اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

شاهدوا يا شباب .. عيد الحب جعل الشيخ أبو إسحاق يبكى .. فيديو روووعة

علام المنشاوى

Recommended Posts

ياريت محدش يقولي اصلي كسرت بنفس المدام

يعني لو الناس بتشرب خمرا ومراتي طلبت اقول حرام اكسر بنفسها

لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق

وموضوع ده انتوا ماسكين فيه كأن ربنا امرنا بيه

يا جماعة اتقوا الله

:roseop: احرجتني يا justme

خصوصا إن وجه القياس بين شرب الخمر وبين إهداء وردة للزوجة متقارب شكل شنيع شنيع :lol:

وإن كما أن شرب الخمر هو معصية للخالق فالوردة للزوجة كذلك .. لأن ابن عثيمين حرَّم .. بينما عبد العظيم المطعني جاهل ولم يثبت عنه العلم ومايجيش ربع ابن عثيمين .. لن ازيد في ابن عثيمين كلمة .. عشان مأخذش ذنوب بسببك ..

لكن هقولك كلمتين ..

1. أنت اتق الله ولا تأمن مكره عليك .. واستغفره ..

2. صحيح فكرتني .. هل قرأت تفسير أوائل سورة الروم لترى حكم الإسلام في موافقة النصارى؟ :lol:

اقرأها .. واستغفر ..

واتق الله يجعل لك مخرجا ..

اللهم ارحمنا جميعا ..

انا لم اقيس ولكني اقول لك عن وقع موجود

فيه ناس بتشرب الخمر صح ولا لأ

ودي محرمة صح ولا لأ

في علماء كتير حرموا الاحتفال في اليوم ده ركز معايا في اليوم ده علشان المشابهة مش علشان تدي مراتك وردة

محدش حرم الورد ومتقولنيش كلام مقولتوش

بس انت قست ان ده كسر نفس فبالتالي قلت انه حرام محتفلش صح ولا انا فهمتك غلط ودليلي انك بتقول انك لما تتسأل

يعني حاسس بوزر مش كده

انا ما افتيتش

وقلت لك انت وغيرك مش عاجبكم كلام الحويني بلاش القرضاوي كمان بلاش!!!! اعتقد ده كفاية للرد

موضوع سورة الروم

ايه ةوجه الشبه

مين قال ان المسلمين احتفلوا مثلا بانتصار الروم او حاربوا معاهم

مين قال انهم هنئاوهم على انتصارهم

ارجوك متخلطش الامور

لأن قياسا على كلامك ده

يبقى لما نقيس كان لازم سيدنا محمد يبعت معاهم سرية ولا حاجة يحاربوهم مش كده

وكان اولى الناس بالرسول يحتفل بالكريسماس والفالانتين

ودي مرة كمان باتحداكم بإجابة السؤال ده

الرسول مكنش عارف حاشا لله

يبقى ما احتفلش ليه

اتحدى حد يجاوب ويجيب دليل واحد

[(من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم إن كثيرا منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون) سورة المائدة (32)

{وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} [الأنعام:129]

( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ)سورة الأنعام 123

( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون (الجاثية 23 )

{ وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ }[ سورة الأعراف ]

رابط هذا التعليق

• الردود 334
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

معلش سؤال خارج عن الموضوع

ليه كتبت حاشا لله بعد مكانش عارف؟

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

انا احاول الوقوف ضد التيار المنادي بالاستغناء الكامل عن اراء العلماء ..واستبادلها بالاجتهادات الفردية لكل واحد حسبما يري هو ويفسر ..

وبث حالة من فقدان الثقة بين المسلمين في علماءهم سواء كانوا من السلف او من المعاصرين بحجة ان هناك منهم من اجتهد فاخطأ او اتخذ الاحوط فانتهي به الامر الى فتاوي متشددة تبدو لنا غير منطقية

لما ناخد بقة الفتاوي المتشددة الغير منطقية دي ونعممها على علماء المسلمين ونحاول نستغلها لمحو وجود العلماء من حياتنا ..وكل واحد يفسر ما يقرأه من قران وحديث بدماغه هو بس ..تبقي خربت ..والناس هاتعمل لها شرع على هواها او حسب فهمهم ودة معناه تفكك الامة تماما

وشوية شوية نتجه لعلمانية الدين والايمان بما نراه او يحكه عقلنا فقط

الاصطياد في الميه العكره ..هو اصطياد الفتاوي دي ..وتعميم الاحساس اللي جه من وراها ...على جميع العلماء ...لصالح مبدا الفردية والتخلص من قيود الدين شوية ..شوية .

والا متكهرب من الغرب والا الشرق والا سلفت عقلي لحد ولا انا باتبع كدة بدون فهم

بس قناعتي ان ديني فيه اللي يكفي ويعلم الغرب والشرق والانس والجن كمان ..وهما كمان اللي يتعلموا منا لو احنا تمسكنا به وعملنا به

كل ما كان يهمني في التوبيك دة من الاول هاقوله لمليون مرة

مصادر التشريع ( الحلال والحرام ) في الاسلام :

1- القران

2- السنة

3- اجماع واتفاق جميع العلماء في العصر نفسه :

اذا كان هناك اختلاف.. فلتتبع الغالبية.. او الايسر... او ما ارتاح له عقلك وقلبك من اراء العلماء ..ولكن لا تفتي بنفسك ولنفسك وتترك جماعة المسلمين

اذا كنت تري انك في غني عن العلماء ...فانا ممكن افتح لك المصحف من اي صفحة ..واشاورلك على اي ايه ..واقولك قوللي المعني واسباب النزول وجاوبني

وان كنت هاتقول انا هاقرا واعمل ..اوكي طبعا ..التفقه في الدين فرض على كل مسلم ..بس هاتقري لمين ؟؟موش برده لعالم او فقيه ؟ والا هاتقري التايمز ؟

اظن الفكرة وضحت ..الموضوع عندي اكبر من الفالانتين والوردة بكتييييير

...........................

...........................

واللي في القلب في القلب يا كنيسه :lol:

آدى أول فصل فى السيناريو :lol:

المشكلة يا عزيزى أنك "ترى" أناسا (الناس التانيين أو دوكهم) يدعون إلى الاستغناء عن العلماء ، وأنهم يخترعون دينا على هواهم .. وده هو بعينه فكر "الناس الأولانيين" أو "دولم" ..

ودليلى على اعتبار أنك من المتأثرين بهذا الفكر هو رفضك لأن ترى ردى عليك الذى اخترت أن أضعه فى موضوع آخر عن الشيخ الحوينى (لأنه رد خارج سياق الموضوع ومناسب أكثر تحت الموضوع الآخر) ..

لو كنت كلفت خاطرك ياسيدى ، وألقيت نظرة على ذلك الرد كنت سترى اقتباسين ، أحدهما من كتاب "قضايا المرأة" والآخر من كتاب "تراثنا الفكرى فى ميزان الشرع والعقل" .. وكلاهما للشبخ محمد الغزالى يرحمه الله .. الاقتباس الثانى - بالذات - يبين أن ما ترمى به حضرتك "الناس التانيين أو دوكهم" ينطبق تماما على الشيخ "نجم موضوعنا هذا" ، لأنه ضرب عرض الحائط بجزء مهم من "تراثنا" التاريخى / الفكرى / الإسلامى / العلمى .. ستراه قد أسقط حال المرأة فى أواخر القرن السادس وأوائل القرن السابع الهجرى عندما كانت المرأة أستاذة يأخذ عنها علماء الحديث "تخصص الشيخ نجم موضوعنا" ، ويحصلون منها على إجازات كمحدِّثين (مثل تلك الإجازة التى يقال إنه أخذها من الشيخ الألبانى) ، وأن من بين هؤلاء العلماء شيوخه الكبار من أمثال ابن عساكر ، وابن قدامة ، والجوزى ، والمنذرى (صاحب "الترغيب والترهيب") وابن خلكان ، وغيرهم .. كل هؤلاء الفطاحل "فى تخصص الشيخ" أخذوا إجازات من نساء !!!!!!! ...

ثم يأتى - حفظه الله - ليقول بمنتهى البساطة أن المرأة علمها علم عوام ولا ينبغى أن يأخذ أحد عنها علما .. خصوصا العلم الدينى .. وعلى الأخص علم الحديث ... وأن الأصل هو أن تقر فى بيتها (تقشر بصل وتقمع بامية) .. هذا هو ملخص ردى الذى تنبأت حضرتك إنه حيفتح باب الغيبة على الشيخ الحوينى ..

غريبة حكاية الغيبة للشخصيات العامة دى .. يعنى لو اتكلمنا على مبارك يبقى بنغتابه ؟ .. لو جبنا سيرة البابا شنودة يبقى بنغتابه ؟ لو انتقدنا رأى أو فتوى للشيخ طنطاوى يبقى بنغتابه ؟ :lol:

فمن ياترى هم من يلغون التاريخ والعلم والعلماء بجرة قلم ؟ .. هل يا ترى منهم الشويخ الحوينى الذى أسقط تاريخا وعلما للنساء ؟ ..

ومن هم ياترى - ممن حاوروك فى هذا التوبك - طالب بإلغاء العلماء ؟ .. أعتقد أن الدكتور هشام أو الأخ أحمد سيف وضع أمامنا فتوى لأحد العلماء "المعتبرين" تتعلق بهذا الموضوع مباشرة .. ولكنك أهملتها ، وأخذت فى تخويف مخالفيك مما اقتنعوا به من فتوى ذلك العالم .. بدعوى مخالفة الإجماع والخروج عن الجماعة .. على فكرة .. ده اتهام بالفسق .. والفسق دى معناها الخروج عن الشئ أو من الشئ .. كفسوق النواة من التمر .. كان ناقص بس إنك تقتبس من كتاب الشيخ المنذرى "الترغيب والترهيب" لكى ترهب به عدو الله وعدوكم :lol:

إن من يختلف معك ياسيدى فى هذا التوبك ، لا يخترع دينا على هواه .. إن حججهم مستقاة من أقوال علماء "معتبرين" .. أقوال لا تلغى العقل ولا تتنافى معه .. بل أقوال خرجت من علماء ينقلون بعقل ، يستخدمون عقولهم كما أمرهم الله ، ولا يكتفون بالتقليد ..

ومن يأخذ تلك الأقوال مأخذ الاعتبار هم أناس من "الناس التانيين ، دوكهم" ، طالعوا آراء علماء ، وأشباه علماء ، وأدعياء علم ، ثم استخدموا عقولهم للتمييز بين الغث والسمين ، ولم يلوذوا بدرع التقليد والنقل بلا عقل لحتموا به ، ويتخلوا عن مسؤولياتهم نحو أنفسهم ونحو دينهم

هذا جزء من السيناريو

أما الجزء الآخر من السيناريو ، فهو ذلك التناقض بين ما دعانى إلى كتابة الجزء الأول من السيناريو وبين ما قرأته من قولك بأنك ضد التنطع ، والتشدد ، ثم التناقض بين كل هذا وبين قولك بأنك لم تقرأ للحوينى (وطبعا لم تقرأ ما اقتبسته أنا من الغزالى) .. ثم تخرج علينا بكل ذلك الجدل ، وبتوزيع الأدوار .. أقصد التصنيفات .. بسخاء على من أدلى بدلوه فى هذا التوبك برأى مخالف لرأيك ..

هذا هو يا سيدى الفاضل الفكر الذى انتويت أن أفرد له موضوعا منفصلا .. الفكر الذى يدخل حوارا بقرار مسبق ، ربما تم اتخاذه عبر المكالمات التليفونية أو الماسنجر فى حوارات "خاصة" .. ولا يلتفت لغيره .. هو فكر منتشر فى "المحاورات" وليس فكرا خاصا بك .. بمعنى أننى لم أعتبرك "شيخ طريقة" أو شيئ من هذا القبيل لا سمح الله بل أرى أنك متأثر بهذا الفكر

الظاهر إنى حارجع فى كلامى بخصوص فتح موضوع جديد :roseop:

الغرب اتجه للعلمانية نتيجة عدم اقتناعه بعقيدته

مش صحيح .. الغرب اتجه للعلمانية نتيجة لما جَرَّه عليه تسلط واستبداد رجال الدين الذين حرَّموا وحلَّلوا على هواهم ، بل وكان فى أياديهم مفاتيح الجنة ، ودفاتر صكوك الغفران .. أعتقد أن هذا هو المصير الذى الذى يرانا الفاضل "الترجمان" سائرين إليه

ملحوظة : ده رأيى كعضو .. علشان أجنب فريق المشرفين الشُبهات .. لذا لزم التنويه :lol:

,والله يا اخ ابو محمد ..انا بجد مستغرب جدا من اسلوب تحوير الكلام ...اللي حضرتك اتخذته معايا في مداخلتك دي

موش عارف هل الافضل اني اسجل رايي على اليو تيوب وانزله لينك علشان يتفهم صح ..والا برده مافيش فايدة حايتم تحويره برده

عموما هارد على سعادتك سريعا ..لان فعلا الموضوع خد اكتر من حقه بكتبر .. ؟

ارجو التركيز بس في ما اقول

1- كوني رايت ان هناك اناسا يريدون اقصاء دور العلماء من حياتنا ..والاعتماد فقط على اجتهاد كل فرد بنفسه ...ليس مشكلة او عيب فيا

دي مخاوف شعرت بيها ووضحتها

وحتى لو كانت الناس دي لا تعني هذا تحديدا ..ولكن تعني فقط المتشددين منهم ...فلم يستخدموا اسلوبا يوضح ذلك ..بل تركوها عامة ..مما قد يعطي انطباعا للقارئ ان المقصود هو ان فتاوي العلماء حتى ولو اجمعوا ..غير ملزمة ..وانهم يحرمون او يحللون بدون دليل ودة من حق الله وحدة ..وحاشي لله ان يحرم عالم ما احله الله ..ووضحت كدة مليون مرة

لذلك كانت النصيحة واجبة ..ان لا استقامة لامة بدون علماء ...وقلت ستميت مليون مرة ..ولا تتبع اراء علماء بدون دليل او شاذة عن بقية العلماء ..سواء في الاباحة او النهي ..موش النهي بس

2- كيف (( اكلف خاطري ))) واخش على التوبيك اللي انت اتكلمت عنه وبتتهكم من وصفي ليه بالغيبة ؟؟

التوبيك اسمه ( الحويني ..العلم للرجالة ) ...هو دة اسم توبيك لنقد علمي بناء ؟؟

عموما ..الان فقط فهمت العنوان ..ان الشيخ الحويني هو اللي قال العلم للرجالة ..لذلك عدلت المداخلة

لكن سبب عدم دخولي التوبيك هو فهمي الخاطئ للعنوان لاختصاره الشديد

فهمت ان كاتب الموضوع يعني ان ليس من حق الحويني العلم يعني

عموما الشيخ الغزالي من اقرب شيوخ العصر الي قلبي هو والشيخ الشعراوي رحمهم الله

اما نقد الحاكم او العالم لتوضيح خطأه بغرض تحذير الامة وعلى اساس علمي ودليل وحجة فهو مباح طبعا وليس غيبة ..لكن الكلام على البابا شنودة او طنطاوي ففيها انذار فوري هنا اكيد

3- بخصوص الشيخ الحويني والنساء والجزء الاخير من الجزء الاول في سيناريو حضرتك

قلت مليار مرة ..ليست مشكلتي مع شيخ بعينه ..قد يخطئ او يصيب او يتشدد او يتسامح في ارائه

كلهم على عيني وراسي الا من انكر نصا صحيحا او ابتدع في الدين بغير نص او دليل شرعي

قلت لا تنكروا دور العلماء بسبب تشدد عالم منهم واتخاذه بالاحوط ..وتصويرهم على انهم سبب تخلفنا او انعازلنا او او

قلت خذوا بالايسر ..والاقرب الى عقولكم وقلوبكم ..لكن لو اجتمعت الامة على شيئ فلن تجتمع على باطل بنص صحيح حديث الرسول ..فلا تخرجوا عن الاجماع حتى ولو لم يعجبكم ..فان هناك نفسا اماره بالسوء بين اضلعكم ..قد تجذبكم الى الهوا

بالله عليك يا شيخ ...ايه الغلط في الكلام دة ؟؟ ..هل قلت انا كلام غيره من اول التوبيك

قوللي بالله عليك ايه العيب في الكلام دة ؟؟

مرة تتهمني باني باكفر ...ومرة واحد يقولي بترهبنا ..ومرة تقوللي بتهمكم بالفسق ..هو انت سعادتك بتتكلم على لساني وبتخش في نيتي كمان والا ايه بالظبط ؟؟

بتقول اني باتهمكم بالفسق علشان بانصحكم بعدم الخروج على الاجماع ؟؟؟وبتتهمني ان دة اسلوب ترهيب ؟؟

موش قادر اتصور ان دة منطق ابدا

دة نصيحة في الله بناء على كلام الرسول صلي الله عليه وسلم

لا تجتمع امتي على ضلالة

اقولها بلغة تانية ..لو اجتمعت الامة على راي ..فهو الحق ..يعني ..بالعربي ...لو تركت الاجماع فانت على باطل

دة من كلام النبي صلي الله عليه وسلم لا اكثر ...ممكن اعرف فين الارهاب بقة ؟؟ دة كلام النبي موش كلامي انا !!!!

وقلت ..نعيد تاني ..لو اختلفوا خد بالايسر ..او الاقرب الي قلبك وعقلك ..بعد ان تتحري جميع اراء العلماء لتري اين الاغلبية

وقلنا كمان ان الذئب لا ياكل من الغنم الا القاصية..فين الغلط ؟؟

وبعدين لما د هشام جاب لي فتوة قلتله على عيني وراسي يا سيدي ..بس نصحته شوف ادلة الشيخ ..موش دة اللي انتوا بتقولوه والا لا ؟؟ ودة منطقي؟؟

وقلتله لو هو لوحدة وبدون دليل من القران والسنة ..وباقي العلماء في كفه تانية ..يبقي خليك في الاحوط ...ايه الغلط في كدة ؟؟ ايه الضرر يعني ؟؟

والا لو تفرد عالم بالتحريم نهاجمه ..ولو تفرد بالاباحة نستشهد بيه ؟؟؟؟

واحمد سيف لم اقرا له اي شيئ اصلا غير مداخلة داخل يهاجمني فيها ماعرفش ليه اصلا ..انا اصلا لم اقرا التوبيك من اوله ..ولكن كتبت تعليق على مداخلة لاحد الاعضاء ..شعرت فيها منه بالسخرية من العلماء

النصيحة بقي اسمها تخويف ..اصل انا ماسكلهم مطواه ..يا سيدي الفاضل دي نصيحة ..اللي عاوز يعمل بيها يعمل ..واللي موش عاوز هو حر ..انا مالي ؟؟؟

من اعطاني احساس ان هناك اتجاه لتقليل دور العلماء ؟؟

اقرا الاقتباسات دي موجودة في التوبيك ..خدتها من مداخلات عديدة ..وقولي تفهم منها ايه ؟؟ ..حتى ولو لم يكن هذا المقصود ..بس قوللي الانطباع اللي ممكن يطلع من الاسلوب دة :

1- لا يا عزيزي العلماء بيجيبوا من دماغهم لما يحللو ويحرموا ما لم يحرمه او يحلله المولي عز وجل يبقي بيجيبوا من دماغهم

اما عن اولي الناس بالاجتهاد فهم كل المسلمين دون استثناء لانك انت وانا وهم وهؤلاء مكلفون بالاجتهاد وتدبر كتاب ربنا وان نعرف ديننا وليس فئه من الناس هم المكلفون بذلك

2- اقول لك لن اسمح لابني ان يشرب السجائر لانها مضره بالصحه بناء علي رأي المتخصصين الذين اكدوا ضرر التدخين بناء علي دراسات علميه موثقه لا زيف فيها

ولكن لن امنعه من شربها لانها حرام لانها لم يحرمها المولي عز وجل

3-

هناك ناس ترى ان الاحتفال يكون فى الفطر والاضحى ، كما يرون ان للمرأة خرجتان ، خروجة من بيت ابوها الى بيت زوجها والخروجة التانية من بيت جوزها الى القبر

4- يا أخى ربنا اعطانا عقلا نزن به الامور ونتدبر به ، انت عايز فقيه وولى تمشى وراءهم ، اتفضل خليك وراهم وبلاش تتعبنى معاك مادمت لاتريد ان تستخدم عقلك وبلاش تحط لى صور بربشة واللى بيغنى ظلموه

5- العامل المشترك بين كل هؤلاء ، أنهم " مسلمين مضحوك عليهم " ضحك عليهم شيوخهم واوهموهم ان قتل انفسهم سيدخلهم الجنة حتى لو قتلوا نفسا حرم الله قتلها الا بالحق ، ولم لا وقد اقنعوهم بالسرقة والنهب " سرقة الكفار والنصارى كما يقولون

6-ده بالاضافة برضة أن هؤلاء الشيوخ المتطرفين لايوجد بينهم التفكير في الجانب الانساني بمعنى الجانب اللين العطوف البعيد عن التشدد

7- الحلال والحرام من اعطاهم الحق لكي يزيدوا فيهم او ينقصوا منهم

ليس لهم من الامر شيء ولكنهم محدد لهم طريق يمشون فيه لذلك فهي امور محدده في كتاب الله

لذلك وطالما ان الامر لا يعنيهم وان الامر لا يعدوا ان يكون رأي طبي نحترمه جميعنا ونقدره ونعمل له الف حساب لانه صادر من اهل اختصاص فلماذا يقحمون انفسهم في امر ليس لهم فيه لا ناقة ولا جمل

وغيره كتير وكتير ...حتى ولو كان كاتبها يعني فئة معينة من العلماء ..ولو ان الصفات السابقة لا تنطبق على علماء من اصله ...بس السؤال : لماذا لم يتم الحديث عن دور العلماء في انارة دروب الامة ..كما تم في الاقتباسات السابقة وصف العلماء بهذه الصفات

مين اللي بيصنف الناس هنا ..انا والا انت ..انت بتقول عدو الله وعدوكم ...كلمة غير مقبوله اطلاقا يا ابو محمد

انا كل اللي قلته ..ان هناك رأيان ..وكل منهم بيوضح وجهة نظره بطريقة مختلفه ..ودي موش عاوزة شرح ..وزعلتكم اوي اني قلت ان احنا نشعر ان الاشراف هنا فكر واحد وليس هناك تنوع .. وتم اتهامي بالتامر والارهاب والتكفير وغيره

موش من باب اولي ..تسال نفسك ..ايه اللي خللى الناس دي تحس بكدة ؟؟ موش انت برده يهمك امر الاعضاء ؟؟ بدلا من اتهامنا كدة ؟

عموما انا هابعتلك على الخاص راسلة جتلي على الخاص برده ..بصراحة مكانها موش هنا

من واحد قسما بربي ..عمر ما دار بيني وبينه قبل كدة حوار والا على العام والا على الخاص ..غير مرة تهنئة ليا على مناسبة معينة مع بقية الاعضاء

ابقي اقراها وانت هاتفهم كان قصدي ايه بجمله ( دي حوارات بتدور بينا ..موش ردود بنجهز لها !!!!!!

واخيرا ..لست متأثرا باي فكر ..انا اكتب ما اراه وما يمليه عليا ضميري ..الفرق اني انا قلت ما شعرت به ..وغيري شعر به واثر الخروج من حواراتكم فقط لا غير

وليس عندي فكر مسبق ..بل من الواضح انك انت اللي مشحون من حورارتك السابقة مع متشددين او غيره ..بدلبل انك انك نسبت الي اتهامات ..لم اتفوه بها ..ولم اعنيها اطلاقا .بس الظاهر انك سمعتها كتير قبل كدة

لم يدع احدا ..ان بيد احد مفاتيح الجنة والنار ...ولم ينادي احد من المسلمين بحرق جاليليو في المسجد ..لانه قال الارض كروية

وفعلا ..مالهاش لازمه توبيك منفصل ..

كنت فاكر لما انت قلت كدة ..انك فهمت فعلا انا قصدي ايه..لم انادي باتباع اعمي لعالم او للغرب ..ولم انادي بتفريط ولا افراط ..لكن فعلا ..خاب ظني

عموما انا وقتي ماعتش يسمح بجدل دة اكتر من كدة

قلت ما املاه عليا ضميري لابرئ ذمتي امام الله ...

تم تعديل بواسطة znaty

أعلم ولادي حنيني لبلادي ..واكتب في كراسي بحبك يا مصر

رابط هذا التعليق

هل الاحتفال بعيد الحب حرام ؟ :roseop:

بص يابو إياد ..

أنا وأنت و Mohammad .. وآخرون .. دولكهم .. من الدسائس اليهود ..

تريد ان تعرف الحكم ..

ارجع لواحد مسلم ..

أرشحلك justme .. رجل يتق الله حق تقاه ..

ممكن يفيدك ..

ولو إنك يهودي أساسا فالمفروض ماتفرقش معاك ..

اتقي الله

انا قولت حاجة واحدة في مداخلتي

ده مش مكان للفتوى

ولا اي حد هنا اهل لها

وياريت تقرأ مداخلتي كويس

موضوع اليهود ده مش كلامي

وكمان لو تلاحظ النقاش في موضوع زي ده اخد اكتر من حده وبقت الناس نازلة فتاوى من دماغها

وده ممكن يضل ناس كتير

ومن يتبع اراءكم فلكم اجره او وزره

انا اللي قلته نقلا عن وليس شخصي

كمان انا ما احليتش حاجة فيها العلماء قالت لأ

على الاقل معظمهم

واللي يقول اه ياريت يرد عليهم بدليل ينسخ ادلتهم

مش مجرد شماته في الكفار عندما انتصر الروم

لأن الموضوع ده كان تحدي فقط يا عزيزي على ان الله يعلم الغيب

هذا ما كان من وراء الايات الكريمة فهي معجزة ولم اجد في السنة ما يفيد تهنئة واحدة على هذا النصر

ارجو ان تأتيني بدليل واحد يفند كلامي

اه قبل ما انسى

كلامي مش من دماغي بخصوص اليهود

انا كلامي باختصار ان هناك بعض المواقع والمدونين والناس تسعى لإضفاء الفرقة من خلال نشر اكاذيب عن الاسلام وفتاوى

حد فيكم قرأ عن الاسرائيليات

تقدر تعرفني الفروق وانواع الحديث

تقدر تخرج حديث

اذا كنت بتعمل كده فانصحك بفتح باب للفتوى وممكن نيجي نسألك برده

بس هنشغل دماغنا ساعتها

حضرتك ما اقصده دوما اننا لابد ان يكون لنا مرجعية اذا اخطأت نناقشها لا ان يتخذ كل منا رأيه هواه

هو ده المشكلة

انا قلت ده مش مكان الفتوى فهي لها اهلها

وارجع لما قيل عن الامام مالك

تجنيد شباب العالم الثالث

يقول (جيرالد نيرو) أستاذ فى كلية علم النفس بجامعة بروفانس الفرنسية، وصاحب كتاب (مخاطر الإنترنت): إن هذه شبكة تم الكشف عنها سنة 2001، بالتحديد فى مايو 2001، وهى عبارة عن مجموعة شبكات يديرها مختصون نفسانيون إسرائيليون مجندون لاستقطاب شباب العالم الثالث وبالتحديد الشباب المقيم فى دول المحور (محور الصراع العربى الفلسطينى) من جهة، ومن جهة أخرى دول المحور الجنوب أمريكى (فنزويلا، نيكاراجوا.. الخ).

ويضيف (جيرالد نيرو) قائلا: فى الحقيقة إن كل من له قدرة على استخدام الإنترنت لسد وقت الفراغ أو لحاجة نفسية يعتبر (عميلا مميزا)؛ لأن المواقع التى تثير الشباب هى التى تمنحهم مساحة من الحوار ربما يفتقدونها فى حياتهم اليومية، ناهيك عن أن استعمال الإنترنت يضمن خصوصية معينة، حيث إن المتكلم يحتفظ عادة بسرية شخصه، كأن يستعمل اسما مستعارا، وبالتالى يكون إحساسه (الرمزى) بالحرية أكثر انطلاقا، ناهيك عن أن تركيز الشباب لا يكون على الموقع نفسه، بل على من سيلتقيه للحديث معه، وخاصة البحث عن الجنس اللطيف للحوار.

والمسألة تبدو سهلة بالنسبة لضباط المخابرات الذين ينشطون بشكل مكثف داخل مواقع الدردشة خاصة فى المناطق الأكثر حساسية فى العالم.

وربما يعتقد بعض مستخدمى الإنترنت أن الكلام عن (الجنس) مثلا ضمان يبعد الشبهة السياسية عن المتكلم، بينما الحقيقة أن الحوار الجنسى هو وسيلة خطيرة لكشف الأغوار النفسية، وبالتالى لكشف نقاط ضعف من الصعب اكتشافها فى الحوارات العادية الأخرى، لهذا يسهل (تجنيد) العملاء انطلاقا من تلك الحوارات الخاصة جدا، والتى تشمل فى العادة غرف النوم والصور الإباحية وما إلى ذلك، بحيث إنها السبيل الأسهل للإيقاع بالشخص ودمجه فى عالم يسعى رجل المخابرات إلى جعله عالم العميل، أى أفيونه الشخصى!.

واللي عايز يدور على النت

تحياتي

[(من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم إن كثيرا منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون) سورة المائدة (32)

{وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} [الأنعام:129]

( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ)سورة الأنعام 123

( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون (الجاثية 23 )

{ وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ }[ سورة الأعراف ]

رابط هذا التعليق

معلش سؤال خارج عن الموضوع

ليه كتبت حاشا لله بعد مكانش عارف؟

ن محدش جاوب السؤال

ممكن اجابة من سعادتك؟

رابط هذا التعليق

ودليلي انك بتقول انك لما تتسأل

يعني حاسس بوزر مش كده

السيد justme,

أنت أخطأت فيما اعتقدت أنه اعتمل بقلبي من احساس بوزر, ودليلك .. واهن .. هين كل الهوان ..

والسبب أني أعلم أنّا نحاسب على نوايانا!

فعلمت أني سأسأل

"هل كسرت لأَمَة الله تلك نفسها ..؟"

وليس:

"لم كسرت لأَمَة الله تلك نفسها ..؟"

صدقني يا سيد justme .. أنا أعي كل كلمة أقولها ولا أكب الكلام على عواهنه ..

أنت ستسأل .. وستحاسب على نيتك ..

وأنا سأسأل .. وسأحاسب على نيتي ..

وسامحك الله فيما ظننته بشأني ..

-----------------------

موضوع سورة الروم

ايه وجه الشبه

ارجوك متخلطش الامور

لأن قياسا على كلامك ده

يبقى ما احتفلش ليه

إيه رأيك في ابن كثير؟

قَالَ أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيّ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل بْن أَبِي أُوَيْس أَخْبَرَنِي اِبْن أَبِي الزِّنَاد عَنْ عُرْوَة بْن الزُّبَيْر عَنْ نِيَار بْن مُكْرَم الْأَسْلَمِيّ قَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ " الم غُلِبَتْ الرُّوم فِي أَدْنَى الْأَرْض وَهُمْ مِنْ بَعْد غَلَبهمْ سَيَغْلِبُونَ فِي بِضْع سِنِينَ " فَكَانَتْ فَارِس يَوْم نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة قَاهِرِينَ لِلرُّومِ وَكَانَ الْمُسْلِمُونَ يُحِبُّونَ ظُهُور الرُّوم عَلَيْهِمْ لِأَنَّهُمْ وَإِيَّاهُمْ أَهْل كِتَاب وَفِي ذَلِكَ قَوْله تَعَالَى : " يَوْمئِذٍ يَفْرَح الْمُؤْمِنُونَ بِنَصْرِ اللَّه يَنْصُر مَنْ يَشَاء وَهُوَ الْعَزِيز الرَّحِيم " وَكَانَتْ قُرَيْش تُحِبّ ظُهُور فَارِس لِأَنَّهُمْ وَإِيَّاهُمْ لَيْسُوا بِأَهْلِ كِتَاب وَلَا إِيمَان بِبَعْثٍ

والآيات: {الم (1) غُلِبَتِ الرُّومُ ﴿2﴾ فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ ﴿3﴾ فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ ﴿4﴾ بِنَصْرِ اللَّه يَنْصُر مَنْ يَشَاء وَهُوَ الْعَزِيز الرَّحِيم }

في الآيات دليل على أن المسلمين وافقوا النصارى في أحيان .. ولم يخالفوهم إلا في العبادات صغيرها وكبيرها .. لا تكريها للمسلمين في خلق الله .. ولكن حرصا على أن ألّا يفتن المسلمون في عباداتهم.

---------------------------

أنا مادخلتش المنتدى هنا لتحدي الناس .. ولا للتعامل مع متحدّين ..

تدبر آيات الله .. واستغفره ..

تم تعديل بواسطة MaYousof
رابط هذا التعليق

يعني حاسس بوزر مش كده

السيد justme,

أنت أخطأت فيما اعتقدت أنه اعتمل بقلبي من احساس بوزر, ودليلك .. واهن .. هين كل الهوان ..

والسبب أني أعلم أنّا نحاسب على نوايانا!

فعلمت أني سأسأل

"هل كسرت لأَمَة الله تلك نفسها ..؟"

وليس:

"لم كسرت لأَمَة الله تلك نفسها ..؟"

صدقني يا سيد justme .. أنا أعي كل كلمة أقولها ولا أكب الكلام على عواهنه ..

أنت ستسأل .. وستحاسب على نيتك ..

وأنا سأسأل .. وسأحاسب على نيتي ..

وسامحك الله فيما ظننته بشأني ..

-----------------------

موضوع سورة الروم

ايه وجه الشبه

ارجوك متخلطش الامور

لأن قياسا على كلامك ده

يبقى ما احتفلش ليه

إيه رأيك في ابن كثير؟

قَالَ أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيّ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل بْن أَبِي أُوَيْس أَخْبَرَنِي اِبْن أَبِي الزِّنَاد عَنْ عُرْوَة بْن الزُّبَيْر عَنْ نِيَار بْن مُكْرَم الْأَسْلَمِيّ قَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ " الم غُلِبَتْ الرُّوم فِي أَدْنَى الْأَرْض وَهُمْ مِنْ بَعْد غَلَبهمْ سَيَغْلِبُونَ فِي بِضْع سِنِينَ " فَكَانَتْ فَارِس يَوْم نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة قَاهِرِينَ لِلرُّومِ وَكَانَ الْمُسْلِمُونَ يُحِبُّونَ ظُهُور الرُّوم عَلَيْهِمْ لِأَنَّهُمْ وَإِيَّاهُمْ أَهْل كِتَاب وَفِي ذَلِكَ قَوْله تَعَالَى : " يَوْمئِذٍ يَفْرَح الْمُؤْمِنُونَ بِنَصْرِ اللَّه يَنْصُر مَنْ يَشَاء وَهُوَ الْعَزِيز الرَّحِيم " وَكَانَتْ قُرَيْش تُحِبّ ظُهُور فَارِس لِأَنَّهُمْ وَإِيَّاهُمْ لَيْسُوا بِأَهْلِ كِتَاب وَلَا إِيمَان بِبَعْثٍ

والآيات: {الم (1) غُلِبَتِ الرُّومُ ﴿2﴾ فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ ﴿3﴾ فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ ﴿4﴾ بِنَصْرِ اللَّه يَنْصُر مَنْ يَشَاء وَهُوَ الْعَزِيز الرَّحِيم }

في الآيات دليل على أن المسلمين وافقوا النصارى في أحيان .. ولم يخالفوهم إلا في العبادات صغيرها وكبيرها .. لا تكريها للمسلمين في خلق الله .. ولكن حرصا على أن ألّا يفتن المسلمون في عباداتهم.

---------------------------

أنا مادخلتش المنتدى هنا لتحدي الناس .. ولا للتعامل مع متحدّين ..

تدبر آيات الله .. واستغفره ..

يعني المسلمين كانوا بيفرحوا بإنتصارات النصارى؟

غريبه

الحمد لله اني بعمل زي المسلمين الأوائل

شديده المداخله دي يا محمد :roseop:

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

هل الاحتفال بعيد الحب حرام ؟ :roseop:

بص يابو إياد ..

تريد ان تعرف الحكم ..

ارجع لواحد مسلم ..

ممكن يفيدك ..

اتقي الله

ده مش مكان للفتوى

ولا اي حد هنا اهل لها

وياريت تقرأ مداخلتي كويس

موضوع اليهود ده مش كلامي

...

...

...

واللي عايز يدور على النت

تحياتي

أنت .. أنت .. اتق الله .. اتق الله ..

أنا لم أتبلّى عليك بشيء .. ولم اقول أنك قلت على أي منّا هنا يهودا ..

لو كانت لك عين تبصر بها فاقرأ ابن كثير لتعلم أن فرح المسلمين لم يكن شماتة .. وإنما موافقة ..

واتركني في حالي .. فإن كنت قد جنيت شيئا من ورائك فما كانت إلا الذنوب ..

دعني وشأني .. لا تكن مزيدا من أسباب ذنوبي في الدنيا .. والله يقتص لي منك ..

رابط هذا التعليق

أطلب من الادارة غلق الموضوع مؤقتا..

لان الموضوع بدأ يستنزف الطاقات البشرية بدون أى داع.. و بدأ يأخذ اتجاهات أخرى.. و أعتقد ان الموضوع قتل بحثا من جانب جميع الاطراف. ليس من المهم ان نتفق على رأى واحد.. و لكن المهم هو عرض رأى كل طرف مع الدليل.. و أعتقد ان الامر قد انتهى من حيث هذه النقطة.

و يا ريت الادارة تدى مهلة مثلا 12 ساعة.. عشان اللى نفسه يرد على حاجة يرد قبل ما الموضوع يتقفل.

تقبلوا كامل احترامى و تقديرى.

شكرا جزيلا.

رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها...

Je suis Québécois et je suis fier de l'être

رابط هذا التعليق

هل الاحتفال بعيد الحب حرام ؟ -_-

بص يابو إياد ..

تريد ان تعرف الحكم ..

ارجع لواحد مسلم ..

ممكن يفيدك ..

اتقي الله

ده مش مكان للفتوى

ولا اي حد هنا اهل لها

وياريت تقرأ مداخلتي كويس

موضوع اليهود ده مش كلامي

...

...

...

واللي عايز يدور على النت

تحياتي

أنا لم أتبلّى عليك بشيء .. ولم اقول أنك قلت على أي منّا هنا يهودا ..

لو كانت لك عين تبصر بها فاقرأ ابن كثير لتعلم أن فرح المسلمين لم يكن شماتة .. وإنما موافقة ..

واتركني في حالي .. فإن كنت قد جنيت شيئا من ورائك فما كانت إلا الذنوب ..

دعني وشأني .. لا تكن مزيدا من أسباب ذنوبي في الدنيا .. والله يقتص لي منك ..

الفاضل MaYousof ...

أتمنى ان تترك الجدل قليلا.. و لا تسترسل فى مزيد من المداخلات.. و هذا طلب شخصى و يمكن قبوله او رفضه..

و ممكن تعمل كده زى ما انا عملت.. و متردش على مزيد من المداخلات.. حتى و لو كانت بتاخد كلامك و تفسره كلام تانى (زى ما حصل معايه) :closedeyes:

تم تعديل بواسطة myusername

رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها...

Je suis Québécois et je suis fier de l'être

رابط هذا التعليق

محدش رد سؤالي لو كنت بتوافق المسلمين الاوائل

يبقى كنا المفروض سمعنا عنهم احتفلوا بيهم

صح

كمان بخصوص فرح المسلمين

ماشي فرحوا علشان انتصارهم مش جريوا احتفلوا بيه وخلوه عيد

او مناسبة للاحتفال

محدش جاب دليل لسه على انهم احتفلوا

صح ولا لأ

وانا مستني الدليل لسه واجابة سؤالي

وآسف ان الحوار اخذ هذا الاتجاه

بس الناس قاعده تصر على شيء

محدش قالي ان عنده دليل ان الرسول احتفل

طب مش كان هو اولى واسبق الى الخير

وانا ما افتيتش بشيء

نقلت فقط رأي بعض العلماء

انت قلتم آراء شخصية

محدش رد بفتوى سوى برأي من عنده

انا معنديش حاجة اضيفها

لو حد عنده دليل واحد على ان الرسول كان بيحتفل بالمناسبات دي يجيبه

وانا اول من سيتبعه

تحياتي

رابط هذا التعليق

اهو ابسط دليل على ان اللي بيقرا ممكن يفسر بمزاجه اهو

اهي الفتاوي بدات ترف من كل حدب وصوب

والله بقا ذنب جاري التوبيك دة

مش ممكن والله كدة ابدا

الاية نزلت بسبب شماته عباد الاصنام في النبي صلي الله عليه وسلم لهزيمة اهل كتاب لانهم يتبعون ديانة سماوية

والنبي صاحب دياة سماوية

فعبدة الاصنام استبشروا بنصر المجوس على اصحاب الديانة السماوية

فنزلت الاية

يبقي تتفهم ان النبي كان بيفرح بانتصارات اهل الكتاب بصفه عامة وفي اي زمان ..يبقي بيحتفل بانتصارات باعياد النصاري ..يبقي لم يخالفهم الا في طريقة الصلاة والصوم والعبادات ؟؟

وبالتالي لم ينادي بقة اصلا بمخالفتهم ؟؟

لا حول ولا قوة الا بالله

لا حول ولا قوة الا بالله

اعتبروها ارهاب ..اعتبروها اي حاجة ..الكلام اللي بيتقال هنا والفتاوي اللي بترف علينا دي ...هانندم كلنا اوي عليها يوم القيامة

اتقوا الله يا اخوانا ولا تتجرأوا على الفتوي

أعلم ولادي حنيني لبلادي ..واكتب في كراسي بحبك يا مصر

رابط هذا التعليق

لو حد عنده دليل واحد على ان الرسول كان بيحتفل بالمناسبات دي يجيبه

وانا اول من سيتبعه

ماحنا قولنا من زمان ان مش كل ما لم يفعله الرسول محرم علينا فعله

و دي بديهيه جدا

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

بسم الله الرحمن الرحيم

الآيات التي تأمر بالاتباع

وتنهى عن الابتداع

قال الله عز وجل: (ورحمتي و سعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون وَيُؤتُونَ الزَكَاةَ وَاَلَذِينَ هم بآياتِنا يؤمنون الذين يتبعون الرسول النبي الأمي) إلى قوله: (فالذين آمنوا بِه وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذِي أنزل معه أولئك هم المفلحون).

وقال تعالى: (واتبعوه لعلكم تهتدون).

وقال تعالى: (إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذُنُوبَكُمْ).

وقال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله ورسوله ولا تولوا عنه وأنتم تَسْمَعُونَ) إلى قوله: (يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يُحْيكُم).

وقال تعالى: (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا).

وقال تعالى: ( وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون).

وقال تعالى: ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم).

وقال تعالى: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر).

قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى في قوله: (فردوه إلى الله والرسول) أي إلى ما قاله الله والرسول.

إلى غير ذلك من الآيات.

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: خط لنا رسول الله ( خطاً، ثم قال: " هذا سبيل الله " ثم خط خطوطاً عن يمينه وعن شماله، ثم قال: " هذه سُبل، على كل سبيل منها شيطانٌ يدعو إليه " ثم قرأ " وأنّ هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله " الآية.

وعن عمر رضي الله عنه قال: سيأتي قوم يجادلونكم بشبهات القرآن، فخذوهم بالسنن، فإن أهل السنة أعلم بكتاب الله عز وجل.

وقال الإمام الشافعي رضي الله عنه: إذا رأيت رجلاً من أصحاب الحديث، فكأني رأيت رجلاً من أصحاب رسول الله.

عن ابن عباس أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((أبغَضُ النَّاسِ إِلَى اللَّهِ ثَلاثَةٌ ؛ مُلْحِدٌ فِي الحَرَمِ ، وَمُبْتَغٍ في الإِسلامِ سُنَّةَ الجَاهِلِيَّةِ ، وَمُطَّلِبٌ دَمَ امرِئٍ بِغَيرِ حَقٍّ لِيُهَرِيقَ دَمَهُ)) رواه البخاري في صحيحه

من طريق عبدالرحمن بن ثابت ، حدثنا حسان بن عطية ، عن أبي منيب الجرشي ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله ، وجعل رزقي تحت ظل رمحي ، وجعل الذلة والصغار على من خالف أمري ، ومن تشبه بقوم فهو منهم " .

وأخرجه البخاري في " صحيحه " ( 6 / 115 – فتح ) تعليقاً ، بصيغة التمريض

ياريت تسألوا شيوخ ثقات

تم تعديل بواسطة justme

رابط هذا التعليق

الإتباع لا يعني عدم فعل ما لم يفعلوه الأوائل

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

بصوا يا جماعة

انا مش شيخ

ارجوكم واتوسل اليكم

اسألوا ناس ثقات

ما معنى البدعة وفي موضوع عد الحب وبالذات التاريخ وتحديد الوقت

ويكون من اهل الفتوى

زي لجنة الفتوى مثلا

فيه حاجات طبعا بتجد

انا مش عايز اكتر من كده وبيني وبينكم ربنا علشان محدش يشيل وزر حد

بس ياريت شيخ ثقة وتحكولوا عن ما دار هنا كمان انا لا بافتي ولا بأتهم

لا هاخد منكم ولا هاتخدوا مني

تحياتي وياريت محدش ياخد ده بصورة شخصية فانا لا اعرف عنكم ولا انتم تعرفوا عني

تحياتي

رابط هذا التعليق

الإتباع لا يعني عدم فعل ما لم يفعلوه الأوائل

عزيزى زهيرى ..........هذا هو بيت القصيد

فكرة الرفض المسبق أو "الإحترازى" الذى ينتهجه فصيل بعينه من التيارات الإسلامية نعرفه جميعا تجاه أى مستجد فى الحياة هو الذى يحرك مشاعر الجموع بالسلب تجاه أى مستجدات .......والحجة جاهزة "إسطمابة" يكررونها بلا ملل .......مصطلح لا يملون ترديده وهو "البدعة "!

كل شئ بدعة ....أى تفاعل "إنسانى" من قبل المسلمين تجاه اى فعل قادم من الغرب يواجه بحملة ضارية ....والتكييف الفقهى جاهز وتحت الطلب دائما وهو البدعة !

ولا أعرف حقيقة ضوابط لإستخدام هذا التوصيف فى عرف هؤلاء -إن كان هناك ضوابط- ، أو بالأحرى إذا كان يتم "تفعيل" تلك الضوابط حال قيامهم بالإفتاء فى الامور المستحدثة ......الموضوع أكبر بكثير من فكرة الإختلاف حول مناسبة كعيد الحب .....الموضوع الرئيسى هو ما سبب تغلغل هذا الفكر الإقصائى الذى يتبناه هؤلاء الشيوخ ومريدوهم بغتة بين جموع المصريين

والعبث كل العبث هو أنهم يعتقدون بمثل هكذا تناول لأمور دنيوية" بسيطة" يحمون الإسلام .....ويذودون عنه !

فى حين أنهم بتهويلاتهم تلك يسيئون أكبر الإساءة إلى الإسلام ويصورون للأخرين-عن جهل- بردود أفعالهم تلك كما لو أن الإسلام دين هش يمكن إختراقه وهدم ثوابته بأشياء شديدة البساطة ......إنهم يتخيلون أن أفضل وسيلة لحماية عقيدة المسلمين هو "عزلهم" عن العالم المحيط .....يتصورون أن الحل هو منعهم من التواصل إنسانيا مع الأخر ....يتصورون أن لكن نتقدم إلى الأمام لابد أن نظل واقفين عند حقبة "تاريخية" بعينها ولا نغادرها أبدا

وأنتظر مشاركات من أخوة أفاضل يقولون فيه أنه ليس معنى أن نتواصل إنسانيا مع الأخر أن نحتفل بمناسباته "الإجتماعية" أو أعيادهم كما يصرون عمدا على هذا التوصيف غير الحقيقى ......أنتظر من يقول أن مشايخه لم يقولوا بعزل المسلمين عن العالم ......أنتظر من يزايد على إيمان وتدين من يخالفه الرأى .....أنتظر من أن يسفه من أى رأى يتفق مع المنطق ويوافق العقل

أنتظر أى من هذه التعليقات لكى أقول لنفسى للمرة الألف .............مفيش فايدة !

دمتم بود

:happy:

يوم قلت آه .. سمعوني قالوا فَسَدْ

ده كان جدع قلبه حديد .....واتحسد

رديت على اللايمين أنا وقلت .. آآآآه

لو تعرفوا معنى زئير .......... الأسد

عجبي !!

رابط هذا التعليق

وهتتحقق نبوءة بروفيسور هشام

خلاص

داخلين ع الصفحة ال20

ولا حول ولا قوة الا بالله :happy:

تم تعديل بواسطة حسام يوسف
رابط هذا التعليق

عزيزى إبن سينا

لا يا أخى لن يزايد أحد على إيمانك

فالطبع ربما تكون أنت و من ينتهج منهجك أكثر إيمانا ممن تنتظرهم

و لن يسفه أحد من أرائك

ولكن لى رد على مداخلتك

من سيعارضك يا أخى الفاضل هو فى الغالب حسن النية و دافعه الخوف و الغيرة على العقيدة و الدين ككل.

و البدعة موجودة ذكرها الرسول و ذكر أنها ضلالة

و بالرغم من ذلك يا أخى لم نقل أن الأمر محل النقاش بدعة لقد وقفنا فى منطقة الوسط و قلنا أنها شبهة.

و قال علماء أفاضل أنها حرام

و نحن فى المنتصف بين العلماء الأفاضل و بينكم و معنا حجة هى حديث شريف يبين أن حرمانية الشبهة لا يعلمها إلا القليل.

و هذا أمر دينى يا عزيزى

و دفاعكم عنه بمثابة فتوى لتحليل هذا الأمر

و الفتوى لا تكون بكلام مرسل

لو أثبت أصحاب الرأى المحلل لتلك الأمور رايهم بالمقاييس الدينية لإقتنعنا به و أتبعناه.

و لكنهم لا يزالون يعارضون بكلام مرسل وبحجة مخالفة المنطق

و لا أعلم ما المقصود بالمنطق عند مناقشة حل أو تحريم أمر ما.

يوجد هنا طرف لم يثبت بالإدلة الشرعية حلال ذلك الأمر

و رافض رأى علماء حرموا ذلك الأمر وأضعفوا أدلتهم الشرعية

إذن فالأمر محل النقاش هو محل شك إى هو من الأمور المشتبهات بين الحلال و الحرام

و هنا يكون ترك ذلك الأمر للتحرز و للإستبراء للدين أولى.

هذا طبعا غير الخطر بعيد المدى على نقاء العقيدة من التساهل فى تلك الأمور.

تم تعديل بواسطة tantrum
رابط هذا التعليق

دي الخطوات اللى بتأدي لفكر التحريم:

1-حب الدين والغيرة عليه

2-حسن النية

3-اتقاء الشبهة

4-التحوط من الوقوع فى الخطأ

5-طيب ما نحرمه أحسن ونريح نفسنا

على هذا المنوال يأتى فكر التحريم فى كل شيئ من أمورنا

حتى يحرمون كل شيئ

رابط هذا التعليق

زائر