اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

عزتي بحجابي


الدكتورة أم أحمد

Recommended Posts

و ماذا عن هذا؟

- رأى عمر أمة عليها جلباب فقال : عتقت ؟ قالت : لا ، قال ضعيه عن رأسك ، إنما الجلباب على الحرائر ، فتلكأت فقام إليها بالدرة ، فضرب رأسها حتى ألقته

الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الدراية - الصفحة أو الرقم: 1/124

خلاصة الدرجة: صحيح

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 276
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

و ماذا عن هذا؟

قرر الفقهاء ان عورة الامة تختلف عن عورة الحرة :

- المذهب الحنفي :

الأمة كالرجل في العورة مع ظهرها وبطنها وجنبها ، لقول عمر : الق عنك خمارك يا دفار ، اتتشبهين بالحرائر ؟؟؟

( الدر المختار - تبيين الحقائق )

2 -- المذهب المالكي :

عورة الامة هي السوأتان مع الاليتين ( الشرح الصغير - بداية المجتهد )

3 - المذهب الشافعي :

عورة الأمة كارجل في الاصح الحاقا لها بالرجل بجامع أن راس كل منهما ليس بعورة . ( مغني المحتاج - لمهذب )

4 - المذهب الحنبلي :

عورة الأمة كالرجل تماما : ما بين السرة والركبة على الراجح ، لحديث : ( اذا زوج أحكم أمته فلا ينظر الى شئ من عورته ، فان ما تحت السرة الى الركبة عورة ) ( رواه البيهقي )

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

و ماذا عن هذا؟

- رأى عمر أمة عليها جلباب فقال : عتقت ؟ قالت : لا ، قال ضعيه عن رأسك ، إنما الجلباب على الحرائر ، فتلكأت فقام إليها بالدرة ، فضرب رأسها حتى ألقته

الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الدراية - الصفحة أو الرقم: 1/124

خلاصة الدرجة: صحيح

يا اخى زهيرى هذا هو تفسير آية غض البصر للنساء وادناء الجلباب على واحدة من العينين وبذلك يتم التعرف على انهن حرائر فلا يثب عليهن الرجال الواقفون بالطرقات ويكتفوا بالاماء.

وحيث ان الرواية صحيحة ولا يمكن التشكيك فيها ، فالتفسير الوحيد انهم كانوا يعلمون فى ذلك الوقت ان الحرة دمها " ازرق " والأمة دمها فوشيا.

وقد ظل هذا الامر سائدا الى وقت قريب الى ان افلت الخلافة الاسلامية وبدأ المتآمرون على الاسلام بذل جهود حثيثة للوثب على العقول الاسلامية المستنيرة وتدميرها بأشاعة ان الدم الذى يجرى فى شرايين الحرة والامة والرجل ايضا يتركب بنفس الطريقة ويحمل نفس المواصفات ، ومازاد الطين بلة انهم بدأوا تجارب نقل الدم بين الرجال والنساء وبين الحرائر والإماء ليختلط الحابل بالنابل بالحامل ولكن هناك من يقف لهم بالمرصاد من الرجال الذين وهبوا انفسهم للدفاع ضد تلك الهجمات التآمريةواثبتوا بما لايقبل مجالا للشك ان كل هذا الكلام ليس له اساس من الصحة وعلى من يصدقهم ان يستمع الى رائد الفضاء نيل ارمسترونج الذى سمع بذلك وهو فوق القمر والذى كان سببا مباشرا لدخوله فى الاسلام ، والذى ثبت باليقين القاطع وبما لايقبل الشك عن طريق علماء اسلاميين وهبوا انفسهم لكشف زيف الصعود والهبوط على القمر وان نيل ارمسترونج سمع هذا الكلام فى قمر آخر غير الذى ادعوا انهم هبطوا عليه.

كذلك لايزال هؤلاء المتآمرون يبذلون جهودهم لاقناعنا بان الحرة والامة والرجل يمكن ان يتبادلوا معظم الاعضاء البشرية ماعدا المختصة بتحديد الجنس ، ولايعلمون ان علماؤنا المؤمنون يقفون لهم بالمرصاد وقد اثبتوا ان كل ذلك لم يكن الا كذب وافتراء ، واجدوا انهم واقفون لهم بالمرصاد لهدم اى نظرية يدعون انها اكتشاف جديد واثبات اننا نعرفها قبلهم منذ اربعة عشر قرنا من الزمان ولكننا آثرن عدم الافصاح عنها تخوفا من الحسد.

يمكن يازهيرى تفتكر انى باقول اى كلام او باخرج بالموضوع عن سياقه ، لكن والله صدقنى انا مشفق على علينا من اضاعة وقتنا ومجهودنا فى بيان مزايا الحجاب ومساوئ المايوه وفضل النقاب والجلباب الاسود على مادونه من الالوان.

ياريت يسيبوا كل واحد يعبد ربه بالطريقة اللى تعجبه او تعجبها ، ويفكروا يوعوا الناس ازاى تطالب بحقها فى معيشة نظيفة تليق بالبنى آدم. ياريت نفكر فى نفسنا ونهتم بامورنا بدلا من الانشغال بملابس النساء ، وياريت اللى بيتعب نفسه ويجرى وراء النساء لاقناعهم بالنقاب بدل الحجاب ، يضيع وقته مع عياله يعلمهم ازاى يحترموا حرية الآخرين وازاى يغضوا ابصارهم عما نهى الله عنه .

المشكلة يازهيرى ان هناك ناس يادوبك حفظوا حديث وسمعوا آية ولسه ماحفظوهاش ، بيتخيلوا انهم صاروا اعلم اهل الارض وانهم يملكون الحقيقة وان الله اختصهم بها دونا عن غيرهم وانهم هم الفرقة الناجية والمنجية لمن اتبعوهم ولما تتناقش معهم لاتجد سوى الخواء العقلى ، ولو تكلمت وقلت وافصحت عن رأيك كما تراه تجد من يقول لك مش من حقك تفكر ، خلاص كفاية علينا اللى فكروا زمان ، علما بأن اى خريج الثانوى الآن يعتبر عالم بمقاييس علماء زمان ولا اقصد ابدا ان انتقص من قدرهم ، ولكنه العلم السهل المتاح حاليا وصعوبة تحصيل العلم فى الازمان القديمة ،

الاسلام مش محتاج كل التعقيدات اللى الناس شاغلة بالها بها . الاسلام بسيط قوى قوى وكلنا نعلم ذلك ولكن البعض يحلو له ان يتخذ من الدين صنعة اذا لم يكن يجيد صنعة أخرى ، او يتخذها وسيلة للزعامة لعجزه عن اكتساب الزعامة فى مجالات اخرى .

يارب فك غمة هذه الامة ونور بصائرهم واهدهم لما فيه صالح عبادك بدلا من مد ايدينا للتسول من كل من هب ودب ممن نصفهم بالكفار. آمين

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

لى سؤال بسيط هل أحد معترض على وجوب الحجاب ؟

هل أحد له القدرة على تعريف الحجاب ؟

حد عنده تفسير لأية الكريمة ... ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) النور/31

رجاء تفسير ولا يبدين زينتهن

تم تعديل بواسطة elneshawy

اللهم رد المسلمين إلى الإسلام ردا جميلا

اللهم لا تسلط علينا بذنونبا من لا يخافك و لا يرحمنا

اللهم آرنا فيهم آية و اجعلهم لمن خلفهم عبرة و آية

30799_01205915063.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

استاذى الفاضل ابو محمد

نحيه طيبه وبعد

اولاً احب اقول لحضرتك انى باخد كلامك وببحث عنه وبدرسه كويس جداً اقبل لما ارد عليك واحاول اضع نفسى مكانك واتبنى فكرتك واحاول ادافع عنها

بس بجد انا ملقتيش اى حاجه تقول ان الحجاب ليس بفرض

على العموم

حضرتك كتبت

حضرتك أتيت بآيات وأحاديث لإثبات فرضية "الحجاب"

يعنى اليس بكاف ان يكون الحجاب فرض من ربنا علشان نعمله الم يقل الله سبحانه وتعالى

: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا} في سورة الاحزاب الاية 36

اليست هذه الايه توجب علينا ان نفعل كل ما يأمرنا الله به ؟؟ وان لم نفعل نكون من الضالين ؟؟

(..وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) الحشر:الآية 7

(وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ) سورة النساء, الآية 14.

اليست هذه الايه تقول ان من يعصى الله ورسوله يدخل النار

اليست كل هذه الايات توجبنا ان ننفذ اوامر الله واليس الحجاب امر من اوامر الله وان لم نفعل ندخل النار

طيب الحديث اللى انا جايبه ؟؟

حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم "" صنفان من أهل النار لم أرهما . قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس . ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات . رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة . لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها . وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا ""

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2128

خلاصة الدرجة: صحيح

هو ده بيتكلم عن ايه ؟؟

وعلى فكره لو هنمشى بنفس المنطق بتاعك ففيه حاجات كتير قوى ربنا تكلم عن فرضها فقط زى الصوم مثلاً ومع ذلك لم يتكلم عن عقابها بشكل خاص ولكن تكلم عن عقوبة ترك اوامر الله بشكل عام ؟؟ هل معنى ذلك ان نترك الصوم ؟؟

Mohammad مشاركة بتاريخ اليوم, 08:55 AM

يا اخى زهيرى هذا هو تفسير آية غض البصر للنساء وادناء الجلباب على واحدة من العينين وبذلك يتم التعرف على انهن حرائر فلا يثب عليهن الرجال الواقفون بالطرقات ويكتفوا بالاماء.

وحيث ان الرواية صحيحة ولا يمكن التشكيك فيها ، فالتفسير الوحيد انهم كانوا يعلمون فى ذلك الوقت ان الحرة دمها " ازرق " والأمة دمها فوشيا.

وقد ظل هذا الامر سائدا الى وقت قريب الى ان افلت الخلافة الاسلامية وبدأ المتآمرون على الاسلام بذل جهود حثيثة للوثب على العقول الاسلامية المستنيرة وتدميرها بأشاعة ان الدم الذى يجرى فى شرايين الحرة والامة والرجل ايضا يتركب بنفس الطريقة ويحمل نفس المواصفات ، ومازاد الطين بلة انهم بدأوا تجارب نقل الدم بين الرجال والنساء وبين الحرائر والإماء ليختلط الحابل بالنابل بالحامل ولكن هناك من يقف لهم بالمرصاد من الرجال الذين وهبوا انفسهم للدفاع ضد تلك الهجمات التآمريةواثبتوا بما لايقبل مجالا للشك ان كل هذا الكلام ليس له اساس من الصحة وعلى من يصدقهم ان يستمع الى رائد الفضاء نيل ارمسترونج الذى سمع بذلك وهو فوق القمر والذى كان سببا مباشرا لدخوله فى الاسلام ، والذى ثبت باليقين القاطع وبما لايقبل الشك عن طريق علماء اسلاميين وهبوا انفسهم لكشف زيف الصعود والهبوط على القمر وان نيل ارمسترونج سمع هذا الكلام فى قمر آخر غير الذى ادعوا انهم هبطوا عليه.

كذلك لايزال هؤلاء المتآمرون يبذلون جهودهم لاقناعنا بان الحرة والامة والرجل يمكن ان يتبادلوا معظم الاعضاء البشرية ماعدا المختصة بتحديد الجنس ، ولايعلمون ان علماؤنا المؤمنون يقفون لهم بالمرصاد وقد اثبتوا ان كل ذلك لم يكن الا كذب وافتراء ، واجدوا انهم واقفون لهم بالمرصاد لهدم اى نظرية يدعون انها اكتشاف جديد واثبات اننا نعرفها قبلهم منذ اربعة عشر قرنا من الزمان ولكننا آثرن عدم الافصاح عنها تخوفا من الحسد.

يمكن يازهيرى تفتكر انى باقول اى كلام او باخرج بالموضوع عن سياقه ، لكن والله صدقنى انا مشفق على علينا من اضاعة وقتنا ومجهودنا فى بيان مزايا الحجاب ومساوئ المايوه وفضل النقاب والجلباب الاسود على مادونه من الالوان.

ياريت يسيبوا كل واحد يعبد ربه بالطريقة اللى تعجبه او تعجبها ، ويفكروا يوعوا الناس ازاى تطالب بحقها فى معيشة نظيفة تليق بالبنى آدم. ياريت نفكر فى نفسنا ونهتم بامورنا بدلا من الانشغال بملابس النساء ، وياريت اللى بيتعب نفسه ويجرى وراء النساء لاقناعهم بالنقاب بدل الحجاب ، يضيع وقته مع عياله يعلمهم ازاى يحترموا حرية الآخرين وازاى يغضوا ابصارهم عما نهى الله عنه .

اين الامر بالمعروف والنهى عن المنكر وعلى فكره مافيش حد بيجرى وراء النساء ويقول ليهم اتحجبوا بس ليه انت عاوز تقول رايك وانا مقولش رأى وبعدين انت مين قلك ان الناس دول مش بيربوا عيالهم ولا بيعلموهم غض البصر ؟؟؟

المشكلة يازهيرى ان هناك ناس يادوبك حفظوا حديث وسمعوا آية ولسه ماحفظوهاش ، بيتخيلوا انهم صاروا اعلم اهل الارض وانهم يملكون الحقيقة وان الله اختصهم بها دونا عن غيرهم وانهم هم الفرقة الناجية والمنجية لمن اتبعوهم ولما تتناقش معهم لاتجد سوى الخواء العقلى ، ولو تكلمت وقلت وافصحت عن رأيك كما تراه تجد من يقول لك مش من حقك تفكر ، خلاص كفاية علينا اللى فكروا زمان ، علما بأن اى خريج الثانوى الآن يعتبر عالم بمقاييس علماء زمان ولا اقصد ابدا ان انتقص من قدرهم ، ولكنه العلم السهل المتاح حاليا وصعوبة تحصيل العلم فى الازمان القديمة ،

ياعم فكر براحتك واقول اللى انت عاوزه بس فيه قاعده لا اجتهاد مع نص من القرأن والسنه يعنى مينفعش قولك قال الله وقال رسول الله وانتى بتقولى لا لكن لما اقولك العالم الفلانى قال كذا ولا كذا ابقى اعترض وقول الى انت عاوزه بس يبقى كلامك مبنى على حاجه عليمه وليس مبنى على اهواء وللعلم العقل عمره ما هيتعارض ما القران والسنه

الاسلام مش محتاج كل التعقيدات اللى الناس شاغلة بالها بها . الاسلام بسيط قوى قوى وكلنا نعلم ذلك ولكن البعض يحلو له ان يتخذ من الدين صنعة اذا لم يكن يجيد صنعة أخرى ، او يتخذها وسيلة للزعامة لعجزه عن اكتساب الزعامة فى مجالات اخرى .

ممكن يكون فيه ناس زى لما انت بتقول فعلاً بس زى ما فيه كده فيه كده فيه ناس على اعلى المؤهلات العلميه وليهم مكانه اجتماعيه عاليه جداً والناس بيحبوهم من غير حاجه

يارب فك غمة هذه الامة ونور بصائرهم واهدهم لما فيه صالح عبادك بدلا من مد ايدينا للتسول من كل من هب ودب ممن نصفهم بالكفار. آمين

امين ياااااااااااااارب

ياسبدى الفاضل انت تتهم الخلافه الاسلاميه بالجهل هنا بس احب اقول لحضرتك ان كل العلوم الى انت شايفها اليومين دول اللى وضع اساسها المسلمين ايام عزة الاسلام الله يرحم ايام لابن النفيس وابن سينا وجابر بن حيان والحسن بن الهيثم وغيرهم من علماء المسلمين ياسيدى الفاضل مخترع علم الكيماء هم المسليمن اللى كانوا فى ذلك العصر اللى مش عاجبك وكان اساساً اسمها الخمياء

وعلى فكره فيه حاجات كتير قوووى بندرسها الاساس بتعها يرجع لينا بس احنا اساساً منعرفش ولا اى حد بيهتم بالحاجات دى

ياسيدى الفاضل سبب تخلف المسلمين هم تركهم لكتاب الله وسنة رسوله ؟؟ واوعى تفتكر ان كل واحد لبس جلابيه قصيره واطلق اللحيه وخلاص يبقى حجه على الاسلام لا طبعاً ؟؟

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق
شارك

الحجاب ... هو كل ما حجب شئ عن شئ

فجدار الغرفة حجاب بين الغرفتين

طبقة الأوزون حجاب من آشعة الشمس الضارة

حجاب المرأة هو كل ما يحجب أو يستر المرآة عن من ليسوا محارمها. سواء ( إيشار - طرحة - خمار - نقاب ) المهم أن يغطى

قال الله تعالى :

( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) النور/31

بالمفهوم البسيط ( ... ولا يبدين زينتهن ... )

1- هنا توسع فالدين وقبوله لزينه المرآه وحرصه على >لك

2- ايضا أمر نهى عام للمؤمنات ألا تُـظهر زينتها بمعنى كل زينتها أو اى شئ يدل على زينة المرآة او جمالها .

و زينة المرآة تمكن فى جسدها . ووجه المرآة هو أول جزء يبدى جمال المرآة و جمال المرآة هو اى مواطن زينته ثم بعده قوامها و هنا حتمية لضرورة لحجب المرآة موطن زينتها أى وجهها .

أى الحجاب اساسا هو لستر المرأة و الحفظا عليها و على عفتها - وصورة الكريمة الدكتورة أم محمد خير دليل على >لك -

افتكر ان كده أى امرأة مسلمة عفيفة ستتفق مع ه>ا الكلام أيضا أى رجل غيور وليس ديوث سيتفق مع ه>ا الكلام ايضا .

سؤال بسيط

الفاضل أبو محمد احترم اراءك كثيرا و لكنك أحزنتنى كثيرا لرأيك فى ه>ا الموضوع

لكن عندى سؤال واحد و لا اريدك أن تقسم عليه مثلما طلبت من السيدة الكريمة الدكتورة أم محمد

هل تقبل أن تخرج زوجتك أو بنتك أو اختك أو الدتك بدون حجابها

طبعا السؤال للسادة ( أحمد سيف - زهيري - محمد - .... و لأى حد معترض على تحجب المرآة )

اللهم رد المسلمين إلى الإسلام ردا جميلا

اللهم لا تسلط علينا بذنونبا من لا يخافك و لا يرحمنا

اللهم آرنا فيهم آية و اجعلهم لمن خلفهم عبرة و آية

30799_01205915063.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

هل يشترط لبس النقاب للمرأة

هل لبس النقاب من شروط الزي الإسلامي للمرأة ؟.

الحمد لله

الحجاب في اللغة : الستر ، والحجاب : اسم ما احتجب به ، وكل ما حال بين شيئين فهو حجاب .

والحجاب : كل ما يستر المطلوب ويمنع من الوصول إليه كالستر والبواب والثوب ... ألخ.

والخمار : من الخمر ، وأصله الستر ، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم : " خمروا آنيتكم ، وكل ما يستر شيئا فهو خماره .

لكن الخمار صار في العرف اسما لما تغطي به المرأة رأسها ، ولا يخرج المعنى الاصطلاحي للخمار في بعض الإطلاقات عن المعنى اللغوي .

ويعرفه بعض الفقهاء بأنه ما يستر الرأس والصدغين أو العنق .

والفرق بين الحجاب والخمار أن الحجاب ساتر عام لجسم المرأة ، أما الخمار فهو في الجملة ما تستر به المرأة رأسها .

النِّقاب - بكسر النون - : ما تنتقب به المرأة ، يقال : انتقبت المرأة ، وتنقبت : غطت وجهها بالنقاب .

والفرق بين الحجاب والنقاب : أن الحجاب ساتر عام ، أما النقاب فساتر لوجه المرأة فقط .

وأما زي المرأة الشرعي فهو الذي يغطي رأسها ووجهها وجسمها كاملاً .

إلا أن النقاب أو البرقع - والذي تظهر منه عيون المرأة - قد توسعت النساء في استعماله وأساءت بعضهن في لبسه ، مما جعل بعض العلماء يمنع من لبسه لا على أنه غير شرعي في الأصل ، بل لسوء استعماله وما آل إليه الحال من التساهل والتفريط واستعمال أشكال جديدة من النقاب غير شرعية تشتمل على توسيع فتحتي العينين حتى يظهر منهما الخدّ والأنف وشيء من الجبهة .

وعليه : فإذا كان نقاب المرأة أو برقعها لا يظهر منهما إلا العين وتكون الفتحة على قدر العين اليسرى كما ورد عن بعض السلف فإن ذلك جائز ، وإلا فإن عليها أن تلبس ما يغطي وجهها بالكامل .

قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله :

الحجاب الشرعي : هو حجب المرأة ما يحرم عليها إظهاره ، أي : سترها ما يجب عليها ستره ، وأولى ذلك وأوله : ستر الوجه ؛ لأنه محل الفتنة ومحل الرغبة .

فالواجب على المرأة أن تستر وجهها عن من ليسوا بمحارمها … فعلم بهذا أن الوجه أولى ما يجب حجابه ، وهناك أدلة من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة وأقوال أئمة الإسلام وعلماء الإسلام تدل على وجوب احتجاب المرأة في جميع بدنها على من ليسوا بمحارمها .

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 391 ، 392 ) .

وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :

الصحيح الذي تدل عليه الأدلة : أن وجه المرأة من العورة التي يجب سترها ، بل هو أشد المواضع الفاتنة في جسمها ؛ لأن الأبصار أكثر ما توجه إلى الوجه ، فالوجه أعظم عورة في المرأة ، مع ورود الأدلة الشرعية على وجوب ستر الوجه .

من ذلك : قوله تعالى : { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن } النور/31 ، فضرب الخمار على الجيوب يلزم منه تغطية الوجه .

ولما سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن قوله تعالى : { يدنين عليهن من جلابيبهن } الأحزاب/59 ، غطى وجهه وأبدى عيناً واحدةً ، فهذا يدل على أن المراد بالآية : تغطية الوجه ، وهذا هو تفسير ابن عباس رضي الله عنهما لهذه الآية كما رواه عنه عَبيدة السلماني لما سأله عنه .

ومن السنة أحاديث كثيرة ، منها : أن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى المحرمة أن تنتقب وأن تلبس البرقع " ، فدل على أنها قبل الإحرام كانت تغطي وجهها .

وليس معنى هذا أنها إذا أزالت البرقع والنقاب حال الإحرام أنها تبقي وجهها مكشوفاً عند الرجال الأجانب ، بل يجب عليها ستره بغير النقاب وبغير البرقع ، بدليل حديث عائشة رضي الله عنها قالت : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم محرمات ، فكنا إذا مرَّ بنا الرجال سدلت إحدانا خمارها من على رأسها على وجهها ، فإذا جاوزنا كشفناه .

فالمحرمة وغير المحرمة يجب عليها ستر وجهها عن الرجال الأجانب ؛ لأن الوجه هو مركز الجمال ، وهو محل النظر من الرجال ... ، والله تعالى أعلم .

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 396 ، 397 ) .

وقال أيضاً :

لا بأس بستر الوجه بالنقاب أو البرقع الذي فيه فتحتان للعينين فقط ؛ لأن هذا كان معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ومن أجل الحاجة ، فإذا كان لا يبدو إلا العينان فلا بأس بذلك ، خصوصاً إذا كان من عادة المرأة لبسه في مجتمعها .

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 399 ) .

والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

منقول

http://www.islam-qa.com/ar/ref/21134

اللهم رد المسلمين إلى الإسلام ردا جميلا

اللهم لا تسلط علينا بذنونبا من لا يخافك و لا يرحمنا

اللهم آرنا فيهم آية و اجعلهم لمن خلفهم عبرة و آية

30799_01205915063.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

افتكر ان كده أى امرأة مسلمة عفيفة ستتفق مع ه>ا الكلام أيضا أى رجل غيور وليس ديوث سيتفق مع ه>ا الكلام ايضا .

الفاضل elneshawy

لن أجادل بالطبع فيما كتبته و للأخوة المسلمين هنا كامل الحق في قبول او رفض ما تم عرضه من أفكار ,,,, و لكن هل تجده تعبير مهذب اتهام إمرأة بعدم العفة فقط لأنها لا تضع الحجاب .. و إتهام رجل بالدياثة لأنه يترك زوجته تخرج بدون حجاب ؟؟

هل هذه هي نظرتكم الي نساء و رجال النصاري مثلآ و الحجاب لا ينتمي الي فلسفتهم ؟؟

لك كل الحق ان تؤمن بمبدأ ما دينيآ كان او غيره .. بل لك كل الحق ان تضفي عليه كل القداسة التي تريدها .. و لكن ليس لديك أي حق ان تهاجم الآخرين و ان تتهمهم باتهامات مهينة هكذا ان لم يتفقوا معك في هذا المعتقد ....

هون عليك يا استاذي الفاضل و أرجو ان تستخدم اسلوب أفضل عند اعتراضك علي أفعال الآخرين ... فالأهانات أحيانآ لا تذهب فقط في اتجاه واحد ....

تحياتي

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

إقتباس(elneshawy @ Oct 15 2009, 10:28 AM)

افتكر ان كده أى امرأة مسلمة عفيفة ستتفق مع ه>ا الكلام أيضا أى رجل غيور وليس ديوث سيتفق مع ه>ا الكلام ايضا .

الفاضل elneshawy

لن أجادل بالطبع فيما كتبته و للأخوة المسلمين هنا كامل الحق في قبول او رفض ما تم عرضه من أفكار ,,,, و لكن هل تجده تعبير مهذب اتهام إمرأة بعدم العفة فقط لأنها لا تضع الحجاب .. و إتهام رجل بالدياثة لأنه يترك زوجته تخرج بدون حجاب ؟؟

هل هذه هي نظرتكم الي نساء و رجال النصاري مثلآ و الحجاب لا ينتمي الي فلسفتهم ؟؟

الفاضل Scorpion

شاكر اسلوبك فى ابداء رأيك

لكنى يا أخى لم اتعرض إلى نساء أو رجال النصار - المسيحين على حسب ما افهم -

لكن حددت كلامي للمسلمين فقط فهم المعنيون بأوامر الله عز وجل فالمقام الأول

افتكر ان كده أى امرأة مسلمة عفيفة ستتفق مع ه>ا الكلام أيضا أى رجل غيور وليس ديوث سيتفق مع ه>ا الكلام ايضا .

فالكلام برمته موجه إلى المسلمين عموما وخصوصا الغيور على دينه

تم تعديل بواسطة elneshawy

اللهم رد المسلمين إلى الإسلام ردا جميلا

اللهم لا تسلط علينا بذنونبا من لا يخافك و لا يرحمنا

اللهم آرنا فيهم آية و اجعلهم لمن خلفهم عبرة و آية

30799_01205915063.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

مع أن تعريف الفرض هو : ما يثاب فاعله ، ويعاقب تاركه .. وهذا التعريف ليس رأيا خاصا بى .. أو أتيت به من عندياتى ..

إقتباس

ما هو الفرض والواجب، مع التفضل بإعطائي أمثلة على ذلك؟

الفرض والواجب شيء واحد، وهو الذي يستحق الثواب فاعله ويستحق العقاب تاركه، يقال له فرض ويقال له واجب، ولكن بعض أهل العلم يستعمل الفرض فيما قامت الأدلة القوية على وجوبه، وما كانت أدلته أضعف من ذلك يسمونه واجباً، وإلا فالأصل الذي عليه أهل العلم أن الفرض والواجب شيء واحد، فيقال للصلاة فرض ويقال لها واجبة، ويقال لصلاة الجماعة فرض ويقال لها واجبة، ويقال للزكاة فرض ويقال لها واجبة، ويقال لصيام رمضان فرض ويقال له واجب، ويقال للحج مع الاستطاعة فرض ويقال له واجب، هذا هو المعروف عند جمهور أهل العلم، وهو الذي الشيء الذي قام الدليل على أنه لازم، يستحق العقاب تاركه، ويستحق الثواب فاعله، هذا يسمى فرضاً ويسمى واجباً، ولكن بعض أهل العلم مثلما تقدم قد يتسامحون فيطلقون الفرض على ما قويت أدلته فصارت واضحة جلية معلومة من الدين بالضرورة فيسمون ذلك فرضاً كالصلاة فرض والزكاة فرض ويسمون التسبيح في الركوع والتسبيح في السجود يسمونها واجب، يسمون التكبيرات ما عدا الأولى يسمونها واجبة، لأن أدلتها أقل من أدلة وجوب الصلاة في نفسها، وهكذا يسمون في الحج الرمي رمي الجمار يسمونها واجب يسمونها الواجب، ويسمون المبيت في منى واجب، ويسمون الطواف ركن وفرض ويسمون الوقوف بعرفة ركن وفرض لأن أدلته أظهر وأعظم وهكذا أمثلة عند أهل العلم.

المصدر : فتوى الشيخ عبد العزيز بن باز – يرحمه الله http://www.binbaz.org.sa/mat/19429

مازال سؤالى قائما بلا إجابة .. هل هناك نص قطعى الثبوت ، قطعى الدلالة عن عقاب تاركة "الحجاب" ؟ .. وأرجو أن تتذكر كلامى عن الشروط اللازمة و الشروط الكافية ..

وشكرا

افهم من كلامك يا أخ / ابو محمد إن الحجاب واجب و ليس فرض

طب تخيل يوم القيامة لو الله عز وجل سال سيدة أمرتك بالحجاب و لم تتحجبى أمرتك باخفاء زينتك و لم تخفيها

هل هسيكون ردها أنه كان واجبا و لم يكن فرض أُثم عليه

اللهم رد المسلمين إلى الإسلام ردا جميلا

اللهم لا تسلط علينا بذنونبا من لا يخافك و لا يرحمنا

اللهم آرنا فيهم آية و اجعلهم لمن خلفهم عبرة و آية

30799_01205915063.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل elneshawy

لقد وضعت النصاري فقط كمثال فقط .. فهم عندما يسيرون في الشوارع ليسوا بأشباح ... و عندما يقع نظرك علي واحدة منهم لا تستطيع ان تقرر هل تلك عفيفة او لا .. الا اذا لم تستوقفها و تسألها عن ديانتها .. و ان كان السؤال أصبح مضاعف الآن ...

هل المسيحية التي لا تضع الحجاب في نظر حضرتك عفيفة و زميلتها المسلمة التي لا تقوم هي أيضآ بعدم وضعه تصبح غير عفيفة ...

هل عندما لا أبدي رأي سلبي لزوجتي او لأختي لخروجهن بدون حجاب فأنا رجل ذو كرامة و حاصن لعرضي لأني مسيحي .. بينما جاري المسلم و التي تخرج زوجته مع زوجتي ليتبضعا معآ حالته مختلفة و يصبح بالنسبة لحضرتك ديوثآ ...

ما زلت أصر ان حضرتك خانك التوفيق الي درجة كبيرة جدآ في اهانتك تلك ... و التي للأسف تمس بعضآ منا و أحسبهم من خيار الناس ... فهل أطمع ان تراجع نفسك فيها أولآ قبل اضافة منقولات أخري من المواقع المختلفة ...

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

افتكر ان كده أى امرأة مسلمة عفيفة ستتفق مع ه>ا الكلام أيضا أى رجل غيور وليس ديوث سيتفق مع ه>ا الكلام ايضا .

هل هذه هي نظرتكم الي نساء و رجال النصاري مثلآ و الحجاب لا ينتمي الي فلسفتهم ؟؟

استاذ سكوب تحيه طيبه وبعد

وجهة النظر واحده سواء للمسلمين او النصارى ياسيدى كلنا فى مجتمع واحد

اى واحد يسمح لبنته او مراته او اى واحده هو مسؤل عنها انها تطلع ولابسه لبس ميفرقش كتير على اللى بتلبسه فى غرفة النوم يبقى راااااااجل ديوث بمعنى الكلمه وياااااااااااريت تتسحب منه كمان كلمة راجل ويكتفى بكونه ذكر

على فكره كلامى ايضاً يشمل البنات اللى بتلبس الخمار الى بيغطى الشعر بس وكأنها بتقول مش اتنوا عاوزينا اغطى شعرى طيب هغطيه وزى واحد كان بيقول غطت الى فوق وسابت الى تحت ؟؟

ياسيدى الفاضل انا اعرف مسيحيات طبعاً مش بيغطوا شعرهم بس لبسهم محتشم وواسع يعنى مش ناقص بس غير انه يغطوا شعرهم وبس علشان يبقوا طبقوا اية الحجاب دول ناس الواحد يحترمهم جداً وعلى فكره وجدت فيهم من ينتقد العرى الى فى الشارع ؟؟ وكان فيه عندنا واحده فى شؤن الطلبه بتعت الكليه بجد كانت قمه فى الادب والاحترام والذوق كانت اى بنت تشوفها لابسه لبس عاااااااارى تقولها كده عيب ياحببتى ؟؟ انتى كبرتى عيب وكانت بتقول كده لاى واحده سواء مسلمه او مسحيه والكل كان بيتقبل منها الكلام ده

لكن متيجش المسلمه تقول انا هعمل زى النصارى والبس لبس ومش هغطى الشعر هقولها دول شريعتهم مش بتحرم كشف المرأه للشعر على حسب كلامهم لكن الاسلام محدد حاجه اسمها الحجاب عاوزه تاخدى بيها خدى مش عاوزه انتى حره الا اللهم قد بلغت اللهم اشهد

لكن هسألك سؤال هل الكنيسه عندكم تبيح ان تنزل المرأه الشارع وهى لابسه قميص نووووووووم بالمعنى بتاع الشارع المصرى ؟ هل الكنيسه تبيح ان تلبس المرأه مايوو 2 قطعه على الشط وكل الناس تبص وتبحلق عاااااااااااااااااااااادى ؟؟

يااااااااااريت تجاوبنى على السؤال ده ؟؟

ياااااااااريت كلامى يتفهم بالمعنى الى انا قصدته ؟؟

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق
شارك

المشكلة يا سيدي الفاضل ليست في الملابس المحتشمة التي لا يختلف عليها اثنان ... المشكلة في لبس الحجاب او النقاب من عدمه .... و الموضوع يدور حولهما .. و التي طارت بسببهما اتهامات عدم العفة و الدياثة ...

الموضوع اسمه عزتي بحجابي .. و ليست عزتي بحشمتي.. و هي دعوة ( الخاصة بالحشمة في اللبس او القول او الفعل ) ستجدها مقبولة من الجميع بدون ذرة شك او خلاف ...

تحياتي

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

أستاذي الفاضل سكوب

طبعا العفة لا تقاس بالحجاب

و لكن الحجاب يبرز العفة و يكملها

و بعدين مين قال لحضرتك ان غطاء الشعر و ستر البدن مش من شريعة المسيحين؟

هو مش الست في الكنيسة بتحط حاجة على شعرها و هي بتصلي؟؟

ده حتى الأجانب بيحطوا برنيطة على الشعر احتراما لوجودهم في الكنيسة

انظر حضرتك لصورة العذراء البتول السيدة مريم عليها السلام

هل صورها مخلوق بدون حجاب؟؟

بلاش

النساء المصريات في الصعيد و في وجه بحري

ألا يضعن غطاء للشعر؟؟

اظهار الشعر حاليا في مصر من التفرنج

و لا علاقة له لا بالإسلام و لا بالمسيحية

حتى النساء في أوروبا حتى بداية القرن العشرين كانوا يغطون شعورهن

ما حدث في العالم أجمع من تبرج

كان نتيجة للحروب العالمية التي حصدت آلاف الرجال

و أجبرت المرأة على النزول للعمل بعد فقدان العائل من أب أو أخ أو زوج

و كان من الطبيعي عندما بدأت المرأة تعمل في كل شيء و أي شيء لتعيش

أن تتخلص من الملابس الواسعة الفضفاضة

و غطاء الشعر

بل قامت بقص شعرها لأول مرة في القرن العشرين

بعدما كانت تتباهى به و بطوله

فظهر الالاجرسون

ليس تشبها بالرجال

و لكن كي تكون المرأة عملية و هي تعمل فليس لديها وقت للعناية به

و طبعا ليست كل انثى قادرة على العمل الشاق في المصانع

فبدأت المرأة تدخل في مجال الترفيه عن من يقومون بالعمل الشاق

من مراقص و سينما و اعلانات تجارية

و خلال هذه الظروف انتهزت دور الأزياء الفرصة وأمطرت العالم بموديلاتها للمرأة العصرية المتحررة

و بدأت القصة

التي نحن فيها إلى اليوم

و أصبحت العصرية مع كشف الشعر و الجسم

و ارتبط الاحتشام و التستر بالرجعية و التخلف

الأصل هو الاحتشام و التستر

و هو فطرة بشرية

و كثيرات جدا من المسيحيات في مصر و العالم محتشمات

بل و محتشمات جدا

حتى عندما يكشفن شعورهن

يصففنها بصرامة

منافية لمعاني الاغراء التي يمثلها الشعر

فتراهن يقصصنه قصيرا جدا

أو يعقصنه للخلف

و يرفضن بشدة اسداله على اكتافهن

لأن ذلك منافي للحشمة

المسألة في المسيحية مختلفة

لأنه في شرعكم هناك الراهبات

اللواتي ينذرن أنفسهن لخدمة الكنيسة و لا يتزوجن

و البقية يكتفين بالاحتشام دون تغطية الشعر ليصبح هناك فرق بين المرأة العادية و الراهبة

هذا تصوري يا أستاذ سكوب على الموضوع

و أرجو ألا أكون قد جانبني الصواب

تحياتي

:blink:

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

لكن عندى سؤال واحد و لا اريدك أن تقسم عليه مثلما طلبت من السيدة الكريمة الدكتورة أم محمد

هل تقبل أن تخرج زوجتك أو بنتك أو اختك أو الدتك بدون حجابها

طبعا السؤال للسادة ( أحمد سيف - زهيري - محمد - .... و لأى حد معترض على تحجب المرآة )

أولا: أنا مش معترض على تحجب المرأة (الحجاب وليس النقاب) ... ويا ريت سعادتك تجيبلي من كلامي الجزء اللي قلت فيه ده.

ثانيا: كون زوجتي وابنتي واختي ووالدتي محجبات أو لا ليس له علاقة بموضوع النقاش ... يرجى الابتعاد بالحوار عن الشخصنة خصوصا عندما نناقش مبادئ وأحكام عامة

ثالثا: مش فاهم يعني ايه تقبل والدتك تخرج بدون حجاب ... هيا والدتي دي من ممتلكاتي الخاصة ولا أنا ولي أمرها وهعلمها تعمل ايه وما تعملش ايه ... ما الذي يعطيني الحق في فرض وجهة نظري علي والدتي أو زوجتي أو أختي طالما هن راشدات ومسؤولات عن تصرفاتهن أمام الله وأمام القانون. ممكن أنصح آو أناقش ... إنما أقبل أو أرفض ... اسمح أو أمنع ... لا أعتقد.

رابعا: بخصوص اتهامك لمن لا يفرض النقاب على زوجته بأنه رجل ديوث ... أنا شايف إن العكس هو الصحيح، من يريد أن يخبئ زوجته داخل كيس أسود ويحبسها في البيت إنما يفعل ذلك لعدم ثقته في نفسه كرجل وفي زوجته كامرأة شريفة. الرجل الحقيقي و الذي يحترم إنسانية المرأة ولا يتعامل معها كسقط متاع ... والذي يثق بها ولو كانت بين مئة رجل.

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

والخلاصة

أنه يجب على النساء جميعًا أن يتسترن إذا خرجن من بيوتهن بالجلابيب

لا فرق في ذلك بين الحرائر والإماء

ويجوز لهن الكشف عن الوجه والكفين فقط لجريان العمل بذلك في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم-

مع إقراره إياهن على ذلك "

كتاب : جلباب المرأة المسلمة للألباني

منقول

و ماذا عن هذا؟

- رأى عمر أمة عليها جلباب فقال : عتقت ؟ قالت : لا ، قال ضعيه عن رأسك ، إنما الجلباب على الحرائر ، فتلكأت فقام إليها بالدرة ، فضرب رأسها حتى ألقته

الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الدراية - الصفحة أو الرقم: 1/124

خلاصة الدرجة: صحيح

و ماذا عن هذا؟

قرر الفقهاء ان عورة الامة تختلف عن عورة الحرة :

- المذهب الحنفي :

الأمة كالرجل في العورة مع ظهرها وبطنها وجنبها ، لقول عمر : الق عنك خمارك يا دفار ، اتتشبهين بالحرائر ؟؟؟

( الدر المختار - تبيين الحقائق )

2 -- المذهب المالكي :

عورة الامة هي السوأتان مع الاليتين ( الشرح الصغير - بداية المجتهد )

3 - المذهب الشافعي :

عورة الأمة كارجل في الاصح الحاقا لها بالرجل بجامع أن راس كل منهما ليس بعورة . ( مغني المحتاج - لمهذب )

4 - المذهب الحنبلي :

عورة الأمة كالرجل تماما : ما بين السرة والركبة على الراجح ، لحديث : ( اذا زوج أحكم أمته فلا ينظر الى شئ من عورته ، فان ما تحت السرة الى الركبة عورة ) ( رواه البيهقي )

مش عارف ليه المواضيع بتتوه و محدش بيرد على حد

الدكتوره ام احمد افادت انه لا فرق بين الأمه و الحره في العوره و الستره اسلاميا و شرعيا

ياريت تعقيب على ماورد اعلاه

افتكر ان كده أى امرأة مسلمة عفيفة ستتفق مع هذا الكلام أيضا أى رجل غيور وليس ديوث سيتفق مع هذا الكلام ايضا .

سؤال بسيط

لكن عندى سؤال واحد و لا اريدك أن تقسم عليه مثلما طلبت من السيدة الكريمة الدكتورة أم محمد

هل تقبل أن تخرج زوجتك أو بنتك أو اختك أو الدتك بدون حجابها

طبعا السؤال للسادة ( أحمد سيف - زهيري - محمد - .... و لأى حد معترض على تحجب المرآة )

اولا مايصحش نوصف كل راجل مسلم لم تتحجب زوجته او اخته او امه بهذا اللفظ الجارح

ببساطه لأنه هناك العديد من المحجبات يعملن في حقل الدعاره ...فهل ازواجهن رجال و شرفاء؟

بالطبع لا

ثانيا مين قال اني معترض على الحجاب؟ ياريت تجيبلي من كلامي ما يثبت ذلك من فضلك

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

ثالثا: مش فاهم يعني ايه تقبل والدتك تخرج بدون حجاب ... هيا والدتي دي من ممتلكاتي الخاصة ولا أنا ولي أمرها وهعلمها تعمل ايه وما تعملش ايه ... ما الذي يعطيني الحق في فرض وجهة نظري علي والدتي أو زوجتي أو أختي طالما هن راشدات ومسؤولات عن تصرفاتهن أمام الله وأمام القانون. ممكن أنصح آو أناقش ... إنما أقبل أو أرفض ... اسمح أو أمنع ... لا أعتقد.

اتابع هذا الحوار فى صمت كل حين ، اعترف ان بعض الحوارات التى تجنح للف فى دوائر مغلقة وتجنح للشخصنه لا احب المشاركة فيها لأنها تستهلكنى

وتمتد بلا نهاية ودون اظهار مساحة الإحترام الدنيا ان اختلف الرأى فى بعض الأحيان سواء كبرت مساحة الإختلاف او صغرت.

يُسئنى جدا ولأقصى درجة ان يجنح احد الطرفين الى التعدى على من لا يتبع منهجه بحذافيره فتتناثر كلمات مسيئه هنا وهناك من عينة "ديوث !!" "امرأة غير عفيفة !"

من لا تغطى شعرها امرأة عفيفه باخلاقها وتعاملاتها شاء من شاء وابى من ابى !!!

وحبذا عدم استعمال الفاظ كهذه مرة اخرى من عينه الشتائم !!

الفاضل احمد سيف

متفقه معك فيما اسلفت احب حقا ان اؤكد ان الحجاب أمر كما قلت ليس لأحد ان يفرض على امرأة ارتدائه باساليب القوة والترهيب . تلك كانت دوما من اهم النقاط التى اؤمن بها فى مسألة الحجاب وادعو لإحترامها .

الحجاب " اتحدث عن تغطية الشعر" فريضه يحاسب عليها الله سبحانه وتعالى فقط ، وليست مدرجه ضمن قانون ولا دستور و كل نفس بما كسبت رهينة .

تحياتى

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضلة مصرية مغتربة: حياك الله

بداية أعتذر إليك لعدم ردي على مداخلتك الأول ولكن أقول أن هذا يرجع لسببين

الأول أن : وجود مداخلة ليس بها إلا وجوه ممنوع في هذا المنتدى و وينهى السادة المشرفين عن ذلك دائما فلم أتدخل بهذا القول لأنني أنزل نفسي منزلتها وهي أنني عضوة وتركت ذلك للساده المشرفين

ولكن يبدو أنها لا قت استحسانا

وكان للجميع أن يشارك كما أحبت صاحبة الموضوع ولا يشارك والمواضيع ذات الصلة كثيره ونوقشت من أسابيع قليلة

حياك الله و بياك

أختي الفاضلة

لقد قمت بمراجعة قوانين المنتدى

ولم أجد بها إطلاقا ما يمنع أن تحتوي المشاركة على وجوه تعبيرية فقط

ثم ان هذه الوجوه لم تكن استتهزاء و لا استخفاف بأحد

و إنما كانت تعبر عن الخرس الذي يريدنا البعض أن نكون عليه

فعبرت بهذه الوجوه

على أنني سأخرس و لن أناقش

فسامحيني يا أختي

واسمحي لي هذه محاورات

يعني حوار

و ليس من الحوار أن نقوم بقص ولزق أشعار و بطاقات دعوية

فهذه الأشياء موجودة على العديد من مواقع الانترنت

و بضغطة زر على جوجل تحصلين عليها

و إنما أوافق

على أن نحكي تجاربنا مع الحجاب

فبذلك يدخل الموضوع قليلا في التفرد عن القص واللزق

و لكنها أيضا و ان تنوعت قصصنا

فستكون في تيار واحد

تيار مجموعة من النساء المحجبات يحكين تجاربهن مع الحجاب

و لا أرى مبررا للهجوم الشديد الذي ووجه به الأستاذ محمد عندما عرض تجربة سيدة مع الحجاب

و لكنها في الاتجاه المضاد

ولم يقل أنه يؤيدها

بل طلب منا كسيدات أن نناقش ما تقوله

هل فعلا يسبب لنا الحجاب مثلما قالت؟؟

أختي الفاضلة

هناك الكثيرات من المسلمات لا يضعن الحجاب

ليس في مصر فقط

و لكن في العالم العربي و الإسلامي أجمع

و وجودهن حقيقة شئنا أم أبينا

و تجاهلهن

هو ضد نشر الحجاب

و ضد الدعوة

ينبغي أن نسمع لهن

و نحاورهن

و نقنعهن

ربما أراد الله سبحانه و تعالى أن يجعلنا سببا في ارتدائهن الحجاب

أو حتى في إعادة التفكير فيما يجب عليهن

أما التجاهل

فسيزيدهن نفورا

و اعتقادا اننا لسنا على حق

و أننا ليس لدينا ما يقنعهن

أختي الحبيبة

عندما يعرض أي انسان فكره

ينبغي عليه أن يتوقع الرفض قبل التأييد

لست في حاجة أن أشرح لك و حضرتك دكتورة

يعني إنسانة متعلمة و واعية بهذا الأمر

طبعا هذا إذا كنت تريدين التحاور

و إلا كان بإمكان حضرتك فتح الموضوع ضمن قسم مواضيع شخصية

تحكين فيه عن تجربتك و تسمعين لمن تريدين

و تتجاهلين من تريدين

و لن يلومك أحد

فالموضوع شخصي

والسبب الثاني : أنها المرة الأولى التي أتشرف فيها بمقابلتك في موضوع لي فلم أحب أن ينتج عنها حساسية

خاصة وأنني أعلم بالخبرة أن النساء غالبا أكثر حساسية عند الخلاف في الرأي أو النقد عن الرجال

ولاأقول بالطبع إنك منهم

و لا يهمك يافندم

مش حزعل من حضرتك

واضح ان حضرتك انسانة مهذبة و خلوقة

و الناس اللي كده مبزعلش منهم أبدا

أنا بأدخل أي نقاش يستهويني

و طول ما بالأقي ردود لا تخرج عن الذوق باستمر في مناقشتها

حتى و ان خالفوني الرأي

لأنني أرى

أن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

أما المداخلة الثانية فلم أستطع لظروف صحية كما قلت

سلامتك يافندم ألف سلامة

:roseop:

وأرد عليها في هذه المداخلة ذات الصلة

عندما كتبت العنوان استخدمت الكلمة التي جاءت في القرءان وهذه الكلمة فسرها علماء أجلاء بالخمار

وآخرون أجلاء بالنقاب ولذك لم أحب أن أستخدم في العنوان خماري عزتي كما هو حالي ولا نقابي عزتي

إذ أنا مختمره لا أنكر على منتقبة نقابها

وأيضا لا أحب أن تنكر علي منتقبة خماري

لأن الإنكار هنا قدح في العلماء الذين قالوا بهذا أو ذاك

وبناءا عليه أؤيد كلامك بذم السافرات لكن مجرد كلمة سافرة وهي على ما أعلم تعني كشف الوجه ليس فيها شيء

وسأنتبه لما أنقله من شعر بعد ذلك

وتقبلي

wst:: :roseop: bv:-

و لحضرتك كمان

bv:- bv:- B) :P

:roseop:

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

أى الحجاب اساسا هو لستر المرأة و الحفظا عليها و على عفتها - وصورة الكريمة الدكتورة أم محمد خير دليل على >لك -

افتكر ان كده أى امرأة مسلمة عفيفة ستتفق مع ه>ا الكلام أيضا أى رجل غيور وليس ديوث سيتفق مع ه>ا الكلام ايضا .

أولا مخطئ من يظن او يقرن عفة المرأة تكون فى لبسها او فيما ترتديه مما تعارف عليه الناس والمجتمع.

فى الماضى كانت بنات القرية اذا انتقلن الى المدينة ارتدين زى بنات المدينة ( على الموضة ) وعندما يرجعن للقرية لزيارة الاهل يرتدين " الملس " فوق مايرتدون من ملابس افرنجية ويكون ذلك قبل دخول القرية فقط حتى لايمونوا ملفتين لانظار اهل القرية ممن لم يتسع عالمهم لاكثر من حدود المركز ، واعتقد ان اى شخص من اصل ريفى تجاوز الاربعين يعلم ما اقوله.

ولم يكن هناك رجلا او امرأة يجهل هذه الحقيقة ولم يكن يجرؤ شخص ان يصف من لبست الملابس الافرنجية بانها فقدت عفتها او انها ليست عفيفة كما يحدث الآن ، ولكن يحضرنى نكتة أو مثل واعذرونى ان اذكره " الفلاح لما يتمدن بيجيب لاهله مصيبة "

ومرة ثانية ، اياك ان تعتقد خطأ اننى اكتب فى هذا الموضوع لأننى ارفض الحجاب او اؤيده ، انا اكتب فقط لاقول لو كان الحجاب او النقاب فرضا ، فعلى من يراه فرضا ان يطبقه على نفسه ولايحاول فرض قناعته على الآخرين ، ربما بالدعوة الحسنة ولكن ليس بالالحاح والضغط.

واقصد بالضغط تلك النظرة المتعالية التى نؤثر بها نفسيا على شابات المجتمع لنحسسهن بالذنب اذا اخترن عدم التحجب ، واقول ذلك وكلى ثقة بأن اكثرية بنات وسيدات مصر متحجبات تماشيا مع العرف وليس اقتناعا او امتثالا لاوامر الله.

" الملس " لمن لايعلم هو ثوب مفتوح من الامام يصنع من قماش الحرير الاسود او اى نوع آخر من القماش ويكون نسيجه بشكل كشكشات وتضعه المرأة على رأسها ليغطى كامل بدنها ولا يبدى حجمها الحقيقى ( سمينة او نحيفة ) ولم يكن زيا يوميا بل يرتدى فى المناسبات او عند السفر خارج القرية.

سؤال بسيط

الفاضل أبو محمد احترم اراءك كثيرا و لكنك أحزنتنى كثيرا لرأيك فى ه>ا الموضوع

لكن عندى سؤال واحد و لا اريدك أن تقسم عليه مثلما طلبت من السيدة الكريمة الدكتورة أم محمد

هل تقبل أن تخرج زوجتك أو بنتك أو اختك أو الدتك بدون حجابها

طبعا السؤال للسادة ( أحمد سيف - زهيري - محمد - .... و لأى حد معترض على تحجب المرآة )

بما انك ذكرت اسمى فأحب أن أقول انه هناك فرق بين الموافقة والسماح.

واسمح لى ان اقول انه لو ارادت زوجتى او ابنتى ان تخلع حجابها فربما لاأوافق ولكننى لن امنع اى منهن ان تخلع حجابها إن أرادت ذلك لاننى لااعتبر اى منهن جماد او حشرة ، بل بل آدميات لهن عقول قد تكون بألف عقل من عقول رجال خواء لايشغل بالهم سوى " لباس المرأة " ، واعلم انهن من دم ولحم مثلى ولهن مثلى من المشاعر والاحاسيس ، وأعلم ايضا ان الله يحاسب كل مامرئ على مايفعله وليس على مايفعله الآخرون ، وأعلم ان الاسلام قد أبكر سن التكليف عن اى مجتمع آخر فجعله بالبلوغ الجنسى ( بلوغ الحلم ) وأعلم ان الثواب والعقاب هو من حق الرحمن الرحيم وليس من حقى او من حقك او حق الشيخ فلان بن فلان ، ولذلك سأتناقش مع اى منهن ولكن لن احرمها من الطعام او من الميراث ان لم يقتنعن برأيى.

بنتك او اختك او زوجتك لسن مملوكات لك ، ولو كان الله سخرك لتعمل من اجلهن فاعلم انك مسخرا بأمر الله لخدمتهن ، وطاعتهم لك ليست مكافأة لك بل هى تأدبا منهن ، وفى الاسلام وفى كل المجتمعات فاطفالك القصر انت مسئول عنهم وعن احتياجاتهم .

تسأل " هل تقبل " ؟

وأجيبك بأن أباك وجدك لو كانوا من أهل المدينة فيجدر بك ان تسألهم ، فقد قبلوا ان لاترتدى زوجاتهم " ملابس الفلاحات " فى ذلك الوقت ، أما لو كانوا من أهل الريف " فلاحين " فالاجابة ان عليك وعلى من يتحدثون مثلك الا يضيعوا وقتهم فى مثل تلك اسئلة ويتعبوا انفسهم قليلا ويقرأوا فى الصحف والمجلات القديمة او يرجعوا الى دور الكتب علهم يجدون ما يدلهم على نمط واسلوب الحياة فى مصر الحديثة داخل المدن كبيرة كانت او صغيرة خلال القرن الماضى.

وأخيرا هناك شيئ مهم جدا يجب ان يعرفه الجميع

ان اوامر الله هى للبشر جميعا

وعندما يقول الله سبحانه وتعالى " إن أكرمكم عند الله اتقاكم " فلنلاحظ جيدا " عند الله "

وعندما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله لاينظر الى صوركم وأموالكم ولكن ينظر الى قلوبكم وأعمالكم " فيجب ان نلاحظ جيدا " إن الله " وليس ان فلان او علان.

باختصار اقتنع بما تشاء واعمله طالما لن يضر غيرك ولكن لاتجبر غيرك على اتباعه طالما لم يضرك ، ولو احسست ان من لاترتدى الحجاب او النقاب ستفتنك فلتلتزم بأمر الله وتغض بصرك ولاتؤذيهن بالبحلقة فيهن ، وان لم تستطع وكنت غير متزوج فعليك بالصوم مع غض البصر الذى هو شيئ اساسى سواء كنت محصن او غير محصن صائما كنت او مفطرا ، وان لم يجدى معك شيئ من هذا فلتلزم مسكنك حتى تكفى الناس شرك.

ملحوظة على الماشى:

رأيت ان الجميع ماشاء الله يحفظون آية " وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ..... الى آخر الآية "

مش ملاحظين كلمة " وقل " معطوفة على ايه سابقة عليها تقول " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ..... إلى آخر الآية "

بس خلاص

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسجل في هذه المداخلة مشاهدات لي ثم أعلق عليها

الموقف الأول :

ركبت تاكسي أجرة ذات مرة وفي الطريق أما منا ظهرت بنت بيضاء جميلة طويلة ممتلئة قليلا تلبس بلوزة ضيقة لونها فوشيا وبنطا ل أسود تضع فيه البلوزة و تضع المساحيق وما أن ظهرت أمامنا حتى خطفت عيني السائق فحدق فيها بكل كيانه لا بعينيه فقط حتى مرت وأصبحت خلف السيارة فقام بضبط ألمرآه ليراها من الخلف فإذا بشعرها إلى منتصف ظهرها حتى توارت عن نظره ،وعجبت له إذ لم يستحي من وجود سيده معه ولكن قلت لما لا وهو لم يستحي من خالقه وتملكني الخوف وقلت في نفسي فعلت به ما فعلت وليس أما مه سواي إذ كنت بمفردي ودعوت الله أن يحفظني

والحمد لله نزلت من السيارة بسلام.

موقف آخر:

كنت أسير في الطريق فمرت بي بنت آخر دندشه خطفت عين شاب في الطريق كان مقابل لي ولها أي في الطريق العكسي ولم يمهل ما فعلته هذه البنت في نفس هذا الشاب ليستدير بكامل جسد ، فلوح نفسه متابعا إياها حتى كان منظره كالتالي نصفه الاسفل في اتجاه والنصف العلوي يتابعها خلف ظهره دون حياء أيضا من خالقه ولا من الكثيرين الذين شاهدوه إذا كان به مارة كثيرون

والثالث :

قالت بنت جامعيه قريبة لي وهي تلبس ملابس بين الحشمة والتبرج أنها عندما همت بالخروج للذهاب إلى كليتها قال لها أخوها الشاب لا تذهبي بهذه الملابس فقالت له ما هي كويسه أهية فقال لها أوريكي أنا كراجل لو شيفك في الشارع هبص لك ازاي

قالت قلت له لااا وغيرت ملابسي

تذكرت هذه المواقف وغيرها وأنا أكتب في هذا الموضوع وتبادر إلى نفسي سؤال

هل تعلم كل متبرجه بهذه النظرات المسمومة بل هل هذا ما تبتغيه من تبرجها

وورددت على نفسي: بأن كثيرات لايعلمن عن ذلك شيء وأنها تلبس ما يحلو لها وتحب أن تكون جميله

وأيضا كثيرات يعلمن بهذه النظرات ويحرصن عليها بل وقد تهتز ثقتها بنفسها إن خرجت في كامل زنتها ولم يعاكسها أو يغازلها أحد فمعلوم عن المرأة حب الإطراء بجمالها وخاصة المراهقات، فتجد بنت تمدح ملابس أو أي شيء جديد لصديقه لها فتقول لها هتلوحيهم لن يراك أحد إلا وقال كذا

ويقينا لا تستطيع المرأة مهما أوتيت من قوة أن تمنع هذه النظرات المسمومة

ولا أجد أبلغ من هذه اللوحة الدعوية للتعبير عن ذلك وعن الطريقة المثلى التي تصرف بها عن نفسها هذه النظرات التي لا ترضاها لنفسها حرة .

فالذي خلقنا أعلم بما فيه الخير الصلاح لنا

215116_01213791098.jpg

ما يصيبني بالدهشة والإستغراب عنما نجد أن الرجلين في الموقف الأول والثاني يجدان في نفسهما مايجدان عندما يرون مثل هؤلاء النسوة بهذه الملابس ثم لا يحركون ساكنا وهم يرون ذويهم من أخت وبنت وزوجة ولا يبذلون معهم النصح الواجب عليهم بل تجد الأب مع ابنته يشتري لها تلك الملابس الغالية الثمن من كده وتعبه .

ويخطأ الكثيرون عندما لا يبدأون نصح بنا تهم وتعوديهم على الحشمة من الصغرعلى الأقل بكلمات بسيطة ، عندما تكبرين ستغيري هذه الملابس بملابس كذا فتتأهل نفسيا لذلك ولا تراه قيدا ولا كبتا في حينه

وحقيقة أعجبني موقف الرجل الثالث ليس لأنه قريبي ولكن لأنه أبلغ في تنفير أخته من هذه الملابس بطرقة أعجبتني ودون عنف ولا تقبيح

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...