اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

سلّي صيامك !


سهل جدا

Recommended Posts

موجبات الغسل سته

- خروج المنى من (الذكر او الانثى )

- الجماع .... (الذكر او الانثى )

- غسل الميت (الذكر او الانثى )

- بعد الحيض (الانثى )

- بعد النفاس ( الانثى )

- اسلام الكافر (الذكر او الانثى )

493275s8wrn8jsb5.gif

"‏{‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏} "

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 157
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الغسل يكون في

1 الدخول في الاسلام

2 الطهارة من (الجنابة و الحيض و النفاس)

3 الموت

دول اللي انا عارفاهم

موجبات الغسل سته

- خروج المنى من (الذكر او الانثى )

- الجماع .... (الذكر او الانثى )

- غسل الميت (الذكر او الانثى )

- بعد الحيض (الانثى )

- بعد النفاس ( الانثى )

- اسلام الكافر (الذكر او الانثى )

إجابات موفقة لكن في نقطة مهمّة وحسّاسة شويّة تحتاج لتفصيل ..

معليش .. (لا حرج في الدين)..

خروج المني يوجب الغسل سواء كان بجماع أو غيره

والجماع يوجب الغسل سواء حصل نزول مني أم لم يحدث

والعبرة في الجماع الذي يوجب الغسل هو تغييب الحشفة (رأس الذكر) في فرج الأثنى

فلو حدث ذلك ولو للحظة وجب الغسل على الزوجين, سواء حدث إنزال أم لم يحدث..

كما قال صلى الله عليه وسلم: (إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل) متفق عليه.

طيب سؤالي اللي جاي محتاج تفصيل شوية..

هاخليه في المداخلة الجاية إن شاء الله

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

السؤال

بالنسبة للبس النقاب للمرأة فكما هو معلوم إنه فيه قولان:

القول الأول: إنه واجب ..

والقول الثاني: إنه مستحب وليس بواجب, وإنه يكفي للمرأة أن تغطي جميع بدنها ما عدا الوجه والكفين..

اللي أنا مقتنع به إنه لبس النقاب ليس بواجب وإنما هو شيء مستحب.. فمن لبسته فهي على خير ومن لم تلبسه فليس عليها إثم

لأن كان فيه صحابيات في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يكشفن وجوههن, وكذلك كان فيه صحابيات يغطين وجوههن.. فدل ذلك على أن الأمر فيه سعة (والله أعلم)..

لكن المشكلة الكبرى الآن إنه ظهر بعض الناس في السنوات الأخيرة قالوا بقول عجيب لم يقله أحد من قبل..

فقالوا إن النقاب بدعة!! وأن من تغطي وجهها وكفيها فهي آثمة مبتدعة!!..

بالرغم من إنه ثبت إن زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وكثير من الصحابيات كنّ يلبسنه ..

المهم إن الناس اللي أنكروا إن في حاجة اسمها نقاب أصلاً.. كان من ضمن ما قالوه حجّة واهية جداً، وهي:

إن النقاب بدعة, لأن ربنا أمرنا بغض البصر، فكيف يأمرنا بغض البصر مع أمره النساء بلبس النقاب!!

طبعاً هو كلام غاية في الغرابة، ولا يحتاج لعالم لكي يرد عليه.. بل له ردود بديهية كثيرة .. والمطلوب: كيف تردّ على هذا الكلام بالعقل وليس بالشرع .. أذكر ردّين فقط..

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الكريم ماندو ..

قرأت ردك المطول ولم اجد به مايناقض كلامي من الادلة الهم الا اراء .. من عينة نحن المسلمون من كمال عقيدتنا الايمان بكذا .. بدون اعطاء دليل على هذا الكذا ..

ثم استوقفتني هذه الفقرة وهي راي العلامة الغزالي رحمه الله ...

أما من حيث النجاة في الآخرة، فقد قسم الإمام الغزالي الناس في شأن دعوة محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- ثلاثة أقسام:

الأول: من لم يعلم بها بالمرة، قال: وهؤلاء ناجون

الثاني: من بلغته الدعوة على وجهها ولم ينظر في أدلتها استكباراً أو إهمالاً أو عناداُ، قال: وهؤلاء مؤاخذون.

وهذا يشمل معظم الأحبار والرهبان والمستشرقين وأمثالهم.

الثالث: من بلغته الدعوة على غير وجهها، كمن بلغه اسم محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- ولم يبلغهم نعته وصفته، بل سمعوا منذ الصبا باسمه من أعدائه متهماً بالتدليس والكذب وادعاء النبوة، قال: فهؤلاء في معنى الصنف الأول.

اعتقد والله اعلم مؤاخذون لا تعني كفارا ولا تعني في النار وانما تعني سيحاسبوا على تقصيرهم تماما كما يحاسب من قصر في عباده من العبادات فان كان تقصيره جما وعباداته الاخرى قليلة فهو في النار اما ان كان له من الايمان والعمل الصالح مايغطي على هذا التقصير فهو في الجنة والله اعلم ..

اعتقد ان هذا لايخالف ماخلصت اليه من راي في البدايه خاصه وهو صادر عن عالم جليل مثل الغزالي اشتهر باعمال عقله وتفكيره قبل اصدار فتواه بخلاف البعض ممن يركنون للحفظ والنقل فقط لا غير ..

لاحظ ان حديثنا هنا كله عن اشخاص على ديانة سماوية بالفعل ولا نتكلم عن مشركين او عبده امور اخرى ينسبون اليها الالوهية كعبدة النار اوالطبيعه او الملحدين وغيرهم ..

أختنا الفاضلة / ضحى

أشكرك على إضاعة وقتك الثمين فى قراءة ردى المطول وماكتبته ياسيدتى هو تأكيد بالأدلة والبراهين لمداخلتك وليس تشكيكا كما بدا لى ، وأردت فقط بعد البحث والتحرى أن أثبت صحة كلامك واضفت لها فى نهاية مداخلتى رأى الشيخ الغزالى

بارك الله فيك

رابط هذا التعليق
شارك

المهم إن الناس اللي أنكروا إن في حاجة اسمها نقاب أصلاً.. كان من ضمن ما قالوه حجّة واهية جداً، وهي:

إن النقاب بدعة, لأن ربنا أمرنا بغض البصر، فكيف يأمرنا بغض البصر مع أمره النساء بلبس النقاب!!

طبعاً هو كلام غاية في الغرابة، ولا يحتاج لعالم لكي يرد عليه.. بل له ردود بديهية كثيرة .. والمطلوب: كيف تردّ على هذا الكلام بالعقل وليس بالشرع .. أذكر ردّين فقط..

كل واحد حر طالما لم يضر

و الملابس في وجهة نظري تبدأ من التطرف اقصى اليمين بالنقاب الكامل ذو فتحه بعين واحده

و يليه النقاب بفتحتين للعينين

ثم مرورا بالمعتدل المتدين و هو الحجاب المعروف لكامل الجسد ماعدا الوجه و الكفين

و مرورا بالمعتدل بدون حجاب (ملابس محترمه لكن بدون حجاب)

و وصولا الى التطرف اقصى اليسار و هو الميكروجيب و ما شابهه

أنا ارى التطرف واضح جلي في الحاله الأولى و الأخيره

لكن هم أحرار في النهايه فيما يلبسون و مقدرش اقولهم مين داخل الجنه و مين داخل النار ايضا

مجرد وجهة نظر

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

مكررررررر

تم تعديل بواسطة mzohairy

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

السؤال

بالنسبة للبس النقاب للمرأة فكما هو معلوم إنه فيه قولان:

القول الأول: إنه واجب ..

والقول الثاني: إنه مستحب وليس بواجب, وإنه يكفي للمرأة أن تغطي جميع بدنها ما عدا الوجه والكفين..

اللي أنا مقتنع به إنه لبس النقاب ليس بواجب وإنما هو شيء مستحب.. فمن لبسته فهي على خير ومن لم تلبسه فليس عليها إثم

لأن كان فيه صحابيات في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يكشفن وجوههن, وكذلك كان فيه صحابيات يغطين وجوههن.. فدل ذلك على أن الأمر فيه سعة (والله أعلم)..

لكن المشكلة الكبرى الآن إنه ظهر بعض الناس في السنوات الأخيرة قالوا بقول عجيب لم يقله أحد من قبل..

فقالوا إن النقاب بدعة!! وأن من تغطي وجهها وكفيها فهي آثمة مبتدعة!!..

بالرغم من إنه ثبت إن زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وكثير من الصحابيات كنّ يلبسنه ..

المهم إن الناس اللي أنكروا إن في حاجة اسمها نقاب أصلاً.. كان من ضمن ما قالوه حجّة واهية جداً، وهي:

إن النقاب بدعة, لأن ربنا أمرنا بغض البصر، فكيف يأمرنا بغض البصر مع أمره النساء بلبس النقاب!!

طبعاً هو كلام غاية في الغرابة، ولا يحتاج لعالم لكي يرد عليه.. بل له ردود بديهية كثيرة .. والمطلوب: كيف تردّ على هذا الكلام بالعقل وليس بالشرع .. أذكر ردّين فقط..

أن الله نهى عن إبداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهر منها وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قال " إلا ماظهر منها " لم يقل إلا ما أظهرن منها ـ وقد فسر بعض السلف : كابن مسعود، والحسن ، وابن سيرين ، وغيرهم قوله تعالى ( إلاماظهر منها ) بالرداء والثياب ، وما يبدو من أسافل الثياب (أي اطراف الأعضاء ) ـ . ثم نهى مرة أُخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم فدل هذا على أنَّ الزينة الثانية غير الزينة الأُولى ، فالزينة الأُولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولايُمكن إخفاؤها والزينة الثانية هي الزينة الباطنة ( ومنه الوجه ) ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأُولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة ..

أن علة الحكم ومدارة على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها ، ولاريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أُولو الإربة من الرجال .

قوله تعالى : ( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يُخفين من زينتهن ) يعني لا تضرب المرأة برجلها ليُعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرِجْـل ، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه .؟

فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم إمرأة لايدري ماهي وما جمالها ؟ ولايدري أشابة هي أم عجوز ؟ ولايدري أشوهاء هي أم حسناء ؟ أو ينظر إلى وجه جميل ممتلىء شباباً ونضارة وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها ؟

إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء ..

وإليكم كلام الشيخ ابن عثيمين حول النقاب وتغطية الوجه

وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة ، وإن قدر أن فيه مصلحة فهي يسيرة منغمرة في جانب المفاسد . فمن مفاسده :

* الفتنة ، فإن المرأة تفتن نفسها بفعل ما يجمل وجهها ويُبهيه ويظهره بالمظهر الفاتن . وهذا من أكبر دواعي الشر والفساد .

* زوال الحياء عن المرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها . فقد كانت المرأة مضرب المثل في الحياء فيقال ( أشد حياءً من العذراء في خدرها ) وزوال الحياء عن المرأة نقص في إيمانها وخروج عن الفطرة التي خلقت عليها .

* افتتان الرجال بها لاسيما إذا كانت جميلة وحصل منها تملق وضحك ومداعبة كما يحصل من كثير من السافرات ، والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم .

* اختلاط النساء بالرجال فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم يحصل منها حياءٌ ولا خجل من مزاحمة الرجال ، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عريض ، عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ، عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ . فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ " أخرجه الترمذي (5272) وحسنه الألباني في صحيح الجامع ( 929)

انتهى من كلام الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله من رسالة الحجاب بتصرف .

شبـــهة ورد :

قال تعالى " قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ " النور30 يقول البعض كيف يغضض المؤمنين أبصارهم والنساء منتقبات . أقول لكم أيها الأخوة والأخوات الكريمات أننا الآن نرى المتبرجات الذين لا يستمعون إلى أوامر الله عزوجل فقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بغض البصر عن هذه الفتن . وأقول لكم أيضاً أننا نعيش فى بلاد يوجد بها نصارى ويوجد بها كفرة فماذا نفعل عندما نراهم هل نغض البصر أم ماذا ؟فقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بغض البصر عن هذه الفتن أليس هذا مستدل الآية أم أننا نعيش فى وسط منتقبات فقط؟ وقد قال الله سبحانه وتعالى " وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى " الأحزاب33 فهذا دليل واقع على أنه يوجد تبرج وفسق من أهل الجاهلية والآن يوجد تبرج وفسق من النصارى والكفرة فإننا لا ننظر إليهم فقد حرم الله علينا .

ولكن لى سؤال ياعم سهل .... هل أمر الله بإظهار العورة ؟ نقول حاشى لله أن يأمر بذلك ..... ولكن أبيح للمرأة بإظهار وجهها وكفيها أثناء الطواف.... فما هو تفسير ذلك ؟

رابط هذا التعليق
شارك

ثم مرورا بالمعتدل المتدين و هو الحجاب المعروف لكامل الجسد ماعدا الوجه و الكفين

و مرورا بالمعتدل بدون حجاب (ملابس محترمه لكن بدون حجاب)

و وصولا الى التطرف اقصى اليسار و هو الميكروجيب و ما شابهه

أنا ارى التطرف واضح جلي في الحاله الأولى و الأخيره

لا حول ولا قوة إلا بالله

ازاي بس يا أستاذ زهيري

يعني سعادتك عاوز تقول إن النقاب والميكروجيب زي بعض من حيث التطرف..

على أساس إن هذا في أقصى اليمين وذاك في أقصى اليسار :)

يعني زوجات النبي صلى الله عليه وسلم كنّ متطرفات بلبسهن النقاب

والصحابيات اللاتي لبسن النقاب كنّ متطرفات mfb:

عموماً.. دا مش موضوعنا

إذا كان عندك جواب للسؤال اللي أنا وضعته , فأخبرنا به

بارك الله فيك وأكلت لحم ديك .. -_-

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

ازيك يا حاج ماندووو :)

أنا نسيت أهنيك على جوابك على سؤالي من حوالي 3 صفحات كده

بتاع أصغر عدد ذكر في القرآن الكريم..

ولكن لى سؤال ياعم سهل .... هل أمر الله بإظهار العورة ؟ نقول حاشى لله أن يأمر بذلك ..... ولكن أبيح للمرأة بإظهار وجهها وكفيها أثناء الطواف.... فما هو تفسير ذلك ؟

مش فاهم السؤال بصراحة ؟؟

وبعدين فين جوابك على سؤالي ؟!!

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

:)

ياعم انت عايز تدخلني السجن؟؟

انا مالي و مال زوجات الرسول و الصحابيات رضي الله عنهن يا عم؟؟؟

طب الرسول عليه الصلاة و السلام كان بيضفر شعره هل لو عملت زيه انت دلوقتي تفتكر الناس حتقول عليك ايه؟

انا يا سيدي بتكلم على ملابس النساء حاليا في ظروفنا الحاليه و وقتنا هذا

و التطرف يعني الوقوف على طرف الشيئ سواء يمينا او يسارا

و السيده التي تلبس النقاب ابو عين واحده بالقطع متطرفه بس تطرف ديني

و السيده اللي بتلبس الميكروجيب في نفس المجتمع هي متطرفه تطرف غير ديني

و لا يوجد افضل من الاعتدال و الوسطيه

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

ولكن لى سؤال ياعم سهل .... هل أمر الله بإظهار العورة ؟ نقول حاشى لله أن يأمر بذلك ..... ولكن أبيح للمرأة بإظهار وجهها وكفيها أثناء الطواف.... فما هو تفسير ذلك ؟

مش فاهم السؤال بصراحة ؟؟

وبعدين فين جوابك على سؤالي ؟!!

السؤال في غاية الوضوح

اذا كان وجه و كفين المرأه من عورتها

فكيف يسمح الله بظهور هذه العوره اثناء الطواف؟؟؟ :)

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

بندعي في كل ركعه ان ياربنا يامن اياك نعبد اهدنا الصراط المستقيم .. لو لم يكن الاسلام هو الصراط المستقيم تفتكر كنا هنفضل كلنا مسلمين لغايه دلوقت؟

يارب يحيينا مسلمين ويمتنا مسلمين ويحيينا يوم القيامة موحدين ويدخلنا في زمرة المغفور لهم يارب بلا حساب او سؤال ...

آمين..

بس على فكرة .. مش كفاية إن المسلم يعتقد إن الإسلام هو الصراط المستقيم

بل لابد –مع ذلك- أن يعتقد إنه لا يوجد طريق مستقيم غيره يوصل إلى رضا الله..

وهذا ظاهر من آيات سورة الفاتحة نفسها، حين قال تعالى: {غير المغضوب عليهم ولا الضالين}.. وهم اليهود والنصارى..

صحيح مش كفايه اننا نعتقد ان الاسلام هو الصراط المستقيم فاحنا بندعي يارب خلينا على الصراط المستقيم وطالما مخلاناش على غيره يبقى هو ده الصراط الي هو خلقه عشان يكون مستقيم . . والمناسبة في ايات كتير في القرآن بتقول ان الانسان كل مايتعمق في الدين كلما ازداد ثباتا عليه يعني مش محتاج لنا كمسلمين ندور على اثبات ان كان دينا هو الصح او لا اكيد احنا عارفين كده ومتيقنين كمان لان ليس من سمع كمن رأى واحنا شفناه من داخله تماما وعارفين فيه ايه ..

حضرتك بتقول لابد ان يعتقد ان مفيش غيره طريق مستقيم يوصل .. ايوه مفيش ممكن طريق معوج مثلا او طريق نمشي فيه ونفتكره مستقيم وهو يقود للهاويه .. انما الطريق الواضح المعبد المضمون السريع هو طريق الاسلام وعشان كده احنا ماشيين فيه وباذن الله يارب نفضل فيه على طول ..

اما قولك

هذا ظاهر من سورة القاتحه حين قال غير المغضوب عليهم ولا الضالين هم اليهود و النصارى
..

ممكن افهم حضرتك جبت التفسير ده منين ؟؟

ماافهمه من تفسير الايات دي اننا بندعي الله سبحانه وتعالى هدايتنا للصراط المستقيم صراط اللذين انعم سبحانه وتعالى عليهم وبما انه تعالى قد ينعم على مغضوب عليه او ضال برغم ماهم عليه فنحن نحدد في دعائنا اننا نريد صراط المنعم عليه بغير غضب او ضلال .. لا يوجد في الآيات مايشير الى ان المقصود هم اليهود والنصارى تحديدا ..

اتمنى في الامور الدقيقة الي زي دي متخلطش الآيات بتفسير البعض لها وتعتبر الاثنين واحد مسلمه لا جدال فيها .. الايات واضحه وصريحه وماتقوله حضرتك في مواقع كتير هو تفسير البعض لها الي مش بالضروره يكون صح او على نفس درجه صحتها ..

هذا الكلام من أصول عقيدة المسلم.. ولا يُعرف أي مخالف لهذا الكلام.. قديماً..

ولكن للأسف لظهور بعض أئمة الضلالة في القنوات الفضائية وغيرها صار هناك تمييع للدين..

مع إن الآيات شديدة الوضوح.. كوضوح الشمس

{إن الدين عند الله الإسلام}

{ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين}

افتحي حضرتك أي كتاب تفسير وشوفي بيقول إيه عن الآيتين دول..

سبق ووضحت تفسيري المتفق مع تفسير بعض العلماء لموضوع ان الدين عند الله الاسلام وجبت لحضرتك الايات التي تثبت ان المقصود هو الديانات السماويه ولكن لان الموجود منها حاليا محرف والوحيد الي بقي كما انزل هو الاسلام فبناخذ بيه اما بقية الاديان فعلى قدر تحريفها يكون بطلانها فتؤخذ او ترد ..

لأن هذا الدين هو الناسخ لجميع الأديان السابقة فصار من اتبعه مسلماً ومن خالفه كافراً.

نعم يااخي الكريم هذا الدين ناسخ لجميع الاديان السابقة فصار من اتبعه مسلما اما من خالفه فلو لم يؤمن بالله الواحد ولا اليوم الاخر ولم يعمل صالحا فهذا كافر واحضرت لك الايات التي تدل على ذلك وان كنت مازلت مصرا يمكن ان احضر لك المزيد ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

أختنا الفاضلة / ضحى

أشكرك على إضاعة وقتك الثمين فى قراءة ردى المطول وماكتبته ياسيدتى هو تأكيد بالأدلة والبراهين لمداخلتك وليس تشكيكا كما بدا لى ، وأردت فقط بعد البحث والتحرى أن أثبت صحة كلامك واضفت لها فى نهاية مداخلتى رأى الشيخ الغزالى

بارك الله فيك

لا والله يااخي الكريم ماندوا ماقصدت بكلمه قرأت ردك المطول اني اضعت فيه الوقت .. يشهد الله اني قرأته بتمعن بحثا عن مايناقض تفسيري فقد ذكرت في بدايه كلامي سابقا انه تفسير خاص قد يكون هنالك من هو اصح منه وانا احرص من غيري على اكتشاف وجود مثل هذا التفسير ولهذا فقد قرأت ردك بنهم بحثا عن تفسير اصح لأتاكد ان كان مااخذت به صواب او خطأ .. كان كل تركيزي على وجود ايات تعارض مافكرت فيه لكني لم اجد وعلى هذا كتبت ردي .. كنت ابحث عن فكرتي بين ماعرضته من افكار فاعذرني بشده ان لم اجد مايخالف لانك اصلا لم تضعه الا موافقا لما قلته ..

يعلم الله كم سعدت بردك المطول وانا ابحث فيه عن الحقيقة سواء جائت كما اظن او لم تجيء والحمد لله انها كانت مصداقا لما فسرته سابقا و ارجوا ان تصدقني فانا لم اتعمد ابدا مايمكن ان تكون فهمته من ردي كما ارجوا ان تقبل اعتذاري عن هذا الخطأ غير المقصود ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

السؤال

بالنسبة للبس النقاب للمرأة فكما هو معلوم إنه فيه قولان:

القول الأول: إنه واجب ..

والقول الثاني: إنه مستحب وليس بواجب, وإنه يكفي للمرأة أن تغطي جميع بدنها ما عدا الوجه والكفين..

اللي أنا مقتنع به إنه لبس النقاب ليس بواجب وإنما هو شيء مستحب.. فمن لبسته فهي على خير ومن لم تلبسه فليس عليها إثم

لأن كان فيه صحابيات في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يكشفن وجوههن, وكذلك كان فيه صحابيات يغطين وجوههن.. فدل ذلك على أن الأمر فيه سعة (والله أعلم)..

لكن المشكلة الكبرى الآن إنه ظهر بعض الناس في السنوات الأخيرة قالوا بقول عجيب لم يقله أحد من قبل..

فقالوا إن النقاب بدعة!! وأن من تغطي وجهها وكفيها فهي آثمة مبتدعة!!..

بالرغم من إنه ثبت إن زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وكثير من الصحابيات كنّ يلبسنه ..

المهم إن الناس اللي أنكروا إن في حاجة اسمها نقاب أصلاً.. كان من ضمن ما قالوه حجّة واهية جداً، وهي:

إن النقاب بدعة, لأن ربنا أمرنا بغض البصر، فكيف يأمرنا بغض البصر مع أمره النساء بلبس النقاب!!

طبعاً هو كلام غاية في الغرابة، ولا يحتاج لعالم لكي يرد عليه.. بل له ردود بديهية كثيرة .. والمطلوب: كيف تردّ على هذا الكلام بالعقل وليس بالشرع .. أذكر ردّين فقط..

وارد عليه ليه اذا كان صحيح ؟

ان حبيت اجيب لك كلام يؤيد هذا الكلام بالعقل وبالشرح مفيش مشكلة لكن اناقضه ازاي وانا مؤمنه بيه ؟

النقاب مش بدعه طبعا لكنه مش فرض ابدا .. والادلة كتيرة والجدال في هذا هيطول فان احببت ياريت نقفز على السؤال ده لسؤال تاني يفيد اكتر ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

ولكن لى سؤال ياعم سهل .... هل أمر الله بإظهار العورة ؟ نقول حاشى لله أن يأمر بذلك ..... ولكن أبيح للمرأة بإظهار وجهها وكفيها أثناء الطواف.... فما هو تفسير ذلك ؟

مش فاهم السؤال بصراحة ؟؟

وبعدين فين جوابك على سؤالي ؟!!

السؤال في غاية الوضوح

اذا كان وجه و كفين المرأه من عورتها

فكيف يسمح الله بظهور هذه العوره اثناء الطواف؟؟؟ :roseop:

يبدو إنك ما قرأتش مداخلتي الأولى حين قلت:

اللي أنا مقتنع به إنه لبس النقاب ليس بواجب وإنما هو شيء مستحب.. فمن لبسته فهي على خير ومن لم تلبسه فليس عليها إثم

يعني كلام الأخ ماندو يؤيد كلامي, وليس ضده..عشان كده استغربت..

ولكن مع كون الوجه والكفين ليسا بعورة.. فمن غطتهما اقتداء بزوجات النبي صلى الله عليه وسلم فهي على خير..

إذ أن تغطية ما ليس بعورة ليس فيه شيء.. بل قد يكون مستحباً..

مثال آخر:

لو الرجل لبس مثلاً تيشرت (كات) فدا مش حرام.. لأن كتف الرجل ليس بعورة..

ولكن أنا عن نفسي عمري ما علمتها ونزلت الشارع بملابس (كات)

فمش من حق حد ييجي يقولي انت ليه غطيت كتفك.. دا الكتف مش عورة :blink:

===================================

طيب ما حدّش جاوب على سؤالي.. أجاوب عليه أنا ..

يقولون: إن النقاب بدعة, لأن ربنا أمرنا بغض البصر، فكيف يأمرنا بغض البصر مع أمره النساء بلبس النقاب!!

والجواب ببداهة.. إنه لا يوجد أمر إلهي الناس كلها بتطبقوا..

كما قال تعالى: {وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين}

فطبيعي إن مش كل الستات هاتبلبس الحجاب (سواء بكشف الوجه أو بتغطيته)

فعشان كده الأمر بغض البصر .. شيء مهم وضروري..

ثانياً: إن ممكن في حالات كثيرة المرأة المحجبة ينكشف منها شيء في الشارع مثلاً وهي بتركب السيارة جزء من رجلها ينكشف

أو وهي في بيتها الباب اتفتح أو أي سبب آخر..

فغض البصر في هذه الأحوال شيء واجب..

أنا أقصد إنها حجة واهية جداً.. لأن ما فيش أي علاقة بين غض البصر وبين النقاب أو الحجاب..

ومستغرب إن الحجة ديه بتتقال كثير في الفضائيات والمنتديات مع هشاشتها..

==================

السؤال ما عجبكوش.. :wub:

طيب نسأل سؤال تاني..

صلاة فريضة سرية، قبلها أربع صلوات فريضة جهرية، فما هي؟

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

ولكن لى سؤال ياعم سهل .... هل أمر الله بإظهار العورة ؟ نقول حاشى لله أن يأمر بذلك ..... ولكن أبيح للمرأة بإظهار وجهها وكفيها أثناء الطواف.... فما هو تفسير ذلك ؟

مش فاهم السؤال بصراحة ؟؟

وبعدين فين جوابك على سؤالي ؟!!

السؤال في غاية الوضوح

اذا كان وجه و كفين المرأه من عورتها

فكيف يسمح الله بظهور هذه العوره اثناء الطواف؟؟؟ :blink:

يبدو إنك ما قرأتش مداخلتي الأولى حين قلت:

اللي أنا مقتنع به إنه لبس النقاب ليس بواجب وإنما هو شيء مستحب.. فمن لبسته فهي على خير ومن لم تلبسه فليس عليها إثم

يعني كلام الأخ ماندو يؤيد كلامي, وليس ضده..عشان كده استغربت..

ولكن مع كون الوجه والكفين ليسا بعورة.. فمن غطتهما اقتداء بزوجات النبي صلى الله عليه وسلم فهي على خير..

إذ أن تغطية ما ليس بعورة ليس فيه شيء.. بل قد يكون مستحباً..

متفقين

يعني اللي بيقولوا ان النقاب فرض دول ناس متشددين

صح؟ :roseop:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

السؤال ما عجبكوش.. :roseop:

طيب نسأل سؤال تاني..

صلاة فريضة سرية، قبلها أربع صلوات فريضة جهرية، فما هي؟

ياعم سهل ... إيه الأسئلة الصعبة دى ....

شوف ياسيدى الفاضل بعد تفكير عميق ... ومراجعة جميع الصلوات خلال أيام الإسبوع .... مافيش ياباشا غير صلاة العصر من يوم الجمعة ... وطبعا قبلها صلاة الجمعة ...جهرية .... وقبلها صلاة الفجر ... جهرية ..... والعشاء والمغرب جهرية ... عاوزين أسئلة صعبة شوية :blink:

رابط هذا التعليق
شارك

ياعم سهل ... إيه الأسئلة الصعبة دى ....

شوف ياسيدى الفاضل بعد تفكير عميق ... ومراجعة جميع الصلوات خلال أيام الإسبوع .... مافيش ياباشا غير صلاة العصر من يوم الجمعة ... وطبعا قبلها صلاة الجمعة ...جهرية .... وقبلها صلاة الفجر ... جهرية ..... والعشاء والمغرب جهرية ... عاوزين أسئلة صعبة شوية :roseop:

عندي سؤال صعب في العدد (جمع عدة)..

بس تجاوب على السؤال من الجمجمة .. مش تروح تسأل الشيخ جوجل :blink:

ها... مذاكر العدد كويّس ؟!!

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 3
      نعم بالطبع كلنا بريد أن يقبل صيامه و صلاته في هذا الشهر الكريم إذن : - احرص على أن يكون هذا الشهر المبارك نقطة محاسبة وتقوم لأعمالك ومراجعة وتصحيح لحياتك. - احرص على المحافظة على صلاة التراويح جماعة فقد قال صلى الله عليه وسلم من صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة - احذر من الإسراف في المال وغيره فالإسراف محرم ويقلل من حظك في الصدقات التي تؤجر عليها. - اعقد العزم على الاستمرار بعد رمضان على ما اعتدت عليه فيه. - اعتبر بمضي الزمان وتتابع الأحوال على انقضاء العمر. - إن هذا ا
    • 9
      السلام عليكم الأخوه الأعزاء mc: بعد إذنك يا فيروز إستلفت توقيعك الجميل ده لأنه شدنى وقلت يا خساره يفضل محبوس فى البوكس..بوكس التوقيع يعنى rs: وليه ميشوفش النور ونستفيد منه...ومنه أنا شخصيا..وخصوصا بما ان ناس كتيره بدأت تفقد حماسها كما جاء فى بعض الردود واهى فرصه نعين بعض نشد العزم وخاصا انه يا دوبك شهر واحد فقط، فات خلاص منه الثلث :) ..والمفروض نغتنم كل دقيقه بسبب كم الفضائل والخيرات اللى فيه...فمثلا سبحان الله، السنه (بضم السين وشد النون) برمضان تحسب كفريضه والفريضه ب70 فريضه(wow) :) وبصر
×
×
  • أضف...