اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

برنامج و كتاب المعجزة الكبرى


jasmin hamed

Recommended Posts

(( يا نساء النبي من يأتِ منكن بفاحشةٍ مبينة يُضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيراً )) . عقوبة نساء النبي مضاعفة أي مائتي جلدة ، فالرجم الذي هو الموت لا يُضاعف . والعذاب في الآية يكون في الدنيا والدليل الألف واللام وتعني أنه شيء معروف ومعلوم

الأخ الفاضل أبو ريم ننتظر منك معنى كلمة "فاحشة مبينة" الواردة في الآية أولاً ، لنبني عليها نقاشنا حول هذا الدليل عملا بقاعدة " ثبت العرش ثم أنقش"

ولكن برجاء التأني في تحصيل معنى الآية لأنه سيترتب عليه ......

تحياتي :lol:

اخي الحبيب

طبعا فهمت مقصد سؤالك..... عن معني كلمة الفاحشة المبينة ,ولعلك تستبعد ان يكون مقصود منها ( الزنا) ، ولكن الله سبحانه وتعالي جعل العبارة واضحة وتشمل كل ما يقال ويوصف له بكلمة الفاحشة فرغم انه من المستبعد على نساء النبي ان يفعلن الفاحشة التي هي يفهم منها منتهى الذنوب

( وهي الكبيرة التي قد تدور بخلدنا )

ولكن ذلك لا يمنع انها تدخل ضمن كلمة ( الفاحشة المبينة في الآية ) وايضا يندرج تحت معناها بأنه معصية كبيرة ظاهرة القبح ، كالنشوز ، و عقوق الزوج ، و سوء الخلق ، والله سبحانه وتعالى...عندما يبين ذلك ويترك الاية بهذا الشكل .لكي نعلم ان مكانة ازواج الرسل والانبياء لن تعصمهم مكانتهم بأنهم زوجات الرسول بأنهم سيكونون مستثنيات من العذاب..

لذلك فالمعنى يشمل أيضا ( الفاحشة بمعناها المتعارف عليه..والذي جعلك تسال عن هذا رغم ان هناك من يستبعد هذا المعنى)

ولكن إليك دليل أخر ألم يخاطب الله نبيه ( ص ) بقولة " لــئن اشركت ليحبطن عملك " وكما هو معلوم أن رسول الله لا توجد مظنه بوقوعه في الشرك...ولكن رغم ذلك الله يخبره أن اصطفاؤه لا يعني انه فوق المحاسبة...وكذلك الحال بالنسبة لنسائه

تم تعديل بواسطة Abu Reem

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 188
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الاخ ابو عمر

بعد هذه المداخلة بصراحة ولا اخفي عليك لقد ازددت حيرة بصدق

يخالفهم رغم اقرارك بان النبع واحد

لا يخالفهم بشهادة الايات الكريمات

علي اي اساس تتم المخالفه وعلي اي اساس لا تتم المخالفة

بصدق ازددت حيره فانت تقر بان الرسول لا يخالف ثم تقر بانه يخالف ايضا

فكيف يتسني لي قبول هذا التناقض الصريح

المهم مش ده موضوعنا

سأتكلم بصراحة متناهيه معك ولكني اعلم مقدما ان الموضوع سينجرف الي موضوعات اخري متشابكة وان الاختلاف دائما وابدا في المنهج

الان نحن نتناقش في موضوع الرجم للزاني وباختصار شديد وبعد هذا الكم من المداخلات التي اثرت الموضوع بحق واشكرك واشكر كل الذين خالفوني في الرأي لانهم كانوا حريصين علي تصويبي

اقول لك ما هو موجود في الكتاب استحالة الاختلاف بشأنه في كل الاحوال لاسباب تتعلق بطريقة حفظه ونقله وتعهد المولي عز وجل بحفظه وهو لم ينقل الينا بالعنعنه مثل السنة القوليه التي بدأ تدوينها وتوثيقها في القرن الثالث الهجري بعد مرورها بستة اجيال علي اقل تقدير فشابها ما شابها مما دعي لوجود اكثر من مدرسة من مدارس نقل السنة القوليه اختلفت في طرق تحقيقها وطرق نقلها مما اضفي لها عوامل بشريه الصنع وليست وحي الهي ورغم المجهود الظاهر لنا الذي بذله هؤلاء المحدثين في جمع السنة القوليه الا انه لا خلاف علي ان السنة التي جمعت بها ما هو ضعيف وما هو حسن وما هو صحيح وهذا لم يحدث في جمع كتاب الله مطلقا

لذلك هناك فرق بين الاحتجاج بالكتاب والاحتجاج بالسنة وهناك درجة كبيرة لترجيح ما هو مكتوب في كتاب الله علي غيره المكتوب في الكتب المعنيه بجمع السنة القوليه

فعندما يقول كتاب الله ان حد الزاني علي الاطلاق دون تحديد للحالة الاجتماعيه للزاني هو الجلد ثم تأتي لي السنة التي تم جمعها بعد 200 سنه من وفاة الرسول ان حد الزاني المتزوج هو الرجم فهذا تغيير تام في الحد وتحويله الي الموت بدلا من الجلد وهذا تباين واضح فالحق تبارك وتعالي يأمر بجلد وليس بموت الزاني

كأن تقول لي مثلا ان حد السارق هو قطع يده ثم تقول لي ان السنة قالت ان حد الانثي قطع يدها وحد الرجل قطع يديه فهذا يعد تبديل وتحريف في النص ولا يمكن ان نقبله لانه مخالف لنص قطعي الثبوت

الخلاصة

انه في حالة الاحتكام لقضيه ما يتم تغليب القرأن علي ما هو دونه والقرأن في تلك القضيه واضح جدا

والسنة هي شارحة لكتاب الله وهي التطبيق العملي لكتاب الله ولم تكن ابدا مكمله لكتاب الله لان هذا القول يتنافي مع صريح الكتاب الذي اتمه الله تعالي ولا يحتاج لمن يكملة

اعتقد ان هذه المداخله ستكون اخر مداخله لي في هذه الجزئيه (الا اذا جد جديد)وافضل ان ننتقل الي قضية اخري وهي قضية الناسخ والمنسوخ

اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم

والسلام

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل msayed

طبعا الآية الكريمة من سورة النساء لا تتكلم عن الرجم :

وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ

لا هذه الآية ولا أى آية أخرى فى القرآن الكريم تتكلم عن الرجم كحد للزنا ... ولكن لاحظ ياسيدى أن الآية تتكلم عن الإماء المؤمنات .. أليس كذلك ؟ .. وتمشيا مع شرحك فإن الأمة المؤمنة إذا تزوجت وزنت فإن عقوبتها نصف عقوبة الحرة غير المتزوجة وليس نصف عقوبة الحرة المتزوجة أليس كذلك ؟

فما هى عقوبة الأمة المؤمنة غير المتزوجة .. إذا زنت ؟

يبدو أنه لا عقوبة عليها لأنها ليست حرة فتجلد مائة جلدة ولأنها ليست أمة محصنة بالزواج عليها نصف عقوبة الحرة غير المتزوجة فتجلد خمسين جلدة .. وطبعا - طبقا لشرحك - لا ترجم إما لكى لا تتساوى فى الشرف والعفة مع الحرة المتزوجة .. أو لأن عقوبة الرجم لا يمكن تنصيفها

هل هذه هى روح الإسلام ؟ .. قال البعض إن عورة الأمة من السرة إلى الركبة .. أى أنها لا تتساوى مع الحرة فى "شرف" ستر العورة ، وبرروا ذلك الاختلاف فى العورة بطبيعة عملها .. فهل يعلمنا الإسلام أيضا أنه لا يجوز أن تتساوى الأمة المؤمنة مع الحرة فى "شرف" الموت رجما إذا زنت .. تُرى ، ما هو التبرير هذه المرة ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

سأؤجل الدليل التاسع للغد الجمعة..لأنه طويل نسبياُ وهو ايضا هام..ويشمل عدة اشياء تفيد مسألة الرجم..واشياء اخرى..تحدثنا عنها..

ولكني أنتظر رد الأخ Msyaed الذي قال أنه سيفند فيه الرأي المعارض لمسألة الرجم...

أرجو أن تنتظر أيضا حتى يجيب الأخ الفاضل msayed على سؤال بسيط لى :

"قلت إن أحاديث الرجم متواترة أو وصلت حد التواتر" ... فما هو معيار التواتر الذى جعلك تصف تلك الأحاديث بأنها متواترة ؟

الدليل التاسع للدكتور مصطفى محمود لا يتكلم عن تلك الأحاديث إلا بصفتها أحاديث آحاد .. فلنؤجل عرض الدليل التاسع حتى نقرأ إجابة الفاضل msayed بخصوص معيار التواتر

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

اخي الحبيب

طبعا فهمت مقصد سؤالك..... عن معني كلمة الفاحشة المبينة ,ولعلك تستبعد ان يكون مقصود منها ( الزنا) ، ولكن الله سبحانه وتعالي جعل العبارة واضحة وتشمل كل ما يقال ويوصف له بكلمة الفاحشة فرغم انه من المستبعد على نساء النبي ان يفعلن الفاحشة التي هي يفهم منها منتهى الذنوب

( وهي الكبيرة التي قد تدور بخلدنا )

ولكن ذلك لا يمنع انها تدخل ضمن كلمة ( الفاحشة المبينة في الآية ) وايضا يندرج تحت معناها بأنه معصية كبيرة ظاهرة القبح ، كالنشوز ، و عقوق الزوج ، و سوء الخلق ، والله سبحانه وتعالى...عندما يبين ذلك ويترك الاية بهذا الشكل .لكي نعلم ان مكانة ازواج الرسل والانبياء لن تعصمهم مكانتهم بأنهم زوجات الرسول بأنهم سيكونون مستثنيات من العذاب..

لذلك فالمعنى يشمل أيضا ( الفاحشة بمعناها المتعارف عليه..والذي جعلك تسال عن هذا رغم ان هناك من يستبعد هذا المعنى)

ولكن إليك دليل أخر ألم يخاطب الله نبيه ( ص ) بقولة " لــئن اشركت ليحبطن عملك " وكما هو معلوم أن رسول الله لا توجد مظنه بوقوعه في الشرك...ولكن رغم ذلك الله يخبره أن اصطفاؤه لا يعني انه فوق المحاسبة...وكذلك الحال بالنسبة لنسائه

لأ لأ يأبو ريم أظنك قرأت القياس ده في كتب المفسرين ولكنك لم تنقل لنا الجزء السباق ولا اللحاق لهذا القياس :roseop: أنت ممن يدعو إلى عدم تشتيت الموضوع يأخي الحبيب . إرجع لنفس كتاب التفسير اللي أنت أقتبست منه هذا القياس لينفك عنك هذا اللبس .. ويكفيك لتوضيح معنى "الفاحشة المبينة" ما ورد من أضدادها في الآية التالية .. تحياتي :roseop:

سأؤجل الدليل التاسع للغد الجمعة..لأنه طويل نسبياُ وهو ايضا هام..ويشمل عدة اشياء تفيد مسألة الرجم..واشياء اخرى..تحدثنا عنها..

ولكني أنتظر رد الأخ Msyaed الذي قال أنه سيفند فيه الرأي المعارض لمسألة الرجم...

أرجو أن تنتظر أيضا حتى يجيب الأخ الفاضل msayed على سؤال بسيط لى :

"قلت إن أحاديث الرجم متواترة أو وصلت حد التواتر" ... فما هو معيار التواتر الذى جعلك تصف تلك الأحاديث بأنها متواترة ؟

الدليل التاسع للدكتور مصطفى محمود لا يتكلم عن تلك الأحاديث إلا بصفتها أحاديث آحاد .. فلنؤجل عرض الدليل التاسع حتى نقرأ إجابة الفاضل msayed بخصوص معيار التواتر

أبو محمد هذه الإضافة تذكرني بنفس التساؤل الذي أضفته لمشاركة الأخ زهيري وقد أجبتك عليه ولم تلتفت إليه

ehm448.gif

رابط هذا التعليق
شارك

لأ لأ يأبو ريم أظنك قرأت القياس ده في كتب المفسرين ولكنك لم تنقل لنا الجزء السباق ولا اللحاق لهذا القياس أنت ممن يدعو إلى عدم تشتيت الموضوع يأخي الحبيب . إرجع لنفس كتاب التفسير اللي أنت أقتبست منه هذا القياس لينفك عنك هذا اللبس .. ويكفيك لتوضيح معنى "الفاحشة المبينة" ما ورد من أضدادها في الآية التالية .. تحياتي

اي الحبيبب / الغريب

صراحة لم افهم ماذا تريد ان تقول ،،،

لكن دائما احاول الاختصار ،

انت سألت عن منى الفاحشة المبينة / وأنا اجبت ان هناك العديد من المفسرين أدرج ( الزنا ) من أنه ضمن ما يوصف به الفاحشة

إذن ( الفاحشة المبينة ) لها معاني ، ومن ضمنها الزنا...رغم ....استبعاد حدوث ذلك ..من زوجات الأنبياء جميعا

واستدللت ببساطة على آية ...أخرى لتقرب المعنى وهي ( ولئن اشركت ليحبطن عملك ) التي كانت موجهة للنبي رغم استبعاد شرك النبي...ولكن الله..لا يستحي من الحق ...ومع ذلك جاء في الاية كلمة ( اشركت )

..إذن الزنا من ضمن المعاني التي تدخل تحت وصف كلمة الفاحشة المبينة.....وهناك ايات كثيرة في القرآن تأتي فيها كلمة الفاحشة بمعنى ( االزنا ) وانا لم اقل ان لها معنى واحد فقط ابدا حتى يكون عندي لبس ...اقرأ مداخلتي السابقة وستجد لها معاني كثيرة ولكني قلت ان من ضمن معانيها ( الزنا ). وبالتالي وجودها في هذه الآية يشمل كل معانيها بما فيها الزنا...هل هناك غموض أو لبس في ما ذكرته......!!!!!!!!!!

لو ما زال عندك رأيي مخالف في ما قلت أتيني به ........ حتى نتكلم بوضوح واختصار ..ولك خالص تقديري واحترامي

تم تعديل بواسطة Abu Reem

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ ابو عمر

بعد هذه المداخلة بصراحة ولا اخفي عليك لقد ازددت حيرة بصدق

يخالفهم رغم اقرارك بان النبع واحد

لا يخالفهم بشهادة الايات الكريمات

علي اي اساس تتم المخالفه وعلي اي اساس لا تتم المخالفة

بصدق ازددت حيره فانت تقر بان الرسول لا يخالف ثم تقر بانه يخالف ايضا

فكيف يتسني لي قبول هذا التناقض الصريح

المهم مش ده موضوعنا

السلام عليكم

اخى الكريم إسلام اى تناقض تتكلم عنه

انت يا اخى تقول ان الرسول صلى الله عليه و سلم كان يقلد اليهود و رددت عليك من قبل فى موضوع القبله .

ثم كررتها ثانيه

وطالما ان رسول الله لم يكن يقلد اليهود في شرائعهم فلماذا قلدهم في حد الرجم وهناك روايات تتكلم عن ان اليهودي حاول اخفاء ذلك النص عن رسول الله بوضع يده علي ذلك النص لكنه كشف تلك الايه له بازاحة يده عن ذلك النص

بإدعاء ان الرسول قلدهم فى حد الرجم و أقول لك اننا كمسلمين و بالامر الالهى نصلى و نصوم و نزكى و نحج إتباعا

لتشريع رب العالمين بصرف النظر فعله احد من قبلنا ام لا و ذلك بدلاله الايات القرأنيه المذكوره فلماذا لا نعتبر ان الرجم ايضا امر الهى واجب الاتباع

و ليس تقليدا لهم كما تفضلت بل إن النبى صلى الله عليه و سلم اكد على مخالفتهم كما اسلفت من قبل ...

.

يا إسلام

مرد الامر كله التشريع الالهى وافق ذلك فعل غيرنا ام لا .....واضحه ؟؟؟

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

يا حاج إسلام، والله تعبتنى جداً

يا أخى لا تكيل بمكيالين، أظن لا انت ولا أنا ولا أى حد فى المنتدى عنده قدرة على دراسة الأحاديث بهذه الطريقة التى أوردتها وحتى عدنان الرفاعى نفسه ليست لديه هذه القدرة مثل قولك "الرواية تشتمل علي راوي مجروح من المرتبه الخامسه " وبالتالى فأنت نقلت نقلاً من آراء علماء الحديث فى تخريج الحديث.

فلماذا تهمل عشرات الأحاديث الأخرى الصحيحة والمتواترة التى تتحدث عن الرجم فى عهد الرسول وفى عهد عمر بن الخطاب رضى الله عنه والتى صححها نفس علماء الحديث.

نعم هناك أحاديث ضعيفة وردت فى الرجم ولكن هناك عشرات الأحاديث الصحيحة فلم تهمل الصحيح وتعتبر أن من يقول بالرجم يستند فقط على الضعيف.

الاخ محمد السيد

كلامك جميل ويستحق الرد حيث قلت

(والرسول لم يقلد اليهود فى شرائعهم بل أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يخالف اليهود .)

وهذه الكلمة لن اتنازل عنها مطلقا لانك قائلها

وطالما ان رسول الله لم يكن يقلد اليهود في شرائعهم فلماذا قلدهم في حد الرجم وهناك روايات تتكلم عن ان اليهودي حاول اخفاء ذلك النص عن رسول الله بوضع يده علي ذلك النص لكنه كشف تلك الايه له بازاحة يده عن ذلك النص

لا اود المراوغه واللولبيه في الرد هذه المره (مع الاعتذار للاخ محمد سيد عن كلمة لولبيه لانني اقتبستها من مداخلة له )

(وموضوع الأجراس غير صحيح فهو كان إقتراح من الصحابة ولكنه رفض ولم يطبق.)

لكن لا تنكر انه كان خيار من الخيارات المطروحة للنداء للصلاة

عموما هذا ليس موضوعنا

(يا حاج إسلام، والله تعبتنى جداً

يا أخى لا تكيل بمكيالين، أظن لا انت ولا أنا ولا أى حد فى المنتدى عنده قدرة على دراسة الأحاديث بهذه الطريقة التى أوردتها وحتى عدنان الرفاعى نفسه ليست لديه هذه القدرة مثل قولك "الرواية تشتمل علي راوي مجروح من المرتبه الخامسه " وبالتالى فأنت نقلت نقلاً من آراء علماء الحديث فى تخريج الحديث.)

يا اخي هذه ليست دراسة ولكنها توضيح بما اتاني الله من معرفة وهذا حقي وحقك إن رأيت شيء مخالف للحقيقة ان ترد عليّ به لكن ان تقول انك ليس باستطاعتك وكلام من هذا القبيل فاري انه نوع انواع الحجر عن قول الرأي

(فلماذا تهمل عشرات الأحاديث الأخرى الصحيحة والمتواترة التى تتحدث عن الرجم فى عهد الرسول وفى عهد عمر بن الخطاب رضى الله عنه والتى صححها نفس علماء الحديث.)

هل افهم من ذلك ان ما سردته من روايات تقر بضعفه وتقر بما علقت به وانه لا يصح الاستشهاد والاستدلال بها

ومن قال انني انكر كل الروايات لكن هناك حلقة مفقوده في موضوع الرجم ونحن نحاول ان نتدارس باقي الروايات للوصول الي الحقيقة

أرجو ألا نتفرع إلى هذه النقطة لكن مضطر أعلق

فالرسول أقام حد الرجم على اليهود لأنهم أتوه يطلبون بتطبيق الحد فأقامه عليهم من كتابهم، لكن الرسول لا يتصرف على هواه ويذهب لإقتباس حكم من اليهود ويطبقه على المسلمين، ولكن إن تشابه حكم للمسلمين بحكم موجود عند اليهود فذلك لأن الله اوحى بذلك وليس لأن الرسول طبق الحكم من دماغه.

موضوع الأجراس يناقض رأيك فالرسول أراد أولاً إستخدام أداة ذات صوت عالى للتنببيه لأوقات الصلاة -وكان له كاره لأن النصارى يستعملونه- فأتت الرؤيا للصحابى والتى أقرها الرسول.

ولو كان الرسول يتبع شريعة اليهود لكان أولاً أقام كل أحكامهم ثم أتت شريعة الإسلام لتغييرها واحدة واحدة ولكن هذا لم يحدث.

بخصوص الأحاديث فيه أحاديث كثيرة صحيحة أثبتت الرجم وفيه أحاديث ضعيفة بالطبع، فمن غير الأمانة فى البحث العلمى أن نركز على الأحاديث الضعيفة وننتقدها بدون الإشارة للأحاديث الصحيحة على كثرتها. وأعلم أنك لم تقصد ذلك ولكن هذه الطريقة مشهورة عن "القرآنيين منكرى السنة" وتنتقل من شخص إلى شخص عبر الإنترنيت.

رابط هذا التعليق
شارك

وانا أقول لماذا أكدت أن كلمة المحصنات الأخيرة في الاقتباس لا يمكن أن تأتي بمعنى ( المتزوجات ) ولماذا فقط وضعت احتمال ان معناه الحرائر

(ومن لم يستطع أن يتزوج "الحرائر" فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات "الإماء" فإذا "أصبحن متزوجات" فإن أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على "المتزوجات" من العذاب).

اقرأها مرة اخرى بعد أن وضعت الاحتمال الأخر الذي تجزم باستحالته ولا أعرف لماذا....

الأية بهذا الشكل سيكون (( فإن أصحبت الأمة متزوجة ....فعليها نصف ما على ( المتزوجات من العذاب)....فالمقارنة هنا متزوجة بمتزوجة مثلها ..ولكن هذه كانت أمة ..والاخرى كانت

حرة...وكلاهما ( تزوجن ) وبالتالي عليها نصف ما على المحصنة ( المتزوجة ) من العذاب...ويستقيم المعنى هكذا تماما......ويدلل أن المحصنة الحرة حدها هو الجلد 100 جلدة وتكون

الأمة التي احصنت عليها النصف ..من عدد الجلد...

أوعى تقولي لسه ان كده المعني لا يستقيم................ وأنني لم أفهم مداخلتك.....فلماذا....اجزمت بأن المحصنة في اخر الاية...يقتصر معناها على الحرة...فقط....فلا يوجد ما يؤكد هذا

الجزم ..خاصة انني كما ذكرت في الاعلى ان الاية تقارن الأمة بعد الزواج..يعني متزوجة...وبالتالي يكون المعنى الاقرب هو مقارنتها بمتزوجة أخرى.....

إذن كلا المعنيين يمكن قبوله ...وبالتالي الابة لها اعتبار كدليل...

- أما كلامك عن الدليل الأخر...فليس مقنعا بالمرة.....ومسألة الشهود الأربعة على اتهام النساء بالفاحشة ..والتدليل بأنه الغرض الأهم في الآية ليس لنا عليه اعتراض ولكن..لماذا تجاهلت

فامسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت....

ومااذا عن هذا الدليل الذي لم تعلق عليه

(( يا نساء النبي من يأتِ منكن بفاحشةٍ مبينة يُضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيراً )) . عقوبة نساء النبي مضاعفة أي مائتي جلدة ، فالرجم الذي هو الموت لا يُضاعف .

والعذاب في الآية يكون في الدنيا والدليل الألف واللام وتعني أنه شيء معروف ومعلوم

موافق المعنيين للآية مقبولين

ولكن منهج كل علماء المسلمين من أول الصحابة حتى العصر الحالى أنه لو هناك حديث صحيح وآية يمكن تفسيرها بمعنيين يكون المعنى المقبول منهم هو المعنى المتوافق مع الحديث الشريف لا أن يتم إستخدام المعنى الذى يلغى الحديث.

أما بخصوص آية ((يا نساء النبى)) فأرجو أن تتفحص معناها وما هى الفاحشة المقصودة وما هو العذاب فى هذا التفسير

http://www.listenarabic.com/ar/tafseer-quran33-30.html

رابط هذا التعليق
شارك

فالرسول أقام حد الرجم على اليهود لأنهم أتوه يطلبون بتطبيق الحد فأقامه عليهم من كتابهم، لكن الرسول لا يتصرف على هواه ويذهب لإقتباس حكم من اليهود ويطبقه على المسلمين، ولكن إن تشابه حكم للمسلمين بحكم موجود عند اليهود فذلك لأن الله اوحى بذلك وليس لأن الرسول طبق الحكم من دماغه.

عندي سؤال لو سمحتم

هل اقام الرسول عليه الصلاة و السلام حد الرجم بعد نزول آية حكم الجلد في القرآن أم قبلها؟

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

اي الحبيبب / الغريب

صراحة لم افهم ماذا تريد ان تقول ،،،

لكن دائما احاول الاختصار ،

انت سألت عن منى الفاحشة المبينة / وأنا اجبت ان هناك العديد من المفسرين أدرج ( الزنا ) من أنه ضمن ما يوصف به الفاحشة

إذن ( الفاحشة المبينة ) لها معاني ، ومن ضمنها الزنا...رغم ....استبعاد حدوث ذلك ..من زوجات الأنبياء جميعا

واستدللت ببساطة على آية ...أخرى لتقرب المعنى وهي ( ولئن اشركت ليحبطن عملك ) التي كانت موجهة للنبي رغم استبعاد شرك النبي...ولكن الله..لا يستحي من الحق ...ومع ذلك جاء في الاية كلمة ( اشركت )

..إذن الزنا من ضمن المعاني التي تدخل تحت وصف كلمة الفاحشة المبينة.....وهناك ايات كثيرة في القرآن تأتي فيها كلمة الفاحشة بمعنى ( االزنا ) وانا لم اقل ان لها معنى واحد فقط ابدا حتى يكون عندي لبس ...اقرأ مداخلتي السابقة وستجد لها معاني كثيرة ولكني قلت ان من ضمن معانيها ( الزنا ). وبالتالي وجودها في هذه الآية يشمل كل معانيها بما فيها الزنا...هل هناك غموض أو لبس في ما ذكرته......!!!!!!!!!!

لو ما زال عندك رأيي مخالف في ما قلت أتيني به ........ حتى نتكلم بوضوح واختصار ..ولك خالص تقديري واحترامي

الأخ الفاضل أبو ريم

أولا أشكر لك أسلوبك الراقي في الحوار ورجوعك الدائم للأصول العلمية في المسئلة

1 - بالنسبة لكلمة "فاحشة مبينه" الواردة في الآية الكريمة فقد أكد ابن حيان في البحر المحيط أنها لايقصد بها الزنا لعصمة النبي صلى الله عليه وسلم، ويؤكد على هذا ما آتى من ضد صفة "الفاحشة المبينة" في الآية التالية لها مباشرة وهي"وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمً" والصفات المضادة لكلمة فاحشة هنا هي "القنوت" أي الطاعة و"تعمل صالحا" وهو عمل الصالحات ولو كان المقصود بالفاحشة هي الزنا لأتى في هذه الآية بالعفاف فقال مثلا "ومن يتعفف منكن".

2 - ولكن دعني أسلم لك أن المراد بـ"الفاحشة المبينة" هنا "الزنا" فقد ورد عن أبن عباس أنه قال ( "يضاعف لها العذاب ضعفين" أي في الآخرة، وأيده على ذلك مجاهد) وليس معناه كما أوردت أنه الحد الدنيوي

3 - وحتى لو سلمنا أنه الحد الدنيوي فسيكون تضعيف الجلد وليس الرجم كما فهمت أنت (على قول من قال من الفقهاء أن الرجم يسبقه الجلد).

تحياتي :roseop: :rolleyes:

ehm448.gif

رابط هذا التعليق
شارك

اي الحبيبب / الغريب

صراحة لم افهم ماذا تريد ان تقول ،،،

لكن دائما احاول الاختصار ،

انت سألت عن منى الفاحشة المبينة / وأنا اجبت ان هناك العديد من المفسرين أدرج ( الزنا ) من أنه ضمن ما يوصف به الفاحشة

إذن ( الفاحشة المبينة ) لها معاني ، ومن ضمنها الزنا...رغم ....استبعاد حدوث ذلك ..من زوجات الأنبياء جميعا

واستدللت ببساطة على آية ...أخرى لتقرب المعنى وهي ( ولئن اشركت ليحبطن عملك ) التي كانت موجهة للنبي رغم استبعاد شرك النبي...ولكن الله..لا يستحي من الحق ...ومع ذلك جاء في الاية كلمة ( اشركت )

..إذن الزنا من ضمن المعاني التي تدخل تحت وصف كلمة الفاحشة المبينة.....وهناك ايات كثيرة في القرآن تأتي فيها كلمة الفاحشة بمعنى ( االزنا ) وانا لم اقل ان لها معنى واحد فقط ابدا حتى يكون عندي لبس ...اقرأ مداخلتي السابقة وستجد لها معاني كثيرة ولكني قلت ان من ضمن معانيها ( الزنا ). وبالتالي وجودها في هذه الآية يشمل كل معانيها بما فيها الزنا...هل هناك غموض أو لبس في ما ذكرته......!!!!!!!!!!

لو ما زال عندك رأيي مخالف في ما قلت أتيني به ........ حتى نتكلم بوضوح واختصار ..ولك خالص تقديري واحترامي

الأخ الفاضل أبو ريم

أولا أشكر لك أسلوبك الراقي في الحوار ورجوعك الدائم للأصول العلمية في المسئلة

1 - بالنسبة لكلمة "فاحشة مبينه" الواردة في الآية الكريمة فقد أكد ابن حيان في البحر المحيط أنها لايقصد بها الزنا لعصمة النبي صلى الله عليه وسلم، ويؤكد على هذا ما آتى من ضد صفة "الفاحشة المبينة" في الآية التالية لها مباشرة وهي"وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمً" والصفات المضادة لكلمة فاحشة هنا هي "القنوت" أي الطاعة و"تعمل صالحا" وهو عمل الصالحات ولو كان المقصود بالفاحشة هي الزنا لأتى في هذه الآية بالعفاف فقال مثلا "ومن يتعفف منكن".

2 - ولكن دعني أسلم لك أن المراد بـ"الفاحشة المبينة" هنا "الزنا" فقد ورد عن أبن عباس أنه قال ( "يضاعف لها العذاب ضعفين" أي في الآخرة، وأيده على ذلك مجاهد) وليس معناه كما أوردت أنه الحد الدنيوي

3 - وحتى لو سلمنا أنه الحد الدنيوي فسيكون تضعيف الجلد وليس الرجم كما فهمت أنت (على قول من قال من الفقهاء أن الرجم يسبقه الجلد).

تحياتي :roseop::roseop:

يا غريب كلام ابن حبان جميل جداً فى الآية الماضية

والله الناس العمالقة دى تعبت وأتقنت جداً فى خدمة القرآن والسنة، وطبعاً هم يؤخذ منهم ويرد عليهم، لكن دائماً ما أندهش من اهتمامهم بتفاصيل شديدة الدقة.

وأنا أفهم أن ال عذاب فى الآية هو عذاب الآخرة

يضاعف لها العذاب من باب الترهيب من عذاب الآخرة ولو أراد الله أن يخبر بأنه الحد لقال عز وجل "فضاعفوا لها العذاب"

وطالما قارنتها بآية "لئن أشركت ليحبطن عملك" فإحباط العمل يكون فى الآخرة وليس فى الدنيا.

على العموم

تم تعديل بواسطة msayed
رابط هذا التعليق
شارك

أنقل لكم الموضوع كما جاء وبنفس الصياغة دون تدخل مني

-----------------------------------------------------------------

أورد الدكتور مصطفى محمود في أحد مقالاته في جريدة الأهرام تسعة أدلَّة تُثبت عدم وجود عقوبة الرجم في الإسلام ، وقد نقلها الدكتور أحمد السقَّا في كتابه " لا .. رجم للزانية " .

ولنتعمَّق في هذه البراهين التي تتوافق مع القرآن والعقل :

الدليل الأوَّل :

أنَّ الأمَة إذا تزوَّجت وزنت فإنَّها تُعاقب بنصف حدِّ الحُرَّة ، وذلك لقوله تعالى : (( ومن لم يستطع منكم طَولاً أن ينكح المحصنات المؤمنات فمِن ما ملكت أيمانُكُم من فتياتكم المؤمنات والله أعلم بإيمانكم بعضكم من بعضٍ فانكحوهنَّ بإذن أهلهنَّ وآتوهنَّ أجورهنَّ بالمعروف محصناتٍ غير مسافحاتٍ ولا متخذات أخدانٍ فإذا أُحصِنَّ فإن أتين بفاحشةٍ فعليهنَّ نصف ما على المحصنات من العذاب ذلك لمن خشي العنت منكم وأن تصبروا خيرٌ لكم والله غفورٌ رحيم )) . والرجم لا ينتصف .

وجه الدليل من الآية : قوله : (( فإذا أُحصِنَّ )) أي تزوَّجن (( فعليهنَّ نصف ما على المحصنات )) أي الحرائر . والجلد هو الذي يقبل التنصيف ، مائة جلدة ونصفها خمسون ، أمَّا الرجم فإنَّه لا ينتصف ؛ لأنَّه موت وبعده قبر ، والموت لا ينتصف .

السلام عليكم

بما ن حضرتكم دخلتوا فى موضوع رجم او جلد المحصنات و بما اننا لسه فى موضوع الاستدلال و تفنيد منهج مهندس عدنان الرفاعى

فساذكر لحضراتكم رايه فى الايه الواقع الاستشهاد بيها لتفنيد حد الرجم و بذلك نكون فندنا حلقه اخرى بالمره

فهو اولا ذكر نفس التفنيد عن حد الرجم و ذكر المحصنات و هم فى رايه ( المحصنات بالاسلام ) و ليس الاحرار

ففى حلقه كان يفسر الايه بان ماملكت ايمانكم فى هذه الايه بقصد بيها النساء من اهل الكتاب و ليس العبيد كما هو متعارف

و الحقيقه انه فى رايه لا ذكر للعبيد فى كتاب الله . فان الله الذى انزل الكتاب لكل العصور لم يترك ايه واحده غبر قابله للتنقذ فى عصر من العصور و ذلك لان الله يعلم بالضروره ان نظام العبوديه الى زوال

و عليه فان الايه تصف نوعان من الزواج المحللين للمؤمن و هو اما زواجه من مؤمنه و عليها العقاب كامل لانها تحتكم لكل احكام الاسلام مثله و اما كتابيه و هيه ان وافقت ان تتزوج مسلم فعليها نصف عقاب المسلمه لانها

و ان كانت لا تدين بالاسلام الا انها دخلت فى شراكه مع مسلم و بذلك عليها النص فى هذه الشراكه

ساحاول انى الخص هذه الحلقه و التى كان موضوعها العبيد و ملكت اليمن فى كتاب الله

انا لا اعلم رقم الحلقه لانى رايتها على دريم و لكن ساحاول انى اجمع معظم النقاط الاساسيه لانها مرتبطه الى حد كبير بما جاء فى حد الرجم

تم تعديل بواسطة jasmin hamed

I shall be telling this with a sigh

Somewhere ages and ages hence:

Two roads diverged in a wood, and I—

I took the one less traveled by,

And that has made all the difference

رابط هذا التعليق
شارك

اخي الحبيب msayed

اولا اشكرك على انك توافقني في المعنيين ـ وهذا يشجعني اننا جميعا..ابتعدنا عن التشبث بالرأي..واصبحنا نناقش الموضوع للمصلحة

موافق المعنيين للآية مقبولين

ولكن منهج كل علماء المسلمين من أول الصحابة حتى العصر الحالى أنه لو هناك حديث صحيح وآية يمكن تفسيرها بمعنيين يكون المعنى المقبول منهم هو المعنى المتوافق مع الحديث الشريف لا أن يتم إستخدام المعنى الذى يلغى الحديث.

أما بخصوص آية ((يا نساء النبى)) فأرجو أن تتفحص معناها وما هى الفاحشة المقصودة وما هو العذاب فى هذا التفسير

أما ما اود التعقيب عليه هو ..طالما المعنيين مقبولين...اذن نطبق المعنى المتوافق مع الحديث....وهذا ...طبعا...اساس الموضوع...لأننا ألى الان نجد اختلاف في الروايات...وحتى الان لا نستطيع ان نؤكد ان فعل الرجم او حتى احاديث الرجم كلها....محل ثقة 100 %

حتي ياعزيزي الرابط الذي ارفقته لي لكي استرشد به عنى المقصود بالفاحشة المبينة...ومسألةة يضاعف لها العذاب ضعفين...فرغم اني اطلعت على هذا التفسير قبل ان ترفق لي الرابط ..الخاص به...إلا انك ستجد انه لا يضيف اي جديد سوى مزيد من الحيرة ...فكل الاحتمالات..ستجدها...فمنهم مني يؤيد العذاب..في الدنيا مرتين ومنهم من يؤيد ان الفاحشة هي الزنى

وأقرأ جزء مما جاء في التفسير الذي استدللت انت به وستجد انه حتى في التفسير..ستجد معظم الاحتمالات وهذه هو الاقتباس الذي يوضح ذلك ولاحظ ما علمته باللون الاحمر....

واختار هذا القول الكيا الطبري .

الثانية : قال قوم : لو قدر الزنى من واحدة منهن - وقد أعاذهن الله من ذلك - لكانت تحد حدين لعظم قدرها ، كما يزاد حد الحرة على الأمة . والعذاب بمعنى الحد ، قال الله تعالى : " وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين " . وعلى هذا فمعنى الضعفين معنى المثلين أو المرتين .

إذن المسألة وما فيها االان ،،، أننا الى الان لانجد دليل واحد او أية واحدة في القرآن تشير الى رجم الزاني بل ان كل الايات التي تكلمت عن الرجم...تشير الى ان الرجم عقوبة جاهلية توارثها العرب والمسلمون وما كان لها بالقرآن صلة ولذلك فللرجل حق أن يشير على الأقل عن أهمية اعادة النظر...في بعض روايات الحديث...وفي بعض فهمنا لآيات الله .

فلقد ذكرت كلمة رجم خمسة مرات في الكتاب المقدس عن شعوب سلفت نزول التحكيم الإسلامي وهو كالآتي:

{قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفاً وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ }هود91

{إِنَّهُمْ إِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَن تُفْلِحُوا إِذاً أَبَداً }الكهف20

{قَالَ أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْراهِيمُ لَئِن لَّمْ تَنتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيّاً }مريم46

{قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِن لَّمْ تَنتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ }يس18

{وَإِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ أَن تَرْجُمُونِ }الدخان20

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

- ولكن دعني أسلم لك أن المراد بـ"الفاحشة المبينة" هنا "الزنا" فقد ورد عن أبن عباس أنه قال ( "يضاعف لها العذاب ضعفين" أي في الآخرة، وأيده على ذلك مجاهد) وليس معناه كما أوردت أنه الحد الدنيوي

3 - وحتى لو سلمنا أنه الحد الدنيوي فسيكون تضعيف الجلد وليس الرجم كما فهمت أنت (على قول من قال من الفقهاء أن الرجم يسبقه الجلد).

ايضا اشكرك اخي الحبيب ( الغريب )

وثق تماما انه طالما نحن ننقاش هذا الأمر لوجه الله حتى نصل الى الحقيقة فتأكد انه لا مجال هنا لكي نتعالى على بعض او نتكلم بأسلوب غير راقي....

فأنا لو خرجت من هذا النقاش مقتنعا بالدليل او الأدلة التي ترجح موضوع الرجم...لاقتنعت به..وبالتالي ...سأتراجع عن ..رأيي فوراً

ولكن إلى الان أرى كل ما جئنا به يؤيد كثيرا ...أنه لا رجم...للزاني...في كتاب الله..ولا توجد أية أخرى تشير من قريب او من بعيد لرجم الزاني...بل ان كل الايات التي ذكر فيها الزنا او الفاحشة ...لم يأتي فيها ما يشير الى الرجم....

أما ما جاء في الاقتباس بشأن عبارتك فيها..عن رأيي ابن عباس ...ستجد ان هناك اراء أخرى كما ذكرت للأخ Msayed من نفس التفسير الذي أتى به هو سنجد أن بعضهم أوضح الأتي

واختار هذا القول الكيا الطبري .

الثانية : قال قوم : لو قدر الزنى من واحدة منهن - وقد أعاذهن الله من ذلك - لكانت تحد حدين لعظم قدرها ، كما يزاد حد الحرة على الأمة . والعذاب بمعنى الحد ، قال الله تعالى : " وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين " . وعلى هذا فمعنى الضعفين معنى المثلين أو المرتين .

إذن طالما هناك خلاف في التفسير..إذن ذلك لا يتعارض مع الأية التي استشهدت بها

وأرجو مراجعة مداخلتي السابقة حول الرأي في ايات الرجم التي وردت في القرآن ..ستجد انها تشير وكأن الرجم..كان أمر ممقوتاً وهذا دليل اخر ..على أن مسألة الرجم...مازالت مستبعدة الى درجة كبيرة....

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

فالرسول أقام حد الرجم على اليهود لأنهم أتوه يطلبون بتطبيق الحد فأقامه عليهم من كتابهم، لكن الرسول لا يتصرف على هواه ويذهب لإقتباس حكم من اليهود ويطبقه على المسلمين، ولكن إن تشابه حكم للمسلمين بحكم موجود عند اليهود فذلك لأن الله اوحى بذلك وليس لأن الرسول طبق الحكم من دماغه.

عندي سؤال لو سمحتم

هل اقام الرسول عليه الصلاة و السلام حد الرجم بعد نزول آية حكم الجلد في القرآن أم قبلها؟

شكرا

لن تجد احابة ....محددة ، ستجد كل الاحتمالات....

المشكلة انه حتى عند قراءة ما كتبه الفقهاء حول مسألة الرجم...تجد ان الكل يعتمد على ذكر ما جاء في الكتب السابقة.أو يستدل بان اية الرجم نسخ رسمها وبقي حكمها....

حقيقة الأمر.....بالفعل ....من ناحية قراءة كل ايات كتاب الله التي تكلمت عن ( العذاب ) وهو الجلد...تجد انها غير متعارضة...فقط تبقى الأحاديث..وهنا لا بد من وقفة...وبحث الأمر بعناية .........على الأقل ....نتفق ان المسألة بالفعل بها ...تعارض..وغموض...وتثير التساؤلات

--------------------------------------------------------------------------------------------

هل ننتقل الى النقطة الأخرى.حول الناسخ و المنسوخ ..أم ماذا رأيكم...

تم تعديل بواسطة Abu Reem

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

معليش انا مش متابعة الحوار هنا بس اذكر لما دخلته زمان انه كان بيتكلم عن الباشمهندس عدنان والي للاسف مشفتش حلقاته فمش هقدر افتي بخصوصه ..

بس من شويه وانا بمر من قدام التلفزيون كان برنامج طريق الهداية للشيخ محمد هداية على قناة دريم شغال وكان بيتكلم وبيرد عليه على مايبدوا وقال هيقول الي عنده بعد الفاصل ..

الي عاوز يتابع الحوار يفتح دلوقت على دريم .. ربما عند الدكتور هداية مايساعدكم في حواركم هنا

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

معليش انا مش متابعة الحوار هنا بس اذكر لما دخلته زمان انه كان بيتكلم عن الباشمهندس عدنان والي للاسف مشفتش حلقاته فمش هقدر افتي بخصوصه ..

بس من شويه وانا بمر من قدام التلفزيون كان برنامج طريق الهداية للشيخ محمد هداية على قناة دريم شغال وكان بيتكلم وبيرد عليه على مايبدوا وقال هيقول الي عنده بعد الفاصل ..

الي عاوز يتابع الحوار يفتح دلوقت على دريم .. ربما عند الدكتور هداية مايساعدكم في حواركم هنا

ممتاز كان نفسي يأتي أيا من العلماء..ويفند ما قاله عدنان الرفاعي ,, والشيح هداية..أيضا له رؤية وعلم كبير بايات الله..ولو ان كان نفسي تكون المسألة مناظرة بينهم...

على اي حال انا لم أرى الحلقة..ولكن اظن أن البرنامج يومي...ونستطيع جميعا متابعته لنعرف كيق سيفند الشيخ هداية ما قاله عدنان الرفاعي..............بس ياريت لو حد يقول لنا الحلقات تبدا الساعة كم بتوقيت مصر..علشان..نضبط نفسنا عليها..

مع الشكر ..على هذه المعلومة المهمة

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: بادروا بالأعمال الصالحة فتنا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا، يبيع دينه بعرض من الدنيا

وهذا هو زمن الفتن فعلا فهذا العدنان وجد من يستمعون له ويصدقون اباطيله وافتراءاته ولا استبعد ان يكون هذا العدنان شيعى ولكن كيف بنا ايها الاخوة نصدق من ينكر شفاعه النبى صلى الله عليه وسلم وينكر معجزة الاسراء والمعراج وغير ذلك مما هو معلوم من الدين بالضرورة

وبعد ذلك يقول البعض ناخذ من كلامه ما هو صحيح ولا ناخذ ما يخالف الدين

هذا وامثاله هم من يحاولن هدم الاسلام تماما لان الحرب على الاسلام لم تعد حرب تقليديه عسكريه بل هى حرب من داخل المسلمين او ممن ينتتسبون للاسلام

اخوتى ان الاستماع لهذا الضال المضل عدنان الرفاعى وتصديقه فيما يقول هو الاثم بعينه لانه يهدم سنه النبى صلى الله عليه وسلم هدما كاملا هو ممن يحترفون وضع السم بالعسل

واذكركم بقوله تعالى "وما اتاكم الرسول فخذوة وما نهاكم عنه فانتهوا "

( وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ

كيف يصلى السيد عدنان و لم يذكر الله عدد ركعات الصلاه فى القرءان

و لا كيف يزكى و لم يذكر الله مقادير الزكاة فى القرءان

و لا كيف يحج و لا كيف يعرف العقوبات الإسلاميه و منها الرجم

اللهم إنا نبرأ إليك من عدنان الرفاعى و ممن استضافه و جعل له شأناً و أخرجه على الناس ليهدم سنة نبيك

و أحذركم إخوانى و أحذر نفسى عند مشاهدة هذا الرجل حتى لا ينخدع فيه كل من تهمه فلسطين و الأقصى فهو يعتمد عليهما فى جذب المشاهد إليه حتى يكفر بالسنه و يصدقه

ألا قد بلغت اللهم فاشهد

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوة الكرام لى تعقيب اخر هل تركنا المفسرين الكبار والعلماء الاجلاء امثال الحافظ ابن كثير رحمه الله والقرطبى وغيرة من المفسرين الكبار لناخذ تفسير القران العظيم من جاهل تعلم على يد شيطان كل همه هو هدم الدين وتشكيك المسلمون بدينهم

من اراد ان يبحث فى القران الكريم فليبحث بالتفاسير الصحيحه كابن كثير والقرطبى و غيرهم من العلماء الافاضل رحمهم الله جميعا

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...