اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

سلّي صيامك !


سهل جدا

Recommended Posts

اوعى يكون قصدك لما هيكون اليوم كسنة وساعتها هتتحسب الزكاه على هذا الاساس ..

ده آخر حل هقوله اللغز بصراحه صعب وحلو فيه تشغيل دماغ حد غيري بقى يحاول فيه اصلي تعبت ..

تمام هو ده الحلّ

الله ينوّر..

والتفصيل هو:

جاء في صحيح مسلم, في حديث الدجّال:

(...قلنا يا رسول الله وما لبثه في الأرض؟

قال أربعون يوما يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامكم.

قلنا يا رسول الله فذلك اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم؟ قال لا اقدروا له قدره...)

قال بعض الشرّاح:

فالحاصل أن الرسول عليه الصلاة والسلام حذر من الدجال تحذيرا بالغا وأخبر أن الدجال الأكبر يخرج في آخر الزمان ويبقى في الأرض أربعين يوما فقط..

ولكن اليوم الأول كسنة اثنا عشر شهرا تبقى الشمس في أوج السماء ستة أشهر من المشرق إلى المغرب ما تغيب هذه الفترة الطويلة وتبقى غائبة ليلا ستة أشهر هذا أول يوم.

واليوم الثاني كشهر والثالث كجمعة وبقية الأيام كسائر الأيام سبعة وثلاثون يوما كسائر الأيام.

لما حدث النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة بهذا الحديث لم يستشكلوا كيف تبقى الشمس سنة كاملة ما تدور على الأرض وهي تدور عليها في كل أربع وعشرين ساعة فقدرة الله فوق ذلك وأن الله على كل شيء قدير والصحابة لا يسألون في الغالب عن المسائل الكونية والقدرية لأنهم يعلمون قدرة الله عز وجل لكن يسألون عن الأمور التي تهمهم وهي الأمور الشرعية.

فلما حدثهم بأن اليوم الأول كسنة قالوا يا رسول الله اليوم الذي كسنة هل تكفينا فيه صلاة واحدة قال لا اقدروا له قدره يعني قدروا ما بين الصلاتين وصلوا مثلا إذا طلع الصبح نصلي الصبح إذا انقضى الوقت ما بين الصبح والزوال صلينا الظهر حتى لو كانت الشمس في أول المشرق وهي تكون أول المشرق لأنها تبقى ستة أشهر كاملة فيقدرون له قدره.

إذن نصلي في اليوم الأول صلاة سنة والصيام نصوم شهرا ونقدر للصوم والزكاة كذلك وهذا ربما يلغز بها فيقال مال لم يمض عليه إلا يوم وجبت فيه الزكاة..

كذلك اليوم الثاني نقدر فيه صلاة شهر والثالث صلاة أسبوع وبعده تعود الأيام كما هي.

وفي إلهام الله للصحابة أن يسألوا هذا السؤال عبرة لأنه يوجد الآن في شمالي الأرض وجنوبي الأرض يوجد أناس تغيب عنهم الشمس ستة أشهر وتطلع عليه ستة أشهر لولا هذا الحديث لأشكل على الناس كيف يصلي هؤلاء وكيف يصومون لكن الآن نطبق هذا الحديث على حال هؤلاء فنقول هؤلاء الذين تكون الشمس عندهم ستة أشهر كاملة يقدرون للصلاة وقتها كما أرشد النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة.

على فكرة الكلام المقتبس ده فيه معلومات قيّمة ..

وخصوصاً ما لوّنته بالأحمر بالذات.. يا ريت أخونا الحبيب زهيري يقرأه كويّس

ياعم ابوس ايدك خليني انا بعيد عن مواضيع الشمس و الارض دي عشان كلامي مش حيعجبكم :)

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 157
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

ياعم ابوس ايدك خليني انا بعيد عن مواضيع الشمس و الارض دي عشان كلامي مش حيعجبكم :redrose:

لا يا أستاذ زوهيري ... أنا ما قصدتش موضوع الأرض والشمس والكلام ده.. أنا اللي أشرت إليه هو انشغال الصحابة بالأمور المهمة التي تعنيهم في الآخرة..

فركّزوا على سؤال الرسول صلى الله عليه وسلم عن كيفية عبادة الله في هذا الوقت..

نرجع للألغاز..

ما هو أصغر عدد ورد ذكره في القرآن الكريم؟ وفي أي سورة؟

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

إيه ياعم سهل الأسئلة الصعبة دى md2:

وكذب الذين من قبلهم وما بلغوا معشار ما آتيناهم فكذبوا رسلى فكيف كان نكير

سورة سبأ ..... صح ياباشا

رابط هذا التعليق
شارك

ياعم سهل .... ربنا يباركلك على الموضوع الشيق ده

ذكر الله تعالى فى سورة الكهف ( ولبثوا فى كهفهم ثلاث مائة سنين وإزدادوا تسعا )

السؤال : كم جلس أهل الكهف فى كهفهم ... 300 سنة .... أم 309 سنة ؟ md2:

رابط هذا التعليق
شارك

ياعم سهل .... ربنا يباركلك على الموضوع الشيق ده

ذكر الله تعالى فى سورة الكهف ( ولبثوا فى كهفهم ثلاث مائة سنين وإزدادوا تسعا )

السؤال : كم جلس أهل الكهف فى كهفهم ... 300 سنة .... أم 309 سنة ؟ :ninja:

:roseop:

اقل الناس تدينا ممكن يجاوب السؤال ده

300 ميلادي

و 309 هجري md2:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

ياعم سهل .... ربنا يباركلك على الموضوع الشيق ده

ذكر الله تعالى فى سورة الكهف ( ولبثوا فى كهفهم ثلاث مائة سنين وإزدادوا تسعا )

السؤال : كم جلس أهل الكهف فى كهفهم ... 300 سنة .... أم 309 سنة ؟ :sad:

:rolleyes:

اقل الناس تدينا ممكن يجاوب السؤال ده

300 ميلادي

و 309 هجري :closedeyes:

لم يكن الهجرى معروفا فى ذلك الوقت :closedeyes: :closedeyes:

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

شهور قمريه يعني يا مولانا :closedeyes:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

طيب فزوره سهله جدا

كم فترة العده لكل من

1- حره مطلقه

2- حره أرمله

3- أمة مطلقه

4- أمة أرملة

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

أجاوبك أنا يا زهيري :

(1) عدة الحرة المطلقة التي تحيض ثلاثة أطهار

(3) وتعتد الأمة المطلقة بطهرين وتخرج عن العدة بنزول الدم من الحيضة الثانية، إلا أن تعتق قبل ذلك فتتم عدة الحرة.

(2) ، (4) وإذا توفي الزوج اعتدت زوجته أربعة أشهر وعشرة أيام، سواء كانت حرة أو أمة .

هذا إذا لم تكن حاملاً فإن كانت حاملاً فعدتها أبعد الأجلين من المدة المذكورة ووضع الحمل.

أي أوامر احنا في الخدمة ... :closedeyes:

بسم الله الرحمن الرحيم

( إن الذينَ أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون * وإذا مروا بهم يتغامزون * وإذا انقلبوا إلى أهلِهمُ انقلبوا فكِهين * وإذا رَأوْهُم قالوا إن هؤلاء لضآلون * وما أرسِلوا عليهم حافظين * فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون * على الآرائك ينظُرون * هل ثوِبَ الكفارُ ما كانوا يفعلون )

063.gif

رابط هذا التعليق
شارك

وسؤالي هو :

يا ترى ايه العبادة اللى وانت بتأديها لا يستطيع اى فرد اخر ان يؤديها فى نفس التوقيت على مستوى العالم كله الا بعد انتهائك منها.....؟؟؟

أظن دي مفيش أسهل منها ... :closedeyes:

بسم الله الرحمن الرحيم

( إن الذينَ أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون * وإذا مروا بهم يتغامزون * وإذا انقلبوا إلى أهلِهمُ انقلبوا فكِهين * وإذا رَأوْهُم قالوا إن هؤلاء لضآلون * وما أرسِلوا عليهم حافظين * فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون * على الآرائك ينظُرون * هل ثوِبَ الكفارُ ما كانوا يفعلون )

063.gif

رابط هذا التعليق
شارك

يا عم دي سهله جدا

تقبيل الحجر الأسود :closedeyes:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

وسؤالي هو :

يا ترى ايه العبادة اللى وانت بتأديها لا يستطيع اى فرد اخر ان يؤديها فى نفس التوقيت على مستوى العالم كله الا بعد انتهائك منها.....؟؟؟

أظن دي مفيش أسهل منها ... :closedeyes:

اعتقد انه من الخطأ ان تسميها عبادة ، ممكن تسمى سنة ولكن اطلاق اسم عبادة هو من الاخطاء الشائعة والتى لايصح قولها ، وتذكر قول عمر بن الخطاب عن هذا الموقف.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

أجاوبك أنا يا زهيري :

(1) عدة الحرة المطلقة التي تحيض ثلاثة أطهار

(3) وتعتد الأمة المطلقة بطهرين وتخرج عن العدة بنزول الدم من الحيضة الثانية، إلا أن تعتق قبل ذلك فتتم عدة الحرة.

(2) ، (4) وإذا توفي الزوج اعتدت زوجته أربعة أشهر وعشرة أيام، سواء كانت حرة أو أمة .

هذا إذا لم تكن حاملاً فإن كانت حاملاً فعدتها أبعد الأجلين من المدة المذكورة ووضع الحمل.

أي أوامر احنا في الخدمة ... :closedeyes:

عايز افتح موضوع بعد رمضان بخصوص الكلام ده بهدف زيادة الفهم يا مصري بعد اذنك

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

اقولك تفسيري الخاص وممكن يكون لها تفسير تاني الله اعلم ..

من فهمي للآية فهي ممكن تيجي على محملين ..

هم ثلاث ايات وراء بعض في نفس السورة ..

مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً (15)

وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا (16)

وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِن بَعْدِ نُوحٍ وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا(17)

التفسير الاول .. ان ربنا سبحانه وتعالى بيقول ان القرى التي يراد اهلاكها تمر بعده مراحل .. اولا يأمرهم ولن يكون هذا الامر الا برسول سبق وارسله تعالى فهو لايعذب الا برسول كما قال في الآية السابقة لها .. لن يستجيب اهل القرية المترفين لهذا الأمر وبهذا فهم قد ( فسقوا ) يعني خرجوا عليه او عصوه .. فيحق عليهم القول .. اي يستحقوا عذابه اعاذنا الله اجمعين ..

طيب ماوضع اهل القرية المؤمنين ـ غير المترفين ـ الذين لاذنب لهم فيما فعل الفاسقون من اهلها؟

من وجهة نظري هنالك تفسيران ..

اما انهم رأوا ماحدث ( وسكتوا عليه ) يعني لا امر بالمعروف ولا نهي عن المنكر وهنا فقد حق عليهم القول بسكوتهم واصبحوا شركاء في الجريمه ولكن الله سبحانه وتعالى يذكرنا بان لاتزر وازرة مثل اخرى فهم سيهلكون معا ولكن حسابهم لن يكون ذات الحساب فالفاسقين سيحاسبوا على فسقهم والساكتين عن الحق سيحاسبوا على سكوتهم لا على مافسق فيه الفاسقون .. هذا التفسير الاول ..

التفسير الثاني تدعمه الآية التي بعدها في الترتيب ..

فربما ان اهل القرية المترفين حين فسقوا نصحهم المصلحين منهم فلم ينتصحوا فلما زاد الفساد في القرية نزح عنها الصالحون فحق القول على من فيها من فاسدين وكان هلاكهم .. اذا فالعذاب صب على اهل القرية الفاجرة دونا عن الآخرين الذين تركوها .. مايدعم هذا القول هو ذكره تعالى في الآية التالية لقوم نوح (( وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِن بَعْدِ نُوحٍ )) ومن المعلوم في قصة نوح ان الصالحون من قومه الذين استجابوا لدعوته وآمنوا بالله ركبوا في السفينة معه وتركوا خلفهم الذين كذبوه وحق عليهم قول الله فاغرق الطوفان الفاسقين فقط ونجى نوح وقومه الصالحون من عذاب الله ..

هذا تفسيري للآية من فهمي والله تعالى اجل واعلم وربما يكون لها تفسير آخر ..

ها ياعنبي مقلتناش الاجابة الصحيحه ايه؟

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

doha مشاركة بتاريخ اليوم, 12:31 PM

إقتباس(doha @ Aug 27 2009, 05:04 PM)

اقولك تفسيري الخاص وممكن يكون لها تفسير تاني الله اعلم ..

من فهمي للآية فهي ممكن تيجي على محملين ..

هم ثلاث ايات وراء بعض في نفس السورة ..

مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً (15)

وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا (16)

وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِن بَعْدِ نُوحٍ وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا(17)

التفسير الاول .. ان ربنا سبحانه وتعالى بيقول ان القرى التي يراد اهلاكها تمر بعده مراحل .. اولا يأمرهم ولن يكون هذا الامر الا برسول سبق وارسله تعالى فهو لايعذب الا برسول كما قال في الآية السابقة لها .. لن يستجيب اهل القرية المترفين لهذا الأمر وبهذا فهم قد ( فسقوا ) يعني خرجوا عليه او عصوه .. فيحق عليهم القول .. اي يستحقوا عذابه اعاذنا الله اجمعين ..

طيب ماوضع اهل القرية المؤمنين ـ غير المترفين ـ الذين لاذنب لهم فيما فعل الفاسقون من اهلها؟

من وجهة نظري هنالك تفسيران ..

اما انهم رأوا ماحدث ( وسكتوا عليه ) يعني لا امر بالمعروف ولا نهي عن المنكر وهنا فقد حق عليهم القول بسكوتهم واصبحوا شركاء في الجريمه ولكن الله سبحانه وتعالى يذكرنا بان لاتزر وازرة مثل اخرى فهم سيهلكون معا ولكن حسابهم لن يكون ذات الحساب فالفاسقين سيحاسبوا على فسقهم والساكتين عن الحق سيحاسبوا على سكوتهم لا على مافسق فيه الفاسقون .. هذا التفسير الاول ..

التفسير الثاني تدعمه الآية التي بعدها في الترتيب ..

فربما ان اهل القرية المترفين حين فسقوا نصحهم المصلحين منهم فلم ينتصحوا فلما زاد الفساد في القرية نزح عنها الصالحون فحق القول على من فيها من فاسدين وكان هلاكهم .. اذا فالعذاب صب على اهل القرية الفاجرة دونا عن الآخرين الذين تركوها .. مايدعم هذا القول هو ذكره تعالى في الآية التالية لقوم نوح (( وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِن بَعْدِ نُوحٍ )) ومن المعلوم في قصة نوح ان الصالحون من قومه الذين استجابوا لدعوته وآمنوا بالله ركبوا في السفينة معه وتركوا خلفهم الذين كذبوه وحق عليهم قول الله فاغرق الطوفان الفاسقين فقط ونجى نوح وقومه الصالحون من عذاب الله ..

هذا تفسيري للآية من فهمي والله تعالى اجل واعلم وربما يكون لها تفسير آخر ..

ها ياعنبي مقلتناش الاجابة الصحيحه ايه؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اسف على التأخير فى الرد

الاجابه الاولى على الصواب ازاى ؟؟

بص فى الاخره وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ام فى الدنيا فتزر وازره وزر اخرى يعنى الناس الصاليحن اللى فى القريه لو مأمروش المعروف ونهوا عن المنكر يبقى يهلكون مع الفاسقين ويكون عذابهم مقتصر على هلاك الدنيا ام فى الاخره فكل واحد هيحاسب على نفسه واللى عمله فقط

اما فى قصه سيدنا نوح فسيدنا نوح اقعد يامر بالمعروف وينهى عن المنكر فعلشان كده ربنا نجاه

لكن قصة العابد الى كان فى قريه وربنا أمر بهلكها فقال له الملائكه ان فيها عبداً صالحاً ربنا قال به فابدء لانه لما يامر بالمعروف ولم ينهى عن المنكر

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق
شارك

تعرف ياعنبي انك لفت نظري لحته مهمه اوي تخلي كلا التفسيرين صحيح في نفس الوقت .. وهي ان نوح كان بيدعوا قومه ومسكتش وبكده يبقى نجمعهم في تفسير واحد كالتالي ..

لما يكون في قرية او اهل بلد فاسقين عما امرهم الله هيكون في ناس بتستنكر عليهم فسقهم ده وبتنصح فيهم والناس الي بتنصح دي المفروض مش هتتاخذ بذنب القرية لان ربنا هيخرجهم منها بطريقة ما او هيقرر على القرية الظالمه عذاب ما مش هيطال الناس الي كانت بتنصح .. مثلا لو ناس بتنصح بالابتعاد عن الزنا على سبيل المثال ومش بتقرب له دول باذن الله مش هيصابوا بالايدز الي هو نوع من العقاب للي ارتكب الفاحشة دي وربما كمان للي يسكت عليه ..

اما الي هيفسق والي هيسكت على الفسق ومش هينصح او يستنكر فدول للاسف هيحق عليهم امر الله ويدمر قريتهم وهم فيها كخاتمه دنيوية استحقها الفاسقين لفسقهم والساكتين لسكوتهم .. ويردوا لرب العالمين فيحاسب كل واحد على ماارتكب مش على مافعل قومه .. يعني الي منهم فسق هياخذ حساب الفسق والي منهم هلك مع الفاسقين لانه سكت وبس لكن معملش زيهم هيتحاسب على سكوته مش على افعالهم الي سكت عنها ..

اعتقد هو ده التفسير الصحيح للآية وهو فعلا منطقي مفيش فيه تعارض .. ويمكن عشان كده الرسول عليه الصلاه والسلام قال من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان .. الظاهر فعلا الموضوع اهم مما كان الواحد متخيل وان حتى الاستنكار بالقلب قد تكون له اهمية اكبر مما يبدوا فقد يكون هو سبيل النجاه احيانا ..

يارب مايكتب علينا نكون لا فاسقين ولا ساكتين عن الحق ويجعلنا جميعا آمرين بالمعروف ناهين عن المنكر داعين لربنا بالحكمة والموعظة الحسنة .. آمين

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

وسؤالي هو :

يا ترى ايه العبادة اللى وانت بتأديها لا يستطيع اى فرد اخر ان يؤديها فى نفس التوقيت على مستوى العالم كله الا بعد انتهائك منها.....؟؟؟

أظن دي مفيش أسهل منها ... :roseop:

اعتقد انه من الخطأ ان تسميها عبادة ، ممكن تسمى سنة ولكن اطلاق اسم عبادة هو من الاخطاء الشائعة والتى لايصح قولها ، وتذكر قول عمر بن الخطاب عن هذا الموقف.

الأخ / محمد

أنقل لك الحكمة من تقبيل الحجر الأسود الموجود في الكعبة؟!

تقبيل الحجر الأسود من الأمور التعبدية التي يمتحن الله بها عباده ايطيعون أم يعصون والتكليف الإلهي نوعان: تكليف بأمور معقولة المعني مثل الزكاة. فإن لها معني مفهوماً ووظيفة في الحياة يستفيد منها المزكي بالبركة في ماله. ويستفيد منها الفقراء والمساكين بالتوسعة عليهم.

أما الأمور التعبدية فهي شعائر تؤدي لا يظهر لها معني خاص ولا حكمة تتعلق بكل شعيرة منها. وإنما تؤدي لمطلق الطاعة. ومنها تقبيل الحجر الأسود. وأكثر مناسك الحج من الأمور التعبدية التي يجب علينا الوفاء بها سواء أدركنا الحكمة منها أم لم ندرك.

وفي تقبيل الحجر الأسود بالذات ورد قول عمر رضي الله عنه: "والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك" ومثله رمي الجمرات أو رجم الشيطان إنما هي أمور للطاعة المجردة لله سبحانه وتعالي وليس هناك شيطان يرجم فعلا.

خالص تحياتى

رابط هذا التعليق
شارك

شهور قمريه يعني يا مولانا :roseop:

هى فعلا شهور قمرية وأبين لك بعض ألوان هذا الأعجاز نقلاً عن كتاب موسوعة الأعداد في القرأن الكريم. وهو الأعجاز العددي الذي يكون مرتبطاً بعلم من العلوم الخاصة بموضوع العدد في القرأن الكريم وهذا ما أجمع عليه العلماء.

من قصة أصحاب الكهف،،

قال تعالى مخبراً بمدة مكوث أصحاب الكهف في كهفهم ( ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وأزدادوا تسعا) فهم لبثوا في الكهف 300 سنة وأزدادوا تسعة والعلم الجغرافي الحديث يقرر أن كل مائة سنة شمسية تساوي مائة وثلاث سنين قمرية أي أن 300 سنة شمسية تساوي 309 سنه قمرية وهذا الحساب لم يعرفه العلم الحديث إلا من مدة وجيزة في حين أن القرأن أخبر بتلك الحقائق قبل 14 قرن فيكون مكوث أهل الكهف في كهفهم 300 سنة بالحساب الشمسي الميلادي و309 بالحساب القمري فأنظروا إلى الأعجاز القرأني الذي نزل من عند الله تعالى!!!!

ولك خالص تحياتى

رابط هذا التعليق
شارك

في لعبة حلوة احد الاعضاء حطها هنا في المحاورات فيها اسئلة ثقافية واسلامية بطريقة ظريفه اوي ..

رابط الموضوع

انصحكم بتحميل اللعبه وحلوة جدا كلعبه للكبار والصغار وتنفع لجلسة عائلية كمان يعني يشترك في لعبها اكثر من شخص ..

احد الاسئلة في اللعبه استوقفتني وبصراحه مكنتش عارفه الاجابه الصحيحة .. خمنتها غلط بعدين لما شفت الحل فكرت وعرفت اصل التسمية جاء منين .. واترككم مع السؤال وحد شاطر يقولنا حله .. طبعا اللعبه فيها اختيارات بس انا هنا مش هحط عشان مسهلش عليكم الحل لان السؤال اصلا سهل ..

من هو الملقب بابن الذبيحين .. ولماذا ؟

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 3
      نعم بالطبع كلنا بريد أن يقبل صيامه و صلاته في هذا الشهر الكريم إذن : - احرص على أن يكون هذا الشهر المبارك نقطة محاسبة وتقوم لأعمالك ومراجعة وتصحيح لحياتك. - احرص على المحافظة على صلاة التراويح جماعة فقد قال صلى الله عليه وسلم من صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة - احذر من الإسراف في المال وغيره فالإسراف محرم ويقلل من حظك في الصدقات التي تؤجر عليها. - اعقد العزم على الاستمرار بعد رمضان على ما اعتدت عليه فيه. - اعتبر بمضي الزمان وتتابع الأحوال على انقضاء العمر. - إن هذا ا
    • 9
      السلام عليكم الأخوه الأعزاء mc: بعد إذنك يا فيروز إستلفت توقيعك الجميل ده لأنه شدنى وقلت يا خساره يفضل محبوس فى البوكس..بوكس التوقيع يعنى rs: وليه ميشوفش النور ونستفيد منه...ومنه أنا شخصيا..وخصوصا بما ان ناس كتيره بدأت تفقد حماسها كما جاء فى بعض الردود واهى فرصه نعين بعض نشد العزم وخاصا انه يا دوبك شهر واحد فقط، فات خلاص منه الثلث :) ..والمفروض نغتنم كل دقيقه بسبب كم الفضائل والخيرات اللى فيه...فمثلا سبحان الله، السنه (بضم السين وشد النون) برمضان تحسب كفريضه والفريضه ب70 فريضه(wow) :) وبصر
×
×
  • أضف...