدرات و الدعارة .. فليقوم أولي الأمر من المسلمين بعمل نفس الشيئ بدلآ من أن تقوم بها جماعة أبو سياف .. و هم علي بعد رمية حجر من تلك الدول .. فليقوم خادم الحرمين و عائلته .. و أمراء دول الخليج و أغنيائها بأقامة المؤسسات الخيرية هم أيضآ مع توفير الجانب الديني أيضآ لينتزعوا هؤلاء المساكين من براثن المسيحية .. مادام سعر الشخص في سوق الدين أصبح يكال بالأرز و الوظائف ...

هناك فرق من الفروق الرئيسية بين المسيحيين و المسلمين و هي نقطة الولاء و البراءة ... و أنا لن أشذ عن هذه القاعدة .. و لتسامحني بالفعل عندما أقول لك أنه لا يعنيني من بعيد او من قريب ما يحدث لمسلمي أو مسيحيي آسيا ... أو موزمبيق ... أو السودان ...أو حتي هنا في أيطاليا بلدي الثاني هذا يأتي بالنسبة لي في المقام الثاني دائمآ... ما يهمني دائمآ هو ما يحدث في مصربمسيحييها و مسلميها فهؤلاء هم الذين ادين لهم أولآ بتلك العقيدة ... و موضوع التبشير في مصر هو موضوع هامشي تمامآ و ليس له بالفعل ( بخلاف حالات فردية ولا أستطيع أن أطلق عليها ظاهرة ) أي أثر يذكر .. و دعك من تلك القصص اليومية التي تغذيها دائمآ عقول مريضة لا تتمني أن نكون يد واحدة أبدآ... و صدقني مثلي معظم المسيحيين المصريين يشاركوني هذا الشعور ... أهم ما يشغل المسيحي المصري ألا يمسه أحد في عقيدته ... و أن "يسيبوه في حاله"... فهو مثله مثل أي مصري آخر لا يبحث عن المشاكل ... و تعلم أكثر مني تداعيات مشكلة رهيبة كهذه في مصر .. عندما يغير أحدآ دينه ...
اتفهم تمامآ الشعور العاطفي الغاضب لأي مسلم عندما ينمي لعلمه حدوث هذه الأمور في بلاد أخري .. و سيل السباب و الدعوات التي تنطلق من قلبه ضد هؤلاء .. و لكن لماذا ؟ لماذا بالفعل ... لماذا الدعوة الي الأسلام مشروعة و شيء أكثر من طبيعي .. بينما نفس الدعوة الي المسيحية أو حتي اليهودية شيء مكروه و شاذ و يصل في فكر البعض ليكون موازي لجريمة نكراء ... عندما يقال يدخلون في دين الله ... هل يجب بالفعل أن يعني هذا فقط الأسلام ؟ ... أو ليست المسيحية و اليهودية من عند الله أيضآ ؟ ....

عندما أقول المسيحية هنا .. أعني بها المسيحية الشرقية .. و ليست المسيحية التي تتخذها أمريكا الستار و العباءة التي تخفي وراءه طموحها القاتل في السيطرة علي العالم أجمع بما فيه مسيحيتنا الأصيلة ... فتلك مسيحية بالأسم فقط و ليس لها أي صلة فعلية بالدين المسيحي النقي و تعاليمه كما تركه لنا السيد المسيح و رسله ... تلك الصلة التي أستطيع أن اشبهها بصلة التطرف الأرهابي بالأسلام الحقيقي ... وجهان لعملة واحدة ...

فقط .. عودة لنقطة حملات التبشير .. أعود و أؤكد انهم لا يفعلون أكثر مما تطلب منهم تعاليم دينهم .... و عندما طلبت منك أن تقارن بما يحدث الآن و ما حدث في فجر الأسلام .. لم اطلب منك أن تنظر اليها من منظور القوة فقط .. أو السلاح .. و لكن من المنظور الأجتماعي و الأقتصادي ... فهذه هي طبيعة الأنسان ... و عندما يتحول أنسان الي أي دين آخر .... اذا كان عن اقتناع .. فهو يجد في الدين الآخر أجوبة شافية عن اسئلته لم يجدها في دين أهله الذي شب عليه .... أما اذا كان التغيير لمصلحة شخصية ... سواء طعام أو فرص عمل أو مال أو جواز من بنت حليوة أو واد مسمسم... ففي هذه الحالة الدين شيء ثانوي في حياته .. أكسسوار مثلما أطلقت عليه من قبل ... و سيكون من السهل عليه أن يرجع عنه مرة أخري أو حتي يكفر .. هذا يتوقف علي المصلحة الأكثر أهمية .. و في تلك الحالة الدين الأصلي لم يخسره بل كسب في عدم وجود أمثاله بين صفوفه ... و الدين المستجد هو الذي خسر بالفعل ...
شيء آخر أريد أن أذكره ... مثلما لم أختارالدين الذي شببت عليه و وجدتني أعتنقه بدون أختيار .. مثلي مثل كل من يقرأ تلك السطور الآن ... فلقد وجدت نفسي مسيحيآ ... و لو كنت ولدت بين أرجاء بيت مسلم لكنت كذلك .. و لكان من الصعب جدآ و لدرجة المستحيل أن أغير ديني .. و لكنت من أكثر المقتنعين بسلامة ديني و صحته عن الأديان الأخري ... بل قد اصل مثل البعض الي التطرف في الدفاع عنه ... نفس الشيء استطيع أن أؤكده علي الجميع ... لو كنت ولدت أنت ... ( أي أنت )... بين أرجاء بيت مسيحي .. لكنت تكتب نفس السطور الآن بدلآ مني .... و من العبث أن تنكر هذا أو تواجهني بكلام أنشاء عن ان الله كان سيهديك الي الطريق الصحيح ... وأنك كنت ستهتدي الي الأسلام لوحدك .. و الا كان هذا ما حدث لي و لجميع المسيحيين ...

أذن اليس من الحكمة أن نقف قليلآ و نفكر ... أليست هي ارادة الله التي جعلتني أولد في هذا البيت .. مسيحي كان أو مسلم ... اليس في هذا حكمة ؟ هل معني هذا أن الله أراد أن يعاقبني حتي من قبل أن أتواجد علي قيد الحياة فجعلني من عائلة مسلمة ... أو أراد أن يكافئني .. دائمآ من قبل أن أتواجد علي قيد الحياة... و بدون أن أفعل أي شيء يستوجب المكافأة فجعلني من عائلة مسيحية ؟؟؟؟ ... و هذا من وجهة نظر مسيحية .. و العكس صحيح من جهة النظر الأسلامية

...

تحياتي دائمآ ....

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر

"صلاح جاهين"

رابط هذا التعليق

الاخ ابا عمر

لقد استمعت لحديث المرحوم الشيخ محمد المسير في رأيه في المرتدين

وبصراحه متناهيه كل كلامه مردود عليه من خلال هذا البحث

الشيخ اعتبر المنافقون هم المرتدين وهذا كلام مغلوط لان المنافقين كانو يعيشون بين المسلمين ويفعلون افعالهم وكانوا يصلون في المساجد مثلهم ويفعلون جميع فرائض المسلمين ولكن كانوا يضمرون الكفر في قلوبهم لذلك لم يكن في استطاعه الرسول ان يقتلهم اوياخذ في شأنهم اجراء معين لذلك نزل الايات في سوره النساء تحذر من النفاق والمنافقين وشرحت باستفاضه من هو المنافق وما هو جزاءه في الدنيا والاخره

اما المرتد فهذا شخص مختلف تمام الاختلاف عن المنافق

المرتد شخص امن بالاسلام وبعد ان امن خرج منه وكما دخل فيه علانيه خرج ايضا منه علانيه

اعتقد ان الفرق واضح بينهما

ثم قام الشيخ بالاستدلال بايه الحرابه في التعامل مع المرتدين وهذا رأي شخصي له فمعروف من يحارب الله ورسوله والمرتد اذا ارتد فهو وشأنه وكل انسان الزمناه طائره في عنقه والمرتد لم يحارب الله ورسوله حتي هذه المرحله وكونه ارتد وذهب لدين اخر او حتي الحد بعد ذلك بدون اضرار بالمسلمين وبدون محاربه الله ورسوله وبدون اثاره الفتنه فهو وشأنه

شكرا للجميع

السلام عليكم

سبحان الله يا اسلام تاخذ من كلام الشيخ ما تعتقد انه يمكن الدوران حوله و تترك الباقى

تجاهلت تماما الاحاديث التى ذكرها .

( لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلاَّ قَلِيلاً مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلاً )60 الاحزاب

و هل المنافق الذى يبطن الكفر ليس بمرتد و هل اخفاءه كفره ينفى ردته.

. و ماذا عن الشيخ الحوينى ....نسيت انه عالم فى الحديث و انت لديك مشكله مع السنه النبويه.

الخلاصه ان حريه الفرد فى الاسلام محدوده و مقيده فى ما لا يمس النظام العام وألاسس العقدية والاجتماعية للمجموع

و من المعروف بديهه ان مجاهره الفرد بكفره و ردته تصطدم بحريه المؤمنين فى الحفاظ على عقيدتهم و هم الغالبيه

لذلك كان الحفاظ على حياه و عقيده المجموع اولى من الفرد .

.ايضا يا اسلام تصر على مخالفه الاجماع فى تفسير ( لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ )256 البقره كما هو فى ابن كثير و القرطبى و لا الطبرى او الجلالين و يمكنك و بتواضع الرجوع اليها و قراءه تفسير الايه و لا اظن انهم مجمعون على باطل .و هى تنص على انه لا اكراه على الدخول الى الاسلام لان الاسلام دين الاقناع و ذلك كان منهجه

و الا فما السبب الذى جعل دول من اسيا و حتى الصين و غيرها تدخل فى الاسلام بدون اراقه الدماء .

.

و هذه الايه العظيمه من حيث الهدف تحمل رقيا بشريا عاليا لم يسبقه دين اخر فى الحريه فى الاعتقاد

اما العقوبه فلمنع الفساد الحادث من اصحاب القلوب المريضه و الحفاظ على كيان المجتمع و هذا اظن من مقاصد الشريعه.

و نظره فاحصه امينه الى التاريخ الاسلامى و رؤيه متى كان موضوع حد الرده مثار خلاف او جدال طوال التاريخ

الاسلامى الذى يمتلئ بالمحطات المنيره فى الرقى البشرى و الحضارى لم تبلغه اى حضاره اخرى او دين او عقيده

ظهرت على وجه الارض ............و الذى لديه كلام اخر فليظهر حجته.

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

.

عزيزى سكوب تحيه لذوقك و ادبك

انا اؤيد حريه التبشير المسيحى داخل المجتمعات المسلمه بنفس القدر الذى اؤيد به حريه الدعوه للاسلام داخل

المجتمعات المسيحيه ..بمعنى اخر اوافق على حريه الدعوه لكلا الطرفين داخل الطرف الاخر بعد الاتفاق

على تقنين ذلك بالتساوى و العدل لكلا الاطراف و ترك الحريه للناس فى الاستماع و الاعتقاد....................هل توافق؟

بل و اوافق على ان تحمى الحكومه المتحول من كلا الطرفين .....إيه رايك

تم تعديل بواسطة abaomar

رابط هذا التعليق

الفاضل ابا عمر

الشيخ المسير قال في تفسير الايه 60 من سوره الاحزاب

لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلاَّ قَلِيلاً مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلاً

قال ان المرتدين هم المعنيون في تلك الايه

اليك تفسير ابن كثير لهذه الايه

ثُمَّ قَالَ تَعَالَى مُتَوَعِّدًا لِلْمُنَافِقِينَ وَهُمْ الَّذِينَ يُظْهِرُونَ الْإِيمَان وَيُبْطِنُونَ الْكُفْر " وَاَلَّذِينَ فِي قُلُوبهمْ مَرَض " قَالَ عِكْرِمَة وَغَيْره هُمْ الزُّنَاة هَهُنَا " وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَة " يَعْنِي الَّذِينَ يَقُولُونَ جَاءَ الْأَعْدَاء وَجَاءَتْ الْحُرُوب وَهُوَ كَذِب وَافْتِرَاء لَئِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَنْ ذَلِكَ وَيَرْجِعُوا إِلَى الْحَقّ " لَنُغْرِيَنَّك بِهِمْ " قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس أَيْ لَنُسَلِّطَنَّك عَلَيْهِمْ وَقَالَ قَتَادَة لَنُحَرِّشَنَّك بِهِمْ وَقَالَ السُّدِّيّ لَنُعْلِمَنَّك بِهِمْ " ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَك فِيهَا " أَيْ فِي الْمَدِينَة .

ولا نجد اي اشاره من قريب او من بعيد للمرتدين في هذه الايه

واليك تفسير الجلالين

لَئِنْ" لَام قَسَم "لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ" عَنْ نِفَاقهمْ "وَاَلَّذِينَ فِي قُلُوبهمْ مَرَض" بِالزِّنَا "وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَة" الْمُؤْمِنِينَ بِقَوْلِهِمْ قَدْ أَتَاكُمْ الْعَدُوّ وَسَرَايَاكُمْ قُتِلُوا أَوْ هُزِمُوا "لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ" لَنُسَلِّطَنَّكَ عَلَيْهِمْ "ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَك" يُسَاكِنُوك "فِيهَا إلَّا قَلِيلًا" ثُمَّ يَخْرُجُونَ

لا توجد اشاره ايضا للمرتدين

واليك تفسير القرطبي

أَهْل التَّفْسِير عَلَى أَنَّ الْأَوْصَاف الثَّلَاثَة لِشَيْءٍ وَاحِد ; كَمَا رَوَى سُفْيَان بْن سَعِيد عَنْ مَنْصُور عَنْ أَبِي رَزِين قَالَ : " الْمُنَافِقُونَ وَاَلَّذِينَ فِي قُلُوبهمْ مَرَض وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَة " قَالَ : هُمْ شَيْء وَاحِد , يَعْنِي أَنَّهُمْ قَدْ جَمَعُوا هَذِهِ الْأَشْيَاء . وَالْوَاو مُقْحَمَة , كَمَا قَالَ : إِلَى الْمَلِك الْقَرْم وَابْن الْهُمَام وَلَيْث الْكَتِيبَة فِي الْمُزْدَحَم أَرَادَ إِلَى الْمَلِك الْقَرْم اِبْن الْهُمَام لَيْث الْكَتِيبَة , وَقَدْ مَضَى فِي " الْبَقَرَة " . وَقِيلَ : كَانَ مِنْهُمْ قَوْم يُرْجِفُونَ , وَقَوْم يَتْبَعُونَ النِّسَاء لِلرِّيبَةِ , وَقَوْم يُشَكِّكُونَ الْمُسْلِمِينَ .

واليك تفسير الطبري

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبهمْ مَرَض } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ أَهْل النِّفَاق , الَّذِينَ يَسْتَسِرُّونَ الْكُفْرَ , وَيُظْهِرُونَ الْإِيمَانَ { وَالَّذِينَ فِي قُلُوبهمْ مَرَض } يَعْنِي : رِيبَة مِنْ شَهْوَة الزِّنَا وَحُبّ الْفُجُور. وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ

اعتقد انني اثبت لك بما لا يدع مجالا للشك ان تلك الايه الكريمه ليس لها علاقه بالمرتدين

وعندما ربط الشيخ محمد المسير بين تلك الايه وحكم المرتد فقد خالف الاجماع ايضا اذا اعتبرنا ان كتب التفسير التي اتيت بها اجماع

هذا من جهه

وقد اوضحت لك من قبل الفرق بين المنافق والمرتد والفرق جوهري جدا جدا

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )

رابط هذا التعليق

نسيت ارد علي تلك الجزئيه قلت

و انت لديك مشكله مع السنه النبويه.

انا ليس لدي اي مشكله مع السنه النبويه الصحيحه وانا اؤمن بها ايمان مطلق مثل القرأن

ولكن تكمن مشكلتي الحقيقيه مع الموروث المليء بالكذب والافتراء علي رسول الله وانا لا اسمي الموروث هذا سنه ولكني اسميه تراث انساني يحتاج الي التنقيه والتنقيح

رابط هذا التعليق

انا اؤيد حريه التبشير المسيحى داخل المجتمعات المسلمه بنفس القدر الذى اؤيد به حريه الدعوه للاسلام داخل

المجتمعات المسيحيه ..بمعنى اخر اوافق على حريه الدعوه لكلا الطرفين داخل الطرف الاخر بعد الاتفاق

على تقنين ذلك بالتساوى و العدل لكلا الاطراف و ترك الحريه للناس فى الاستماع و الاعتقاد....................هل توافق؟

يا سلام يا أستاذي الفاضل .. بتسألني ... طبعآ موافق ... لأن ده أكثر الأشياء منطقية .. و علشان أوفر وقت حضرتك ... طبعآ موافق ان السيدة قسطنطين ترتبط بأي دين تجد نفسها فيه ... و أتمني من كل قلبي ان تخرج الي العلن لتقرر ما تريده مهما كانت الظروف المحيطة باحتجابها عن الحياة العامة ... و متي تم ذلك نحترم رغبتها بصدق و نغلق هذا الفصل السخيف من علاقتنا المشتركة ... و نخلص من مسمار جحا ده اللي كل مشاكلنا توقفت عنده ....

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر

"صلاح جاهين"

رابط هذا التعليق

مفيش امل فى اى تغيير لا اللى فى القلب فى القلب لكن فى امل حتى لو مكنش على ايامنا يبقى على ايام احفادنا كفاية بقى نفسنا فى الحرية يلعن ابو القهر والظلم والاستعباد داحنا غلابة ( مات الجدع واستريح بس كان عطشان .. عطشان يا ظلمة يموت فى بلاده بلا دية ) ..

قريت بيقولك - هل ممكن المصريين يختاروا رئيس مسيحى كما فعل الامريكان مع اوباما ؟؟ والرد المنطقى كان

- مش لما يعرفوا يختاروا رئيس مسلم اساسا نبقى نفكر بعد كده فى الاقباط ؟؟ طبعا طبعا احباط

على العموم انا موافق على السماح للكل بتوضيح دينه وافكاره للاخر حتى نفهم ما هو مسموح وما هى حدودى فى الحوار ..

-وعلى فكرة قبل ما نطالب بحرية المعتقد نطالب الاول بحرية التنفس والكلام والحركة .... باختصار بنطالب باسترداد ادميتنا وبعدها نختار احنا مين ...

انا قعدت سنين دراستى كلها لى من الاصدقاء من جميع الملل ولم نتعرض قط للدين لذلك حتى الان العلاقة قوية برغم مرور خمس سنين على التخرج فارجو من المزايدين ان يرحمونا ويتركونا نحفر فى حطان الهم بضوفرنا لغاية منلقى فى يوم نهايتنا ومش عايزين حد واكيد هما مش عايزينا ..

انا فنان قادر على الرسم بكل حرية فى مخيلتى

فالخيال اكثر اهمية من المعرفة

لان المعرفة محدودة بينما الخيال لا حدود له

يلف العالم كله ... البرت اينشتاين

الاشياء العظيمة لا تحدث عبر الحدث والتوقع .. بل عبر سلسلة من الاشياء الصغيرة تجمعها معاً .. فينسنت فان جوخ[وسط][/وسط]

رابط هذا التعليق

يا سلام يا أستاذي الفاضل .. بتسألني ... طبعآ موافق ... لأن ده أكثر الأشياء منطقية .. و علشان أوفر وقت حضرتك ... طبعآ موافق ان السيدة قسطنطين ترتبط بأي دين تجد نفسها فيه ... و أتمني من كل قلبي ان تخرج الي العلن لتقرر ما تريده مهما كانت الظروف المحيطة باحتجابها عن الحياة العامة ... و متي تم ذلك نحترم رغبتها بصدق و نغلق هذا الفصل السخيف من علاقتنا المشتركة ... و نخلص من مسمار جحا ده اللي كل مشاكلنا توقفت عنده ....

يحيا العدل

نفسي أكتب الكلام ده من كلا الطرفين وأضعه في برواز وأعلقه فوق الأنترية الجديد وأقعد أقرأه وأنا قاعد على الكنبه

أوعوا حد يتكلم بعد كده مش عايز الكلام يتخلبط تاني

وكمان مش داخل المحاورات اليومين الجايين خوفا أن يتغير الكلام

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

انا اؤيد حريه التبشير المسيحى داخل المجتمعات المسلمه بنفس القدر الذى اؤيد به حريه الدعوه للاسلام داخل المجتمعات المسيحيه ..بمعنى اخر اوافق على حريه الدعوه لكلا الطرفين داخل الطرف الاخر بعد الاتفاق

لو تحقق طرحك الرائع أخي الفاضل و أصبحت الدعوة بطريقة هادئة و سلمية و متحضــــــــرة بلغة العقل و الدعوة بالحكمة و الموعظة الحسنة أعتقد أن مع مثل هذا التفاعل في مثل هذا المناخ ستتغير أشياء كثيرة جدا في كل مجتمعاتنا العربية الى الأفضل .

من لي سواك .. و من سواك ... يرى قلبي و يسمعه

كل الخلائق ظل في يد الصمد ... أدعوك يا ربي فاغفر ذلتي كرما

و أجعل شفيع دعائي حسن معتقدي

رابط هذا التعليق

• بعد 1 سنة...

السادة الافاضل المتحاورون او لنقل ( المدردشون ) في الموضوع ..

مش ملاحظين ان انتم خمسة سته بس الي بتتكلموا وتردوا على بعض .. مش ملاحظين ان تقريبا مفيش حد غيركم متابع ؟

عن نفسي بقرأ الردود في الموضوع ده قراءة سريعه لو لقيت حاجه تستحق بقرأها بتركيز للنهاية ولو ملقيتش بمر عليها مرور الكرام .. اعذروني لو مخدتش بالي واهملت حاجه مهمه بس اعتقد في التوبيك ده مقريتش غير مداخلتين تلاته يستحقوا القراءة والباقي .. اعذروني ..

كنت ناوية اكتب بس مظنش حد ـ غيركم ـ هيوصل للصفحه دي عشان يقرأ هكتب ايه وان وصل مظنش هياخذ باله غالبا لما في بضع ساعات هتطلع صفحتين تلاته بعدها تردم على كل ماقيل في النص ..

على كل حال ملخص ماكنت سأقوله واظنني ساعود لقوله مرارا بعد ذلك ...

اولا : الاسلام دين الحرية العقدية .. من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر .. انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يريد .. هذا بخلاف الايات والاحاديث التي تعرفونها جميعكم ـ مسلمين ومسيحيين ـ عن التوصية باهل الملل الاخرى ومعاملتهم بالحسنى بل وعدم التعرض لاديانهم حتى لو كانوا وثنيين ..

ثانيا: حد الرده ثابت في الدين ولا اظن ان هنالك خلافا حول تطبيقه على من يدخل في الاسلام ثم يخرج منه .. لم اسمع انه طبق او دعي الى تطبيقه على من يغير دينه ممن ولدوا مسلمين .. وانما عن من اعلن اسلامه ثم اعلن (تراجعه) عنه ..

ثالثا : اعرف واحده مسيحية اسلمت وجميع ابنائها وتزوجت مسلما وانجبت منه .. تعمل في مجال الكوافير وهي مشهورة في مدينة طنطا ولعل الكثيرين يعرفون بقصتها كوننا مدينة صغيره وكونها ترويها لكل زبائنها بفخر واعتزاز .. لماذا لم يتم اختطافها واجبارها على العوده للمسيحية كما يحدث لزوجات الكهنة ؟؟ هذا مجرد مثال لعديد من الامثلة لمسيحيين تحولوا الى الاسلام ولم يتعرض لهم احد من الكنيسة بسوء . مع ملاحظة ماقاله احد الاخوة المسيحيين هنا بان المسيحية اصلا لا تحتوي على حد للرده ..

رابعا : في فترة انتشار اعتزال الفنانات ( شادية .. شمس البارودي .. الخ ) ظهرت فصيلة اخرى من العاملين في مجال الفن واعلنوا هم الآخرين اعتزالهم .. الغريب انهم كانوا من المغمورين (( محمود التوني , فريده سيف النصر ..الخ )) والغريب انهم ـ وبعد فترة قصيرة ـ عادوا بعد اعلانهم الاعتزال مرة اخرى بل وذكرت احداهن ( فريده سيف النصر ) انها تتعرض لتهديدات من جماعات اسلامية متطرفة .. وعلى حد علمي فهي مازالت على قيد الحياه وتمارس ( التمثيل ) حتى الآن ..

خامسا : لو ان حد الردة يطبق بالفعل الآن وليس حدا معطلا لفكر الكثيرون الاف المرات قبل اعلان اسلامهم ـ الكاذب ـ تمهيدا لعودتهم المبيته من الاساس

لا اشكك في نية احد ولا في اسلامه .. ولكني اتكلم بشكل عام .. حد الرده لا يصم الاسلام بالعنف كما يظن البعض .. فصله عن الدين لن يجعلهم يرضون عنا ورب عزتنا يقول بانهم لن يفعلوا حتى نتبع ملتهم .. حد الرده حماية لمن يدخلون في الاسلام فعلا بقلوبهم قبل السنتهم من دخول آخرين فيهم ممن يمتهنون المتاجرة بالدين فيبيعون آخرتهم بدنيا غيرهم ..

اعتذر ان كانت مداخلتي خروجا عن بقية مداخلاتكم ولا علاقة لها بما تتحاورون بشأنه على مايبدوا .. اعتذر ايضا ان لم اتمكن من متابعة هذا الموضوع بشكل افضل .

فضلت نقل هذا الاقتباس الي هذا الموضوع للرد عليه حتي لا يتشتت موضوع الاخ محمد اكثر من اللازم

وهنا ارحب بمدام ضحي واطلب منها ان تدلنا الادلة التي استعانت بها لكي تؤكد وجوب حد الردة في الاسلام والحدود الثابتة في كتاب الله معروفة وليس بينهم حد الردة فممكن تشرحي لنا كيف طبق رسول الله صلي الله عليه وسلم حدا لم يأمر به الحق تبارك وتعالي في كتابه

ام ان الرسول صلي الله عليه وسلم يشرع من تلقاء نفسه

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

.

عزيزى سكوب تحيه لذوقك و ادبك

كيف الاحوال يا استاذ ابو عمر لعل تكون في احسن الاحوال

لفت نظري هذه المداخلة وقد تكون اول مرة اشاهدها رغم مرور وقت عليها

حضرتك لا تمناع في حرية التبشير وحرية تغيير العقيدة

افهم من ذلك انك ليس لديك اي مانع في تغيير المعتقد سواء من الاسلام او الي الاسلام

الا تري معي ان هذا الامر لا يتفق وحد الردة الذي يمنع تغيير العقيدة من الاسلام الي غيره ويقتل كل من تسول له نفسه تغيير دين الاسلام

مازلت مصر علي ان هذا الحد ليس له وجود في كتاب الله وفي التشريع الالهي واقول ان الحد المسموح به هو حد الحرابة وهو يخص المعتدين علي الاسلام والذين يطعنون فيه فجزاؤهم معروف في ايات الله

اما الذين يغيرون دينهم ويرتدون عن الاسلام في هدوء ودون تحقيق اضرار بالاسلام والمسلمين فهم وشأنهم ونقول لهم لكم دينكم ولنا دين

رابط هذا التعليق

فضلت نقل هذا الاقتباس الي هذا الموضوع للرد عليه حتي لا يتشتت موضوع الاخ محمد اكثر من اللازم

وهنا ارحب بمدام ضحي واطلب منها ان تدلنا الادلة التي استعانت بها لكي تؤكد وجوب حد الردة في الاسلام والحدود الثابتة في كتاب الله معروفة وليس بينهم حد الردة فممكن تشرحي لنا كيف طبق رسول الله صلي الله عليه وسلم حدا لم يأمر به الحق تبارك وتعالي في كتابه

ام ان الرسول صلي الله عليه وسلم يشرع من تلقاء نفسه

طب ماتشرح لي حضرتك افضل كيف صلى عليه افضل الصلاة والسلام الظهر اربع ركعات واكتفى للمغرب بثلاث وهذا الامر برضه وللصدفة غير مأمور به في كتابه ..

على كل حال ان كنت حضرتك عاوز فتوى بوجوب او عدم وجوب حد الرده على من يدخل في الاسلام ثم يخرج منه فياريت حضرتك تتوجه لاقرب مفتي يفتيك فمظنش اني قلت قبل كده باهليتي للافتاء ..

على جنب كده ..

من يومين اعلن خبر اسلام اخت زوجه توني بلير .. البعض هلل وسعد بالخبر على اساس مايمثله اسلام شخصية لها ثقلها ايا كان هذا الثقل .. طيب تعالوا نتخيل الموقف التالي ..

لنفرض ان شخصية هامه ذات ثقل ووزن وقيمه لنقل مثلا مفكر كبير او فنان مشهور او سياسي معروف جدا .. الشخص ده اعلن اسلامه واطمئنانه لدين الاسلام .. شيء مفرح وجميل ..الخبر هيتم تناقله على نطاق واسع جدا والكل هيعلم بيه والنفوس هتنشحن له بكل تاكيد تماما زي ماحصل من البعض في موضوع نسيبة بلير ..

لنتخيل ان بعد فترة عاد نفس الشخص واعلن انه بعد ( تفكير وتمحيص ) اكتشف ان الدين ده مش كويس وانه كان غلطان وانه دلوقت قرر يرجع عنه او يروح اي دين تاني ..

ايا كانت الفائده او الصدى الايجابي الي حصل من اعلان هذا الشخص ـ ذو الثقل ـ لاسلامه فهي لن تقارن ابدا بالنتائج السلبية الواسعه الي هيخلفها خبر اعلانه خروجه من الاسلام ..

المسلمين في العالم بالملايين وربما المليارات .. عددهم لا يمثل شيء مقارنة بدخول افراد معدوده الي دخولهم الاسلام ـ باختيارهم ـ قد يكون ذو معنى .. خروج شخص ولد مسلما ليتحول لديانة اخرى لا يمثل شيء هو بدوره اذا ماقورن بخروج شخص دخل بدوي وخرج بدوي اعلى . .

اعتقد ان حد الرده لو لم يكن واجب فوجوبه هو الاولى ليفكر كل من يريد الدخول في الاسلام الاف المرات ولا يقدم على هذا الا لو كان مقتنع تمام الاقتناع بهذا الدين خاصة وانه خط اللاعوده ..

نقطع على المتاجرين والمأجورين طريقهم ولا يضيرنا بعد هذا مايقولون ..

ولا تتعجب لو قلت لك ان غير المسلمين هم الاكثر حرصا على تعطيل حد الرده اسلاميا .. فوجوده ومعرفة العالم اجمع ان الاسلام دين لا يجبر احد على دخوله ولكنه قد يكلفك رقبتك اذا ماقررت اعتناقه ثم العدول عنه سيعني ان كل الالاف التي تدخل لهذا الدين تعي تماما ماتفعل وقد درسته دراسة متأنية كاملة تامه واطمئن قلبها الى ان هذا هو الدين الحق الذي لن تخرج منه ماحيت .. فمن هذا الذي يدخل ـ وبارادته ـ دين يعلم تماما انه سيموت ان فكر يوما الخروج منه ؟

لا يحدث هذا الا لدين حق ..

تم تعديل بواسطة doha

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...