اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. Ahmed Anwer

    Ahmed Anwer

    الأعضاء


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      1,636


  2. لماضة مصرية جدا

    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      5,613


  3. ozoozo

    ozoozo

    الأعضاء


    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      2,214


  4. محمد عبدالعزيز

    • نقاط

      2

    • إجمالي الأنشطة

      1,987


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 26 يون, 2011 في جميع الأقسام

  1. بيسألو واحد زملكاوي الدستور الاول ولا الانتحابات الأول راح باصص في الارض ومعيط وقالهم الاهلي الاول
    4 نقاط
  2. ماتحرجنيش ياميكو اكتر من كده انا كنت هاطلع شيطان بس للاسف ماجبتش مجموع انت عارف لو ابن المخلوعه كان اتبناني مكان ابنه العبيط ده كان زماني مررتلكم موضوع التوريث ده زي شكه الدبوس وكان زماني الريس دلوقتي بس اييييه نصيب
    3 نقاط
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قال ابن القيم- رحمه الله – والناس في الصلاة علي مراتب خمس الأول مرتبة الظالم لنفسه،المفرط،وهو الذي انتقص من وضوئها ومواقيتها وحدودها وأركانها. (فهذا معاقب) الثاني من يحافظ علي مواقيتها،وحدودها،وأركانها الظاهرة،ووضوءها،لكن قد ضيع مجاهدة نفسه في الوسوسة،فذهب مع الوساوس والأفكار. (فهذا محاسب) الثالث من حافظ علي حدودها ، وأركانها، وجاهد نفسه في دفع الوساوس و الأفكار ؛ فهو مشغول بمجاهدة عدوه ؛لئلا يسرق صلاته فهو في صلاة و جهاد. (فهذا مكفر عنه) الرابع من إذا قام إلي الصلاة ؛أكمل حقوقها ، وأركانها، و حدودها ، واستغرق قلبه مراعاة حدودها و حقوقها ، لئلا يضيع شيئا منها ،بل همه مصروف إلي إقامتها كما ينبغي ، وإكمالها،وإتمامها، قد استغرق قلبه شأن الصلاة وعبودية ربه تبارك و تعالي فيها. (فهذا مثاب) الخامس من إذا قام إلي الصلاة ؛قام إليها كذلك ، ولكن مع هذا قد أخذ قلبه ووضعه بين يدي ريه عز و جل؛ناظراً بقلبه إليه ،مراقبا له،ممتلئا من محبته وعظمته ،كأنه يراه ويشاهده،وقد اضمحلت تلك الوساوس و الخطرات ،وارتفعت حجبها بينه و بين ربه . فهذا بينه و بين غيره في الصلاة أفضل وأعظم مما بين السماء و الأرض ، وهذا في صلاته مشغول بربه عز وجل قرير العين به (فهذا مقرب من ربه) فمن أي الناس أنت؟؟؟؟؟ ((كتاب الوابل الصيب لابن القيم))
    2 نقاط
  4. ايه رأيك لو جيت عزمت حد فيكوا عندي مرة في البيت..ودخلت لقيت الأثاث اللي عندي كده كنبة إيطالي..دمياطي.. --------------------------------------------------------------------------------------------- --------------------------------------------------------------------------------------------- عشان العيد الكبير و كل سنة و انتوا طيبين --------------------------------------------------------------------------------------------- --------------------------------------------------------------------------------------------- عشان حالة الانعدام الأمني الموجودة حاليا..و الناس بقت تخاف البلطجية يدخلوا عليهم البيوت --------------------------------------------------------------------------------------------- --------------------------------------------------------------------------------------------- حاسب قبل ما تقعد --------------------------------------------------------------------------------------------- --------------------------------------------------------------------------------------------- تحضري الطاسة..وفيها معلقة سمنة..و ترمي عليهم المفرش...و بالهنا و الشفا --------------------------------------------------------------------------------------------- --------------------------------------------------------------------------------------------- حاشب أحسن تلاقي حد بيرش عليك شوية كاتشاب ولا حاجة --------------------------------------------------------------------------------------------- --------------------------------------------------------------------------------------------- أوضة نوم برجر كنج --------------------------------------------------------------------------------------------- ---------------------------------------------------------------------------------------------
    2 نقاط
  5. je prie pour vous IBRAHIM SIDHOM BOLOS DIEU sera avec vous nous somme tous tres tres desole pour vous vous etes notre chere frere mreci a MOHAMMED QUEBEC notre ami respectable Kerob
    2 نقاط
  6. اختلف معك يا أستاذ طارق مصري المرء عامة لا يستطيع العيش بلا دين ومن لا يعبد الله عبد غيره أيا كان هذا المعبود وأعجبني القول بأن العلمانية قد تكون حلا معقولا جدا لمشكلة غير إسلامية بالمرة ونحن نعلم القصة التي نشأت على أثرها العلمانية في العصور الوسطى ولا علاقة للإسلام بذلك والخلاف لم يكن بين قريش والرسول على مفردات الشريعة كما تفضلت ولكن في المعبود ذاته إذ كان لقريش آلهة يعبدونها وطقوس دينية ومنها الطواف حول البيت عرايا وغير ذلك ولابد من التفرقة بين الحال قبل البعثة وبعدها وبين سرية الدعوة وجهريتها وعليه فالربط يحتاج لإعادة نظر وشكرا جزيلا
    2 نقاط
  7. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته النهاردة 30 جمادى الاخر و بكرة ان شاء الله غرة رجب كل سنة و انتم طيبين ايه رأيكم نبدأ من بكرة مع بعض نحيي الليل بركعتين و نستمر فيها ان شاء الله و كل يوم نفكر بعض برفع الموضوع و كل يوم احد و اربع بالليل نذكر بصيام الاتنين و الخميس اعاننا الله و اعانكم على الطاعات
    1 نقطة
  8. - لقد عادى كفار قريش رسول الله صلى الله عليه و سلم لأنه خالف دينهم و أتى بدين جديد - هذه الجملة المتكررة بصور مختلفة فى كتبنا المدرسية أو على لسان الخطباء هل هلى صحيحة؟ إن المتأمل فى سيرة الحبيب صلى الله عليه و سلم يجد أن يجد فيها بعد عن الحقيقة و عدم دراسة السيرة العطرة للحبيب جيدا فرسول الله صلى الله عليه و سلم كان يتعبد فى غار ثور قبل البعثة و لم يسجد لصنم قط و لم يمارس طقوس قريش الدينية أو عاداتهم الشركية قط و مع ذلك لم يعادوه بل كان الصادق الامين و محبوبا و مكرما فى قومه و كان لا يهمهم ماذا يعبد و ما هو رايه فى آلهتهم مادام لا يتدخل فى شئونهم فقد كان صلى الله عليه وسلم قبل البعثة يمر ربما على رجل يعذب عبده او امته و لا ينهاه و ربما مر على طريق على جانبية الخيام التى عليها الرايات الحمر و لم يمنعهم كانوا يأكلون الضعيف و يقتلون الصغيرة و لا ينهاهم فهو لم يكن مأمورا بعد بالرسالة (صلى الله عليه و سلم) فلذا لم يكن بينهم و بين رسول الله اى عدواة و لكن بعد جهره بالرسالة انقلبت المحبة و التقدير الى عداوة و بغضاء اليس هذا منهج علمانى صرف من كفار قريش؟ اعبد ربك فى الغار كما تشاء و لا تسجد للات و لا للعزى ولا تستقسم بالازلام و ابتعد عن الرذيلة كما تشاء و لكن تدعونا لترك الزنا فلا - تدعونا للعدل بين الناس فلا - تدعونا لتوحيد الله فلا – تريد حياة تمشى على امر الله لالالا نريد شهواتنا و أهوائنا و نفعل ما نشاء.. و الان العلمانيون يقولون ايها المسلم صلى كما تشاء – صوم كما تشاء – حج كما تشاء و لكن تدعو الناس للعبادات فلا – تأمرهم بالعفة فلا – تريد تحكيم الشرع لالالا نريد شهواتنا و أهوائنا و نفعل ما نشاء ((..............كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّثْلَ قَوْلِهِمْ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ))
    1 نقطة
  9. الاخ العزيز طارق اسمح لي اسجل اعتراض علي عنوان الموضوع رأي الكاتبة اي كانت لا يعبر عن كيان دولة
    1 نقطة
  10. واحد زملكاوي بيسأل بياع الجرايد عندك المصري اليوم قل له لَا .... عندي المصري الأمس
    1 نقطة
  11. زملكاوى خطيبته بتقوله : حبيبى عايزة أعترفلك , إنت مش أول واحد فى حياتى .. الزملكاوى قال : يا رب , هو المركز التانى دا ورايا ورايا
    1 نقطة
  12. Hey Guys, I really wonder of the tone of "preparing with someone"! It's your own project, no one knows it better than YOU. No one knows the inner details but YOU. No one would prepare your plans/documents better than YOU would do. As for the language, just keep in mind that it will be your "1st. language"! Walla el nas et3awedet 3ala el derous el khosouseya?!!!!! I wonder as well about those who have not even read the documents they have received along with the CSQ. (!!!) Anyways, best of luck for everybody. I just wanted to motivate you to stand up for yourself. Cheers.
    1 نقطة
  13. شكرا لكى على التوضيح اخت / امل حياتي اكيد ان هذه الباحثة تعاني من اضطراب نفسى فهذا الطرح لا يليق بمجتماعتنا الاسلامية والعربية التى لا تقبل مثل هذه الأطروحات وخاصة أن المجتمع الخليجى بصفة عامة والكويتي بصفة خاصة معروف عنه أنه مجتمع محافظ ونسأل الله أن يريجنا من هذه النوعية من المثقفين والباحثين فى كل الدول العربية الذين يخرجون علينا كل فترة بهذه ( الشطحات الفكرية ) أما مسالة العنوسة فهى فعلا كما تفضلتى وقلتى تعانى منها كل الدول العربية بلا استثناء ومن اهم أسبابها هو ارتفاع تكاليف الزواج والمهور , وغلاء الحلي المفترض ان يقدمه العريس لعروسته ولو اننا اقتدينا برسولنا الكريم والتزمنا بتعاليم ديننا الحنيف الذى يأمر بتبسيط مطالب الزواج ما وصلنا لهذه الحالة , وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزوج الرجل بالبنت بخاتما من حديد او بما يحفظ الرجل من أيات القرأن لكن مجتماعتنا العربية جعلت الزواج وسيلة للتفاخر بين الناس وبعضها فاهل البنت يريدون أغلى وأقيم الحلي واعلى المهر لكى يقول الناس ان ابنتهم غالية وقيمتها عالية والعريس واهله يريدون ذلك لكى يتفاخر الرجل وسط اصدقاؤه ومعارفه ويتكلم الناس ويقولوا ان فلان أقام أفضل عرس شاهدناه منذ فترة يقول الله سبحانه وتعالى (( ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون ))
    1 نقطة
  14. يقال أن الأشعة خطر علي الجنين في أول 3 شهور من الحمل فقط , (تأكد من ده بنفسك أحسن) و يفضل أنها تولد في كندا لو الوقت يسمح , لكن كتير من الأطباء اللي بتكشف تبع السفارة لا تعترض علي حمل الأم إذا كانت عديت الـ 3 شهور الأولي لكن لاااااااااااازم تعمل الأشعة , ما ينفعشي الكشف الطبي بدونها وإن شاء الله مبروك المولود الجديد مقدماً
    1 نقطة
  15. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته طب انا بنت "صعيدية" و الراي اللي جالي المفروض من كما حضرتك صنفت "جاردن سيتي" ايه بقي؟؟؟؟ اتفق مع حضرتك انها مسالة قناعات لكني بختلف مع حضرتك في فكرة انها بترجع انا عايشة فين مالهاش دعوة اتربيت في الصعيد و هعيش هناك بس قناعاتي تخضع للمنطق اللي بيتعدي مجرد منطقة سكنية اتواجد فيها صباح حضرتك قناعات...اديني بحاول اكونها اهوت...(قابلة للتغيير بشرط انها تخاطب عقلي)
    1 نقطة
  16. الفاضل / طارق الخبر مقزز .. وبقدر العجب الذى انتابنى والدهشه التى اعترتنى إلآ ان روحك الجميله خففت من حدة اشمئزازى منه ... لماذا عقمت المصطلحات لديهم حتى برزت لديهم بجلاء لفظة (شراء) هل استخدمت الكاتبه هذا اللفظ بالذات كدلالة عن انطباعها عن الرجال وكلفظة تقعير وتصغير وتقليل شأن للذم والتسفيه ؟! وكان من الممكن استبدال لفظ ( شراء ) بأخر اكثر لياقه ولباقه. ارى ان مبالغة الكاتبه فى استخدام اللفظه يبين مدى روحها القبيحه. على العموم نحن كرجال مصريين لسنا للبيع ، بل على اتم الاستعداد للشراء ، ولكن ليس من ذوات الصفاقه الذين ماتت كل المعاجم على السنتهم ، وجفت ينابيع اللغه فى اوردتهم !! البلدى يؤكل احترامى لحضرتك / ولموضوعك
    1 نقطة
  17. انا رأيي ان الافضل يكون للشخص اكثر من حساب حساب باسمه للاصدقاء الحقيقيين والاسره فقط ومن يعرفهم ويثق فيهم وينشر صورة العادية (المحتشمة) بشكل طبيعي ان اراد وحساب لزملاء العمل وللغرباء والاصدقاء الجدد ولأي استخدام اخر عام لاينشر فيها اي معلومات شخصية مهمه او صور اما بالنسبة للفوتوشوب وفبركة الصور فبتكون ظاهره بشكل واضح جداً فليس الامر بهذه السهولة التي يتصورها الهواه وكل الصور التي يقال انها مفبركة بتكون صور حقيقية لكن ماذا ستقول الضحية لأهلها وقد تورطت ؟!!
    1 نقطة
  18. متهيألي الحكايه دي بتعتمد على ثقافة و عادات و تقاليد المجتمع اللي فيه صاحبة الصوره يعني لو حنفترض بنت من الصعيد او من منطقة نجد في السعوديه و بنت تانيه من جاردن سيتي مثلا و بتروح نادي الجزيره و الاتنين محترمين و مؤدبين جدا حتلاقي غالبا بتاعة الصعيد من الصعب جدا تحط صورتها تخوفا من الاف الاحتمالات الوحشه و حتلاقي غالبا البنت بتاعة جاردن سيتي حتحط صورتها بكل سهوله و يمكن تضحك لو سمعت الاحتمالات الوحشه اللي خافت منها البنت الصعيديه مفيش قاعده ينفع تطبيقها على كل البنات في الموضوع ده
    1 نقطة
  19. اخي طارق المذكوره مريضه تتعالج في الطب النفسي ولطالما اثارت الدولة هنا بتصريحاتها الغريبه فلا يؤخذ على كلامها ومعروفه قصتها هنا ربنا يشافيها ويشافينا ويعافينا جميعا
    1 نقطة
  20. أنا شخصيا لا أفضل أن تضع البنت صورتها علي النت وذلك ليس لسوء ظن لا سمح الله ولكن لان بعض ضعاف النفوس ممكن يستخدموها استخدام سيئ و الفوتوشوب الايام ده ممكن تعملي بيه حاجات فظيعة وتبان كأنها طبيعية جدا لذلك درء المفاسد أولي من جلب المنافع
    1 نقطة
  21. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته موضوع هايل جدا استاذي عجبني ان حضرتك بتجدد فهمنا لبعض المعاني و بتربطها بالسنة النبوية جزي الله حضرتك كل خير كنا في حوارمماثل لكنه بشكل موازي مع بعض البريطانيين...و دهشت لما قالولي ان اهم حاجة في الزواج او في التقارب بين شخصين كل منهم بياتي من خلفية و حياة تانية خالص...ان لازم يكون عند كل واحد فيهم الرغبة في التواصل و التواصل هنا مش العيون و الحركات و بتاع التواصل هنا قصدهم القدرة انك تقول اللي في دماغك في شكل شفهي يقدر اللي قدامك يفهم منه دماغك متركبة ازاي و ده من بداية الارتباط بتقول بتحب ايه و بتكره ايه و مبتسبش اللي قدامك انه يخمن او "يفترض" او ي"يتوقع" لان للاسف كل المشاكل بتحصل يا اما مكنشي فيه تواصل من البداية...يا اما كل واحد عمل ال 3 افعال دي...خمن او افترض او توقع الحاجة الاهم في التواصل ان محدش يلزم التاني يكون شبهه...بس يديله مساحة انه يفهمه زي ما هو او زي ما هي...و بالتالي لما يفسر سلوكه في لحظة غضب او حزن او مشكلة ما يفسره بمعطيات شريكه مش بالمعطيات الجاهزة في دماغه هو عملية مش معقدة...بس محتاجة كتير من التدريب و ده اللي ادهشني انها فعلا قابلة للتعلم و يمكن لو ابتديناها بدري في مرحلة الخطوبة بتنبي جسور من التواصل بتنجح العلاقة بعد كده باذن الله معذرة علي الاطالة بس توبيك حلو كتير و اسفة طبعا اني كتبت بالعامي و اخاف اكون لخبطت شكل الموضوع بس حبيت اقول رايي فكتبته كدهوت:) شكرا استاذي مرة تانية و صباحكم ...تواصل...لابعد حد
    1 نقطة
  22. كم عدد الصحابة ؟ هل هو سؤال صعب ؟ كم تعرف منهم ؟ 50 أم 100 أم أكثر هل تعلم أن الصحابة في غزوة حنين كانوا 10آلاف صحابي؟! فلماذا لم تعرف أسماء الباقين؟ ليس لأنهم لم يكن لهم دور فعال في الإسلام ولكن لأن الله لم يبتليهم كما ابتلى الباقين بالشهرة أو ذياعة الصيت. إنهم... الأخفياء إنهم... الأتقياء إنهم... الأنقياء إنهم... الرجال هل كان ينتظر الواحد منهم مؤتمراً صحفياً يظهر فيه – بنفسه - لكي يصرح أن سيادته هو الذي قام بأول خطوة نحو التفكير في إمكانية تحديد موعد لمناقشة المشكلة التي تؤرق حياة البشر ألا وهي تخفيض سعر كروت الشحن للهاتف المحمول أو أنه الذي كان السبب المباشر في تغيير حال وصاحب اتخاذ القرار الجرئ بإذاعة مباريات كأس العالم على القنوات الأرضية!!!!! إنهم الذين قال فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم: «إن الله يحب الأتقياء الأخفياء، الذين إذا حضروا لم يعرفوا، وإذا غابوا لم يفقدوا قلوبهم مصابيح الهدى، ينجون من كل غبراء مظلمة» إنهم الجنود المجهولون إنهم الصورة المثالية للإخلاص والتضحية وما قصة صاحب النقب منا ببعيد وهي باختصار: حاصر المسلمون حصنا في إحدى غزواتهم إلا أن هذا الحصن لم يفتح.. فقام قائد جيش المسلمين (مسلمة بن عبد الملك) مناديا.. من منكم سيدخل النقب (وهي فتحة إلقاء الفضلات والقاذورات إلى الخارج) فإن كتبت له الشهادة فاز بالجنة وإن كتبت له النجاة ذهب لباب الحصن فيفتحه ويكبر فيدخل جند الإسلام منتصرين بإذن الله. فخرج رجل ملثم وقال أنا من سيدخل النقب. تقدم الرجل من الحصن ودخل النقب وسمع المسلمون صوت التكبير ورأوا الباب يفتح فدخلوا وفتحوا الحصن. يقف قائد المسلمين وينادي صاحب النقب ليخرج له.. إلا أنه لم يخرج أحد.. فيقف في اليوم التالي وينادي.. ولكن أحدا لم يخرج.. فيقف في اليوم التالي ويقسم على صاحب النقب بأن يأتيه في أي وقت يشاء من ليل أو نهار. وبينما القائد جالسا في خيمته إذ يدخل عليه رجل ملثم.. فيقول مسلمة: هل أنت صاحب النقب.. فيرد الرجل: أنا رسول منه وهو يشترط ثلاثة شروط حتى تراه.. فقال مسلمة: ما هي.. فقال الرجل: أن لا تكافؤه على فعله، وأن لا تميزه عن غيره من الجند، وأن لا ترفع اسمه للخليفة.. فقال مسلمة: له ما طلب.. فأماط الرجل اللثام وقال أنا صاحب النقب. فكان مسلمة يدعوا بعدها: ربي احشرني مع صاحب النقب. إنهم أناس يسيرون على الأرض ارتقت قلوبهم حتى ارتبطت بخالقها وارتفعت جباههم حتى لامست السحب فصاروا لا يرون أحداً من البشر هدفهم واضح... رضا الله وفقط طالما أن عملهم لا يخالف كتاب الله وسنة رسوله لا يضرهم إن أثنى الناس على عملهم أم لا يود الواحد منهم لو تنشق الأرض وتبتلعه ولا يراه أحد من البشر وهو يعبد الله أو يدعو إليه يجهلهم الناس.......... ويكفيهم أن الله يعلمهم نسأل الله أن نكون منهم
    1 نقطة
  23. في الانتفاضة الفلسطينية التانية سمعت واحد خليجي بيكلم مذيع البي بي سي علي الراديو وبيقوله بالحرف مصر لو قوية كل الدول العربية هتبقي قوية لو مصر ضعفت هتضعف معاها كل الدول العربية وطبعا كان موقف مصر ساعتها موقف مبارك جاب الاتنين في شرم الشيخ وشربهم شاي بالياسمين واجهضت الانتفاضة علي كده فلما كلام يتقال علي لسان واحد في حجم ومكانة الدكتور برادعي اللي لسه للاسف حملة التشويه ضده يبقي لازم يعملوا له الف حساب وتحليل لان الراجل ده ماشي بخطي واثقة وعارف ان اي كلمة هيقولها هتؤخذ عليه
    1 نقطة
  24. السلام عليكم , موضوع جامد جدا والامثال حلوة قوى واحب اضيف: اللى يعوزوه البيت يحرم ع الجامع الرد الرخم والغير مباشر لما واحد يكون رافض حاجة لله اصرف ما فى الجيب يأتيك ما فى الغيب دعوة للاستهبال :D كل برغوت على اد دمه يعنى هتفضل زى ما انت , مش هيكون عندك دم زيادة فى يوم من الايام اللى يبص لفوق يتعب امى على طول بتقولهولى وانا على طول باصص لفوق برده مفيش فايدة ان عشقت اعشق قمر, وان سرقت اسرق جمل مش متفق مع الجزء الاول نظرا لانى رومانسى وحسى مرهف :D والعشق مش جمال وبس ( العشق , يا سلام ع العشق , اسألونى انا عن العشق ), ومش موافق على الجزء التانى برده, كده الواحد يشوف اتين شبيحة ( البلطجية باللجهة السورى , معلش الكلمة عاجبنى) ويروح على بنك ويأشطه ان فاتك الميرى اتمرمغ فى ترابه امــــــــــــــــــــــوت واعرف ايه اللى حلو فى الميرى ( انا دخلت جيش يا جماعة) وبكره الميرى والشغل الحكومى, وكمان بيخلى الناس تفضل الوظيفة الميرى حتى لو مرتبها ضعيف ومفيهاش طموح وتعلم مهارات جديدة والبلد اللى محدش يعرفك فيها شلح واجرى فيها ههههه, المثل ده طبعا سىء جدا , المفروض ان الواحد ينقل صورة كويسة لنفسه والبلد اللى جاى منها لو راح بلد تانى انا هاجرى بقى نوا (بس من غير تشليح :D) واشفكم على خير تحياتى
    1 نقطة
  25. كلامه كان واضح انه لا يستطيع ان يعمل شيء بمفرده لابد من تفعيل الدفاع العربي المشترك يعني طبعا الحجة الجاهزة لعدم القيام بأي عمل واي كلام عنتري سيقوله عن اسرائيل لابد ان ياخذ الضوء الاخضر من امريكا اولا قبل ان يقوله وهذا مجرد رأيي وكل واحد حر في قناعته الشخصية
    1 نقطة
  26. قائمة نمو الطفل منذ الولادة وحتى سن ست سنوات إن دورك في العائلة كأب أو أم هو تجربة رائعة. استخدم هذه القائمة لتسجيل ومراقبة نمو طفلك خلال كل شهر . تذكر بأن كل طفل ينمو وفقا لخطوات خاصة به ووجود القليل من الفروقات لا يشكل أية أهمية. منذ الولادة وحتى سن شهرين  يستطع أن يرفع رأسه عن الأرض أو السرير ويلف رأسه لكلا جانبيه عندما يكون مستلقيا على بطنه.  يرفع رأسه عاليا ويتأرجح قليلا إذا كان جالسا.  يحرك ذراعيه وساقيه بشكل عشوائي.  ينتبه لوجه الشخص الجالس في مستوى نظره.  يراقب ويتتبع بعينيه أي شيء أو شخص يتحرك.  يهدأ أو يفزع لسماع إزعاج أو صوت.  يناغي ويصدر أصوات ويبتسم. 3 – 5 شهور  يرفع رأسه وصدره عاليا بسهوله بمساندة يديه بينما يكون مستلقيا على بطنه.  يرفع رأسه قائما عند إسناده وهو جالس.  يراقب يديه ، يمسك الأشياء ويبدأ في الوصول إليها.  ينظر حوله ويضع الأشياء في فمه ويبدأ في تحريكها عند وضعها في يده.  غالبا ما يرفع رأسه ويديه إلى خط منتصف الجسم.  يصرخ متألما ويضحك – يصدر أصوات ويبتسم لدى رؤيته لأشخاص مألوفين اكثر من الغرباء.  يميز صدر الأم أو زجاجة الإرضاع. 6 – 8 شهور  يلف جسمه لكلا الجانبين – من البطن للظهر ومن الظهر للبطن.  يبدأ الجلوس بدون مسانده في كرس عالي.  يبدأ في الزحف على البطن – على يديه أو ركبتيه أو أطرافه الأربعة.  يضرب الألعاب ويحركها وينقل اللعبة من يد لأخرى.  ينظر للأرض عندما يشاهد شيء يقع.  يبدأ في المناغاة ، دادا ، بابا .  يدير رأسه بإتجاه الأصوات في كل الإتجاهات.  يبكي عندما يترك وحيدا ، ويفضل أن يبقى مع الأشخاص.  يتناول الطعام المطحون من الملعقة.  يستخدم كلتا يديه ليلتقط أشياء صغيره أو قطع من الطعام. 9 – 11 شهرا  يجلس ساكنا ويغير وضعه دون أن يسقط.  يبدأ في الزحف على يديه وركبتيه.  يبدأ في رفع نفسه ليقف ويمشي بين الأثاث.  قد يقف بمفرده ، يمشي عند مسك كلا يديه .  يستخدم الإبهام والإصبع الأول ليلتقط أشياء صغيره ، يبدأ في الإشارة للأشياء ولكزها .  يكتشف الألعاب المخبأة عنه.  يستجيب عند مناداته بإسمه.  يستجيب بشكل ملائم أو يقلد الأوامر اللفظية المألوفة لديه مثل : باي باي.  يعض ويمضغ البسكويت ، يأكل أطعمه مطحونة ، ويشرب من الكوب دون مساعده . 12 – 15 شهر  يمشي بمفرده.  يقف وهو في وسط الأرض دون مساعده.  يقلب صفحات من كتاب.  يحضر لعبه ، قطعة ملابس عندما يطلب منه ذلك.  قد يقول كلمه أو كلمتين لهم معنى ويستخدم أيضا الإشارات للتواصل.  يثرثر بألفاظه ويقلد الكلمات بشكل غير تام.  يحب الإستماع ، ويقلد لعب الكرة والألعاب الإجتماعية الأخرى .  يمضغ معظم الأطعمة جيدا ، قد يرغب في إطعام نفسه بالملعقة والشرب من الكوب مع دلق الكثير من السوائل. 16 – 19 شهرا  يصعد السلالم مع مسك إحدى يديه ، ويزحف السلالم للأسفل.  يحب أن يتسلق على ، يدفع ويرفع أشياء أو العاب كبيره.  يكدس ثلاث أو أربع أشياء.  قد يقول من خمس إلى عشر كلمات.  يشير إلى صوره أو اكثر في كتاب عندما يطلب منه ذلك.  يتبع سلسله من الأوامر ، مثل ( التقط الكتاب واحضره لي ) .  يشير لأجزاء مختلفة من جسمه أو جسم لعبه.  يستخدم ملعقة وكوب ويدلق الأطعمة قليلا.  يضع مأكولات فقط في فمه . 20 شهر – سنتان  يكون قادرا على الجري.  يبدأ في القفز خلال اللعب.  يكمل أحجية ( صوره مجزأة ) مكونه من ثلاث قطع.  يستخدم في بعض الأحيان جمل من كلمتين ، ( مزيد من العصير – باي باي ماما ) .  يقلد كلمات بسيطة فورا .  يتبع الإرشادات بسهوله .  يلعب من حين لاخر بجانب الأطفال الآخرين ولا يلعب معهم عادة.  يحب أن يساعد الأب أو الأم ، ويقلد الأصوات التي يسمعها في المنزل.  يستطيع أن يخلع ملابسه تماما ولكن لا يستخدم أدوات الربط ( تثبيت الملابس ).  قد تبدأ في هذه السن نوبات غضبه بسبب حاجته للإستقلالية. سنتان – سنتان ونصف  يصعد وينزل السلم دون أن يمسكه أحد .  يرفس ويلتقط كره كبيره.  يقفز من اسفل درجات السلم على الأرض بقدميه معا.  يعمل ضربات أفقيه وعمودية ودائرية بالألوان الشمعية بعد توضيح ذلك له.  يميز إذا كانت الصورة في الكتاب مقلوبة.  يستطيع أن يكدس 8 مكعبات.  يستخدم جمله من ثلاث كلمات ، وقد يقول حتى 50 كلمه أو أكثر .  يشير إلى نفسه بذكر اسمه أو يستخدم كلمة أنا أو لي .  يبدا اللعب التخيلي .  قد يشير إلى ما يريد عندما يلوث نفسه أو عند تدريبه على القصرية.  يلبس قطع بسيطة من الملابس مثل القبعة، البنطلون أو الحذاء .  غالبا ما يكون غير مرن وصارم في سلوكه. سنتان ونصف – ثلاث سنوات  يحاول ركوب الدراجة ثلاثية العجلات مستخدما الدواسات.  يستطيع أن يقف أو ينط على قدم واحده.  ينسخ دائرة مرسومة مسبقا.  يبدا في مطابقة أشكال وألوان بسيطة.  يسمي أو يعرف الأشياء من خلال استخداماتهم . مثال على ذلك : ماذا تركب ؟ ماذا تشرب ؟  يفهم على الأقل أربع أدوات وصل مثل في ، على ، بجانب وتحت.  يمكن أن يقول 200 كلمه أو اكثر.  يشارك في أغاني الحضانة وفي الألعاب البسيطة.  يلبس ملابسه بمفرده ما عدا أدوات الربط.  يصبح اكثر تعاونا في اللعب. 3 – 4 سنوات  يستطيع أن يصعد السلم بتبادل القدمين.  يمكن أن يقذف كره من فوق الرأس.  يقلب صفحات من كتاب في وقت واحد.  يدخل حلقات في خيط.  يسأل اسئله مستخدما : من ؟ ماذا؟ اين؟ لماذا؟ وكيف؟  يصف ما يحدث.  يضع أو يخلع معطفه.  يكون قادرا على سكب مشروبه.  ينفصل بسهوله عن والديه.  يعبر عن مشاعره وإهتمامه للآخرين. 4 – 5 سنوات  يركض لكره متحركة ويركلها.  يلتقط كره بيديه.  يستخدم مقص ليقطع خط مرسوم.  يرسم شخص بستة أطراف على الأقل.  يستطيع أن يخبر عن قصه من خلال النظر للصور.  يتواصل بفعالية ويستخدم جمل مكونه من خمس أو ست كلمات.  يعتني بنفسه عند الدخول للتواليت ( ينظف نفسه ).  يرتدي جوربه وحذائه .  يميز بين السلوك الجيد وغير الجيد.  يتبادل الأدوار والأشياء. 5 – 6 سنوات  يمرر الأشياء.  يلتقط كره بيد واحده.  ينسخ الحروف الأبجدية.  يقص حول أشكال بسيطة.  يكون قادرا على وصف الأشياء المتشابهة والمختلفة.  يستخدم (و) ، ( ولكن ) أو ( لأن ) .  يربط حذائه .  يستحم دون مساعده.  يشارك في أنشطة تنافسية.  يلعب بتعاون مع أقرانه لمدة 20 دقيقه على الأقل.
    1 نقطة
  27. ((لعلمانيون على الطرف الاَخر من المائدة عندهم دائماً اعتراض ...” جاهز ” على القراَن الكريم كلما بدا نقاش فى السياسة أن القرآن الكريم ليس فيه نظرية مفصله عن نظام الحكم وليس فيه أيديولوجية سياسية واضحة وأن المفسرين اختلفوا فى ذلك وذهبوا شيعا والتاريخ الاسلامى امتلأ بفترات طويلة من الطغيان الفردى والملك العضوض والديكتاتوريات التى ادعت التفويض الإلهى والخلافة جاءت أحيانا بالبيعة وأحيانا بالوراثة وأحيانا بالسيف والاغتصاب وجاء كل خليفة بنص قراَنى يؤيده .. وهم لهذا يرفضون الدعوة الى حكم إسلامى بحجة أن هذا الحكم سوف يختلف الناس فى تصوره شيعا ومذاهب. وأن المسلمين لن يجتمعوا به تحت راية واحدة بل سوف يتفرقون به تحت مائة راية وراية والمقدمة الجدلية لهذا الكلام سليمة وإن كانت النتائج غير صحيحة فالقرآن الكريم بالفعل ليس فيه نظرية مفصلة عن نظام الحكم وليس فيه بالفعل أيديولجية سياسية محددة .. والسبب أن الله كان يعلم سلفا بما سوف يجد من ظروف وتطورات فى المجتمعات البشرية وبما سوف يتبدل فى البيئات وفى نظم الانتاج مما يستدعى التغير المستمروالتطور المستمر فى نظام الحكم ويترتب على هذا أن نزول نظرية سياسية واحدة لكل العصور يصبح تعسفا يتنافى مع العدل الإلهى ولهذا اكتفى القرآن الكريم بالتوصيات العامة وإرساء الأركان والأسس مثل العدالة والحرية الفردية والشورى والملكية والمساواة أمام القانون وعدم التفاضل بالأحساب والأنساب ولا بالعنصر ولا بالعرق ولا باللون والقضاء للناس بالشريعة وليس بالهوى ثم ترك القراَن الكريم التفاصيل والهياكل التنظيمية لما يجد من ظروف متغيرة مما يستدعى أن تكون نفس هذه الهياكل متغيرة .. وهذا بعض من عظمة القرآن الكريم وكماله وليس نقصا فيه ولا طعنا عليه. والقرآن الكريم أراد للفكر السياسى أن يكون نامياً متطوراً شديد المرونة سريع التجاوب مع الظروف المتغيرة .. فلم يسجنه فى أطر حديدية جامدة من النصوص والله أراد الإسلام منهجا ليتلاحم مع الواقع المتغير ويتفاعل معه ويتطور معه ولم يرد به أن ينعزل ويتقوقع ويتجمد ويرفض ويتحجر فى نصوص وحروف .. وذلك شاهد من شواهد الاعجاز والحكمة فى التقدير والتدبير وهذا المدخل القراَنى نفسه هو أكبر حماية لنا من أن يظهر بابوات وطواغيت أمثال الخمينى ممن يحملون عصا غليظة يحاولون أن يفرضوا بها منهجا لهم فى التفسير أو نظرية فى الحكم على إعتبار أنها القرآن الكريم وأنها مراد الله الذى لا يناقش. هذا المدخل القرآنى بحكم اتساعة يرفض مثل هذه الاحتكارات ويرفض مثل هذا التعسف وهو بطبيعته السمحة يقبل الاجتهادات المختلفة والأفكار السياسية المتعددة .. بل ويقبل تعدد مناهج الحكم فى الوقت الواحد فى الأوطان الاسلامية التى تتباين ظروفها وتختلف بيئاتها دون أن يطعن أحدهم الاَخر فى إسلامه فإنما المراد هو العدل والحرية والشورى والمساواة أمام القانون ونبذ الهوى والتعصب والعنصرية والحكم بالشريعة وعبادة الله وأينما كان الهيكل السياسى التنظيمى يحقق هذه الغايات فهو إسلامى . وهذا يفتح الباب للمزاوجة بين الكلمة القرآنية وبين الإنسانية على اتساعها. والإسلام بدأ يأخذ ويعطى من و إلى جميع النظم دون أن يتقوقع على نفسه. فإذا تكلمنا بلغة العصر فإن البضاعة السياسية المطروحة هى الديمقراطية والإسلام لا يرفض الديمقراطية .. بل إن الإسلام فى جوهره ديمقراطى فالحكم الإسلامى يأتى بالبيعة والاستفتاء والأمة تستفتى فى اختيار من يتولى عليها والاغلبية والإجماع لهما وزنهما فى الترجيح والحاكم لا يصح له أن ينفرد بالرأى دون مشورة جمهور المسلمين وممثلية ولكن الإسلام له تحفظاته على المفهوم الغربى للديمقراطية فلا يجوز فى الاسلام الاستفتاء على شريعة ولا وزن لاغلبية مهما بلغت ولو صارت إجماعا أن تبيح زنا أو تحل لواطا أو تشرع سرقة .. فهى أغلبية ساقطة مثل أغلبية العميان يتفوق عليها مبصر واحد والمعارضة حق المواطن .. وتعبير المعارضة عن نفسها من خلال الحزب الواحد أو الاحزاب المتعددة هى إختلافات تنظيمية شكلية لا تتنافى مع جوهر العقيدة الاسلامية والإسلام يرفض الشيوعية كمنهج اقتصادى لأنه يجور على الأفراد ويحتال ملكياتهم ويقهر حرياتهم كما أنه يرفض الرأسمالية لانها تبيح الاستغلال بلا حدود. وإنما يقع الاقتصاد الإسلامى على طريق الوسط. ” فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون” وهذا أقرب ما يكون إلى الاقتصاد الحر الموجه حيث يكون الفرد حرا فى أن يمتلك ويستثمر بشرط أن يدفع حق الفقير وحق المجتمع زكاة وضرائب ترتفع من ارتفاع دخله لتصل الى أى مدى حسب ما تقتضى المصالح العامة . وفى الإسلام يحل البنك الاسلامى الاستثمارى محل بنك التسليف الربوى شيئا فشيئا حتى يصبح هو القاعدة الاقتصادية الجديدة. ومعنى ذلك أن الحكم الاسلامى يمكن أن يبدأ من الاجتهادات السياسية المطروحة ومن الواقع الحالى دون انقلاب ودون ثورة الاسلام. الإسلام ليس فى حاجه الى “كاسترو” جديد وليس فى حاجة الى مبتدع يخرج علينا بنظرية جديدة فى الحكم يدعو اليها بانقلاب عسكرى. الحكم الاسلامى ليس أكثر من موقف انتقائى يتفاعل مع الموجود ويثرية وينهض به دون قهر ودن عنف والاسلام فيه من الحيوية والمرونه والقدرة على الامتزاج والتوافق والمصالحة مع التراث الانسانى ما يجعله أشبه بالسحابة التى تهمى على الأرض فتخصبها وتنبت أجمل ما فيها دون مصادمات ودون تناقض ودون مشادة .. لأن الإسلام ليس عضوا غريبا يرفضه الجسم الحى بل هو عين الحياة ذاتها. ولهذا كان التصور الاسلامى المقترن بالعنف والانقلاب تصورا مجافيا لروح الاسلام بالكلية .. فالإسلام ليس نقيضا للموجود .. بل إنه روح الموجود .. وأحسن ما فى الموجود. وإذا قدر للإسلام أن ينجح وأن يغزو وأن ينتشر فإنما بهذا الغزو المسالم الذى ينهض بالواقع دون أن يدمره وبهذه الخطى الانتقائية التى تأخذ بيد المجتمعات هونا وفى ترفق خطوة خطوة ومرحلة بعد مرحلة. وما يقال غير ذلك .. هو تجارة الكلام وسوق الشعارات ومزايدات أهل الفتن الذين يتعجلون الكراسى وليس الإسلام ولم يكن الإسلام أبداً ولا فى أى يوم لعبة كراسى )). د/ مصطفى محمود
    1 نقطة
  28. باشمهندس تامر مرحبا بحضرتك معنا في المحاورات و طبعا لم تعد ضيفا بل صاحب مكان يا أخي الكريم و ما آراه من تهذيب حضرتك و رقي حوارك يسعدني بحق أن تكون بحسن خلقك صورة حسنة لديننا الحيف ما سبق كان استهلالا لا بد منه اسمح لي فقط أن أناقش أول جزئية في كلام حضرتك في مسألة غض البصر فالأمر موجه الرجل و المرأة معا و عليه فوجود مذيعين رجال أيضا شيء غير طيب ما رأي حضرتك في ذلك أليس من الممكن أن تفتتن النساء بذلك المذيع ؟؟؟ اليس من الممكن أن تقارن بينه و بين زوجها؟؟؟ ياأخي الفاضل منى عيني أن الآنسات و السيدات كلهم يحتشموا لكن الأمر بغض البصر يعني أن هناك نساء متبرجات و وجودهن حقيقة لن نستطيع تغييرها فلا يمكن تصور فرض الحجاب في كل مكان و إخفاء النساء من العالم لذلك كان الأمر بغض البصر و هو خلق ينبع من الشخص نفسه و سيثاب عليه و سيحاسب أيضا على عدم غض بصره فهذا هو ما بأيدينا فعندما نكون صائمين مثلا لا ينبغي أن نطالب من حولنا بالامتناع معنا عن الطعام و الشراب لأننا صائمون
    1 نقطة
  29. تحية طيبة للأخ الكريم mzohairy ولجميع المشاركين . وآمل أن أكون ضيفاً خفيفاً على موضوعكم الجميل . وقد لا تكون مشاركتي في صميم الموضوع ، ولكنها ستكون انطلاقاً من جزئية في مشاركة أخي mzohairy . وتحديداً مسألة "التشدد" نعلم جميعاً أنّ دين الاسلام هو دين الوسطية والاعتدال ، والوسطية هي مرتبة متوسطة بين الإفراط والتفريط . ولمّا كثر في هذه الأزمان وصم المستمسكين بالدين بالتشدد والغلو ، ينبغي لنا أن نتسائل ؟ ما هو الضابط الذي به أحكم على فلان بالتشدد من عدمه ؟ فنقول : بلا شك أن التمسك بالمنهج الاسلامي والاقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم هي الوسطية بعينها . فلا يعقل أن يجتنب المسلم ما حرّم الله عز وجل ، فنقول له أنت متشدد ! ولا يعقل أن يستن المسلم بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فنقول له أنت متشدد ! إليكم مثالا نطبّق عليه مسألة التشدد من عدمه : وهو مسألة النظر إلى المسلسلات والأفلام بل ومذيعات الأخبار التي تخرج كاشفة عن شعرها وصدرها .ما حكم الدين في ذلك . هذه فتوى من موقع الاسلام وجواب : الأمر بغض البصر من الأوامر الثابتة في المنهج الاسلامي ، (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31) سورة النور 30-31 والنظرة للأجنبية المعفو عنها في الشرع : هي النظرة التي تكون من غير قصد ، وإذا حصلت تلك النظرة فإنه يجب على الناظر صرف بصره ، ولا يجوز له استدامة النظر ، وكلام العلماء في هذا المنع إنما هو في النظر إلى وجهها ، وأما النظر إلى صدرها وشعرها – كما تُخرجه المذيعات – فلا يَشك أحد في تحريمه ، ولا ينبغي أن يُختلف في هذا . من موقع الاسلام سؤال وجواب http://www.islamqa.com/ar/ref/92801 فإذا كان هذه الأحكام في حق (النظرة) ، فما حكم متابعة فيلم أو مسلسل يخرج فيه عدد من النساء المتبرجات المتزينات المتمايلات ، ما حكم متابعة مثل ذلك لمدة ساعة يومياً ، ثلاثون يوماً في الشهر ، وربما اثنى عشر شهراً في السنة (فضلاً عمّا فيها من المخالفات الأخرى في المنهج وغيره) . ولكن مع شيوع هذه المنكرات واعتياد العين رؤية المنكر ، أصبح البعض لا يرى أي حرمة في مثل هذا (الترويح البرئ عن النفس) بزعمه . بل والأدهى من ذلك أنه يصم الذي لا يتابع مثل هذه الأفلام والمسلسلات بـ (متشدد) !! وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل ( إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء ) الراوي:عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: العلل الكبير - الصفحة أو الرقم: 338 خلاصة حكم المحدث:حسن لذا ينبغي أن نقيس الأمور بميزان الشريعة قبل أن نحكم عليها بالتشدد أو التساهل . هذه مشاركتي المتواضعة وأسأل الله أن يجمعنا دوماً على نصرة الحق والدين .
    1 نقطة
  30. الأخوة أعضاء المحاورات الكرام ... صباحكم سعيد بلغني أن منتدى حكاوي مصر تعرض لقرصنة النهاردة حد يعرف حاجة عن الموضوع ده ..
    1 نقطة
  31. الـــتـــغـــافـــل في البداية لابد من إبراز الصفة الأجمل والأحلى وهي التغافل ، وقد قيل عن هذه الصفة أن "تسعة أعشار حسن الخلق في التغافل" وتم الرد على هذه المقولة بأن العشر المتبقي هو "للتغافر" :) وقيل أيضا عن التغافل "ليس الغبي بسيد في قومه لكن سيد قومه يتغابى" والتغافل صفة تخرج من بين صفتين جميلتين هما "الصبر" و "الحلم" هاتين الصفتين من صفات الجمال في الخالق جلّ وعلا ، وقد أكد النبي صلى الله عليه وسلم أنهم خصلتان يحبهما الله ورسوله "الحلم" و "الأناه" وتحضرني قصة قرأتها من قبل حول روعة التغافل ، وكانت كما يلي : (انتظرت أمل مجيء خالد بعد انتهاء الحفلة التي دعيت لها .. لكنه تأخر ... مرت عشر دقائق ثم نصف ساعة على الموعد الذي اتفقا عليه وبدا المدعوون بالتناقص.. ثم مرت ساعة كاملة ولم يبق إلا هي وأصحاب الدعوة الذين كانوا يجاملونها مع ما بدا عليهم من إرهاق ! يا إلهي أين أنت يا خالد؟ دائماً تحرجني بتأخرك ! إنه لا يلتزم بالمواعيد بتاتاً .. لقد كدت أبكي من الخجل ... أخيراً حضر.. ركبت السيارة بسرعة وهي ترتجف من الغضب، وقبل أن تفتح فمها أخبرها أنه قد طاف على سبع محلات تجارية ليشتري لها الجهاز الذي طلبته، ولأنه يفضل أن يختار أجود نوع فلم يكن يقنعه أي منتج حتى وصل آخر محل فوجد عنده هذا الجهاز.. أنه في الخلف هل انتبهت له عند ركوبك؟ التفت إليه فإذا هو قابع على المقعد الخلفي وإذا هو طلبها تماماً.. مسكين أنت يا خالد ما أطيب قلبك! لكن أيضاً لقد أحرجني عند أقاربي ولا بد أن أخبره أني متضايقة.. فكرت قليلاً.. إن عاتبته قد يغضب ويعلو صوته كالعادة وأنا الآن في غنى عن هذه المشاكل.. وإن تغاضيت وسكت ارتحت ومضت سفينتنا على خير.. وهذا ما اخترت والحمد لله ..) ...
    1 نقطة
  32. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته موضوع حلو اوي استاذي ابراهيم علي فكرة ده ينفع بحث اجتماعي هايل لو حضرتك مهتم بالدراسات الخاصة بعلم الاجتماع لانك راح تكتشف كمية مهولة اوي بيعلق عليها الناس احباطاتهم خيبات املهم و كأنهم بيلاقوا في الثمل الحل السحري انهم يستسلموا من يومين كنت بتكلم انا و اختي و كانت حالتي المعنوية صفر الحقيقة لقيتها بتقولي اتلم المتعوس علي خايب الرجا...(طبعا يفترض اني حاجة من الاتنين...يا المتعوس....يا خايب الرجا...؟؟؟) لسه بحكيها اللي حصل و كدهوت لقيتها بتديني الضربة القاضية بتقولي "قليل البخت يلاقي العضم في الكرشة" يا لهوي يا انا يا ما مش عشان مش بحب الكرشة و الفشة و الامعاء و الحركات دي...بس فعلا حسيتها بتديني جعة نكد غير عادية انها تسكت ابدا و طبعا ختمت بالمثل اللوذعي الخطير "المنحوس منحوس و لو حطه علي راسه فانوس" بغض النظر اني قربت اتبري منها اصلا و خصوصا و انا عمالة اتنقل من "المتعوس"...ل "خايب الرجا"....لعم "فانوس"....زمين ده اصلا بس حسيت ان كده كتير اوي الصراحة يعني الواحد احياانا بتبقي معنوياته في الحضيض يقوم خابط في مثل واحد من دولم كفيل انه يجيبه ارض ارض و نفسي اعرف مين الكائن اللي كان قاعد عي مصطبة اليأس و بيمزمز في كوباية شاي حبر و رزعنا الامثلة اللي تحدف عشرين سنة لورا دي و المشكلة ان احنا بنرردها اوقات كتير في وقت بنبقي محتاجين فيه حاجة ترفعنا لفوق مش حاجة تشدنا لتحت شكرا علي التوبيك و معلشي اني اقحمت اختي فيه....(بس اعمل ايه...اختي و لازم استحملها :P ) مساكم طاقة...كلمات تدفعنا لقدام
    1 نقطة
  33. بارك الله فيك ==================== البراء بن مالك.. عاش حياته العظيمة المقدامة، وشعاره: " الله، والجنة".. ومن كان يراه، وهو يقاتل في سبيل الله، كان يرى عجبا يفوق العجب.. فلم يكن البراء حين يجاهد المشركين بسيفه ممن يبحثون عن النصر، وان يكن النصر آنئذ أجلّ غاية.. انما كان يبحث عن الشهادة.. كانت كل أمانيه، أن يموت شهيدا، ويقضي نحبه فوق أرض معركة مجيدة من معارك الاسلام والحق.. من أجل هذا، لم يتخلف عن مشهد ولا غزوة.. وذات يوم ذهب اخوانه يعودونه، فقرأ وجوههم ثم قال: " لعلكم ترهبون أن أموت على فراشي.. لا والله، لن يحرمني ربي الشهادة"..!! ولقد صدّق الله ظنه فيه، فلم يمت البراء على فراشه، بل مات شهيدا في معركة من أروع معارك الاسلام..!! ** ولقد كانت بطولة البراء يوم اليمامة خليقة به.. خليقة بالبطل الذي كان عمر بن الخطاب يوصي ألا يكون قائدا أبدا، لأن جسارته واقدامه، وبحثه عن الموت.. كل هذا يجعل قيادته لغيره من المقاتلين مخاطرة تشبه الهلاك..!! وقف البراء يوم اليمامة وجيوش الاسلام تحت امرة خالد تتهيأ للنزال، وقف يتلمظ مستبطئا تلك اللحظات التي تمرّ كأنها السنين، قبل أن يصدر القائد أمره بالزحف.. وعيناه الثاقبتان تتحركان في سرعة ونفاذ فوق أرض المعركة كلها، كأنهما تبحثان عن أصلح مكان لمصرع البطل..!! أجل فما كان يشغله في دنياه كلها غير هذه الغاية.. حصاد كثير يتساقط من المشركين دعاة الظلام والباطل بحدّ سيفه الماحق.. ثم ضربة تواتيه في نهاية المعركة من يد مشركة، يميل على أثرها جسده الى الرض، على حين تأخذ روحه طريقها الى الملأ الأعلى في عرس الشهداء، وأعياد المباركين..!! ** ونادى خالد: الله أكبر، فانطلقت الصفوف المرصوصة الى مقاديرها، وانطلق معها عاشق الموت البراء بن مالك.. وراح يجندل أتباع مسيلمة الكذاب بسيفه.. وهم يتساقطون كأوراق الخريف تحت وميض بأسه.. لم يكن جيش مسيلمة هزيلا، ولا قليلا.. بل كان أخطر جيوش الردة جميعا.. وكان بأعداده، وعتاده، واستماتة مقاتليه، خطرا يفوق كل خطر.. ولقد أجابوا على هجوم المسلمين شيء من الجزع. وانطلق زعماؤهم وخطباؤهم يلقون من فوق صهوات جيادهم كلمات التثبيت. ويذكرون بوعد الله.. وكان البراء بن مالك جميل الصوت عاليه.. وناداه القائد خالد تكلم يا براء.. فصاح البراء بكلمات تناهت في الجزالة، والدّلالة، القوة.. تلك هي: " يا أهل المدينة.. لا مدينة لكم اليوم.. انما هو الله والجنة".. كلمات تدل على روح قائلها وتنبئ بخصاله. أجل.. انما هو الله، والجنة..!! وفي هذا الموطن، لا ينبغي أن تدور الخواطر حول شيء آخر.. حتى المدينة، عاصمة الاسلام، والبلد الذي خلفوا فيه ديارهم ونساءهم وأولادهم، لا ينبغي أن يفكروا فيها، لأنهم اذا هزموا اليوم، فلن تكون هنلك مدينة.. وسرت كلمات البراء مثل.. مثل ماذا..؟ ان أي تشبيه سيكون ظلما لحقيقة أثرها وتأثيرها.. فلنقل: سرت كلمات البراء وكفى.. ومضى وقت وجيز عادت بعده المعركة الى نهجها الأول.. المسلمون يتقدمون، يسبقهم نصر مؤزر. والمشركون يتسلقطون في حضيض هزيمة منكرة.. والبراء هناك مع اخوانه يسيرون لراية محمد صلى الله عليه وسلم الى موعدها العظيم.. واندفع المشركون الى وراء هاربين، واحتموا بحديقة كبيرة دخلوها ولاذوا بها.. وبردت المعركة في دماء المسلمين، وبدا أن في الامان تغير مصيرها بهذه الحيلة التي لجأ اليها أتباع مسيلمة وجيشه.. وهنا علا البراء ربوة عالية وصاح: " يا معشر المسلمين.. احملوني وألقوني عليهم في الحديقة".. ألم أقل لكم انه لا يبحث عن النصر بل عن الشهادة..!! ولقد تصوّر في هذه الخطة خير ختام لحياته، وخير صورة لمماته..!! فهو حين يقذف به الى الحديقة، يفتح المسلمين بابها، وفي نفس الوقت كذلك تكون أبواب الجنة تأخذ زينتها وتتفتح لاستقبال عرس جديد ومجيد..!! ** ولم ينتظر البراء أن يحمله قومه ويقذفوا به، فاعتلى هو الجدار، وألقى بنفسه داخل الحديقة وفتح الباب، واقتحمته جيوش الاسلام.. ولكن حلم البراء لم يتحقق، فلا سيوف المشركين اغتالته، ولا هو لقي المصرع الذي كان يمني به نفسه.. وصدق أبو بكر رضي الله عنه: " احرص على الموت.. توهب لك الحياة"..!! صحيح أن جسد البطل تلقى يومئذ من سيوف المشركين بضعا وثمانين ضربة، أثخنته ببضع وثمانين جراحة، حتى لقد ظل بعد المعركة شهرا كاملا، يشرف خالد بن الوليد نفسه على تمريضه.. ولكن كل هذا الذي أصابه كان دون غايته وما يتمنى.. بيد أن ذلك لا يحمل البراء على اليأس.. فغدا تجيء معركة، ومعركة، ومعركة.. ولقد تنبأ له رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه مستجاب الدعوة.. فليس عليه الا أن يدعو ربه دائما أن يرزقه الشهادة، ثم عليه ألا يعجل، فلكل أجل كتاب..!! ويبرأ البراء من جراحات يوم اليمامة.. وينطلق مع جيوش الاسلام التي ذهبت تشيّع قوى الظلام الى مصارعها.. هناك حيث تقوم امبراطوريتان خرعتان فانيتان، الروم والفرس، تحتلان بجيوشهما الباغية بلاد الله، وتستعبدان عباده.. ويضرب البراء بسيفه، ومكان كل ضربة يقوم جدار شاهق في بناء العالم الجديد الذي ينمو تحت راية الاسلام نموّا سريعا كالنهار المشرق.. ** وفي احدى حروب العراق لجأ الفرس في قتالهم الى كل وحشية دنيئة يستطيعونها.. فاستعملوا كلاليب مثبتة في أطراف سلاسل محمأة بالنار، يلقونها من حصونهم، فتخطف من تناله من المسلمين الذين لا يستطيعون منها فكاكا.. وكان البراء وأخوه العظيم أنس بن مالك قد وكل اليهما مع جماعة من المسلمين أمر واحد من تلك الحصون.. ولكن أحد هذه الكلاليب سقط فجأة، فتعلق بأنس ولم يستطع أنس أن السلسلة ليخلص نفسه، اذ كانت تتوهج لهبا ونارا.. وأبصرالبراء المشهد لإاسرع نحو أخيه الذي كانت السلسلة المحمأة تصعد به على سطح جدار الحصن.. وقبض على السلسلة بيديه وراح يعالجها في بأس شديد حتى قصمها وقطعها.. ونجا أنس وألقى البراء ومن معه نظرة على كفيه فلم يجدوهما مكانهما..!! لقد ذهب كل ما فيهما من لحم، وبقي هيكلهما العظمي مسمّرا محترقا..!! وقضى البطل فترة أخرى في علاج بطيء حتى بريء.. ** أما آن لعاشق الموت أن يبلغ غايته..؟؟ بلى آن..!! وهاهي ذي موقعة تستر تجيء ليلاقي المسلمون فيها جيوش فارس ولتكون لـ البراء عيدا أي عيد.. ** احتشد أهل الأهواز، والفرس في جيش كثيف ليناجزوا المسلمين.. وكتب امير المؤمنين عمر بن الخطاب الى سعد بن أبي وقاص بالكوفة ليرسل الى الأهواز جيشا.. وكتب الى أبي موسى الأشعري بالبصرة ليرسل الى الأهواز جيشا، قائلا له في رسالته: " اجعل امير الجند سهيل بن عديّ.. وليكن معه البراء بن مالك".. والتقى القادمون من الكوفة بالقادمين من البصرة ليواجهوا جيش الأهواز وجيش الفرس في معركة ضارية.. كان الاخوان العظيمان بين الحنود المؤمنين.. أنس بن مالك، والبراء بن مالك.. وبدأت الحرب بالمبارزة، فصرع البراء وحده مائة مبارز من الفرس.. ثم التحمت الجيوش، وراح القتلى يتساقطون من الفرقين كليهما في كثرة كاثرة.. واقترب بعض الصحابة من البراء، والقتال دائر، ونادوه قائلين: " أتذكر يا براء قول الرسول عنك: ربّ أشعث أغبر ذي طمرين لا يؤبه له، لو أقسم على الله لأبرّه، منهم البراء بن مالك..؟ يا براء أقسم على ربك، ليهزمهم وينصرنا".. ورفع البراء ذراعيه الى السماء ضارعا داعيا: " اللهم امنحنا أكنافهم.. اللهم اهزمهم.. وانصرنا عليهم.. وألحقني اليوم بنبيّك".. ألقى على جبين أخيه أنس الذي كان يقاتل قريب امنه.. نظرة طويلة، كأنه يودّعه.. وانقذف المسلمون في استبسال لم تألفه الدنيا من سواهم.. ونصروا نصرا مبينا. ** ووسط شهداء المعركة، كان هناك البراء تعلو وجهه ابتسامة هانئة كضوء الفجر.. وتقبض يمناه على حثيّة من تراب مضمّخة بدمه الطهور.. لقد بلغ المسافر داره.. وأنهى مع اخوانه الشهداء رحلة عمر جليل وعظيم، ونودوا: ( أن تلكم الجنة، أورثتموها بما كنتم تعملون)....
    1 نقطة
  34. ديما انت حقاني يأخي الشيخ يقرأ مقال وليس هو كاتبه فيعتبر ده مش نقد الشيخ للباشا حمزاوي طيب وماذا لو كان كل هذا الوصف صحيح يبقى ايه الموقف مش يبقى تحذير للناس من فكر الرجل (لانه شخصية عامة) وبعدين راجع اراء سي عمرو وانت تعرف انه لغز كبير وشوف هو اصلا شغال فين ومين بيدعمه الشيخ الذي تتكلم عليه باستهزاء هذا انه الشيخ الجليل محمد عبدالمقصود والرجل كان له مواقف كثيرة من ايام مبارك قبل الثورة بمدة كبيرة وكان له موقف اثناء 25 يناير اثناء ماكان حمزاوي يتنزه في دول اوروبا وأمريكا حضرتك استشهدت بالحديث الشريف والله لو انت مقتنع باسقاطه يبقى انت مخالف له وبتسقطه على غيرك قبل ان تسقطه على نفسك وراجع مواضيعك واضح جدا تحياتي لك
    -1 نقاط
×
×
  • أضف...