اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

إشكالية الارتداد عن الدين .. وعلى من يُقام حد الردة


eslam elmasre

Recommended Posts

وجدت هذا الرد فى منتدى آخر ياريت تفيدنا فيه يا أخ اسلام

أهدر النبي (ص) يوم فتح مكة دماء أشخاص لردتهم إما لسبهم الله ورسوله أو لجرائم أخرى

جاء في سيرة ابن هشام: قال ابن اسحاق وكان رسول الله صلى عليه وسلم قد عهد إلى أمرائه من المسلمين حين أمرهم أن يدخلوا مكة أن لا يقاتلوا إلا من قاتلهم، إلا أنه قد عهد في نفر سماهم أمر بقتلهم وإن وجدوا تحت ستار الكعبة، منهم: عبد الله بن خطل، رجل من بني تميم بن غالب: إنما أمر بقتله أنه كان مسلماً، فبعثه رسول الله (ص) مصدقاً " جامعاً للصدقات " وبعث معه رجل من الأنصار ، وكان معه مولى له يخدمه، وكان مسلماً، فنزل منزلاً، وأمر المولى أن يذبح له تيساً، فصنع له طعاماً، فنام واستيقط، ولم يصنع له شيئاً، فغدا عليه فقتله، ثم ارتد مشركاً، وكانت له قينتان فرنتني وصاحبتها، وكانتا تغنيان بهجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأمر النبي بقتلهما معه. وعبد الله بن خطل قتله سعيد بن حريث، وأما قينتا بن خطل فقتلت إحداهما وهربت الأخرى – انتهى كلام ابن هشام

ومنهم الحويرث بن نقيذ بن وهب بن عبد قصي، وقد قتله علي بن أبي طالب لحكم الرسول (ص) عليه، ومنهم قيس بن حبابه، وقد أمر الرسول (ص) بقتله، إذ كان مسلماً فقتله أحد الأنصار وارتد إلى مكة مشركاً. كما أمر بقتل كعب بن الأشرف لردته، وقد قتل فعلاً

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من غير دينه فاقتلوه

وفي رواية الإمام أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قضى الله ورسوله أن من رجع عن دينه فاقتلوه

للإستزادة من هذا الأمر أرجو مراجعة كتاب أقضية الرسول صلى الله عليه وسلم لابن فرج المالكي

أخرج الدار قطني والبيهقي: أن "أم مروان" ارتدت فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بأن يعرض عليها الإسلام، فإن تابت وإلا فقتلت، فأبت أن تسلم فقتلت

جاء في كتاب أقضية الرسول صلى الله عليه وسلم

أن نفراً من عكل ثمانية قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعوه على الإسلام، فاستوخموا الأرض، فسقمت أجسامهم فشكوا ذلك إلى رسول الله (ص) قال: أفلا تخرجون مع راعينا في إبله فتصيبون من ألبانها وأبوالها؟ قالوا: بلى فخرجوا فشربوا من ألبانها وأبوالها فصحوا، فقتلوا راعي رسول الله (ص) واطردوا النعم، فبلغ بذلك رسول الله (ص) فأرسل في آثاارهم فأدركوا، فجيء بهم، فأمر بهم فقطعت أيديهم وأرجلهم وسمر أعينهم ثم نبذهبهم في الشمس حتى ماتوا

والعقوبة في هذا الحديث كانت للردة والمحاربة، فإذا اردتوا كانت عقوبتهم القتل أو إذا ارتدوا وحاربوا وقتلوا ونهبوا كانت عقوبتهم القتل أيضاً

اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه

ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه

ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه

ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه

وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

رابط هذا التعليق
شارك

فضلت نقل هذا الاقتباس الي هذا الموضوع للرد عليه حتي لا يتشتت موضوع الاخ محمد اكثر من اللازم

وهنا ارحب بمدام ضحي واطلب منها ان تدلنا الادلة التي استعانت بها لكي تؤكد وجوب حد الردة في الاسلام والحدود الثابتة في كتاب الله معروفة وليس بينهم حد الردة فممكن تشرحي لنا كيف طبق رسول الله صلي الله عليه وسلم حدا لم يأمر به الحق تبارك وتعالي في كتابه

ام ان الرسول صلي الله عليه وسلم يشرع من تلقاء نفسه

طب ماتشرح لي حضرتك افضل كيف صلى عليه افضل الصلاة والسلام الظهر اربع ركعات واكتفى للمغرب بثلاث وهذا الامر برضه وللصدفة غير مأمور به في كتابه ..

على كل حال ان كنت حضرتك عاوز فتوى بوجوب او عدم وجوب حد الرده على من يدخل في الاسلام ثم يخرج منه فياريت حضرتك تتوجه لاقرب مفتي يفتيك فمظنش اني قلت قبل كده باهليتي للافتاء ..

على جنب كده ..

من يومين اعلن خبر اسلام اخت زوجه توني بلير .. البعض هلل وسعد بالخبر على اساس مايمثله اسلام شخصية لها ثقلها ايا كان هذا الثقل .. طيب تعالوا نتخيل الموقف التالي ..

لنفرض ان شخصية هامه ذات ثقل ووزن وقيمه لنقل مثلا مفكر كبير او فنان مشهور او سياسي معروف جدا .. الشخص ده اعلن اسلامه واطمئنانه لدين الاسلام .. شيء مفرح وجميل ..الخبر هيتم تناقله على نطاق واسع جدا والكل هيعلم بيه والنفوس هتنشحن له بكل تاكيد تماما زي ماحصل من البعض في موضوع نسيبة بلير ..

لنتخيل ان بعد فترة عاد نفس الشخص واعلن انه بعد ( تفكير وتمحيص ) اكتشف ان الدين ده مش كويس وانه كان غلطان وانه دلوقت قرر يرجع عنه او يروح اي دين تاني ..

ايا كانت الفائده او الصدى الايجابي الي حصل من اعلان هذا الشخص ـ ذو الثقل ـ لاسلامه فهي لن تقارن ابدا بالنتائج السلبية الواسعه الي هيخلفها خبر اعلانه خروجه من الاسلام ..

المسلمين في العالم بالملايين وربما المليارات .. عددهم لا يمثل شيء مقارنة بدخول افراد معدوده الي دخولهم الاسلام ـ باختيارهم ـ قد يكون ذو معنى .. خروج شخص ولد مسلما ليتحول لديانة اخرى لا يمثل شيء هو بدوره اذا ماقورن بخروج شخص دخل بدوي وخرج بدوي اعلى . .

اعتقد ان حد الرده لو لم يكن واجب فوجوبه هو الاولى ليفكر كل من يريد الدخول في الاسلام الاف المرات ولا يقدم على هذا الا لو كان مقتنع تمام الاقتناع بهذا الدين خاصة وانه خط اللاعوده ..

نقطع على المتاجرين والمأجورين طريقهم ولا يضيرنا بعد هذا مايقولون ..

ولا تتعجب لو قلت لك ان غير المسلمين هم الاكثر حرصا على تعطيل حد الرده اسلاميا .. فوجوده ومعرفة العالم اجمع ان الاسلام دين لا يجبر احد على دخوله ولكنه قد يكلفك رقبتك اذا ماقررت اعتناقه ثم العدول عنه سيعني ان كل الالاف التي تدخل لهذا الدين تعي تماما ماتفعل وقد درسته دراسة متأنية كاملة تامه واطمئن قلبها الى ان هذا هو الدين الحق الذي لن تخرج منه ماحيت .. فمن هذا الذي يدخل ـ وبارادته ـ دين يعلم تماما انه سيموت ان فكر يوما الخروج منه ؟

لا يحدث هذا الا لدين حق ..

استاذة ضحى

اسمحي لي ان اعلق علي مداخلتك

قلت

(طب ماتشرح لي حضرتك افضل كيف صلى عليه افضل الصلاة والسلام الظهر اربع ركعات واكتفى للمغرب بثلاث وهذا الامر برضه وللصدفة غير مأمور به في كتابه ..)

اولا أعتقد ان هذه الجملة قد تشتت الموضوع كونهاليس لها ادني علاقة به

و سأكون سعيد بالرد عليك فقط في حالة قيامك بفتح موضوع مستقل عن الصلاة وكيفية نقلها وشكلها وكيف هي تختلف عن حد الردة في تباين ملحوظ

(على كل حال ان كنت حضرتك عاوز فتوى بوجوب او عدم وجوب حد الرده على من يدخل في الاسلام ثم يخرج منه فياريت حضرتك تتوجه لاقرب مفتي يفتيك فمظنش اني قلت قبل كده باهليتي للافتاء)

ومن سمعك

توجهت مرارا وتكرارا وقالوا مثل ما قلتيه انهم مقتنعون بوجوب حد الردة ولم يتعد قولهم اكثر مما قلتيه حضرتك

(اعتقد ان حد الرده لو لم يكن واجب فوجوبه هو الاولى ليفكر كل من يريد الدخول في الاسلام الاف المرات ولا يقدم على هذا الا لو كان مقتنع تمام الاقتناع بهذا الدين خاصة وانه خط اللاعوده ..)

ايوه

حضرتك بتعتقدي ان حد الردة واجب

سؤالي الذي لم تجاوبي عليه بعد هذه المداخلة العظيمة هو من اين جاء لك هذا الاعتقاد

(نقطع على المتاجرين والمأجورين طريقهم ولا يضيرنا بعد هذا مايقولون ..)

ايوا نود ان نقطع علي المتاجرين والمأجورين الطريق

بس كيف نقطع عنهم الطريق

اعتقد هو ان نكون مقتنعين بان ما نعتقدة هو من صلب الدين وفي هذه الحالة ساشترك معك في قطع الطريق علي المأجورين والمتاجرين

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

وجدت هذا الرد فى منتدى آخر ياريت تفيدنا فيه يا أخ اسلام

أهدر النبي (ص) يوم فتح مكة دماء أشخاص لردتهم إما لسبهم الله ورسوله أو لجرائم أخرى

جاء في سيرة ابن هشام: قال ابن اسحاق وكان رسول الله صلى عليه وسلم قد عهد إلى أمرائه من المسلمين حين أمرهم أن يدخلوا مكة أن لا يقاتلوا إلا من قاتلهم، إلا أنه قد عهد في نفر سماهم أمر بقتلهم وإن وجدوا تحت ستار الكعبة، منهم: عبد الله بن خطل، رجل من بني تميم بن غالب: إنما أمر بقتله أنه كان مسلماً، فبعثه رسول الله (ص) مصدقاً " جامعاً للصدقات " وبعث معه رجل من الأنصار ، وكان معه مولى له يخدمه، وكان مسلماً، فنزل منزلاً، وأمر المولى أن يذبح له تيساً، فصنع له طعاماً، فنام واستيقط، ولم يصنع له شيئاً، فغدا عليه فقتله، ثم ارتد مشركاً، وكانت له قينتان فرنتني وصاحبتها، وكانتا تغنيان بهجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأمر النبي بقتلهما معه. وعبد الله بن خطل قتله سعيد بن حريث، وأما قينتا بن خطل فقتلت إحداهما وهربت الأخرى – انتهى كلام ابن هشام

ومنهم الحويرث بن نقيذ بن وهب بن عبد قصي، وقد قتله علي بن أبي طالب لحكم الرسول (ص) عليه، ومنهم قيس بن حبابه، وقد أمر الرسول (ص) بقتله، إذ كان مسلماً فقتله أحد الأنصار وارتد إلى مكة مشركاً. كما أمر بقتل كعب بن الأشرف لردته، وقد قتل فعلاً

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من غير دينه فاقتلوه

وفي رواية الإمام أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قضى الله ورسوله أن من رجع عن دينه فاقتلوه

للإستزادة من هذا الأمر أرجو مراجعة كتاب أقضية الرسول صلى الله عليه وسلم لابن فرج المالكي

أخرج الدار قطني والبيهقي: أن "أم مروان" ارتدت فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بأن يعرض عليها الإسلام، فإن تابت وإلا فقتلت، فأبت أن تسلم فقتلت

جاء في كتاب أقضية الرسول صلى الله عليه وسلم

أن نفراً من عكل ثمانية قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعوه على الإسلام، فاستوخموا الأرض، فسقمت أجسامهم فشكوا ذلك إلى رسول الله (ص) قال: أفلا تخرجون مع راعينا في إبله فتصيبون من ألبانها وأبوالها؟ قالوا: بلى فخرجوا فشربوا من ألبانها وأبوالها فصحوا، فقتلوا راعي رسول الله (ص) واطردوا النعم، فبلغ بذلك رسول الله (ص) فأرسل في آثاارهم فأدركوا، فجيء بهم، فأمر بهم فقطعت أيديهم وأرجلهم وسمر أعينهم ثم نبذهبهم في الشمس حتى ماتوا

والعقوبة في هذا الحديث كانت للردة والمحاربة، فإذا اردتوا كانت عقوبتهم القتل أو إذا ارتدوا وحاربوا وقتلوا ونهبوا كانت عقوبتهم القتل أيضاً

هؤلاء القوم حاربوا الله ورسولة واذوا رسول الله صلي الله عليه وسلم لذلك اهدر الرسول صلي الله عليه وسلم دمهم واذكر انهم كانوا ثمانية واتذكر منهم عبد الله بن عامر وعكرمة بن ابي جهل وهذان ممن عفا عنهم رسول الله صلي الله عليه وسلم وحسن اسلامهم كما قالت الروايات

اذا هناك فرق وهذا ما قلناه من قبل فرق بين المرتد الذي يرتد لحاله وبين المرتد الذي يعتدي علي ديننا وعلي رسولنا وهذا له عقوبة الحرابة التي نص عليها كتاب الله

اي خدمه

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

حضرتك بتعتقدي ان حد الردة واجب

سؤالي الذي لم تجاوبي عليه بعد هذه المداخلة العظيمة هو من اين جاء لك هذا الاعتقاد

(نقطع على المتاجرين والمأجورين طريقهم ولا يضيرنا بعد هذا مايقولون ..)

ايوا نود ان نقطع علي المتاجرين والمأجورين الطريق

بس كيف نقطع عنهم الطريق

اعتقد هو ان نكون مقتنعين بان ما نعتقدة هو من صلب الدين وفي هذه الحالة ساشترك معك في قطع الطريق علي المأجورين والمتاجرين

البينة على من ادعى سيدي الفاضل

بتقول ان حد الرده مش من الاسلام .

طيب معليش لو اثقل عليك واطلب منك تجيب لي اسماء العلماء الافاضل الي افتوا بان مفيش حد للرده في الاسلام ..

هتقولي محدش افتى بذلك ..

هرجع اقولك يعني حضرتك استنتجت كده ان مفيش حد رده ورحت جمعت ادلة من القرآن على غضب الله على المرتد واعتبرت انك بكده اثبت المطلوب ..

ملاحظة : سؤالي لك في موضوع الصلاة مكانش سؤال ينتظر اجابة وانما كان رد توقعت انك تفهمه ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

البينة على من ادعى سيدي الفاضل

بتقول ان حد الرده مش من الاسلام .

طيب معليش لو اثقل عليك واطلب منك تجيب لي اسماء العلماء الافاضل الي افتوا بان مفيش حد للرده في الاسلام ..

هتقولي محدش افتى بذلك ..

هرجع اقولك يعني حضرتك استنتجت كده ان مفيش حد رده ورحت جمعت ادلة من القرآن على غضب الله على المرتد واعتبرت انك بكده اثبت المطلوب ..

ملاحظة : سؤالي لك في موضوع الصلاة مكانش سؤال ينتظر اجابة وانما كان رد توقعت انك تفهمه ..

هو انا الي بدعي ان حد الردة من الاسلام ولا حضرتك

تطالبيني لكي اثبت لك حد الردة من الاسلام

عذرآ فأنا أجده طلب غريب وعجيب الصراحة

اسألك عن حد الردة تقولين وماذا عن الصلاة

اطالبك بعرض ادلتك تلمحين بانكاري للسنة وللتواتر

اطالبك مرة اخري تقولين انه معلوم من الدين بالضرورة

اطالبك مرارا وتكرارا بعرض ادلتك تطلبين مني الدليل العكسي علي ادعاءك انت وليس ادعائي انا

المعلوم من الدين بالضرورة يجب ان يكون له مرجعية من الدين وليس من الاشخاص وحد الردة ليس له اي مرجعية من كتاب الله

فهل عن حضرتك اعتراض علي ما اقول ؟

اذا كان أتمني ان تسرديه مصحوبا بالدليل

وبمناسبة الفتاوي فهناك فتوي من مجمع البحوث الاسلامية تقول ان المرتد يستتاب ولا يقتل يستتاب يستتاب يستتاب

ولما سألوهم ما هي مدة الاستتابه قالوا تبدأ بثلاثة ايام وتستمر حتي اخر العمر ولا يقتل ولا يقتل ولا يقتل

فهل تكفي هذه الفتوي

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

حضرتك لم تعلق على هذا الحديث

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من غير دينه فاقتلوه

وفي رواية الإمام أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قضى الله ورسوله أن من رجع عن دينه فاقتلوه

كما علقت فقط على الجزء الاخير من ردى , وهل أم مروان حاربت الرسول الكريم واذته !!

اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه

ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه

ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه

ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه

وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

رابط هذا التعليق
شارك

حضرتك لم تعلق على هذا الحديث

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من غير دينه فاقتلوه

وفي رواية الإمام أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قضى الله ورسوله أن من رجع عن دينه فاقتلوه

كما علقت فقط على الجزء الاخير من ردى , وهل أم مروان حاربت الرسول الكريم واذته !!

ازاي ماعلقتش

ارجع لرأس الموضوع وانت تعرف اني علقت علي الحديث ده وعموما ده ملخص نسخته من رأس الموضوع عشان ماتتعبش

(روى الطبراني في الأوسط من طريق سويد بن غفلة أن عليا بلغه أن قوما ارتدوا عن الإسلام فبعث إليهم فأطعمهم ثم دعاهم إلى الإسلام فأبوا فحفر حفيرة ثم أتى بهم فضرب أعناقهم ورماهم فيها ثم ألقى عليهم الحطب فأحرقهم ثم قال صدق الله ورسوله . وزعم أبو المظفر الإسفراييني في الملل والنحل : أن الذين أحرقهم علي طائفة من الروافض ادعوا فيه الإلهية وهم السبئية وكان كبيرهم عبد الله بن سبأ يهوديا ثم أظهر الإسلام وابتدع هذه المقالة كذا قال الحافظ في الفتح وذكر بإسناده رواية تؤيد ما زعمه الإسفراييني في الملل والنحل)

نخلص مما سبق الي الاتي

1- هؤلاء القوم قاموا بتأليه علي بن ابي طالب

2- احضرهم واطعمهم اي اقامو لديه

3- عندما سمع منهم انهم يقولون عنه انه الله استتابهم لانهم قامو بابتداع امر في غايه الخطوره وهو تأليه علي بن ابي طالب

4- لو تركهم علي بن ابي طالب وهم علي ما يعتقدون فستكون فتنه وفساد كبير

5- لذلك وجب عليهم حد الحرابه لانهم بما يعتقدون لو تركوا سيعيثون في الارض فسادا وهم بذلك يحاربون الله ورسوله بترويجهم ان عليا اله

إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنْ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (33)المائده

يعني لازم واحنا بنبحث في الروايات لابد وان نلم بملابسات الموضوع ولا نأخذ الحكم مسلم به دون البحث والتنقيب

يعني يرضيك ناس يأتوا لعلي بن ابي طالب ويقوموا بتأليهه ثم يدعهم يفتنون خلق الله

لابد له ان يحاربهم لانهم مفسدون في الارض

وبعدين هذه الرواية من عصر الفتنة التي يسكت عنها الجميع واحدثت لغطا شديدا وانقسم المسلمون بعدها الي شيعة وسنه كما تعلم

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

معلش هتعبيك معايا .. بس استحملنى

أن "أم مروان" ارتدت فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بأن يعرض عليها الإسلام، فإن تابت وإلا فقتلت، فأبت أن تسلم فقتلت

ايه بقى موضوع أم مروان

اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه

ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه

ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه

ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه

وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

رابط هذا التعليق
شارك

فرق بين المرتد الذي يرتد لحاله وبين المرتد الذي يعتدي علي ديننا وعلي رسولنا وهذا له عقوبة الحرابة التي نص عليها كتاب الله

اي خدمه

زي نجلاء الإمام مثلا؟

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

معلش هتعبيك معايا .. بس استحملنى

أن "أم مروان" ارتدت فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بأن يعرض عليها الإسلام، فإن تابت وإلا فقتلت، فأبت أن تسلم فقتلت

ايه بقى موضوع أم مروان

مين ام مروان دي

هاتلي الحديث كامل بسنده وانا اشوفلك موضوعها ايه

لكن ماينفعش تقولي ذكر الدارقطني وتسكت تجيبلي الرواية كاملة وانا ان شاء الله ارد عليها

وبعدين حتي لو ثبتت ماينفعش نعمم حكم الا لما يكون له مرجعية لان ده زهق روح مش حاجة بسيطة زي مانت فاهم وان مجرد حكاية لا نعلم ملابساتها تعطينا الحق في تعميم الحكم

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

فرق بين المرتد الذي يرتد لحاله وبين المرتد الذي يعتدي علي ديننا وعلي رسولنا وهذا له عقوبة الحرابة التي نص عليها كتاب الله

اي خدمه

زي نجلاء الإمام مثلا؟

نعم .. لإنها لم ترتد من الدين (بالفكر) بل ارتدت على الدين (بالفعل)

والارتداد على الدين فيه حكم السعي في فتنة الناس في دينهم .. وهو حرابة وفساد في الأرض .. وعلى الحاكم إقامة حد الارتداد على الدين في كل من يرتد عليه ..

أنا متأكد إن حضرتك فاهمة ما أعني ..

شكرا لسؤالك ..

رابط هذا التعليق
شارك

اتفق مع الفاضل إسلام ومع الأخوة الأفاضل الذي يؤمنون بان الردة عن الدين كفعل مجرد ليس له عقوبة دنوية بدليل كل الآيات التي تحدثت عن تلك القضية والتي خلت من أي عقوبات مادية وتركت الحكم والحساب إلى الله عز وجل ..,

بل إنني من شدة إيماني بعدل الله عز وجل ورحمته الواسعة..

أؤمن بأنه من يرتد عن دينه ليعتنق دينا آخر بسبب ما وقر في قلبه من إقتناع تام بهذا الدين الذي قرر أن يتخذه وسيلة لعبادة الله دون غرض دنيوي او مكابره ..,أعتقد أنه في الآخرة من الفائزين دون النظر لماهية الدين الذي تركه او الذي أعتنقه ...

ومع ذلك ..,

أرى البعض يستدل بكل أريحية بالعديد من الحوادث التي ثبت فيهاالإرتداد عن الإسلام دون أن يرفقوا استدلالهم هذا بالجرائم والأفعال التي سبقت هذا الإرتداد مثل القتل وقطع الطريق و التحريض على الحرب والقتال ...

ولا أعلم حقا ما هو الهدف من ذلك..؟؟

Socrates : virtue is knowledge

أمنمؤبي:لا تمنع أناسا من عبور النهر إذا كان في قاربك مكان ,خذ الأجر من الغني ورحّب بمن لا يملك شيئاً

رابط هذا التعليق
شارك

هو انا الي بدعي ان حد الردة من الاسلام ولا حضرتك

تطالبيني لكي اثبت لك حد الردة من الاسلام

عذرآ فأنا أجده طلب غريب وعجيب الصراحة

اسألك عن حد الردة تقولين وماذا عن الصلاة

اطالبك بعرض ادلتك تلمحين بانكاري للسنة وللتواتر

اطالبك مرة اخري تقولين انه معلوم من الدين بالضرورة

اطالبك مرارا وتكرارا بعرض ادلتك تطلبين مني الدليل العكسي علي ادعاءك انت وليس ادعائي انا

المعلوم من الدين بالضرورة يجب ان يكون له مرجعية من الدين وليس من الاشخاص وحد الردة ليس له اي مرجعية من كتاب الله

فهل عن حضرتك اعتراض علي ما اقول ؟

اذا كان أتمني ان تسرديه مصحوبا بالدليل

وبمناسبة الفتاوي فهناك فتوي من مجمع البحوث الاسلامية تقول ان المرتد يستتاب ولا يقتل يستتاب يستتاب يستتاب

ولما سألوهم ما هي مدة الاستتابه قالوا تبدأ بثلاثة ايام وتستمر حتي اخر العمر ولا يقتل ولا يقتل ولا يقتل

فهل تكفي هذه الفتوي

اولا انا طلبت من حضرتك لو عاوز الحكم الشرعي للرده انك تروح للعلماء فرديت وقلت ..

توجهت مرارا وتكرارا وقالوا مثل ما قلتيه انهم مقتنعون بوجوب حد الردة ولم يتعد قولهم اكثر مما قلتيه حضرتك

اذا حضرتك عارف مسبقا ان الاجماع على وجوب حد الرده ومع ذلك خرجت من نفسك كده وقلت لاه مهواش واجب .. يبقى مين بقى الي بيدعي ؟ انا ولا انت ؟ مين المطالب بالدليل ؟ .. على كل حال مش هتوقف عن النقطه دي كتير وهعتبر ان الدليل مطلوب مني برغم ذلك ..

طيب .. معترض اني ( بلمح ) انك منكر للسنة .. للأسف كتابات حضرتك أوصلت لي هذا الأنطباع لأن المتعارف عليه عندنا كمسلمين اننا دائما نقول قال الله وقال الرسول .. دائما نطالب بدليل من كتاب الله او سنة رسوله .. فلما يجي واحد يقول هاتوا لي دليل من القرآن بس او انا اطلعت على كتاب الله وملقيتش فيه الكلام ده يبقى هو ضمنا منكر للسنة ..

على كل حال هتجاهل تلك الجزئية ثقة في تصريحك من انك عمرك ماكنت منكر للسنة ولا المعلوم من الدين بالضرورة ولا التواتر ..

طيب جميل جدا .

يبقى حضرتك دلوقت عاوز دليل من القرآن او السنة بوجوب حد الرده بمعنى قتل من يخرج من دين الاسلام ..

سهله العم جوجل موجود والكوبي وبيست مفيش اسهل منهم .. بس عشان ميكونش ردي طويل بلا داعي خاصه وهو كله منقول .. فهكتفي بوضع الروابط الي استفاضت في شرح الموضوع ده بادلته الشرعية كلها انقل منها ماتشاء من احاديث وعلى راسها قوله صلى الله عليه وسلم ..

من بدل دينه فأقتلوه ..

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=108198

http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=308

http://www.islamadvice.com/akida/akida11.htm

بقي لدي تعليق صغير اقراه في مداخلتي القادمه ردا على الترجمان ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

الترجمان قال :

بل إنني من شدة إيماني بعدل الله عز وجل ورحمته الواسعة..

أؤمن بأنه من يرتد عن دينه ليعتنق دينا آخر بسبب ما وقر في قلبه من إقتناع تام بهذا الدين الذي قرر أن يتخذه وسيلة لعبادة الله دون غرض دنيوي او مكابره ..,أعتقد أنه في الآخرة من الفائزين دون النظر لماهية الدين الذي تركه او الذي أعتنقه ...

اسمح لي سيدي الفاضل فاعتقادك خاطيء تماما ان كنت تتحدث عن الدين الاسلامي ..

الله سبحانه وتعالى يقول :

وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْماً كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمْ الْبَيِّنَاتُ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (86) أُوْلَئِكَ جَزَاؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (87) خَالِدِينَ فِيهَا لا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ الْعَذَابُ وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ (88)
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْءُ الأَرْضِ ذَهَباً وَلَوْ افْتَدَى بِهِ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (91)

الايات واضحة وصريحه ان من يرتد عن الاسلام داخل النار داخل لا محالة .. بعكس الآيات التانية الي بتتكلم عن الكفر عموما والي بتقول ان كل انسان مرده الى ربه والله اعلم بمصيره ايه ..

{وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَىَ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ }البقرة113
{وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاء اللّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم بَلْ أَنتُم بَشَرٌ مِّمَّنْ خَلَقَ يَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ }المائدة18 صدق الله العظيم .

من لم يدخل في الاسلام الله اعلم بمصيره .. لكن من دخل فيه ثم خرج هذا مصيره محسوم لا جدال فيه .. هل تعرف سيدي الفاضل السبب ؟

تأمل قوله تعالى ..

"من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم. ذلك بأنهم استحبوا الحياة الدنيا على الآخرة وأن الله لا يهدي القوم الكافرين"

الله سبحانه وتعالى يقولها لنا صريحه .لن يدخل دين الاسلام احد ثم يخرج منه الا احدى حالتين .. اما انه مكره أو انه فضل الدنيا على الآخرة اي ان خروجه من الاسلام لم يكن بحثا عن الاله الحق ولا اطمئنان قلبي لدين آخر وانما لعرض زائل فبه استحق غضب الله ..

المسألة محسومه ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخ الفاضل إسلام

كيف الاحوال يا استاذ ابو عمر لعل تكون في احسن الاحوال

لفت نظري هذه المداخلة وقد تكون اول مرة اشاهدها رغم مرور وقت عليها

حضرتك لا تمناع في حرية التبشير وحرية تغيير العقيدة

افهم من ذلك انك ليس لديك اي مانع في تغيير المعتقد سواء من الاسلام او الي الاسلام

الا تري معي ان هذا الامر لا يتفق وحد الردة الذي يمنع تغيير العقيدة من الاسلام الي غيره ويقتل كل من تسول له نفسه تغيير دين الاسلام

مازلت مصر علي ان هذا الحد ليس له وجود في كتاب الله وفي التشريع الالهي واقول ان الحد المسموح به هو حد الحرابة وهو يخص المعتدين علي الاسلام والذين يطعنون فيه فجزاؤهم معروف في ايات الله

اما الذين يغيرون دينهم ويرتدون عن الاسلام في هدوء ودون تحقيق اضرار بالاسلام والمسلمين فهم وشأنهم ونقول لهم لكم دينكم ولنا دين

اولا جزاك الله خيرا على سؤالك

ثانيا انا طرحت عرضا مشروطا لو تكرمت و انتبهت له

انا موافق على حريه التبشير بنفس القدر بالسماح للدعوه الى الاسلام

و ذلك بسبب ما اراه من التضييق الشديد على الدعوه و اخره ما حدث للقنوات الفضائيه الاسلاميه

مع ترك جميع القنوات التبشيريه تعمل بكل اريحيه و دعم كبير

و لثقتى الشديده ان الناس إذا منعت من امامهم العوائق التى تحول دون وصول الدعوه اليهم ستجد نتائج مبهره .

انا طلبت العدل و الحريه المسئوله فى كلا الطرفين و هذا ما انا متأكد انه لن يوافق عليه

احد فى الكنيسه التى و برغم التضييق الشديد على الدعوه الاسلاميه تواجه موجات متتاليه من التحول

الى الاسلام و اخرها ضجه كاميليا و منال رمزى و غيرهن كما اعلن كبار الكنيسه انفسهم .

فما بالك عند ترك المجال اكبر و اوسع و بحريه .

.

طبعا هذا لا علاقه له بما تفضلت به

افهم من ذلك انك ليس لديك اي مانع في تغيير المعتقد سواء من الاسلام او الي الاسلام

طبعا يا اسلام التحول الى الاسلام ينجى صاحبه من النار و يدخله الجنه بإذن الله و العكس صحيح تماما

بهذا يكون لدى مانع فى تغيير معتقد من الاسلام و هذا ما ادين به لله و افرح تماما و جدا باسلام شخص ما

لكن من يأبى و يصر على موقفه من الكفر فيعامل كما قال الشرع .

ثانيا الامر محسوم يا اسلام بكل ما تم ذكره من دلائل و براهين اخرها ما تفضلت به اختنا الفاضله ضحى

فى نقلها من الموقع

http://www.ahlalhdee...ad.php?t=108198

تحياتى

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

اولا انا طلبت من حضرتك لو عاوز الحكم الشرعي للرده انك تروح للعلماء فرديت وقلت ..
توجهت مرارا وتكرارا وقالوا مثل ما قلتيه انهم مقتنعون بوجوب حد الردة ولم يتعد قولهم اكثر مما قلتيه حضرتك

اذا حضرتك عارف مسبقا ان الاجماع على وجوب حد الرده ومع ذلك خرجت من نفسك كده وقلت لاه مهواش واجب .. يبقى مين بقى الي بيدعي ؟ انا ولا انت ؟ مين المطالب بالدليل ؟ .. على كل حال مش هتوقف عن النقطه دي كتير وهعتبر ان الدليل مطلوب مني برغم ذلك ..

طيب .. معترض اني ( بلمح ) انك منكر للسنة .. للأسف كتابات حضرتك أوصلت لي هذا الأنطباع لأن المتعارف عليه عندنا كمسلمين اننا دائما نقول قال الله وقال الرسول .. دائما نطالب بدليل من كتاب الله او سنة رسوله .. فلما يجي واحد يقول هاتوا لي دليل من القرآن بس او انا اطلعت على كتاب الله وملقيتش فيه الكلام ده يبقى هو ضمنا منكر للسنة ..

على كل حال هتجاهل تلك الجزئية ثقة في تصريحك من انك عمرك ماكنت منكر للسنة ولا المعلوم من الدين بالضرورة ولا التواتر ..

طيب جميل جدا .

يبقى حضرتك دلوقت عاوز دليل من القرآن او السنة بوجوب حد الرده بمعنى قتل من يخرج من دين الاسلام ..

سهله العم جوجل موجود والكوبي وبيست مفيش اسهل منهم .. بس عشان ميكونش ردي طويل بلا داعي خاصه وهو كله منقول .. فهكتفي بوضع الروابط الي استفاضت في شرح الموضوع ده بادلته الشرعية كلها انقل منها ماتشاء من احاديث وعلى راسها قوله صلى الله عليه وسلم ..

من بدل دينه فأقتلوه ..

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=108198

http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=308

http://www.islamadvice.com/akida/akida11.htm

معذرة يا أستاذة ضحي

وللاسف الشديد

كل تلك الأدلة تم الرد عليها واحدة واحده ونقطة نقطة وحديث حديث ورواية رواية

ياسيدتي الفاضلة الحمد لله لا اتعرض لموضوع الا عندما اكون قد قتلته بحثا وتنقيبا بقدر استطاعتي وكانت هذه هي النتيجة وهي ان تحيليني لروابط لست بحاجة اليها في الحقيقة ولكني في حاجة لمناقشتها والتحاور بشأنها فنحن المعنيين بها ولن يفرض علينا دين جديد او دين يؤيده اجماع مزعوم ليس له اي مرجعية من كتاب الله او سنة رسولة الصحيحة

(المتعارف عليه عندنا كمسلمين اننا دائما نقول قال الله وقال الرسول .. دائما نطالب بدليل من كتاب الله او سنة رسوله .. فلما يجي واحد يقول هاتوا لي دليل من القرآن بس او انا اطلعت على كتاب الله وملقيتش فيه الكلام ده يبقى هو ضمنا منكر للسنة ..

قال الله وقال الرسول نعم القول

طب وهل تعتقدي ان قول الله يختلف عن قول الرسول صلي الله عليه وسلم

وهذا مافهمته من كلامك ان قول الله يختلف عن قول رسوله صلي الله عليه وسلم

الرسول صلي الله عليه وسلم لا يشرع من تلقاء نفسه والسنة ليست متممة لكتاب الله لان الدين اتمه الله عز وجل لكن السنة هي شارحة لكتاب الله ولا يمكن باي حال من الاحوال ان تخالف كتاب الله ولا تكملة بل تشرحة وتفسره

(اذا انت عارف مسبقا ان الاجماع على وجوب حد الرده ومع ذلك خرجت من نفسك كده وقلت لاه مهواش واجب .. يبقى مين بقى الي بيدعي ؟ انا ولا انت ؟ مين المطالب بالدليل ؟ )

وحتي اكون غير منكر للسنة يجب ان اقر هذا الاجماع

طب سؤال لك وردي بصراحة

هل هذا الاجماع من السنة الصحيحة

اي هل كان يجلس الرسول صلي الله عليه وسلم مع اصحابه ويجمعون علي تشريع ما ثم يقولون لقد وصلنا لهذا الحل

ام ان المشاكل كانت تحل من لدن المولي عز وجل من خلال الوحي

اذا هذا الاجماع ليس من السنة ولم يتواجد في عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم ولكنه اسلوب وجده المسلمون مناسبا لحل مشاكلهم الفقهية المستحدثة

فهل تأمرني بشيء لم يأمر به الله ولا رسوله ولو انكرت ذلك اصبح في نظرك منكر للسنه

علي هذا الغرار يصبح من حقي مثلآ أن اتهمك بانك تأتين بشيء لم يأمر به رسول الله صلي الله عليه وسلم ولم يأمر به الحق تبارك وتعالي ودليلي هذا الزعم الذي اتيت به وهو الاجماع الذي لم يأمرنا به رسول الله صلي الله عليه وسلم

ولا تقولي لي لا تجمع امتي علي ضلال لان هذا ليس اقرار باتباع الاجماع لكن الامر الحقيقي هو ان يقول لنا رسول الله صلي الله عليه وسلم اتبعوا ما يراه الاجماع

ثم ما هو الاجماع من وجهة نظرك

هل اجماع الفقهاء

سنقول ومن اعطاهم هذا الحق ومن اعطاهم الوصاية علي دين الله

هل اجماع الملوك

سنقول لهم ومالكم ومال الدين خليكم في سلطتكم ونفوذكم ولا تتمسحوا في الدين

من هم المجمعون حتي نتبعهم

اتحدي اي شخص ان يأتيني بنص من كتاب الله او من سنة رسوله الصحيحة تحدد لنا من هم هؤلاء المجمعون الذين يجب ان نلتزم باجماعهم هذا

وردا علي ردك علي الاخ الترجمان نقول

حضرتك تقولي ان الموضوع محسوم

من اين لك هذا الحسم وحضرتك لم تعطينا ايه واحدة تلمح حتي لقتل المرتد

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

حبيبى الاخ اسلام المصرى

حاش لله يا اخى الفاضل ان يتهمك احد بانكار السنه ....وبعيدا عن شخصنه الحوار دعنا نعود للموضوع الرئيسى

حضرتك تقول اعطينى ايه واحده تلمح على قتل المرتد ؟

اولا الاسلام قرأن وسنه فلو جاء حديث يأمر بقتل المرتد عملنا بهذا الحديث سواء جاء هذا فى القرأن او لا ..وانت عمرك ما كنت منكر للسنه

ثانيا اذا كنت تسأل عن حد الرده فى القران ...فلماذا لم تسأل نفسك عن الرجم فى القرأن حد الزنى للزانى المحصن فيه الايه التى تدل على الرجم او حتى تلمح ليه

مش كل الحدود جاء بها القرأن يا اخى الفاضل

ومتقوليش ان ايه رجم الزانى كانت موجوده ونسخت

تعالى كده نجيب الايه (والشيخ والشيخه اذا زنيا فأرجموهما البته ....)الايه الكريمه تتكلم عن الرجل الكبير (الشيخ )او المراه الكبيره (الشيخه)ليس هناك اى تلميح فى الايه على كونهما متزوجان او غير متزوجين من اين عرفنا ان هذه الايه تدل على حكم الرجم للمحصنين

من السنه ومن تطبيق رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابه والتابعيين وليس من القرأن

ملحوظه :هذه الايه كانت من القران ونسخت لفظا وبقى المعنى

نأتى لحد الرده فى الاحاديث الشريفه :

نجد انا احاديث كثيره كثيره تحدثت عن حد الرده

1-حديث (من بدل دينه فأقتلوه)درجه الحديث حديث صحيح فى صحيح البخارى

ناتى بقى على الفيصل بينى وبينك

فهم الحديث

اولا فهم الصحابى ابن عباس نفسه

روي من حديث ابن عباس ; ومن حديث معاوية بن حيدة ; ومن حديث عائشة . أما حديث ابن عباس : فأخرجه البخاري في " كتاب الجهاد في استتابة المرتدين " عن عكرمة أن { عليا أتي بزنادقة ، فأحرقهم ، فبلغ ذلك ابن عباس ، فقال : لو كنت أنا لم أحرقهم ، لنهي رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تعذبوا بعذاب الله ، ولقتلتهم لقوله عليه السلام : من بدل دينه فاقتلوه }انتهى

نستفيد من هذا الحديث امور :

1-اعتراض ابن عباس على الوسيله التى قتل بها سيدنا على هؤلاء الزنادقه الذين قالوا على رضى الله عنه هو الله

فاعترض ابن عباس على احراقهم لان القتل بالنار فيه تعذيب كما ان الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن القتل بالنار بقوله لاتعذبوا بعذاب الله

وقوله صلى الله عليه وسلم لايعذب بالنار الا رب النار

2-لم يعترض ان عباس على قتلهم رده بل وقال ولقتلتهم لقوله صلى الله عليه وسلم من بدل دينه فأقتلوه

قال الفقهاء :

حكم المرتد أن يدعى إلى العوده إلى الاسلام ثلاثه أيام ويشدد عليه في ذلك ، فأن عاد إلى الاسلام وألا قتل بالسيف حدا لقوله- صلى الله عليه وسلم – " من بدل دينه فأقتلوه " وقوله أيضا " لايحل دم أمرىء مسلم الا بأحدى ثلاث : الثيب الزانى ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعه " اذا قتل المرتد فلا يغسل ولا يصلى عليه ولابدفن في مقابر المسلمين ولايورث ، وماترك من مال يكون فيئا للمسلمين يصرف في المصالح العامه للامه لقوله تعالى " ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون " وقول الرسول – صلى الله عليه وسلم – " لايرث الكافر المسلم ولا المسلم الكافر " وقد أجمع المسلمين على هذه ألاحكام وأستثنى أهل العلم من سب الله تعالى أو رسوله فأنه يقتل في الحال ولا تقبل توبته . وبعض أهل العلم يرى أنه يستتاب وتوبته تقبل فيشهد أن لا أله ألا الله وأن محمدا رسول الله ، ويستغفر الله تعالى ويتوب إليه.

ده كلام الصحابى وفهمه وكلام الفقهاء من اهل السنه والجماعه

بل ان أبو حنيفه والشافعى – في قول – وأحمد في روايه والحسن البصرى إلى ان استتابه المرتد غير واجبه كما يستحب الامهال ان طلب المرتد ذلك ، فيمهل ثلاثه الايام

ده حتى قالوا ان ممكن نقتله على طول من غير امهال حتى او استتابه

اما مالك تجب الاستتابه ويمهل ثلاثه أيام ، وهو المذهب عند الحنابله وعند الشافعى في ظهر الاقوال يجب الاستتابه وتكون في الحال فلا يمهل

وان كنت انا اميل الى راى الاستتابه لان هناك حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم

رواه الدار قطني عن جاب رضي الله عنه ( أن امرأة يقال لها أم رومان ارتدت فأمر النبي صلى الله عليه وسلم ان يعرض الاسلام عليها فان تابت والا قتلت )

رابط هذا التعليق
شارك

الحقيقة أنني بعدما قرأة استدلالات الأستاذه ضحى تأكدت ان المسألة محسومة بالنسبة إليها فقط , وطبعا لمن يرى ان قتل المرتد هو من ديننا الحنيف...

وعلى العموم نحن هنا لنتحاور ولنضع أدلتنا وحججنا على ما نعتقد ونؤمن به ولسنا في مجال لتغير قناعاتنا الشخصية او لنرمي بعضنا البعض بالكفر..

ضحى كتبت

من لم يدخل في الاسلام الله اعلم بمصيره .. لكن من دخل فيه ثم خرج هذا مصيره محسوم لا جدال فيه .. هل تعرف سيدي الفاضل السبب ؟

تأمل قوله تعالى ..

"من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم. ذلك بأنهم استحبوا الحياة الدنيا على الآخرة وأن الله لا يهدي القوم الكافرين"

الله سبحانه وتعالى يقولها لنا صريحه .لن يدخل دين الاسلام احد ثم يخرج منه الا احدى حالتين .. اما انه مكره أو انه فضل الدنيا على الآخرة اي ان خروجه من الاسلام لم يكن بحثا عن الاله الحق ولا اطمئنان قلبي لدين آخر وانما لعرض زائل فبه استحق غضب الله ..

المسألة محسومه ..

وانا أقول لك انه ليس كل من أسلم هو بالضرورة مؤمن ...وهذا في حالة ما كنا نتحدث عن العقيدة الإسلامية...

ولكن يبقى الإيمان مشروطا بالإسلام ...

فإذا كنتي قد حسمتي الأمر على أن من يخرج من الإسلام هو شخص يبتغي عرض الدنيا...,فأرجو أن تضيفي لمعلوماتك انه هناك من يدخل الإسلام وهو يبتغي عرض الدنيا بالمثل دون إقتناع منه كما هي حالة من وصفهم الله تبارك وتعالى بالمنافقين في المدينة أو في حالة من أسلم من قريش بعد فتح مكة...

وبما ان الآية الكريمة تتحدث عن حالة المؤمن ... وهو من استقر الإيمان في قلبه وصدقه عمله ... فهي لا تشمل من دخلوا الإسلام دون أن تـرق قلوبهم بالإيمان به ... أما الكفر الذي لا يقبله الله يوم القيامة هو أن تغطي الإيمان عن قلبك بعد أن يتبين لك انه الحق من عند ربنا سواء كان ذلك تكبرا او إبتغاء عرض من اعراض الدنيا ...

ووظيفتك هنا التي أمرك الله بها هو التبليغ عن الله ومحاولة إيصال رسالته وتعاليمه بصورة تحبب الناس في الدخول في دينه وتدلهم على طريقه القويم وليس وظيفتك ان تقفي على بابه لتقطعي الطريق على من يريد الدخول في الإسلام لأسبابه الدنيوة ...

وبالتالي فهذا هو إدراكي ومدخلي من عدل الله ورحمته الواسعة..

والله من وراء القصد

تم تعديل بواسطة الترجمـان

Socrates : virtue is knowledge

أمنمؤبي:لا تمنع أناسا من عبور النهر إذا كان في قاربك مكان ,خذ الأجر من الغني ورحّب بمن لا يملك شيئاً

رابط هذا التعليق
شارك

ينفع كده ؟؟؟

يعني اتنين من اللي بيمثلوا صفوة التفكير في المحاورات ممكن يوصلوا انهم يختلفوا مع بعض بالشكل ده ....

شخصيآ ده شيء أحزنني جدآ ... و أتمني اننا نتخطي الخلاف ده بنضج جدير بكما ...

فلنعتبرها صفحة تتطايرت فيها كلمات غير مقصودة و تم الرد عليها بأسلوب غير مقصود برضه .. و خلاص ...

و ان كان علي الأعتذار ...

أعتذر انا لكلاكما ان من اول بادرة خلاف محدش من فريق المنسقين كان موجود علشان يقوم بدوره .. و بكده الغلط علينا و بما أني نباطشية اليلة دي ... فالأعتذار أقدمه أنا ...

العزيز اسلام المصري ..

العزيزة ضحي ...

أنا آسف ...

أتمني و بكل عشم انه بكده تتصافي القلوب و ما بيبقاش فيه رواسب بعد كده ...

قلتوا ايه ؟؟؟؟ :unsure:

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

فينك يا عم من زمان؟

أنا قاعد أقرا ومبسوط إن الحوار مستمر

والأمور سجال

بس الأمن بقى مش مستتب

والشد والجذب وصل لمرحلة ان الناس قربت تقطع هدوم بعض

وأنا خايف ألاقي قطع غيار بشرية بتترمى هنا وهناك

المهم يا ريت يسمعوا كلامك

ويهدوا اللعب شوية

حلو الحوار... حلو النقاش

حلو قوي الاختلاف في الرأي من غير زعل ولا تجريح من أي حد

انت ناسيين ان الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية أبدا :give_rose:

du3a.gif
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...