اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الأدلة على الغيب


tarek hassan

Recommended Posts

كل أمر غيبي ورد في القرآن ذكره عليه براهين وأدله كانت تلك الأدلة عقلية أو نقليه ولو لم تكن على هذه الغيبيات أدلة لما وجب الإيمان بها والدين الإسلامي لا يمكن أن يصطدم مع العقل السليم

وغرضي من فتح الموضوع هو مناقشة كل أمر غيبي يعتقد البعض أنه لا أدلة ولا براهين عليه ولنعط مثالا لوجود الله سبحانه

الله قائم في الكون لأسباب عديدة

1- لاستحالة أن يكون هذا الخلق جميعه من غير خالق فكل مصنوع لابد له من صثانع

2- لاستحالة أن يكون الكون كله خلق من العدم فالعدم لا ينشئ وجودا مطلقا ولاسنحالة أن يكون الإنسان مثلا خلق نفسه لأنه لم يدع أحد على ظهر الأرض بأنه قد خلق نفسه أو خلق الناس

وقد قال رالقرآن في ذلك : { أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون () أم خلقوا السموات والأرض بل لا يوقنون }(الطور:35-36)

4- لاستحالة أن يجري الكون بكل ما فيه من نظام لا يغيب ولا يختل بدون أن يكون وراءه إله خالق هو الله سبحانه وتعالى وسئل بعض الأعراب فقيل له ما الدليل على وجود الرب - تعالى - فقال :

يا سبحان الله ، إن البعر ليدل على البعير ، وإن أثر الأقدام ليدل على المسير ، فسماء ذات أبراج ، وأرض ذات فجاج ، وبحار ذات أمواج ، ألا يدل ذلك على وجود اللطيف الخبير ؟

5- الكون كله بكل ما فيه يدل على وجود الله

فيا عجبا كيف يعصى الإله أم كيف يجحده الجاحد

ولله في كل تحريكة وفي كل تسكينة شاهد

وفي كل شيء له آية تدل على أنه واحد

وهنالك من الأدلة الكثيرة وها أنا قد ذكرت بعضها على وجود الله كأمر غيبي ولكن من فقد البصر لا يرى نور الشمس ومن فقد البصيرة لا يرى نور الحق

غرضي هنا إزالة شبهة من يمكن أن يقول أن هناك أمر غيبي ليس عليه دليل

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 46
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الموضوع ده تناقش فيه يا طارق الاف بل ملايين البشر من الفريقين ...المؤمنين و الملحدين

و لم يصلا لنتيجه او لم يقتنع كلاهما برأي الآخر

والا لرأيناهم فريقا واحد بعد هذه النقاشات

الكثير الكثير من الامور الغيبيه لا يمكن تصديقها و الاقتناع بها الا عن طريق الايمان فقط و لا يمكن دمغها بدليل علمي عملي عقلي محسوس لإثباتها

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع ده تناقش فيه يا طارق الاف بل ملايين البشر من الفريقين ...المؤمنين و الملحدين

و لم يصلا لنتيجه او لم يقتنع كلاهما برأي الآخر

والا لرأيناهم فريقا واحد بعد هذه النقاشات

الكثير الكثير من الامور الغيبيه لا يمكن تصديقها و الاقتناع بها الا عن طريق الايمان فقط و لا يمكن دمغها بدليل علمي عملي عقلي محسوس لإثباتها

عندي أنه محسوم

لا أعلم أنه قد نوقش من قبل

وإن كان قد نوقش بدون حسم ( من وجهة نظرك ) فعند سيادتك مانع أن نستمر في النقاش حتى يحسم

والكل مطالب بأن يدلي بدلوه فيه وأن يأت بأدلته

هل يكون الإيمان بهذه الغيبيات عندك بدون عقل

أنا نعلمت أن أؤمن في الإسلام بعد الارتياح للدليل ولا شأن لي بغير الإسلام طبعا

كثير من الأشياء لا تحسها يا زهيري ولكنها موجوده

هل تقول أنه يمكن أن يؤمن المرء بما يحسه فقط وضح لي مقصدك بالتفصيل لو سمحت .

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع ده تناقش فيه يا طارق الاف بل ملايين البشر من الفريقين ...المؤمنين و الملحدين

و لم يصلا لنتيجه او لم يقتنع كلاهما برأي الآخر

والا لرأيناهم فريقا واحد بعد هذه النقاشات

الكثير الكثير من الامور الغيبيه لا يمكن تصديقها و الاقتناع بها الا عن طريق الايمان فقط و لا يمكن دمغها بدليل علمي عملي عقلي محسوس لإثباتها

عندي أنه محسوم

لا أعلم أنه قد نوقش من قبل

وإن كان قد نوقش بدون حسم ( من وجهة نظرك ) فعند سيادتك مانع أن نستمر في النقاش حتى يحسم

والكل مطالب بأن يدلي بدلوه فيه وأن يأت بأدلته

هل يكون الإيمان بهذه الغيبيات عندك بدون عقل

أنا نعلمت أن أؤمن في الإسلام بعد الارتياح للدليل ولا شأن لي بغير الإسلام طبعا

كثير من الأشياء لا تحسها يا زهيري ولكنها موجوده

هل تقول أنه يمكن أن يؤمن المرء بما يحسه فقط وضح لي مقصدك بالتفصيل لو سمحت .

بالطبع لا يوجد لدي اي مانع يا طارق من النقاش

بل حتى انا لا املك ان اسمح او امنع احد من كتابة ما يشاء

لكني انبهك فقط الى ان الدخول في النقطه دي بالذات مش من مصلحة وجهة نظرك

فهناك الاف النقاط التي لا يستطيع المؤمن فهمها و استيعابها تماما ولكنه يؤمن بها و ينفذها لأنها وردت في القرآن مثلا

فأنا مثلا حتى هذه اللحظه و بعد اكثر من اربعون عاما لم افهم سبب الفرق بين عدة المطلقه و الارمله

و ما توصلت اليه لأرتاح هو انه امر الهي و لا داعي لأي تفسير ساذج احاول اقناع الناس به و هو ليس صحيحا

و هل صدق ابو بكر محمد صلوات الله و سلامه عليه في موضوع الاسراء و المعراج بسبب ادله منطقيه عقليه ام بسبب ايمانه به؟

و هل يوجد دليل عقلي علمي مثبت على وجود الملائكه مثلا؟

بلاش الملائكه...هل يوجد دليل على وجود الروح؟

و مئات الامثله الأخرى

قد يكون العلم قاصر و لم يكتشف كل هذه الامور

انما نحن حتى الآن نصدقها من منطلق ايماني و ليس بسبب وجود دليل عليها

اشكرك

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الأدلة موجوده عقلا ونقلا

بس جاوبني الأول وبلاش كل شويه تروح لاطع لنا شوية أسئلة وتروح ماشي واحنا نرد وأنت لا ترد

أسئلتك كلها كويسه ومنها ما هو في صلب الموضوع مالدليل على وجود الملائكة وهو فعلا أمر غيبي ويمكنني أن أقول لك مبدئيا هل يؤمن

النصارى بالإنجيل هل يؤمن المسلمون بالقرآن من جاء بهذه الكتب إلى الرسل ولا جت لوحدها طبعا دي مش كل الإجابه لما نيجي للموضوع ده

ولكن منها ما هو ليس بغيبي مثل تصديق أبي بكر للرسول أو الفرق بين عدة المطلقة وعدة الأرملة وهذا أمر فقهي له حكمة أو لأسباب اجتماعية ونفسيه زادت عدة المتوفي عنها زوجها عن المطلقة فمن المعيب اجتماعيا أن تنساه وتقترب بآخر غيره في مدة قصيرة بخلاف حزنها على زوجها

عموما أنت كده هتفضل طول الموضوع تسأل كالعادة واحنا نجاوب وأنت متردش على إجابتنا زي الموضوعات اللي فاتت وعلشان كده أنا لن أرد على أي موضوع قبل أن نحسم القضية الأولى وهي وجود الله إيه رأيك ؟

خلينا قضية قضية إن كان هناك اعتراض على أدلة وجود الله كأمر غيبي أول

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

أسئله كلها كويسه ومنها ما هو في صلب الموضوع مالدليل على وجود الملائكة وهو فعلا أمر غيبي ويمكنني أن أقول لك مبدئيا هل يؤمن النصارى بالإنجيل هل يؤمن المسلمون بالقرآن من جاء بهذه الكتب إلى الرسل ولا جت لوحدها طبعا دي مش كل الإجابه لما نيجي للموضوع ده

ولكن منها ما هو ليس بغيبي مثل تصديق أبي بكر للرسول أو الفرق بين عدة المطلقة وعدة الأرملة وهذا أمر فقهي له حكمة أو لأسباب اجتماعية ونفسيه زادت عدة المتوفي عنها زوجها عن المطلقة فمن المعيب اجتماعيا أن تنساه وتقترب بآخر غيره في مدة قصيرة بخلاف حزنها على زوجها

عموما أنت كده هتفضل طول الموضوع تسأل كالعادة واحنا نجاوب وأنت متردش على إجابتنا زي الموضوعات اللي فاتت وعلشان كده أنا لن أرد على أي موضوع قبل أن نحسم القضية الأولى وهي وجود الله إيه رأيك ؟

خلينا قضية قضية إن كان هناك اعتراض على أدلة وجود الله كأمر غيبي أول

ماهو يا أخي عشان انا مش ملحد بالتالي انا مؤمن بوجود الله و مقتنع بعقلي ان هذا الكون لابد له من كونترولر ليديره

يعني الأمر بسيط

تفسيرك لموضوع المطلقه و الارمله لم يقنعني سابقا و لا حاليا و لا مستقبلا

حيث ان النسيان امر نسبي و هناك الكثير من الزوجات تتمنى رحيل ازواجها و لن يشعرن بأي حزن بعد وفاته

كما ان الفارق بين العدتين مش فارق ضخم لتبرير حجم الحزن الكبير اللي اصاب الزوجه المكلومه..هو الشهر الفرق ده هو اللي حيجمل الموضوع؟

نرجع لموضوعنا

اتفضل كمل

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

أسئله كلها كويسه ومنها ما هو في صلب الموضوع مالدليل على وجود الملائكة وهو فعلا أمر غيبي ويمكنني أن أقول لك مبدئيا هل يؤمن النصارى بالإنجيل هل يؤمن المسلمون بالقرآن من جاء بهذه الكتب إلى الرسل ولا جت لوحدها طبعا دي مش كل الإجابه لما

معلش نسيت ارد على النقطه دي

ايمان المسلمين بكتابهم و بما جاء به هو تصديق بما جاء فيه بدون وجود ادله

يعني انا اؤمن بالله

و الله ارسل رسول اسمه محمد عليه الصلاة و السلام

و هذا الرسول جاء بكتاب اسمه القرآن

و هذا القرآن افاد بوجود ملائكه

لذلك انا صدقت وجود الملائكه بدون دليل غير روحاني او بدون دليل ملموس و علمي و عملي

هو تصديق لما جاء به رسولنا في كتاب الله فقط

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

:roseop:

كلام أستاذ زوهيري صح

و على فكرة النقاش ده وصل ناس كتير للإلحاد و العياذ بالله

نؤمن بوجود الله سبحانه و تعالى زي ما قال زوهيري

عشان الكون ده مش ممكن اتوجد بالصدفة ده منظم و اللي نظمه واحد فقط

لأنهم لو أكثر من واحد كان ممكن يختلفوا مع بعض

و الدليل من القرآن الكريم:

{مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذاً لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ}المؤمنون91

شفت حضرتك

انا جبت دليلي منين

من القرآن الكريم

لأنني مؤمنة به

و لكن القرآن الكريم ليس ملزما لغير المسلمين

و لن يكون دليلا على أي شيء بالنسبة لهم

و لا يكفي شدة إيماننا به لنؤثر على غير المؤمن بأي شيء

فكل إنسان مؤمن بشدة بكتابه المقدس

و الملحد لا يؤمن من أصله لا بإله و لا بكتاب

هذا النقاش لن يوصلنا إلى شيء

بل قد يزعزع البعض فيقف و يتساءل مع نفسه

ما الأدلة على ما نحن مؤمنون به

و أساس عقيدتنا يا أخي هو الاستسلام لله عز وجل و الانقياد له بالطاعة

و مجرد وقوفنا على الدليل على ذلك قد يدخلنا منعطف خطير نسأل الله العافية منه

ما تريده هنا هو علم الكلام أو الفلسفة

و أكيد حضرتك تعرف أن هذا العلم ليس مباحا للعامة الخوض فيه

عن نفسي

أعلم أنني من العامة الغير مباح لهم بالخوض في هذا النقاش

و أفضل الاستسلام لكل ما قاله الله سبحانه و تعالى و أنزله على رسوله الكريم صلوات الله و سلامه عليه

و لا أريد أدلة على ذلك

نصيحة في الله

إذا كان لديك العلم

فأكتبه لنا و بينه

و احذر أن تحمل أوزار من سيجادل فيه من غير المباح لهم الخوض في هذا العلم

اجعله موضوعا من العلم لشرعي يا أخي الفاضل

و ليس حلقة نقاش

تحياتي

:blink:

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

:roseop: كلام أستاذ زوهيري صح

و على فكرة النقاش ده وصل ناس كتير للإلحاد و العياذ بالله

نؤمن بوجود الله سبحانه و تعالى زي ما قال زوهيري

عشان الكون ده مش ممكن اتوجد بالصدفة ده منظم و اللي نظمه واحد فقط

لأنهم لو أكثر من واحد كان ممكن يختلفوا مع بعض

و الدليل من القرآن الكريم:

{مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذاً لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ}المؤمنون91

شفت حضرتك

انا جبت دليلي منين

من القرآن الكريم

لأنني مؤمنة به

لكن القرآن الكريم ليس ملزما لغير المسلمين

و لن يكون دليلا على أي شيء بالنسبة لهم

و لا يكفي شدة إيماننا به لنؤثر على غير المؤمن بأي شيء

فكل إنسان مؤمن بشدة بكتابه المقدس

و الملحد لا يؤمن من أصله لا بإله و لا بكتاب

هذا النقاش لن يوصلنا إلى شيء

بل قد يزعزع البعض فيقف و يتساءل مع نفسه

ما الأدلة على ما نحن مؤمنون به

و أساس عقيدتنا يا أخي هو الاستسلام لله عز وجل و الانقياد له بالطاعة

و مجرد وقوفنا على الدليل على ذلك قد يدخلنا منعطف خطير نسأل الله العافية منه

ما تريده هنا هو علم الكلام أو الفلسفة

و أكيد حضرتك تعرف أن هذا العلم ليس مباحا للعامة الخوض فيه

عن نفسي

أعلم أنني من العامة الغير مباح لهم بالخوض في هذا النقاش

و أفضل الاستسلام لكل ما قاله الله سبحانه و تعالى و أنزله على رسوله الكريم صلوات الله و سلامه عليه

و لا أريد أدلة على ذلك

نصيحة في الله

إذا كان لديك العلم

فأكتبه لنا و بينه

و احذر أن تحمل أوزار من سيجادل فيه من غير المباح لهم الخوض في هذا العلم

اجعله موضوعا من العلم لشرعي يا أخي الفاضل

و ليس حلقة نقاش

تحياتي

:blink:

يعني حضرتك : مغتربة مصرية

عايزه أدلة مادية وليست قرآنيه على وجود الله

مع إني جبت الأدلة في رأس موضوعي

- يا أختي إنتي بنفسك جبت الدليل العقلي المادي وقلتي الكون بنظامه لم يأت صدفة ( لأن المصادفة لا تنشىء نظاما دقيقا كنظام الكون الذى لم يختل رغم مرور ملايين السنين)

إذن هناك إله خلق هذا الكون

من هذا الإله الذي قال إنه خلق هذا الكون بكل نظامه من شمس تشرق وتغيب ومن هواء وماء وبحار وأشجار وثمار وغيرها

لم يقل أحد أنه خلق غير الله ولم يجرؤ أحد أن يدعي ذلك

وكل المخلوقات تدل عليه كما قلت من قبل

إذن هو الله الخالق وحده

ولا أحد غيره يستطيع أن يخلق حتى ذبابا ولو كانوا جماعة كبيرة وهيئات كبيرة

ربما يقول قائل

أن الإنسان خلق من غير شيء

وهذا مستحيل

لأن العدم لا ينشأ وجودا

ولا الإنسان يمكن أن يزعم أنه خلق نفسه

ولم يجادل أحد مطلقا ولا الكفار في أن الله هو الخالق حينما كانوا يسألون من خلق السموات والأرض يقولن الله

الأستاذه الفاضلة :

الأدلة المادية على الغيبيات موجودة بالعقل أو بالنقل أو بهما معا

وواجب علي هذا الرد على القول بأن الغيبيات لا دليل عليها

أما جعله موضوعا شرعيا لا تسمح به المحاورات

ولا استطيع أن أقول ذلك أنني أكتب ولا أحد يناقشني

وللآن لم يختلف معي أحد في أدلتي المادية

ولو قلت الموضوع تلقيني فقط لكنتي أنتي أول من يحتج عليه كما حدث من قبل في مشاركتك هذه في موضوع آخر

الحكم الغير إسلامي وجوده غير شرعي

الحكم الغير إسلامي هو الذي توجه إليه الاتهامات بخراب البلاد والعباد

الحكم الغير إسلامي ثبت فشله على أرض الواقع

الحكم الغير إسلامي مدحوض ومردود عقلا ويقينا اينما وجد

سبحان الله اذا كان الامر محسوم عندك اخى الفاضل بهذا الشكل

فلما فتحت فيه باب المناقشه

المناقشه تستدعى تقبل وجود راى مغاير لنا حتى ان لم نتفق معه

و الا لتحول الموضوع لتلقينى و ليس تناقشى

ارجو الا يفهم من كلامى هذا اننى مع او ضد الحكم الاسلامى

فانا لا استطيع طرح موقفى سواء كان بالسلب او الايجاب

فى سياق موضوع موجهه كهذا

أخي الفاضل كلام مغتربة مضبوط

حضرتك بتتكلم عن الحكم غير الإسلامي اللي هو موضوع النقاش

و كلام حضرتك لا يترك فرصة للنقاش بعده

افترض لو حضرتك قلت

الحكم الإسلامي ......

الحكم الإسلامي.....

لم يكن أحد ليجرؤ على الاعتراض أو النقاش

و لكنك تعرض رأيك في الحكم غير الإسلامي بتأكيد

تصبح بعده آراؤنا مجرد تكرار يصاحبه عبارة معاك حق

أو معارضة شرسة لمن له رأي مخالف لرأيك

حضرتك فتحت النقاش

و كنت أتمنى ألا تصرح برأيك مبكرا

حتى تعطي الفرصة لأكبر عدد من الآراء

سواء المؤيدة أو المعارضة

تحياتي وشكرا

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

الأدلة المادية على الغيبيات موجودة بالعقل أو بالنقل أو بهما معا

و هو كذلك

بشرط ان تكون ادله عقليه و ليست نقليه

لأن النقل سيرجعنا الى مربع الايمان رقم واحد

نريد أدله ماديه علميه على وجود السماء (الاولى فقط لعدم تصعيب الأمر)

نريد ايضا ادله ماديه على وجود الملائكه و الشياطين

نريد ايضا ادله ماديه على وجود الروح

و لن اتكلم عن معجزات الرسل الآن و دعنا نؤجلها بعد ان نعرف ردك على المطلوب اعلاه

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

:roseop: كلام أستاذ زوهيري صح

و على فكرة النقاش ده وصل ناس كتير للإلحاد و العياذ بالله

نؤمن بوجود الله سبحانه و تعالى زي ما قال زوهيري

عشان الكون ده مش ممكن اتوجد بالصدفة ده منظم و اللي نظمه واحد فقط

لأنهم لو أكثر من واحد كان ممكن يختلفوا مع بعض

و الدليل من القرآن الكريم:

{مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذاً لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ}المؤمنون91

شفت حضرتك

انا جبت دليلي منين

من القرآن الكريم

لأنني مؤمنة به

لكن القرآن الكريم ليس ملزما لغير المسلمين

و لن يكون دليلا على أي شيء بالنسبة لهم

و لا يكفي شدة إيماننا به لنؤثر على غير المؤمن بأي شيء

فكل إنسان مؤمن بشدة بكتابه المقدس

و الملحد لا يؤمن من أصله لا بإله و لا بكتاب

هذا النقاش لن يوصلنا إلى شيء

بل قد يزعزع البعض فيقف و يتساءل مع نفسه

ما الأدلة على ما نحن مؤمنون به

و أساس عقيدتنا يا أخي هو الاستسلام لله عز وجل و الانقياد له بالطاعة

و مجرد وقوفنا على الدليل على ذلك قد يدخلنا منعطف خطير نسأل الله العافية منه

ما تريده هنا هو علم الكلام أو الفلسفة

و أكيد حضرتك تعرف أن هذا العلم ليس مباحا للعامة الخوض فيه

عن نفسي

أعلم أنني من العامة الغير مباح لهم بالخوض في هذا النقاش

و أفضل الاستسلام لكل ما قاله الله سبحانه و تعالى و أنزله على رسوله الكريم صلوات الله و سلامه عليه

و لا أريد أدلة على ذلك

نصيحة في الله

إذا كان لديك العلم

فأكتبه لنا و بينه

و احذر أن تحمل أوزار من سيجادل فيه من غير المباح لهم الخوض في هذا العلم

اجعله موضوعا من العلم لشرعي يا أخي الفاضل

و ليس حلقة نقاش

تحياتي

:blink:

يعني حضرتك : مغتربة مصرية

عايزه أدلة مادية وليست قرآنيه على وجود الله

مع إني جبت الأدلة في رأس موضوعي

- يا أختي إنتي بنفسك جبت الدليل العقلي المادي وقلتي الكون بنظامه لم يأت صدفة ( لأن المصادفة لا تنشىء نظاما دقيقا كنظام الكون الذى لم يختل رغم مرور ملايين السنين)

إذن هناك إله خلق هذا الكون

من هذا الإله الذي قال إنه خلق هذا الكون بكل نظامه من شمس تشرق وتغيب ومن هواء وماء وبحار وأشجار وثمار وغيرها

لم يقل أحد أنه خلق غير الله ولم يجرؤ أحد أن يدعي ذلك

وكل المخلوقات تدل عليه كما قلت من قبل

إذن هو الله الخالق وحده

ولا أحد غيره يستطيع أن يخلق حتى ذبابا ولو كانوا جماعة كبيرة وهيئات كبيرة

ربما يقول قائل

أن الإنسان خلق من غير شيء

وهذا مستحيل

لأن العدم لا ينشأ وجودا

ولا الإنسان يمكن أن يزعم أنه خلق نفسه

ولم يجادل أحد مطلقا ولا الكفار في أن الله هو الخالق حينما كانوا يسألون من خلق السموات والأرض يقولن الله

الأستاذه الفاضلة :

الأدلة المادية على الغيبيات موجودة بالعقل أو بالنقل أو بهما معا

وواجب علي هذا الرد على القول بأن الغيبيات لا دليل عليها

أما جعله موضوعا شرعيا لا تسمح به المحاورات

ولا استطيع أن أقول ذلك أنني أكتب ولا أحد يناقشني

وللآن لم يختلف معي أحد في أدلتي المادية

ولو قلت الموضوع تلقيني فقط لكنتي أنتي أول من يحتج عليه كما حدث من قبل في مشاركتك هذه في موضوع آخر

الحكم الغير إسلامي وجوده غير شرعي

الحكم الغير إسلامي هو الذي توجه إليه الاتهامات بخراب البلاد والعباد

الحكم الغير إسلامي ثبت فشله على أرض الواقع

الحكم الغير إسلامي مدحوض ومردود عقلا ويقينا اينما وجد

سبحان الله اذا كان الامر محسوم عندك اخى الفاضل بهذا الشكل

فلما فتحت فيه باب المناقشه

المناقشه تستدعى تقبل وجود راى مغاير لنا حتى ان لم نتفق معه

و الا لتحول الموضوع لتلقينى و ليس تناقشى

ارجو الا يفهم من كلامى هذا اننى مع او ضد الحكم الاسلامى

فانا لا استطيع طرح موقفى سواء كان بالسلب او الايجاب

فى سياق موضوع موجهه كهذا

أخي الفاضل كلام مغتربة مضبوط

حضرتك بتتكلم عن الحكم غير الإسلامي اللي هو موضوع النقاش

و كلام حضرتك لا يترك فرصة للنقاش بعده

افترض لو حضرتك قلت

الحكم الإسلامي ......

الحكم الإسلامي.....

لم يكن أحد ليجرؤ على الاعتراض أو النقاش

و لكنك تعرض رأيك في الحكم غير الإسلامي بتأكيد

تصبح بعده آراؤنا مجرد تكرار يصاحبه عبارة معاك حق

أو معارضة شرسة لمن له رأي مخالف لرأيك

حضرتك فتحت النقاش

و كنت أتمنى ألا تصرح برأيك مبكرا

حتى تعطي الفرصة لأكبر عدد من الآراء

سواء المؤيدة أو المعارضة

تحياتي وشكرا

يا أخي الكريم

أنا لا أناقض نفسي

و لا أنكر مداخلاتتي السابقة

و النقاش هو أساس تجمعنا هنا في هذا المنتدى

بس يكون في مواضيع تحتمل النقاش

و لا تمس العقيدة

أنا عنيت النقاش في هذا الموضوع بالتحديد

و حضرتك خريج أزهر و عارف كويس إن علم الكلام غير مباح للعوام الخوض فيه

و الا أنا غلطانة؟؟

ممكن أناقش في أي موضوع

إلا موضوع ممكن يدخلنا في شك

و تساؤلات تزعزع العقيدة

و نهايته الإلحاد و العياذ بالله

و أكيد حضرتك عارف أن اللي ألحدوا بدأوا بالخوض في مسائل زي دي

ممكن حضرتك تقدم موضوع تشرح لنا فيه علم الكلام مثلا

و ايه يعني العقل و النقل و ما إلى ذلك

و ما حدش حيعترض على كلام علمي

لكن نتناقش و احنا معندناش خلفية

أو نجادل بغير علم

فده حيحمل حضرتك أوزارنا لأنك اللي فتحت المجال للنقاش و الجدال

حضرتك مش بتناقش زملاءك في الأزهر

حضرتك بتناقش ملل و عقائد و اتجاهات فكرية متنوعة و متباينة

و عوام معلوماتهم عن علم الكلام محدودة و أنا واحدة منهم

عن نفسي مش حأجادل

لأني مش قد الموضوع

و مش مؤهلة للخوض فيه

و مستريحة لعقيدتي و إيماني

و مقتنعة تماما إن عقلي البشري قاصر عن التفكير في الغيبيات

لكن حضرتك

هل أنت على استعداد على حمل وزر الجدال اللي حيحصل؟؟؟

تحياتي

:)

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

سامحني يا طارق على اسلوبي بس صدقني انا مش عايز حد يتولد عنده شكوك بسبب موضوعك

لأن مفيش عقل غير مؤمن في الدنيا ممكن يصدق مثلا دخول انسان لبطن الحوت و بقاءه بها عدة ايام و خروجه منها حيا

او بقاء انسان في النار لفتره دون ان يحترق

او ان يشق انسان البحر بيده

لكننا نحن المسلمون نؤمن بها بدون ادله عقليه

فقط ادله ايمانيه

و اعيد تأكيدي على صحة كلام الاخت مصريه اعلاه

وشكرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

يا أخي الكريم

أنا لا أناقض نفسي

و لا أنكر مداخلاتتي السابقة

و النقاش هو أساس تجمعنا هنا في هذا المنتدى

بس يكون في مواضيع تحتمل النقاش

و لا تمس العقيدة

أنا عنيت النقاش في هذا الموضوع بالتحديد

و حضرتك خريج أزهر و عارف كويس إن علم الكلام غير مباح للعوام الخوض فيه

و الا أنا غلطانة؟؟

ممكن أناقش في أي موضوع

إلا موضوع ممكن يدخلنا في شك

و تساؤلات تزعزع العقيدة

و نهايته الإلحاد و العياذ بالله

و أكيد حضرتك عارف أن اللي ألحدوا بدأوا بالخوض في مسائل زي دي

ممكن حضرتك تقدم موضوع تشرح لنا فيه علم الكلام مثلا

و ايه يعني العقل و النقل و ما إلى ذلك

و ما حدش حيعترض على كلام علمي

لكن نتناقش و احنا معندناش خلفية

أو نجادل بغير علم

فده حيحمل حضرتك أوزارنا لأنك اللي فتحت المجال للنقاش و الجدال

حضرتك مش بتناقش زملاءك في الأزهر

حضرتك بتناقش ملل و عقائد و اتجاهات فكرية متنوعة و متباينة

و عوام معلوماتهم عن علم الكلام محدودة و أنا واحدة منهم

عن نفسي مش حأجادل

لأني مش قد الموضوع

و مش مؤهلة للخوض فيه

و مستريحة لعقيدتي و إيماني

و مقتنعة تماما إن عقلي البشري قاصر عن التفكير في الغيبيات

لكن حضرتك

هل أنت على استعداد على حمل وزر الجدال اللي حيحصل؟؟؟

تحياتي

:sad:

يا أختي العزيزة

أنا أتحدث عن العلم الواجب على كل مسلم تعلمه وهو علم التوحيد وهو كما جاء في الأمر الإلهي {‏فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُم‏}‏

وكلامي فيه رد فعل وتوضيح لكلام سابق وليس فعل

والكلام في التوحيد مش مضر ويفضي إلى التوحيد وليس إلى الإلحاد كما تتصورين ومفيش حد قال إن الكلام في التوحيد يفضي للإلحاد

وأنا قلت موضوع يقيني لا يختلف فيه أحد وهو وجود الله ولا يزعم أحد أنه خلق لا قديما ولا حديثا يعني مفيش غير ربنا سبحانه وتعالى إذن هو القائم في هذا الكون

ومسائل الإلحاد معلومه وقد تناقشنا فيها أو في بعضها في المحاورات لعل الأستاذ : زهيري يتذكر فقد كان من المتحمسين لطرحها آنذاك !

وحكاية ملل وعقائد واتجاهات فكرية هذا ايضا كان موجودا فقد كانت هناك فرق إسلامية عديدة تناقش هذا العلم وتركت ترائا هائلا ما زال يدرس للآن

ولست معك في أن المتحاورين من العوام فغالبيتهم أكثر علما وثقافة مني واعتبر البعض منهم من الخواص وأتعلم منهم

لازم نحدد عقلنا قاصر عن الكلام في إيه وإيه الواجب علينا إننا نفكر فيه

لأن مفيش عقل غير مؤمن في الدنيا ممكن يصدق مثلا دخول انسان لبطن الحوت و بقاءه بها عدة ايام و خروجه منها حيا

او بقاء انسان في النار لفتره دون ان يحترق

حكاية المعجزات الحسية التي وردت في القرآن الكريم سوف نأتي لها

حضرتك قفزت على موضوعات كتيرة دون أن تناقشني في الموضوع الأول

فهل نستمر على ذلك في كل موضوع يا زهيري بيه

نخلص بس موضوع موضوع

إحنا لسه بنناقش ينفع ولا مينفعش

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

على راحتك

اتفضل رد على ما سألته اولا

اشكرك

بس و حياة ابوك بلاش بيه و باشا دي

كفايه يا أخ زهيري او يا زميل او يا رفيق أي حاجه لو ماينفعش أخ

تم تعديل بواسطة mzohairy

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

يا أختي العزيزة

أنا أتحدث عن العلم الواجب على كل مسلم تعلمه وهو علم التوحيد وهو كما جاء في الأمر الإلهي {‏فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُم‏}‏

وكلامي فيه رد فعل وتوضيح لكلام سابق وليس فعل

أعرف قصدك

و بدون خوض لقد قرأت كلام ذلك الأخ الفاضل

و أحب أوضح لحضرتك أن هذا الأخ لا يتحدث بالأصالة عن نفسه كمسلم موحد بالله

و لكن رأيه أن الغيبيات لا دليل عليها عند غيرنا

و ليس بالنسبة لنا كمسلمين موحدين

شوف يا أخي أنا لست من أنصار أن نفكر في أنفسنا فقط و الباقي يتحرقوا

في معانا في العالم ملل أخرى

و كونهم ما دخلوش في الدين فليس هذا إلا تقصير منا

للفهم الخاطئ لآية:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }المائدة105

و تفسيرها كما ورد في التفسير الميسر

يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه ألزموا أنفسكم بالعمل بطاعة الله واجتناب معصيته, وداوموا على ذلك وإن لم يستجب الناس لكم, فإذا فعلتم ذلك فلا يضركم ضلال مَن ضلَّ إذا لزمتم طريق الاستقامة, وأمرتم بالمعروف ونهيتم عن المنكر, إلى الله مرجعكم جميعًا في الآخرة, فيخبركم بأعمالكم, ويجازيكم عليها.

يعني لازم نستمر في الدعوة و بعدين اللي ما استجابوش أمرهم إلى الله و لن يضرنا عدم استجابتهم

لكن المسلمين للأسف دلوقت ما بيفكروش غير في نفسهم و بس

الأمة و بس

و الغرب اللي المفروض نوصلهم وندعوهم بقوا بلاد الكفر اللي لازم نجتنبها و ل نذهب إليها إلا لضرورة

بل البعض يحرم السفر إليها

الأخ اللي قال الكلام ده

عايش في الغرب

يعني لازم يكون حاطط في اعتباره الآخر بيفكر ازاي عشان يقدر يتعامل معاه

لأن اللي في أذهاننا مسلمات مؤمنين بيها

فهي ليست بالضرورة كذلك لغيرنا

و الفكر الغربي عموما ينظر للأمور بطريقة تركيبية

يبدأ بالفكرة حتى يصل لنتيجة

عكس تفكيرنا كمسلمين موحدين و لدينا منهج نلتزمه من رب العالمين

فتكون نظرتنا للأمور تحليلية لأن منهجنا لا يسمح لنا بالتجارب حيث كل الأمور محسومة أصلا

يبقى بالنسبة لهم و بالنسبة لفكرهم لازم نراعي أن الغيبيات بالنسبة لهم لا دليل عليها

ولايمكن الزامهم بعقيدة التوحيد التي نؤمن بها

الحياة المادية التي يعيشها الغرب فرضت عليهم التركيز في الماديات على حساب الروحانيت

و حلوا المشكلة بتعاليم البوذية و الهندوكية

حيث المسيحية تفرض قيود يصعب احتمالها مع اطار حياتهم السريع و الشديد المادية

و هم حتى يصطدمون مع المسيحيين المتدينين منهم

و يجادلونهم

بل و يسخرون من تعاليم الكنيسة و ممن يتبعها

مثل هؤلاء يحتاجون لمعاملة خاصة جدا

فهم قد تمردوا على كل القيود الدينية من قبل

بل أن في آدابهم و في تقسيمهم للفترات

هناك فترة " مابعد المسيحية"

الموضوع في الغرب شائك

و مش ناقص كمان نتعامل معاهم بحدة

و لنذكرقوله تعالى:

{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ }آل عمران159

فالدعوة فن

و أشد أنواع الدعوة تأثيرا و أبلغ من الكلام هو حسن الخلق و المعاملة الحسنة و محاولة فهم من تعامله و معرفة مفاتيح الدخول إليه

على الأقل لنترك صورة حسنة عن ديننا الذي شرفنا الله تعالى به

والكلام في التوحيد مش مضر ويفضي إلى التوحيد وليس إلى الإلحاد كما تتصورين ومفيش حد قال إن الكلام في التوحيد يفضي للإلحاد

وأنا قلت موضوع يقيني لا يختلف فيه أحد وهو وجود الله ولا يزعم أحد أنه خلق لا قديما ولا حديثا يعني مفيش غير ربنا سبحانه وتعالى إذن هو القائم في هذا الكون

ده يقيننا نحن كمسلمين موحدين

و ليس بالضرورة أن يكون موجودا لدى غيرنا

ومسائل الإلحاد معلومه وقد تناقشنا فيها أو في بعضها في المحاورات لعل الأستاذ : زهيري يتذكر فقد كان من المتحمسين لطرحها آنذاك !

وحكاية ملل وعقائد واتجاهات فكرية هذا ايضا كان موجودا فقد كانت هناك فرق إسلامية عديدة تناقش هذا العلم وتركت ترائا هائلا ما زال يدرس للآن

ولست معك في أن المتحاورين من العوام فغالبيتهم أكثر علما وثقافة مني واعتبر البعض منهم من الخواص وأتعلم منهم

طبعا معظم الأعضاء على درجة عالية من العلم و الثقافة

ما قصدته كان على علم الكلام

و هو علم ليس للخاصة بل لخصوص الخصوص

لازم نحدد عقلنا قاصر عن الكلام في إيه وإيه الواجب علينا إننا نفكر فيه

عقلنا قاصر عن كل حاجة

{ وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً }الإسراء85

تحياتي

:sad:

تم تعديل بواسطة مصرية متغربة

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت : مصرية متغربة

و أحب أوضح لحضرتك أن هذا الأخ لا يتحدث بالأصالة عن نفسه كمسلم موحد بالله

و لكن رأيه أن الغيبيات لا دليل عليها عند غيرنا

و ليس بالنسبة لنا كمسلمين موحدين

يعني رأيه بخلاف ما صرح به

أي أن ما صرح به كان رأي غير المسلمين

أما رأي المسلمين غير ما قاله

أي أن الغيبيات الواجب الإيمان بها عليها براهين وأدلة

إن كان الأمر كذلك فلا خلاف

وتوضيح تشكري عليه

شوف يا أخي أنا لست من أنصار أن نفكر في أنفسنا فقط و الباقي يتحرقوا

مين قال كده

الغرب اللي المفروض نوصلهم وندعوهم بقوا بلاد الكفر اللي لازم نجتنبها و لا نذهب إليها إلا لضرورة بل البعض يحرم السفر إليها

لم أقرأ شيئا من ذلك لأحد ومن هم هؤلاء البعض ؟

أنت تبعدين عن الموضوع بأمور أخرى غير موجوده فيه على الإطلاق

الموضوع في الغرب شائك و مش ناقص كمان نتعامل معاهم بحدة و لنذكرقوله تعالى:

{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ }آل عمران159

أنا لا وجهت كلامي للغرب ولا تعاملت معهم بحده لا سمح الله ولم يكن نقاشي مع أحد منهم ولا سبيل لي لدعوة أحد منهم فضلا عن إرغامه على شيء أنا مصري في محاورات المصريين بتكلم مع مصريين ولو حضرتك شايفاني غليظ القلب ممكن تذكري لي السبب علشان أعدل من سلوكي ولك كل الشكر والتقدير .

مثل هؤلاء يحتاجون لمعاملة خاصة جدا فهم قد تمردوا على كل القيود الدينية

ماشي ربنا يعينكم ويقويكم

فالدعوة فن وأشد أنواع الدعوة تأثيرا و أبلغ من الكلام هو حسن الخلق و المعاملة الحسنة و محاولة فهم من تعامله و معرفة مفاتيح الدخول إليه

ولا تنس أيضا العلم والمعرفة والثقافة الدينية وأولها علم التوحيد علم لا إله إلا الله

عقلنا قاصر عن كل حاجة

حتى عما أخبرنا به الله

الأخ اللي قال الكلام ده عايش في الغرب

إيه المشكلة

هل تقصدين مثلا أنني أخاطبه على إني غربي طالما هو الغرب ؟

أكون شاكرا لو وضحتي

لا أدري ما الذي يغضب البعض في طرحي لموضوع عن علم التوحيد

أو عن الإيمان بالغيب وهو من أركان الإيمان كما جاء في أول سورة البقرة

لا أرى ذلك عيبا أو حراما

أو هو يؤذي شعور إخواننا في الغرب

يا ريت نرجع لموضوعنا وأرحب بأي مساهمة في صلب الموضوع

تحياتي

بس و حياة ابوك بلاش بيه و باشا دي

كفايه يا أخ زهيري او يا زميل او يا رفيق أي حاجه لو ماينفعش أخ

كل الألقاب التي تحبها هي لك

واللي متحبهاش بلاش منها

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت : مصرية متغربة

و أحب أوضح لحضرتك أن هذا الأخ لا يتحدث بالأصالة عن نفسه كمسلم موحد بالله

و لكن رأيه أن الغيبيات لا دليل عليها عند غيرنا

و ليس بالنسبة لنا كمسلمين موحدين

يعني رأيه بخلاف ما صرح به

أي أن ما صرح به كان رأي غير المسلمين

أما رأي المسلمين غير ما قاله

أي أن الغيبيات الواجب الإيمان بها عليها براهين وأدلة

إن كان الأمر كذلك فلا خلاف

وتوضيح تشكري عليه

شوف يا أخي أنا لست من أنصار أن نفكر في أنفسنا فقط و الباقي يتحرقوا

مين قال كده

الغرب اللي المفروض نوصلهم وندعوهم بقوا بلاد الكفر اللي لازم نجتنبها و لا نذهب إليها إلا لضرورة بل البعض يحرم السفر إليها

لم أقرأ شيئا من ذلك لأحد ومن هم هؤلاء البعض ؟

أنت تبعدين عن الموضوع بأمور أخرى غير موجوده فيه على الإطلاق

الموضوع في الغرب شائك و مش ناقص كمان نتعامل معاهم بحدة و لنذكرقوله تعالى:

{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ }آل عمران159

أنا لا وجهت كلامي للغرب ولا تعاملت معهم بحده لا سمح الله ولم يكن نقاشي مع أحد منهم ولا سبيل لي لدعوة أحد منهم فضلا عن إرغامه على شيء أنا مصري في محاورات المصريين بتكلم مع مصريين ولو حضرتك شايفاني غليظ القلب ممكن تذكري لي السبب علشان أعدل من سلوكي ولك كل الشكر والتقدير .

مثل هؤلاء يحتاجون لمعاملة خاصة جدا فهم قد تمردوا على كل القيود الدينية

ماشي ربنا يعينكم ويقويكم

فالدعوة فن وأشد أنواع الدعوة تأثيرا و أبلغ من الكلام هو حسن الخلق و المعاملة الحسنة و محاولة فهم من تعامله و معرفة مفاتيح الدخول إليه

ولا تنس أيضا العلم والمعرفة والثقافة الدينية وأولها علم التوحيد علم لا إله إلا الله

عقلنا قاصر عن كل حاجة

حتى عما أخبرنا به الله

الأخ اللي قال الكلام ده عايش في الغرب

إيه المشكلة

لا أدري ما الذي يغضب البعض في طرحي لموضوع عن علم التوحيد

أو عن الإيمان بالغيب وهو من أركان الإيمان كما جاء في أول سورة البقرة

لا أرى ذلك عيبا أو حراما

أو هو يؤذي شعور إخواننا في الغرب

يا ريت نرجع لموضوعنا وأرحب بأي مساهمة في صلب الموضوع

تحياتي

يا أخي الكريم طوّل بالك شوية

و بلاش تأخد أول الكلام و تزعل

هوة أنا جبت سيرة حضرتك خالص

أنا باتكلم عن الغرب اللي الأخ عايش فيه

و لا أقصد أن حضرتك غليظ القلب و لا حاجة من دي

و لا قلت ان حضرتك اللي حتوجه الدعوة للغرب

الجزئية اللي حضرتك قسمتها و رديت على كل حتة فيها

جزئية على بعضها لا تتعلق بحضرتك نهائيا

و إنما توضيح الصورة لمن لا يعيش في الغرب

فقط لا غير

عشان حضرتك تتفهم أبعاد الوضع اللي الأخ عايش فيه

و بعدين مين قال لحضرتك أننا غضبانين من موضوع حضرتك

و ادينا بنرجع لأول نقطة

علم التوحيد علم شرعي لا نقاش فيه

و إنما كل شيءفيه بأدلة و شواهد

يبى احنا مش مختلفين أننا مش لازم نتناقش في الموضوع ده

يعني حننا قش أدلة من القرآن و السنة

هذه الأدلة - بالنسبة لنا كمسلمين - مسلمات لا نقاش فيها

أرجوك يا أخي الكريم أن تتريث قليلا قبل أن تأخذ الكلام بمأخذ آخر و تغضب بلا مبرر

تحياتي

:sad:

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

يا أخي الكريم طوّل بالك شوية و بلاش تأخد أول الكلام و تزعل

أرجوك يا أخي الكريم أن تتريث قليلا قبل أن تأخذ الكلام بمأخذ آخر و تغضب بلا مبرر

حاضر أنا مش غضبان ولا حاجه

تحياتي

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم وتحية طيبه للجميع..

الأخ العزيز طارق حضرتك تقول ان الإسلام به كتاب علمي أسمه القرآن اعطى أدله مادية ملموسه على وجود الله وان هذه المسألة محسومه بالنسبة إليك ..

فأين هي تلك الأدلة المادية التي نراها في كتابنا نحن ولا يراها غيرنا ..؟؟

ياعني ربنا عز وجل مثلا بيقولنا انه خلق الماء ..

طيب فين الآيات اللي تقولنا مثلا نوزن هيدروجين بمقدار كذا واكسوجين بمقدار كذا يدينا مركب الماء ..؟؟

وشكرا

تم تعديل بواسطة الترجمـان

Socrates : virtue is knowledge

أمنمؤبي:لا تمنع أناسا من عبور النهر إذا كان في قاربك مكان ,خذ الأجر من الغني ورحّب بمن لا يملك شيئاً

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      اشتركت العديد من مؤسسات المجتمع المدنى فى مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ cop27 حعرض المقال كاملاً
    • 1
      أولا سأضع تفاصيل الخبر كما أوردها اليوم السابع و لك يا سيدي أن تتخيل متى سيمكننا أن نقول حدث فعلا : وقع مساعد وزير العدل لشئون الشهر العقارى، المستشار أشرف محمد رزق، وإبراهيم سرحان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية (E-Finance ) بروتوكول تعاون برعاية بحضور وزيرا التخطيط والعدل لتوفير خدمات الدفع الإليكترونى لرسوم الشهر العقارى والتوثيق.   وقال المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل فى أعقاب توقيع البروتوكول إن هذا الإجراء يأتى لاستكمال منظومة تقديم
    • 0
      خدعوك فقالوا أن " الاعتراف سيد الأدلة. القراء الأعزاء, نقرأ هذه الأيام عن قضايا متعلقة بأحداث يقال أن مرتكبيها قد اعترفوا بارتكابها, ثم تبين بعد ذلك أن هذه الإعترافات قد تم الحصول عليها بوسائل تعذيب وحشية, بل أن بعض المُعترفبن قد ماتوا فى المعتقل نتيجة لتعذيب غير آدمى. و قد كتبت فى موضوع سابق مقال يحمل نفس عنوان هذا الموضوع الذى أعرضه عليكم الآن, و قد كتبته كرد فى موضوع لأحد الزملاء الأعزاء فى منتدى آخر, علقت فيه على جملة ذكرها سيادته تفيد بأنه: " يُقر و يعترف......" بشيئ ما و كان تعقيبى مد
    • 20
      أغنية جددت حبك ليه للست أم كلثوم و الراحلين رامي و السنباطي الكوبليه الأخير بتقول فيه الست: و ازاي اقولك كنا زمان و الماضي كان في الغيب بكره و اللي احنا فيه دلوقتي كمان حيفوت علينا ولا ندرى حد فيكم يقدر يفهمني ايه المقصود من السطر الأولاني عشان مش قادر افهمه شكرا
    • 0
      ** لو إطّلعتُ على الغيب... لاخترتُ الواقع ** يُروى أن عجوزاً حكيماً كانَ يسكُنُ في إحدى القُرى الريفيةِ البسيطة، وكان أهلُ هذه القرية يثقونَ بهِ وبعلمهِ، ويثقونَ في جميعِ إجاباتِهِ على أسئلتهم ومخاوفهم. وفي أحدِ الأيام ذهبَ فلاحٌ مِن القرية إلى هذا العجوز الحكيم وقال له بصوتٍ محموم: " أيها الحكيم.. ساعدني.. لقد حدثَ لي شيءٌ فظيع.. لقد هلكَ ثوري وليس لدي حيوانٌ يساعدني على حرثِ أرضي!!.. أليسَ هذا أسوأ شيءٍ يُمكن أن يحدثَ لي؟؟ ". فأجاب الحكيم: " ربما كان ذلك صحيحاً، وربما كان غير ذلك ". فأسر
×
×
  • أضف...