اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

كم هي نسبة الوقت و الجهد المبذول من الدعاه في قضية الحجاب امام المواضيع الدعوية الأخرى؟

MZohairy

Recommended Posts

تعرف أيه اللي بيخلي الكلام عن الحجاب يكثر هو الطرف المناويء للحجاب ساعة يقولوا مش فرض ساعة بدعة ساعة لباس شهرة

دي قشور دا مش مقياس لحاجه خالص وكلام كثير بستدعي الرد ولو لم يقولوا مثل ذلك لما كان هناك كلام كثير عن الحجاب

وأيضا وجود تبرج وملابس مثيرة أمر يستدعي أعطاء أمر الحجاب الإهتمام

بالنسبة لي

مواضيعي حوالي 35 موضوع فيهم موضوع واحد عن الحجاب

ومشاركاتي 892 مشاركة مشاركاتي عن الحجاب حوالي ستة مع استبعاد المشاركات في موضوعي عزتي بحجابي

أكيد حضرتك شايف إني مقصرة

و برغم ذلك التركيز المهول على قضية لباس المسلمه و من خلال رؤيتي لشوارع القاهرة خلال هذه الأيام فأنا اقول و بكل قناعه ان نسبة المحجبات حجابا شرعيا سليما لا يشف و لا يصف في القاهره لا تزيد على10 %

و الباقي كلهن ذوات حجاب فشنك و احيانا مثير لغرائز الشباب و نوع من انواع النفاق

و هذا يرجع بنا الى سخافة و ضحالة الكثير من الطرق التي تدعوا للحجاب بطريقة سطحيه و ساذجه مما دعا هؤلاء الفتيات للإعتقاد بأن هذا هو الغرض و الهدف و الفرض

أعتقد أنه لا يوجد داعية معتبر إلا ويدعو للحجاب بقال الله قال رسول الله لأنه طاعة وعبادة لله فلابد أن يلبس بهذه النية حتى تثاب من تلتزم به .

أما إذا كانت هذه النسبة صحيحة( 10 في المائة للمحجبات حجاب شرعي ) وأظنها ليست كذلك فالأسباب ليست كما تفضلت

كان الحجاب في فترة سابقة أيام الأيشاربات الطويلة والخمار منتشرا إنتشارا كبيرا فقامت الدولة بمجهود كبار أسمته تجفيف منابع الإرهاب والذي اعتبرت الحجاب أحد مظاهره .

فتفرغ مدراء المدارس والموجهين والمدرسين في الطابور المدرسي والفصول (( أيام حسين بهاء))لنزع حجاب البنات في الابتدائية والإعدادية وحدثت مهازل ومهانة لهؤلاء البنات لا تقرها الأعراف والإنسانية فضلا عن الدين

ونتج عن ذلك خوف الأهل من حجاب بناتهم منعا للدخول في مشاكل وبالغوا في ذلك

وتدخل طرف ثالث هو أهل الموضة الذين أبدعوا ملابس خداعة فتلبسها البنات وتظن أنها حجاب وما هي كذلك ( كما تفضلت فشنك ومثير )حتى النقاب لم يسلم من ذلك حتى اصطلح على تسميته نقاب التبرج

يشتكي الكثيرات أنهن يجدن صعوبة في الحصول على عباءة تليق بالنقاب كله ترتر فتحات ورود ، وتفصيل الملابس انقرض بشكل كبير

عموما مادام هناك عدم التزام بالحجاب فالحاجة ملحة للكلام عن الحجاب

وإذا كانت نسبة المتبرجات 90 في المائة فالحاجة ملحة أكثر لمضاعفة الجهد وربنا يوفقهم .

ولكني أرى أن كل داعية أو شيخ له عدد قليل جدا من دروسه بها كلام عن الحجاب ونسبته لا تذكر بالنسبة للأمور الأخرى

والله أعلم

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق

• الردود 71
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

بصراحه المداخله فيها منطق به قدر ما من التناقض الغريب !!

فهى ترُدّ انتشار الحجاب -بصرف النظر عن اتفاقنا او اختلافنا حول مدى ملاءمته للشرع- للأسباب الاقتصاديه

فالحجاب الآن ومنذ سنوات ما هو الا طريقه للتخفيف من الازمه الاقتصاديه التى نعانيها ، فالدعاه وغيرهم من السياسيين والاعلاميين والعاديين يحاولون التخفيف من احساس الرجل بالازمه على اعتبار انه هو الذى يقوم بالشكوى والمظاهره والانقلاب والثوره او تعكير الجو العام باى صوره ، ولانهم لا يستطيعون تحقيق ذلك عن طريق التنازل عن بعض ما عندهم واعادة توزيعه ، فهم يحاولونه عن طريق انتزاع بعض حقوق المراه واضافتها الى حقوقه ...فكانت الدعوات لرفض عمل المراه وعودتها للبيت ، وحرمانها من التعليم فى بعض الكليات وايضا شغلها بعض المناصب حتى ياخذ الرجل مكانها فى كل ذلك ، ثم موضوع الحجاب لان اجر الكوافير ارتفع كثيرا ولم يعد دخل الاسره يسمح به ..ونظره واحده للمحجبات تعرف ان الحجاب هو فقط مجرد غطاء الشعر وعلى آخر موضه ، اما الباقى فالمحجبه والسافره فيه سواء ...اى ان الموضوع له دخل بالاقتصاد وليس بالدين .

بينما تتجاهل تماما و تتغاضى عن الحاله الاقتصاديه خلال ما اتفق على تسميته ب "الزمن الجميل" و مدى تأثير هذه الحاله على الناس و سلوكياتهم وقتها ..

والسؤال الاهم ....لماذا فى عصر المينى والميكرو جيب ، والسواريه والمايوه والشورت والماكياج والكوافير وكل ما كنا نراه ونعيشه حتى ربع قرن مضى ، لم نقرأ او نسمع عن فتاه قام بخطفها واغتصابها سته وسبعه وعشره بلطجيه ؟ ...مع انهم يفعلون ذلك الان مع محجبات ؟!...

لماذا كنا نسمى ذلك العصر بالعصر الجميل بكل ما يحويه من فن وادب وعلم ودين واخلاق ، ونسمى عصرنا هذا بالعصر الردئ او الرذيل بكل ما فيه من فن وادب وعلم ودين واخلاق ؟

هو الزمن الجميل ده كان فيه أزمة مساكن أو غلاء فاحش فى الأسعار تجعل الزواج ضربا من الخيال عشان يبقى فيه اغتصاب أو حتى تحرّش !!

هو الزمن الجميل كان فيه فضائيات و إنترنت تجعل الوصول لكل ما هو مثير و مهيّج للغرائز أمرا سهلا للغايه فى نفس ذات الوقت اللىّ إشباع الغرائز فيه يكاد يقارب المستحيل !!

هو الزمن الجميل كان فيه أزمه فى التعليم و التوظّف و الوصول لسبل العيش بشكل لائق و محترم !!

هو الزمن الجميل ده كان فيه "أبو الليف" و "سعد الصغيّر" و "أيمن بهجت قمر" !!

الزمن الجميل لم يكن جميلا لأنّه كان بدون حجاب أو لأن الناس ماكانتش شاغله نفسها بالحجاب .. مع خالص احترامى ده فساد فى الاستدلال و منطق غريب جدّا !!

الزمن الجميل كان جميل لأن الناس كانت مرتاحه و عايشه بشكل آدمى فماكنتش محتاجه تتصرّف كالحيوانات مع بعضها البعض .. و ليس من العدل إطلاقا الحُكم على أسباب انتشار الحجاب و ردّها للجانب الاقتصادى وحده و عدم استخدام نفس الطريقه فى الحكم -رغم بداهتها الشديده التى لا تحتاج لتذكير- فى الحكم على الزمن الجميل و أسباب جماله !!

تحيّاتى

تم تعديل بواسطة فــيــروز

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق

لو افترضنا ان ملابس المسلمات و شروطها سواء كان الحجاب او ما زاد عنه هو قضيه توعويه دعويه اسلاميه

من وجهة نظركم .....كم يجب ان تأخذ هذه القضيه من وقت و مجهود الدعاه مقارنة بالمواضيع الأخرى كتهذيب النفس و حسن الخلق و حسن معاملة الآخرين و اتقان العمل على اكمل وجه و بر الوالدين و مساعدة الفقير و الحث على التعلم و التثقف و خلافه؟

يعني مفروض يدوها كام في الميه من مجمل وقتهم و مجهودهم ........و باقي المواضيع كام في الميه؟

و كم هي النسبه المطبقة حاليا من وجهة نظركم؟

اشكركم

بنظرة سريعة على الاسلام واي طريق الاسلام

عدد الدروس والخطب 77362

عدد دروس العلم 740

عدد دروس الدعوة 293

عدد دروس النفس 228

عدد دروس العمل 295

عدد دروس الحجاب 65

http://www.islamway.com/?iw_s=Category&con=lesson

ممكن تفتح الصفحة وتحسب أي نسبة

دعوة غير المسلمين

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&i...;category_id=55

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق

وده موقع أحد الدعاة المسلمين

ابحث عن الحجاب في دروسه واحسب النسبة

http://www.hotaybah.com/index.php

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق

زهيرى العزيز هل المسألة هنا بالنسب والإحصاءات ؟؟

وهل ثبوت ارتفاع نسبة عن الآخرى هى تفسير ما نعانيه من غيبوبه وتشوه للمفاهيم ؟؟

لا يمكن ان تضع قضية بمعزل عن قضية اخرى ..

الحجاب يعانى من تشوه فضيع جدا وبعد عن هدفه الأسمى ومعناه الجميل والأخلاق لم تعد تتواكب مع المظهر حتى فيمن هم حريصون على اتخاذ

مظهر متشدد ..

هناك خلل ..

مازلت ارى انها قضية العقل العربى ككل .. ربما التخصيص هنا بما ان الحديث عن اخلاق وحجاب اسلامى افضل ..

عقل صار ينتهج منهج السطحية فى اصدار الأحكام التى تعتمد على الصور..

عقل يميل للترديد والتلقين اكثر من الكَد والتعب ليفكر ويحلل ويتأمل وينفتح ويعرف متى يأخذ ومتى يقيم مناعه فكرية.

تحياتى

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق

سبحان الله خلاص الناس كلها فاكرة نفسها قاعدة في برج عالي وعمالي تحلل شخصيات المصريين والمحجبات والمظهر الديني والمظهر المتشدد

يا حماة الحرية ماذا ضركم من الحجاب خلاص صار هو سبب ضياع الأمة

خلاص الحجاب بقى دليل السطحية ودليل القشرية

أظن الحمدلله إحصائيات جميع المواقع تثبت أنه نسبة 5% فقط من الخطاب الدعوي كانت كافية لنشر الحجاب وباقي الخطاب يتناول الفضائل وتحويل المجتمعات إلى الفضيلة..

الأجدر بكم الآن تبحثوا عن أسباب الإستجابة لموضوع المظهر وعدم الإستجابة لموضوع الجوهر دون أدنى إنكار للإستجابة الأولى لأن الجوهر والمظهر على نفس الدرجة من الأهمية في ديننا

رابط هذا التعليق

سبحان الله خلاص الناس كلها فاكرة نفسها قاعدة في برج عالي وعمالي تحلل شخصيات المصريين والمحجبات والمظهر الديني والمظهر المتشدد

يا حماة الحرية ماذا ضركم من الحجاب خلاص صار هو سبب ضياع الأمة

خلاص الحجاب بقى دليل السطحية ودليل القشرية

أظن الحمدلله إحصائيات جميع المواقع تثبت أنه نسبة 5% فقط من الخطاب الدعوي كانت كافية لنشر الحجاب وباقي الخطاب يتناول الفضائل وتحويل المجتمعات إلى الفضيلة..

الأجدر بكم الآن تبحثوا عن أسباب الإستجابة لموضوع المظهر وعدم الإستجابة لموضوع الجوهر دون أدنى إنكار للإستجابة الأولى لأن الجوهر والمظهر على نفس الدرجة من الأهمية في ديننا

الفاضل غريب ..

بداية تحياتى لك .. لو سمحت استفسار بسيط مداخلتك الكريمة هذه عن حماة الحرية وتضررهم بالحجاب

وانهم حكموا ان الحجاب هو دليل سطحية الأمة - حسب ما تقول انهم قالوا !- هل المقصود به الفكر العام الذى ربما شعرته حضرتك من مصادر مختلفه غير موضوعنا هنا

والمشاركين فيه

ام هو حكمك وفهمك الشخصى وتفسيرك لمداخله وردت هنا من احد حماة الحرية البواسل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!

اتابع مداخلاتك غالبا بإهتمام لأنى اجدها تستحق ذلك .

اذا كنت تقصد الرد على مداخلتى بمداخلتك السابقه كما فهمت - وارجو ان اكون مخطئة - فسأنتظر توضيحك لتتيح لى الرد المباشر

الذى احب ان تقوم الحوارات عليه وتتيح لمن تحكم على كلامه بان يوضح اكثر ما قد يتم تفسيره بشكل مغلوط .

تحياتى

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق

الدعاة المتخصصين الي هي شغلتهم الدعوة وبيطلعوا في التلفزيون والفضائيات ولهم مواقع على الانترنت دول بتكلموا عن الحجاب في حدود المعقول جدا وبنسبة طبيعيه لم اشعر انا او اي من المتابعين نهائيا لتجاوزها او زيادتها عن الحد المفروض

اما بقى الناس في المنتديات وفي الحياه العاديه فاحيانا بيكون كلامهم عن الحجاب واهتمامهم بيه بزياده شويه .. سواء بقى الناس الي بتهاجم الحجاب او الي مضطرين يتكلموا عشان يردوا الهجوم ده او الطرف الثالث الي بيراقب ده وده

السبب في رايي هو ومحدش يزعل لاني لا اقصد حد بعينه

هيافة وسطحية البعض وانعدام معلوماتهم او قدرتهم على استنباط الجديد وبناء عليه فهم مش بيلاقوا موضوع تاني يتكلموا فيه او يقولوا فيه انا اهوه ولي صوت وعندي رأي غير اعاده اجترار ماسبق وقالوه مرارا وتكرارا في موضوع انقتل بحث بل وتم اعاده احياؤه وقتله عشرات بل و مئات المرات قبل كده

الحديث عن الحجاب بالنسبة للبعض بالظبط زي الحديث عن ماتش امبارح .. وطالما في اهلاوية وزملكاوية .. وطالما في ناس بتؤيد الحجاب وناس ضده هيفضل الكلام عن ( الماتش ) ماده دسمه مش محتاجه معرفه ولا محتاجه ثقافة ولا محتاجه دماغ عشان يبقى عندك كلام تقدر تقوله في حوار زي ده

بس خلاص ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق

الموضوع واضح تماما للي عايز يفهم من بني الإنسان الواعيين فقط بدون رجوع لشخصيات و آراء سابقه

و محاولة مني للتركيز على الطرح و ليس الطارح و المجيبين عليه .....السؤال المطروح و بدون دخول في نوايا الكاتبين و المناقشين و الكتاب السابقين ووووووو

هل الوقت و الجهد المبذول من الدعاه لموضوع الحجاب مقارنة بالمواضيع الأخرى مناسب او قليل او مبالغ فيه

و نسمع رأي كل واحد حسب ووجهة نظره

و بدون جمل عنتريه و رفع سيوف الله يرضى عليكم

يعني الرد من اي انسان محاور و محترم سيكون في حدود السؤال المطروح و الموضوع نفسه ......يا وقت كتير اكتر من اللازم يا قليل و اقل مما ينبغي او مناسب تماما

و لماذا كان هذا الرأي حسب وجهة نظركم

و اشكر كل من لم يخرج عن الموضوع المطروح

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

اما بقى الناس في المنتديات وفي الحياه العاديه فاحيانا بيكون كلامهم عن الحجاب واهتمامهم بيه بزياده شويه .. سواء بقى الناس الي بتهاجم الحجاب او الي مضطرين يتكلموا عشان يردوا الهجوم ده او الطرف الثالث الي بيراقب ده وده

هيافة وسطحية البعض وانعدام معلوماتهم او قدرتهم على استنباط الجديد وبناء عليه فهم مش بيلاقوا موضوع تاني يتكلموا فيه او يقولوا فيه انا اهوه ولي صوت وعندي رأي غير اعاده اجترار ماسبق وقالوه مرارا وتكرارا في موضوع انقتل بحث بل وتم اعاده احياؤه وقتله عشرات بل و مئات المرات قبل كده

الحديث عن الحجاب بالنسبة للبعض بالظبط زي الحديث عن ماتش امبارح .. وطالما في اهلاوية وزملكاوية .. وطالما في ناس بتؤيد الحجاب وناس ضده هيفضل الكلام عن ( الماتش ) ماده دسمه مش محتاجه معرفه ولا محتاجه ثقافة ولا محتاجه دماغ عشان يبقى عندك كلام تقدر تقوله في حوار زي ده

بس خلاص ..

اكيد طبعا يا ضحى انتى مش بتقصدى حد بعينه ابدا بموضوع الهيافه والسطحية وانعدام المعلومات

وانعدام القدرة على استنباط جديد بالنسبة لأى حد بيفتح موضوع فيه سيرة الحجاب فى المنتديات.

بس هو الموضوع هنا بيناقش ايه ياترى ؟؟؟

الحقيقه انا مفهمتش ان زهيرى بيناقش فرض الحجاب من عدمه ..

كويس على كده الماتش كده مش بايخ وقديم عشان محدش هيحب يتابع حاجه سخيفه ولا يشارك فى حاجه هايفه !.

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق

الحجاب يعانى من تشوه فضيع جدا وبعد عن هدفه الأسمى ومعناه الجميل والأخلاق لم تعد تتواكب مع المظهر حتى فيمن هم حريصون على اتخاذ مظهر متشدد

أختنا الفاضلة لولا

اولا انا متفق مع كلام الفاضل غريب ،

ولكن لي اسئلة عن الاقتباس اعلاه من مداخلتك

تقولين نعاني من غيبوبة وتشوه للمفاهيم ،، من هم الذين يعانون من الغيوبة .....فأيضا ان طالبت الفاضل الغريب بتوضيح ما جاء في مداخلنه ...ولكنك ايضا ...مطالبة بتحديد من هم الذين يعانون من غيبوبة وتشوه للمغاهيم...من هي هذه الفئية التي تكلمت عنها؟؟

- أيضا عبارة الحجاب يعني من تشوه فظيع؟؟؟ عبارة....ايضا غامضة..؟؟؟؟ فهل الحجاب الشري الذي نعرفه أو يعرفه اي قاريء او مطلع على...مفهوم الحجاب الشرعي هل هذا المفهوم عن الحجاب الشرعي ...هو المشوه ...أم..المشوه هو تفكير...من يحاول أن يشوهه عمدا...وثير بلبلة حوله..وأن....بدون الجوهر....فلا داعي للمظهر ولبس الحجاب...؟؟؟....وهل من ترتدي الحجاب لأي سبب غير الالتزام بأمر الله ، وهل من ترتديه وتكون سلوكايتها لا تختلف عمن لا ترتديه.....هل يصبح في تصرفها هذا تشويه؟؟؟؟

- رايي أن الحجاب مثل الصلاة ...فهناك العديد من الناس ملتزمون بالصلاة...ومع ذلك...يرتشون..ويأكلوا المال الحرام..ويفتقدون الأمانة في عملهم..إلخ.....ويشترك في هذا فئة كبيرة من الناس ...سواء مسيحيون أو مسلمون.....فلكل منهم صلاته...ومع ذلك نشترك في الخطأ والإثم والذنب....وبالطبع أتفق معك أنه لابد من تعديل مفاهيم الناس..وبشدة أنه لابد...ألا تكون الصلاة أو الحجاب...منفصلة عن السلوك القويم...ولكن طبعا ...لا نستطيع أن..نلوم من يصلي أو تلبس حجاب رغم أخطائهم.....

ولكن في رأيي أن بعد الجوهر عن المظهر ...ليس سببه كثرة الكلام عن الحجاب ..أو كثرة الكلام عن الصلاة بالتبعية مثلاً ولكن الأسباب في نظري......أوضاع المجتمع ككل...وايضا..الظروف التي نعيشها جميعاً ووصلنا اليها والتي أصبح فيها الفساد...هو...المنتصر ....

فانصلاح حال المجتمع وتحولنا الى مجتمع متحضر...ومتقدم...تهتم فيه الدولة بالمواطن..وبالتنمية وبالعلم..وايضا بالدين...سيفرز هذا مجتمع غير مشوه....هذا هو الأساس وليس كثرة الحديث عن الحجاب هو السبب....

- وقد أتفق مع الفاضل زوهيري ..في أننا قد نشعر أن نسبة الكلام عن الأولويات..أقل ...ولكن هناك أسباب لذلك ذكرتها وذكرها الإخوة في المداخلات السابقة....وقد أعود وأحددها لاحقا

مع تقديري ،،،

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق

الموضوع واضح تماما للي عايز يفهم من بني الإنسان الواعيين فقط بدون رجوع لشخصيات و آراء سابقه

اعتقد انك مُحق اخى الموضوع واضح لمن اراد ان يفهم المقصود منه دون محاولات يبدو لى الغرض منها واضح .

اعتذر ان تضمنت موضوعك ردودا تحيد به عن النقاش فى حدود المطروح فقط .

اتابع بصمت ولا اجد هناك حاجه للخروج اكثر عن نطاق الموضوع بأى رد آخر.

تحياتى

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق

بس خلاص ..

اكيد طبعا يا ضحى انتى مش بتقصدى حد بعينه ابدا بموضوع الهيافه والسطحية وانعدام المعلومات

وانعدام القدرة على استنباط جديد بالنسبة لأى حد بيفتح موضوع فيه سيرة الحجاب فى المنتديات.

كويس على كده الماتش كده مش بايخ وقديم عشان محدش هيحب يتابع حاجه سخيفه ولا يشارك فى حاجه هايفه !.

لولا

بعض الأخوه المسلمين الحاملين الحصريين لراية الدفاع عن الأسلام يصيبهم بعبع الحديث عن أي شيئ اسلامي مغاير لطريقتهم للأسف

و هذا الموضوع اكبر دليل

فبرغم ان الموضوع يختص بالدعوى و مدى تركيزها على امور معينه و اهمالها لأمور أخرى و ليس عن الحجاب في حد ذاته ابدا او هل هو فرض او لا

و برغم ان الموضوع مطروح لأخذ الآراء (كل واحد يقول رأيه) مش فرض لرأي معين

و رغم ذلك العناتر و العنتيرات خرجوا بالرماح بدون وجود معارك

مجهودهم يذهب دائما في غير مكانه و زمانه هداهم الله

تحياتي :roseop:

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

فانصلاح حال المجتمع وتحولنا الى مجتمع متحضر...ومتقدم...تهتم فيه الدولة بالمواطن..وبالتنمية وبالعلم..وايضا بالدين...سيفرز هذا مجتمع غير مشوه....هذا هو الأساس وليس كثرة الحديث عن الحجاب هو السبب....

- وقد أتفق مع الفاضل زوهيري ..في أننا قد نشعر أن نسبة الكلام عن الأولويات..أقل ...ولكن هناك أسباب لذلك ذكرتها وذكرها الإخوة في المداخلات السابقة....وقد أعود وأحددها لاحقا

مع تقديري ،،،

رأي قويم اشكرك عليه

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

اعتقد انك مُحق اخى الموضوع واضح لمن اراد ان يفهم المقصود منه دون محاولات يبدو لى الغرض منها واضح .

اعتذر ان تضمنت موضوعك ردودا تحيد به عن النقاش فى حدود المطروح فقط .

اتابع بصمت ولا اجد هناك حاجه للخروج اكثر عن نطاق الموضوع بأى رد آخر.

تحياتى

لولا

من شب على شيئ شاب عليه يا سيدتي و هي عادة تعودنا عليها من بعضهم/هن

و اصبحت امرا روتينيا و لا يثير الحزن ابدا

فإن خرج عدم الحياد من اهل عدم الحياد مايبقاش عيب

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

يا اخي العزيز زوهيري

بالله عليك لا تنظر بمنظار واحد فقط

في مداخلتك الاخيرة ،، تتكلم عن بعض الاسلامين حاملين لواء الدفاع عن الاسلام خرجوا بالرماح....و ....,...و....وكلام كبير.....ثم يعد ذلك تقول ....عبارتك الشهيرة...ياريت نتعلم اداب الاختلاف...

فمن هم في نظرك في كل من شارك...في هذا الموضع....خرجوا بالرماح ...أو بمعنى من منهم...اساء ادبه..او...هاجم...شخصيا اي مشارك اخر مختلف معه في الرأي...ياريت تذكر لي امثلة لذلك؟؟؟؟؟

-ثم أن عبارتك عن بعض الاسلامين حاملين لواء الدفاع عن الاسلام...هذه العبارة وكأنها....بعبع لك انت ايضا فهل الدفاع عن الاسلام شيء يزعجك؟؟؟؟ وما هي المداخلة التي في وجهت نظرك...جعلت تكتب هذا الكلام.....؟؟؟

واخيرا....ياعزيزي ،، الغالبية تقريبا جاوبت على سؤالك اما بطريقة مباشرة أة بطريقة عير مباشرة وتكلموا عن الاسباب...

فإذا تطرف الموضوع قليلا فما المشكلة ألم تقرأ...مداخلة الفاضلة ( لولا ) ألم تكن مشاركتها ايضا...تطرقت الى تفاصيل اخرى ولم تجاوب على سؤالك.....رجاءا اقرأ مداخلتها مرة اخرى وستجد أنها لم تختلف عن مشاركات بعض الإخوة هنا....ومع ذلك نحترم رأيها ولكن ذلك لا يمنعنا من مناقشة والإختلاف معه....

زهيرى العزيز هل المسألة هنا بالنسب والإحصاءات ؟؟

الحجاب يعانى من تشوه فضيع جدا وبعد عن هدفه الأسمى ومعناه الجميل والأخلاق لم تعد تتواكب مع المظهر حتى فيمن هم حريصون على اتخاذ

مظهر متشدد ..

هناك خلل ..

مازلت ارى انها قضية العقل العربى ككل .. ربما التخصيص هنا بما ان الحديث عن اخلاق وحجاب اسلامى افضل ..

عقل صار ينتهج منهج السطحية فى اصدار الأحكام التى تعتمد على الصور..

عقل يميل للترديد والتلقين اكثر من الكَد والتعب ليفكر ويحلل ويتأمل وينفتح ويعرف متى يأخذ ومتى يقيم مناعه فكرية.

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق

لولا

الحقيقة اكثر يالولا اني مشفتش نفسي تكلمت عن فرض الحجاب من عدمه ..

معليش اعيد لك ردي السابق يبدوا انك لم تحسني قراءته او انا التي لم تحسن الكتابه

1. الدعاه الحقيقيين بيعطوا الحجاب من الوقت والجهد الحجم المطلوب بالظبط لا بيزيدوا ولا بينقصوا .. ودي لك ياسيدي الفاضل زهيري وكإجابة على تساؤلك الاصلي ..

2. التبس الامر عند البعض وظنوا ان الحجاب يسيطر على مساحه اكبر مما يستحق في الخطاب الدعوي نتيجه انتشار الحديث عنه بين اوساط ( العامة ) او المتدينين اجمالا

استوى في هذا البعض ممن يحمل هم الدعوة والبعض الآخر ممن تحمل الدعوة همه ..

3. عللت سبب الاهتمام المبالغ فيه بالحديث عن الحجاب من البعض سواء هذا وذاك الى السطحيه والهيافة وعدم القدره على خلق مواضيع جديده يتحدثون فيها وبناء عليه فالحديث عن الحجاب بيئة خصبة لطرح الرأي والراي الآخر والظهور بمظهر العالم ببواطن الامور .. سواء بقى كان العالم ده مع او ضد الحجاب ..

4. مش كل الناس الي بتتكلم عن الحجاب هايفة على فكره بالعكس .. في ناس بتتكلم وبتدافع عشان تثبت فرضيته للناس الي بتحب تريح نفسها فتقول انه مش فرض .. وفي ناس برضه بتتكلم وبتدافع عشان تقول ياخلق هوه كفايه حديث عن المظهر بقى ولندخل في الجوهر .. دول مش ناس هايفه بكل تاكيد ولكن الهايف هو من يقصر الاسلام في الحجاب او من يقف على النقيض فيجعله سبب لكل الشرور .. الهايف الي يعيد ويزيد في القضية دي او الجزئية دي ومتسمعيش له صوت نهائيا في حاجات تانيه .. لو بصيتي اختي الفاضله على مواضيع الحجاب الي انفتحت في الـ 12 شهر الي فاتوا وهم كثير بالمناسبة .. هتلاقي في اقلام مكتبتش تقريبا غير فيها .. اقلام مبنشوفهاش غير من السنة للسنة بتطلع بس ( ترزع ) الكلمتين وتمشي .. لو خدتي بالك هتعرفي انا بتكلم عن ايه ..

5. ملخص رايي انا الخاص .. الدعاه بيعطوا الحجاب القدر المناسب للحديث عنه لكن الناس هي الي مش بتعطيه ويختلفوا في ذلك مابين نقيض لنقيض ..

انا ضد قصر الدين على الحجاب او اعتباره من اولى اوليات الاسلام وسبق وعبرت عن الراي ده غير مره .. وفي نفس الوقت ضد من يقول بعدم فرضيه الحجاب او يهمش من الكلام عنه بالكلية .. الحجاب فرض زي الصلاه والي مش محجبه باذن الله هتتحاسب على كده ويمكن يكون لها من العمل الصالح مايرجح كفتها ويعفيها وممكن لاقدر الله ميكونش .. الله وحده اعلم . وكونه فرض فطبيعي جدا انه ياخذ جزء من وقتنا للحديث عنه لكن طبعا مش الجزء الكبير ..

في رايي الكلام عن الحجاب عمال على بطال واضاعه الوقت في ذلك مساوي عندي تماما لتجاهله واعتباره امر هامشي لايستحق الحديث عنه .. الاثنين تطرف والاثنين غير مقبولين

6. اتمنى يكون كلامي وصل كده بوضوح واتمنى ميكونش فيه خروج عن الموضوع

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق

يا اخي العزيز زوهيري

بالله عليك لا تنظر بمنظار واحد فقط

في مداخلتك الاخيرة ،، تتكلم عن بعض الاسلامين حاملين لواء الدفاع عن الاسلام خرجوا بالرماح....و ....,...و....وكلام كبير.....ثم يعد ذلك تقول ....عبارتك الشهيرة...ياريت نتعلم اداب الاختلاف...

فمن هم في نظرك في كل من شارك...في هذا الموضع....خرجوا بالرماح ...أو بمعنى من منهم...اساء ادبه..او...هاجم...شخصيا اي مشارك اخر مختلف معه في الرأي...ياريت تذكر لي امثلة لذلك؟؟؟؟؟

:roseop: اي واحد دخل هنا و بيتكلم على ان الموضوع به شبهة معارضة الحجاب هو منهم يا ابو ريم يا عزيزي

-ثم أن عبارتك عن بعض الاسلامين حاملين لواء الدفاع عن الاسلام...هذه العبارة وكأنها....بعبع لك انت ايضا فهل الدفاع عن الاسلام شيء يزعجك؟؟؟؟ وما هي المداخلة التي في وجهت نظرك...جعلت تكتب هذا الكلام.....؟؟؟

ماهم ياريتهم بيدافعوا عن الإسلام ضد من يهاجمون الإسلام يابو ريم .....كانت الدنيا بقت لسه بخير يا عمي

واخيرا....ياعزيزي ،، الغالبية تقريبا جاوبت على سؤالك اما بطريقة مباشرة أة بطريقة عير مباشرة وتكلموا عن الاسباب...

فإذا تطرف الموضوع قليلا فما المشكلة ألم تقرأ...مداخلة الفاضلة ( لولا ) ألم تكن مشاركتها ايضا...تطرقت الى تفاصيل اخرى ولم تجاوب على سؤالك.....رجاءا اقرأ مداخلتها مرة اخرى وستجد أنها لم تختلف عن مشاركات بعض الإخوة هنا....ومع ذلك نحترم رأيها ولكن ذلك لا يمنعنا من مناقشة والإختلاف معه....

حاول تقرأ انت بعض الردود الأخرى يابو ريم بدون النظر الى شخوص كاتبيها لعل الرؤيا تكون اكثر وضوحا لك

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

أختنا الفاضلة لولا

اولا انا متفق مع كلام الفاضل غريب ،

ولكن لي اسئلة عن الاقتباس اعلاه من مداخلتك

تقولين نعاني من غيبوبة وتشوه للمفاهيم ،، من هم الذين يعانون من الغيوبة .....فأيضا ان طالبت الفاضل الغريب بتوضيح ما جاء في مداخلنه ...ولكنك ايضا ...مطالبة بتحديد من هم الذين يعانون من غيبوبة وتشوه للمغاهيم...من هي هذه الفئية التي تكلمت عنها؟؟

- أيضا عبارة الحجاب يعني من تشوه فظيع؟؟؟ عبارة....ايضا غامضة..؟؟؟؟ فهل الحجاب الشري الذي نعرفه أو يعرفه اي قاريء او مطلع على...مفهوم الحجاب الشرعي هل هذا المفهوم عن الحجاب الشرعي ...هو المشوه ...أم..المشوه هو تفكير...من يحاول أن يشوهه عمدا...وثير بلبلة حوله..وأن....بدون الجوهر....فلا داعي للمظهر ولبس الحجاب...؟؟؟....وهل من ترتدي الحجاب لأي سبب غير الالتزام بأمر الله ، وهل من ترتديه وتكون سلوكايتها لا تختلف عمن لا ترتديه.....هل يصبح في تصرفها هذا تشويه؟؟؟؟

- رايي أن الحجاب مثل الصلاة ...فهناك العديد من الناس ملتزمون بالصلاة...ومع ذلك...يرتشون..ويأكلوا المال الحرام..ويفتقدون الأمانة في عملهم..إلخ.....ويشترك في هذا فئة كبيرة من الناس ...سواء مسيحيون أو مسلمون.....فلكل منهم صلاته...ومع ذلك نشترك في الخطأ والإثم والذنب....وبالطبع أتفق معك أنه لابد من تعديل مفاهيم الناس..وبشدة أنه لابد...ألا تكون الصلاة أو الحجاب...منفصلة عن السلوك القويم...ولكن طبعا ...لا نستطيع أن..نلوم من يصلي أو تلبس حجاب رغم أخطائهم.....

ولكن في رأيي أن بعد الجوهر عن المظهر ...ليس سببه كثرة الكلام عن الحجاب ..أو كثرة الكلام عن الصلاة بالتبعية مثلاً ولكن الأسباب في نظري......أوضاع المجتمع ككل...وايضا..الظروف التي نعيشها جميعاً ووصلنا اليها والتي أصبح فيها الفساد...هو...المنتصر ....

مع تقديري ،،،

مساء الخير يا ابو ريم ..

عذرا سأرد على مجمل كلامك باقتباس واحد وارجوا ان يوضح ردى ماتريد معرفته .

اولا حول من يعانى غيبوبه تشوه المفاهيم ..

انهم نحن .. نجن جميعا جميعا كعرب أصبحت عقليتنا العربية تعالج قضاياها ومشاكلها بشكل سطحى..

اصبح التركيز على القشور اهم من الجوهر والترديد اهم من التفكير .

عندما تحدثت مع زهيرى عن مسألة الغبيوبة وتشوه الفاهيم لم اضع نصب عينى اطار الحجاب يا ابو ريم لأننى اصلا لم ادخل هنا لأناقشه من الأساس

لكنى اتحدث عن انحدار امتداده شمل كل شيء حولنا .. اتحدث بشكل اعم واشمل عن الذى يوصل شعوب ليكون حالها وخلقها متناقض فى نواحى كثيره

.. كل مفهوم جميل يتم تشويهه حتى الحجاب فمن الطبيعى ان يشمل ذلك الحجاب ومظهره بما يفترض ان يحمله من جمال تم تشويه

وجرجرته لدهاليز لا تحقق الغرض منه ولا تعكس الجوهر ..

اظننا تحدثنا سابقا عن ان ما نراه حولنا من لباس الفتيات الغالب جدا ليس حجاب شرعى لكنه تشويه للحجاب وادعاء انهم يقيمون فرض الله فيه .

اتمنى ان تكون النقطه واضحه فلا انوى التبحر هنا فى موضوع لا يتحدث عن احكام الحجاب وقد منحت مسبقا الكثير جدا من وقتى لنقاش حضرتك

فى موضوع الحجاب لذا اعتقد ان فكرى حول هذه المسألة واضح لك تحديدا من قبل .

تحياتى

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق

لولا

الحقيقة اكثر يالولا اني مشفتش نفسي تكلمت عن فرض الحجاب من عدمه ..

معليش اعيد لك ردي السابق يبدوا انك لم تحسني قراءته او انا التي لم تحسن الكتابه

1. الدعاه الحقيقيين بيعطوا الحجاب من الوقت والجهد الحجم المطلوب بالظبط لا بيزيدوا ولا بينقصوا .. ودي لك ياسيدي الفاضل زهيري وكإجابة على تساؤلك الاصلي ..

2. التبس الامر عند البعض وظنوا ان الحجاب يسيطر على مساحه اكبر مما يستحق في الخطاب الدعوي نتيجه انتشار الحديث عنه بين اوساط ( العامة ) او المتدينين اجمالا

استوى في هذا البعض ممن يحمل هم الدعوة والبعض الآخر ممن تحمل الدعوة همه ..

3. عللت سبب الاهتمام المبالغ فيه بالحديث عن الحجاب من البعض سواء هذا وذاك الى السطحيه والهيافة وعدم القدره على خلق مواضيع جديده يتحدثون فيها وبناء عليه فالحديث عن الحجاب بيئة خصبة لطرح الرأي والراي الآخر والظهور بمظهر العالم ببواطن الامور .. سواء بقى كان العالم ده مع او ضد الحجاب ..

4. مش كل الناس الي بتتكلم عن الحجاب هايفة على فكره بالعكس .. في ناس بتتكلم وبتدافع عشان تثبت فرضيته للناس الي بتحب تريح نفسها فتقول انه مش فرض .. وفي ناس برضه بتتكلم وبتدافع عشان تقول ياخلق هوه كفايه حديث عن المظهر بقى ولندخل في الجوهر .. دول مش ناس هايفه بكل تاكيد ولكن الهايف هو من يقصر الاسلام في الحجاب او من يقف على النقيض فيجعله سبب لكل الشرور .. الهايف الي يعيد ويزيد في القضية دي او الجزئية دي ومتسمعيش له صوت نهائيا في حاجات تانيه .. لو بصيتي اختي الفاضله على مواضيع الحجاب الي انفتحت في الـ 12 شهر الي فاتوا وهم كثير بالمناسبة .. هتلاقي في اقلام مكتبتش تقريبا غير فيها .. اقلام مبنشوفهاش غير من السنة للسنة بتطلع بس ( ترزع ) الكلمتين وتمشي .. لو خدتي بالك هتعرفي انا بتكلم عن ايه ..

5. ملخص رايي انا الخاص .. الدعاه بيعطوا الحجاب القدر المناسب للحديث عنه لكن الناس هي الي مش بتعطيه ويختلفوا في ذلك مابين نقيض لنقيض ..

انا ضد قصر الدين على الحجاب او اعتباره من اولى اوليات الاسلام وسبق وعبرت عن الراي ده غير مره .. وفي نفس الوقت ضد من يقول بعدم فرضيه الحجاب او يهمش من الكلام عنه بالكلية .. الحجاب فرض زي الصلاه والي مش محجبه باذن الله هتتحاسب على كده ويمكن يكون لها من العمل الصالح مايرجح كفتها ويعفيها وممكن لاقدر الله ميكونش .. الله وحده اعلم . وكونه فرض فطبيعي جدا انه ياخذ جزء من وقتنا للحديث عنه لكن طبعا مش الجزء الكبير ..

في رايي الكلام عن الحجاب عمال على بطال واضاعه الوقت في ذلك مساوي عندي تماما لتجاهله واعتباره امر هامشي لايستحق الحديث عنه .. الاثنين تطرف والاثنين غير مقبولين

6. اتمنى يكون كلامي وصل كده بوضوح واتمنى ميكونش فيه خروج عن الموضوع

اشكرك جدا على هذا الرد الذى لا يقلل من احترام تصريحا او تلميحا .

طبعا كلامك هنا واضح بعكس مداخلتك السابقه وماتحويه من اسقاطات احتملت الكثير من المعانى .

تحياتى

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...