اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

من كان يرشح حازم فإن حازم قد مات


Recommended Posts

ما يكدر صفو الموضوع احيانا بعض مداخلات خطب الجمعة المكرره و المحفوظة بل و الساذجة في بعض الوقت

تحياتي لوايت هارت و طارق

السلام عليكم

حبيبى زهيرى

لو كنت تقصد مداخلتى اعلاه

كنت اتمنى ان تكون ممن يقرأ المداخلات جيدا :P لا ممن يتفرج على الصور لكنت رأيت

ان الزميل ابوقلب ابيض اشار الى شخصيا فى ثنايا حواره و احتراما له رددت

و لم يكن ذلك حشر لنفسي فى ما لا طائل لى به

كنت اتمنى عمق اكبر من ذلك فى قرائه ما كتبت لعلك تستوعبه

لكن انا اعلم عمق مسئولياتك و انشغالك فلن اثقل عليك بطلب ان تقرأ اولا

بدلا من الردود الواهيه التى تظهر مدى ..........إنشغالك .

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 261
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

من أساسيات وبديهيات دولة الوطن والمواطنة فى الدولة المدنية حيث ليس هناك اى "تمييز" يقوم على أساس مثلاً "إيمان" و "إعتقاد" الفرد المواطن يا عزيزي .. وبعيداً عن "طنطنة" و"دندنة" من يردد "آكلشيه" سواسية الناس فى ظل الدولة الدينية، هناك قضية اسمها عدالة توزيع الدخل القومي ... أى كيف يتم توزيع الثروة في وطننا؟؟؟ ومعروف أنه فى ظل "الدولة المدنية" توزع تلك الثروة بطريقتين رئيسيتين. اولهما في صورة خدمات تقدم للمجتمع والمواطنين "جميعهم" .. اما ثانيهما فهى تلك المتعلقة بتوزيع السلطة ... التى من ضمن أشكالها يكون في صورة مرتبات تدفع للموظفين والعاملين في الدولة... فإذا علمنا أن على سبيل المثال لا الحصر أن الدولة تصرف 4,7 مليار جنيه سنوياً على "مؤسسة" الأزهر فهل ذكرت لى من هم تحديداً المستفيدون من ميزانية الأزهر يا ترى؟!؟!؟ نفس الشئ بالنسبة لآداء إحدى "الشعائر الدينية" ... اذا علمنا ان الدولة تجرى سنويا ما يُسمى بــ "حج القرعة"، ويسافر لأداء تلك الشعيرة وهى من خزانة الدولة الألاف فهل ذكرت لي من هم المستفيدين؟!؟!؟ ماذا عن "وزارة" ألأوقاف على سبيل المثال، إذا علمنا انها تدفع راتب شهرياً لأثنين من الموظفين لكل مكان عبادة خاص بــ "إيمان" و "إعتقاد" واحد فقط دوناً عن غيره أيضاً من ميزانية الدولة، فهل تعتقد ان جميع المواطنين يستفيدون على حد سواء من جراء هذا المثال؟!؟!؟ كم تصرف الدولة من "خزانتها" علي نشر دعوة دينية دوناً عن غيرها في صورة منح دراسية لغير المصريين ... أو فى صورة خدمات وإيفاد دعاة للخارج ... أو مثلاً بناء جامعات دينية (نور مبارك) .. فما رأيك وأنت رجل أزهري فى هذا النوع من "السواسية" و"العدالة"؟!؟!؟ تُرى هل وفقت هذه المرة فى إختيار أمثلة لتوضيح ما قصدته فى تلك الفقرة، وصعب عليك فهمه ... أم تريد المزيد؟

السلام عليكم

الفاضل ابو قلب ابيض اهلا بك

يا عم كفايه تنظير و خلينا على ارض الواقع إللى بيقول

مصر دوله مسلمه حتى النخاع باغلبيه ساحقه لا تقل عن 95 % و دستورها واضح و معلن

فطبيعى جدا ان يكون هناك خصوصيه لمؤسساتها المرتبطه بهويتها المعلنه شأنها شأن اى دوله فى العالم

السؤال الاهم هل الدوله لا تنفق بالمثل على باقى مواطنيها الغير مسلمين

قطعا لا فالمواطن المصرى الغير مسلم شأنه شأن المسلم فى جميع المناحى بإستثناء ما يتعلق بالخصوصيه

الدينيه كالازهر و الاوقاف مثلا و لا يفوتنا هنا الإشاره الى موضوع الاوقاف الاسلاميه التى تضع الدوله

يدها عليها و تنفق منها بعد ذلك على المناحى المذكوره و غيرها مما يتعدى أثره لغير المسلمين

فى حين أن الاوقاف المسيحيه مملوكه للكنيسه ..لا دخل للدوله بها .. بما هو مخالف للنظام العام للدوله

فمن المظلوم هنا و من المدلل

بل إن الدوله بجلاله قدرها لا تعرف ابعاد ميزانيه الكنيسه و مداخلها و مخارجها بما يخالف

اى اعراف او شروط للدوله المدنيه التى من المفروض ان السلطه الحاكمه و النظام العام يحتوى كل الباقين

لا ان يوجد كيان ما خارج عن النظام و السيطره العامه للدوله

فمن المظلوم و من المدلل

المواطن المسيحى الذى يستفيد من دعم الدوله بحكم المواطنه شأنه شأن اى مواطن أخر..بإلإضافه إلى .. دعم

الكنيسه له و كأنها دوله داخل الدوله حتى انه تم تقسيم الأمر داخلها كأنها وزارات

فصار هناك اسقف الشباب , اسقف البحث العلمى , اسقف الخدمات ..

و صار المواطن المسيحى يلجأ لهم عوضا عن الدوله

..

يا ابو قلب ابيض

مصر لم و لن تصبح علمانيه بالمفهوم الذى تتكلم عنه و هويتها راسخه بشكل يستحيل معه فصلها عنه

و الدين الاسلامى منذ دخوله مصر صار جزء منها و صارت هى جزء منه و هذا الكلام و الله ليس شاعريه و احلام

بل واقع معاش و محسوس لمن وطئت قدمه مصر ..فما بالك من ولد و عاش بها عمره كله و اتذكر الأن قصه طريفه

حدثت لأحد المبشرين الذين جائوا به لأحد الاحياء الشعبيه الفقيره لإستغلال حاجاتهم و ظل الرجل يلقى عليهم مواعظ و

قصص و يدعوهم الى المسيحيه بكل الاشكال ثم توقف ليأخذ كوبا من الماء و يسترد انفاسه و ساد القاعه صمت عميق

و فجأه إنطلق صوت من وسط الحضور بكل عفويه قائلا ...وحدوووووه .. فرد الباقين بنفس العفويه ..لاإله إلا الله .

فصرخ الرجل قائلا ..ما فيش فايده .

هذه هى مصر يا ابو قلب ابيض ...لو كنت حقيقى تعرفها .

يا حاج ابو عمر

الزميل وايت هارت يسأل سؤال محدد وحضرتك دخلته في مواضيع تانية

يقول اين حقه كمسيحي من الدعم الممنوح لمؤسسة الازهر وخصوصا وانه يشارك في دفع هذا الدعم من خلال دفعه للضرائب

الكنيسة لا تحصل على دعم من الحكومة مثلها مثل تنظيم الاخوان المسلمين فلا يحق لهم ان يطالبوهم بتوضيح مصادر تمويلهم

الفرق الوحيد بين الاثنين ان الاول تعترف به الدولة ولا تموله

اما الثاني فهو غير شرعي (وهذه اشارة خارج الموضوع اي جانبية )

وايت يتكلم عن مفهوم الدولة المدنية التي لا تحكمه توجهات دينية

لا يتكلم عن دعم السلع فلالامر ليس سلع فقط ولكن دعم لمؤسسة دينية لا يستفيد هو منها كمواطن مصري مشارك في الصرف على تلك المؤسسة

وسؤاله بصراحة وجيه واتمنى ان تجيبه صراحة

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

فقط اضافه إلى هذا الموضوع وتعقيبا على ما يحدث في ميدان التحرير من اعتصام من قبل مناصري الشيخ حازم ابو اسماعيل

وهذا هو رأي الدعوة السلفية حتى نرى أن الامر هو اتباع الحق دون الهوى

بيان صادر عن اجتماع "إدارة الدعوة السلفية" اليوم 29 جمادى الأولى لسنة 1433 الموافق 21 أبريل لسنة 2012

30-جماد أول-1433هـ 21-إبريل-2012

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

أولاً: بالنسبة لمرشحي الرئاسة:

تعلن الدعوة السلفية عن أنها متمسكة بموقفها الذي طرحته للتوافق على مرشح إسلامي، وأنها لم تحدد موقفها بعد من أي مرشح، ولن تحدده إلا بعد الإعلان النهائي لقائمة المرشحين للرئاسة بعد 26-4-2012م، وأن ما أعلن على لسان بعض المرشحين الحاليين للرئاسة مِن أنه المرشح الإسلامي الوحيد، والذي توافقت عليه القوى الإسلامية غير صحيح.

ثانيًا: بالنسبة لاعتصام التحرير:

الدعوة السلفية تؤكد موقفها مِن أنها لا تشارك في هذا الاعتصام، وتناشد الدعوة السلفية الإخوة المعتصمين بالتحرير: الحرص على حق الطريق، ومصالح المواطنين في فتحه، والحرص على الالتزام بحرمة الدماء، والأموال العامة والخاصة، والأعراض، وعدم تعريض مصالح المواطنين للتعطيل؛ لا في محلاتهم، ولا في المصالح الحكومية، ولا غيرها...

الدعوة السلفية

21 أبريل 2012م

تم تعديل بواسطة AAyman
رابط هذا التعليق
شارك

فهذه سفينه تبحر عليها 100 شخص قال 70 نأخذ الطريق من جه اليمين وقال 20 منهم بل نأخذ الطريق من جه اليسار والباقي (5 اشخاص فقط) قالوا بل نأخذ الطريق في المنتصف فأي الطريقين انسب في رايك بعد أن تمسكت كل جماعه برأيها مع افتراض أن الهدف واحد ويجب أن يؤخذ قرار في نهايه المطاف ؟ !!

ارجو ان تجيب صراحة على السؤال الموجه إليك رغم معرفتي المسبقة بأنك لن تجيب عليه : )

والسلام عليكم

لو كان من على ظهر السفينة عقلاء لاختاروا الطريق الذى يحدده "قبطان" يكون أكثرهم علما وكفاءة وخبرة حتى لو كان من بين الخمسة الذين أهملت أن تقول لنا ماذا كان رأيهم

مثالك جيد لأنه من الواضح أن تلك السفينة بلا قبطان .. ويعتقد فيها السبعون أن رأيهم هو الحقيقة المطلقة .. لا يعرفون معيارا للحكم على الأمور سوى معيار الكم بصرف النظر عن الكيف (تماما كما فى مثال الجمعية التأسيسية المنحلة)

سفينة بلا قبطان كفء وخبير - بصرف النظر عن انتمائه الى عدد ربما يكون فى الليمون - ستتلاعب بها الأمواج و "التيارات" ومن شبه المؤكد أنها ستغرق بالسبعين والعشرين والخمسة بالإضافة إلى الخمسة المنسيين

الحكم على الأشياء يحتاج إلى الراشدين الذين تخطوا مرحلة الطفولة التى لا يرى فيها الطفل إلا هذا "دح" وهذا "كخ"

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

لو عندك من الشجاعه والجرأه للرد ...

واؤكد لك مره أخرى أنك لن تجيب لأن الحق ...

:)

ولأنك "تؤمن" وبشكل مُسبق انك "تمتلك" الحقيقة ... فلن ترى اننى قد أجبتك بالفعل وعلى كل كبيرة وصغيرة قد أثرتها وفق منظوري الخاص ... وليس وفق ما تحلم وتتمنى بإن "تكرهني" على الإستنطاق به ووضعه على لساني وضعاً بما "تؤمن" به بشكل مُسبق ... وما هذا المثال البسيط من كلامك انت:

أما موضوع أبو اسماعيل فعليه كذبه إن نطق الكذب ...

الا دليل آخر عليك!!!

فمركبتك علاوة على انك لا تريد الإفصاح وبوضوح عن معانيها التى تدور فى مخيلتك أنت وحدك، مثل من أين أبحرت ومن كان عليها تحديداً كركاب وقت إبحارها، وهل تغيروا أم ظلوا كما هم ومعهم جسم السفينة نفسها على ما "كانت" عليه، كيف ولماذا؟ ... ونسب ركابها التى تتلاعب وتتحكم بها مثلما تريد وبشكل مسبق، ووقتما تشاء!!! ... فعلاوة على كل ذلك ... فها هو حتى "قبطانها" تم إكتشاف "زيف" رخصته من قبل حتى أن يصعد على متنها وينضم لركابها ... وعلى الرغم من كل ذلك فأنت مازلت "مؤمناً" بأنك أنت هو من تمتلك "الحق والحقيقة" وانا هو من لا أملك الشجاعة والجرأة للرد ..... مدهش!!! bv:-

هيا ..هيا ... إستمر رجاء فى تكرار تلك "الإسطوانة" ... فهذا يؤكد أكثر وأكثر صحة "إيمانك" .....

تحياتي.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

يا حاج ابو عمر

الزميل وايت هارت يسأل سؤال محدد وحضرتك دخلته في مواضيع تانية

يقول اين حقه كمسيحي من الدعم الممنوح لمؤسسة الازهر وخصوصا وانه يشارك في دفع هذا الدعم من خلال دفعه للضرائب

الكنيسة لا تحصل على دعم من الحكومة مثلها مثل تنظيم الاخوان المسلمين فلا يحق لهم ان يطالبوهم بتوضيح مصادر تمويلهم

الفرق الوحيد بين الاثنين ان الاول تعترف به الدولة ولا تموله

اما الثاني فهو غير شرعي (وهذه اشارة خارج الموضوع اي جانبية )

وايت يتكلم عن مفهوم الدولة المدنية التي لا تحكمه توجهات دينية

لا يتكلم عن دعم السلع فلالامر ليس سلع فقط ولكن دعم لمؤسسة دينية لا يستفيد هو منها كمواطن مصري مشارك في الصرف على تلك المؤسسة

وسؤاله بصراحة وجيه واتمنى ان تجيبه صراحة

السلام عليكم

يا حاج اسلام الله يباركلك

الكنيسه مؤسسه مصريه خاضعه للقانون المصرى و لا يجب حال ان تكون خارج منظومه الدوله بأى شكل حصلت على دعم

من الدوله ام لا و إلا فلماذا ثارت ثائره الناس على التمويل الاجنبى و منظمات المجتمع المدنى

و أذكرك بما قلته من قبل

مصر دوله مسلمه حتى النخاع باغلبيه ساحقه لا تقل عن 95 % و دستورها واضح و معلن

فطبيعى جدا ان يكون هناك خصوصيه لمؤسساتها المرتبطه بهويتها المعلنه شأنها شأن اى دوله فى العالم

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل : وايت هيرت

.... أشفق على الجهد المبذول في إعداد وجبات دسمة ولذلك ضميري يدفعني إلى قراءتها ومحاولة الرد عليها رغم أن بعض الفقرات مبهمة يكد الذهن في معرفة المراد منها إلا بشق الأنفس ومعاودة القراءة

ولهذا وجد الحوار يا عزيزي .. وسؤال كل منا الآخر عما أستصعب عليه تحديداً فهمه من معنى .. وليس تجاهل الكثير من النقاط والفقرات "الهامة" بأكملها تحت حجه عدم الوضوح .. أو بما معناة سؤ الصياغة لغوياً؟َ!؟!؟

وإنما باقي مناحي حياة الــــــــــــمـــــــــــــــواطـــــــــــــــن فى وطنه الأم؟!؟!؟ وما ادراك بتفاصيل تلك المناحي فهى تبدأ بعدالة توزيع خيرات البلاد، وتنتهي بأسباب وظروف التورط فى الحروب!!!

أنا مش فاهم إيه المشكلة عندك في الحاجتين دول

وكمان أنا شايف إن عندك مشكلة في تعامل الدولة الإسلامية مع الراغبين في أداء فريضة الحج على حد علمي

أفهم من هذا ان تلك الفقرة فقط هى ما لم تفهمه من ضمن كللللل ما كتبته؟

لا تتخيل مدى إعجابي بأسلوب حوارك ومقارعتك ومحاججتك ... خاصة كلما تعمقنا أكثر وأكثر فى الحوار ... وكيف انك "تتجاهل" وتغض البصر عن أمثلتي شيئاً فشيئاً ... لصعوبة فهمها تارة، و"رفقاً" بي وإشفاقاً على تارة أخرى :give_rose: ... فها أنت قد "خففت" عن كاهلي "تعقيد" التحاجج فى عدة قضايا تتعلق بعدم العدل فى توزيع الثورة على "المواطنين" فى ظل الدولة الدينية بل ومحاولة البعض "شرعنة" وتقنين وتبرير مثل هذا "التمييز" المخجل والمؤسف والذي يتعارض بكل تأكيد عن مفاهيم بديهية الوطن والمواطنة فى "الدول المدنيةالمحترمة" ... وهذا بتركيزك على قضية واحدة:

نعم .. الأزهر اسم مكان تاريخي ..

... فالأزهر يا عزيزي...

تحياتي.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

... لكن أنتم رفضتم الاستفادة ..

.. أن الاوقاف المسيحيه مملوكه للكنيسه

... المواطن المسيحى ..

يدعوهم الى المسيحيه ...

" ... يقول اين حقه كمسيحي .. "

" ... الكنيسه مؤسسه مصريه .. "

مع كامل الإحترام للزملاء الاعزاء .. ولكن قبل أن أسترسل وددت أن أعيد التأكيد على تلك النقطة الهامة، والتى سبق وأن كتبتها فى سياق الموضوع

.. " عن نفسي انا هنا أتحاور كمواطن مصري Neutral - محايد ... وبهدف الصالح العام ...

تحياتي

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

لو عندك من الشجاعه والجرأه للرد ...

واؤكد لك مره أخرى أنك لن تجيب لأن الحق ...

:)

ولأنك "تؤمن" وبشكل مُسبق انك "تمتلك" الحقيقة ... فلن ترى اننى قد أجبتك بالفعل وعلى كل كبيرة وصغيرة قد أثرتها وفق منظوري الخاص ... وليس وفق ما تحلم وتتمنى بإن "تكرهني" على الإستنطاق به ووضعه على لساني وضعاً بما "تؤمن" به بشكل مُسبق ... وما هذا المثال البسيط من كلامك انت:

أما موضوع أبو اسماعيل فعليه كذبه إن نطق الكذب ...

الا دليل آخر عليك!!!

فمركبتك علاوة على انك لا تريد الإفصاح وبوضوح عن معانيها التى تدور فى مخيلتك أنت وحدك، مثل من أين أبحرت ومن كان عليها تحديداً كركاب وقت إبحارها، وهل تغيروا أم ظلوا كما هم ومعهم جسم السفينة نفسها على ما "كانت" عليه، كيف ولماذا؟ ... ونسب ركابها التى تتلاعب وتتحكم بها مثلما تريد وبشكل مسبق، ووقتما تشاء!!! ... فعلاوة على كل ذلك ... فها هو حتى "قبطانها" تم إكتشاف "زيف" رخصته من قبل حتى أن يصعد على متنها وينضم لركابها ... وعلى الرغم من كل ذلك فأنت مازلت "مؤمناً" بأنك أنت هو من تمتلك "الحق والحقيقة" وانا هو من لا أملك الشجاعة والجرأة للرد ..... مدهش!!! bv:-

هيا ..هيا ... إستمر رجاء فى تكرار تلك "الإسطوانة" ... فهذا يؤكد أكثر وأكثر صحة "إيمانك" .....

تحياتي.

السلام عليكم

يا وايت هارت انت تجادل استاذي، هذا جدال سقيم وعقيم.

لأني اؤمن بأنني امتلك الحقيقة وحدي ؟ !! أين قلت هذا الكلام وأين ادعيته ؟ !! وأي حقيقة تقصد يا استاذي الفاضل ؟ ! ممكن حضرتك توضحلي لاني بصراحه مش فاهم انت بتكلم عن ايه حقيقة تحديداً.

أعيد عليك المثال للتبسيط وليس للجدال

فهذه سفينه تبحر عليها 100 شخص قال 70 نأخذ الطريق من جه اليمين وقال 20 منهم بل نأخذ الطريق من جه اليسار والباقي (5 اشخاص فقط) قالوا بل نأخذ الطريق في المنتصف فأي الطريقين انسب في رايك بعد أن تمسكت كل جماعه برأيها مع افتراض أن الهدف واحد ويجب أن يؤخذ قرار في نهايه المطاف ؟ !!

مثال بسيط لموقف يحدث كل يوم لمجموعة من الاشخاص، فقط من اجل تبسيط الامور وإسقاط الواقع على امر بسيط نستطيع من خلاله أن نصل إلى توافق في التفكير لا اكثر ولا اقل.

فهناك أمران أمر العام والذي يمثل السفينة ككل وأمر خاص لكل مجموعة على حده من الركاب فلو استأثر كل مجموعة برأيها دون السير واختيار الاتجاه للسفينة لغرقت السفينة وغرق من على متنها لذلك الحكمة تقول بأن تقبل المجموعات الأخرى القليلة ما تراه المجموعة التي تمثل الغالبيه حتى تسير السفينة ويصل الجميع إلى الهدف الأسمى.

ايه دخل بقى من أين تبحر السفينة ومن هو قبطان السفينة ومن هو قرصان السفينة ؟ !! كلام غريب وعجيب

أيضا فقط متابعة واضافة بعيدة عن الموضوع حتى ننهي الجدل عن التمويل والضرائب واقحام الازهر فالنصارى انفسهم من طالبوا أن لا يكون عليهم رقيب في مصادر التمويل والاستقلال بالاديرة والكنائس المصرية في مقابل عدم وضعها في ميزانية الدولة من الاساس ::

أصدر الرئيس حسني مبارك قرار جمهوري رقم 33 بتشكيل لجنة مكونة من ممثلي هيئة الأوقاف المصرية و ممثلي هيئة الأوقاف القبطية لبحث المشاكل المتعلقة بالأوقاف القبطية وحققت الكنيسة مرادها في إعادة جميع الأوقاف القبطية إلي هيئة الأوقاف القبطية وبالتالي استقلت هيئة الأوقاف القبطية مالياً عن الدولة وأصبحت الكنيسة تدير أوقافها وكنائسها وأديرتها بطريقة مستقلة عن الدولة و بدأت هذه اللجنة في ممارسة عملها في دراسة مطالب هيئة الأوقاف القبطية و فعلا تحققت بعض المكاسب في أعادة بعض الأوقاف القبطية إلي هيئة الأوقاف القبطية مرة أخري غير أن اللجنة وقعت في نفس الخطأ الذي وقعت فيه حكومة الرئيس جمال عبد الناصر حيث أن تلك اللجنة لم تصرف عائد تلك الأوقاف طوال أربعين عام و إنما فقط حكمت بإعادة أصل الوقف فقط .

والسلام عليكم

تم تعديل بواسطة AAyman
رابط هذا التعليق
شارك

فهذه سفينه تبحر عليها 100 شخص قال 70 نأخذ الطريق من جه اليمين وقال 20 منهم بل نأخذ الطريق من جه اليسار والباقي (5 اشخاص فقط) قالوا بل نأخذ الطريق في المنتصف فأي الطريقين انسب في رايك بعد أن تمسكت كل جماعه برأيها مع افتراض أن الهدف واحد ويجب أن يؤخذ قرار في نهايه المطاف ؟ !!

ارجو ان تجيب صراحة على السؤال الموجه إليك رغم معرفتي المسبقة بأنك لن تجيب عليه : )

والسلام عليكم

لو كان من على ظهر السفينة عقلاء لاختاروا الطريق الذى يحدده "قبطان" يكون أكثرهم علما وكفاءة وخبرة حتى لو كان من بين الخمسة الذين أهملت أن تقول لنا ماذا كان رأيهم

مثالك جيد لأنه من الواضح أن تلك السفينة بلا قبطان .. ويعتقد فيها السبعون أن رأيهم هو الحقيقة المطلقة .. لا يعرفون معيارا للحكم على الأمور سوى معيار الكم بصرف النظر عن الكيف (تماما كما فى مثال الجمعية التأسيسية المنحلة)

سفينة بلا قبطان كفء وخبير - بصرف النظر عن انتمائه الى عدد ربما يكون فى الليمون - ستتلاعب بها الأمواج و "التيارات" ومن شبه المؤكد أنها ستغرق بالسبعين والعشرين والخمسة بالإضافة إلى الخمسة المنسيين

الحكم على الأشياء يحتاج إلى الراشدين الذين تخطوا مرحلة الطفولة التى لا يرى فيها الطفل إلا هذا "دح" وهذا "كخ"

ومازال الجدال قائم

إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة .. فأول رده فعل منهم أنهم سخروا من الحديث ثم بدأ الجدال ما لونها ما حجمها ما شكلها ما سنها ما ثمنها ؟ !!!! والأمر يزداد صعوبة عليهم مرارا وتكرارا !!!

يا عزيزي السفينة تمثل رحلة ما لأناس ما الجميع على قدر من العلم بأمور البحر بدرجات متفاوته والجميع يعلمون كيفية قيادة السفينة بدرجات متفاوته ويعلمون الطرق الثلاثة وكيفية الوصل إلى الهدف فالغالبية رأت ان الطريق ناحية اليمين هو الصحيح ويستطيعون قيادة السفينة وآخرون رأوا أن طريق المنتصف هو الطريق الاقوم والأصح ومجموعة أخرى رأت أن اليسار هو الصحيح والباقي لا يبدوا أي اهتمام سواء يمين أو يسار فلا ضير ولا اشكالية فما الوضع الآن ؟ !! ما الحل ؟ اريد حلا : )) هل هو لغز ؟ ! لماذا الجدال ؟ !!

رابط هذا التعليق
شارك

يا عزيزي السفينة تمثل رحلة ما لأناس ما الجميع على قدر من العلم بأمور البحر بدرجات متفاوته والجميع يعلمون كيفية قيادة السفينة بدرجات متفاوته ويعلمون الطرق الثلاثة وكيفية الوصل إلى الهدف

وهل بينت هذا فى سؤالك الأصلى ؟

من الذى يجادل ؟ .. من الذى يطرح سؤالا ، ثم عندما يكتشف أنه لم يفكر في معنى ومعقولية السؤال بقدر ما فكر فى النتيجة التى يريدها من السؤال ، فإنه يبدأ فى المراجعة ووضع فرضيات جديدة ؟

أرجو أن تفكر جيدا فى السؤال أكثر من تفكيرك فى الاجابة التى تريدها

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

يا عزيزي السفينة تمثل رحلة ما لأناس ما الجميع على قدر من العلم بأمور البحر بدرجات متفاوته والجميع يعلمون كيفية قيادة السفينة بدرجات متفاوته ويعلمون الطرق الثلاثة وكيفية الوصل إلى الهدف

أرجو أن تفكر جيدا فى السؤال أكثر من تفكيرك فى الاجابة التى تريدها

بدون اساءة الى اشخاص يابو محمد و الله

لكن مما رأيناه و من خلال مئات التجارب و الحوارات

المتأسلمون لا يفكرون

فقط يتبعون

لا يعقلون

فقط ينقلون

و الله من وراء القصد

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

يا عزيزي السفينة تمثل رحلة ما لأناس ما الجميع على قدر من العلم بأمور البحر بدرجات متفاوته والجميع يعلمون كيفية قيادة السفينة بدرجات متفاوته ويعلمون الطرق الثلاثة وكيفية الوصل إلى الهدف

وهل بينت هذا فى سؤالك الأصلى ؟

من الذى يجادل ؟ .. من الذى يطرح سؤالا ، ثم عندما يكتشف أنه لم يفكر في معنى ومعقولية السؤال بقدر ما فكر فى النتيجة التى يريدها من السؤال ، فإنه يبدأ فى المراجعة ووضع فرضيات جديدة ؟

أرجو أن تفكر جيدا فى السؤال أكثر من تفكيرك فى الاجابة التى تريدها

معنى ومعقولية السؤال ؟

وهل من المعقولية أن تجادل ليصل إليك الامر أن تقول افرض السفينة مخرومه يا سيد ابو محمد

بالله عليك هل هذا من المعقولية ؟ !

الأمر برمته لا يتعدى نقطة الاسقاط الفكري على الوضع الحالي في مصر وهو أن الاقلية التي كانت تنادي بالديمقراطية هم اول من كفروا بما يؤمنون به واصبح الأمر أن الاخوان او التيار الاسلامي استفرد بالسلطة وإن كان هذا التيار أو هذا الممثل او ذاك جاء عن طريق الشعب الذي أنتم(ولا اقصد شخص الأخ أبو محمد) انفسكم قلتم وآمنتم واقسمتم الايمانات المغلظة أنه مصدر السلطات وأن الديمقراطية هي بالاساس حكم الشعب بالشعب .. فأي جدال أكثر من ذلك ؟ !! وأي تناقض أكثر من ذلك ؟ !! أنبئوني بعلم إن كنتم صادقين !!!!

تم تعديل بواسطة AAyman
رابط هذا التعليق
شارك

ما يكدر صفو الموضوع احيانا بعض مداخلات خطب الجمعة المكرره و المحفوظة بل و الساذجة في بعض الوقت

تحياتي لوايت هارت و طارق

السلام عليكم

حبيبى زهيرى

لو كنت تقصد مداخلتى اعلاه

كنت اتمنى ان تكون ممن يقرأ المداخلات جيدا :P لا ممن يتفرج على الصور لكنت رأيت

ان الزميل ابوقلب ابيض اشار الى شخصيا فى ثنايا حواره و احتراما له رددت

و لم يكن ذلك حشر لنفسي فى ما لا طائل لى به

كنت اتمنى عمق اكبر من ذلك فى قرائه ما كتبت لعلك تستوعبه

لكن انا اعلم عمق مسئولياتك و انشغالك فلن اثقل عليك بطلب ان تقرأ اولا

بدلا من الردود الواهيه التى تظهر مدى ..........إنشغالك .

برافو عليك انك فهمت يابو عمر give_rose.gif

اذا هناك تغير في اسلوب التعقل لدى المتأسلمين و الحمد لله على ذلك

كنت ارجوك فقط ان تتوقف عن تكرار الكلام الممل و العديم المعنى الا للمتأسلمين فقط لسببين

لأنه غير مفيد للمختلف معك حواريا بكل تأكيد

و لفكاهته عند تكراره كثيرا و هو خاوي و غير مقنع الا اذا كنت تخاطب نفسك ولا تتحاور

آمل منك فقط ان تظهر لنا قدرات عقليه و تفكيرية كما فعلت و تنبأت ان خطبة الجمعة المملة و السخيفة هي اشارة لتكرار كلامك في حوارك مع من يخالفك الفكر

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

معنى ومعقولية السؤال ؟

وهل من المعقولية أن تجادل ليصل إليك الامر أن تقول افرض السفينة مخرومه يا سيد ابو محمد

قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ

صدق الله العظيم

تعودت ممن هم على منهجك لىَّ الكلام ووضعه فى أفواه الآخرين

ولكن أن يصل الأمر إلى الادعاء علىَّ بما لم أقله لا جملة ولا تفصيلا

فهذا مستوى من وضع الكلام فى الأفواه

لا يسعنى حياله إلا الامساك عن الحوار

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

يا عزيزي السفينة تمثل رحلة ما لأناس ما الجميع على قدر من العلم بأمور البحر بدرجات متفاوته والجميع يعلمون كيفية قيادة السفينة بدرجات متفاوته ويعلمون الطرق الثلاثة وكيفية الوصل إلى الهدف

أرجو أن تفكر جيدا فى السؤال أكثر من تفكيرك فى الاجابة التى تريدها

بدون اساءة الى اشخاص يابو محمد و الله

لكن مما رأيناه و من خلال مئات التجارب و الحوارات

المتأسلمون لا يفكرون

فقط يتبعون

لا يعقلون

فقط ينقلون

و الله من وراء القصد

الجديد هو أن يقوِّلوك ما لم تقله

n2&(

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

معنى ومعقولية السؤال ؟

وهل من المعقولية أن تجادل ليصل إليك الامر أن تقول افرض السفينة مخرومه يا سيد ابو محمد

قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ

صدق الله العظيم

تعودت ممن هم على منهجك لىَّ الكلام ووضعه فى أفواه الآخرين

ولكن أن يصل الأمر إلى الادعاء علىَّ بما لم أقله لا جملة ولا تفصيلا

فهذا مستوى من وضع الكلام فى الأفواه

لا يسعنى حياله إلا الامساك عن الحوار

إحقاقاً للحق يا عزيزي ... وعلى حسب ما أظن فان العزيز AAyman كان يقصدني أنا عندما تحدث عن مسألة السفينة المخرومة تلك ... ولكن على مايبدو انه إختلط عليه الأمر، أو اساء صياغة عبارته ,,, وهذا بناء على عبارتي تلك:

" .. أبسط وأدق دليل يا زميلي العزيز على "عوار" تلك المعادلة التى تري إنتزاع إجابتها المحددة ووفق مفهومك المسبق انت مني هو موضوعنا هذا نفسه ودوافعه فهل تراه جيداً؟!؟!؟

انه يتعلق بثقب فى قاع السفينة يتسرب منها الماء شيئاً فشيئاً، وبينما أنت "تظن" ان كارثة السفينة بمن عليها تكمن فى تحديد أساساً الجهة التى يجب أن تبحر فى إتجاهها يميناً أم يساراً، و"احتميت" فعلاً بعدد من تنتسب اليهم من ركاب لتغليب إنتزاع وفرض حل مكمن الخطر، أظل انا مركزاً على نقطتين فى غاية الأهمية ... اولهما ان هؤلاء الــ30 أساساً لم يبادروا بالإعلان عن ان مشكلتهم ومشكلة سفينتهم تكمن فى تحديد أى جهة يجب أن تبحر اليها ... فهم ببساطة يدركون ان الخطر أساساً يكمن فى القاع، وماذا يتابعون يا ترى وهم يرون ويشعرون بهذا التسرب فى القاع ... بمنتهي البساطة يتابعون تصارع وتطاحن وتقاتل هؤلاء الــ 70 (الذي إعتبرتهم أساساً خطأ حزمة واحدة) وكيف انهم منقسمين على أنفسهم الى حد يشبه وبدون مبالغة الى الإستقلال .. اذ ان كل فرقة منهم لديها "مجلس شورى" خاص بها، و"قبطان" تـــــــــؤمـــــــــــــن بأنه هو من يمتلك "البوصلة" الغير معطوبة التى ستحدد أخيراً الجهة التي يجب على الجميع (شائوا ام آبوا) أن يعملوا للإبحار فى إتجاهها!!! وبالطبع وبكل تأكيد باقي الفرق من نفس هؤلاء الــ70، ناهيك عن باقي الركاب الذين أصلاً يدركون مكمن الخطر الحقيقي، بالطبع لن يقبلوا بأى حال من الأحوال (الا اذا تمكنت ونجحت الفرقة الاولى فى "فرض" قبطانها وخطط إبحاره وفق رؤيته وتفسيره الخاص بالقوة) فسيكون "نجاح" صوري ووهمي .... نجاح مؤقت لـــــــــحـــــــــيــــــــــــن غرق السفينة فى مكانها وهى حتى لم تبحر ولو لعقدة أو ميل بحري واحد!!!

تحياتي.

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

كلامي يا استاذ ابو محمد كان منصبا على من آراه يماطل ويجادل في الرد على مثال بسيط ضربته للاسقاط الفكري على الموقف السياسي الحالي في مصر، وحضرتك لم تكن طرفا لهذا الجدال وعليه توجهت بحديثي أليك من باب ان تضع نفسك في التفكير هل يمكن أن يصل الجدال أن اقول أن السفينه بها ثقب ؟ !!

وشكرا للاستاذ وايت هارت على التوضيح

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل : وايت هيرت

.... أشفق على الجهد المبذول في إعداد وجبات دسمة ولذلك ضميري يدفعني إلى قراءتها ومحاولة الرد عليها رغم أن بعض الفقرات مبهمة يكد الذهن في معرفة المراد منها إلا بشق الأنفس ومعاودة القراءة

ولهذا وجد الحوار يا عزيزي .. وسؤال كل منا الآخر عما أستصعب عليه تحديداً فهمه من معنى .. وليس تجاهل الكثير من النقاط والفقرات "الهامة" بأكملها تحت حجه عدم الوضوح .. أو بما معناة سؤ الصياغة لغوياً؟َ!؟!؟

وإنما باقي مناحي حياة الــــــــــــمـــــــــــــــواطـــــــــــــــن فى وطنه الأم؟!؟!؟ وما ادراك بتفاصيل تلك المناحي فهى تبدأ بعدالة توزيع خيرات البلاد، وتنتهي بأسباب وظروف التورط فى الحروب!!!

أنا مش فاهم إيه المشكلة عندك في الحاجتين دول

وكمان أنا شايف إن عندك مشكلة في تعامل الدولة الإسلامية مع الراغبين في أداء فريضة الحج على حد علمي

أفهم من هذا ان تلك الفقرة فقط هى ما لم تفهمه من ضمن كللللل ما كتبته؟

لا تتخيل مدى إعجابي بأسلوب حوارك ومقارعتك ومحاججتك ... خاصة كلما تعمقنا أكثر وأكثر فى الحوار ... وكيف انك "تتجاهل" وتغض البصر عن أمثلتي شيئاً فشيئاً ... لصعوبة فهمها تارة، و"رفقاً" بي وإشفاقاً على تارة أخرى :give_rose: ... فها أنت قد "خففت" عن كاهلي "تعقيد" التحاجج فى عدة قضايا تتعلق بعدم العدل فى توزيع الثورة على "المواطنين" فى ظل الدولة الدينية بل ومحاولة البعض "شرعنة" وتقنين وتبرير مثل هذا "التمييز" المخجل والمؤسف والذي يتعارض بكل تأكيد عن مفاهيم بديهية الوطن والمواطنة فى "الدول المدنيةالمحترمة" ... وهذا بتركيزك على قضية واحدة:

نعم .. الأزهر اسم مكان تاريخي ..

... فالأزهر يا عزيزي...

تحياتي.

يا سيدي - والله - أنا حريص على الإجابة على كل ما يطلب أن يجاب عنه .... وعلى قدر تزاحم أفكارك سواء بسواء ... وأشكرك على تحديد الموضوع ( عدم العدل في توزيع الثروة في الدولة .) وأنا بدأت بالأزهر ولم أنته ....

- تلاحظ أنني أقارن بين عدالة التوزيع في التربية والتعليم والأزهر وقلت إن تكلفة الطالب الأزهري 1495 جنيهًا مقابل 6014 لنظيره بجامعة عين شمس وكلاهما يخرج لنا طبيبا ومهندسا ومحاميا و...... حسبي هذه المقارنة ويكفيني هذا التباين لإثبات عكس كلامك لأن ابنك اللي جامعة عين شمس تصرف عليه الدولة أكثر من ابني اللي في الأزهر

- الأزهر ليس مصنعا لأنتاج الشيوخ كما تعتقد ( إلا في بعض الكليات أو بعض الأقسام ) ولا يقارن بالكليات الخاصة اللاهوتية أو الفاتيكان أو غيره إلا في نواح ضيقة والمقارنة تكون دائما بين المتشابهين ولا تشابه في الدور ولا في السابق واللاحق ولا بين العام والخاص حسب علمي

- الأزهر جامعة قديمة بدأت في المسجد ولم تكن هناك جامعات موازية له فأعطي هو وحرمت هي

- الأزهر له مكانة إسلامية عالمية وليست إقليمية فقط وله دور كبير لابد وأن يقوم به رغم هذه الميزانية المنهكة وهذا قدر مصر

- من باب العدل أن نطالب برد أوقاف الأزهر المصادرة إليه أسوة بما فعلت الدولة مع الكنيسة فالمباديء لا تتجزأ

- الأزهر أفضل ملاذ لجميع أبناء الوطن نظرا لاعتدال علمائه وفقههم ولا ينكر أحد دوره وقد عاشت في رحابه أصحاب جميع الأديان والمذاهب المختلفة في أمن وطمأنينة دون انتظار لكلمة الشكر

- الأزهر يتلقى العلم فيه الطلاب المسلمون فقط وجامعاته تشترط الحصول على الثانوية الأزهرية ومن يريد أن يشارك في الغنيمة التي تعطى للأزهر فليطالب بتعديل القانون وليتفضل

تحياتي

ملحوظة : شيخ الأزهر : الإمام الأكبر : لا يتقاضى راتبا ولا أي حوافز أو بدلات وقد تبرع بكل ذلك للدولة <br>

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

فهناك أمران أمر العام والذي يمثل السفينة ككل وأمر خاص لكل مجموعة على حده من الركاب فلو استأثر كل مجموعة برأيها دون السير واختيار الاتجاه للسفينة لغرقت السفينة وغرق من على متنها لذلك الحكمة تقول بأن تقبل المجموعات الأخرى القليلة ما تراه المجموعة التي تمثل الغالبيه حتى تسير السفينة ويصل الجميع إلى الهدف الأسمى

أخي العزيز : أحييك على فكرك الراقي ومشاركاتك القيمة التي استفيد منها ولتسمح لي الكلام يبدو منطقيا ولكن لا يشترط فيه الصحة ..... فلا نستدل على صحة الشيء بكثرة القائلين به فأحيانا تكون الكثرة غثاء كغثاء السيل ولا نستدل على فساد الشيء بقلة الداعين إليه فلربما يكون الحف معهم ...

( وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ. )

ما أكثر ما رأيت الكثرة على ضلال والقلة على صواب

( وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ .... ) ( وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ )

تحياتي

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...