اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ما سر هذه الرهبه التى وضعها البخارى فى نفوس العلماء حتى لايتجرؤا عليه .


متعب

Recommended Posts

11- يقول تعالى في سورة البقرة ..

( إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ) ..

ويقول في سورة الحج

( إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ).

أشكل على بعضهم فهم هذه الآية .. فظن أن معناها أن من يؤمن بالله واليوم الآخر ويعمل صالحا من أهل الملل الأخرى .. فإنهم لا خوف عليهم ولا هم يحزنون – حتى ولو لم يؤمنوا بمحمد ..

والحقيقة أن هذا الاستدلال في غير محله .. فمقصود الآية أن من دخل الإسلام من جميع هذه الفئات فآمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا .. هؤلاء قد صاروا سواسية لا خوف عليهم ولا هم يحزنون .. سواء كانوا في الأصل منافقين ممن آمنوا بأفواههم ولم تؤمن قلوبهم أو كانوا بالأصل من اليهود أو النصارى أو الصابئين.

والدليل على هذا أن الحق سبحانه وتعالى اشترط على هذه الفئات أول ما اشترط؛ أن يؤمنوا به .. فقال ( من آمن بالله ) .. والإيمان بالله يستلزم ..

أ- الإيمان بأن القرآن هو كلام الله .. فلا يمكن لأي منكر لكون القرآن هو كلام الله ووحيه المنزل أن يكون مؤمنا بل هو كافر .. ولكي يؤمن الفرد بالقرآن لابد أن يؤمن بالنبي الذي نزل عليه القرآن .. ومن يجحدون نبوة محمد عليه الصلاة والسلام فلازم جحدهم هذا أن يجحدوا ما جاء به .. وجحد القرآن كفر بلا جدال.

ب- الإيمان بالله يستلزم الإيمان برسله .. قال تعالى

( إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلا * أُوْلَئِكَ هُمْ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا ) .. فأوضح جل وعلا أن من يفرقون بين الله ورسله .. هم الكافرون بالتعريف .. وبكل تأكيد الإيمان بكافة الرسل يستوجب الإيمان بمحمد عليه الصلاة والسلام خاتم الأنبياء والمرسلين . فمن لم يؤمن بمحمد حتى ولو قال أنه مؤمن بالله .. فقد فرق بين الله ورسله وبهذا يكون داخلا في حكم الكفر. ولذا فلا يمكن أن يكون ممن وصفهم الله بقوله ( من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا ).

قال الله تعالى :

( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ )

مفهوم منه أن المطلوب هو عبادة الله وحده فهذا التوحيد ليس منه التعلق بأشخاص الأنبياء كما قلت في مداخلة سابقة بالدليل ...

وقد طلبت الإتيان بدليل على كفر أهل الكتاب كلهم أجمعين بلفظ صريح واضح ... وليس الذين كفروا ... أو من أهل الكتاب ....أو الذين كفروا منهم .... أو لقد كفر الذين قالوا ... أو المغضوب عليهم .... فلم يأت أحد به

ثم يتدخل العقل البشري ليلزم الله سبحانه وتعالى بقول لم يقله أو بشرع لم يشرعه ...أو بحكم لم يحكم به دون أي سند من كتابه سبحانه وتعالى .....

إن كنت تريد أن تأتي بدليل على وجوب الإيمان ونصرة كل نبي وأمته لكل نبي يأتي من بعده فسآتي لك بالدليل الذي تبحث عنه لأوفر لك الجهد

( وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ ۚ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي ۖ قَالُوا أَقْرَرْنَا ۚ قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ فَمَنْ تولى بَعْدَ ذلك فَأُوْلَئِكَ هُمُ الفاسقون )

نعم يجب على أهل الكتاب الإيمان بالرسول صلى الله عليه وسلم لصدق دعوته وتطابقها مع ما جاءوا به حيث إن المصدر واحد

وهو مكتوب عندهم في التوراه والإنجيل ....

ومع إني أرى منهم من يسمع القرآن ويستشهد به وكذلك بالأحاديث ...

ولكني سأسلم لك جدلا بأنهم كلهم جميعا لا يؤمنون به ولا ينصرونه

فما حكمهم ؟

هل يكفرون ؟

لا حكم يقيني من لم يلتزم بذلك فهو فاسق كما عبرت الآية بوضوح تام ....

ونعلم جميعا أن الفاسق ليس هو الكافر فوجب التفريق

ولفظ الكفر في هذا المقام لم يطلق في الآية ولا في أي آية مشابهة

وبلاش إنك تجيب كل آيه فيها الذين كفروا وتقول أهل الكتاب ...

فهل ربنا مكنش عارف يقول أهل الكتاب وأنت اللي عرفت أو اختصك بهذا والعياذ بالله

أنت ياعزيرى بدون مجاملة تتجرأ على القرآن وتعمل عقلك ورأيك وفلسفتك معه وليس فيه

وتترك ألفاظة الواضحة الصريحة لتنتصر لغيره

وهلا أعملت عقلك فيه وليس معه حتى لا تقع في تأليه نفسه

هذا كان ردي على الجزء الحادي عشر من مشاركتك الطويلة ولن ألجأ للرد على كل الأجزاء الاثنا عشر حتى لا أكثر من الكلام لأن كثرة الكلام ينسي بعضه بعضا ورفقا بالقراء

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 973
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الصور المنشورة

من أجل تبيان الحق فقط لا غير .. اللهم أن كنت على ضلال فردني إلى الطريق القويم .. وإن كنت على حق فزدني ثباتا عليه.

1- الإسلام هو دين كل الأنبياء من لدن إبراهيم عليه السلام ( ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما ) .. ولكنه ليس دين كل الأتباع .. لأن هناك من الأتباع من حرفوا دينهم ولذا لم يؤمنوا بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم .. قال تعالى ( إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا ) .. فوصف النبيون بأنهم ( أسلموا ). ووصف اتباعهم بأنهم ( هادوا ) .. وأما اليهود والنصارى فليسوا على ملة الإسلام ولا يمكن أبدا إطلاق لفظ الإسلام على ديانتهم .. قال تعالى ( وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ). فبين الحق تعالى أن ملة اليهود والنصارى ليست هي ملة محمد عليه السلام .. وملة محمد عليه السلام هي ملة إبراهيم .. قال تعالى ( ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ) .. فتبين من هذا أن ملة اليهود والنصارى ليست هي ملة إبراهيم الحنيفية السمحاء التي جاء بها محمد عليه السلام.

وقوله تعالى ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى ) عام .. لم يستثن الحق تعالى منه فئة دون فئة .. حتى لا يقال أن منهم ملل توافق ملة الإسلام ..

2- لم يخاطب القرآن أي من أهل الديانات الأخرى بلفظ ( المسلمين ) قط. فهو إما يخاطبهم ب ( أهل الكتاب ) أو يذكرهم ب ( النصارى ) أو ( اليهود ).

3- لم يطلق القرآن على أي أمة اسم ( المسلمين ) بالتعريف سوى أمة محمد فقط ..

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ ).

يا أيها الذين آمنوا .. هو سماكم المسلمين .. وهذا خطاب إلى أمة محمد التي نزل عليها القرآن .. ( إلا طبعا إذا خرج متفذلك وقال إن الذين آمنوا ليسوا هم أمة محمد ) ..

4- أطلق القرآن على من كانوا من أهل الديانات السابقة ولم يحرفوا ما جاءت به لفظ ( مسلمين ) نكرة بدون تعريف .. سواء من ماتوا قبل بعثة محمد عليه السلام أو من بقوا حتى بعثته وآمنوا به.

فقد قال السحرة في خطابهم لفرعون

( وَمَا تَنْقِمُ مِنَّا إِلَّا أَنْ آَمَنَّا بِآَيَاتِ رَبِّنَا لَمَّا جَاءَتْنَا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ ).

فهذه جاءت في السحرة الذين اتبعوا سيدنا موسى عليه السلام. وماتوا على ذلك.

ويقول تعالى.

( وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ ).

أي أنهم آمنوا بالقرآن لما تلي عليهم .. هنا تنص الآية على أنهم آمنوا بالقرآن .. أي آمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم.

فمن مات على دين النبي الذي بعثه الله له .. سواء من قوم موسى أو من قوم عيسى أو غيرهم مؤمنا به غير محرف له فهو ( مسلم ) .. ومن أدرك منهم بعثة محمد صلى الله عليه وسلم .. وآمن به فهو أيضا ( مسلم ) .. وغير ذلك لا .. فلم يطلق القرآن مطلقا على اليهود والنصارى سواء ممن بدلوا دينهم وحرفوه أو ممن أدركوا بعثة محمد عليه السلام ولم يؤمنوا به .. لم يطلق عليهم أبدا لفظ ( مسلمين ) .. وكان يخاطبهم دائما ب ( أهل الكتاب ) .. ويذكرهم دائما على أنهم ( اليهود ) أو ( النصارى ).

5- القرآن نفى عن أهل الكتاب الإيمان والإسلام إلا أن يؤمنوا بمحمد عليه السلام ..

( وَلَوْ آَمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ ).

( وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آَمَنُوا وَاتَّقَوْا لَكَفَّرْنَا عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأَدْخَلْنَاهُمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ )

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آَمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا )

وهذه الآية واضحة في أنها أمر لهم بالإيمان بالقرآن الذي نزل على محمد صلى الله عليه وسلم.

( وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )..

وهذه الآية واضحة في أنهم ليسوا على ملة الإسلام بأي وجه .. ولذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بعرض الإسلام عليهم .. فإن أسلموا فقد اهتدوا.

وقد قرن الله تعالى بين ( الذين أوتوا الكتاب ) وبين ( الأميين ) .. ومعروف أن ( الأميين ) هم كفار مكة ( هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ ).

وقد حاول بعض المجادلين الهروب من دلالة الآية قائلين أن الذين ( أوتوا الكتاب ) ليسوا هم ( أهل الكتاب ) للهروب من دلالة الآية الناصعة على أن النصاري واليهود .. وهم الذين يشملهم لفظ ( أهل الكتاب ) ليسوا على ملة الإسلام بأي شكل من الأشكال .. والجواب على هذا لن يكون بأكثر من قوله تعالى ..

( وَلَقَدْ آَتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ) ..

فالحق قد آتى بني إسرائيل الكتاب. وهم الذين ذكرهم القرآن أكثر من مرة بــ ( أهل الكتاب ).

( يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَنْ تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَى أَكْبَرَ مِنْ ذَلِكَ فَقَالُوا أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ثُمَّ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ فَعَفَوْنَا عَنْ ذَلِكَ وَآَتَيْنَا مُوسَى سُلْطَانًا مُبِينًا ) ..

أي أن أهل الكتاب هم الذين عبدوا العجل وهم بنو إسرائيل وهم الذين أوتوا الكتاب.. أي أن أهل الكتاب = الذين أوتوا الكتاب.

وأما الرد الناصع القاطع فهو قوله تعالى

( وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ ).

فقد عبر الحق تبارك وتعالى بتعبير ( الذين أوتوا الكتاب ) .. عن المحصنات من النصارى واليهود المباح لنا نكاحهم. فإما أن يقول المجادلون أن الذين ( أوتوا الكتاب ) .. ليسوا هم اليهود والنصارى .. وعليه فيجب أن يُحرَّم زواج المسلم من النصرانية أو اليهودية .. وإما أن يقر بأن الذين أوتوا هم اليهود والنصارى وهم أهل الكتاب.

6- يقول الحق تعالى

( قُلْ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ * وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ )

النداء موجه لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في حواره مع أهل الكتاب من نصارى نجران .. قل آمنا بالله ؛ وما أنزل علينا = أنزل على محمد = القرآن ؛ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ ؛ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ = مسلمون أي أن هؤلاء هم من يطلق عليهم لقب المسلمون .. من آمنوا بمحمد ومن سبقه من الأنبياء لم يفرقوا بين أحد منهم..

ثم يردف الحق تعالى ( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) .. وهي واضحة لكل ذي عينين أن الإسلام هنا هو ذاته الدين الذي وُصِف أصحابه بأنهم ( مسلمون ) في الآية السابقة.. وهم الذين آمنوا بمحمد ومن سبقه من الأنبياء فالإيمان ببعثة محمد وبرسالته شرط لوصف الإسلام .. وأيضا فإن من آمن بمحمد ولم يؤمن بعيسى أو بموسى أو غيرهم من الأنبياء ممن صحت نبوته فهو أيضا كافر.

7- من لم يؤمن بمحمد عليه السلام فهو كافر بنص القرآن .. قال تعالى

( الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ * وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآَمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ ).

وضع الحق تعالى الذين كفروا وصدوا عن سبيله في مقابلة الذين آمنوا وعملوا الصالحات وآمنوا بما أنزل على محمد. وهو نص ساطع في أن لم يؤمن بما أنزل على محمد يشمله لفظ الكفر..

وقال تعالى أيضا ( وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَعِيراً ) .. ورسوله هنا أيضا المقصود بها بدون جدال هو محمد عليه الصلاة والسلام .. والآية توضح أن من لم يؤمن بمحمد فهو داخل في حكم الكفر.

8- أقر الإسلام بكفر من قالوا بعقيدة التثليث أو من قالوا بألوهية المسيح عليه السلام.

( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) .. وفي موضع آخر.

( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَاوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ * لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )

فهذه الآيات إقرار بكفر الذين قالوا بألوهية عيسى عليه السلام ..

وكفر من قال بعقيدة التثليث .. ( إن الله ثالث ثلاثة ) ..

وقد استشكل بعضهم جملة ( كفروا منهم ) .. على أساس أن التبعيض باستخدام ( من ) يعني أن هناك من كفر منهم ومن آمن ..

ولو راجعنا الآية لوجدنا أن ضمير الغائب ( هم ) .. إما أنه يعود على ..

أ - ( الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة ) .. وهؤلاء حكم الله بكفرهم .. فيكون التبعيض ب ( من ) يفيد أن هناك فئة كافرة منهم مخصوصة بالعذاب الأليم .. وهذا لا ينفي صفة الكفر عن الفئة الأولى الكلية التي قالت ( إن الله ثالث ثلاثة ).

ب – وهو الصحيح إن شاء الله .. ( هم ) تعود على واو الجماعة في قوله ( ينتهوا ) .. فقد وجه الحق تعالى الأمر للذين قالوا ( إن الله ثالث ثلاثة ) .. بالانتهاء عن هذا.. فمن انتهى منهم فقد نجا .. ومن لم ينته فقد منهم بقي على الكفر وسوف يمسه عذاب أليم.

9- يقول الحق تعالى

( لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آَيَاتِ اللَّهِ آَنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ ).

هذه الآيات يسبقها قوله تعالى

(كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آَمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ * لَنْ يَضُرُّوكُمْ إِلَّا أَذًى وَإِنْ يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الْأَدْبَارَ ثُمَّ لَا يُنْصَرُونَ * ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآَيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ * لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آَيَاتِ اللَّهِ آَنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ ).

قوله عز وجل .. ليسوا سواء .. واو الجماعة تعود على أهل الكتاب .. منهم أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل .. فقوله " آيات الله " .. لا يمكن أن يكون المقصود بها الإنجيل المحرف الموجود الآن بين أيدي النصارى. .. وإنما هي تعود إما على ( الإنجيل الحقيقي أو القرآن ).. وحيث أن الإنجيل الحقيقي لا وجود له الآن – حتى نجد من يتلوه في صلاته - فهذا يعني أن المقصودين بالمدح في هذه الآية هم أهل الكتاب الذين آمنوا بمحمد وبالقرآن.

وقد استشكل بعض المفسرين ( مفسر واحد فقط ممن قرأت لهم ) أن يكون المدح هنا مخصوصا بالذين أسلموا من أهل الكتاب على أساس أن المؤمنين إنما يمدحون بلفظ ( المؤمنون ) .. وليس ( أهل الكتاب ) .. والجواب على هذا الإشكال في الجزء الآخر من الآية ( يتلون آيات الله ) .. فالمقصود بآيات الله هو ( القرآن ) .. ولا يمكن أن يكون الإنجيل أو التوراة الذين تم تحريفهما وذم الله أهل الكتاب كثيرا على تحريفهما. لا يمكن أن يوصف أي منهما بأنه ( آيات الله ).

وأما ذكرهم بكونهم أهل الكتاب .. على الرغم من أنهم أسلموا .. فهذا عائد على الآية السابقة ( وَلَوْ آَمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ ). فقد وصفهم بأنهم أهل كتاب ( ولو آمن أهل الكتاب ) .. ثم ذكر أن منهم ( المؤمنون ) .. فكذا في هذه الآية. ذكر أن منهم ( من أهل الكتاب ) أمة مؤمنة تقرأ القرآن ( أمة قائمة يتلون آيات الله ).

10- البنوة التي ذم الله النصارى من أهل الكتاب عليها .. لا يقال عليها بنوة الرعاية أو الحماية أو غيرها.. وإنما قد خصها القرآن وحددها في قوله تعالى ..

( وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ * اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ ).

فقد أعقب الله ما جاؤوا به من زعمهم أن لله أبناء ( عزير أو المسيح ) بقوله ( قاتلهم الله ) .. وهي واضحة لا تحتاج بيان في أن البنوة المذكورة ليست هي بنوة الرعاية أو الحماية كما قال بعض الأفاضل.

وقوله تعالى ( وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا ) .. بعد الإخبار عن كونهم اتخذوا لله أبناء .. يوضح أكثر أن البنوة هنا مقصود بها الإشراك.

11- يقول تعالى في سورة البقرة ..

( إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ) ..

ويقول في سورة الحج

( إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ).

أشكل على بعضهم فهم هذه الآية .. فظن أن معناها أن من يؤمن بالله واليوم الآخر ويعمل صالحا من أهل الملل الأخرى .. فإنهم لا خوف عليهم ولا هم يحزنون – حتى ولو لم يؤمنوا بمحمد ..

والحقيقة أن هذا الاستدلال في غير محله .. فمقصود الآية أن من دخل الإسلام من جميع هذه الفئات فآمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا .. هؤلاء قد صاروا سواسية لا خوف عليهم ولا هم يحزنون .. سواء كانوا في الأصل منافقين ممن آمنوا بأفواههم ولم تؤمن قلوبهم أو كانوا بالأصل من اليهود أو النصارى أو الصابئين.

والدليل على هذا أن الحق سبحانه وتعالى اشترط على هذه الفئات أول ما اشترط؛ أن يؤمنوا به .. فقال ( من آمن بالله ) .. والإيمان بالله يستلزم ..

أ- الإيمان بأن القرآن هو كلام الله .. فلا يمكن لأي منكر لكون القرآن هو كلام الله ووحيه المنزل أن يكون مؤمنا بل هو كافر .. ولكي يؤمن الفرد بالقرآن لابد أن يؤمن بالنبي الذي نزل عليه القرآن .. ومن يجحدون نبوة محمد عليه الصلاة والسلام فلازم جحدهم هذا أن يجحدوا ما جاء به .. وجحد القرآن كفر بلا جدال.

ب- الإيمان بالله يستلزم الإيمان برسله .. قال تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلا * أُوْلَئِكَ هُمْ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا ) .. فأوضح جل وعلا أن من يفرقون بين الله ورسله .. هم الكافرون بالتعريف .. وبكل تأكيد الإيمان بكافة الرسل يستوجب الإيمان بمحمد عليه الصلاة والسلام خاتم الأنبياء والمرسلين . فمن لم يؤمن بمحمد حتى ولو قال أنه مؤمن بالله .. فقد فرق بين الله ورسله وبهذا يكون داخلا في حكم الكفر. ولذا فلا يمكن أن يكون ممن وصفهم الله بقوله ( من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا ).

12- بالعقل والمنطق وبدون الحاجة لكل هذه الاستدلالات .. الحق تعالى أرسل نبيه محمد للناس كافة بدون استثناءات

قال تعالى ( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا ). وأسلوب الحصر هنا للتوكيد على أن محمد صلى الله عليه وسلم رسول من الله للبشر أجمعين.. بل إنه أرسل للجن أيضا ..

يقول تعالى ..

( وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآَنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ * قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ * يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآَمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ * وَمَنْ لا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ ) .

وفي القرآن أمر بالإيمان بمحمد ووعيد شديد لمن لم يؤمن به ..

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا آَمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا ).

وهناك وعيد خاص لأهل الكتاب ..

( يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم من قبل أن نطمس وجوها فنردها على أدبارها أو نلعنهم كما لعنا أصحاب السبت وكان أمر الله مفعولا ).

فلو أنه يمكن لمن كفر بمحمد من أهل الكتاب أن يبقى على دينه ويعمل صالحا .. وفي هذه الحال ( لا خوف عليه ) .. فلماذا أرسل الحق تعالى محمدا لهم إذن وحذرهم من عدم الإيمان به ؟

كان من الممكن أن يتم استثناء الأتقياء من أهل الكتاب مثلا من رسالة محمد .. باعتبار أن هؤلاء أساسا ليسوا بحاجة للرسالة .. فهم لا خوف عليهم ..

ولكن عالمية الرسالة الإسلامية تؤكد أن جميع من علموا بأمر الإسلام ودعوا له فلم يستجيبوا وماتوا على ملة غير ملة الإسلام فهؤلاء في الآخرة من الخاسرين.

--------------------

همسة للتذكير أذكر بها نفسي أولا قبل أي أخ عزيز أو فاضل ..

كيف يمكن لمن لم ينكر ولو حتى بقلبه على من جحد رسالة محمد صلى الله عليه وسلم ونبوته.

كيف يمكن له أن يأتي يوم القيامة يطلب شفاعته. ؟

بارك الله فيك اخي الكريم على ردودك ارجوا من الله ان تكون في ميزان حساناتك

لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

رابط هذا التعليق
شارك

من أجل تبيان الحق فقط لا غير

--------------------

همسة للتذكير أذكر بها نفسي أولا قبل أي أخ عزيز أو فاضل ..

كيف يمكن لمن لم ينكر ولو حتى بقلبه على من جحد رسالة محمد صلى الله عليه وسلم ونبوته. كيف يمكن له أن يأتي يوم القيامة يطلب شفاعته. ؟

مع إيماننا بالله نؤمن بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أدى الأمانة فبلغ الرسالة التي كان عليه بلاغها ... وبين حيث كان عليه البيان وأنه كما أخبرنا ربنا بإنه على خلق عظيم وكثير من ذلك دون مبالغة أو غلو في ذوات الرسل أجمعين فصلى الله عليه وسلم ...

ومع وجود العديد من الآيات التي تنفي الشفاعة والشفيع ويشفع إلا بإذنه ... وفي نفس الوقت لم يذكر لنا الله في أي مقام أننا سنطلب من الرسول الشفاعة أو أنه كالبشر يمكن أن يوصل لما عنده بالشفيع أو الوسيط أو شيئا من ذلك

وأن الميزان والحساب وما إلى ذلك تحصيل حاصل ...

فمن أخبرك عن الله ذلك ..... عموما مش موضوعنا الوقتي لنفهم أكثر

إلا إذا كنت عايز تخوفني علشان أقول زي ما بتقول لإما لا أطلب الشفاعة يوم القيامة

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

..... عموما مش موضوعنا الوقتي لنفهم أكثر

لا يا غالي موضوعنا بردو لان كل واحد بيعمل سيئة وبيعمل مصايب في دنيته لانه مقتنع ان الرسول سيشفع له يوم القيامة يبقى يجتهد ليه ويتعب نفسه ليه طالما هناك من سيشفع له ويقولك يا عم صلي على اللي هايشفع فيك

فعلا كثير من العامة فاهمين الحكاية دي بنفس الطريقة اللي باقولهالك بالظبط

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

نعود مجددا لنقل بعض الروايات التي في الصحاح ونتكلم عن سنة معطلة ولا اعلم ما هو سبب تعطلها

هل هو عدم اقتناع ام لانها غير صالحة للاستخدام

وهي من صحيح مسلم

2167 حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبد العزيز يعني الدراوردي عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تبدءوا اليهود ولا النصارى بالسلام فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه وحدثنا محمد بن المثنى حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالا حدثنا وكيع عن سفيان ح وحدثني زهير بن حرب حدثنا جرير كلهم عن سهيل بهذا الإسناد وفي حديث وكيع إذا لقيتم اليهود وفي حديث ابن جعفر عن شعبة قال في أهل الكتاب وفي حديث جرير إذا لقيتموهم ولم يسم أحدا من المشركين

طبعا عدم بدأ اهل الكتاب بالسلام هي سنة ليست معطلة بل يستخدمها السلفيين بصراحة ووضوح

لكن ما اتكلم عنه هو إضطرار أهل الكتاب لأضيق الطريق فقد اصبحت سنة معطلة ولا اعلم لماذا تم تعطيلها

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

ثم لماذا النساء لا يلتزمن حواف الطريق ونراهن يمشين في منتصف الطريق ويملئن الشوارع ويضيقن على الرجال طريقهم

لماذا لا يلتزمن بهذه السنة التي اصبحت ايضا معطلة ولا ندري لماذا هي معطلة

5272 حدثنا عبد الله بن مسلمة حدثنا عبد العزيز يعني ابن محمد عن أبي اليمان عن شداد بن أبي عمرو بن حماس عن أبيه عن حمزة بن أبي أسيد الأنصاري عن أبيه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو خارج من المسجد فاختلط الرجال مع النساء في الطريق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق فكانت المرأة تلتصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به

هذا حديث من سنن ابي داود وليس من الصحيحين ولكنه بحكم اهل الحديث حديث حسن

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

اما البراغيث فلا تلعنوها لانها ايقظت نبي لصلاة الفجر

يعني لما الواحد يلدغه برغوث ويقول يخرب بيتك بكده يبقى ارتكب اثم لان الرسول وفق الكتب التراثية نهى عن سب البراغيث

ولنرى الان حديث البراغيث والقمل والصئبان

مطلب : في النهي عن سب البرغوث .

وقد { نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سب البرغوث } روى الإمام أحمد ، والبخاري في الأدب المفرد ، والبزار والطبراني في الدعاء ، والبيهقي في شعب الإيمان عن أنس رضي الله عنه { أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يسب برغوثا فقال : لا تسبه ، فإنه أيقظ نبيا من الأنبياء لصلاة الفجر } .

وروى الطبراني في معجمه ، والبيهقي في شعب الإيمان عن أنس رضي الله عنه قال { : ذكرت البراغيث عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إنها لتوقظ للصلاة } . وروى الطبراني عن علي رضي الله عنه قال { : نزلنا منزلا فآذتنا البراغيث فسببناها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تسبوها فنعمت الدابة ، فإنها أيقظتكم لذكر الله } .

وأخرج البيهقي عن أنس رضي الله عنه قال { : لعن رجل برغوثا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال : لا تلعنه ، فإنه أيقظ نبيا من الأنبياء للصلاة } وأنشد بعضهم :

لا تسب البرغوث إن اسمه بر وغوث لك لو تدري فبره مص دم فاسد
وغوثه الإيقاظ في الفجر

( وقال بعضهم يتألم من البراغيث ، والبعوض ، والبق وأحسن )

بعوض وبرغوث وبق لزمنني حسبن دمي خمرا فلذ لها الخمر
فيرقص برغوث لزمر بعوضة وبقهم سكت ليستمع الزمر

( وقال آخر )

رقصت براغيث الشتا فأجابها الناموس منه بالغناء المعلم
وتواجد البق الكثيف لطبعه طربا على شرب المدامة من دمي

[ ص: 49 ] وقال بعضهم )

وليل بته رهن اكتئاب أقاسي فيه أنواع العذاب
إذا شرب البعوض دمي وغنى فللبرغوث رقص في ثيابي

( وقال بعض الأعراب ، وقد سكن مصرا يصف براغيثها )

تطاول بالفسطاط ليلي ولم أكد بأرض الغضى ليلي علي يطول
ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة وليس لبرغوث علي سبيل

والبراغيث عندنا كالقمل ودمهما وجلدهما وكل ما لا نفس له سائلة من بق وبعوض وعقرب ونحوها طاهر في الحياة وبعد الموت .

نعم يحرم أكل شيء منها لاستقذارها . ويستحب قتلها للحلال ، والمحرم إلا القمل ، فإنه يحرم على المحرم قتله ، وكذا صئبانه من رأسه وبدنه ، ولو بنحو زئبق ، وكذا رميه ; لأنه ترفه .

والفرق بينه وبين البراغيث أنه يتولد من البدن بخلاف البراغيث ، فإنها تتولد من التراب كما مر ولا شيء في قتل القمل وصئبانه ورميهما .

قال في حياة الحيوان : والقمل يتولد من العرق ، والوسخ . قال الجاحظ : وربما كان الإنسان قمل الطباع ، وإن تنظف وتعطر وبدل الثياب كما عرض لعبد الرحمن بن عوف والزبير بن العوام رضي الله عنهما حين { استأذنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في لبس الحرير فأذن لهما فيه } ، ولولا الضرورة لما أذن لهما في ذلك لما جاء في لبس ذلك من التشديد .

لم يتركو شيئا لنا لكي نتكلم فيه

حتى البق والقمل والصئبان لم يتركوها لنا

كله على الجاهز من غير تعب ورغم ذلك مش عاجبكم

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

هو مش فى صحيحين ال هما البخارى ومسلم


امال باقى الكتب التسعه دى بتاعه ايه . يعنى عندنا من التسعه اتنين صحيحين


يبقى لزمتهم ايه طالما دول اصح منهم .


عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم

بتكسيرها

رابط هذا التعليق
شارك

لا يا غالي موضوعنا بردو لان كل واحد بيعمل سيئة وبيعمل مصايب في دنيته لانه مقتنع ان الرسول سيشفع له يوم القيامة يبقى يجتهد ليه ويتعب نفسه ليه طالما هناك من سيشفع له ويقولك يا عم صلي على اللي هايشفع فيك

فعلا كثير من العامة فاهمين الحكاية دي بنفس الطريقة اللي باقولهالك

طب نعمل طيب للشفاعة دي

يعني كل الاهانات دي للنبي و زوجاته و خصوصا السيدة عائشة و بعدين عايزين الشفاعة ؟؟؟

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

لا يا غالي موضوعنا بردو لان كل واحد بيعمل سيئة وبيعمل مصايب في دنيته لانه مقتنع ان الرسول سيشفع له يوم القيامة يبقى يجتهد ليه ويتعب نفسه ليه طالما هناك من سيشفع له ويقولك يا عم صلي على اللي هايشفع فيك

فعلا كثير من العامة فاهمين الحكاية دي بنفس الطريقة اللي باقولهالك بالظبط

يا إسلام يا خويا بس علشان الكلام جه عابر عن الشفاعة فلم أركز عليه ... وفيه ردود كثيرة ولسه مش عارف هو يقصد الشفاعة للمؤمنين اللي داخلين الجنة أساسا ولا الكافرين ومنها مثلا سيدنا نوح حينما نادى ربه \

( وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابُنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ * قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ )

فاعتقد إن المسألة مردها للعمل كما هو واضح في الآية ... عموما لسه فيه كلام كتير في الموضوع ده ربما نأتي جميعا على مناقشته بالتفصيل في حقيقتها وكيفيتها وهل تليق بذات الله

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

هو مش فى صحيحين ال هما البخارى ومسلم

امال باقى الكتب التسعه دى بتاعه ايه . يعنى عندنا من التسعه اتنين صحيحين

يبقى لزمتهم ايه طالما دول اصح منهم .

الحمد لله اللي سابوهم

كمان كانوا تخلصوا منهم و سابوا لنا البخاري بس !!!

همة برضو اتسابوا عشان ما هانش عليهم يتخلصوا من كتب خطوها بايديهم الكريمة ..تبرك يعني او تذكار

لا بجد

خطر على بالي تساؤل خطير

همة مش التتار برضه رموا كل الكتب في نهري دجلة و الفرات فامتلأا حبرا ؟؟؟!!!

طيب ازاي نجيوا الكتب التسعة دي ؟؟؟

و الا كانوا محفوظين في الصدور ؟؟؟!!!!

ياريت اللي يرد عليا يكون له في التاريخ عشان انا باسأل بجد و مش باتريق على فكرة

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

ثم لماذا النساء لا يلتزمن حواف الطريق ونراهن يمشين في منتصف الطريق ويملئن الشوارع ويضيقن على الرجال طريقهم

لماذا لا يلتزمن بهذه السنة التي اصبحت ايضا معطلة ولا ندري لماذا هي معطلة

هذا حديث من سنن ابي داود وليس من الصحيحين ولكنه بحكم اهل الحديث حديث حسن

هيحصل لما الجماعة دول يطبقوا الشريعة من وجهة نظرهم هتشوف مواهب أكيد الستات لابد وأن تلتزم بحواف الطريق وهنزنق على المسيحيين في الشوارع

وهيبقى فيه رفقا بالبراغيث

الواحد لسه متعشي

كان لازم يا إسلام الرواية دي دلوقتي ... منك لله ياشيخ

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

طب نعمل طيب للشفاعة دي

يعني كل الاهانات دي للنبي و زوجاته و خصوصا السيدة عائشة و بعدين عايزين الشفاعة ؟؟؟

اولا

لم يخبرنا الله بان الرسول سيشفع لنا يوم القيامه . بس فقط اخبرنا البخارى . وكأنه يمتلك علم الغيب وعلم الله

ثانيا

لم يخبرنا الصحابه وكل الخلفاء الراشدين بان الرسول سيكون شفيعا لنا يوم القيامه . بس اخبرنا البخارى وكأنه كان يعلم ما لايعلمه الصحابه والتابعين والخلفاء الراشدين

ثالثا

لم تخبرنا حتى زوجات النبى بهذا .بس البخارى اخبرنا . وكانه اعلم ايضا من من كان من يعلم بالوحى عند نزوله وكانوا من المتابعين لكل همسه يخبربهم الرسول بها

فهل الرسول هو من اخبر البخارى فى الخفاء دون علم كل هؤلاء بمفرده

رابعا بقى بالصلاة على النبى

يتبع

عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم

بتكسيرها

رابط هذا التعليق
شارك

الشفاعة مذكورة في القرآن الكريم


لكنها لها شروط


فهي لا تكون إلا لمن اتخذ عند الرحمن عهدا


و لا تكون إلا لمن أذن له الرحمن و رضي له قولا


و لا تكون إلا لمن شهد بالحق




1 - { لَا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْداً } مريم87


2 - { يَوْمَئِذٍ لَّا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلاً } طه 109


3 - { وَلَا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِندَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَن قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ } سبأ23


4 - { قُل لِّلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعاً لَّهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } الزمر44

5 - { وَلَا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَن شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ } الزخرف86


يعني هناك من سيشفع لنا ( للناس) عند الله و سيقبل الله تعالى شفاعتهم بتلك الشروط

تم تعديل بواسطة عبير الشرقاوي

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

تعدى البخارى وافترائه على الرسول فى حديث مطول


المختصر لهذا الحديث


ان الناس يوم القيامه سيقول البعض من يشفع لنا . فيقول البعض اذهبوا الى ادم ابو البشر ليشفع لكم ويذهبوا ويرفض ادم


مرورا بنوح وانتهى الحديث بان يذهبوا الى محمد


فيقال . ارفع راسك يامحمد فسل تعطى


.................


من اخبر البخارى بهذا الحديث .؟ ابو هريرة !!!! ومن اعلم ابو هريره فى الاصل .؟


اليس كل هذا يعد فى علم الغيب ولا يعلم الغيب إلا الله وليس ابو هريرة او حتى الرسول نفسه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


فاذا كان الرسول نفسه يعترف بانه لايعلم الغيب .


فمن اين علم ابو هريره هذا المشهد يوم القيامه وهو يعد امرا غيبيا لامحاله ؟


( قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ ۚ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ ۚ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ )


يتبع


عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم

بتكسيرها

رابط هذا التعليق
شارك

البخارى يعلم الغيب والرسول ينفى علمه بالغيب .


فمن نتبع البخارى ام الرسول ؟


ام ان البخارى اراد تفضيل النبى على سائر الانبياء وكذب الله نفسه


( آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير )


فلماذا فرق البخارى هنا الرسول عن بقيه الرسل والانبياء ؟


( قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلاَّ نَذِيرٌ مُّبِينٌ. )


اليس هذا افتراء على النبى من البخارى بانه يعلم الغيب بمفرده دون كل الرسل ؟


لاحظوا ان البخارى يتحدث عن يوم القيامه فى الحديث الذى اوردناه له


اليس هذا تدخل سافر فى كونيه الله وعلمه بمفرده للغيب دون كل الرسل والانبياء وفقط علم به البخارى ؟ !!!!!!!!!!


عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم

بتكسيرها

رابط هذا التعليق
شارك

إن كنت تريد أن تأتي بدليل على وجوب الإيمان ونصرة كل نبي وأمته لكل نبي يأتي من بعده فسآتي لك بالدليل الذي تبحث عنه لأوفر لك الجهد

( وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ ۚ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي ۖ قَالُوا أَقْرَرْنَا ۚ قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ فَمَنْ تولى بَعْدَ ذلك فَأُوْلَئِكَ هُمُ الفاسقون )

نعم يجب على أهل الكتاب الإيمان بالرسول صلى الله عليه وسلم لصدق دعوته وتطابقها مع ما جاءوا به حيث إن المصدر واحد

وهو مكتوب عندهم في التوراه والإنجيل ....

ومع إني أرى منهم من يسمع القرآن ويستشهد به وكذلك بالأحاديث ...

ولكني سأسلم لك جدلا بأنهم كلهم جميعا لا يؤمنون به ولا ينصرونه

فما حكمهم ؟

هل يكفرون ؟

لا حكم يقيني من لم يلتزم بذلك فهو فاسق كما عبرت الآية بوضوح تام ....

ونعلم جميعا أن الفاسق ليس هو الكافر فوجب التفريق

ولفظ الكفر في هذا المقام لم يطلق في الآية ولا في أي آية مشابهة

يا عزيزي طارق ..

والله لو أنني في مكانك وكتبت ما كتبت في هذا الأمر الذي يخص العقيدة .. ثم انقطعت الكهرباء ومحت كل ما كتبته .. لترددت بدل المرة عشرة مرات قبل أن أكتبه ثانية ..

( ما كان لله دام واتصل .. وما كان لغير الله انقطع وانفصل ).

والله يا عزيزي طارق .. إني لأربأ بك أن تكون معاندا .. وأنت الكبير سنا ومقاما.

ألم تنتبه إلى ما تكتبه وإلى ما تنقله .. ؟!

الآية تقول ( وإذ أخذ الله ميثاق النبيين )

ثم قال الحق تعالى إن من نقض هذا الميثاق من النبيين ( فأولئك هم الفاسقون ) ..

فكيف جعلتها أنت ( ميثاق أهل الكتاب ) ؟ وأن من نقض هذا الميثاق هم ( أهل الكتاب ).

ثم بعد ذلك تتهمني بأنني بأنني أعمل عقلي وفلسفتي في القرآن ..!!

-------------------------------

تم تعديل بواسطة أبو محمد

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

يا إسلام يا خويا بس علشان الكلام جه عابر عن الشفاعة فلم أركز عليه ... وفيه ردود كثيرة ولسه مش عارف هو يقصد الشفاعة للمؤمنين اللي داخلين الجنة أساسا ولا الكافرين ومنها مثلا سيدنا نوح حينما نادى ربه \

( وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابُنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ * قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ )

فاعتقد إن المسألة مردها للعمل كما هو واضح في الآية ... عموما لسه فيه كلام كتير في الموضوع ده ربما نأتي جميعا على مناقشته بالتفصيل في حقيقتها وكيفيتها وهل تليق بذات الله

لا مش كلام عابر يا طارق لكنه مقصود والكلمة دي اترمت بقصد واسألني انا فقد حاورت العشرات بل المئات منهم واعلم ماذا اقول

تم تعديل بواسطة eslam elmasre

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

يا عزيزي طارق .. رفقا بنفسك أولا قبل أن تترفق بأي أحد آخر ..

والله لو أنني في مكانك وكتبت ما كتبت في هذا الأمر الذي يخص العقيدة .. ثم انقطعت الكهرباء ومحت كل ما كتبته .. لترددت بدل المرة عشرة مرات قبل أن أكتبه ثانية ..

( ما كان لله دام واتصل .. وما كان لغير الله انقطع وانفصل ).

والله يا عزيزي طارق .. إني لأربأ بك أن تكون معاندا .. وأنت الكبير سنا ومقاما.

ألم تنتبه إلى ما تكتبه وإلى ما تنقله .. ؟!

الآية تقول ( وإذ أخذ الله ميثاق النبيين )

ثم قال الحق تعالى إن من نقض هذا الميثاق من النبيين ( فأولئك هم الفاسقون ) ..

فكيف جعلتها أنت ( ميثاق أهل الكتاب ) ؟ وأن من نقض هذا الميثاق هم ( أهل الكتاب ).

ثم بعد ذلك تتهمني بأنني بأنني أعمل عقلي وفلسفتي في القرآن ..!!

-------------------------------

طيب يا أخي كلف نفسك واقرأ الآية ...

( وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ ۚ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي ۖ قَالُوا أَقْرَرْنَا ۚ قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ فَمَنْ تولى بَعْدَ ذلك فَأُوْلَئِكَ هُمُ الفاسقون )

يقول

لما آتيتكم من كتاب وحكمة

ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم .... أي من الكتاب

أنا لا أتكلم إلا بدليل واضح قطعي نقلا عن علماء فهمت عنهم وقرأت لهم سنوات

ولم أتدخل بزيادة أو نقصان

وعفوا بخلافك يا عزيزي فأنت لجاءت إلى منهج غريب الشكل بأن تأتي بمشاركة طويلة تأتي فيها بآيات على أنها أدلة وتعقبها بقولك :

مما يسلزم أو مما يستوجب وما هي تستلزم ولا تسوجب

فتظهر نفسك على أنك العالم الباحث لتوهم غيرك ...

وأنا وأنت لسنا علماء ولا باحثين ( ولسنا مؤهلين ) المفروض أننا ناقلون لما فهمناه

فيتوهم أو يخدع من يقرأ لك على أنك خلصت إلى نتائج بالدليل أو أن الآيات تدلل مع أنها ليس فيها دليل لرأيك

مع إني طلبت منك مرارا وتكرارا أن تأتي بدليل واضح وصريح بكفر أهل الكتب

فتلجأ

إلى حذف الاقتباس كله الذي أطلب فيه ثم ترد في واد آخر

أو تفتبس جزء وتترك الآخر

أو تشوه كلامي باقتباس شطر الشطر دون الشطر الآخر

أو تتوهنا بمشاركات طويلة

وهذا منهج لم أعهده من أحد من قبل منذ التحقت لمحاوروات المصريين

الأمر بسيط ويخلص في دقيقة

هات آية واحدة واضحة تقول

لقد كفر أهل الكتاب أو نحوها

... وأنا سأسلم لك وأشكرك

مع العلم

أنني لم أحضر لك أدلة يصعب عليك فهمها وتركتها ملتمسا لك العذر في كونك غير متخصص

وأخيرا

رجاء رجاء ...

لا تتكلم في القرآن برأيك أو بدون علم ولا تقول فيه بالهوى ولا تستنج منه شيئا لم يصرح به أو يقصده بعقلك

ولم أستح أن أقول لك ذلك

لأنه ...القرآن الكريم ... كلام الله

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

قال شرف الدين

ثم قال الحق تعالى إن من نقض هذا الميثاق من النبيين ( فأولئك هم الفاسقون ) ..

كيف سيتحدث الله عز وجل عن اناس ماتو وعن توليهم

يعني الانبياء ماتو وقد اخذ الله اصرهم فالمفروض انهم ادو ما عليهم

ثم كيف يفسق نبي وهو موكل من قبل الله او موحى اليه فاذا فسق النبي فكيف يفسر ذلك صلاح اختيار الله له

الموضوع مش سهل وهي كلمة ايضا قيلت دون تركيز

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...