اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لوحة القادة

  1. أبو محمد

    أبو محمد

    الإشراف العام


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      18,225


  2. عبير يونس

    عبير يونس

    الإشراف العام


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      11,871


  3. Alshiekh

    Alshiekh

    الإشراف العام


    • نقاط

      4

    • إجمالي الأنشطة

      11,775


  4. Mostafa Kasem

    Mostafa Kasem

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • إجمالي الأنشطة

      140


المحتوى صاحب التقييم الأعلى

عرض المحتوى صاحب أعلى تقييم في 17 سبت, 2010 في جميع الأقسام

  1. مع رفضي القاطع لاعتباري ضيفة في بلدي و تأييدي الكامل ن ده كلام خطير جدا إلا أن ما يحدث حاليا هو نتيجة طبيعية للتطرف التطرف الذي يأمر بعدم تهنئة المسيحين بأعيادهم و التضييق عليهم في الطريق بل وعدم إلقاء السلام عليهم!! ناهيكم طبعا عن حرمة التعامل معهم في البيع و الشراء!!! و غيرها و غيرها من فتاوى خوارج هذا العصر الذين لم يمرعليهم كيف كان يتعامل المصطفى عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم مع جيرانه من اليهود بل و حتى مع كفار مكة الذين أرادوا قتله و قال لهم يوم فتح مكة و هو في موقف قوة وهم بين يديه ينتظرون انتقامه منهم: اذهبوا فأنتم الطلقاء كيف يمكن مع ما سبق أن نظل شركاء في الوطن؟؟؟!!! كتر الضغط يولد الانفجار و التطرف ده بقى له على الأقل ثلالة عقود يعني اللي شايفينه ده انفجار لقدر يغلي بقى له ثلاثين سنة مش بس امبارح و الا من سنتين انا يمكن ما قرأتش في التاريخ كتير بس عارفة ان معظم جيراننا في العمارة كانوا مسيحيين و صاحب البيت مسيحي و فاكرة من و انا صغيرة اننا حضرنا فرح بناته كلهم في الكنيسة و كنت لابسة احلى فستان فاكرة لما رحنا العزاء بتاع صاحب البيت و لما جم هما يعزوني في والدي الله يرحمه فاكرة بواب العمارة و مراته و كل أولاده اللي كانوا شايلينا على راسهم من فوق و كانوا أحن على والدتي من الأهل لما سبتها و سافرت مع زوجي فاكرة ان اعز جارة و صديقة من الطفولة كانت مسيحية كانت البنت الوحيدة اللي والدي كان بيسمح لي أخش بيتهم و آكل و أشرب عندهم لسه فاكرة الكحك بتاع العيد بتاعهم اللي هو نفسه الكحك بتاع العيد بتاعنا فاكرة لما كنت بأرخم على صاحباتي المسيحيات و اتصل بالتيلفون الساعة 12 بالليل كل 6 يناير و همة بيفطروا و ما حدش فيهم كان يقوللي اقفلي دلوقت بالعكس كانوا بيفرحوا و يقولولي بالطيبة المصرية المعهودة: اتفضلي معانا فاكرة الدكاترة المسيحين اللي كانوا بيعالجوني في مستوصفات تبع الكنيسة و انا لابسة الحجاب فاكرة زميلاتي في العمل و فاكرة ان اول واحدة جابت لي دروس خصوصية و كانت بتنصحني أتعامل ازاي كانت مسيحية و فاكرة يوم فرحها في الكنيسة و هي جنب عريسها و قد ايه كانت فرحانة بوجودنا و زميلات مسيحيات كتير كانوا بيسألوا عليا حتى بعد ما سبت الشغل و كان بيوصلني سلامهم بعد سنوات فين راحت الحاجات دي؟؟ يا ترى لسه موجودة و الا بقت متغربة زي حالاتي؟؟؟
    3 نقاط
  2. السلام عليكم أستاذ أبو محمد أنا أرفض تماما ان يكون لكائن من كان ان يتدخل او يقوم بنصح من رغب فى الدخول فى اى دين او التحول الى اى دين ، يتساوى فى ذلك المسلم والمسيحى. مجالس النصح ماهى الا باب خلفى للضغط على الراغب فى التحول من دين إلى آخر حتى لو كان لاسباب دنيوية يهرب بها المتحول من دينه بسبب تعنت وتسلط السلطة الدينية على مقدرات حياته. اعتناق دين ما هو أمر شخصى بين العبد وربه وليس لأحد ان يتدخل ناصحا او مقنعا بشكل رسمى ، يمكن ان يتم ذلك داخل الاسر وبرضاء الشخص نفسه ، لكن ان يكون ذلك بقانون ، فهذا فى رأيى هو قمة الاستهتار بحرية العقيدة. نحن فى دولة تعدادها 80 مليون نسمة ولسنا فى زمن القبائل وبالتالى ماكان يصلح زمن القبائل لايصلح لزمن العولمة والانترنت وسفن الفضاء..
    3 نقاط
  3. السلام عليكم أستاذ أبو محمد أنا أرفض تماما ان يكون لكائن من كان ان يتدخل او يقوم بنصح من رغب فى الدخول فى اى دين او التحول الى اى دين ، يتساوى فى ذلك المسلم والمسيحى. مجالس النصح ماهى الا باب خلفى للضغط على الراغب فى التحول من دين إلى آخر حتى لو كان لاسباب دنيوية يهرب بها المتحول من دينه بسبب تعنت وتسلط السلطة الدينية على مقدرات حياته. اعتناق دين ما هو أمر شخصى بين العبد وربه وليس لأحد ان يتدخل ناصحا او مقنعا بشكل رسمى ، يمكن ان يتم ذلك داخل الاسر وبرضاء الشخص نفسه ، لكن ان يكون ذلك بقانون ، فهذا فى رأيى هو قمة الاستهتار بحرية العقيدة. نحن فى دولة تعدادها 80 مليون نسمة ولسنا فى زمن القبائل وبالتالى ماكان يصلح زمن القبائل لايصلح لزمن العولمة والانترنت وسفن الفضاء.. أخى العزيز Mohammad 1) فى حديث خاص بالأمس مع الأستاذ عادل ابو زيد ، عارضنى فى فهمى لآيات سورة الممتحنة نفس معارضتك .. ولكن ما نتفق عليه ثلاثتنا هو ما كفله الإسلام وجميع الديانات الأخرى من حرية العقيدة .. وأعتقد أن الغالبية العظمى (ممن لم يصل التلوث الفكرى إلى عقولهم) من مسلمى ومسيحيى مصر يتفقون معنا فى ذلك 2) آسف ياعزيزى فقد خاننى التعبير عندما قلت : " أن امتحان إيمان الراغبة فى اعتناق الاسلام هو مسؤولية ولى الأمر" فهذا مخالف لمبادئى ولمبادئ الشريعة الإسلامية .. المقصود هو امتحان النساء وليس امتحان إيمانهن كما سيأتى توضيحه كان هذا استهلالا لابد منه :) فى نفس الوقت لانستطيع إهمال الجلبة أوالضجيج الذى تحدثه الأوعية الخاوية من الجانبين .. فهناك من المسيحيين من يزعجهم اسلام بعضهم ، كما أن هناك من المسلمين من يزعجهم تنصر بعضهم .. هؤلاء وهؤلاء هم من يحدثون الضجيج ويلفتون انتباه المصريين عن قضاياهم المهمة وعلى رأسها ذلك الفساد الدستورى والفساد الاقتصادى واستبداد الحكم .. ولا أرى فيمن يتلاعبون ويعبثون بالأديان - من الجانبين - إلا صورة أخرى لذلك الفساد المستشرى ولشرح وجهة نظرى أقول : 1) نحن نعيش خلافا مصطنعا لا شك فيه ولابد من حله .. ولن يكون هناك من يحله سوى الدولة عن طريق تشريع بمرجعية الدستور الذى لابد أن نتعلم كيف نحترمه وإن كنا لا نوافق على بعض مواده .. 2) الدستور يضمن حرية العقيدة (ولابد من حماية هذا المبدأ الدستورى) .. 3) المادة الثانية من الدستور تنص على أن "مبادئ" الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع 4) ومن "مبادئ" الشريعة ، حرية العقيدة وعدم صد أو رد من يدخل فى الإسلام 5) وخصت الشريعة "النساء" الراغبات فى دخول الاسلام بنص قطعى الثبوت قطعى الدلالة .. مع ملاحظة أن ذلك النص يبين لنا تأكيدا على حرية العقيدة بذكر أنه لا يعلم إيمانهن إلا الله سبحانه وتعالى ولا يحق لبشر أن يتدخل فى هذا بحكمه هو .. تقول الآية الكريمة : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ ۖ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ .. 6) إذن فنحن مطالبون بامتحانهن (وليس امتحان إيمانهن) .. 7) وكيف يكون امتحانهن ؟ .. جاء فى تفسير ابن كثير : " عن ابن عباس في قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن " كان امتحانهن أن يشهدن أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله وقال مجاهد " فامتحنوهن " فاسألوهن عما جاء بهن فإن كان بهن غضب على أزواجهن أو سخطة أو غيره ولم يؤمن فارجعوهن إلى أزواجهن وقال عكرمة يقال لها ما جاء بك إلا حب الله ورسوله وما جاء بك عشق رجل منا ولا فرار من زوجك فذلك قوله " فامتحنوهن " وقال قتادة كانت امتحانهن أن يستحلفن بالله ما أخرجكن النشوز وما أخرجكن إلا حب الإسلام وأهله وحرص عليه فإذا قلن ذلك قبل ذلك منهن " أ.هـ. 8) فإذا تم التأكد من أن رغبتهن فى الاسلام ليست لسبب من الأسباب المذكورة أو ما يشابهها (مما يهدد سلام المجتمع) صار لهن على الدولة حق الحماية .. حماية حريتهن فى اعتناق الدين 9) أنا أرى – خلاف ما ترى ياعزيزى وخلاف ما يرى الأستاذ عادل – أننا نملك فى عصرنا هذا من وسائل التقصى والتحقق ما لم يكن متاحا فى عصر "القبائل" للتأكد من أن النساء الراغبات فى الاسلا م لايدخلن فيه لحل بعض المشاكل الخاصة ضاربات عرض الحائط بالسلام الاجتماعى (يمكن مراجعة ما قاله الانبا بيشوى عن وفاء) 10) كذلك أرى أن السماح بمجلس النصح (الكنسى) لمحاولة إثناء المرأة الراغبة فى اعتناق دين آخر غير المسيحية عن عزمها ، مخالفة صريحة "لمبادئ" الشريعة الاسلامية وبالتالى مخالف للدستور .. وحسنا ما فعلت الدولة بإلغاء تلك المجالس .. 11) لم يبق - فى الحالتين اللتين أثارتا كل هذا الضجيج - إلا احتمال واحد وهو أن الدولة قد تأكدت "بطريقة ما" من أن إسلام وفاء كان بسبب شلل زوجها (الذى توفاه الله لاحقا) أو لأى سبب آخر (جاء فى المقابلة مع الانبا بيشوى أنها أقرت أمام النيابة بأنها مسيحية وستموت مسيحية) .. وكذلك تأكدت "بطريقة ما" من أن إسلام كاميليا كان لسبب مشابه أو غير مشابه ولذلك أرجعت السيدتين إلى قومهما 12) وكل هذا يؤيد انتقادى بل واستنكارى لطريقة تعامل الدولة مع الحادثتين بإضفاء ذلك التعتيم الذى تشتهر به ، برغم شعارات الشفافية التى صدعونا بها والتى تفرغها الدولة "يوميا" من أى محتوى .. لو كنت مسؤولا فى الدولة لكنت قد أصدرت بيانا رسميا يوضح الحقائق .. إلا إذا كانت هذه الزوبعة "مقصودة" كجزء من أجندة مخفية يجرى تنفيذها باستغلال التلوث الفكرى الذى يعانى منه الكثير منا .. تعتيم .. تعتيم .. تعتيم إن سورة الممتحنة تقف دليلا قويا على عظمة الدين ونبله .. وليست – أبدا - دليلا على التدخل فيما بين العبد وربه (إن هذا التدخل هو مشكلة أديان أخرى وليس مشكلة الاسلام) .. أكرر أن الآية تطالبنا بامتحان النساء حفاظا على العهود وعلى الذمة ، ولا تطالبنا بامتحان إيمانهن .. والحكمة ظاهرة - لكل ذى عقل يفكر – فى اختصاص النساء دون الرجال بهذا الامتحان
    2 نقاط
  4. سألت نفسي يوماً ماذا يعني كوني مسلماً مصرياً هل فقط بكوني مولوداً في مصر : لا فهناك أوغاد كثيرون ولدوا وعاشوا و َربَوا في مصر كالفاسدين الموجودين على الساحة الان.... و هناك ايضا الهوامش من الشعب وهم الذين ليس لهم اي تأثير يذكر على المستوى الفكري او الثقافي او الاجتماعي او السياسي في تلك البلد ( ونحن و معظم الناس حولنا كذلك ...يعيشون ينجبون و يموتون بلا ذكر او اضافة فاعلة لمجتمعاتهم).... حينما أتيت للغرب للدراسة لم يكن في نفسي مسبقاً ان اترك بلدي و لكن عندما وجدت انه من المستحيل دراسة الدكتوراة بالشكل الموجود في مصر مع علو التكاليف و تدني المستوى البحثي و الفكري في الجامعات دفعني الى هذا.... و الحقيقة يتميز الغرب بالكثير من النظام في الوقت و الذي ساعدني في ايجاد وقت لاعادة اكتشاف ما هي مصر و هو سيساعدني حتما للأجابة على السؤال الاهم بماذا تمتاز مصر هل هو نهر النيل (كان زمان عامل مساعد و مهم و دلوقتي على وشك فقد الكثير من اهميته من خلال ازمة المياه الافريقية – ناهيك عن التلوث و غيره) هل هي طيبة اهلها (الجرائم في ازدياد – قتل – اغتصاب – تحرش جماعي – سرقة كاليبتومانية) - .... و للانصاف اهلها يمتازون بخيرية وعطاء حتى الفاسدين منهم.. هل هو تاريخها القديم الضارب في العمق( وجدت انه عبارة عن ذاكرة في اذهان ناس قليلة يعرفون ان مينا وحد القطرين و عمرو فتح مصر و المماليك سرقوها) خلال وجودي في الغربة تعرفت على جنسيات كثيرة عربية و غير عربية ووجدت مستويات متفاوتة للفكر الانساني بين تلك الجنسيات ووجدت ان احسن شيء تتميز به مصر هو غزارة الافكار سواء الايجابية او السلبية...و هذا ليس بالقليل فمثلا تخيل انك في دولة عربية كقطر او البحرين و تريد كمهندس ان تتواصل مع غيرك من اهل التخصص عندئذ لا تجد الا القليل و بالتالي القليل من الافكار.... هذا بالضبط ما اعنيه فمصر بها من الموهوبين الكثير في مختلف التخصصات و على رأي المثل الذي فعلا ينطبق علينا (يا داخل مصر فيها منك ألف) يعني اي واحد يدخل البلد دي هيلاقي على شاكلته الكثير..فإن كان من اهل العلم يجد المئات و ان كان من اهل الطرب و الغناء الهابط سيجد الالاف و هكذا فهي قبلة للافكار بمختلف انواعها و ان كان الكثير من الافكار فاسدة فذلك نتاج الحكومات العفنة التي وجهت تلك الافكار للغثائية.... و هذا ما رأيت من قراءاتي عن تاريخ مصر.... دفعني هذا الاستنتاج الي قراءة الفكر و التاريخ المصري...فبدأت اولا بمعرفة ماهي مصر كتاريخ و جغرافيا مواردها و اراضيها و من هم المصريون و ما هي صفاتهم الاجتماعية (اعني الانثروبولوجيا) و ما سبب الفساد الذي استشرى فيها ووجودي في الغرب يسر لي الكثير من الوقت للقراءة و الحمدلله فانكببت على قراءة الكثير من تراث مصر الفكري و الحضاري في كثير مما كتب عنها و لمشاهير من كتبوا كحمدان و المسيري و العقاد ومحمود شاكر و المنفلوطي والرافعي و مرورا بالكتاب الجدد و غيرهم فذهلني ما وجدت من تميز واضح في المجال الفكري للمصريين و ايقنت ان استنتاجي صحيحا بشكل كبيرو أن ما يميز هذه الارض فعلا هو ابناءها من الموهوبين فكريا و الذين لم ينجح النظام في قتل عبقرياتهم .... و إلي هنا و الكلام جميل و حالياً تمر مصر في أسوء فترات تاريخها الطويل --- (و انا اقصد بمصر اهلها و فكرها)... حيث تعاني من تسلط حاكمها و حزبه الابله و جوقته و ماسحي الجوخ.... بينما مثقفيها بين علمانيين مصابين بانفصام الشخصية بين ثقافتهم الاسلامية العربية و نظرتهم العبودية لكل ما هو غربي... وبين الاسلاميين و طوائفهم التي كثرت و ارتبك على المواطن البسيط فهم الاختلافات بينها..... و عدم ترتيب اولوياتهم في ما يحدث في المجتمع و الامة من مشاكل.... ولكن لا اريد ان اعتب عليهم كثيرا فبسبب الحكومة العفنة و قمعها لهم هي التي ادت الي حصرهم في ركن صغير و الذي ادى الى ضعف خطابهم الديني في المجمل و ليس الكل... فمثلا يتحاشى الكثيرون الحديث عن الفساد تصريحا و لكن تعريضاً.... فكيف ان تشريع الاسلام الرائع اعطانا فرصة ذهبية الا و هي خطبة الجمعة و التي يجتمع فيها المسلمون اسبوعياً للموعظة و القيام على شؤونهم.... تحولت بفضل الاوقاف الى عادة شعبية و ليست اسلامية يذهب الناس للجمعة كالموتى و يستمعون الى الخطبة نياماً و يعودون لمنازلهم محملين بالفاكهة و الخضار ...... و لكن كمصري موجود بالخارج وجدت اني لا استطيع ان افعل الا نقل الفكرة السليمة لمن يحملها و لكن لبلوغ تلك المرحلة يستلزم علي قراءة اعمال من كانوا قبلي من الشرفاء في المعترك الفكري لكي نصل الى مستوى معقول من الحكمة تستطيع به الرد و مجابهة اولاء الذين يريدون تخليص مصر من اهم ما تملك و هو اسلامها فانت كمصري او مسلم مقيم بالخارج او داخل مصر تستطيع الكثير من مكانك الان مثل 1- التفوق فيما تدرس فهذا فرض عين 2- التعرف على اصحاب ثقافة و فكر متميزين وهم كثيرون من اهل مصر وغيرها من العالم الاسلامي 3- الاستزادة في التعرف على تراث مصر الحضاري و الذي هو عصارة فكر اولادها العظماء الحقيقيين ( وانا ممكن ارشح لك كام كتاب حلويين ان شاء الله) 4- نشر فكرتك عن طريق المنتديات او مداخلات الفيديو على اليوتيوب و الاخيرة لها مفعول ضخم كما نشاهد وانت ماذا يعني كونك مصرياً مسلماً و في انتظار مشاركتكم على تلك المداخلة و شكراً
    1 نقطة
  5. للاسف تعويض التأمينات الإجتماعية عن الوفاة لا يكون إلا إذا حدثت الوفاة أثناء العمل ولكن أخي الكريم .. هل ستبكي على كفيل أستخدم أحط أنواع الندالة معكم وانكر حقوق والدك لتلك الفترة الطويلة لمجرد إنك على كفالته وأكل مال اليتامى والمتوفي حلالً بلالاً دون وازع أو خوف من الله ؟ لأ طبعاً ... عليك برفع شكوى لمكتب العمل مع وجود إثبات بإنك إبن المتوفي ولك الحق في ذلك ... وكذلك رفع دعوى بإمارة المنطقة التي توجد بها .. ولا تعطيه إقامتك لمنحك تأشيرة نهائي إلا بعد الحكم في الدعوى لكن اللي أنا متأكد منه إن هايكون لوالدك عقد به راتب هزيل لا يتعدى الـ 600 او الـ 800 ريال إستكمالاً لمسلسل مهنة السائق وما إلى ذلك لإن شكل العملية كانت ماشيه ودي وإن كلام الرجالة عقود ودي عشرة عُمر والحاجات اللي ما تأكلش عيش دي . اتفق معاك تماما يا استاذى وانا اول واحد قولت متسيبش حقك واوعى تخاف وتقول ده كفيلى انا كمان وممكن يعمل ويسوى واعمل شكوة فى كل مكان ووصل الموضوع لمكتب العمل والامارة ولو لزم الامر روح لجمعية حقوق الانسان بجد متسيبش حقك وزى ماقلك استاذ سيد متسيبولش الاقامه بتاعتك عشان ده مش حقك لوحدك ده حق والدتك واخواتك كمان ولازم متسيبهوش وربنا معاك أكرم
    1 نقطة
  6. بالتأكيد الأنبا بشوي لم يقرا سطرين تاريخ على بعضهم لإن والحمد لله المسلمين الموجودين الأن هما مصريون أصليون ولسنا من أصول برتغالية أو أسبانية ... ولا المسيحيين اللي بيننا هما من الهنود الحمر ... ويوجد قلة قليلة جداً في مصر من أصول غير مصرية .... لإن الثابت تاريخياً إن جيش عمرو بن العاص اللي أنقذ مصر من ظلم وبطش الرومان ... اللي كانوا بالمناسبة أكثر ظلماً للمسيحيين أنفسهم بالرغم إنهم بيدينوا بنفس الديانة ... تخيلوا بلد كان تعداد سكانها حوالي خمسة مليون ذلك الوقت .. يفتحها جيش تعداده لا يتعدا 5 الاف فرد ... وكان فتحها في منتهى السهولة وبتعاون وتسامح من أهل البلد الأصليين اللي هما مصريين في الأساس يعني مصريين أولاً ولكن ديانتهم المسيحية ... فالمسيحية في مصر لم تنزل ببراشوت أو لم يكن هناك محتل من غير اهل البلد ديانته مسيحية .. والجيش ده معظمه ترك مصر بعد الفتح مباشرةً إما عائداً إلى الجزيرة العربية .. أو متوجهاً غرباً إلى الشمال الأفريقي لنشر الإسلام ... ولم يثبت إن المسلمون الأوائل أستولوا على أرض حد أو تجبروا على المصريين ... والدين الإسلامي إنتشراً سلماُ في مصر ولم تُذكر كلمة واحدة في التاريخ عن مذابح شهداء أو محاكم تفتيش تمت .... إذن نحن لسنا ضيوفاً ولا المسيحيون هم أصحاب الأرض.. بل إنناكلنا مصريون فراعنة دخلنا الدين الإسلامي عن إقتناع بعد أنا كانت ديانتنا المسيحية عن إقتناع أيضاً .... وإلا كيف يكون الضيوف أكثراً عدداً على مر التاريخ من أصحاب البلد ؟؟؟؟؟.. ده لو كان المسيحيون هم أصحاب البلد وهبطناعليهم نحن الغزاة وانتزعنا أرضهم ... - اما مصيبة إحتجاز مواطنون مصريون غصباً في أديرة أو غيره .. فتلك كارثة حقيقية ودولة داخل الدولة .. وعلى الكنيسة المصرية أن تخجل من تلك الأفعال اللي تشبه أفعال أمن الدولة اللي بتطبق قانون الطواريء وتعتقل الناس وتوديهم ورا الشمس .. ألا تتفقون معي أننا عندما نتحدث عن أي مشكلة حتى لو كانت مشكلة تكدس القمامة في الشوارع نلف وندرو ثم نرجع إلى نقطة " غياب هيبة الدولة " بإختصار ..... الكنيسة المصرية أصبحت تمارس أبشع أنواع الإبتزاز للحصول على مكاسب واهية .... ويكفي إن أي شخص مسيحي بيطفش من بييته او محفظته بتتنشل بقى جمهور الكنيسة يعملوا مظاهرات أمام الكنائس ويتهموا المسلمين إنهم السبب .. في مباركة وموافقة من كبار رجال الكنيسة وعلى رأسهم البابا شنوده ... وإذا كان أمثال الأنبا بشوي يريدون أن يظهروا بمظهر البطل المغوار المدافع عن الدين المسيحي وشعب الكنيسة ... فهذا هو اللعب بالنار الحقيقي ... وهذه النار اول ما ستحرق ستحرقه هو ....
    1 نقطة
  7. أقولكو انا ايه اللى دخل جامعة اسكندرية اللى هي جامعتى فى الترتيب حاجة ولا أبسط من كده أولا انهم طوروا موقع الانترنت الخاص بالجامعة وكل كلية على حدة ثانيا وده بقى الاهمممم ... انهم دخلوا أرسوا وحدات تسمى بالجودة ... واحب ابشركو ان كل ده كعادة مصر وهيئاتها الحكومية العريقة "مجررررد حبررر على ورق" ليس إلا .. يعني زودو شوية موظفين بمكاتبهم ببابا غنوجهم .. وادو لشوية منهم محاضرتين عن الجودة الشاملة .. زائد نسخة من استبيان يوزع على الطلبة او الدكاترة لزوم الشوووو وكان الله بالسر عليم ... يا جماعة مش المهم الترتيب .. المهم اسم الجامعة اللى انت متخرج منها ومكانتها فى المكان اللى انت مقدم ليه سواء للشغل او للدراسة والأهم من ده كله .. مستواك انت كمتخصص فى مجالك ..بتطور نفسك ولا محلك سر معلش لو كان كلامي محبط بس للاسف هي دي حقيقة هيئاتنا كلها .. والجامعة من ضمنها... اه نسيت اقولكو كمان انهم زودو طبعا شوية سبوبات كده يطلعو منها بفلوس سواء م الطلبة او من دارسين من خارج الجامعة.. ودي طبعا من ضمن معايير الجودة وعمااااار يا أم الدنيا
    1 نقطة
  8. شاءت المقادير أن يكون السيد / جمال السادات زميلا فى نفس دفعتى بأعدادى هندسة القاهرة 74 _ هو مش زميل قوى لان لحد دلوقت ما اعرفش شكل طلعته البهية - ولم يراه الطلبة الا فى امتحان نهائى العام مع حراسته طبعا وكان السادة الافاضل - حسب رواية اصدقاء لى كاوا فى نفس اللجنة _ من أساتذة الكلية كانوا يحرصون على تحيته وعلى راحته ونق الاجابة على ضهر ورقة الاسئلة وذلك بعد أستئذان سيادته بالطبع ، وأستمر الحال حتى نهاية الامتحان على نفس الوتيرة حتى وصلنالآخر مادة وفوجئنا بانه كان موجودا فى احتفال أعادة أفتتاح قناة السويس فى 5 يونيه 75 بحضور السيد محمد رضا بهلوى شاه أيران ونجله والسادات ونجله ! وبالطبع نجح وتم اختياره لقسم الهندسة الكيميائية وهو قسم صغير ومحدود فى عدد طلابه والذين لايتجاوزون ال40 طالب فى الدفعة ، وفى أمتحان آخر العام تم تغشيش الدفعة بالكامل لاجل خاطر جمال السادات الى أن تصدى الدكتور مجمد على صالح استاذ الكيمياء النووية لهذا التهريج والغى امتحان الدفعة فى مادته وقرر اعادة الامتحان وهنا قامت الدنيا ولم تقعد وتم أستدعاؤه للتحقيق فى ادارة الجامعة وتنكر له الجميع بما فيهم عميد كليته وتم فصله بقرار جماعى من مجلس الجامعة الى ان عاد بعد قرار المحكمة الادارية العليا وذلك بعد موت السادات ... أضطررت لذكر هذه الواقعة برغم قدمها لاننى وجدت بعض الردود _ ومع احترامى وتقديرى للجميع _ كرد الزميل محمد وشاوشينك يكاد يجزم بأحقية جيهان السادات فى حصولها على الدكتوراة فى الادب الانجليزى عام 86 كما ذكر ويمكن أن اكون أخطأت فى مراسم الماجستير فى عام 80 وذكرتها على انها مراسم الدكتوراة وهذا هو الخطأ الوحيد ولكن نقل المراسم فى بث حى على التيفزيون فهذا تم بالفعل والنفاق الجماعى من الاساتذة هذا أيضا تم وعلى الهواء ولاكانت فيه مناقشة ولادياولو ، ولن نناقش كيف حصلت على مؤهل الثانوية الامريكى ولاحتى الدكتوراة فيما بعد والذى تم فى هدوء لان الاضواء كانت قد انحسرت بعد مقتل السادات عن آل بيته ولكن موضوع أنها أستاذ زائر فى بعض الجامعات الامريكية وهذا حقيقى ... ولكن الغير معلن أنه يوجد لدى الحكومة الامريكية برنامج علاقات عامة خاص بالشخصيات الهامةو رؤساء الدول الحليفة لامريكا هم وعائلاتهم لاحتضانهم داخل المجتمع الامريكى ومؤسساته ومنها الجامعات ومراكز البحوث ، ومن هذه الشخصيات أيميلدا ماركوس زوجة رئيس الفليبين السابق فرح شاه زوجة شاه أيران وآخرين ، وتقديمهم للجامعات الامريكية ليس بغرض التدريس _ وان كان ده أمره سهل جدا وبفلوسك الف واحد يكتبلك احسن محاضرة_ ولكن هناك تقليد فى التعليم الامريكى ثانوى وجامعة بأستضافة نجوم الرياضة مثل الرجبى والبيسبول والسلة وأبطال القوات المسلحة والشرطة وكل نموذج طيب وشهير فى المجتمع يتم استضافته لالقاء المحاضرات عن طبيعة تجربته الشخصية وتاثيرها عليه على المحيطين من حوله وعلى المجتمع بشكل عام ، بمعنى غرس مفهوماا لقدوة فى الطلاب ، وكيف لزوجة الرئيس سواء السادات أو مبارك أن توفر وقتا للمذاكرة وذلك بعد الانتهاء من حفلات الاستقبال ومقابلة زوجات الرؤساء والمسؤلين بالاضافة الى النشاطات الاجتماعية المتعددة التى تمارسها بشكل منتظم يستهلك وقتها كله ، فمابالكم بدكتوراه فى الادب الانجليزى
    1 نقطة
  9. التطرف موجود على الجانبين يا سيدتى الفاضلة .. طبعا لسنا ضيوفا فى بلدنا .. وما قاله الانبا بيشوى ويتناقله بعض المسيحيين ليس فقط تطرفا ، بل إنه أمر مضحك ويثير الشفقة على من يقول به .. لأنهم لم يفكروا فى أن معظم مسلمى اليوم من المصريين هم فى الأصل مسيحيو الأمس الذين يتكلم عنهم نيافته ومن حذا حذوه ومع ذلك ، وتفسيرا للشك فى صالح الانبا بيشوى ، يمكن القول أن كلمة "ضيوف" هى ما أسعفه بها عقله بدلا من كلمة "غزاة" .. كما يمكن القول بأن الرجل "البسيط" لم يفهم السؤال .. بدليل أن الصحفى قد أعاد السؤال بصيغة أخرى : واضح أن الرجل عنده مشكلة فى فهم الأسئلة .. وربنا يعين المسيحيين والمسلمين على حد سواء إذا كان هو من المرشحين لخلافة البابا شنودة إطمئنى ياسيدتى .. ما زالت موجودة .. فى أبناء جيلى "على الأقل" أصدقائى المسيحيين يبادرون دوما بتهنئتى بأعيادى وأبادلهم ذلك .. لى صديق إذا تأخرت فى أن أعزمه على إفطار رمضان أجده يتصل بى (يبستفنى) ويفكرنى بالعزومة :) .. وله عندى طبق مخصوص تعده لنا الحاجة ام محمد كل عام علشان بيفكره بأكلات والدته الله يقدس روحها تحياتى لك فى غربتك
    1 نقطة
  10. شوفى يا هند بما ان مسكت الفانوس السحرى حاليا و العفريت طلعلى منه وشبك ولابك فانا طلبت فرصة خمس دقائق فقط وقولت اول حاجة تيجي فى دماغى يبقى هى دى الامنية عارفة يا هند لاقيت ايه لاقيت وشششششششششش كتير كله عناويين فى تفكيري عن مصر ومشاكل مصر والمصريين وغربتهم وشقاهم وتعبهم والحالة اللى فيها توتر توتر توتر كتير والسبب الارض - الام - الوطن - اللى اتغربنا منه وهو جوانا يبقى الامنية الاولى والوحيدة مصر تبقى بحال افضل :roseop: اغابي
    1 نقطة
  11. انتقدت فى مداخلة سابقة لى - وذلك فى موضوع دولة داخل الدولة - تصرف الحكومة بخصوص المسيحيات اللاتى يردن الدخول فى الإسلام .. وقلت إن نصرف الحكومة - بتسليم الراغبات فى الإسلام - إلى الكنيسة هو تصرف غير دستورى إلا فى حالة التأكد أنهن يتخذن من دخول الاسلام وسيلة للهروب من مشكلة أو من مشاكل تواجههن ودللت على رأيى بآيات من سورة الممتحنة و ... يعني الكنيسة تطبق أحكام الشريعة الإسلامية حرفيا ... طيب احنا زعلانين ليه ؟؟!الحل يا أخي الفاضل هو بتطبيق مبادئ الدولة المدنية على الجميع دون تمييز ... وأحد أهم هذه المبادي هو حرية العقيدة وكذلك عدم الاعتراف بسلطة دينية موازية لسلطة الدولة ... وهذا ما ندعو اليه بالتحديد ربنا يفك أسر كاميليا ووفاء قسطنطين وكل ضحايا الاضطهاد الديني في مصر ... وتبقى عندنا دولة مدنية محترمه بجد زي باقي دول العالم المتحضر استدلال حضرتك غير صحيح من أسلم لا يجوز تسليمه إلا بسبب معاهدة كما في صلح الحديبية و حتى في هذه الحالة تستثنى النساءكما فعل الرسول صلى الله عليه و سلم في صلح الحديبية أيضا كلام حضرتك سليم يا أم زياد ولكن بشروط .. والدليل فى سورة الممتحنة من القرآن الكريم : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ ۖ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ ۖ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ ۖ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ ۖ وَآتُوهُمْ مَا أَنْفَقُوا ۚ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ ۚ وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنْفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنْفَقُوا ۚ ذَٰلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ ۖ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (10) الشرط الأساسى هو التأكد من إيمانهن الحقيقى .. فلا تكون فتاة هاربة من بطش أهلها أو زوجة هاربة من زوج لا تطيق الحياة معه واتخذت الإيمان بالرسالة كوسيلة للخلاص .. فإذا بذل ولى الأمر كل جهده للتأكد من حقيقة إيمانهن أصبح أمام "حكم توقيفى" بعدم إرجاعهن .. والحكم التوقيفى لا يقبل الاجتهاد وعلى هذا الأساس ، فأنا أرى أن تصرف الدولة هنا تصرف غير سليم بل وغير دستورى "مبادئ الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع" .. إذ أن الدولة هنا "قلبت الآية" وأرجعت السيدة إلى الكنيسة لتمتحنها هى وتبذل معها كل الجهد لإقناعها بالعدول عن إيمانها (إن كان حقيقيا) ، بدلا من تنفيذ حكم الله "بين" المواطنين المسلمين والمواطنين المسيحيين كما جاء فى المصدر الرئيسى للتشريع أنا أوافق أخى الفاضل Mohammad فى أن الوطن فى خطر .. وأرى أن الدولة تتحمل فى ذلك مسؤولية عظمى .. فهى - فى رأيى - متقاعسة (ربما عن عمد) عن فرض الحلول الدستورية .. وتسمح لمن يرتدى عباءة الدين (من الطرفين) بالتلاعب بعقول البسطاء لإثارة جرائم الفتن .. ومن سبل حل ألغاز الجرائم "البحث عن المستفيد" .. والبحث فى اختيار توقيت ارتكاب الجريمة ............... ملاحظة بسؤال : لماذا دائما إثارة الفتنة عند إسلام "أنثى" ؟ .. هل هذا يعنى أن لاذكور يسلمون ؟ :ninja: وعندما عدت إلى قراءة المقابلة مع الانبا بيشوى على صفحات "المصرى اليوم" لفت نظرى الآتى : وسأبدأ فى سرد تعليقاتى على المقابلة مع الانبا بيشوى : التعليق الأول : نحن المسلمين لدينا حكم إلهى قرآنى لا لبس فيه بعدم صد من يدخل فى الإسلام طائعا مختارا كامل الإيمان برسالته .. بل هناك نص صريح فيما يختص بالنساء الراغبات فى دخول الاسلام وهو النص المقتبس من سورة الممتحنة .. ولذلك سألت سؤالى لماذا دائما إثارة الفتنة عند إسلام "أنثى" ؟ .. هل هذا يعنى أن لاذكور يسلمون ؟ إن كانت وفاء قد قالت - فعلا - أمام النيابة وقبل أن تعيدها النيابة إلى الكنيسة "إنها مسيحية وستموت مسيحية" فالمسألة منتهية .. ومع ذلك تبقى مشكلة .. فقد كان هناك قرار وزارى (فهمت من سياق المقابلة أنه قرار ملغى !!!) بما يسمى مجلس النصح .. أى أن الراغبات فى الإسلام يجلسن من رجال الدين المسيحى "لنصحها" بعدم التحول من المسيحية إلى الإسلام .. وسيأتى التعليق لاحقا على دعوة الانبا بيشوى بعودة مجالس النصح أنا أرى أن امتحان إيمان الراغبة فى اعتناق الاسلام هو مسؤولية ولى الأمر "المسلم" وليس مسؤولية الكنيسة .. فإذا كانت مؤمنة عن اقتناع فلا يجوز ردها أو صدها .. أما إذا كانت رغبتها فى الدخول إلى الاسلام ماهى إلا وسيلة للهروب من مشكلة ما (كما قال الانبا بيشوى عن وفاء وكما فعلت هالة صدقى بالتحول إلى ملة مسيحية اخرى للحصول على الطلاق) ، فلا حاجة بالمسلمين لتعريض دينهم إلى هذا الابتذال من الراغبات فى الهروب من مشاكلهن
    1 نقطة
  12. السلام عليكم الكلام والتصريحات المنشورة فى الخبر والمنسوبة للأنبا بيشوى تعتبر خطيرة جدا خاصة انها تصدر من الرجل الثانى فى الكنيسة الارثوذوكسية. لو كان هذا الكلام قد صدر من شخص جاهل او نصف متعلم ، كان يمكن قبوله ، لكن ان يصدر من رجل فى مركز الصدارة ومرشح لخلافة البابا الحالى ، فيجب ان يحاسب عليه ولا يمر مرور الكرام. نعم هناك مسلمين يقولون كلام متطرف مماثل لما قاله الانبا بيشوى ، ولكن هناك فرق فى التأثير على الجمهور، ولعلنا نعرف مدى تأثير خطاب للبابا الدينى على المسيحيين. وأظن انه يجب على الانبا بيشوى أن يفهم انه إت كان يحاول بكلماته هذه ان يجمع اصوات المسيحيين حوله انتظارا لرحيل البابا الحالى ليكون هو المرشح الأول لخلافته على الكرسى البابوى ، فإن الثمن الذى سيدفعه الوطن بمسلميه ومسيحييه سيكون باهظا لو استمر فى نهجه هذا . عليه ان يعتدل فى خطابه ويحسب كل كلمة تخرج من فمه، وعلى الدولة ان تضع حدا لمثل هذه المهاترات التى ارى انها تحض على الكراهية وتمهد الطريق لفتنة لايعرف الا الله كم ستكون عواقبها على المصريين مسلمون ومسيحون. الفاضل أبو حميد المسافر: حلقة قناة الجزيرة اذعيت منذ عامين وليست بالامس ، لو كانت الجزيرة قد اذاعتها بالامس ، فهى محاولة لصب الجاز على النار
    1 نقطة
  13. ...طب ممكن اعرف بشكل دقيق ايه هى ايجابيات ...د/محى ؟؟؟ وايه هى الخساير التى تجنبها سعادة الدكتور فى خسف الشركات بالارض؟؟ ومين هى الدول اللى فاقت مصر فى الخساير ؟؟
    1 نقطة
  14. يا ريت كمان ياخدوا معاو وزريين و لا 3 مجانا خليهم يرحمونا
    1 نقطة
  15. أ.أسد بصراحة ما كنتش عاوز أكون أول واحد يرد على الموضوع ده , لسببين , أولهم إنى مش عاوز أفسد على حضرتك فرحتك وشعورك بالفخر لتوليه هذا المنصب , ثانياً مش عاوز أكون دائماً مختلف مع حضرتك في وجهة نظرك , وليعلم الله أنى أحترم وأقدر كثيراً وجهات نظرك وآرائك ودعوتك الدائمة أن لا نري الحياة سوداوية ومتشائمة. لكن أنا شخصياً , فرحان ليه جداً بصراحه لتوليه هذا المنصب مش علشان انه منصب رفيع أو إنجاز , لكن لأنه سيكون بذلك أول وزير يخرج من وزارة نظيف , وعقبال الباقي إن شاء الله لن أنسي أبداً لهذا الرجل أنه تسبب بسياسة الخصخصة التى حمل رايتها لسنوات في بيع معظم القطاع العام المصري وتشريد الآلاف من العمال وخروجهم الى الشارع بحجة المعاش المبكر, ولا يخفى على الجميع المتابعين لهذا الموضوع أن خصخصة معظم الشركات كانت تنفيذاً لقرارات صندوق النقد الدولى. وأن كثيراً من هذه الشركات كانت تحقق فائض وأرباح. لن أنسي له أنه كان يريد ان يأتى على كل مصر بمشروع فاشل يسمي "الصكوك" والتى كانت ستجعل مصر كلها في خلال اعوام قليلة ليست ملك أهلها. أعتقد أن تعيينه هو مكافأة له عما فعله طيلة هذه السنوات من خراب وتدمير لإقتصاد الوطن , ولا أعلم كيف يتم تعيين شخص لمكافحة الفقر وهو من تسبب بقراراته في تشريد وفقر آلاف العاملين. أتمنى أن يكرم الله جميع وزرائنا بمناصب رفيعة حتى يبعدوا عنا ويريحونا مما نحن فيه. هذا رأيي وكل منا له وجهة نظره ورأيه .
    1 نقطة
  16. كونى مصريه مسلمه هما بعدين من شبكه الابعاد التى تحدد كينونتى فى هذه الدنيا فكما يخلق لنا الله طول و عرض و ارتفاع كابعاد حسيه يمكن ان تتغير على مر الزمن لكن يستحيل ان تتلاشى كذلك هناك حزمه من الابعاد المعنويه التى تولد معنا و تشكل جزء من هويتنا الماديه و ينسحب عليهم نفس الشروط السابق ذكرها هما جزء من هويتى شات ام ابيت و عندما اخلق بابعاد معينه وجب على ان اتفكر لما اختار لى ربى هذه الابعاد بالذات فلا شيىء سدى فى الدنيا كل شيىء بمقدار و لغايه و عندما نهمل اداء غايتنا تلك و نحاول الفرار مما خلقنا له نكون نحن اول المتضررين لست بحاجه لتحديد نقاط امشى عليها لاحقق مصريتى او اسلامى او لاخدمهم يكفينى استغراقى فيهم بشكل طبيعى كاحد الابعاد الملازمه لى ان اكون مصريه بحق و مسلمه بحق ان اعبر عن نفسى داخل تلك الاطر المميزه لى لا ان احاول ان اتنصل منها او ان استعلى عليها حينها فقط اكون مارستهم و عبرت عنهم بالشكل الامثل نفعى هو الممارسه و كل ما عاداها اكليشيهات منمقه موضوع جميل يمثل بدايه اجمل اطيب التحايا
    1 نقطة
  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تذكرت تفسير للأيه{وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ} عندما سمعتها منذ أربع سنوات وكيف أطال الشيخ فى شرح الأيه لأهميتها فبحثت عن تفسيرها لكم ونسئلكم الدعاء ************** {وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ}. هذا القبس من كتاب الله ورد في قصة الخضر مع موسى ـ عليهما السلام ـ فإنّهما في رحلتهما مرا على قرية وكانا جائعين، فاستطعما أهلها، فلم يضيفوهما.. فلما سارا في طريقهما وجدا جداراً على وشك الانهيار، فأقامه الخضر بيده ولم يطلب على ذلك أجراً مع حاجته إليه، فأنكر عليه موسى ـ عليه السلام ـ ذلك .. وقد أخبر الخضر في نهاية القصّة عن سر فعله هذا، فقال: {وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ}. والشاهد قوله: {وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً} فقد حفظ الله لهما مالهما ببركة صلاح أبيهما.. قال ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ، في قوله {وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً} قال: "حُفظا بصلاح أبيهما، وما ذُكر منهما صلاح". وقال ابن كثير ـ رحمه الله ـ: "فيه دليل على أنّ الرجل الصالح يحفظ في ذريته، وتشمل بركة عبادته لهم في الدنيا والآخرة، بشفاعته فيهم، ورفع درجتهم إلى أعلى درجة في الجنّة، لتقرّ عينه بهم، كما جاء في القرآن ووردت السنّة به، وقد ذُكر أنّه الأب السابع، وقيل العاشر. وأياً كان ففي الآية دلالة على أنّ صلاح الآباء يفيد العناية بالأبناء". وليس ذلك مقصوراً على الذرية فقط، بل قد يتعدّاه إلى الأقارب والجيران، فقد أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال : "إنّ الله يُصلح بصلاح الرجل ولدَه وولدَ ولدِه، ويحفظه في ذريته والدويرات حوله، فما يزالون في ستر من الله وعافية". وقال وهب ـ رحمه الله ـ: "إنّ الله تعالى ليحفظ بالعبد الصالح القبيلَ من الناس". وخصّ بعضهم الصلاح بالأمانة، وهي أوّل ما تفقد من الدين كما جاء في الحديث.. ولا شكّ أنّ الأمانة رمز ظاهر للصلاح إذا اقترنت بالإيمان واليقين والاعتقاد الصحيح. فحري بكلّ مسلم عاقل أن يحرص على الصلاح في الاعتقاد والعمل، ويحذر من فسادهما، ليحفظه الله في نفسه وماله وذرّيته ولو بعد أجيال متعاقبة كما في قصّة هذين الغلامين.. ويقول الله عز وجل في سورة الطور: ) وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ( . وقال سعيد بن المسيب رحمه الله: (إني لأصلي فأذكر ولدي فأزيد في صلاتي) وكان يقول من أجلك يا ولدي . وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما, قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله يرفع ذرية المؤمن في درجته وإن كانوا دونه في العمل, لتقرَّ بهم عينه", ثم قرأ: "والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم", إلى آخر الآية. يبذل كثير من الآباء والأمهات جهوداً كبيرة في تربية أبنائهم وإصلاحهم وجعلهم أفراداً نافعين لدينهم ومجتمعهم.. ويسيطر هذا الهاجس في إصلاح الأبناء على فكر وعقل أغلب الآباء والأمهات إن لم يكونوا كلهم، وهم يتفاوتون بما يبذلونه من أب لآخر، فمن الآباء من يبذل الأمنيات والأماني والأحلام؟! لتربية أبنائه دون أي تطبيق على أرض الواقع.. ومنهم من استرخص الغالي والنفيس وهيّأ جميع الوسائل المادية والتربوية في إصلاح الأبناء، وهم يتفاوتون كذلك في النتائج والمحصلات، وتبقى الثمرة والنتيجة والتوفيق بعلم الله سبحانه وتعالى. لكن الملاحظ أن كثيراً من الآباء يركن إلى بعض الأسباب المادية الظاهرية، ويغفل عن كثير من الأسباب الخفية غير المباشرة التي قد يكون لها أثر عظيم في صلاح الأبناء مثل الدعاء والكسب الحلال والأمانة وبر الوالدين.. وغيرها. ومن يتأمل قوله سبحانه وتعالى: (وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً) ويتأمل لطائف المفسرين في هذه الآية ليجد سبباً عظيماً من أسباب "صلاح الأبناء" قد نغفل عنه أو نتغافل عنه. يقول ابن كثير -رحمه الله- في تفسيره لهذه الآية: " فيه دليل على أن الرجل الصالح يُحفظ في ذريته، وتشمل بركة عبادته لهم في الدنيا والأخرى بشفاعته فيهم ورفع درجتهم إلى أعلى درجة في الجنة لتقرّ عينه بهم. كما جاء في القرآن الكريم ووردت السنة به". إن إثارة مثل هذا المعنى في نفوس الآباء والأمهات، وبيان أن القرب من الله سبحانه وتعالى له أثر على صلاح الأبناء.. والذرية عموماً قد يكون منبهاً لسبب يغفل عنه كثير من الآباء .. هذا السبب أو الأسلوب التربوي اعتمد في تربيته للأبناء على ما يقدم من الأساليب والوسائل والتضحيات المادية المحسوسة، دون أن ينتبه هذا الأب الكريم إلى ممارسات أو سلوكيات أو ذنوب معينة أو أخلاق سيئة قد تُؤخر، وقد تمنع من تحصيل الثمرة المرجوة من "أساليب البذل التربوي" بل بعض السلف ذهب في هذه الآية إلى معنى أدق وأعمق، وخص هذا الصلاح بخلق كان معروفاً به الأب أو الجد وهو الأمانة. – قال سعيد بن جبير -رحمه الله- عن الأب إنه كان يؤدي الأمانات والودائع إلى أهلها، فحفظ الله تعالى كنزه حتى أدرك ولداه فاستخرجا كنزهما * إن عزل سلوكياتنا الخاطئة وأخلاقنا السيئة وذنوبنا ومعاصينا حتى لو كانت خفية عن تربية أبنائنا، وعدم استشعار أثر هذه السلوكيات على صلاح أبنائنا فيه نوع من القصور في "مفهوم التكامل التربوي". قد نحرم صلاح الأبناء بسبب ذنب خفي داومنا عليه أو كسب حرام أصررنا على كسبه أو عقوق للوالدين؛ فصلاح الأبناء وحسن تربيتهم ليس وليد تميز في التلقين والتعليم فقط أو تميز في اختيار المدارس والمحاضن التربوية المناسبة، أو بذل للجهد والمال فقط .. إنما هناك أسباب عبادية عظيمة يقوم بها الأب نفسه، من أهمها: الخوف من الله ومراقبته -سبحانه وتعالى- أو بذل وسع في عمل دعوي أو عمل صالح خفيّ أو بر والدين أو قيام الليل
    1 نقطة
  18. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام علي اشرف المرسلين سيدنا محمد و علي اله و صحبه و من تبعهم باحسان الي يوم الدين النهاردة باذن الله هتأمل في الايتين المتاليتين: (إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً) (الكهف:7) (وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيداً جُرُزاً) (الكهف:8) توقفت النهاردة عند كلمة "صعيدا جرزا" هي الاية السابقة كانت بتتكلم عن خلق ربنا للارض و ازاي كل ما علي الارض من حدائق وو قصور و مباني و كائنات هو زينة لهذه الارض و دايما بيستوقفني المعني الجمالي لخلق الله و تاتي الاية الثانية بشكل متوازي تماما مع الاية الاولي، بمعني نفس الاسلوب التوكيدي...(استخدام إن) نفس الفعل (الجعل هنا بمعني الخلق) المفعول به في كلا الايتين هي الارض الحالة التي كانت عليها هي "الزينة" و الحالة التي ستصبح عليها هي "صعيدا جرزا" بفهمي المتواضع فهمت ان الصعيد الجرز هو مثلا معني يرتبط بالفناء او العدم لكن جربت اخش ع الانترنت و دخلت هاتين الكلمتين و هالني ما رأيت الإعجاز العلمي في "صعيدا جرزا" "وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا "وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا" فُتَاتًا "جُرُزًا" يَابِسًا لَا يُنْبِت تفسير ابن كثير وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا فَقَالَ تَعَالَى وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا أَيْ وَإِنَّا لَمُصَيِّرُوهَا بَعْد الزِّينَة إِلَى الْخَرَاب وَالدَّمَار فَنَجْعَل كُلّ شَيْء عَلَيْهَا هَالِكًا صَعِيدًا جُرُزًا لَا يُنْبِت وَلَا يُنْتَفَع بِهِ كَمَا قَالَ الْعَوْفِيّ عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي قَوْله تَعَالَى " وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا " يَقُول يُهْلِك كُلّ شَيْء عَلَيْهَا وَيُبِيد وَقَالَ مُجَاهِد : صَعِيدًا جُرُزًا بَلْقَعًا وَقَالَ قَتَادَة : الصَّعِيد الْأَرْض الَّتِي لَيْسَ فِيهَا شَجَر وَلَا نَبَات وَقَالَ اِبْن زَيْد : الصَّعِيد الْأَرْض الَّتِي لَيْسَ فِيهَا شَيْء أَلَا تَرَى إِلَى قَوْله تَعَالَى " أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوق الْمَاء إِلَى الْأَرْض الْجُرُز فَنُخْرِج بِهِ زَرْعًا تَأْكُل مِنْهُ أَنْعَامهمْ وَأَنْفُسهمْ أَفَلَا يُبْصِرُونَ الخلاصة الأرض الجرز = الأرض اليابسة التى لا نبات فيها ايضا اعقب ذلك مقال باللغة الانجليزية مفاده: التغيرات التى ستطرؤ على الشمس كنجم فى دورة حياتها سيؤدى إلى زيادة توهجها مما يؤدى إلى اختفاء الماء من على سطح الأرض. المصدر: http://en.wikipedia.org/wiki/The_Earth و بالتالى تصبح الأرض كما أخبرنا القرآن صعيدا جرزا"- منقول- علي الرغم من تحفظي الشديد بما يسمي "بالاعجاز العلمي للقرآن الكريم" لكن انا استغرقت في الايتين الي اوردناهم فوق لان فعلا فيهم تلخيص لحقيقة الحياة الدنيا....زينة ثم صعيد جرزا الحقيقة دي ربنا سبحانه و تعالي بيؤ كد عليها مرة أخري و بصورة عميقة للغاية سبحانه و تعالي في أية أخري من السورة ذاتها (وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِراً) (الكهف:45) الحياة الدنيا كقطرات مطر تنهمر من السماء، تحي نباتات الارض لكنها في دورة قدرها الله لها ما كان ممتليء حياة و بهجة قد اصبح هشيما رفاتا ذرات تتطاير بفعل الرياح و تتناثر في الفضاء السحيق. طب ربنا قالنا ان الدنيا كده....طب احنا تاعبين نفسنا اوي علي ايه....متشعبطين فيها اوي كده ليه....و زعلانين من صعودها و هبوطها..... من قطرات المطر في حياتنا اللي بتحينا و بعدين نرجع نلاقيها هشيم يضيع في الهواء. لو ادركنا حقيقة عدم الثبات....التغير....الفناء في الحياة الدنيا...لهانت علينا كثير من القطرات....لهانت علينا الحياة في حد ذاتها. طب هي الراحة فين بقي احيانا لما الواحد الدنيا بتضيق عليه اوي بيبص لربنا في السما و يقول يا رب "تعبت" هي الراحة فين استوقفتني الاية (أُولَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقاً) (الكهف:31) الاية دي بحس براحة و شوق جارفين كل ما اقراها، و كاني اسمع صوت النهر، و كأني اري اساور من ذهب، و كاني اري اللون الاخضر، و كأني امر بيدي علي الملبس الحريري، و كأني اري وجوها تبتسم في طمأنينة و راحة بال و هي "متكئة علي الارائك" ياااااااااااااااااااه ايه حالة الاكتمال...ايه حالة تمام النعمة.....ايه حالة الراحة الابدية دي.....يااااااااااه اوعدنا اياها يا رب بس هو ربنا فعلا وعد بيها (و كان وعد ربك حقا) سورة الكهف: آية 98 بس هو السؤال طب احنا وعدنا ربنا بايه؟؟ وعدناه بالطاعة و التسليم...و تفويض الامر و الزهد في كل ما يشغلنا عنه؟ طب احنا وفينا الوعد ده؟؟؟؟؟؟؟ اللهم اجعلنا علي الوجه الذي يرضيك عنا انت راضي عنا يا رب؟؟
    1 نقطة
  19. الموضوع فعلا جميل يا لماضة ليه توقفتي؟؟ الموضوع ده لازم يستمر النهاردة اسمحوا لي اعرض تأمل متواضع عن آية من سورة الكهف {وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُم مُّوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفاً }الكهف53 الآية دي من زمان كانت بتحيرني يعني المجرمين أمام النار و يأتي لفظ فظنوا؟؟؟ و طول عمري فاكرة ان الظن هو الشك الموقف لا يستدعي شك إطلاقا دول مش بيسمعوا عن النار دول شايفينها و بعدين لما شفتها في التفسير لقيت المعنى أيقنوا أنه لا محالة لأول مرة أعلم أن الظن مرادف لليقين الشديد و متهيألي ده فسر لي معنى الحديث القدسي " أنا عند ظن عبدي فليظن عبدي ما شاء" يعني على حسب يقينك في ربنا حتلاقي حياتك بتمشي في نفس الاتجاه لو أيقنت أن ربنا حيوفقك حتشوف التوفيق و لو أيقنت إنك مش وش كده و عمرك ما حتتنصف و العياذ بالله فلك ذلك أيضا ده اللي بيقولوه في علم التنمية البشرية اليقين لو أيقنت أنك ناجح ستنجح لو أيقنت أنك سعيد ستصبح سعيدا إنه اليقين و إذا كان ده اليقين في نفسك المخلوقة فما بالك باليقين في من خلقها جمعة مباركة على الجميع :unsure:
    1 نقطة
  20. في سورة الكهف توجد قصة سيدنا موسى مع العبد الصالح حيث استعمل الله عبدا من عباده اتاه العلم والحكمة ليكون سببا لتنفيذ بعضا من قضاء الله الذي هو شر بمقايس البشر ولكنه خير بعلم الله ملخص احداث هذه القصة هي الاتي : خرق السفينة التي كانت لمساكين يعملون بالبحر... ثم اتضحت الحكمة وجود العيب سيمنع الملك الظالم من الاستيلاء على السفينة بناء جدار في قرية لم يضيفوهما ثم اتضحت الحكمة الحفاظ على كنز الغلامين اليتمين (لاحظوا ان الله بين ان ابوهما كان صالحا وهذا يذكرني بالاية الكريمة : (وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولا سديدا) وتاتي ذروة الوعظ والحكمة في قتل الغلام ...تخيلوا معي حالة الاب والام المؤمنين ولوعتهما وهما يتلقيان خبر مقتل طفلهما الذي لم يمت في حادث عرضي او بعد مرض مهد نفسيتهما لمثل هذه الصدمة ...بل قتل بيد مسافر غريب وبدون اي سبب واضح ... ثم اتضحت الحكمة ان الابن كافر وانه سيرهق والديه المؤمنين طغيانا وكفرا ....فاراد سبحانه ان يبدلهما خيرا منه واقرب رحما
    1 نقطة
  21. الدكتور محمود محيي الدين تم ترشيحه لشغل منصب مدير عام البنك الدولي ، وهو منصب رفيع جداً .. واليوم وافق له رئيس الجمهورية على قبول هذا المنصب .. وهذا أمر يشعرني بالفعل بالفخر والفرحة .. الدكتور محمود محيي الدين هو واحد من أفضل عناصر الوزارة الحالية في مصر ويشغل بها كما يعلم الجميع منصب وزير الإستثمار وهي وزارة استحدثت في عهد تلك الوزارة فقط .. وكان الدكتور محمود هو أول وزير شغل تلك الوزارة هو رجل جدير بذلك المنصب ويستحقه بالفعل http://www.alaswaq.net/articles/2010/09/08/37065.html
    -1 نقاط
×
×
  • أضف...