اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. الدكتور ياسر

    الدكتور ياسر

    الأعضاء


    • نقاط

      8

    • إجمالي الأنشطة

      2,404


  2. نوران

    نوران

    الأعضاء


    • نقاط

      6

    • إجمالي الأنشطة

      2,726


  3. ابا فاطمة

    ابا فاطمة

    الأعضاء


    • نقاط

      6

    • إجمالي الأنشطة

      1,373


  4. ام سلمي

    ام سلمي

    الأعضاء


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      2,389


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 04 نوف, 2012 في جميع الأقسام

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخوة الافاضل نرجو من الله التوفيق والسداد ونسأل الله ان يستعملنا ولايستبدلنا ذكر الاستاذ بنى ادم ( ان عمر بن الخطاب )اسقط سهم المؤلفة قلوبهم وكان استدله على ذلك اننا نجتهد ونأصل للواقع المحيط بنا وكان اجدر بنا ان نوافقه على ذلك ولكننا راينا انه استدل بهذا على انكار للشريعة الاسلامية وان القصد من التشريع ان ذاك هى الطبيعة البدوية للشعب العربى فقال الاتى عمر بن الخطاب رضى الله عنه وارضاه كان مشرع فذ فى زمانه وهذا يرجعنا الى مواقفه فى بعض الامور فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم فى مسائل عديدة وافقه الله اليه واصبح ماكان يتمناه شريعة الى يوم الدين ( موقفه من الحجاب - موقفه من الخمر - موقفه من اسرى بدر - موقفه من اتخاذ مقام ابراهيم مصلى ---- ) فنحن امام رجل نزلت بعض ايات القران بنفس الالفاظ التى تلفظ بها وهذا كان متمثلا فى حادثة اعتزال النبى لنسائه ومع ذلك اختلف مع ابى بكر الصديق فى بدء امر حروب مانعى الزكاة الى ان رجع الى الحق الذى كان مع الصديق وعلم انه الحق فهذا عمر بن الخطاب لمن لايعرف مقدار العلم الذى عنده موضوع المؤلفة قلوبهم هذا اجتهاد من عمر بن الخطاب ولم يعطل بيه حكمهم فى اموال المسلمين وهذا لم يكن فى حكم عمر بن الخطاب ولكن كانت نصيحتة ومشاروته للخليفة ابو بكر الصديق بعد ان اعطى رجلين مال ( مؤلفة قلوبهم ) ولكن بداية من هم المؤلفة قلوبهم لماذا اذن ابطل عمر بن الخطاب سهم المؤلفة قلوبهم فى عهد ابى بكر الصديق وعهد ولايته لان مكانة الدولة الاسلامية فى هذا الوقت لاتحتاج الى الذين يدخلون الاسلام من اجل المال بقى ان اقول لقد عطل عمر بن الخطاب حد السرقة فى عام الرمادة السوال هل رجع مرة اخرى حد السرقة ام ان عمر بن الخطاب قضى على حد من حدود الله ام ان الحاكم لم يصل لحد الكفاية فى هذا العام فابطل الحد وهذا اجتهاد من عمر بن الخطاب فى زماننا الان اذا احتاجنا لدفع الاموال للموالفة قلوبهم هل هذا حرام ام حلال ؟ وهل سيخرج علينا المتنطعون من المسلميين ويقول انتم تغرون الناس بالمال ليدخلوا الاسلام ؟؟؟ ثم اننا لم نصل الى الضعف لنصل الى مرحلة دفع الاموال للموالفة قلوبهم ولكنى اذكركم باننا سنضعف ( بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا ) وهذا حال الكون الضعف ثم القوة ثم الضعف وقبل ان اغلق نقطة الاجتهاد مع عمر بن الخطاب اسيق لحضراتكم هذه القصة اذن لم يعطل عمر بن الخطاب حد السرقة ولم يعطل المال للموالفة قلوبهم الا لحاجة فى زمن عمر بن الخطاب وكان هذا اجتهاد شخصى منه فان رجعت الظروف الى ماكانت عليه وجب عليه هو بذات نفسه عمر بن الخطاب ان يعود الى تشريع ربه لان عمر لم ينسخ حكما فالنسخ انتهى بتوقف الوحى بعد موت المصطفى صلى الله عليه وسلم تحياتى
    4 نقاط
  2. لا حول ولا قوة الا بالله .. عندما قرأت تلك المقالة الطويلة أدركت أننا في مصيبة حقيقة ولا أملك الا أن أقول (( إنا لله وإنا إليه راجعون )) أنت ترفض تطبيق الشريعة وترى هذا الرفض من حقك وأنا أرى غير ذلك تماما فإن كنت غير مسلم فالقائمون على الدستور أعادوك الى شريعتك لتحتكم إليها , وإن كنت مسلما فأذكرك بقول الله سبحانه في كتابه : ( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ) ( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْظالمون ) ( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الفاسقون) الأخ الكريم : بدلا من أن تتصيد الشبهات الممتلئ بها موضوعك هنا, وهذا للأسف نهج المستشرقين ومن يتتبعون الروايات الغريبة والشاذة للطعن في الاسلام ولاستبدال نهج الاسلام بقوانين وضعية مستوردة , بدلا من هذا فلنتلف حول المتفق عليه و المجمع على صحته وهو الاساس . فلنر الله من أنفسنا خيرا ولنقل سمعنا وأطعنا بدلا من سمعنا وعصينا, وإلا فلتأتنى بدليل واحد من القرءان أو السنة الصحيحة تشير بأن أحكام الاسلام نزلت لزمن واحد كما تزعم واننا ملزمون فقط بمبادئه !!!! الأخ الكريم : يقول الله سبحانه : ((ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب )) أما أنت فتريد تطبيق المبادئ وترك الاحكام , وثق تماما أن رد حكم صحيح ثابت قطعيا قد يخرج صاحبه من الملة من الأساس وتذكر قول الله سبحانه : ( أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ )..
    4 نقاط
  3. الفاضل لا اجد ان حد كفر حد فى الموضوع سواء تلميحا او تصريحا من حق اى حد ان ينقد اى تصرف حتى لو من التيار اللى بيويده ففى النهايه الاخوان مثلا ليسوا ملائكه هم بشر يصيبون و يخطئون عادى يعنى زى حضرتك و زى وزى كل اعضاء المنتدى انما ما يثير نفسى هو تساول غريب عندما تجد بعض من الاعضاء المميزين فكرا فى المنتدى يسقطوا سقطات غريبه زى الشاطر عنده 20 مليار ( طيب ازاى ) بالعقل يا اهل العقل و فى النهايه مين الشاطر- ده مش تقليل منه و لا من اى حد تانى و بلاش استخدام صيغه لو صح الخبر يعنى ممكن اجيب خبر من صحيفه ان البرادعى عميل لاسرائيل او شاذ جنسيا و اعلق و اضيف و لو صح الخبر يبقى الويل و الثبور و عظائم الامور عندما نجد وطن يمر بازمه اقتصاديه حاده و محتمل جدا افلاسه و دوله تعانى من عامين حاله من الضعف و اصبحت دوله رخوه فكنت اتوقع ان اجد من اصحاب الاقلام المميزه فى المحاورات مداخلات على مستوى الحدث لكن ان نظل ندور فى فلك ثروه الشاطر و خطاب مرسى و حمام سباحه زوجه مرسى و عربيه الكتاتنى و السباق نحو تخوين الرئيس على نحو غير عقلانى تاره للفلسطنين و حماس و تاره لاسرائيل و تاره لامريكا و اخرى لقطر و غيرها من الاشعات او الحقائق التى تعبر غن غفله المخاطر التى تواجها اكبر من الاخوان و نجاح وتقدم مصر- ان حدث - ليس نجاج و تقد للاخوان فقط مصر مش مسئوليه الاخوان فقط دى مسئوليتنا كلنا مش عارف افنكرت عباره قريتها فى مسرحيه لا اذكر اسمها الان لقد طال جلوسنا فوق التوافه
    3 نقاط
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخوة الافاضل الاستاذ بنى ادم ذكر الاتى : يوجد 35 ولاية من ولايات امريكا يطبق فيها حكم الاعدام ( القصاص فى شريعة المسلميين ) لو حضرتك متابع على الساحة لعلمت ان موضوع رؤية هلال رمضان كان له غرض سياسى فى بعض الاحيان وليس موضع الرؤية المجردة فالان اصبح معرفة الهلال فلكيا ثم من قبل طالب علماء العالم الاسلامى بتوحيد رؤية الهلال ولم يوجد الان اى اختلاف بين العلماء فى تحديد رؤية الهلال (والحمد لله انه موافق مع الرؤية الشرعية لدرجة ان الناس بتقول الحكومة مش عايزة تبوظ النتيجة) اتدرى سيدى الفاضل ان هلال شهر ذى الحجة اعلن فى اول يوم مع ان المعهود ان يتم الاعلان بعد يومين او ثلاثة للتاكد من رؤية الهلال وهذا لهم الحق فيه فيوم عرفة يوم قدره الله يجب ان يتم الاحتراز من اعلانه ومع ذلك حددوه فى اول يوم اين ملك اليمين الان سيدى الفاضل واين تجارة الرقيق التى تتحدث عنها هل الان من ينادى بجهاد الطلب فنحن الى الان نحاول ان نجاهد جهاد الدفع واسترداد اراضى المسلميين( فلسطين - تركمستان--) ولانفعله ايضا فاين لنا بالعبيد الان وملك اليمين؟؟ وان كان اتحرم علينا مااحله الله لنا وتريد منا ان ناخذ بشريعتك انت ونترك مااحل الله لنا مثلك مثل مافعل بنى اسرائيل فى تحريم مااحل الله لهم وعليه نستبط من كلام حضرتك: انك تنكر الغنيمة فى حال الانتصار فالغنائم ايضا لم تحل لاحد من الشرائع الا للمسلمين وعليه فان كل دول العالم التى تحتل البلاد يحرم عليها الاستفادة من خيرتها وهذا طبعا لايقبله العالم المتحضر الان فكلنا يعلم لماذا غزت امريكا العراق الا للغنيمة ( البترول )فهذا عالمك المتمدن الذى ترضاه لنا بل ازيديك انه يوجد بنود فى معاهدات فى الامم المتحدة لم توافق عليها امريكا لانها تخدم مصالح امريكا وطظ فى الانسانية وحقوق الانسان التى تتغنى بها منها على سبيل الحصر معتقل جوانتانمو "زواج الاطفال " حضرتك لاتعلم ان الفتاة اذا حاضت لم يطلق عليها طفلة بل اصبحت امرارة بالغة مكلفة وتطيق الوطء( الجماع ) فاذا بلغت ولم تطيق الوطء لايجوز زواجها كما ان القانون الان يلزم الفتاة ان تصل الى سن 18 لتصبح قادرة على الزواج القانون الجديد يقول انها فى سن 16 وعلى مااعتقد ان سن 16 لاتصبح طفلة وان وصلت الى هذا السن ولا تطيق الوطء فلا يجوز زواجها وان وصلت الى سن العشرين القانون لم يلزم الناس ان تزوج بناتهم عند هذا السن ولكن من اراد فقط هب ان فتاة ليس للها رغبة ان تكمل دراستها الجماعية واكتفت بالحصول على موهل متوسط او اعدادية واراد ولى امرها ان يزوجها لماذا الانتظار او انها فقدت عائلها ولايقوم احد باعلتها هل نتركها للشارع وتنحرف الفتاة ام ماذا؟؟ سيقول قائل اننا سنرغم الفتاة على الزواج وان الفتاة لاتعى الزواج واختيار الزوج الصالح ولكن اقول من اراد ان يرغم ابنة 18عاما سيرغم ابنة 16 عاما عدم اهلية غير المسلم لتولى المناصب القيادية انجلترا مثلا هل ممكن ان يصبح ملكها مسلما طبعا لا والف لا لانه راس الكنسية المسلم غير اهل ان يتولى منصب البابا كما ان المراة المسيحية غير اهل لتتولى منصب البابا فى مصر والفاتيكان ؟؟؟؟ بل ان امريكا وروسيا والصين لم تتولى فى تاريخهم الحديث ولا القديم امراءة اليست اهلا لتولى المناصب ام لا؟؟؟ هذا افتراء وتدليس على كلام الله سبحانه وتعالى فربنا يقول الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ [(5) سورة المائدة]. فربنا يحل لنا الزواج منهم طالما انهم عفيفات لايفعلون الفواحش مثلهم مثل المسلمات العفيفات فصاحب العقل يدرك ان الله يامرنا باتخاذ العفيفة سواء كانت مسلمة او ( يهودية - مسيحية ) ولا يامرنا بزواج الفاحشة ولو كانت مسلمة وطبعا يفضل لنا المسلمة ولو كانت أمة ومع ذلك لايحرم الزواج من الكتابية العفيفة فكيف اتيت انت بقول اننا نراها غير محصنة ؟؟؟ تحياتى
    2 نقاط
  5. الأخ الكريم أبا فاطمة .. أسأل الله لك التوفيق والسداد في الرد على الشبهات الكثيرة الممتلئ بها الجزء الأول من موضوع الزميل الفاضل وأذكرك وأذكر نفسي أن من يتصدى للرد على شبهات ما, يجب ان يكون على قدر كاف من العلم الشرعي وليس فقط ناقلا عن غيره حتى لا يتسبب في ضرر لدينه من حيث يريد النفع .. وكنت اتمنى لو جلس الزميل الفاضل الى أحد العلماء الثقات من الأزهر الشريف ليطرح بين يديه تلك الشبهات قبل ان يبادر بطرحها في المنتديات والفيس بوك فيلبس على الناس دينهم .. يقول الله سبحانه : ((هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الأَلْبَابِ)) أسأل الله الهداية للجميع ..
    2 نقاط
  6. تقرير تحت بير السلم ... خبر مضروب زى ما توقعت من اول ما عينى وقعت عليه مش معقول يكون الشاطر ثروته 20مليار دولار و مشفناش افلام و مهرجانات و رقص شعبى فى الاعلام على الموضوع ده ايام ترشحة للرئاسة او ايام انتخابات مجلس الشعب كحرب على الاخوان بالاضافة انه لم يذكروا مصدر كلامهم انه من اغنى 100 شخص تقرير فوربس (المتخصص و الشهير جدا )لاغنى 100 شخص فى العالم 2011 مفهمش خيرت الشاطر و اللى ثروته 20مليار فى المركز 22 جورج سورس (الاسم الحركى لخيرت الشاطر :happy: ) و من مواقع اخرى اغنى 40 افريقى مش موجود خيرت و هنلاقى المركز الاول لواحد نيجيرى بـ 11.2مليار دولا !!!! http://www.therichest.org/nation/richest-people-in-africa/ و نفس الموقع للعرب مش لاقى خيرت و اولهم الوليد بن طلال بـ 20.4 مليار و الثانى محمد بن عيسى الجابر 12مليار :blink: http://www.therichest.org/world/richest-arabs-2011/ و الراجل وارث ثروة عن ابوه و عاش فى بريطانيا و السعودية و الاردن و اليمن يعنى كانت بعض استثماراته بره مصر بعيد عن المخلوع بالاضافة انه فعلا تم التضييق عليه داخل مصر و اتسجن اكثر من مره كما هو معروف و في عام 1992 في قضية سلسبيل قام النظام بمصادرة الأراضي التي كان المهندس خيرت الشاطر وحسن مالك ينويان إقامة مصنع عليها في مدينة السادس من أكتوبر وهي لا زالت مصادره حتي الآن وفي عام 2006 تم إحالته للمحاكمة العسكرية ومصادرة جميع ممتلكاته هو وأسرته مش عارف ازاى يا أ. اسد تفتح موضوع لخبر مضروب و مفضوح اوى زى ده غير انه يكون احدى حلقات شتم و سب و الصاق كل الرذائل بالاخوان خصوصا و التيار الاسلامى عموما يااااااااااا ه يا بختك يا زمر كنت عايش حياتك .. لفته ذكيه منك يا أ.محمد عرفت ان الخبر مضروب مفيهوش فرصه لسب الاخوان خلاص مفيش مشكلة ندور على اى حته فى الكلام تكون منطلق لغمز و لمز و تشويه التيار الاسلامى
    2 نقاط
  7. يافندم ده بلدنا وده ارضنا ومن حقنا نحذر ونقول ونعلى صوتنا ولن نسمح حتى بالتفكير بالاعتداء على شبر واحد من اراضينا صدقني يا أخي صدقني لن نترك جنان فلسطين للصهاينة يتنعموا بها ونبحث عن الإستيطان في أرض قاحله كسيناء http://www.youtube.com/watch?v=TiekdQmqHwU&feature=related http://www.youtube.com/watch?v=fuesrgMTaDI&feature=related صدقينى هذه الارض القاحلة احب الينا من كل بقاع الارض فهى ارضنا التى ارتوت بدماء شهدائنا ومع ذلك عندما نرى منكم عزيمة صادقة ورغبة قوية سنضحى معكم من اجل استعادة فلسطين سنضحى من اجل فلسطين وليس من اجل فتح او حماس
    2 نقاط
  8. بالنسبة للجزء الاول و هو رفض تطبيق الشريعة لاباحة الاسلام لملك اليمين اجد هذه الفكرة غير صائبة بالمرة معروف ان الاسلام لم يأمر بالرق و هو فقط امر مباح ، و لم يترك الاسلام اي منافذ للرق اللهم اللا الاسر في الحروب ، و مع ذلك فحتي اسري الحروب لم نؤمر في الاسلام باسترقاقهم و لكن فقط كان الاسترقاق احد البدائل و هناك بدائل اخري متعددة مثل المن او الفداء او مبادلة الاسري و لان استرقاق الاسري ليس امر اواجب و لان بلادنا الاسلامية دخلت مع اغلب البلاد الاخري في معاهدات خاصة بالاسري فضلا عن معاهدات دولية لتجريم الاتجار بالبشر او الاسترقاق و لاننا مطالبون بالوفاء بالعهود فلم يعد الان متاح اي منفذ للاسترقاق فلا اجد مبرر لرفض الشريعة استنادا علي اباحة ملك اليمين في الاسلام لان هذا الامر اغلق و لم يعد له اي منفذ متاح الان
    2 نقاط
  9. فاضلتى : اؤكد على احترامى لشخصك ودفوعك بالنسبه للفيديو .. بالتأكيد هناك رد ولكن لو تفضلت على بتركه لمن هو اقدر منى عليه فلقد اجريت عملية إستئصال مراره منذ زمن !! على الرُحب و السعه
    2 نقاط
  10. ثلاثة طيور يقفون على شجرة ، قرر واحد منها ان يطير ، فكم عصفور بقي على الشجرة ؟!! يتراود طبيعياً إلى اذهاننا انه سيبقى اثنان من العصافير !! لكن الجواب: بقي ثلآثة عصافير على الشجرة ، لأن واحداً منها قرر ان يطير ، ولم يطر بالفعل ، وبالتالي لم يتغير شيء !! هنا ليسأل كل منا نفسه .. كم مرة قرر ان يفعل شيئاً ولم يفعله ؟!! فيبقى الحال على ما هو عليه ، وربما اسوأ !! إنه ليس كافياً ان تتمنى او ترسم ، او تكتب لنفسك أهدافاً ، إنما يجب عليك ان تسعى ... د.إبراهيم الفقي - رحمه الله
    2 نقاط
  11. الفاضل : بنى ادم بدايه تقديرى لمجهودك فى كتابة الطرح وارحب بشخصك كعضو فاعل فى بين اقران وزملاء واخوان المحاورات . اود القول ان البعض ينتقى من الآيه الواحده ما يوافق هواه ك ( ولا تقربوا الصلاة ) والا ان آفة الرآى الهوى وهذا ما نخشاه . ثم ان بعض الآيات نزلت فى عصر او وقت معين لتعالج امر بعينه . مثلا يمكن ان ت^سر الية الكريمه ( ولا تقربوا الصلاة ) على انها لا تصلوا كما ولو اكملناها ( وانتم سُكارى ) على انها إباحه للسكر وشرب الخمر فى غير اوقات الصلاة . وفى حقيقتها نزلت فى غير هذا و ذاك . وهذا ما نخشاه واخشاه شخصيا ممن ينادون بتطبيق الشريعه لتوافق هوى فى نفوسهم وليوظفوها حسب اهوائهم . هذا إذا كانت نواياهم اصلا خالصه وجادون فى مطلبهم واشك بهذا ولا اعتقد بشكل شخصى سوى انها شو إعلامى لإجتذاب البسطاء واللعب بأصواتهم من اجل تحقيق مآرب فى نفس ابن يعقوب . وانحدى لو يطبقونها فعلا ! مثلا يقول رسولنا الكريم : ( نحن قومٌ لا نأكل حتى نجوع وإذا اكلنا لا نشبع ) والحديث ثلثٌ لطعامه معروف . وإذانا اجد شيوخنا ما شاء ( الله ) ك القطط السُمان !! من فرط المأكل والمشرب !! بالنسبه لما اوردته حضرتك بشأن الرق وملك اليمين فكان لعصره ولكن الإسلام حاربه بطريقه متحضره فمهظم الآيات فى الحدود تبدء ب ( فتحرير رقبه ) وعليه منذ نزول الآيات قبل اكثر من الف واربع مائة عام ماذا تبقى من الرق الآن او ملك اليمين ؟؟ إلا إذا ارادوا للإسلام رده ونسألهم هل يقبل احدكم لو غزت قبيلتى عليه وسبت اومه او اخته او زوحته هل يقبل بها هذا واتحدى لو يجيب . الإسلام الصحيح خيار رسولنا بين امرين فإختياره لأيسرهما . اسلام عمر بن الخطاب لما امسك بالسارق فقال عند من تعمل قال فولان فذهب به إليه وقال له ( لو سرق هذا لقطعت يدك ) الإسلام الصحيه كما عمر بن عبد العذيذ : حين اتوه بفائض الخراج من بيت المال قال ردوه على اليهود والنصارى قالوا فاض قال : اشتروا قمحا وانثروه على رؤوس الجبال حتى لا يقال جاع طير فى بلاد المسلمين . وليس إسلام البلكيمى وعلى ونيس وسكرتير الرئيس الذى قبض على بتهمة إرتكاب فعل فاضح على الطريق الزراعى ؟ ولست ادرى لماذا الزراعى ماشاء الله معظم شيوخنا ميسورين الحال متيسرون فهلا قاموا بمليونيه لإقامة مصانع او إستصلاح الراضى او تحسين التعليم او تطبيق الحد الأدنى والأقصى للأجور والمساواة التى حض عليها رسولنا الكريم بقوله : ( لا فرق بين إعرلبى واعجمى إلا بالتقوى ) هلا قاموا بمليونيه من اجل الفقراء وزوى الحاجه والمرضى والأرامل واليتامى وعملوا بقله ( اطلبوا العلم ولو فى الصين ) هلا خاطبوا عقولنا ولا غيبونا وإستغبونا وإستجهلونا وشككوا فى إسلامنا وكفوا عن تكفيرنا وإخراجنا من المله بنظرتهم الضيقه للإسلام . قرأت لأحد الفلاسفه لا اذكره تحديدا ان الدين وضعه الساده ليرضى الفقراء بحالهم ويقنعوا به ؟! كما قرأت لهتلر : ان التاريخ يكتبه الساده !! و للربط بين المقولتين مساحه لخيال القارئ . من هاتفى الخلوى معذره للأخطاء الإملائيه .
    2 نقاط
  12. لهذا نرفض تطبيق الشريعة اشكالات الحاضر لا تحلها إجابات الماضي مقدمة : تطبيق مقاصد الشريعة من عدل ومساواة ورحمة لا خلاف عليه ولكننا نرفض تطبيقها بتفاصيلها ونؤمن ان هذه التفاصيل كانت تاريخيه مرتبطه بالبيئة البدويه الشرق اوسطيه التى نزل فيها القرآن وقد وضع لنا القرآن الكريم أسسا نؤسس عليها دولة العلم والعدل وقد تنكب المسلمون الطريق فى معظم دولهم غير ان البعض فهم ذلك واتبع المصلحة حيثما كانت فعمر بن الخطاب رأى ان المؤلفة قلوبهم مسألة تاريخيه زمنيه مرتبطه بوضع معين للدولة وكذلك فعل فى بضع مسائل رغم ورود نصوص صريحة بها النقاط الآتية تؤكد لنا تاريخية التشريع وضرورة استبدال أحكامها باحكام اخرى اكثر التصاقا بالعصر الحديث وظروفه ومعطياته بل واكثر تماشيا مع روح الاسلام وهنا ياتى السؤال هل الالتزام يكون بمقاصد التشريع أم بوسائله ؟ وهنا الخلاف بيننا وبين النصوصيين الذين يرفضون اعمال عقولهم فى النص . هم يصرون على تطبيق الشريعة بوسائلها واساليبها العتيقه عوضا عن استلهام اهدافها فقط - كما ندعو – فهم يصرون على رؤيه هلال رمضان بالعين المجردة حتى لو اختلط عليهم الامر وصاموا خطأ عند رؤيه " زحل " بدلا من القمر هم يقدسون الوسيلة كما يقدسون الهدف هم يصرون على اباحة ملك اليمين والعبوديه وزواج الاطفال وعدم أهلية غير المسلم وعدم إحصان غير المسلمة مهما بلغت من العفة والردة إلى قيام الساعة . كما ان المواطنه كانت قديما بالدين ولا اعتبار لوطن واليوم تغيرت الاحوال فالمواطنه بالبلد ولا علاقة للدين بها . اقرأ الفتاوى التى قد نطبقها مجبرين فى دولة الشريعة اقرأ وتخيل كيف سيكون حال بلدنا وهل ستتحول لافغانستان وصومال أخرى ؟ هذه هى الشريعة شاء من شاء وأبى من أبى وكل ما سأورده – نقلا او كتابة - قابل للتطبيق حرفيا سواء بالتدرج او بدونه لأننا حال تطبيق الشريعة لن نكون رهنا بأى شىء سوى بالنصوص ( معظم ما ذكر موجود نصا فى الكتب الدراسية بالأزهر وبالجامعات الاسلامية ) وكلها نصوص معتمده ومحترمه فقهيا ومركوزه فى كتب ونفوس النصوصيين بكل قوة . سيحاول البعض ان يقنع نفسه أن هذه المشكلات من صنع الفقهاء لا من الشريعة ولكن جميع النقاط من كتب معتمدة ولم نسمع عن شيخ منهم تراجع عن أحكامه . كما أنه لم ينتقد احد فتاواهم . احذفوها من كتب الفقه وعقول الشيوخ - ان استطعتم - لتكونوا صادقين أو تبرؤا منها ولكن الجميع وافق عليها وتلقاها بالقبول والترحاب والتطبيق قرونا طويلة فالمشكلة ليست فى الفقهاء بل فى ترك الاجتهاد فى النص حتى صار النص دينا وطريقة فهمة دينا والاحكام المستنبطه منه دينا وتخاريف الفقهاء دينا َ! وربما وافقنا البعض فى تاريخيتها ولكنه ربما أصر على الإبقاء على تشريعات أخرى – كالميراث وغيره - ورغم أن هذا تمحل وكيل بمكيالين ولكنها بدايه جيده صالحة لكى نصيغ حياتنا بأنفسنا والا نحمل الشريعة نقائصنا وأن يكون قانوننا مدنيا نغيره وقتما نريد ودون الرجوع لفقيه او تراث بل فقط تكون مرجعيتنا مبادىء الشريعة والمصلحة والعقل ومواثيق حقوق الانسان وحرياته وبما يصلح بلدنا الحبيبه وينشر الرخاء على أهلها جميعا مسلمهم وغير مسلمهم ومن العجب ان تجد مدافعا عن تطبيق الشريعة يحاول ان يقلل من الآثار الدموية لتطبيقها مستشهدا بـ ( ادرؤا الحدود بالشبهات ) وكأنه يقول لا تطبقوا الحدود ، أى يتهربون بطريقة التوائيه و يكفيني سبب واحد لرفضها و هو إنه لا يوجد إتفاق أصلاً علي ما يسمي " الشريعة الإسلامية " فبعد ألاف الكتب و مئات العلماء المعتمدين الذين أدلوا بدلائهم في الفقه أصبحت الشريعة " سوبر ماركت " يختار منه الزبون ما يريد أو يفرض علينا ما لا نريد . إن الدولة المدنية يحكمها القانون بينما الدولة الدينية تحكمها الفتاوى ( كالفتوى التى اصدرها الشيخ سليمان الخراشي في جواز نهب أموال العلمانيين وانتهاك حرماتهم؛ وفتوى الشيخ عبد الله بن جبرين في وجوب البصق في وجوه الشيعة وفتوى سعاد صالح عميدة كلية الدراسات الاسلامية بإخصاء كلّ الشواذ ؛ وفتوى شيخ الأزهر الراحل سيد طنطاوي بجلد الصحفيين ) سنلجم ألسنتنا و لن نعلق سوى فى مقدمة كل نقطة تعليقا مقتضبا تاركين لحضراتكم متسعا للقراءة والتفكير لافتين أنظاركم إلى أننا كمسلمين يحق لنا الإجتهاد فى فهم القرآن الكريم بما يتوافق مع العصر والبيئة والمكان آملين أن ننجوا من التكفير والتفسيق ملحوظة حول ( التعزير ) الوارد فى بعض الأحكام : - التعزير شرعا لا يزيد على عشرة اسواط ( يقول لا تجلدوا فوق عشرة أسواط إلا في حد من حدود الله ) صحيح البخاري وصحيح مسلم وكتب أخرى - أى ملف صوتى أو فيديو لا يعمل يمكنك نسخ عنوانه بالعربية ووضعه فى باحث جوجل أو فى موقع www.youtube.com وستظهر لك الفتوى المطلوبة الجزء الأول : ملك اليمين والرق فى دولة الشريعة التزامنا بالشريعة يستلزم اعتناقنا لممارسات لاإنسانية فملك اليمين والرق والذى هو أفظع جريمة ارتكبها الإنسان فى حق اخيه الإنسان وهو لليوم جزء من الشريعة باتفاق جميع العلماء ولا وجود لأى نص يحرمه حتى الرسول (ص) غادر الأرض وهو يمتلك عبيدا وجوارى لم يحررهم وكذا فعل جميع الصحابة فقد امتلكوا العبيد والجوارى حتى وفاتهم فى تأكيد عملى على إباحة هذا الفعل الذى لم يبتدعوه وإنما أقروه وقد حان وقت تجريمه لأنه – الرق - احكامه كلها تاريخيه بنت بيئتها وزمنها فقط ولا عودة لها . أحكام وفتاوى : • قال ابن عباس : ليس بين العبيد قصاص ، في نفس ولا جرح ; لأنهم أموال وعن أحمد : لا يجري القصاص بينهم فيما دون النفس . وهو قول الشعبي ، والنخعي ، والثوري ، وأبي حنيفة لأن الأطراف مال ، فلا يجري القصاص فيها كالبهائم ( المغنى لابن قدامة ) • وأما حال العبيد بعضهم مع بعض، فإن للعلماء فيهم ثلاثة أقوال: أحدها أن القصاص بينهم في النفس وما دونها، وهو قول الشافعي وجماعة، وهو مروي عن عمر بن الخطاب، وهو قول مالك والقول الثاني أنه لا قصاص بينهم لا في النفس ولا في الجرح وأنهم كالبهائم، وهو قول الحسن وابن شبرمة وجماعة ( بداية المجتهد ونهاية المقتصد لابن رشد القرطبي ) * من يقرأ في "الصحيح" و"المعتبر" من كتب الفقه الإسلامي سيعرف أن عورة الأمة كان لدى جمهور العلماء مثل عورة الرجل، أي ما بين الركبتين والسرة، يسرن كاشفات الأثداء والأفخاذ فى الشوارع وبجوارهن أحرار مفروض عليهن الحجاب ؟!! • رأي المالكية: وعلى هذا فيرى الرجل من المرأة - إذا كانت أمة - أكثر مما ترى منه لأنها ترى منه الوجه والأطراف فقط، وهو يرى منها ما عدا ما بين السرة والركبة، لأن عورة الأمة مع كل واحد ما بين السرة والركبة كما مر ( الشرح الصغير على أقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك لأبي البركات الدردير ) • رأي الحنابلة: عورة رجل ومن بلغ عشرا وأمة وأم ولد ومكاتبه ومدبرة ومعتق بعضها وحرة مميزة ومراهقة من السرة إلى الركبة ( الروض المربع لمنصور بن يونس بن صلاح، باب شروط الصلاة ) • رأي الحنفية: قال وينظر من ذوات محارمه وأمة الغير إلى الوجه والرأس والصدر والساقين والعضدين والشعر ( الاختيار لتعليل المختار لعبد الله بن محمود بن مودود الموصلي، الجزء الرابع ) • رأي الشافعية: وأما الأمة ففيها وجهان: أحدهما أن جميع بدنها عورة إلا موضع التقليب وهي الرأس والذراع لأن ذلك تدعو الحاجة إلى كشفه وما سواه لا تدعو الحاجة إلى كشفه، والثاني وهو المذهب أن عورتها ما بين السرة والركبة ( المهذب في فقه الإمام الشافعي لأبي اسحق الشيرازي ) • وليس في الكتاب والسنة إباحة النظر إلى عامة الإماء ولا ترك احتجابهن وإبداء زينتهن ولكن القرآن لم يأمرهن بما أمر الحرائر والسنة فرقت بالفعل بينهن وبين الحرائر ولم تفرق بينهن وبين الحرائر بلفظ عام بل كانت عادة المؤمنين أن تحتجب منهم الحرائر دون الإماء ( فتاوى ابن تيمية ) • عن أنس بن مالك قال كن إماء عمر رضي الله عنه يخدمننا كاشفات عن شعورهن تضطرب ثديهن حديث صحيح (السنن الكبرى للبيهقي ) ( الألباني إرواء الغليل ) • كان ناس من فساق أهل المدينة يخرجون بالليل حين يختلط الظلام إلى طرق المدينة فيعرضون للنساء وكانت مساكن أهل المدينة ضيقة فإذا كان الليل خرج النساء إلى الطرق يقضين حاجتهن فكان أولئك الفساق يبتغون ذلك منهن فإذا رأوا المرأة عليها جلباب قالوا هذه حرة فكفوا عنها فإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباب قالوا هذه أمة فوثبوا عليها ( تفسير ابن كثير ) • الأَمَةُ - ولو بالغة - وهي المملوكة، فعورتها من السُّرَّة إلى الرُّكبة، فلو صلَّت الأَمَةُ مكشوفة البدن ما عدا ما بين السُّرَّة والرُّكبة، فصلاتها صحيحة، لأنَّها سترت ما يجب عليها سَتْرُه في الصَّلاة. ( الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في الشرح الممتع المجلد الثاني ) • فتعرف الحرائر بسترهن , فيكف عن معارضتهن من كان عزبا أو شابا . ( تفسير القرطبي ) • أمر اللَّه نبيّه أن يأمر أزواجه وبناته ونساء المؤمنين أن يتميّزن في زيهن عن زي الإماء فهي معرفة بالصفة لا بالشخص ( تفسير أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن للشنقيطي ) • قال أبو قلابة : إن عمر بن الخطاب كان لا يدع أمة تقنع في خلافته, وقال : إنما القناع للحرائر، وضرب أمة لآل أنس رآها متقنعة , وقال: اكشفي رأسك, ولا تشبهي بالحرائر . وهذا اشتهر في الصحابة فلم ينكر، فكان إجماعا حديث صحيح ( الألباني جلباب المرأة ) ( المغني لابن قدامة ) • باب إذا ضرب العبد فليجتنب الوجه : عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا قاتل أحدكم فليجتنب الوجه ( صحيح البخارى ) • أيما عبد أبق من مواليه فقد كفر حتى يرجع إليهم - إذا أبق العبد لم تقبل له صلاة حديث صحيح ( صحيح مسلم ) • مسألة : من أحل فرج أمته لغيره : قال ابن عباس : إذا أحلت امرأة الرجل ، أو ابنته ، أو أخته له جاريتها فليصبها وهي لها ، فليجعل به بين وركيها ؟ وأخبرني ابن طاوس أنه كان لا يرى به بأسا ، وقال : هو حلال فإن ولدت فولدها حر ، والأمة لامرأته ، ولا يغرم الزوج شيئا . قال : هو أحل من الطعام ، فإن ولدت فولدها الذي أحلت له ، وهي لسيدها الأول . ( المحلى لابن حزم ) • أباح سفيان الثورى وطء أمة الغير "وللمرأة ان تبيح فرج أمتها لزوجها ولأخيها ولأبيها ولغيرههم" ( موسوعة فقه سفيان الثورى ) • أفتى المزنى وابن جرير الطبرى بحلية قرض الإماء اللواتى يجوز للمقترض وطؤهن ( إختلاف الفقهاء للطبرى ) • حث ( الشيخ / سعد البريك) الفلسطينيين حديثاً للقيام بذلك مع اليهود، قائلاً: إن نساءهم من حقكم شرعاً، فلماذا لا تستعبدوهن؟! و في عام 2003 أصدر ( الشيخ / صالح الفوزان) فتوى قال فيها أن الرق جزء من الإسلام وأنه جزء من الجهاد، وأن الجهاد سوف يستمر طالما بقي الإسلام، ثم هاجم علماء المسلمين الذين قالوا عكس ذلك زاعماً أنهم "جهلة وليسوا علماء بل مجرد كتّاب"، وأضاف أن أي شخص يقول مثل هذه الأشياء هو كافر ملحد، جدير بالذكر أن الشيخ الفوزان كان يشغل أعلى المناصب الدينيه • الشَّافِعِيُّ نَصَّ فِي النِّهَايَةِ فِي الْكَلَامِ عَلَى وَطْءِ الْأَمَةِ فِي دُبُرِهَا قَالَ: لَا يَحْرُمُ ( البحر المحيط فى أصول الفقه ) • لَا يَثْبُتُ نَسَبُ وَلَدِ الْأَمَةِ مِنْ مَوْلَاهَا إِلَّا بِدَعْوَاهُ، فَإِذَا اعْتَرَفَ بِهِ صَارَتْ أُمَّ وَلَدِهِ، وَيَنْتَفِي بِمُجَرَدِ نَفْيِهِ بِغَيْرِ لِعَانٍ ( الإختيار لتعليل المختار ) • وطء الأمة المشتركة وإن كان حراما لوقوع التصرف في ملك الغير، بدون الإذن، ولكن لا يكون زنا ( البناية شرح الهداية ) • قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَإِذَا كَانَتْ الْمُكَاتَبَةُ بَيْنَ اثْنَيْنِ فَوَطِئَهَا أَحَدُهُمَا ثُمَّ وَطِئَهَا الْآخَرُ فَجَاءَتْ بِوَلَدٍ لِسِتَّةِ أَشْهُرٍ مِنْ وَطْءِ الْآخَرِ مِنْهُمَا فَتَدَاعَيَاهُ مَعًا أَوْ دَفَعَاهُ مَعًا، وَكِلَاهُمَا يُقِرُّ بِالْوَطْءِ، وَلَا يَدَّعِي الِاسْتِبْرَاءَ خُيِّرَتْ الْمُكَاتَبَةُ بَيْنَ الْعَجْزِ وَتَكُونُ أُمَّ وَلَدٍ وَالْمُضِيِّ عَلَى الْكِتَابَةِ ( الأم للشافعى ) • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وأقيموا الحدود على ما ملكت أيمانكم ( أى ان من يقيم الحد هو المالك السيد لا الحاكم ) ( مصنف عبد الرازق الصنعانى ) • السؤال: أولاد الابن من أمة أبيه وأولاد الأب من أمة ابنه ، وأولاد الأم من عبد الابن هل هم أحرار أم لا؟ الجواب: سبق لنا أنهم يتبعون في الحرية الأم، إذا كانت أمة فهم عبيد، وإذا كانت حرة فهم أحرار. ( محمد بن صالح العثيمين ) • هذا تفريغ لكلام الحوينى – أعلم أهل الأرض فى رأى كثيرين - بالمقطع الأول فى روابط الصوت والفيديو بالأسفل : الحويني يقول : نحن في زمان الجهاد ، وقد اظلنا زمان الجهاد، والجهاد في سبيل الله متعة، متعة، الصحابة كانوا يتسابقون عليه، هو احنا الفقر اللى احنا فيه إلا بسبب ترك الجهاد مش كنا لو كل سنة عمالين نغزو مرة والا اتنين والا تلاتة مش كان حيسلم ناس كثيرون في الأرض" واللي يرفض هذه الدعوة ويحول بيننا وبين دعوة الناس مش بنقاتله وناخدوهم اسرى وناخدوا اموالهم وأولادهم ونساؤهم وكل دي عبارة عن فلوس ، كل واحد مجاهد كان بيرجع من الجهاد وهو جيبه مليان جايب معاه اتنين تلاتة شحطا وتلات اربع نسوان وتلات اربع ولاد ، اضرب كل راس في 300 درهم والا 300 دينار والا حاجة دا راجع بمالية كويسة ، لو هو راح عشان يعمل صفقة تجارية في بلاد الغرب عمره ماحيعمل الإموال دي وكل مايتعذر ياخد راس يبعها ويفك ازمته ويبقى له الغلبة http://www.youtube.com/watch?v=eTsbfqutFs8 ( أبو اسحق الحوينى ) • كان الصحابي عبد الله بن عمر بن الخطاب إذا أراد أن يشتري جارية وضعَ يده على عَجْزِها ، ونظر إلى ساقيها ، وبطنِها، ووضعَ يده بين ثدييها ، ثم هزَّها. وعن مجاهد قال مر ابن عمر على قوم يبتاعون جارية فلما رأوه وهم يقلبونها أمسكوا عن ذلك فجاءهم ابن عمر فكشف عن ساقها ثم دفع في صدرها وقال : اشتروا . ( مصنف عبد الرزاق ) ( البيهقي في السنن الكبرى ) ( الألباني إرواء الغليل ) • وقد سُئل علي بن أبي طالب عن الأَمَة تُباع ، أيُنظرُ إلى ساقها ، وعجزها ، وإلى بطنها ؟ قال : لا بأس بذلك ، لا حُرمةَ لها ، إنما وُقفتْ لنساومُها. وقال عبد الله بن مسعود في الأَمَة التي تُباع: ( ما أبالي إيَّاها مسستُ أو الحائط ) (مصنف عبد الرزاق ) • (مقطع فيديو من قناة اقرأ من برنامج "قبل أن تُحاسبوا" لبسمة وهبة) http://www.youtube.com/watch?v=dCmRnit6IMM بسمة: يعني يا جماعة أنا دلوقتي أمامي اثنين من فحول علماء الأزهر، ومطالبين بأنهم يفندوا هذه الدعوى، أن الإسلام بيشجع على الرق، و الصحابة كانوا بيتمتعوا بما ملكت أيمانهم، نرد نقول إيه؟. جمال قطب: اللي مش عاجبه يتفلق. مبروك: سؤال صغير خالص، إنتِ مؤمنة إنو القرآن ده كلام ربنا، ولّا زيّه زيّ الأحاديث فيه ضعيف ومردود وموضوع؟. بسمة: أنا بسمة وهبة مؤمنة مبروك: لأ مش كده، إحنا بنّاقش مناقشة موضوعية دلوقتي، يعني إيه مناقشة موضوعية؟، يعني أقول للناس: إنت مؤمن بإن القرآن ده كلام الله؟، بيقولي أيوة، مفيش فيه تحريف؟ ، بيقول آية (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)، عظيم، الدنيا كلها مطَّمِّنة إنه ده كلام ربنا؟، آه، طيب اقرأ كده بسورة النساء ، يبقى: (فإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم) ، أجي ألغيها؟ ، يعني أعمل فيها إيه دلوقتي؟ ، أشطبها بأستيكة؟ ، هل المطلوب إنه عشان أنا أبقى دين جميل وأدافع عنه أعمل إيه في القرآن، وده السؤال الأولاني ، . بسمة: أنا مؤمنة ، أرد ازاي؟ ، أرد ازاي؟ ، مبروك: أنا مش مُتهم عشان أرد ، أنا ديني ، كلام ربنا: (أو ما ملكت أيمانكم) ، بيقول في أول "المؤمنون": (قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون) ، إلى أن قال: (والذين هم لفرجوهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتقى وراء ذلك فأولئك هم العادون)، طيب ، أنا بقى أرد أقول إيه؟ ، أقول هذا ديني ، هذا ديني ، . بسمة: يعني باختصار معندكومش رد. مبروك: لااااا ، عندنا دنيا ، . بسمة: هو الدين بتاعنا كده واللي مش عاجبه يتفلق. طيب وإذا واحد من الشارع بيسأل ، ما نردش عليه؟ ، أنا عايزة أعرف ، جمال: بنقولك القرآن موجود والنص ده غير منسوخ ، بسمة: يا شيخ جمال ، ممكن أقلك حاجة بصراحة؟ ، أنا بمنتهى الصراحة عاوزة أقولك أنه تسعين بالمئة من أبناء المسلمين وأنا منهم ما نعرفش العلة في "ما ملكت أيمانكم" ، جمال: مش ضروري تعرفي ، بسمة: ومش قادرين نهضمها بصراحة ، جمال: مش ضروري تعرفي ، بسمة: يعني إيه مش ضروري معقولة ده رد يا شيخ جمال؟ جمال: طبعاً ، على المسلمين كلهم ، بسمة: أجي أسألك سؤال وتقلي مش ضروري تعرفي؟ جمال: هل في حكيم في الدنيا، يتبوأ أنه يحلل حكمة ربنا؟ ، حد في الدنيا يا دكتور مبروك يعرف يعبر عن الحكمة الإلهية في كل الآيات؟ ، بسمة: دي مش حكمة إلهية ، دي حرية بشرية ، جمال: لا كل واحد حر في نفسه ( ابحث عن الفيديو فى اليوتيوب لان الموقع هنا لا يسمح بالفيديوهات) *( كنا نتمنى ان يقول لها الشيخان ان المسألة تاريخية وانتهت بانتهاء زمنها وظروفها وهى اليوم مجرمة محرمة للأبد ) • أصبنا سبيا من سبي أوطاس , ولهن أزواج , فكرهنا أن نقع عليهن ولهن أزواج , فسألنا النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فنزلت هذه الآية { والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم } : فاستحللنا بها فروجهن حديث صحيح ( عمدة التفسير ) (صحيح مسلم ) • القول بأن الاسترقاق قد انتهى، فقائل هذا لا يصح أن يُقال: إنه من الفقهاء! أو يُقال: هذه من زلاته التي غايتها أن تغفر؛ فمن الذي له سلطة إنهاء الأحكام الشرعية الثابتة بالنصوص: القرآنية، والنبوية؟! قال الله -تعالى-: (وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ) (النساء:36)، وقال: (أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ) (المؤمنون:6)، في غير موضع مِن "القرآن العظيم"، والسنة كذلك: قولاً، وعملاً، وإقرارًا، والإجماع كذلك منعقد عمليًا ونظريًا على مشروعية الرق؛ فمن يزعم ذلك يجب عليه أن يتوب إلى الله -تعالى-. http://www.anasalafy.com/play.php?catsmktba=27238 ( الشيخ/ ياسر برهامى ) * وهناك مئات الفتاوى بنفس المعنى لشيوخ آخرين ولبعض شيوخ جامعة الازهر الشريف . روابط صوت و فيديو : هل تتعارض الحرية مع مشروعية الرق؟ محمد الحسن ولد الددو ( ابحث عن الفيديو فى اليوتيوب لان الموقع هنا لا يسمح بالفيديوهات) بسمة وهبة تسأل والشيخ جمال قطب يتهرب ما ملكت ايمانكم ( ابحث عن الفيديو فى اليوتيوب لان الموقع هنا لا يسمح بالفيديوهات) عمرو اديب مذهولا دة في الاسلام؟‎ ( ابحث عن الفيديو فى اليوتيوب لان الموقع هنا لا يسمح بالفيديوهات) الدستور المصرى : - الحرية الشخصية حق طبيعى وهى مصونة لاتمس . - المواطنون لدى القانون سواء ، وهم متساوون فى الحقوق والواجبات العامة : لا تمييز بينهم ( انتهت الجزء الاول ويتلوه الجزء الثانى حول غير المسلمين فى دولة الشريعة )
    1 نقطة
  13. مبروك بالتوفيق داعين الله عز وجل حفظ الوطن من شر الفتن يدا بيد لبناء وطن يكن لنا حرية و سكن نسمو فيه فوق الخطايا و المحن خالص تحيتى
    1 نقطة
  14. والله يا أستاذ : بني آدم ....... لا يوجد أحد قال : إنه جاء بهذا العالم غير ربنا فواجب علينا تصديقه ....هات لي واحد قال أنه أوجد العالم غيره ......وأخشى عليك من هذه الصيغة التي تبدو وكأنها إلحادية <div><br></div><div>موضوعك هذا منشور لك في صفحتين على الفيسبوك منها صفحة بعنوان : قومي ذبحوا العقل وأكلوه ثم تم نشره أمس في منتدى العقلانيين العرب ....فإذا كنت حضرتك معني بالعقل فمرحبا بك معنا ....... وتعال نتكلم بالعقل لا بالنقل ولا باللطع وتأكد إن من ذبح عقله سيذهب حتما للسعير </div> الأخ العزيز الأستاذ طارق .. قمت الأمس ببحث سريع في النت فوجدت ان الزميل (( بنى آدم )) قام بلطع هذا الموضوع أيضا في منتدى الواحة المصرية قبل ساعتين من لطعه هنا , والعجيب أنه لم يهتم بالرد على من قاموا بالتعليق على الموضوع هناك ايضا بالرغم أن الرد هناك كان أقسي بكثير من مثيله هنا .. هناك عقول أشقت أصحابها لأنهم استخدموها مع كل أسف في الحرب على شريعة من خلقها , وهناك عقول أسعدت أصحابها لأنها قربتهم من خالقها حين استخدموها في التدبر والتفكر فيما شرع وفيما خلق وأبدع .. تحياتى ..
    1 نقطة
  15. الأخ الحبيب أبا فاطمة .. لا أخفيك سرا أنى وضعت يدى على قلبي حين اعلنت بنيتك في الرد على الشبهات التى طرحها الفاضل صاحب الموضوع .. ولذا بادرت بتذكرتك لعلك تتمهل في ردك , فالشريعة الاسلامية حصن حصين وسد منيع , والضرر والخطأ يأتى دائما من أصحاب الحماس المفرط الذين يحاولون الاصلاح فيفسدون من جراء تسرعهم واندفاعهم , ولكنك أثلجت صدرى بردودك الرائعة والقوية والمنطقية و المدعومة بالدليل . جزاك الله كل خير وسلمت يداك وأكثر الله من أمثالك .. خالص التحية ..
    1 نقطة
  16. قصة مسجد هو مسجد صغير في منطقة “فاتح” في اسطنبول و إسم المسجد باللغة التركية هو ( صانكي يدم ) أي ( كأنني أكلت ) هذا المسجد مجرّد أربعة حوائط و مأذنتين ، و مع ذلك لم يترك المسلمون الصلاة فيه ، هذا المسجد الصغير ذو الحشائش الخضراء إكتظّ بالناس لدرجة أنّ بعضهم يصلّي خارجه ، و هذه هي قصّة المسجد و فيها عبرة كبيرة : كان يعيش في منطقة “فاتح” في اسطنبول قبل نحو أكثر من مائة عام شخص ورع و بسيط... الحال إسمه ( خير الدين أفندي ) و كان هذا الرجل البسيط جداً في وضعه الإقتصادي يتمنّى و يحلم طوال عمره أن يبني مسجداً من أمواله الخاصة و قرّر الإعتماد على نفسه مهما يكن الأمر ، و قرّر أنه سوف يوفّر كلّ قرش يجمعه من عمله البسيط حتى يجمع مالاً و لو قليلاً ليبني به مسجداً و لو كان صغيراً كان يمشي في السوق و تتوق نفسه لشراء ( فاكهة ، أو لحم ، أو حلوى ... ) فيقول في نفسه : " صانكي يدم " يعني " كأنني أكلت " .. ثمّ يضع ثمن ذلك الطعـام في صندوق له و مضت الأشهر و السنوات و هو يكفّ نفسه عن لذائذ الأكل و يكتفي بما يقيم عوده فقط ، و كانت النقود تزداد في صندوقه شيئاً فشيئاً حتى استطاع بهذا المبلغ القيام ببناء مسجد صغير في قريته ، و لما كان أهل القرية يعرفون قصّة هذا الشخص الورع الفقيــــر و كيف استطاع أن يبني هذا المسجد ، أطلقوا على الجامع اسم جامع ( صانكي يدم )
    1 نقطة
  17. "كل التهنئة للأنبا تواضروس البابا الجديد للكنيسة المرقسية، مبروك لكل الاخوة المسيحيين وربنا يوفقه لما فيه الخير. الله يحفظ كل المصريين. :clappingrose:
    1 نقطة
  18. الف مبروك لأخواننا المسيحيين الأرثوذوكس باختيار البابا تواضروس وندعو الله أن يكون إختياره فاتحة خير والتهنئة الحارة والخاصة لاخوتنا المسيحيين أعضاء المنتدى
    1 نقطة
  19. مبروك للاخوة المسيحيين الانبا تواضروس :clappingrose:
    1 نقطة
  20. لا حول ولا قوة إلا بالله وحضرتك جبت الكلام ده منين ؟؟ القرءان لا يصلح لزمننا الحالي وأصبح كتابا تاريخيا !!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ومين اللي قال كده ؟؟ المولي عز وجل أم رسوله أم المؤمنين بالفكر العلماني ؟؟؟ إنا لله وإنا إليه راجعون
    1 نقطة
  21. الاستاذ الفاضل اسد لفت نظري فقط هذه الجملة و التي توحي ان من حق اي انسان معرفة ثروة انسان اخر وعلي حد علمي ان هذا غير صحيح ،فقانونا هناك حالات خاصة فقط التي يسمح فيها بكشف سرية حسابات اي شخص مثل مثلا ان يكون عليه بلاغات او اتهامات بفساد مالي و لا يتم ذلك اللا بحكم قضائي فطالما لم يقر القضاء السماح بالكشف عن ثروة خيرت الشاطر او غيره فليس لنا ان نطالب بهذا اما اذا ملك احد ادلة حقيقية علي فساد مالي لخيرت الشاطراو غيره فليتقدم ببلاغ للنائب العام تحياتي كلام جميل وكلام معقول لكن لم نسمع هذا الكلام عندما كان الكلام عن عز وهشام طلعت مصطفى وجمال وعلاء و .....باقي الاسماء يبدو ان هناك لحوم بعض الناس طرية والبعض الآخر لحومهم مسمومة ابدا يا استاذ محمد و لا لحوم طرية و لا حاجة :) هو مش عز و جمال و علاء و مبارك كانت عليهم بلاغات و اتهامات فساد مالي فعلا علشان كدة القضاء و جهاز الكسب غير المشروع سمح بالكشف عن حساباتهم ، و اللا هو التيار الاسلامي مثلا هو اللي اصر علي كدة من تلقاء نفسه ؟ لا يا استاذة أم سلمى، ليس التيار السياسي هو من أصر على ذلك لانهم كانوا في توافق مع النظام من كان يهاجمهم هم "الليبراليين واليساريين والناصريين" وهم من كانوا يطالبون بالكشف عن مصادر ثروتهم، ومنهم ايمن نور الذي تحدى منافسه "مبارك" أن يكشف عن ثروته وان يقدم اقراراته الضريبية ودفع ثمن ذلك بضع سنين من عمره داخل السجن، كان يحدث هذا بينما كان السلفيين يدافعون عن النظام ويتوعدون من يفكر في الخروج عليه بغضب الله، والفرع الآخر التنظيمي كان مشغولا بعقد الصفقات مع النظام مضحيا ببعض قياداته ليشرفوا سجون النظام معززين مكرمين. كفاية كده والا نقول كمان؟ لا كفاية كدة :) ده كلام جميل جدا اذن اما ان مداخلة حضرتك دي متناقضة مع اللي قبلها او ان حضرتك فاكرني انتمي للتيار الليبرالي او الناصري او اليساري انا قلت قانونا مش من حق حد يعرف ثروة الاخر بدون ما يكون عليه اتهامات فساد مالي حضرتك قلت لي ليه ما قولتوش الكلام ده عن مبارك و اولاده ؟ ، فقلت لحضرتك و هو الاسلاميين هما اللي اصروا علي كشف ثروة مبارك بدون تهمة فساد؟ ،فحضرتك قلت لا دول الليبراليين واليسارين هما اللي طالبوا بكدة خلاص يبقي الليبراليين و اليساريين يردوا علي سؤالك :) هو انا مطالبة بتبرير تصرفات الليبراليين و الناصريين كمان :) تحياتي
    1 نقطة
  22. الاستاذ الفاضل اسد لفت نظري فقط هذه الجملة و التي توحي ان من حق اي انسان معرفة ثروة انسان اخر وعلي حد علمي ان هذا غير صحيح ،فقانونا هناك حالات خاصة فقط التي يسمح فيها بكشف سرية حسابات اي شخص مثل مثلا ان يكون عليه بلاغات او اتهامات بفساد مالي و لا يتم ذلك اللا بحكم قضائي فطالما لم يقر القضاء السماح بالكشف عن ثروة خيرت الشاطر او غيره فليس لنا ان نطالب بهذا اما اذا ملك احد ادلة حقيقية علي فساد مالي لخيرت الشاطراو غيره فليتقدم ببلاغ للنائب العام تحياتي كلام جميل وكلام معقول لكن لم نسمع هذا الكلام عندما كان الكلام عن عز وهشام طلعت مصطفى وجمال وعلاء و .....باقي الاسماء يبدو ان هناك لحوم بعض الناس طرية والبعض الآخر لحومهم مسمومة ابدا يا استاذ محمد و لا لحوم طرية و لا حاجة :) هو مش عز و جمال و علاء و مبارك كانت عليهم بلاغات و اتهامات فساد مالي فعلا علشان كدة القضاء و جهاز الكسب غير المشروع سمح بالكشف عن حساباتهم ، و اللا هو التيار الاسلامي مثلا هو اللي اصر علي كدة من تلقاء نفسه ؟
    1 نقطة
  23. ليس أمامنا إلا الاقتناع بتاريخية القرآن أي ارتباطه بمجتمع معين في زمن معين في مكان معين هذا وإلا دخلنا في تعقيدات ومشاكل تهدد ربما وضعنا بين البشرية وهنا يمكنني أن أسجل ملاحظة أن المسلمون الأوائل كانوا يتعاملون بموضوعية وعملية مع النصوص أكثر منا الآن ثالثا فمن الواضح تماما غياب المنظور العلمي في معاجة ( المشكلات ) فمثلا في موضوع سن الزواج نحاول أن نبحث عن مبرر تاريخي لتحديد هذا السن و ماذا كان سن السيدة عائشة عند الزواج في حين عندنا علوم الطب وعلوم النفس وعلم الاجتماع يمكنهم مساعدتنا في تحديد السن المناسب للزواج سواء للمرأة أو للرجل الإسلام أقر الرق ولم يحرمه أو يجرمه ولكنه وضع آلية للتخلص منه من خلال الكفارات
    1 نقطة
  24. الاستاذ الفاضل اسد لفت نظري فقط هذه الجملة و التي توحي ان من حق اي انسان معرفة ثروة انسان اخر وعلي حد علمي ان هذا غير صحيح ،فقانونا هناك حالات خاصة فقط التي يسمح فيها بكشف سرية حسابات اي شخص مثل مثلا ان يكون عليه بلاغات او اتهامات بفساد مالي و لا يتم ذلك اللا بحكم قضائي فطالما لم يقر القضاء السماح بالكشف عن ثروة خيرت الشاطر او غيره فليس لنا ان نطالب بهذا اما اذا ملك احد ادلة حقيقية علي فساد مالي لخيرت الشاطراو غيره فليتقدم ببلاغ للنائب العام تحياتي كلام جميل وكلام معقول لكن لم نسمع هذا الكلام عندما كان الكلام عن عز وهشام طلعت مصطفى وجمال وعلاء و .....باقي الاسماء يبدو ان هناك لحوم بعض الناس طرية والبعض الآخر لحومهم مسمومة
    1 نقطة
  25. يافندم ده بلدنا وده ارضنا ومن حقنا نحذر ونقول ونعلى صوتنا ولن نسمح حتى بالتفكير بالاعتداء على شبر واحد من اراضينا صدقني يا أخي صدقني لن نترك جنان فلسطين للصهاينة يتنعموا بها ونبحث عن الإستيطان في أرض قاحله كسيناء http://www.youtube.com/watch?v=TiekdQmqHwU&feature=related http://www.youtube.com/watch?v=fuesrgMTaDI&feature=related صدقينى هذه الارض القاحلة احب الينا من كل بقاع الارض فهى ارضنا التى ارتوت بدماء شهدائنا ومع ذلك عندما نرى منكم عزيمة صادقة ورغبة قوية سنضحى معكم من اجل استعادة فلسطين سنضحى من اجل فلسطين وليس من اجل فتح او حماس الفاضل ايجبتاوى.. شكرا جزيلا لردك..أوجزت فأنجزت .. قلت ما نريد قوله جميعاااااا.. هذه أرضنا .. توجد مواضيع(هنا) .عن اثرياء الفلسطينيين فى العالم أجمع..وما أنجزوه وما حققوه من نجاحات .. نتمنى أن يصل ( صوتهم .....ولن نقول ثروتهم ) ...الى بعض من ابناء جلدتهم .. ولعلهم بهذا..يحركون القضية .. ويستطيعون السيطرة على ( مقاليد الحكم فى اوطانهم )...بدلا ممن يبيع ويعلن ..(( أنه يتمنى الذهاب الى بلدة ابائه ومكان مولده.كزيارة وليس ك أعاشة .)) ....وهكذا بطريقة مستترة يبارك ..(( عدم العودة ...وينهى بجملة واحدة كفاح سنين طويلة )).. للأسف... كما نرى بعض مؤيدى الأخوان يدافعون ( لمجرد الدفاع ) ويتناسون أننا اخترنا رجل واحد لحكم مصر ولم نختر (( جماعة )) يتناسون انها قضية شعب كامل يسمى شعب مصر..!! نرى نفس الشئ يحدث مع (( بعض من الفلسطينيين )) ...لايرون سوى .الرقعة فى ثوب الجار . ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم.. لنحفظ كل الدماء المصرية للدفاع عن مصر .(( التى تضيع منا )) ..فقد رأينا أن الاشادة دائما تكون .....للغير ..(( وعلى أد فلوسه )) وصدق السكندريين ....(( على أد فوله أدفوله )).. ليس لدينا سوى .....دماء شباب طاهر نعرف نحن فقط قيمته التى لاتقدر بمال بترول او غيره .. دمت مصريا..
    1 نقطة
  26. اخى طارق كلمة التيار الاسلامى ده بقت كارت ارهاب يرفعه اى حد فى وجه اى منتقد انا خايف لبعملوا تهمة ويسموها تهمة معاداة التيار الاسلامى زى معاداة السامية كده ياسيدى الحمد لله نحن مسلمين الديانة ونشهد ان لا اله الا الله وان سيدنا محمد رسول الله الشاطر وغيره لا يمثلون الاسلام ولن يمثلوا الاسلام وطالما قبلوا الانخراط فى العمل العام والسياسى فمش من حقهم يصبغوا ده بصبغة اسلامية ويدوا ايحاء لكل من ينتقدهم انه ينتقد الاسلام والتيار الاسلامى سنظل ننتقد ومفتحين عيننا ولن نسمح لاحد بسرقة وطننا مرة اخرى ومن حقهم يدفعوا ويكذبوا
    1 نقطة
  27. هل عايزة تقنعينى انى الاخوان عندهم استعداد يدفعوا من مالهم الخاص من اجل البنية التحتية والمشروعات العملاقة إن كان معهم هذا المبلغ كما ذكر بهذا التقرير لم لا طالما الموضوع قرض لم الفائدة لا تعود عليهم هم بدلا عن اي مؤسسة اخري مرة اخري حدث العاقل بما يعقل
    1 نقطة
  28. هل يمكن مساءلة رئيس مصر عن أمن سيناء .. ؟؟؟ ومسئوليته عن ذلك ؟؟ وعن الشهداء (الفطيس) الذين ضاعوا هدر وبلا مقابل في سيناء ؟؟؟ وهم في ريعان شبابهم تمت محاكمة مبارك عن شهداء الثورة فهل يتم حتى مساءلة مرسي عن الشهداء (الفطيس) في سيناء هل يتم مساءلة رئيس مصر عما إتخذه من إجراءات رادعة (حقيقية وليست إستعراضية) لقمع المجرمين في سيناء هل يتم مسائلة وزير الدفاع عن حمايته لأرض وشعب سيناء ؟؟ وحتى حماية جنوده ؟؟؟ هل يتم مساءلة وزير الداخلية عن نفس الأمر أيضاً ؟؟؟؟ هل يتم مساءلة محافظ سيناء عما يتم هناك ؟؟؟؟ هل يتم مساءلة رئيس الوزراء عن أي شئ في أي شئ ؟؟؟؟
    1 نقطة
  29. نـام إبراهيم ابن الرسول صلى الله عليه وسلم في حضن أمه مارية وكان عمره ستة عشر شهراً والموت يرفرف بأجنحته عليه والرسول عليه الصلاة والسلام ينظر إليه ويقول له يا إبراهيم أنا لا أملك لك من الله شيئاً ومات إبراهيم وهو آخر أولاده فحمله الأب الرحيم ووضعهُ تحت أطباق التراب وقال له : يا إبراهيم إذا جاءتك الملائكة فقل لهم الله ربي ورسول الله أبي والإسلام ديني .. فنظر الرسول عليه الصلاة والسلام خلفهُ فسمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه يُنهنه بقلب صديع فقال له : ما يبكيك يا عمر ؟ فقال عمر رضي الله عنه يا رسول الله : إبنك لم يبلغ الحلم ولم يجر عليه القلم وليس في حاجة إلى تلقين فماذا يفعل ابن الخطاب ! وقد بلغ الحلم وجرى عليه القلم ولا يجد ملقناً مثلك يا رسول الله !!؟ وإذا بالإجابة تنزل من رب العالمين جل جلاله بقوله تعالى رداً على سؤال عمر " يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرة وَيُضِلُّ اللَّـهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّـهُ مَا يَشَاءُ" أكثروا من قول : اللهم ثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة نسأل الله تعالى أن يثبتنا ووالدينا عند السؤال ويهون علينا وحدة القبر ووحشته ويغفر لنا ويرحمنا وان يرزقنا الجنة بغير حساب <br class="Apple-interchange-newline">
    1 نقطة
  30. قال تعالى ( أَوَلَمْ يَرَ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ (77) وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (78) قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ (79) الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ (80) أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ (81) إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (82) فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (83)
    1 نقطة
  31. آثرت هنا على إدراج الموضوع من أجل مشاهدة التعليقات على الموضوع التي وضعها قراء المقال :
    1 نقطة
  32. مقدمة حضرتك طويلة جدا يصعب علي إكمال قراءتها ياريت يكون فيه خلاصة نفهم منها مقصدك بإيجاز ... وبداية معلوم أن هناك فرق بين الشريعة والفقه فالفقه عمل بشري غير معصوم بعكس الشريعة .. ثم العنوان الذي يعبر عن رفض الشريعة وبصيغة المتكلمين أو المشارك لغيره !!! .... أليس كل القوى وكل الاتجاهات في مصر قد اتفقت على أن مباديء الشريعة هي المصدر الرئيسي للتشريع ؟ .... أليست الشريعة مطبقة فعلا في الأحوال الشخصية وفي الميراث وتقريبا في حد القتل فما المشكلة ؟ .... فلم كان قولك : ياريت حضرتك تقرأ وتلخص الكلام اللي ممكن نتحاور فيه بدلا من المقالات الطويلة أو الكتب المنقولة التي ربما تصرفنا عن متابعة الموضوع وشكرا
    1 نقطة
  33. وهناك من يرفضون تطبيق الشريعة لأسباب أخري فهم يشعرون بالقلق علي مستقبل الرقص إذا ما طبقت الشريعة http://www.youtube.com/watch?v=Ub8KyPkS2fw
    1 نقطة
  34. يا egyptawy يا أخويا القرار قرارك .. كل آراء الزملاء هنا برغم أنها محل تقدير ولكنها تظل في النهاية محصلة تجربة شخصية ورؤية ذاتية .. ممكن شخص عنده مشاكل مع عائلته أو جيرانه أو أصحابه في العمل أو تعرضه لحادث ما ، تكدّر صفو حياته في مصر ويشعر أن الغربة هي خياره الأفضل حيث الإنكفاء على الأولاد والأسرة بأمن وأريحية ولا شئ آخر .. القرار قرارك وحدك ، نعم تستأنس بمشاركات الأعضاء الأفاضل هنا وتستفيد منها ولكن لا تبني عليها قرارك .. قرارك يدعمه الوقوف على حالتك المادية ، والعرض المطروح في مصر ، وتربية الأولاد وتعليمهم ، وترابطك العائلي مع إخوانك وأمك وأبيك ، أصدقائك في مصر ، ومكان سكنك في مصر ، وإحتمالية إحتكاكك بالمشاكل المصرية المتوقعة مثل الإجراءات والمرور والمسافة بين مكان العمل والسكن وغير ذلك .. ومع كل هذا تستخير مولاك ، ثم تتخذ القرار الأقرب لقلبك ، ثم تتأكد من صحته وثبات دوافعه من خلال مشورة الثقات من الأهل والأصدقاء وتذكرلهم كل التفاصيل ليقدموا لك النصيحة السديدة ، وبعد كل هذا تتوكل على الله تحياتي وتمنياتي بالتوفيق
    1 نقطة
  35. صوت ملائكى ترنيمات عود غمض عينيك و اسمعها ستجد ألمك ينساب دموعات على وجنتيك ثم لا تملك الا ان ترقص فى الهواء http://www.youtube.com/watch?v=esoHJCj4bC8 مقطوعة جوزائية
    1 نقطة
×
×
  • أضف...