اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. التونسى

    التونسى

    الأعضاء


    • نقاط

      6

    • إجمالي الأنشطة

      3,801


  2. باهى الطائر الحزين

    • نقاط

      6

    • إجمالي الأنشطة

      9,546


  3. أبو محمد

    أبو محمد

    الإشراف العام


    • نقاط

      5

    • إجمالي الأنشطة

      18,225


  4. tarek hassan

    tarek hassan

    الإشراف العام


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      10,319


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 22 فبر, 2016 في جميع الأقسام

  1. الستات عايزين يتعاملوا.. بكل طيابه ..وكل حنان الستات عايزين يتحبوا .. بكل جراءه .. وكل جنان الستات عايزين إنسان .. بين أحضانه يحسوا أمان ويطمنهم ... ويكملهم .. ويصبرهم .. عالأيام يبقى ملاذهم ...يبقى سندهم فى الأفراح ...أو فى الأحزان
    4 نقاط
  2. هل تصدق إن هنا كان يوجد ميدان التحرير أكبر ميادين مصر وهذا الجامع بنى بدلا منه جامع عمر مكرم اقراءوا القصه المثيرة والغريبه)) . القاهرة.. مشهد نادر وصورة عن قرب بجامع الشيخ العبيط بميدان الخديو إسماعيل ( التحرير حاليا ) .. أواخر القرن 19 جامع العبيط . مكانه الآن مسجد عمر مكرم جامع العبيط ينسب إلى الشيخ العبيط من القرن الثانى عشر الميلادى ، وظلت منطقه التحرير وجاردن سيتى التى يتوسطها الجامع ، تحمل اسم العبيط . ويعتبر ضريح الشيخ العبيط "من أغرب الاضرحه التى يتداول العامه حكاياته " وقد أطلق عليه عدة أسماء منها البهلول بالفارسية أو الدرويش بالتركيه وجميعها أسماء أطلقتها العامه من المصريين على ذلك الضريح التى بنى عند وفاته فى المنطقه المعروفه الآن بميدان التحرير وكان هذا العبيط " بهلولا " عاش هائما يعتقد البعض فى كراماته وتنبئواته. هناك روايه أخرى عن ضريح الشيخ العبيط أنه كان على أيام محمد على وقد جعله والى مصر بصاصا على العامه من المصريين وينقل أخبارهم إلى الباشا ولكن لا يوجد دليل على هذه الروايه. وعندما شرع الخديو إسماعيل فى بناء سراى الإسماعيلية كان الجامع يقع فى الجهه العربيه للسرايا والذى أصبح الآن جزء من أوقاف السراى . جزيرة العبيط . وكانت تعرف بجزيرة أروى - و يذكر المقريزى انها تعرف بالجزيرة الوسطى لأنها بين الروضه وبولاق والقاهرة والجيزة وكان مياه النيل يمر بين جزيرة العبيط وباق اللوق فأمر الخديو إسماعيل بردمها وقام بشراء جميع مايوجد فى هذه المنطقه من بيوت وبساتين تمهيدا لبناء سراى الإسماعيلية الصغرى " مجمع التحرير حاليا " وسراى الإسماعيلية الكبرى التى لم تتم ولها قصه أخرى . واطرف ماقيل فى هذا الشأن هو رغبه الملك فاروق فى ازاله مسجد وضريح الشيخ العبيط وإنشاء مسجد كبير يحمل اسم فاروق كما كان مقرر وضع تمثال الخديو إسماعيل وسط الميدان . فكيف يقابله مسجد يحمل اسم العبيط ولم ينقذ الشيخ العبيط من يد فاروق سوى قيام ثورة يوليو التى ابقت على الضريح فى مكانه وقامت بتوسعه المسجد وتغيير اسمه إلى مسجد عمر مكرم وقد أغضب هذا التغيير الدكتورة سعاد ماهر التى قالت " مع تقديرى واحترامى لتخليد ذكرى مجاهد وبطل الا اننى لا أتفق مع وزارة الأوقاف فى إطلاق اسم عمر مكرم على جامع الشيخ محمد العبيط " . الصورة بوابة الحلوانى المصادر كتاب " مدينه القاهرة من محمد على إلى إسماعيل " للدكتور حسام الدين إسماعيل كتاب الخطط التوفيقيه - على باشا مبارك
    2 نقاط
  3. حكلمك بلغة الطب اخى الفاضل دكتور ياسر .. انا كان عندى جرح فى قدمى وكنت عايزه يلم بسرعه .. لما رحت لدكتور جراحه قاللى ان الجرح حيلم نفسه بنفسه من غير مضاد حيوي او خلافه من الادويه .. لان دى مجرد عوامل مساعده .. الجسم مزود بجهاز مناعه للتعامل مع مع الجروح ..المهم بس تحافظ على تطهير الجرح وعدم تلويثه .. وهو حيعالج نفسه بنفسه ... وده اللى بيحصل حاليا داخل المؤسسه الشرطيه .. الجرح هو الفساد المستشري بالداخليه منذ ايام مبارك بفعل امناء الشرطه فى المقام الاول .. لما سبنا الجرح من غير تطهير ((وصهينا)) الجرح اتلوث وادى لثوره كانت ممكن بسببها تضيع البلد .. لكن ربك ستر والجرح متحولش لغرغرينا ... لكن الجرح لسه موجود ولسه بيلم .. بس لسه متلوث ومحتاج تطهير .. وده اللى بيحصل حاليا وهو محاولة التطهير .. ولازم كلنا نتكاتف جميعا للتشجيع على تطهيره .. لان فى النهايه يا دكتور ياسر لا يصح الا الصحيح .. وفساد فئة امناء الشرطه لا يمكن ابدا يستمر لان ببساطه الناس معدتش زى الاول ومعدتش حتسكت .. الى جانب ان امناء الشرطه يتوحشوا ويتجبروا يوم بعد يوم .. والدوله نفسها استشعرت خطر الفئه دى بشده عليها وعلى البلد بحالها (رغم الخدمات العظيمه اللى قدمتها الفئه دى لقمع مناهضى النظام سياسيا) .. لكن ساعة الطوفان حط ابنك تحت رجليك عشان كده معتقدش ان فيه حمله موجهه ضد امناء الشرطه .. بل اللى بيحصل ده رد فعل طبيعي لجرائم امناء الشرطه ((هما اللى فتحوا على نفسهم فتوحه على راى الست الوالده)) .. رد الفعل ده زى جهاز المناعه ما بيشتغل فى الجسم أليا لقتل البكتيريا والفيروسات التى تهاجم الجرح من جهه .. وافراز المواد التى من شأنها أن تلم الجرح من جهه اخرى . يمكن جهاز المناعه ضعيف او بطئ حبتين .. لكن فى النهايه لا يوجد غير خيارين امام السيسى شخصيا ومن الاخر .. اما الابقاء على فساد امناء الشرطه وعدم مواجهتهم حتى تقوم ثوره اخرى تاكل الجميع ((نظام ومجتمع)) .. او القضاء علي فسادهم باى ثمن واى شكل .. حتى لا يسقط النظام وتنهار البلد .. ونفوق بقي للتحديات الاخرى اللى بتواجهها مصر
    2 نقاط
  4. تتصل بي ام جونيور في لحظة حرجة .. - سرقوا العربية يا ابو جونيور ... طلعت من الشغل ما لقيتهاش .. و عملت بلاغ في القسم .. تعال بسرعة مش عارفة اعمل ايه .. - يا روح قلبي .. العربية ما اتسرقتش و لا حاجة انتي نسيتي انك اشتكيتي من صوت الموتور قمت وصلتك الشغل بيها الصبح و طلعت بيها عالميكانيكي بعد كده ... - يا خبر .. آه صحيح .. ده انا نسيت خالص .. العيال في المدرسة لحسوا مخي ... طب ايه العمل دلوقتي .. ارجع القسم و اقولهم ايه ؟ - تقوليلهم اللي حصل ببساطة .. بس عشان خاطري ممكن الأول ادي الموبايل للعسكري اللي ساحبني علي القسم بتهمة سرقة العربية تشرحيلو القصة دي كلها ...
    2 نقاط
  5. كنت أنتظر مقارعة ومحاججة ومصدر في مواجهة مصدر ...ولكنى لم أجد الا شكل من أشكال الدعوة الى التجاهل ... ولكن لا بأس لكل منا طريقته واسلوبه في المحاججة: أبو محمد كتب: وما تشغلش بالك بمحاولات خلط الأوراق بين أمناء الشرطة ومندوبى الشرطة ومشروع معاونى الشرطة هل مثلاً "المفروض" ان تلك هى إجابتك الواضحة والمباشرة والموثقة على سؤالي لك المحدد والموثق هذا: 3- اذا كان قد اغلق ... فلماذا من وجهة نظرك تقدم أحد البرلمانيين بعد تلك "الجرائم" الأخيرة بمشروع لإغلاقه .... وماذا عن هذا " الإعلان " عن قبول دفعة جديدة تبدأ الدراسة حسب نصه في مارس العام الماضي ولمدة 18 شهراً ؟!؟https://www.youtube.com/watch?v=WAxz86nYyiA أم ان وظيفة معاون الشرطة شئ .. وأمين الشرطة شئ آخر تماماً مختلف، ودراسة الأول غير دراسة الثاني؟ معذرة أين الرد عليه ؟؟؟ ... أفضل أن تجيبني، عوضاً عن إظهار ان السؤال كان موجه الى العزيز "طارق حسن" .. وبأنه أجابني .. وانك تثني على صحة رده على !!! فليس هو من قال ان معهد امناء الشرطة قد تم إغلاقه منذ أكثر من عامين ... بل أنت هو من قال ذلك، ولهذا سألتك بشكل مباشر ... وها أنا أعيد طرح السؤال: أى معهد أمني تحديداً تقصده قد تم غلقه منذ عامين؟ ومؤكد مرحباً سواء بالعزيز "طارق حسن" أو اى من الزملاء الأعزاء في المشاركة بالرد والحوار ... وننتقل الى قولك المحدد والمباشر بأن "خيرت الشاطر" / "الاخوان" (وليس السيد عصام شرف!!!) هم من أعادوا امناء الشرطة المفصولين .. وبالتالي يفهم المتلقي ان الأخوان هم من مازالوا يوجهون الطعنات (الخائنة الغادرة) في ظهر المنظومة الجديدة الحالية (المدنية زعماً) التى يُدافع عنها البعض هنا وهناك ... وكررها بعدك العزيز "طارق حسن" ... فما كان مني الا سألتكما أيضاً بشكل واضح ومباشر ومحدد وأيضاً بشكل موثق يثبت عدم صحة هذا القول: هل انتم متاكدين أن الرئيس المنقلب عليه "محمد مرسي" أو أى من أعضاء حكومة حزب الحرية والعدالة (الاخوان المسلين) هم من اعادوا الظباط و أمناء الشرطة المفصولين والذين هم وليس غيرهم هم من لهم علاقة بما نتحدث عنه هنا ؟ وأنتظرت ردكم على سؤالي ... فهل هذا هو ردك وتعليقك عليه: بالبحث على الإنترنت اللي بالفعل مافيش اسهل منه عثرت على ما يناقض، ويُخالف ما تستمر في قوله بشكل إرتجالي ... أذن قلت اولاً ان السيد "خيرت الشاطر" والعزيز طارق حسن ردد بعدك أن "الاخوان" هم من أعادوا امناء الشرطة المفصولين .. وعندما لفت نظركم انهم قد عادوا من قبل أن يتولى الرئيس المنقلب عليه الدكتور "محمد مرسي" وحكومته برئاسة السيد "هشام قنديل" الى وظائفهم .... عُدت الأن لتقول بأنه كان "عصام شرف" هو الذي أعادهم في اثناء توليه لرئاسة الوزراء في المرحلة الإنتقالية ... وبأنه وبناء على تجربتك "الشخصية" .. فأنه من الأخوان ... وبأن جماعة الأخوان المسلمين هى التى ليس فقط قد إنتقته .. لا .. بل هى من فرضته لتولي المنصب ... ومع إحترامي لتجاربك "الشخصية" .. الا انني إعتدت وفقاً لمبادئ التجرد والبحث عن الحقيقة عدم الأخذ بتجارب من يحاورني أى كان، حتى ولو كان من أقرب اقربائي كحجه أو كمصدر ... أذن فهو ليس السيد "خيرت الشاطر" وانما السيد "عصام شرف" هو من اعادهم .. وان كلاهما <<< أخوان مسلمين >>> .... حسناً دعنا نعود الى هذا المصدر ونقرأ معاً تلك النبذة القصيرة: عصام عبد العزيز شرف (ولد في الجيزة بمصر سنة 1952 وأصله من مشيرف التابعة للباجور) هو أستاذ هندسة طرق مصري ورئيس وزراء جمهورية مصر العربية من 3 مارس إلى 22 نوفمبر 2011. تولى رئاسة الحكومة بعد أن كلفه المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتشكيل الحكومة خلفاً للفريق أحمد شفيق الذي استقال من رئاسة الوزراء في في 3 مارس 2011 كان عصام شرف يشغل منصب وزير النقل والمواصلات في حكومة الدكتور أحمد نظيف من يوليو 2004 وحتى استقالته في ديسمبر 2005 أذن السيد "عصام شرف" وخلافاً لم قلت ... المجلس الأعلى للقوات المسلحة هو من عينه بهذا المنصب، وليس الاخوان هم من دفعوا به ... الا اذا كنت تعتبر أن كل هؤلاء الملايين الذين كانوا في ميدان التحرير وفي طول البلاد وعرضها هم فقط الاخوان ... وهم من أملوا على المجلس الأعلى للقوات المسلحة أن يكلفوه بهذا المنصب .. وهم أيضاً من أملوا على نفس هذا المجلس لاحقاً القبول بترشح الدكتور "محمد مرسي" تحت إشرافهم وبمراقبتهم، وبمباركة فوزه أخيراً ... فهنا سيكون لدى تعليق آخر لك !!! وننتقل أخيراً الى "المصدر" الوحيد الذي إستشهدت به لدعم وتوثيق ما تقوله: وبغض النظر على انه رابط لإحدى مواضيعك انت نفسك هنا بالمحاورات .... الا انني إحتراماً لك ولوقتك ولجهدك في ردك هذا ... وتشجيعاً على مبدأ دعم وتوثيق الحجج بمصادر واضحة .... قمت بمُطالعته وقراءته كاملاً ... لأجد به ومن خلال مشاركة لك أنت بنفسك، إقتباسك لمقالة ... ظللت حتى بها بنفسك باللون الأحمر على اسم أحد السياسيين ... والتى طالب كاتبها في منتصف شهر مايو من عام 2013 (اى بعد حوالي عامين من تاريخ إعادة امناء الشرطة المفصولين، أى نقطة الحوار الأساسية في هذا المنعطف منه) يُطالب فيها بمحاكمة من يا ترى؟ ... يُطالب بمحاكمة السيد الدكتور "هشام قنديل" بصفته مروج هذا المشروع .. انظر: ومع انني لا أفهم ما علاقة مشروع اقليم قناة السويس، بموضوع إعادة امناء الشرطة المفصولين ؟!؟!؟ الا أن الملفت للنظر ان على مدى كل تفاعلات الزملاء الاعزاء بهذا الموضوع، بما فيها بالطبع تفاعلاتك انت شخصياً ... لم ياتي فيها أى ذكر ولو مرة واحدة لأسم السيد " عصام شرف " الذي تحاول الأن تحميله هو "بشكل ما" - وبدون أى دليل او برهان - مسئولية إعادة امناء الشرطة المفصولين، كاخواني وفي صالح الأخوان المسلمين ... وهذا بعدما لم تنجح المحاولة الأولى لنسبها الى السيد " خيرت الشاطر " ... وبما ان كلهم معارضين ... كلهم رافضين ... وبما أنه ليس كل رافض مُعارض ... اذن فكلهم شياطين !!! سأستمر بكل أدب وإحترام وجدية، في الإجتهاد في المقارعة والمحاججة، في كل مرة أرصد، وأرى فيها أى أحد يضع فيها ما آراه (بناء على حجج وبراهين) مخالفاً للحقيقة والواقع ... الا أن قرر محاوري إثبات العكس وتفنيد طرحي بالإتيان بحججه وبراهينه، مراعاة للموضوعية ... مثلما أحاول أن أجتهد في ذلك، وهذا حتى تعم الفائدة علينا جميعاً متفاعلين أو متابعين .... أرق تحياتي واحتراماتي.
    1 نقطة
  6. ألم ترى أن السيف ينقص قدره إذا قيل أن السيف أمضى من العصى
    1 نقطة
  7. شكرا يا أستاذ باهى .. جميل أن نعرف الأصول وهذه نبذة أخرى عن مسجد الشيخ العبيط سأضعها - بعد إذنك - مع نبذات أخرى على صفحتى لفائدة أصدقائى
    1 نقطة
  8. بمرورك ملأت رئتاي عطر ازدانت صفحتي ...
    1 نقطة
  9. بالرغم أن النصيحة شيء جميل , إلا أننى لا أستطيع إستيعاب أن يتوجه (ميدو) بالنصيحة لفخر مصر (محمد صلاح)..
    1 نقطة
  10. جميل سرد التاريخ بتلك الطريقة القصصية .. ليتهم يعتمدون تلك الطريقة بكتب التاريخ بالمدارس .. اهنئك على موضوعك فاضلنا الكريم ..
    1 نقطة
  11. المرأة رزق من الله عز وجل .. بقول الرسول الكريم عن خديجة: ( إني قد رُزقت حبُّها ) و على نياتكم ترزقون .. و اى رزق من الله يجب الاقرار به و حمد الله عليه .. و رعايته حق الرعاية حتى تزداد حدود الرزق و تتسع .. اى حياة زوجية سعيدة سببها طرفين و ليس طرف واحد .. و مثلما السعادة كذلك الحياة الغير موفقة ابطالها الزوج و الزوجة .. و لابد ان نعى فضل الكلمة الطيبة و وقعها على الناس بالحياة العامة فما بالنا بين الزوج و الزوجة ..
    1 نقطة
  12. اكتشفت وان ميدان التحرير كان اسمه ميدان العبيط تحديدا الشيخ العبيط ده لوجد ضريح لهذا الشيخ في المكان المقام عليه مسجد عمر مكرم الأن .. واكتشفت اد ايه المصريين زمان كان عندهم بعد نظر ... هورد الموضوع موثق في غير مكان هنا )
    1 نقطة
  13. الحقيقة بانصدم من تصنيفات ستات و رجالة دي :) الست و الرجل الاتنين بني آدم متهيألي بيفرقوا عن بعض في "طريقة التعبير" عن المشاعر ..عاطفيا يعني يعني في الغضب و الحزن والخوف و الشعور بالذنب و الشعور بالقلق ..الخ المشاعر الانسانية لكن ما اعتقدش طبيعة كل حد بتفرق اوي في التعامل في امور الحياة و الشغل الموضوع يخضع للتربية و البرمجة الاجتماعية مش اكتر
    1 نقطة
  14. هناك كتاب جميل سأبدا قراءته وهو مصنف مشهور (سيكلوجية الحماهير)...يبدوا انه حلل ظاهرة الجماهير بشكل مبدع... https://www.youtube.com/watch?v=Eb9jxN0S-NQ
    1 نقطة
  15. أنا فاكر حاجة زي كده حصلت مع أخونا باهي وأنت قلت له : ما تقولش لحد والحمد لله نجحت في استرجاع بعض مواقفه وتعليقاته الطريفة في الفيديو اللي ميقفلش وفي الراجل اللي نسى إن والدته هي اللي ماتت لكن في الغالب أنا كنت بضرب أمثلة عامة لمواقف طريفة ناتجة عن عملية النسيان حصلت معانا زي لما أقوم من النوم وألبس وأروح الشغل أكثر من مرة في يوم أجازة ... ومبقولش لحد تحياتي
    1 نقطة
  16. أستاذ إسلام إما انك قرأت الموضوع على عجل - بخلاف الفاضل حمزة عباس - أو يمكن لأنه قديم تكون نسيت :) نجيب سرور وديوانه الذى كنا نتداوله سرا - يا راجل يا عجوز - جاء ذكره فى هذه المداخلة ومداخلات أخرى
    1 نقطة
  17. دكتور ياسر .. أظن أنه لا يخفى على حضرتك الفرق بين ملابسات الحالات الفردية والممنهجة ربما الإجابة على السؤال الآتى تساعد على إزالة الخلط س : هل كانت جريمة الدرب الاحمر بسبب وأثناء تأدية "عمل أمين الشرطة" ؟ لماذا تحميل الشرطة جريمة قتل بسبب الاختلاف على أجرة توك توك ممكن تحصل بين أى اتنين ؟ أذكرك يا دكتور إن قبل الجريمة دى بيوم أو اتنين كانت هناك جريمة أبشع فى بولاق راح ضحيتها مواطن وأخوه وإبنه فى خمس دقائق على يد بلطجى نشرتها الجرائد وتناولتها المواقع ولكنها توارت خلف جريمة أمين الشرطة .. لأنه شرطة .. والعين عليها يعنى المقصود مش الجريمة .. المقصود الشرطة حتى لو كانت الجريمة بسبب وأثناء تأدية الأمين لعمله (ممكن - بشئ من الجهد - اعتبر اعتداء الأمين على طبيب المطرية من هذا النوع) فهناك - كما تعرف - فرق فى الشخصية ، التربية و التعليم ، الثقافة ، الثبات الانفعالى فى المشاحنات يعنى برضه أثناء تأدية مهام الوظيفة تختلف تصرفات وردود أفعال "الأفراد" فى حالات "فردية" وبمناسبة الثبات الانفعالى فاكر حضرتك حادثة الست الشهيرة باسم "سيدة المطار" ؟ فاكر اللى عملته فى "الرائد ضابط الشرطة" حتى وصلت إلى أنها مدت إيدها عليه ؟ هل رأيت ثباته الإنفعالى "أثناء تأديته لمهام وظيفته" برغم تصعيد السيدة للموقف ؟ هذا هو الفرق بين شخصية الضابط والأمين ، تربية وتعليم الضابط والأمين ، ثقافة الضابط والأمين وأخيرا الفرق بين الثبات الانفعالى للضابط والثبات الانفعالى للأمين ياريت تكون اقتنعت إن جرائم الأمناء (وغيرهم من ضباط وأفراد الشرطة) حالات فردية وليست منهجا لوزارة الداخلية :) لو ما اقتنعتش .. مش هازعل لو قلت علىَّ مطبلاتى أو مبرراتى وأسلم أمرى لله .. وننتظر الجرح يخفف نفسه بنفسه على رأى الشاعر بدون مساعدة من متعلمى ومثقفى ونخبة ومفكرى البلد
    1 نقطة
  18. الفيديو ده بيقف ازاي من ساعت ما شغلته وهو علي سطح المكتب وعمال يعيد ويزيد مش راضي يقفل ؟!
    1 نقطة
  19. مجرد جار عادي يادوب بنا السلامات اتوفت والدته ؛ في العزاء حضني وقعد يبوس فيا بحراره ايه ياعم هي ام مين فينا ياللي ماتت ؟! ههههه
    1 نقطة
  20. :) بتتكلم عن مين يا أستاذ طارق ؟
    1 نقطة
  21. عشت اسبوعا كئيبا بعد انقطاع النت ..شعرت بالانفصال التام عن العالم معلوماتي استقيها من التلفاز الذي اكرهه ومن المحيطين بي وليس لديهم مايروي تعطشي في البداية فرحت واعتقدت اني ساعيش جانبا من تلك البساطة التي مجدتها هنا ولكن مع مرور الوقت (بطيئا )اكتشفت اني في كوكب آخر لايناسبني ولهذا اقتنعت ان البساطة (رفاهية)لاتناسب عقلي وهو (غاوي شقاء)كمايقول البسطاء في مصر رغم القبح الذي تتمرغ فيه السياسة ورغم السواد الذي يحيط بالاحداث لكني لم استطع الادعاء ان كل مايحدث حولي لايعنيني ....
    1 نقطة
  22. الاستاذ العزيز والاب الغالي ابومحمد......دوما اسعدني اختلافك معي فمابالك حين نتفق؟؟ ..تتمدد في نفسي بهجة بلون الطفولة دعني اولا انفي عن البسطاء الذين عنيتهم (تهمة) الجهل ...ليسوا جهلاء يا ابو محمد بل انقياء ..قلوبهم طاهرة ونفوسهم خالية من السواد وعقولهم تعمل بعفوية وتلقائية ....لايتعمقون في الحياة فهم يعيشون اللحظة والماضي يسقطونه من ذاكرتهم والمستقبل يدعونه لخالقهم وحين اتحدث عنهم بهذه السريالية فلانني اراهم اصبحوا بعيدا عن مدى امنياتي وكذلك انت ..فعقلك الكبير لا اظنه سيتركك تعيش حلما مترفا كهذا وليتك تعود الى ردي على الاستاذ عادل لتعرف اني لا اقصدك او اقصد احد هنا بكلامي عن (غير البسطاء) فانا قلت هناك مجرمون وهناك مخلصون ولا احسبك الا من الفئة الثانية ...واجمل مافيك هي قدرتك على استيعاب وتقبل اي احد مهما تباعدت افكاركما وهي صفة قلما تتواجد في غير البسطاء وشئ اخر استاذي العزيز ....قراءتك للتاريخ تشبهني..التاريخ له اوجه عديدة مشكلة البعض انه لايرى غير وجه واحد ويقتتلون من اجل هذا الوجه اشكرك كثيرا وطويلا على مداخلتك يا ابومحمد لاحرمنا الله عقلا ينبض بالمعرفة ..وفكرا يشبه المحيط .......كن بخير دوما
    1 نقطة
  23. لو كنتِ تقصدين بالبسطاء تلك الفئة التي لاتهتم بأمر مايجري حولها وتحول النظر عما يقوم به " الحاكم "، فتلك هي المصيبة الأعظم التي تخلق الفراعين. لولا وجود فئة من غير " البسطاء " تراقب وتنقد وتنصح وتثور، لأصبح الحاكم إلها يأمر فيطاع ويحيي هذا ويميت ذاك. ربما ننظر إلى السياسة على أنها شر، ولكن السياسة هي الوسيلة الوحيدة والممكنة لوقف تغول سلطان الحاكم وتحوله إلى فرعون، وأعتقد أن رسلنا عليهم أفضل الصلاة وألسلام كانوا أول من استخدموا السياسة وأول من ثاروا في وجه الحكام وعاونهم في ذلك ( البسطاء ) فقراء وعبيد ولنتذكر كيف أن الله قد أمر سيدنا موسى بالذهاب إلى فرعون ومخاطبته باللين رغم أنه كافر ونصب نفسه إلها من دون الله، اليست مخاطبة فرعون باللين شيئا من السياسة، يخاطبه باللين وهو يتمنى أن يقضي الله عليه لو لم يؤمن برب العالمين. البسطاء ياسيدتي عليهم أن يستيقظوا ولو مرة كل أربع سنوات ليراجعوا كشف الحساب، فإما أن يسلموها للحاكم مرة أخرى أو ينفلوها لغيره وبعدها يعودون لبساطتهم مرة أخرى، أم أن يظلون على بساطتهم ويسمحوا لمن يحسن إستخدام الخطاب الديني بخداعهم، فاسمحي لي أنني لا أعتبرهم بسطاء، ولكن بلهاء.
    1 نقطة
  24. انا ضد ما يسمى تنقية (التراث) لأن ذلك بمثابة التزوير ...ولأن (حكمنا) بالسلب او الايجاب ((سيكون اعتمادا على افتراضيةصدق الوثيقة التاريخية التراثية)) وليس معنى ذلك (موافقتنا)على كل ماجاء به هذا التراث.....فمن حقنا نقد اواتخاذ موقف مضاد او تساؤلي مع امانة نقل الاراء كما هي.... فمثلا لو نقينا بعض المواقف التي لا نتفق معها (في الشعر الجاهلي و شعر المعلقات) لاصبح حكم الاجيال القادمة اعتمادا على النص المنقح.....او لو حذفنا مثلا (من تراث المتنبي و جرير والفرزدق) قصائد الهجاء .....لظننا تلكم الشخصيات على غير الواقع و حتى بعض تفاسير القران التي استخدم بعض مفسروها بعض الاسرائليات او علماء الحديث بحذفهم والغائهم الاحاديث الموضوعية والضعيفة............. اما وجود الجنس (في الحياة) فهو طبيعي....ومن المنطقي ان يوجد في قصائد الغزل او القصص التاريخي او الخيال عموما وتاريخنا الادبي حافل وطافح بذلك مثل كل المجتمعات الانسانية(ولا يعني ذلك الاحتفاء والرضى به كمممارسة او التشجيع علية في الحرام) اذن تنقيح التراث شيء و نقده (وتوضيح)الحق من الباطل والصحيح من الضعيف والسقيم شيء اخر اضافة الى ان الية التنقيح نسبية (فلو قام كل شخص ونقح ما يعتقده غير صالح) لما بقي حرف واحدمطلقا.......... الا ترون ان التاريخ (حفظ لنا) بعض (تخريفات) مسيلمة الكذاب فيما ادعاه انه (وحي) لكن تبقي بعض الاشياء (من وجة نظري ) التي نستطيع التعامل معها (بمنطق الالغاء و ليس التنقيح) كالتجديف والالحاد بالله وانبيائه ال.....خ ((مثال رواية سلمان رشدي الكفرية حيث انها لا تستحق التنقيح بل الالغاء تماما)) فما رأي الباقين
    1 نقطة
×
×
  • أضف...