اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

عزتي بحجابي


الدكتورة أم أحمد

Recommended Posts

و ماذا عن هذا؟<br /><br /><font color="blue">قرر الفقهاء ان عورة الامة تختلف عن عورة الحرة :<br /><br />- المذهب الحنفي :<br /><br />الأمة كالرجل في العورة مع ظهرها وبطنها وجنبها ، لقول عمر : الق عنك خمارك يا دفار ، اتتشبهين بالحرائر ؟؟؟<br />( الدر المختار - تبيين الحقائق )<br />2 -- المذهب المالكي :<br />عورة الامة هي السوأتان مع الاليتين ( الشرح الصغير - بداية المجتهد )<br />3 - المذهب الشافعي :<br />عورة الأمة كارجل في الاصح الحاقا لها بالرجل بجامع أن راس كل منهما ليس بعورة . ( مغني المحتاج - لمهذب )<br />4 - المذهب الحنبلي :<br />عورة الأمة كالرجل تماما : ما بين السرة والركبة على الراجح ، لحديث : ( اذا زوج أحكم أمته فلا ينظر الى شئ من عورته ، فان ما تحت السرة الى الركبة عورة ) ( رواه البيهقي )</font>
<br /><br />في امور كثيره من أمور الدين يوجد خلاف بين العلماء فلماذا نتوقف عند ما لا يعجبنا ونعيد ونزيد فيه<br />قد نبحث في مثل هذا الكلام فنجد من يضعفه كما فعل بن تنيمية رحمه الله<br />في الرد السابق وأعيد بعضه هنا<br /><b> هذا نصه فيه : ( إذا ثبت ذلك فلا يختلف المذهب أيضا إن ما بين السرة إلى الركبة منها عورة و قد حكى جماعة من أصحابنا رواية إن عورتها السوءتان فقط كالرواية في عورة الرجل و هو غلط قبيح فاحش على المذهب خصوصا و على الشريعة عموما فان هذا لم يقله أحد من أهل العلم و كلام احمد ابعد شيء عن هذا القول و إنما كان يفعل مثل هذا أهل الجاهلية حين كانت المرأة الحرة و الأمة تطوف بالبيت و قد سترت قبلها و دبرها تقول اليوم يبدو بعضه أو كله و ما بدا منه فلا احله حتى نهى الله تعالى عن ذلك و امر بأخذ الزينة عند المساجد و سمى فعلهم فاحشة و إنما وقع الوهم فيه من جهة إن بعض أصحابنا قال عورة الأمة كعورة الرجل بعد إن حكى في عورة الرجل الروايتين و إنما قصد أنها مثله في المشهور في المذهب ..) وللكلام تتمة ، ينظر في موضعه<br /><br />بل لقد قرأت أن قول أن العوره من السره عائد على السيد وليس الأمة <br />وما الجدوى من كل ذلك لقد قرأت الكلام أكثر من مرة وعلمت ماسيقال ولم احذف من باب الأمانةن في النقل<br />لا ادري هل تريد القدح في سيدنا عمر بن الخطاب مثلا نحتاج إلى معرفة أمور كثيره غير متاحة لنا قد تجعل فعل سيدنا عمر هنا حالة خاصة<br />عموما أنا لا أحب الدخول في مثل هذه الأمور التي اعتبرها من الجدل وهي ليست حوارا إذا أنها قتلت بحثا وحوارا على مر مئات السنين<br />ومازال الامر كما هو لم يتفق أحد إلا توجد أمور أجدى نفعا لنا من هذه !!!؟؟؟<br /> .<br /></b> تم تعديل بواسطة الدكتورة أم أحمد

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 276
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الإ‘خوه الكرام أجد صعوبة هذه الأيام في التعامل مع صندوق الكتابة أرجو الإفاده فهل هذا عندي فقط من جهازي

أم ماذا؟

فعلا يزيد معاناتي فلا أريد أن أجلس كثيرا

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

مرة أخرى أثاروا موضوع عورة الأمة..و كأنه من صلب العقيدة ..وكأنه أمر يتحتم علينا البت فيه حتى نستطيع أن نعيش و نواصل حياتنا و التى هى متوقفة على هذا الأمر.

و كما هو واضح أن أقوال السلف كلها مبنية على حديث ضعفه البعض و أخذ به البعض و هى فى الأول و فى الأخر أقوال لبشر فى قضية خيالية غير موجودة على أرض الواقع. و حتى لو وجدت المشكلة على أرض الواقع و كان هناك ممن أثاروا موضوع عورة الأمة من يمتلك أمة و لا يزال يجد صعوبة فى التعامل مع عورتها فأبشره أنه يمكنه الأخذ بأى قول أو أى رأى و لو كان رأيه هو نفسه الذى يميل إليه و لن يكون قد أرتكب منكرا أو هد ركنا من أركان الإسلام..فأبشروا و أخرجوا إمائكم اللاتى خزنتموهن حتى يتم الفصل فى القضية.

أما ما أعتقد أنه الرأى الأكثر عقلانية فى موضوع كهذا

فهو التوقيف

نعم التوقيف..فلا أشغل بالى بقضية وهمية..إلا إذا قدر و عادت القضية محل النقاش لأرض الواقع...عندها قد نتعايش مع القضية و يبدوا لنا ما لم يمكننا إستيعابه فى هذه القضية ..و عندها قد تبدوا الأراء الغير منطقية بمفهومنا الأن أكثر منطقية عند معايشتنا للواقع...و قد يبدوا العكس و عندها فالأخذ بالقول بتضعيف الحديث لن يخرحنا من الإسلام.

هذا منطقى مع القضابا الغير مهمة و التى تثار على أنها شبهات ضد الإسلام من قبل بعض أو كدليل لرفض بعض الفروض و الواجبات من قبل بعض أو....أو....

أسف للإطالة التى قد لا تناسب عصرنا ولكنى بذلت جهدى فى الإختصار

رابط هذا التعليق
شارك

يا سيدتي الفاضله

كتبتي بنفسك ان عورة الأمه مثل عورة الحره

و اتيت اليك بما يثبت عكس ذلك من فعل عمر ابن الخطاب رضي الله عنه

و لا اخفيكي سرا انني توقعت اجابتك اعلاه حرفيا

فهل لنا بإجابه حقيقيه تستخدم الحجه و البرهان و المنطق على هذه النقطه أم سيستمر الحال كما هو عليه؟

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

مرة أخرى أثاروا موضوع عورة الأمة..و كأنه من صلب العقيدة ..وكأنه أمر يتحتم علينا البت فيه حتى نستطيع أن نعيش و نواصل حياتنا و التى هى متوقفة على هذا الأمر.

و كما هو واضح أن أقوال السلف كلها مبنية على حديث ضعفه البعض و أخذ به البعض و هى فى الأول و فى الأخر أقوال لبشر فى قضية خيالية غير موجودة على أرض الواقع. و حتى لو وجدت المشكلة على أرض الواقع و كان هناك ممن أثاروا موضوع عورة الأمة من يمتلك أمة و لا يزال يجد صعوبة فى التعامل مع عورتها فأبشره أنه يمكنه الأخذ بأى قول أو أى رأى و لو كان رأيه هو نفسه الذى يميل إليه و لن يكون قد أرتكب منكرا أو هد ركنا من أركان الإسلام..فأبشروا و أخرجوا إمائكم اللاتى خزنتموهن حتى يتم الفصل فى القضية.

أما ما أعتقد أنه الرأى الأكثر عقلانية فى موضوع كهذا

فهو التوقيف

نعم التوقيف..فلا أشغل بالى بقضية وهمية..إلا إذا قدر و عادت القضية محل النقاش لأرض الواقع...عندها قد نتعايش مع القضية و يبدوا لنا ما لم يمكننا إستيعابه فى هذه القضية ..و عندها قد تبدوا الأراء الغير منطقية بمفهومنا الأن أكثر منطقية عند معايشتنا للواقع...و قد يبدوا العكس و عندها فالأخذ بالقول بتضعيف الحديث لن يخرحنا من الإسلام.

هذا منطقى مع القضابا الغير مهمة و التى تثار على أنها شبهات ضد الإسلام من قبل بعض أو كدليل لرفض بعض الفروض و الواجبات من قبل بعض أو....أو....

أسف للإطالة التى قد لا تناسب عصرنا ولكنى بذلت جهدى فى الإختصار

حضرتك متنرفز ليه؟

الدكتوره أكدت ان مفيش فرق في العورات (هي اللي ابتدت)

و هذا غير حقيقي

و اتيت لها بما يثبت العكس

و جاءت الاجابات النمطيه المعتاده بتاعة ان مفيش جواري و الموضوع ده كان ماضي و راح لحاله و احنا ايشعرفنا عمر عمل كده ليه......

wst:: طيب لو قلتلك ان فيه واحد اشترى جاريه في عام 2009 من بلاد الشيشان يا سيدي و عايز يعرف حتقوله ايه؟

التهرب من الاجابه ليس في صالح المنطق الاسلامي

و تأكد من وجود قراء كثيرين (مسلمين و غير مسلمين) يريدون سماع السؤال و الاجابه

و بعدين شيوخ الفضائيات بيجاوبوا على اهيف و اسخف اسئله ممكن تسمعها في حياتك

متجيش علينا بقى و تفتري و خلينا نسأل اهل العلم ......بس بشرط يجاوبونا مش يتهربوا من الاجابه

تحياتي :roseop:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

هذا منطقى مع القضابا الغير مهمة و التى تثار على أنها شبهات ضد الإسلام من قبل بعض أو كدليل لرفض بعض الفروض و الواجبات من قبل بعض أو....أو....

أسف للإطالة التى قد لا تناسب عصرنا ولكنى بذلت جهدى فى الإختصار

اؤيدك فى ذلك ، اؤيدك فى انه يجب طرح القضايا الغير مهمة جانبا ونركز اهتمامنا الى الامور والقضايا المهمة

وانا ارى ان قضية الحجاب والنقاب ليستا من القضايا المهمة ، وبالتالى يجب طرحها جانبا والالتفات الى ماهو اهم.

لاالنقاب ولا الحجاب سينتجا قمحا ولن ينتجا بسكليتة.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

حضرتك متنرفز ليه؟

ال

wst:: طيب لو قلتلك ان فيه واحد اشترى جاريه في عام 2009 من بلاد الشيشان يا سيدي و عايز يعرف حتقوله ايه؟

التهرب من الاجابه ليس في صالح المنطق الاسلامي

و تأكد من وجود قراء كثيرين (مسلمين و غير مسلمين) يريدون سماع السؤال و الاجابه

و بعدين شيوخ الفضائيات بيجاوبوا على اهيف و اسخف اسئله ممكن تسمعها في حياتك

متجيش علينا بقى و تفتري و خلينا نسأل اهل العلم ......بس بشرط يجاوبونا مش يتهربوا من الاجابه

تحياتي :roseop:

أهلا بالأخ العزيز زهيرى

أنا مش متنرفز يا أخى

و لكن ألا تجد فى الأخذ بموضوع عورة الأمة حجة لدحض فرضية الحجاب إضاعة للوقت ... و ربما يكون أسوء من ذلك فقد نكون فى هذه الحالة ممن قال عنهم المولى عز و جل أن فى قلوبهم زيغ بأننا تركنا الأيات المحكمات فى فرضية الحجاب و بحثنا عن دلائل لدحض تلك الفرضية من أمور فرعية لا اقوال بشر وحوادث تاريخية لا تضاهى الأيات المحكمات.

و قد يكون هولاء البشر على خطأ أو على صواب فأنا و لا أنت و لا أى بشر يستطيع الأن أن يحدد ذلك.

لذلك أقول بافضلية التوقيف فى ذلك الأمر.

أما إذا صار أمرا واقعا فقد يبدوا لنا أمورا لم نكن نراها بعد معايشة الواقع وعندها قد لا نستغرب تلك الحكام أو قد نستغربها و لا نعمل بها أخذين بقول من قال أن الحديث المذكور ضعيف و لن يكون فى ذلك ذنبا أرتكبناه على ما أعتقد.

و من رحمة الله بنا و من قوة ديننا أن هذه الخلافات فى مسائل لا تمس صلب العقيدة أو العبادات و إذا حدث فعلا و أشترى أحدهم جارية فى 2009 فليفعل معها و يلبسها ما يشاء و لن يعترض عليه أحد أو يذنبه أو يكفره.

و إنت كنت ترى غرابة فى أن يكشف صدرها فأنا ارى غرابة أكثر فى إمتلاكها و إستعبادها -( مع التذكير بأن الإسلام ليس المسئول عن الرق) -...و بالتالى إن إعتدنا على وجود الإماء و العبيد فسنعتاد على الأحكام الخاصة بهم...وإن إعتدنا على وجود الإماء و العبيد فسنعتاد عاى حقيقة أنه ليس الحر كالعبد...و إذا تحقق الأمر الغريب الأول (و الذى كان شىء عادى حتى عقود زمنية) فلن أتعجب أبدا من حدوث الشىء الثانى.

تم تعديل بواسطة tantrum
رابط هذا التعليق
شارك

اؤيدك فى ذلك ، اؤيدك فى انه يجب طرح القضايا الغير مهمة جانبا ونركز اهتمامنا الى الامور والقضايا المهمة

وانا ارى ان قضية الحجاب والنقاب ليستا من القضايا المهمة ، وبالتالى يجب طرحها جانبا والالتفات الى ماهو اهم.

لاالنقاب ولا الحجاب سينتجا قمحا ولن ينتجا بسكليتة.

عفوا يا أستاذ محمد

أنا أرى أن قضية الحجاب قضية مهمة جدا لنا و عدم الأخذ بها سبب من أسباب تأخرنا

كيف ذلك

بتتبع البديهيات التالية:

أى مجتمع يتقدم و يتطور بشبابه و تفكيرهم و جهدهم و يعتمد مستقبلهم و مستقبل بلدهم على كيفية و كمية صقلهم بالمهارات و العلوم و الأخلاقيات قبل ضخهم لميدان العمل.

شبابنا لا يستطيع الزواج مبكرا.

لا يستطيع الفرد التفكير السليم و العمل إلا إذا كان فى حالة توازن نفسى و تهدئة أو إشباع لغرائزه.

ما تفعله بعض الفتيات بالمبالغة فى إرتداء الملابس المثيرة و إظهار زينتهن (فكل فتاة تتعمد أن تظهر أجمل ما فيها) يثير الشباب.

الشاب المثار فى مجتمعنا الذى يرفض و يجرم الزنا و العلاقات الغير مشروعة يكون مصيره كالأتى:

- إشباع رغباته بالطرق المحرمة و ما يتبع ذلك من ندم و انهيار و مخدرات وهذا الصنف من الشباب غالبا يكون غير متفوق.

- كبت رغباته و بذل كثير من الجهد فى سبيل ذلك و قد يؤدى ذلك لتطرفه.

- قله ممن رحم ربى من يستطيع تحقيق التوازن بين كبت الغرائز و بين تحويل طاقاته لما ينفعه حتى يعصمه الله بالزواج.

إذن فحشمة النساء و البنات فى الملابس (وهو المقصود بالحجاب) أمر ضرورى و عدم تحقيفه هو تعدى على حريه الشباب بإثاره غرائزهم.

أمر أخر مسكوت عنه

المتبرحات فى أماكن العمل هن غالبا عرضه للتحرش الجنسى من زملائهن.

تم تعديل بواسطة tantrum
رابط هذا التعليق
شارك

شبابنا لا يستطيع الزواج مبكرا.

لا يستطيع الفرد التفكير السليم و العمل إلا إذا كان فى حالة توازن نفسى و تهدئة أو إشباع لغرائزه.

ما تفعله بعض الفتيات بالمبالغة فى إرتداء الملابس المثيرة و إظهار زينتهن (فكل فتاة تتعمد أن تظهر أجمل ما فيها) يثير الشباب.

الشاب المثار فى مجتمعنا الذى يرفض و يجرم الزنا و العلاقات الغير مشروعة يكون مصيره كالأتى:

- إشباع رغباته بالطرق المحرمة و ما يتبع ذلك من ندم و انهيار و مخدرات وهذا الصنف من الشباب غالبا يكون غير متفوق.

- كبت رغباته و بذل كثير من الجهد فى سبيل ذلك و قد يؤدى ذلك لتطرفه.

- قله ممن رحم ربى من يستطيع تحقيق التوازن بين كبت الغرائز و بين تحويل طاقاته لما ينفعه حتى يعصمه الله بالزواج.

إذن فحشمة النساء و البنات فى الملابس (وهو المقصود بالحجاب) أمر ضرورى و عدم تحقيفه هو تعدى على حريه الشباب بإثاره غرائزهم.

أمر أخر مسكوت عنه

المتبرحات فى أماكن العمل هن غالبا عرضه للتحرش الجنسى من زملائهن.

أخي الفاضل

أرى أن الحجاب شرع لصيانة المرأة و المحافظة عليها من مرضى القلوب و ضعاف النفوس

و بالمقابل أيضا أمر الله عز وجل الرجال بغض البصر

و لكن اسمح لي

بمنطق حضرتك

لازم نخفي النساء عن أنظار الشاب المثار حتى لا نتعدى على حريته!!!

فين غض البصر

و فين الرياضة والصيام

كما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم

من لم يستطع الباءة (الزواج)

طب و اذا المسلمات كلهم اتحجبوا

طب وغير المسلمات ؟؟؟

نحجبهم كمان بالعافية

و بالمرة بقى نمنع ظهور صور النساء في المجلات

وفي التلفزيون

و نمنع السينما

طب والقنوات الأجنبية؟؟

نمنع الدش

طب والأفلام الأجنبية؟؟

نحرق السينمات

و نمنع السفر للخارج

عشان الشاب المثار ده ما يشوفش البنات برة

و نسيت كمان الانترنت

نلغيه

عشان فيه مواقع إباحية

و صور للنساء

الحجاب ستر و عفة طبعا

بس منقدرش نجبر نساء الدنيا عليه

عشان الشباب المثار ده يستريح

لازم الرجل يغض بصره

و يعف نفسه

إما بالزواج ان استطاع

أو بالصيام والصبر حتى يأتيه الفرج من رب العباد

أما انه يلغي الدنيا كله

فده شيء خيالي

و لا يمكن تحقيقه بين البشر

تحياتي

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

شبابنا لا يستطيع الزواج مبكرا.

لا يستطيع الفرد التفكير السليم و العمل إلا إذا كان فى حالة توازن نفسى و تهدئة أو إشباع لغرائزه.

ما تفعله بعض الفتيات بالمبالغة فى إرتداء الملابس المثيرة و إظهار زينتهن (فكل فتاة تتعمد أن تظهر أجمل ما فيها) يثير الشباب.

الشاب المثار فى مجتمعنا الذى يرفض و يجرم الزنا و العلاقات الغير مشروعة يكون مصيره كالأتى:

- إشباع رغباته بالطرق المحرمة و ما يتبع ذلك من ندم و انهيار و مخدرات وهذا الصنف من الشباب غالبا يكون غير متفوق.

- كبت رغباته و بذل كثير من الجهد فى سبيل ذلك و قد يؤدى ذلك لتطرفه.

- قله ممن رحم ربى من يستطيع تحقيق التوازن بين كبت الغرائز و بين تحويل طاقاته لما ينفعه حتى يعصمه الله بالزواج.

إذن فحشمة النساء و البنات فى الملابس (وهو المقصود بالحجاب) أمر ضرورى و عدم تحقيفه هو تعدى على حريه الشباب بإثاره غرائزهم.

أمر أخر مسكوت عنه

المتبرحات فى أماكن العمل هن غالبا عرضه للتحرش الجنسى من زملائهن.

أخي الفاضل

أرى أن الحجاب شرع لصيانة المرأة و المحافظة عليها من مرضى القلوب و ضعاف النفوس

و بالمقابل أيضا أمر الله عز وجل الرجال بغض البصر

و لكن اسمح لي

بمنطق حضرتك

لازم نخفي النساء عن أنظار الشاب المثار حتى لا نتعدى على حريته!!!

فين غض البصر

و فين الرياضة والصيام

كما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم

من لم يستطع الباءة (الزواج)

طب و اذا المسلمات كلهم اتحجبوا

طب وغير المسلمات ؟؟؟

نحجبهم كمان بالعافية

و بالمرة بقى نمنع ظهور صور النساء في المجلات

وفي التلفزيون

و نمنع السينما

طب والقنوات الأجنبية؟؟

نمنع الدش

طب والأفلام الأجنبية؟؟

نحرق السينمات

و نمنع السفر للخارج

عشان الشاب المثار ده ما يشوفش البنات برة

و نسيت كمان الانترنت

نلغيه

عشان فيه مواقع إباحية

و صور للنساء

الحجاب ستر و عفة طبعا

بس منقدرش نجبر نساء الدنيا عليه

عشان الشباب المثار ده يستريح

لازم الرجل يغض بصره

و يعف نفسه

إما بالزواج ان استطاع

أو بالصيام والصبر حتى يأتيه الفرج من رب العباد

أما انه يلغي الدنيا كله

فده شيء خيالي

و لا يمكن تحقيقه بين البشر

تحياتي

كل الاشياء التى ذكرتيها لا تفرض على الشخص بل هى خياريه

فالشاب يختار القناة التى يشاهدها

أو الفيلم الذى سيدخله

أو المجله التى سيقرأها

و الموقع الذى ستصفحة

و....و.......

كل يختاره بحريته و فى الوقت الذى يريده

ولكن الإبتذال فى الزى مفروض عليه فى الشارع

بل قد يفرض عليه فى أماكن لم يكن يتوقعها مثل قاعة المحاضرات

هل قرأتى قصة يوسف إدريس (أكان لابد يا لى لى أن تضىء النور)...ما أقصده شىء قريب من هذا مع إعتبار طبعا أن لى لى هنا متعمدة إضاءة النور.

و طبعا ما اقصده بكلامى هو المبالغة فى الإبتذال فى الملبس.

فالحجاب يعنى فيما يعنى إرتداء ملابس محتشمة و ليس فقط تغطية الشعر

و القاء المسئولية كاملة على الشباب بغض البصر فيه ظلم كبير لهم..

فيجب مساعدتهم على ذلك بعدم التفنن فى الإثارة

وهل تعتقدى فعلا أن هؤلاء النساء أو البنات اللواتى يبتذلن فى لباسهن يردن فعلا من الشباب غض البصر..؟؟؟

أعتقد لا و إلا لما تعبن أنفسهن فى إظهار زينتهن.

و الحرية الكاملة فى الملبس للنساء لا تقبل إلا فى مجتمع متحرر مثل المجتمعات الغربية.

تم تعديل بواسطة tantrum
رابط هذا التعليق
شارك

كل الاشياء التى ذكرتيها لا تفرض على الشخص بل هى خياريه

فالشاب يختار القناة التى يشاهدها

أو الفيلم الذى سيدخله

أو المجله التى سيقرأها

و الموقع الذى ستصفحة

و....و.......

كل يختاره بحريته و فى الوقت الذى يريده

ولكن الإبتذال فى الزى مفروض عليه فى الشارع

بل قد يفرض عليه فى أماكن لم يكن يتوقعها مثل قاعة المحاضرات

هل قرأتى قصة يوسف إدريس (أكان لابد يا لى لى أن تضىء النور)...ما أقصده شىء قريب من هذا مع إعتبار طبعا أن لى لى هنا متعمدة إضاءة النور.

و طبعا ما اقصده بكلامى هو المبالغة فى الإبتذال فى الملبس.

فالحجاب يعنى فيما يعنى إرتداء ملابس محتشمة و ليس فقط تغطية الشعر

و القاء المسئولية كاملة على الشباب بغض البصر فيه ظلم كبير لهم..

فيجب مساعدتهم على ذلك بعدم التفنن فى الإثارة

وهل تعتقدى فعلا أن هؤلاء النساء أو البنات اللواتى يبتذلن فى لباسهن يردن فعلا من الشباب غض البصر..؟؟؟

أعتقد لا و إلا لما تعبن أنفسهن فى إظهار زينتهن.

و الحرية الكاملة فى الملبس للنساء لا تقبل إلا فى مجتمع متحرر مثل المجتمعات الغربية.

يا فندم دي حاجة محدش حيقدر يغيرها

منقدرش نجبر النساء في الشوارع على لبس معين

حتى في السعودية وايران

اللي فارضين الحجاب على الكل

و فيه هيئة بتطارد المخالفات

برضه ده ما بيمنعش المخالفات

برضه بنلاقي نساء يتحايلن على هذا الحجاب المفروض

و حتى وهن يرتدين السواد يمكنهن إثارة الغرائز

بمشيتهن

و حركاتهن

و أصواتهن

امال مجاهدة النفس يعني ايه؟؟

كل ما الشاب يشوف واحدة من دول يستغفر ربنا و يدعيلها بالهداية

حياخد الأجر

ده اللي أقدر أقوله

و معنديش غيره

و المدينة الفاضلة أوهام يا أستاذي الفاضل

تحياتي

wst::

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

يا فندم دي حاجة محدش حيقدر يغيرها

منقدرش نجبر النساء في الشوارع على لبس معين

حتى في السعودية وايران

اللي فارضين الحجاب على الكل

و فيه هيئة بتطارد المخالفات

برضه ده ما بيمنعش المخالفات

برضه بنلاقي نساء يتحايلن على هذا الحجاب المفروض

و حتى وهن يرتدين السواد يمكنهن إثارة الغرائز

بمشيتهن

و حركاتهن

و أصواتهن

امال مجاهدة النفس يعني ايه؟؟

كل ما الشاب يشوف واحدة من دول يستغفر ربنا و يدعيلها بالهداية

حياخد الأجر

ده اللي أقدر أقوله

و معنديش غيره

و المدينة الفاضلة أوهام يا أستاذي الفاضل

تحياتي

wst::

يا سيدتى مين قال إجبار

أنا ذكرت كلامى فى معرض ردى على من قال أن الحجاب قضية تافهة لا تساهم فى صنع بسكلته

و أنت نفسك قلتى:

امال مجاهدة النفس يعني ايه؟؟

يعنى الشباب بيجاهد من أجل مقاومة شىء حله بسيط

و طب ليه لا نوفر جزء من المجاهدة لأشياء اخرى تفيد.

و أذكرك أننا نتحاور فقط و لم يدعو أحد للإجبار

تم تعديل بواسطة tantrum
رابط هذا التعليق
شارك

يا سيدتى مين قال إجبار

أنا ذكرت كلامى فى معرض ردى على من قال أن الحجاب قضية تافهة لا تساهم فى صنع بسكلته

و أنت نفسك قلتى:

امال مجاهدة النفس يعني ايه؟؟

يعنى الشباب بيجاهد من أجل مقاومة شىء حله بسيط

و طب ليه لا نوفر جزء من المجاهدة لأشياء اخرى تفيد.

و أذكرك أننا نتحاور فقط و لم يدعو أحد للإجبار

أكيد يافندم اننا بنتحاور

و أكيد حضرتك لم تنادي بإجبار أحد على الحجاب

مجاهدة النفس مطلوبة في كل الأمور اللي بتشتهيها النفس و ليس فقط في نظر الرجال للنساء

يعني لو واحد نفسه في عربية أو شقة أو أي شيء مغري بالنسبة له

و ميقدرش على الحصول عليه

لازم يجاهد نفسه والا ممكن اشتهاءه ده يوصله يسرق وينصب و يختلس و يقتل كمان عشان اللي نفسه فيه

هو ده قصدي من مجاهدة النفس

و محدش يقدر يقول يافندم ان الحجاب موضوع تافه

و لا حتى الأستاذ محمد يقصد كده

المقصود اننا لازم نهتم بقضايا أخرى مصيرية تهم المجتمع بجميع أطيافه و تياراته

و الحجاب برغم مزاياه الكبرى في الحفاظ على المرأة والرجل والمجتمع

إلا أنه يظل أمرا شخصيا

بين العبد و ربه

و لا يمكن بحال تطبيقه على الجميع

تحياتي

wst::

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل elneshawy

لقد وضعت النصاري فقط كمثال فقط .. فهم عندما يسيرون في الشوارع ليسوا بأشباح ... و عندما يقع نظرك علي واحدة منهم لا تستطيع ان تقرر هل تلك عفيفة او لا .. الا اذا لم تستوقفها و تسألها عن ديانتها .. و ان كان السؤال أصبح مضاعف الآن ...

هل المسيحية التي لا تضع الحجاب في نظر حضرتك عفيفة و زميلتها المسلمة التي لا تقوم هي أيضآ بعدم وضعه تصبح غير عفيفة ...

هل عندما لا أبدي رأي سلبي لزوجتي او لأختي لخروجهن بدون حجاب فأنا رجل ذو كرامة و حاصن لعرضي لأني مسيحي .. بينما جاري المسلم و التي تخرج زوجته مع زوجتي ليتبضعا معآ حالته مختلفة و يصبح بالنسبة لحضرتك ديوثآ ...

اخى الكريم

طبعا الأستاذ محمد العنبي جزاه الله خير رد على حضرتك و قال إن الحشمة مش بتفرق بين المسلمين و المسيحين

ثانيا : أنا مش قصرت الحجاب على تغطية الشعر أو الوجيه انا استشهدت بالآية الكريمة ( ولا يبدين زنتهن ) يعنى قصدت اخفاء زينة و جمال المرأه سواء زي او سلوك وقولت ان الوجه هو اول و اعظم مظاهر جمال المرىة فمن باب اول حجبه

و تعال نبص للموضوع من الناحية التانية

اللى ماشية فالشارع ومتزينه و متجملة و مزبطة نفسها علشان تبقى فله شمعة منورة عاملة كده ليه

حاجة من اثنين يا علشان تعجب الرجالة وبلا نقول عايزة رجالة

حد هيرد ويقول لالالا علشان حرية أو متزينة لنفسها و مزبطة نفسها علشانها

طب لو حرية كانو بيقول لنا زمان ( انت حر مالم تضر )

فيا سادة إذا كان من حق المرآة ان تلبس ما تشاء فمن حقى كرجل الا أوذى فى عينى و لا يقع عينى على شئ يؤذنى

وطبعا هى كده اضرت باى شخص وقعت عينه عليها سواء بقصد او بدون قصد ومحدش يقول يغض بصره لأنه لو واحد غض 100 مش هيغضوا

وركزوا شوية فى صورة الدكتورة ام محمد و الفرق بين صورة حلوى الأطفال فى كلا الحالتين

حريتها فى غرفتها فى بيتها مش فالشارع

طب لو كانت متزينة كده مش لنفسها دى مزبطة كده علشان الرجالة هل دى تبقى عفيفة بصرف النظر عن ديانتها

ما زلت أصر ان حضرتك خانك التوفيق الي درجة كبيرة جدآ في اهانتك تلك ... و التي للأسف تمس بعضآ منا و أحسبهم من خيار الناس ... فهل أطمع ان تراجع نفسك فيها أولآ قبل اضافة منقولات أخري من المواقع المختلفة ...

أنا لم انقل إلا فتوى

اللهم رد المسلمين إلى الإسلام ردا جميلا

اللهم لا تسلط علينا بذنونبا من لا يخافك و لا يرحمنا

اللهم آرنا فيهم آية و اجعلهم لمن خلفهم عبرة و آية

30799_01205915063.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

أولا: أنا مش معترض على تحجب المرأة (الحجاب وليس النقاب) ... ويا ريت سعادتك تجيبلي من كلامي الجزء اللي قلت فيه ده.

انا مش قصدت نوع معين من الحجاب نقاب ولا طرحة ولا خمار المهم تتحجب و مش تظهر زينتها و جمالها من رحمة ربنا انه مش حدد باللفظ نوع و شكل الحجاب هو فرض اخفاء المرآة لزينتها بأى شكل وحسب الظروف

ثانيا: كون زوجتي وابنتي واختي ووالدتي محجبات أو لا ليس له علاقة بموضوع النقاش ... يرجى الابتعاد بالحوار عن الشخصنة خصوصا عندما نناقش مبادئ وأحكام عامة

انا لم اقصد تجريح ولا يعنيى وضعهم بالذات لكنى اردت ان اضعك أمام الموقف بصورة شخصية بينك و بين نفسك زى ما حصل ما الأخ محمد / و قال ان زوجته و بنته لو طلبوا خلع الحجاب ربما لا يوافق لكنه لم يجبرهم على الالتزام به

هذا ما اردته وقفة ذاتية امام الموقف لا اكثر

ارجو المعذرة لو كنت اسأت

اللهم رد المسلمين إلى الإسلام ردا جميلا

اللهم لا تسلط علينا بذنونبا من لا يخافك و لا يرحمنا

اللهم آرنا فيهم آية و اجعلهم لمن خلفهم عبرة و آية

30799_01205915063.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

استكمالا ..

ثالثا: مش فاهم يعني ايه تقبل والدتك تخرج بدون حجاب ... هيا والدتي دي من ممتلكاتي الخاصة ولا أنا ولي أمرها وهعلمها تعمل ايه وما تعملش ايه ... ما الذي يعطيني الحق في فرض وجهة نظري علي والدتي أو زوجتي أو أختي طالما هن راشدات ومسؤولات عن تصرفاتهن أمام الله وأمام القانون. ممكن أنصح آو أناقش ... إنما أقبل أو أرفض ... اسمح أو أمنع ... لا أعتقد.

رابعا: بخصوص اتهامك لمن لا يفرض النقاب على زوجته بأنه رجل ديوث ...

اذكر بحديث للنبي عليه الصلاة و السلام ... كلكم راع و كلكم مسؤل عن رعيته

افتكر إن المعنى واضح بمسؤلية الزوج عن زوجته و اولاده و على من يعولهم

هيا والدتي دي من ممتلكاتي الخاصة ولا أنا ولي أمرها وهعلمها تعمل ايه وما تعملش ايه ... ما الذي يعطيني الحق في فرض وجهة نظري علي والدتي

أما والدتك هى طبعا مش من ممتلكاتك بس ابسط رد لو هى غالية عليك و خايف عليها من عذاب الله هتنصحها و تكرر عليها و تاكد مرة و اثنين و ثلاثة و مليون علشان حبك لها و خوفك عليها فرض حب يعنى مش فرض اجبار و تحكم

طالما هن راشدات

اعتقد إن مفيش واحدة راشدة تقبل عصيان الله

ومسؤولات عن تصرفاتهن أمام الله وأمام القانون

هو الفكرة ان هما اللى احرار صح لهم غلط عليهم

و لا الفكرة أننا بنحبهن فلازم ننصحهن و نفكرهن و نعرفهن خوفا عليهن و معزة لهن اى حرصا منا عليهن

أنا شايف إن العكس هو الصحيح،

جزاك الله خير

من يريد أن يخبئ زوجته داخل كيس أسود

انا مش قولت كده بس لو لازم الوان خليه ازرق سماوي فاتح

ويحبسها في البيت إنما يفعل ذلك لعدم ثقته في نفسه كرجل وفي زوجته كامرأة شريفة.

اخطئت جدا

لم يذكر احد حبس المرآة فالبيت ومش تقولنى اللى مش قولته

وهل الرجولة للرجل و شرف السيدة فى نظرك ان الست تمشى فالشارع كاشفة شعرها و جسمها و تبقى فرجة فالشارع

الرجل الحقيقي و الذي يحترم إنسانية المرأة ولا يتعامل معها كسقط متاع ... والذي يثق بها ولو كانت بين مئة رجل.

دى أنا معاك فى المبادئ انما هنختلف فى اسلوب تنفيذه

بمنطقك عادى الآنسة لابسه بدى محزق على بنطلون محزق برده و جسمها اللى باين اكتر من اللى مش باين وتروح الجامعة و تعقد من اصحابها و زمايلها فى الكافتريا

بمنطقى تلبس ملابس عادية لا ضيقة ولا شفافة و لا تظهر شئ من جسمها إلا اللهم عينيها لأنها طبعا جميلة و تنزل الشارع تمشى تروح كلية تتعامل مع الناس تعامل فيه حياء الاسلام

اللهم رد المسلمين إلى الإسلام ردا جميلا

اللهم لا تسلط علينا بذنونبا من لا يخافك و لا يرحمنا

اللهم آرنا فيهم آية و اجعلهم لمن خلفهم عبرة و آية

30799_01205915063.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

اتابع هذا الحوار فى صمت كل حين ، اعترف ان بعض الحوارات التى تجنح للف فى دوائر مغلقة وتجنح للشخصنه لا احب المشاركة فيها لأنها تستهلكنى

وتمتد بلا نهاية ودون اظهار مساحة الإحترام الدنيا ان اختلف الرأى فى بعض الأحيان سواء كبرت مساحة الإختلاف او صغرت.

يُسئنى جدا ولأقصى درجة ان يجنح احد الطرفين الى التعدى على من لا يتبع منهجه بحذافيره فتتناثر كلمات مسيئه هنا وهناك من عينة "ديوث !!" "امرأة غير عفيفة !"

اختى إنه ليس منهجى شخصى انه منهج الله سبحانته و تعالى هو من انزل الآيات و امرنا بإتباعها

من لا تغطى شعرها امرأة عفيفه باخلاقها وتعاملاتها شاء من شاء وابى من ابى !!!

نسيت حاجة مهمة ومظهرها

فالإيمان هو قول و فعل

وحبذا عدم استعمال الفاظ كهذه مرة اخرى من عينه الشتائم !!

هذه ليست شتائم و إنما صفات لمرتكبى الذنب

فمثلا الزاني يطلق على من ارتكب الفاحشة

السارق تطلق على من اخذ شئ ليس من حقه

الديوث : هو الذي لا يغار على أهله ومحارمه ويرضى بالمعصية والفاحشة والخنا عليهم

الفاضل احمد سيف

متفقه معك فيما اسلفت احب حقا ان اؤكد ان الحجاب أمر كما قلت ليس لأحد ان يفرض على امرأة ارتدائه باساليب القوة والترهيب . تلك كانت دوما من اهم النقاط التى اؤمن بها فى مسألة الحجاب وادعو لإحترامها .

كلامى كله من باب المحبة و النصح و الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر - لكل الاشخاص - لكنه يزيد على ذلك الإجبار اللطيف - المُرغب لا المُرهب - لعائلتى فقط لكونى مُحاسب عليهم يوم القيامة و كذلك لشدة حبي لهم

تم تعديل بواسطة elneshawy

اللهم رد المسلمين إلى الإسلام ردا جميلا

اللهم لا تسلط علينا بذنونبا من لا يخافك و لا يرحمنا

اللهم آرنا فيهم آية و اجعلهم لمن خلفهم عبرة و آية

30799_01205915063.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

اولا مايصحش نوصف كل راجل مسلم لم تتحجب زوجته او اخته او امه بهذا اللفظ الجارح

هو انا اللى وصفت النبي عليه الصلاة و السلام هو اللى قال

قال النبي صلى الله عليه وسلم :

ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة : العاق لوالديه ، والمرأة المترجلة، والديوث.. رواه أحمد والنسائي

و الديوث : هو الذي لا يغار على أهله ومحارمه ويرضى بالمعصية والفاحشة والخنا عليهم ،

ولاشك أن هذا يتنافى مع الدين، فلا دين لمن لا غيرة له

ولو معترض على كلام النبي و العياذ بالله قولى وصف للرجالة اللى من النوع ده

ثانيا مين قال اني معترض على الحجاب؟ ياريت تجيبلي من كلامي ما يثبت ذلك من فضلك

اومال حضرتك معترض على ايه

اللهم رد المسلمين إلى الإسلام ردا جميلا

اللهم لا تسلط علينا بذنونبا من لا يخافك و لا يرحمنا

اللهم آرنا فيهم آية و اجعلهم لمن خلفهم عبرة و آية

30799_01205915063.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

أولا مخطئ من يظن او يقرن عفة المرأة تكون فى لبسها او فيما ترتديه مما تعارف عليه الناس والمجتمع.

طب قولى حظرتك عفتها فينن

ثانيا : أنا مش حصرت العفة فالحجاب فقط أنا قولت اى امراة عفيفة مش هتعترض على الحجاب بنفس المنطق زى ما اقول إن اى مسلم مش هيعترض على الصلاة

ولكن يحضرنى نكتة أو مثل واعذرونى ان اذكره " الفلاح لما يتمدن بيجيب لاهله مصيبة "

جزاك الله خير ..

لله الحمد و الشكر طول عمرى عايش فالمدن

ومرة ثانية ، اياك ان تعتقد خطأ اننى اكتب فى هذا الموضوع لأننى ارفض الحجاب او اؤيده ، انا اكتب فقط لاقول لو كان الحجاب او النقاب فرضا ، فعلى من يراه فرضا ان يطبقه على نفسه ولايحاول فرض قناعته على الآخرين ، ربما بالدعوة الحسنة ولكن ليس بالالحاح والضغط.

و أنا ايضا اكتب من باب النصح و الوعظ الحسن و بكل حب للجميع

واقصد بالضغط تلك النظرة المتعالية التى نؤثر بها نفسيا على شابات المجتمع لنحسسهن بالذنب اذا اخترن عدم التحجب

لازم نحس بالذنب و نخاف من العقاب

قالوا زمان .. من امن العقاب اسأ الاستخدام

بما انك ذكرت اسمى فأحب أن أقول انه هناك فرق بين الموافقة والسماح.

واسمح لى ان اقول انه لو ارادت زوجتى او ابنتى ان تخلع حجابها فربما لاأوافق

هذا ما اردتك تعترف به ان فطرتك و رجولتك و حيائك و عفافك بجانب انه امر من الله عزوجل يمنعك من الموافقة على عدم ستر و تحجب ذويك و كلنا كذلك ايضا

ولكننى لن امنع اى منهن ان تخلع حجابها إن أرادت ذلك لاننى لااعتبر اى منهن جماد او حشرة ، بل بل آدميات لهن عقول قد تكون بألف عقل من عقول رجال خواء لايشغل بالهم سوى " لباس المرأة " ، واعلم انهن من دم ولحم مثلى ولهن مثلى من المشاعر والاحاسيس ،

عقل و احاسيس :blink:

العقل و الاحاسيس فى الذوقيات وليست فى اوامر الله و نواهيه

وأعلم ايضا ان الله يحاسب كل مامرئ على مايفعله وليس على مايفعله الآخرون ، وأعلم ان الاسلام قد أبكر سن التكليف عن اى مجتمع آخر فجعله بالبلوغ الجنسى ( بلوغ الحلم ) وأعلم ان الثواب والعقاب هو من حق الرحمن الرحيم وليس من حقى او من حقك او حق الشيخ فلان بن فلان ، ولذلك سأتناقش مع اى منهن ولكن لن احرمها من الطعام او من الميراث ان لم يقتنعن برأيى.بنتك او اختك او زوجتك لسن مملوكات لك ، ولو كان الله سخرك لتعمل من اجلهن فاعلم انك مسخرا بأمر الله لخدمتهن ، وطاعتهم لك ليست مكافأة لك بل هى تأدبا منهن ، وفى الاسلام وفى كل المجتمعات فاطفالك القصر انت مسئول عنهم وعن احتياجاتهم .

واعلم ايضا ان الاسلام قد نصّبك راعيا و مسئول عليهم ومحاسب عليهم

لم يطلب احد حرمان من طعام او ميراث

تسأل " هل تقبل " ؟

وأجيبك بأن أباك وجدك لو كانوا من أهل المدينة فيجدر بك ان تسألهم ، فقد قبلوا ان لاترتدى زوجاتهم " ملابس الفلاحات " فى ذلك الوقت ، أما لو كانوا من أهل الريف " فلاحين " فالاجابة ان عليك وعلى من يتحدثون مثلك الا يضيعوا وقتهم فى مثل تلك اسئلة ويتعبوا انفسهم قليلا ويقرأوا فى الصحف والمجلات القديمة او يرجعوا الى دور الكتب علهم يجدون ما يدلهم على نمط واسلوب الحياة فى مصر الحديثة داخل المدن كبيرة كانت او صغيرة خلال القرن الماضى.

ليس معيارنا ولا مرجعيتنا كتب و اسلوب حياة مصر الحديثة و لا القديمة لكن مرجعيتى هو القرآن والسنة

لذلك فلن اسال ابى رحمة الله عليه

وأخيرا هناك شيئ مهم جدا يجب ان يعرفه الجميع

ان اوامر الله هى للبشر جميعا

وعندما يقول الله سبحانه وتعالى " إن أكرمكم عند الله اتقاكم " فلنلاحظ جيدا " عند الله "

وعندما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله لاينظر الى صوركم وأموالكم ولكن ينظر الى قلوبكم وأعمالكم " فيجب ان نلاحظ جيدا " إن الله " وليس ان فلان او علان.

ولاحظ ايضا كلمة اعمالكم .... الايندرج تحتها طريقة اللبس و نوعه و مواصفاته

اللهم رد المسلمين إلى الإسلام ردا جميلا

اللهم لا تسلط علينا بذنونبا من لا يخافك و لا يرحمنا

اللهم آرنا فيهم آية و اجعلهم لمن خلفهم عبرة و آية

30799_01205915063.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

استكمالا ..

اذكر بحديث للنبي عليه الصلاة و السلام ... كلكم راع و كلكم مسؤل عن رعيته

هو انا اللى وصفت النبي عليه الصلاة و السلام هو اللى قال

قال النبي صلى الله عليه وسلم :

ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة : العاق لوالديه ، والمرأة المترجلة، والديوث.. رواه أحمد والنسائي

ولو معترض على كلام النبي و العياذ بالله قولى وصف للرجالة اللى من النوع ده

بالطبع لا أحد يستطيع ان يعترض على كلام الرسول عليه الصلاة والسلام لو كان قاله.

وبمناسبة انك تستشهد بالاحاديث ولاتتكلم برأيك فأليك حديث صحيح ، ليتك تخبرنا ان كنت تعمل به ، وان كان باقى الاخوة الافاضل يعملون به وبه أمر واضح وصريح بالا تفعل كذا حتى تفعل كذا او كذا.

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ

‏إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلَا يَمْسَحْ يَدَهُ حَتَّى يَلْعَقَهَا أَوْ يُلْعِقَهَا

-----------------------------------------------------------

فتح الباري بشرح صحيح البخاري

‏قَوْله ( عَنْ عَمْرو بْن دِينَار عَنْ عَطَاء ) ‏

‏فِي رِوَايَة الْحُمَيْدِيّ وَمِنْ طَرِيقه الْإِسْمَاعِيلِيّ " حَدَّثَنَا عَمْرو بْن دِينَار أَخْبَرَنِي عَطَاء " . ‏

‏قَوْله ( عَنْ اِبْن عَبَّاس ) ‏

‏فِي رِوَايَة اِبْن جُرَيْجٍ عِنْد مُسْلِم " سَمِعْت عَطَاء سَمِعْت اِبْن عَبَّاس " زَادَ اِبْن أَبِي عُمَر فِي رِوَايَته عَنْ سُفْيَان سَمِعْت عُمَر بْن قَيْس يَسْأَل عَمْرو بْن دِينَار عَنْ هَذَا الْحَدِيث فَقَالَ : هُوَ عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَالَ : فَإِنَّ عَطَاء حَدَّثَنَاهُ عَنْ جَابِر , قَالَ حَفِظْنَاهُ عَنْ عَطَاء عَنْ اِبْن عَبَّاس قَبْل أَنْ يَقْدَم عَلَيْنَا جَابِر " ا ه . وَهَذَا إِنْ كَانَ عُمَر بْن قَيْس حَفِظَهُ اِحْتَمَلَ أَنْ يَكُون عَطَاء سَمِعَهُ مِنْ جَابِر بَعْد أَنْ سَمِعَهُ مِنْ اِبْن عَبَّاس , وَيُؤَيِّدهُ ثُبُوته مِنْ حَدِيث جَابِر عِنْد مُسْلِم وَإِنْ كَانَ مِنْ غَيْر طَرِيق عَطَاء , وَفِي سِيَاقه زِيَادَة لَيْسَتْ فِي حَدِيث اِبْن عَبَّاس , فَفِي أَوَّله " إِذَا وَقَعَتْ لُقْمَة أَحَدكُمْ فَلْيُمِطْ مَا كَانَ بِهَا مِنْ أَذًى وَلَا يَدَعهَا لِلشَّيْطَانِ " ثُمَّ ذَكَرَ حَدِيث الْبَاب , وَفِي آخِره زِيَادَة أَيْضًا سَأَذْكُرُهَا , فَلَعَلَّ ذَلِكَ سَبَب أَخْذ عَطَاء لَهُ عَنْ جَابِر . ‏

‏قَوْله ( إِذَا أَكَلَ أَحَدكُمْ ) ‏

‏زَادَ مُسْلِم عَنْ أَبِي بَكْر بْن أَبِي شَيْبَة وَآخَرِينَ عَنْ سُفْيَان " طَعَامًا " , وَفِي رِوَايَة اِبْن جُرَيْجٍ " إِذَا أَكَلَ أَحَدكُمْ مِنْ الطَّعَام " . ‏

‏قَوْله ( فَلَا يَمْسَح يَده ) ‏

‏فِي حَدِيث كَعْب بْن مَالِك عِنْد مُسْلِم " كَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْكُل بِثَلَاثِ أَصَابِع , فَإِذَا فَرَغَ لَعِقَهَا " فَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون أَطْلَقَ عَلَى الْأَصَابِع الْيَد , وَيُحْتَمَل وَهُوَ الْأَوْلَى أَنْ يَكُون الْمُرَاد بِالْيَدِ الْكَفّ كُلّهَا فَيَشْمَل الْحُكْم مَنْ أَكَلَ بِكَفِّهِ كُلّهَا أَوْ بِأَصَابِعِهِ فَقَطْ أَوْ بِبَعْضِهَا : وَقَالَ اِبْن الْعَرَبِيّ فِي " شَرْح التِّرْمِذِيّ " : يَدُلّ عَلَى الْأَكْل بِالْكَفِّ كُلّهَا أَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَتَعَرَّق الْعَظْم وَيَنْهَش اللَّحْم , وَلَا يُمْكِن ذَلِكَ عَادَة إِلَّا بِالْكَفِّ كُلّهَا . وَقَالَ شَيْخنَا : فِيهِ نَظَر لِأَنَّهُ يُمْكِن بِالثَّلَاثِ , سَلَّمْنَا لَكِنْ هُوَ مُمْسِك بِكَفِّهِ كُلّهَا لَا آكُل بِهَا , سَلَّمْنَا لَكِنْ مَحَلّ الضَّرُورَة لَا يَدُلّ عَلَى عُمُوم الْأَحْوَال . وَيُؤْخَذ مِنْ حَدِيث كَعْب بْن مَالِك أَنَّ السُّنَّة الْأَكْل بِثَلَاثِ أَصَابِع وَإِنْ كَانَ الْأَكْل بِأَكْثَر مِنْهَا جَائِزًا , وَقَدْ أَخْرَجَ سَعِيد بْن مَنْصُور عَنْ سُفْيَان " عَنْ عُبَيْد اللَّه بْنِ أَبِي يَزِيد أَنَّهُ رَأَى اِبْن عَبَّاس إِذَا أَكَلَ لَعِقَ أَصَابِعه الثَّلَاث " قَالَ عِيَاض : وَالْأَكْل بِأَكْثَر مِنْهَا مِنْ الشَّرَه وَسُوء الْأَدَب وَتَكْبِير اللُّقْمَة , وَلِأَنَّهُ غَيْر مُضْطَرّ إِلَى ذَلِكَ لِجَمْعِهِ اللُّقْمَة وَإِمْسَاكهَا مِنْ جِهَاتهَا الثَّلَاث , فَإِنْ اِضْطَرَّ إِلَى ذَلِكَ لِخِفَّةِ الطَّعَام وَعَدَم تَلْفِيفه بِالثَّلَاثِ فَيَدْعَمهُ بِالرَّابِعَةِ أَوْ الْخَامِسَة , وَقَدْ أَخْرَجَ سَعِيد بْن مَنْصُور مِنْ مُرْسَل اِبْن شِهَاب " أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَكَلَ أَكَلَ بِخَمْسٍ " فَيُجْمَع بَيْنه وَبَيْن حَدِيث كَعْب بِاخْتِلَافِ الْحَال . ‏

‏قَوْله ( حَتَّى يَلْعَقهَا ) ‏

‏بِفَتْحِ أَوَّله مِنْ الثُّلَاثِيّ أَيْ يَلْعَقهَا هُوَ ( أَوْ يُلْعِقهَا ) بِضَمِّ أَوَّله مِنْ الرُّبَاعِيّ أَيْ يَلْعَقهَا غَيْره , قَالَ النَّوَوِيّ : الْمُرَاد إِلْعَاق غَيْره مِمَّنْ لَا يَتَقَذَّر ذَلِكَ مِنْ زَوْجَة وَجَارِيَة وَخَادِم وَوَلَد , وَكَذَا مَنْ كَانَ فِي مَعْنَاهُمْ كَتِلْمِيذٍ يَعْتَقِد الْبَرَكَة بِلَعْقِهَا , وَكَذَا لَوْ أَلْعَقهَا شَاة وَنَحْوهَا . وَقَالَ الْبَيْهَقِيُّ : إِنَّ قَوْله " أَوْ " شَكّ مِنْ الرَّاوِي , ثُمَّ قَالَ : فَإِنْ كَانَا جَمِيعًا مَحْفُوظَيْنِ فَإِنَّمَا أَرَادَ أَنْ يُلْعِقَهَا صَغِيرًا أَوْ مَنْ يَعْلَم أَنَّهُ لَا يَتَقَدَّر بِهَا , وَيُحْتَمَل أَنْ يَكُون أَرَادَ أَنْ يَلْعَق إِصْبَعه فَمه فَيَكُون بِمَعْنَى يَلْعَقهَا , يَعْنِي فَتَكُون " أَوْ " لِلشَّكِّ . قَالَ اِبْن دَقِيق الْعِيد : جَاءَتْ عِلَّة هَذَا مُبَيَّنَة فِي بَعْض الرِّوَايَات فَإِنَّهُ " لَا يَدْرِي فِي أَيِّ طَعَامه الْبَرَكَة " وَقَدْ يُعْلَلْ بِأَنَّ مَسْحهَا قَبْل ذَلِكَ فِيهِ زِيَادَة تَلْوِيث لِمَا يُمْسَح بِهِ مَعَ الِاسْتِغْنَاء عَنْهُ بِالرِّيقِ , لَكِنْ إِذَا صَحَّ الْحَدِيث بِالتَّعْلِيلِ لَمْ يُعْدَل عَنْهُ . قُلْت : الْحَدِيث صَحِيح أَخْرَجَهُ مُسْلِم فِي آخِر حَدِيث جَابِر وَلَفْظه مِنْ حَدِيث جَابِر " إِذَا سَقَطَتْ لُقْمَة أَحَدكُمْ فَلْيُمِطْ مَا أَصَابَهَا مِنْ أَذًى وَلْيَأْكُلْهَا , وَلَا يَمْسَح يَده حَتَّى يَلْعَقهَا أَوْ يُلْعِقهَا , فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي فِي أَيّ طَعَامه الْبَرَكَة " زَادَ فِيهِ النَّسَائِيُّ مِنْ هَذَا الْوَجْه " وَلَا يَرْفَع الصَّحْفَة حَتَّى يَلْعَقهَا أَوْ يُلْعِقهَا " وَلِأَحْمَد مِنْ حَدِيث اِبْن عُمَر نَحْوه بِسَنَدٍ صَحِيح , وَلِلطَّبَرَانِيّ مِنْ حَدِيث أَبِي سَعِيد نَحْوه بِلَفْظِ " فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي فِي أَيِّ طَعَامه يُبَارَك لَهُ " وَلِمُسْلِمٍ نَحْوه مِنْ حَدِيث أَنَس وَمِنْ حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة أَيْضًا , وَالْعِلَّة الْمَذْكُورَة لَا تَمْنَع مَا ذَكَرَهُ الشَّيْخ , فَقَدْ يَكُون لِلْحُكْمِ عِلَّتَانِ فَأَكْثَر , وَالتَّنْصِيص عَلَى وَاحِدَة لَا يَنْفِي غَيْرهَا , وَقَدْ أَبْدَى عِيَاض عِلَّة أُخْرَى فَقَالَ : إِنَّمَا أَمَرَ بِذَلِكَ لِئَلَّا يُتَهَاوَن بِقَلِيلِ الطَّعَام . قَالَ النَّوَوِيّ : مَعْنَى قَوْله " فِي أَيِّ طَعَامه الْبَرَكَة " : أَنَّ الطَّعَام الَّذِي يَحْضُر الْإِنْسَان فِيهِ بَرَكَة لَا يَدْرِي أَنَّ تِلْكَ الْبَرَكَة فِيمَا أَكَلَ أَوْ فِيمَا بَقِيَ عَلَى أَصَابِعه أَوْ فِيمَا بَقِيَ فِي أَسْفَل الْقَصْعَة أَوْ فِي اللُّقْمَة السَّاقِطَة , فَيَنْبَغِي أَنْ يُحَافَظ عَلَى هَذَا كُلّه لِتَحْصِيلِ الْبَرَكَة ا ه . وَقَدْ وَقَعَ لِمُسْلِمِ فِي رِوَايَة أَبِي سُفْيَان عَنْ جَابِر أَوَّل الْحَدِيث " إِنَّ الشَّيْطَان يَحْضُر أَحَدكُمْ عِنْد كُلّ شَيْء مِنْ شَأْنه , حَتَّى يَحْضُرهُ عِنْد طَعَامه , فَإِذَا سَقَطَتْ مِنْ أَحَدكُمْ اللُّقْمَة فَلْيُمِطْ مَا كَانَ بِهَا مِنْ أَذًى ثُمَّ لِيَأْكُلْهَا وَلَا يَدْعُهَا لِلشَّيْطَانِ " وَلَهُ نَحْوه فِي حَدِيث أَنَس وَزَادَ " وَأَمَرَ بِأَنْ تُسْلَت الْقَصْعَة " قَالَ الْخَطَّابِيُّ : السَّلْت تَتَبُّع مَا بَقِيَ فِيهَا مِنْ الطَّعَام , قَالَ النَّوَوِيّ : وَالْمُرَاد بِالْبَرَكَةِ مَا تَحْصُل بِهِ التَّغْذِيَة وَتَسْلَم عَاقَبَتْهُ مِنْ الْأَذَى وَيُقَوِّي عَلَى الطَّاعَة , وَالْعِلْم عِنْد اللَّه . وَفِي الْحَدِيث رَدّ عَلَى مَنْ كَرِهَ لَعْق الْأَصَابِع اِسْتِقْذَارًا , نَعَمْ يَحْصُل ذَلِكَ لَوْ فَعَلَهُ فِي أَثْنَاء الْأَكْل لِأَنَّهُ يُعِيد أَصَابِعه فِي الطَّعَام وَعَلَيْهَا أَثَر رِيقه , قَالَ الْخَطَّابِيُّ : عَابَ قَوْم أَفْسَدَ عَقْلهمْ التَّرَفُّه فَزَعَمُوا أَنَّ لَعْق الْأَصَابِع مُسْتَقْبَح , كَأَنَّهُمْ لَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ الطَّعَام الَّذِي عَلِقَ بِالْأَصَابِعِ أَوْ الصَّحْفَة جُزْء مِنْ أَجْزَاء مَا أَكَلُوهُ , وَإِذَا لَمْ يَكُنْ سَائِر أَجْزَائِهِ مُسْتَقْذَرًا لَمْ يَكُنْ الْجُزْء الْيَسِير مِنْهُ مُسْتَقْذَرًا , وَلَيْسَ فِي ذَلِكَ أَكْبَر مِنْ مَصّه أَصَابِعه بِبَاطِنِ شَفَتَيْهِ . وَلَا يَشُكّ عَاقِل فِي أَنْ لَا بَأْس بِذَلِكَ , فَقَدْ يُمَضْمِض الْإِنْسَان فَيُدْخِل إِصْبَعه فِي فِيهِ فَيُدَلِّك أَسْنَانه وَبَاطِن فَمه ثُمَّ لَمْ يَقُلْ أَحَد إِنَّ ذَلِكَ قَذَارَة أَوْ سُوء أَدَب . وَفِيهِ اِسْتِحْبَاب مَسْح الْيَد بَعْد الطَّعَام , قَالَ عِيَاض : مَحَلّه فِيمَا لَمْ يَحْتَجْ فِيهِ إِلَى الْغَسْل مِمَّا لَيْسَ فِيهِ غَمْرٌ وَلُزُوجَةٌ مِمَّا لَا يُذْهِبهُ إِلَّا الْغَسْل , لِمَا جَاءَ فِي الْحَدِيث مِنْ التَّرْغِيب فِي غَسْله وَالْحَذَر مِنْ تَرْكه . كَذَا قَالَ وَحَدِيث الْبَاب يَقْتَضِي مَنْع الْغَسْل وَالْمَسْح بِغَيْرِ لَعْق لِأَنَّهُ صَرِيح فِي الْأَمْر بِاللَّعْقِ دُونهمَا تَحْصِيلًا لِلْبَرَكَةِ , نَعَمْ قَدْ يَتَعَيَّن النَّدْب إِلَى الْغَسْل بَعْد اللَّعْق لِإِزَالَةِ الرَّائِحَة , وَعَلَيْهِ يُحْمَل الْحَدِيث الَّذِي أَشَارَ إِلَيْهِ , وَقَدْ أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ بِسَنَدٍ صَحِيح عَلَى شَرْط مُسْلِم عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رَفَعَهُ " مَنْ بَاتَ وَفِي يَده غَمْر وَلَمْ يَغْسِلهُ فَأَصَابَهُ شَيْء فَلَا يَلُومَن إِلَّا نَفْسه " أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ دُون قَوْله " وَلَمْ يَغْسِلهُ " وَفِيهِ الْمُحَافَظَة عَلَى عَدَم إِهْمَال شَيْء مِنْ فَضْل اللَّه كَالْمَأْكُولِ أَوْ الْمَشْرُوب وَإِنْ كَانَ تَافِهًا حَقِيرًا فِي الْعُرْف . ‏

‏( تَكْمِلَةٌ ) : ‏

‏وَقَعَ فِي حَدِيث كَعْب بْن عُجْرَة عِنْد الطَّبَرَانِيّ فِي " الْأَوْسَط " صِفَة لَعْق الْأَصَابِع وَلَفْظه " رَأَيْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْكُل بِأَصَابِعِهِ الثَّلَاث : بِالْإِبْهَامِ وَاَلَّتِي تَلِيهَا وَالْوُسْطَى , ثُمَّ رَأَيْته يَلْعَق أَصَابِعه الثَّلَاث قَبْل أَنْ يَمْسَحهَا : الْوُسْطَى , ثُمَّ الَّتِي تَلِيهَا , ثُمَّ الْإِبْهَام " قَالَ شَيْخنَا فِي " شَرْح التِّرْمِذِيّ " كَأَنَّ السِّرّ فِيهِ أَنَّ الْوُسْطَى أَكْثَر تَلْوِيثًا لِأَنَّهَا أَطْوَل فَيَبْقَى فِيهَا مِنْ الطَّعَام أَكْثَر مِنْ غَيْرهَا , وَلِأَنَّهَا لِطُولِهَا أَوَّل مَا تَنْزِل فِي الطَّعَام , وَيَحْتَمِل أَنَّ الَّذِي يَلْعَق يَكُون بَطْن كَفّه إِلَى جِهَة وَجْهه , فَإِذَا اِبْتَدَأَ بِالْوُسْطَى اِنْتَقَلَ إِلَى السَّبَّابَة عَلَى جِهَة يَمِينه وَكَذَلِكَ الْإِبْهَام , وَاللَّهُ أَعْلَم

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...