اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الأدلة على الغيب

tarek hassan

Recommended Posts

الأخ الفاضل : إيهاب

أشكرك على هذا الرابط

جعل الله انتفاعي به في ميزان حسناتك

تحياتي

هل يوجد دليل على وجود الروح؟

الغررة و سكرات الموت هي خير دليل على ان هناك شء ينتزع وهذا الشيء هو الروح و الذين في الاحتضار يحسون بأن هناك شيء يسحبهم من الداخل و يريد ان يخرج

هل صدق ابو بكر محمد صلوات الله و سلامه عليه في موضوع الاسراء و المعراج بسبب ادله منطقيه عقليه ام بسبب ايمانه به؟

الإسراء : وهي الرحلة ليلا مثلا من السعودية لفلسطين ثم الرجوع في ليلة واحدة ممكنة جدا الآن على حسب ظني

وتصديق أبي بكر لأنه ما جرب على الرسول كذبا ولسابق إيمانه بكل ماء به من قبل الله

الأخ العزيز طارق حضرتك تقول ان الإسلام به كتاب علمي أسمه القرآن اعطى أدله مادية ملموسه على وجود الله وان هذه المسألة محسومه بالنسبة إليك

الأخ الكريم : الترجمان

أنا لم أكتب هذا الكلام بهذه الصيغة

وحكاية كتاب علمي أو كتاب علوم بعيدة جدا عن موضوعي

وهو الإيمان بالغيب بالأدلة المادية التي تتوافق مع العقل

وانقسام الماء إلى أوكسيجين وهيدروجين ليس غيبا

كما هو معلوم

شكرا

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

• الردود 46
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

هل يوجد دليل على وجود الروح؟

الغررة و سكرات الموت هي خير دليل على ان هناك شء ينتزع وهذا الشيء هو الروح و الذين في الاحتضار يحسون بأن هناك شيء يسحبهم من الداخل و يريد ان يخرج

عفوا يا طارق

هل هذا هو دليلك العلمي على وجود الروح؟؟!!

كنت اعتقد انك ستأتي بنظريه علميه ما او بدليل ملموس مثبت علميا و متفق عليه من العلماء اجمعين!!

و تستطيع ان تسأل كل اطباء العالم على ماهية الروح و ستكون اجابتهم جميعا بأن ليس لها وجود على خريطتهم العلميه

كما ان استشهادك بإحساس من في حالة الاحتضار استشهاد عجيب جدا :lol:

فمن منهم مات و عاد الى الحياه ليقص عليك هذا القصص؟؟

ارجوا الا يكون دليلك العلمي على وجود الملائكه و السماوات السبع مشابه لهذا الدليل يا طارق

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

هل صدق ابو بكر محمد صلوات الله و سلامه عليه في موضوع الاسراء و المعراج بسبب ادله منطقيه عقليه ام بسبب ايمانه به؟

الإسراء : وهي الرحلة ليلا مثلا من السعودية لفلسطين ثم الرجوع في ليلة واحدة ممكنة جدا الآن على حسب ظني

وتصديق أبي بكر لأنه ما جرب على الرسول كذبا ولسابق إيمانه بكل ماء به من قبل الله

يا سيدي الكريم

ما دخل زمننا بزمن الرسول عليه الصلاة و السلام؟؟!!

عندما صدق ابو بكر رسوله صدقه في القرن السادس الميلادي

اي لم يكن هناك وسيلة انتقال اسرع من الحصان

و بالتالي العقل و المنطق و العلم وقتها ينفي و يرفض حدوث قصه كهذه

و لكنه استبعد كمؤمن كل هذا و صدق نبيه من منطلق ايماني بحت و ليس بناء على اي منظور علمي

تأكدت الآن اننا سنصدق جميعا انه لا ادله علميه على الغيب

و انا في انتظار حضرتك لشرح الادله العلميه على وجود الملائكه و الشياطين و السماوات السبع

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

الغرض من مثال الماء عزيزي طارق ان أبين لك ان عقيدة الادينيين لا تؤمن إلا بمنطق المادة التي تخضع للنظريات الكيميائة والفيزيائية والرياضية ...

أي انه لا يمكن ان تثبت لهم "بالمنطق القرآني" الدلالات الغير ظاهرة والمبهمه للماده التي تدركها حواسنا جميعا ما بالك بالغيبيات التي اختص الله بها نفسه مثل الحياة والموت والروح ...الخ من الغيبيات التي نؤمن بها إعتقادا وليس عن طريق التجربه التي تركها الله لنا كي نصل بها إلى عظيم قدرته ...

أما ان تقول لهم ان هناك إله وملائكه وشياطين بالمنطق القرآني فهذا لا يجدي ...

فهم يعتبرونا بالأصل مغفلين ومسلمين لشئ لا يمكن إثباته من خلال حواسنا البشرية .. وهم يعتقدون أنهم في ذلك على حق ..!!

ولكنهم في نفس الوقت لا يمكنهم إثبات إنكارهم لمثل تلك الغيبيات بالدليل المادي الملموس أيضا ...!!

فالله سبحانه وتعالى يقول ( ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربى وما أوتيتم من العلم الا قليلا )

فالعلم الحديث بكل ادواته ونظرياته العلمية لم يستطع ان يقول شيئا عن الروح ولعله لن يستطيع ان يذكر عنها شئ إلى أمد طويل ..!!

ونستطيع القول هنا : ان منكر الغيب كالمؤمن به ...!!

فالإثنان لا يستطيعان ان يبرهنان على ذلك بالدليل المادي الذي يحاكي حواسنا البشرية الخمسه ..

وسبحان الله العظيم

تم تعديل بواسطة الترجمـان

Socrates : virtue is knowledge

أمنمؤبي:لا تمنع أناسا من عبور النهر إذا كان في قاربك مكان ,خذ الأجر من الغني ورحّب بمن لا يملك شيئاً

رابط هذا التعليق

هات لي أسماء من تقصدهم بكلمة جميعا أنا مش شايف غيرك قال إنه هيصدق

و انا في انتظار حضرتك لشرح الادله العلميه على وجود الملائكه و الشياطين و السماوات السبع

تحياتي

أنا قد ذكرت لك أدلة كثيرة على وجود الله فما رايك أولا فيها

هل تستطيع أن ترد عليها؟

فإثبات وجود الله بالدليل العقلي أنت تركت الرد عليه وأنا سأبني عليه أدلة على أمور أخرى

كأن أقول لك مثلا عن الملائكة بعد الإيمان بوجود الله

ما هي الواسطة بين الله - الذي دللنا على وجوده - وبين عباده وأمور أخرى

أنا يا أستاذ زهيري معاك

بس يا ريت زي ما بنبذل لك جهد في إيراد الأدلة والرد

إنك تناقش أدلتنا دليل دليل وتفنده قبل القفز إلى أسئلة أخرى تحسبها تعجيزية وهي ليست كذلك بفضل الله

هلا رددت علي في الأمر الأول في كل ما أوردته

يقيني وتأكدي أنك لن تستطيع الرد على النقطة الأولى وهي وجود الله

بمعنى أخر ستسلم لي بأن الله هو الخالق وهو خلقك

وإلا فواجب عليك أن تذكر لي خالق آخر غير الله

ثم تدلل عيه

وبمناسبة ذكرك السماوات السبع ألا ترى السماء التي رفعت بلا عمد

ألا تشاهدها

ألا تشاهد الشمس والقمر والنجوم والهواء والماء

هل ادعى أحد أنه خلق هذه الأشياء غير الله

هات لي برهان

أنت مطالب بالبراهين إن كنت تتحدث بلسان المنكر وأنت بالطبع لست كذلك كما أعلنت مرارا وتكرارا

ومش عايز أقولك أن الذي ينكر شيئا لابد وأن يسوق الأدلة بداية على سبب إنكاره مش ينكر وخلاص

حقي عليك أن تناقشني فيما أورده من أدلة حتى ننتهي من نقطة نقطة

كأن تقول مثلا مفيش إله

أروح قايلك

طيب المخلوقات دي مين خالقها

تروح قايلي مثلا جت لوحدها من العدم

أقول لك

عقليا العدم لا ينشئ وجودا

أو مثلا تجيب لي واحد يقوللي إنه خلق الخلق

وتدلل لي على أنه هو الخالق

افتراض جدلي

كده يكون النفاش

ليس معقولا كل مرة نفضل نرد وحضرتك تسأل تاني دون أن تناقش في الردود

هذا ليس عدلا منك ومع ذلك - معذرة - هو طبعك الدائم

ناقشني في الأمر الأول

وفي أدلتي

طلما ارتضيت أن تتكلم بلسان المنكر وليس بقلبه بالطبع

تحياتي وشكرا

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

أولاً أبدأ بشكر الأخ طارق على هذا الموضوع ، كما أشكر كل من شارك فيه بكلمة أو برأي

- صراحةً الحوار في مثل هذه الأشياء وإن كنا نخشاه لأسباب عديدة ولكن أعتقد ان الحوار فيه بموضوعية سيكون مفيد جدا طالما لم نخرج عن الموضوعية ونحاول فقط التقاط الأخطاء التعبيرية أو محاولة أدخال الحوار في أمور لا فائدة منها.

- أعتقد ان مسألة وجود الله سبحانه وتعالى لا يجب أن تأخذ منا وقت وجهد في الإثبات ... خاصة أننا نتحدث فيما بيننا ولا أعتقد أن بيننا ملحد! وإذا كان هناك ملحد بيننا ينكر وجود الله... فليقل ذلك حتى نعرف وبالتالي إما أنا نستكمل معه الحوار لو أراد إثبات أو نستبعده من حساباتنا إذا كان فقط يريد الجدال العقيم... وعلى أي حال لا أعتقد ان بين أطراف الحوار ملحد..

- إذا فكل من شارك في الحوار متفق على وجود الله...لذلك أعتقد يا أخ طارق سؤالك للأخ زهيري .. عن وجود الله .. بالأدلة .. أو بالإيمان ..ليس محل خلاف وأظن أنه لم ينكر ذلك... إلا إذا قال هو غير ذلك...

- هناك نقطة أخرى أخي طارق مهمة وهي مسألة إثبات أن كل الغيبيات سنجد عليها دليل عقلي أو نقلي....فهناك أشياء غيبية قد نجد لها دليل عقلي أو نقلي ولكن هناك أشياء أخرى قد يكون من الصعوبة الإتيان بدليل علمي أو مادي ملموس عليها، وهذه الأدلة محاولة اثباتها بالعقل فقط دون دليل علمي مادي ملموس قد تثير جدلا واسعا ... فمثلا مسألة الروح والملائكة والاسراء والمعراج... هي أشياء يجب أن نؤمن بها ... بصرف النظر عن وجود دليل مادي ملموس عليها...فهل عدم وجود دليل مادي على الروح أو الملائكة أو الشياطين..إلخ هل هذا ينقص من إيماننا بالله أو يقلل من عظمة القرآن وإعجازه...أعتقد لا .. طبعا نحن جميعا سنتفيد إذا أوضحت لنا هذه الأدلة ونكون لك من الشاكرين .. وفي نفس الوقت إذا لم توجد هذه الأدلة العلمية المادية على كل الغيبيات.. فلا ينقص أو يقلل من إيماننا بوجودها مثقال ذرة لأننا مسبقا لكي نؤمن بالله لابد أن نؤمن بالغيب وبالملائكة والكتب والرسل .. حتى لو لم يتوفر دليل مادي على كل من هذه الغيبيات..

لذلك قد يكون هناك بعض التفسيرات المختلفة لوجود مثل هذه الأدلة.. ولكن بالطبع أنت تعارف أن هناك فئة من الناس لن يقتنعوا أبداً بمثل هذه التفسيرات... حتى لو كانت عقلية منطقية استنتاجية...طالما لم يتم إثباتها بدليل عملي ملموس...وتركها للمسألة الإيمانية أفضل كما قال الله تعالي ( الذين يؤمنون بالغيب ) ولذلك إذا صممت على طرحها فلا نريد أن نتوقف للجدال عندها طويلاً لأن مسألة عدم إثباتها ..قطعيا بالدليل العلمي البحت الملموس .. لن يجعلنا مثلا ..نشك في القرآن أو في وجود الله أو نشك فيما نزل من الكتب السماوية...كما سنجد من لا يتقبل التفسير النقلي أو العقلي لهذه الغيبيات وسيفند هذه التفسيرات...طالما لم يتم إثباتها أو رؤيتها.

- مسألة الغيبيات ليست فقط في الدين الاسلامي ولكن في ديانات أخرى كاليهودية والمسيحية...

- أتابع معكم الحوار وأيضا أضم صوتي لصوت الأخ طارق بأهمية الرد على التساؤلات المطروحة من كل طرف أولاً قبل القفز على أسئلة أخرى... وياريت لو هناك نقطة لن تؤثر على مجريات الموضوع..ان نتخطاها بسرعة ..وخاصة إذا لم يأت أحد من طرفي الحوار بما يثبت فكرته..

- أرجو أن تتقبلوا ملاحظاتي بصدر رحب...وأن يكون الحوار الهدف منه الفائدة وايصال المعلومة المفيدة التي تبني ولا تهدم...

تحياتي لكم جميعاً....

تم تعديل بواسطة Abu Reem

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق

هات لي أسماء من تقصدهم بكلمة جميعا أنا مش شايف غيرك قال إنه هيصدق

تحياتي

أنا قد ذكرت لك أدلة كثيرة على وجود الله فما رايك أولا فيها

هل تستطيع أن ترد عليها؟

فإثبات وجود الله بالدليل العقلي أنت تركت الرد عليه وأنا سأبني عليه أدلة على أمور أخرى

كأن أقول لك مثلا عن الملائكة بعد الإيمان بوجود الله

ما هي الواسطة بين الله - الذي دللنا على وجوده - وبين عباده وأمور أخرى

أنا يا أستاذ زهيري معاك

بس يا ريت زي ما بنبذل لك جهد في إيراد الأدلة والرد

إنك تناقش أدلتنا دليل دليل وتفنده قبل القفز إلى أسئلة أخرى تحسبها تعجيزية وهي ليست كذلك بفضل الله

هلا رددت علي في الأمر الأول في كل ما أوردته

يقيني وتأكدي أنك لن تستطيع الرد على النقطة الأولى وهي وجود الله

بمعنى أخر ستسلم لي بأن الله هو الخالق وهو خلقك

وإلا فواجب عليك أن تذكر لي خالق آخر غير الله

ثم تدلل عيه

وبمناسبة ذكرك السماوات السبع ألا ترى السماء التي رفعت بلا عمد

ألا تشاهدها

ألا تشاهد الشمس والقمر والنجوم والهواء والماء

هل ادعى أحد أنه خلق هذه الأشياء غير الله

هات لي برهان

أنت مطالب بالبراهين إن كنت تتحدث بلسان المنكر وأنت بالطبع لست كذلك كما أعلنت مرارا وتكرارا

ومش عايز أقولك أن الذي ينكر شيئا لابد وأن يسوق الأدلة بداية على سبب إنكاره مش ينكر وخلاص

حقي عليك أن تناقشني فيما أورده من أدلة حتى ننتهي من نقطة نقطة

كأن تقول مثلا مفيش إله

أروح قايلك

طيب المخلوقات دي مين خالقها

تروح قايلي مثلا جت لوحدها من العدم

أقول لك

عقليا العدم لا ينشئ وجودا

أو مثلا تجيب لي واحد يقوللي إنه خلق الخلق

وتدلل لي على أنه هو الخالق

افتراض جدلي

كده يكون النفاش

ليس معقولا كل مرة نفضل نرد وحضرتك تسأل تاني دون أن تناقش في الردود

هذا ليس عدلا منك ومع ذلك - معذرة - هو طبعك الدائم

ناقشني في الأمر الأول

وفي أدلتي

طلما ارتضيت أن تتكلم بلسان المنكر وليس بقلبه بالطبع

تحياتي وشكرا

واضح ان فيه سوء تفاهم كبير

اولا انا قلتلك قبل كده اني مؤمن بوجود الله و قلتلك ان الكون ده محتاج كونترولر

بس يمكن انت ماقريتش مداخلتي

يبقى تحدثك و مناقشتك معايا في موضوع وجود الله ليس بذو فائده بعد اجابتي

ركز معايا في كلامي اللي جاي يا طارق عشان يكون للموضوع معنى.....

انا عايزك تعتبر نفسك بتكلم واحد ملحد و بتثبتله بالأدله العلميه وجود الملائكه و الشياطين و السماوات السبع (على فكره ...علميا لا توجد حاجه اسمها السماء واللي انت شايفها الزرقا فوق دي مش حقيقيه)

فاهمني؟

ابعد عن مناقشة واحد مؤمن طالما عايز تتكلم بأدله علميه

لأن المؤمن مؤمن سواء اوردت له الأدله العلميه او لم ترد

و بالتالي اعتبر نفسك بتناقش واحد ملحد و عايز تقنعه بالأدله العلميه (حسب عنوان موضوعك) بوجود الملائكه و الشياطين و الروح و السماوات

و للعلم حتى وجود الإله للملحد هو أمر لن يمكنك اثباته ببساطه لأن سؤاله البسيط التالي لن تتمكن من اجابته يا طارق و هو سؤال قديم شهير : من خلق الهكم؟ أو كيف تمكن الإله من خلق نفسه؟ (و طبعا لن تتمكن من اجابته بالأدله العلميه )

لذلك ابعدنا عن موضوع الله و خلينا في البسيط

ادله علميه على وجود الآتي

الروح

الملائكه

الشياطين

السماوات

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

و للعلم حتى وجود الإله للملحد هو أمر لن يمكنك اثباته ببساطه لأن سؤاله البسيط التالي لن تتمكن من اجابته يا طارق و هو سؤال قديم شهير : من خلق الهكم؟ أو كيف تمكن الإله من خلق نفسه؟ )

تأكد يا أستاذ زهيري إن كل ملحد صيد سهل

وأنا أتكلم عن الأمور الغيبية التي يجب أن نؤمن بها

ولا نتطرق إلى الأمور الإلحادية التي يعجز عقلنا القاصر عن إدراكها

لابد وأن ندرك الفرق حتى لا نقع فيما حذرتنا منه الفاضلة مصرية مغتربة وخوفها - وهي محقة - من فتنة الناس

وجود الله أنا ذكرت لك الأدلة على وجوده في أكثر من مداخلة

وأنت سلمت لى - على ما أظن - بهذه الأدلة وبأنها مقنعة لكل ملحد طالما امتنعت عن مناقشتها ولكنك رجعت تقول تاني كلام مخالف وهتخلينا نرجع من الأول

وحتى لا أعود فأكرر ما قلته أتركك أتركك مع رابط موقع وفيه الجديد

هل كل ما ذكرته سابقا ولاحقا من الأدلة على وجود الله

أهو مقنع لكل منكر أو ملحد أم غير مقتع مع ذكر السبب بالتفصيل ؟

مازلت أرجو الرد بكلام قاطع

شكرا

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

كده حنحط النقط على الحروف

انت عايزني يعني احط نفسي مكان الملحد و ارد عليك؟؟

بس طبعا انا مش حعرف اجادل زيهم لكن حرد عليك و لمره واحده فقط لأني مش حعرف اتناقش بمخ واحد غيري لا يؤمن بما اؤمن به

لأ للأسف

مفيش ملحد حيدخل كلامك ده كله في ذمته بربع جنيه

الملحد عايز الحقيقه كامله

لما تقوله ربنا خلق الدنيا يبقى لازم تجهز نفسك للرد على سؤاله التالي و هو مين خلق ربنا

و طبعا مش حتعرف ترد عليه رد علمي منطقي

فأنت تجهل الحقيقه

هو يدعي ان الدنيا قد خلقت نفسها بطرق هلاميه و انفجارات و انبعاجات و كلام مردود عليه

لكنك انت كمؤمن اختصرت الفوازير و احضرت كيان غير معلوم الهويه و وصفته بالجبار العظيم دون ان تحكي لنا قصة الخلق الفعليه

كيف وجد هذا الخالق و كيف تم خلقه او كيف خلق نفسه؟

الفريقين لن يصلا الى الاجابه ابدا

انا بتضايق يا طارق من الكلام في المواضيع دي و سامحني اني مش حقدر اتكلم بلسان الملحد تاني

و عايز يا سيدي ترد على اسئلتي السابقه يبقى كتر خيرك

و لو مش عايز برضه كتر خيرك

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

يا جماعة انتم بتتكلموا بضيغة الحاضر طيب ما تيجى نرجع ورا شوية او شويتن و نتخيل نفسنا من زمن قديم قبل تقدم العلم

زمان لو كان حد قال لحد ان هيجى فية طايرة بتركبها و هتسافرك اخر الدنيا فى ساعتين حد كان هيصدقة

كانوا قالوا علية مجنون

لو حد زمان قال لحد ان فية علبة كدة هتشوف فيها اللى بيحصل فى الصين الان انك ممكن تشوف الىل بيحصل على النص الجنوبى الاخر من الكرة الارضية الان حد كان هيصدقة

لو حد قال لحد وكمان ان هيكون فية موبايل نجيبك فى دقيقة وانك ممكن تكلم اخوك الى يبعد عنك الاف الكيلو مترات حد كان هيصدقة

طبعا كان اتقال علية مجنون و مش بعيد يدخل المستشفى صح

هى زيها بالضبط انا مش لازم اشوف الحاجة قدام عينى علشان اصدقها ما هى ممكن بعد كذا سنة العلم يتطور و يثبتها ليا بس

دة مش معناة انها مش موجودة مش لازم اسال نفسى الان فين الادلة على وجود الغيب مع التقدم العلمى بعد كذا سنة ايات

الخالق هتثبت كل يوم عن يوم مش لازم اضيق عقلى و اقول لا انا لازم اعرفها الان علشان اصدق

كنت دايما اسال نفسى اسئلة من النوع دة لحد ما يوم شوفت سرب من النمل منهمك قوى بيشل سكر و بيودية على بيتة

قولت لنفسى انا شايفة النمل قدامى واضح الرؤية ياترى النمل دة شايفنى انا طبعا لا

ياترى النمل دة حاسس بيا طبعا لا بس انا شايفاة و متتبعة مسارة طيب ياترى النمل عارف انى بابص علية طبعا لا

بالرغم من المثل البسيط اللى انا قولتة لنفسى و مينفعش انى اشبة الخالق بمثل زى دة لكن بعقلى الضيق قولت اكيد ربنا شايفنا و حاسس بيا

وكذلك الملايكة و الشايطين و غيرة مش لازم بعقلى انا الضيق انى افهم الىل حواليا

يعنى هو عقل النمل فاهم انا مين و شايفاها و لالا

[على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء

أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء

بحبها وهي مالكة الأرض شرق وغرب

وبحبها وهي مرمية جريحة حرب

بحبها بعنف وبرقة وعلى استحياء

واكرهها وألعن أبوها بعشق زي الداء

واسيبها واطفش في درب وتبقى هي ف درب

وتلتفت تلاقيني جنبها في الكرب

والنبض ينفض عروقي بألف نغمة وضرب

على اسم مصر

رابط هذا التعليق

يا جماعة انتم بتتكلموا بضيغة الحاضر طيب ما تيجى نرجع ورا شوية او شويتن و نتخيل نفسنا من زمن قديم قبل تقدم العلم

زمان لو كان حد قال لحد ان هيجى فية طايرة بتركبها و هتسافرك اخر الدنيا فى ساعتين حد كان هيصدقة

كانوا قالوا علية مجنون

لو حد زمان قال لحد ان فية علبة كدة هتشوف فيها اللى بيحصل فى الصين الان انك ممكن تشوف الىل بيحصل على النص الجنوبى الاخر من الكرة الارضية الان حد كان هيصدقة

لو حد قال لحد وكمان ان هيكون فية موبايل نجيبك فى دقيقة وانك ممكن تكلم اخوك الى يبعد عنك الاف الكيلو مترات حد كان هيصدقة

طبعا كان اتقال علية مجنون و مش بعيد يدخل المستشفى صح

هى زيها بالضبط انا مش لازم اشوف الحاجة قدام عينى علشان اصدقها ما هى ممكن بعد كذا سنة العلم يتطور و يثبتها ليا بس

دة مش معناة انها مش موجودة مش لازم اسال نفسى الان فين الادلة على وجود الغيب مع التقدم العلمى بعد كذا سنة ايات

الخالق هتثبت كل يوم عن يوم مش لازم اضيق عقلى و اقول لا انا لازم اعرفها الان علشان اصدق

كنت دايما اسال نفسى اسئلة من النوع دة لحد ما يوم شوفت سرب من النمل منهمك قوى بيشل سكر و بيودية على بيتة

قولت لنفسى انا شايفة النمل قدامى واضح الرؤية ياترى النمل دة شايفنى انا طبعا لا

ياترى النمل دة حاسس بيا طبعا لا بس انا شايفاة و متتبعة مسارة طيب ياترى النمل عارف انى بابص علية طبعا لا

بالرغم من المثل البسيط اللى انا قولتة لنفسى و مينفعش انى اشبة الخالق بمثل زى دة لكن بعقلى الضيق قولت اكيد ربنا شايفنا و حاسس بيا

وكذلك الملايكة و الشايطين و غيرة مش لازم بعقلى انا الضيق انى افهم الىل حواليا

يعنى هو عقل النمل فاهم انا مين و شايفاها و لالا

رائع جدا هذا الفكر الفطري المستقيم يا سلام على العقل اللي بيشتغل صح

هو يدعي ان الدنيا قد خلقت نفسها بطرق هلاميه و انفجارات و انبعاجات و كلام مردود عليه

لكنك انت كمؤمن اختصرت الفوازير و احضرت كيان غير معلوم الهويه و وصفته بالجبار العظيم دون ان تحكي لنا قصة الخلق الفعليه كيف وجد هذا الخالق و كيف تم خلقه او كيف خلق نفسه؟

إيه الانفجارات والانبعاجات الغريبة دي

عمرنا بنشوف انفجارات وعمرها ما جابت لنا حاجه غير الدمار والخراب

طيب إزاي

هتجيب سماء بلا عمد

وأرض مستوية لا تميل بنا ولا نقع من عليها

وإنسان وكائنات حية معجزه عجيبة الخلق

وهواء ومطر وأشجار وأنهار ونجوم

وشمس تشرق من مشرقها وفق نظام لا يختل ولا يختلف

هل ممكن أن يصدق أحد أن الانفجارات هي الإله الذي خلق الخلق

حتى الانفجارات لم تقل ذلك

ولكن الله قال أنه خلق ولا أحد سواه قال

إذن هو الخالق وحده وهو القائم منذ الأزل وهو الأول ليس قبله شيء والآخر ليس بعده شيء

وكل ما في الكون يدل عليه

وهو كما أخبرنا أن الجميع غيره لن يستطيع أن يخلق ذبابا ولو اجتمعوا له

طيب وبدلا من أن يقال ماذا كان قبل الله

أقول ماذا كان قبل الانفجار الهائل

من يخبرني عن هذه السلسة ؟

وكيف نؤمن بهذا الانفجار المزعوم دون أن نراه محســـــــوســــــا ؟

يا أستاذ زهيري الحمد لله إن مفيش ملحدين وكلنا مؤمنين بالله وانتهى الأمر

شكرا

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

لكنك انت كمؤمن اختصرت الفوازير و احضرت كيان غير معلوم الهويه و وصفته بالجبار العظيم دون ان تحكي لنا قصة الخلق الفعليه كيف وجد هذا الخالق و كيف تم خلقه او كيف خلق نفسه؟

إيه الانفجارات والانبعاجات الغريبة دي

عمرنا بنشوف انفجارات وعمرها ما جابت لنا حاجه غير الدمار والخراب

طيب إزاي

هتجيب سماء بلا عمد

وأرض مستوية لا تميل بنا ولا نقع من عليها

وإنسان وكائنات حية معجزه عجيبة الخلق

وهواء ومطر وأشجار وأنهار ونجوم

وشمس تشرق من مشرقها وفق نظام لا يختل ولا يختلف

هل ممكن أن يصدق أحد أن الانفجارات هي الإله الذي خلق الخلق

حتى الانفجارات لم تقل ذلك

ولكن الله قال أنه خلق ولا أحد سواه قال

إذن هو الخالق وحده وهو القائم منذ الأزل وهو الأول ليس قبله شيء والآخر ليس بعده شيء

وكل ما في الكون يدل عليه

وهو كما أخبرنا أن الجميع غيره لن يستطيع أن يخلق ذبابا ولو اجتمعوا له

طيب وبدلا من أن يقال ماذا كان قبل الله

أقول ماذا كان قبل الانفجار الهائل

من يخبرني عن هذه السلسة ؟

وكيف نؤمن بهذا الانفجار المزعوم دون أن نراه محســـــــوســــــا ؟

يا أستاذ زهيري الحمد لله إن مفيش ملحدين وكلنا مؤمنين بالله وانتهى الأمر

شكرا

يا أخي انا قلتلك اني لن اجيد التحدث بلسانهم

لكن تأكد ان كل كلامك مردود عليه منهم و بنظريات علميه (خلي بالك فيه فرق بين النظريه و الحقيقه العلميه)

و انتو الاتنين ستفشلون في توضيح كيفية بداية الخلق سواء كان بنظرياتهم او بنظرية المؤمنين

النقطه الأولى غير معروفه للفريقين

ماذا كان قبل الله و ماذا كان قبل الانفجار او ماشابه

و تأكد ان لو كلامك البسيط ده ممكن يقنع الملحدين كان زمان كل الملحدين آمنوا بالله

و تأكد ان الكثير من الملحدون يبحثون بجديه عن الحقيقه لكنهم لم يجدوا ما يرد على استفساراتهم

و لكن لديهم الكثييييير من الاسئله و التي لا يوجد عليها اجوبه مقنعه (الا للمؤمنين فقط)

و على فكره

مفيش حاجه اسمها سماء بلغة العلم

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

و الله انا مش فاهمة اية المقصود بالضبط من هذا التوبك الغريب يعنى دة حتى اسمة متناقض

يعنى اية ادلة على الغيب ما هو الغيب غيب لا يعلمة الا الله سبحانةو تعالى يعنى انتم عايز ين اية من التوبك دة

يعنى المطلوب مننا ندخل التوبك نثبت بالدليل العلمى على الغيبيات محدش فينا للاسف لدية هذة المقدرة و لا الدراسة و لا العلم انة يدخل فى مثل هذا الجدال

اية بقى الهدف من مثل هذا الموضوع انا بصراحة مش فاهمة انا كنت فاهمة المووضع حاجة تانية لاقيت الموضوع داخل فى الالحاد و الايمان

ممكن افهم الموضوع دة بيدور على اية فى اجابة واحدة صريحة

[على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء

أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء

بحبها وهي مالكة الأرض شرق وغرب

وبحبها وهي مرمية جريحة حرب

بحبها بعنف وبرقة وعلى استحياء

واكرهها وألعن أبوها بعشق زي الداء

واسيبها واطفش في درب وتبقى هي ف درب

وتلتفت تلاقيني جنبها في الكرب

والنبض ينفض عروقي بألف نغمة وضرب

على اسم مصر

رابط هذا التعليق

و الله انا مش فاهمة اية المقصود بالضبط من هذا التوبك الغريب يعنى دة حتى اسمة متناقض

أنا لم أتحدث عن إلحاد ولكن عن إيمان وإن كان أخونا زهيري نقل بعض كلام الملاحده في ذلك فناقل الكفر ليس بكافر

الغيب

والدليل العقلي

والدليل النقلي

هذا النقل يبين الثلاثة

وفيه استدلال على أمر غيبي وهو وجود الله بالعقل والنقل

مفهوم الغيب في الإسلام:

الغيب في الإسلام هو: كل ما غاب عن حس الإنسان سواء بقى سرا مكتوما يعجز الإنسان عن إدراكه بحيث لا يعلمه إلا اللطيف الخبير ، أو كان مما يعلمه الإنسان بالخبر اليقين عن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وقد يعلم الإنسان بعض الغيب بتحليله الفكري أو نحو ذلك من الوسائل ، (وذلك في بعض ما يمكن الوصول إليه بالوسائل المساعدة على توسيع مدى الحواس مثل المناظير وغيرها من الأجهزة وهذا مما يدخل في الغيب النسبي كما سنرى).

أهمية الإيمان بالغيب:

إن الإيمان بالغيب من الخصائص المميزة للإنسان عن غيره من الكائنات. ذلك أن الحيوان يشترك مع الإنسان في إدراك المحسوس، أما الغيب فإن الإنسان وحده المؤهل للإيمان به بخلاف الحيوان. لذا كان الإيمان بالغيب ركيزة أساسية من ركائز الإيمان في الديانات السماوية كلها. فقد جاءت الشرائع بكثير من الأمور الغيبية التي لا سبيل للإنسان إلى العلم بها إلا بطريق الوحي الثابت في الكتاب والسنة كالحديث عن الله تعالى وصفاته وأفعاله وعن السماوات السبع وما فيهن وعن الملائكة والنبيين والجنة والنار والشياطين والجن وغير ذلك من الحقائق الإيمانية الغيبية التي لا سبيل لإدراكها والعلم بها إلا بالخبر الصادق عن الله ورسوله.

أقسام الغيب:

1-الغيب المطلق: وهو الذي ليس للإنسان سبيل إلى العلم به عبر وسائل إدراكه أو حواسه وهو نوعان:

النوع الأول: ما أعلم الله تعالى الناس به أو ببعضه عن طريق الوحي إلى الرسل الذين يبلغونه إلى الناس ومن أمثله ذلك الشياطين والجن وما جاء من أخبارهم نحو قوله تعالى: (قل أوحى إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآناً عجباً ، يهدي إلى الرشد فآمنا به ، ولن نشرك بربنا أحداً).

النوع الثاني: ما أستأثر الله تعالى بعلمه فلم يطلع عليه أحد من خلقه لا نبي مرسل ولا ملك مقرب وذلك هو المقصود بقوله تعالى: (وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو) ومن أمثلته العلم بوقت قيام الساعة، والموت من حيث زمانه ومكانه وسببه، وبعض ما سمى الله تعالى به نفسه ، قال تعالى: (إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت) وقال صلى الله عليه وسلم في بعض دعائه: (اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك)

2-الغيب المقيد النسبي: وهو ما كان غائبا عن البعض مثل الحوادث التاريخية. فإنها غيب بالنسبة لمن لم يعلم بها ، لذلك قال الله تعالى للنبي صلى الله عليه وسلم بعد أن ذكر قصة آل عمران: (ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم وما كنت لديهم إذ يختصمون)

3-الغيب المقيد غير النسبي: وهو كل ما غاب عن الحس بسبب بعد الزمان (المستقبل) أو المكان أو غير ذلك حتى ينكشف ذلك الحجاب الزماني أو المكاني كما في قوله تعالى: (فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في هذا العذاب المهين)

أدلة إثبات وجود الله بالعقل والنقل

‎ لقد جاءت الأدلة العقلية في كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم على إثبات وجود الله وربوبيته، وهي كثيرة ومتنوعة وسهلة وواضحة؛ لأن الناس أحوج ما يكونون إلى معرفة ربهم وخالقهم، وحاجتهم إلى معرفته أشد من حاجتهم للماء والهواء والطعام والشراب. ‏

‎‎ ويمكننا أن نقول ابتداء: إن كل شيء يدل على وجود الله سبحانه وتعالى، إذ مامن شيء إلا وهو أثر من آثار قدرته سبحانه، وما ثم إلا خالق ومخلوق، وقد نبه القرآن الكريم إلى دلالة كل شيء على الله تعالى، كما في قوله عز وجل: {قل أغير الله أبغي رباً وهو رب كل شيء }

[الأنعام: 164]. ‏

‎‎ وفي كل شيء له آية تدل على أنه واحد. ‏

‎‎ وقد سئل أحد الأعراب سؤالاً موجهاً إلى فطرته السليمة، فقيل له: كيف عرفت ربك؟ فقال: البعرة تدل على البعير، والأثر يدل على المسير ، فسماء ذات أبراج، وأرض ذات فجاج، وبحار ذات أمواج، وجبال وأنهار، أفلا يدل ذلك على السميع البصير؟ ‏

‎‎ وقد ذكر لنا القرآن استدلالات لأنبياء الله ورسله حين كانوا يناظرون ويجادلون بعض الملاحدة الذين ينكرون وجود الله، وإن كانوا في قرارة أنفسهم ليسوا كذلك، وإنما كانوا يقولون هذا تكبراً وعناداً واستعلاءً في الأرض. وإليك هذين المثالين من كتاب الله جل وعلا: ‏

‎‎ المثال الأول: إبراهيم عليه السلام مع الطاغية النمرود بن كنعان. ‏

‎‎ قال عز وجل: {ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال أنا أحيي وأميت قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين } [البقرة: 258]. ‏

‎‎ فقوله {ربي الذي يحي ويميت } أي: أن الدليل على وجوده سبحانه حدوث هذه الأشياء ووجودها بعد عدمها. ‏

‎‎ المثال الثاني: موسى عليه السلام مع الطاغية فرعون مصر، وماكان بينهما من المقاولة والجدل، ومااستدل به موسى على إثبات وجود الله تعالى. وقد جاء ذلك في مواضع من القرآن. ‏

‎‎ قال تعالى: {قال فمن ربكما يا موسى * قال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى } ‏

‏[طه: 49-50]. ‏

‎‎ أي أنه قد ثبت وجود وخلق وهداية للخلائق، ولابد لها من موجد وخالق وهاد، وذلك الخالق والموجد والهادي هو الرب سبحانه، ولا رب غيره. ‏

‎‎ وفي موضع آخر قال سبحانه: {قال فرعون وما رب العالمين. قال رب السماوات والأرض وما بينهما إن كنتم موقنين. قال لمن حوله ألا تستمعون. قال ربكم ورب آبائكم الأولين. قال إن رسولكم الذي أرسل إليكم لمجنون. قال رب المشرق والمغرب وما بينهما إن كنتم تعقلون } [الشعراء: 23-28]. ‏

‎‎ والمقصود أن منهج الأنبياء في الاستدلال على ربوبية الله ووجوده هو استشهاد هذا الكون بأجمعه، واستنطاق الفطرة بما تعرفه وتقر به من حاجة الخلق إلى خالق، وافتقار البرية إلى بارئ. وما أجمل ما قاله الإمام الخطابي حول هذه القضية، يقول رحمه الله: ‏

‎‎ ‏"إنك إذا تأملت هيئة هذا العالم ببصرك، واعتبرتها بفكرك، وجدته كالبيت المبني المعد فيه ما يحتاج إليه ساكنه، من آلة وعتاد، فالسماء مرفوعة كالسقف، والأرض ممدوة كالبساط، والنجوم مجموعة والجواهر مخزونة كالذخائر، وأنواع النبات مهيئة للمطاعم والملابس والمشارب، وأنواع الحيوان مسخرة للراكب مستعملة في المرافق، والإنسان كالملك للبيت المخول فيه، وفي هذا كله دلالة واضحة على أن العالم مخلوق بتدبير وتقدير ونظام، وأن له صانعاً حكيماً تام القدرة بالغ الحكمة ".‏

‎‎ مظاهر دلالة المخلوقات على الخالق: ‏

‎‎ أ-دلالة الخلق والإيجاد والاختراع بعد العدم.‏

‎‎ إن وجود الموجودات بعد العدم، وحدوثها بعد أن لم تكن، يدل بداهة على وجود من أوجدها وأحدثها. ‏

‎‎ وليس شرطاً أن يقف كل أحد على حدوث كل شيء حتى يصدق بذلك؛ بل إن ذلك غير ممكن كما قال عز وجل: {ما أشهدتهم خلق السماوات والأرض ولا خلق أنفسهم وما كنت متخذ المضلين عضداً } [الكهف: 51]. ‏

‎‎ ومما يدل على أن وجود الخلق دليل على وجود الله سبحانه عز وجل: {أم خُلقوا من غير شيء أم هم الخالقون * أم خَلقوا السماوات والأرض بل لا يوقنون } [الطور: 34-36]. ‏

‎‎ ‏"هذا تقسيم حاصر، يقول: أخلقوا من غير خالق خلقهم؟ فهذا ممتنع في بدائه العقول، أم هم خلقوا أنفسهم؟ فهذا أشد امتناعاً، فعلم أن لهم خالقاً خلقهم، وهو الله سبحانه. وإنما ذكر الدليل بصيغة استفهام الإنكار ليتبين أن هذه القضية التي استدل بها فطرية بديهية مستقرة في النفوس، لا يمكن إنكارها، فلا يمكن لصحيح الفطرة أن يدعي وجود حادث بدون محدث أحدثه، ولا يمكنه أن يقول: هو أحدث نفسه ". ‏

‎‎ قال عز وجل: {أولا يذكر الإنسان أنا خلقناه من قبل ولم يك شيئاً } [مريم: 67]. ‏

‎‎ فدلت الآيات على حاجة المخلوق إلى خالق ضرورة. ‏

‎‎ ب- دلالة العناية المقصودة بالمخلوقات. ‏

‎‎ والمراد: ما نشهده ونحس به من الاعتناء المقصود بهذه المخلوقات عموماً، وبالإنسان على وجه الخصوص. قال عز وجل: {ألم نجعل الأرض مهاداً * والجبال أوتاداً * وخلقناكم أزواجاً } [النبأ: 6-8]. ‏

‎‎ وقال عز وجل: {تبارك الذي جعل في السماء بروجاً وجعل فيها سراجاً وقمراً منيراً } [الفرقان: 61]. ‏

‎‎ وهذه العناية المقصودة ماثلة في العالم كله، فإذا نظر الإنسان إلى ما في الكون من الشمس والقمر وسائر الكواكب والليل والنهار، وإذا تأمل في سبب الأمطار والمياه والرياح، وسبب عمارة أجزاء الأرض، ونظر في حكمة وجود الناس وسائر الكائنات من الحيوانات البرية، وكذلك الماء موافقا للحيوانات المائية، والهواء للحيوانات الطائرة، وأنه لو اختل شيء من هذا النظام لاختل وجود المخلوقات التي هاهنا. إذا تأمل الإنسان ذلك كله؟ عَلِم عِلم اليقين أنه ليس يمكن أن تكون هذه الموافقة التي في جميع أجزاء العالم للإنسان والحيوان والنبات بالاتفاق، بل ذلك من قاصد قصده، ومريد أراده، وهو الله سبحانه، وعلم يقيناً أن العالم مصنوع مخلوق، ولا يمكن أن يوجد بهذا النظام والموافقة من غير صانع وخالق مدبر. ‏

‎‎ ج- دلالة الإتقان والتقدير.‏

‎‎ قال عز وجل: {وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب صنع الله الذي أتقن كل شيء إنه خبير بما تفعلون } [النمل: 88]. ‏

‎‎ وقال عز وجل: {الذي خلق سبع سماوات طباقاً ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور } [الملك: 3]. ‏

‎‎ وقال عز وجل: {الذي أحسن كل شيءٍ خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين } [السجدة: 7]. ‏

‎‎ فهذه الآيات وأمثالها تلفت نظر المستدل إلى دلالة المخلوقات على باريها، من خلال ما يشاهد فيها من الانضباط والالتزام التام بنظام في غاية الدقة، ما كان له أن يوجد على هذه الحال دون قيّم ومدبر، وفي هذا أعظم دليل على بطلان الخرافة القائلة بحدوث العالم عن طريق المصادفة. ‏

‎‎ د- دلالة التسخير والتدبير.‏

‎‎ إذا نظرنا إلى هذا العالم وجدناه بجميع أجزائه مقهوراً مسيراً مدبراً مسخراً، تظهر فيه آثار القهر والاستعلاء لمسيِّره ومدبره، وتتجلى فيه شواهد القدرة لمُخضعه ومذللـه سبحانه، بما لا يدع مجالاً للشك في وجود مدبر يدبره وقدير يمسك بمقاليده، كما قال عز وجل: {له مقاليد السماوات والأرض والذين كفروا بآيات الله أولئك هم الخاسرون } [الزمر: 63]. ‏

‎‎ وقال عز وجل: {ألم يروا إلى الطير مسخرات في جو السماء ما يمسكهن إلا الله إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون } [النحل: 79]. ‏

‎‎ صور الاستدلال بالمخلوقات على الخالق: ‏

‎‎ قال عز وجل: {سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد } [فصلت: 53]. ‏

‎‎ فصور الاستدلال نوعين: ‏

‎‎ ‏1. ‎ في الأنفس. 2. في الآفاق. ‏

‎‎ 1. صور الاستدلال بخلق الإنسان على الخالق (في الأنفس ).‏

‎‎ إن الاستدلال بخلق الإنسان لقي عناية خاصة وبالغة في القرآن، والدليل على هذا أنه ذكر في أول آيه أنزلها الله على نبيه الكريم، فقال عز وجل: {اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق } [العلق: 1-2]. ‏

‎‎ وقد أنكر الله على من ترك التبصر والتفكر في خلق النفس الإنسانية، فقال عز وجل: {وفي أنفسكم أفلا تبصرون } [الذاريات: 21]. ‏

‎‎ بل قد صرح بعض العلماء بوجوب النظر في خلق الإنسان أخذاً من قوله عز وجل: {فلينظر الإنسان مم خلق } [الطارق: 5]. ‏

‎‎ ويقول العلماء رحمهم الله: "الاستدلال على الخالق بخلق الإنسان في غاية الحسن والاستقامـة، وهي طريقة عقلية صحيحة، وهي شرعية دل القرآن عليها وهدى الناس إليها "، ولعل أكثر ما يلفت النظر في ذكر دلالة خلق الإنسان في القرآن كثرة الاستدلال بأطوار خلقه ومراحل نشأته وحياته إجمالاً وتفصيلاً، فقد جاء ذكرها إجمالاً كما في قوله عز وجل: {خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق في ظلماتٍ ثلاث ذلكم الله ربكم له الملك لا إله إلا هو فأنى تصرفون } [الزمر: 6]. ‏

‎‎ وقال أيضا: {ما لكم لا ترجون لله وقاراً * وقد خلقكم أطواراً } [نوح: 13-14]. ‏

‎‎ وجاء مفصلاً كما قال عز وجل: {ولقد خلقنا الإنسان من سلالةٍ من طين * ثم جعلناه نطفةً في قرارٍ مكين * ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاماً فكسونا العظام لحماً ثم أنشأناه خلقاً آخر فتبارك الله أحسن الخالقين } [المؤمنون: 12-14]. ‏

‎‎ إن نفس كون الإنسان حادثاً بعد أن لم يكن، ومولوداً ومخلوقاً من نطفة، ثم من علقة، هذا لم يعلم بمجرد خبر الرسول صلى الله عليه وسلم، بل هذا يعلمه الناس كلهم بعقولهم، سواء أخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم أم لم يخبر. وهذا الدليل يعلمه الجاهل والعالم، أنه دليل على وجود خالق لهذا الإنسان ومكوّن له في جميع مراحل نشأته وحياته وهو الله سبحانه. ‏

‎‎ 2. الاستدلال بخلق السموات والأرض على وجود الله (في الآفاق ). ‏

‎‎ دلالة خلق السموات والأرض على الخلق لا تقل أهمية عن دلالة خلق الإنسان، بل صرح القرآن بتفوقهما في الكبر والشدة على الإنسان كما في قوله عز وجل: {لخلق السماوات والأرض أكبر من خلق الناس ولكن أكثر الناس لا يعلمون } [غافر: 57]. ‏

‎‎ فرفع السماء وإمساكها يتجلى فيه العناية والتسخير والتقدير من قبل مدبر خالق مسخر، قال عز وجل: {إن الله يمسك السماوات والأرض أن تزولا ولئن زالتا إن أمسكهما من أحد من بعده إنه كان حليماً غفوراً } [فاطر: 41]. ‏

‎‎ وقال سبحانه: {ألم تر أن الله سخر لكم ما في الأرض والفلك تجري في البحر بأمره ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه إن الله بالناس لرؤوف رحيم } [الحج: 65]. ‏

‎‎ وقال عز وجل: {الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى يدبر الأمر يفصل الآيات لعلكم بلقاء ربكم توقنون } [الرعد: 2]. ‏

‎‎ قال ابن الوزير رحمه الله تعالى: ‏

‎‎ ‏"هذه حجة أجمع عليها الكفرة مع المسلمين، فإن الجميع اتفقوا على أن العالم في الهواء لا يكون إلا بممسك، وأن هذا الإمساك الدائم المتقن لا يكون من غير رب عظيم قديـر علـيم مدبر حكيم ". ‏

‎‎ ومن الأوصاف التي تكررت كثيراً في القرآن على أنها من الدلائل الكبرى على ربوبيته سبحانه وعلى البعث كذلك: إحياء الأرض بعد موتها، وجعلها صالحة للإنبات، وفتق السماء بالماء، وشق الأرض بأنواع الزرع والنبات، قال عز وجل: {وآية لهم الأرض الميتة أحييناها وأخرجنا منها حبا فمنه يأكلون. وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب وفجرنا فيها من العيون. ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم أفلا يشكرون. سبحان الذي خلق الأزواج كلها مما تنبت الأرض ومن أنفسهم ومما لا يعلمون } [يس: 33-36]. ‏

‎‎ يقول الإمام القاسمي رحمه الله تعالى: "ومن أظهر البراهين على وجوده تعالى: الحياة على الأرض، سواء نباتية أو حيوانية، فإن الحي لا يتولد إلا من حي، وبه يستدل على نفي القول الذاتي: يعني أن الشيء يخلق نفسه، وهو زعم تولد الحي من المادة، وذلك لأن المادة خالية من الحياة ساكنة، خاضعة للنظام الذي وضعه لها خالقها، ويستحيل أن تولد حياة في ذاتها أو غيرها، لا سيما العقل الإنساني بجميع قواه وغرائزه، فإنه لابد له من خالق عالم حكيم، إذ المواد لا تولد عقلاً، ولا تستطيع أن تخرج كائناً جهازياً متصفاً بأوصاف مباينة لنظام المادة ".‏

قصة عجيبة للإمام أبي حنيفة: ‏

‎‎ احتج طائفة من الملاحدة الذين ينكرون وجود الله وقالوا للإمام أبي حنيفة: "ما دليلك على وجود خالق صانع لهذا الكون ؟" ‏

‎‎ فقال لهم: "دعوني فخاطري مشغول، لأني رأيت أمراً عجباً ". ‏

‎‎ قالوا: وما هو ؟ ‏

‎‎ قال: بلغني أن في نهر دجلة سفينة عظيمة مملوءة من أصناف الأمتعة العجيبة، وهي ذاهبة وراجعة من غير أحد يحركها ولا يقوم عليها. وأرى الأمتعة تصعد وتنزل من على السفينة من غير أن يحملها وينزلها أحد . ‏

‎‎ فقالوا له: أمجنون أنت ؟ ‏

‎‎ قال: ولماذا ؟ ‏

‎‎ قالوا: إن هذا لا يصدقه عاقل، ولا يمكن أن يكون . ‏

‎‎ قال: فكيف صدقت عقولكم أن هذا العالم بما فيه من الأنواع والأصناف والحوادث العجيبة، وهذا الفلك الدوار السيار يجري، وتحدث هذه الحوادث بغير محدث، وتتحرك بغير محرك، وتوجد في الكون بغير موجد وخالق ؟ ‏

‎‎ فرجعوا وعلموا أنهم على باطل. ‏

منقول للفائدة

شكرا

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

عموما اذا كنت تنقل لنا هذا الأمر كمؤمنين بالله لزيادة الايمان فلك الشكر

اما اذا كنت تعتقد ان هذا الكلام مقنع للملحدين بصحة عقيدتك و كذب عقيدتهم فأنت هنا بعيد كل البعد عن هذا الأمر

و تستطيع اذا اردت ان تدخل اصغر موقع للملحدين العرب و تنقل لهم هذا الكلام و انظر كيف ستنهمر عليك الحجج العكسيه والاسئلة التي لن تستطيع اجابتها ابدا

و ان كنت لا انصحك بذلك فعلا و صدقا لما فيه من بلبله ليس لها داعي

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

أولاً أبدأ بشكر الأخ طارق على هذا الموضوع ، كما أشكر كل من شارك فيه بكلمة أو برأي

- صراحةً الحوار في مثل هذه الأشياء وإن كنا نخشاه لأسباب عديدة ولكن أعتقد ان الحوار فيه بموضوعية سيكون مفيد جدا طالما لم نخرج عن الموضوعية ونحاول فقط التقاط الأخطاء التعبيرية أو محاولة أدخال الحوار في أمور لا فائدة منها.

- أعتقد ان مسألة وجود الله سبحانه وتعالى لا يجب أن تأخذ منا وقت وجهد في الإثبات ... خاصة أننا نتحدث فيما بيننا ولا أعتقد أن بيننا ملحد! وإذا كان هناك ملحد بيننا ينكر وجود الله... فليقل ذلك حتى نعرف وبالتالي إما أنا نستكمل معه الحوار لو أراد إثبات أو نستبعده من حساباتنا إذا كان فقط يريد الجدال العقيم... وعلى أي حال لا أعتقد ان بين أطراف الحوار ملحد..

- إذا فكل من شارك في الحوار متفق على وجود الله...لذلك أعتقد يا أخ طارق سؤالك للأخ زهيري .. عن وجود الله .. بالأدلة .. أو بالإيمان ..ليس محل خلاف وأظن أنه لم ينكر ذلك... إلا إذا قال هو غير ذلك...

- هناك نقطة أخرى أخي طارق مهمة وهي مسألة إثبات أن كل الغيبيات سنجد عليها دليل عقلي أو نقلي....فهناك أشياء غيبية قد نجد لها دليل عقلي أو نقلي ولكن هناك أشياء أخرى قد يكون من الصعوبة الإتيان بدليل علمي أو مادي ملموس عليها، وهذه الأدلة محاولة اثباتها بالعقل فقط دون دليل علمي مادي ملموس قد تثير جدلا واسعا ... فمثلا مسألة الروح والملائكة والاسراء والمعراج... هي أشياء يجب أن نؤمن بها ... بصرف النظر عن وجود دليل مادي ملموس عليها...فهل عدم وجود دليل مادي على الروح أو الملائكة أو الشياطين..إلخ هل هذا ينقص من إيماننا بالله أو يقلل من عظمة القرآن وإعجازه...أعتقد لا .. طبعا نحن جميعا سنتفيد إذا أوضحت لنا هذه الأدلة ونكون لك من الشاكرين .. وفي نفس الوقت إذا لم توجد هذه الأدلة العلمية المادية على كل الغيبيات.. فلا ينقص أو يقلل من إيماننا بوجودها مثقال ذرة لأننا مسبقا لكي نؤمن بالله لابد أن نؤمن بالغيب وبالملائكة والكتب والرسل .. حتى لو لم يتوفر دليل مادي على كل من هذه الغيبيات..

لذلك قد يكون هناك بعض التفسيرات المختلفة لوجود مثل هذه الأدلة.. ولكن بالطبع أنت تعارف أن هناك فئة من الناس لن يقتنعوا أبداً بمثل هذه التفسيرات... حتى لو كانت عقلية منطقية استنتاجية...طالما لم يتم إثباتها بدليل عملي ملموس...وتركها للمسألة الإيمانية أفضل كما قال الله تعالي ( الذين يؤمنون بالغيب ) ولذلك إذا صممت على طرحها فلا نريد أن نتوقف للجدال عندها طويلاً لأن مسألة عدم إثباتها ..قطعيا بالدليل العلمي البحت الملموس .. لن يجعلنا مثلا ..نشك في القرآن أو في وجود الله أو نشك فيما نزل من الكتب السماوية...كما سنجد من لا يتقبل التفسير النقلي أو العقلي لهذه الغيبيات وسيفند هذه التفسيرات...طالما لم يتم إثباتها أو رؤيتها.

- مسألة الغيبيات ليست فقط في الدين الاسلامي ولكن في ديانات أخرى كاليهودية والمسيحية...

- أتابع معكم الحوار وأيضا أضم صوتي لصوت الأخ طارق بأهمية الرد على التساؤلات المطروحة من كل طرف أولاً قبل القفز على أسئلة أخرى... وياريت لو هناك نقطة لن تؤثر على مجريات الموضوع..ان نتخطاها بسرعة ..وخاصة إذا لم يأت أحد من طرفي الحوار بما يثبت فكرته..

- أرجو أن تتقبلوا ملاحظاتي بصدر رحب...وأن يكون الحوار الهدف منه الفائدة وايصال المعلومة المفيدة التي تبني ولا تهدم...

تحياتي لكم جميعاً....

أخي العزيز : أبو ريم

بداية اعتذر إليك لتأخري في الرد ولكن لم أر مشاركتك إلا الآن فقط ولا أدري كيف حصل ذلك

مشاركة طيبة وكل ما فيها اتفق معك فيه

أنا كنت سأصل إلى ما قلته أنت قريبا جدا

فيكفي أن يقر المرء بوجود الله وبأنه الخالق وبأن القرآن معجز لا يستطيع أن يأت أحدا بآية واحدة من مثله

وبعد كده الأمر منته

ثق أنه لا يمكن أن يكون الملحد أقوى حجة

كل ما فلته من أدلة عقلية هي مستفادة من القرآن فالأدلة الحسية أو العقلية أتت في القرآن كثيرا لتدلل على الغيبيات وهو أول شيء قلته في موضوع آخر

إن الدليل على وجود الملائكة ليس مقدما على الإقرار بوجود الله إذ أن الإقرار بألوهيته سبحانه يستلزم وجود الواسطة بينه تعالى وبين عباده المرسلين هذا طبعا بعد الإيمان بالرسل

ولا تنفصل مناقشة الإسراء والمعراج - إن كانت معجزة وكانت بالروح والبدن - عن الحديث عن المعجزات الحسية جمعاء كعصا موسى وحوت يونس وغيرها

أمثلة :

- وحدانية الله ( لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا ) أليس دليلا عقليا علاوة على كونه نقليا قرآنيا

- إحياء الموتى (وَضَرَبَ لَنا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قالَ مَنْ يُحيِي العِظام وَهِيَ رَمِيم * قُلْ يُحْييها الّذي أَنْشَأَها أَوّلَ مَرّةٍ وَهُوَ بِكُلّ خَلْقٍ عَلِيم ﴾ الإنسان عمال يتكلم وناسي نفسه ناسي خلقه هو مش باصص لنفسه

- وجود الله ( أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون ( 35 ) قلت ذلك

يا سيدي طالما آمن المرء وسلم بوجود الله وبأن القرآن معجز حينئذ هناك أمور كثيرة يبنى عليها

القرآن أتى بالأدلة التي خاطب بها عقلي وأنا بستعملها دون أن أذكر أنها من القرآن

ولازم استعمل عقلي

اللي مش بيستعمل العقل كيف يكون مصيره النار ( و قالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير))

أنا كنت سأقول بعد قليل أن هناك دليل على الغيبيات وهو القرآن

وعنوان الموضوع فيه النقل كما أن هناك أدلة عقلية كثيرة

عموما الخلاصة التي ليس بعدها خلاصة عندي أن الغيبيات عليها برهان ودليل من الكتاب الذي لا يأتية الباطل من بين يديه ولا من خلفه وهذا هو هدف موضوعي وأزعم أن الجميع مقتنع بذلك

تستطيع اذا اردت ان تدخل اصغر موقع للملحدين العرب و تنقل لهم هذا الكلام و انظر كيف ستنهمر عليك الحجج العكسيه والاسئلة التي لن تستطيع اجابتها ابدا

أنت بالذات تعلمني من واقع قديم سابق لا أريد أن أنقله لك يمكنك الرجوع له وكان في نقاش موضوعات إلحادية استمرت شهور أبشرك بأن الله قد هدى صاحبها بإذنه تعالى لأنه كان صاحب علم فعلا

ومن تتحدث عنهم أنا لا أعلمهم ولا أريد

أنت من ذكرتهم وأنت من تنقل رأيهم

صدقني ليس عندهم حجه ولا دليل وإذا تكلموا أو ناقشوا ظهرت عورات أحاديثهم وتمكن منهم الجميع ولم يجدوا سبيلا سوى الكر والفر ولطع الأسئلة وعدم إجابة السائل أو السماع لحديثه وهذا ليس بالطبع سبيل أهل العلم ولكنه سبيل الجهال الحمقى

سلام عليكم

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

هذه وجهة نظرك يا طارق فقط

و ستجد وجهة نظرهم في رأيك متشابهه تماما

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

الاخ طارق

لا يوجد اي دليل مادي علي الغيب ونحن نؤمن به كما قال الاخ زهيري لاننا مؤمنون بكتاب الله وهذا الغيب مذكور في كتاب الله

اما الدليل العقلي فهو يخضع للاخذ والرد لان الدليل العقلي لو كان دليل لما كان هناك منكرون لوجود الله ولا كان هناك ديانات اخري بخلاف الاسلام

لا يوجد ادله ماديه علي وجود الجنه والنار لا انا رأيت الجنه ولا انت رأيت النار

لا يوجد ادله ماديه علي وجود الملائكه والجن لا انا رأيت ملاك ولا انت رأيت جن

وهلم جره

كما انني لا احب الخوض في هكذا مواضيع لانني علي يقين انها قد تجرنا للاخذ والرد وقد ينتج عن ذلك كلمه قد تهوي بنا في النار ونحن لا ندري ما نقول ومدي جرئتنا علي الله عز وجل

عن نفسي لن اقول اكثر مما قلت في هذا الموضوع وانصح الاخوه الكرام ولهم ان يقبلو النصيحه او يرفضوها انصحهم بعدم الاستمرار في الاخذ والرد في تلك المواضيع لاننا لن نجني ثمارها فجميعنا مؤمنين بالله بما فينا الاخوه المسيحيون

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )

رابط هذا التعليق

الأخ العزيز : إسلام

بما إن كلامك رجعني للموضوع

كان عليك أن تضع اقتباسا من كلامي لترد عليه

ولكن الواضح أنك لم تقرأ أو وضعك الاقتباس ربما لا يؤيد رأيك

ثقتي بحمد الله أنه لن يجد أحدا خطأ في دليل واحد مما استدللت به

وكلامي كله فد انصب على التوحيد وهو علم لا إله إلا الله الواجب الذي أهمله الناس

ألم تر كيف استدل إبراهيم عليه السلام على ربه ؟

لم أخطئ حينما أقول أن كل شيء في الكون يدل على الله وهو أثر من آثاره

في كل شيء له آيه ..... تدل على أنه الواحد

كما انني لا احب الخوض في هكذا مواضيع

معذرة حبك للشيء أو بغضك له ليس تشريعا لي على وجه الخصوص ... وهناك خلط كبير وقعت فيه وأنت توجه كلامك لي أو لغيري

قل برأيك يا إسلام هل تكون موضوعاتي مثلك كلها رد لأحاديث رسول الله واستهزاء بالسلف بدعوى العقل محقا كنت أو غير محق الله أعلم

أهكذا تكون الموضوعات يا إسلام

أحب أن أقول الدرس الأخير

إن كلمة "عقلي" قد تكون في نص شرعي ( سمعي _نقلي ) وتسمى دليلا عقليا

كما أنها من الممكن أن تنقدح في أذهان البشر فيصح أيضا تسميتها دليلا عقليا

وبناء على هذا فالأدلة العقلية من الممكن أن يذكرها المخلوق ومن الممكن أن يذكرها الخالق كما وضحت كثيرا في كلامي

فمثلا قوله سبحانه (لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا )

تجد الكافر يجب أن يسلم له ليس لأن الله قال به ولكن لأنه حرك عقله مع هذا النص فصحت تسميته دليلا عقليا بناء على هذا الأساس

وإعمال العقل قي النص واجب

وإعمال العقل مع النص حرام

وهذا هو الفرق يا إسلام ( ولعلك تدرك ما أقصد )

لا يهم الموضوع ولكنه بداية للنبيه على العلم الواجب على كل مسلم وهو علم لا إله إلا الله علم التوحيد كما جاء في الأمر القرآني الصريح ( فاعلم أنه لا إله إلا الله ) إذن هو واجب شرعي على كل مسلم وتلك الجملة تشتمل على علم كبير يحتاج لشرح وتفصيل

لاننا لن نجني ثمارها فجميعنا مؤمنين بالله بما فينا الاخوه المسيحيون

آسف لا تتملق للمسيحيين على حسابي فهم إيمانهم بالله ليس كإيماني به ومش عارف ليه جيبت سيرتهم هنا

عموما هم ليسوا أخوة لي في عقيدتي زي ما حضرتك بتقول ( حتى لا أكون كاذبا معهم ) ممكن في الوطن ماشي لهم علي المعاملة بالحسني والبر وكل ما أمرني الله به تجاههم ولا يجب على أحد أن يتنازل لأحد عن عقيدة في سبيل تلك الأخوة ( إنما المؤمنون إخوة )

السلام عليكم

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

صدقا يا طارق انا لم افهم طرحك

و اعتقد ربما انه أمر من اثنين...

إما انك تخاطب مؤمنين لرفع ايمانهم ....و في هذا الأمر موضوعك و ردودك مفيده و مفهومه و مجديه

و إما انك تخاطب غير مؤمنين او ملحدين لإقناعهم بعكس ما اعتقدوا ...و في هذا كل ما ذكرته للأسف لن يقنع و لن يجدي و لن يفيد و لن يحث الملحد على ترك قناعاته ابدا فليس في كلامك اي جديد

فبرجاء وضح لنا من تخاطب و بوضوح حتى نستطيع استكمال الحوار اذا اردت

اشكرك

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• الموضوعات المشابهه

• 0
      اشتركت العديد من مؤسسات المجتمع المدنى فى مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ cop27 حعرض المقال كاملاً
    • 1
      أولا سأضع تفاصيل الخبر كما أوردها اليوم السابع و لك يا سيدي أن تتخيل متى سيمكننا أن نقول حدث فعلا : وقع مساعد وزير العدل لشئون الشهر العقارى، المستشار أشرف محمد رزق، وإبراهيم سرحان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية (E-Finance ) بروتوكول تعاون برعاية بحضور وزيرا التخطيط والعدل لتوفير خدمات الدفع الإليكترونى لرسوم الشهر العقارى والتوثيق.   وقال المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل فى أعقاب توقيع البروتوكول إن هذا الإجراء يأتى لاستكمال منظومة تقديم
    • 0
      خدعوك فقالوا أن " الاعتراف سيد الأدلة. القراء الأعزاء, نقرأ هذه الأيام عن قضايا متعلقة بأحداث يقال أن مرتكبيها قد اعترفوا بارتكابها, ثم تبين بعد ذلك أن هذه الإعترافات قد تم الحصول عليها بوسائل تعذيب وحشية, بل أن بعض المُعترفبن قد ماتوا فى المعتقل نتيجة لتعذيب غير آدمى. و قد كتبت فى موضوع سابق مقال يحمل نفس عنوان هذا الموضوع الذى أعرضه عليكم الآن, و قد كتبته كرد فى موضوع لأحد الزملاء الأعزاء فى منتدى آخر, علقت فيه على جملة ذكرها سيادته تفيد بأنه: " يُقر و يعترف......" بشيئ ما و كان تعقيبى مد
    • 20
      أغنية جددت حبك ليه للست أم كلثوم و الراحلين رامي و السنباطي الكوبليه الأخير بتقول فيه الست: و ازاي اقولك كنا زمان و الماضي كان في الغيب بكره و اللي احنا فيه دلوقتي كمان حيفوت علينا ولا ندرى حد فيكم يقدر يفهمني ايه المقصود من السطر الأولاني عشان مش قادر افهمه شكرا
    • 0
      ** لو إطّلعتُ على الغيب... لاخترتُ الواقع ** يُروى أن عجوزاً حكيماً كانَ يسكُنُ في إحدى القُرى الريفيةِ البسيطة، وكان أهلُ هذه القرية يثقونَ بهِ وبعلمهِ، ويثقونَ في جميعِ إجاباتِهِ على أسئلتهم ومخاوفهم. وفي أحدِ الأيام ذهبَ فلاحٌ مِن القرية إلى هذا العجوز الحكيم وقال له بصوتٍ محموم: " أيها الحكيم.. ساعدني.. لقد حدثَ لي شيءٌ فظيع.. لقد هلكَ ثوري وليس لدي حيوانٌ يساعدني على حرثِ أرضي!!.. أليسَ هذا أسوأ شيءٍ يُمكن أن يحدثَ لي؟؟ ". فأجاب الحكيم: " ربما كان ذلك صحيحاً، وربما كان غير ذلك ". فأسر
  • أضف...