اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

التيار السلفي في مصر


أحمد سيف

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

الفاضل ابو محمد مداخلة السابقة بها محاور كثيرة وستحتاج الوقت لتفنيدها رزقنا الله واياك الحق والتوفيق

لقد ذكرت فى مداخلة الطويلة للاستاذ الفاضل msayed

نفهم من الكاتب أن هذه "المدرسة" تعرضت لغزوة مظفرة من التيار "السلفى" الذى ينتمى إليه الكاتب .. كانت الغزوة من أحد مشايخ ذلك التيار السلفى وإسمه الشيخ محمد سعيد رسلان – ربما يقول لنا أحد سلفيى "المحاورات" إلى أى تيار ينتمى الشيخ رسلان ..

الكاتب الذى ذكرته كنيته ابو الاشبال

انا لااعرف الا ابو الاشبال واحد واكيد انت فاكره بتاع اقتحام وزارة الدفاع اثناء احداث العباسية الثانية وكانت ليه واقفات كثيرة فى موضوع اختنا كامليا شحاته واحد الداعمين بقوة لحملة الشيخ حازم ابواسماعيل اللى هرجعله فى اخر تفنيدنا ان شاء الله

ابو الاشبال يتبع المدرسة الجهادية وصفوت بركات والشيخ رفاعى سرور رحمه الله واخرين فالعبارة السابقة تلحق الشيخ سعيد رسلان بنفس مدرسة الشيخ ابو الاشبال

كما ان ابو الاشبال كان فى وقت ما ينضوى تحت فكر الدكتور محمد عبد المقصود وبين عبد المقصود ورسلان ماصنع الحداد

طبعا انت اكيد متوقع راى الامام المقدسى فى مدرسة الدعوة السلفية بالاسكندرية لانه ماينفعش يقول غير كده

تحياتى

يعنى .. لم أكن أصنفه .. كنت أسأل عن التيار الذى ينتمى إليه

أنا عارف إنه ضد الاخوان المسلمين على طول الخط .. وعارف رأى سلفية اسكندرية في الأخوان

يبقى إبه بقى لزوم الغزوة ؟ .. الغزوة كانت ضد قلعة "العمل التنظيمى"

علشان كده عاوزك فى المداخلة اللى جاية إن شاء الله .. تفك هذا الاشتباك

وتفهمنى بقى أى "المناهج" هو منهج "الفرقة الناجية"

لأن كل فرقة "سلفية" بتقول على الناس "السلفيين" التانيين : "أدعياء سلفية"

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

عذرا : اخى الفاضل ابومحمد لاتنقلى لمداخلة اخرى قبل ماارد على مداخلتك السابقة التى سنفندها رويدا رويدا

ونتحدث عن موضوع سلفية التنظيم والفرقة الناجية والكلام الجامد ده بعد تفنيدنا

على فكرة ياابومحمد احب اصنفلك نفسى

انا اتمنى ان اكون من السلفية الناجية "مذهب اهل السنة والجماعة بفهم السلف الصالح"

وانا من السلفية الغير تنظيمية

فلا أقر الاحزاب او العمل الحزبى

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 71
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

الفاضل ابومحمد كنت تتحدث عن محمود لطفى عامر رئيس جمعية انصار السنة فرع دمنهور السابق

طب ازاى ومسؤول أنصار السنة فى دمنهور محمود لطفى عامر أفكاره بتقول إنه جامى

بس بيتفق مع الشيخ محمود شعبان (هاتولى راجل) فى إباحة دم المعارضة

فاكر سنة 2010 لما محمود لطفى عامر أباح دم البرادعى وقال على مبارك "أمير المؤمنين" ؟

أهو محمود شعبان أباح دم نفس الراجل (البرادعى) سنة 2013

بداية:

محمود لطفى عامر تصرف من تلقاء نفسه وافتى فتواه الشاذة بتوريث الامير جمال مبارك ابن امير المؤمنين مبارك وقتل البرادعى

بقى ان انقل لك مقال منذ اكثر من 5 سنوات كتبه كاتب باحث فى الشان الاسلامى "على عبد العال" يقول فيه الاتى

موقف جمعية "أنصار السنة" من الفتوى

باديء ذي بدء فإن موقع الشيخ (محمود لطفي عامر) في جمعية "أنصار السنة المحمدية" ـ السنية السلفية ـ يقتصر على كونه رئيس فرع الجمعية في مدينة دمنهور، ومن ثم فرأيه ـ حسبما هو متبع في مثل هذه القضايا ـ لا يعبر بأي حال عن موقف الجمعية التي لها "المركز العام" في القاهرة، ولها رئيسها (د.جمال المراكبي) ـ وهو داعية ومفكر إسلامي معروف ـ فضلاً عن أعضاء مجلس إدارتها. كما أن للجمعية لجنة كبيرة للفتوى، وأيضاً لها صحيفة ناطقة باسمها هي مجلة "التوحيد"، لسان حال الجماعة الرسمي.

ومن جهة أخرى، لم تنل هذه الفتوى قبول أي من شيوخ ودعاة الجماعة، ولم يتبناها أحد من علماء أنصار السنة المعتبرين، ولذلك لم تنشر في صحيفتهم، ولم تصدر عن بيان رسمي موقع منهم. ومن ثم فإن نسبتها إلى جمعية "أنصار السنة" أمر لا يصح فضلاً عن نسبتها إلى "التيار السلفي" بشكل عام.

وهو ما يقر به لطفي عامر نفسه ولا ينفيه، ففي رد له على انتقادات صوبتها نحوه صحيفة "صوت الأمة" بعددها بتاريخ 3 ــ 3 ــ 2008م، أوضح أنه : "لم يصدر عن جماعة أنصار السنة بدمنهور أي بيان (...) ولا دخل للمركز العام بالقاهرة فيما نُسب" إليه، يضيف : "وإنما غاية ما حدث أنني دونت فهمي لمسألة التوريث في إحدى كتبي المطبوعة تحت عنوان (المقالات السلفية في مسائل عصرية) فقام أحد كتاب جريدة "النبأ" بعرض ما كتبته في الكتاب على طريقته الصحفية التهكمية".

وكلها اعترافات تؤكد أن فتوى الرجل جاءت بمبادرة شخصية منه لا دخل لأحد فيها ولا يصح أن يُسأل عنها غيره، حيث يقول عامر : إن "أنصار السنّة بدمنهور لم تعط صكاً لأحد لأنها لا تملكه أصلاً (...) ولم يطلب منّا النظام رأينا ولا مشورتنا، وإنما غاية الأمر أنني بينتُ بعض المفاهيم الشرعية المتعلقة بمسألة الإمامة أي الرئاسة، (...) وإنما أنا مسئول عن كلامي الذي صدر مني بمبادرة فردية لا يُسأل عنها أحد من أنصار السنّة لا في دمنهور ولا في القاهرة".

تأسست جمعية "أنصار السنة المحمدية" عام (1926م) بمدينة القاهرة، على يد الشيخ محمد حامد الفقي ـ وهو واحد من ألمع وأكبر علماء الأزهر ـ بهدف الدعوة إلى الإسلام على أساس من التوحيد الخالص والسنة الصحيحة ومحاربة الشرك والبدع، كشرط لعودة الخلافة ونهضة الأمة الإسلامية. ومن مصر انتلقت الجمعية لتؤسس فروعها في عدد من الدول العربية والإسلامية. وقد انجبت الجمعية أجيالاً من العلماء والدعاة الذين ساهموا في نشر رسالة الإسلام والدفاع عن قضاياه.

وقد نفت "أنصار السنة" رسمياً نسبة فتوى الشيخ عامر إليها، مؤكدة أن لا علاقة لها بها.. وخلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي أجريت أواخر عام 2005، نفى الدكتور جمال المراكبي ـ الرئيس العام للجماعة ـ في تصريح صحفي أن تكون "أنصار السنة" قد بايعت الرئيس مبارك ـ مرشح الحزب الوطني ـ مؤكداً أن الجماعة سيكون لها موقفاً صارماً وستتخذ الإجراءات اللازمة ضد فرع الجمعية في دمنهور الذي نشر لافتات تؤيد الرئيس مبارك بوصفه "أميراً للمؤمنين" وأن باقي المرشحين ـ من أحزاب الوفد والغد ـ آثمون وخارجون عن الطاعة. وأشار المراكبي إلى أن ما ارتكبه فرع دمنهور عمل إنفرادي لا يعبر عن منهج الجماعة، مؤكداً أن الرئيس مبارك مرشح مثله مثل أي مرشح آخر، وأن الجماعة لم تبايعه.

وفي مقال له بعنوان "كيفية اختيار الحاكم المسلم" يتناول المراكبي الشروط الواجب تحققها في من يصلح لتولى هذه المسئولية الكبيرة، كما يعرج على مسئولية الأمة جمعاء تجاه هذا الاختيار، يقول : "من المعلوم بداهة أن منصب الرئيس هو أعلى وأجل منصب في الدولة الإسلامية، لذا كان حتماً على المسلمين أن يدققوا ويمعنوا فيمن يتولى هذا المنصب الخطير، فيختارون أصلح الناس لتولي هذا المنصب، وإلا كانوا مقصرين". ثم يورد الحديث المرفوع : "من ولي من أمر المسلمين شيئاً، فولى رجلاً وهو يجد من هو أصلح للمسلمين منه فقد خان الله ورسوله والمؤمنين". فالمسلمون جميعاً – بوجه عام – وأهل الحل والعقد منهم خاصة مسئولون عن تولية أصلح الناس وأقواهم على تحمل عبء هذه الأمانة دون أى تهاون أو تقصير، وإلا وقعوا تحت طائلة العقاب والوعيد المذكور".

المقال كاملا

فهذا راى رئيس جمعية انصار السنة " دكتور جمال المراكبى " على فكرة ده من ضمن الشيوخ اللى راح عند مقر اللجنة العليا للانتخابات الرئاسة واللى اتصل بيه بيجاتو علشان يهدوا الموقف ومدخلش هو الشيخ نشأت للجنة عندما منعوا ابو اسماعيل من الدخول

وهذا الموقف يوضح توجه راى وفكر جماعة انصار السنة ذات التوجه السلفى الغير تنظيمى كما ذكرت سابقا

ثانيا:

الدكتور محمود شعبان اخطا فى 3 اشياءمن وجهة نظر ابا فاطمة قد اصيب وقد اخطا

1- التحدث فى امر بالغ الصعوبة فى وقت حرج وبدون اتفاق ومشورة اهل العلم فى اصدار فتوى مثل هذه

2- ان جبهة الانقاذ لم تبايع مرسى ومرسى لايعتبر نفسه اميرا للمسلميين وبالتالى الحالة التى استند عليه الدكتور محمود شعبان وهى صحيحة لاتسقط على الواقع الذى نعيشه

3- درء المفاسد مقدم على جلب المصالح فما فعله يؤدى الى مفسدة اكبر من المصلحة مع العلم انه قال ان الذى يفعل هذا هو الامير او الولى وليس عموم الناس

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

الفاضل ابو محمد لقد ذكرت فى مداخلتك السابقة الاتى

وبالنسبة بقى لموقف السلفية من زيارة نجاد فاحنا متفقين

اعتراض من الناحية العقائدية

بس آديك شايف بعد الثورة .. سلفية اسكندرية عملت يو - تيرن U-Turn

واشتغلت فى السياسة وآمنت - بعد كفر - بالديموقراطية

وتحالفت - بعد إدانة عقائدية - مع الأخوان

ياريت تشرح لنا الحاجات دى واحدة واحدة كده .. وتفسر لنا

ليه الموقف السياسى "للسلفية" من الزيارة مش واضح ؟ .. يمكن نفهم

انت فاكر ان السلفية امنوا بالديمقراطية تبقى غلطان

لازالت الديموقراطية كفر هما استخدموا أليات الديموقراطية التى لا تخالف الشرع مثل الانتخابات والبرلمان

لكن لازال الاصل موجود هو المبايعة لاهل الحل والعقد فى اعتقادهم والشورى وليس البرلمان

الاخوان بالنسبة لى انا شخصيا اولى درجات التمكين فهم منظمون وممكن الاعتماد عليهم فى حمل اللواء وان كان بهم شائبة فلايوجد احد بدون اخطاء

فان كانوا كما ذكرت مع اعتقادى ان عقيدتهم صافية غير بعض الامور التى فيها خلاف بين اهل العلم وتنازلهم عن بعض الاشياء الا اننا بشر ومن منا لايخطئ

الموقف السياسى واضح زى الشمس بس الجميع مش واخد باله

طيب لما يكون واحد فى ثقل دكتور محمد اسماعيل المقدم واحد امناء الدعوة بل ان شئت قل مؤسس التنظيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

رد الشيخ على زيارة احمدى نجاد لمصر

الشيخ محمد إسماعيل المقدّم - حفظه الله - عبر تويتر:

"يجب الشكر لمؤسسة الأزهر وشيخه لمواقفهم الحاسمة أمام طغيان الرافضة الذين تلطخت أيديهم بدماء أهل السنة في سوريا والعراق والذين سرقوا الأحواز العربية السنية كما سرق اليهود من قبل فلسطين وغيروا هويتها ؛

اقرءوا التاريخ لتعرفوا معاناة أهل السنة فيها من التمييز الطائفي البغيض الذي لا يقل عن معاناة أهلنا في فلسطين المغتصبة ؛

والشكر والتقدير لفضيلة إمام الأزهر لدفاعه عن أعراض صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل:

( من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين)

لو استطعت لغادرت مصر أثناء وجود الرئيس الرافضي كي لا يجمعني مكان واحد بمن يكفر خير أمة أخرجت للناس ويلعنهم؛

هؤلاء الرافضة ليسوا منا ولسنا منهم؛

وتراه يمارس التقية ويدعي أنه لا يعرف شيئا عن سب الصحابة".

انت عارف يااستاذ ابو محمد لو محمد اسماعيل المقدم قال كلام ينافلا كلام ياسر برهامى فان شباب الدعوة والحزب سيتبعون كلام المقدم لما له مكانة فى قلوب هولاء الشباب مع انى لست منهم ولكن لدى الاصدقاء كثر منتمين تنظيما للحزب وللدعوة

وهذا راى الدكتور احمد فريد وهذا المقطع يوضح رايهم فيه ويقول " ان هذه الزيارة من سيئات نظام مرسى وتحدثوا معاه هو والشاطر "

بالاضافة لمواقف المشايخ يعقوب ومصطفى العدوى بالصوت والصورة وهولاء من السلفية الغير تنظمية

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

الفاضل ابو محمد قلت فى مداخلة الطويلة الاتى

وسيب ابو اسماعيل على جنب .. ده فضيحته بجلاجل على الفيسبوك

الولاد الفيسبوكيين جايبين وثيقة زواجة من بنت "سورية" صغيرة

لأ وتاريخ العقد كان يوم 21 ديسمبر .. عارف ده كان يوم إيه ؟

يوم موقعة اسكندرية .. لما الشاحن بتاعه ضاع يا ولداه

:)

اولا :

الزواج ليس بالفضيحة ياابو محمد بالعكس الفضيحة هى الحرام وليعوذ بالله

انا لاانكر الزواج على اى احد بما لايخالف الشرع

" اشهار- ولى - بغير اكراه- مهر - مسلمة او كتابية ---"

* موضوع تزوج من فتاة صغيرة فابو اسماعيل مش عجوز ولا حاجة ومش عيبة ولا جديدة ان رجل كبير يتزوج من فتاة صغيرة طالما سيقوم باعباء وتبعيات هذه الزيجة

* موضوع انه يوم 21 ديسمبر الله واعلم بيه

* موضوع الوثيقة فابو اسماعيل بتاع الوثائق والمستندات وخصوصا الجنسيات الاخرى --- وخد بالك بقى علشان دى "ثانيا"

ثانيا :

على مااظن ان ابواسماعيل صغير فى السن وله طموح سياسى ومش هنلاقى حد تانى يفصله دستور جديد على مقاسه زى ماحضرتك زعمت انت والفاضل شرف الدين على انها رشوة سياسية لابو اسماعيل اللى اصلا كان بيقول "لا " للدستور فعلى الاقل انه يوافق على الدستور علشان خاطر موضوع جنسية الست ولدته رحمها الله مع العلم ايضا انه واخد حكم محكمة انها مش معاها جنسية اخرى

يبقى لما يتجوز من سورية يبقى لامواخذة مالوش الحق فى الترشح مرة اخرى للرئاسة

تفتكر ابواسماعيل ممكن يعمل كده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟unsure.gifhappy.gif

ولو هو نفسه فى البنات الصغيرين الحلوين هما كتير وممكن يشاور على اى وحدة من الحازمات المصريات

او يروح البلد عندهم او اى واحد من اتباعه يزوجه بنته

عموما ياخبر بفلوس بكرة يبقى ببلاش

واكرر انا لاانكر عليه الزواج

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

استمر يا ابا فاطمة

أنا متابعك

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

عزيزى الفاضل ابو محمد كنت قد المحت اننى سارد على هذه المداخلة بعد تفنيد المداخلة الاولى

وتفهمنى بقى أى "المناهج" هو منهج "الفرقة الناجية"

لأن كل فرقة "سلفية" بتقول على الناس "السلفيين" التانيين : "أدعياء سلفية"

انا هجاوبك هنا على اعتقاد ابا فاطمة وقناعته الشخصية وهذا الرد يلزمنى انا وحدى

فانا ارى كما راى ابو بكر رضى الله عنه وارضاه عندما قال

" لو أن إحدى قدمي في الجنة والأخرى خارجها ما أمنت مكر الله " ومع انه اثر مشهود فلا يعلم احد بصحة سنده او ضعفه

وكما قال عمر رضى الله عنه وارضاه "ياليت ام عمر لم تلد عمر "

فالله اعلى واعلم من منا سينجا من النار ومن سيقع فيها

ولكن الكل يحاول ان يصيب الحق فى اتباع الاثر الصحيح من الكتاب والسنة بفهم سلف الامة القرون الثلاثة الاولى

ففيها اصحاب النبى واتباعهم

بقى ان نتحدث عن غالبية منهج السلفيين " سواء كانوا تنظيميا او بدون تنظيم"

وللحديث بقية باذن الله

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

كلامنا اليوم عن السلفية التنظمية

ويوجد منها الان على الساحة 4 كيانات

1- كيان حزب النور " الزراع السياسى لمدرسة الدعوة السلفية بلاسكندرية "

2- كيان حزب البناء والتنمية " الزراع السياسى للجماعة الاسلامية وتمركزها فى الصعيد "

3-كيان حزب الوطن الوليد المنشق عن حزب النور " فكريا وادبيا مرجعيته مدرسة الدعوة بالاسكندرية وهذا ماصرح بيه قادة الحزب "

4- دعوة جديدة يطلقها حازم صلاح ابواسماعيل ( الاخوان السلفيين ) " ولاادرى صحة هذا الكلام فهى اشاعات او سيتغير الاسم الله اعلم

سنتحدث باستفاضة عن الدعوة السلفية وحزب النور من خلال رؤيتى وقناعتى التى لاتمثل احد وكلامى قد يصيب الحقيقة او يجافيها

ولكن هذه رؤية شخصية --- ساحاول التدليل على مااقول بالمواقف

واكرر هو اجتهاد شخصى من ابا فاطمة

فما اقوله ربما يكون خطأ وارجو من اخوانى التصحيح والتوجيه

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

نشأة الدعوة السلفية

نشأت الدعوة السلفية بالإسكندرية في سبعينيات القرن الماضي (بين عامي 72 ـ 1977) على أيدي مجموعة من الطلبة المتدينين، كان أبرزهم (محمد إسماعيل المقدم، وأحمد فريد، وسعيد عبد العظيم، ومحمد عبد الفتاح)، ثم ياسر برهامي وأحمد حطيبة فيما بعد، التقوا جميعا في كلية الطب بجامعة الإسكندرية، إذ كانوا منضوين في تيار (الجماعة الإسلامية) الذي كان معروفا في الجامعات المصرية في السبعينيات أو ما عرف بـ"الفترة الذهبية للعمل الطلابي" في مصر.

رفضوا جميعا الانضمام إلى جماعة (الإخوان المسلمين) متأثرين بالمنهج السلفي الذي وصل إليهم عن طريق المطالعة في كتب التراث الإسلامي، ومجالسة شيوخ السلفية السعوديين خلال رحلات الحج والعمرة، ثم تأثرهم بدعوة محمد إسماعيل المقدم، الذي كان قد سبقهم إلى المنهج السلفي من خلال سماعه لشيوخ جمعية (أنصار السنة المحمدية) منذ منتصف الستينيات، وقراءاته لكتب ابن تيمية وابن القيم ومحمد بن عبد الوهاب وغيرهم.

وبمرور الوقت تكونت النواة الأولى للشباب السلفيين تحت اسم "المدرسة السلفية"، عام 1977م بعد انسحاب هؤلاء الطلاب المتأثرين بالمنهج السلفي من الجماعة الإسلامية، التي هيمن عليها طلاب الإخوان و"فرضوا منهجهم"، حيث شرع محمد إسماعيل في تأسيس النواة الأولى من خلال درس عام كان يلقيه كل يوم خميس في مسجد "عمر بن الخطاب" بالإبراهيمية، وكان هذا الدرس بمثابة الملتقى الأسبوعي لهذه المجموعة الصغيرة إلى جانب حلقة أخرى بمسجد "عباد الرحمن" في "بولكلي" صباح الجمعة، ولم يكن مع المقدم أحد في هذه الفترة غير زميله أحمد فريد، الذي يحكي في مذكراته عن هذه الفترة، قائلا: "كان الحضور في هذه الحلقة لا يتجاوز عشرة أفراد، ولم يكن معنا أحد من قادة الدعوة السلفية الآن، وكان الشيخ محمد يحفظنا متن "العقيدة الطحاوية"، وكذا "تحفة الأطفال"، وكلفني بتدريس كتاب "مدارج السالكين""

منقول

يحكي ياسر برهامي عن رحلته مع الجماعة الإسلامية في الجامعة فيقول: عند دخولي الجامعة سنة 1976 التقيت بالإخوة في "الجماعة الإسلامية" التي كانت تمارس دورا بارزا في الدعوة إلى الله... كان أول من التقيته الشيخ أحمد فريد، حيث كان مقيما في (سيدي بشر) في ذلك الوقت، وكان في مسجد السلام وكنت أصلي معهم التراويح من قبل أن أدخل الجامعة، وكان في السنة الخامسة بكلية الطب، وفي الجامعة تعرفت أيضا على الشيخ (محمد إسماعيل) وكان أيضا في خامسة طب، وتعرفت أيضا على الشيخ (سعيد عبد العظيم) وكان في سنة خامسة وكذلك الدكتور إبراهيم الزعفراني.

في ذلك الوقت كانت الجماعة الإسلامية سلفية خالصة، والدكتور الزعفراني وغيره كانوا على هذا المنهج، إلى أن حصل الانقسام المشهور في صفوف الجماعة الإسلامية، وبعد أن تعرفنا على إخوة الجماعة الإسلامية كلفوا الدكتور أحمد حطيبة بالمسئولية عن كلية طب الأسنان بينما كنت أنا مسئولا عن نصف دفعتي، وما زلت أذكر أول كلمة ألقيتها في مدرج الكلية وكانت قراءة في سورة الرحمن، ثم كلمة عن شروط لا إله إلا الله، فبقيت عالقة في ذهني لاسيما أن ذات الموضوع كان موضوع أول خطبة ألقيها في مسجد التقوى، وهكذا تعرفنا بعد ذلك على بقية إخوة الجماعة الإسلامية خارج كلية الطب كالشيخ أبي إدريس، وأحب أن ألفت هنا إلى أنه ينبغي ملاحظة أنني أحكي عن مشواري الدعوي، وبالتالي ثمة أحداث قد تجدون فيها تفاصيل أكثر عند غيري وهي على وجه التحديد: الجماعة الإسلامية في سنواتها الأولى وقبل دخولي الجامعة كيف كانت طبيعة الدراسة فيها، ومدرسة الجماعة الإسلامية التي كانت في مسجد عمر بن الخطاب، ثم بعد الانفصال انتقلت إلى مسجد عباد الرحمن وصارت تعرف بالمدرسة السلفية، وكان درس الخميس للشيخ محمد إسماعيل حفظه الله ملتقى الإخوة الأسبوعي من كل الإسكندرية وغيرها.

وللحديث بقية باذن الله

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

الموقف من الإخوان المسلمون

لم يكن الدعاة السلفيون ـ في بدايات نشأتهم الأولى ـ بعيدين عن حركة الإخوان المسلمين فكريًا ولا تنظيمًا، إذ نشأ بعضهم في بيوت إخوانية، كالشيخ ياسر برهامي ـ الذي اعتقل والده وعمه من بين من اعتقلوا من الإخوان خلال الحقبة الناصرية ـ بينما عمل البعض الآخر بين صفوف الحركة في أول حياته.

لكنهم جميعا اتفقوا على رفض الانضمام إلى الجماعة، وقد تزعم هذا الرفض محمد إسماعيل المقدم الذي أصر على الاستمرار في دعوته التي كان قد بدأها قبل ذلك.

رفض السلفيون إعطاء البيعة لمرشد الإخوان مستندين ـ وقتها ـ إلى أن المرشد العام "عمر التلمساني" ـ الذي جمع صفوف الحركة بعد رحيل المستشار حسن الهضيبي ـ كان مجهولاً أي غير معلن عنه في ذلك الوقت، وقد رفض السلفيون إعطاء البيعة لشخص مجهول. وإزاء هذا الموقف يحتج السلفيون بأنهم كانوا قد دعوا التلمساني لإلقاء محاضرة في إطار النشاط الطلابي بمدرج كلية الطب بالجامعة إلا أن بعض قيادات الإخوان أنكروا عليهم دعوته باعتباره لا يمثل الإخوان المسلمين، بينما أعلن عليهم فيما بعد أنه المرشد العام للجماعة.

وقد وقعت بعض الصدامات بين الطلاب السلفيين والإخوان المسلمين داخل جامعة الإسكندرية (عام 1980)، وكان طلاب الإخوان ما زالوا يعملون باسم الجماعة الإسلامية، يقول ياسر برهامي: "كنا نوزع أوراقا ونعمل محاضرات في ساحة الكلية ونسميها ندوة، ونتكلم فيها عن قضية التوحيد وقضايا الإيمان"، (2) فخطط الإخوان لمنع هذا اللقاء، ومنع خروج الطلاب للمشاركة فيه، فحصل الصدام الذي لم يكن السلفيون على استعداد له بينما كان الإخوان بعد خروجهم من معتقلات الحقبة الناصرية "مرتبين أمورهم"، حتى ظهر ارتباك شديد لدى السلفيين، التقوا على أثره واتفقوا على العمل بطريقة مرتبة، فجرى ما يشبه الاتحاد من أجل الدعوة بين هؤلاء الطلاب الذين يعرفون الآن بشيوخ الدعوة السلفية ورموزها، وتم الاتفاق بينهم على أن يتولى محمد عبد الفتاح أبو إدريس (قيِّم) المدرسة السلفية، أي مسؤلها الأول.

وبالرغم من هذه البداية التي شهدت ما يشبه الصراع بين السلفيين والإخوان إلا أن الباحث المدقق في موقف السلفي يلحظ بسهولة هذه المساحة الكبيرة التي يراها السلفيون مشتركة بينهم وبين جماعة الإخوان المسلمين. بل وتنم كتابات عدد كبير من رموز الدعوة السلفية عن تقدير عال لتاريخ وجهود مؤسس حركة الإخوان الإمام حسن البنا، إذ لا يكاد يذكره أحدهم في ندوة أو خطبة أو مقال إلا ويتبع ذلك بالترحم عليه والدعاء له "رزقه الله منازل الشهداء".

ففي مقال له يهاجم وحيد حامد بسبب مسلسل "الجماعة" يقول الشيخ عبدالمنعم الشحات "مسلسل "الجماعة" لا يختلف عن "مسلسل العائلة" في الهجوم على الإسلاميين عمومًا، وعلى السلفيين خصوصًا، وزاد عليه هجومًا خاصًا على الإخوان، وتشويهًا متعمدًا لتاريخ مؤسس جماعتهم، وهو أمر يقتضي أن نرد على تلك الحملة الشاملة على دين الله، كما يقتضي الذب عن عِرض أحد أبرز رموز الدعوة في العصر الحديث الأستاذ "حسن البنا" -رحمه الله-". ثم ينقل قول العلامة المحدث ناصر الدين الألباني -رحمه الله- ما معناه: "إن كانت للأستاذ "حسن البنا" أخطاء فهي مغمورة في بحر حسناته، ولو لم يكن لـ"حسن البنا" إلا تجديد شباب الدعوة لكفاه ذلك".

وتحت عنوان "الإخوان ضد السلفيين = انتصار النصارى والعلمانيين" كتب سيد عبد الهادي: "إن حملات الوقيعة بيْن جماعة "الإخوان المسلمين" و"التيار السلفي" تتزايد حدتها؛ لضرب الصحوة الإسلامية ككل، فتسقط في أعين الناس، ويكون المستفيدون هم أعداء الإسلام".

وأضاف "للأسف.. انزلق بعض الأفاضل في هذا الأمر، وتوالت الاتهامات بين أكبر فصيلين في الدعوة الإسلامية، لا أقول في مصر فقط بل في العالم الإسلامي كله بدون مبالغة!". لكنه يرى أن "ما يجمعنا أكثر مما يفرقنا".

وتابع "لا يصح بحال مِن الأحوال أن يصدق السلفيون أن الإخوان سوف يقضون عليهم إذا تمكنوا، وأنهم سيكونون أشد عليهم من الظالمين؛ فإننا نعتقد أن إخواننا في جماعة الإخوان المسلمين عندهم مِن الدين والورع ما يجعلهم لا يفكرون في ذلك؛ فضلاً عن تنفيذه".

منقول

ومن هنا يتضح لى ان السلفيين التنظيمين اعدوا نفسهم من البداية ان يحلوا محل الاخوان

فتقريبا نفس الهيكل التنظيمى للدعوة واستخدام " مصطلح القيم بدلا من المرشد "كما انخراطهم معا للعمل فى مطلع الدعوة

بلاضافة لتربية قطب كبير من اعضاء الدعوة فى بيت اخوانى سلفى زى الشيخ ياسر برهامى

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

اللهم ارزقنا العمل بكتابك وارزقنا هدى نبيك

ولا تواخذنا بما فعل السفهاء منا

اللهم اهديهم فانهم لايعلمون

تم تعديل بواسطة ابا فاطمة

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

الفاضل ابومحمد طرح سؤال عن العمل الجماعى التنظيمى

يبقى إبه بقى لزوم الغزوة ؟ .. الغزوة كانت ضد قلعة "العمل التنظيمى"

الغزوة التى تحدث عنها الشيخ الذى نقل عنه الاستاذ ابو محمد كانت فى خطبة العمل الجماعى التنظيمى للشيخ محمد سعيد رسلان فى اخر نصف ساعة من الخطبة سنة 2006

والذى يسمع الخطبة ويتامل فيها استشهاد الشيخ واسقاطه لايقع باى حال من الاحوال على مدرسة الدعوة السلفية بالاسكندرية

فالشيخ لاينكر العمل الجماعى بالعكس فديننا الحنيف يامرنا بالعمل الجماعى احاديث كثيرة تنم عن الجماعة " صلوات الجماعة --- الجمعة ----" ولكن القصة قصة تنظيم له راس متمثلة فى امير ولديه اتباع متمثلة فى جند

والمتابع للخطبة يلاحظ انه يتحدث اكثر عن التنظيمات الموجودة فى مصر والتى دعت للقتال وحمل السلاح فالامير له بيعة --- وهكذا

والمتابع للواقع الحالى منذ نشات المدرسة السلفية بالاسكندرية الى الان لايوجد فيها عمل تنظيمى كما يتخيله او يعتقده الشيخ رسلان

http://www.youtube.com/watch?v=1qgBNVuXoxs

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      بينما تقف العديد من الحكومات الأوروبية إلى جانب إسرائيل فى الحرب فى غزة فإن تيار الرأى العام فى أوروبا يسير ضعرض المقال كاملاً
    • 3
      ‏تصريحات الأمير محمد بن سلمان امبارح أعلنت بشكل رسمي وفاة الفكر السلفي المتشدد في السعودية و دخلوهم عصر الفكر المستنير. ‏مفيش حاجة اسمها أحاديث آحاد، و الاعتماد على نصوص القرآن ‏و الحديث المتواتر (اللي قليلة جداً) يعني مفيش تطرف بعد اليوم.  عقبالنا يا ريس ⁦‪@AlsisiOfficial‬⁩
    • 17
      لن أطيل فى مداخلتى الأولى فى الموضوع أوباما يصر إصرارا ويلح إلحاحا على دمج التيار السياسى المتأسلم فى الحياة السياسية المصرية ويعلق صفقات أسلحة متعاقد عليها ومساعدات أخرى ملتزمة بها أمريكا على هذا الشرط ويصر على اتنظير بأن هذا هو السبيل "الوحيد" للقضاء على الإرهاب لقد لخصت وجهة نظرى فى "دبوس" مشيرا إلى العملية الإرهابية فى تونس التى راح ضحيتها 20 سائحا وهو عدد ضخم نسبيا فتعداد تونس 11 مليون يعنى بالنسبة والتناسب ، كأن العشرين دول حوالى 165 سائح فى مصر :) وبلاش نتكلم عن امريكا أو الهند
    • 59
      أعلنت جماعة الإخوان المسلمين أنها ستنظم مليونية يوم السبت القادم دعما للرئيس محمد مرسي وقرارته الواردة في الإعلان الدستوري الأخير.أعلن نادر بكار المتحدث الرسمي لحزب النور تنظيم الحزب لمليونية السبت بميدان التحرير. حدث هذا الاستفزاز وقرعت طبول الحرب يوم جمعة كشف الحساب ورأينا النتيجة وعندما أعلن عن مليونية الأمس (الثلاثاء) قرعوا طبول الحرب مرة أخرى ولكن تغلب صوت العقل وتم نقل رقصة الحرب إلى ميدان عابدين ثم تم نقل الرقصة إلى ميدان جامعة القاهرة وأخيرا تم تأجيل الرقصة إلى يوم آخر حقنا للدماء
    • 19
      معلش السؤال واجب عن الاخوه الزملاء ممن يعتقدون انهم التيار الديني ألاحظ عدم ظهورهم في الفترة الاخيرة لذلك اتخذت قرارا حازما ارى فيه الصلاح بأن افتح لهم موضوع مخصوص للسؤال عنهم فنحن إخوان مسلمون في النهاية و ستظل انت كليمي و انا كليمك و بكليمي يستمر الحوار و سنظل عنكم سائلون تحياتي
×
×
  • أضف...