اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. tarek hassan

    tarek hassan

    الإشراف العام


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      10,319


  2. عبير يونس

    عبير يونس

    الإشراف العام


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      11,871


  3. أمل حياتي

    أمل حياتي

    الأعضاء


    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      578


  4. Simba

    Simba

    الأعضاء


    • نقاط

      3

    • إجمالي الأنشطة

      3,679


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 25 يون, 2011 في جميع الأقسام

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قال ابن القيم- رحمه الله – والناس في الصلاة علي مراتب خمس الأول مرتبة الظالم لنفسه،المفرط،وهو الذي انتقص من وضوئها ومواقيتها وحدودها وأركانها. (فهذا معاقب) الثاني من يحافظ علي مواقيتها،وحدودها،وأركانها الظاهرة،ووضوءها،لكن قد ضيع مجاهدة نفسه في الوسوسة،فذهب مع الوساوس والأفكار. (فهذا محاسب) الثالث من حافظ علي حدودها ، وأركانها، وجاهد نفسه في دفع الوساوس و الأفكار ؛ فهو مشغول بمجاهدة عدوه ؛لئلا يسرق صلاته فهو في صلاة و جهاد. (فهذا مكفر عنه) الرابع من إذا قام إلي الصلاة ؛أكمل حقوقها ، وأركانها، و حدودها ، واستغرق قلبه مراعاة حدودها و حقوقها ، لئلا يضيع شيئا منها ،بل همه مصروف إلي إقامتها كما ينبغي ، وإكمالها،وإتمامها، قد استغرق قلبه شأن الصلاة وعبودية ربه تبارك و تعالي فيها. (فهذا مثاب) الخامس من إذا قام إلي الصلاة ؛قام إليها كذلك ، ولكن مع هذا قد أخذ قلبه ووضعه بين يدي ريه عز و جل؛ناظراً بقلبه إليه ،مراقبا له،ممتلئا من محبته وعظمته ،كأنه يراه ويشاهده،وقد اضمحلت تلك الوساوس و الخطرات ،وارتفعت حجبها بينه و بين ربه . فهذا بينه و بين غيره في الصلاة أفضل وأعظم مما بين السماء و الأرض ، وهذا في صلاته مشغول بربه عز وجل قرير العين به (فهذا مقرب من ربه) فمن أي الناس أنت؟؟؟؟؟ ((كتاب الوابل الصيب لابن القيم))
    3 نقاط
  2. قائمة نمو الطفل منذ الولادة وحتى سن ست سنوات إن دورك في العائلة كأب أو أم هو تجربة رائعة. استخدم هذه القائمة لتسجيل ومراقبة نمو طفلك خلال كل شهر . تذكر بأن كل طفل ينمو وفقا لخطوات خاصة به ووجود القليل من الفروقات لا يشكل أية أهمية. منذ الولادة وحتى سن شهرين  يستطع أن يرفع رأسه عن الأرض أو السرير ويلف رأسه لكلا جانبيه عندما يكون مستلقيا على بطنه.  يرفع رأسه عاليا ويتأرجح قليلا إذا كان جالسا.  يحرك ذراعيه وساقيه بشكل عشوائي.  ينتبه لوجه الشخص الجالس في مستوى نظره.  يراقب ويتتبع بعينيه أي شيء أو شخص يتحرك.  يهدأ أو يفزع لسماع إزعاج أو صوت.  يناغي ويصدر أصوات ويبتسم. 3 – 5 شهور  يرفع رأسه وصدره عاليا بسهوله بمساندة يديه بينما يكون مستلقيا على بطنه.  يرفع رأسه قائما عند إسناده وهو جالس.  يراقب يديه ، يمسك الأشياء ويبدأ في الوصول إليها.  ينظر حوله ويضع الأشياء في فمه ويبدأ في تحريكها عند وضعها في يده.  غالبا ما يرفع رأسه ويديه إلى خط منتصف الجسم.  يصرخ متألما ويضحك – يصدر أصوات ويبتسم لدى رؤيته لأشخاص مألوفين اكثر من الغرباء.  يميز صدر الأم أو زجاجة الإرضاع. 6 – 8 شهور  يلف جسمه لكلا الجانبين – من البطن للظهر ومن الظهر للبطن.  يبدأ الجلوس بدون مسانده في كرس عالي.  يبدأ في الزحف على البطن – على يديه أو ركبتيه أو أطرافه الأربعة.  يضرب الألعاب ويحركها وينقل اللعبة من يد لأخرى.  ينظر للأرض عندما يشاهد شيء يقع.  يبدأ في المناغاة ، دادا ، بابا .  يدير رأسه بإتجاه الأصوات في كل الإتجاهات.  يبكي عندما يترك وحيدا ، ويفضل أن يبقى مع الأشخاص.  يتناول الطعام المطحون من الملعقة.  يستخدم كلتا يديه ليلتقط أشياء صغيره أو قطع من الطعام. 9 – 11 شهرا  يجلس ساكنا ويغير وضعه دون أن يسقط.  يبدأ في الزحف على يديه وركبتيه.  يبدأ في رفع نفسه ليقف ويمشي بين الأثاث.  قد يقف بمفرده ، يمشي عند مسك كلا يديه .  يستخدم الإبهام والإصبع الأول ليلتقط أشياء صغيره ، يبدأ في الإشارة للأشياء ولكزها .  يكتشف الألعاب المخبأة عنه.  يستجيب عند مناداته بإسمه.  يستجيب بشكل ملائم أو يقلد الأوامر اللفظية المألوفة لديه مثل : باي باي.  يعض ويمضغ البسكويت ، يأكل أطعمه مطحونة ، ويشرب من الكوب دون مساعده . 12 – 15 شهر  يمشي بمفرده.  يقف وهو في وسط الأرض دون مساعده.  يقلب صفحات من كتاب.  يحضر لعبه ، قطعة ملابس عندما يطلب منه ذلك.  قد يقول كلمه أو كلمتين لهم معنى ويستخدم أيضا الإشارات للتواصل.  يثرثر بألفاظه ويقلد الكلمات بشكل غير تام.  يحب الإستماع ، ويقلد لعب الكرة والألعاب الإجتماعية الأخرى .  يمضغ معظم الأطعمة جيدا ، قد يرغب في إطعام نفسه بالملعقة والشرب من الكوب مع دلق الكثير من السوائل. 16 – 19 شهرا  يصعد السلالم مع مسك إحدى يديه ، ويزحف السلالم للأسفل.  يحب أن يتسلق على ، يدفع ويرفع أشياء أو العاب كبيره.  يكدس ثلاث أو أربع أشياء.  قد يقول من خمس إلى عشر كلمات.  يشير إلى صوره أو اكثر في كتاب عندما يطلب منه ذلك.  يتبع سلسله من الأوامر ، مثل ( التقط الكتاب واحضره لي ) .  يشير لأجزاء مختلفة من جسمه أو جسم لعبه.  يستخدم ملعقة وكوب ويدلق الأطعمة قليلا.  يضع مأكولات فقط في فمه . 20 شهر – سنتان  يكون قادرا على الجري.  يبدأ في القفز خلال اللعب.  يكمل أحجية ( صوره مجزأة ) مكونه من ثلاث قطع.  يستخدم في بعض الأحيان جمل من كلمتين ، ( مزيد من العصير – باي باي ماما ) .  يقلد كلمات بسيطة فورا .  يتبع الإرشادات بسهوله .  يلعب من حين لاخر بجانب الأطفال الآخرين ولا يلعب معهم عادة.  يحب أن يساعد الأب أو الأم ، ويقلد الأصوات التي يسمعها في المنزل.  يستطيع أن يخلع ملابسه تماما ولكن لا يستخدم أدوات الربط ( تثبيت الملابس ).  قد تبدأ في هذه السن نوبات غضبه بسبب حاجته للإستقلالية. سنتان – سنتان ونصف  يصعد وينزل السلم دون أن يمسكه أحد .  يرفس ويلتقط كره كبيره.  يقفز من اسفل درجات السلم على الأرض بقدميه معا.  يعمل ضربات أفقيه وعمودية ودائرية بالألوان الشمعية بعد توضيح ذلك له.  يميز إذا كانت الصورة في الكتاب مقلوبة.  يستطيع أن يكدس 8 مكعبات.  يستخدم جمله من ثلاث كلمات ، وقد يقول حتى 50 كلمه أو أكثر .  يشير إلى نفسه بذكر اسمه أو يستخدم كلمة أنا أو لي .  يبدا اللعب التخيلي .  قد يشير إلى ما يريد عندما يلوث نفسه أو عند تدريبه على القصرية.  يلبس قطع بسيطة من الملابس مثل القبعة، البنطلون أو الحذاء .  غالبا ما يكون غير مرن وصارم في سلوكه. سنتان ونصف – ثلاث سنوات  يحاول ركوب الدراجة ثلاثية العجلات مستخدما الدواسات.  يستطيع أن يقف أو ينط على قدم واحده.  ينسخ دائرة مرسومة مسبقا.  يبدا في مطابقة أشكال وألوان بسيطة.  يسمي أو يعرف الأشياء من خلال استخداماتهم . مثال على ذلك : ماذا تركب ؟ ماذا تشرب ؟  يفهم على الأقل أربع أدوات وصل مثل في ، على ، بجانب وتحت.  يمكن أن يقول 200 كلمه أو اكثر.  يشارك في أغاني الحضانة وفي الألعاب البسيطة.  يلبس ملابسه بمفرده ما عدا أدوات الربط.  يصبح اكثر تعاونا في اللعب. 3 – 4 سنوات  يستطيع أن يصعد السلم بتبادل القدمين.  يمكن أن يقذف كره من فوق الرأس.  يقلب صفحات من كتاب في وقت واحد.  يدخل حلقات في خيط.  يسأل اسئله مستخدما : من ؟ ماذا؟ اين؟ لماذا؟ وكيف؟  يصف ما يحدث.  يضع أو يخلع معطفه.  يكون قادرا على سكب مشروبه.  ينفصل بسهوله عن والديه.  يعبر عن مشاعره وإهتمامه للآخرين. 4 – 5 سنوات  يركض لكره متحركة ويركلها.  يلتقط كره بيديه.  يستخدم مقص ليقطع خط مرسوم.  يرسم شخص بستة أطراف على الأقل.  يستطيع أن يخبر عن قصه من خلال النظر للصور.  يتواصل بفعالية ويستخدم جمل مكونه من خمس أو ست كلمات.  يعتني بنفسه عند الدخول للتواليت ( ينظف نفسه ).  يرتدي جوربه وحذائه .  يميز بين السلوك الجيد وغير الجيد.  يتبادل الأدوار والأشياء. 5 – 6 سنوات  يمرر الأشياء.  يلتقط كره بيد واحده.  ينسخ الحروف الأبجدية.  يقص حول أشكال بسيطة.  يكون قادرا على وصف الأشياء المتشابهة والمختلفة.  يستخدم (و) ، ( ولكن ) أو ( لأن ) .  يربط حذائه .  يستحم دون مساعده.  يشارك في أنشطة تنافسية.  يلعب بتعاون مع أقرانه لمدة 20 دقيقه على الأقل.
    3 نقاط
  3. جزاكم الله كل خير أساتذتي أستاذ محمد و أستاذ طارق و أستاذي أبو محمد و استغفر الله العلي العظيم
    3 نقاط
  4. حضرتك المفروض لما نعمل مقارنة تكون عادلة يانقول (وجهة النظر الليبرالية ووجهة نظر الإسلاميين) بدون ان نلصق التشدد بطرف دون الاخر او نقارن بين المتشددين في الجانبيين ونقول (وجهة النظر الليبراللين المتشددين ووجهة نظر الإسلاميين المتشددين) اما هكذا فقد وضعت حضرتك الاستنتاج وادنت طرف قبل ان يبدأ اي نقاش
    2 نقاط
  5. كم عدد الصحابة ؟ هل هو سؤال صعب ؟ كم تعرف منهم ؟ 50 أم 100 أم أكثر هل تعلم أن الصحابة في غزوة حنين كانوا 10آلاف صحابي؟! فلماذا لم تعرف أسماء الباقين؟ ليس لأنهم لم يكن لهم دور فعال في الإسلام ولكن لأن الله لم يبتليهم كما ابتلى الباقين بالشهرة أو ذياعة الصيت. إنهم... الأخفياء إنهم... الأتقياء إنهم... الأنقياء إنهم... الرجال هل كان ينتظر الواحد منهم مؤتمراً صحفياً يظهر فيه – بنفسه - لكي يصرح أن سيادته هو الذي قام بأول خطوة نحو التفكير في إمكانية تحديد موعد لمناقشة المشكلة التي تؤرق حياة البشر ألا وهي تخفيض سعر كروت الشحن للهاتف المحمول أو أنه الذي كان السبب المباشر في تغيير حال وصاحب اتخاذ القرار الجرئ بإذاعة مباريات كأس العالم على القنوات الأرضية!!!!! إنهم الذين قال فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم: «إن الله يحب الأتقياء الأخفياء، الذين إذا حضروا لم يعرفوا، وإذا غابوا لم يفقدوا قلوبهم مصابيح الهدى، ينجون من كل غبراء مظلمة» إنهم الجنود المجهولون إنهم الصورة المثالية للإخلاص والتضحية وما قصة صاحب النقب منا ببعيد وهي باختصار: حاصر المسلمون حصنا في إحدى غزواتهم إلا أن هذا الحصن لم يفتح.. فقام قائد جيش المسلمين (مسلمة بن عبد الملك) مناديا.. من منكم سيدخل النقب (وهي فتحة إلقاء الفضلات والقاذورات إلى الخارج) فإن كتبت له الشهادة فاز بالجنة وإن كتبت له النجاة ذهب لباب الحصن فيفتحه ويكبر فيدخل جند الإسلام منتصرين بإذن الله. فخرج رجل ملثم وقال أنا من سيدخل النقب. تقدم الرجل من الحصن ودخل النقب وسمع المسلمون صوت التكبير ورأوا الباب يفتح فدخلوا وفتحوا الحصن. يقف قائد المسلمين وينادي صاحب النقب ليخرج له.. إلا أنه لم يخرج أحد.. فيقف في اليوم التالي وينادي.. ولكن أحدا لم يخرج.. فيقف في اليوم التالي ويقسم على صاحب النقب بأن يأتيه في أي وقت يشاء من ليل أو نهار. وبينما القائد جالسا في خيمته إذ يدخل عليه رجل ملثم.. فيقول مسلمة: هل أنت صاحب النقب.. فيرد الرجل: أنا رسول منه وهو يشترط ثلاثة شروط حتى تراه.. فقال مسلمة: ما هي.. فقال الرجل: أن لا تكافؤه على فعله، وأن لا تميزه عن غيره من الجند، وأن لا ترفع اسمه للخليفة.. فقال مسلمة: له ما طلب.. فأماط الرجل اللثام وقال أنا صاحب النقب. فكان مسلمة يدعوا بعدها: ربي احشرني مع صاحب النقب. إنهم أناس يسيرون على الأرض ارتقت قلوبهم حتى ارتبطت بخالقها وارتفعت جباههم حتى لامست السحب فصاروا لا يرون أحداً من البشر هدفهم واضح... رضا الله وفقط طالما أن عملهم لا يخالف كتاب الله وسنة رسوله لا يضرهم إن أثنى الناس على عملهم أم لا يود الواحد منهم لو تنشق الأرض وتبتلعه ولا يراه أحد من البشر وهو يعبد الله أو يدعو إليه يجهلهم الناس.......... ويكفيهم أن الله يعلمهم نسأل الله أن نكون منهم
    1 نقطة
  6. في الانتفاضة الفلسطينية التانية سمعت واحد خليجي بيكلم مذيع البي بي سي علي الراديو وبيقوله بالحرف مصر لو قوية كل الدول العربية هتبقي قوية لو مصر ضعفت هتضعف معاها كل الدول العربية وطبعا كان موقف مصر ساعتها موقف مبارك جاب الاتنين في شرم الشيخ وشربهم شاي بالياسمين واجهضت الانتفاضة علي كده فلما كلام يتقال علي لسان واحد في حجم ومكانة الدكتور برادعي اللي لسه للاسف حملة التشويه ضده يبقي لازم يعملوا له الف حساب وتحليل لان الراجل ده ماشي بخطي واثقة وعارف ان اي كلمة هيقولها هتؤخذ عليه
    1 نقطة
  7. برنامج mirrors talking funny برنامج للتسلية والمرح يقوم بتصوير فيديوهات مضحكة مع تغيير الصوت ومن الممكن أن تتشارك به مع أحبائك لعمل جو من الضحك والمرح
    1 نقطة
  8. أنا فرحانة بينا صحيح .. فرحانة و حا أحسدنا مش معقول كوووووول الناس دى الحلووة و المحترررمة فى حتة واحدة خمسة فى وشى و النهاردة الخميس 5 شهر خمسة سنة الفين و خمسة !! صحيح إيه اللى لمنا كلنا دا نا حاسة إنى أقل واحدة ... دانا بجد بجد لما آجى أخش محاورات المصريين أبقى عاوزة أمشى على طراطيف صوابعى .. أبقى عاوزة آخد ناس كتير بالحضن .. فى ناس أبقى عاوزة أبوس إيدها .... و ناس عاوزة أعيط على كتفها حقيقى الفرحة مش سايعانى دى مصر حلووووووة بشكل .. أنا ما تقابلتش مع حد منكم ... يمكن مرة أو مرتين زمااااان لكن بقرا و أقرا و أحس بينا كلنا مش أدعيلكم و اللا أدعيلنا بإيه ربنا يخليكم يخليييييكم قوى و يبارك فيكم و دايما مفتوح و عامر على فكرة زرت أماكن تانية كويسة آه .... لكن هنا حااااجة تانى
    1 نقطة
  9. 1 نقطة
  10. أحييك أستاذي الفاضل على فتح باب النقاش في هذا الموضوع لنحاول فيه تقريب وجهات النظر و بداية أرى أنه ليس هناك من يخطط للتحكم في خلق الله بفرض أي منهج كان و أرى أن أغلب من يفعل ذلك تحركه النية الطيبة في تغيير الناس للأفضل و أنهم يريد لهم الخير يستوي في ذلك كل البشر بكل المناهج التي يعتقدونها و يريدون أن يعتنقها العالم كله نيتهم إيجابية تماما... و لكنها مستحيلة فلا أحد يملك هداية الناس إلا خالقهم جل و علا يؤمن شخص بمبدأ فيعرضه على أصدقائه ثم تزداد دائرة المؤيدين لتصبح جماعة من الناس و يتوسعون أكثر وأكثر حتى ينتشر منهجهم هذا حال كل البشر في كافة بقاع الأرض يريدون الجميع أن يهتدي لما اهتدوا إليه فمؤكد يرون أنفسهم على حق وعندما يجابههم الآخرون بلا مبالاة يزدادون إصرارا على تغيير من حولهم و هناك من المؤيدين من يأخذ المنهج و لا يستوعبه جيدا و يرى أن عليه نشره حتى يكسب الأجر فيبدأ في فرضه فرضا و يجابه عنف الرفض بعنف الاصرار على الفرض سلع و تسويق هذا حال الجميع لذلك من ضمن أساليب الدعوة لسيدنا المصطفى صلوات الله و سلامه عليه قوله: ( ألا إن سلعة الله غالية، ألا إن سلعة الله الجنة) لا أرى عيبا في أن تؤمن بمبدأ ما و لا أرى عيبا أن تحاول نشره و لكن أسلوبك في التأثير مهم جدا خاصة أن هناك دوما منافسون يعرضون بضاعتهم أعيب على معظم التيارات الدينية أنهم يستخدمون القرآن و السنة كماركة مسجلة Trade Mark و يعتقدون أن الآخرين سيتزاحمون على بضاعتهم حتى لو لم يلقوهم بوجه بشوش و كلام ليّن و يغضبون بشدة عندما ينصرف عنهم الناس و يبدأون في انتقادهم و يسعون في تغييرهم حتى يهدونهم سبل الرشاد لم يدركوا أن عليهم هم أن يتغيروا عليهم أن يبحثوا في مواطن الخلل في أنفسهم أولا لماذا يُعرض الناس عن بضاعتهم و الأسهل دوما أن نلوم الآخرين و لا نلوم أنفسنا و لو أن كل منا فكر في تغيير نفسه أولا لفعل الكثير لمن حوله دون أن يدري فالتغيير مُعدي و لكن تغيير النفس ليس بالشيء السهل دائما و يحتاج الكثير من الجهد و العزيمة في مواجهة التحديات فالأسهل دوما أن يتغير من حولنا و لنعلم جميعا أن سلعة الله عز وجل لها ملايين البشر يسوّقونها كلٌ على طريقته و المشترون كلهم يسعون وراء سلعة الله الغالية أيضا على طريقتهم ألم يأن لنا أن نبحث على طرق أخرى تبشر و لا تنفر؟؟؟!!! و للحديث بقية ...
    1 نقطة
  11. حضرتك المفروض لما نعمل مقارنة تكون عادلة يانقول (وجهة النظر الليبرالية ووجهة نظر الإسلاميين) بدون ان نلصق التشدد بطرف دون الاخر او نقارن بين المتشددين في الجانبيين ونقول (وجهة النظر الليبراللين المتشددين ووجهة نظر الإسلاميين المتشددين) اما هكذا فقد وضعت حضرتك الاستنتاج وادنت طرف قبل ان يبدأ اي نقاش مظبوط فالصيغة عدائية من الاول
    1 نقطة
  12. قامت الثوره المصريه حققت الهدف الاول والاهم من اهدافها وهو اسقاط النظام الفاسد اعتقد بكدا مفترض على الشباب او يعودو لمواقع العمل والانتاج ويعطو المجلس العسكري او رئيس الوزراء الفرصه الكافيه لتحقيق مطالبهم , وفي غمره الروح الوطنيـه ما رايكم لو تبني المنتدي محاربه بعض السلبيات في المجتمع واعتقد هي مش مستحيله او اختراع جديد من عندي ولكن هناك بعض السلبيات في المجتمع طغت على الشارع المصري بكل اطيافه . شاننا في ذلك شان بقيت الشعوب الاخري من مظاهر السلبيات في المجتمع عدم الاهتمام بالنظافه التدخين في الامكان العامه التجمهر مع كل صوت او حدث تصديق الشائعات الكذبه البيضا عدم الاهتمام بالوقت والصدق في المواعيد طبعا هناك سلبيات اخرى .. وهناك اولويات حسب الاهميه فانا عايز من الاداره والاخوه الاعضاء . بالعمل علي حصر المظاهر السلبيه . وتحديد واحده اواثنتين منها ويتعمل لها منشورات وصور وبعض الافكار لمحاربه هذه السلبيات فكره قابله للمناقشه والتطوير ولا يمنع من الغاؤها اذا لم تكن مناسبه
    1 نقطة
  13. بنات المنيا اللتان يقال انهما اختطفتا كرستين فتحى رمزي و نانسي عزت تظهران في ميدان التحرير http://www.youtube.com/watch?v=PQ37ibC0Vdc
    1 نقطة
  14. أرى أنه لا مانع من أن يظهر المذيع أوالمذيعة على حد سواء وفق ما أمرنا به الله وعلى الهيئة التي شرعها ملتزمين بغرض نبيل يبعد كل البعد عن إثارة الغرائز ومنافاة الذوق العام فإذا ظهرت على هيئة شرعها الله لها فبها ونعم وإلا فنحن مطالبون بغض البصر والنظر الحرام عامة الذي يهتك ستر الناس ويؤذيهم لا النظرة الأولى البريئة
    1 نقطة
  15. ((لعلمانيون على الطرف الاَخر من المائدة عندهم دائماً اعتراض ...” جاهز ” على القراَن الكريم كلما بدا نقاش فى السياسة أن القرآن الكريم ليس فيه نظرية مفصله عن نظام الحكم وليس فيه أيديولوجية سياسية واضحة وأن المفسرين اختلفوا فى ذلك وذهبوا شيعا والتاريخ الاسلامى امتلأ بفترات طويلة من الطغيان الفردى والملك العضوض والديكتاتوريات التى ادعت التفويض الإلهى والخلافة جاءت أحيانا بالبيعة وأحيانا بالوراثة وأحيانا بالسيف والاغتصاب وجاء كل خليفة بنص قراَنى يؤيده .. وهم لهذا يرفضون الدعوة الى حكم إسلامى بحجة أن هذا الحكم سوف يختلف الناس فى تصوره شيعا ومذاهب. وأن المسلمين لن يجتمعوا به تحت راية واحدة بل سوف يتفرقون به تحت مائة راية وراية والمقدمة الجدلية لهذا الكلام سليمة وإن كانت النتائج غير صحيحة فالقرآن الكريم بالفعل ليس فيه نظرية مفصلة عن نظام الحكم وليس فيه بالفعل أيديولجية سياسية محددة .. والسبب أن الله كان يعلم سلفا بما سوف يجد من ظروف وتطورات فى المجتمعات البشرية وبما سوف يتبدل فى البيئات وفى نظم الانتاج مما يستدعى التغير المستمروالتطور المستمر فى نظام الحكم ويترتب على هذا أن نزول نظرية سياسية واحدة لكل العصور يصبح تعسفا يتنافى مع العدل الإلهى ولهذا اكتفى القرآن الكريم بالتوصيات العامة وإرساء الأركان والأسس مثل العدالة والحرية الفردية والشورى والملكية والمساواة أمام القانون وعدم التفاضل بالأحساب والأنساب ولا بالعنصر ولا بالعرق ولا باللون والقضاء للناس بالشريعة وليس بالهوى ثم ترك القراَن الكريم التفاصيل والهياكل التنظيمية لما يجد من ظروف متغيرة مما يستدعى أن تكون نفس هذه الهياكل متغيرة .. وهذا بعض من عظمة القرآن الكريم وكماله وليس نقصا فيه ولا طعنا عليه. والقرآن الكريم أراد للفكر السياسى أن يكون نامياً متطوراً شديد المرونة سريع التجاوب مع الظروف المتغيرة .. فلم يسجنه فى أطر حديدية جامدة من النصوص والله أراد الإسلام منهجا ليتلاحم مع الواقع المتغير ويتفاعل معه ويتطور معه ولم يرد به أن ينعزل ويتقوقع ويتجمد ويرفض ويتحجر فى نصوص وحروف .. وذلك شاهد من شواهد الاعجاز والحكمة فى التقدير والتدبير وهذا المدخل القراَنى نفسه هو أكبر حماية لنا من أن يظهر بابوات وطواغيت أمثال الخمينى ممن يحملون عصا غليظة يحاولون أن يفرضوا بها منهجا لهم فى التفسير أو نظرية فى الحكم على إعتبار أنها القرآن الكريم وأنها مراد الله الذى لا يناقش. هذا المدخل القرآنى بحكم اتساعة يرفض مثل هذه الاحتكارات ويرفض مثل هذا التعسف وهو بطبيعته السمحة يقبل الاجتهادات المختلفة والأفكار السياسية المتعددة .. بل ويقبل تعدد مناهج الحكم فى الوقت الواحد فى الأوطان الاسلامية التى تتباين ظروفها وتختلف بيئاتها دون أن يطعن أحدهم الاَخر فى إسلامه فإنما المراد هو العدل والحرية والشورى والمساواة أمام القانون ونبذ الهوى والتعصب والعنصرية والحكم بالشريعة وعبادة الله وأينما كان الهيكل السياسى التنظيمى يحقق هذه الغايات فهو إسلامى . وهذا يفتح الباب للمزاوجة بين الكلمة القرآنية وبين الإنسانية على اتساعها. والإسلام بدأ يأخذ ويعطى من و إلى جميع النظم دون أن يتقوقع على نفسه. فإذا تكلمنا بلغة العصر فإن البضاعة السياسية المطروحة هى الديمقراطية والإسلام لا يرفض الديمقراطية .. بل إن الإسلام فى جوهره ديمقراطى فالحكم الإسلامى يأتى بالبيعة والاستفتاء والأمة تستفتى فى اختيار من يتولى عليها والاغلبية والإجماع لهما وزنهما فى الترجيح والحاكم لا يصح له أن ينفرد بالرأى دون مشورة جمهور المسلمين وممثلية ولكن الإسلام له تحفظاته على المفهوم الغربى للديمقراطية فلا يجوز فى الاسلام الاستفتاء على شريعة ولا وزن لاغلبية مهما بلغت ولو صارت إجماعا أن تبيح زنا أو تحل لواطا أو تشرع سرقة .. فهى أغلبية ساقطة مثل أغلبية العميان يتفوق عليها مبصر واحد والمعارضة حق المواطن .. وتعبير المعارضة عن نفسها من خلال الحزب الواحد أو الاحزاب المتعددة هى إختلافات تنظيمية شكلية لا تتنافى مع جوهر العقيدة الاسلامية والإسلام يرفض الشيوعية كمنهج اقتصادى لأنه يجور على الأفراد ويحتال ملكياتهم ويقهر حرياتهم كما أنه يرفض الرأسمالية لانها تبيح الاستغلال بلا حدود. وإنما يقع الاقتصاد الإسلامى على طريق الوسط. ” فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون” وهذا أقرب ما يكون إلى الاقتصاد الحر الموجه حيث يكون الفرد حرا فى أن يمتلك ويستثمر بشرط أن يدفع حق الفقير وحق المجتمع زكاة وضرائب ترتفع من ارتفاع دخله لتصل الى أى مدى حسب ما تقتضى المصالح العامة . وفى الإسلام يحل البنك الاسلامى الاستثمارى محل بنك التسليف الربوى شيئا فشيئا حتى يصبح هو القاعدة الاقتصادية الجديدة. ومعنى ذلك أن الحكم الاسلامى يمكن أن يبدأ من الاجتهادات السياسية المطروحة ومن الواقع الحالى دون انقلاب ودون ثورة الاسلام. الإسلام ليس فى حاجه الى “كاسترو” جديد وليس فى حاجة الى مبتدع يخرج علينا بنظرية جديدة فى الحكم يدعو اليها بانقلاب عسكرى. الحكم الاسلامى ليس أكثر من موقف انتقائى يتفاعل مع الموجود ويثرية وينهض به دون قهر ودن عنف والاسلام فيه من الحيوية والمرونه والقدرة على الامتزاج والتوافق والمصالحة مع التراث الانسانى ما يجعله أشبه بالسحابة التى تهمى على الأرض فتخصبها وتنبت أجمل ما فيها دون مصادمات ودون تناقض ودون مشادة .. لأن الإسلام ليس عضوا غريبا يرفضه الجسم الحى بل هو عين الحياة ذاتها. ولهذا كان التصور الاسلامى المقترن بالعنف والانقلاب تصورا مجافيا لروح الاسلام بالكلية .. فالإسلام ليس نقيضا للموجود .. بل إنه روح الموجود .. وأحسن ما فى الموجود. وإذا قدر للإسلام أن ينجح وأن يغزو وأن ينتشر فإنما بهذا الغزو المسالم الذى ينهض بالواقع دون أن يدمره وبهذه الخطى الانتقائية التى تأخذ بيد المجتمعات هونا وفى ترفق خطوة خطوة ومرحلة بعد مرحلة. وما يقال غير ذلك .. هو تجارة الكلام وسوق الشعارات ومزايدات أهل الفتن الذين يتعجلون الكراسى وليس الإسلام ولم يكن الإسلام أبداً ولا فى أى يوم لعبة كراسى )). د/ مصطفى محمود
    1 نقطة
  16. تحية طيبة للأخ الكريم mzohairy ولجميع المشاركين . وآمل أن أكون ضيفاً خفيفاً على موضوعكم الجميل . وقد لا تكون مشاركتي في صميم الموضوع ، ولكنها ستكون انطلاقاً من جزئية في مشاركة أخي mzohairy . وتحديداً مسألة "التشدد" نعلم جميعاً أنّ دين الاسلام هو دين الوسطية والاعتدال ، والوسطية هي مرتبة متوسطة بين الإفراط والتفريط . ولمّا كثر في هذه الأزمان وصم المستمسكين بالدين بالتشدد والغلو ، ينبغي لنا أن نتسائل ؟ ما هو الضابط الذي به أحكم على فلان بالتشدد من عدمه ؟ فنقول : بلا شك أن التمسك بالمنهج الاسلامي والاقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم هي الوسطية بعينها . فلا يعقل أن يجتنب المسلم ما حرّم الله عز وجل ، فنقول له أنت متشدد ! ولا يعقل أن يستن المسلم بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فنقول له أنت متشدد ! إليكم مثالا نطبّق عليه مسألة التشدد من عدمه : وهو مسألة النظر إلى المسلسلات والأفلام بل ومذيعات الأخبار التي تخرج كاشفة عن شعرها وصدرها .ما حكم الدين في ذلك . هذه فتوى من موقع الاسلام وجواب : الأمر بغض البصر من الأوامر الثابتة في المنهج الاسلامي ، (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31) سورة النور 30-31 والنظرة للأجنبية المعفو عنها في الشرع : هي النظرة التي تكون من غير قصد ، وإذا حصلت تلك النظرة فإنه يجب على الناظر صرف بصره ، ولا يجوز له استدامة النظر ، وكلام العلماء في هذا المنع إنما هو في النظر إلى وجهها ، وأما النظر إلى صدرها وشعرها – كما تُخرجه المذيعات – فلا يَشك أحد في تحريمه ، ولا ينبغي أن يُختلف في هذا . من موقع الاسلام سؤال وجواب http://www.islamqa.com/ar/ref/92801 فإذا كان هذه الأحكام في حق (النظرة) ، فما حكم متابعة فيلم أو مسلسل يخرج فيه عدد من النساء المتبرجات المتزينات المتمايلات ، ما حكم متابعة مثل ذلك لمدة ساعة يومياً ، ثلاثون يوماً في الشهر ، وربما اثنى عشر شهراً في السنة (فضلاً عمّا فيها من المخالفات الأخرى في المنهج وغيره) . ولكن مع شيوع هذه المنكرات واعتياد العين رؤية المنكر ، أصبح البعض لا يرى أي حرمة في مثل هذا (الترويح البرئ عن النفس) بزعمه . بل والأدهى من ذلك أنه يصم الذي لا يتابع مثل هذه الأفلام والمسلسلات بـ (متشدد) !! وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل ( إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء ) الراوي:عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: العلل الكبير - الصفحة أو الرقم: 338 خلاصة حكم المحدث:حسن لذا ينبغي أن نقيس الأمور بميزان الشريعة قبل أن نحكم عليها بالتشدد أو التساهل . هذه مشاركتي المتواضعة وأسأل الله أن يجمعنا دوماً على نصرة الحق والدين .
    1 نقطة
  17. خطوة سليمة اليوم بسحب طلب القروض من البنك الدولي ، والعمل على تدبير هذا المبلغ داخليا وهذا ما كنا نريده جميعا لعدم تحميل مصر بديون جديدة - خبر جيد اخر وهو 500 مليون دولار مساعدات من قطر لمصر
    1 نقطة
  18. فى أخر الاخبار اليوم بتاريخ 25/06/2011 قرأت خبرا على موقع الجزيرة نت الاخبارى عنوانه هو : (( مصر تؤجل خططا لقروض دولية )) الحمد لله على هذا القرار الصائب والذى كان غالبية خبراء مصر ينادون به ولنترك اتخاذ قرار استراتيجى ( كطلب قروض دولية ) للحكومة المنتخة القادمة لكى تقرر ما تراه مناسبا ونشكر المجلس العسكرى وحكومة الدكتور شرف على هذا القرار
    1 نقطة
  19. بسم الله الرحمن الرحيم عندما شاهدت هذا الفيديو أمس فإن أول تعليق دار بذهني كان ( يا خسارة يا شيخ يوسف .. معرفتش تربي ). ----------------------------------------------------------- شاعرنا المفوه عبد الرحمن يوسف يبدو أنه لم يعرف من الشعر إلا هجاؤه فقط .. فابتعد عن الشاعرية الحقة التي تهذب النفس والروح وتسمو بالوجدان ,, أسلوبه بكل أسف مليء بالغرور والصفاقة وسلاطة اللسان .. أول جملة من كلامه ( أحب أسجل اعتراضي على التقرير السخيف المعمول عني ) .. هل يشرح لي أحدكم ما فائدة إضافة كلمة ( السخيف ) في كلام الشاعر المفوه ؟ هل أضافت هذه الكلمة لاعتراضه شيئا أم أنه أظهرته في صورة الشخص المفتقد للتهذيب ؟ هل يفتتح أي شخص عاقل مهذب حديثه وحواره بهذه الطريقة ؟ مصطفى شردي يتحدث عنه بمنتهى التبجيل ( الذي هو لا يستحقه في الواقع ) فيكون الرد هكذا ؟ ثم ما هذا الكم من الغرور والصلف ؟ ما الذي سيفيدنا نحن المشاهدين من معرفة عدد زوار موقع الشاعر المفوه ؟ أم أنه الغرور والتعالي ؟ للأسف كنت احترم هذا الإنسان قديما .. ولكن يبدو أن الاحترام أصبح عملة نادرة في هذا الزمان.
    1 نقطة
  20. قالوا في الحب كثيرا والكثير ما زال لم لا يقال
    1 نقطة
  21. ماحدث من تسليم الفتاتين إلى " المطرانية " يؤكد أننا مازلنا محتاجين ثورة لحقوق الإنسان كنت أتوقع أن تسلما لأسرتيهما بعد أخذ التعهدات الكاملة على الأسر بعدم إيذائهن أو اجبارهن على أعتناق دين بعينه. ولكن للأسف الثورة لم تغير القانون بعد ولم تضمن للمواطن المصري حريته الدينية. لذلك أنا أريد دولة مدنية لاسيطرة فيها لرجال الدين على المواطن المصري.
    1 نقطة
  22. أولاً مشكور على هذا الموضوع الجميل فهو يعطينا فرصة للتفكير ماذا تعلمنا من الحياة فقد نعيش سنيناً لانحاول أن نعرف هل تعلمنا شيئاً أم أنها أيام وتمضي...... علمتني الحياة أن الصدق منجاة علمتني الحياة أن الحب هو الحياة علمتني الحياة أن الصداقة الحقيقية مهما مر عليها من زمن تظل أصولها ثابته علمتني الحياة أن من صعب أن تجد السعادة إلا لو اقتنعت أن سعادتك بيدك أنت ولا أحد سواك علمتني الحياة أننا بدون الأمل نموت والقلب ما زال به نبض علمتني الحياة أن أحب كل شيء وكل الناس فلعلهم في يوم ما يصلهم هذا الحب ويبدالوني شعوري علمتني الحياة أن أشكر كل من قدم لي معروف مهما صغر حجمه علمتني الحياة أن الإبتسامة كنز لاتفرط به مهما كان السبب علمتني الحياة أن أستغل كل الناس في التعلم الصغير قبل الكبير فعند كل شخص شيء نتعلمه علمتني الحياة أنني طالما يوجد في قلبي نبض وهناك روح بجسدي أني سأظل أتعلم حتى يتوقف هذا النبض وتفارق الروح الجسد هنا فقط سأتوقف عن التعلم فقد توقفت عن التنفس......
    1 نقطة
  23. السلام عليكم أستاذة مصرية وأشكر حضرتك على ثقتك الهاتك بأمر الله هو تحريف منه للحاكم بأمر الله والرجل يقصد الاستهزاء بهذا الحاكم لأنه لم يحكم بما أمر الله ولكن العكس الهتك هو الشق أو التمزيق وهتك الثوب أي شقه فبدا ما وراءه ومنه هتك العرض أي الاغتصاب والباء للاستعانة مثل كتبت بالقلم أي مستعينا بالقلم وضربت بالسيف أي مستعينا بالسيف وفرق شاسع أن يقول الهاتك بـ والهاتك لـ وعليه فإن الشاعر عبد الرحمن يوسف قد أخطأ - لأن الله لا يأمر بهذا الهتك المقصود في شعره - ولو أن الله قد أمر بهذا لما كان الحاكم آثما ولكن الله يأمر بكل عدل ووكل إحسان وينهي عن كل منكر وبغي ﴿إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى 0وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾ تحياتي للجميع
    1 نقطة
  24. عبد الرحمن بيه يوسف عشان يشتم مبارك نسب لله زور وبهتان انه يأمر بالهتك قال علي مبارك الهاتك بأمر لله لما بتكلم حد وتقوله ان الكلام ده حرام يقولك أنك لا تقرض الشعر وانك بتحرم كل حاجة وووو هو انت عشان تبقي شاعر فنان تبقي قليل الأدب مع الله عز وجل هي فين قلة الأدب مع الله هنا يا أستاذ دياب؟؟؟!!! هو مش كل حاجة بتحصل بأمر الله؟؟؟!!! خير أو شر لا يحدث إلا بأمر الله و لم أرى فيه أي سوء أدب مع الله عز وجل "إنما أمره إذا أراد شيئًا أن يقول له كن فيكون" نفي حضرتك معناه أن "الهتك" يحدث بغير أمر الله حاشاه جل و علا و هو ما فيه إنكار لأمره جل و علا فلا شيء يحدث خيراً كان أو شراً إلا بأمره و إرادته جل شأنه السلام عليكم أجدني مختلف معك يا أخت مصرية متغربة في هذه الجزئية لايجب ولايصح أن نقرن إسم الله بالأفعال المذمومة أو القبيحة ، ولا أي فعل لم يأمر به الله ، لاأظنك تقبلين أن يقول شخصا ما " الظالم بأمر الله " فهو أكيد كاذب لأن الله لم يأمر بالظلم ، وبالتالي لايصح أن يقال " الهاتك بأمر الله " كناية عن ان حسني مبارك كان ظالما ، واعتقد أنه كان من الأفضل أن يطلق عليه " الهاتك بأمر ابليس " أو " الهاتك بأمره " ، أما إقرانها باسم الذات الإلهية فهي سقطة يجب أن يعتذر عنها وربما يتوب عنها.
    1 نقطة
  25. سبحان الله هذا كلام عبد الرحمن يوسف - اتهم التنيار السلفي بأنه مصري سعودي في الصباح - واتهمه عمرو أديب بأنه مصري قطري في المساء كما تدين تدان
    1 نقطة
  26. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته جوري انتي بنوتة صح حبيت ارحب بيكي..و اقولك انا بحب الورد الجوري اهلا بيكي معانا و اهلا بكلماتك....في مدينة الحب مساكي.....كلمات ليست كالكلمات
    1 نقطة
  27. بما إن حضرتك قلت لي من قبل مووووت بغيظك والوقتي بتصف فكري بأنه متطرف فأنا متسامح في ذلك وكمان أعطيتك تقويم إيجابي على المداخلة دي قضايا شرف في واحدة تزوجت ولها أولاد بالحلال وهناك نصوص دينية عندكم تحض على قتل من بدل بالمسيحيية دينا آخر وهناك قساوسة لا ينكرون الفعلة ولا يعتذرون عليها فأنى لك أن تثبت أن الدين منها براء بنص ديني أو بفتوى للقساوسة هل تستطيع ؟ انا لا محتاج منك تقويم ايجابى ولا سلبى ولا يهمنى ف حاجة وحكاية متسامح دى محتاجة منك وقفة مع النفس لانها مش الفاظ بتتقال وخلاص اما موضوع اصرارك على حد الردة فى المسيحية فمحتاج برضو مراجعة لأن مش معنى ان الاسلام فيه حد للردة يبقى لازم كمان المسيحية يكون فيها نفس الحد. عارف بقى القساوسة مش بيعتذروا عن الفعلة دى ليه ؟؟؟ لانهم ببساطة مش حاسين انهم سبب فيها او ان هناك نصوص دينية دفعت مرتكبوها لارتكابها فازاى يعتذروا عن حاجة لا عملوها ولا حرضوا عليها ؟؟؟ على عكس الحوادث التانية اللى انت عارفها كويس ... وحدث ولا حرج واللى على راسه بطحة !!!
    -1 نقاط
×
×
  • أضف...