اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مدير "الأمر بالمعروف" بمكة: لا مانع شرعياً في قيادة المرأة للسيارة


م تيمور المراغي

Recommended Posts

436x328_4053_128133.jpg

قال مدير عام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة الشيخ أحمد بن قاسم الغامدي في حديث لـ"العربية" إن إجازته لـ"شرعية قيادة المرأة للسيارة، وكشف وجهها دون تكلف أو زينة" جاءت على هامش محاضرة ألقاها بمنتدى مركز السيدة خديجة بنت خويلد في جدة بعد أن طلب منه أحد المشاركين إبداء رأيه الشخصي في قيادة المرأة للسيارة.

وعن سبب اختياره للحديث عن مواضيع حساسة مثل قيادة المرأة وعملها، أجاب: "في الحقيقة إن طرح مثل هذه المواضيع ليس جديداً، وقد سألني أحدهم على هامش محاضرتي حول إمكانية كشف المرأة وجهها أثناء قيادة السيارة، وطلب مني رأيي الشخصي، فقلت لا يوجد نص شرعي من القرآن الكريم أو الحديث الشريف يمنع قيادة المرأة، والذين حرموا ذلك من أهل العلم بنوا رؤيتهم على ما يترتب من مضار من المرأة من قيادة النساء للسيارات وليس لوجود نص يحرم ذلك، وبالمناسبة النائب الثاني ووزير الداخلية الأمير نايف كان قد صرح بأن قيادة المرأة قضية اجتماعية فإن تقبلها المجتمع فإن إجازتها تعود لولي الأمر ويجعل لها حدوداً معينة، وهي بالتالي من القضايا الدنيوية وليست من الأمور التي يتناولها الإفتاء".

وانتقد الغامدي المعارضين لعمل المرأة بحجة إفساد أخلاقها، وقال، إن مشاركة المرأة في التنمية الوطنية أمر تكفل به الشرع منذ مئات السنين، وليس في ذلك حرج من خروج المرأة للعمل لكسب قوتها، مضيفاً أن كل آراء المعارضين انحصرت في العادات والتقاليد والتوجس من تغريب المرأة، مؤكداً في سياق آخر ما سماه بـ"التهم الجائرة" التي وظفت عدداً من الآراء الفقهية الاجتهادية التي ترى عدم وجوب عمل المرأة.

وبحسب جريدة "الوطن" السعودية، فقد فصل الغامدي اللبس القائم حالياً بين بعض العامة حول التفريق بين الجلباب والخمار والغطاء والحجاب، وقال إن الخمار الذي ذكر في النصوص القرآنية كان المقصود به ما يغطي فروة الرأس والرقبة، بينما قصد بالجلباب ما يغطي جسد المرأة بالكامل، حيث لا يظهر مفاتنها أمام الأجانب، في حين ذكر أن الفرق بين الغطاء والحجاب هو أن الغطاء لا يختلف مفهومه عن مفهوم الخمار، بينما الحجاب هو الساتر الذي يفصل بين شيئين.

وأثار الغامدي الجدل مرة أخرى حين قال إن الولاية على المرأة ليست بتضييق الخناق عليها وحرمانها من حقوقها، بل هي رعاية وحفظ وإعانة، مؤكداً أن الولي ليس له الحق بحرمان المرأة من حقوق حللها الشرع.

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 78
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

و هذا هو المصدر

العربية نت

http://www.alarabiya.net/articles/2010/12/01/128133.html

هييييييييييييهhypr:

:110:

:recklessdrive:

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

مع كل احترامي للتقاليد هنا ,,

بس فعلا انا عندي مراتي تسوق ولا اجيب سواق غريب رايح جاي معاها طول اليوم ,,

وبالليل اسكنه كمان في الفيلا بتاعتي ,,

ولو على المعاكسات ,,

يعني اللي حيعاكسها وهيا بتسوق ,, مش حيعكسوها وهيا قاعده ورا ؟؟

على الاقل حتكون مشغوله بالسواقه ومش حتبص لهم اصلا ,,

وبعد كام شهر خلاص الوضع حيكون عادي ,,

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

بس انا في اعتقادي ان المجتمع السعودي مش هيتقبل الامر ده بسهولة

الجيل الجديد بقى اكثر ليبراليه عن اللي قبله ,,

ولو طلع القرار نسبه كبيره جدا حترحب بيه ,,,

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

التغيير قادم لا محالة واصحاب العقول المتحجرة في طريقهم الي المتاحف

لن يبقي في الفترة القادمة الا العقلاء واري ان رياح التغيير تهب علي المملكة بصورة تجعلها الاقرب الي الاستجابة لمتغيرات الحضارة بعد ان سيطر عليها اصحاب العقول في راحة وكادوا ان ينزلقوا بها الي القرن الثاني الهجري

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

انا ماتعودتش منك الحده دي في الكلام يا اسلام :happy:

خلينا نتكلم عن المختلفين عنا في الفكر بكلمات اكثر رقه وبدون تجريح ,,

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

الشيخ ده مشهور بتصريحاته المثيرة للجدل اللى دايما بتعمل مشاكل

يكفى فقط البحث على النت باسمه لتجد كم كبير من التصريحات

بعدين قناة العربية اصلا مش المصدر اللى يعتد به - ممكن نعتبرها زى اليوم الساقع بالضبط

قناة اثارة من الدرجة الأولى

تثير الآراء التي طرحها أحمد بن قاسم الغامدي، مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة مكة المكرمة، كالإختلاط، وقيادة المرأة السيارة، وغيرها من الفتاوى المثيرة للجدل في السعودية حفيظة العديد من رجال الدين، إلا أن الغامدي يؤكد لـ"إيلاف" إستمراره في الدفاع عن آرائه.

لندن: في برنامج (البينة) الذي تبثه قناة (إقرأ) ، وهي قناة دينية ذائعة الصيت في المملكة، كان السعوديون يتابعون بشغف نوعًا من الحوار أقرب ما يكون إلى المصارعة الحرة من كونه حوارًا تلفزيونيًا، حيث تناوب أكثر من أربعة من رجال الدين المعروفين على مهاجمة رجل يحمل ملامحهم نفسها لكنه يفكر بطريقة مختلفة دلّ عليها دفاعه المستميت عن إباحة إختلاط الرجل مع المرأة دون وجود محرم.

ذلك الشخص لم يكن سوى أحمد بن قاسم الغامدي، مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة مكة المكرمة، الذي لا يزال يثير الجدل بآرائه عن جواز إختلاط الرجل بالمرأة ومشروعية إبقاء المحلات التجارية مفتوحة للعامة خلال أوقات الصلاة بدلاً من إغلاقها خمس مرات كل يوم كما يحدث حاليًا في المملكة.

وكانت الهيئة أعلنت رسميًا في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية أن رئيسها الشيخ عبد العزيز الحمين عيّن الشيخ سليمان الرضيمان في منصب الغامدي ولكن دون الاشارة الى الغامدي، وذلك ضمن سلسلة تعيينات شملت أيضًا المدينة المنورة والقصيم وحائل، في خطوة اعتبر مراقبون أنها ترجمة لاستياء الهيئة من آراء الغامدي المثيرة للجدل.

غير ان الوكالة ألغت الخبر في وقت لاحق وطلبت عدم استخدامه على اعتبار أنه لم يكن دقيقًا بما فيه الكفاية، رغم أن ذلك لم يحل دون انتشار الخبر على نطاق واسع في المواقع الإلكترونية والرسائل النصية، ولا سيما ان شائعات حول إقالته كانت تسري في السعودية منذ فترة طويلة وتبدو متوقعة بين فترة وأخرى.

وحين تلقى خبر إقالته، التي لا يبدو أنها مستبعدة حتى الآن، قال الغامدي (46 عاماً) بصوت هادئ لمواسيه: "الحمدلله على كل حال. هذه إرادة الله". ولمّا تبين أن القرار تمّت مراجعته من قبل السلطات العليا ما جعله يستمّر على رأس وظيفته، قال بالهدوء نفسه لمهنئيه الفرحين، وهم خليط من الليبراليين ورجال الدين المعتدلين في المملكة: "الحمدلله. الحمدلله".

وأضاف بصوت يغمره الرضا وهو يتحدث عن إشاعات إقالته التي أصبحت مشهداً مملاً: " إشاعات إقالتي أصبحت عادية جدًا ولم أعد أكترث لها لأنني تعودت عليها".

ويبدو أن قدر الرجل وقدرته وقدريته سوف تعينه على مواصلة المعركة التي قال في حديث مع "إيلاف" إنه سوف يستمّر فيها حتى لو غادر منصبه بغية "عدم تعقيد الأمور على المسلمين وتقييد حياتهم"، على حد قوله في حديث أجري عبر الهاتف.

ومنذ أحداث الحادي عشر من شهر أيلول/سبتمبر التي ثبت تورط خمسة عشر سعوديًا من مجموع تسعة عشر شاركوا في تنفيذ الهجمات في أميركا، بدأ حوار جدّي حول التطرف الديني وسبل مواجهته، وعن تحوّل السعودية إلى دولة مدنية وتجاهل تحالفها مع المؤسسة الدينية رغم أن محللين يقولون إن أي إخلال بهذه الصيغة سيضّر بالدولة.

يقول الغامدي في حديث مع "إيلاف" حول ما إذا كان خائفًا من الحملة التي يقودها ضده جمع رجال دين وعلى رأسهم مفتي البلاد: "لست خائفًا بل هذا مشروعي حتى لو غادرت العمل رغم أنني واجهت العديد من الضغوط والأذى. أحيانا كان ذلك يتم عن طريق تأخير الترقية مثلا أو التضييق من نواحٍ أخرى".

ودخل الغامدي في عين العاصفة حينما أشار إلى بطلان الأحاديث المنسوبة إلى النبي محمد (ص) التي تمنع اختلاط الرجل بالمرأة، وهو بحث أنجزه منذ سنتين، إضافة إلى اعتباره أن فتح المحلات وقت الصلاة جائز.

وطالب رئيس هيئة الأمر بالمعروف السابق، الشيخ إبراهيم الغيث، الغامدي بعدم نشر بحثه عن الإختلاط، بينما انتهج مفتي السعودية عبد العزيز آل الشيخ أسلوباً لينًا في البداية إذ قال في محادثة تلفونية إن عليه عدم نشر البحث مؤكدًا أنه يتحدث معه "بصفة شخصية" وليس من منصبه كمفتي للبلاد وأعلى مرجعياتها الدينية.

وحول الصراع في المعسكر الديني الداخلي بين رجال الدين أنفسهم قال: "بعض العلماء نصحوني عبر الرسائل الهاتفية والبعض طلب محاججتي لكنني كنت منشغلاً بأمور أخرى وسوف أرد عليهم بحينه. لقد رددت على البعض في برنامج قناة البينة، وسوف أرد على الباقين قريبًا".

وللغامدي درس يومي يحضره تلاميذ أغلبهم من شرق آسيا حيث يتعلّمون أدق التفاصيل الفقهية للعقيدة الإسلامية.

ويقول عن موقف طلابه من الزوبعة المثارة ضده: "لم تثر آرائي الجدل في صفوف طلابي لأن أغلبهم ليسوا من السعوديين، وان خالفوني في الرأي لن أمانع لأنه يجب أن لا نصادر عقول الآخرين بل نمنحهم الفرصة في التأمل والتفكير فالله كرّم الإنسان بالعقل عن غيره فلا يعقل ان يتلقى كل معلومة في رأسه دون تدقيقها والبحث عنها".

وتبدو الهجمة ضد الغامدي واحدة من الفصول المهمة في الحراك الاجتماعي الدائر في السعودية خصوصًا أنه من الجهاز نفسه الذي يحمل على عاتقه حماية التقاليد الإسلامية في البلاد والتأكد أن المواطنين ملتزمون بها.

إلا أنه يقول بتفاؤل من يعرف هدفه: "الهجوم عليّ كثير لكنني مستمّر في توضيح الأمور التي يسر الله فيها على الناس، لأن التشديد والتضييق أثر في الناس وجعلهم يصابون بحالة من الحنق والثور من الدين بل ان ذلك قد عطل عملية التنمية في البلاد وهذا ما جعلني أتحدث عن قصة جامعة كاوست لأنني تفاجأت من صمت الكثير من العلماء إزاء هذا الموضوع.

وحين قلت له "لماذا لا تعتزل الساحة وترتاح؟" قال: "من المستحيل ان أترك واجبي وسأظلّ أدافع عن الحق حتى يتوفاني الله مهما واجهت في حياتي من الصعاب والأشواك".

تثير فتوى الغامدي حول الإختلاط حفيظة العديد من الشبان الذين تجمهروا حول منزله إستنكارًا.

مكة: تجمّهر شبان حول منزل رئيس هيئة مكة أحمد الغامدي مطالبين بالدخول إلى منزله والإختلاط بأهله، بحسب ما ذكرت مصادر صحفية سعودية اليوم الخميس.

وقالت المصادر نفسها إن الشرطة داهمت الموقع وقبضت على 4 منهم للتحقيق معهم حول ما فعلوه أمام منزل الغامدي.

يذكر أن الغامدي يتعرض لحملة قوية من متشددين في السعودية بسبب آراءه الجريئة حول الإختلاط وكشف الوجه والصلاة من غير جماعة.

حيث ذكر الغامدي في أكثر من وسيلة إعلامية أنه يرى أن الاختلاط مباح ولا يشمله حكم الخلوة الوارد في الأحاديث، وساق في ذلك الكثير من الأدلة التي تدعم رأيه، في مقابل معارضة شديدة من مناوؤيه حول هذا الموضوع الحساس بالنسبة للمتشددين الذي يرون فيه حرامًا ولا يجوز إباحته، وهو الأمر الذي أفتى فيه رجل الدين السعودي عبدالرحمن البراك حين قال بكفر مستحلي الإختلاط لأنهم حللوا حرامًا، بحسب فتواه.

وأثار الغامدي الكثير من الجدل في الداخل السعودي حتى على المستوى الوظيفي حيث يشغل رئاسة هيئة مكة وسط أنباء تتردد بين الفينة والأخرى عن إقالته، وهي إقالة صدرت رسميًا عن رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودية عبدالعزيز الحمين، ولكنها لم تنفذ بعد تدخل جهات أعلى من سلطته لتعيد الغامدي إلى منصبه خلال ساعات.

وكان الغامدي ذكر في العديد من تصريحاته الإعلامية بأنه يتعرض لضغوط بسبب آراءه الفقهية مطالباً بتقبل الآراء وعدم مصادرتها.

ويأتي حديث الغامدي حول الاختلاط في نفس سياق ماتحدث به وزير العدل السعودي محمد العيسى إبان الجدل في السعودية حول جامعة الملك عبد الله المفتتحة حديثاً، حيث قال كلاماً مشابهاً لحديث الغامدي عن الاختلاط معتبراً أنه مصطلح طارئ وأدخل عنوة في المصطلحات الشرعية.

sob7an2_www_different-des_com.gif

astghfr_www_different-des_com.gif

رابط هذا التعليق
شارك

انا ماتعودتش منك الحده دي في الكلام يا اسلام :happy:

خلينا نتكلم عن المختلفين عنا في الفكر بكلمات اكثر رقه وبدون تجريح ,,

في الحقيقة يا باشمهندس ان متعصب حبتين

معلش اعذرني اللي في قلبي علي لساني لكني بروق بسرعة وقلبي ابيض :clappingrose:

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

لا يا جميل كلنا هذا الرجل ,,

ولنا في رسول الله اسوة حسنه في لين الكلام ان شاء الله ,,

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

انا ماتعودتش منك الحده دي في الكلام يا اسلام :happy:

خلينا نتكلم عن المختلفين عنا في الفكر بكلمات اكثر رقه وبدون تجريح ,,

في الحقيقة يا باشمهندس ان متعصب حبتين

معلش اعذرني اللي في قلبي علي لساني لكني بروق بسرعة وقلبي ابيض :clappingrose:

هذا شيخ سلفي افاد بأمر يختلف مع الفكر السلفي

دعونا نرى نوعية الإعتراض عليه او الهجوم عليه من اصحاب الفكر السلفي

و تخيل يا إسلام لو كان واحد زي جمال البنا مثلا او عمرو خالد او خالد الجندي او علي جمعه (مع حفظ الالقاب) كان قال الكلام ده

هل تتوقع ان تكون الردود عليهم هي نفس الردود التي سنراها هنا ؟

لنرى

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

اسلام انت فعلا مش في حالتك الطبيعيه ,,

اكيد في حاجات مدايقاك وده انطبع على مشاركاتك الاخيره ,,

ده عتاب رقيق من احد متابعيك ومحبيك ,,

اعمل هولد كام يوم وارجع وانت رايق حيكون احسن ,,

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

ياجماعة الخير مش كل توبيك نسيب موضوعه الاساسى ومناقشه الفكرة

ومالها وماعليها ونمسك بقى فى الشيخ اللى قال كده

التوبيك لمناقشه الفكرة (فكرةالسماح للسيدات بالقياده فى السعوديه)

بعد اذنك يا ارش طبعا عشان انت اللى فاتح التوبيك

اصل التوبيك كده هايدخل فى قصه تانيه خالص طبعا انت عارفها

وصباحكم زى السكر

تم تعديل بواسطة akramgroup

الأشجار لاتموت إلا وهي واقفة.....

...

رابط هذا التعليق
شارك

فعلا يا اكرم احنا كل توبيك نسيب الموضوع ونمسك في خناق المشايخ والدعاه ههههههه :happy:

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

بلاش تحفز وتسرع يا شباب الله يصلح حالكم ..

الراجل بيقول إن الأوصاف دي هي عينة من الردود المحتلمة من جماعة معينة .. وده رد منه على سؤال طرحه الفاضل أبو إياد ..

ماينفعش نعتبر ما يقول هو عنه أنه "ردود متوقعة" أنها أصبحت "وصف" منه لأحد من الناس ..

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

دعونا من شخص الرجل و لنتجه الى اهل الاختصاص الشرعى و هم العلماء

و كما يُقال ..اهل مكه ادرى بشعابها

فقط ارجو قراءه الادله التى ذكرتها الفتوى من القرأن او السنه و التدبر فيها و ليس فى سيره الرجل

فتوى هيئة كبار العلماء بخصوص قيادة المرأة للسيارة

- فتوى اللجنة الدائمة

بيان من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء حول ما نشر في الصحف عن المرأة

تاريخ 25/1/1420هـ

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه وبعد :-

فمما لا يخفى على كل مسلم بصير بدينه ما تعيشه المرأة المسلمة تحت ظلال الإسلام – وفي هذه البلاد خصوصاً – من كرامة وحشمة وعمل لائق بها، ونيل لحقوقها الشرعية التي أوجبها الله لها، خلافاً لما كانت تعيشه في الجاهلية، وتعيشه الآن بعض المجتمعات المخالفة لآداب الإسلام من تسبب وضياع وظلم.

وهذه نعمة نشكر الله عليها ، ويجب علينا المحافظة عليها ، إلا أن هناك فئات من الناس ممن تلوثت ثقافتهم بأفكار الغرب لا يرضيهم هذا الوضع المشرف الذي تعيشه المرأة في بلادنا من حياء وستر ، وصيانة ويريدون أن تكون مثل المرأة في البلاد الكافرة والبلاد العلمانية، فصاروا يكتبون في الصحف، ويطالبون باسم المرأة بأشياء تتلخص في :

1- هتك الحجاب الذي أمرها الله به في قوله يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين). وبقوله تعالى وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم اطهر لقلوبكم فلا يؤذين) وبقوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن) الآية. وقول عائشة رضي الله عنها في قصة تخلفها عن الركب ومرور صفوان بن المعطل رضي الله عنه عليها وتخميرها لوجهها لما أحست به قالت: وكان قد رآني قبل الحجاب، وقولها: (كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ونحن محرمات فإذا مر بنا الرجال سدلت إحدانا خمارها على وجهها فإذا جاوزنا كشفناه) إلى غير ذلك، مما يدل على وجوب الحجاب على المرأة المسلمة من الكتاب والسنة، ويريد هؤلاء منها أن تخالف كتاب ربها وسنة نبيها، وتصبح سافرة يتمتع بالنظر إليها كل طامع وكل من في قلبه مرض.

2- ويطالبون بأن تمكن المرأة من قيادة السيارة رغم ما يترتب على ذلك من مفاسد وما يعرضها له من مخاطر لا تخفى على ذي بصيرة.

3- ويطالبون بتصوير وجه المرأة ووضع صورتها في بطاقة خاصة بها تتداولها الأيدي، ويطمع فيها كل من في قلبه مرض، ولاشك أن ذلك وسيلة إلى كشف الحجاب.

4- ويطالبون باختلاط المرأة والرجال ، وأن تتولى الأعمال التي هي من أختصاص الرجال ، وأن تترك عملها اللائق بها والمتلائم مع فكرتها وحشمتها، ويزعمون أن في اقتصارها على العمل اللائق بها تعطيلاً لها.

ولاشك أن ذلك خلاف الواقع، فإن توليتها عملاً لا يليق بها هو تعطيلها في الحقيقة، وهذا خلاف ما جاءت به الشريعة من منع الاختلاط بين الرجال والنساء، ومنع خلو المرأة بالرجل الذي لا تحل له، ومنع سفر المرأة بدون محرم، لما يترتب على هذه الأمور من المحاذير التي لا تحمد عقباها. ولقد منع الإسلام من الاختلاط بين الرجال والنساء حتى في مواطن العبادة، فجعل موقف النساء في الصلاة خلف الرجال، ورغب في صلاة المرأة في بيتها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا تمنعوا إماء الله مساجد الله وبيوتهن خير لهن). كل ذلك من أجل المحافظة على كرامة المرأة و إبعادها عن أسباب الفتنة.

فالواجب على المسلمين أن يحافظوا على كرامة نسائهم وأن لا يلتفتوا إلى تلك الدعايات المضللة، وأن يعتبروا بما وصلت إليه المرأة في المجتمعات التي قبلت مثل تلك الدعايات، وانخدعت بها، من عواقب وخيمة، فالسعيد من وعظ بغيره، كما يجب على ولاة الأمور في هذه البلاد أن يأخذوا على أيدي هؤلاء السفهاء ويمنعوا من نشر أفكارهم السيئة، حماية للمجتمع من آثارها السيئة وعواقبها الوخيمة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء) وقال عليه الصلاة والسلام: ( واستوصوا بالنساء خيراً) ومن الخير لهن المحافظة على كرامتهن وعفتهن وإبعادهن عن أسباب الفتنة.

وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ

عضو : عبد الله بن عبد الرحمن الغديان

عضو : بكر بن عبد الله أبو زيد

عضو : صالح بن فوزان الفوزان

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

.

إليكم نموذج إمراه نالت ما يطمح اليه العلمانيون و الليبراليون ..فماذا كانت النتيجه

.

رئيسة تحرير مجلة أسرتي تعترف

رئيسة تحرير مجلة اسرتي الكويتية تعترف 15/10/2001

قالت " غنيمة الفهد " رئيسة تحرير مجلة أسرتي الكويتية في مقال بعنوان "وحي الكلمات" نُشر في مجلة المجلة :

كبرنا وكبرت آمالنا وتطلعاتنا .. نلنا كل شيء

.. نهلنا من العلم والمعرفة ما يفوق الوصف .. أصبحنا كالرجل تماما :

نسوق السيارة , نسافر للخارج لوحدنا , نلبس البنطلون , أصبح لنا رصيد في البنك , ووصلنا إلى المناصب القيادية .... و اختلطنا بالرجال ورأينا الرجل الذي أخافنا في طفولتنا .... ثم .... الرجل كما هو ... والمرأة غدت رجلا : تشرف على منـزلها ، وتربي أطفالها , و تأمر خدمها .. وبعد أن نلنا كل شيء .. و أثلجت صدورنا انتصاراتنا النسائية على الرجال في الكويت .. أقول لكم و بصراحتي المعهودة :

ما أجمل الأنوثة , و ما أجمل المرأة .... المرأة التي تحتمي بالرجل , و يشعرها الرجل بقوته , و يـحرمها من السفر لوحدها .. و يطلب منها أن تجلس في بيتها . ما أجمل ذلك .. تربي أطفالها و تشرف على مملكتها .. و هو السيد القوي . نعم ... أقولها بعد تجربة :

" أريد أن أرجع إلى أنوثتي التي فقدتها أثناء اندفاعي في مجال الحياة و العمل.

رغم وجود بعض التعقيبات لدى على منهج الكاتبه تتمثل فى ان الحياء و الستر و الجلوس فى البيت

فى الاساس هو تشريع ربانى ملزم بدون ادنى مناقشه و لن تحتاج المرأه لتجرب ذلك لتلتزم ..و لكن

هذه خلاصه تجربه امرأه مسلمه عربيه وصلت الى ما وصلت اليه فلماذا لا ينظر لذلك و اعتقد مثلها الكثير

فضلا عن تجربه الغرب الذى يبحث اليوم عن طريق و حل لمعالجه أثار خروج المرأه و نيلها للحقوق المزعومه

و المجال اضيق بكثير من الاسهاب فى ذلك .

لكم كل التحيه و التقدير

من احد اتباع منهج اهل السنه و الجماعه

منهج محمد صلى الله عليه و سلم و صحبه و تابعيهم ........ السلف

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

هو ليه ناس بتشبه الداعيين لقيادة المرأه لسيارتها انهم علمانيون و ليبراليون ,,

مش رسول الله صلى الله عليه وسلم قال - فيما معنى الحديث :

لترين الظعينة -المرأة التي تركب جملها- تسير من الحيرة إلى مكة لا تخشى إلا الله والذئب على غنمها

طيب ,, كان صلى الله عليه وسلم يسوق هذا المثل استدلالا على قوة الاستقرار و شيوع الامن والامان في كل الجزيره العربيه في معرض حديثه الى عدي بن حاتم ,,

ومعنى انه استدل يا جماعه اي انه لم يستنكر هذا الفعل من المرأه ,,

يعني تعالوا نتخيل الصوره معا

صورة المرأه وهي تركب جملها " وحدها " - وتسير من الحيره الى مكه " وحدها " بدون سائق ولا اي احد ,,

طيب ,,

بالقياس ,,

لو كان وقتها لديهم وسيلة التنقل هيا السيارات ,,

ايه اللي كان حيختلف وقتها ؟؟

مش عاوزين نخلط فكرنا احنا وثقافتنا النابعه من البيئه بالدين ,,

وحتى الكلام بالله شوفوا الجمله اللي بتقول :

" 2- ويطالبون بأن تمكن المرأة من قيادة السيارة رغم ما يترتب على ذلك من مفاسد وما يعرضها له من مخاطر لا تخفى على ذي بصيرة. "

كلام مرسل ,, مش موضح بالظبط ايه نوع المفسده ان الواحده بدل ماهي راكبه ورا في الكنبه الخلفيه بقت خلف مقود السياره ؟

ومش موضح ايضا السند الشرعي في منع المرأه من القياده بدليل واضح لا لبس فيه مش تأويل لدليل آخر اتقال في موقف آخر ,,

المخاطر لن تخرج عن 3 وهم ,,

1 - مخاطر من الغير ,, - وهي في كل الحالات قائمه اللي بيعكاس مش حتفرق معاه الست راكبه فين

2 - مخاطر من السائق نفسه ,, - ودي خلاص حنرتاح منها لو سمحنا لمرأه تروح تجيب ولادها من المدرسه وتقضي مشاويرها بدل السواق اللي هو نفسه الله اعلم بيه

3 - مخاطر صادره من نفس المرأه ,, - وهي لو فاسده مش السواق اللي حيمنعها بالعكس هي اللي حتعرف تتصرف ماحدش يقدر يغلب النوعيه دي ,,

دي كانت وجهة نظري ,,

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

.

إليكم نموذج إمراه نالت ما يطمح اليه العلمانيون و الليبراليون ..فماذا كانت النتيجه

.

رئيسة تحرير مجلة أسرتي تعترف

رئيسة تحرير مجلة اسرتي الكويتية تعترف 15/10/2001

قالت " غنيمة الفهد " رئيسة تحرير مجلة أسرتي الكويتية في مقال بعنوان "وحي الكلمات" نُشر في مجلة المجلة :

كبرنا وكبرت آمالنا وتطلعاتنا .. نلنا كل شيء

.. نهلنا من العلم والمعرفة ما يفوق الوصف .. أصبحنا كالرجل تماما :

نسوق السيارة , نسافر للخارج لوحدنا , نلبس البنطلون , أصبح لنا رصيد في البنك , ووصلنا إلى المناصب القيادية .... و اختلطنا بالرجال ورأينا الرجل الذي أخافنا في طفولتنا .... ثم .... الرجل كما هو ... والمرأة غدت رجلا : تشرف على منـزلها ، وتربي أطفالها , و تأمر خدمها .. وبعد أن نلنا كل شيء .. و أثلجت صدورنا انتصاراتنا النسائية على الرجال في الكويت .. أقول لكم و بصراحتي المعهودة :

ما أجمل الأنوثة , و ما أجمل المرأة .... المرأة التي تحتمي بالرجل , و يشعرها الرجل بقوته , و يـحرمها من السفر لوحدها .. و يطلب منها أن تجلس في بيتها . ما أجمل ذلك .. تربي أطفالها و تشرف على مملكتها .. و هو السيد القوي . نعم ... أقولها بعد تجربة :

" أريد أن أرجع إلى أنوثتي التي فقدتها أثناء اندفاعي في مجال الحياة و العمل.

رغم وجود بعض التعقيبات لدى على منهج الكاتبه تتمثل فى ان الحياء و الستر و الجلوس فى البيت

فى الاساس هو تشريع ربانى ملزم بدون ادنى مناقشه و لن تحتاج المرأه لتجرب ذلك لتلتزم ..و لكن

هذه خلاصه تجربه امرأه مسلمه عربيه وصلت الى ما وصلت اليه فلماذا لا ينظر لذلك و اعتقد مثلها الكثير

فضلا عن تجربه الغرب الذى يبحث اليوم عن طريق و حل لمعالجه أثار خروج المرأه و نيلها للحقوق المزعومه

و المجال اضيق بكثير من الاسهاب فى ذلك .

لكم كل التحيه و التقدير

من احد اتباع منهج اهل السنه و الجماعه

منهج محمد صلى الله عليه و سلم و صحبه و تابعيهم ........ السلف

أستاذ أبو عمر

قريباتي و صديقاتي من المنتقبات بيسوقوا عربيات عادي جدا في مصر

هل دول في نظر حضرتك آثمات؟؟؟

هو حضرتك مش قاعد في مصر؟؟

:blink:

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

يعني خلاص سبنا الانتخابات الي اتزورت والكرسي الي بقى بيضه مقشرة لصاحب النصيب والسودان الي يومين وهينشق بالمنشار وخلاص تفرغنا لمناقشة امر داخلي في بلد جنبنا مهماش موروطين ورطتنا ولا موكوسين وكستنا وعندهم اعتبارات تانية خالص بياخذوها لما يحلوا مشاكلهم ..

خلاص بقى كل الي ورانا مبقاش مهم واهم حاجه عندنا دلوقت ان الستات في السعودية تاخذ حقها وتنزل بكرا الصبح تسوق سياراتها ..

طيب مش لما تبحثوا الاول وضع الست المصرية الي مش لاقية وظيفة تمارس فيها حقها الي نالته بالعمل جنبا الى جنب مع زميلها الرجل .. ولا لاقية اوتوبيس آدمي تركبه وتمارس فيه حقها المنتزع بالركوب جنبا الى جنب مع زميلها الرجل ..واخرتها كمان مش لاقيه شخص محترم تقبل ان اسمها يقترن باسمه وتعدى اكثر من نصف بناتنا الثلاثين وهم منتظرين ظهور مثل هذا الرجل الي للصدفة البحته حصلت على اعتراف المجتمع كله بحقها في حرية اختيارها ليه .. وبعد كده وكده هنلاقيها برضه طالعه عينها ياولداه ومش لاقيه حقها المكتسب والي كفله لها الشرع في الحصول على نفقتها ومؤخرها لما يرميها رفيق رحلة الدرب بعد مايكون خلاص نفذ رصيدها وله في غيرها مآرب اخرى ..

خلاص بحثنا كل ماسبق وقتلناه بحثا وادينا دلوقت شرقنا ورحنا لاخواتنا في السعودية وهبينا لنجدتهم في محاولة لاعطائهم حقهم المسلوب ..

ماشي شدوا حيلكم بس على الله بس بعد ماتجيبوه لهم ميتنحسوش زينا والبلد تفلس وتبقى سواقة العربية من حقها بس مش معاها .. حقها ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...