اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. التونسى

    التونسى

    الأعضاء


    • نقاط

      8

    • إجمالي الأنشطة

      3,801


  2. egyptawy

    egyptawy

    الأعضاء


    • نقاط

      5

    • إجمالي الأنشطة

      2,065


  3. باهى الطائر الحزين

    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      9,546


  4. أسد

    أسد

    الإشراف العام


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      5,345


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 17 نوف, 2012 في جميع الأقسام

  1. الاخ شرف الدين انا لم احمل مرسى المسئولية كاملة على هذا الحادث فهذا ليس من العدل انا بانتقد لانى مش شايف اى بارقة امل مش شايف اى قرارات سريعة تساعد البلد انها تتجاوز الكارثة الا احنا رايحين عليها شايف بلد على حافة الانهيار المادى والاجتماعى والعسكرى شايف ادارة رخوة افقدت الدولة هيبتها ومع ذلك مازال بيننا من يملك 100 شماعة وشماعة ياستاذ شرف الدين هذه محصلة اربع شهور 16 شهيد على الحدود فى رفح 11 جندى أمن مركزى 3 جنود وأمين شرطه 2 قتلى فى قطار الفيوم 50 طفل فى مذبحة أسيوط رفع الدعم عن البنزين غلق المحلات فى العاشره مساء زيادة أسعار الماء والغاز والكهرباء زيادة أسعار الأنابيب زيادة سعر رغيف العيش زيادة نسبة البطاله زيادة فى السرقات والحوادث والبلطجه تحليل الربا دعم غزه وليس فلسطين على حساب فقراء الشعب المصرى الإفراج عن الإرهابيين وقتلة الأبرياء غلق بعض القنوات المعارضه للإخوان وكذلك بعض الصحف محاولات كثيفه لأخونة الجيش والشرطه فتاوى هدامه ليست من الإسلام فى شئ. دستور يتم طبخه الأن لصالح الجماعات الإرهابيه محاولات للركوب على أحكام القضاء فى كل حكم ليس لصالحهم ياستاذ شرف كان من اسباب قيامها ( الثوره ) هو الاهمال و الاستهتار بحباة المواطنبن فاذا لم يكن معالجة هذا الاهمال على رأس أولوياتها فاسمحلى هذه ليست حكومة الثوره ياستاذ شرق بعد كل هذا كمواطن مصرى اليس من حقى ان انتفض لبلد رواها اباءى واجدادى بدمائهم
    2 نقاط
  2. كان شايل قلمه و كراسته قال رايح مدرسته الامل بعيونه بيضحك و الضى شارق على وجهة ملاك محافظ على عهده يحلق بالجنة براحته هو و اخواته و اخوات اخواته سامعين غناويهم عن ظلمنا ليهم يا رب انا خايف من حسابك لينا عن نعمة ما صناها و بإيدنا اغتلناها
    2 نقاط
  3. الاخوان حملوا شفيق مسئولية معركة الجمل عشان كان رئيس الوزرا قبلها ب 4 ساعات النهاردة مرسى رئيس قبلها ب 4 شهور ومش عايزنا نحمله المسئولية دايما عندهم شماعات جاهزة حسبى الله ونعم الوكيل
    2 نقاط
  4. مجزرة بحر البقر هي عملية إرهابية قامت بها القوات الجوية الإسرائيلية حيث قصفت مدرسة بحر البقر المشتركة في قرية بحر البقر بمركز الحسينية بمحافظة الشرقية في مصر، حدثت في 8 أبريل 1970 م، وأدت إلى مقتل 30 طفلا وأصابة 50. تخيلوا بقى اننا بنقتل أطفالنا بغبائنا واهمالنا وتسيبنا .. أكثر من عدونا اللدود ذات نفسه .. هما قتلوا فى بحر البقر 30 طفل .. واحنا تفوقنا عليهم وقتلنا حوالى خمسين من فلذات اكبادنا اطمنوا .. عمر اسرائيل ما حتشن علينا حرب حاليا .. لاننا قايمين بالواجب الصراحه
    2 نقاط
  5. الخلل ليس في منظومة السكة الحديد فقط الخلل في مصر كلها الفوضى أصبحت تعم كل شئ حتى الرأي . فيه فوضى حتى تطبيق أحكام الشرع أصبح فيها فوضى حتى تفسير الدين أصبح فيه فوضى حتى الآراء السياسية فيها فوضى حتى أسلوب الحكم فيه فوضى كل شئ في مصر فيه فوضى هل نحتاج إى وقفة مع انفسنا لنعترف ونقر بمشكلاتنا وأخطاؤنا هل نعترف أننا شعب لديه مشكلة كبيرة وتحتاج إلى الإصلاح هل نعترف بأننا لا نعرف كيف نخطط ولا كيف نرتب أولوياتنا هل نعترف بننا لم نفهم بعد كيف نتقدم وننهض بوطننا هل نعترف بأن تحقيق الأمان والراحة لشعب هو الغاية هل نستطيع أن نتصارح مع أنفسنا هل نعترف أننا في مصر بعد الثورة ينطبق علينا القول شالوا ألدو وحطو شاهين !!!!!!!
    2 نقاط
  6. ابدلتِ اصحاباً و اوطانا ؟؟ كان ناقصنا غيابكِ همس .. !&!
    2 نقاط
  7. أخي متعب و على عكس من يعتبرك تبالغ كثيرا في توقعاتك دعني اوافقك على ما قلت ولكن يا فندم القاعدة الفقهية تقول البينة على من ادّعى يعني ما ينفعش اجي اقول عفوا متعب ده جاسوس اسرائيلي متخفي و أطالبك انت تكذب االكلام و تثبت اني ادعيت عليك بالباطل االلي يقوم بالادعاء هو المُطَالب أن يأتي بالبينة الخيانة تهمة كبيرة اوي وصعب انها تكون من نصيب فصيل بأكمله نحن لا نعلم ماذا يحدث ولا أية ضغوط تحدث الآن كوننا في غرفة ظلماء فالأحرى بنا أن نمسك بايدي بعضنا حتى يزول الخوف حقا وصدقا لا ينقصنا الآن مزيد من الفرقة فلنتحد معا كمصريين كبشر في حال أزمة رجاءا
    2 نقاط
  8. سادتى الأفاضل حاولت التفكير فى إحتمال آخر لتداعيات هذا الإنسحاب من جانب واحد فلم أجد أرجو أن تساعدونى للخروج من حالة التشاؤم التى أمر بها منذا سماع هذا الإقتراح. ملاحظة : التعديل إنصب فقط على تغيير لون فقرة واحدة من المشاركة لذا لزم التنويه. ما سبق مشاركتين في وسط مواضيع إنطمرت تحت عشرات المشاركات وجدت أنها تستحق أن تكون موضوع للحوار الأمين الراقي
    1 نقطة
  9. قال تعالى : ( وكذلك جعلناكم امة وسطا ) وقال نبينا الكريم : ( انا' مدينة العلم وعلى بابها ) وقال على : ( للقرآن اوجه ) والدعوه عامه لأصحاب الحميه الدينيه فى الأجتهاد على تأريخ و إظهار السماحه والتدليل على الوسطيه فى اوجه القرآن . وفى حياة وسلوك الصحابه الكرام ( ر ) كلى امل فى حسن تعاونكم وجهدا مثاب إن شاء ( الله ) ثقلا وميزانا :clappingrose:
    1 نقطة
  10. أقصد أن هناك حكم صدر على مبارك بسبب المسئولية السياسية فإذا كان الأستاذ : شرف يعفي مرسي من المسئولية فأيضا يعفى مبارك والعادلي وغيرهم لأنهم لم يقوموا بالقتل بأنفسهم .... والوضع لم يتغير فالتصرف كما كان بعد الكوارث لا السعي لمنعها ..... ولا ننتظر حتى نجد أب يفقد أولاده الثلاثة الأطفال وأنا أب لثلاثة منهم طفلة في الثالثة من عمرها وأقدر مقدار الفاجعة في ابن واحد ..... وكما قيل هم ليسوا أطفال ولكنه علماء فأقل طفل أزهري حافظ لـ 18 جزء من القرآن وأنا أزهري وأعرف طالب الأزهر الذي يعتني به والده على هذا النحو ليأمل فيه الخير ..... هل مسئولية الرئيس وحكومته مقتصرة على الفرجة حتى تحدث الكارثة ويتم إقالة فلان وعزل علان للتهدئة بكبش فداء والسلام ... أريد أن يكون الناس على مبدأ واحد في التعامل ... حتى مرسي نفسه قال في مجلس الشعب في حادثة القطار إن إقالة وزير النقل لا تكفي .........
    1 نقطة
  11. أعتقد لو عمل الإخوان على بناء الدولة الحديثة بدلاً من التركيز علي الإنتقام من الدولة القديمة لاختلف الوضع ولأصبحوا فعلاً الإخوان المسلمين .. لا الإخوان المنتقمين
    1 نقطة
  12. انا سمعت واحد قلي ياما هيتلغي بالكامل ياما هيتعدل بشكل كبير
    1 نقطة
  13. ياريت مبارك كان ديكتاتور .. مبارك كان مُفسِد .. والإفساد أبشع من الديكتاتوريه فى نتائجه وعواقبه الوخيمه .. انا مش بدعو مرسى لكى يكون ديكتاتورا .. انا بدعوه لتنفيذ القانون .. وللردع .. وللضرب بمطارق من فولاذ على أيدى الفسده والمفسدين ..بدعوه إنه يقوم بدوره .. واستبدال الاسلوب الناعم .. بإسلوب اكثر نجاعة وقوه وفعاليه .. متمترسا بشرعيته الذى يستمدها من الثوار والشعب والقانون تلك الرؤوس التى أينعت منذ فترة طويله .. متى يحين قطافها يا مرسى!!!!!!!!!؟ .. إفعلها بالله عليك .. أو إتركها لغيرك .. ممن لا ترتعش أيديهم
    1 نقطة
  14. أفكر حضرتك إن الراعى ده لما عزل النائب العام ((الفاسد)) .. شفتوا انتوا عملتوا فيه ايه ((إنتم أقصد بها الأنتىِ مرسى او الأنتىِ إخوان )) .. وقفتوا ضده .. رغم انكم ذات نفسكم من كنتم تهاجمون النائب العام ليل نهار .. الراعى لو ولع صوابعه العشرين شمع مش حترضوا عنه.. دى حقيقه للاسف (( مع تحفظاتى على أداء الراعى الهزيل والمائع )).. الراعى لحد النهارده ((لم يتمكن ))هو ومن معه من البلد بجد .. انا عايز اعرف فين الردع.. فين البطش .. فين القوه القاهره .. فين الضرب بيد من حديد ؟.. إيه الميوعه دى اللى بيدير بيها الرئيس البلد .. إمتى يا مرسى حتستخدم شرعيتك الشعبيه والثوريه وتسيطر على البلد بجد .. زى ما عمل عبد الناصر فى بدايات حكمه بعد ثورة يوليو .. انا معاكى فعلا اختى الفاضله اسلوب مرسى فى الرعايه لم يؤتى ثماره حتى الان .. اتمنى واتعشم ان يكون اسلوبه المائع والمهادن هذا فى التعامل مع كافة الملفات .. هو الهدوء الذى يسبق العاصفة .. التى إن بدأت لن ترحم أنا لا اصف الاطفال بالبغال طبعا .. أنا اصف بها المتسبب بإهماله فى هذه المأساه .. سواء سائق الاتوبيس الذى يقال انه اقتحم المزلقان .. او عامل التحويله الذى يقال انه كان نائم .. هؤلاء الاطفال هم ضحايا لهمجية وفوضوية وتخلف واهمال وانعدام ضمائر هؤلاء البغال أخيرا .. أتمنى ألا يتحول الامر الى مجرد ذريعه للهجوم على مرسى .. فحوادث القطارات تحدث اصلا منذ عهد عبد الناصر مرورا بالسادات والمخلوع .. السؤال هنا بجد وبواقعيه .. أين الخلل!!!!!!؟حتى يتسنى لنا علاجه نعم ... المشكلة قديمة نعم ... سياسات مرسي لم تكن السبب في وقوع الحادث أو الحوادث الأخيرة ولكن النظام الجديد .. لا يعمل على حل المشكلات الأزلية في المجتمع .. ولا يعمل بجدية على تنمية مصر بل يعمل بكل جدية على تمكين جماعته هذه هي المشكلة الحقيقية للأسف .. لا أرى جدية في حكم مصر وقيادتها إلى بر الأمان للأسف حتى الان كلام حضرتك أقرب للصحه من حيث الظاهر لنا من أداء مرسى وحكومته وجماعته .. مع ملاحظة إن عمل الرئيس وجماعته او حكومته بجديه للتمكين مش مشكله نهائى .. بل التمكين هو الحل لكل مشاكل مصر من وجهة نظرى .. استاذى الفاضل . البلد عايز قبضة من حديد لتلجيمها وسياستها بعد ما خلفته الثوره من فوضى وانفلات لعيار الشعب .. والاخوان هم الجاهزون حاليا لتنفيذ ذلك .. فلنا الكلام ده كتير .. بس لا حد عايز يقتنع .. ولا حد عايز يشوف لنا بديل نجتمع حوله ((كشعب)) غير الاخوان .. كل الموجود حاليا تقطيم وصيد فى الماء العكر للأسف .. ومع الاعتذار
    1 نقطة
  15. أفكر حضرتك إن الراعى ده لما عزل النائب العام ((الفاسد)) .. شفتوا انتوا عملتوا فيه ايه ((إنتم أقصد بها الأنتىِ مرسى او الأنتىِ إخوان )) .. وقفتوا ضده .. رغم انكم ذات نفسكم من كنتم تهاجمون النائب العام ليل نهار .. الراعى لو ولع صوابعه العشرين شمع مش حترضوا عنه.. دى حقيقه للاسف (( مع تحفظاتى على أداء الراعى الهزيل والمائع )).. الراعى لحد النهارده ((لم يتمكن ))هو ومن معه من البلد بجد .. انا عايز اعرف فين الردع.. فين البطش .. فين القوه القاهره .. فين الضرب بيد من حديد ؟.. إيه الميوعه دى اللى بيدير بيها الرئيس البلد .. إمتى يا مرسى حتستخدم شرعيتك الشعبيه والثوريه وتسيطر على البلد بجد .. زى ما عمل عبد الناصر فى بدايات حكمه بعد ثورة يوليو .. انا معاكى فعلا اختى الفاضله اسلوب مرسى فى الرعايه لم يؤتى ثماره حتى الان .. اتمنى واتعشم ان يكون اسلوبه المائع والمهادن هذا فى التعامل مع كافة الملفات .. هو الهدوء الذى يسبق العاصفة .. التى إن بدأت لن ترحم أنا لا اصف الاطفال بالبغال طبعا .. أنا اصف بها المتسبب بإهماله فى هذه المأساه .. سواء سائق الاتوبيس الذى يقال انه اقتحم المزلقان .. او عامل التحويله الذى يقال انه كان نائم .. هؤلاء الاطفال هم ضحايا لهمجية وفوضوية وتخلف واهمال وانعدام ضمائر هؤلاء البغال أخيرا .. أتمنى ألا يتحول الامر الى مجرد ذريعه للهجوم على مرسى .. فحوادث القطارات تحدث اصلا منذ عهد عبد الناصر مرورا بالسادات والمخلوع .. السؤال هنا بجد وبواقعيه .. أين الخلل!!!!!!؟حتى يتسنى لنا علاجه
    1 نقطة
  16. شغل الناس بقضايا غريبة الحد الأدنى للزواج المسيحيين شكلهم حيبقى إيه في الدولة الجديدة مبادئ ولا أحكام الشريعة التمكين والتمكن الجري وراء الأوراق في المحاكم لمحاكمة ناس برة البلد أصلاً أو لمحاكمة ناس محكوم عليها بأحكام طويلة وهم في السجن أصلاً .. أو إعادة مجلس الشعب إزاحة النائب العام ضباط الشرطة يربوا دقن ولا لأ ضباط الجيش يربوا دقن ولا شنب كفاية إزاحة الزند الأنفاق ولا المعبر يتفتح إعادة الهاربين إلى أفغانستان كلها قضايا فرعية وليست هي الأساس حالياً ... والمصائب في البلد كبيرة .. وأكثر أهمية من الكلام ده تهريج في تهريج
    1 نقطة
  17. حادث قطار ..... هو إلريس ماله؟ ، الكهرباء بتقطع ..... هو إلريس ماله؟، المرور تعبان ..... هو إلريس ماله؟ ، الأسعار بتغلي ..... هو إلريس ماله؟ هو إلريس ده جاي يعمل ايه بالظبط؟؟؟؟! نظام لا يقدر على حماية أرواح مواطنيه «ليس نظاما بالأساس»
    1 نقطة
  18. دول ملايين البغال يا استاذى الفاضل ..وأضل سبيلا ..دول بغال لا تلتزم بقطيع .. او قانون .. او نظام .. حتلاحق على مين والا مين والا مين .. خليك واقعى يا استاذ طارق .. ولا تضع نفسك فى موقف المستغل للحدث المأساوى .. لتجعله منصة للهجوم على مرسى ومن معه .. الأمر جلل .. وما كان يحدث ايام مبارك .. مازال يحدث أيام مرسى .. أين الخلل اذن .. ماهو الاسلوب الامثل الذى يستطيع به اى حاكم اى كان توجهه ان يسوس مثل تلك البغال الفوضويه الهمجيه المتخلفه ؟
    1 نقطة
  19. تركب عباره فى البحر تموت .. تركب اتوبيس مدرسه تموت .. تعمل ثوره تموت .. تتفرج على ماتش كوره تموت .. تهج من البلد فى هجره غير شرعيه تموت أين المفر ؟ no way to run !!!!!!!!!! إنا لله وإنا إليه راجعون غيرنا وبنغير وحنغير .. إيشى حكومه وايشى ورئيس وايشى مسئولين وايشى سياسات ..وفى الأخر كده شكلها كده والله أعلم حنوصل لنتيجه صادمه مؤسفه .. ألا وهى .. إن اللى محتاج يتغير فعلا هو الشعب المصرى .. يعنى الناس دى كلها تروح ويجى ناس غيرها .. او تحصل هزه او صدمة كبيره تفوق الناس المتواجده حاليا ((كارثه طبيعيه او حرب)) .. عشان تجمعهم وتصحيهم وتوحدهم وتفوقهم .. غير كده .. لو جاءت لنا حاليا حكومة من الملائكه فلن تغير من الامر المرزى الحالى كثيرا .. بل يمكن الملائكة ذات أنفسهم يتحولوا .. الى كائنات متخلفه فوضويه شيطانيه
    1 نقطة
  20. إنا لله وإنا إليه راجعون الشيء المحزن إننا كنا بنقول دائما على النظام السابق إنه متبلد الإحساس في مثل هذه الكوارث ولكن بصراحة صدمت من تصريحات العريان وظهر واضحا وجليا متاجرته بالحادث ( موت 45 طفلا ) لكسب غير مشروع وهو عودة البرلمان ... أين الدم وأين الإحساس «العريان» معلقًا على «كارثة أسيوط»: أين البرلمان ليسحب الثقة من الوزراء؟ الرباط الخاص بي نشطاء لـ"العريان":عايز ترجع البرلمان بدماء الأبرياء الرباط الخاص بي
    1 نقطة
  21. إلى متى حوادث القطارات في مصر ؟ وقبل اسبوعين تقريبا حدث تصادم قطارين في الفيوم ونتج عنه ضحايا أيضا تكرار حوادث القطارات في مصر تثبت أن هناك خلل في منظومة السكك الحديدية في مصر أصبحنا أضحوكة العالم بسبب تكرار حوادث القطارات في مصر دون وضع حلول تحول دون هذه الحوادث المفجعة مع كل كارثة قطارات في مصر نجد نفس التعامل الكلاسيكي الروتيني الممل العقيم ( إقالة وزير النقل , إحالة السائق وعمال برج المراقبة للتحقيق , الرئيس يزور مصابي حادثة القطار كذا , الحكومة تقرر صرف تعويضات لأهالي شهداء حادثة القطار كذا ............ إلخ ) هل خلت مصر من خبراء في النقل لكي يحللون ظاهرة تكرار حوادث القطارات في مصر بشكل علمي لتحديد الأسباب بدقة ومن ثم التعامل معها لعلاج الظاهرة من المنبع ؟ إنا لله وإنا إليه راجعون .
    1 نقطة
  22. ربنا يقويكم ويساعدكم ويعينكم علينا يا أختنا العزيزة ... ألفت نظر حضرتك بلاش تنقلي لنا هنا كلام الأكاديميين الصهونيين علشان والله لم نتعود في مصر أن نقرأ لهم أو نعتقد في كلامهم أو ننقل عنهم فضلا عن أن نصدقهم
    1 نقطة
  23. مررت على المروءة وهى تبكى ... فقلت علام تنتحب الفتاه قالت كيف لا ابكى واهلى ... ماتوا جميعا دون خلق ( الله )
    1 نقطة
  24. من عندك يا رب الصبر .. إيه اللى جاب القلعه جنب البحر !!؟
    1 نقطة
  25. نظر بعيونى ... خجل بجفونى ... امسك كفى ... هدأت نفسى ... مرح قلبى ... نبتت زهرة ... على جبينى ...
    1 نقطة
  26. الي الاخوه الذين لا يعرفون الموضوع اقول لهم ان تنظيم الفنيه العسكريه كان الغرض منه قلب نظام الحكم بالقوه المسلحه وقد جرت تلك الاحداث في نهايه عام 1974 ابان حكم الرئيس الراحل انور السادات هذه هي شهاده احد المتهمين الرئيسيين في قضيه الفنيه العسكريه والذي حكم عليه بالاعدام ثم خفف الحكم الي المؤبد وهو ابن الشاعر السكندري المعروف عبد المنعم الانصاري وسأترك القاريء يحدد ماهي العلاقه بين هذا التنظيم وجماعه الاخوان المسلمين سواء كانت علاقه فكريه او تحولها الي افكار عمليه قابله للتطبيق وقد تم ذلك فيما بعد بما عرف بعمليه الفنيه العسكريه وسأترك ايضا القاريء يحدد من قام بلم الشمل بين صالح سريه –زعيم التنظيم وهو فلسطيني متخصص في علم الحديث سبق اتهامه من قبل حكومه العراق في الضلوع في اغتيال عبد الكريم قاسم وهروبه اثر ذلك الي مصر –وبين اعضاء التنظيم وما هو المكان الذي تعارفا فيه وبمباركه من من اقطاب جماعه الاخوان المسلمين وكيف بايع المرشد العام للاخوان المسلمين ان ذاك –المرحوم حسن الهضيبي- هذا العضو طلال الانصاري وضمه الي جماعه الاخوان المسلمين وكيف اعتبرو انفسهم امتداد طبيعي لتلك الجماعه وتلك الشهاده لها ما يؤيدها من اعترافات اخري للدكتور صالح عبد الله سريه الذي اكد تلك الاقوال عن كيفيه لقاءه بطلال ونفس المكان الذي ذكره طلال ذكره صالح سريه ومن خلال تلك الاعترافات ذكرت بعض الاسماء التي كانت لها بعد ذلك باع طويل في العمليات الارهابيه مثل شكري مصطفي زعيم تنظيم التكفير والهجره وايمن الظواهري زعيم تنظيم القاعده او كما يسمونه الرجل الثاني وعندما قلنا ان سبب وجود تلك الجماعات الارهابيه والتي تنادي بالعنف سبيلا وطريقا كان جماعه الاخوان المسلمين لم نكن نتجني عليهم والان اترككم لمتابعه هذه الاعترافات المثيره للرجل الثاني في التنظيم تمت هذه الشهادة فى مقابلة شخصية بين المحرر الصحفي وطلال الأنصارى فى مكتبه بالأسكندرية وكان نص الشهادة كالتالى : "بسم الله والحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله.. أنا طلال محمد عبد المنعم الأنصارى – المحامى وأبلغ من العمر الآن – وقت تسجيل هذه الشهادة التاريخية 54 عاماً وعندى خمسة أطفال، وقد استجبت لطلب كل من الأخويين العزيزيين الأستاذ مختار نوح المحامى المعروف وكاتب هذه الموسوعة، والأستاذ محمد حسين بكر على أبوهميلة ، الشهير بـ محمد على الصحفى بجريدة صوت الأمة والمشارك فى إعداد هذه الموسوعه للإدلاء بشهادتى فيما يخص قضية الفنية العسكرية عام 1974، وإحب ان اقول أن كل ما يربطنى بأحداث تاريخية هامة حدثت منذ ثلث قرن تقريباً هى ذكريات ومشاعر عاطفية لا زالت فى القلب حتى الان، الى جانب كونها شهادة للتاريخ منى بصفتى أحد المشاركين فى وقوعها وذلك خدمة للتاريخ والأجيال المقبلة. واذا تحدثت عن قضية الفنية العسكرية عام 1974 فلابد من استدعاء الأحداث والمناخ السياسى الذى كانت عليه مصر فى هذه الفترة، وهى فترة ما بعد عام 1967 – عام النكسه الناصرية فالمؤرخون والكتاب فى العصر الحديث يؤرخون لخمس نكبات تعرضت لها الامة فى العصر الحديث، كلها أدت بالمسلمين الى ما نحن فيه الآن.. أولها كان ضياع الأندلس منذ ما يقرب من خمسمائه عام وما صاحبها من تداعيات وعداوة أوروبا للمسلمين حتى الان، وثانيها هى سقوط الخلافة الاسلامية فى تركيا على يد كمال الدين أتاتورك عام 1924 وما صاحبها من مآسى للامة، والثالثة هى ضياع اكثر من نصف فلسطين عام 1948 وسقوطها فى يد اليهود، والرابعة نكسة 67 حيث ضاع ما تبقى من فلسطين، أما الخامسة والتى اتمنى من الله آن تكون الاخيرة – فهى سقوط بغداد فى يد الامريكان. كان تأثير النكسة فى 1967 شديداً ورهيبا على الشعب المصرى حتى اننى قابلت داخل السجن الطبيب الخاص للرئيس الراحل جمال عبد الناصر الدكتور على العطفى الذى كان متهماً بتهمتين الأولى التخابر مع امريكا والثانية التى كتب فيها الكاتب الصحفى عادل حمودة كتابا بأكمله" من قتل عبد الناصر " وكانت استخدامه لدهان سام للقتل البطن لعبد الناصر وانا اعتقد فى براءته من هذه التهمة الباطلة، وقد سالته: متى اصيب عبد الناصر بالذبحة ؟وكنت اتوقع ان تكون الاصابة قد حدثت فى عام النكسه من هول الصدمة أو بسبب انفصال مصر عن سوريا عام 1962 أو بسبب ما حاق بقواتنا المسلحة من خسائر فى اليمن، ولكنه فاجأنى أن كل هذه المصائب لم تؤثر فى عبد الناصر ولكن الذى أصابه بالذبحة كانت التقارير التى وصلته عن هتاف طلبة جامعة الاسكندرية ضده وعلى رأسهم طلبة كلية الاهندسة عام 1968، (ا يسقط عبد الناصر) كان ذلك هو أول رد فعل حقيقى على هزيمة 67،أان أفاقت الامة من غفوتها وايقنت ان الشعارات الناصرية كانت غير أمينة وكان من الطبيعى ن يتجه فكر الناس ووجدانهم الى البحث عن طوق النجاة، وكان ذلك الطوق هل الحل الاسلامى او الاسلام شكل عام، وحدث تعلق وارتباط من الناس بكل ما هو اسلامى. اضف الى ذلك ظهور حركة رفض للامة كلها للأوضاع وقتها، حدث هذا الرفض على يد الحركة الطلابية بجامعات مصر، وخاصة جامعة الاسكندرية، حيث تشكلت تجمعات طلابية تنتقد من خلال مؤتمراتها ومجلاتها الأوضاع فى المجتمع المصرى وخاصة الاحكام التى أعقبت هزيمة 67 وحملتها على شماعة تقصير ضباط الطيران.. هذه الحركة الطلابية انتشرت فى كل ربوع مصر، أيضا وجود القوات الاسرائيلية على ضفة القناة كانت تستفز كل مشاعر المسلمين والمصريين وتجسد هذا الاستفزاز فى قيام حرب الاستفزاز.. واستمرت بمصاحبة حدوث نهضة فى المساجد وخاصة فى الاسكندرية. شهدت الاسكندرية فى هذا التوقيت صحوة إسلامية على يد مجموعة من العلماء والمشايخ الذين استنهضوا همة الامة الاسلامية، وفى مقدمتهم الشيخ محمود عيد إمام المجاهدين فى العصر الحديث والذى يعيش الان فى الكويت، وقد شارف على التسعين عاماً وكان إمام مسجد السلام بحى ستانلى، وكان هذا المسجد منبرا للمعارضة الحقيقية، وقد كان فى السابق إمام وخطيب مسجد غزة بفلسطين، وبعد سقوطها فى أيدى اليهود أجبروه على ترك فلسطين ، فجاء الى الاسكندرية مباشرة وعين اماما وخطيباً لمسجد السلام، وحوله الى قاعدة اسلاميه شعبية مناهضة لحكم عبد الناصر فتجمعنا حوله،أيضا كان الشيخ أحمد المحلاوى يستعد بصحوته بعد ظهور الشيخ عيد، وتجمع حوله مجموعة كبيرة من الشباب الغيور على مصر والاسلام كما كانت هناك جمعية أنصار السنة المحمدية التى قامت بدور حقيقى فى لافترة من عام 1966 الى عام 1975 حيث كانت هى النشاط الشرعى والرسمى داخل مصر، وعلى مستوى التيار الاسلامى كانت هى النشاط الدينى الوحيد المسموح به رسمياً، فكانت مساجد وزوايا أنصار السنة المحمدية بؤر رفض حقيقة لعبد الناصر، وكانت تمثل تغطية مؤقتة لغياب الجماعة الوحيدة المعبرة عن التيار الاسلامى آنذاك وهى جماعة "الاخوان المسلمين" وداخل مساجد انصار السنة وبعد الضربه القاصمة للاخوان المسلمين عام 1966 فى عهد عبد الناصر، ولدت بوادر الصحوة الاسلاميين من جديد. فى عام 1968، كنت وقتها فى مدرسة الناصرية الثانوية بحى باكوس بالاسكندرية، وبدأت أولى خطواتى نحو الانضمام للتيار الاسلامى بهذه المدرسة، وتعرفت على معلمى الاولى وشيخى الحقيقى وهو الاستاذ" محمد "بسيونى وكان آنذاك يشرف على تربية مجموعة مكونة من ثلاثين رجلاً كانوا هم التشكيل التنظيمى الوحيد فى مصر والذى بدا بداية حقيقية عقب محنة الاخوان عام 66، وهذه المجموعة كانت تتبنى افكار ومنهج الاخوان المسلمين، وبالتحديد أفكار سيد قطب، ومحمد قطب، وكانت هذه المجموعة تجتمع فى بيت الاستاذ محمد بسيونى وعرف منهم واعلامياً بعد ذلك رفاعى سرور الشهير برفعت سرور، وهو أحد المفكرين الحقيقيين لتنظيم الجهاد فيما بعد، وأحد المؤثرين فكريا فى شخصية "عبود الزمر" وهو الان صاحب دار نشر، وكان آنذاك مجنداً فى القوات المسلحة المصرية ومتخرجا بإحدى المدارس الصناعية الفنية بالاسكندرية . كان منهم ايضاً وجدى غنيم، الداعية الاسلامى المشهور الان، واحد أبرز الاسماء من دعاة الاخوان المسلمين الان، وكان معهم ايضا الشيخ شاهين كاشف من اقطاب السنة المحمدية فى هذا الوقت واحد ابرز خطبائهم... هؤلاء وغيرهم شكلوا أول تشكيل تنظيمى إسلامى حقيقى بعد محنة الاخوان عام 1966. انضممت إليهم عام 1968 وبدأت أتعلم أول مبادئ الاسلام على يد هذا الرجل لصالح الشيخ محمد بسيونى، وافهم ماهى جماعة الاخوان المسلمين التى كان الاقتراب منها فى هذا التوقيت مغامرة بل مخاطرة كبرى، خاصة بعد توارث المجتمع المصرى لمفاهيم الرعب من الاجهزة الأمنية وقوة نظام عبد الناصر فى السجون والتى سمع بها الناس فى كل مكان، فكان الخوف مسيطرا على الجميع، وكان لفظ الاخوان المسلمين كافياً لإلقاء الرعب فى نفوس الناس. وهنا لابد من ذكر حقيقة تارخية هامة ، وهى أن الجيل الذى انتمى للاخوان فى هذه الفترة قد اختبر اختباراً حقيقياً، لأنه واجه الرعب بكل ما تحمله الكلمة من معانى، أما بعد منتصف السبعينات فكان الاخوان زينة والانضمام اليهم موضه ودخل الاخوان كل من هب ودب.. وهذا هو الفارق بين الجيل الذى انتمى للاخوان قبل 1975 والجيل الذى انتمى بعد ذلك. كما تجدر الاشارة ايضاً الى خطأ تاريخى وقع فيه كل من كتب عن تاريخ الحركة الاسلامية المعاصرة فى مصر، حيث كتب كل من عادل حمودة ورفعت سيد أحمد وهالة مصطفى وأيمن الظواهرى.. وغيرهم ممن اجمعوا على أن ميلاد الحركة الاسلامية كان فى القاهرة وهذه مغالطة تاريخية إذ أن الاسكندرية هى التى شهدت هذا الميلاد، وفى أحضان جمعية انصار السنة المحمدية بالاسكندرية وفى اوساط الشباب الثانوى ثم امتدت الى الجامعات، ونحن هنا نتكلم عن فترة ما بعد محنة الاخوان فى 1966 أى نتحدث عن 67 وما بعدها، فالجميع يجهل هذه الحقيقة لسبب بسيط وهو أن أبطال هذه الاحداث لم يتحدثوا من قبل، ومن هنا جاء الخلل فى كل ما كتب. بانضمامى أنا ومجموعة الشباب فى الثانوى لتشكيل الشيخ محمد بسيونى، حدث امتداد أفقى كبير لهذا التشكيل التنظيمى، حيث انتشرت سريعاً فى كل مدارس الثانوى بالاسكندرية كما انطلقت الى الجامعة. فى هذه الفترة، وضع لنا منهج ثقافى يرتكز فى الاساس على فكر القطبين سيد ومحمد قطب، فدرست لنا مجموعة من اشهر كتب سيد قطب على راسها كتابه "معالم فى الطريق "وأجزاء كاملة من تفسيره" فى ظلال القران "و"المستقبل لهذا الدين" ، ولمحمد قطب درست " هل نحن مسلمون"و"جاهلية القرن العشرين" و"شبهات حول الاسلام".. هذه كانت اشهر كتب سيد ومحمد قطب وكنا تتداولها سراً بعد منع طباعتها وتوزيعها، وكانت النسخ المتبادلة بيننا من مكتبة وهبة أو مهربة من دور النشر البيرويتية، أو مهربة الينا من السودان. كما درسنا كتب المنظر الاخوانى الشهير" فتحى يكن" وكتب" سعيد حوى" وخاصة "جند الله.. ثقافة وأخلاقا"ً وتحديدا أول 70 صفحة من الكتاب والتى كانت تتحدث عن واقع الدول الاسلامية وما يشهده الواقع الاسلامى من ردة ..وذلك انطلاقاً من تفسير معاصر وحديث لقول الله عز وجل "إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى، الشيطان سول لهم وأملى لهم، ذلك بأنهم قالواللذين كرهوا ما نزل الله سنطيعكم فى بعض الأمر والله يعلم إسرارهم"سورة محمد 25، 26" واستند سعيد حوى هنا لحقيقة وجود ردة فى المجتمع المسلم وقتها، بولائه السياسى لأحد المعسكرين والشرقى او الغربى، واعتبر ان مجرد ابداء الاستعداد للدخول فى الولاء السياسى والاقتصادى لأى من الكتلتين الشرقية او الغربية انما هو من قبيل الردة عن الاسلام. ايضا من الكتب التى تركت فينا انطباعاًمؤثراً ودرست لنا، كتاب "بهى الخولى" وهو أحد قيادات الاخوان، وكان الكتاب بعنوان "تذكرة الدعاة" ويتحدث عن شروط ومواصفات الداعية الناجح ودرست هذا الكتاب بالتفصيل. ايضا درسنا كتاب " خمس رسائل للشباب المسلم "للدكتور محمد البهى، وشرحه لنا بالتفصيل الاستاذ محمد بسيونى فى بيته الى جانب كتب الشيخ محمد الغزالى – رحمه الله منها "الزحف الأحمر" و"معركة المصحف"و"عقيدة المسلم" و"ليس من الاسلام" وكانت كلها كتب مؤثرة فينا وفى ثقافتنا ورؤييتنا للواقع الاسلامى، ولا انسى كتاب الشيخ الغزالى "فى موكب الدعاة" للغزالى وهو الكتاب الوحيد الذى تعرض فيه والغزالى لتاريخ الحركة الاسلامية- او الاخوان – وانتقد بعض سلبيات الاخوان وطبع من هذا الكتاب اكثر من نسخة كان الغزالى يحذف ويضيف الجزء الذى ينتقد فيه الاخوان بحسب علاقته كل مرة بالجماعة ! الى جانب تلك الكتب المعاصرة، درسنا كتاب "زاد المعاد" للامام ابن القيم وخاصة باب الجهاد فى سبيل الله... فى هذه الفترة درسنا تاريخ جماعة الاخوان المسلمين بالتفصيل منذ النشأة فى الاسماعلية على يد حسن البنا وحتى عام النكسة 67 وما تعرض له الاخوان عام 66، وكانت هذه المعلومات بالنسبة لنا فى غاية الغرابة، لأن هذا التاريخ لم نقرأ عنه فى الصحف وكان مطموساً.. فكنا الفئة الوحيدة التى عرفت تاريخ الاخوان وأمجادهم فى حروب 48، والقناة فى الخمسينات، ثم المحن التى لحقت بهم فى48،54،66 ودرسنا بعض مواقف الاخوان الشهيرة مثل مظاهرة عابدين الشعيرة عام 1954 وتكرست فى مشاعرنا عظمة الاخوان وبطولاتهم التاريخية فى سبيل الله، وكنا فى هذه المرحلة من عمرنا المبكر نعتبر الاخوان هم القدوة والمثل واعتبرنا انفسنا وقتها الامتداد الحقيقى لجماعة الاخوان الذين كانوا وقتها فى غياهب سجون عبد الناصر، واستمرت حركتنا تتسع وتتزايد الى أن جاء عام 1970 وجاء السادات على رأس الحكم وصاحبه مقدم الباب شنودة على سدنة الحكم فى الكنيسة القبطية المصرية. وشهد عام 1971 مرحلة جديدة للتيار الاسلامى فى مصر والتاريخ والواقع السياسى المصرى حيث أمر السادات أجهزته الامنية برفع يدها عن النشاط الاسلامى فى مصر فزادت الصحوة الاسلامية وانتشرت خاصة فى الاسكندرية، وصاحبها موجه تشدد مسيحية وشهدت مصر لأول مرة – توزيع منشورات من الاقباط يطالبون فيها بمزيد من المكاسب السياسية لهم باعتبارهم اصحاب الحق الاول فى مصر وان المسلمين مغتصبين لمصر منهم – بل وصاحب ذلك موجة شائعات كبيرة عن تنصير المسلمين. كان مجيئ السادات قد مثل دفعة للتيار الاسلامى وللحركة الطلابية، وطالب الجميع بضرورة غسل عار نكسة 67 واسترداد سيناء من اليهود وفى ظل هذا المناخ توسعت المجموعة التى كنت انتمى اليها وقوى هذا التشكيل التنظيمى.. وبخروج اول دفعه من الاخوان عامى 70/72 من السجون،ومن بينهم حسن الهضيبى المرشد الثانى للاخوان، وزينب الغزالى، وشكرى مصطفى، ومحمد ابراهيم سالم.. وكلها اسماء معروفه على مستوى قيادات الاخوان. ولما كنا تعتبر انفسنا امتدادا طبيعيا للاخوان المسلمين فقد سارعنا اليهم فورا عقب خروجهم من السجن، وتحديدا ذهبنا للشيخ "على عبده اسماعيل" وهو شقيق الشهيد عبد الفتاح اسماعيل الذى نفذ فيه حكم الاعدام عام 1966 كواحد من قيادات الاخوان كما تم تنفيذ حكم الاعدام فى كل من الشهيد سيد قطب ويوسف حواش، وكان الشيخ على عبده اسماعيل من بين المفرج عنهم فى عهد السادات مع المجموعة الاولى – وكان خطيباً لمسجد سلطان بالاسكندرية، وذهبنا اليه وافصحنا له عن هويتنا، فذهل من وجود هذا التنظيم واستمراره طوال كل هذه السنوات، ولعب الدور الاكبر فى تطوير علاقتنا الرسمية بجماعة الاخوان على ثلاثة مراحل.. الاولى مع احد ابرز قيادات الجماعة بالاسكندرية وهو المرحوم محمد ابراهيم سالم، ثم المرحلة الثانية مع المرحومة زينب الغزالى، ثم واخيراً فى المرحلة الثالثة بايعنا على يديه المرشد العام للاخوان الاستاذ حسن الهضيبى واصبحنا من الاخوان رسمياً. ومحمد ابراهيم سالم من عائلة اخوانية، فشقيقه الاكبر من قيادات الاخوان فى 1954 الذين هربوا من مصر الى المانيا وظل هناك حتى مات وانضم محمد الى الاخوان عام 1965 وهو من الاسماء البارزة التى تحملت كل صنوف العذاب فى السجن العربى فى الستينات، وتحدث عنه الاخوان فى تلك الفترة ووصفوه بأنه صاحب صيام الـ 100يوم متواصلة أثناء التعذيب.. ورغم ذلك فقد انتهت علاقته بالاخوان علاقة مأساوية، حيث فصل من الاخوان المسلمين واتهم بأنه يكون جماعة من داخل الجماعة وتم التحقيق معه من قبل مكتب الارشاد وتحديداً من قبل اثنين من أعضائه هما عباس السيسى وجمعه امين وقررا فصله من الجماعه عام 1975 اثناء المحاكمات الاولى لقضية الفنية العسكرية وانشأ سالم بعدها تنظيما من اشد التنظيمات تطرفاً فى تاريخ مصر، وقام بتكفير كل من لم ينضم له، وفاق بذلك تنظيم شكرى مصطفى "التكفير والهجرة". قام الشيخ على عبده اسماعيل بتسليمنا لمحمد ابراهيم سالم وعرفنا به واعتبر الشيخ هذه الخطوة هى بداية تصعيدنا داخل الاخوان، وان كانت ظهرت بوادر فيما بعد اشارت الى ان سالم كان يعتبر، مزرعة خاصة له، وكان يقوم بتقسيمنا مجموعات، كل مجموعة مكون من خمسة افراد ودرس لنا صكراً مجرداً على الطريقة الملكية على عهد النبى صلى الله عليه وسلم، وبهرنا به وبوضوح المفاهيم القرانية والعقائدية عنده، وتأثرنا ايما تاثر.. واستمر بنا الحال هكذا لفترة ثم سألنا : وماذا بعد هذه الجلسات؟.. وماذا عن حال واقعنا المعاصر ؟... ولم يكن يجيبنا سالم عن ذلك، فنقلنا تساؤلاتنا للشيخ على عبده اسماعيل باعتباره الاب الروحى لنا، فأغضبه ذلك، فاخذنى وسافر بى الى القاهرة وعرفنى بالحاجة زينب الغزالى وقدمنى لها بشكل مفصل واخبرها عن المجموعة التى معى، فأصابها ما اصاب غيرها من الذهول ،أن وجدت تنظيماً كاملاً من الشباب متعلق بالاخوان ويحفظ فكرهم وينتظر خروجهم من السجون فانفتح قلبها لنا، وعلى الفور بدانا نتقابل معها فى منزلها على مراحل وافواج، فتجلس معنا وتتحدث معنا وتحكى لنا عما عانته ولاقته فى السجن على أيدى الطغاة، وقد حكت لنا ما نشر فيما بعد فى كتابها " ايام من حياتى" وكانت هذه الجلسات تتم لتحقيق التعارف ورؤية هذه الاسطورة وسماع تاريخها لشخص ووجدان هؤلاء الشباب، خاصة بعدما عرفنا هذه الشخصية من خلال عدد من مجلة القوات المسلحة وبه بعض صور لزينب الغزالى بملابس السجن البيضاء اثناء التعذيب، وقد تم تسريب هذا العدد من داخل السجن، وكنا نتداول هذا العدد سراً حتى قابلناهاوتحدثت الينا.. استمرت هذه الجلسات لفترة كانت تدعوه لنا فيها بقولها الذى اتذكره حتى الان "اللهم ان هذا غرسك فاحرسه" ولما سألناها نفس الاسئلة التى نبحث عن اجابه عنها لم نجدها عند زينب الغزالى.. فكانت الخطوة الثالثة واصطحبنى الشيخ على عبده اسماعيل فى رحلة قاهرية وقال لى "سوف اعرفك الان بالراس الكبيرة" ولم اكن اعلم ماذا يقصد بهذا المعنى، فسألته من يقصد ؟ فقال فضيلة المرشد. وكانت هذه الاسماء بالنسبة لنا من الاساطير، وذهبنا الى منيل الروضة حيث كان منزل المرشد العام للاخوان المسلمين واول ما لفت نظرى فى اول زيارة ان شاهدة كلمت المرشد وقد حفرت على الباب، وكنت اتخيل وقتها ان المنزل سيكون محاصراً بقوات الأمن ووجدت عكس ذلك تماماً، وطرقنا الباب ففتحت لنا صبية صغيرة احسبها كانت الخادمة وقد بدى عليها شئ من التوتر، فسألها الشيخ على الاستاذ موجود؟ فلم ترد واغلقت الباب، ثم عادت وفتحت لنا ودخلنا الى غرفة على يسار باب الشقة، ولفت نظرى فى الغرفة وجود صورة كبيرة لحسن الهضيبى سبق ورايتها فى الصحف وهى صورته مرتدياً الطربوش ونظارة سمكية ونظرات حديدية نافذة ، ولوحة مكتوب عليها "حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا وزنوا اعمالكم قبل ان توزن عليكم" . جلسنا ننتظر الاستاذ المرشد، وبدأ التوتر والقلق الذى اصاب الشيخ على يتسرب الى فى ظل هدوء قاتل للمنزل ... ودخل علينا المرشد وعرض عليه الشيخ على كل تفاصيل التنظيم الذى انتمى اليه، ثم طلب منى ان امد يدى لابايع المرشد بيعه الاخوان الشهيرة فمددت يدى، وبايعت المرشد مردداً نص البيعه كما كان يقولها الشيخ على، ثم احتضننى المرشد وبكى، وشاهدت دموعه تنساب من تحت نظارته.. وجلسنا لدقيقتين ثم خرجنا من المنزل وعدنا للاسكندرية واشاع الشيخ على الخبر بين اخوان الاسكندرية وبعض التجمعات الاسلامية الاسلامية، وبشكل يحدد شرعية وجود تنظيمنا كاخوان مسلمين فى الاسكندرية وقد اخبرت وقتها احد قيادات الاخوان وهو الاستاذ جمعة امين – وهو احد اعضاء مكتب الارشاد الان – بتفاصيل بيعتى للاستاذ الهضيبى، وتعجبت من حالة التدهور التى اصابته وعرفت سببه فيما بعد. استمرت علاقتنا بالمرشد عن طريقى انا شخصياً وكنت اقابله مرة او مرتين كل شهر فى منزله وتمتد الجلسه لساعه او اثنين واحكى له عن اوضاعنا ومنهجنا الثقافى وافرادنا وكان لا يعترض على اكثر ما اعرض عليه بل يوافق.. واتذكر اننى سألته عن بعض ما كان يشغلنى فى هذا الوقت مثل موقف الشيخ الغزالى وسيد سابق من الاخوان، ولمست منه ان لم يكن يرتاح كثيراً لسابق، بينها لمست وداً وتعاطفاً مع الغزالى، واستمر هذا الوضع طوال عام 1972 واتذكر واقعة هامة حدثت فى تلك الفترة، تخص اثنين من شباب التنظيم وهما محمد انور – هندسة الاسكندرية – ومحمد على حجازى – علوم الاسكندريةـ اغرتهما بعض رايات المتعجلين من شباب التيار الاسلامى بالاسكندرية الذى يريد ان يخوض عمليات جريئة مثل تدمير الكباريهات وضرب بعض الفنانات والداعرات، وكنت انا ضد هذ المنهج ولخوفى من انشقهاقهما عن صف الاخوان قررت أن أرسلهما للاستاذ المرشد بخطاب منى حتى يقنعهما بالاستمرار معنا وكانت هاتان الحالتان الاستثناء الوحيد فى لقاءات المرشد، حيث كان قد طلب منى ان تبقى لقاءاتنا سريه لا يعلمها احد ولا يزوره احد غيرى من الاسكندرية.. ولا يزال محمد على حجازى على قيد الحياة ويتذكر هذا اللقاء جيداً. وقد استشعرت من المرشد لوماً شديداً على خطوة ارسال احد غيرى للقائه، خاصة وانه كان ينتوى بداية عصر جديد للاخوان بعد خروجه من السجن، وكان يريد انشاء جهاز خاص للجماعه تابع له مباشرة ويتربى على عينه وكانت جماعتى هى نواة هذا الجهاز الخاص، ولكننى لقلة خبرتى افسدت ما كان يريدة المرشد، اذا لم نستطيع كتمان الامر، ولم اكن مدركا ماذا يعنى ان احفظ السرعن زينب الغزالى او محمد ابراهيم سالم وجمعه امين .. ولم اكن أدرك أن هؤلاء خارج دائرة السر وقد أدركت ذلك لاحقاً، خاصة بعد ما تعرض هو شخصياً للوم بعض الاخوان بسببنا! وقد علمت ان الهضيبى رحمه الله كان قد اخبر المرحوم عبد المتعال الجابرى بامرنا، وطلب منى ان اتوقف عن الذهاب له فى منزله، وان التعليمات ستصل الينا من خلال الجابرى الذى كان احد قيادات الاخوان فى الاربعينات وكان من القاهرة، وكان يعمل وكيل مدرسة ثانوية للبنات بحى حلمية الزيتون، وقد انتقل الى امريكا بعد ذلك لرئاسة احد المراكز الاسلامية ومات هناك. بعد انقطاع لقاءاتى بالهضيبى، كانت لقاءاتى مستمرة مع زينب الغزالى، واذا ما حدث وجاءها ضيوف وانا عندها كانت تقدمنى لهم باسم عصام، الطالب الجامعى بالاسكندرية، وتعودت منها على ذلك، وفى احدى زياراتى لها وصلت متاخراً ووجدت عنها ضيفاً لم أشاهدة من قبل عندها، وفاجأتنى بتقديمى له باسمى الحقيقى وبكل تفاصيل علاقتى بالاخوان وبالتنظيم والذى اقوده، فشعرت بالخوف.ثم عرفتنى به قائله: هذا هو الدكتور صالح سرية بجامعة الدول العربية، وكنت أعلم عنها انه لا يملأا عينها احد من الرجال لا فكرا ولا ثقافة ولا تاريخاً بعد ابنهارها بشخصية عبد الفتاح اسماعيل الذى نفذ فيه حكم الاعدام فى محنة 1966 بعدما ساهم فى تنظيم الاخوان عام 1965، ولكنى وجدتها منبهرة ايضا بصالح سريه، وادركت هى تخوفى من ضيفها فطمأنتنى وطلبت منى ان احكى لسرية كل التفاصيل عن التنظيم الخاص بنا وما وصلنا اليه وبعدد افرادنا وبيرنامجنا. وانا اعتبر هذا اللقاء هو لقاء تسليم التشكيل التنظيمى الذى كنت اقوده لقيادة صالح سرية، والذة أجابنى عن كل تساءلاتى السابقة فى عبارات محددة وسلسة قائلاً: لا سبيل للحركة الاسلامية فى مصر الا الوصول للحكم لقيام الدولة الاسلامية وتطبيق شرع الله، وكانت هذه هى المرة الاولى التى اسمع فيها هذا الكلام بوضوح شديد. تحدث معى صالح سرية بالتفصيل عن اساليب وطرق الوصول للسلطة وحصرها فى ثلاثة طرق.. اما باسلوب برلمانى ديمقراطى، واما اسلوب شعبى، واما عن طريق الانقلاب، والاخير هو الاقرب لمصر، وحكى لى عن تجارب عديدة فى المنطقة حولنا، قبل تجربة اندونيسيا، واكد ان السيطرة على الجيش هى المعيار الحقيقى للوصول للسلطة فى مصر واستبعد سرية قيام ثورة شعبية فى مصر لطرد نظام السادات لان الامة مستضعفه، ولا تقوى على القيام بذلك.. واستشهد بما قام به القذافى فى ليبيا وكيفية وصوله للحكم وما حدث فى زائير عندما استطاع شاويش فى الجيش ان يقود انقلاب ويحكم البلاد ويخلع على نفسه رتبة لواء. حدث كل ذلك فى تلك الجلسة وفى وجود زينب الغزالى وهى تبتسم فى رضا تام لما تشهده وتسمعه من حوار بينى وبين سرية. وقد فهمت بعد ذلك ان حسن الهضيبى قد توصل الى صيغة جديدة لاستمرار تنظيمنا وبقاءه فى يده ولكن من خلال قيادة اخرى هو صالح سرية وانا اسمى ذلك مرحلة تسلية وتسلم، واعلم ان ذلك سيغضب الاخوان والتمس لهم العذر لاسباب محدودة.. منها ان قيادات الاخوان القديمة الحالية كانت وقتها داخل المعتقل، وحتى قيادات الوسط امثال عبد المنعم ابو الفتوح وامثاله كانت خارج التيار الاسلامى اصلاً فى هذا الوقت... وبالتالى فمن الطبيعى الا يعلموا شيئاً عن هذه الوقائع، حتى الذين عاصروا تلك الاحداث، فكانت تعليمات المرشد واضحة بعدم افشاء سر، نقوم به. فور انتقالنا لقيادة صالح سرية طرحت مسألتين اثنين الاولى البيعه التى بايعناها لحسن الهضيبى، والثانية علاقتنا الحالية – وقتها- بالاخوان كجماعة اسلامية، وقال لنا صالح ان البيعه السابقة للهضيبى مستمرة، وقرر ان علاقتنا بالاخوان لن تكون الا من خلاله فقط.. وبعدها لم اقابل لا حسن الهضيبى، ولا زينب الغزالى . وهنا بدات مرحلة جديدة فى حياتنا مع صالح سرية باعتباره القائد الجديد لهذه المجموعه التنظيمية الاخوانية.. ولابد هنا ان اذكر كلمة للتاريخ عن هذا الرجل صالح عبد اللخ سرية – لانه ظلم تاريخياً فى كل ما كتب عن فى تاريخ الحركة الاسلامية. صالح سرية هاجر مع اسرته من حيفا بفلسطين بعد نكسة 1948 الى العراق، ومكث فى العراق وتعلم هناك، وهو من مواليد 1935 واستقر به المقام هناك. وتربى فى حضن الاخوان المسلمين بالعراق وفى حضن الحركة الاسلامية هناك، وتوحدت علاقته بهذين الفصيليين الاسلاميين.. وتقدم فى تعليمه تقدماً ملحوظاً، حيث كان الاول فى المرحلة الاعدادية والثانوية وحصل على اجازة كلية ضباط الاحتياط بالعراق وامتنع عن تنفيذ اوامر صادرة اليه بقتال الاكراد بشمال العراق، وقال وقتها: إنهم من احفاد صلاح الدين الايوبى، ثم اصبح عضواً فى المؤتمر الوطنى الفلسطينى واقترب من احمد الشقيرى ثم ياسر عرفات وكان معروفاً بالاسم داخل الحركة الفلسطينية.. اختلف سرية مع اخوان العراق حيث كانت له وجهة نظر فى ضرورة تغيير اسلوبهم ومنهجهم بوضع آليه وهدف الوصول للسلطة ضمن مخططهم وحسابهم .. كان يجهر بذلك وقتها، وانتهت علاقته باخوان العراق بعد هروبه منها فارا من مطاردة صدام حسين واستمر فى سوريا عدة اشهد ثم انتقل للقاهرة بأسرته التى كانت مكونة من زوجته و9 أطفال. نزل صالح سرية على إخوان القاهرة وتعددت لقاءات سرية بالمرشد حسن الهضيبى، وقد أخبرنا هو شخصياً أنه عرض على المرشد أفكاره وآراءه من خلال مذكرة مكونة من 50 صفحة تتضمن فكرة بداية وعهد جديد للإخوان، ومنهج جديد للإخوان والتحول من إطار المهادنة إلى المواجهة مع الأنظمة الحاكمة كمقدمة للوصول للسلطة، وأكد لنا سرية أن المرشد الهضيبى وافق على وجه العموم على ما جاء بالمذكرة، وقد أنكر سرية كل تلك المعلومات فى التحقيقات التى أجريت معه، بل وذكر عكسها تماماً حفاظاً على الجماعة واستمرارها وحتى لا يزج بها فى القضية. ولذلك فأنا ألتمس العذر لكل الإخوان الذين أنكروا صلتنا بالإخوان فى التحقيقات وخاصة زينب الغزالى، وأتفهم ذلك جيداً، ولو كنت مكانها لفعلت مثلما فعلت ولقلت مثلما قالت. وها أنا الآن أكشف الحقائق بعد مرور أكثر من ثلاثين عاماً وقد جرى العرف الدولى على كشف الوثائق الرسمية لأخطر الأحداث السياسية بعد هذه المدة حتى يعلم الجميع الحقيقة كاملة .. ونحن أولى بذلك، ومن هنا فلا حرج ولا ضرر على أحد الآن من كشف هذه المعلومات الهامة عن تلك الحقبة الزمنية، حتى تتعلم الأجيال القادمة. وعندما أقرت زينب الغزالى فى التحقيقات بحدوث اللقاءات معنا فى منزلها، كان لابد أن تبحث عن تفسير آخر لهذه اللقاءات فكان ما قالت، وأنا أتفهم هذا التصرف حفاظاً على الجماعة وتجنيباً لها لحملة صدام جديدة مع النظام فى عهد السادات. ولعلنى هنا أفجر مفاجأة وأنا أعلن أن الكلية الفنية العسكرية لم تكن هى الهدف ولا السيناريو الأصلى لما كنا نخطط له بهدف السيطرة والوصول إلى السلطة، فلقد كان السيناريو الأصلى هو التخطيط للقبض على السادات فى المطار وهو قادم من رحلته ليوغوسلافيا، وطلب صالح سرية من" حسن هلاوى" ومجموعة من القاهرة والجيزة إعداد رسومات وكروكيات تفصيلية للمطار من الداخل والخارج لتحديد خطة الهجوم وإلقاء القبض على السادات ومن معه من القيادات الحكومية، غير أن هلاوى ومجموعته لم يجهزوا ما طُلب منهم، فألغيت عملية المطار، وتم استبدالها بخطة بديلة لنفس الهدف وهو القبض على السادات وأركان حكمه، وتقديمهم لمحاكمة شعبية، وعليه فقد انتظرنا الإعلان عن موعد اجتماع للسادات مع قياداته فى أى مكان إلى أن تم ذلك وتحدد يوم 19/4/1974 فى مقر اللجنة المركزية للاتحاد الاشتراكى على كورنيش النيل لمناقشة ورقة أكتوبر، - وهو الآن مقر الحزب الوطنى – بعد ما يقرب من شهر من فشل عملية المطار، وأعددنا أنفسنا لتنفيذ عملية القبض على السادات وأعوانه، وحتى أيام قليلة لم يكن هناك أى دور للفنية العسكرية فى الخطة، ولم نكن نتوقع ذلك، بل وحتى الآن لازالت هناك علامات استفهام كثيرة من داخلنا على هذا الموضوع، إذ كانت حياة صالح وكارم القصيرة واستشهادهما لم تكن لتسمح لنا وقتها أن نسأل أو نعاتب عن موضوع إدخال الكلية العسكرية فى الخطة. لكن ومع ما توافر لدى من معلومات فقد حدث تقارب شديد بين صالح سرية وكارم الأناضولى وأقنعه كارم بالاستعانة بالكلية الفنية العسكرية، باعتباره أقدم طالب فى الكلية ومسموح له بالدخول والخروج، وأقنع صالح سرية بإمكانية الاستعانة بما فى الكلية من إمكانيات وأسلحة ومدرعات لاستخدامها فى تطويق مقر الاجتماع وتسهيل القبض على السادات ومن معه، وبالتالى حدوث الانقلاب والاستيلاء على الحكم، وهو ما لم يحدث. تبقى نقطة هامة لابد من الإشارة إليها، وهى المتعلقة بتنفيذ الحكم علىّ من الإعدام إلى الأشغال الشاقة، خاصة وقد كتب كثيرون فى هذه النقطة واتهمونى بأننى كتبت التماساً لتخفيف هذا الحكم وهو ما ذكره الظواهرى فى كتابه الأخير "وصيتى الأخيرة" وتلك معلومة مخالفة للحقيقة مخالفة للحقيقة تماماً واتهام باطل، وأحياناً يذكر البعض أننى قدمت تنازلاً ما.. والحقيقة التى أذكرها هنا أن تخفيف الحكم علىّ أن كان لعدة أسباب .. الأول : مذكرة كتبها كل من نجيب محفوظ توفيق الحكيم وثروت أباظة، للسادات يطلبون فيها تخفيف الحكم عنى رحمه ورأفة بوالدى الشاعر محمد عبد المنعم الأنصارى رحمه الله. والثانى : أن والدى قابل السادات مرتين، إحداهما فى ميت أبو الكوم – وقد سهل لنا هذا اللقاء محافظ المنوفية وقتها شوكت الجمال وهو شقيق كاتب قصة شهير بالأسكندرية ويعرف والدى وقد حكى لى والدى قصة هذا اللقاء بعد سنوات وما دار فيه من وعد له بتخفيف الحكم. والثالث : يتعلق بتدخل الفنان المشهور عادل إمام، حيث شاء القدر أن يأتى لسجن مزرعة طرة العمومى لزيارة مخرج شهير مسجون على ذمة قضية هيروين، والتقى عادل إمام بأحد أفراد تنظيمنا المقبوض عليهم وأبلغه بأنه هو – أى عادل – الذى تدخل لدى السادات لتخفيف الحكم عن طلال، نظراً لسابق معرفته بوالدى. أضف إلى ذلك أن شقيقى الأصغر أمين قد اخبرنى بقصة أن والدى دفع مبلغ 20 ألف جنيه لاثنين من المسئولين الكبار للتدخل لتخفيف الحكم عنى". _________________
    1 نقطة
  27. واحد على قناة الجزيرة بيقول : أطلب من مرسى ان يفتح باب الجهاد .. واحنا هنروح نحارب من غير سلاح المذيع : طب هتحارب ازاى من غير سلاح قاله : اسرائيل دى الدولة الوحيدة الى تنضرب بالجزمة :closedeyes:
    1 نقطة
  28. ربنا يسامحكم !!! النوعية دي من المعارضة هيا اللي بتعمل للأخوان ، إطلاق شائعات ساذجة ، التربص بكل قرار و كل كلمة و حملها علي الجانب الأسوأ :( و بيستغلوا هما الكلام ده تمام لصالحهم سواء من ناحية الناجحين اللي بيتحاربوا أو حتي حرب نفسية إنهم الجامدين اللي بيعرفوا و بيعملوا كل حاجة في الدنيا و أحب أقول كلمة كابتن صالح سليم عن الأهلي و تنفع نقولها عن الأخوان ، الأهلي أعووور وسط العميان بالضبط كده الأخوان زفت و معارضتهم زفتين !!
    1 نقطة
  29. ارجو الا ننساق الى اقصي اليسار هكذا فهذا احتمال بعيد جدا عن اي تخيل فكيف تضحي حماس بأحد أهم قاداتها!!!
    1 نقطة
  30. قال تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ" (200) [آل عمران]
    1 نقطة
  31. ياسيد باهى . احنا قدام خيانه واضحه ومفيش اى اختيار تانى والى الان لم ينزل تكذيب للخبر او يقاضوا الجريده يبقى هنا نقول الخيانه طافحه على السطح اهى خلاص الطرف الحاين يدافع عن نفسه . والسؤال هنا هل دافع الطرف الثانى عن نفسه باى وسيله ايا ان كانت ده محصلشى الى الان . خلاص يبقى الاجابه الصح ال دايما بيقولوها والافضل دلوقتى انهم يقولوها حالا . قل موتو بغيظكم !!! خليك شجاع . وقول ال فى قلعكم انفضوه مش بس موتوا بغيظكم . لاء احنا فى سده الحكم وال احنا عاوزينه هنعمله ياسيد باهى . مع الاسف الشديد احنا بنتعامل مع انظمه خائنه والاغرب اننا عارفين وساكتين والاعجب بقه ان الحكام عارفه كويس جدا اننا عارفين انهم شويه خونه بدليل ان اى حد يترك الحكم على مستوى الوطن العربى بيترك البلاد فورا لانه عارف كويس اننا عارفين هو ايه بالظبط وعارف كويس جدا ان ال بيحميه الاجهزة الامنيه الخمسه ال بيرشيهم بالفلوس والمراكز لحمايته مش لحمايه الاوطان حد ممكن يجيبلى رئيس ترك الحكم فى المنطقه العربيه ومازال موجود فى البلاد الى الان ؟ !!!!!! طيب وزير سابق موجود وبصفه خاصه اذا كان فى جهاز امنى ومركز حساس بلاش لده ولاده ممكن تقولى راحت فين خيبر خيبر ياياهود جيش محمد سوف يعود ؟ وسلحونا سلحونا وعل القدس وادونا !!!! واطردوا السفير الاسرائيلى والسفير الامريكى !!!! طيب قولى فين صفوت حجازى على القدس رايحيين شهداء بالملايين ولا انقلب الحال وبقى الشعار الان على تل ابيب رايحين نحميها بالملايين طيب ياكل معاهم نصلى الجمعه الجايه ونخلى ال 12 الف حارس بتوع امير المؤمنين يدعو على اسرائيل عشان يقف الضرب على غزة !!
    1 نقطة
  32. طبعاً لا حد من المحللين ولا السياسيين كان يتوقع إن محمد فوزي عيسى هايتنازل لموسى ربنا يستر بقى إيه ده مين ده ؟ هههههههههههههههههه على فكرة القفا ده لوا شرطة سابق ... وسمعت له تصريح من كام بيقول إنه لن يتردد إنه يضرب المتظاهرين بالصواريخ لو نزلوا التحرير إعتراضاً على نتيجة الإنتخابات بس نسي يقول هي صواريخ حرب أطاليا ولا صواريخ ألعاب نارية
    1 نقطة
  33. 1 نقطة
  34. 1 نقطة
  35. ألف ليلة و ليلة http://www.youtube.com/watch?v=UbIVq9zF5ms
    1 نقطة
  36. اكيد ماتستحملش تقرأ كلمة وحشة على الاخوان وطبعا كنت منتظر مثل هكذا مداخلات انا نقلت من موقع قطب اخواني (محسوب على الاخوان ) وعمره ما هايقول كلمة وحشة فيهم لكنه محلل ومنصف ومفكر يقول رأيه بمنهى الصراحة والوضوح نحن لا نشوه ولكن ننقل حقائق موثقة ومثبتة ولا نحتاج للتحايل او الافتراء على احد وبأذن الله تعالى سنتابع نشر الحقائق والتاريخ الذي يحاولون محوه او تناسيه نسيت تقول موتو بغيظكم
    1 نقطة
×
×
  • أضف...